بورصة الاسهم السعودية






استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام
المنتـدى الــعـــــــام   ( موضوعات متنوعة+ تجارب وخبرات + الأسرة + عروض البيع والشراء)



أخبـار الطقـس

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-01-2011, 10:06 AM   #101
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: أخبـار الطقـس

الدفاع المدني يحذر من مخاطر الأمطار والسيول

الجزيرة - 18/2/1432هـ الموافق 22/1/2011م
وجهت مديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض المواطنين بأخذ الحيطة والحذر واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لوقايتهم من المخاطر بتفقد المنزل والتأكد من مقاومته للأمطار وسلامة تصريف المياه من السطح وعدم الخروج من المنزل في حالة الأمطار الشديدة إلا للضرورة القصوى والبعد عن الأسلاك والتوصيلات الكهربائية التي تعرضت لمياه الأمطار تجنباً للإصابة بالصعق الكهربائي.وأوضح مدير الدفاع المدني بمنطقة الرياض اللواء عابد بن مطر الصخيري أن فرق الدفاع المدني على أهبة الاستعداد على مدار الساعة للتدخل في حالات الطوارئ.

*************

حوطة بني تميم تصحو على زخات المطر
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الجزيرة حوطة بني تميم - 18/2/1432هـ الموافق 22/1/2011م

استيقظ أهالي محافظة حوطة بني تميم على جريان الأودية والشعاب واستمرهطول الأمطار لليوم الرابع على التوالي وشملت الحلوة والحيانية وقطاع وادي برك والفرشة والقويع والعطيان وأسفل الباطن والفرعة والحلة والسلامية والسوط والمنسف فيما سالت بعض الشعاب ومنها أبا اللصف والخضارية وارتوت المزارع، وغطت مياه السيول منتزه القاع بالحلوة ومازالت تتدفق بغزارة وخرج الأهالي للتنزه والاستمتاع بالأجواء الربيعية.


*************


أمطار الخير تروي وسط المملكة وجازان



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

صحف -- 18/2/1432هـ الموافق 22/1/2011م


هطلت صباح اليوم أمطار متوسطة إلى خفيفة على منطقة القصيم ,شملت محافظات عنيزة والرس والبكيرية والأسياح والشماسية وعيون الجواء ورياض الخبراء والمذنب والنبهانية .

كما شملت الأمطار مراكز القواره ,وشري ,ومدرج ,وأبا الورود , والربيعية ,والبطين ,وعقلة الصقور ,والدليميه ,ودخنه ,وعطاء ,وابنات ,والفوارة وصبيح والذيبيه ,والقرين ,والبتراء ,والنقرة ,وقصيباء والفويلق .

جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها أرجاء البلاد .

كما هطلت اليوم أمطار متوسطة على منطقة الرياض شملت محافظة الزلفي ومحافظة حوطة بني تميم ومركز الارطاويه , ارتوت على إثرها الأرض وسالت بعض الودية والشعاب .

جعلها الله سقيا رحمة وبركة وعم بنفعها أرجاء البلاد .

ومن ناحية أخرى هطلت اليوم أمطار متوسطة على منطقة جازان شملت محافظة بيش وبعض المراكز والقرى التابعة لها .

جعلها الله سقيا خير وبركة وعم بنفعها أرجاء البلاد .


*************


أمطار وغيوم وضباب بسراة عبيدة


الجزيرة - سراة عبيدة - 18/2/1432هـ الموافق 22/1/2011م
هطلت خلال اليومين الماضيين أمطار خفيفة إلى متوسطة على سراة عبيدة وضواحيها، وقد استبشر الأهالي بها كمقدمة خير لتوالي أمطار غزيرة في الأيام القادمة إن شاء الله.
سماء المحافظة لا تزال ملبدة بالغيوم، ويلف الضباب الكثيف أرجاء المنطقة، وخصوصاً في الصباح الباكر؛ حيث تشتد البرودة.
جعلها الله أمطار خير وبركة.


**************

التربية تجدد صلاحيات تعطيل الاختبارات حال الطوارئ
بعد التنسيق مع الدفاع المدني وحفاظا على سلامة الطلاب والطالبات

الوطن - جدة : 18/2/1432هـ الموافق 22/1/2011م



جددت مختلف الإدارات التعليمية، تعليماتها الخاصة بالصلاحيات الممنوحة لمديري ومديرات المدارس، بشأن تقدير الحالة الجوية ووقف الدراسة أو الاختبارات حال الطوارئ، وبعد التنسيق مع عمليات الدفاع المدني، حفاظا على سلامة الطلاب والطالبات.
ويأتي التذكير بهذه التعليمات، تزامنا مع انطلاق اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجاري، اليوم، ومع ما تشهده مختلف المناطق، من تقلبات جوية وسحب رعدية، وثلوج تغطي المناطق الشمالية، ووسط تحذيرات الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة من تقلبات جوية جديدة قد تشهدها أجواء بعض المناطق.
وألزمت الإدارات التعليمية، وفق تعاميم خاصة، مدارسها وإداراتها ومكاتبها التعليمية بضرورة تطبيق خطط الطوارئ والإخلاء وتهيئة المنشآت التعليمية والتأكد من سلامتها، والتواصل المستمر مع لجان الطوارئ التي تم تشكيلها في مكاتب التربية والتعليم والإدارات التعليمية وعمليات الدفاع المدني.
وشددت على ضرورة توعية منسوبيها بمخاطر الأمطار، وعدم التعرض للأودية التي تشهد سيولا منقولة خلال هطول الأمطار، واعتبار المدارس ملاجئ آمنة تحميهم من كوارث السيول لحين استقرار الأوضاع الجوية.
وتضمنت توجيهات الإدارات التعليمية لمدارسها، إبعاد الطلاب والطالبات عن محولات توزيع الكهرباء والأسلاك، والحرص على عدم تخطي المستنقعات المائية، وعدم السماح للطلاب بالمغادرة إلا بحضور ولي الأمر شخصيا، والمحافظة على تهيئة قاعات الاختبارات وتدفئتها، والحرص على تهويتها لضمان عدم انتقال فيروسات الأنفلونزا بين الطلاب.
من جانبه، قال مدير تعليم بنين جدة عبدالله بن أحمد الثقفي في تصريحات إلى "الوطن" إن أكثر من 300 مشرف تربوي تم توجيههم للإشراف المباشر على سير الاختبارات والعمل مع القادة التربويين في المدارس لضمان أدائها بالشكل الصحيح، وحول توقعات الأحوال الجوية خلال فترة الاختبارات وما قد يشهده الطقس من هطول أمطار على محافظة جدة والمراكز والقرى التابعة أكد الثقفي أن "سلامة الإنسان أولا"، وبالتالي فإن الإجراءات التي تم اتخاذها في أيام الدراسة الاعتيادية هي المعمول بها أثناء فترة الاختبارات حفاظا على سلامة الجميع.
وأشار إلى أن إدارته انتهت من التنسيق مع كافة الجهات المعنية بسلامة وأمن منسوبي التربية والتعليم، مع مديرية الدفاع المدني وإدارة مرور جدة والشرطة لضمان عدم ممارسة بعض الطلاب للتفحيط بالسيارات وغير ذلك من المظاهر السلبية التي قد تصاحب هذه الفترة بالتحديد.
وفيما يتعلق بتطبيق الخطة المركزية للاختبارات، أوضح الثقفي أن كافة مكاتب التربية والتعليم لديها خطط فرعية منبثقة من الخطة المركزية للإدارة العامة للتربية والتعليم، كما تُعد كل مدرسة خطتها لسير الاختبارات والتي تهدف لتسيير الاختبارات بسلاسة علاوة عن أن عمليات رصد الاختبارات من خلال النظام المركزي سيتم تطبيقها بعد أن أتت المؤشرات الأولية جيدة.







 
قديم 22-01-2011, 06:19 PM   #102
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: أخبـار الطقـس

توقعات بأجواء غير مستقرة على المملكة الاثنين


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.




تقرير عن حالة الطقس المتوقعة خلال الفترة من

(20-23 صفر 1432هـ الموافق 24–27يناير 2011م )




الأرصاد : 18/2/1432هـ الموافق 22/1/2011م
تتأثر أجواء المملكة بحالة من عدم الاستقرار في الطقس ابتداءً من يوم الأثنين 20 صفر 1432هـ ، حيث تبدأ الرياح الجنوبية النشطة بالتأثير على مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة (الأجزاء الداخلية) ، حائل والحدود الشمالية, القصيم ,الرياض ,الشرقية .
حيث تحد من مدى الرؤية الأفقية ؛ ومن ثم تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة تتخللها سحب ركامية رعدية ممطرة حيث يتوقع هطول الأمطار على مناطق مكة المكرمة (بما فيها السواحل) ، المدينة المنورة , أجزاء من منطقتي حائل والقصيم ,الرياض ,الشرقية (خاصةً الأجزاء الشمالية منها). ..


إعداد الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات
وتقوم الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بمراقبة الحالة الجوية وإصدار التقارير والتحذيرات للازمة حسب ما يستجد من معلومات .




*************


التنبيه من الظواهر الجوية
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


اليوم السبت الموافق 18 صفر 1432هـ . يتوقع استمرار هطول الأمطار على الأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية و منطقة الرياض( أمطار خفيفة إلى متوسطه) .
كما يتوقع هطول الأمطار الرعدية على مرتفعات الباحة ،عسير و جازان ويتوقع أن تمتد شرقاً إلى منطقة نجران ، يتبع ذلك جريان السيول في الأودية في فترة ما بعد الظهيرة والمساء ..... لذلك وجب اخذ الحيطه.







 
قديم 23-01-2011, 09:04 AM   #103
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: أخبـار الطقـس

بمشيئة الله تعالى حالة الطقس المتوقعة ليوم الاحد 19/02/1432هـ الموافق 23/01/2011م


طقس ماطر ــ بمشيئة الله تعالى ــ على عسير وجازان ونجران والباحة، بينما تستمر السحب في التواجد على معظم مناطق السعودية، مع رطوبة عالية قد تؤدي لتكون الضباب في الصباح على وسط وشرق السعودية.
اليوم هو التاسع من النعايم أول نجوم الشبط، ومدته 13 يوما , تزداد برودة الجو والصقيع ـ بإذن الله، لا يزرع فيه شيء لشدة برودته, تبدأ النخيل البواكر بالطلع, تقول العرب:
"إذا طلعت النعايم, ابيضت البهائم من الصقيع الدائم, قصر النهار للصائم, كبرت العمائم، وأيقظ البرد النائم، وطال الليل للقائم".

درجات الحرارة المتوقعة ــ بإذن الله ــ اليوم:
مكة المكرمة 31/17
المدينة المنورة 25/13
الرياض 20/9
الشرقية 19/10
جدة 29/18
حائل 17/4
القصيم 21/10
تبوك 19/6
الجوف 17/5
الحدود الشمالية 15/3
عسير 17/11
نجران 26/13
جازان 30/22
الباحة 20/11


**********

بمشيئة الله تعالى حالة الطقس المتوقعة ليوم الاحد توقعات بهطول أمطار على جنوب المملكة .. وارتفاع في دراجات الحرارة على معظم المناطق

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الأرصاد : 19/02/1432هـ الموافق 23/01/2011م

سماء غائمة جزئيا الى غائمة أحيانا على جنوب المملكة والأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية ولا زالت الفرصة مهيأة لهطول أمطار عليها تتخللها خلايا رعدية ممطرة على مرتفعات عسير والباحة وجازان ومنطقة نجران مع فرصة لتكون الضباب على تلك المناطق ، وتبدأ درجات الحرارة بالارتفاع التدريجي على معظم المناطق.
البحر الأحمر :
الرياح السطحية : شمالية غربية بسرعة 15 – 35 كم/ساعة على الجزئين الشمالي والأوسط وجنوبية غربية على الجزء الجنوبي .
ارتفاع الموج : من متر إلى متر ونصف .
حالـة البحر : خفيف إلى متوسط الموج.

الخليج العربي :
الرياح السطحية : شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15 – 35 كم/ساعة.
ارتفاع الموج : من نصف متر إلى متر ونصف .
حالـة البحر : خفيف إلى متوسط الموج.

***********
توقعات بأجواء غير مستقرة للطقس على المملكة الاثنين المقبل 20/2/1432هـ


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.



تقرير عن حالة الطقس المتوقعة خلال الفترة من
(20-23 صفر 1432هـ الموافق 24–27يناير 2011م )

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

أوضحت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها امس تأثر أجواء المملكة بحالة من عدم الاستقرار في الطقس من الاثنين المقبل 20/2/1432هـ، حيث تبدأ الرياح الجنوبية النشطة بالتأثير على مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة / الأجزاء الداخلية ، والحدود الشمالية والقصيم والرياض والشرقية ، حيث تحد من مدى الرؤية الأفقية ومن ثم تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة تتخللها سحب ركامية رعدية ممطرة .
وتوقعت الرئاسة هطول أمطار على مناطق مكة المكرمة (بما فيها السواحل) والمدينة المنورة وأجزاء من منطقتي حائل والقصيم والرياض والشرقية ، خاصة الأجزاء الشمالية منها .
ودعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة المواطنين ومرتادي البحر والصيادين ومستخدمي الطرق السريعة لأخذ الحيطة والحذر من هذه التقلبات الجوية ، مشيرة إلى أن الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات تقوم بمراقبة الظواهر الجوية على مدار الساعة لإصدار التوقعات والتحذيرات اللازمة في حينه (إن شاء الله) .

**********

التنبيه من الظواهر الجوية
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الاحد الموافق 19 صفر 1432 هجرية ...
تنبيه رقم(2) ... يتوقع استمرار هطول الأمطار على الأجزاء الجنوبية لكل من منطقتي الشرقية والوسطى .
كما يتوقع هطول أمطار على الأجزاء الشمالية الشرقية من المملكة (حفرالباطن – القيصومة ) وأجزاء متفرقة من مناطق (حائل – القصيم - نجران ) .
كما أن الفرصة مهيأة لتكون الضباب خلال ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر على المناطق (عسير – الباحة – الشرقية – نجران – الحدود الشمالية – الرياض – القصيم – حائل – مرتفعات مكة المكرمة ) ...
لذلك وجب اخذ الحيطه...







 
قديم 24-01-2011, 08:55 AM   #104
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: أخبـار الطقـس

بمشيئة الله تعالى حالة الطقس المتوقعة ليوم الاثنين 20/02/1432هـ الموافق 24/01/2011م


طقس ماطر ــ بمشيئة الله تعالى ــ على مناطق عسير وجازان ونجران والباحة ومكة المكرّمة، بينما تستمر السحب في الوجود على معظم المناطق مع فرصة لهطول الأمطار الخفيفة على الحدود الشمالية وحائل والجوف.
اليوم هو اليوم العاشر من النعايم أول نجوم الشبط، ومدته 13 يوما, تزداد برودة الجو والصقيع بإذن الله، لا يُزرع فيه شيء لشدة برودته, تبدأ النخيل البواكر بالطلع, تقول العرب:
"إذا طلعت النعايم, ابيضت البهائم من الصقيع الدائم, قصر النهار للصائم, كبرت العمائم وأيقظ البرد النائم وطال الليل للقائم".

درجات الحرارة المتوقعة ــ بإذن الله ــ اليوم:
مكة المكرّمة 32/21
المدينة المنوّرة 25/15
الرياض 17/11
الشرقية 20/8
جدة 30/20
حائل 18/7
القصيم 21/12
تبوك 19/7
الجوف 17/8
الحدود الشمالية 16/3
عسير 16/11
نجران 20/12
جازان 29/23
الباحة 22/11


*************

بمشيئة الله تعالى الطقس ليوم الاثنين توقعات بهطول أمطار على أغلب مناطق المملكة
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الأرصاد : 20/02/1432هـ الموافق 24/01/2011م


تتواجد تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة على مناطق جنوب غرب وغرب المملكة ، تتخللها سحب ركامية رعدية ممطرة على مرتفعات (جازان، عسير، الباحة والطائف) يشمل ذلك منطقة مكة المكرمة والأجزاء الساحلية منها تمتد حتى منطقة المدينة المنورة والقصيم حتى منطقة الرياض خاصةً الأجزاء الشمالية منها. نشاط في الرياح السطحية على الأجزاء الداخلية لجنوب وغرب المملكة مثيرةً للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية.
والفرصة مهيأة لتكون الضباب على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية في ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر، وتوالي درجات الحرارة إرتفاعها التدريجي على معظم المناطق خاصةً مناطق غرب المملكة .

البحر الأحمر :
الرياح السطحية : شمالية غربية على الجزئين الشمالي والأوسط وجنوبية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 15 – 40 كم/ساعة .
ارتفاع الموج : من متر إلى متر ونصف .
حالـة البحر : خفيف إلى متوسط الموج.

الخليج العربي :
الرياح السطحية : شمالية إلى شمالية شرقية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة.
ارتفاع الموج : من نصف متر إلى متر ونصف .
حالـة البحر : خفيف إلى متوسط الموج.

*************


توقعات بأجواء غير مستقرة للطقس على المملكة من اليوم الاثنين 20/2/1432هـ



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

تقرير عن حالة الطقس المتوقعة خلال الفترة من


(20-23 صفر 1432هـ الموافق 24–27يناير 2011م )

تأثر أجواء المملكة بحالة من عدم الاستقرار في الطقس من اليوم الاثنين 20/2/1432هـ، حيث تبدأ الرياح الجنوبية النشطة بالتأثير على مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة / الأجزاء الداخلية ، والحدود الشمالية والقصيم والرياض والشرقية ، حيث تحد من مدى الرؤية الأفقية ومن ثم تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة تتخللها سحب ركامية رعدية ممطرة .
وتوقعت الرئاسة هطول أمطار على مناطق مكة المكرمة (بما فيها السواحل) والمدينة المنورة وأجزاء من منطقتي حائل والقصيم والرياض والشرقية ، خاصة الأجزاء الشمالية منها .
ودعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة المواطنين ومرتادي البحر والصيادين ومستخدمي الطرق السريعة لأخذ الحيطة والحذر من هذه التقلبات الجوية ، مشيرة إلى أن الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات تقوم بمراقبة الظواهر الجوية على مدار الساعة لإصدار التوقعات والتحذيرات اللازمة في حينه (إن شاء الله) .


***********


التنبيه من الظواهر الجوية
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

تنبيه (1) ليوم الاثنين 20 - صفر - 1432 هـ ....
يتوقع تكون الضباب على المناطق ( عسير - الباحه - الطائف - نجران - وادي الدواسر ) ......
لذا يجب أخذ الحيطه و الحذر.







 
قديم 24-01-2011, 12:13 PM   #105
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: أخبـار الطقـس

«الأرصاد» تخاطب أمراء المناطق و15 وزارة للتحذير من تقلبات الجو

توقعات بأمطار غزيرة على الرياض الأسبوع المقبل .. وثلوج في الشمال


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
صورة توضح عبر الأقمار الصناعية منطقة المنخفض الجوي القائم الآن على شبه الجزيرة العربية . ميتوسات.

الأقتصادية : 20/02/1432هـ الموافق 24/01/2011م

خاطبت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، جميع أمراء المناطق و15 وزارة وهيئة حكومية في تقرير عاجل لها أمس، عن التقلبات الجوية في مناطق المملكة خلال الساعات المقبلة، وضرورة اتخاذ جميع الإجراءات التي تهدف للمحافظة على سلامة المواطنين والمقيمين في هذه المناطق.
وتضمن التقرير العاجل الذي حصلت "الاقتصادية" على نسخة منه إشارة إلى هطول أمطار متوسطة، ونشوء أتربة مثارة وعوائق ترابية، إضافة إلى رصد تقلبات جوية تجلب الأمطار وسحب رعدية على أغلب مناطق المملكة.
من جهة أخرى، تشير بعض المراصد العالمية إلى حالة ماطرة قوية على المملكة بداية الأسبوع المقبل ـ بإذن الله، تنبئ بأمطار غزيرة على منطقة الرياض، وحالة شديدة أخرى على أجزاء من شمال المملكة مصحوبة بالثلوج، وكذلك سحب ماطرة على غرب المملكة.
بينما يتوقع ـ بمشيئة الله تعالى ـ أن تستمر التقلبات الجوية على المملكة هذا الأسبوع، نتيجة استمرار تخلخل قيم الضغط شرق البحر المتوسط الذي يصاحبه نشاط المنخفض الحراري (منخفض البحر الأحمر). وتتهيأ الفرصة مجدداً لهطول أمطار قد تكون غزيرة على منطقة الباحة والمنطقة الغربية، ظهر اليوم، ينتظر أن تشمل الفرصة غرب منطقة الرياض، ثم تتوسع الفرصة الثلاثاء على أجزاء كثيرة من المنطقة الغربية والشمالية والشمالية الشرقية والقصيم والرياض، وفرصة هطول الأمطار كبيرة خاصةً على القطاع الغربي، ثم الأربعاء تتحسن الفرصة بشكل أكبر على منطقة الرياض والمنطقة الشرقية واستمرار الأمطار غرب المملكة، وتنحسر الحالة على المنطقة الشرقية الخميس.
من جهة أخرى، ما زال عديد من دول العالم يشهد طقسا متطرفا ترجع أسبابه إلى ظواهر مناخية يقدرها الخالق سبحانه وتعالى، من الفيضانات العارمة إلى العواصف الثلجية التي لا تهدأ. ففي جنوب إفريقيا اجتاحت الفيضانات التي تسببت فيها الأمطار الغزيرة مناطق واسعة من ناميبيا وزيمبابوي وزامبيا وبوتسوانا، أدت إلى مقتل 70 شخصا، وإجلاء عشرة آلاف شخص، وتدمير أكثر من ثمانية آلاف منزل. وقدرت الخسائر المادية بنحو 50 مليون دولار.
وفي جنوب البرازيل مازالت المعاناة من الفيضانات التي شهدتها البلاد خلال الأسبوع الماضي وتسببت في مقتل أكثر من 700 شخص و400 مفقود وشردت نحو 20 ألف شخص من مساكنهم. وكانت البلدات الواقعة شمال ولاية ريو دي جانيرو هي الأكثر تضرراً، حيث تلقت كمية مطر خلال 24 ساعة ما يعادل 800 ملليمتر وهي تزيد بـ 30 مرة على متوسط المعدل اليومي.
وفي أستراليا قدرت حصيلة الأضرار المادية الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي اجتاحت عدة مقاطعات شرق البلاد بنحو عشرة مليارات دولار، ويرجح أن تصل إلى 20 مليار دولار بعد انحسار المياه بشكل تام، يشار إلى أنه الأعنف منذ عام 1956 الذي تزامن مع ظروف مناخية مشابهة للظروف الحالية، وهي ظروف ظاهرة لانينيا الباردة وسط وشرق المحيط الهادئ.
وفي ألمانيا يستعد السكان حالياً لصد فيضانات بعض الأنهار القريبة من المناطق المأهولة بالسكان، بعد أن شهدت أجزاء واسعة من تلك الدولة تساقط الأمطار الغزيرة والثلوج مما تسبب في رفع مستويات بعض الأنهار إلى ارتفاعات قياسية، خاصةً في نهر الراين. وفي جنوب الصين ـ وتحديداً في شنغهاي ـ المطارات تعلق رحلاتها من وإلى المقاطعات الجنوبية الخميس الماضي بسبب العواصف الثلجية. وتعيش بعض المقاطعات في ظلام دامس. وسجلت خطوط السكك الحديدية انتعاشا كبيرا في حركة النقل كبديل لوسائل النقل الأخرى. وفي غرب وشمال غرب إيران العواصف الثلجية تتواصل هناك بعد 42 عاما من تدني مستوى الثلوج والمياه الصالحة للشرب، حيث كست الثلوج نطاقا واسعا من غرب وشمال غرب إيران وعلى طول الهضبة الإيرانية التي تحدها مياه الخليج العربي والعراق من الشرق والشمال الشرقي. يشار إلى أن تساقط الثلوج والأمطار بهذه الكثافة خلال فصل الشتاء يعطي الأمل في ارتفاع مستوى الأنهار والمياه العذبة الصالحة للشرب والزراعة. جزء من هذه المياه العذبة يغذي العيون المتفجرة في أعماق مياه الخليج العربي، ويزيد من منسوب مياه نهر دجلة الذي يصب في الخليج العربي. وتساقط الثلوج بهذه الكثافة يحسن رطوبة التربة في المناطق التي عانت طويلاً الجفاف، وكثرة العواصف الرملية في أجزاء من وسط وشرق العراق.

**************


التنبيه من الظواهر الجوية
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

تنبيه (2) ليوم الاثنين 20 - صفر - 1432 هـ من الساعة 11:00 صباحاً إلى الساعة 9:00 مساءً ....

تظهر تشكيلات من السحب الركامية الرعدية الممطرة على المناطق (نجران_ جازان _ عسير _ الباحة ) (مكة المكرمة) يشمل ذلك الأجزاء الساحلية لمنطقة مكة المكرمة ومرتفعاتها(الطائف) تمتد إلى منطقة المدينة المنورة وحائل كما تنشط الرياح السطحية على الأجزاء الداخلية لغرب وجنوب غرب المملكة تحد من مدى الرؤية الأفقية.
لذا يجب أخذ الحيطه و الحذر.








 
قديم 25-01-2011, 07:38 AM   #106
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: أخبـار الطقـس

بمشيئة الله تعالى حالة الطقس المتوقعة ليوم الثــلاثاء 21/02/1432هـ الموافق 25/01/2011م


استمرار الطقس الماطر ـــ بمشيئة الله تعالى ـــ على مناطق عسير وجازان ونجران والباحة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وحائل والجوف والقصيم والحدود الشمالية، بينما تستمر السحب بالتواجد على وسط السعودية وشرقها.

اليوم هو اليوم الـ 11 من النعايم أول نجوم الشبط، ومدته 13 يوما, تزداد برودة الجو والصقيع ـــ بإذن الله، لا يزرع فيه شيء لشدة برودته, تبدأ النخيل البواكر بالطلع, تقول العرب:
"إذا طلعت النعايم, ابيضت البهائم من الصقيع الدائم, قصر النهار للصائم, كبرت العمائم وأيقظ البرد النائم وطال الليل للقائم".


درجات الحرارة المتوقعة ـــ بإذن الله ـــ اليوم:
مكة المكرمة 33/20
المدينة المنورة 26/16
الرياض 18/13
الشرقية 19/12
جدة 29/19
حائل 21/10
القصيم 23/13
تبوك 18/5
الجوف 19/7
الحدود الشمالية 16/3
عسير 17/11
نجران 25/13
جازان 29/23
الباحة 22/13

*************

بمشيئة الله تعالى حالة الطقس المتوقعة ليوم الثــلاثاء توقعات بهطول أمطار على أغلب مناطق المملكة
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الأرصادة : 21/02/1432هـ الموافق 25/01/2011م


تظهر تشكيلات من السحب على مناطق شمال المملكة تمتد حتى مناطق وسط وشرق المملكة مع فرصة لتكون السحب الركامية الرعدية الممطرة على أجزاء من تلك المناطق تشمل (تبوك، حائل، عرعر، رفحا، حفر الباطن والقيصومة)، تمتد حتى منطقة القصيم والرياض.
كما يستمر تواجد تشكيلات من السحب على مناطق جنوب غرب وغرب المملكة ، تتخللها سحب ركامية رعدية ممطرة على مرتفعات (جازان، عسير، الباحة والطائف) يشمل ذلك منطقة مكة المكرمة والأجزاء الساحلية منها.
والفرصة مهيأة لتكون الضباب على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية في ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر. ونشاط في الرياح السطحية على أجزاء من غرب المملكة ومنطقة الرياض والقصيم حتى الحدود الشمالية تحد من مدى الرؤية الأفقية.

البحر الأحمر :
الرياح السطحية : شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة على الجزئين الشمالي والأوسط وجنوبية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي، تصل سرعتها إلى أكثر من 45 كم/ساعة على الجزء الجنوبي .
ارتفاع الموج : من متر إلى متر ونصف، يصل إلى مترين على الجزء الجنوبي .
حالـة البحر : خفيف إلى متوسط الموج.

الخليج العربي :
الرياح السطحية : جنوبية إلى جنوبية غربية بسرعة 15 – 35 كم/ساعة.
ارتفاع الموج : من نصف متر إلى متر ونصف .
حالـة البحر : متوسط الموج.


*************


انقطاع الكهرباء عن عدد من الأحياء في شقراء والقرائن

أمطار خفيفة إلى متوسطة على الغربية والجنوبية وأجزاء من الوسطى والحرارة تبدأ بالارتفاع التدريجي على معظم المناطق

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الأمطار بشقراء

الرياض -المناطق - واس : 21/02/1432هـ الموافق 25/01/2011م


هطلت امس أمطار خفيفة إلى متوسطة على مكة المكرمة شملت معظم أحيائها والقرى التابعة لها.


كما هطلت امطار خفيفة الى متوسطة على محافظة الطائف شملت مدينة الطائف والشفا والحوية والهدا والحلقة والكر والسيل الكبير وعشيرة ارتوت على اثرها الارض.
وهطلت أمطار غزيرة على منطقة الباحة شملت مدينة الباحة ومحافظات بلجرشي والمخواة وقلوة والمندق. كما شملت الامطار مراكز شرى وبالشهم وبني كبير وبيضان وبني حسن وبلخزمر والحجرة والرميضة وجردا بني علي وباللسود وآل سويدي ويبس وناوان وغامد الزناد، سالت على إثرها الأودية والشعاب.

من جهة اخرى هطلت أمطار على مركزي القاعية وضواحيه التابعة لمحافظة الدوادمي ارتوت على إثرها الأرض.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

كما هطلت أمطار غزيرة إلى متوسطة على منطقة عسير شملت محافظة بلقرن ومراكز عفراء والبشائر والحريضة.


كما وهطلت مساء أمس الأثنين أمطار خفيفة إلى متوسطة على مدينة الرياض.

وهطلت أمس أمطار من متوسطة إلى غزيرة على منطقة القصيم شملت مدينة بريدة ومحافظات عنيزة والرس والمذنب والبكيرية والبدائع ورياض الخبراء والشماسية.


كما هطلت أمطار من خفيفة إلى متوسطة على مراكز الخبراء وعقلة الصقور ودخلة وأبانات وعطاء والفوارة وصبيح والبتراء والدليمية والذيبية وقصيباء والظاهرية وأم حزم.

وهطلت امطار غزيرة يوم امس الاثنين على محافظة شقراء حيث شملت شقراء واشيقر والقصب وعدد من المراكز التابعة للمحافظه وقد ارتوت على اثرها الارض والرياض في مراكز المحافظة..

جعلها الله امطار خير وبركة وعم بنفعها اوطان المسلمين .


هذا وقد شهد هطول الامطار انقطاع الكهرباء عن عدد من الاحياء في شقراء والقرائن..

ويتوقع ان تكون حالة الطقس سماء غائمة جزئيا الى غائمة أحيانا على جنوب المملكة والأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية وما زالت الفرصة مهيأة لهطول أمطار عليها تتخللها خلايا رعدية ممطرة على مرتفعات عسير والباحة وجازان ومنطقة نجران مع فرصة لتكون الضباب على تلك المناطق، وتبدأ درجات الحرارة بالارتفاع التدريجي على معظم المناطق.


جعلها الله امطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد .


***********


التنبيه من الظواهر الجوية
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

تنبيه (5) ليوم الثلاثاء 21 - صفر - 1432 هـ تتكون السحب الركامية الرعدية الممطرة على المناطق (عسير ـ الباحة و مكة المكرمة) يشمل ذلك الأجزاء الساحلية لمنطقة مكة المكرمة( جدة , الليث , القنفذة, رابغ ) ومرتفعاتها (الطائف) .
وتمتد إلى مناطق (المدينة المنورة , حائل , الرياض بما فيها العاصمة ,القصيم , الحدود الشمالية , الجوف , نجران , جازان) مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار.......
لذا يجب أخذ الحيطه و الحذر .








 
قديم 25-01-2011, 02:04 PM   #107
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: أخبـار الطقـس

المصدر موقع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
عرض معلومات عن الأنذار المبكر لتوخي الحيطة والحذر من الظواهر الجوية المتوقعة حيث يحتوي على معلومات مراقبة الظواهر الجوية و التنبيه لحالة الرياح ومدى الرؤية الأفقية و حالة السحب و التحذير من الظواهر الجوية الخطرة .

التنبيه من الظواهر الجوية
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

تنبيه رقم (1) من الساعة 9:00 صباحا إلى 9:00 مساءا ليوم الثلاثاء 21 صفر 1432هـ .
تتكون السحب الركامية الرعدية الممطرة على منطقة مكة المكرمة الأجزاء الساحلية منها والمرتفعات تشمل (جدة ,مكة المكرمة , الطائف , الليث , القنفذة , رابغ ) ومناطق (عسير- الباحة- نجران – جازان ) وتمتد إلى مناطق (المدينة المنورة , حائل , الرياض بما فيها العاصمة ,القصيم , الحدود الشمالية و الجوف ) مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار.
لذا يجب أخذ الحيطه و الحذر .

**********
الإنذار المبكر
التحذير من الظواهر الجوية
نظـــام التحذيــرات الآنيــــة
مراحل التحذير اضغط على الصورة لعرضها كاملة. اضغط على الصورة لعرضها كاملة. اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


تحذير رقم (1) من الساعة 3:00 مساءا إلى 9:00 مساءا من يوم الثلاثاء 21 صفر 1432هـ .
من المتوقع هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة وخلايا من السحب الرعدية المتفرقة على أجزاء من محافظة جدة ومكة المكرمة ومحافظة الطائف .

لذا يجب أخذ الحيطه و الحذر .

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
تحذير رقم (2) من الساعة 5:00 مساءا إلى 11:00 مساءا من يوم الثلااء 21 صفر 1432هـ .
من المتوقع هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة وخلايا من السحب الرعدية المتفرقة على أجزاء من شمال وشمال غرب منطقة الرياض ومنطقة القصيم .

لذا يجب أخذ الحيطه و الحذر .

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
تحذير رقم (3) من الساعة 11:30 مساء اليوم الثلاثاء إلى 6:00 صباحا من يوم الأربعاء 22 صفر 1432هـ .

من المتوقع هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة وخلايا من السحب الرعدية المتفرقة على أجزاء من الشمالية الشرقية من المملكة ( شمال المنطقة الشرقية ).

لذا يجب أخذ الحيطه و الحذر .







 
قديم 26-01-2011, 08:48 AM   #108
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: أخبـار الطقـس

بمشيئة الله تعالى حالة الطقس المتوقعة ليوم الاربعاء 22/02/1432هـ الموافق 26/01/2011م

استمرار الطقس الماطر ـــ بمشيئة الله تعالى ـــ يتوقع هطول امطار تتخللها خلايا رعدية على مناطق مكة المكرمة تشمل الاجزاء الساحلية منها و المدينة النورة الاجزاء الجنوبية والشرقية منها ومنطقة الرياض ، ويتوقع أن تتحرك خلال المساء والليل الى منطقة القصيم و حائل ، وتتهيأ الفرصة لهطول امطار على منطقة الحدود الشمالية ( رفحا ، عرعر ) والمنطقة الشرقية (الاجزاء الشمالية منها ) والرياح السطحية اغلبها جنوبية شرقية الى جنوبية على معظم مناطق المملكة نشطة السرعة على غرب ووسط المملكة، ويتكون الضباب خلال الليل والصباح على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية واجزاء من وسط وشمال المملكة .
اليوم هو اليوم الـ 12 من النعايم أول نجوم الشبط، ومدته 13 يوما, تزداد برودة الجو والصقيع ـــ بإذن الله، لا يزرع فيه شيء لشدة برودته, تبدأ النخيل البواكر بالطلع, تقول العرب:
"إذا طلعت النعايم, ابيضت البهائم من الصقيع الدائم, قصر النهار للصائم, كبرت العمائم وأيقظ البرد النائم وطال الليل للقائم".
درجات الحرارة المتوقعة ـــ بإذن الله ـــ اليوم:
مكة المكرمة 33/20
المدينة المنورة 26/16
الرياض 18/13
الشرقية 19/12
جدة 29/19
حائل 21/10
القصيم 23/13
تبوك 18/5
الجوف 19/7
الحدود الشمالية 16/3
عسير 17/11
نجران 25/13
جازان 29/23
الباحة 22/13
*************
بمشيئة الله تعالى حالة الطقس المتوقعة ليوم الاربعاء أمطار متفرقة على أغلب مناطق المملكة
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الأرصاد : 22/02/1432هـ الموافق 26/01/2011م
لازالت الفرصة مهيأة وبمشيئة الله تعالى لهطول امطار تتخللها خلايا رعدية على مناطق مكة المكرمة تشمل الأجزاء الساحلية منها ومنطقة الرياض ، والأجزاء الجنوبية من منطقة القصيم تمتد الى منطقة الحدود الشمالية ( رفحا ، عرعر ) والمنطقة الشرقية (الأجزاء الشمالية منها ) كما يتوقع هطول امطار على منطقة عسير والباحة وجازان ونجران والرياح السطحية جنوبية الى جنوبية غربية على معظم مناطق المملكة نشطة السرعة على شرق ووسط المملكة وتتحول الرياح الى غربية شمالية غربية على شمال وغرب المملكة نشطة السرعة ، ويتكون الضباب خلال الليل والصباح على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية وأجزاء من وسط وشمال المملكة.
البحر الأحمر :
الرياح السطحية : شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة على الجزئين الشمالي والأوسط وجنوبية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي، تصل سرعتها إلى أكثر من 45 كم/ساعة على الجزء الجنوبي .
ارتفاع الموج : من متر إلى متر ونصف، يصل إلى مترين على الجزء الجنوبي .
حالـة البحر : خفيف إلى متوسط الموج.
الخليج العربي :
الرياح السطحية : جنوبية شرقية بسرعة 15 – 35 كم/ساعة تصل الى 45 كم/ساعة.
ارتفاع الموج : من نصف متر إلى متر ونصف .
حالـة البحر : متوسط الموج مائج فترة الظهيرة.

***********
هطلت اليوم أمطار متفرقة على أغلب مناطق المملكة
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
22/2/1432هـ - 26/1/2011م
هطلت صباح اليوم أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على مدينة الرياض والمحافظات المجاوره لها كما هطلت أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة علىمنطقة مكة المكرمة تشمل (جدة خاصة الأجزاء الشمالية منها ,ذهبان , خليص , عسفان).
وعلى منطقة القصيم وعلى الأجزاء الشمالية للمنطقة الشرقية تشمل (الجبيل , النعيرية , الخفجي ) ومن ثم تتجه إلى ( الدمام , الظهران , الأحساء).
جعلها الله سقيا خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد .
*************

"المدني" يحذر من أمطار غزيرة على مناطق المملكة
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الرياض - واس : 22/2/1432هـ - 26/1/2011م
دعت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر نظراً لتوقع تكون سحب رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة على مناطق المملكة .
وأوضحت المديرية في بيان لها اليوم أنه بناء على التقرير الصادر عن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة والتي تشير إلى تكون سحب رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة على مناطق المملكة تبدأ بالتأثير اليوم الثلاثاء بداية من "الساعة 3 مساءا الى الساعة 9 مساءا" على أجزاء من محافظة جدة ومكة المكرمة ومحافظة الطائف ومن "الساعة 5 مساءا الى الساعة 11 مساءا على شمال وشمال غرب منطقة الرياض ومنطقه القصيم ومن " الساعة 11 مساءا الى الساعة 6 صباحا ليوم الاربعاء" على الاجزاء الشمالية الشرقية من المملكة .
ودعت المديرية إلى أخذ الحيطة والحذر والأبتعاد عن مجاري الأودية والسيول خلال هذه الفترة كما نوهت بخطورة السيول المنقولة والتي تأتي من مناطق ممطرة إلى مناطق جافة فيفاجأ بها قاطني الأودية والمتنزهين لما لها من مخاطر وأضرار على الأرواح والممتلكات .
وأشارت إلى أن موقع المديرية العامة للدفاع المدني الالكتروني www.998.gov.sa[FONT=Arial[/URL]] يحوي تعليمات وإرشادات خاصة بمثل هذه الحالات توضح كيفية التصرف السليم عند هطول الأمطار والسيول متمنية السلامة للجميع .

**************
المصدر موقع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
عرض معلومات عن الأنذار المبكر لتوخي الحيطة والحذر من الظواهر الجوية المتوقعة حيث يحتوي على معلومات مراقبة الظواهر الجوية و التنبيه لحالة الرياح ومدى الرؤية الأفقية و حالة السحب و التحذير من الظواهر الجوية الخطرة .
التنبيه من الظواهر الجوية
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
تنبيه رقم(2) ليوم الاربعاء 26 صفر 1432هـ من الساعة 8:00 صباحا الى الساعة 12:00 ظهرا ....تستمر فرصة هطول الأمطار على المناطق (( مكة المكرمة خاصة محافظة جدة وماجا ورها – الشرقية – القصيم – الرياض )) . قد تصحب بنشاط الرياح السطحية ...
لذا يجب الاخذ بالحيطة والحذر...
الإنذار المبكر
التحذير من الظواهر الجوية
نظـــام التحذيــرات الآنيــــة
مراحل التحذير
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.اضغط على الصورة لعرضها كاملة.اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
تحذير (2) ليوم الأربعاء 22 - صفر - 1432 هـ أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على الأجزاء الشمالية للمنطقة الشرقية تشمل (الجبيل , النعيرية , الخفجي ) ومن ثم تتجه إلى ( الدمام , الظهران , الأحساء ) .......
لذا يجب أخذ الحيطه و الحذر .
تحذير (3) ليوم الأربعاء 22 - صفر - 1432 هـ أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على منطقة القصيم......
لذا يجب أخذ الحيطه و الحذر .
تحذير (4) ليوم الأربعاء 22 - صفر - 1432 هـ من الساعة 07:00 صباحاً إلى الساعة 09:00 صباحاً أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على منطقة مكة المكرمة تشمل ( جدة خاصة الأجزاء الشمالية منها ,ذهبان , خليص , عسفان). ...... لذا يجب أخذ الحيطه و الحذر .







 
قديم 26-01-2011, 10:31 AM   #109
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: أخبـار الطقـس

الأمطار الغزيرة تربك الحركة بطريق الرياض - الطائف

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

الجزيرة - ظلم : 22/2/1432هـ - 26/1/2011م
هطلت مساء أمس أمطار ما بين غزيرة ومتوسطة على مناطق طريق الطائف - الرياض شملت القرشيات، العطيف، رضوان وظلم، سالت إثرها بعض الأودية والشعاب. الأمطار الغزيرة التي هطلت على مناطق طريق الرياض - الطائف تسببت في إرباك الحركة المرورية على الطريق في بعض المواقع نتيجة تدني درجات الرؤية الأفقية إلى أمتار قليلة دون أن تُسجَّل معها أي حوادث كبيرة تُذكر ولله الحمد، من جانبها كثفت دوريات القوات الخاصة لأمن الطرق من تأهبها على طول الطريق تحسباً للحوادث، فيما أعلنت فرق الإنقاذ والجهات الإسعافية والصحية حالة التأهب تحسباً لأي حالات طارئة تصاحب هطول الأمطار.
جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها أرجاء البلاد.
***********

أمطار غزيرة على منطقة الحدود الشمالية

الجزيرة - عرعر : 22/2/1432هـ - 26/1/2011م
هطلت صباح أمس أمطار غزيرة على منطقة الحدود الشمالية شملت كلا من مركز العويقيلة والمركوز وزهوة سالت على إثرها بعض الأودية والشعاب، كما شملت الأمطار مركز الصحن ومركز الدويد سال على إثرها شعيب الزعتري وشعيب الناصفة وشعيب البغدادي وساقي دويد القلبان وساقي خبرة شمر كما شملت الأمطار مراكز حرس الحدود التابعة لقطاع العويقيلة (الليفية – المجامر –الصحن) سال على إثرها شعيب الليفية،
جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها أرجاء البلاد.



**************
الدفاع المدني يحذر من أمطار غزيرة على مناطق المملكة

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

الرياض - واس : 22/2/1432هـ - 26/1/2011م

دعت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر نظراً لتوقع تكون سحب رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة على مناطق المملكة.
وأوضحت المديرية في بيان لها اليوم أنه بناء على التقرير الصادر عن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة والتي تشير إلى تكون سحب رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة على مناطق المملكة وعلى أجزاء من محافظة جدة ومكة المكرمة ومحافظة الطائف وعلى شمال وشمال غرب منطقة الرياض ومنطقه القصيم وعلى الاجزاء الشمالية الشرقية من المملكة.
ودعت المديرية إلى أخذ الحيطة والحذر والأبتعاد عن مجاري الأودية والسيول خلال هذه الفترة كما نوهت بخطورة السيول المنقولة والتي تأتي من مناطق ممطرة إلى مناطق جافة فيفاجأ بها قاطني الأودية والمتنزهين لما لها من مخاطر وأضرار على الأرواح والممتلكات.


*************

المصدر موقع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
عرض معلومات عن الأنذار المبكر لتوخي الحيطة والحذر من الظواهر الجوية المتوقعة حيث يحتوي على معلومات مراقبة الظواهر الجوية و التنبيه لحالة الرياح ومدى الرؤية الأفقية و حالة السحب و التحذير من الظواهر الجوية الخطرة .


التنبيه من الظواهر الجوية
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

تنبيه رقم(2) ليوم الاربعاء 22 صفر 1432هـ ....
تستمر فرصة هطول الأمطار على المناطق (( مكة المكرمة خاصة محافظة جدة وماجا ورها – الشرقية – القصيم – الرياض )) .
قد تصحب بنشاط الرياح السطحية ...
لذا يجب الاخذ بالحيطة والحذر...








 
قديم 26-01-2011, 01:00 PM   #110
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: أخبـار الطقـس

أمطار غزيرة على الرياض ومحافظاتها

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الأرصاد تتوقع هطول مزيد من الأمطار على الرياض اليوم

الرياض - واس : 22/2/1432هـ - 26/1/2011م

هطلت الليلة الماضية وحتى فجر اليوم امطاراً غزيرة على منطقة الرياض والمحافظات والمراكز التابعة لها شملت جميع احيا العاصمة.
كما شملت الأمطار الغزيرة محافظة شقراء ومحافظة القويعية ومراكزها وقراها شملت مراكز الرويضة وجزالا وجزيل والفويلق والجله وتبراك ووادي بعيثران ووادي إعبلية سالت على أثرها الأودية والشعاب .
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

كما شملت الامطار الغزيرة محافظة ضرماء حيث سأل على اثرها شعيب الحيسيه ووادي غدده وبوظه وابوصفي وشعيب الملاحه والمرير وقويعان كما امتلأت روضه سمحان وارتوت كافة المزارع ووصل منسوب المياه في السد مايقارب متر ونصف .
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
كما هطلت امطار غزيرة على مركز مرات سالت على اثرها بعض الاوديه ومنها وادي النخيل ووادي الرعن وشعيب ابا الفراوح .
وكذلك على مركز الارطاويه امطاراً متوسطه ارتوت على أثرها الأرض .
جعلها الله سقيا خير وبركه وعم بنفعها ارجاء البلاد .


***************


التنبيه من الظواهر الجوية
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


تنبيه رقم(3) ليوم الاربعاء 22 صفر 1432هـ من الساعة 12:00 ظهرا الى الساعة 06:00 مساء ....
تستمر فرصة هطول الأمطار على المناطق (( مكة المكرمة خاصة محافظة جدة وماجا ورها تأخذ بالتحرك إلى مكة والطائف – الشرقية – القصيم – الرياض )) . قد تصحب بنشاط الرياح السطحية ....
لذا يجب الاخذ بالحيطة والحذر...



**************


التحذير من الظواهر الجوية
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

تحذير رقم (1) ليوم الاربعاء الموافق 22 صفر 1432 هـ من الساعة 10:30 صباحاً الى الساعة 01:30 ظهراً سحب رعدية ممطرة ورياح نشطة السرعة تتحرك على وسط وجنوب جدة خلال الساعة القادمة . (( ميناء جدة – الحمراء – الرويس – البلد – المطار القديم )) . ومن ثم تأخذ بالتحرك شرقاً .........

لذا يجب اخذ الحيطة والحذر


**************

تحذير الحاقي رقم (2) ليوم الاربعاء الموافق 22 صفر 1432 هـ

سحب رعدية ممطرة ورياح نشطة السرعة تتحرك على وسط وجنوب جدة خلال الساعة القادمة . (( ميناء جدة – الحمراء – الرويس – البلد – المطار القديم )) . ومن ثم تأخذ بالتحرك شرقاً . وخلال الساعة القادمة ستوثر العاصفة على (( حي الجامعة – الاحياء الواقعة شرق الخط السريع – قويزة – الربيع )) ....

لذ يجب الاخذ بالحيطة والحذر.








 
قديم 26-01-2011, 01:19 PM   #111
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: أخبـار الطقـس

أمطار غزيره على وسط وجنوب جدة



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
صورة لأمطار جدة نشرها على تويتر


"الاقتصادية " الرياض : 22/2/1432هـ - 26/1/2011م

حذرت الرئاسة العامة الأرصاد من سحب رعدية ممطرة ورياح نشطة السرعة تتحرك على وسط وجنوب جدة خلال الساعة القادمة . (( ميناء جدة – الحمراء – الرويس – البلد – المطار القديم )) . ومن ثم تأخذ بالتحرك شرقاً .

وخلال الساعة القادمة ستوثر العاصفة على (( حي الجامعة – الاحياء الواقعة شرق الخط السريع – قويزة – الربيع )) تتجه العاصفة ابتداً من الساعة الواحدة ظهراً لتشمل شرق بريمان وحي السامر واحتمال سيول منقولة في كل من (( وادي المحرق- وادي المري – وادي دغبج – وادي بني مالك - اودية بحيرة الصرف الصحي )) .

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
صورة على تويتر لأحد اسواق جدة وعمدت بعض العمالة إلى تغطية البضائع لحمايتها من البلل.

كما توقعت الأرصاد في وقت سابق استمرار هطول الأمطار على المناطق (مكة المكرمة خاصة محافظة جدة وماجا ورها – الشرقية – القصيم – الرياض) . وقد تصحب بنشاط الرياح السطحية.

وقد هطلت الليلة الماضية وحتى فجر اليوم أمطارا غزيرة على منطقة الرياض والمحافظات والمراكز التابعة لها شملت جميع أحيا العاصمة كما شملت الأمطار الغزيرة محافظة القويعية ومراكزها وقراها شملت مراكز الرويضة وجزالا وجزيل والفويلق والجله وتبراك ووادي بعيثران ووادي إعبلية سالت على أثرها الأودية والشعاب.
كما هطلت أمطار بين متوسطه وغزيرة الليلة الماضية على محافظة شقراء والمراكز التابعة لها سالت على أثرها بعض الأودية والشعاب. كما شملت الأمطار الغزيرة محافظة ضرماء حيث سأل على أثرها شعيب الحيسيه ووادي غدده وبوظه وابوصفي وشعيب الملاحة والمرير وقويعان كما امتلأت روضه سمحان وارتوت كافة المزارع ووصل منسوب المياه في السد ما يقارب متر ونصف.
كما هطلت أمطار غزيرة على مركز مرات سالت على إثرها بعض الأودية ومنها وادي النخيل ووادي الرعن وشعيب ابا الفراوح. وكذلك على مركز الارطاويه أمطاراً متوسطه ارتوت على أثرها الأرض .

جعلها الله سقيا خير وبركه وعم بنفعها أرجاء البلاد .

ولازالت الفرصة مهيأة لهطول أمطار تتخللها خلايا رعدية على منطقة مكة المكرمة تشمل الأجزاء الساحلية منها ومنطقة الرياض، والأجزاء الجنوبية من منطقة القصيم تمتد إلى منطقة الحدود الشمالية (رفحا، عرعر) والمنطقة الشرقية (الأجزاء الشمالية منها ) كما يتوقع هطول أمطار على مناطق عسير والباحة وجازان ونجران وتكون الرياح السطحية جنوبية إلى جنوبية غربية على معظم مناطق المملكة نشطة السرعة على شرق المملكة ووسطها وتتحول الرياح إلى غربية شمالية غربية على الشمال والغرب نشطة السرعة، ويتكون الضباب خلال الليل والصباح على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية وأجزاء من الوسط والشمال.


****************

التحذير من الظواهر الجوية
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

تحذير الحاقي رقم (3) ليوم الاربعاء الموافق 22 صفر 1432 هـ من الساعة 12:40 صباحاً الى الساعة 03:00 ظهراً ..

سحب رعدية ممطرة ورياح نشطة السرعة تتحرك على وسط وجنوب جدة خلال الساعة القادمة . (( ميناء جدة – الحمراء – الرويس – البلد – المطار القديم )) . ومن ثم تأخذ بالتحرك شرقاً .
وخلال الساعة القادمة ستوثر العاصفة على (( حي الجامعة – الاحياء الواقعة شرق الخط السريع – قويزة – الربيع )) تتجه العاصفة ابتداً من الساعة الواحدة ظهراً لتشمل شرق بريمان وحي السامر واحتمال سيول منقولة في كل من (( وادي المحرق- وادي المري – وادي دغبج – وادي بني مالك - اودية بحيرة الصرف الصحي )) . ....

لذ يجب الاخذ بالحيطة والحذر......








 
قديم 27-01-2011, 11:41 AM   #112
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: أخبـار الطقـس

بمشيئة الله تعالى حالة الطقس المتوقعة الخميس 23/2/1432هـ الموافق 27/1/2011م




استمرار الطقس الماطر ــ بمشيئة الله تعالى ــ على منطقتي الرياض والشرقية، إضافة إلى أجزاء من مكة المكرّمة والباحة، بينما تنتشر السحب العالية والمتوسطة على شمال السعودية مع درجات منخفضة على الحدود الشمالية.
اليوم هو اليوم الـ 13 من النعايم أول نجوم الشبط، ومدته 13 يوما , تزداد برودة الجو والصقيع ـــ بإذن الله ـــ لا يُزرع فيه شيءٌ لشدة برودته, تبدأ النخيل البواكر بالطلع, تقول العرب:
«إذا طلعت النعايم, ابيضت البهائم من الصقيع الدائم, قصر النهار للصائم, كبرت العمائم وأيقظ البرد النائم وطال الليل للقائم».

درجات الحرارة المتوقعة ــ بإذن الله ــ اليوم:
مكة المكرّمة 32/17
المدينة المنوّرة 26/10
الرياض 23/14
الشرقية 22/13
جدة 27/19
حائل 19/4
القصيم 23/10
تبوك 19/5
الجوف 18/6
الحدود الشمالية 14/2
عسير 16/11
نجران 29/14
جازان 30/23
الباحة 23/12


*********

بمشيئة الله تعالى حالة الطقس اليوم الخميس توقعات بهطول أمطار على القصيم والرياض


الارصاد : 23/2/1432هـ الموافق 27/1/2011م


استمرار فرصة هطول الأمطار على المناطق (الشرقية – القصيم – الرياض). وقد تصحب بنشاط الرياح السطحية. وكما أعلنت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في بيان على موقعها الإلكتروني اليوم انه لا تزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار تتخللها خلايا رعدية على مرتفعات منطقة مكة المكرمة وعلى منطقة الرياض والجزء الأوسط للمنطقة الشرقية وعلى مرتفعات عسير والباحة، والرياح السطحية جنوبية على شرق المملكة وجنوبها تنشط على فترات مثيرة للأتربة والغبار والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية على الشمال والغرب والوسط معتدلة السرعة ، ويتكون الضباب خلال الليل والصباح على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية وأجزاء من وسط المملكة وشمالها وشرقها.

البحر الأحمر :
الرياح السطحية : شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة على الجزأين الشمالي والأوسط وجنوبية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي، تصل سرعتها إلى أكثر من 45 كم/ساعة على الجزء الجنوبي .
ارتفاع الموج : من متر إلى متر ونصف، يصل إلى مترين على الجزء الجنوبي .
حالـة البحر : خفيف إلى متوسط الموج.

الخليج العربي :
الرياح السطحية : جنوبية شرقية إلى شرقية بسرعة 15 – 35 كم/ساعة .

ارتفاع الموج : من نصف متر إلى متر ونصف .
حالـة البحر : متوسط الموج.


********



التنبيه من الظواهر الجوية
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

تنبيه رقم(4) ليوم الخميس 23 صفر 1432هـ
....تستمر فرصة هطول الأمطار على المناطق (( الشرقية – القصيم – الرياض )) . قد تصحب بنشاط الرياح السطحية ....
لذا يجب الاخذ بالحيطة والحذر...

************

الأمانة تعاملت مع 40 موقعاً لتجمعات المياه ب130 وايتاً

أربعاء أسود آخر .. في جدة!

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
محاولة لانقاذ عالقين في مياه الامطار
الرياض -جدة : 23/2/1432هـ الموافق 27/1/2011م

شهدت جدة يوم امس هطول امطار غزيرة أدت الى تحول الطرق الرئيسة الى بحيرات من المياه المتجمعة مما اضطر رجال المرور إلى إغلاق وايقاف حركة السير في عدة طرق رئيسية من اهمها طريق المدينة المنورة فيما تم تعليق الاختبارات بجامعة الملك عبد العزيز وكلياتها المختلفة والتي تبدأ بعد الساعة الثانية عشرة ظهرا وسوف يتم الإعلان عن الموعد الجديد في وقت لاحق ، ومن حسن حظ الطلاب ان هذه الأمطار الغزيرة قد جاءت بعد انتهاء اختباراتهم مباشرة وتمكن العديد منهم من العودة الى منازلهم .
من جهتها واصلت أمانة جدة أعمال إزالة الآثار السلبية لتجمعات مياه الأمطار، في كافة الأحياء خاصة في حي السامر، وقامت الأمانة بتحديد المواقع التي تجمعت فيها مياه الأمطار التي وصلت إلى 40 موقعا جرى العمل على شفط تجمعات مياه الأمطار وأنه لم تتأثر أنفاق محافظة جدة بكميات الأمطار التي هطلت خلال اليومين، وبين أن نفق طريق الملك عبدالله لم يشهد أي تأثر من جراء الأمطار الأخيرة مؤكداً أن الأمانة ستعمل على تنفيذ خط لتصريف المياه السطحية يعمل على تصريف مياه الأمطار فوق النفق من الناحية الشمالية وربطه بشبكة التصريف بشارع حائل، كما يتم حاليا تصريف المياه عن طريق المضخات إلى شارع حائل حتى يتم تنفيذ الخط الأساسي . وأفاد أن نفق تقاطع الأمير ماجد مع الروضة ونفق تقاطع شارع حراء مع الأمير ماجد لم يشهدا أي تجمعات لمياه الأمطار، وسيتم العمل على تنفيذ خط تصريف للمياه السطحية مشيراً إلى أن المياه التي أغرقت نفق تقاطع شارع حراء مع الأمير ماجد المرة السابقة كانت نتيجة سيول قادمة للنفق من الناحية الجنوبية، وهو ما سيتم مراعاته مع جميع الأنفاق مستقبلا . وأشار عابدين إلى أن أكثر الأحياء تضررا من جراء الأمطار هو حي السامر وذلك بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية في الحي بالإضافة إلى مياه الأمطار، وقد تعاملت الأمانة مع ذلك بتوفير وايتات لشفط تجمعات المياه .
وأفاد أنه منذ تلقي بلاغ الرئاسة العامة للأرصاد بهطول أمطار على جدة، جرى تطبيق خطة الطوارئ للأمطار، التي تتضمن تحديد المواقع الحرجة في المدينة، وأماكن تجمع المياه سواء كانت في الشوارع الرئيسة أو الفرعية أو أمام الجهات الحكومية والمدارس والمساجد، ونشر فرق ميدانية للبلديات الفرعية بها والعمل على معالجة سلبياتها في أسرع وقت ، إضافة إلى توزيع دوريات السلامة وفرق الإنقاذ على الشوارع والميادين المسجلة لدى غرفة العمليات مسبقا التي تتجمع فيها مياه الأمطار للتدخل في الحوادث وتقديم المساعدة. وتتضمن خطة الأمانة تحديد مسئوليات وواجبات كل إدارة وعمليات التنسيق مع الإدارات المعنية خلال تلك الفترة مثل (الشرطة،والدوريات الأمنية،والأرصاد وحماية البيئة، والمرور، والدفاع المدني، وفرع وزارة المياه والكهرباء،ووزارة النقل ،وشركة الكهرباء) ومن جهتها اعلنت الشئون الصحية في محافظة جدة حالة الطوارىء وتجهيز العديد من فرق الطوارىء والإسعاف لمواجهة اي طارىء واكدت بان مستشفياتها الرئيسة بجدة وهي مستشفى الملك فهد ومستشفى الملك عبد العزيز والثغر قد وضعت في حالة استنفار كامل بحيث تواكب الأوضاع الناتجة عن هذه الأمطار .
واستنفر رجال الدفاع المدني جميع الفرق العاملة فيها ووضع جميع آلياته في حالة استعداد تام لمواجهة اي طارىء قد يحدث من هذه الأمطار والسيول الناتجة عنها والتي قد تأتي من الأودية المحيطة بجدة وقد تنتج عنها اضرار في بعض الأحياء الواقعة في طرق ومنافذ هذه السيول وقد استخدم الدفاع المدني القوارب المطاطية لإنقاذ العديد من المواطنين والمقيمين من سياراتهم بعد غرقها في الشوارع وغرق البيوت في العديد من الأحياء وكانت هناك مشاركة فاعلة من آليات حرس الحدود في منطقة مكة المكرمة.




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
انقاذ عدد من المواطنين والمقيمين بالقوارب المطاطية


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
انقاذ بعض النساء



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
حزام من المواطنين لنجدة باص متعطل



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
يطلب المساعدة



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
مواطنون يحاولون الوصول لاحد العالقين



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
غرقى وسط المدينة



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
مواطنين يسحبون أحد العالقين

**********



أمطار متوسطة على مكة وأمن الطرق تغلق الخطوط السريعة باتجاه جدة

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
جانب من الأمطار
مكة المكرمة - الرياض : 23/2/1432هـ الموافق 27/1/2011م

هطلت أمس أمطار من خفيفة الى متوسطة على العاصمة المقدسة وشملت أحياء العزيزية والشوقية وحي الهجرة والعوالي والنورية وزهرة كدي وغيرها من الأحياء حيث رفعت الجهات المعنية بالعاصمة المقدسة استعدادها تحسباً لأي طارئ لا سمح الله. وأكد مدير عام إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العميد جميل أربعين أن الدفاع المدني في أهبة الاستعداد لأي طارئ مشيرا الى أنه تتم مراقبة حالة الطقس على مدار اليوم ولقد تم نشر فرق الإنقاذ المصغرة بالميادين ومداخل العاصمة المقدسة للتدخل وتقديم المساعدة لمن يحتاج المساعدة والاستعانة بالطيران العمودي وتفعيل خطط الإيواء والإغاثة عند الحاجة أيضاً تفعيل خطط حصر الأضرار وإعادة الأوضاع. وأضاف أن هناك تجهيزات استحدثت لمواجهة أي طارئ لا سمح الله مع رفع درجة التهيؤ والاستعداد بين منسوبي الإدارة وتمرير التحذير للجهات ذات العلاقة عند ورود أي إشارات تحذيرية عن سقوط وهطول الأمطار مهيباً بالمواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر وعدم الصعود إلى الجبال وكذلك عدم الاقتراب من بطون الأودية ومجاري السيول.
من جهتها أغلقت قوات أمن الطرق الطرق السريعة مكة المكرمة – جدة بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت على محافظة جدة امس ومنعت المتجهين الى جدة وأعادتهم إلى مكة المكرمة وذلك حفاظاً على أرواحهم.

*************

الضباب يعرقل حركة السير على طرق جازان - عسير

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الضباب الكثيف يحجب الرؤية الأفقية
جازان، عسير - الرياض : 23/2/1432هـ الموافق 27/1/2011م


شهدت منطقة جازان طيلة الأربعة أيام الماضية خاصة المرتفعات الجبلية منها تشكيلات من السحب الممطرة خاصة في أوقات الصباح الباكر وبعد الظهيرة حيث تظهر تشكيلات من السحب والضباب على مرتفعات الحرث والعارضة وفيفا مع هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة على تلك المحافظات والاجواء غائمة مع تساقط امطار خفيفة حتى وقت نشر الخبر.
ومن جانب اخر هطلت بعد ظهر أمس الأول أمطار متوسطة على مدينة أبها وضواحيها.. حيث شملت الأمطار العديد من المدن والمراكز التابعة ومنها محافظتا خميس مشيط وأحد رفيدة والمتنزهات السياحية مع تكون خلايا من السحب الرعدية الممطرة مسحوبة بالرياح والضباب الكثيف مما تسبب في إحداث اضطرابات وتدني في الرؤية الأفقية لأقل من 50 متراً على مدينة أبها وطريق عقبة ضلع الرابط بين جازان وعسير والمتنزهات السياحية كسودة عسير ومتنزه دلغان والفرعاء والحبلة وتسببت كثافة الضباب في وقوع العديد من الحوادث المروية خاصة على طريق الملك عبدالله بن عبد العزيز السريع الرابط بين مدينة أبها ومحافظة احد رفيدة اضطر من خلالها أصحاب المركبات للوقوف أكثر من ساعة على جنبات الطرق لعدم قدرتهم على مواصلة السير.
الجهات الأمنية كثفت جهودها في كافة الشوارع والطرق السريعة للحد من الحوادث كما باشرت فرق إسعاف الهلال الأحمر بنقل العديد من المصابين بسبب حوادث السير.


**************



أمطار على الرس

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
تجمع مياه الأمطار في احد شوارع الرس
الرس - الرياض : 23/2/1432هـ الموافق 27/1/2011م

هطلت أمطار على محافظة الرس منذ منتصف الليل ليوم أمس الأول وجاءت متواصلة دون توقف وشملت محافظة الرس بأكملها، وما يتبعها من مراكز، وقرى، وهجر، سالت على إثرها العديد من الشعاب المجاورة لمحافظة الرس .
وبرغم التحذيرات المتكررة للجهات المعنية التي طالبت المواطنين بأخذ الحيطة والحذر في مثل هذه الأوقات التي تتقلب فيها الأحوال الجوية بشكل متغير وقد تتسبب في وقوع بعض الحوادث لا قدر الله.


***************

أمطار متوسطة إلى غزيرة على بريدة.. والدفاع المدني يحذر

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
أمطار على طريق الملك عبدالعزيز وتجمعات المياه
بريدة – الرياض : 23/2/1432هـ الموافق 27/1/2011م

هطلت أمطار متوسطة إلى غزيرة على مدينة بريدة منذ فجر أمس الأربعاء, فيما لاتزال السحب الركامية تحجب الشمس, وقد شملت الأمطار عددا من المحافظات والقرى المجاورة للمنطقة.
وسخرت أمانة منطقة القصيم جهودها لمواجهة الأمطار والتأكد من سلامة مناهل السيول في بداية موسم الشتاء وسلامة وسائل تصريف السيول.
وأهابت إدارة الدفاع المدني بمدينة بريدة جميع المواطنين والمقيمين الحذر والانتباه وعدم الاقتراب من مجاري السيول والمنخفضات والبعد عن المستنقعات المائية, .

**********
أمطار الزلفي تُجري أودية مرخ وعريعرة وسمنان

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
وادي عريعرة
الزلفي - الرياض : 23/2/1432هـ الموافق 27/1/2011م

شهدت محافظة الزلفي ليلة ويوم أمس الأربعاء أمطاراً غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية شملت جميع المراكز التابعة للمحافظة غمرت الشوارع وأعاقت الحركة المرورية في بعض الشوارع وسالت على اثرها أغلب أودية وشعاب المحافظة ومنها وادي مرخ الشهير وعريعرة وسمنان وشعيب الحسكي وغيرها كما امتلأت رياض ومتنزهات الزلفي بمياه الأمطار .
كما امتلأت روضة السبلة بالماء .

جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها أرجاء البلاد.


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
شلالات جبل طويق

************

أمطار على الشرقية والدفاع المدني يعلن حالة الطوارئ

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
آليات تقليدية لشفط المياه
الدمام الرياض : 23/2/1432هـ الموافق 27/1/2011م


هطلت أمس الأول أمطار من خفيفة إلى متوسطة على على الشرقية شملت كافة المدن وأعلن الدفاع المدني حالة طوارئ للمرة الثانية خلال العام الهجري الجديد واستنفر كافة فرقه لمواجة أي حادثة بسبب الأمطار، وأكد الناطق الاعلامي للدفاع المدني بالمنطقة الشرقية المقدم منصور الدوسري جاهزية السيارات والمعدات والقوارب لمواجهة أي حالة طارئة إضافة لتواجد بعض الأفراد في غرفة الطوارئ المشكلة في أمانة الشرقية. وجدد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية توجيهاته إلى كافة المحافظات والأجهزة الحكومية في المنطقة الشرقية باتخاذ كل الإجراءات التي تضمن سلامة المواطنين والمقيمين نتيجة هطول أمطار الخير والبركة التي تشهدها المنطقة. وأكد سموه في توجيه للمسئولين المعنيين في المنطقة بضرورة تكامل الجهود بين تلك الأجهزة ورفع درجة التأهب والاستعداد لمواجهة أي حالة طارئة قد تحدث لا سمح الله .







 
قديم 28-01-2011, 03:08 AM   #113
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: أخبـار الطقـس

إيقاف أعمال المعلمين في المرحلة الابتدائية حتى نهاية الأسبوع
تعليق الدراسة بجدة للمرحلتين المتوسطة والثانوية يوم السبت
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
جدة - واس : 23/2/1432هـ

أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني أنه سيتم ـ بمشيئة الله تعالى ـ إيقاف أعمال المعلمين والمعلمات في مدارس المرحلة الابتدائية في محافظة جدة الأسبوع القادم على أن تكون عودتهم مع بداية الفصل الدراسي الثاني، فيما تعلق الدراسة للمرحلتين المتوسطة والثانوية في محافظة جدة يوم السبت 25/2/1432هـ الموافق 29/1/2011م ، ويتم لاحقاً تحديد موعد الاختبار لليوم الذي ستعلق فيه الدراسة مع بداية الفصل الدراسي الثاني.

***********

آثار أمطار جدة في حي النخيل
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
صور لآثار الأمطار التي هطلت بغزارة على حي النخيل في محافظة جدة







اضغط على الصورة لعرضها كاملة.



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.





عدسة "الرياض" ترصد أمطار جدة
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
صور رصدها مصور "الرياض" للأمطار الغزيرة التي هطلت على جدة يوم الأربعاء


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.









اضغط على الصورة لعرضها كاملة.



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.







اضغط على الصورة لعرضها كاملة.




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.








<A href="http://s.alriyadh.com/2011/01/26/img/769810948606.jpg" target=_blank rel=nofollow>اضغط على الصورة لعرضها كاملة.







 
قديم 28-01-2011, 01:05 PM   #114
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: أخبـار الطقـس

حالة الطقس المتوقعة ليوم الجمعة 24/2/1432هـ الموافق 28/1/2011م





طقس مشمس ــ بمشيئة الله تعالى ــ على معظم مناطق السعودية بينما تتواجد السحب الماطرة على الحدود الشمالية والمرتفعات في الجنوبية الغربية بينما تظهر بعض السحب المتوسطة والعالية على أجزاء من المنطقة الوسطى.

اليوم هو اليوم الأول من البلدة ثاني نجوم الشبط، ومدته 13 يوما , وقت زراعة البرسيم والبطيخ والقطن والثلاثة أيام الأخيره منه جزء من بذرة الست الصالحة لزراعة جميع الأشجار بإذن الله، تقول العرب:
"إذا طلعت البلدة, حممت الجعدة, أكلت القشدة, وأخذت الشيخ الرعدة, وقيل للبرد اهده"..

درجات الحرارة المتوقعة ــ بإذن الله ــ اليوم:
مكة المكرمة 32/18
المدينة المنورة 23/12
الرياض 25/15
الشرقية 23/14
جدة 29/19
حائل 22/7
القصيم 25/12
تبوك 19/7
الجوف 20/9
الحدود الشمالية 16/6
عسير 17/11
نجران 26/15
جازان 31/24
الباحة 18/11

**************

توقعات بأمطار ورياح على الرياض والقصيم والشرقية ومرتفعات مكة المكرمة
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

24/2/1432هـ الموافق 28/1/2011م

ينتظر - بمشيئة الله تعالى - هطول أمطار على مناطق: الرياض، الشرقية والقصيم، مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية.
وقالت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة: "إنه لا تزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار تتخللها خلايا رعدية على مرتفعات منطقة مكة المكرمة وعلى منطقة الرياض والجزء الأوسط للمنطقة الشرقية وعلى مرتفعات عسير والباحة، والرياح السطحية جنوبية على شرق المملكة وجنوبها، تنشط على فترات، مثيرة للأتربة والغبار والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية على الشمال والغرب والوسط معتدلة السرعة، ويتكون الضباب خلال الليل والصباح على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية وأجزاء من وسط المملكة وشمالها وشرقها".

البحر الأحمر :
الرياح السطحية : شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15 - 38 كيلومترا في الساعة، على الجزأين الشمالي والأوسط وجنوبية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي، تصل سرعتها إلى أكثر من 45 كيلومترا في الساعة على الجزء الجنوبي .
ارتفاع الموج : من متر إلى متر ونصف، يصل إلى مترين على الجزء الجنوبي .
حالـة البحر : خفيف إلى متوسط الموج.

الخليج العربي :
الرياح السطحية : جنوبية شرقية إلى شرقية بسرعة 15 – 35 كم/ساعة .

ارتفاع الموج : من نصف متر إلى متر ونصف .
حالـة البحر : متوسط الموج.


************
عمليات ضخمة لإنقاذ وإخلاء المحتجزين في سيول جدة

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

واس : 24/2/1432هـ الموافق 28/1/2011م

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.






*************
بحيرة متنزه الخرارة تجمع الزوار حولها

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

الرياض : 24/2/1432هـ الموافق 28/1/2011م
عاشت الأسر يوم أمس في متنزه الخرارة غرب الرياض جنوب محافظة المزاحمية أجواء جميلة على ضفاف بحيرة الخرارة المحاطة بالكثبان الرملية التي استمتع بها المتنزهون وقضوا وقتاً جميلاً من خلال الشواء واحتساء الشاي وتجهيز وجبة الغداء التي اختلفت من أسرة إلى أخرى فيما استمتع الجميع بمشاهدة اللوحة الفنية الجميلة التي أبدعها الخالق قلما تجدها في كثير من الأماكن وساعد هطول الأمطار في الأيام الماضية على اعتدال الأجواء والذي عاش فرحته المتنزهون فيما يحظى منتزه الخرارة بالعناية ومتابعة النظافة من قِبَل بلدية المحافظة مما أسهم في وجود أماكن جميلة ونظيفة كان للمتنزه دور فيها .


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الزوار تجمعوا حول البحيرة







 
قديم 28-01-2011, 01:27 PM   #115
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: أخبـار الطقـس

مختصون: عدم تنفيذ التوصيات والمشاريع سبب الكارثة!!

موسمية الدمار في جدة.. هل الأمطار هي السبب؟



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
مواطنون ومقيمون عالقون في أحد التجمعات المائية.


الاقتصادية : 24/2/1432هـ الموافق 28/1/2011م


أرجع مهندسون وأكاديميون ما تعرضت له مدينة جدة من أضرار في شوارعها وأحيائها جراء الفيضانات التي دهمتها أمس الأول إلى عدم تنفيذ أي من الحلول والتوصيات التي وضعت لحماية مدينة جدة من السيول، إلى جانب تأخر اعتماد المبالغ اللازمة للمشاريع الحيوية فيها.
واستغرب المختصون أن يتم التعامل مع مشاريع ملحة تحفظ أرواح ما يزيد على 3.5 مليون إنسان يقطنون جدة مثل أي معاملة لمشاريع عادية أو مستقبلية يمكن تأجيلها أو المماطلة في صرف الاعتمادات الخاصة بها، مشيرين إلى عدم الاستفادة من الدروس والعبر من كارثة العام الماضي.
وقال لـ "الاقتصادية" المهندس زكي فارسي إن أهم أسباب كارثة أمس الأول في أنه لم يحدث شيء من الحلول والتوصيات التي وضعت لحماية مدينة جدة من السيول، وأضاف "على الرغم من أن جدة شهدت سيولا العام الماضي، وتكرر ذلك هذا العام قبل أسابيع ولكن بكميات متوسطة، إلا أن المبالغ التي تم اعتماد لم تصل إلا بعد أربعة أشهر ولم تنفذ المشاريع اللازمة حتى الآن".
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

مركبات جرفتها السيول من عدة جهات.
وتساءل فارسي بقوله "هل يعقل أن حياة ثلاثة ملايين ونصف إنسان معرضة للخطر وتأخذ معاملة المشاريع الحيوية في جدة وكأنها معاملة عادية ويتم التعامل معها وكأنها مشاريع عادية أو مستقبلية، وهل يعقل أن جدة لم يعتمد لها أي ميزانية من أجل تنفيذ أي مشروع؟".
وتابع "قبل سنوات عندما توفي 30 أو 50 حاجاً خلال موسم الحج على جسر الجمرات صدر قرار ملكي بعدم تكرار المأساة وقال الملك وقتها حرفياً إن الحجاج أمانة في أعناقنا، وبسرعة دخلت شركة بن لادن وهدت الجسر القديم وأقامت جسرا جديدا من عدة طوابق وافتتح قبل حج العام القادم".
وتابع: "ألا يفترض أنه في اليوم الذي صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين العام الماضي بتنفيذ مشاريع حماية مدينة جدة في اليوم الثاني يتم جلب الشركات التي تعمل البناء السريع وحتى لو أعطي المقاولون الضعف، أليس من الجدير محاسبة المسؤولين عن تأخر اعتماد المشاريع".
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

ولفت المهندس زكي إلى أنه على الرغم من أن جدة ثاني مدينة في السعودية وبوابة الحرمين الشريفين، إلا أنه وبعد عام من كارثة العام الماضي نجد أن مجرى السيل حتى اليوم لا يزال كما هو، وأردف "كذلك بناء السدود في وسط الوديان لحماية السكان أتحدى أن تكلف ربع ميزانية جسر الجمرات، ولا أدري على أي أساس تم التعامل مع الموضوع بشكل روتيني، ومرت إجراءاته بين الوزارات كأي مشروع عادي، كذلك قنوات السيول نحو الشرق لم تحدث حتى الآن".
وأشار بأن مدينة جدة تنهار أمام أعين سكانها، فيما لا توجد سرعة تفاعل بين الجهات الحكومية، حيث تم رصد 650 مليون ريال لمشاريع جدة، فيما رصد لقطار الحرمين سبعة مليارات ريال ونفذ وافتتح بواسطة الشركة الصينية خلال عام واحد.
ورأى فارسي أنه يجب تخطيط قنوات السيول حسب حجم أكبر سيول شهدتها المنطقة وتوقع أي سيول مستقبلية لتوقع الأسوأ، وقال "القنوات الموجودة لم تحتمل حجم السيول ويجب هدها وإعادة بنائها من جديد، وفي الأخير نتساءل هل يجب أن يأتي قرار ثان من الملك ليصدم مرة أخرى من أجل اعتماد مبالغ المشاريع في جدة!!".
من جانبه، وصف الدكتور علي عشقي أستاذ البيئة في جامعة الملك عبد العزيز ما تعرضت له مدينة جدة بكافة شوارعها وأحيائها من دمار بأنه مأساة بكل الصور وأمر مفجع، وقال "كنا نتمنى أن نستفيد من التجربة السابقة ونأخذ الدروس والعبر لكن للأسف عادت الكارثة بدون استفادة، أعتقد أن العام المقبل سيشهد تكرر المشكلة، ونحن من لجنة إلى لجنة ومن تصريح إلى آخر".
وأوضح عشقي أنه حذر من فكرة بناء السدود بجانب المنحدرات الجبلية وأنها غير صائبة، وأضاف "الجميع رأى انهيار سد أم الخير، سبق أن حذرنا من ذلك وقلنا لا يمكن بناء سد مع انحدار جبلي، وهو الأمر الذي جعل السيول تتجه وبكثافة نحو الشوارع الرئيسية في وسط المدينة مثل شارع فلسطين، وحائل، لا يمكنني توقع ماذا يحصل مستقبلاً لكنني أؤكد أنه بمجرد مرور أيام على الكارثة وتركيز وسائل الإعلام عليها سيعود الأمر مثل السابق وكأن شيئاً لم يكن".

***********

أصداء الأربعاء.. خوف وترقب و«سطوح»


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

في انتظار مروحية الإنقاذ فوق سطح منزل في أحد الأحياء المتضررة من السيول أمس.

«الاقتصادية» : 24/2/1432هـ الموافق 28/1/2011م

المشهد ذاته يتكرر، حالة من الخوف والترقب تنتاب قاطني جدة وخصوصا الأحياء الشرقية والجنوبية منها، وذلك جراء هطول الأمطار الغزيرة في ما بات يعرف بـ''الأربعاء الحزين''، الذي حمل ذات الاسم في العام الماضي.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
قبل لحظات من بلوغ الأمان في مروحية الإنقاذ.
الأهالي واجهوا خوفهم وترقبهم مع ''أربعاء'' هذا العام باللجوء إلى السطوح علها تكون الملاذ الآمن الوحيد، بعد أن دكت السيول كل ما حولهم وحاصرتهم أشد حصار.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

نفق جسر الملك عبد الله وقد امتلأ على آخره بالمياه.
والمتابع للحدث منذ بدايته يدرك مدى الصعوبة التي تواجه الجميع في التعامل مع تفاصيله، بدءا بتعامل المواطنين أنفسهم وعدم قدرتهم على تجاوز الشعور بالخوف وصولا إلى تعامل الجهات المعنية بالإنقاذ والإغاثة جراء الظروف المناخية الصعبة، وتراكم المياه بكميات كبيرة قد يكون ضحاياها من المسعفين أو الكوادر الطبية نفسها.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

أحد رجال الدفاع المدني وسط الماء لتنظيم عمليات الانتشال الأرضية.
الصورة مؤلمة كونها تحكي مأساة أناس أبرياء فوجئوا بإغلاق أبواب الحركة أمامهم، بحيث أصبحوا سجناء الموقف الطارئ، وحياتهم معلقة على طرف أمل قد يلوح وقد لا يلوح.

**********

رفع أضرار كارثة سيول جدة خلال 48 ساعة

إسكان 2000 فرد وتجهيز 6000 وحدة سكنية للإيواء

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
طفل تم انتشاله برفقة رجال الدفاع المدني.



الاقتصادية : 24/2/1432هـ الموافق 28/1/2011م

أكد اللواء محمد القرني مدير المركز الإعلامي لمواجهة الكوارث أنه صدرت توجيهات بعدم مراجعة اللجان بخصوص إسكان المتضررين من سيول جدة, موضحا أنه تم إسكان 500 عائلة تضم 2000 فرد حتى الآن.
وقال اللواء محمد القرني خلال المؤتمر الصحفي أمس إنه تم تجهيز تسعة آلاف وحدة سكنية, 75 فندقا لإيواء المتضررين من كارثة سيول جدة, مبينا أنه تم التعاقد معها لإسكان المتضررين والعمل لا يزال مستمرا في المواقع.



وبين أنه سيتم رفع الأضرار في المناطق المتضررة خلال 48 ساعة فقط, مشيرا إلى أن هناك توجيهات من الداخلية باستئجار كافة الآليات والمعدات لرفع أضرار السيول, وسيتم رفعها بالكامل خلال 48 ساعة.
وأوضح أنه تم توزيع ثلاثة آلاف وجبة غذائية ويتم نقل الغذاء عبر الطائرات ويتم توزيعه من خلال فرق أرضية.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

أنقاض متكدسة تحت أحد الجسور التي جرفت بسبب السيول.
وأضاف هناك 23 حيا تضررت من الأمطار ويجري استكمال عمليات المسح والتمشيط , وإخلاء السكان في بعض المناطق المتضررة.
وأشار إلى تشكيل 30 لجنة لحصر الأضرار, موضحا أن هناك ثلاثة بلاغات لمفقودين تم العثور على اثنين منهم وصحتهم بحالة جيدة, ومازالت عمليات البحث مستمرة عن المفقود الثالث والبالغ من العمر عشر سنوات.
وأفاد أن هناك 12 ألف متطوع جاهزين للتدخل وتقديم المساعدة.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

حريق شب في إحد ىمحطات الوقود خلال أعمال الإنقاذ المستمرة.
وأبان أنه تمت الاستعانة بطيران القوات المسلحة والطيران المدني بنحو 18 طائرة وعملت حتى الآن 70 ساعة وتعاملت مع 478 حالة تم نقلها للشقق المفروشة، مشيرا إلى أن بعض الأسر رفضوا الذهاب مع الدفاع المدني مثل بعض المحتجزين في الكليات والمباني السكنية وفضلوا البقاء في مواقعهم.
وتابع لا يزال الطيران يعمل على إخراج المحتجزين وتقديم المواد الغذائية, بمساعدة قوات من المدينة المنورة وينبع وعسير والطائف تم الاستعانة بها، إضافة إلى قوات أمن الطوارئ.
كما تم تحديد منطقة الحدث وتم توزيع مناطق الحدث إلى مراكز وتم تقسيم وتوزيع الآليات في هذه المراكز, وهناك تقييم عاجل كل ساعتين من خلال جولة جوية، كما أن هناك دعما للإيجابيات ومعالجة للسلبيات.

***********
30 لجنة لحصر الأضرار.. والتعامل مع 100 موقع مائي

بدء إصلاح أضرار انهيار سد أم الخير

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

آثار السيول تبدو واضحة على سد أم الخير حيث تدمر جزء منه.


الاقتصادية : 24/2/1432هـ الموافق 28/1/2011م

وجه الدكتور هاني أبوراس أمين محافظة جدة الفرق الميدانية التابعة للأمانة بالعمل على مدار الساعة لإزالة الآثار السلبية لتجمعات مياه الأمطار والسيول، في كافة أحياء مدينة جدة وذلك بناءً على توجيهات الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، وبمتابعة من الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة.
وقامت الأمانة بتحديد أكثر من 100 موقع خطر تجمعت فيها مياه السيول ويجري العمل عليها حسب الخطة والإمكانيات المتوفرة لذلك.
من جانبه، أوضح المهندس هشام عابدين رئيس لجنة أعمال الأمطار في الأمانة أن الأمانة بدأت في إصلاح الأضرار التي خلفتها السيول في أم الخير من جراء انهيار جزء كبير من السد حيث تم البدء برفع السيارات والدمارات التي جرفها السيل، ويجري كذلك التعامل مع تجمعات المياه داخل الأنفاق.
وقال عابدين: "يجري ضخ المياه المتجمعة في نفق الملك عبد الله عن طريق المضخات وتصريفها في جوار النفق، وفي نفق تقاطع شارع حراء مع الأمير ماجد يجري شفط تجمعات مياه الأمطار والسيول عن طريق 12 مضخة، كما يجري سحب المياه المتجمعة من نفق طريق الملك فهد مع طريق الملك عبد الله، أما نفق تقاطع شارع الروضة مع الأمير ماجد فتم إعادة فتحه أمام الحركة المرورية".
وأشار عابدين إلى أن كميات الأمطار والسيول كانت أكثر من طاقة المضخات في الأنفاق، وكذلك أكثر من سعة شبكات التصريف حيث بلغت كميات الأمطار 112 ملم، في حين أن شبكات التصريف وفقا لتصميمها لا تستوعب هذه الكميات الكبيرة.
وأفاد رئيس لجنة أعمال الأمطار بالأمانة أن مواقع تجمعات مياه الأمطار والسيول التي تم رصدها تبلغ أكثر من 100 موقع يجري التعامل معها بواسطة 200 صهريج منها 80 ناقلة تابعة للأمانة ومقاوليها و120 من ناقلات الأهالي، فضلا على 30 مضخة و40 معدة أخرى.
وأكد أن يوجد ما يزيد على 50 فرقا ميدانية وأكثر من 500 عامل ومراقب ميداني تابعين للأمانة موزعين على كافة أحياء مدينة جدة لمتابعة الأوضاع والتدخل السريع في الحالات الطارئة بالتعاون مع المرور والدفاع المدني.
وأشار إلى أن أهم مواقع تجمعات مياه الأمطار والسيول والتي يجري التعامل وسيتم الانتهاء منها حسب الخطة والإمكانيات المتوفرة لذلك.








 
قديم 28-01-2011, 02:29 PM   #116
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: أخبـار الطقـس

الأرصاد : أجواء المملكة مستقرة خلال اليومين القادمين

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


جدة -واس : 24/2/1432هـ الموافق 28/1/2011م

أكدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن أجواء منطقة مكة المكرمة وجميع مناطق المملكة مستقرة - بمشيئة الله تعالى - خلال اليومين القادمين وأنه لا وجود لظواهر جوية تستدعي الإعلان أو التنبيه عنها .

وأشار الناطق الرسمي بالرئاسة حسين بن محمد القحطاني أن المعلومات الصادرة اليوم عن احتمالية أمطار غزيرة على منطقة مكة المكرمة غير صحيحة منبها القحطاني إلى أن معلومات موقع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة غير محدثة بسبب أعطال فنية نتجت عن المياه التي أثرت على مقر الرئاسة وسيعاود الموقع عمله وتحديث كافة معلوماته في اقرب وقت ممكن .


ودعا الجميع إلى الاستفادة من الرقم المجاني 988 أو عبر التقارير الإعلامية التي تنشرها وسائل الإعلام الصادرة عن الرئاسة وان الرئاسة ستواصل تقديم معلوماتها عبر الوسائل المتاحة لذلك .







 
قديم 29-01-2011, 09:07 AM   #117
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: أخبـار الطقـس

بمشيئة الله تعالى حالة الطقس المتوقعة ليوم السبت 25/2/1432هـ الموافق 29/1/2011م


طقس ماطر - بمشيئة الله تعالى - على أجزاء من مناطق الحدود الشمالية والجوف وحائل والقصيم وشمال المنطقة الشرقية، بينما تنتشر السحب المتوسطة والمنخفضة على وسط وغرب السعودية.

اليوم هو اليوم الثاني من البلدة ثاني نجوم الشبط، ومدته 13 يوما ، وقت زراعة البرسيم والبطيخ والقطن والأيام الثلاثة الأخيرة منه جزء من بذرة الست الصالحة لزراعة جميع الأشجار - بإذن الله، تقول العرب:
«إذا طلعت البلدة، حممت الجعدة، أكلت القشدة، وأخذت الشيخ الرعدة، وقيل للبرد اهده».

درجات الحرارة المتوقعة - بإذن الله - اليوم:
مكة المكرمة 32/20
المدينة المنورة 26/14
الرياض 25/16
الشرقية 22/13
جدة 29/19
حائل 23/9
القصيم 26/13
تبوك 23/10
الجوف 21/11
الحدود الشمالية 15/6
عسير 18/11
نجران 25/14
جازان 30/24
الباحة 22/12


***********
التقلبات الجوية مستمرة هذا الأسبوع بسبب موجة المنخفضات

منخفض حركي يتقدم اليوم .. وأمطار متوقعة على الرياض والشرقية غدا


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
صورة عبر الأقمار الصناعية توضح تشكيلات السحب فوق الجزيرة العربية.

الاقتصادية : 25/2/1432هـ الموافق 29/1/2011م
يتوقع أن يتقدم منخفض جوي مصحوب بمنخفض حركي ظهر هذا اليوم السبت بقيم ضغط سطحية تساوي 1005 ملليبار.
ويؤثر هذا المنخفض في تركيا وقبرص وبلاد الشام بالأمطار الغزيرة ثم يبدأ منخفض البحر الأحمر الحراري بالتمدد ناحية المنطقة الغربية وشمال غرب المنطقة الوسطى والمنطقة الشمالية والشمالية الشرقية مع فرصة هطول أمطار بين الخفيفة إلى المتوسطة على تلك المناطق، ثم الأحد تتحسن الفرصة مرة أخرى لهطول أمطار متوسطة إلى خفيفة على شرق وشمال شرق منطقة الرياض والمنطقة الشرقية مع ملاحظة ثبات درجات الحرارة حول المعدل دون تغير يذكر.
كما أن هناك توقعات تشير إلى هبوط حاد في قيم الضغط السطحي الإثنين لنفس المنخفض عندما يصبح مركزه فوق العراق والقيمة المتوقعة هي 1001 ملليبار قد تنشط معه الرياح ويكون هناك ارتفاع في درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة وفرصة تساقط الثلوج واردة على الدول الواقعة شرق البحر المتوسط وشمال غرب السعودية
الثلاثاء القادم، والتقلبات مستمرة هذا الأسبوع وسيتم الإشارة إليها لها بشكل مفصل في زاوية الإثنين القادم من حيث استمرار موجة المنخفضات التي تعبر البحر المتوسط وتتسبب في جذب المنخفض الحراري على طول البحر الأحمر والمناطق الداخلية.
من جهة أخرى، يشتهر شهر شباط (فبراير) بأمر الله بنشاط منخفضات البحر المتوسط ونشاط الرياح في شبه الجزيرة العربية حيث تعتبر هذه الفترة من أكثر فترات العام في نسبة تساقط الثلوج ونشاط الرياح الشمالية الغربية والشمالية التي تتحول إلى شمالية شرقية عند وصوله إلى شمال شرق السعودية. كذلك يتميز هذا الشهر بأنه شهر الثلوج لبلاد الشام وهو شهر التقلبات السريعة والعنيفة أحيانا لشرق المتوسط، حيث تبدأ قيم الضغط الجوي بالهبوط إلى مستويات قياسية حيث تبلغ دون 1000 ملليبار وهذه القيم تعد قيما إعصارية في هذا الوقت من العام نظرا للفوارق الكبيرة في الضغط الجوي بين الكتل المتجاورة ما ينتج عنها شدة انحدار وقوة جذب ودفع تزيد من حدة التقلبات الجوية كما حدث في منخفض أول شباط (فبراير) 2006، والذي نشأ فوق وسط البحر المتوسط ثم أخذ طريقه إلى الجنوب الشرقي ناحية تونس وليبيا وتسبب في هطول أمطار غزيرة جدا قبل وصوله إلى السعودية، ثم في اليوم الثاني من شباط (فبراير) عبر هذا المنخفض الأراضي السعودية بعد أن ضرب مصر ثم اتجه مركز المنخفض إلى شمال البحر الأحمر، ونقصد بذلك الحوض البارد في طبقات الجو العليا ثم التقى بمنخفض البحر الأحمر المداري الذي زاد من حدة الطاقة الحركية للمنخفض، ليستفحل أكثر من السابق ويخلف سيولا قوية ورياحا نشطة مثيرة للغبار على معظم القطاع الغربي والشمالي الغربي من البلاد
وجنوب المنطقة الوسطى والمنطقة الشمالية.
وتساقط البرد بشكل كثيف على الجوف وتبوك وتعطلت الطرق، وشملت الأمطار الغزيرة حتى جنوب المنطقة الوسطى، وهو يصادف اليوم الذي غرقت فيه عبارة السلام، ثم أكمل طريقة إلى العراق ونالت نصيبها من الأمطار الغزيرة والرياح النشطة.
ويعد شباط (فبراير) الحد الفاصل بين الظروف المناخية الشتوية والربيعية، كما قد تشهد درجات الحرارة تدنيا كبيرا في بعض السنوات كما حصل في عام 1997.

***************

10 آلاف متطوع ومتطوعة يعملون على تغليف السلع التموينية للمتضررين

ارتفاع الوفيات إلى 10 أشخاص و3 مفقودين


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


الاقتصادية : 25/2/1432هـ الموافق 29/1/2011م


أوضح الفريق سعد بن عبد الله التويجري مدير عام الدفاع المدني أن عدد الوفيات في كارثة سيول جدة الأربعاء الماضي قد ارتفع إلى عشر وفيات وما زال عدد المفقودين ثلاثة، وقال التويجري في تصريح رسمي إن الدفاع المدني يواصل عمليات الإنقاذ في المناطق المتضررة في محافظة جدة للتأكد من عدم وجود محتجزين وذلك بمشاركة عدد من الجهات الحكومية المنخرطة في خطة تدابير الدفاع المدني لمواجهة السيول. وبين أنه تم إنقاذ 1451 شخصا حتى أمس عن طريق الفرق الأرضية و498 شخصا عن طريق الفرق الجوية، كما تم نقل عدد من المواطنين والمقيمين باستخدام الحافلات لإيصالهم إلى منازلهم أو الشقق المفروشة فيما تم إيواء أكثر من 1500 أسرة عن طريق لجان الإسكان المكونة من الدفاع المدني ووزارة المالية، وأن عمليات الإيواء مستمرة على مدار الساعة، وأشار الفريق التويجري إلى أنه تم فتح عدد من الطرق، كما أن سحب المياه من الطرق والأنفاق الأخرى ما زال جارياً من قبل الأمانة فيما تم إعادة التيار الكهربائي لأكثر من 78681 مشتركا من أصل 83042 مشتركا. وأبان مدير عام الدفاع المدني أنه يتم حاليا توزيع الوجبات الغذائية على المتضررين وخصوصاً في مناطق أم الخير والتوفيق والسامر وكذلك توفير مياه الشرب.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


وبين أن رجال الدفاع المدني تمكنوا من السيطرة على الموقف وإنقاذ المحتجزين ولا تزال الجهود قائمة إلى الآن، في حين أكد مدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء جزاء العمري عدم تسجيل أي مشاكل أمنية وقت هطول الأمطار، وأن شرطة جدة قد تولت مهمة إسناد الدفاع المدني والمرور في تنفيذ أعمالهم ميدانيا، وأوضح مدير مرور جدة العميد محمد بن حسن القحطاني أنه تم اتخاذ إجراءات احترازية على طريق الحرمين بجدة بتوجيه من أمير مكة للحفاظ على سلامة مستخدمي الطريق وذلك بتحويل مساره إلى كبري الخير بالنسبة للقادمين من الجنوب، أما القادمون من الشمال فتم تحويل مسارهم إلى كل من طريقي محمد بن عبد العزيز "التحلية" وشارع فلسطين. . ويأتي إعلان تعليق الدراسة في جدة بعد إعلان وزارة التربية والتعليم أمس إعفاء معلمي المرحلة الابتدائية من العمال المكلفين بها خلال الأسبوع الجاري وتعليق اختبارات المرحلتين المتوسطة والثانوية في خطوة للحفاظ على سلامة أرواح الطلاب والمعلمين والمعلمات في مدارس جدة. ولا تزال جدة تعيش ذكريات كارثة سيول جدة وسط استنفار لكافة أجهزة الدولة التي تعمل بشكل لافت في المواقع المتضررة من جراء السيول لرفع أضرارها حتى تعاود الحياة إلى طبيعتها. . في ذات الشأن يقوم نحو عشرة آلاف متطوع ومتطوعة على تغليف السلع التمويلية في مركز المعارض في جدة، وما زالت لجنة الخدمات الاجتماعية للمتضررين تستقبل الأغذية والمساعدات من شركات الأغذية، فيما سيتم تشكيل الفرق التطوعية اليوم لنقل المؤن والمساعدات والأغذية إلى مناطق المتضررين في شرق جدة. وأكد العقيد علي العتيبي مدير مركز معلومات الإيواء أن الدفاع المدني فرض تعليمات مشددة إلى اللجان العاملة في الميدان، حيث يتقدم المتضرر مالك الوثيقة ليتم تسجيلها ومن لا يملكها يتم التأكد من وضع سكنه ومكانه ومشهد من العمدة وقبل أن يسجل في النظام الآلي للدفاع المدني يتم التأكد من أوراقه، مشيرا إلى أن اللجان ستتأكد لاحقا أيضا من وضع المتقدم عبر الطلب منه سجل معلوماته في الأحوال المدنية ويعطى فرصة أسبوعين لتوفير السجل، إضافة إلى التحقق الميداني من اللجان المعنية بالتعويضات، مشيرا إلى أن مركز معلومات الإيواء أنشئ به أكثر من 20 ويعمل به 50 ضابطا وفردا من أجل التسهيل على طالبي التعويضات، ومن تكتمل أوراقه يسجل في البرنامج المعلوماتي لتتحول أوراقه مباشرة إلى وزارة المالية.

**************
إصابة عدد من المعلمات بعد انزلاق حافلتهن

مهدالذهب: وفاة مواطن واحتجاز العشرات وانقطاع الكهرباء بسبب الأمطار

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
مواطن يعثر على سيارته بعد ان جرفتها السيول بالحمنة


الرياض - مهدالذهب : 25/2/1432هـ الموافق 29/1/2011م

توفي مواطن وأصيب عدد من الأشخاص بينهم معلمات أثر حوادث عقب الأمطار الغزيرة التي شهدتها مهدالذهب.
وقد أحتجز العديد من المواطنين والمسافرين لغزارة الأمطار وجريان الأودية الكبيرة بالمحافظة حيث شهدت المنطقة أمطاراً غزيرة مصحوبة بزخات من البرد أدى لقطع الكهرباء عن مركز السويرقية والعمق وتسبب البرد الكثيف في تحطيم عدد من إنارات المنازل كما تسببت الأمطار في جريان معظم الأودية ففي العمق أدت الأمطار لجريان وادي العرج ووادي العمق والعميق ومهزول وغفره وفي ثرب جرى وادي الركو ووالغة ووادي الشواطن وعنيزات والشهبان وأبو نبطة وصولاً لمركز الحسو وفي الهرارة جرى وادي السليم وفي الحمنة أدت الأمطار لجريان وادي الحمنة والبقعية والشعبة وعلل.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
هدوء جريان السيول بوادي العرج أكبر أودية مهدالذهب بعد 24ساعة من الأمطار

كما تسببت الأمطار في إغلاق عدد من الطرق الرئيسية في محافظة مهدالذهب وجرفت السيول كميات كبيرة من التربة التي إعاقت حركة السير.
وأوضح ل(الرياض) مدير التربية والتعليم بمهدالذهب الدكتور سعيد الجريسي بأن إدارته قد أعلنت تعليق الاختبارات في ثلاث مدارس للبنات بسبب الامطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة يوم امس الأول وفق التعليمات والأنظمة والضوابط التي أقرتها الوزارة في مثل هذه الحالات حفاظا على سلامة ابنائنا الطلاب والطالبات وهي مدرسة ثرب ومدرسة العمق والجياسر وذلك لعدم استطاعة الطالبات والمعلمات والهيئة الادارية الوصول للمدرسة.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
وفاة مواطن جراء الأمطار وهذا ما تبقى من سيارته

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
قوارب الدفاع المدني تجوب أودية مهدالذهب بحثاً عن محتجزين

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الأتربة تهدد أرواح سالكي طريق المدينة المنورة

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
سحب متواصلة رصدتها (الرياض) على مهدالذهب

*************
أمطار غزيرة على الأرطاوية

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
سد النهار
الرياض -الأرطاوية : 25/2/1432هـ الموافق 29/1/2011م

هطلت امطار غزيرة على مدينة الارطاوية امس الأول وقد ارتوت على إثرها الأرض وسالت جميع الأودية منها الوعالي والحثاقي والارطاوي وشملت هذه الامطار المراكز والقرى التالية: ام الجماجم ومشاش وعوض والقاعية ومطة ومصدة والبرزة وحويمضة ومشذوبة وجراب وام سديرة والعقلة والنخيل الشمالي وام خرجين والبتيراء وغيرها من القرى جدير بالذكر ان عبارات تصريف المياه بالقرب من مزارع الحمادة تشكل خطرا بالغا نظرا لقلتها وصغر حجمها ودائما في وقت الامطار ما تشكل خطر على هذه المزارع.
ولم يمنع تزامن الاختبارات بعض الاسر من التوجه الى الفياض ومنها فيضة ام الذيابة والتي تعتبر اهم المنتزهات البرية بالارطاوية وشوهد العديد من الشباب يمارسون هواية التطعيس بنفودها..




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
عبارات مزارع الحمادة

***********
أمطار ثرمداء ملأت روضتي القاع والأجرع

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
متنزه روضة القاع جمع مياه الأمطار والرمال الذهبية

الرياض - ثرمداء- ا : 25/2/1432هـ الموافق 29/1/2011م
بعد هطول الأمطار التي شهدتها ثرمداء خلال الأيام الماضية ارتوت على ذلك الأرض وامتلأت الرياض والفياض والبراري شملت روضة القاع وروضة الأجرع والسكيكة التي تعتبر جميعها متنفسا طبيعيا ومنتزها بريا للمتنزهين من اهالي ثرمداء وخارجها وخاصة خلال هذه الأيام بأجوائها الربيعية الماطرة مما دفعهم بالخروج على ضفاف تلك البحيرات التي شكلتها مياه الأمطار للاستمتاع بتلك الأجواء الساحرة بما فيهم الأطفال الذين هم أكثر سعادة بتلك الأجواء التي جمعت الرمال الذهبية والغيوم وزخات المطر في وقت تزامن مع اقتراب اجازة منتصف الفصل الدراسي الأول .

**********
أمطار على الغاط والاهالي يخرجون للتنزه

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
شلال القلتة بوادي الباطن بالغاط
الرياض - الغاط : 25/2/1432هـ الموافق 29/1/2011م

هطلت أمطار غزيرة على محافظة الغاط اول من امس وتوالى هطول الأمطار على فترات متقطعة حتى ظهر اليوم نفسه سالت على إثرها الأودية والشعاب منها وادي الباطن و باعج ومرخ والقويصر وحليفة وشملت الأمطار مراكز العبدلية ومليح والمساعدية وابا الصلابيخ والعبدلي ومزارع حمادة الغاط .
وأرتوت الأرض مما كان له الأثر الفعال في تواجد الكثير من الأهالي بمنتزه الغاط بوادي الباطن ومنتزه نفود أبا الصلابيخ .

جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها بلاد المسلمين.

**********

أمطار على محافظة رماح وإنقاذ ثلاثة شبان جرف الوادي سيارتهم

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الامطار على رماح

الرياض - رماح : 25/2/1432هـ الموافق 29/1/2011م

هطلت يوم امس الاول امطار غزيره على محافظة رماح والمراكز التابعه لها سال على اثرها وادي رماح والثمامه والخويش والمسعودي وامتلات روضة خريم بالمياه جعلها الله أمطار خير وبركه وعم بنفعها ارجاء البلاد والعباد ،كما تلقت غرفة عمليات الدفاع المدني برماح عدد من البلاغات وتم انقاذ ثلاتة شبان جرف سيارتهم وادي الثمامة ( الغيلانة) حيث غطت المياه سيارتهم بالكامل وتم اخراجهم




**********

أمطار على مرات وأثيثية

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
السيول تغطي طريق أثيثية – مرات
الرياض - مرات : 25/2/1432هـ الموافق 29/1/2011م
هطلت صباح أمس الاول أمطار غزيرة على مدينة مرات وتوابعها ، سالت على أثرها العديد من الأودية والشعاب كوادي مانح والقلتة والرعن والشمس والشميسة ارتوت على اثرها الأرض وارتفع الماء في سد مرات إلى مترين وسير مركز الدفاع المدني بمرات فرق من السلامة والانقاذ إلى عدد من أماكن تجمع السيول وخاصة على طريق مرات – أثيثية الزراعي الذي غمرت مياه السيول أجواء كبيرة منه وذلك باشراف مدير الدفاع المدني بمرات الرائد عبدالرحمن بن حمد المجلي اضافة إلى الدوريات الأمنية بمركز شرطة مرات التي تولت متابعة حركة السير على الطرقات الرئيسية بمرات وخارجها ، كما باشرت لجنة الأمطار بمرات مهامها في متابعة تصريف السيول والحد من خطورة الأمطار في الشوارع والأودية والطرقات الخارجية بالتنسيق مع عمليات الدفاع المدني ومتابعة رئيس مركز مرات الأستاذ محمد بن عبدالرحمن الوطبان ، وتعيش المدينة جواً ربيعياً خلاباً في ظل استمرار تشكل السحب والجو الغائم في جو بديع وخلاب أغرى العديد من الأهالي إلى الخروج إلى المتنزهات القريبة للاستمتاع بذلك ، وقد شملت تلك الأمطار مدينة أثيثية التي شهدت هطول أمطار غزيرة سال على أثرها وادي عوانه والوادي وأبا سمري والخليف كما شملت الأمطار أيضاً أم سليم والمروت والشمس والشميسة ارتوت على اثرها الأرض وسالت عدد من الأودية والشعاب ، جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها أرجاء البلاد .
وقد حذر مدير الدفاع المدني بمرات الرائد عبدالرحمن بن حمد المجلي المتنزهين وقائدي السيارات من الاقتراب إلى أماكن تجمع السيول أوعبور الأودية والتساهل في ذلك خاصة في وقت جريانها أو هطول الأمطار بغزارة وكذلك البقاء في مجاري الأودية وذلك حفاظاً على أرواحهم وسلامتهم .






اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
جريان أحد الأودية بأثيثية

**********

أمطار على تمير والمراكز المجاورة

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
جريان احد الشعاب القريبة من تمير
الرياض - تمير - 25/2/1432هـ
هطلت أمطار على مدينة تمير وضواحيها مساء أمس الاول سال على إثرها الشعاب والرياض والأودية القريبة من تمير.
كما عمت الأمطار المراكز المجاورة لتمير كمركز مبايض والشعب وبوضأ والشحمة وأم رجوم و رويغب وعشيرة سدير و الخطامة وعودة سدير، واستمتع الأهالي بالأجواء الربيعية الغائمة ومنظر جريان الأمطار وتجمعها في المنتزهات البرية، وسألوا الله تعالى أن تكون أمطار خير وبركة.






اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
كميات كبيرة من زخات المطر في تمرية











جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها أرجاء البلاد .








 
قديم 29-01-2011, 10:33 AM   #118
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: أخبـار الطقـس

الزعاق يحذر من أمطار موسم الربيع

الرياض : 25/2/1432هـ الموافق 29/1/2011م


حذر الباحث الفلكي وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق من أمطار غزيرة وعواصف عاتية ستشهدها المملكة في موسم الربيع وذلك في أيام العقرب الثالثة.
وقال ل"الرياض" إننا نعيش أواخر موسم الشبط وستدخل العقارب يوم الأحد 3ربيع الأول وما زلنا نعيش باستقبال سلسلة منخفضات مستوردة من خارج المملكة يتولد عنها عدم استقرار الأجواء .
حيث استقبلت جدة أمطاراً قادمة من منخفض متشكل في هضبة البحيرات شمال أفريقيا واستقبلت الرياض أمطاراً منخفضة قادمة من البحر الأبيض المتوسط والفارق بين أمطار جدة لهذا العام وأمطار جدة لعام 1429 هجرية أن هذه الأمطار لم تؤد إلى كوارث بشرية بالرغم أنها غير معتادة وبلغت 114 ملم فيما بلغت في عام 1429هجرية 95 ملم والسبب في ذلك أن ألأمطار السابقة كان مركزها على قمم الجبال وتحركت الأودية متجهة الى البحر الأحمر واقتلعت كل مافي طريقها من مخططات سكنية ومنها حي قويزة أما أمطار الاربعاء الماضي فكان مركزها قريب من البحر فانسابت المياه الى البحر دون المرور على مخططات سكنية . وأوضح أنه تبقى على الشتاء شهر وأن الأجواء في موسم العقرب الأولى تتسم بالبرودة ليلا والاعتدال نهارا إلا أن الأجواء لا تخلو من هجمات برد مباغتة تتمثل بهبوب رياح شمالية تتدنى على إثرها درجات الحرارة.

***********

جريان أودية وشعاب بالقويعية

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


الجزيرة القويعية - : 25/2/1432هـ الموافق 29/1/2011م
هطلت أمطار على أجزاء من محافظة القويعية، سالت على أثرها بعض الأودية والشعاب ومنها شعيب القلتة وشعيب أم هييشة والحويصانية وأم رقبة وأم وريطي والعديد من الشعاب بقرية القويع والجفارة ومركز مزعل والخالدية ومحيرقة ونخيلان.
جعلها الله أمطار خير وبركة وعمَّ بنفعها الجميع.

**************
أجواء ربيعية ماطرة في وادي الرشا

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الجزيرة وادي الرشا - : 25/2/1432هـ الموافق 29/1/2011م
يعيش وادي الرشا منذ يوم الخميس أجواء ربيعية ماطرة سالت معها الأودية والشعاب، خصوصاً الصغيرة منها كأودية الملينية وأفقراء وغيرها، وكانت السماء لا تزال ملبدة بالغيوم، حتى ساعة إعداد هذا الخبر ظهر أمس، كما يسمع دوي البرق والرعد بين فينة وأخرى.
وقد ساعدت هذه الأجواء على خروج الكثيرين من محبي البر، رغم أن هذا الأسبوع هو الأسبوع الأول للاختبارات. ولم تسجل أي حالات تعطيل للدراسة بالمنطقة جراء السيول والأمطار.

*************

تعليق الدراسة في كافة مدارس محافظة جدة ابتداءً من اليوم السبت 25/2/1432هـ الموافق 29/1/2011م
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الرياض- واس : 25/2/1432هـ الموافق 29/1/2011م

أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني أنه بناءً على توصيات مديري التربية والتعليم بمحافظة جدة المبنية على مقترحات مديري ومديرات المدارس وأولياء الأمور لمراعاة أوضاع الطلاب والطالبات حيال استمرار الدراسة في الأسبوع القادم .
فقد صدر توجيه صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم بتعليق الدراسة ابتداءً من اليوم السبت 25/2/1432هـ الموافق 29/1/2011 وحتى يوم الأربعاء29/2/1432هـ الموافق 2/2/2011 على أن تكون العودة يوم السبت 9/3/1432هـ الموافق 12/2/2011م وتستأنف الاختبارات بإذن الله يوم الأحد 10/3/1432هـ الموافق 13/2/2011م .

ويشمل التعليق كافة المدارس الحكومية والأهلية والمعلمين والمعلمات .
كما وجه سمو وزير التربية والتعليم باستكمال كافة الإجراءات لصيانة المدارس خلال الأسبوعين القادمين والتأكد من سلامة المباني لاستقبال الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات، وتوفير كافة الإمكانات لهذا الغرض وفق ما تم منحه من صلاحيات مالية وإدارية في هذا الشأن .



***********

تعليق التدريب المهني والتقني بجدة اليوم السبت 25/2/1432هـ

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


الرياض - واس : 25/2/1432هـ الموافق 29/1/2011م

وجه معالي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص بتعليق التدريب المهني والتقني في مدينة جدة وذلك اليوم السبت الموافق 25 صفر 1432هـ .
أعلن ذلك رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة الدكتور راشد بن محمد الزهراني في تعميم أصدره اليوم .
وقال إن ذلك يشمل المتدربين في الكليات التقنية والاتصالات والمعهد العالي التقني للبنات والمعاهد المهنية الصناعية والمراكز والمعاهد الأهلية في جدة .











 
قديم 29-01-2011, 12:21 PM   #119
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: أخبـار الطقـس

حملوا المسؤولية للدفاع والأمانة .. وتويتر المتنفس في تويتر

سعوديون يطالبون بفضح مفسدي العام الماضي حتى لا تتكرر كارثة جدة

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
نفق مغمور بالمياه في جدة

الرياض - العربية : 25/2/1432هـ الموافق 29/1/2011م


برغم التعاطي الكبير من الإعلام المحلي مع واقع كارثة جدة 2 كما يسميها الكثير من رواد الإعلام الاجتماعي، إلا أن هؤلاء وجدوا المتنفس الأكبر في مواقع التواصل الاجتماعي سواء على تويتر أو فيس بوك، أو حتى من خلال ظهور بعض الأفلام القصيرة عن الكارثة أعدت في وقت قياسي ليتم تناولها فيما بعد على نطاق واسع.
غرق عروس البحر الأحمر


الحكايات والقصص المأساوية كثيرة، حيث لم يسلم حتى من كانوا في منازلهم أو أولئك الذين كانوا في مقرات عمل يفترض أن تكون مقاومة إلى حد ما، فتكررت صور الاحتجاز في مقرات العمل، وصولا إلى الصور القاتمة التي تناقلها الإعلام المحلي مثل وفاة طالبة تعاني من الربو بعد أن احتجزتها المياه داخل المبنى الجامعي.

واعتبر الكثيرون أنه من المؤلم أن يتم الحديث لأول مرة في عروس البحر الأحمر عن وجود جهات تسعى لتأمين ملايين الأرغفة من الخبز، فقد نقلت صحيفة المدينة الجمعة 28-1-2011 عن فايز حمادة رئيس لجنة المخابز تضرر 80 مخبزًا في وسط وجنوب جدة نتيجة الأمطار الغزيرة، وارتفاع منسوب المياه إلى أكثر من مترين أمس، وأشار إلى أن وزارة التجارة والصناعة جنّدت 10من كبار المخابز لتأمين الخبز، وتم فعليًّا إنتاج مليون رغيف خبز موزعة على المخابز العشرة بواقع 100 ألف رغيف لكل مخبز، وذلك لتعويض توقف المخابز المتضررة في وسط وجنوب جدة في ليل الأربعاء إلى صباح أمس الخميس.

حضور قوي لشبكات التواصل


وتجلى حضور شبكات التواصل الاجتماعي في نقل الكثير من الأحداث لا يتم نقلها رسميا في الغالب، فعلى موقع تويتر اتسعت النقاشات ووصف الكثير ما حدث أثناء وبعد الكارثة، من زوايا عديدة، بل شاهد الآلاف فيلما بعنوان "غرق جدة 2" الذي رصد الجهود التطوعية الرائعة للكثيرين من أبناء وفتيات جدة.

وبرغم تبطين الكثير ما نقل وكتب بعض إشارات الغضب على المتسببين بالكارثة، إلا أنه خمل أيضا رسائل الانقاذ والابلاغ عمن هم بحاجة للمساعدة، وكذلك الارشاد إلى أماكن الخدمة والمعالجة. ومن جهة أخرى تضمن أيضا سخرية لاذعة حول وضع جدة وبعض المسؤولين، كما يتجلى في نكات أصبح يتم تبادلها مثل " أريد أن أبكي عليك يا جدة… لكن أخشى أن لا أجد لدمعتي تصريف".

أقلام غاضبة


من ناحية أخرى لم يفوت الكثير من الكتاب والإعلاميين في الصحافة المقروءة الرسمية الأمر دون التذكير والألم والسخرية أيضا من الوضع، ففي صحيفة"الوطن" السعودية يسأل د. علي الموسى "من يدفع فاتورة السحابة؟"، مضيفا "نحن لا نقول للسحب أن تجف، فذاك ديدنها في أستراليا وتولوز وسواحل أميركا الشرقية، ...منظر العروس مساء الأربعاء، لم يكن قصة الأمس، بل قصة ابتدأت منذ أربعين سنة" مطالبا بأن "يتحمل كل مسؤول مر على هذه المدينة منذ أربعة عقود جزءاً كبيراً من المحاسبة".

هذا فيما يرى الكاتب تركي الدخيل "...وجدتني أعود إلى مقال كتبته قبل عام وأكثر من شهر. تأملت الدعوات، واستغفرت الله لذنبي، وجددت الدعاء، فأمنوا معي:اللهم لا تمطر جدة ولو بحفنة من المطر حتى تمن علينا بشوارع مثل شوارع خلق الله كلهم، يمكنها تصريف السيول". مضيفا "...اللهم أكفنا شر الذين يحبون جدة، لأن في شوارعها الممنوعة من الصرف مصدر ثرائهم".

الأمانة وهواة الغوص !


أما الكاتب هايل العبدان فيقول متهكما "...إذا كانت الأمانة تخجل من ذكر "نوافعها" من باب التواضع، أجد نفسي مضطراً لذكرها حتى لا تُهضم الجهود. فقد نجحت أمانة جدة في تحقيق العدالة بين سكانها عندما مكنت جميع المنازل والعمائر من الإطلال على البحر من جميع الجهات، بل وتجاوزت ذلك إلى إدخاله في الأحواش والأدوار الأرضية!" مضيفا " كما هيأت الأمانة لأبناء جدة فرصة تعلم السباحة "مجاناً" في الشوارع، ومكنت هواة الغوص من ممارسة هوايتهم في أنفاق المدينة العميقة!"

وتقول الكاتبة أمل زاهد: " كارثة جدة.. الشق أكبر من الرقعة " منتقدة جهات عديدة بقولها "اليوم ليس شبيها ـ أبدا ـ بالبارحة، فالوضع أكثر مأساوية والصورة أشد قتامة.. كيف لا، وكل شيء حولنا يقول إن الشق أكبر من الرقعة!"، مضيفة: "علامات استفهام كثيرة وأسئلة حائرة لا تزال تعصف بنا جميعا كمواطنين.. لماذا لم يتم تحذير أهالي جدة بطريقة تناسب الحدث الجلل والأوضاع الخطيرة؟! "

غرق العروس


أما الكاتب نجيب الزامل فينعي جدة بقوله "غرقت عروس، تخلى عنها عريسٌ، بل ساهم في إغراقها.. وبكى حاضرون وزادتها دموعهم غرقا!"
وفي نقطة اختياره لشخصية الأسبوع يقول "شخصية الأسبوع: هو وهي وأنت.. أنتم أهل جدة الذين تتوقعون الكارثة، ... أهل جدة الذين لا حول لهم إلا أن يموتوا غرقا أو تضيع من حياتهم أشياء بقيمة الحياة ذاتها.."، مؤكدا "مصيبة جدة أنها لم توفَّق في وجود الإدارة الصالحة، ولا الإدارة المخطِّطة لأيكولوجية المدن".

بين جدة وبين عاصمة سيراليون


أما الكاتب في صحيفة "المدينة" عبدالله الجميلي فيجري مقارنة بين جدة وبين مدينة فريتاون عاصمة سيراليون، وكيف يستمر المطر في الأخيرة لأيام دون أن يضيرها ذلك "... دقائق بعد توقف المطر؛ فلا ترى مستنقعات أو بـركا من الماء؛ وذلك التخطيط والتصميم ودقة التنفيذ إنما هو من بقايا الاستعمار الانجليزي المعطاء !،أما (جـدّة) التي يحتضنها بلدالخيرات، وتنفق فيها وعليها المليارات؛ فإنها تغرق، تغرق من قطرات؛ فلماذا ؟!"
مطالبا " أسألكم بالله لا تقولوا إنه القضاء والقدر؛ نعم نؤمن بالقضاء والقدر لكن ما يحدث في (جـدّة وغيرها) من صنع البشر، وليس القَـدر، واسألوا إن شئتم أهل سيراليون عن المطر والإيمان بالقَـدَر !" مضيفا " أناشدكم لا ترددوا أن معاصي أهل جدة خَلَـقت هذا الوباء، فهم أبرياء، وفي (فريتاون) مسلمون، ونصارى وعَـبَدة وَثَـن، وأمطارهم عَمَار؛ لا غَـرق فيها ولا دمار !".

محاسبة المقصرين في مصالح المسلمين


وأكد خطيب وإمام المسجد الحرام الشيخ سعود الشريم خلال خطبة الجمعية على ضرورة محاسبة كل مقصر وقال :"من الخطأ أن يقصر المتخصص فلا يحاسب على تقصيره، لا سيما إذا كان يتعلق بمصالح المسلمين عامة، دينية كانت أو دنيوية، ومنها ما كان قبل أيام بإخواننا المتضررين من السيول الجارفة الذين أضحوا ضحية المقصرين بالأمانة التي أوكلها إليهم ولي الأمر وحذرهم من التقصير فيها أكثر من مرة وبين أن المقصر سيحاسب".
وقد شدد على نفس المعنى غالبية الإعلاميين ورجال الدين.. مؤكدين أنه من غير المقبول أن تتكرر ذات المأساة للمرة الثالثة في عامين.

امتداد لكارثة العام الماضي


ويعتبر الكاتب السعوي صالح الشحي أن ماحدث في جدة في اليومين الماضيين ما هو إلا امتداد لما حدث لها في العام الماضي، وأن المتسببين في كارثة العام الماضي هم ذاتهم المتسببون في الكارثة الحالية، وقال في حديثة للعربية.نت :" لن أزيد على خطاب خادم الحرمين الشريفين في العام الماضي عندما قال يجب أن يحاسب كل مقصر كائنا من كان.. أي حديث بعد هذا الحديث سيعتبر من باب المزايدة.. لا تنتظر من أي أحد أن يكون محبا لهذا الوطن أكثر من الملك عبدالله".

ويتابع:" إذا أردنا معرفة المخطئ علينا أن ننفذ خطاب الملك في العام الماضي ونحاسب كل المقصرين وعدا ذلك سنعيد ماقلناه العام الماضي".. ويتابع :"مشكلة جدة اليوم متراكمة على مدى سنوات.. المدينة غرقت بالكامل ولذا يجب محاسبة كل من له علاقة بالأمر من الأساس.. الأمير خالد الفيصل قال إن تخطيط المدينة خاطئ..
ويطالب الشحي بإعلان نتائج تحقيقات العام الماضي للرأي العام كبداية لمحاسبة كل المقصرين معتبرا أن تأخير ذلك سيزيد من الكوارث مستقبلا..

وأضاف الشحي"لم يحاسب أحد حتى الآن.. لا أعرف ماهي نتائج التحقيق ومعوقاته.. ولم يتم الإفصاح عن أي إجراء تم، كل مانعرفه هو أن اللجنة أجتمعت ورفعت التقارير.. الأفضل هو الإعلان للرآي العام عن أسماء من قصروا في أعمالهم وأنه تم تطبيق العقوبة عليهم وفق النظام.. هذا مانريد سماعه بعد أن أخذت اللجان دورها وانتهى التحقيق..لن نصل إلي المخطئ في الكارثة الحالية إلا من معرفة المخطئ في العام الماضي.. فالمقصر في كلا الكارثتين هو واحد".

تحويشة العمر طارت.. والأمانة والدفاع السبب


من جانبة يكشف الإعلامي ورئيس تحرير مجلة رؤى سابقا عبدالعزيز قاسم عن تضرر منزله وممتلكاته جراء السيول التي اجتاحت جدة ويقول للعربية.نت :" غمرت المياه كامل الدور الأرضي لمنزلي، ودمرت كل مافيه حتى سياراتين لي جرفتهما الأمطار ولا أعرف مصيرهما.. وأتحسر كثيرا وكل جيراني وسكان جدة ونحن نرى كل ما ادخرناه من أموال تذهب بسبب مفسد أو مسؤول مقصر لا يستحق وظيفته".

ويطالب قاسم بإقاله مسؤولي أمانة مدينة جدة والدفاع المدني فيها جراء تقصيرهما في أداء واجبهما.. ويقول: "يجب أن تذهب عدة رؤس في مقدمتها مسؤولو أمانة جدة والقطاعات التي لها علاقة بهذا الشأن لكي يكونوا عبرة لغيرهم وقبل أن تطير هذه الرؤوس يحجب محاسبة المفسدين الأوائل.. ففي تصوري أن عدم الإعلان عن نتائج الحكم على أولئك المفسدين في العام الماضي هو ما جرأهم وجرأ غيرهم ممن بقوا في مناصبهم على أن يتراخوا ويطمئنوا على أن يد العدالة لن تطالهم لهذا كان هذا الوضع المأساوي".

وتابع:" بوغتنا في العام الماضي، ولكن أن يتكرر الأمر مرتين بعد ذلك فهذا أمر غير مقبول ولا يليق بجدة.. وخادم الحرمين الشريفين غضب غضبة كبيرة وأصدر ذلك البيان التاريخي متبرئا مما حدث، ولكن لماذا لم يحاسب ويشهر بالمفسدين السابقين.. يجب أن ننطلق من هنا لتصحيح الأوضاع وإذا لم يشهر بالمفسدين فلن ينصلح الحال حتى وإن تبرع خادم الحرمين الشريفين بالمليارات فستسرق ولن تستفيد منها المدينة".

ويشدد قاسم على تقصير الدفاع المدني الواضح خلال اليومين الماضيين ويقول:
"كل من له علاقة بهذا الموضوع يجب أن يحاسب بقسوة بما فيها مديرية الدفاع المدني فبعد أن حوصرنا وأهلونا وجيراننا في أسطح المنازل، كنا نشير إلي طوافات الدفاع المدني ولكن كانت لا تستجيب لأنه لا يوجد سوى طوافتين فقط في مدينة جدة لخدمة سكانها الملايين، وتتكرر فيها هذه الكوارث فهذا أمر غير معقول، تكررت الكوارث في جدة عدة مرات، لذا يجب أن يحاسب مدير الدفاع المدني لأنه لم يأخذ احتياطاته مع تكرار السيول".

دعاة وخطباء يطالبون بالعقاب


وعلى صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أكد المشرف العام على شبكة (الإسلام اليوم) الشيخ سلمان العودة، على ضرورة تصحيح الأوضاع بخصوص ما حدث في جدة بسبب السيول والأمطار الغزيرة. وقال الشيخ العودة: "المطر أصله رحمة بالعباد، والخطأ فينا".. وطالب العودة الذي يقدم برنامجي (الحياة كلمة) و (حجر الزاوية) على قناة mbc بإيجاد الحلول للمشكلات، وقال: "لا بد من إيجاد الحلول وتوقع المفاجآت". مضيفاً " عدم إيجاد الحلول وعدم توقع المفاجآت هو الذي يؤدي بنا إلى هذا".. وتساءل الشيخ سلمان العودة قائلاً: "إلى متى ونحن ننتظر تكرار المآسي والصور المفجعة؟ ما الذي ينقصنا؟".

أما الداعية الشيخ الدكتور عائض القرني فأكد هو الآخر على أهمية محاسبة المقصرين في جدة مهما كانت مستوياتهم، وقال :"لا بد من محاسبة المقصرين، وإعلان أسمائهم للجميع لأن ما حدث من جراء سيول الأمطار التي ضربت جدة أمر لا يمكن السكوت عليه".. وأضاف :"اتصلتُ بأصدقاء في جدة، وسمعت قصصاً مأساوية منهم؛ لذا أقول للمسؤولين في جدة اتقوا الله، وخافوا الله.. ينبغي لنا نحن السعوديين أن ننظر إلى المسألة بجدية، سواء من المسؤولين أو الكُتّاب أو من طلبة العلم أو رجال الإعلام ".

وتابع :" تأتينا كل سنة طامة تهدد الأُسَر والبيوت والسيارات، ثم نأتي ونقول سوف يحاسَب المقصرون! وأنا أعلم أنه بعد سنة ستأتينا سيول في جدة تأكل الأخضر واليابس، وسنقول سيحاسَب المقصرون.. وسنستمر على هذا".. وطالب الدكتور القرني بإصدار قرارات مصيرية؛ لإصلاح الطرقات وفتح الأنفاق وتشييد السدود، وقال:
"نريد أن يتم تكليف الشركات التي تقوم بذلك تكليفاً حقيقياً؛ لتحقيق نتائج يلمسها الجميع من أبناء جدة. لا نريد أوراقاً ولا تصريحات إعلامية، لا نريد دموعاً تذهب في الهواء، نريد عملاً، نريد بعد أسبوع أن تنزل الشركات تعمل في السدود والجسور والأنفاق، بعد أن يحاسَب المقصرون".

مطالبة باستقالات جماعية


في أول ردة فعل من رجال أعمال طالب عضو مجلس إدارة غرفة جدة عبدالله بن محفوظ في كلمته أمام الدورة العاشرة للمنتدى الاقتصادي رئيس غرفة جدة الشيخ صالح بن عبدالله كامل وجميع أعضاء مجلس الإدارة التقدم باستقالات جماعية؛ اعترافاً بتقصيرهم في متابعة مشاريع شركات القطاع الخاص بمحافظة جدة.

وقال ابن محفوظ :" أنا عضو مجلس إدارة، وأعتبر نفسي مُقصّراً، وسأحاسب نفسيي لعدم الدفاع عن حق التنمية في جدة وعن عدم إبراز المعوقات التي تواجه الشركات أو القطاعات الحكومية في تنفيذ قرار خادم الحرمين بقرار الاعتمادات المالية كافة للمشاريع بجدة، وانسياق المجلس نحو خطط واستراتيجيات عامة، ولكنها لم تخدم أهالي جدة في الكارثة".

من جهة أخرى كانت جدة الغريقة أهم المواضيع في خطب الجمعة في مساجد جدة، وحمّل عدد من الخطباء، أمانة جدة مسؤولية الكارثة.. فأكد أمام وخطيب مسجد "أبو بكر الصديق" في حي الرحاب الدكتور صالح الشريف، أمانة جدة مسؤولية ما جرى، مشيراً إلى :"أن الأمانة وقيادتها يتحملون مسؤولية الكارثة الثانية في فترة زمنية لا تتجاوز عامين".. وتساءل الشريف عن كيفية تسلم الأمانة لأحد الكباري الحديثة وبه عيوب مؤكداً أن الأمانة تتحمل المسؤولية بشكل مباشر.. فيما أكد إمام وخطيب مسجد السديس على ضرورة محاسبة المسؤولين عن الكارثة.

أمينة ونفي تحولتا لكابوس


في مقالته التي نشرتها صحيفة البلاد السعودية الجمعة 28-1-2011 كشف الكاتب خالد الحسيني أنه وجه لوزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز سؤالا فحواه أن المنطقة التي تأثرت بأمطار العام الماضي ما زالت على وضعها، ولا جديد في إعادة تأهيلها أو إقامة مشروعات تقي الناس السيول والأمطار.. ما رأيك؟ فأجابه الأمير بأنه تحدّث مع أمين جدة د. هاني أبو راس، وعرف منه أن الوضع مطمئن ولا توجد خطورة، بل إن رجال الأمانة (يتمنون) نزول الأمطار؛ وذلك لكسر (الحاجز النفسي) وتأكيد استعداداتهم.

وتساءل الحسيني :" لم أقل للأمير في حينه إنني غير مطمئن لإجابة أمين جدة اعتماداً على ما نعرفه وما تنقله وسائل الإعلام وأنه "لا جديد" منذ نزول أمطار العام الماضي.. ونزول المطر الأربعاء والخميس الماضيين وأسأل أمين جدة هل كُسر الحاجز النفسي؟".. وتابع: " لم أرد أن يدخل د. أبوراس في القضية بما قاله للأمير وهو المسؤول الذي لو كنت مسؤولاً عن جهازه لسألته عن تسرعه في إطلاق العبارات دون أن يتأكد مما يقول".

مصلحة الأرصاد الجوية والمرصد الروسي


وتتحمل مصلحة الأرصاد الجوية وحماية البيئة وعدد من الفلكيين مسئولية ماحدث كونهم نفوا ما أكد عليه المرصد الفلكي الروسي، أحد المراكز العالمية في تحليل الطقس، إذ توقع في أكتوبر الماضي أن تسود السعودية بعد ثلاثة أشهر (من أكتوبر) أجواء قارسة البرودة على غير المعتاد في معظم المناطق، كما قال المرصد إن أمطاراً ستسقط فوق المعدل العام على وسط البلاد.

وقال الخبير الفلكي السعودي خالد الزعاق في اتصال مع "العربية" يوم الاثنين
4-10-2010 إن الفترة المناخية القادمة على السعودية وشبه الجزيرة العربية ستكون (مستقرة).. وإنه ليست هناك علامات تدل على أن شذوذاً قد يحدث في القاعدة المناخية.. قلل الزعاق من شأن تقرير "المرصد الروسي" وقال: "نعم سيأتينا برد، وستأتينا أمطار إن شاء الله، إلا أنها لا تصل إلى مستوى التقرير"، ويبدو أن الفلكيين
يراجعون كل حساباتهم المستقبلية.. ويتعاونون مع المرصد الروسي بشكل أوثق.

*************

أفراد شاهدوا بعيونهم لحظات الموت الوشيك

مواطنو جدة: بيوتنا سقطت فوق رؤوسنا والأنفاق شكلية وبلا مضمون


سعوديون يطالبون بفضح مفسدي العام الماضي حتى لا تتكرر كارثة جدة


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.





جدة - العربية : 25/2/1432هـ الموافق 29/1/2011م

أضحت جدة كاشفة عيوب الأرض، ومؤسسات حكومية متعددة تتحمل وزر أربعاء أسود جديد، بعد سنة تقريباً من تعهد هذه المؤسسات للملك والشعب بحماية جدة من تكرار كارثة فيضانات حصدت ضحايا وخلفت خسائر.

وعزا الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة الأضرار التي تسببت بها الأمطار التي هطلت على مدينة جدة إلى افتقار المدينة إلى مشاريع بنية تحتية لتصريف مياه الأمطار والسيول.

وأضاف أنه في هذا العام لا نستطيع القول أننا فوجئنا بالأمطار حيث أننا كنا متوقعين تلك الأمطار، وصدرت الأوامر لجميع الجهات المعنية لاتخاذ اللازم والاستعداد، وكان هناك استعداد ولله الحمد وربما لا يكون هذا الاستعداد والمواجهة لهذه الأخطار كافية في نظر البعض ولكن هذه الامكانات المتوفرة في مدينة جدة.

وفي لقاء للـ "العربية" مع بعض المواطنين في جدة أفاد مواطن قائلاً: بأن هذه الكارثة جعلتني لا أنام بسبب أن بيوتنا سقطت علينا وضاع عفشنا، وتشرد أبناؤنا حيث أن اثنين من أبنائي مرضى، وواحد منهم كاد أن يغرق جراء هذه السيول.

وقال آخر إن الناس عاشوا حالة قلق وانتظار لكون الوضع سيئاً للغاية وقت قدوم السيول بسبب وجود ذويهم من آباء وأبناء خارج المنازل والبيوت، لاسيما أن البعض لم يصلوا لبيوتهم إلا صباح اليوم في ظل انقطاع الاتصالات بينهم، إضافة إلى انعدام وصول التيار الكهربائي لبعض المنازل.

وتحدث مواطن ثالث أن المسؤولين أعطونا صورة شكلية لأنفاق فاقدة المضمون حيث لا يوجد فيها تصريف مياه بشكل صحيح مما يخلف ظهور النواقص والفضائح لهذه الصورة إذا أتت الأمطار، فمثلا نفق الأمير ماجد الجديد غرق بعد يوم واحد من افتتاحة الذي كان يوم الخميس.

فسيول جدة أنتجت سيولا من ذكريات سوداء أصابت عائلات وأفراد شاهدوا بعيونهم لحظات الموت الوشيك وعاشوا ساعات طوال من القلق على أطفال ونساء لا حيلة لهم إلا مقابلة ماء المطر بماء الدمع.

في حين أنها باتت مصابة برهبة المطر وانعدام الثقة بوعود وهمية وسط تراشق بالمسؤولية وإلقائها على أكتاف رجال رحلوا عن كراسيهم بتقاعد أو موت، ومع رحيل الشتاء ترحل السحب وملاحم العتب على أمل بمعالجات تضع حداً لكارثة ظلت تتكرر كل عام.








 
قديم 29-01-2011, 01:17 PM   #120
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: أخبـار الطقـس

قراء «عـكاظ» الإلكترونية بصوت واحد:
ما حدث غير مقبول .. حاكموا المتورطين

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

عكاظ : 25/2/1432هـ الموافق 29/1/2011م


بصوت واحد .. أجمع قراء عكاظ الإلكترونية على أن ما حدث يوم الأربعاء الماضي في جدة سببه غياب التخطيط والتعامل الجاد مع المشروعات الحيوية التي أنفقت عليها الدولة عشرات المليارات، وشن القراء هجوما واسعا على الشركات التي لم تنفذ المشاريع على الوجه المطلوب، كما وسعوا من دائرة انتقاداتهم للمسؤولين في أمانة جدة لعدم متابعة التنفيذ ما جعل المدينة التي يسكنها نحو أربعة ملايين شخص خالية من أهم مشاريع البنى التحتية والصرف الصحي.
وأجمع القراء على أهمية محاسبة المقصرين وتقديمهم إلى المحاكمة في أسرع وقت ممكن، كما طالبوا جميع المسؤولين في الأمانة وتحديدا من لهم علاقة بإدارة تصريف السيول بأن يكونوا في مستوى المسؤولية وأن يراعوا الأمانة ويحققوا تطلعات القيادة.

***********
ديوان المراقبة وهيئة الرقابة يباشران العمل ميدانياً
إعادة تدقيق عقود 6 مليارات في تصريف أمطار جدة
عكاظ : 25/2/1432هـ الموافق 29/1/2011م
علمت «عكـاظ» من مصدر مطلع أن فرقا متخصصة ستباشر إعادة التدقيق في تنفيذ مشاريع للصرف الصحي في جدة، فضلا عن فحص عقود هذه المشاريع البالغة قيمتها ستة مليارات ريال.
وبحسب المصدر، فإن فرق إعادة التدقيق في مشاريع الستة مليارات تعود لديوان المراقبة العامة وهيئة الرقابة والتحقيق، مشيرا إلى أن قرار التحرك العاجل من الديوان والهيئة جاء بعد الكارثة التي خلفتها أمطار الأربعاء الماضي.
وأوضح المصدر أن ديوان المراقبة العامة وهيئة الرقابة والتحقيق باشرا ميدانيا من خلال مهندسين مختصين، مراجعة وتدقيق عقود أبرمتها وزارتا المياه والكهرباء والشؤون البلدية والقروية مع مقاولين لتنفيذ شبكات للصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار في جدة.
وأفاد المصدر ذاته، أن المهندسين والمختصين أكدوا أن مقاولا تسلم مشروعين لتنفيذ شبكات في جدة بقيمة تقارب أربعة مليارات ريال وقعا عام 1426 هـ يفترض تسليمهما عام 1429هـ ولم يسلما حتى الآن، فيما يصل حجم المشاريع الموقعة مع مقاولين نحو ستة مليارات ريال خلال الأعوام الثلاثة الماضية.
وأكد المصدر أن «ديوان المراقبة العامة سيوفد فرقا ميدانية لتدقيق مشاريع قائمة، وأخرى أنجزت بمواصفات لا تتوافق مع مواصفات العقد».
وكان ديوان المراقبة العامة كشف في تقرير له عن تجاوزات فنية وإدارية وقع فيها المسؤولون عن مشروع شبكة الصرف الصحي المعتمد تنفيذها في محافظة جدة عام 1426 هـ بمبلغ قارب المليار ريال، على أن ينتهي العمل منها بعد ثلاث سنوات، قبل أن يتقرر تمديده. («عكـاظ» ــ 16/1/1431هـ).
وتحدثت التقرير عن تكبد خزينة الدولة خسائر في المال العام تقدر بمئات الملايين، إضافة إلى مرور سنوات على بدء مشاريع الصرف الصحي دون تمكن المسؤولين عنها من إنجازها وتنفيذ أوامر عليا صدرت بخصوصها.
وتتبع التقرير مشاريع الصرف الصحي في الأحياء الشمالية والوسطى في محافظة جدة ومستوى الإنجاز فيها إلى تقييم وجهه ديوان المراقبة العامة إلى وزارة المياه بعد عامين من ترسية مشروع الصرف الصحي على إحدى شركات المقاولات بقيمة تتجاوز مليار ريال، ويمثل العقد الجزء الأول من إجمالي مشاريع الصرف الصحي.
وجزم ديوان المراقبة العامة في تقريره بعجز المقاول عن تنفيذ أعمال العقد وفقا للكميات والمدد المحددة في البرنامج الزمني الخاص بالمشروع المقدم من قبله عند توقيع العقد، وتحقيقه نسب إنجاز متدنية، وتسجيله مدد تأخير بلغت 26 شهرا بناء على معدلات الإنجاز التي حققها في الأشهر العشرة الأولى من مدة العقد.


*************



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
عكاظ : 25/2/1432هـ الموافق 29/1/2011م
وحل وغرق وأطنان من التبريرات هذا هو حال جدة مع كل زخة مطر، يوم الأربعاء الماضي وبينما عقارب الساعة تنتصب عند الـ 11 صباحا، وبينما السماء ملبدة بالغيوم وأصوات الرعد ترتفع، وقبل أن تستقر أول قطرة مطر على الأرض كانت الأمانة التي يعمل فيها نحو خمسة آلاف موظف ويساندها أكثر من ثلاثة آلاف عامل نظافة دفعت ببيان صحافي يحدد جهوزيتها للتعامل مع المطر، قالت إنها رصدت 40 موقعا وحشدت مئات الآليات وعشرات المهندسين، غير أن الوضع ما لبث أن تغير واستحالت الأرض بحرا.
ويتساءل خالد الزهراني الذي حاصرته المياه وحالت دون خروجه وأسرته من المنزل لنحو 36 ساعة عن كل هذا العدد من موظفي الأمانة «نحو ثمانية آلاف موظف وعامل لماذا لم ينتشروا في كل المواقع ويخرجوا من المكاتب العاجية ويشاهدوا معاناة الناس، وحزنهم، ووجعهم؟».
اللافت في بيانات أمانة جدة التي أعلنت بعد أن تحولت أحياء جدة إلى بحر، أن لديها خططا جاهزة لإعادة الأمور إلى نصابها الصحيح، وأن في استطاعتها معالجة الأمر تقول الأمانة في بيان وزع صبيحة اليوم التالي للكارثة لجنة أعمال الأمطار بالأمانة رصدت أكثر من 100 موقع يجري التعامل معها بواسطة 200 وايت منها 80 ناقلة تابعة للأمانة ومقاوليها و120 من ناقلات الأهالي، فضلا على 30 مضخة و40 معدة أخرى ما بين شيولات وقلابات ومكانس.
وفيما جزمت الأمانة أنها جندت 50 فرقة ميدانية وأكثر من 500 عامل يتساءل سكان شارع فلسطين عن قدرة هذا العدد المحدود من العمالة في معالجة الموقف ونزح آلاف الأطنان من المياه الآسنة، إضافة إلى مساندة الأهالي وتخفيف حدة الكارثة ووجع المعاناة، لا سيما أن البحيرات التي أصبحت تفترش الشوارع يخشى أن تتحول إلى مصائد للأطفال ومسابح مفتوحة تبتلع الأطفال الأبرياء.
خسائر جدة ليست في الأرواح والممتلكات فحسب بل الخسارة الأكبر تتمثل في استعادة نفسيات الناس المحطمة، التي تتفاجئ كل مرة أن تصريحات المسؤولين في الأمانة حبر على ورق، وأن الشق أكبر من الرقع، وأن الاستعانة بخبراء دوليين في إدارة الفيضانات والكوارث هو الحل الأمثل، يقول راشد الحربي مواطن من حي الصفا عاش هول الفاجعة «إذا كانت أمانة جدة غير قادرة على التعامل مع الموقف فلماذا لا تستعين بخبراء دوليين في إدارة الأمطار ومواجهة الفيضانات؟ نحن لا نريد حلولا وقتية ولا نبحث عن تصريحات مملة، يبدو أن المعضلة أكبر من كل إمكانيات الأمانة وجيشها من الموظفين».
لن يهنأ سكان جدة هذا الربيع بإجازتهم، ولن تستقبل العروس سياحها، السياحة ضربت في مقتل، الجميع هنا سينشغلون بترميم منازلهم وإصلاح ما طاله الضرر، أثاث، مملتكات، أساسات، سيارات، كل شيء طاله الضرر بحاجة إما إصلاح أو استبدال.

**************
مفتي عام المملكة ما أصاب جدة أمر عظيم والأموال المحصلة من التساهل في المشاريع حرام
عكاظ : 25/2/1432هـ الموافق 29/1/2011م
وصف مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارات البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ الأضرار الناجمة عن سيول جدة بالأمر العظيم، ملقيا باللائمة في ذلك على عدم تنفيذ المشاريع الخاصة بدرء السيول بصدق وإخلاص.
وشدد مفتي عام المملكة في خطبته أمس من الجامع الكبير وسط مدينة الرياض على ضرورة مراعاة المسؤولين عن المشاريع مراقبة الله ومحاسبة النفس قبل أن يحاسبهم المسؤولون، مضيفا «اعلم أنك مسؤول أمام الله وإن استطعت أن تتخلص من محاسبة المخلوقين فالله يحاسبك يوم القيامة».
وقال آل الشيخ: إن ما أصاب جدة من هذه السيول أمر عظيم ولكن المسلم يرضى بقضاء الله ويعلم أنه قضاء وقدر من الله قال تعالى (ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله)، مضيفا «المؤمن يرضى بما قدر الله وليأخذ في ذلك عبرة وعظة فالمخلوق ضعيف أمام قدرة الله وليتذكر أن الله جعل المطر رحمة يرحم بها من شاء وعقوبة لمن شاء».
وزاد «مع إيماننا أن ذلك قضاء وقدر لابد منه وأن الله على كل شيء قدير إلا أننا مطالبون بالأسباب الواقية والحرص على كل سبب يقينا أي كارثة فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال (احرص على ما ينفعك واستعن بالله)».
وطالب مفتي عام المملكة بضرورة الأخذ بالأسباب الواقية والاحتياطات النافعة، مزجيا الشكر للدفاع المدني والقوات المسلحة «نظير جهودها ونشاطها وإسعافها وجهودها وإنقاذها للمحتجزين وبذل الجهود التي تذكر فتشكر».
ووصف آل الشيخ هذه الجهود بأنها «شيء عظيم نفتخر به ووسام شرف على صدور أولئك الذين قدموا التضحية العظيمة ولاشك هذا عمل صالح يشكرون عليه ويثنى عليهم بما قدموا ونسأل الله لهم مزيدا من السداد والتوفيق».
وأكد مفتي عام المملكة أن مراعاة إنفاذ أوامر الملك واجبة شرعا «ولي أمرنا وفقه الله قريب من الجميع بقلبه وقد أصدر أمره على جهات معينة بالحرص على تضميد الجراح ومواساة المحتاجين والسعي بالأسباب التي تقي العباد الكوارث فيما يستقبل على قدر طاقة البشر ثم أوصى بذلك ووضع لجنة عليا يرأسها من نحسبه ولا نزكي على الله أحدا أنه حريص على المصلحة العامة».
وشدد آل الشيخ على ضرورة تسليم المشاريع العامة وإرسائها على خبرات متخصصة «ذات علم في تنفيذ المشاريع لأنه لا ينبغي التساهل فيها ولا الإفراط فيها وأن تكون الجهات المنفذة ذات اختصاص علمي وقدرة على التنفيذ فيما يعود على الأمة بالخير».
وأضاف «لايصلح أن تكون المشاريع تتقاذفها الأيدي فيربح هذا من ذاك فيكون نصيب الأخير قليلا فتهمل الأعمال ويساء التصرف، لابد من محاسبة الجهات الأساسية ومن تولى هذه المشروعات حسابا دقيقا ولابد قبل ذلك من مراقبة الله في المسؤولية».
وبين آل الشيخ أن الأموال المحصلة نتيجة التساهل والتقصير والإفراط في المشاريع حرام أخذت بغير وجه حق وسيحاسب عليها العبد يوم القيامة قال تعالى (ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة ثم توفى كل نفس ماكسبت وهم لايظلمون).
وزاد «لا بد للأمة من صدق في أمورها فإن الصدق والإخلاص يؤديان إلى أداء الأمانة والتفاني فيها (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها)، فأمانة المشاريع العامة يجب أن يتولاها مختصون ذوو اختصاص وعلم بما يكون وتجب مراقبتهم في كل أحوالهم ومناقشة المقصرين فيها حتى تصير الأمور على الطريق المستقيم».
وقال: الدولة وفقها الله بذلت جهودها وأنفقت الأموال الطائلة، إلا أنه لابد من تعاون فيما بين الجميع لنؤدي هذا الواجب فإن وطننا أمانة في أعناقنا في كل أحواله، نحفظ أمنه ورغده واستقراره ومشاريعه وكل شؤونه هذا هو المطلوب منا جميعا، لنكن يدا واحدة وأن نخلص لله في جميع أمورنا والصدق والإخلاص وأداء الأمانة على الوجه المطلوب، نرجو الله يوفق القائمين على أمورنا لمايحبه ويرضاه وأن يسددهم في أقوالهم وأفعالهم.


**************
تعطل أنظمة الأرصاد بسبب مياه الأمطار.. والرئاسة تؤكد: الأحوال الجوية مستقرة


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

الاقتصادية 25/2/1432هـ الموافق 29/1/2011م

أجبر تعطل شبكة الاتصال الخاصة بالأرصاد موقع الرئاسة العامة للأرصاد على عدم تحديثه للبيانات والتحذيرات التي ينشرها يوميا حول الأحوال الجوية في مناطق المملكة ونشر الموقع الإلكتروني على صدر صفحته الأولى اعتذارا أكد فيه أسفه عن عدم قدرته على تحديث بياناته مؤكدا أن الحالة الجوية للأيام الثلاثة المقبلة ستكون مستقرة وقال الموقع " نأسف لعدم تحديث المعلومات والبيانات بسبب تعطل الأنظمة وشبكة الاتصال الخاصة بتحديث هذا الموقع لتراكم مياه الأمطار بمواقع الأنظمة وشبكة المعلومات نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت على محافظة جدة يوم الأربعاء الموافق 22 صفر 1432هـ, وتود الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بأن تطمئن الجميع بأن الأحوال الجوية مستقرة للثلاث الأيام القادمة".







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أخبار،, الطقس،, بورصة،الأسهم،السعودية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة






الساعة الآن 08:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.