بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



الأخبار الأقتصادية ليوم الثلاثاء 9/8/2005م

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-08-2005, 02:31 AM   #1
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي الأخبار الأقتصادية ليوم الثلاثاء 9/8/2005م

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 09-08-2005, 02:31 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

المختصون مؤكدين لـ(عكاظ) محدودية الاثر على سوق الاسهم السعودية
ارتفاع وشيك لاسعار الفائدة المصرفية على ودائع الدولار والريال



جمعان العدواني (جدة)
توقعت مصادر مطلعة ان تقوم مؤسسة النقد العربي السعودي خلال الايام القليلة القادمة برفع سعر الفائدة على الريال السعودي حتى تتواكب مع المعدلات الجديدة في الاسواق العالمية.

لكن تلك المصادر اكدت ان تلك الخطوة لن تؤثر على سوق الاسهم السعودية لارتفاع ربحيتها قياسا بالفائدة على الودائع البنكية.



يرفع مجلس الاحتياط الفيدرالي الامريكي اليوم اسعار الفائدة على الدولار لتصل 3,5 في المائة في محاولة لجذب المدخرات ودعم العملة الامريكية.

واوضح الدكتور اسامة فلالي استاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز ان زيادة اسعار الفائدة على الدولار في الخطوة التي سيتخذها مجلس الاحتياط الفيدرالي الامريكي اليوم ستؤدي الى ضرب المدخرات الى امريكا وبالتالي يؤثر على الناتج الاجمالي وعلى الاقتصاد الامريكي ككل وبذلك تتأثر حركة رؤوس الاموال بين الدول فكلما ارتفع سعر الفائدة في مكان انتقلت اليه رؤوس الاموال وهي محاولة لجذب مزيد من المدخرات للاقتصاد الامريكي.

واضاف د. فلالي انه من المعروف ان الريال السعودي مرتبط بالدولار واتوقع ان تقوم مؤسسة النقد العربي السعودي برفع سعر الفائدة على الريال وهذا يمكن ان يؤثر على جذب جزء من السيولة الى النظام المصرفي السعودي.

واشار الى ان سوق الاسهم السعودي لن يتأثر برفع سعر الفائدة لان معدل الربح في الاسهم اضعاف العائد من الفائدة لذلك سيكون تأثيره بسيطا كما ان اغلب المتعاملين في الاسهم السعودية هم مضاربون وليسوا مستثمرين.

وقال الدكتور طارق كوشك استاذ المحاسبة بجامعة الملك عبدالعزيز والمحلل المالي انه من الناحية العلمية فانه يفترض ان تكون الاسواق مترابطة وتؤثر في بعضها البعض, ورفع سعر الفائدة على الدولار سيشجع على الاستثمار بالدولار مما يعني سحب سيولة من سوق الاسهم الى سوق العملات الامر الذي سيؤدي الى انخفاض اسعار الاسهم, كما قد يشجع على انتقال رؤوس الاموال الى اسواق اسهم اخرى. لكن واقعيا لن يكون هناك تأثير ملموس على سوق الاسهم السعودي وخاصة ان سوق الاسهم السعودي لا تخضع الى معايير علمية.

واشار د. كوشك ان رفع سعر الفائدة على الدولار يعني زيادة الطلب على الدولار ولكن بالنسبة للريال السعودي وحيث انه مرتبط بالدولار فليس هناك تأثير ملموس عليه ولكن تأثير رفع سعر الفائدة بلا شك سيكون على العملات الاجنبية الاخرى.

وقال تركي فدعق المحلل المالي ان المميزات بسوق الاسهم السعودي والمغريات كبيرة ولا يمكن ان تقارن بالتغيرات في سعر الفائدة فرفع سعر الفائدة على الدولار الامريكي من شأنه ان يعزز وضع الاقتصاد الامريكي من حيث المدخرات والاستثمارات فسوق الاسهم السعودي حقق ارباحا كبيرة لا يمكن ان يستغني عنها المتعاملون والاتجاه للادخار بالدولار او غيره, فانعكاس رفع سعر الفائدة على الدولار الامريكي سيكون ضئيلا جدا وربما لا تشاهد اي تأثير ملموس.

واضاف فدعق اما بالنسبة للريال السعودي فكما هو معروف ان الريال مرتبط بالدولار وسعر الصرف ثابت بين العملتين الامر الذي يؤكد ان تأثيره على الريال السعودي يكاد يكون غير ملموس.

من جهته قال هيثم عبدالله مصرفي بأحد البنوك المحلية ان سياسة رفع الفائدة على الدولار الامريكي تهدف الى جذب مزيد من المدخرات بالدولار الامريكي وربما تجد رؤوس اموال من بلدان مختلفة توجهت الى امريكا بهدف الاستفادة من رفع سعر الفائدة ولكن بالنسبة للسوق السعودي وخاصة سوق الاسهم السعودي مر بمراحل جيدة عكست ارباحا عالية للمستثمرين به تزيد عن الارباح التي عليه ان تمثله عن طريق التعامل في العملات او العائد من الفائدة فالمتوقع ان يكون تأثير رفع سعر الفائدة محدودا على السوق السعودي بشكل يحد من عملية نقل رؤوس اموال سعودية للخارج ولكن ربما نجد في المقابل ان تتخد مؤسسة النقد سياسة نقدية وتقوم برفع سعر الفائدة على الريال في حالة وجود نقل لرؤوس الاموال خارج المملكة.

وبالنسبة للريال فسعر صرفه ثابت امام الدولار ولن نلاحظ اي تأثير من رفع سعر الفائدة







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الأخبار الأقتصادية ليوم الثلاثاء 9/8/2005م
http://www.sahmy.com/t21903.html


 


قديم 09-08-2005, 02:32 AM   #2
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

غياب محامي ( البلاد) يؤجل دعوى موظفي (الراجحي)



جمعان العدواني (جدة)
تأجل موعد انعقاد الجلسة الاولى للجنة الابتدائية بمكتب العمل بجدة للنظر في دعوى موظفي مؤسسة الراجحي التجارية للصيرفة والمقامة ضد بنك البلاد الى السادس عشر من الشهر الجاري.

يعود سبب التأجيل في القضية -التي يطالب فيها موظفو مؤسسة الراجحي بتعيينهم في بنك البلاد بعد انتهاء عملهم بالمؤسسة أسوة بزملائهم- الى تغيب محامي بنك البلاد عن الجلسة التي كان مقررا عقدها امس لعدم ابلاغه.

وتوقع محامي الموظفين خالد سامي أبو راشد ان يتم خلال الجلسة القادمة تقديم لائحة الدعوى نيابة عن الشباب. كما سيتم حصر عدد الموظفين بمؤسسة الراجحي التجارية للصيرفة للمطالبة بالزام البنك بتعيينهم اسوة بزملائهم. واضاف انه سيتم تزويد محامي البنك باللائحة التي تستند الى الامر السامي الكريم ونظام العمل والعمال في مادته 89 وكذلك محضر مؤسسي البنك الذي اقروا فيه بالتزامهم بكافة حقوق العاملين في مؤسسات الصرافة المندمجة. وقال ابو راشد لـ(عكاظ) انه سيعطى محامي البنك فرصة للدفاع. وتوقع أبو راشد ان تكون هناك اكثر من ثلاث جلسات للجنة في مدة زمنية لاتزيد عن شهرين.








 
قديم 09-08-2005, 02:33 AM   #3
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

الخريجي معتبرا ان ارتفاع الأسعار بسبب مشاكل التكرير والتوترات السياسية:
أوبك تستبعد التدخل في سوق النفط أو عقد مؤتمر طارئ



حسين عون (فيينا)
استبعد الناطق باسم منظمة الدول المصدرة للبترول ''أوبك'', الدكتور عبد الرحمن الخريجي احتمال تدخل المنظمة للحدّ من ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية, وهي الأسعار التي سجلت مجدداً خلال الأسبوع الماضي أرقاماً قياسية وغير مسبوقة, سواء بالنسبة لأنواع النفط الأميركية أو الأوروبية وخاصة (برنت وتكساس), والتي تجاوزت سقف الـ 60 دولاراً للبرميل الواحد, أو بالنسبة إلى أسعار سلة خامات الأوبك التي تجاوزت بدورها سقف الـ 55 دولاراً للبرميل الواحد. وأعرب الدكتور الخريجي, في تصريح خاص أدلى به إلى مراسل ''عكاظ'' في فيينا عن اعتقاده بأن منظمة الأوبك ليست مستعدة على الاطلاق للتدخل في مشكلة الارتفاع الحاد بأسعار النفط, لاعتقادها بأنها مشكلة خارجية لها أبعادها السياسية والاقتصادية والإقليمية والدولية. ولكنه استدرك قائلاً إن المنظمة على استعداد للتدخل واتخاذ القرار المناسب بزيادة الإنتاج وفق الطاقات والقدرات المتاحة للدول الأعضاء, عندما تدرك تماماً بأن مثل هذه الزيادة ستكون ضرورية وستؤدي بالفعل إلى لجم الأسعار, والمساهمة بتخفيضها إلى مستويات معقولة ومقبولة من الجميع, وبشرط وجود قناعة بحاجة السوق الحقيقية لهذه الزيادة الإضافية.

وأوضح الدكتور الخريجي (سعودي), رداً على سؤال حول تقييمه للأسباب الرئيسية الكامنة وراء الارتفاع الحالي بأسعار سلة خامات الأوبك في منتصف فصل الصيف الحالي: ''في الواقع, المشكلة لا تكمن في ارتفاع سلة خامات الأوبك ووصولها إلى سقف الـ 55 دولاراً للبرميل الواحد أو أكثر, لأن هذا لا يعني في حقيقة الأمر شيئاً, مع الأخذ في الاعتبار أن المنظمة لم تتبن حتى الآن أي نطاق سعري جديد لسلة خاماتها, وما لم يحدث ذلك, فإن أي محاولة لتدخل الأوبك هو أمر غير وارد على الإطلاق في ظل الظروف الاقليمية والدولية الراهنة, وفي ظل استمرار تفاعل أو تضارب الأسباب والعوامل الخارجية الرئيسية المؤدية إلى ارتفاع الأسعار, والخارجة عن إرادتها''.

ورداً على سؤال حول تفسير الأمانة العامة للأوبك لظاهرة الارتفاع القياسي بأسعار النفط بشكل عام, وعما إذا كان ذلك يستدعي عقد مؤتمر استثنائي لوزراء النفط والطاقة في الدول الأعضاء, في ظل استمرار اتهام المنظمة وتحميلها المسؤولية عن الارتفاع الحالي بأسعار النفط قال الدكتور الخريجي: ''كما سبق أن أكدت بأن الارتفاع الحالي بأسعار النفط هو ناجم عن مشكلات وأسباب خارجية وخارجة عن إرادة الأوبك. وفي اعتقادي أن هذا الارتفاع القياسي هو بالدرجة الأولى نتيجة مباشرة وتراكمية لعدة عوامل خارجية مشتركة أبرزها ما يسمى بـالعوامل الجيو/سياسية التي تتصاعد في عدد من مناطق العالم ولا سيما في الشرق الأوسط, وتحديداً في العراق. وما أود أن أؤكد عليه مجدداً في هذا السياق, هو أن منظمة الأوبك لا علاقة لها البتة, لا من قريب ولا من بعيد بسياسات السوق العالمية للنفط, وخصوصاً العوامل المؤثرة في العرض والطلب''. ورأى الدكتور الخريجي أن المشكلة الأساسية والمزمنة التي تُعاني منها السوق النفطية منذ حوالي أكثر من سنتين, ناجمة عن حالة الضعف والاختناقات التي تُعاني منها مصافي التكرير في الولايات المتحدة وغالبية الدول الكبرى المستهلكة للنفط, وخصوصاً في جنوب شرقي آسيا.

وأشار الدكتور الخريجي إلى أن عدم قدرة مصافي التكرير على مواكبة وتلبية الطلبات العالمية المتنامية على المشتقات البترولية أدى بدوره إلى ارتفاع أسعارها وارتفاع أسعار النفط بشكل عام. وأوضح قائلا: ''بكلام آخر, استطيع أن أؤكد بأن المشكلة الحقيقية وراء ارتفاع أسعار النفط ليست ناجمة عن أي نقص في الإمدادات النفطية سواء من الدول الأعضاء في الأوبك أو الدول المنتجة للنفط من خارجها, بقدر ما هو ناجم عن عدة أسباب وعوامل خارجية أصبحت معروفة لدى الجميع, ولا سيما إذا أخذنا في الاعتبار بأن السوق مشبعة بالكامل بالنفط, وهناك كميات كبيرة من النفط مطروحة للبيع حتى على ظهور الناقلات في أعالي البحار''. وذكّر الخريجي بسبب رئيسي آخر, قاله إنه يلعب دوراً محورياً في التسبب بارتفاع أسعار النفط, والذي يتمثل في ما يسمى بـ الحالة النفسية وتفاقم المضاربات بين كبريات الشركات العالمية المتعاملة في تكرير النفط وإنتاج المشتقات البترولية وتسويقها.

ونفى الناطق الإعلامي باسم الأوبك أي اتجاه لدى الأمانة العامة للمنظمة أو رئيسها لعقد مؤتمر استثنائي لوزراء النفط والطاقة في الدول الأعضاء, وأعرب عن اعتقاده بأنه لا توجد هناك حاجة ماسة لعقد مثل هذا المؤتمر, ولا سيما في ظل غياب قناعة شاملة تستدعي انعقاده. وخلص الدكتور الخريجي إلى القول بأن المؤتمر الوزاري الأخير للأوبك كلف رئيسه الشيخ أحمد فهد الأحمد الصباح وزيرة الطاقة الكويتي مهمة تحديد الموعد الزمني لتفعيل الزيادة الإضافية الثانية, وقيمتها نصف مليون برميل في اليوم بموجب ''اتفاق فيينا'' في 16 يونيو الماضي, وبعد إجراء سلسلة مشاورات من نظرائه وزراء النفط في الدول الأعضاء, وبدون الحاجة لعقد مؤتمر استثنائي. ونفى الخريجي مجدداً أن يكون بيد منظمة''الأوبك'' ما وصفها بـ ''العصا السحرية'' لحل كافة المشاكل والتحديات التي تواجه قطاع الصناعة النفطية في المرحلة الراهنة والمستقبل المنظور ولا سيما مشكلة الارتفاع الحاد بالأسعار.

وشدّد الناطق باسم منظمة الأوبك على القول أن هناك اطرافا متعددة تتحمل المسؤولية الرئيسية, وفي طليعتها البلدان المستهلكة وبعض الدول المنتجة للنفط من خارج الأوبك, مشيراً إلى أن هناك الكثير من الدول المستهلكة هي كذلك بأمس الحاجة للتعاون مع الدول المنتجة للنفط من داخل الأوبك وخارجها من أجل وضع الية مستقبلية للوصول الى حلول ناجعة تقي السوق النفطية من مخاطر الهزات والأزمات والتذبذبات التي تؤثر سلباً على نمو الاقتصاد العالمي ككل'' .وهنا كرر الدكتور الخريجي قوله: ''لا يمكن ان نتوقع من الاوبك ان يكون لديها الحل السحري, علماً أن المنظمة من جانبها هي دائماً على أتم الاستعداد للمساهمة في تقديم كل ما بوسعها للوصول بالسوق النفطية العالمية الى برّ السلامة والأمان. ولكن هذا لن يتحقق الا من خلال التعاون الفاعل بين كافة الاطراف''. ورأى أن توجيه اللوم أو كيل الاتهامات جزافاً بحق الأوبك أصبح لعبة سياسية مكشوفة ومعروفة الابعاد والخلفيات, وتمارسها بعض الاطراف لاغراض سياسية بحتة وجني أرباح طائلة على حساب البلدان المنتجة والمصدرة للنفط والمستهلك الأخير .

وجدير بالذكر أن منظمة الأوبك, ومنذ سنتين تقريباً, وفي ظل الظروف الإقليمية والدولية الراهنة, والتي تتسم بالتوتر والغموض واحتدام المضاربات والعوامل النفسية وضعف كبير في مستوى أداء مصافي التكرير في غالبية الدول الكبرى المستهلكة للنفط, ونمو الطلب العالمي على المشتقات البترولية, لجأت إلى اعتماد سياسة إنتاجية مزدوجة, الأولى تقوم على أساس الإنتاج الفعلي, والذي يتجاوز الآن سقف الـ 30 مليون برميل في اليوم, والثانية تقوم على أساس الإنتاج الرسمي, والذي يصل إلى 28,5 مليون برميل في اليوم بدون حصة العراق التي تتراوح ما بين المليون برميل ونصف المليون برميل وبين المليوني برميل في اليوم تقريباً. وهذا يعني أن الدول الأعضاء في منظمة الاوبك بما فيها العراق تنتج الآن حوالي الـ 32 مليون برميل في اليوم. وأشار مصدر مسؤول في الأمانة العامة للأوبك أن هذه السياسة الإنتاجية فرضتها التطورات الاخيرة, وهي في مجملها تهدف إلى توفير الإمدادات النفطية والمساهمة بقدر الإمكان في استقرار السوق وتوازن الأسعار عند مستويات مقبولة عند جميع المنتجين والمستهكلين للنفط.

من جهة ثانية, أعلنت الدائرة الإعلامية في منظمة الأوبك أن سعر سلة خامات المنظمة الـ 11 اقفل يوم الجمعة الماضي عند معدل 55,29 دولاراً للبرميل الواحد, وهو أعلى رقم قياسي مقارنة بـ 55,07 دولارا للبرميل في اليوم عند إقفال اليوم السابق. وأوضحت أن معدل سعر سلة خامات الأوبك خلال شهر يوليو الماضي بلغ53,50 دولارا للبرميل الواحد مقارنة بـ 52,04 دولارا للبرميل الواحد خلال شهر يونيو الماضي.








 
قديم 09-08-2005, 02:34 AM   #4
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

اسعار النفط تتجاوز 63 دولارا للبرميل



رويترز (سنغافورة)
ارتفع الخام الامريكي الخفيف في المعاملات الاجلة الى مستوى قياسي جديد متجاوزاً 63 دولاراً امس الاثنين تدعمه سلسلة من مشاكل مصافي التكرير في الولايات المتحدة ومخاوف سياسية في الشرق الاوسط.

وارتفع الخام الامريكي في عقود سبتمبر في بورصة نايمكس 58 سنتا الى مستوى قياسي جديد عند 63,45 دولارا للبرميل في المعاملات الالكترونية متجاوزا ذروة سابقة عند 62,69 دولارا للبرميل.

وقال متعاملون إن اكثر من ست مصافي تكرير امريكية أعلنت عن إغلاق غير مخطط من قبل لعملياتها في الولايات المتحدة وهو ما يعرض للخطر امدادات الوقود ولاسيما البنزين في موسم الصيف الذي يبلغ فيه الطلب ذروته بينما أدى تجدد المخاوف السياسية في بعض دول اوبك ومايدور في العراق الى زيادة علاوة المخاطر في الاسعار.








 
قديم 09-08-2005, 02:35 AM   #5
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

كفرديل عضوا منتدبا للبنك السعودي البريطاني



عكاظ (جدة)
باشر جون كفرديل مهام عمله كعضو منتدب للبنك السعودي البريطاني بدءا من اول أغسطس الجاري خلفا لجف كالفرت الذي انتقل للعمل في مجموعة سب بلندن وذلك بعد ما يزيد عن سنتين قضاهما كعضو منتدب لدى البنك السعودي البريطاني

يتمتع كفرديل بخبرة مصرفية واسعة مع مجموعة سب وكان يشغل قبل انتقاله للعمل في ساب منصب عضو مجلس الإدارة التنفيذي و نائب الرئيس التنفيذي لبنك سب في ماليزيا.

و قبل ذلك شغل منصب الرئيس التنفيذي للعمليات في الإمارات العربية المتحدة. و هذه ليست المرة الأولى لكفرديل في المملكة حيث سبق و أن عمل لدى البنك في المنطقة الغربية بجدة خلال الفترة من 1980 - 1982 كمدير للأسواق الدولية.








 
قديم 09-08-2005, 02:35 AM   #6
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

السيولة 16 مليارا وسابك تتجاوز 1400 ريال
مؤشر الاسهم يقترب من الرقم القياسي



تحليل: علي الدويحي
واصل المؤشر العام لسوق الاسهم المحلية وخلال الجلسة الصباحية ليوم امس (الاثنين) ارتفاعه بمقدار 35,13 نقطة أو بما يعادل 0,26% ليقف عند مستوى 13731,16 نقطة مخترقا بذلك حاجز مقاومة عنيفة توقع المحللون والمراقبون ان يشهد السوق عندها عملية جني ارباح قوية, وقد تجاوزها بعد ثلاث محاولات اثناء التداول اليومي ولكنه لم يستطع الاغلاق فوقها فلذلك لا يمكن احتسابها الا بعد الاغلاق فوقها, وتأتي النقطة الثانية وهي 13790 كنقطة مقاومة عنيفة يتوقع ايضا ان يتم عندها جني ارباح.

بلغت القيمة الاجمالية للاسهم المتداولة في الفترة الصباحية نحو 6,614 مليارات ريال وتجاوزت الكمية المنفذة نحو 21 مليون سهم, ارتفعت اسعار اسهم 56 شركة وتراجعت اسعار اسهم 15 شركة من بين 76 شركة تم تداول اسهمها خلال الفترة.

مع كل ارتفاع جديد يسجله المؤشر العام ترتفع نبضات قلوب المتعاملين توجسا من حدوث عملية جني ارباح كبيرة تفوق العمليات التي يشهدها السوق يوميا وزادت عمليات التصريف التي تشهدها بعض الاسهم من حدة الخوف عند المساهمين, علما ان هناك اسهما تشهد عمليات تجميع وهذا مؤشر ايجابي يؤكد ان اي تراجع في الفترة القادمة هو فرصة للشراء وليس للبيع, فكما شاهدنا في الايام الماضية يشهد السوق يوميا مالا يقل عن 4 مرات عمليات جني ارباح من النوع الخفيف سرعان ما يرتد السوق, وللمعلومية التجميع يتم عند نقطة الدعم فيما يكون التصريف عند نقطة المقاومة, فلذلك لم نر بعض الاسهم تتأثر عند حدوث جني الارباح كما تأثرها عند حدوث التصحيح. مع الاخذ في الاعتبار المدة الزمنية فجني الارباح لا يستغرق وقتا بعكس التصحيح وما حدث في الشهر الماضي مثال واضح.

من وجهة نظر شخصية ننصح من هم بداخل السوق عدم الخروج اذا حدث جني ارباح فهي لم تتعد 250 نقطة وهي فرصة للشراء سواء للداخلين او الخارجين بعكس التصحيح وهو يعني النزول الى اكثر من 750 نقطة وهذا الذي يمكن التصرف قبل حدوثه, فلذلك ننصح بعدم امتلاك اسهم المضاربة طويلا فمن المحتمل ان يغير صناع السوق الاستراتيجية بعد ان يتجاوز المؤشر حاجز 14 ألف نقطة وان تقتصر الارتفاعات على اسهم القيادة وتراجع اسهم المضاربة خاصة وان معظمها بدأت تعاني من الرش والتصريف.

في الفترة المسائية استهل السوق تعاملاته بعملية جني ارباح خفيف, حيث يتم الضغط على السهم المرتفع وعند نقطة المقاومة بهدف البيع ثم العودة في نفس اللحظة للشراء دون التأثير على سعر السهم, وان كان استخدم سهم الكهرباء الذي شهد صراعا عنيفا في بداية التداول بين البائعين والمشترين كان الهدف منه رفعه الى فوق مستوى 128,50 ريالا ليكون هدفه القادم هو كسر حاجز 133,5 ريالا وجاء هذا (السيناريو) مقابل انزال سهم سابك الى حاجز 1375 ريالا وهذه دعوة للمتابعة وليسل للشراء, ويمكن من خلالها معرفة اتجاه السوق في الفترة القادمة.

اتسم تحرك المؤشر بالبطء حيث استغرق ما يقارب ساعة كاملة وهو يتراوح عند نقطة 13746 حتى تحرك سهم سابك ليقترب المؤشر من نقطة المقاومة الثانية وهي 13790 نقطة لم تساعدها السيولة التي لم تتعد 11 مليار ريال في نفس اللحظة وكذلك كمية الاسهم المتداولة والبالغة 36 مليون سهم رغم ان السيولة انتقلت فجأة من الزراعة والخدمات الى الصناعة لتتم الاستعانة بسهم الراجحي ليكسر المؤشر حاجز 13800 نقطة ولكن سرعان ما تراجع الى نقطة المقاومة 13790 في النصف الساعة الاخيرة كسر سهم سابك حاجز 1404 ريالات وبطلبات قوية حيث سحب اكثر من 83 الف سهم على سعر 1400 ريال, حيث تجاوزت القيمة الاجمالية للسوق 14 مليار ريال والكمية بنحو 45 مليون سهم. وكانت الفترة المسائية اقل جني ارباح من الفترة الصباحية.

مما يجعلنا نتوقع ان يكون اليوم (الثلاثاء) موعدا لجني ارباح اقوى نوعا ما من العمليات السابقة حيث شهدت الاسعار ارتفاعات متتالية والسوق بحاجة الى عملية جني ارباح خاصة وهو على اعتاب تجاوز حاجز 13996 نقطة والتي تمثل حاجزا نفسيا عند مختلف المتعاملين, فمن الافضل ان يتم جني الارباح من قبل المضارب حتى لو ما جنى السوق ارباحه, وبالذات ان السوق تخطى حواجز مهمة من الممكن ان يتم اجتيازها في أي لحظة.

اغلق المؤشر العام مرتفعاً بمقدار 157,62 نقطة او بما يعادل 1,15% ليقف عند مستوى 13,853,65 نقطة ليقترب اكثر من النقطة التي تراجع من عندها اثناء التصحيح السابق وقاربت القيمة الاجمالية 16 مليار ريال فيما تجاوزت الكمية 49 مليون سهم جاءت موزعة على 201 صفقة.

ارتفعت اسعار اسهم 57 شركة وتراجعت اسعار اسهم 17 شركة من بين 76 شركة تم تداول اسهمها خلال الفترة كانت شركة الباحة الوحيدة التي اغلقت على النسبة بصافي ربح بلغ 10,50 ريالات واغلق السهم على سعر 117,75 ريالا علماً بأنه فك نسبته اكثر من مرة ورافقه كل من الشرقية الزراعية واسمنت اليمامة وبيشة الزراعية والكيميائية واميانتيت بنسبة تراوحت ما بين 6,03% الى 3,25% .

على مستوى الشركات الاكثر نشاطا من حيث الكمية جاءت المواشي في المقدمة برصيد 4,834 مليون سهم ثم الكهرباء بتنفيذ 4,608 مليون سهم تلاهما الكابلات وطيبة واللجين بتنفيذ 2 مليون واخيرا فتيحي بتنفيذ 1,823 مليون سهم وكانت سابك احتلت صدارة الشركات الاعلى من حيث القيمة بواقع 1,506 مليار ريال.

من بين الشركات التي شهدت تراجعا جاء فتيحي الاعلى ثم الجوف الزراعية وسيسكو والغذائية وطيبة واخيرا صدق بنسبة تراوحت ما بين 0,98% الى 0,57%.








 
قديم 09-08-2005, 02:36 AM   #7
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

ارباح الاسهم خطفت الاضواء من المعدن الاصفر
خفض انتاج ورش المشغولات الذهبية بالشرقية



محمد العبدالله (الدمام)
عمدت مصانع وورش الذهب بالمنطقة الشرقية الى خفض الطاقة الانتاجية للمشغولات الذهبية خلال الاشهر الثلاثة الماضية, بسبب تراجع الطلب على الذهب في الاسواق المحلية واتجاه السوق نحو البيع المعاكس (الذهب المستخدم).

وقال مستثمرون في صناعة الذهب بالمنطقة الشرقية, ان التوجه الكبير للاستثمار في سوق الاسهم من كافة الشرائح الاجتماعية, يمثل عاملا حيويا في الخطوة التي اتخذتها مصانع وورش الذهب في الآونة الاخيرة, بحيث لم يعد بريق المعدن الاصفر يبهر النسوة كالسابق, لاسيما وان الارباح التي تحققها بورصة الاسهم خطفت الاضواء من لمعان الذهب.

واكدوا, ان الانخفاض الكبير الذي شهدته بورصة الاسهم في الشهر الماضي لم يعط دلائل ايجابية على الطلب على المشغولات الذهبية, اذ بقيت مستويات البيع دون المستوى المطلوب, لاسيما وان الجميع على قناعة بأن الانخفاض الكبير لمؤشر سوق الاسهم يعتبر كبوة حصان سرعان ما يستعيد توازنه مجددا, وبالتالي العودة الى حصد الارباح الطائلة كما في السابق.

واوضح عبداللطيف الناصر (تاجر) ان تقليص الطاقة الانتاجية لمصانع الذهب وصل الى 50% بالمقارنة مع المستويات في السنوات الماضية, الامر الذي يعطي دلالة على المأزق الشديد الذي تعيشه تلك المصانع بسبب مزاحمة الاتجاه العام نحو الاستثمار في سوق الاسهم, بحيث لم تعد العملية قاصرة على الاستثمار في السوق المحلي, بل اتجه صغار المستثمرين نحو البورصات الخليجية للاستفادة من النمو السريع الذي تشهده هذه الاسواق في الوقت الراهن.

واضاف ان عجز بعض المحلات عن الوفاء بالتزاماتها في تسديد الديون المستحقة تجاه مصانع الذهب, جراء تراجع الطلب في الاسواق المحلية على المشغولات الذهبية, يمثل عاملا مساعدا اخر في اضطرار تلك المصانع الى تقليص حجم الانتاج في الفترة الاخيرة فبالرغم من كون الصيف من اهم المواسم بالنسبة لقطاع الذهب, جراء ارتفاع نسبة الاعراس فان المستوى العام مايزال غير مشجع على الاطلاق.

واكد احمد النمر (تاجر) ان الاجازة الصيفية و (الهجرة) الاختيارية نحو الخارج سواء بالنسبة للمواطنين او المقيمين بحثا عن الاجواء الباردة في البلدان الاوروبية او غيرها, تعتبر عاملا اخر يدعم قرار مصانع الذهب في خفض الطاقة الانتاجية في الفترة الاخيرة, فقد جاء الهدوء الكبير الذي يخيم على الاسواق حاليا ليضاف الى المصاعب العديدة التي تواجه قطاع الذهب منذ فترة طويلة.

بالاضافة لذلك فان حالة التقلب التي تشهدها اسعار الذهب في البورصة العالمية خلقت نوعا من فقدان الثقة في المعدن الاصفر كملاذ آمن للاستثمار كما كان في السابق, فالاحتفاظ بالذهب لفترة طويلة يمثل نوعا من المخاطرة والمغامرة في الوقت الراهن, فالاسعار في حالة تذبذب وتقلب, مما يكبد المواطنين جزءا من الاموال خلال فترة وجيزة.








 
قديم 09-08-2005, 02:37 AM   #8
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

وفد (بتروكون) يبحث فرص الاستثمار بينبع



حامد معتاد (ينبع)
التقى وفد من شركة بتروكون مع مسؤولين بالهيئة الملكية للجبيل وينبع امس لبحث مقومات الاستثمار والفرص المتاحة بمدينة ينبع الصناعية.

وشاهد الوفد خلال اللقاء عرضا عن مدينة ينبع الصناعية وخطط التنمية ومشاريع القطاع الخاص بها. وكانت ارامكو السعودية قد اسندت للشركة المذكورة عمل دراسة لاختيار افضل موقع لانشاء المصفاة النفطية الجديدة لشركة ارامكو السعودية بمدينة ينبع الصناعية.

وكانت الهيئة الملكية قد خصصت في وقت سابق موقعا بمدينة ينبع الصناعية لاقامة المصفاة عليها.








 
قديم 09-08-2005, 02:37 AM   #9
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

شركة فنلندية تفوز بعقد محطة كهرباء (اسمنت الرياض)



رويترز (هلسنكي)
فازت مجموعة فارتسيلا الهندسية الفنلندية بعقد لاقامة محطة للكهرباء بقيمة 26 مليون يورو (32,77 مليون دولار) لشركة أسمنت الرياض .

وقالت الشركة الفنلندية في بيان إنه من المقرر أن يبدأ تشغيل المحطة في النصف الاول من عام 2007 .








 
قديم 09-08-2005, 02:41 AM   #10
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك اخي ماجد على مجهودك الطيب من اجل ايصال المعلومة للجميع
محبك اخوك الوايلي








 
قديم 09-08-2005, 02:45 AM   #11
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

(السكة الحديد) تمدد مهلة تقديم طلبات الجسر البري



عكاظ (الدمام)
مددت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية امس الاثنين مهلة تقديم طلبات التأهيل لمشروع الجسر البري الى السادس والعشرين من الشهر الجاري.

واوضح الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس خالد بن حمد اليحيى ان هذا القرار يهدف الى اتاحة الفرصة لاستكمال اعداد ملفات التأهيل لمشروع الجسر البري خلال فترة التمديد مشيرا الى ان الادارة تلقت العديد من الطلبات في ذلك للدخول في المنافسة بهذا المشروع الحيوي والهام.

واضاف ان المشروع يمثل جزءا بالغ الاهمية في برنامج توسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة من خلال ربط الموانئ الاربعة ( ميناء الملك فهد بالجبيل وميناء الملك عبدالعزيز بالدمام والميناء الجاف بالرياض وميناء الملك عبدالعزيز بجدة) بشبكة خطوط حديدية ذات كفاءة عالية بالاضافة الى تطوير الخطوط الحالية التي تربط الدمام والاحساء وبقيق والرياض.

وبين ان طول المشروع يزيد عن (1000) كم حيث يقدر طول الخط الحديدي من الرياض الى جدة بـ(950) كم اما الخط الحديد الذي يربط ميناء الملك فهد بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام فيقدر طوله بنحو (115) كم لافتا الى انه باكتمال المشروع فان المملكة تكون قد ارتبطت من الشرق الى الغرب بخطوط حديدية متكاملة.








 
قديم 09-08-2005, 02:48 AM   #12
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

الجهات الأمنية تلقي القبض على اثنين من المسؤولين بالشرقية متهمين بالقيام بغسيل أموال




الدمام : محسن العجمي
علمت (الوفاق)أن الأجهزة الأمنية في المنطقة الشرقية ألقت القبض على اثنين من المسؤولين في أحد القطاعات الحكومية، وتحقق حالياً معهما بتهمة قيامها بغسيل أموال، وتحتفظ (الوفاق) باسميهما ومكان عملهما.








 
قديم 09-08-2005, 02:49 AM   #13
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

حصلت على سادس أغلى علامة تجارية في العالم .. نوكيا لا تعلم من أين تأتي الأسماء السعودية على موديلاتها




دبي : مجدل ابو هادي
حلّت شركة نوكيا،في المرتبة السادسة عالمياً في التصنيف السنوي الذي تقوم به كل من مجلة BusinessWeek ومؤسسة Interbrand لتصنيف الماركات الأعلى قيمة في العالم لعام 2005. وقد فاقت قيمة نوكيا المقدرة ضمن هذا التصنيف 26.4 مليار دولار أمريكي، مرتفعة بذلك بمقدار 10% عن تقييم العام الماضي، ومتقدمة مرتبتين عن المرتبة التي حلت بها في تصنيف 2004. وقد وصِف الصانع الفنلندي للهواتف النقالة، الذي يبني رؤيته على مبدأ“الحياة عبر الموبايل” في العدد الأول من أغسطس من مجلة BusinessWeek على أنه "يسعى إلى تحدي جهاز (iPod) الذي تنتجه شركة آبل بينما تجتمع وظائف الهواتف النقالة ومشغلات MP3 في جهاز واحد."وكانت نوكيا هي الماركة الأوروبية الوحيدة وصانع الهواتف النقالة الوحيد الذي جاء بين العشرة الكبار في هذا التصنيف. ويعرف عن نوكيا التزامها وعلى المستوى العالمي في تطوير مجموعة واسعة من خيارات وحلول الهواتف النقالة التي تهدف من ورائها إلى تلبية كافة احتياجات المستهلكين.وقد أطلقت نوكيا خلال النصف الأول من عام 2005 أكثر من 34 جهازاً , وهي الانواع الوحيدة التي اطلقت عليها اسماء طريفة في السعودية مثل : رهيب , عنيد , برج العرب , الفراشة , وغيرها من الالقاب التي لم تستطع نوكيا تحليل مصدرها. وقد هدفت الدراسة التي قامت بها BusinessWeek إلى تصنيف الماركات المئة الأعلى قيمة في العالم، وذلك بناء على معايير محددة يجب أن تحققها الماركة لتدخل التقييم وهي: ألا تتدنى قيمة الماركة تحت حد المليار دولار أمريكي، وأن يكون أكثر من ثلث عائداتها يأتي من أسواق خارج بلد المنشأ، وأن تتوفر عنها البيانات المالية والتسويقية اللازمة لإجراء التسويق.








 
قديم 09-08-2005, 02:56 AM   #14
معلومات العضو
أبو مناف

عضـــو متألــق






أبو مناف غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 133
أبو مناف will become famous soon enoughأبو مناف will become famous soon enough


اوسمتي



افتراضي

يعطيك العافيه ياماجد ماقصرت








 
قديم 09-08-2005, 03:14 AM   #15
معلومات العضو





صانع غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
صانع is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك








 
قديم 09-08-2005, 03:15 AM   #16
معلومات العضو
طيب الفـال

العضوية الذهبية





طيب الفـال غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
طيب الفـال is on a distinguished road



افتراضي

الأولى


توقيع الاتفاقية التجارية بين الرياض وواشنطن في غضون أسابيع
عبد العزيز الهندي من الرياض
08/08/2005

أعلن الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية أمس، أن المملكة والولايات المتحدة ستوقعان في غضون الأسابيع المقبلة اتفاقية للتبادل التجاري بين الجانبين، من شأنها أن تسرع من انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية. ومن المعلوم أن الرياض وقعت اتفاقيات ثنائية مع كافة الدول الأعضاء في المنظمة العالمية ما عدا الولايات المتحدة.
وفي جانب ثان، شدد الأمير سعود الفيصل في المؤتمر الصحافي الدوري الذي عقده أمس في الرياض، على أن المملكة تبذل جهودا كبيرة من أجل إعادة الاستثمارات السعودية في الخارج إلى داخل الوطن، وقال ''إن هناك جهدا كبيرا لإعادة الاستثمارات الوطنية في الخارج''.
وفي الجانب السياسي، أكد الأمير سعود الفيصل أن '' المملكة ستظل حريصة على المساهمة في حفظ الأمن والاستقرار الدوليين والوفاء بتعهداتها والتزاماتها الدولية والثنائية واحترامها لمبادئ الشرعية الدولية وقوانينها وقراراتها، كما أنها ستظل دؤوبة في بذل الجهود والمساعي السلمية الرامية إلى حل القضايا الإقليمية والدولية''.
وسئل الفيصل في الشأن المحلي حول ما إذا كان سيتم تعيين نائب ثان لرئيس مجلس الوزراء، وقال ''إن منصب النائب الثاني ليس موجودا في النظام الأساسي للحكم وهو منصب اختياري للملك إذا أراد أن يكون هناك نائب ثانٍ فسيعينه''.








 
قديم 09-08-2005, 04:59 AM   #17
معلومات العضو
طيب الفـال

العضوية الذهبية





طيب الفـال غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
طيب الفـال is on a distinguished road



افتراضي

السعودية مرشحة لتحقيق 256.1 مليار ريال فائضاً تجارياً العام الجاري

الرياض: عدنان جابر
توقع تقرير اقتصادي عربي أن تحقق السعودية فائضا تجاريا قدره256.1 مليار ريال ( 68.3 مليار دولار) خلال العام الجاري ، إذ ينتظر أن تصل القيمة الإجمالية للصادرات السعودية إلى 415.8 مليار ريال (110.9 مليارات دولار) مقابل واردات قدرها 159.75 مليار ريال (42.6 مليار دولار).
وأوضحت النشرة الفصلية لأسواق الأوراق المالية العربية الصادرة عن صندوق النقد العربي أن ميزان الحساب الجاري السعودي مرشح لتحقيق عجز قوامه 136.12 مليار ريال خلال هذا العام، وهو ما يعادل 14.7% من الناتج المحلي الإجمالي.
وأشارت إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للمملكة سينمو بمعدل حقيقي نسبته 4.7% خلال العام الجاري مقابل 5.3 % للعام الماضي، بينما يتوقع أن يبلغ معدل التضخم مقاسا بسعر المستهلك حوالي 0.6%.
وذكرت النشرة أن القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودية استحوذت مع نهاية الربع الأول من هذا العام على ما نسبته 46.5 % من إجمالي القيمة السوقية للأسواق العربية المشاركة في قاعدة البيانات لمؤشر صندوق النقد العربي (15 سوقا)، إذ ارتفعت القيمة السوقية لهذه الأسواق مع نهاية الربع الأول بنسبة 36 % لتبلغ 846.7 مليار دولار.
وبينت النشرة أن الأداء الإيجابي لأسواق الأوراق المالية العربية استمر خلال الربع الأول من العام الجاري، إذ ارتفع المؤشر المركب للصندوق والذي يقيس الأداء العام لهذه الأسواق بما نسبته 34.4% مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي.








 
قديم 09-08-2005, 05:15 AM   #18
معلومات العضو
طيب الفـال

العضوية الذهبية





طيب الفـال غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
طيب الفـال is on a distinguished road



افتراضي

رجال أعمال يطلقون قناة فضائية (اقتصادية) من دبي تهتم بتداول الأسهم والسوق المحلي



الرياض - بندر الحمدان:
أكد مصدر مطلع لـ (الرياض) أن قرابة 20 رجل أعمال وأغلبهم من أعضاء الغرف التجارية الصناعية بالمملكة تشاركوا في المساهمة بإطلاق قناة فضائية متخصصة بالمجال الاقتصادي تحت مسمى من المرجح أن يكون (الاقتصادية)، وستظهر شارة اليكترونية مؤقتة للإعلان عن رقم القناة وتردداتها على قمري (عربسات) و(نايل سات) مطلع شهر سبتمبر المقبل وستبدأ العمل رسمياً قبل بداية عام 2006م، وتبلغ تكاليف تأسيس القناة أكثر من 30 مليون ريال.
وأشار المصدر أن القناة الاقتصادية سيكون مقرها الرئيسي بمدينة دبي الإعلامية بعد محاولات فاشلة مع وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة لاحتضان هذه القناة الخاصة، وتتم الاستعدادات لتدشين ما بين أربعة إلى ستة مكاتب فرعية للقناة داخل المملكة، وسيكون تركيز القناة الأساسي على الاقتصاد السعودي وتداولات الأسهم المحلية بشكل خاص والاقتصاد الخليجي والعربي بشكل عام، وقد تعاقدت إدارة القناة مع خبرات إعلامية كبيرة في وسائل الإعلام المختلفة








 
قديم 09-08-2005, 09:37 AM   #19
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

سوق الأسهم يستوعب أكبر نسبة من الأموال المستثمرة للسيدات

الدمام - علي شهاب

سيدات يتداولن الاسهم عن طريق الشبكة


الحضور لصالات التداول ليس للبيع والشراء فقط بل لتبادل الخبرة ايضا


بعض السيدات اكتسبن خبرات اقتصادية واسعة عن طريق الدخول للسوق

يشهد سوق الاسهم السعودية في الوقت الراهن اتجاها متزايدا في دخول السيدات للاستثمار في السوق وبنسبة وصلت الى ثلاثة امثالها منذ اربع سنوات كما يشير بعض الخبراء وقد ساهم تأسيس هيئة سوق المال بالمملكة واضطلاع الهيئة بدور فاعل في توجيه سوق الاسهم وحفظ التوازن من المضاربات الضارة وخاصة صغار المستثمرين الى تشجيع اعداد كبيرة من المستثمرين للاستثمار بالسوق ومن بين هؤلاء الكثير من السيدات اللاتي كن يستثمرن في قطاعات اخرى وخاصة قطاع العقار ولكنهن انجذبن الى سوق الاسهم بسبب الارباح السريعة للسوق وعدم حاجته الى توثيق او معاملات رسمية كما هو الحال في سوق العقار والذي قالت الكثير من السيدات بانه سوق لا يخلو من المستغلين واكلي حقوق الناس بالباطل.
واشارت الكثير من السيدات الى ان من اسباب انجذابهن الى سوق الاسهم هو ان اتخاذ القرارات المتعلقة بالبيع والشراء والتداول تتم بسلاسة وتمثل امرا مهما لتعزيز ثقة السيدة في نفسها حيث تتخذ كل القرارات بنفسها سواء كانت على شبكة الانترنت او في صالات تداول الاسهم في فروع السيدات بالبنوك.
كما ان انتعاش السوق في الفترة الاخيرة وملامسة المؤشر لـ 15 الف نقطة كانت من الامور التي شجعتهن على الاستثمار.
وتؤكد ام عبدالعزيز والتي اكتسبت خبرة واسعة في مجال تداول الاسهم اكتسبتها خلال السنوات الخمس الماضية من خلال مضاربتها في العديد من البورصات العالمية وبدأت ذلك عندما كانت تدرس في الولايات المتحدة الامريكية وتقول ام عبدالعزيز: ان الاستثمار في الاسهم افضل واكثر امانا من الاستثمار في العقارات خاصة في بلادنا وذلك لعدم وجود هيئة تنظم سوق العقارات بالمملكة الامر الذي جعل هناك بعض التلاعب من الدخلاء على سوق العقار وهم لا يزالون يعملون في السوق للاسف الامر الذي يشوه الاوضاع في سوق العقار بالرغم من اعتقادي ان السوق لايزال يضم الكثير من الاشخاص الذين يعملون بنزاهة.. وتؤكد ام عبدالعزيز انها تعرضت لخسائر كبيرة خلال رحلتها مع الاسهم ولكنها عوضتها وحققت الان ارباحا جيدة بفضل خبرتها في الاسهم وقدرتها على التنبؤ بارتفاع وانخفاض الاسهم العالمية تبعا للمعلومات عنها والتي تتابعها باستمرار من خلال شبكة الانترنت ووسائل الاعلام المختلفة.
وتشير ام عبدالعزيز الى ان تاسيس هيئة سوق المال بالمملكة كان حدثا تاريخيا مهما كما ان القرارات الفاعلة التي اصدرتها الهيئة تمثل من وجهة نظري صمام امان من المضاربات الخطيرة ومؤشرات حقيقية لنجاح السوق الذي يشهد في الفترة الحالية نشاطا مميزا ونجاحا باهرا.
من جانبها تشير معصومة احمد ان العمل في سوق الاسهم في الوقت الحاضر له مردود جيد باعتقادي خاصة في الفترة الحالية التي تعتبر فرصة جيدة للاستثمار حيث اسعار الاسهم جيدة. ويشجع على ذلك الاوضاع الاقتصادية الممتازة التي تمر بها المملكة حاليا من ارتفاع اسعار النفط وتحسن المناخ الاقتصادي بشكل عام وخاصة بعد الانتقال السلس للسلطة وعدم توقف او تباطؤ النشاط الاقتصادي خلال الفترة الماضية تضيف ان سوق الاسهم هو احد اهم الاسواق المناسبة لعمل المرأة ويفضل لو كانت تدير حساباتها المالية من خلال شبكة الانترنت فهذا يعطيها ثقة اكبر في نفسها ويمنحها الكثير من الاستقلالية في شؤونها المالية والاقتصادية ويمثل خطوة مهمة جدا في التدرب على اتخاذ القرارات المتعلقة بالبيع والشراء والنواحي الاخرى.
وتشير معصومة الى انها تفضل الاستثمار بعيد المدى في الاسهم خاصة الاسهم الصناعية واسهم شركات الاسمنت ولكنها تقوم ايضا بالمضاربة اليومية بحسب معطيات كل سهم من اسهم الشركات والاخبار المحفزة للارتفاع او الهبوط لاي سهم وتنصح معصومة جميع السيدات المبتدئات في سوق الاسهم باختيار الاسهم القوية المعروفة بتحقيق معدل عال من الارباح سنويا بحيث يكون استثمارهن بعيد المدى او الاستثمار في الصناديق الاستثمارية للبنوك وهو الافضل من وجهة نظرها بالنظر الى ان الكثير من السيدات المبتدئات وقليلات الخبرة لا يتحملن انخفاض الاسهم في اوقات معينة فيتصرفن تصرفات غير محسوبة قد تؤدي بهن الى خسائر كبيرة.
من جانبها تؤكد نوف.ح ان الاستثمار في الاسهم في الوقت الراهن اصبح جاذبا لرؤوس الاموال من السيدات اكثر من اي وقت مضى وانا اعرف الكثيرات اللاتي كن يستثمرن في القطاع العقاري بعن اسهمهن العقارية واتجهن للبنوك للاستثمار بالاسهم وبعض هؤلاء استثمرن في الاسهم عدة ملايين من الريالات.
وتتوقع نوف ان تنمو سوق الاسهم السعودية بشكل لم يسبق له مثيل وتلامس حاجز الـ 15 الف نقطة بعد فترة اجازة الصيف الحالية مشيرة الى ان كل الامور تدل على ذلك حيث الارباح التي حققتها الكثير من الشركات ارباح قياسية لم يسبق لها ان حققتها من قبل كما ان هناك محفزات كثيرة يمثل الكثير منها توسعا في انشطة واستثمارات الشركات المتداولة اسهمها.
وتنصح نوف بعدم اعتماد السيدة على اي شخص في ادارة حركة تداول الاسهم الخاصة بها خاصة في ظل الامكانيات الهائلة لادارة السيدة اسهمها ومحافظها بنفسها مشيرة الى ان ذلك يمثل وسيلة اطمئنان لاي سيدة تعمل بالاسهم ولا يوجد احد في العالم احرص على اموال الشخص منه شخصيا.
اما سلوى سعود فترى من جانبها ان الاستثمار في الاسهم المحلية اصبح الان اكثر جدوى ومع تأسيس هيئة سوق المال حيث ان قرارات الهيئة فاعلة جدا وصمام امان لحفظ توازن السوق.
وتضيف سلوى التي استقالت من عملها في احد المستوصفات الاهلية للتفرغ في العمل بالاسهم لقد جمعت خلال فترة السنوات الاربع التي عملت فيه بالمستوصف مبلغ يزيد عن 100 الف ريال وغامرت بالاستقالة حيث اكتسبت خبرة في مجال سوق الاسهم باحتكاكي مع سيدات سبقنني في هذا المجال وبحمد الله فانني استطعت خلال فترة عام ونصف العام من مضاعفة المبلغ الذي عملت به كاملا واستطعت في الوقت المناسب من الخروج من السوق قبل ان تنزل اسعار الاسهم بالشكل الذي كانت عليه قبل حوالي شهر ونصف الشهر والان بدأت العودة للاستثمار بعد ان رأيت ان السوق بها الكثير من المحفزات للاستثمار.
وتشير سلوى الى انها تجد متعة كبيرة عندما تقوم بعمليات البيع والشراء للاسهم لانها ترى انها تقوم باتخاذ القرارات بنفسها والكثير من هذه القرارات مصيرية لانها تتعلق بعمليات شراء او بيع لاسهم بالمئات.
وتؤكد سلوى ان سوق الاسهم بالمملكة يشجع على الاستثمار خاصة بعد انشاء هيئة سوق المال التي قامت باصدار العديد من الانظمة واللوائح التي تنظم العمل بالسوق وترسم مستقبله المشرق ونحمد الله ان الاوضاع الاقتصادية لم تتأثر بعد رحيل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ـ طيب الله ثراه ـ حيث كان للانتقال السلس للسلطة دور مهم في استقرار كافة قطاعات الاقتصاد وليس قطاع الاسهم فحسب كما ان وقف التداول خلال الفترة التي اعلن فيها النبأ المؤلم ساهمت في زيادة ثقة الناس في سوق الاسهم وفي الادارة الممتازة لهيئة سوق الاسهم وهي التي عززت ايضا دخول اموال ضخمة الى السوق ادت الى انتعاش السوق بشكل قوى فيما بعد وذلك لان ما كان يخشاه الناس لم يحدث.
وتضيف سلوى: انني قمت مؤخرا بالمساهمة في بعض الاسهم للشركات الخليجية في احدى الدول الخليجية ولكن معظم استثماراتي هنا بالمملكة لانني اكون قريبة جدا من استثماراتي واستطيع تداول الاسهم على شبكة الاسهم بكل حرية وسهولة من الاسهم الاخرى.
وتنصح سلوى المستثمرات المبتدئات ايضا باختيار اسهم شركات قوية ولها محفزات من ارباح كبيرة او منح ارباح جيدة على السهم او منح اسهم مجانية كل فترة لان ذلك يمثل التصرف الاكثر امانا بالنسبة لهم ويجب ان يبتعدن عن المضاربة في هذا الوقت خاصة في حالة جهلهن بنقاط الدعم والمقاومة وبعض الاليات التي يعمل بها سوق الاسهم.
من جانبها تشير ام عبدالله الى انها دخلت الى السوق منذ نحو عام بعد ان كانت تعمل في شراء وبيع الاسهم العقارية وتؤكد انها سعيدة جدا بالوضع الحالي حيث تعرضت من قبل للاستغلال من قبل بعض اصحاب المساهمات العقارية ادت الى تحقيقها خسائر كبيرة بينما هي الان تدير اموالها بكل حرية من خلال شبكة الانترنت عن طريق تداول الاسهم.
وتؤكد ان ميزة تداول اسهم الشركات ان القرار بيد صاحبها بينما في العقار ليس كذلك تضيف ان سوق الاسهم بالمملكة هو من افضل الاسواق في الشرق الاوسط واقواها كما ان الثقة تتعزز فيه يوما بعد يوم ونتوقع ان يشهد السوق نقلة نوعية بعد دخول الخليجيين والعرب فيه ولكن ذلك يتطلب طرح المزيد من الشركات على مؤشر الاسهم لتوزيع رؤوس الاموال الضخمة على اسهم الشركات حتى لا يكون هناك تضخم كبير لاسعار الاسهم يؤدي الى صعوبة دخول صغار المستثمرين اليه.
وتؤكد ام عبدالله ان سوق الاسهم هو الان يبعث على ثقة المستثمرين خاصة بعد انشاء هيئة سوق المال وبعد القرارات الصائبة التي اتخذتها الهيئة لتنظيم سوق الاسهم وحفظ توازنه بما يؤدي الى زيادة ثقة المستثمرين وبحمد الله فان الانتقال السلس للسلطة بالمملكة عزز ذلك بقوة حيث ارتفع المؤشر بشكل ملحوظ تفاعلا مع هذه الاوضاع المطمئنة.
اما فوزية ز.ج: فتشير من جانبها الى انها كالكثير من السيدات اللاتي وجدن ان سوق الاسهم هو من افضل القنوات التي يمكن العمل من خلالها لاستثمار اموالهن ذلك انها تتيح حرية كبيرة لاتخاذ القرارات وحرية من الاستثمار بمختلف القطاعات التي تمثلها الشركات المدرجة في سوق الاسهم وانا استثمر في سوق الاسهم منذ اكثر من عامين ولدي اسهم استثمارية بعيدة المدى واسهم مضارية يومية وبحمد الله فان التوفيق يحالفني في اكثر الصفقات بالنظر الى الخبرة التي اكتسبتها على مدى فترة عملي بالاسهم وهنا اؤكد ان من ايجابيات سوق الاسهم هو انه فتح آفاقا واسعة من الثقافة الاقتصادية للسيدات حيث صارت الكثير من السيدات لديهن اهتمام كبير وملحوظ بأوضاع الشركات والاحداث والاوضاع الاقتصادية المحلية والاقليمية والدولية للتأثير الكبير لها على سوق الاسهم.. وتشدد فوزية على اهمية التوعية الاستثمارية والاقتصادية للسيدات خاصة اللاتي يستثمرن اموالهن لاول مرة في سوق الاسهم لان الدخول غير المدروس في سوق الاسهم قد يكون له الكثير من المخاطر والخسائر.
وتشير فوزية الى انها وبالرغم من انها تمتلك خدمة التداول عبر شبكة الانترنت الا انها دائمة الحضور في صالات التداول في الفروع النسائية للبنوك التي توجد فيها حساباتها حيث يمثل اللقاء مع صديقاتها من الامور الممتعة حيث يجري خلال هذه اللقاءات تبادل الخبرات والمعلومات عن الشركات التي تتداول اسهمها بالسوق ليكون هناك تصور واضحا عن الشركات التي يمكن الاستثمار فيها وتبادل الحديث في شؤون الحياة المختلفة ايضا.
الامر ايضا تؤكده منيرة عبدالعزيز التي تشير الى ان العمل في سوق الاسهم يمثل احدى فرص العمل الحر المحدودة بالمملكة بالنظر للقيود الاجتماعية الكثيرة على عمل المرأة ولكنها ايضا فرصة جيدة يمكن للمرأة ان تؤكد انها قادرة على اتخاذ القرارات الصائبة بالرغم من ان سوق الاسهم يحمل ايضا الخسائر الى جانب الارباح الا انه يمكن اكتساب الخبرات من خلاله لتطبيقها على مجالات اخرى فاتخاذ القرار الذي يؤدي الى خسائر يجب ان لا نحمله في جانبه السلبي ولكن يجب ان نحمله على انه ايجابي نتعلم منه لاحقا كيف نتخذ قرارا افضل وانا اعتقد انه مامن شخص يعمل في الاسهم الا وحقق خسائر وبعضها كبير ولكنها يمكن ان يتعلم فيما بعد كيف يجعل الخسائر ضمن المعقول وضمن الذي يمكن استيعابه وانا شخصيا تعرضت عند دخولي للسوق لاول مرة لخسائرة كبيرة قدرت بـ 200 الف ريال ولم استطع تعويض الخسارة الا بعد مرور اشهر عديدة وفكرت في الخروج من السوق بما بقي لي من رأس مال ولكن قررت في لحظة من اللحظات الاستمرار والتحدي مع دراسة اي خطوة اخطوها بعناية وهو ما حصل وبحمد الله اكتسبت خبرة واسعة في مجال تداول الاسهم والسندات والاوراق المالية كما اصبحت لي خبرة في توقيت الخروج من السوق والدخول اليه بالرغم من انني مازلت اعمل في احدى الجهات الحكومية.
وتشير منى الموسى ـ مديرة فرع نسائي في احد البنوك ـ الى ان مما لاشك فيه ان هناك اقبالا وثقة متزايدين من قبل السيدات السعوديات على سوق الاسهم لانهن يعتقدن انه الاكثر ربحية بين كافة القنوات الاستثمارية التي تتاح امامهن حيث زادت نسبة اقبال السيدات على التداول في سوق الاسهم بنسبة تفوق 120 بالمائة خلال العامين الماضيين فقط وهي نسبة عالية جدا تؤكد مايحظى به السوق من اهتمام كبير لدى السيدات. وتعتقد الموسى ان هذا الاقبال الكبير على سوق الاسهم مرجعه الى ان السيدات يرغبن في تأكيد ذواتهن من خلال الاستثمار في هذا السوق خاصة انه يتطلب مقدرة عالية على اتخاذ القرار وفي الوقت المناسب والتعامل مع المخاطرة بروح من التحدي والمواجهة واعتقد ان هذه المواجهة وهذا التحدي يساعد السيدات على مواجهة الكثير من الحوادث الحياتية ايضا. وتشير الموسى الى ان تداول السيدات للاسهم يتوقع ان يكون قد وصل الى ثلث حجم التداولات لافتة الى ان التداول اليومي للفرع الذي تديره في الخبر فقط يصل الى 15 مليون ريال.
اما اسماء العبدالله ـ مديرة فرع نسائي لبنك اخر ـ فتشير الى ان التوجه الكبير والاقبال الذي لدى السيدات للاستثمار في سوق الاسهم كبير جدا ويعادل ثلاثة اضعاف ما كان عليه قبل 4 سنوات تقريبا وهو توجه مبرر حيث يشهد سوق الاسهم في الوقت الحاضر ازدهارا كبيرا تعززه النتائج الايجابية للاقتصاد الوطني والارتفاع في اسعار النفط وتنويع مصادر الدخل وكذلك ارتفاع ارباح الشركات وتنوع انشطتها الاقتصادية وتوسعها الامر الذي انعكس بشكل كبير على اسهمها وسينعكس بشكل اكبر خلال الفترة القليلة القادمة حيث حققت الكثير من الشركات المدرجة على المؤشر ارباحا قياسية لم تصل لها من قبل بحيث انني اتوقع ان تصل اسعار الاسهم في المستقبل القريب الى معدلات واسعار مرتفعة قريبا.
وتشير العبدالله الى ان الاقبال على السوق يتزايد باستمرار وتدخل الى السوق يوميا عشرات السيدات ويتوقع ان يتضاعف عدد السيدات اللاتي يستثمرن اموالهن بالاسهم ليواكب دخول المرأة في مجالات عمل متعددة غير تلك المعروفة وليواكب النهضة الاقتصادية الكبيرة المتوقعة.
اما خبيرة الاسهم صفاء محمد فتشير الى ان الثقافة الاقتصادية التي اكتسبتها الكثير من السيدات الناتجة عن تداول الاسهم كبيرة جدا وهي ثقافة لم تكن موجودة بشكل واسع قبل عدة سنوات من الان وهو ما يفتح الآفاق واسعة امامهن للعمل في المجالات الاقتصادية الاخرى التي كانت على مدى السنوات الماضية حكرا على الرجل في بلادنا حيث ان الاسهم فتحت لهم هذه الآفاق الاقتصادية والخبرة واعتقد انه بحكم انحصار مسؤوليات السيدات في نطاق محدود على العكس من الرجال الذين تتزاحم جداولهم العملية بالكثير من الاعمال فان السيدات قادرات على الدخول الى مختلف مجالات الاقتصاد خصوصا ما يتناسب وقدراتهن وامكانياتهن وذلك من خلال سوق الاوراق المالية والاسهم على وجه التحديد.
وتشدد صفاء على ان وعي المرأة الاقتصادي والرشد لديها يتسع مع توسع الاعمال الاقتصادية التي تقوم بها وتتوقع ان تتبوأ قريبا مناصب قيادية اقتصادية في اهم المنشآت الاقتصادية حيث لا ينقصها اي شيء لذلك.








 
قديم 09-08-2005, 09:38 AM   #20
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

في الربع الأول

3 مليارات ريال صادرات المملكة غير البترولية إلى دول الخليج

كونا - الرياض

ارتفاع الصادرات السعودية الى دول الخليج

ذكرت مصلحة الاحصاءات العامة ان اجمالي قيمة الصادرات السعودية غير البترولية الى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بلغ في الربع الاول من العام الحالي نحو 2ر3 مليار ريال. وقالت المصلحة في احصائية قامت بها ان صادرات المملكة سجلت خلال هذه الفترة ارتفاعا ملموسا بلغت نسبته 2ر3 في المائة مقارنة بمبلغ 1ر3 مليار ريال لنفس الفترة من العام الماضي. واوضحت ان الامارات العربية المتحدة احتلت المرتبة الاولى بين دول المجلس حيث استوردت ما قيمته 3ر1 مليار ريال مقابل 2ر1 مليار ريال لنفس الفترة من عام 2004م. كما ارتفعت الصادرات السعودية الى قطر لتبلغ 512 مليون ريال مقابل 319 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي وكذلك سلطنة عمان حيث بلغت 225 مليون ريال مقارنة ب186 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي.
واشارت الارقام الى ان صادرات السعودية الى دولة الكويت انخفضت في الربع الاول من هذا العام لتصل الى 762 مليون ريال مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي والبالغة 979 مليون ريال . كما انخفضت قيمة الصادرات ايضا الى مملكة البحرين حيث بلغت 376 مليون ريال مقارنة بمبلغ 395 مليون ريال لنفس الفترة من عام 2004م. واكدت الاحصائية ارتفاع اجمالي الواردات من دول مجلس التعاون الخليجي الى المملكة في الربع الاول من العام الحالي لتصل الى مبلغ 1ر2 مليار ريال مقابل 8ر1 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي محققة بذلك زيادة نسبتها 16 في المائة.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 02:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.