بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



الأخبار الأقتصادية ليوم الجمعة 12/8/2005م

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-08-2005, 01:19 AM   #1
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي الأخبار الأقتصادية ليوم الجمعة 12/8/2005م

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 12-08-2005, 01:19 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

فتح صوامع الدقيق أمام المستثمرين لأول مرة
حبيب الشمري من الرياض
11/08/2005

كشفت المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق أمس عزمها على طرح ست مطاحن جديدة على المستثمرين عن طريق نظام Bot ''التمويل والبناء والتشغيل'' في عدد من المناطق السعودية.
واعتبر صالح بن محمد السليمان مدير عام المؤسسة العامة للصوامع، في حديث خاص لـ ''الاقتصادية'' الخطوة بداية الطريق نحو تخصيص الصوامع التي أقرت الحكومة السعودية تخصيصها ضمن 20 قطاعا شملتها استراتيجية التخصيص.
ووفق السليمان فإن المطاحن ستقام في ''بعض المناطق التي لا يوجد فيها مطاحن حاليا، وستعمل صوامع الغلال على استلام المحاصيل من المزارعين وتحويلها إلى المطاحن الجديدة''.
وأبرمت المؤسسة أمس، عقدا مع المكتب الأول للمحاماة والاستشارات لتقديم خدمات استشارية للمشاريع الجديدة تتيح لها ضمان علاقة وآلية للتعامل مع المستثمرين الراغبين الدخول في هذا المجال.
وقال السليمان إن الدراسات السابقة التي أجريت لهذا الغرض لم تكن كافية أو واقعية، مبينا أن المكتب سيتولى تنظيم العلاقة مع المستثمرين لإنشاء ست مطاحن جديدة في المناطق بنظام Bot العالمي.
وتبلغ مدة العقد الذي وقعه عن المكتب الأمير الدكتور عبد الرحمن بن سعود الكبير، خمس سنوات، حيث سيناط به دراسة وإعداد الوثائق الخاصة بمشاركة القطاع الخاص في مشروع إنشاء وتشغيل المطاحن. في حين تبلغ قيمته 899 ألف ريال.
وشدد السليمان على أن اختيار المكتب جاء عن قناعة تامة بعد أن تم التأكد من جودة الخدمات التي يقدمها، وبعد البحث عن مكاتب عالمية في هذا الشأن.
يشار إلى أن المجلس الاقتصادي الأعلى قد أقر في يونيو 2002 الموافقة على إستراتيجية التخصيص، التي تتضمن أهداف وسياسات التخصيص وضوابطه، والترتيبات الإدارية لتنفيذ برنامجه في الاقتصاد الوطني. ومعلوم أن الدولة نفذت على مدى العقود الثلاثة الماضية خططا متوالية لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال التنمية الزراعية، وقامت منذ فترة طويلة بدعم وتشجيع القطاع الزراعي وفق برامج وسياسات متنوعة. ومن أهم هذه البرامج والسياسات التي أدت إلى تنمية القطاع الزراعي السياسة السعرية التي تم تطبيقها على منتج القمح حيث أوكل إلى المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق التي تم إنشاؤها عام 1392 هـ تنفيذ هذه السياسة السعرية بقيامها بشراء القمح من المنتجين المحليين بأسعار تشجيعية فضلا عن بيع منتجاتها من مشتقات القمح والأعلاف على المستهلكين بأسعار معانة. وكان مجلس الوزراء السعودي قد وجه عام 1419هـ بقيام المؤسسة بدراسة إمكانية تحويلها الى شركة أو شركات مساهمة، حيث تم تكليف البنك الدولي عام 1999 إجراء دراسة متكاملة عن تخصيص الصوامع. وتعد المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق من المؤسسات الوطنية الرائدة التي لها دور بارز في تحقيق التنمية الاقتصادية في المملكة وتوفير احتياجات المستهلكين من أهم السلع الغذائية.
ونشأت المؤسسة في إطار التخطيط الذي أعدته الدولة لتوفير جميع المقومات والأجهزة اللازمة لدفع مسيرة التنمية. وتحددت أهداف في تكوين صناعة متكاملة لتخزين الغلال وإنتاج الدقيق وتصنيع علف الحيوان، إدخال صناعات غذائية أخرى مرتبطة أو مكملة لما ذكر، تسويق منتجات المؤسسة داخل المملكة وخارجها، شراء الغلال وإيجاد مخزون احتياطي مناسب منها لمواجهة الظروف الطارئة، الأخذ في الحسبان أهداف السياسة الزراعية المعتمدة.
وتخدم المؤسسة حاليا أكثر من 25 ألف مزارع.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الأخبار الأقتصادية ليوم الجمعة 12/8/2005م
http://www.sahmy.com/t22210.html


 


قديم 12-08-2005, 01:19 AM   #2
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

عبد الله المبطي :قريبا.. مدينة صناعية للنساء ومدينة للصناعات الإلكترونية في أبها
حوار: صالح الحمادي من عسير
11/08/2005

قاد المهندس عبد الله المبطي غرفة أبها التجارية لتصبح واجهة ومحور كل مناشط عسير الاقتصادية والسياحية والتدريبية وتحولت غرفة أبها في زمن المبطي إلى خلية عمل دؤوب متواصل.
حاورنا المبطي فتحدث عن قرب انطلاق جامعة أبها الحضارية وعن تصدر عسير مناطق السعودية في إنتاج الدجاج اللاحم، وألقى الضوء على صادرات عسير التي وصلت إلى الدول المجاورة ودول أوروبية وعربية وآسيوية. كما تحدث عن منتدى عسير المرتقب وارتفاع المصانع في عسير إلى 84 مصنعا مرخصا تدر نحو ملياري ريال وتشغل أكثر من 14 ألف موظف والمدينة الصناعية والمشاريع النسوية.
المبطي رغم مشاغله في شركاته الخاصة إلا أنه يعطي الغرفة المساحة الكافية لجعلها مميزة في نشاطاتها وفي استقبال ضيوف عسير الرسميين وإعطائهم فكرة عن تطور ونماء عسير وفرصها الاستثمارية.
حديث المبطي يعتمد على المعلومة الدقيقة والصدق.. فإلى الحوار مع قائد ورشة العمل في غرفة أبها التجارية:

ما أبرز المشاريع المستقبلية الموضوعة ضمن خطط الغرفة التطويرية؟
انطلاقاً من توجيهات مجلس الإدارة بتطوير خدمات الغرفة وتوسيع قاعدة أنشطتها لتوفير متطلبات القطاع الخاص خلال المرحلة المقبلة ومواكبة التطور المتسارع في مجال الاتصالات المعلوماتية وصولاً إلى الغرفة الإلكترونية قريباً بمشيئة الله، فقد تم إعداد دراسات تتعلق بالخدمات الاستشارية اللازمة لإنشاء استراتيجية إدارة تقنية المعلومات المطلوبة التي ستعود على الغرفة والمنتسبين بفوائد كثيرة منها إدارة جميع عمليات الغرفة الداخلية إلكترونياً بما في ذلك كل خدمات المنتسبين إلكترونياً وإتاحة قواعد البيانات كافة التي ستكون في متناول المنتسبين إلكترونياً وربط فروع الغرفة بعضها ببعض مع المركز الرئيسي إلكترونياً.
وفي إطار توجهات الغرفة لتوسيع مجالات الأعمال في منطقة عسير وإيجاد المزيد من الفرص الاستثمارية المناسبة والجديدة التي تدعم اقتصاد المنطقة فإن الغرفة تعمل الآن على تطوير عدد من الأفكار التي تبلورت في شكل مشاريع وجار إعداد الدراسات اللازمة لتنفيذها ومنها فكرة إنشاء مدينة للصناعات الإلكترونية.

نلاحظ التركيز على الأفكار المتعلقة بالمستثمرين فماذا لديكم للنساء العاملات في المجال الاستثماري؟
لم نهمل هذا الجانب، فلدينا فكرة إنشاء مدينة صناعية للفتاة، هذا إضافة إلى مشروع إنشاء القسم النسوي في الغرفة وجار العمل على إكمال مخططاته وطرحه للمنافسة، ولاشك أن هذا المشروع سيسهم بدور كبير في تشجيع المرأة على الدخول في النشاط الاستثماري بما يقدمه من خدمات كثيرة سواء لتسهيل حصولهن على الخدمات الروتينية من تصديقات وتوثيق أوراق ومحررات مؤسساتهن، إضافة إلى مناقشة القضايا والعوائق التي تواجههن في أعمالهن واقتراح الحلول المناسبة من خلال اللجنة النسائية التي تعتبر أحدث اللجان التي انضمت إلى منظومة اللجان النوعية في الغرفة وتلمس مشاكلهن وتبني آرائهن ومقترحاتهن وتسهيل استثماراتهن.

وماذا لديكم عن فروع الغرفة في منطقة عسير؟
ضمن خطة الغرفة المستقبلية مشروع مقار لفروع الغرفة في محافظات منطقة عسير وفق تصميم نموذجي موحد سيتم تنفيذه في هذه المقار ويراعي كل المواصفات المطلوبة بما يسهل على المراجعين الحصول على الخدمات المطلوبة في سهولة ويسر.

هناك مدن أصغر من أبها وخميس مشيط ولديها مدن صناعية، أين الخلل ومتى نجد مدينة صناعية في عسير؟
لقد حظيت منطقة عسير أسوة بالمدن الكبرى في المملكة التي حظيت بإنشاء مدن صناعية وفي إطار توجيهات حكومتنا الرشيدة نحو بناء قاعدة صناعية وطنية وتهيئة المناخ المناسب لإنجاح المشاريع الصناعية وانتشارها وتطوير الخدمات والمرافق اللازمة لها فقد اهتمت وزارة الصناعة بإنشاء مدينة صناعية في منطقة عسير قبل عدة سنوات.

وأين موقع هذه المدينة الصناعية؟
وتم تخصيص موقع لإقامة هذا المشروع الكبير في مدينة خميس مشيط على مساحة 16235822 مترا مربعا، كما تم إعداد الخرائط والتصاميم الخاصة بها بالتنسيق بين وزارة الصناعة والغرفة التجارية الصناعية في أبها ولم تأل الغرفة جهداً في سبيل ظهور هذا المشروع إلى حيز الوجود من خلال المتابعة والكتابة للجهات ذات العلاقة وتكثيف اتصالاتها بمختلف الجهات لدعم المشروع ودفعه إلى الأمام.

ومع هذا لم تر المنطقة الصناعية النور هل الغرفة مقصرة في ذلك؟
لا يوجد تقصير من قبل الغرفة فقد خاطبنا الجهات المعنية، كما ذكرنا سابقا ولم تقف جهود الغرفة عند ذلك بل تبنى مجلس الإدارة فكرة تكوين لجنة لزيارة المسؤولين بالوزارة وبحث إدراج الاعتمادات الخاصة بالبنية الأساسية للمدينة الصناعية في عسير وتم الاجتماع بوزير الصناعة قبل أكثر من عقد من الزمن وأثمرت هذه الجهود عن تطوير المرحلة الأولى من المدينة الصناعية بمساحة 904476 مترا مربعا خلال الفترة 1418هـ إلى 1422هـ من حيث التسوية للمدينة وإنجاز أعمال الطرق المسفلتة وشبكة الصرف الصحي وشبكة الكابلات وشبكة الهاتف.

ماذا تقول إحصائيات المصانع في هذه المدينة المنفذ منها المرحلة الأولى؟
حسب الإحصائيات المتوافرة فإن عدد المصانع الموجودة الآن يبلغ 53 مصنعاً، ومن المتوقع أن تشهد المدينة الصناعية في عسير إقبالا جيداً خلال السنوات المقبلة، حيث سيتم تطوير المرحلة الثانية والثالثة بمشيئة الله لاستيعاب المزيد من المصانع خاصة وفتح المجال أمام المزيد من المستثمرين الجدد.

كم وصل أعداد المصانع العاملة في منطقة عسير وكم يبلغ حجم تدويراتها المالية حسب الإحصائيات الموثقة لديكم؟
تشير الإحصائيات لدينا في غرفة أبها التجارية إلى الزيادة الملموسة في عدد المصانع المرخصة في منطقة عسير حيث يبلغ عددها 84 مصنعاً عدا المصانع التي تحت الترخيص ويبلغ مجموع المبالغ المستثمرة في هذه المصانع عام 2004م نحو 7م1 مليار ريال.

وهل تتوقع زيادة في عدد المصانع المرخصة في منطقة عسير وزيادة أعداد المستثمرين؟
نعم أتوقع زيادة المصانع وزيادة إقبال المستثمرين في منطقة عسير وما يعزز التوقعات بزيادة عدد المصانع خلال الفترة المقبلة التوجه الجاد إلى تطوير المرحلة الثانية والثالثة من المدينة الصناعية وتوافر مميزات في منطقة عسير لا تتوافر في المناطق الأخرى من حيث الموقع الجغرافي ومناخها المعتدل وهذا يقلل من تكلفة إقامة المنشآت الصناعية، كما أن المنطقة ما زالت بكراً والمجال مفتوحا لاستيعاب العديد من الأنشطة في القطاع الصناعي خاصة في مجال الصناعات الاستهلاكية وغيرها نظراً للكثافة السكانية وكبر حجم السوق، هذا فضلاً عما تحققه توسعة مجالات الصناعة من إسهام في الناتج القومي ولما توفره من فرص العمل للشباب السعودي بما ينعكس إيجاباَ نحو رفع المستوى المعيشي للأفراد والمجتمع، وكما تعلم أن هناك تنظيما جديدا للمدن الصناعية بحيث يتولى القطاع الخاص تطويرها واستثمارها.

ماذا تم في منتدى عسير الاقتصادي الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية في أبها في شهر شعبان المقبل؟
من المقرر أن ينعقد منتدى أبها للاستثمار في يومي 23 و24 شعبان المقبل 1426هـ الموافق 27 و28 أيلول (سبتمبر) 2005 تحت رعاية الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة عسير وبحضور نائبه الأمير فيصل بن بندر وعدد كبير من المستثمرين السعوديين والخليجيين والمسؤولين والمختصين الأكاديميين .
وما محاور منتدى أبها للاستثمار؟
ركزنا في منتدى أبها للاستثمار على خمسة محاور رئيسية تتركز في إظهار مقومات ومناخ الاستثمار في المنطقة، وعرض المقومات المتعلقة بتنمية هذه الاستثمارات، مع إبراز أهم التجارب الاستثمارية الناجحة للقطاع الخاص في منطقة عسير، ومستقبل الاستثمار، إضافة إلى الترويج لنحو 30 فرصة استثمارية جديدة سيتم الكشف عنها لأول مرة في هذا المنتدى.

وما الجهات المشاركة وأهم أوراق العمل المتاحة أمام المستثمرين السعوديين والخليجيين في هذا المنتدى؟
ستقدم في المنتدى 20ورقة عمل من جهات حكومية والقطاع الخاص، جميعها ذات علاقة بدفع تنمية الاستثمار، منها: وزارة البترول والثروة المعدنية، وزارة الزراعة، وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة الاقتصاد والتخطيط، الهيئة العامة للاستثمار، الهيئة العليا للسياحة، هيئة المدن الصناعية، هيئة المساحة الجيولوجية، صندوق التنمية الصناعية السعودي، البنك الزراعي السعودي، ومنظمة الخليج للاستشارات الصناعية التي ستشارك من قطر الشقيقة خصيصاً لعرض فرص استثمارية صناعية في المنتدى، إضافة إلى الجامعات وبعض الجهات الاستشارية الخاصة.
زيارة السفير الأمريكي لغرفة أبها كانت من أنجح الزيارات، وتحدث خلال الزيارة بشفافية ووضوح حول العديد من القضايا المهمة.
ماذا تم بحثه خلال زيارة السفير للغرفة ولقائه بكم؟
لا شك أن زيارة جيمس أوبرويتر سفير الولايات المتحدة يرافقه أعضاء السفارة الأمريكية في الرياض والقنصلية الأمريكية في جدة كانت جيدة حيث قام بزيارة مقر الغرفة ضمن برنامج زيارته لمنطقة عسير وقد التقينا به وتم التناقش حول العلاقات التاريخية بين البلدين وأهمية أن نحافظ على علاقة الأرباح بيننا وألا نستسلم لمن يريد أن يحول هذه العلاقة إلى علاقة خسارة للطرفين، وتم التباحث حول العلاقات التجارية وسبل تطويرها وعن تأخير انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية، وتم إطلاعه على ما تقوم به الغرفة من أنشطة اقتصادية وصناعية وسياحية، إضافة إلى دورها في خدمة المجتمع، والتقى خلال زيارته أعضاء مجلس الإدارة وقام بزيارة معهد التدريب في الغرفة ومعهد اللغة الإنجليزية الموكل لشركة وول ستريت، ونحن على تواصل لتفعيل بعض الأمور التي في صالح المنطقة والغرفة منها بعثات تعليمية للتعاون في التعليم الجامعي وأمور أخرى نرجو أن ترى النور قريبا. تلت ذلك زيارة القنصل الألماني وإقامة الأسبوع الألماني السعودي في فندق قصر أبها الذي شاركت فيه 12 شركة ألمانية قدمت أحدث منتجاتها للسوق السعودية وحضر عدة وفود دولية وسهلت الغرفة اللقاء بكل الوفود الزائرة لمنطقة عسير.

جذبت عسير عددا من المستثمرين السعوديين وأقاموا مشاريع منها مشروع مجموعة الحصين ومشروع الراجحي على الحزام الدائري ومشروع عسير مول على طريق المحالة والمشروع المجاور لمؤسسة النقد وغيرها من المشاريع الجديدة وماذا قامت به الغرفة لمساندة المستثمرين؟
الغرفة هي بيت التاجر وجميع إمكانات الغرفة مسخره لخدمة أي مستثمر وفق توجيهات أمير منطقة عسير ونائبة اللذين يدعوان في كل مناسبة إلى أن مقام الإمارة وجميع الإدارات الخدمية في المنطقة ستقوم بتقديم جميع التسهيلات على المستثمرين، وما حصل من استثمارات ومشاريع جديدة في المنطقة لهو بتوجيهاتهم السديدة.
وأما الغرفة فهي تقوم دائما بإعداد الفرص الاستثمارية وتقدم كل سبل العون لخروج أي مشروع إلى حيز الوجود وترعى أي مشروع من بداية الفكرة سواء بعمل الدراسات أولا من خلال تقديم العون ودعمه في أي جهة سواء حكومية أو خاصة وبتشجيع ودعم أمير المنطقة ونائبه ويقوم مركز الخدمة الشاملة المنشأ في الغرفة بتقديم ودعم ما يحتاج إليه المستثمر، وحالياً تم تطوير هذا المركز تحت إشراف وزارة التجارة والذي اكتمل تجهيزه في الدور الرابع بمتابعة من محمد أحمد أبو خرشة مدير فرع وزارة التجارة.

مشاريع منطقة عسير التي يجري العمل فيها حالياً ضخمة. ماذا قامت به الغرفة لتحريك هذه المشاريع من الجمود وسير السلحفاة من قبل الشركات المنفذة؟
منطقة عسير تشهد مشاريع عملاقة ويجري تنفيذ هذه المشاريع التي تبلغ تكاليفها نحو خمسة مليارات ريال وبخصوص البطء في تنفيذ هذه المشاريع فقد كانت هذه ملاحظة أمير المنطقة الأمير خالد الفيصل ونائبه الأمير فيصل بن خالد حيث لاحظا أن المقاولين العاملين في المنطقة الذين يقومون بتنفيذ هذه المشاريع لا ينهون هذه المشاريع في الوقت المحدد، علاوة على بعض السلبيات الأخرى، ووجه سموه من خلال مجلس المنطقة بأن تعقد الغرفة اجتماعا مع الإدارات الحكومية المعنية والمقاولين لدراسة السبل لضمان تنفيذ المشاريع في وقتها، وتم الاجتماع من خلال لجنة المقاولين والمكاتب الهندسية في الغرفة وسيكون هناك اجتماع دوري لمتابعة النتائج والرفع لأمير المنطقة ونائبه، وللعلم فقد كانت الاجتماعات مفيدة لأن كلا الطرفين لديه المبررات والأسباب التي تحتاج إلى تفعيل وتطوير دائم.

ترأست وفودا سعودية إلى خارج المملكة ومنها ترؤس الوفد السعودي إلى موريتانيا وترؤس الوفد السعودي إلى الصين في الأشهر الماضية ماذا تم في هاتين الزيارتين؟
لقد قمت بترؤس وفد رجال الإعمال السعوديين في زيارة عمل إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط استمرت أربعة أيام تم خلالها الالتقاء مع الوزراء المعنيين ورجال الأعمال الموريتانيين وبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين في المجالات التجارية والاقتصادية وتطويرها إلى الأفضل .
وحيث إن موريتانيا تعد من الدول العربية والإسلامية التي تربطها بالسعودية علاقات وثيقة ومتطورة وتحظى المنتجات الاستهلاكية السعودية بإقبال جيد وواضح في الأسواق الموريتانية تم الاتفاق على عدة أمور لتفعيل هذه العلاقات الاقتصادية، ويتوقع أن تحقق موريتانيا طفرة اقتصادية خلال السنوات المقبلة، حيث تفيد التقارير ببدء إنتاج النفط بداية العام المقبل، إضافة إلى أنها تعتبر ثالث دولة في إنتاج خام الحديد ونحن نحتاج إلى أسواق جديدة للمنتجات السعودية. والوفد الثاني من خلال ترؤسي الوفد الاقتصادي السعودي إلى الصين الذي انعقد في بكين وتعتبر الصين من أهم الشركاء الاقتصاديين للمملكة ومتوقع ارتفاع التبادلات التجارية بصورة كبيرة بين المملكة والصين.

عسير تغزو الأسواق العالمية بالعسل العسيري النقي وغيرها من الصادرات، كم بلغت صادراتها عام 2004؟
دخلت منطقة عسير سوق المنافسة الإنتاجية العالمية عام 2004 بتصديرها أبرز منتجاتها بقيمة إجمالية تجاوزت المليار ريال ودون شك فإن الأسواق الخليجية واليمنية أبرز الأسواق التي تستقبل منتجات عسير طوال العام ويأتي في مقدمتها العسل العسيري المميز بنوعيه الشوكة والمجرة، خاصة عسل السدر الذي يستخدم لعلاج الكثير من الأمراض، كما أن منتجات الدهانات التي تنتجها مصانع الجزيرة في عسير تأتي في المرتبة الثانية بعد الأسمنت الذي تسوقه شركة أسمنت الجنوب للدول المجاورة وهناك انفتاح على الأسواق الأوروبية ودول شرق آسيا التي تستقبل الكثير من المنتجات الصناعية والزراعية التي تشتهر بها منطقة عسير.

وكيف تتوقع الحركة الإنتاجية لصادرات منطقة عسير للخارج العام الحالي؟
إن صادرات عسير خلال العام الحالي 2005 ستكون أفضل وأكبر من نتائج التسويق العام الماضي وفق معطيات الطلب في الربع الأول من العام الحالي ولدينا مؤشرات أولية تؤكد النمو التصاعدي لصادرات منطقة عسير الخارجية وخاصة في الأسمنت والأصباغ (الدهانات).

وماذا عن إنتاج منطقة عسير للدواجن خاصة أن المناخ النقي يساعد على انتشار مزارع الدجاج ومن ثم التصدير؟
منطقة عسير تتصدر مناطق السعودية في إنتاج الدواجن حيث احتلت المرتبة الأولى على مستوى السعودية بإنتاج نحو 3م44 مليون طير (دجاجة) سنويا تمثل 4 - 10 من إجمالي الإنتاج في السعودية من الدواجن ودون شك فإن وجود 94 مزرعة للدواجن في منطقة عسير مرخصة وتخضع للإشراف اليومي من قبل مديرية الزراعة في منطقة عسير يكشف حجم إقبال المستثمرين للاستفادة من أجواء منطقة عسير الصحية ووجود الدعم والتسهيلات.
هل لديكم دراسات عن التوجه السياحي الداخلي وما وصل إليه؟
نتائج آخر دراسة بحثية عن الانعكاسات الإيجابية للسياحة على منطقة عسير تشير إلى أن كل ريال ينفقه السائح الزائر لعسير تتولد منه 85 هللة زيادة في مبيعات القطاعات المساندة للسياحة في عسير و13 هللة في صورة مرتبات وأجور للعاملين في هذا المجال و74في المائة فرصة وظيفية للشباب السعوديين في المجال السياحي، وكل هذه المعطيات وكل مكتسبات البناء السياحي الداخلي تتطلب أيضاً تحركا أكثر من رجال الأعمال المستثمرين في المجال السياحي ويحتاج إلى جهود مواكبة من الهيئة العليا للسياحة لتذليل بعض العوائق التي تعترض المستثمرين.

كيف ترى الفرص الاستثمارية المتاحة في منطقة عسير؟
الفرص الاستثمارية في منطقة عسير متعددة وشهدت تطورا ونماء بشكل متزايد العام الماضي 2004 والربع الأول من العام الحالي 2005 والدليل وجود 83 مصنعا سعوديا في عسير يعمل فيها أكثر من 14 ألف عامل سعودي وأجنبي، والقطاع السياحي شهد طفرة في السنوات الأخيرة وأصبح في منطقة عسير أكثر من 200 فندق ومركز سكني للشقق المفروشة وقرى سياحية تحتوي على 3600 غرفة، وهناك استثمارات متعددة في القطاع الزراعي، وبلغ إجمالي القروض المقدمة من البنك الزراعي للمستثمرين في هذا المجال نحو 215 مليون ريال خلال السنوات الأربع الماضية تم استثمارها في 1318 مشروعا زراعيا في منطقة عسير.

ما آخر وأهم المشاريع الاستثمارية المدرجة في روزنامة غرفة أبها التجارية؟
آخر المشاريع التي سترى النور من خلال غرفة أبها التجارية هي جامعة أبها الحضارية، وهو مشروع استثماري لعدد من المستثمرين السعوديين بتكلفة تجاوزت 70 مليون ريال، ونسعى إلى البدء في المشروع مطلع العام الدراسي المقبل وبالتحديد أيلول (سبتمبر) المقبل.

وهل موقع الجامعة في خميس مشيط؟
الموقع لم يتحدد بشكل دقيق وقد يكون في خميس مشيط أو بين مدينتي أبها والخميس المهم سيكون في أبها الحضارية كما يحب الأمير خالد الفيصل تسميتها وسيكون في حدود أبها الحضارية وسنراعي فيه الشروط اللائقة بمدينة جامعية أهلية نموذجية لتكون واجهة مشرفة لمنطقة عسير، وقامت غرفة أبها بإعداد دراسة موسعة عن هذا المشروع بالتعاون مع جهات متخصصة في الجانب الأكاديمي والمماثل لهذا المشروع.

هيأت غرفة أبها التجارية لسوق العمل عددا من الكوادر الشابة ماذا عن هذا المشروع؟
البرنامج الوطني لتدريب السعوديين ضخ ألف شاب سعودي في ميدان العمل في منطقة عسير، وكشفت آخر إحصائية العدد الإجمالي لمن تم توظيفهم وتدريبهم من خلال برنامج أبها الوطني لتدريب وتوظيف السعوديين في منطقة عسير، حيث تمت تهيئة وتدريب أكثر من ألف شاب سعودي لسوق العمل في منطقة عسير وبالتحديد 1004 شباب سعوديين.

ما مساهمة غرفة أبها التجارية في تنفيذ مثل هذا المشروع؟
إن غرفة أبها ساهمت في تهيئة وتدريب الطاقات الشابة المتحمسة للعمل ووفرت لهم مناخ التدريب التقني والفني المتطور وتدريب هذا العدد وفي هذه الفترة القصيرة قد تحقق ذلك بفضل الله تعالى ثم بتوجيه ومتابعة الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير ورئيس اللجنة العليا للبرنامج ونائبه الأمير فيصل بن خالد ويتعاون عدد من الجهات الرسمية (مكتب العمل، التنظيم الوطني للتدريب المشترك، وصندوق تنمية الموارد البشرية).

وهل انتهى دوركم عند تهيئة الشباب السعوديين وتدريبهم وضخهم لسوق العمل؟
واصلنا دورنا بعد التدريب ببحث فرص العمل لهؤلاء الشباب، وأحب في هذه المناسبة أن أشيد بتعاون عدد من رجال الأعمال ومنشآت القطاع الخاص في منطقة عسير في استقبال طالبي العمل بعد تأهيلهم المناسب، حيث بينا له أن الشباب السعوديين الذين تقدموا للدورات أظهروا رغبة جادة وحماسا للانتقال للمرحلة العملية الميدانية بدلا من المكتبية، وتأكد أن توجهاتهم العملية كشفت مدى الرغبة في العمل في أي مجال حيث اتجه 50 شابا للعمل في محلات الذهب و32 شابا ميكانيكا ''سيارات'' و42سائق معدات وهذه مهن جديدة على الشباب السعوديين ولكنهم بدأوا يخوضونها بشجاعة وقناعة تامتين وسنواصل الجهد في هذا الاتجاه لأننا وجدنا حماسا عند الشباب السعوديين لتطوير تقنياته ووجدنا رغبة صادقة من رجال الأعمال والقطاع الخاص للاستفادة من هذه الطاقات الشابة المدربة.








 
قديم 12-08-2005, 01:21 AM   #3
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

عبدالرحمن الفهيد لـ الأقتصادية: دراسة منح كبائن الاتصالات تراخيص خدمات جديدة للحد من الخسائر
رانيا القرعاوي من الرياض
11/08/2005

أكد لـ''الاقتصادية'' المهندس عبد الرحمن الفهيد نائب محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، أن الهيئة تدرس منح كبائن الاتصالات تراخيص إضافية لتقديم خدمات جديدة لتقنية المعلومات لتعويض الخسائر الناتجة عن تخفيض أسعار المكالمات وانتشار استخدام الجوال. وأبان الفهيد أن الخدمات الجديدة ستكون على غرار الرسائل القصيرة، مجال تقديم خدمات متابعة المركبات، مجال تقديم خدمات النصوص المسموعة عن طريق خدمة .700
وكانت الهيئة قد سعت بالتنسيق مع شركة الاتصالات السعودية إلى إيجاد حلول تساعد أصحاب كبائن الاتصالات وتقنية المعلومات على الاستمرار بالشكل المناسب.
وأوضح الفهيد أن مشكلة كبائن الاتصالات حالياً هو تدني أرباحها عن السابق، لأسباب عديدة من أهمها التطور الكبير الذي حصل في مجال تقديم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات وانتشار استخدام الهاتف الجوال وسعي الهيئة والشركات المقدمة لخدمات الاتصالات إلى تخفيض تكاليف خدمات الاتصالات.
وأكد حرص الهيئة على توفير فرص أخرى للاستثمار، حيث صدرت إلى الآن أكثر من 40 رخصة في مجالات مختلفة، و تجري الدراسة الآن من قبل الهيئة لإصدار أنواع أخرى من التراخيص.
وأكد الفهيد عدم وجود أي تغيير في لوائح الهيئة مع قرب دخول المملكة إلى منظمة التجارة العالمية حيث إنه أُخذ في الحسبان عند إعداد نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية، الأنظمة والمعايير الدولية في تنظيم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ''ولا أعتقد أن النظام ولائحته التنفيذية يحتاجان إلى تعديل نتيجة انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية''. وأشار إلى أن الهيئة تسعى دائماً إلى تطوير إجراءات عملها وتحديثها لتتناسب مع مستجدات العمل في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وتطوراته المتلاحقة.








 
قديم 12-08-2005, 01:23 AM   #4
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

متفاعلاً مع تجاوز أسعار النفط حاجز 65 دولاراً .. 13,930 نقطة رقم قياسي جديد يسجله سوق الأسهم السعودي في تعاملات الخميس




الوفاق : هايل العبدان
للمرة الثانية خلال أسبوع يسجل سوق الأسهم السعودي رقماً تاريخياً جديداً ببلوغه مستوى 13.930 نقطة . ليصبح قاب قوسين أو أدني من الحاجز النفسي 14.000 نقطة.
وكان السوق قد افتتح صباح اليوم على أنباء ارتفاعات قياسية لأسعار النفط تجاوز فيها سعر البرميل حاجز الـ65 دولاراً.
وافتتح السوق تعاملاته ليوم الخميس 11 أغسطس من مستوى انغلاق الأمس عند 13,806 نقطة، ليبلغ ذروته عند مستوى 13.939 نقطة، ليغلق أخيرا عند مستوى تاريخي جديد 13.930 نقطة.
بلغت قيمة تعاملات اليوم 6.799.310.180 ريالاً، نتيجة تداول 16.701.693 سهماً، من خلال 72.140 صفقة.
كانت نتيجة تعاملات اليوم ارتفاع أسهم 34 شركة، في مقابل انخفاض أسهم 31 شركة، فيما بقيت أسهم 11 شركة دون تغيير، من إجمالي 76 شركة متداولة.
أكثر الأسهم ارتفاعاً كان سهم (خدمات السيارات) ولليوم الثاني على التوالي يحقق نسبته القصوى ليغلق اليوم عند 515 ريالاً.
تلاه سهم (سابك) بارتفاع نسبته 3.03 % ، وأغلق عند 1.447 ريالا.
حلّ ثالثا سهم (معدنية) بنسبة 2.79 % ، ليغلق عند 469.75 ريالا.
أكثر الأسهم انخفاضاً اليوم كان سهم (التعمير) بانخفاض نسبته 1.95 % ، ليغلق عند 175.75 ريالاً.
جاء بعده سهم (الشرقية الزراعية) بانخفاض نسبته 1.41 % ، ليغلق السهم عند 175ريالاً.
سهم (الباحة) جاء ثالث الأسهم انخفاضا اليوم ،حيث انخفض بنسبة 1.24 % ، وأغلق عند 119 ريالاً.
أكثر الأسهم تداولاً كان سهم (التعمير) بكمية تداول بلغت 2.047.884 سهماً، بقيمة 366.306.161.25 ريالاً.
جاء بعده سهم (النقل البحري) بكمية تداول بلغت 1.496.843 سهماً، بقيمة 500.001.943.25 ريالاً.
جاء ثالثا سهم (المواشي) بكمية تداول بلغت 1.136.274 ريالاً، كانت قيمتها 80.535.131.50 ريالاً.
ارتفع اليوم قطاع البنوك بنسبة 0.08% ، بينما كان قطاع الصناعة أكثر القطاعات ارتفاعا، حيث ارتفع اليوم بنسبة 2.49% ، وكذلك قطاع الأسمنت بنسبة 0.08% ، أيضاً الخدمات ارتفعت اليوم بنسبة 0.36% ، بينما انخفض قطاع الكهرباء بنسبة 0.40% ، وانخفض، أيضاً قطاع الاتصالات بنسبة 0.41% ، وارتفع قطاعي التأمين و الزراعة بنسبة 0.33% و0.11% على التوالي .








 
قديم 12-08-2005, 01:24 AM   #5
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

وكالة الطاقة الدولية : إمدادات (أوبك) في يوليو زادت 285 ألف برميل عن يونيو




الوفاق :
قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الخميس "إن إمدادات أوبك من النفط الخام زادت 285 ألف برميل يومياً في يوليو تموز مع استئناف الإنتاج من حقول نفط في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد انتهاء أعمال صيانة فيها".
وقالت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط "إن السعودية وإيران والعراق رفعوا إنتاجهم أيضاً".
وبلغت إمدادات أوبك في يوليو 29.6 مليون برميل يومياً ارتفاعاً من 29.32 مليون برميل يوميا في يونيو حزيران.
وأنتج عشرة أعضاء في أوبك يخضعون لنظام حصص الإنتاج 27.7 مليون برميل يومياً في يوليو بارتفاع 240 ألف برميل يوميا عن إنتاج يونيو البالغ 27.49 مليون برميل يومياً.
وكان إنتاج يوليو اقل بواقع 300 ألف برميل يومياً عن سقف الإنتاج الرسمي للمنظمة البالغ 28 مليون برميل يومياً والذي بدأ العمل به في أول يوليو. وقررت أوبك تعزيز الإنتاج في اجتماعها في يونيو في محاولة لكبح جماح أسعار النفط العالمية.
لكن زيادة الإنتاج لم يكن لها تأثير يذكر على أسعار النفط العالمية لأسباب من بينها القلق بشأن طاقة التكرير العالمية.
وبلغت أسعار الخام الأمريكي الخفيف يوم الخميس مستوى قياسياً عند 65.30 دولار للبرميل.
وجاءت أكبر زيادة في إمدادات أوبك في يوليو من دولة الإمارات التي رفعت إنتاجها 100 ألف برميل يوميا بعد انتهاء الصيانة في بعض من اكبر حقولها.
وقالت وكالة الطاقة "إن السعودية أكبر مصدر في أوبك عززت إنتاجها بنحو 50 ألف برميل يومياً، بينما سجل العراق وإيران زيادات مماثلة".
ومع إنتاج معظم أعضاء أوبك بأقصى طاقتهم فإن السعودية هي العضو الوحيد في المنظمة الذي يتمتع بطاقة إنتاجية فائضة. وقدرت الوكالة الطاقة السعودية الفائضة بما يتراوح بين مليون و 1.5 مليون برميل يومياً.
وأضافت الوكالة "أن عدم وجود طاقة فائضة تذكر لا يدع للمجموعة مجالاً لعمل شيء حيال ارتفاع أسعار النفط".
وقالت "بالنسبة للسعودية والمنتجين الآخرين في أوبك فإن الطاقة الفائضة هي الأداة الحقيقية الوحيدة التي يملكونها للتحكم في الأسعار. إلا أنه في الوقت الحالي لا يتمتع أعضاء أوبك باستثناء السعودية بنفوذ يذكر في السوق نظرا لان طاقتهم الإنتاجية استنفدت تقريبا".








 
قديم 12-08-2005, 01:25 AM   #6
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

استقرار أسعار النفط بعد صعودها لمستويات قياسية




الوفاق :
استقرت أسعار مزيج برنت والخام الأمريكي الخفيف في المعاملات الآجلة يوم الخميس، بعد أن تراجعت عن مستوياتها القياسية، في الوقت الذي تضمن فيه التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية إشارات متباينة لسوق النفط.
وارتفع سعر مزيج برنت لعقود سبتمبر أيلول سنتاً واحداً إلى 64 دولاراً للبرميل في بورصة البترول الدولية الساعة 0910 بتوقيت جرينتش، بعد أن سجل مستوى قياسياً في وقت سابق عند 64.57 دولاراً.
وانخفض الخام الأمريكي الخفيف لشهر سبتمبر سنتا واحداً إلى 64.89 دولار للبرميل، بعد أن سجل مستوى قياسيا عند 65.30 دولار في وقت سابق.
وخفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الإمدادات من خارج منظمة أوبك هذا العام بمقدار 205 آلاف برميل يومياً إلى 675 ألفاً.
لكنها خفضت أيضاً توقعاتها لنمو الطلب في الصين هذا العام، بمقدار 40 ألف برميل يومياً.
وارتفع مزيج برنت أكثر من دولار يوم الأربعاء بفعل مخاوف من تراجع المعروض من نفط بحر الشمال في سبتمبر وبعد أن أظهرت بيانات حكومية أمريكية انخفاض مخزون البنزين أكثر من المتوقع الاسبوع الماضي.
وزاد سعر البنزين في المعاملات الآجلة لسوق نايمكس الأمريكية على نظام اكسيس الالكتروني 0.67 سنت إلى 1.9030 دولار للجالون بعد أن سجل مستوى قياسيا في وقت سابق ببلوغه 1.9141 دولار للجالون.
كما صعد وقود التدفئة 0.12 سنت إلى 1.84 دولار للجالون.
وارتفع سعر السولار (زيت الغاز) 7.25 دولار إلى 574.25 دولار للطن في بورصة البترول الدولية.








 
قديم 12-08-2005, 08:21 AM   #7
معلومات العضو





sam_221 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
sam_221 is on a distinguished road



افتراضي

جزاك الله كل خير

فارس المنتديات


.








 
قديم 12-08-2005, 01:36 PM   #8
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

الثقافة الاقتصادية تربك الـصغار


3 مليارات ريال خسائر صناديق الاستثمار



* سعد خليف (جدة)

اصيبت ام خالد وهي معلمة استثمرت (30) ألف ريال في احد صناديق الاستثمار بالاحباط عندما اكتشفت انها خسرت (3000) ريال من تحويشة عمرها خلال أيام معدودات الامر الذي جعلها تسارع لسحب استثماراتها من البنك.سيناريو سحب صغار المستثمرين ايداعاتهم عقب اول خسارة لهم يشير الى غياب الثقافة الاقتصادية لدى هؤلاء المستثمرين والذين لا يفكرون في امكانية تعويض خسائرهم حسب مجريات السوق. وتعتبر ام خالد واحدة من المستثمرين الذين لا يملكون اي خلفيات عن صناديق الاستثمار وانما يدفعهم سماع الاخبار عن الارباح التي تحققها الى ايداع مبالغهم دون استيعاب البنود التي يشرحها موظف البنك.

تقول ام خالد انها لم تستوعب ما كانت تشرحه لها موظفة البنك والتي اوضحت لها انه في حالة تحسن السوق فيمكنها ان تحصل على ارباح تتراوح من (1500-2000) ريال شهريا. واقع السوق يشير الى ان هناك اكثر من 125 صندوقا استثماريا في المملكة تتعدد مجالاتها المتمثلة في الاسهم والسندات والسيولة المالية والعملات الى غيرها من الاستثمارات غير ان قلة الثقافة الاقتصادية للمستثمرين تؤدي الى قيامهم بسحب ايداعاتهم خوفا من الخسائر. وقد انخفضت اصول صناديق الاستثمار من (15) مليار ريال الى (12) مليارا بسبب غياب الثقافة الاقتصادية. يذكر ان مواقع الانترنت حافلة بالبيانات الخاصة بصناديق الاستثمار ولكن عدد زوار هذه المواقع لا يصل الى ربع المشتركين فيها.








 
قديم 12-08-2005, 01:36 PM   #9
معلومات العضو






الماكس غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الماكس is on a distinguished road



افتراضي

مشكور على الاخبار الحلوة








 
قديم 12-08-2005, 01:37 PM   #10
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

(ينساب) توظف 96 شابا سعوديا



* حامد معتاد (ينبع)

ابرمت شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) مؤخرا عقدا لتوظيف 96 شابا سعوديا من خريجي كلية ينبع الصناعية وبعض الجامعات السعودية من ذوي التخصصات الفنية لمصنعها القائم في مدينة ينبع الصناعية.

يعد مجمع (ينساب) احدث مجمعات (سابك) الصناعية كما يعد رمزا للعمل التكاملي, حيث تملكه (سابك) بنسبة 55% وتشارك فيه بنسبة 10% قائمة تضم 17 شركة ومؤسسة محلية واقليمية, وسوف تطرح النسبة الباقية للاكتتاب العام, ومن شأن هذه الطاقة الكبيرة تصعيد اسهامات (سابك) في خطط وبرامج التنمية الوطنية وتعزيز قدراتها التنافسية في الاسواق الدولية, حيث تحتل حاليا المرتبة الثانية في قائمة أكبر الشركات البتروكيماوية العالمية المنتجة لمادة (جلايكول الاثيلين) ويتوقع تقدمها الى المرتبة الأولى لدى دخول مشاريعها الجديدة مرحلة الانتاج, كما تتبوأ المركز الثالث في صناعة البولي اثيلين, والسادس في صناعة البولي بروبيلين, والرابع في صناعة البولي اوليفينات بوجه عام.








 
قديم 12-08-2005, 01:38 PM   #11
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

شرق تنفذ توسعة عملاقة تضيف 2,8 مليون طن



* حامد معتاد (ينبع)

وقعت الشركة الشرقية للبتروكيماويات (شرق) التابعة لـ(سابك) مؤخرا خطابات نوايا مع ثلاث شركات عالمية تتولى بمقتضاها الاعمال التصميمية والتوريدية والانشائية لمصانع التوسعة التي ستجرى في اطار مجمع (شرق) بمدينة الجبيل الصناعية ويتوقع دخولها مرحلة الانتاج في النصف الأول من عام 2008م.

وقع الخطابات عن (شرق) رئيس الشركة المهندس محمد بن محسن الجابري, فيما وقعه ممثلون تنفيذيون للشركات الثلاث وهي (ستون ويبستر) البريطانية و(سامسونج الهندسية) الكورية, و(ليندي) الالمانية.

ستقوم شركة (ستون ويبستر) بتشييد مصنع الاوليفينات بطاقة سنوية 1,3 مليون طن متري من الاثيلين.. وسوف تتولى شركة (سامسونج الهندسية) تنفيذ مصنع لانتاج جلايكول الاثيلين بطاقة سنوية 700 الف طن متري, ليتجاوز الانتاج السنوي لـ(شرق) من هذه المادة مليوني طن متري اما شركة (ليندي) فتشيد وحدات انتاج البولي اثيلين بطاقة سنوية (800) الف طن من البولي اثيلين منخفض الكثافة الخطي, وعالي الكثافة (مناصفة) لتفوق الطاقة الانتاجية السنوية للمجمع 1,6 مليون طن متري من البولي اوليفينات. وقد أفاد المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس ادارة (سابك) الرئيس التنفيذي بان مشروع التوسعة في (شرق) يضف 2,8 مليون طن متري معززا مكانة (شرق) بوصفها أكبر مجمع مفرد لانتاج جلايكول الاثيلين في العالم, وايضا مرتبة (سابك) في قائمة أكبر الشركات البتروكيماوية العالمية المنتجة لهذه المادة حيث تحتل حاليا المركز الثاني ويتوقع تقدمها الى المركز الاول بدخول المشاريع الجارية حاليا مرحلة الانتاج.. كذلك تتبوأ (سابك) المركز الثالث في صناعة البولي اثيلين, والرابع في صناعة البولي اوليفينات اجمالا. يذكر ان (شرق) تأسست عام 1401هـ (1981م) مناصفة بين (سابك) واتحاد شركات يابانية بقيادة الحكومة اليابانية ومجموعة شركات (ميتسوبيشي).. وخرجت باكورة انتاجها عام 1405هـ (1985م) وقد شهد مجمعها توسعتين سابقتين, الأولى عام 1993م والثانية عام 2001م.. وتعد من شركات (سابك) الرائدة في مجال (السعودة) حيث بلغت نسبتها (97%).








 
قديم 12-08-2005, 01:39 PM   #12
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

خبراء اقتصاديات البترول لـ(عكاظ):70 دولارا سعر برميل البترول مطلع الشهر المقبل



* اشرف مخيمر (القاهرة)

توقع خبراء اقتصاديات البترول ان تواصل اسعار البترول ارتفاعها لتصل الى 70 دولارا للبرميل مع بداية الشهر المقبل و استبعدوا نهائيا حدوث أي انخفاض في الاسعار في الوقت الراهن مؤكدين ان اسباب ارتفاع الاسعار لازالت موجودة وتصعب ازالتها في القريب العاجل.

من جانبه يؤكد مستشار اقتصاديات البترول د . محمد شوكت مستشار وزير البترول الاسبق ان ازمة معامل التكرير هي السبب الاول في ارتفاع الاسعار و هذا السبب لم يتم وضع حلول له لأن معامل التكرير لا يتم انشاؤها الا في فترة زمنية طويلة و بالتالي ستتواصل عملية الارتفاع في الاسعار و كذلك وجود عجز واضح في الامدادات رغم زيادة الانتاج ثم استمرار الاوضاع المتردية في العالم كله و كلها اسباب صعب حلها بين يوم و ليلة و بالتالي هناك المزيد من التوتر كما هو الحال الان مع ايران ثاني اكبر دولة منتجة للبترول في العالم و تهديد الولايات المتحدة بايقاع عقوبات اقتصادية عليها مما يهدد بتوقف ضخ البترول الايراني للاسواق العالمية و كذلك الاوضاع المتدهورة في امريكا الجنوبية نفسها و مشكلات المكسيك و فنزويلا و كلاهما من اهم المنتجين للبترول.

وحول ثمة جهود دولية لوقف الاتجاه التصاعدي للاسعار قال د . شوكت.. منتجو البترول هم أوبك و بعض الدول خارجها و أوبك تنتج 40% فقط من بترول العالم و حاليا'' تنتج دول اوبك باقصى طاقة و لا مجال لزيادات اخرى كما ان الدول من خارجها كانت قديما او سابقا'' تزيد حصص الانتاج من اجل تحقيق مكاسب مالية اما الان فهي تنتج هي الاخرى بأقصى طاقة حتى وصل العرض لأقصى مدى و لازالت الاسعار في تصاعد و سوف تهبط او تستقر عندما تزيل المخاوف في العالم و الاسواق البترولية يسودها مخاوف هائلة من توقف الامدادات نتيجة الاسباب السابقة و بالتالي فان الاسعار مرشحة للصعود و لا استبعد على الاطلاق وصول سعر برميل البترول الى 70 دولارا خلال الايام القليلة القادمة.

و من جانبه يرى المهندس اشرف توفيق مدير عام قطاع الوقود للشرق الاوسط و شمال افريقيا بشركة اكسون موبيل ان استمرار صعود اسعار البترول طبيعي في ظل ظروف ما تعانيه الاسواق من اضطرابات و مخاوف حيث سجلت خلال اليومين الماضيين ارقاما'' قياسية بالنسبة لانواع النفط الامريكية خامي برنت و تكساس و كذلك البترول العربي و يعود الارتفاع الى اسباب ليس لأوبك دخل فيها مثل الاضطرابات السياسية و مشكلات تكرير البترول و محدودية معامل التكرير و ارتفاع اسعار البترول المكرر و المنتجات البترولية و هذا كان كفيلا'' بسخونة اسعار البترول حيث ارتفاع اسعار المنتجات البترولية و قلة معمل التكرير و ضعف الاداء اما أوبك فلا دخل لها بذلك و هي الان تنتج باقصى طاقة في تاريخها اذ وصل سقف الانتاج ما يقرب من 32 مليون برميل يوميا بعد ان كان يتراوح بين 27 و 28 مليون برميل مما يعني ان اوبك تسعى لتهدئة الاسواق و تحاول جاهدة توفير الامدادات.

و حول الحلول المطروحة و امكانية تهدئة الاسعار استبعد توفيق ذلك في الوقت الراهن مؤكدا'' ان الاسعار ستصل الى 70 دولارا للبرميل خلال ايام و لن تعود الى الوراء في ظل التنامي في اقتصاديات بعض الدول مثل الصين و الهند و اندونيسيا يكفي ان نعلم ان دولة مثل اندونيسيا زاد معدل استهلاكها خلال العام الحالي 40% فقط قس على ذلك الهند و الصين و غيرهما و لكن ربما بالحوار بين المستهلكين و المنتجين يتم وضع آلية ليس لخفض الاسعار و لكن لتهدئة الاسواق و استقرارها حتى الان نفاجأ بارتفاعات مذهلة ربما تقودنا للحديث عن مائة دولار للبرميل لاسيما و نحن لازلنا في الربع قبل الاخير من العام الجاري.








 
قديم 12-08-2005, 01:39 PM   #13
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

بفضل بنيته التحتية سيتحول الى منطقة فندقية راقية


إستثمار 3 مليـارات في شقق تمليك على طريق الطائف



* فالح الذبياني (مكة المكرمة)

تحولت المنطقة الواقعة في حي العزيزية القريب من المسجد الحرام وتحديداً بين محبس الجن و تقاطع الدائري الثاني على طريق مكة المكرمة الطـائف أحد أبرز الطرق الحيوية والهامة التي تستقطب استثمـارات مالية كبيرة في مجال شقق التمليك تقدر بأكثر من 3 مليـارات ريال وذلك بفضل المميزات لهذا الموقع الهام الذي لا يبعد عن الحرم المكي الشريف أكثر من (4) كيلو مترات تقريباً فضلاً عن أن أمانة العاصمة المقدسة تمنح المستثمرين امكانية بناء فنادق وشقق بعدد يفوق الـ 20 طـابقاً في هذه المنطقة.

وتوقع اقتصاديون ومختصون في هذا المجال أن تنجح هذه المنطقة خلال السنوات الخمس القادمة في استقطاب جملة من الاستثمارات العقارية في هذا المجال وتحول المنطقة الى منطقة فندقية بسبب ما تتمتع به من بنية تحتية متكاملة وموقع استراتيجي.

ناصر الدوسري أحد العقاريين يقول: خلال السنوات الثلاث الأخيرة شهدت هذه المنطقة جذباً استثمارياً غير عادي ويقدر العائد الاستثمـاري بأكثر من 3 مليـــارات ريال لما يتمتع به هذا الموقع من أهمية كبيرة بسبب قربه من الحرم المكي الشريف وتوسطه بين الطريق الدائري الأول والثاني وهو الأمر الذي جعل منه نقطة جذب هام.

وأضاف الدوسري شقق التمليك والأبراج السكنية العالية هي التي تسيطر على ضفتي هذه المنطقة متوقعاً أن تشهد في السنوات الخمس المقبلة تحولها منطقة استثمارات فندقية على طراز الخمسة نجوم وقال ما نتوقعه هو أن يزداد الطلب لانشـاء الفنادق في هذه المنطقة الهامة مستقبلاً.

وقال محمد الهاشمي أحد العاملين في مجال شقق التمليك هذا الفندق سيشهد اقبالاً كبيراً من قبل المستثمرين بسبب تعدد الميزات المكانية والجغرافية لهذا الشـارع الهام , اضافة الى توفر البنية التحتيتة فيه وبالتالي فان العرض أقل من الطلب فيما يتعلق بشقق التمليك مما جعلها تحقق عائداً مالياً كبيراً للمستثمرين وبالتالي نهم من قبل المستثمرين لمحاولة تلبية الطلب المتزايد في هذه الشقق السكنية تحديداً.

ويضيف رشاد المطلق أن المنطقة لم تعد بيئة جاذبة للراغبين في السكن في شقق التمليك وانما ستكون في المستقبل القريب من الأيام منطقة أعمال وتجارة كبرى حيث أن هذه المنطقة تعد الأكثر رواجاً تجارياً وبها مئات المحلات التجارية النموذجية فضلاً عن سلسلة المطاعم والكافي شوب وغيرها من محلات المأكولات لأشهر الماركات العالمية.








 
قديم 12-08-2005, 01:40 PM   #14
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

20 % زيادة في ايرادات الخطوط الحديدية



* عكاظ (الدمام)

حققت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية خلال العام المالي المنصرم 1424 / 1425هـ انجازات متميزة في نقل الركاب والبضائع انعكس بشكل ايجابي على مستوى الايرادات خلال تلك الفترة حيث بلغت ايرادات الشحن 134,244,431 ريالا بزيادة 21 بالمائة فيما بلغت ايرادات نقل الركاب 34,804,787 ريالا بزيادة 19 بالمائة وذلك عن عام 1423 / 1424هـ. وبلغ متوسط الزيادة 20 في المائة. ووفقا لكتيب المؤسسة العامة للسكك الحديدية (رؤية وتحديات) فان المشحونات التي نقلت في تلك الفترة زادت بنسبة 35 بالمائة وبلغ عدد الركاب المنقولين 1,123,649 بزيادة 23 بالمائة وعدد الحاويات المنقولة 141,405 حاويات بزيادة 20 بالمائة عن عام 1423/ 1424هـ. واوضح ان المؤسسة تسعى الى ادخال العديد من التقنيات لميكنة اعمالها ونشاطاتها بهدف تحسين مستوى الاداء وخفض التكاليف وابرز تلك التقنيات انشاء قاعدة بيانات تعمل بنظام (اوركل) لربط انظمة المعلومات الالية المستخدمة في مختلف ادارات المؤسسة وقد تم تطبيقها على نظام الحجز والتذاكر ونظام شؤون الموظفين والرواتب وسينتهي تطبيق باقي الانظمة على اقسام المستويات والمشتريات والمالية والصيانة والاراضي وتطبيق نظام معلوماتي متطور في جميع ادارات المؤسسة يمكنها من الاتصال المباشر لانجاز ومتابعة الاعمال المشتركة عن طريق الالياف البصرية.








 
قديم 12-08-2005, 01:41 PM   #15
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

القطاع الصناعي سيواجه ضغوطاً والجو العام مشجع


ارتفاع المؤشر يوفر فرصة لـجـني الاربـاح الاسـبـوع القادم



* محمد العبدالله (الدمام)

توقع متعاملون في سوق الاسهم المحلية انخفاض المؤشر العام خلال الاسبوع القادم, خصوصا أن الارتفاع الكبير الذي حققه على مدى الأيام الماضية, سيدفع الكثير من المستثمرين للدخول في عملية جني الارباح, الأمر الذي يؤثر بشكل مباشر على مختلف القطاعات المدرجة في السوق, بحيث يسيطر اللون الاحمر على العديد من القطاعات العاملة.

وقالوا ان المؤشر سيعاود حصد النقاط مجددا قبل نهاية الاسبوع المقبل من اجل الدخول في جولة جديدة متوقعين ان يسجل المؤشر العام ارقاما مشجعة للغاية , الامر الذي يدخل السوق في مرحلة جديدة, في ضوء المعطيات الايجابية التي تشهدها الدورة الاقتصادية في السوق المحلي, ولعل ابرزها الارتفاع الكبير الذي شهدته اسعار النفط في الاسواق العالمية خلال الاسبوع الماضي.

واكدوا ان الارتفاع المتواصل للمؤشر العام والذي تجاوز حاجز 13800 نقطة في الاسبوع الماضي, اعطى اشارات ايجابية لكافة المستثمرين في السوق, الامر الذي اوجد حالة من الارتياح مما انعكس على قيمة الصفقات والاموال الكبيرة التي ضخت في السوق خلال الايام الماضية, بحيث بلغ معدل قيمة الصفقات في الاسبوع الماضي نحو 8-10 مليارات ريال.

واوضح محمد الزاهر (مستثمر) ان القطاع الصناعي سيواجه ضغوطا كبيرة في بداية الاسبوع القادم, لاسيما في ظل ارتفاع السهم القيادي في القطاع (سابك) لاكثر من 1400 ريال, الامر الذي يجعله تحت ضغط البيع بهدف جني الارباح من المستثمرين, نظرا للصعود الكبير الذي سجله في غضون ايام قلائل, الامر الذي ينعكس على بقية الشركات المدرجة في القطاع سواء (المصافي ) او (صافولا) او (اللجين) او (الكابلات).

واضاف ان انخفاض المؤشر بسبب عمليات جني الارباح لن يؤثر سلبيا على اداء السوق , لاسيما وانه يعيش حالة من الانتعاش الايجابي, وبالتالي فان السوق سرعان مايستعيد عافيته مجددا, والدخول في جولة جديدة من الارتفاع, خصوصا وان الاجواء العامة تشجع على استمرار الوضع الراهن جراء استمرار مسببات حالة الارتفاع الحالية, منها مسلسل ارتفاع النفط في الاسواق العالمية, مما يعني تدفق السيولة في السوق المحلي, بالاضافة الى عودة السيولة الكبيرة للسوق بعد سحبها خلال الايام الماضية, جراء انتشار العديد من الشائعات التي انعكست سلبا على اداء القطاعات المدرجة في السوق مما ساهم في انهيار كافة القطاعات على مدى شهر كامل.

واستبعد حدوث ردود فعل سلبية على القطاعات المدرجة خلال الايام القادمة, لاسيما في ظل التوقعات ببدء طرح اسهم (المراعي) للتداول, بل على العكس فان القطاعات الصناعية ستشهد صعودا في قيمتها ولاسيما بالنسبة للشركات ذات العلاقة بشركة (المراعي) او الشركات العاملة في المجال الصناعي والزراعي على حد سواء.








 
قديم 12-08-2005, 01:42 PM   #16
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

الخبير المالي فيصل الصيرفي لـ(عكاظ) مطالباً بخصخصة القطاعات الحكومية:


توفير المزيد من الاسهم للمكتتبين بتجزئة اسعارها



* حامد العطاس (جدة)

اكد الخبير المالي فيصل الصيرفي ان الارتفاع الكبير لمؤشر سوق الاسهم السعودية على مدى العام الماضي من (6) آلاف نقطة الى 13800 نقطة في يونيو الماضي دفع بالكثيرين للاستثمار في السوق الامر الذي برر الارتفاع المستمر للمؤشر العام الماضي.

وقال في تصريح لـ(عكاظ) ان شح قنوات الاستثمار خاصة للافراد الذين لا يملكون مبالغ طائلة من المال جعلهم يتوجهون لاستثمار مدخراتهم في سوق الاسهم, حيث قام بعضهم ببيع ممتلكات شخصية لشراء اسهم بهدف تحقيق ارباح سريعة.

واضاف: مع الارتفاع المستمر في اسعار الاسهم حيث تجاوزت قيمة معظمها حاجز الـ100 ريال اصبح شراء عدد معقول من الاسهم امراً صعباً يضاف الى ذلك بأن اي طرح عام كما حصل اخيراً في شركتي المراعي وسدافكو يشهد معدلات تغطية كبيرة للغاية تجعل عملية الحصول على عدد كبير من الاسهم بسعر الطرح امراً صعباً مما يقلل من ارباح اولئك المستثمرين ويدفعهم للبحث عن قنوات استثمارية اكثر عائداً.

واستطرد يقول: ان الاجراءات التصحيحية التي بدأت نتائجها تظهر على سوق الاسهم هو امر ايجابي لأنه من غير المعقول ان يستمر المؤشر في الارتفاع المفرد دون ان يكون له ما يبرره من مقومات ومؤشرات اقتصادية سواء على المستوى العام او على مستوى الاداء المالي للشركات المدرجة في السوق, كذلك فإن توجه بعض المستثمرين السعوديين الى الاسواق الخليجية لن يشكل فارقاً كبيراً اذ ان اداء الاسواق الخليجية نظراً لتشابه التركيبة الاقتصادية لن يكون بعيداً عن اداء السوق السعودي وهو ما نلحظه حيث ان معظم اسواق الاسهم الخليجية تعد مرتفعة وتتحرك تقريباً بنفس المعدلات صعوداً وهبوطاً.

ومضى يقول: عند عودة سوق الاسهم في المملكة الى المستوى الطبيعي فإن جاذبيته ستقل عما هي عليه الآن وهو ما سيحصل في اسواق دول الخليج وسيدفع ذلك المستثمرين للبحث عن قنوات استثمارية اخرى تدر عائداً اقل لكنها مستمرة عملاً بالمثل (قليل مستمر خير من كثير منقطع).

وقال: ان الاسراع في عملية خصخصة القطاعات الحكومية والقيام باستثمارات كبيرة خاصة في قطاع الصناعة سيسهمان في دعم الاقتصاد الوطني على المديين المتوسط والطويل كما سيسهمان في ايجاد فرص وظيفية لحل مشكلة البطالة التي اصبحت هاجساً يؤرق شبابنا السعودي.

واضاف: لا بد من تجزئة اسعار الاسهم لتصبح القيمة الاسمية للسهم (10) ريالات بدلاً من 50 ريالاً ويبقى السوق عند نفس مستواه في حين يزيد عدد الاسهم المتداولة (5)اضعاف مما يؤدي للتخفيف من مشكلة شح الاسهم المطروحة للتداول اضافة لزيادة قدرة المستثمرين على شراء عدد اكبر من الاسهم وبالتالي زيادة عدد المساهمين في رؤوس اموال الشركات المساهمة وهذا امر له مردود ايجابي على الاقتصاد بشكل عام ويسهم في تحقيق عوائد جيدة لاولئك المستثمرين على المدى الطويل من توزيع ارباح تلك الاسهم وليس من الارباح الرأسمالية السريعة التي يحققها المستثمرون من شراء وبيع الاسهم بشكل سريع وبخاصة اسهم المضاربة.








 
قديم 12-08-2005, 01:42 PM   #17
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

برأس مال 6 مليارات و طرح 35% للاكتتاب نهاية الصيف


مستثمرون سعوديون وخليجيون يؤسسون شـركـة مسـاهـمـة عـامــة فـي قـطـاع الـغـاز



* عكاظ (دبي)

تجري الاستعدادات لإطلاق شركة مساهمة عامة تنشط في قطاع إنتاج واستغلال الغاز الطبيعي داخل وخارج المنطقة يشارك فيها مستثمرون من المملكة ومختلف دول الخليج العربية.

يشارك في تأسيس الشركة نخبة من المؤسسات الحكومية والخاصة ومساهمون مرموقون من دولة الإمارات العربية المتحدة وبقية دول مجلس التعاون الخليجي, وبصوره خاصه حكومة الشارقة, وبنك الشارقة, وشركة نفط الهلال , والمساهمون في كل من شركة الصجعة للغاز والشركة المتحدة لإمدادات الغاز (يو جي تي سي), بالإضافة إلى شخصيات ورجال أعمال بارزون من الإمارات والمنطقة.

يبلغ رأس مال الشركه الجديده (6) مليارات درهم إماراتي وقد اكتتب المؤسسون بنسبة 65% من رأس المال , على أن يتم طرح 35% المتبقية للاكتتاب العام في وقت لاحق من هذا الصيف, وأن يتم إدراج الشركة لاحقاً في سوق الأوراق المالية في أبو ظبي. كما صدرت موافقة الهيئه المختصه في إمارة الشارقه ووزارة الإقتصاد والتخطيط الإتحاديه على تأسيس الشركة لتتخذ بقية الخطوات اللازمه لإستكمال إجراءات التأسيس.

وقد تم تكليف مصرف (إتش إس بي سي- الشرق الأوسط) للعمل كمستشار مالي ومدير للاكتتاب, بالتزامن مع تهيئة كافة الاجراءات المطلوبة للتأسيس. وقالت مصادر المؤسسين أنه واستناداً إلى النظام الداخلي وعقد التأسيس فإن نسبة مشاركة مواطني دول مجلس التعاون الخليجي لا تقل عن 51% من الشركة , في حين أن النسبه الباقيه البالغه 49% مفتوحه للمساهمين من دول أخرى. ولقد انضم الى المؤسسين الأساسيين نخبة مختارة من المستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي مما يساهم في دعم روح التعاون المتنامية في القطاع الخاص, وتنشيط الاستثمار المتبادل بين دول المنطقة.

وتضم لجنة المؤسسين كلاً من الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي (نائب رئيس مجلس النفط في الشارقة), حميد ضياء جعفر (المدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة نفط الهلال ــ الشارقة), والدكتور عادل خالد الصبيح (رئيس مجلس إدارة شركة الصناعات الوطنية الكويتية/ وزير النفط الأسبق في الكويت) , والشيخ خالد عبدالرحمن الراجحي من المملكة العربية السعودية, والسيد فاروج نيرجوزيان (مدير عام بنك الشارقه).

وستكون (داناغاز) أول شركة خاصة في المنطقة تعمل في الأنشطة المتعلقة بمصادر الغاز الطبيعي يعلن عن طرحها للاكتتاب العام. وتخطط الشركة لتركيز نشاطها في مجالات صناعة الغاز الطبيعي النامية في دول الخليج وخارجها وستباشر الشركة أعمالها من خلال الموجودات الحيوية الأساسية التي ستساهم بها الشركات المؤسسة الرئيسية والتي تمتلك مصالح وأعمالاً قائمة فعلاً, في مجالات تجهيز ونقل ومعالجة وتسويق الغاز, الأمر الذي يتوقع معه أن تحقق الشركة عوائد وأرباحاً اعتباراً من السنة الأولى لمباشرتها العمل.

وقالت مصادر مؤسسي الشركة أنه قد تم إنجاز دراسة الجدوى التي أعدها استشاريون دوليون مستقلون, وأشارت إلى أن الشركة ستستفيد من الانطلاقة القوية التي توفرها مصالح وأعمال المؤسسين لتنفيذ خطط توسع طموحة تشمل أنشطة الاستكشاف وإنتاج الغاز وكذلك الدخول في المشاريع المتعلقة بالصناعات التي تعمل بالغاز والصناعات البتروكيماوية.








 
قديم 12-08-2005, 01:43 PM   #18
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

زيادة السيولة وانتعاش الاسهم وراء ظهور المحافظ الاستثمارية



* عارف العضيلة (عنيزة)

ادت الانتعاشة القوية لسوق الاسهم السعودي خلال الثلاث سنوات الاخيرة لظهور ما يسمى بمحافظ الاسهم الاستثمارية التي تمت خلال الشهور الماضية وكونت بعضها رؤوس اموال كبيرة.محافظ الاسهم الاستثمارية تنشأ نتيجة تجمع رؤوس اموال من مستثمرين شخصيين او اعتباريين بهدف تشغيلها ومن ثم توزيع الارباح بين الطرفين ولا يمكن تحديد بدايات دقيقة لظهورها الا انها نشأت من قبل افراد باسم محافظ فردية ثم تطورت حتى وصلت الى مؤسسات منظمة ويرجع نجاحها الى سببين رئيسيين اولا ارتفاع السيولة النقدية لدى الافراد والمؤسسات والرغبة في تشغيلها وثانيا انتعاش وارتفاع سوق الاسهم السعودي.وتنشأ المحافظ من قبل افراد متخصصين في السوق (دراسة ومضاربة) ويسوقون لفكرتهم بشكل شخصي او بواسطة سماسرة يمكن تحديد هذه المحافظ بمدى قوة اسماء المستثمرين فيها من الناحية المالية وحلول ومعدل الارباح الموزعة على المساهمين.

بعض هذه المحافظ باتت تنافس محافظ البنوك من ناحية رأس المال وعدد العملاء وارتفاع الارباح... وصارت تمتلك سمعة طيبة جدا في سوق الاستثمارات السعودية. وهي مؤهلة لتنمو اكثر واكثر بحسب وضع السوق المالي في المملكة.

عدد من هذه المحافظ ورغبة منها في ايجاد منتجات جديدة اخذت في المضاربة بالاسهم الخليجية والعربية واستعانوا بخبرات محلية وعربية لتكوين هيئات استثمارية... مع الاستعانة باستشارات الدور والمراكز المتخصصة. لتعزيز وتقوية مكانتها في مختلف الصعد المالية والقانونية والادارية وان كان الهيكل الاداري لها تغلب عليه البساطة فهي تدار من قبل اصحاب الفكرة والشركاء مع عودة الاستقرار لسوق الاسهم السعودي قد تختفي مثل هذه المحافظ لهذا السبب وبسبب عدم وجود غطاء قانوني اوصيغة لوجودها.ونتيجة لنجاحات بعض هذه المحافظ ورغبة منها في الاستمرارية فقد تندمج مع البنوك وغالبا البنوك الصغيرة فهذا يحفظ استمراريتها ماليا وقانونيا.








 
قديم 12-08-2005, 01:44 PM   #19
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

القرار لن يؤخر المسافرين.. والغرف تبحث الشراكة
جسر الملك فهد يستعد لاستقبال شاحنات نقل الرمال إلى البحرين

الخبر, المنامة: مشاري العفالق
بدأ جسر الملك فهد استعداداته لاستقبال طوابير شاحنات النقل الجماعي المحملة بالرمال بعد صدور الموافقة الرسمية من المملكة على استئناف تصديره إلى البحرين.
وعلمت "الوطن" أن المؤسسة العامة للجسر تبحث اتخاذ إجراءات عاجلة لاحتواء الازدحام المتوقع للشاحنات، من بينها تحديد أوقات استقبال ناقلات الرمل، وجعلها خارج أوقات الذروة ونهاية الأسبوع، إلى جانب إجراءات أخرى سيتم الإعلان عنها مع بدء عمل الشاحنات.
ونفت المصادر أن يكون لنقل الرمال أثر على زحام المسافرين، موضحة أن "مسار الشاحنات سيكون محددا، حيث يجري بحث توفير أماكن انتظار للشاحنات في ساحات مخصصة لهذا الغرض".
و من المنتظر بدء استقبال الشحنات الأولى فور الانتهاء من الاتفاقات الإجرائية بين المؤسسة الناقلة وإدارة الجسر والجهات المختصة في البلدين خلال الأسابيع القليلة المقبلة، فيما ستخضع الرمال للإجراءات الاعتيادية لتصدير السلع عبر الحدود السعودية.
من جهة أخرى أكد مسؤولون في غرفة تجارة البحرين لـ"الوطن" أن الموافقة على نقل الرمال عبر شركة النقل الجماعي لن تعيق فكرة إقامة شركة سعودية بحرينية لتصدير الرمال للبحرين التي أقرت في اجتماعي مجلس الغرف السعودي البحريني في الدمام والمنامة شهري مايو وأبريل الماضيين.
وقال رئيس غرفة البحرين خالد كانو إن الإعلان عن موافقة الجهات الرسمية السعودية على استئناف تصدير الرمل السعودي إلى البحرين كان متوقعاً نظراً لعمق العلاقات القائمة بين البلدين الشقيقين مشيراً إلى أن هذا الموضوع استحوذ على اهتمام قطاعات الأعمال والاستثمار البحرينية.
وأشارت الغرفة إلى إيجابية الاجتماع الأخير الذي عقد في الرياض لدراسة آليات التعاون بين شركة النقل الجماعي (سابتكو) وغرفة البحرين. وجدد الجانب البحريني طرح تأسيس شركة سعودية بحرينية لتسويق الرمل في البحرين، وقد تم تحديد الموقع الذي تنقل إليه الرمال في البحرين، على أن تتولى الشركة إعادة توزيع الرمل على المستهلكين للحفاظ على إجراءات أمن وسلامة البيئة.
واتفق المجتمعون على ضرورة استكمال الدراسات المتعلقة بالنواحي الفنية والمالية وإخضاع عملية النقل لأسعار مناسبة للمستهلكين في البحرين.








 
قديم 12-08-2005, 01:45 PM   #20
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

عقاريون يطالبون بضوابط لحماية المساهمين والمستثمرين الجادين
"التجارة" تعد تنظيما جديدا لنشر مساهمات الإعلانات العقارية في الصحف

جدة: معيض الحسيني
قال عقاريون: إن انتشار ظاهرة إعلانات المساهمات العقارية المضللة يرجع إلى عدم وجود ضوابط واضحة تحكم الإعلان عن هذه المساهمات، وطالبوا وزارتي التجارة والشؤون البلدية والقروية بضرورة وضع ضوابط للإعلانات حماية لحقوق المساهمين، وتمييزا للمستثمرين الجادين.
وقال مدير شركة إعمار العربية في جدة خالد جمجوم: إن عدم وجود ضوابط واضحة من قبل الجهات المختصة لقبول أو رفض إعلانات المساهمات العقارية أدى إلى ظهور إعلانات مضللة، وألقى بظلال سلبية على جميع المساهمات، وأوضح أن فتح باب الإعلانات على مصراعيه دون ضوابط، أوجد فرصة لاستغلالها من قبل البعض، لكنه أكد قائلا "ليس كل إعلان عن مساهمة هو بالضرورة إعلان مضلل أو غير صحيح" مشيرا إلى أن تعثر بعض المساهمات يكون في أحيان كثيرة خارجا عن إرادة أصحابها ويرجع لأسباب خارجية لا تتعلق بالمساهمة نفسها.
غير أن جمجوم طالب بضوابط مقبولة وغير معقدة لإعلانات المساهمات العقارية في الصحف المحلية حتى يتم حفظ حقوق المواطنين من الانجراف وراء الإعلانات التي يعتقدون أنها صحيحة وفي نفس الوقت لا يلجأ المعلنون إلى الإعلان في الصحف الخارجية.
ودعا جمجوم الجهات المختصة إلى ضرورة توجيه الصحف المحلية بقبول إعلانات المساهمات، إذا توفرت فيها أدنى شروط المساهمات العقارية مثل وجود الترخيص من وزارة التجارة والصك الشرعي وترخيص البناء من البلدية إذا كانت المساهمة سكنية.
من جهته نفى الخبير العقاري مساعد الدوسي تهمة التضليل عن الصحف المحلية بقبولها إعلانات عن مساهمات عقارية دون ضوابط، واعتبر أن المسؤولية تقع على عاتق وزارتي التجارة والشؤون البلدية في وضع ضوابط لمثل هذه الإعلانات، وتعميمها على الصحف، بعدها يمكن محاسبة الصحف على الإعلانات المخالفة لهذه الضوابط.
وأشار الدوسي إلى أن الوضع الحالي يسمح بظهور إعلانات مضللة تقنع المواطنين بأنها مساهمات ناجحة ومربحة، ثم يفاجئون ببيانات متأخرة من الجهات المختصة تحذرهم منها أو تنفي بعض ما جاء بها، وهنا تبرز المشكلة التي لم تجد معارضة من أي جهة عند الإعلان عنها بالصحف.
وطالب الدوسي بإيجاد لجنة أو إدارة متخصصة من وزارتي التجارة والشؤون البلدية والقروية هدفها إجازة إعلانات المساهمات العقارية قبل نشرها بالصحف أو أي جهة إعلامية أخرى للتأكد من مصداقيتها واكتمال الشروط اللازمة فيها لمنع المتلاعبين في السوق من تحقيق أهدافهم.
وشبه الدوسي بعض المساهمات العقارية في أهدافها بمساهمات (سوا) التي ظهرت أخيراً وراح ضحيتها الكثير من المواطنين، غير أن الأسلوب يختلف ففي المساهمات العقارية الوهمية يتم جمع الأموال من خلال الإعلانات المكثفة عنها في الصحف. أما في مساهمات (سوا) فتتم العملية من خلال مندوبين موزعين في الخفاء.
واستدل الدوسي على غياب الرقابة من الجهات المختصة في ما يتعلق بإعلانات المساهمات العقارية على تجميد مليارات الريالات لدى أصحاب مساهمات قاموا بالإعلان عنها في الصحف ثم اتضح بعد ذلك عدم صحة أوراقهم الرسمية التي تثبت ملكيتهم لتلك المساهمات دون تدخل من الجهات الرسمية لإظهار حقائق تلك المساهمات وإيقاف إعلاناتها وتحذير المواطنين من الدخول فيها.
وأرجع الدوسي وجود ظاهرة الإعلانات المضللة إلى معرفة أصحابها بغياب أنظمة قوية وحازمة تتصدى لهم، وكذلك نقص آليات حماية المواطنين وتنبيههم إليها إضافة إلى رغبة فئات واسعة من المجتمع في البحث عن الثراء السريع الذي تركز عليه تلك الإعلانات.
وأكد الوسيط العقاري عبدالرحيم الحربي أن إعلانات المساهمات العقارية أصبحت بحاجة آلي رقابة من الجهات المختصة بعد أن كثر فيها التضليل في محاولة لجمع أموال كبيرة من المواطنين الذين أصبحوا ينجرفون خلفها معتقدين بصحتها كونها تنشر في صحف رسمية ولا تجد معارضة.
واعتبر أن وجود ضوابط وأنظمة تحكم الإعلانات عن المساهمات العقارية سيقطع الطريق على الكثيرين من الذين يستغلون المواطنين بإعلانات مضللة يكون جزء منها صحيحا والجزء الآخر غير صحيح.
وأشار الحربي إلى انتشار عمليات نصب كثيرة في السنوات الأخيرة بسبب فتح باب الإعلانات عن المساهمات العقارية دون رقابة أو انضباط أو دون تدخل من الجهات المختصة بإيقافها أو التحذير منها.
من جهته قال مصدر في وزارة التجارة: إن هناك ضوابط تحكم الإعلان عن المساهمات العقارية في الصحف منها أن يتم الإعلان عن المساهمة وفقا لصيغة تعتمدها الوزارة، وان يتم نشر الإعلان على الأقل مرة واحدة في صحيفة يومية تصدر في منطقة المساهمة.
وأن لا يتضمن الإعلان عن المساهمة أية نسبة متوقعة للأرباح وأن يشتمل على تحديد موقع الأرض محل المساهمة ببيان حدودها ومساحتها ورقم وتاريخ صك الملكية والقيمة الإجمالية لشراء الأرض محل المساهمة، وبيان سعر المتر واسم المكتب العقاري الذي سيطرح المساهمة ورقم وتاريخ موافقة الوزارة عليها وتحديد مدة الاكتتاب وتاريخ بدايته وموعد إقفاله وعدد الأسهم المطروح للاكتتاب وقيمة السهم ومساحته.
ويضاف إلى ذلك في حالة الإعلان عن مساهمات عقارية تشمل وحدات ومباني أيا كان نوعها أن تقدم دراسة جدوى لمشروع المساهمة وتحديد تكلفة البناء ومدته التقديرية والحصول على رخصة بناء من الأمانة أو البلدية المختصة والبدء بتنفيذ المشروع خلال تسعين يوماً من تاريخ إغلاق الاكتتاب وتصفية المساهمة خلال سنتين من تاريخ إتمام البناء واستلامه من المقاول وتعهد بعدم الإعلان عن نسبة أرباح.
واعترف المصدر أن بعض الإعلانات عن المساهمات العقارية لا تلتزم بجميع هذه الشروط غير أنها تلتزم بالحد الأدنى منها، واقترح أن تتم مراجعة شاملة لشروط الإعلان الموضوعة حاليا بعد أن أصبحت لا تحمي المواطنين من الوقوع في الفخ.
وأرجع ظهور إعلانات مضللة عن مساهمات عقارية إلى تلاعب أصحابها في ألفاظ تلك الإعلانات مما يوحي بأنها ناجحة وتنطبق عليها الشروط غير أن الوزارة تتابع الإعلان للتأكد من استيفائه الشروط اللازمة ومحاسبة المخالفين لتلك الشروط بين إيقاف إعلاناتهم وإيقاف التداول في مساهماتهم إذا كان الإعلان غير مستوف للشروط. فيما أشار احمد الغامدي من العلاقات العامة في أمانة محافظة جدة إلى أن ظهور بعض إعلانات المساهمات العقارية المضللة كان بسبب افتقاد التنسيق بين وزارتي البلدية والتجارة، حيث لم يكن صاحب الإعلان ملزما بالحصول على ترخيص من البلدية في المنطقة المطروحة فيها المساهمة كشرط أساسي للإعلان، ولم يكن للبلديات أي علاقة بإعلانات المساهمات العقارية في الصحف، وكان دورها يقتصر على عدم السماح بالإعلان عن أي مساهمة عقارية في الشوارع إلا بعد حصول صاحبها على ترخيص مسبق من الأمانة للتأكد من استيفائها للشروط، ورغم ذلك بادرت أمانة جدة بإصدار بيانات عن مساهمات مخالفة لما جاء في إعلاناتها ولم يتجاوب معنا فيها سوى صحيفتين محليتين فيما تجاهلت بقية الصحف تلك البيانات بسبب رغبتها في الحصول على إعلاناتها.
من جهته نفى مشرف عام التسويق والإعلان في إحدى الصحف المحلية الاتهامات التي وجهت اللوم إلى الصحف لقبولها إعلانات غير صحيحة عن مساهمات عقارية وقال" لدينا ضوابط محددة من وزارة الثقافة والإعلام لقبول الإعلانات التجارية التي تعد المصدر الأول لدخل الصحف ولم تكن إعلانات المساهمات مخالفة لتلك الضوابط".
وأضاف لقد كان باب الإعلان عن المساهمات العقارية مفتوحا ولا تحكمه ضوابط معينة بحكم أن هذا النوع من الإعلانات يعد جديدا على الوسط الإعلاني، فلم تعتد الصحف المحلية على هذه الكثافة الكبيرة من إعلانات المساهمات العقارية وهذا ما شجع بعض ضعاف النفوس على استغلال الصحف للترويج عن مساهمات عقارية بعضها كان مبالغا فيه، والآخر افتقد المصداقية في بعض جوانبه، غير أننا في الآونة الأخيرة تلقينا توجيها من وزارة الثقافة والإعلام بعدم قبول إعلانات لمساهمات معينة بعد التنسيق بينها وبين وزارة التجارة لوجود ملاحظات على تلك المساهمات وقد التزمت الصحف بهذا التوجيه ولم تقبل إعلاناتها.
وأضاف أن هناك ضوابط جديدة تعمل عليها وزارة التجارة حاليا تحكم إعلانات المساهمات العقارية بعد أن لاحظت كثرة التضليل في هذه الإعلانات، ولكننا حتى ألان لم نتلق أي توجيهات بهذا الخصوص.
وأيد مشرف عام التسويق وضع ضوابط جديدة لإعلانات المساهمات العقارية وتأسيس لجنة مشتركة من قبل وزارتي التجارة والشؤون البلدية والغرف التجارية تمنح الترخيص بالإعلان عن المساهمات العقارية بعد تأكدها من استيفائها للشروط ومصداقيتها لحماية حقوق المواطنين وسمعة الصحف التي تنشر تلك الإعلانات معتقدة أيضا بصحتها، لأن المتضررين من تلك الإعلانات لا ينسون أبدا الصحف التي نشرتها ويعتقدون أنها السبب الأساسي في تضليلهم، مشيرا إلى أن في كل صحيفة ضوابط داخلية تجعلها ترفض بعض الإعلانات التي يتضح فيها الخداع، ولكن معظم الصحف تقع أيضا في الفخ لعدم وجود ضوابط كافية تجعلها تحكم على مصداقية الإعلان ومن ثم تقبله أو ترفضه.
وأوضح أن كثافة الحملات الإعلانية لبعض المساهمات جعلت بعض الصحف تتغاضى عن الضوابط الداخلية لديها في سبيل الحصول على حصة كبيرة من هذه الحملات، الأمر الذي أدى إلى عدم حصولها على حقوقها من المعلن حتى الآن.
لكن الغامدي أكد أن التنظيم الجديد للمساهمات العقارية سيعطي دورا كبيرا للبلديات في الإعلان عن أي مساهمة عبر الصحف أو قنوات الإعلام الداخلية الأخرى، وسيلزم المعلن بالحصول على ترخيص مسبق بالموافقة على الإعلان من البلدية الموجودة في منطقة المساهمة بعد أن رأت الجهات المختصة وفي مقدمتها وزارة التجارة تلاعبا كبيرا في إعلانات بعض المساهمات العقارية التي يهدف أصحابها إلى جمع أموال المواطنين فقط من خلال إعلاناتهم التي تحتوي على مشروعات يدعون أنهم سيقومون بها وهي غير صحيحة.
وأشار الغامدي إلى أن وزارة التجارة أوقفت الإعلان عن المساهمات العقارية الجديدة في الصحف لحين الانتهاء من التنظيم الجديد لها والذي يشمل التنسيق بين وزارات الثقافة والأعلام والبلدية والشؤون القروية والتجارة والصناعة.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 02:47 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.