بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام
المنتـدى الــعـــــــام   ( موضوعات متنوعة+ تجارب وخبرات + الأسرة + عروض البيع والشراء)



أخبار محليه متفرقة الثلاثاء 9/8/2005م

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-08-2005, 03:57 PM   #1
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي أخبار محليه متفرقة الثلاثاء 9/8/2005م

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 09-08-2005, 03:57 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

82 ألف وظيفة شاغرة للسعوديين في القطاع الخاص



كتب - نايف آل زاحم:
أوضح معالي وزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي ان هناك 82312 وظيفة شاغرة في القطاع الخاص متاحة للسعوديين في مختلف التخصصات مبيناً أن عدد الذين تم توظيفهم من المسجلين في حملة وزارة العمل بلغ منذ بداية الحملة في غرة صفر الماضي وحتى اليوم اربعين ألف طالب عمل.
ودعا معاليه جميع طالبي العمل الذين سجلوا بحملة وزارة العمل في شهر ذي القعدة لعام 1425ه إلى مراجعة مكاتب العمل المنتشرة في مناطق ومحافظات المملكة للحصول على فرص العمل المناسبة، وتجدر الاشارة إلى أن مكتب الرياض قد قام بتوظيف (7704) طلاب عمل يليه مكتب جدة بتوظيفه (6871) طالب عمل ثم مكتب الطائف والذي وظف (4976) طالب عمل منذ بداية حملة التوظيف.

وقد أثنى الدكتور القصيبي على مؤسسات وشركات القطاع الخاص المتعاونة مع حملة وزارة العمل في توظيف وتشغيل الأيدي العاملة الوطنية.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
أخبار محليه متفرقة الثلاثاء 9/8/2005م
http://www.sahmy.com/t21958.html


 


قديم 09-08-2005, 03:58 PM   #2
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

المليك يعفو عن الحامد والفالح والدميني وابن زعير واللاحم

عوضه الزهراني ـ الرياض ـ الدمام- واس - خالد العويجان

عبدالله الحامد


متروك الفالح


علي الدميني

صرح صاحب السمو الملكى الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية أنه قد صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله بالعفو واطلاق سراح السجناء المحكومين شرعا وهم عبدالله الحامد ومتروك الفالح وعلى الدمينى وسعيد بن زعير كذلك الامر باطلاق سراح عبدالرحمن اللاحم المنظورة قضيته فى المحكمة عسى أن يكونوا جميعا مواطنين صالحين. وأضاف سمو وزير الداخلية أن الصفح والعفو والرأفة أمور معلومة ومعهودة فى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمد الله فى عمره قائدا وراعيا لهذا الوطن وأبنائه. من ناحية ثانية علمت"اليوم" من مصادر رفيعة المستوى في الرياض أنه سوف يتم هذا اليوم الثلاثاء إطلاق سراح عبد الله الحامد ومتروك الفالح وعلى الدمينى وسعيد بن زعير و عبد الرحمن اللاحم الذين عفا عنهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز حفظة الله. وقالت المصادر إن الجهات الأمنية سوف تطلق سراح المذكورين بعد الانتهاء من الإجراءات اللازمة بحقهم واخذ التعهدات عليهم بعدم العودة للأسباب التي أدخلوا بسببها السجن العام الماضي وأن يكونوا مواطنين صالحين. يذكر أن المحكمة الكبرى في الرياض قد أصدرت حكماً يقضي بسجن عبد الله الحامد ومتروك الفالح وعلي الدميني وسعيد بن زعير في التاسع من أغسطس من العام الماضي 2004 م,وتم نقضه من قبلهم لتتولى محكمة التمييز قضيتهم في 14/5/2005م التي أصدرت بحقهم قراراً يقضي بسجنهم فترات تتراوح إلى عشر سنوات في الوقت الذي تقتضي قوانين الأحكام الصادرة من محكمة التمييز عدم النقض إلا من قبل ولي الأمر.
تلا ذلك صدور قرار يقضي بسجن عبد الرحمن اللاحم الذي كان يتولى الدفاع عن المعتقلين الأربعة بعد ظهوره في اكثر من جهة إعلامية فضائية مطالباَ بالإفراج عن موكليه.
ويأتي قرار العفو الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز ـ حفظه الله ـ بمثابة الإنقاذ لهم في خطوة ليست بمستغربة منه حفظه الله.
من جهته عبر ************ محمد الدميني شقيق علي الدميني عن شكره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز قائلا أنها مناسبة عظيمة أن يتم العفو الذي يعد بشارة خير بالإفراج عن المحكوم عليهم.








 
قديم 09-08-2005, 03:59 PM   #3
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

إرباك في المواصلات والسياحة بالاحساء

غبار الشرقية يرفع نسبة خفض الأوكازيون إلى 90 بالمائة

الهفوف - عبداللطيف المحيسن
تسببت العاصفة الرملية التي هبت على المنطقة الشرقية خلال اليومين السابقين في ركود الحركة التجارية وارتفاع نسبة الاوكازيون الى 90 بالمائة بجميع المحال التجارية.
وقالت الأرصاد الجوية أن هبوب العاصفة الرملية يستمر حتى غد في مختلف مدن الشرقية وخاصة محافظة الاحساء حيث تغطي المدن والبلدات موجة من الغبار الناتجة عن الرياح المحملة بالرمال قادمة من المحيط الهندي. وصرح الفلكي جبر الدوسري أن استمرار منطقة المنخفضات الجوية فى الولايات الهندية سوف يؤثر على المنطقة الشمالية من المملكة وبخاصة محافظة الاحساء والمناطق المجاورة لها ، مبينا أن الغبار يعتبر ميزة طبيعية لمناطق زراعات النخيل حيث يؤدي إلى تأخير نضج الرطب بما يزيد من قيمتها الغذائية.
من ناحية أخرى شهد طريق الرياض الاحساء حادثتين لانقلاب سيارتين مما أدى إلى إصابة 3 أشخاص تم نقلهم مستشفى الملك فهد بالهفوف. كما تعطلت حركة سيارات الأجرة من والى الدمام فيما فضل عدد من السائقين التوقف عن العمل في ظل تأثر حركة الجو بموجة الغبار كما تأثرت الحركة السياحية في محافظة الاحساء بالتقلبات الجوية وتراجع الإقبال على فعاليات المهرجانات والمعارض الموجودة بالمحافظة، وقل الإقبال على المحلات التجارية من جانب المشترين وأدت المخاوف من استمرار حركة تراجع الشراء إلى قيام محلات تجارية برفع نسبة الخصم المقدمة على السلع التجارية إلى ما يزيد على 75 بالمائة ووصلت في عدد من المحلات إلى 90 بالمائة.








 
قديم 09-08-2005, 04:00 PM   #4
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

الاتصالات تستغل رقم السجل المدني للمواطنين



الاتصالات ومشاكل المواطنين

فاجأت بفصل هاتفي الجوال مع سداد كافة مستحقاته وبعد مراجعتي لأكثر من مكتب اشتراكات أتضح لي أن لدي كفالة لأحد المقيمين وبسبب هاتفه تم قطع هاتفي دون الرجوع لي أو سؤالي .. ومرت فترة طويلة على هذه الكفالة . ولا يوجد على أي مستحقات للشركة وسؤالي إلى مدير عام الاتصالات لماذا تحمل المواطن في السابق ضرورة كفالة المقيم كي يستطيع الحصول على خدمة الهاتف رغم أن هناك وسائل متعددة يمكن من خلالها الحصول على المبالغ المستحقة على الوافد دون عناء وجود كفيل ، ولماذا بعد أن وضعت نظام جديد يتناسب مع الأوضاع الجديدة لم تلغ تلك الأوراق القديمة التي بحوزتها وتتلف أرقام سجلاتنا المدنية التي حافظت عليها في ملفات قديمة طيلة هذه الفترة. وكذلك تقوم الشركة باستغباء شركة الاتصالات المواطن عند طلبه لجميع الكفالات المدونة في سجله المدني بحجة أن النظام لا يخدم . وملاحظتي الأخيرة وأتمني من شركة الاتصالات العمل بها وهي أشعار المواطن بأي إجراء سوف يقومون به خصوصا قبيل قطع هواتفه الخاصة نظرا لإنه قام قبل عشر سنوات بكفالة مقيم للحصول على خدمات الهاتف. وأعتقد بأن أسهل الوسائل الحديثة هي الاتصال بالمواطن وأشعاره بذلك كي يستطيع تدارك الأمور قبل حدوثها.
حسين الجواد








 
قديم 09-08-2005, 04:01 PM   #5
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

مواطن يستجدي لقضاء صيف أكثر برودة

الخبر - فيصل الفريان

صورة ضوئية من الفاكس المرسل

وقع مواطن (تحتفظ الصحيفة باسمه) من محافظة القطيف في مصيدة نصبها له شخص قام بإرسال رسائل عن طريق الفاكس لاستجداء الناس بمبالغ مالية للسفر لقضاء الصيف خارج المملكة . تضمن الخطاب الذي كان يحمل رقم حساب الشخص في أحد البنوك انه نظرا لارتفاع درجة الحرارة الشديدة في المملكة خاصة المنطقة الشرقية مما يسبب ضيقا في الخلق والتنفس والتعب الشديد (للشخص نفسه) فأطالب المحسنين بإيداع أي مبلغ نقدي ولو عشرة ريالات في رقم حسابي المعلن. وعندما اتصلت (اليوم) بصاحب الإعلان الذي كان رقمه واضحا على صورة البطاقة البريدية في الفاكس أكد لنا أنه لا يعلم عن الإعلان شيئاً وان محفظته النقدية التي تحتوي على بطاقاته الشخصية والبنكية قد ضاعت منذ زمن .








 
قديم 09-08-2005, 04:01 PM   #6
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

أذان الظهر ينقذ صيدلية من السرقة

مساعد الدوسرى - رنية
انقذ اذان الظهر احدى الصيدليات بمدينة رنية من السرقة على يد 3 لصوص ، وتعود التفاصيل عندما قام 3 لصوص مجهولين بتحطيم ابواب احدى الصيدليات و فور اقتحامهم الصيدلية لتنفيذ السرقة فوجئوا بمرور احد المواطنين اثناء توجهه لاداء صلاة الظهر فلاذوا بالفرار من مكان الحادث فيما نجح المواطن فى التقاط ارقام لوحة السيارة و اسرع بابلاغ الدوريات الامنية التى اسرعت لموقع البلاغ بقيادة مدير شرطة رنية العقيد يوسف احمد و الذى اوضح ان اللصوص فشلوا فى تنفيذ مخططهم لسرقة الصيدلية حيث تم رفع البصمات و فتح ملف تحقيق .








 
قديم 09-08-2005, 04:02 PM   #7
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

مشاهدة زخات من الشهب في السماء .. الجمعة

اليوم - الدمام

صورة توضح مدار الشهب فى السماء

تشهد السماء نهاية هذا الأسبوع زخات من الشهب تعرف باسم زخة شهب البرشاويات والتى تعد من أشهر زخات الشهب و أكثرها شعبية بين هواة الفلك و يعزى ذلك لأنها تحدث دائما في شهر أغسطس حيث الطقس المناسب لتنظيم ورشة رصد حقيقية لهذه الشهب، و لأن عدد الشهب التي تظهر في هذه الزخة يعتبر كبيرا نسبيا مما يدفع الراصد للاستمرر بالرصد طوال الليل.
ويبدأ ظهور شهب البرشاويات كل عام في الفترة ما بين 17 يوليو و حتى 24 أغسطس، إلا أن هناك مدة زمنية قصيرة خلال هذه الفترة يزداد وقتها عدد الشهب بشكل كبير و تسمى الذروة ، و قد يكون للزخة الواحدة أكثر من ذروة واحدة!. و في هذا العام من المتوقع أن تحدث الذروة التقليدية يوم الجمعة 12 أغسطس ما بين الساعة الخامسة عصرا و حتى الساعة السابعة و النصف مساء بالتوقيت العالمي. و من المتوقع رؤية 40 - 60 شهابا في الساعة أثناء فترة الذروة، و موعد الذروة التقليدية هذا العام مناسب للدول العربية و قارة أوروبا و آسيا و أجزاء من أفريقيا.
فيما تشير دراسات إلى أن هذا العام قد يشهد ذروتين إضافيتين و للراغبين فى رؤية هذه الشهب فعليهم النظر إلى جهة الشمال الشرقي وما حولها ابتداء من الساعة العاشرة مساء بالتوقيت المحلي يوم الجمعة 12 أغسطس، و قد يكون عدد الشهب قليلا (أو قليلا جدا) حينئذ و لكن عدد الشهب سيزداد كلما تأخر الوقت إلى أن يصل عدد الشهب أكبر ما يمكن وقت الذروة أو وقت الفجر. و يجب التأكيد على أن رصد الشهب يجب أن يتم من المناطق المظلمة بعيدا عن إضاءة المدن، إذ أن إضاءة المدن ستخفي معظم الشهب! فإذا كنت تحاول رؤية شهب البرشاويات من داخل المدينة فتوقع رؤية حوالي 10 شهب فقط في الساعة وقت الذروة.








 
قديم 09-08-2005, 04:03 PM   #8
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

17 مصابا ضحايا وجبة "الشاورما " المسممة بالأحساء

اليوم - الهفوف
ارتفع عدد المصابين بالتسمم بسبب تناولهم وجبة " شاورما " بأحد مطاعم الوجبات الجاهزة بالهفوف الى 17 مصابا من بينهم طفلة لايتعدى عمرها 10 سنوات . وقد استقبل مستشفى الأمير سعود بن جلوي المصابين واكد مدير قسم الطوارىء الدكتور عبد الهادى العلون اجراء الاسعافات الأولية للمصابين وتحليل العينات تمهيدا لاعداد التقرير النهائى حول اسباب الاصابات واشار الى مخاطبة البلدية لاتخاذ الاجراءات المناسبة تجاه المطعم المخالف وطالب المصابون بسرعة التدخل لاغلاق المطاعم المخالفة








 
قديم 09-08-2005, 04:05 PM   #9
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

في رحلات بين جازان وعسير وجدة (4)
ضياع حقوق موظفي النقل الجماعي يقلق راحة الركاب والسائحين


خميس مشيط، جازان: سليمان الشريف، عماد عقيلي
في الجنوب حيث تمتد الجبال الشاهقة الارتفاع والطرق الوعرة كان ميلاد شركة النقل الجماعي بالنسبة للمواطنين طوق النجاة الذي ينقذهم من العزلة والسير عبر الوديان والعقاب وطرق تجرفها السيول عدة مرات في العام. وعند تشغيل الخطوط التي تربط خميس مشيط وأبها وجازان ونجران وغيرها من المدن الرئيسة في جنوب البلاد بوسط وغرب السعودية عبر مسافات تصل إلى أكثر من 1000 كيلو متر في الرحلة الواحدة تنفس المواطنون الصعداء، فقد اعتقدوا أنهم ودعوا أعوام العزلة الطويلة حيث كانت الجبال الوعرة تفصل بينهم وبين إخوانهم في باقي المناطق ولا يتحرك إلا من لديه سيارة قوية قادرة على شق غبار الزمن للوصول إلى جدة أو الرياض على أقصى تقدير أو يكون من القادرين على شراء تذاكر الطيران التي دخلت خدماتها مواكبة لبدء العمل في مشروع النقل الجماعي في المنطقة. وبعد أعوام قليلة من الانتظام في الخدمة تبددت أحلام المواطنين حيث أصبحت مناطق الجنوب تجوب بين ربوعها الواسعة سيارات متهالكة كثيرة الأعطال والحوادث المروعة. وإذا كانت جولة " الوطن " خلال الحلقات الثلاث الماضية قد كشفت مدى تدني الخدمة على حافلات النقل الجماعي فإن الجنوب يشهد سوءاً من نوع آخر حيث امتدت يد الإهمال إلى العاملين بالشركة أنفسهم. فالسائقون محرومون من حقهم في الراحة والمبيت في فراش يليق بمستوى البشر وهناك تقتير في الإنفاق على وظائف أساسية ورفع رواتب المجتهدين وقدامى الموظفين بينما هناك تبذير على من يملك الواسطة التي تدفعه دفعا نحو المراكز العالية بالشركة. وانعكست هذه الأوضاع على العاملين الذين صبوا جام غضبهم على المسافرين بينما تفاقم الأخطاء أدى إلى هروب المسافرين إلى الخطوط السعودية وطبقوا المثل الشائع الذي يقول " أهن قرشك ولا تهن نفسك ". ولجأت الشركات الكبرى في المنطقة التي سبق لها أن تعاقدت مع النقل الجماعي على رحلات السفر والعودة لعمالها إلى تدبير موارد مالية ذاتية لشراء أتوبيسات تخدم موظفيها حتى لا تحتاج إلى خدمات النقل الجماعي نهائيا.

سوء التنظيم وغياب الكادر المؤهل ووسيلة النقل المريحة وعدم تقدير الوقت هي أكثر الأشياء التي تصادفك وأنت في محطة شركة النقل الجماعي بخميس مشيط التي تعد المحطة الرئيسة في جنوب البلاد حيث رابع أكبر مدينة تجارية في السعودية وأشهر المصايف في أبها وما حولها. وتشاهد الحقيقة المرة عندما تطأ اقدامك صالة الانتظار، فكراسي الجلوس بالية وتختفي ميكرفونات الإذاعة الداخلية التي تنادي على الرحلات ومواعيد قيامها ووصولها. ويطالعك موظف استعلامات يقوم بعدة مهام معاً ومنها حفظ الأمن داخل المحطة وقد عين على هذه الدرجات الوظيفية مجتمعة من أجل توفير رواتب عاملين آخرين يمكنهم خدمة الركاب.
وتفتقد الصالة إلى أداة الوقت "الساعة" مما يبرهن غياب الاهتمام بعنصر الوقت شكلا ومضمونا. وإطلالة واحدة على سكن سائقي الحافلات المجاور للمحطة تلتمس لهم الأعذار في عدم انضباطهم أو رغبتهم في النوم أثناء القيادة على الطرق. ويؤكد سائق نقل جماعي في محطة خميس مشيط التقى بمندوب الصحيفة بناء على اتصال منه بعد نشرنا سلسلة التحقيقات عن الفساد الإداري داخل الشركة خلال الأيام الماضية، أنه وزملاءه يعانون الأمرين مع أنظمة الشركة فبالإضافة إلى اختفاء أوقات الراحة يؤكد عدم وجود غرف نوم لهم داخل الحافلات التي يقومون على قيادتها بينما تتوافر هذه الغرف في الحافلات التي تسلم لسائقين أجانب. ويضيف أن السائقين خلال شهر رمضان وأثناء موسم الحج يعانون من الضغوط واستمرار العمل لمدة تستغرق ثلاثة أيام متصلة دون حصولهم على أوقات للراحة. وأكد أن العمل المستمر يجعل السائقين أكثر عرضة لارتكاب الحوادث على الطرق مشيرا إلى حدوث كوارث تعرضت لها رحلات النقل في بعض المناطق ذهب ضحيتها الكثير من المسافرين.

الرواتب والترقيات
و يؤكد عدد من موظفي الشركة الذين التقت بهم "الوطن" في خميس مشيط أول من أمس أن الجانب الإداري في الشركة ضعيف ويكاد يكون غائبا وأنهم يعانون من التمييز بين موظفي الشركة مشيرين إلى أن الذي له واسطة تتم ترقيته ووضعه في المكان الذي يناسبه وعلى النقيض يأتي وضع الذي لا يملك ما يعرف بحرف " الواو" على حد تعبيرهم. ويشيرون إلى أن هناك مجموعة من الموظفين قدموا استقالاتهم من العمل بالشركة لعدم حصولهم على حقوقهم في الحوافز والترقيات بالإضافة إلى سوء المعاملة وتفضيل موظف على آخر وعدم الاعتراف بمبدأ الأقدمية مبينين أن هناك موظفين مضى على التحاقهم بالشركة نحو 15 سنة ولم تتم ترقيتهم إلا مرة واحدة ولا تتعدى رواتبهم مبلغ 4000 ريال شهريا بينما هناك موظفون لهم 8 و9 سنوات تمت ترقيتهم 4 و5 مرات متتالية وزادت رواتبهم عن الأقدم منهم.
وأشار أحد موظفي الشركة إلى أنه تعرض للضرب على يد الركاب ولم تحرك الشركة ساكنا مؤكدا أن المشاكل التي يتعرض لها منسوبو الشركة، تأتي على حد قوله بسبب سوء الخدمة وعدم ذكر الحقائق على المسافرين. وبين أنه في حالة طلب المسافر إعادة التذكرة واستلام نقوده ترفض الشركة هذا الإجراء وتصر على أن نقوم بإرسال صاحب التذكرة لمقر الإدارة المالية في خميس مشيط للحصول على نقوده مقابل إعادة التذكرة.

السعودة المزعومة
ويؤكد أحد الموظفين أن العمالة الأجنبية تسيطر على المناصب الحساسة في الشركة مشيرا إلى أن هناك قسمين كل منهما مستقل عن الآخر رئيسها شخص واحد وهما قسما المحطة والتشغيل ورئيس قسم الصيانة من الوافدين. ويؤكد أن الإدارة لا تتجاوب مع مطالب الموظفين الوطنيين ولا تبحث عن سعودة الوظائف برغم وجود كوادر خدمت الشركة سنوات طويلة ولديها الخبرة والجدارة والكفاءة في تولي مناصب إدارية ومهنية متعددة.


موظفو الشركة

الأوضاع المقلوبة عكست مشاكلها على العلاقة بين الموظفين والمسافرين، فكثير من الركاب يصبون جام غضبهم على الموظفين داخل " كاونترات " وشبابيك المكاتب أو المحطات على حد سواء في عالم النقل الجماعي وقد لا يكون لذلك الموظف ناقة أو جمل في المشكلة التي تعرض لها، فالموظف ليس عليه إلا تنفيذ البرامج والجداول المدرجة لديه وأحيانا لا يكون مسؤولاً عن الأخطاء التي تلحق بهم. فالإدارة بالشركة تضع الموظف فوق فوهة البركان وتطالبه بأن يتحمل كل سلبيات الشركة. وهكذا تتجدد المعاناة كما يحدثنا أحد الموظفين، فالمشاكل لا تتوقف عند ما يثيره المسافرون بل إنهم يعانون من إدارة الشركة منذ زمن من الصعوبات والمشاكل التي تفرزها وعود وأنظمة الشركة. ويشكو الكثير من موظفي الشركة سوء المعاملة والتقصير في تنفيذ الوعود. وأشار عدد من العاملين الذين التقينا بهم من موظفي الشركة أن منهم من فضل تقديم استقالته مذكرين بأن البقية لو تحصلوا على أعمال أخرى لما بقوا على حد تعبيرهم لحظة واحدة داخل أروقة مكاتب النقل الجماعي. وأكدوا أن الحاجة تجبرهم على البقاء في وظائف إلى أن يقدر الله أمرا كان مفعولا. ويؤكد أحد الموظفين أن الشركة تمر بمرحلة خطرة مشيرا إلى أن الإقبال على خدماتها ضعيف جدا مما يجعل بعض الرحلات تسير وهى تحمل عشرة أشخاص أو أقل من محطة الانطلاق حتى نهاية الرحلة في آخر محطة. مؤكدا أن هذا الوضع يزيد من تكاليف التشغيل والأعباء المالية على الشركة التي تنعكس في نهاية المطاف على حقوق المساهمين.


الخدمة

في أفضل حالات الأداء بشركة النقل الجماعي تجد المسافر متذمرا ويشتكي سوء الخدمة ولا يقصد السفر بالنقل الجماعي إلا مضطرا حيث يعرف مسبقا الأعباء التي ستقع على عاتقه ويستسلم من أجل تحمل سلبيات ومشاكل السفر طوال المسافة التي ستقطعها الرحلة. فالخدمة كما تسردها حقيقة الشركة تغني عن الحديث حيث يعيش المسافر حالة من القلق قبل صعود الحافلة وأثناء ذلك وداخلها وحينما تقترب أكثر وتلامس الواقع تكتشف الحقيقة التي تبين عكس ما يتحدث عنه بعض مسؤولي الشركة بشأن الدرجات داخل " الحافلة" فالكل سواسية ولا وجود لما يقال عنه درجة أولى وثانية وثالثة فالوضع داخل الحافلة متواضع جدا والمراتب لا تتناسب مع طموح المسافر في أغلب الحافلات.


ثقة المسافرين

رغم أهمية الخدمة التي تقدمها الشركة في منطقة عسير التي تعد واحدة من أكثر المناطق حركة وجذبا للمسافرين والسائحين الذين يفضلون استخدام وسائل النقل العامة في تحركاتهم، أصبحت خدمات النقل أقل من المتوسط بمراحل، بل إن المسافر الذي يريد الانتقال من المنطقة إلى أخرى، يفضل دفع الفرق للخطوط العربية السعودية بتذكرة سفر جوا بمبلغ يوازي ضعف مبلغ تذكرة النقل الجماعي بكثير ولا يحبذ ركوب حافلة من حافلات الشركة السعودية للنقل الجماعي إطلاقا. ويرجع السبب في ذلك إلى رغبة الراكب في البحث عن الراحة والصدق في المواعيد وارتفاع مستوى الخدمة التي يفتقد إليها النقل الجماعي بشكل عام. ومن خلال تجارب عاشها المسافرون في محطات خميس مشيط وأبها ومحايل عسير والمجاردة وبقية مدن ومحافظات المنطقة تكتشف بأم عينك الوضع المتهالك لشركة النقل الجماعي في تلك المواقع. وتشهد الغياب الكامل لعنصر الدقة في المواعيد والعشوائية في العمل الأمر الذي دفع الكثير لعدم تكرار التجربة من تلك المحطات لعدم التزامها نهائيا بالمواعيد أو تقديم الخدمة المناسبة التي يتطلع إليها المسافر وغياب المصداقية في الرد على السلبيات. ويذكر عدد من المسافرين أن كثيرا من الرحلات تتحرك بعد موعدها وبعضها قبل الموعد المحدد مما يفقدهم فرصة السفر وقيمة التذاكر التي لا يستطيعون استعادة قيمتها بسهولة حتى ولو كان الخطأ من جانب الشركة. وتحدث المشكلة مع كثير مع أصحاب الحجوزات على رحلات محددة في مواعيد معروفه عندما يحضرون لمحطات السفر والمغادرة فتجدهم ينتظرون ساعات طويلة خوفا من تحرك رحلاتهم في أي وقت يريده السائق أو المشرفون على الحركة في محطة المغادرة. من جانب آخر تجد حافلات النقل الجماعي متوقفة على قارعة الطرق نتيجة تعرضها لأعطال فنية مما يسبب حرجاً للمسافرين وخصوصا الذين لديهم أسر وأطفال وشيوخ وأحيانا مرضى وهو أمر ترك أثراً كبيراً في نفوس المسافرين الأمر تسبب في قلة الإقبال على السفر بالنقل الجماعي معتبرين أنها وسيلة أصبحت في أغلب الأحيان غير آمنة.


تجارب قاسية

ويؤكد المواطن محمد عسيري أن السفر بالنقل الجماعي أصبح أمراً صعباً مشيرا إلى المتاعب والمشاق التي تلحق بالمسافر من قبل "حافلات" النقل الجماعي والتي أدت إلى مشاهدة كثير من الرحلات حيث لا يوجد بداخل السيارة سوى قائد المركبة وعدد يعد على أصابع اليد من الركاب. ويذكر أن تنامي الظاهرة يرجع إلى عدم رغبة المسافرين استقلال وسيلة النقل الجماعي لما سمعوه عنها كما أن البعض يخشى من كثرة الحوادث التي تقع بسبب إمكانية إغفاء سائق الحافلة في أي لحظة، كما حدث لكثير من ركاب النقل الجماعي في حوادث مرورية متعددة. ويشير المسافر عبدالله القحطاني إلى إهدار قيمة الوقت مبينا أن انتظاره لتحرك الرحلة استغرق مرة أكثر من ثلاث ساعات وقفها أمام محطة الشركة في خميس مشيط في انتظار الرحلة التي ستقوم من الخميس إلى العاصمة الرياض. ويقول ليست هذه المرة الأولى التي أنتظر فيها مدة طويلة أمام المحطة أو مكتب النقل بـ " الخميس" مبينا أن الأخطاء ذاتها تتكرر منذ سنوات خاصة الرحلات الطويلة التي تتأخر أكثر من اللازم لدرجة تشعر المسافر بالملل، وفي ظل عدم وجود ما يروح عليه داخل الرحلة الشاقة يبقى رهن الظروف. ويرى الكثير من المسافرين أن خدمات الشركة لم تعد تتناسب مع أبسط شريحة من المجتمع فالكل أصبح متخوفا من ركوب حافلات النقل الجماعي لعدم وجود الخدمات المناسبة وفي هذا الجانب يقول إبراهيم البارقي " كنت مسافرا على متن رحلة للنقل الجماعي من محافظة جدة بالمنطقة الغربية قاصدا مركز بارق بتهامة عسير بالمنطقة الجنوبية وفي أثناء الرحلة توقفت حافلة النقل الجماعي في قرية " البراق " مركز شمران بمنطقة مكة المكرمة ووقتها كنت نائما وطلب مني سائق الحافلة النزول وقال لي بالحرف الواحد " لقد وصلنا لمركز بارق الذي يريد النزول فقد انتهت رحلته ". ويضيف: أنني وفي هذه الإثناء لم أشعر إلا بأني قد بادرت بالنزول من المركبة بناء على نداء السائق وكنت في سكرة النوم وحينما تحققت من المكان تأكد لي أنه غير المقصود لي نهائيا 0

وقد أفرز سوء الخدمة بالشركة عن شح كبير في عدد المسافرين في أنحاء متفرقة من منطقة عسير مما أدى إلى قفل عدد كبير من فروع الشركة في المنطقة خاصة أن الأهالي والمقيمين في عدد من المحافظات والمراكز بالمنطقة لم يعد لديهم رغبة في السفر عن طريق حافلات النقل الجماعي وفي هذه الأثناء قامت الشركة مجبرة على نقل عدد من محطاتها ومكاتبها من مواقع إلى أخرى رغبة منها في جذب المسافرين وكانت تعتقد أن وجود مكاتبها على الطرق الرئيسية سيعيد الحيوية للشركة التي فقدت ثقة الكثير من المسافرين في السنوات الماضية.

من جدة إلى جازان

بالرغم من أن شركة النقل الجماعي تعد من أهم وسائل السفر في منطقة جازان بعد النقل الجوي حيث يعتمد عليها أهالي المنطقة كليا نتيجة الضغط على الرحلات الجوية المحدودة من ناحية وضعف الإمكانيات المادية لدى البعض من المسافرين من ناحية أخرى إلا أن هذا الأمر لم يدفع المسؤولين في الشركة لاستحداث الأسطول القديم المتهالك خاصة الرحلات التي تربط بين جدة وجازان. فالمسافر على رحلات النقل الجماعي يفتقر إلى أبسط الخدمات في رحلة تستغرق ما بين 12 إلى 24 ساعة، وأهمها وجود دورة المياه التي يحتاجها المسافر وخاصة المرضى والأطفال وكبار السن. فإذا هرع المرء إلى دورة المياه أثناء الرحلة يفاجأ بصوت مرتفع يحذره من الدخول إليها محذرا بطريقة غير مهذبة. ويشير أحد الركاب إلى كثرة الأعطال التي يتعرض لها أتوبيس النقل الجماعي خلال رحلته من جازان إلى جدة والعكس مؤكدا أن رحلته بين المدينتين استغرقت ما يزيد على 24 ساعة نتيجة الأعطال المتكررة في الحافلة خلال الرحلة التي بدأت في الساعة 10 صباحاً وما أن وصلوا إلى منطقة " قهوة الجبل " حتى توقفت السيارة عن الحراك وظل السائق يحاول إصلاحه وتمكن من ذلك بعد فترة من الزمن وبدلا من استكمال الرحلة عاد ثانية إلى جدة حيث تم نقل الركاب إلى حافلة أخرى. ويذكر أنه ما أن وصلت بهم الرحلة إلى نفس الموقع في " قهوة الجبل " حتى توقفت السيارة الثانية لفترة طويلة وفشل السائق هذه المرة في إصلاح العطل الفني ويقول خلال انتظارنا صادف وصول حافلة تابعة للشركة قادمة من جدة في رحلة أخرى متجهة إلى جازان فطلب منه السائق إركابنا معه فوافق على ذلك. وأبدى المواطن استغرابه من أن تكون مدينة جازان بعينها هي التي تخصص التي لها السيارات المهترئة والخربة رغم طول المسافات التي تقطعها الحافلات للوصول إلى المدن الأخرى بالسعودية. وتعد معاملة السائقين في الرحلة كما يذكر عدد من الركاب الأسوأ من نوعها مع المواطنين حيث يتطاول بعضهم على الركاب لمجرد تأخرهم بضع دقائق عن ركوب الحافلة أثناء توقفها في إحدى الاستراحات. وقد لا يسلم المسافر من التلفظ عليه بألفاظ غير مقبولة أمام جميع الركاب أو أهله وأبنائه ناهيك عن تحكم السائق في الزمن الذي يرغب في التوقف عنده خاصة في رحلات منتصف الليل.
وغدا نكمل المسيرة في جولة مع تقارير الأجهزة الرقابية حول أداء الشركة خلال العقد الماضي ومدى تأثير سوء الخدمات وأوضاع الموظفين على أداء الشركة وإيراداتها.








 
قديم 09-08-2005, 04:09 PM   #10
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

حوادث



وفاة خمسة وإصابة عدد من الأفراد في حوادث على الطريق الدولي
* طريف - محمد راكد العنزي:
أدى اصطدام سيارة فورد - تقل أربعة شباب على مسافة 40 كم جنوبي محافظة طريف - بتريلا من الخلف إلى تحطم السيارة بالكامل ووفاة كل ركابها الأربعة، كما أدى تصادم وجهاً لوجه بين سيارتي مسافرين من الجنسية الأردنية والسورية على مسافة 70 كم شرقي طريف إلى وفاة قائد السيارة وإصابة زوجته بعدة كسور أدخلت بسببها غرفة العناية المركزة في حالة خطرة؛ كما أصيب بقية الأبناء والخادمة بعدة إصابات متفرقة نُقلوا على أثرها للعلاج في مستشفى طريف العام، وقد باشرت شرطة طريف هذه الحوادث.

إنقاذ أربعة أشخاص من الغرق في الشرقية
* الدمام - الجزيرة
تمكنت دوريات حرس الحدود البحرية بالخبر من إنقاذ شابين 36-32 سنة في الساعة الرابعة عصر يوم الخميس 22-6 كانا يمارسان السباحة بعيداً عن الشاطئ ولم يستطيعا العودة بسبب التعب والإعياء وذلك بشاطئ نصف القمر وقد تم نقل أحدهما إلى مجمع الملك فهد العسكري بالظهران لإكمال علاجه.
كما أنقذت دوريات حرس الحدود بشاطئ نصف القمر يوم الجمعة الموافق 23-6 رجلين في حادثين منفصلين أحدهما الساعة الثامنة مساء والآخر الساعة السادسة والنصف مساء تعرضا للغرق وتم انتشالهما وعمل الإسعافات الأولية في موقع الحدث ونقلا إلى مجمع الملك فهد الطبي العسكري للتأكد من حالتهما الصحية.
من جهة أخرى قامت دوريات حرس الحدود البحرية برأس تنورة بتقديم المساعدة لثلاثة قوارب صيد كانت قد تعطلت داخل البحر وتم قطر هذه القوارب إلى مرفأ الصيد بالقطيف.








 
قديم 09-08-2005, 04:12 PM   #11
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

ضبط مخالفين حوّلوا منازلهم لمغاسل عشوائية بجدة

انور السقاف - جدة

ضبطت الجهات الامنية مجموعة من المخالفين لنظام الاقامة والعمل ومن مجهولي الهوية ممن يمارسون الغسيل والكي داخل البيوت الشعبية والاحواش المهجورة التي تنتشر في حي ''بترومين'' الشعبي جنوب محافظة جدة وتحديدا في شارع سوق الجمعة ، حيث تم الدخول الى الموقع المستهدف بعد ان امتنع من بداخله من العمالة من فتح الباب ، وتم ضبط العديد منهم وهم يمارسون الغسيل داخل احواض متهالكة وبمياه متسخة ، وتم القبض على من حاول الهرب عبر الاسوار المتهالكة للموقع ، وضبط ايضا في الموقع على العديد من الغسالات والنشافات بالاضافة الى عدد من المكاوي . وبالتحقيق المبدئي مع المضبوطين انكر الجميع صلتهم بالمضبوطات ، وبعد مواجهتهم بالوقائع اعترف الجميع وتم اقتيادهم الى الباصات المعدة لهذا الشأن تمهيدا لترحيلهم حيث اتضح انهم لا يحملون اقامات نظامية والبعض الاخر من الهاربين من كفلائهم ، وسقط في الحملة الامنية التي قادتها شرطة محافظة جدة العديد من الهاربين من العدالة. واعترف احد المضبوطين ان هذا الحوش ''المهجور'' يضم الكثير من ابناء الجالية الشرق آسيوية وخصوصا بنجلاديش وباكستان والهند ، واغلبهم من غير حاملي الاقامات النظامية ومن مخالفي نظام الاقامة والعمل ، واشار الى انه كان يعمل في مكة المكرمة وانتقل الى جدة لانها اكثر انفتاحا في مجالات العمل ، وقال انه ولم يكن يتوقع ان تقبض عليه الجوازات داخل هذا الحي المتداخل الشوارع.








 
قديم 09-08-2005, 04:13 PM   #12
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

توزيع المياه في تحلية عسير بالواسطة والمحسوبية !

محمد عامر مفرق - عسير

طالب عدد من المواطنين من سكان مدينة أبها والمصطافين الجهات المسؤولة عن محطة التحلية في منطقة عسير بسرعة التدخل للقضاء على مسلسل الاحتيال الذي يمارسه سائقو صهاريج المياه الذين كونوا سوقا سوداء تباع فيها المياه بأسعار غير معقولة ، حيث أكدوا أن أمزجة السائقين هي التي تتحكم في عملية تفريغ المياه من عدمها ، وأن مسألة التنظيم والترتيب مفقودة وغائبة في المحطة . سواء من الجهات الأمنية أو من قبل المسؤولين .

( المدينة ) التقت عددا من المواطنين الذين أبدوا استياءهم مما يجري ويحدث من أنظمة في هذه المحطة . بداية أكد المواطن عبد الله عايض القرني من سكان مدينة أبها بحي المنسك أن محطة التحلية في مدينة أبها بجوار مستشفى عسير المركزي تفتقد إلى التنظيم ويتضح فيها المحسوبيات والواسطة هذا غير العشوائية الموجودة في المحطة . ويضيف : حضرت إلى المحطة بناء على كلام الموظفين في المحطة الساعة السابعة صباحاً من أجل الحصول على كرت ولكن حضرت ولم يصرف الكرت ومن يوم إلى آخر حتى صرف الكرت بعد يومين من الانتظار . وبعد كل هذا الانتظار فوجئنا بسائق يرفض أن يقوم بتفريغ المياه بحجج ليس لها أساس من الصحة . كذلك من الملاحظ تعامل السائقين بالكذب والخداع هذا غير محاولة اختلاق المشاكل مع المواطن حتى يقوم السائق ببيع الصهريج بسعر أعلى دون إذن المحطة . لذلك نحن نطالب بسرعة التدخل بتنظيم صرف الكروت ونطالب بفرض عقوبات صارمة على السائقين المتهاونين والذين يتسببون في مشاكل كثيرة مع المواطنين . وكذلك نطالب بوجود دورية أمنية صارمة تتخذ القرارات الصارمة حيث ان الدورية المتواجدة اتضح عدم جاهزيتها لاحتواء المشاكل .

تتواصل المعاناة

أما المواطن ناصر علي آل مزهر فقال إن مسلسل المعاناة متواصل طالما أن أنظمة المؤسسة العامة لتحلية المياه بمنطقة عسير تغط في سبات عميق وتقوم بإصدار الأنظمة التي تزيد من المشاكل والتي تخول للسائقين التمادي في اختلاق المشاكل . فقرار دفع المبلغ مقدما في المحطة قرار غير صائب وخاطئ جداً حيث ان السائق يقبض المبلغ ثم يتجه إلى منزل المواطن ويقوم باختلاق المشاكل حتى لا يقوم بتفريغ المياه ويقوم ببيع الصهريج بسعر أعلى دون إذن المحطة . وتساءل : أي نظام هذا الذي لا يخدم المواطن نهائياً بل يعطي الفرصة للسائق يتمادى في الخطأ أكثر وأكثر . دعني أروي لك قصة حصلت معي حيث طلبت صهريج سعة 31 طن وعندما وصل السائق لموقع التفريغ رفض بحجة عدم وصول ( اللي ) او الخرطوم مع العلم أن قرارات المؤسسة تلزم السائق بتأمين خرطوم طويل تحسباً لأي ظرف وبعد حصوله على المبلغ وأخذ الكرت هرب عائداً إلى المحطة حيث قمت بعمل شكوى رسمية ضده إلا أنني فوجئت أن موظفي المحطة يطلبون مني حل مشكلتي مع السائق بطريقة ودية . إذن لماذا افتتح شباك الشكاوى وهل غيبت المحطة دور هذا الشباك . كذلك الدورية الأمنية المتواجدة بالموقع لم تحرك ساكناً وهذا نداء أوجهه إلى مدير المحطات بمنطقة عسير وأقول له من أمن العقوبة أساء الأدب . عندما لا يعلم السائق أن هناك عقوبة تتخذ ضده فسوف يعمل ما شاء . وهذا طلب عاجل وفوري من الجهات المسؤولة بسرعة اتخاذ القرارات والعقوبات بحق المقصرين فالسائق لا يمثل نفسه بل يمثل المحطة والمسؤول عنه فهل يرضيكم هذا يا سعادة مدير المحطات .

فوضى عارمة

كما التقينا المواطن عبد الرحمن سعيد من سكان اليمانية والذي عزز كلام سابقيه وذكر أن الفوضى عارمة في المحطة واشتكى من طول الانتظار في صرف الكروت . كما ذكر إبراهيم محمد إبراهيم أن شباك الشكاوى في المحطة دوره دور شكلي أكثر منه فعلي وإنما وضع للتمويه بأن هناك من يهتم بحل قضايا المواطن ولكن الحقيقة غير ذلك . إضافة إلى وجود النساء الضعيفات اللاتي يقفن في الطابور لفترات طويلة مختلطات بالرجال دون تخصيص شباك خاص لهن واعطائهن الأولوية . لذا نرجوا سرعة التدخل في إنهاء مثل هذه المعاناة التي أصبحت هاجساً يقلقنا .








 
قديم 09-08-2005, 05:23 PM   #13
معلومات العضو





المزيووون غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
المزيووون is on a distinguished road



افتراضي

مشكور يادبدوب على نقلك الاخبار

تحياتي لكم








 

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.