بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > منتـدى العـقـار و البناء و المنزل
منتـدى العـقـار و البناء و المنزل   كل مايخص العقار من مساهمات وإستثمار و تكنلوجيا البناء والمنزل بشتى مجالاته



قريباً.. تنظيم جديد يلزم المستأجرين بدفع الإيجار في الوقت المحدد

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-11-2004, 10:46 AM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي قريباً.. تنظيم جديد يلزم المستأجرين بدفع الإيجار في الوقت المحدد

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 21-11-2004, 10:46 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

قريباً.. تنظيم جديد يلزم المستأجرين بدفع الإيجار في الوقت المحدد

قضية في تقرير: إعداد - خالد أبا الخيل

ينتظر ان يصدر قريباً تنظيم جديد يجبر المستأجرين المماطلين عن دفع الإيجار على الدفع دون إحالة القضية إلى المحاكم الشرعية، في خطوة تستهدف التعجيل في حسم هذه القضية، وتخفيف القضايا عن المحاكم التي تنظر فيها بأعداد كبيرة..
ووفقاً لمصادر في اللجنة المشكلة لدراسة هذا التنظيم، فإن هيئة الخبراء في مجلس الوزراء انتهت من دراسته وبانتظار إقراره من المجلس..
وكانت لجنة مشكلة من الإمارة والمحكمة والشرطة والغرف التجارية قد رفعت الى سمو وزير الداخلية رؤيتها حول القضايا المنتشرة بهذا الشأن وإحجام كثير من العقاريين عن الاستثمار في قطاع الإيجار..
وتشير التقديرات إلى أن عدد المكاتب العقارية في المملكة تصل إلى عشرة آلاف مكتب، منها ثلاثة آلاف مكتب في الرياض.
ويتضمن التنظيم العقاري الجديد صياغة عقد موحد على مستوى المملكة، يشمل كافة البنود والالتزامات بين المؤجر والمستأجر، على ان يتم حل الخلافات بينهما عن طريق الشرطة مباشرة وعدم احالة القضية الى المحكمة للنظر فيها، وسيتم بيع هذا العقد على كافة المكاتب بسعر رمزي..
ويعطي التنظيم الجديد المستأجر الحاضر فرصة 15يوماً للالتزام بدفع الإيجار، والغائب شهر واحد..
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض قد اصدر في السادس من شهر رمضان الماضي تعميماً الى امراء ومحافظي محافظات المنطقة ومدير شرطة الرياض ورؤساء المراكز، أشار فيه الى ان الامارة لاحظت تذمر ملاك العقارات من مماطلة المستأجرين وعدم دفع ما عليهم من مستحقات ثابتة بموجب عقود، مؤكداً ان ذلك ادى الى عدم استفادة هؤلاء الملاك من عقاراتهم..
ووجه الأمير سطام بضرورة اتخاذ اجراءات حاسمة لحفظ الحقوق وفقاً لآلية حددها بالآتي:
- عندما يتقدم صاحب العقار بشكوى مطالباً بمستحقات ثابتة بموجب العقد، أو مطالباً بإخلاء عقاره لانتهاء مدة العقد، فيحضر المستأجر ويلزم بموجب العقد، فان امتنع يوقف حالاً حتى ينفذ ما نصت عليه بنود العقد..
- إذا تلكأ وماطل المستأجر عن الحضور، وظهر عدم تجاوبه فيحضر بالقوة الجبرية وتستخدم كافة الوسائل لإحضاره بما في ذلك فصل الخدمات من كهرباء وماء..
- اذا استمر امتناع المستأجر عن السداد أو الإخلاء بعد ايقافه فيعرض للامارة عن اسباب امتناعه مع ابداء مرئياتهم في ذلك..
وقال رئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض سعد الرصيص ان الغرفة قد طرحت مؤخراً خدمة الائتمان العقاري الخاصة بالتأجير ضمن نظام تبادل المعلومات الائتمانية الذي يقدمه مركز الائتمان في الغرفة بالتنسيق مع اللجنة العقارية.
واوضح ان الايجار العقاري يعد من اهم انشطة القطاع العقاري، وان من اهم المعوقات التي يواجهها اصحاب العقار ومكاتب ادارة الاملاك العقارية هو انتشار ظاهرة التخلف والمماطلة عن سداد قيمة الإيجار وتكرر ظاهرة اقفال العين المستأجرة والتهرب عن السداد، اضافة لقيام فئة من المتعاملين بتعمد عدم السداد والتهرب وتكرار ذلك مع اكثر من مستثمر عقاري..
واكد ان خدمة الائتمان العقاري التي تقدمها غرفة الرياض تعد الأولى من نوعها في المملكة والتي تهدف الى تزويد المستثمرين العقاريين بمعلومات تاريخية عن الوضع الائتماني للمتعاملين وما عليهم من التزامات قائمة او سابقة وتوضح ما طرأ عليها من تغيرات وما جرى عليها من اجراءات رسمية او حكومية، وان هذه الخدمة تهدف ايضاً الى الوقاية من ظاهرة التخلف والتهرب والمماطلة عن السداد، والوقاية من ظاهرة التهرب عن تسليم العين المؤجرة، وكذلك توفير المعلومات الائتمانية لاصحاب العقار لدعم قراراتهم الائتمانية لتقليل نسبة المخاطرة، والمساهمة في تنمية الاستثمار العقاري بشكل افضل والمساهمة في زيادة الثقة في الاقتصاد الوطني، وكذلك دعم استثمارات العقاريين والمساهمة في الحفاظ على حقوقهم وتقليل الديون المعدومة..
وقال رئيس اللجنة العقارية ان الغرفة تقوم حالياً بجمع طلبات الاشتراك من المكاتب العقارية والجهات الراغبة في الانضمام لهذه الخدمة لفرزها وتصنيفها، مشيراً الى ان اللجنة العقارية في غرفة الرياض ستقوم بتنظيم عدد من اللقاءات والدورات لتأهيل المتقدمين لاستخدام النظام وتعريفهم بطريقة التعامل مع السجلات والبيانات وطريقة تغذية النظام بالمعلومات.









لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
قريباً.. تنظيم جديد يلزم المستأجرين بدفع الإيجار في الوقت المحدد
http://www.sahmy.com/t2213.html


 


قديم 22-11-2004, 11:09 AM   #2
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

الأمير عبدالمجيد واعادة الثقة للاستثمار العقاري

المصدر : خالد أبوراشد (*)


أشرت في مقالات سابقة الى الأضرار البالغة والجسيمة التي تلحق بالمستثمرين في مجال العقار بسبب مماطلة المستأجرين الناتجة عن ضعف الاجراءات وان صح التعبير طيلة فترة التقاضي في المحاكم الشرعية حتى يتمكن المالك من الحصول على حكم بإلزام المستأجر بالإخلاء الأمر الذي أدى الى عزوف الكثير من المستثمرين عن الاستثمار في مجال المباني السكنية واضطرار البعض الآخر الى عدم تأجير السعوديين أي ان السعودي لا يستطيع ان يستأجر بعض المباني السكنية وهو في بلده بسبب عدم قبول المالك لتأجيره وما ينتج عن ذلك من آثار سلبية اقتصاديا واجتماعيا فكان تدخل سمو امير منطقة مكة المكرمة الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز -حفظه الله- باصدار تعليماته الواضحة التي شددت على اتخاذ الاجراءات الحازمة التي تتضمن الإلزام بالدفع الفوري والإخلاء بقوة النظام تنفيذا لعقود الايجار وحفاظا على حقوق الجميع وان مكتب سموه الخاص بامارة المنطقة يستقبل شكاوى المواطنين بهذا الشأن والبت فيها كان اجراء حاسما نحن في أمس الحاجة اليه لتعود الثقة في الاستثمار في مجال العقار والمباني السكنية تحديدا طالما اصبحت هنالك الآلية الفعالة الحاسمة والسريعة للفصل في قضايا الاخلاء من خلال المكتب الخاص بإمارة المنطقة.

(*) المحامي والمستشار القانوني
فاكس: 6519224
ص.ب: 40598 جدة 21511

http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/200...Art_165124.XML








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 10:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.