بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



الأخبار الأقتصادية ليوم الأربعاء 10/8/2005م

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-08-2005, 02:31 AM   #1
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي الأخبار الأقتصادية ليوم الأربعاء 10/8/2005م

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 10-08-2005, 02:31 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

المختصون لـ(عكاظ) متوقعين استمرار تنامي الطلب:
أسعار النفط مرشحة لبلوغ 80 دولارا قبل نهاية العام



محمد العبدالله (الدمام)
تشير التوقعات الى ان اسعار البترول قد تصل 80 دولارا بنهاية الربع القادم من العام الحالي.

وعزا خبراء اقتصاديون الزيادة الكبيرة لاسعار النفط في الاسواق العالمية التي تجاوزت 64 دولارا للبرميل امس الى عوامل سياسية وتوترات ناتجة عن سياسات قوى كبرى, وكذلك المشاكل التي تواجهها المصافي النفطية الامريكية. واضاف المختصون الى تلك الاسباب المخاوف الشديدة التي تشهدها السوق الامريكية من نقص البنزين في امريكا مع موسم الاجازة وارتفاع نسبة الاستهلاك بسبب استخدام السيارات في السفر بين الولايات الامريكية وقالوا ان الاسواق العالمية لا تعاني من نقص في الامدادات, فالمعروض مازال قادرا على تلبية الاحتياجات العالمية, مؤكدين في الوقت نفسه عدم قدرة اوبك على السيطرة على الاسعار في الوقت الراهن, فالارتفاع الحاصل ليس ناجما عن نقص الامدادات بقدر ارتباطه بالعوامل الامنية والسياسية وبسبب المضاربات التي يتقنها السماسرة في الاسواق النفطية حاليا, كما ان اوبك لا تمتلك فائض طاقة كبيرا في الوقت الراهن فاغلب الفائض الذي تمتلكه بعض الدول مستغل او في طريقه للاستغلال.





وقالوا, ان الطلب على النفط خلال السنوات العشر القادمة سيرتفع بشكل كبير, اذ تشكل الزيادة السكانية الكبيرة على المستوى العالمي والتنمية والتطور الاقتصادي في اقتصاديات دول شرق اسيا والولايات المتحدة والهند اهم الاسباب الكامنة وراء استمرار الطلب على الطاقة خلال العقد القادم. واكدوا ان استمرار الطلب على الطاقة سيعزز من الاسعار في الاسواق النفطية, حيث ستبقى عند مستويات مرتفعة على المدى المتوسط والبعيد, خصوصا في ظل التقارير الحديثة القائلة بانخفاض الاحتياطيات الاستراتيجية للدول المنتجة للنفط, اذ تشير تلك التقارير الصادرة عن شركات النفط ان التقديرات السابقة لحجم تلك الاحتياطيات لم تعد كذلك.

وقال عبدالله ال ابراهيم استاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن, ان الارتفاع الكبير لاسعار النفط في الاسواق البترولية مرتبط مباشرة بحالة التوتر الشديدة التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط, بمعنى ان المعطيات الاقتصادية لا تدعم الارتفاع الحاصل بأي شكل من الاشكال.

وتوقع استمرار ارتفاع اسعار النفط لفترة معينة, وبالتالي فان حدوث عامل ايجابي في المرحلة القادمة من شأنه تهدئة الاسواق النفطية بصورة مباشرة, بمعنى آخر فان عودة الهدوء وزوال عوامل التوتر في المنطقة, وكذلك زوال المخاوف السائدة في الولايات المتحدة سيدعم مساعي اوبك لاعادة الاسعار عند المستويات المعقولة خصوصا وان الاسواق بدأت في التأقلم مع الاسعار فوق 50 دولارا للبرميل.

واوضح ان الاسواق النفطية لا تواجه نقصا في المعروض, خصوصا وان اوبك فتحت المجال امام الاعضاء لتجاوز الحصص المقررة, بهدف السيطرة على الموقف والحد من الارتفاع الجنوني للاسعار, من اجل المحافظة على المؤشرات الايجابية التي شهدتها بعض الاقتصاديات العالمية ومنها الاقتصاد الامريكي الذي شهد نموا ايجابيا وكذلك الاقتصاد الصيني والاقتصاديات الاسيوية بشكل عام.

واكد ان استمرار الوضع الراهن, ومواصلة اسعار النفط للارتفاع بشكل كبير لفترة طويلة, يمكن ان يؤثر على القرارات الاستثمارية المتعلقة ببدائل الطاقة, وبالتالي فان الدول المستوردة للنفط, تسعى للبحث عن بدائل اخرى عن النفط منذ فترة طويلة وهو من الاهداف الاستراتيجية للدول الصناعية التي تعتمد على استيراد النفط, بمعنى آخر فان اعادة الحديث عن بدائل اخرى عن النفط مرهون بمدى استمرار الوضع الراهن لفترة طويلة, اذ ما تزال الرؤية غير واضحة بالنسبة لمستقبل الاسعار في الوقت الراهن, الامر الذي يجعل بعض الدول تتريث قليلا قبل اتخاذ خطوات بهذا الصدد.

واضاف ان الدول المنتجة لا تمتلك ادوات او اوراقا رابحة للضغط على الدول الصناعية لمنعها من البحث عن بدائل اخرى للطاقة, اذ لا تمتلك سوى اهداف استراتيجية تتمثل في الحد من الارتفاع الكبير لاسعار النفط والذي يهدد مستقبل الطلب العالمي على النفط.

اما د. محمد موسى استاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن فاشار الى ان الضغوط التي تواجه منظمة الدول المنتجة للنفط (أوبك) من قبل الولايات المتحدة تعود لتأثر اقتصاد امريكا بالطاقة, فعندما ترتفع اسعارها فان التقدم الاقتصادي يتأثر بصورة مباشرة, لذا فان الحكومة الامريكية تسعى للضغط على اوبك لزيادة الانتاج.

واكد ان هناك دولا عديدة تتجاوز حصصها الانتاجية في الوقت الراهن, مثل نيجيريا وفنزويلا وغيرهما, بيد ان المشاكل السياسية التي تعيشها مثل هذه الدول تجعل المراهنة عليها صعبة للغاية.

وقال د. علي العلق استاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن, ان الارتفاع الحاصل في اسعار النفط يأتي انسجاما مع المؤشرات الايجابية لنمو الاقتصاد الامريكي حيث تشير التقارير الى تحسن ملحوظ في الاقتصاد الامريكي الامر الذي يسفر عن اتجاه بنك الاحتياط الامريكي لرفع سعر الفائدة على الودائع بالاضافة لذلك فإن معدلات الطلب على النفط اخذت في التزايد بالنسبة لدول شرق اسيا فضلا عن استمرار معدلات الطلب الامريكية والتي تقدر بنحو 10 ملايين برميل يوميا.

واضاف ان الاعتقاد السائد يشير لاستمرار اسعار النفط في الارتفاع وذلك عطفا على مؤشرات النمو في اقتصاديات تلك الدول خلال الفترة الماضية وبالتالي فإن الاسعار الحالية (50 - 55) دولارا للبرميل ما زالت عند المستوى الملائم على الرغم من تعافي العملة الامريكية وبالتالي تحسن مداخيل دول اوبك المرتبطة بالدولار حيث ما زالت تعاني من انخفاض المداخيل بسبب انخفاض تلك العملة مقابل اليورو والين الياباني خلال الاشهر الماضية فكون سعر البرميل خارج النطاق المستهدف (22- 28) دولارا لا يمثل ارتفاعا من الناحية الفعلية. واوضح ان الارتفاع الحاصل في اسعار النفط لا يمثل ارتفاعا حقيقيا حيث يتمحور الارتفاع في اسعار البنزين بالولايات المتحدة ويعود سببه الى امور هيكلية بداخل الاقتصاد الامريكي جراء عدم قيام مصافي تكرير للنفط منذ 20 - 25 عاما تقريبا بسبب قوانين البيئة والضوابط الداخلية بالولايات المتحدة كما ان اسعار البنزين تختلف من ولاية لاخرى.

ورأى ان الاسعار الحالية واقعية خصوصا ان بعض دول أوبك تنتج بمستويات قياسية عدا المملكة والامارات العربية مشيرا الى ان هناك تجاوزات للحصص المقررة من المنظمة وبالتالي فإن الاسعار الحالية لا تستدعي اتخاذ قرارات باتجاه رفع سقف الانتاج.

بدوره اكد د. محمد الرمادي استاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ان الدول المنتجة للنفط ليست قادرة على ضبط الاسعار فالاسواق العالمية لم تعد تتحكم فيها الحكومات كما كانت قبل عشرين عاما فالتحكم في مستويات الاسعار خاضع لمجموعة مسببات منها المضاربات والعوامل السياسية والامنية.

واضاف ان الدول المنتجة للنفط لا تمتلك فائض طاقة في الوقت الراهن باستثناء المملكة التي تمتلك فائضا في الوقت الراهن كما ان الحديث عن الطاقة الاضافية يحتاج الى استثمارات طويلة الاجل فالتحكم في زيادة الانتاج يتطلب اقامة منشآت تتطلب مليارات الريالات بمعنى اخر فان فائض الانتاج ليس مثل الماء لا يتطلب سوى فتح الصنبور فاستخراج النفط عملية معقدة.

من جهته قال د. سالم باعجاجة المحلل الاقتصادي: تجاوزت اسعار النفط حاجز 64 دولارا للبرميل سواء بالنسبة لانواع النفط الامريكية او الاوروبية وذلك لاسباب خارجية لها ابعاد سياسية واقتصادية واقليمية ودولية وهي التي تؤثرعلى العرض والطلب في السوق النفطية ونتوقع ان يرتفع سعر البرميل الواحد مع نهاية عام 2005م الى ما بين 70 دولارا للبرميل الى 80 دولارا وتعتبر تلك العوامل خارجة عن ارادة منظمة الاوبك فهي لا تستطيع التدخل في وقف ارتفاع اسعار النفط ومن بين الاسباب الظروف السياسية السائدة في الشرق الاوسط وبعض مناطق العالم بالاضافة الى عوامل اقتصادية منها زيادة الطلب على النفط في بعض الدول الصناعية وخاصة الصين وضعف مصافي التكرير في الولايات المتحدة الامريكية وغالبية الدول الكبرى المستهلكة للنفط وخصوصا جنوب شرق آسيا فليس المشكلة عدم الامدادات فالنفط متوفر حيث ان السوق النفطية مشبعة بالنفط ولا يخفى على الكثير ان العوامل النفسية لها دور كبير في ارتفاع النفط وكذلك الحال تفاقم المضاربات بين كبريات الشركات العالمية المتعاملة في تكرير النفط وانتاج المشتقات البترولية وتسويقها لها دور اخر في ارتفاع النفط فجميعها عوامل خارجية تؤثر في ارتفاع الاسعار لذلك يمكن القول ان الحل الوحيد لعلاج مشكلة ارتفاع النفط تعاون الدول المستهلكة مع الدول المنتجة ووضع آلية مستقبلية للحد من ذلك الارتفاع.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الأخبار الأقتصادية ليوم الأربعاء 10/8/2005م
http://www.sahmy.com/t22013.html


 


قديم 10-08-2005, 02:31 AM   #2
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

سعر برميل النفط يتجاوز 64 دولارا في آسيا



أ.ف.ب (سنغافورة)
تجاوز سعر برميل النفط عتبة الـ64 دولارا امس في آسيا بعد ارتفاعه في نيويورك الاثنين اثر مخاوف حول اضطرابات في الشرق الاوسط والقلق المحيط بالامدادات في الولايات المتحدة. وفي الساعة 11,05 بالتوقيت المحلي وصل سعر برميل النفط الخفيف الى 64,08 دولارا اي اكثر بـ 14 سنتا من سعر الاغلاق امس الاول في الولايات المتحدة الذي وصل الى 94, 63 دولارا. وكان سعر برميل النفط سجل اعلى مستوياته الاثنين في نيويورك ووصل الى 64 دولارا. وسبب ارتفاع الاسعار هو الطلب القوي في الولايات المتحدة في اوج فصل الصيف حيث يقضي الكثيرون العطل. ومصدر القلق الاخر في السوق هو المشاكل التي وقعت في عدة مصافٍ امريكية ما اثار مخاوف من صعوبات في الامداد.








 
قديم 10-08-2005, 02:32 AM   #3
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

863 قضية مالية أمام غرفة الطائف



سعيدان الوذيناني (الطائف)
وردت للغرفة التجارية الصناعية بمحافظة الطائف 863 قضية مالية خلال الاشهر التسعة الماضية بمبلغ تجاوز (12,5 مليون ريال) واستطاعت الغرفة انهاء قضية بالصلح بين اطراف النزاع. وجرى ترحيل (98) معاملة الى المحكمة العامة بحكم الاختصاص للبت فيها و (123) معاملة احيلت الى المحكمة الجزئية بمبالغ تتجاوز 4 ملايين ريال بالاضافة الى تحويل 353 معاملة الى فرع وزارة التجارة والصناعة بالطائف بمبالغ تتجاوز 3 ملايين ريال. امين عام الغرفة التجارية الصناعية بالطائف صلاح بن عبدالله الحداد, قال: ان الغرفة تعمل بجهد مضاعف لحل القضايا المالية, واجراء الصلح قبل اتخاذ الاجراءات النظامية, وقد استطاعت الغرفة حل العديد من القضايا وديا وبالتراضي, مما خفف كثيرا على جهات الاختصاص, وهذا ما نسعى اليه, اما في حال تعذر ذلك.. فيتم احالة هذه المعاملات الى جهات الاختصاص ومكتب الاحتجاج ويتم النظر فيها للفصل في كل قضية على حدة.








 
قديم 10-08-2005, 02:32 AM   #4
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

توقيع عقد انشاء الصوامع الخرسانية لتخزين القمح بالمدينة



واس (الرياض)
وقع مدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق صالح بن محمد السليمان امس عقد مشروع انشاء الصوامع الخرسانية لتخزين القمح لامداده للمطاحن بفرع المؤسسة بالمدينة المنورة بمبلغ اجمالي وقدره (58,230,573) مع شركة هيف بن محمد القحطاني وشركاه للتجارة والمقاولات ومدة التنفيذ 26 شهرا. يتكون المشروع من محطة لاستقبال واستلام الغلال من الشاحنات بطاقة 200 طن / الساعة وصوامع خرسانية بسعة 60 الف طن متري وبرج تشغيل من الخرسانة المسلحة ونواقل غلال عمودية بطاقة 200 طن / الساعة.

كما يحتوي المشروع على معدات وأجهزة تنظيف القمح ومعدات التحكم وأجهزة الحاسب الآلي (لاستلام ونقل ومناولة الغلال) وصوامع تفريغ الغلال في الشاحنات ونواقل أفقية لمناولة الغلال وتوزيعها في الصوامع بطاقة 200 طن / الساعة وصوامع لمعالجة الغلال ونظام النظافة بالهواء المضغوط اضافة الى كاميرات مراقبة وجميع أعمال خطوط المرافق من توصيلات كهربائية ومياه وصرف صحي وهاتف وانذار حريق والاعمال التكميلية والملاحق المساعدة.








 
قديم 10-08-2005, 02:33 AM   #5
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

المخلصون الجمركيون واصحاب الشاحنات اعربوا عن استيائهم منه
قرار جمرك ميناء جدة يعطل 400 براد ويرفع اسعار النقليات 100%



أيمن السهلي (جدة)
تفاقمت الازمة الناشئة عن القرار الذي اتخذه مدير جمرك ميناء جدة الاسلامي بايقاف نقل البضائع المجمدة والمبردة من البرادات الاجنبية الى برادات محلية.

القرار نجم عنه تعطل اكثر من 400 براد محلي عن العمل مما يهدد بقطع ارزاق اكثر من 400 أسرة تعولها هذه البرادات.

كما ادى القرار ايضا بحسب ابراهيم العقيلي -صاحب برادات- الى ارتفاع اسعار الشاحنات (النقليات) بنسبة 100% امس حيث وصل سعر نقل الحاوية المجمدة على السطحات 700 ريال بعد ان كانت لا تتجاوز 350 ريالا قبل صدور القرار, كذلك بلغ سعر نقل الحاوية العادية امس 500 ريال مقابل 250 ريالا قبل صدور القرار.

وقال شيخ المخلصين الجمركيين بالميناء محمد العكيلي وصاحب شاحنات ان هذا الارتفاع يعد استغلالا للظرف الحالي الذي فرضه قرار مدير الجمرك.

لكنهما اشارا الى ان هذه الزيادة سيتحمل المستهلك تبعاتها في النهاية.

واستغرب العقيلي فرض جمرك الميناء غرامات تسمى (سوء التستيف) على التجار التي تصل 7500 ريال طالما انه لا يتم تفريغ البضائع التي تشتملها الحاويات والبرادات الاجنبية في ارضية الميناء, وطالما لم يتم نقل البضائع المبردة او المجمدة الى الحاويات او البرادات المحلية.








 
قديم 10-08-2005, 02:34 AM   #6
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

كما توقعت (عكاظ) أمس
جني ارباح يوقف تصاعد مؤشر الاسهم مؤقتا



تحليل: علي الدويحي
انهى المؤشر العام لسوق الاسهم المحلية وخلال الجلسة الصباحية ليوم امس (الثلاثاء) ارتفاعه بمقدار 5,4 نقاط او بما يعادل 0,04% ليقف عند مستوى 13859,05 نقطة , بعد ان شهد عمليتين لجني ارباح صحية, وكان متوقعا حدوثهما, كما اشرنا في عدد (الامس) حيث جاءت الاولى بعد بدء فترة التداول بـ 7 دقائق تراجع المؤشر على اثرها من 13895 - 13843 نقطة ليفقد 51 نقطة واستغرقت نحو 32 دقيقة.



وحدثت العملية الثانية في تمام الساعة 11,13 عندما تراجع المؤشر من عند حاجز 13898 نقطة ليصل الى حاجز 13846 نقطة, فاقدا مايقارب 52 نقطة واستغرقت نحو 38 دقيقة وجاءت الثانية بشكل تدريجي, وكانت هاتان العمليتان مطلوبا حدوثهما خاصة ان هناك شركات شهدت ارتفاعاً في اليومين الماضيين, ومعظمها من قطاع الاسمنت وبعض الصناعيات. تجاوزت القيمة الاجمالية في الفترة الصباحية نحو 7 مليارات ريال وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 19,684,219 مليون سهم جاءت موزعة على 83,553 صفقة ارتفعت اسعار اسهم 26 شركة وتراجعت اسعار اسهم 47 شركة من بين 76 شركة تم تداول اسهمها خلال الفترة, وعلى صعيد القطاعات شهدت ثلاث قطاعات ارتفاعا وهي الصناعة والخدمات والزراعة, فيما تراجعت خمس قطاعات وهي البنوك والاسمنت والكهرباء والاتصالات والتأمين.

وتعتبر الفترة الحالية مناسبة جدا للمستثمر والمضارب, وقد يعود ذلك الى المنهجية التي يدار بها السوق حيث يتم جني الارباح بعد كل ارتفاع والتنقل بين القطاعات يأتي بشكل مدروس, فمن المهم ان يكون اتجاه المضارب اليومي مع مناطق التجميع والخروج قبل صناع السوق مع اهمية مراقبة السهم من حيث التحليل الاساسي علما بان استخدام عامل الخوف من التصحيح سوف يكون العصا التي يستخدمها الصناع في الفترة القادمة, خاصة عندما يتجاوز المؤشر حاجز العامل النفسي 14 ألف نقطة, وهذا لا يمنع من احتمال حدوث جني الارباح وهو صحي ومن الصعب ان يتعدى 300 نقطة خاصة في الفترة القادمة, اضافة الى استخدام عامل قرب اعلان نتائج الربع الثالث.

في الفترة المسائية استهل السوق تعاملاته متراجعا نتيجة عملية جني ارباح خفيفة وكان المقصود بها الاسهم التي لم يشملها الجني في الفترة الصباحية, بعد ان اصبحت عملية التنقل بين القطاعات سمة بارزة في الايام الاخيرة حيث يتم الخروج من القطاع لجني الارباح والانتقال الى القطاع الاخر لجني الارباح وهكذا.

من الواضح تركيز المضاربات خلال الفترة متجهة الى القطاع الصناعي بعد ان كانت في الفترة الصباحية تتم على اسهم قطاع الخدمات وشهد السوق دخول مليار ريال في ظرف نصف ساعة وكانت متجهة الى قطاع الصناعة, فيما واصل قطاع الاسمنت ضغطه على السوق اضافة الى الضغط المستمر على سهم سابك.

اعطى السوق امس المتعاملين فرصة ثمينة لاعادة ترتيب المحفظة بتوفيره اكثر من فرصة استثمارية وبالذات للمستثمرين لاكثر من اسبوع, فيما كان هناك اسهم اعطي للمضارب اليومي ولكن بصافي ربح اقل مما هو متوقع.

امضى السوق نحو ساعة كاملة وهو يتراوح بين حاجز 13853,16 ـ 13860 نقطة والسيولة تبلغ نحو 10 مليارات ريال بواقع زيادة 3 مليارات ريال عن الفترة الصباحية فيما تجاوزت الكمية المنفذة نحو 28 مليون سهم, حيث كان المؤشر يحتاج الى قائد حقيقي لكسر حاجز مقاومة 13911 نقطة بعد ان تم تثبيت سهم سابك عند حاجز 1414,25 ريالا مما يعني انه كان سوقا للصناع وليس للمضاربين وهذا يتضح من خلال عمليات التجميع التي شهدتها معظم الاسهم, حيث كان هناك جني ارباح سريع وفي نفس الوقت تجميع باسعار اقل.

في النصف الساعة الاخيرة شهد السوق تراجعا وكان مفتعلا من قبل صناع السوق الهدف منه التجميع حيث كان هناك تجميع على اسهم الشركات القيادية وذات المحفزات وقد تراجع المؤشر من حاجز 13869 الى 13801 نقطة وكان فرصة للشراء وليس للبيع وعلى شكل دفعات مع اهمية انتقاء السهم في المرحلة القادمة.

نتوقع ان يشهد السوق اليوم (الاربعاء) عملية جني ارباح لا تقل عن عملية امس وهي فرصة للشراء وليس للبيع, ونتوقع ان يصل المؤشر الى حاجز 13750 نقطة خلال الفترة الصباحية وسوف يكون المؤشر مرتفعاً في الفترة المسائية وهناك عدة نقاط علينا ان نتابعها في حالة تراجعه وهي 13790-13750 اما في حالة صعوده فيجب متابعة نقطة 13890 نقطة.

اما على مستوى الشركات فنتوقع ان تشهد بعض الشركات ارتفاعاً ومنها البحري والتصنيع والدوائية والصحراء والتعاونية وهذه دعوة للمتابعة وليست للبيع او الشراء ولكنها تعتبر جيدة بالنسبة للمستثمر فيما تبرز شركات اللجين ونماء وشركات اخرى مناسبة للمضاربة اليومية.

اغلق المؤشر العام متراجعاً بمقدار 42,79 نقطة او بما يعادل 0,32% ليقف عند مستوى 13809,86 نقطة بعد ارتفاعات استمرت نحو 13 يوماً وبلغت الكمية نحو 40 مليون سهم والقيمة الاجمالية نحو 13,830 مليار ريال ارتفعت اسعار 18 شركة وتراجعت اسعار 58 شركة.








 
قديم 10-08-2005, 02:34 AM   #7
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

مدينة (العلوم والتقنية) تمنح 30 شهادة نموذج صناعي



محمد داوود (جدة)
منحت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية, امس, أول 30 شهادة نموذج صناعي في المملكة العربية السعودية, لعدد من الأفراد والشركات والمؤسسات المحلية والأجنبية, بلغ عدد الأفراد السعوديين منها نحو 10 في المئة, وتم تسليم الشهادات الأربع الأولى (لسعوديين أثنين, وشركتين اجنبيتين), من أصل 200 طلب لشهادة نموذج صناعي ينتظر قريباً تسليمها جميعا حال استيفاء شروط الطلب.

وفي هذا الاطار أقيم امس حفل بهذه المناسبة سلم خلاله الدكتور خالد بن عقيل العقيل, رئيس قسم النماذج الصناعية في الادارة العامة لبراءات الاختراع في المدينة, الشهادات الأربع الى كل من : المواطن عبدالمحسن بن حسين الحربي, والمواطن أسامه بن عبدالحليم طاشكندي, وشركتين.

وحصل عبدالمحسن الحربي على الشهادة الأولى عن منتج ( وصلة أنابيب), فيما حصلت احدى الشركتين على الشهادة الثانية نظير منتجها (قاطع تيار), وكانت الشهادة الثالثة للمواطن أسامه طاشكندي عن المنتج (اطار النافذة), أما الشهادة الرابعة التي من نصيب الشركة الاخرى فكانت عن منتج (عبوة أحمر الشفاه).

وقال الدكتور خالد بن عقيل العقيل أنه في اطار اهتمام الدولة -حفظها الله- في تشجيع قطاعات البحث العلمي والتقني والصناعي, وكذلك تطوير الاختراعات والمخترعين وحماية حقوقهم فقد صدر المرسوم الملكي الكريم رقم م/27 وتاريخ 29/5/1425هـ بالموافقة على ''نظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية'' .








 
قديم 10-08-2005, 02:36 AM   #8
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

خبراء: العالم قد يضطر للتعايش مع 60 دولارا سعرا لبرميل النفط


لندن ـ رويترز: ربما يضطر مستهلكو النفط للتعود على التعايش مع سعر 60 دولارا لبرميل النفط، اذ لا تلوح في الأفق أي بادرة على توقف الاتجاه الصعودي الذي رفع الاسعار الى ثلاثة أمثالها منذ نهاية عام 2001.
وتوالي أسعار النفط تحطيم أرقامها القياسية في الوقت الذي تكافح فيه شركات التكرير لتلبية الطلب المزدهر في الولايات المتحدة وآسيا بينما تنتج منظمة أوبك النفط بما يقرب من طاقتها القصوى.

وقال كيفن نوريش من باركليز كابيتال امس «السوق أصدرت حكمها. سيكون السعر أعلى من 60 دولارا لفترة طويلة. والأسعار لن تهبط بشدة في أي وقت قريب». ومن المحتمل أن تشهد السوق مزيدا من الارتفاع في ضوء احتمالات اضطراب الإمدادات من دول رئيسية من أعضاء أوبك مثل السعودية وايران.

وقال تشارلز دوتريزم، الخبير لدى يوروبيان ماركت سكوب التابعة لمؤسسة ستاندرد آند بورز، ان الارتفاعات الشديدة واردة نتيجة للتهديدات الإرهابية وأي اضطرابات أخرى.

ففي السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، أغلقت الولايات المتحدة أمس بعثاتها الدبلوماسية لليوم الثاني بسبب مخاوف أمنية. وقالت بريطانيا ان متشددين «في المراحل الاخيرة من التخطيط لشن هجمات».

من ناحية أخرى، دخلت ايران نزاعا مع الاتحاد الاوروبي بشأن قرارها استئناف العمل في منشأة لتحويل اليورانيوم. وتتباين الآراء كثيرا فيما يتعلق بالمدى الذي قد يصل اليه ارتفاع الاسعار وطول فترة بقائها مرتفعة. وفي الوقت الراهن ثبت أن الاقتصاد العالمي يتمتع بمرونة كافية للتأقلم مع الاسعار المرتفعة. وقال اندرو ميليجان رئيس قسم الاستراتيجية العالمية لدى ستاندرد لايف انفستمنتس لادارة الصناديق «المستثمرون الذين كانوا غير متفائلين بدون سبب وجيه بشأن احتمالات نمو الاقتصاد العالمي في بداية الربع الثاني عمدوا بسرعة الى اعادة تقييم توقعاتهم وتعديلها مع دخولنا الربع الثالث». وأضاف «وما تحركات الدولار وتوقعات أسعار الفائدة الأميركية وتحركات سعر النفط سوى جزء من عملية اعادة التقييم هذه». ويقول محللو التعاملات الآجلة في النفط لدى شركة ريفكو ان المؤشرات تشير الى أن سعر الخام الأميركي الخفيف في سوق نايمكس يتجه لاستهداف نطاق 65-70 دولارا للبرميل في الخطوة المقبلة. لكن هل سيكون المستهلكون على استعداد لزيادة ما يدفعونه لشراء البنزين؟ فقد ارتفع سعر البنزين للمستهلك في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، الى مستوى قياسي يبلغ 2.37 دولار للجالون. ومنذ بداية العام الحالي بلغ متوسط أسعار الخام الأميركي الخفيف أكثر من 53 دولارا للبرميل لكنه ما زال أقل بكثير من سعر 80 دولارا للبرميل الذي سجل باحتساب التضخم عام 1979 عقب قيام الثورة الاسلامية. وقال بيتر جينو، كبير مستشاري الطاقة لدى جي.دي.بي اسوشييتس، في نيويورك «لدينا طلب قياسي وأسعار قياسية ولذلك لا بد من حدوث شيء... يبدو أن مقاومة المستهلكين محدودة. وأنا أرى هذا محيرا». ويرى بعض المحللين أن هناك مجالا لانخفاض أسعار النفط ببطء بعد ذروة الطلب الموسمي على منتجاته المكررة في الربع الاخير من العام الحالي.

وقالت ديبورا وايت، كبيرة محللي الطاقة لدى اس.جي كوموديتيز في باريس، «الاسعار لن تبقى في الستينات. ما أن ينتهي هذا الضغط على شبكة التكرير». وأضافت أن أوبك ستتمكن العام المقبل من تحديد الحد الادنى الجديد للسعر الذي ستكون على استعداد للدفاع عنه، وان توازنات العرض والطلب ستسمح بهبوط الاسعار نسبيا وببطء. وتنتج أوبك النفط بأعلى معدل منذ 26 عاما في محاولة للحيلولة دون ارتفاع الاسعار من جديد في الربع الاخير من العام. لكن الوضع مهيأ لتسجيل أرقام قياسية جديدة.

وقال نوريش «السوق تبحث عن مستوى يبدأ عنده نمو الطلب في التراجع. لكن ما من علامة على أننا اقتربنا من هذا المستوى حتى الآن». إلا أن هناك بوادر على أن نمو الطلب في آسيا توقف. وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن ينمو الطلب على النفط في الصين هذا العام بنسبة 5.5 في المائة بالمقارنة مع نموه العام الماضي بنسبة 15 في المائة.








 
قديم 10-08-2005, 02:37 AM   #9
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

جني الأرباح يفقد الأسهم السعودية 44 نقطة بعد ملامسة مستويات تاريخية جديدة أمس

«تهامة» تعقد جمعيتها العامة في سبتمبر المقبل وصافولا تطلق مركزا تجاريا جديدا

الرياض: محمد الحميدي
تسببت امس رغبة المتداولين الجامحة نحو تسجيل ارباح فعلية ضمن تداولاتهم في سوق الأسهم السعودية، في خسارة المؤشر جزءا من مكاسبه التي حققها طوال الأيام الماضية، سجل معها مستوى تاريخيا، إلا أن ذلك لم يمنع المتداولين من البقاء في دفع المؤشر، الذي لامس مستويات قياسية جديدة بعد استطاعة المتعاملين رفع نقاط المؤشر إلى 13898.93 نقطة كأعلى حد وصل إليه، قبل أن يغلق عند 13809.86 نقطة، بخسارة 43.7 نقطة، تمثل هبوطا بواقع 0.32 في المائة، بعد تداول 40.3 مليون سهم، بلغت قيمتها الإجمالية 13.8 مليار ريال، نفذت خلالها 172 ألف صفقة. وتمثلت الرغبة لدى المتعاملين في جني الأرباح، بعد أن شهدت السوق حركة نشيطة بعد عودة شريحة من المتعاملين لتحريك الأسهم، لا سيما أسهم المضاربة التي بدأت في النشاط من جديد، مما ساهم في جاذبية الأرباح المحققة لكثير من الأسهم المتداولة، وتسجيلها فعليا في محافظهم. وتوقع محللون أن يواصل المؤشر اندفاعه وتحقيق مكاسب إضافية خلال الفترة المقبلة، وسط الانتعاش القائم وبدء العودة الفعلية من إجازات الصيف والدخول للسوق من جديد، مشيرين إلى أن صالات التداول بدأت تكتظ من جديد بالمتداولين بعد أن شهدت خلال الشهر الماضي بعض الركود. وأضاف المحللون أن البعد النفسي والمعنوي بات يشكل علامة فارقة في أوساط المتعاملين، مع رجوع أفواج المتداولين لصالات الأسهم، مما يزيد من تكامل جميع المحفزات التي من بينها أسعار النفط المنتعشة. وكان من أهم الأسهم التي شهدت تراجعا أمس، «سهم كهرباء السعودية»، الذي خسر أمس ريالين، ليغلق عند 124.25 ريال، يمثل هبوطا بواقع 1.3 في المائة، بتداول 2.7 مليون سهم. وسيطر على تداولات الأمس، سهم «اللجين»، المرتفع 0.86 في المائة، إلى 294.50 ريال، بتداول 4.1 مليون سهم. وسجل أكبر صعود أمس سهم «نماء» المرتفع 3.7 في المائة، إلى 233 ريالا، بتداول 1.9 مليون سهم. وحل ثانيا سهم «الباحة» الصاعد 3.6 في المائة، إلى 122 ريالا، بتداول 2.5 مليون سهم. من جهتها، أعلنت شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق أنها ستعقد جمعيتها العامة للشركة يوم الخميس 8 سبتمبر (أيلول) المقبل في الساعة التاسعة مساءً بالمقر الرئيسي للشركة بجدة. وسيكون جدول الأعمال هو الموافقة على تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية الفائته، وحساب الأرباح والخسائر، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة الحالي، والموافقة على اختيار مراجع حسابات الشركة من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة، لمراجعة حسابات الشركة للعام المالى الجاري، والبيانات المالية ربع السنوية وتحديد أتعابه، الموافقة على صرف أرباح للمساهمين بواقع 6 في المائة من رأس المال.
من جانبها، أعلنت مجموعة صافولا عن عزمها افتتاح مركز رمال سنتر في مدينة الرياض، على الطريق الدائري الشرقي. ويتوقع افتتاح المركز في العام المقبل، وتبلغ مساحته 177 الف متر مربع وتصل تكلفة انشائه الى 370 مليون ريال، حيث يتكون المركز التجاري من طابقين ويضم 8 متاجر كبرى خارجية بمساحة اجمالية تقدر بـ42 الف متر مربع، وستحمل الاسماء الاشهر عالميا والاضخم في منطقة الشرق الاوسط، التي يأتي في مقدمتها مركز ايكيا العالمى للمفروشات.

ويحتوى رمال سنتر على 30 مطعما للوجبات السريعة و130 معرضا مستقلا ومنطقة ترفية للعائلات بمساحة 15.000 متر مربع، بالاضافة الى ذلك فان رمال سنتر يوفر للمتسوقين مواقف للسيارات يتجاوز عددها 3200 موقف وتمتاز بسهولة الدخول والخروج. كما يحتوى رمال سنتر على هايبر بندة بمساحة 19500 متر مربع، حيث يقدم هذا الهايبر ماركت الجديد، العديد من المميزات لعملائه ويقدم احتياجات الاسرة تحت سقف واحد.








 
قديم 10-08-2005, 02:38 AM   #10
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

رفع الفائدة على الريال السعودي ربع نقطة وترقب لقرار أمريكي مماثل
مطلق البقمي من دبي
09/08/2005

رفعت مؤسسة النقد العربي السعودي ''ساما'' - البنك المركزي- أمس سعر الفائدة الرئيسي على الريال ربع نقطة (025 في المائة) لتصبح الفائدة على الإيداع لدى مؤسسة النقد 35 ارتفاعا من 325 في المائة، فيما ارتفعت الفائدة على الاقتراض من مؤسسة النقد من 375 إلى 4 في المائة. وسيتم العمل بهذه الأسعار اعتبارا من اليوم.
ويسبق قرار السعودية، قرارا منتظرا من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) الذي يتوقع أن يتخذ اليوم قرارا برفع الفائدة على الدولار ربع نقطة لتصبح 35 في المائة، وبذلك تكون مؤسسة النقد قد سبقت القرار الأمريكي لأول مرة خلال الأعوام الأخيرة.
وتأتي خطوة البنك المركزي السعودي لتحافظ بالتالي على فرق سعر الريبو السعودي البالغ نصف نقطة مئوية فوق فائدة الأموال الاتحادية الأمريكية التي ستزيد إلى 35 في المائة.
وكانت السعودية والإمارات قد رفعتا في أيار (مايو) الماضي الفائدة على عملتيهما تماشيا مع خطوة اتبعها البنك المركزي الأمريكي، في خطوة توافقت مع رفع سابق في نهاية آذار (مارس) الماضي تزامنا مع خطوة مشابهة في الولايات المتحدة على الدولار. ووصفت المصادر هذه الخطوة بأنها محاولة من ''ساما'' لامتصاص السيولة على المدى الطويل وتقليل معدلات التضخم من خلال مساواة سعر الوديعة للريال والدولار مما يؤدي إلى إعادة توزيع المحافظ للعملات، إضافة إلى تشجيع العمليات البينية بين البنوك دون أن تتدخل فيها المؤسسة.
وأكدت المصادر المصرفية، أن خطوة ''ساما'' تعد منطقية وحافظت على الاستراتيجية التي اتبعتها أخيرا من خلال الإبقاء على هامش الفرق بين الفائدة على الإقراض والودائع بـ 050 في المائة الذي تم إقراره في أيار (مايو) الماضي، مشيرة إلى أنها تتوقع ثلاث زيادات جديدة على فائدة الريال خلال العام الجاري.
يشار إلى أن أكبر فائدة على الريال بلغت 10 في المائة عام 1990، وهي التي صادفت حرب الخليج الثانية واحتلال العراق الكويت، وانخفضت عامي 1992 و1993 إلى 325 في المائة، لكنها عاودت الارتفاع وراوحت بين 525 في المائة و75 في المائة لمدة عشرة أعوام.
وكان مجلس الاحتياطي الاتحادي ''البنك المركزي'' الأمريكي رفع أسعار الفائدة على الدولار ثماني مرات على التوالي وتعدّ الخطوة الجديدة المتوقعة الخميس المقبل التاسعة، وتأتي هذه الإجراءات للحيلولة دون ارتفاع التضخم. (الاقتصادية 4/7/2005).








 
قديم 10-08-2005, 02:40 AM   #11
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

«السعودية» تطبق المرحلة الثانية لتخفيض أسعار تذاكر السفر
عبد العزيز غزاوي من جدة
09/08/2005

أكد الدكتور عمر عبد الله الجفري مساعد المدير العام لتخطيط التسويق في الخطوط الجوية العربية السعودية، أن ''السعودية'' ستطبق المرحلة الثانية من برنامج درجات الحجز التي توفر للمسافرين أسعارا مخفضة لقيمة تذاكر السفر، مبينا أن هذه المرحلة تشمل الشرق الأوسط وبعض الدول الغربية. وأشار جفري إلى أن برنامج درجات الحجز المتعددة التي قامت الخطوط ''السعودية'' بتطبيق المرحلة الأولى منه منذ شهر آذار (مارس) الماضي والتي يحصل المسافرون بموجبها على أسعار مخفضة لقيمة تذاكر سفرهم على جميع درجات الخدمة مقارنة بالأسعار المعمول بها لدى شركات الطيران الأخرى، حققت نجاحاً كبيراً وحظي باهتمام المسافرين الكرام على متن رحلات ''السعودية''. وأضاف الجفري أن عرض درجات الحجز المتعددة التي تصل إلى 15 درجة يشمل منطقة أوروبا وأمريكا الشمالية سيتم تطبيقه قريباً على باقي قطاعات السفر انطلاقاً من سعي ''السعودية'' المستمر لوضع سياسة مرنة للأسعار يتحقق من خلالها تشجيع المسافرين على التخطيط المبكر للحجز، و رغبة من ''السعودية'' في إتاحة الفرصة للمسافرين للحصول على أسعار مخفضة تساهم في تحقيق رغباتهم بالتمتع بإجازات سعيدة أو القيام بمهمة أعمال ناجحة بأقل التكاليف حيث أن عروض الدرجات السعرية المتعددة (15) درجة تنطلق من قاعدة (كلما خطط المسافر مبكراً.. حصل على سعر أفضل للتذكرة) أي كلما كان الحجز مبكراً كان سعر التذكرة أفضل.
وأضاف الجفري أن هذه العروض التسعيرية الجديدة يتم تطبيقها على جميع درجات الخدمة الأساسية ويتفرع منها درجات حجز متعددة الأجور ويطلق عليها (الدرجات الفرعية ) تبدأ بالأسعار المخفضة وتنتهي بالأسعار العادية وفقاً لمتطلبات السوق وحسب أوضاع الحمولة لجميع الرحلات ويمكن بيع مقاعد الرحلة لمدة زمنية تصل إلى أحد عشر شهراً من جميع مكاتب مبيعات ''السعودية'' الرسمية أو مكاتب الوكلاء العاملين للسعودية (gsa) ووكالات السفر والسياحة المعتمدين من داخل المملكة وخارجها.








 
قديم 10-08-2005, 02:41 AM   #12
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

مليار ريال احتياج جدة لبناء 45 ألف وحدة سكنية في 7 سنوات
عبد العزيز غزاوي من جدة
09/08/2005

سجلت حركة الاستثمار العقارية للعمائر والفلل والأبراج السكنية والأسواق التجارية ارتفاعا متزايدا، رغم ارتفاع أسعار الأسمنت ومواد البناء ما يعكس النمو الاقتصادي الكبير في البلاد، ووفقا لدراسة حديثة فإن نسبة العمائر السكنية في جدة بلغت نحو35 في المائة، حيث تنافس عمائر التمليك الأبراج السكنية في استقطاب المشترين لهذه الوحدات مختلفة المساحات حيث تراوح أسعارها بين 200 و500 ألف ريال للشقة التي تراوح غرفها بين أربع وسبع غرف.
وكشفت الدراسة حاجة مدينة جدة في الوقت الحاضر إلى أكثر من 45 ألف وحدة سكنية جديدة لمواجهة معدلات النمو السكاني باستثمارات تقدر بنحو 202 مليار ريال، خلال مدة زمنية للتطوير تراوح بين خمس وسبع سنوات وبمعدل مساحة 300 متر للوحدة الواحدة وقيمة بناء للمتر الواحد تقدر بنحو 1500 ريال.
وقال المهندس عبد المنعم محمد نيازى مراد رئيس لجنة التطوير العمراني العقاري في الغرفة التجارية الصناعية في جدة فى دراسة أعدت بعنوان ''حماية المواطن من المساهمات العقارية غير المدروسة'' أن الحصول على الجدوى الاقتصادية للمساهمة العقارية تتطلب أن تكون مقدمة من بيت استشارات وخبرة مالية وهو ما يعطي تصورا كاملا لجدوى المساهمة إلى جانب وجود دراسة تسويقية توضح العرض والطلب على الفكرة ومقارنة المواقع وأسعار المنافسين على مستوى المدينة والمنطقة. وأضاف أن وجود الموافقة والتصاريح والاعتمادات للمخطط من قبل هيئة التطوير، أو وزارة الشؤون البلدية والقروية، وأمانة محافظة المنطقة له أهميته في تحديد المدة الزمنية اللازمة لإنهاء وإتمام المشروع التطويري والخطة الزمنية مرتبط مع سرعة تدفق النقد المتحصل من جراء بيع المشروع والأعمال التنفيذية على أرض الواقع مما يعطي مؤشرا عن المطور وإيمانه بفكرة وجدوى المشروع.
ولفت المهندس مراد في دراسته إلي ضرورة وجود كل من المخططات الهندسية والدراسات التقييمية الخاصة بشبكات المياه والكهرباء والاتصالات والصرف الصحي على حدة، ومعرفة الاستشاري القائم على إعداد المخططات الهندسية وهل اتبع المطور المسار الرسمي للحصول على موافقة التنفيذ؟ ومن هنا يتم تقييم الهيكل الإداري والتنفيذي والجاهزية المفعلة للخطط الزمنية الخاصة بالمشروع التي توضح فكرة ونسبة نجاح المشروع والسيولة النقدية اللازمة.
وأوضحت الدراسة أهمية الجدول التنفيذي لأعمال المشروع الذي يوضح بداية تنفيذ الأعمال الخاصة بالمخطط ونهايتها وتفاصيل ومعطيات الجدول المتضمن أعمال كل شبكة من شبكات البنية التحتية وتوائم زمن تنفيذها مع الخطة التسويقية والجدوى المالية الكاملة للمشروع مع ملاحظة قراءة وثائق الشركة وهل هي شركة أم مؤسسة أو غير ذلك؟ ولابد من وجود هيكل إداري تنفيذي من ذوى الخبرة في تنفيذ المخططات والمشاريع التطويرية مرتبط مع المشروع بهدف متابعة سير العمل مع المقاولين والاستشاريين وإنهائه حسب الخطة الزمنية.
وشدد رئيس لجنة التطوير العقاري على أهمية وجود استشاري أعمال والإشراف والتطبيق الهندسي لأعمال المقاولين.








 
قديم 10-08-2005, 02:51 AM   #13
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة majidsr
مليار ريال احتياج جدة لبناء 45 ألف وحدة سكنية في 7 سنوات
عبد العزيز غزاوي من جدة
09/08/2005

سجلت حركة الاستثمار العقارية للعمائر والفلل والأبراج السكنية والأسواق التجارية ارتفاعا متزايدا، رغم ارتفاع أسعار الأسمنت ومواد البناء ما يعكس النمو الاقتصادي الكبير في البلاد، ووفقا لدراسة حديثة فإن نسبة العمائر السكنية في جدة بلغت نحو35 في المائة، حيث تنافس عمائر التمليك الأبراج السكنية في استقطاب المشترين لهذه الوحدات مختلفة المساحات حيث تراوح أسعارها بين 200 و500 ألف ريال للشقة التي تراوح غرفها بين أربع وسبع غرف.
وكشفت الدراسة حاجة مدينة جدة في الوقت الحاضر إلى أكثر من 45 ألف وحدة سكنية جديدة لمواجهة معدلات النمو السكاني باستثمارات تقدر بنحو 202 مليار ريال، خلال مدة زمنية للتطوير تراوح بين خمس وسبع سنوات وبمعدل مساحة 300 متر للوحدة الواحدة وقيمة بناء للمتر الواحد تقدر بنحو 1500 ريال.
وقال المهندس عبد المنعم محمد نيازى مراد رئيس لجنة التطوير العمراني العقاري في الغرفة التجارية الصناعية في جدة فى دراسة أعدت بعنوان ''حماية المواطن من المساهمات العقارية غير المدروسة'' أن الحصول على الجدوى الاقتصادية للمساهمة العقارية تتطلب أن تكون مقدمة من بيت استشارات وخبرة مالية وهو ما يعطي تصورا كاملا لجدوى المساهمة إلى جانب وجود دراسة تسويقية توضح العرض والطلب على الفكرة ومقارنة المواقع وأسعار المنافسين على مستوى المدينة والمنطقة. وأضاف أن وجود الموافقة والتصاريح والاعتمادات للمخطط من قبل هيئة التطوير، أو وزارة الشؤون البلدية والقروية، وأمانة محافظة المنطقة له أهميته في تحديد المدة الزمنية اللازمة لإنهاء وإتمام المشروع التطويري والخطة الزمنية مرتبط مع سرعة تدفق النقد المتحصل من جراء بيع المشروع والأعمال التنفيذية على أرض الواقع مما يعطي مؤشرا عن المطور وإيمانه بفكرة وجدوى المشروع.
ولفت المهندس مراد في دراسته إلي ضرورة وجود كل من المخططات الهندسية والدراسات التقييمية الخاصة بشبكات المياه والكهرباء والاتصالات والصرف الصحي على حدة، ومعرفة الاستشاري القائم على إعداد المخططات الهندسية وهل اتبع المطور المسار الرسمي للحصول على موافقة التنفيذ؟ ومن هنا يتم تقييم الهيكل الإداري والتنفيذي والجاهزية المفعلة للخطط الزمنية الخاصة بالمشروع التي توضح فكرة ونسبة نجاح المشروع والسيولة النقدية اللازمة.
وأوضحت الدراسة أهمية الجدول التنفيذي لأعمال المشروع الذي يوضح بداية تنفيذ الأعمال الخاصة بالمخطط ونهايتها وتفاصيل ومعطيات الجدول المتضمن أعمال كل شبكة من شبكات البنية التحتية وتوائم زمن تنفيذها مع الخطة التسويقية والجدوى المالية الكاملة للمشروع مع ملاحظة قراءة وثائق الشركة وهل هي شركة أم مؤسسة أو غير ذلك؟ ولابد من وجود هيكل إداري تنفيذي من ذوى الخبرة في تنفيذ المخططات والمشاريع التطويرية مرتبط مع المشروع بهدف متابعة سير العمل مع المقاولين والاستشاريين وإنهائه حسب الخطة الزمنية.
وشدد رئيس لجنة التطوير العقاري على أهمية وجود استشاري أعمال والإشراف والتطبيق الهندسي لأعمال المقاولين.
اولاً بارك الله فيك اخوي ماجد على جهودك الطيبه المباركه ان شاء الله لما تقدمه لآخوانك واخواتك في هذا المنتدى
ثانياً ماهو تأثير الموضوع الموضوح أعلاه على أسعار أسهم شركات الأسمنت وخاصة أن مملكتنا تشهد تطور عمراني سريع في جميع مدن اللملكة العربية السعودية0
ثالثاُ خذ مني هذه الدعوة لك اخوي ماجد
%1$s

وتصبح انت وجميع الاعضا على الف خير وعافية محبكم اخوكم الوايلي







 
قديم 10-08-2005, 02:58 AM   #14
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوايلي
اولاً بارك الله فيك اخوي ماجد على جهودك الطيبه المباركه ان شاء الله لما تقدمه لآخوانك واخواتك في هذا المنتدى
ثانياً ماهو تأثير الموضوع الموضوح أعلاه على أسعار أسهم شركات الأسمنت وخاصة أن مملكتنا تشهد تطور عمراني سريع في جميع مدن اللملكة العربية السعودية0
ثالثاُ خذ مني هذه الدعوة لك اخوي ماجد
%1$s

وتصبح انت وجميع الاعضا على الف خير وعافية محبكم اخوكم الوايلي

أشكرك أخي العزيز الوايلي

الخبر لا يؤثر على سعر أسهم شركات الأسمنت وأنما يؤكد المقولة الحقيقية بأن أفضل أستثمار أمن هو في القطاع الأسمنتي بدون منازع وهذا قد يوحي بمشروعات توسعية جديدة لمن لم يشرع في ذلك بعد وربما تراخيص جديدة لشركات أذا أصبح خيار التوسعه غير مجدي أقتصاديا للشركة ذاتها بحسب موقعها.

لأن سياسة دولتنا أيدها الله تحاول التقليل من الأعتماد على الأستيراد

حقيقة نحن نمر بطفرة أقتصادية بدأت منذ زمن قريب وستستمر وستزداد مع خبر أعلان الميزانية الجديدة ودعم صندوق التنمية العقاري

تحياتي الخالصة







 
قديم 10-08-2005, 03:04 AM   #15
معلومات العضو
أبو مناف

عضـــو متألــق






أبو مناف غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 133
أبو مناف will become famous soon enoughأبو مناف will become famous soon enough


اوسمتي



افتراضي

الله يعطيك العافيه ياماجد ماقصرت








 
قديم 10-08-2005, 03:07 AM   #16
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مناف
الله يعطيك العافيه ياماجد ماقصرت

شرفني مرورك وتعليقك
وألبسك الله ثوب الصحة والعافية
تحياتي







 
قديم 10-08-2005, 03:36 AM   #17
معلومات العضو
طيب الفـال

العضوية الذهبية





طيب الفـال غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
طيب الفـال is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة majidsr
رفع الفائدة على الريال السعودي ربع نقطة وترقب لقرار أمريكي مماثل
مطلق البقمي من دبي
09/08/2005

رفعت مؤسسة النقد العربي السعودي ''ساما'' - البنك المركزي- أمس سعر الفائدة الرئيسي على الريال ربع نقطة (025 في المائة) لتصبح الفائدة على الإيداع لدى مؤسسة النقد 35 ارتفاعا من 325 في المائة، فيما ارتفعت الفائدة على الاقتراض من مؤسسة النقد من 375 إلى 4 في المائة. وسيتم العمل بهذه الأسعار اعتبارا من اليوم.
ويسبق قرار السعودية، قرارا منتظرا من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) الذي يتوقع أن يتخذ اليوم قرارا برفع الفائدة على الدولار ربع نقطة لتصبح 35 في المائة، وبذلك تكون مؤسسة النقد قد سبقت القرار الأمريكي لأول مرة خلال الأعوام الأخيرة.
وتأتي خطوة البنك المركزي السعودي لتحافظ بالتالي على فرق سعر الريبو السعودي البالغ نصف نقطة مئوية فوق فائدة الأموال الاتحادية الأمريكية التي ستزيد إلى 35 في المائة.
وكانت السعودية والإمارات قد رفعتا في أيار (مايو) الماضي الفائدة على عملتيهما تماشيا مع خطوة اتبعها البنك المركزي الأمريكي، في خطوة توافقت مع رفع سابق في نهاية آذار (مارس) الماضي تزامنا مع خطوة مشابهة في الولايات المتحدة على الدولار. ووصفت المصادر هذه الخطوة بأنها محاولة من ''ساما'' لامتصاص السيولة على المدى الطويل وتقليل معدلات التضخم من خلال مساواة سعر الوديعة للريال والدولار مما يؤدي إلى إعادة توزيع المحافظ للعملات، إضافة إلى تشجيع العمليات البينية بين البنوك دون أن تتدخل فيها المؤسسة.
وأكدت المصادر المصرفية، أن خطوة ''ساما'' تعد منطقية وحافظت على الاستراتيجية التي اتبعتها أخيرا من خلال الإبقاء على هامش الفرق بين الفائدة على الإقراض والودائع بـ 050 في المائة الذي تم إقراره في أيار (مايو) الماضي، مشيرة إلى أنها تتوقع ثلاث زيادات جديدة على فائدة الريال خلال العام الجاري.
يشار إلى أن أكبر فائدة على الريال بلغت 10 في المائة عام 1990، وهي التي صادفت حرب الخليج الثانية واحتلال العراق الكويت، وانخفضت عامي 1992 و1993 إلى 325 في المائة، لكنها عاودت الارتفاع وراوحت بين 525 في المائة و75 في المائة لمدة عشرة أعوام.
وكان مجلس الاحتياطي الاتحادي ''البنك المركزي'' الأمريكي رفع أسعار الفائدة على الدولار ثماني مرات على التوالي وتعدّ الخطوة الجديدة المتوقعة الخميس المقبل التاسعة، وتأتي هذه الإجراءات للحيلولة دون ارتفاع التضخم. (الاقتصادية 4/7/2005).
أخوي ماجد اعتقد والله اعلم ان خبر زي هذا ما حيكون له تاثير على السوق أو بالاحرى الاستثمار في السعوديه بشكل عام سواء في السوق العقاري او المالي او التجاري... خصوصا وانه قبل شهرين فقط وانت تتذكر وسبق وان علقنا على الموضوع عندما رفعت امريكا والسعوديه الفائده ولا صار شي في سوقنا.....لأننا ولله الحمد سيولتنا لا تتجاوب مع ذلك... فتجد الحكومه تلجأ الى أساليب اخرى للحفاظ على معدل السيوله وذلك عن طريق الاكتتابات او التصريح للمحافظ او في سوق الاسهم مثلا عن طريق هيئة السوق وغيره الكثير...لكنها تجد نفسها مظطره للتجاوب مع وزارة الخزانه الامريكيه في هذا الشأن وذلك للحفاظ على عملتها التي سيتاثر سعر صرفها بسبب ذلك وسبق ان شرحت ذلك في موضوع انت علقت عليه...

ولاننسى ان الدولار سيرتفع بسبب ذلك القرار مما يرفع معه الريال وبذلك تزيد عوائد التصدير وتقل تكاليف الاستيراد...

تحياتي لك وللجميع







 
قديم 10-08-2005, 06:12 AM   #18
معلومات العضو





طبيب البورصة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
طبيب البورصة is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة majidsr
رفع الفائدة على الريال السعودي ربع نقطة وترقب لقرار أمريكي مماثل
مطلق البقمي من دبي
09/08/2005

رفعت مؤسسة النقد العربي السعودي ''ساما'' - البنك المركزي- أمس سعر الفائدة الرئيسي على الريال ربع نقطة (025 في المائة) لتصبح الفائدة على الإيداع لدى مؤسسة النقد 35 ارتفاعا من 325 في المائة، فيما ارتفعت الفائدة على الاقتراض من مؤسسة النقد من 375 إلى 4 في المائة. وسيتم العمل بهذه الأسعار اعتبارا من اليوم.
ويسبق قرار السعودية، قرارا منتظرا من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) الذي يتوقع أن يتخذ اليوم قرارا برفع الفائدة على الدولار ربع نقطة لتصبح 35 في المائة، وبذلك تكون مؤسسة النقد قد سبقت القرار الأمريكي لأول مرة خلال الأعوام الأخيرة.
وتأتي خطوة البنك المركزي السعودي لتحافظ بالتالي على فرق سعر الريبو السعودي البالغ نصف نقطة مئوية فوق فائدة الأموال الاتحادية الأمريكية التي ستزيد إلى 35 في المائة.
وكانت السعودية والإمارات قد رفعتا في أيار (مايو) الماضي الفائدة على عملتيهما تماشيا مع خطوة اتبعها البنك المركزي الأمريكي، في خطوة توافقت مع رفع سابق في نهاية آذار (مارس) الماضي تزامنا مع خطوة مشابهة في الولايات المتحدة على الدولار. ووصفت المصادر هذه الخطوة بأنها محاولة من ''ساما'' لامتصاص السيولة على المدى الطويل وتقليل معدلات التضخم من خلال مساواة سعر الوديعة للريال والدولار مما يؤدي إلى إعادة توزيع المحافظ للعملات، إضافة إلى تشجيع العمليات البينية بين البنوك دون أن تتدخل فيها المؤسسة.
وأكدت المصادر المصرفية، أن خطوة ''ساما'' تعد منطقية وحافظت على الاستراتيجية التي اتبعتها أخيرا من خلال الإبقاء على هامش الفرق بين الفائدة على الإقراض والودائع بـ 050 في المائة الذي تم إقراره في أيار (مايو) الماضي، مشيرة إلى أنها تتوقع ثلاث زيادات جديدة على فائدة الريال خلال العام الجاري.
يشار إلى أن أكبر فائدة على الريال بلغت 10 في المائة عام 1990، وهي التي صادفت حرب الخليج الثانية واحتلال العراق الكويت، وانخفضت عامي 1992 و1993 إلى 325 في المائة، لكنها عاودت الارتفاع وراوحت بين 525 في المائة و75 في المائة لمدة عشرة أعوام.
وكان مجلس الاحتياطي الاتحادي ''البنك المركزي'' الأمريكي رفع أسعار الفائدة على الدولار ثماني مرات على التوالي وتعدّ الخطوة الجديدة المتوقعة الخميس المقبل التاسعة، وتأتي هذه الإجراءات للحيلولة دون ارتفاع التضخم. (الاقتصادية 4/7/2005).
القرار ... لا زلت اعتقد بامكانية رفع الفائدة بنصف نقطة اساس . فالاقتصاد الامريكي اصبح بحاجة لجذب مزيد من الاستثمارات الاجنبية التي ستنجذب بشكل كبير في اتخذ قرار كهذا .
البنك الفدرالي كثيرا ما فاجأ الاسواق بقرارات تخالف التوقعات .... والله اعلم







 
قديم 10-08-2005, 07:53 AM   #19
معلومات العضو





اموال غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
اموال is on a distinguished road



افتراضي

تخصيص الأجزاء المطلة على البحر لإنتاج الروبيان
تخطيط 400 ألف دونم من سهول تهامة لاستثمارها اقتصاديا

جدة: عمر المطيري
أنهى فرع وزارة الزراعة بمنطقة مكة المكرمة تخطيط أكثر من 400 ألف دونم للاستفادة من سهول تهامة واستثمارها اقتصاديا. وخصصت الأجزاء الواقعة على البحر لإقامة عدد من مزارع الأسماك التي بدأ بعضها الإنتاج فعلا، فيما لا يزال البعض الآخر في طور الإنشاء.
وتم توزيع أكثر من 200 ألف دونم على المستثمرين في مجال الزراعة السمكية وإنتاج الروبيان.
كما خصصت الأجزاء الواقعة في الأودية والجبال للاستفادة منها زراعيا في إنتاج مختلف المحاصيل الزراعية والنخيل والأشجار المثمرة بأنواعها والتي تتناسب مع مناخ وطبيعة المنطقة والتي لها مردود اقتصادي جيد.
وقال مدير فرع وزارة الزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس جابر الشهري لـ"الوطن": إن منطقة مكة المكرمة ستصبح من أهم مناطق إنتاج الأسماك والروبيان بعد الانتهاء من جميع المشاريع السمكية المقررة فيها وبدء إنتاجها. مشيرا إلى أن منطقة مكة المكرمة تحوي حاليا أكثر من 100 مشروع للدواجن كما صدرت تصاريح لـ 10 مشاريع جديدة، ما يؤهلها لتصبح من أكبر مناطق السعودية في إنتاج اللحوم والبيض.
وذكر الشهري أن هناك العديد من المشاريع التي ستنفذ قريبا في المنطقة منها المحجر البيطري في الخمرة للكشف على المواشي المستوردة عبر ميناء جدة الإسلامي ويعتبر من أكبر المحاجر البيطرية في المنطقة.








 
قديم 10-08-2005, 10:28 AM   #20
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

البنك الأهلـي يتيح لعملائه تداول الأسـهم السعودية من بيروت

اليوم - جدة

أحمد صالح

دشن البنك الأهلي مؤخَّرأً خدمة الاتصال بنظام "تداول" من خلال فرعه ببيروت وكان البنك قد بدأ بتقديم تلك الخدمة للعملاء اعتباراً من بداية شهر أغسطس الحالي. أحمد أبوبكر صالح مدير إدارة العلاقات المصرفية الدولية بالبنك الأهلي أشار إلى أن هذه الخطوة تندرج في إطار جهود التطوير المستمرالتي ينفذها البنك الأهلي بهدف تقديم خدمات أفضل لعملاء سوق المال السعودي الذي يشهد نمواً ملحوظاً منذ النصف الثاني من عام 2003م. واستطرد بالقول ان البنك أنشأ في فرعه ببيروت صالة خاصة مجهزة بشاشة لعرض أسعارالأسهم متصلة مباشرة مع الوحدة المركزية لتداول الأسهم المحلية لدى البنك الأهلي في المملكة. ومن جانبه أكد هاني الشويعر مدير مجموعة الوساطة بالبنك أن الهدف من إطلاق تلك الخدمة هو إتاحة الفرصة لعملاء البنك الأهلي لمتابعة السوق وإدارة محافظهم الاستثمارية و التداول خلال فترات تواجدهم ببيروت, وأبان أن تلك الخدمة ستتيح استعراض حركة الأسهم السعودية وإجراء عمليات البيع والشراء من موقع فرع البنك الأهلى مباشرة خلال إقامتهم في بيروت. وقد أطلق البنك الأهلي خدمة تداول الأهلي الألكترونيه في أبريل 2005 والذى يشهد إقبالآ ملحوظآ بالإضافة إلى خدمة تداول الأسهم عبر الهاتف المصرفى الآلى والذى سيتم إطلاقها فى القريب العاجل وهى الأولى من نوعها فى المملكة. كما سجَّل حجم المبادلات السهمية المنفذة من خلال البنك الأهلي نمواً كبيراً يقدر بنحو 83 بالمائة خلال النصف الأول من عام 2005.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 03:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.