بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام
المنتـدى الــعـــــــام   ( موضوعات متنوعة+ تجارب وخبرات + الأسرة + عروض البيع والشراء)



فنون تربية النفس

موضوع مغلق
 
LinkBack (1) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-08-2010, 12:43 AM   1 links from elsewhere to this Post. Click to view. #1
معلومات العضو
صلوا على نبينا محمد





الراقيه غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 140
الراقيه will become famous soon enoughالراقيه will become famous soon enough


اوسمتي



افتراضي فنون تربية النفس

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 17-08-2010, 12:43 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الموضوع اعجبني جدا وحبيت افيد واستفيد فنقلته لكم

اتمنى ان يحوز على رضاكم

تعلم كيف تنسى ما مضى من الآلآم , لا تقبل أن تكون آلة حزن وتنديد , أنا شخصيا كنت شديد الحساسية , ربما تألمت يومين لحادثة احرجتني أمام الناس , كما كنت شديد الحرج كذلك من كل صغيرة وكبيرة , الامر الذي أوقعني في كثير من المشاعر السلبية , أن التهوين يقضي على مشاعرنا السلبية تجاه الماضي , ما منا من أحد الا وله ذكريات حادة وحرجة ومؤلمة , لكنها هي التي تصنع الابطال , تذكر أن الذين ينعمون بالرخاء , ويتربون في القصور , ويأكلون ما يشتهون , ويلبسون ما يريدون , ويمرحون ويسرحون , هؤلاء لا معنى لحياتهم,ولذلك فإن القادة الذين نشؤا بين المحن ومن وسط الشعب هم الذين يقودون الاجيال , ويصنعون الرجال , ويحققون الآمال , ويفعلون المحال , اليابان , ألمانيا وغيرها , دول خاضت المعارك العالمية وتحطمت ثم قادت, لان قادتهم كانوا ممن ذاقوا المحن , وأرادوا صنع الحياة وتحقيق الانتصار , وهذا مثلنا في الخلفاء الراشدين والائمة المجددين , بل هذا السبب الذي جعل جيل الصحابة فريدا .





تعلم أن تهون كي تعيش , إبدأ من الآن , اغلق باب التنديد والمسكنة , نحن نعيش اليوم وليس الامس , إن ما مر بك مر بكل إنسان لكن بألوان مختلفة , لقد عاش نابليون في قمة الجاه والسلطة والشهرة , لكنه قال في سانت هيلينا : ( لم اعرف ستة أيام سعيدة في حياتي ) , بينما عبرت هيلين كيلر العمياء الصماء البكماء : ( أجد الحياة جميلة جدا ) , تعلم كيف تعيش سعيدا بقلب ماضيك الى تجارب صاغتك كما يصاغ الذهب و قلب حاضرك ميدانا للتحدي , وقلب مستقبلك أملا بريقا ونورا ساطعا .




تمر علينا عشرات بل مئات الحوادث والامور كل يوم , لو أننا اتخذنا موقفا من كل حادثة فسوف يقتلنا القلق , وتتآكل أعصابنا , شد يهودي على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وقال : ( يا محمد ! اقض ديني , فإني أراكم مطل يا بني هاشم ) , اولا : اساء الى رجل محفوف بمحبيه وفاديه , وثانيا : تعدت يده عليه , وثالثا : ناداه بأسمه مجردا وليس بينهما سابق صحبة , ورابعا : طعن فيه بل وفي جميع اهله , فما زاد النبي (صلى الله عليه وسلم) على ظان ابتسم وأمر بدينه ليدفع له , والقصة مشهورة حيث أسلم اليهودي بعدها , وقد أراد أن يختبر صفة الحلم المذكورة فيه في التوراة , تذكر أن النقد يأتي على قدر المنتقد , إنه اعتراف بقدرك ومكانتك , قل لنفسك : هذ لأهميتي .



الناس ليسوا جميعا متفهمين , ومتعلمين , ومؤدبين , ففيهم الشئ كذلك , ونحن نقبله في مجتمعنا , سل نفسك : هل أنت أفضل من النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟ تعال انظر نفسك وأنت تغضب اذا ذكرك أحد بسوأ أو بغلطة , بل ربما كان هذا الأحد زوجك أو صديقك,أو ربما أباك أو أمك.



وأنت لا تطيق ذلك !



تفكرت في السبب الذي يجعل القرآن الكريم بدون حادثة الشجار التي حصلت في بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بينه وبين زوجاته .



فعلمت أن ذلك تربية لنا لكي نعرف أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) كان يتعرض احيانا لمثل هذه المواقف ويصبر بل ويغفر فمن باب أولى أن نفعل نحن ذلك .



اذا تعرضت لحادثة , خاصة اذا كانت لا تستحق كأن يغمزك أحد أو يشتمك , أو يتهمك أو ما شابه ذك , فلا تلق له بالا , لا تعره أهمية , في كثير من الاحيان يريد الشخص السئ أن يجذب الانتباه بصياحه , لا تستجب لمطلبه.



تعلم كيف تتجاوز صغائر الامور,فأنت أكبر من ذلك, يخبرني صديقي الحميم الاستاذ الكاتب جاسم المطوع القاضي في محكمة الاحوال الشخصية أن معظم حالات الطلاق أسبابها تافهة للغاية.



هناك طرق عديدة في علم البرمجة اللغوية العصبية لنسيان أو تهوين الماضي , لكنني ضد مسألة نسيان الماضي ومع تهوينه.




نقلتة لكم عن د/ صلاح الراشد








جاء أن كسرى خرج إلى النزهةيوما , فأدركه العطش , فوجد بستانا فمال اليه , وسأل صاحبه أن يسقيه ماءا فقال البستاني:- ليس عندي ماء , فهل أحضر لك شيئا من الرمان ؟فقال له كسرى:- ارني رمانك , فوجده أحلى مما كان يعهده في بساتينه , فعزم في نفسه على أن يأخذه ظلما من صاحبه , وطلب من البستاني رمانة أخرى ليتأكد من حلاوة هذا الصنف , فلم تكن من الحلاوة كالرمان السابق..فقال له كسرى :- أليست هذه الرمانة من نفس الشجرة التي أحضرت منها الرمان السابق ؟فقال البستاني :- بلى , هو من الشجرة بعينها.قال البستاني:- ((وكان من الصالحين)) لعل نيتك تغيرت , وعزمت على شيء من الظلم فتغير طعمها تبعا لتغير نيتك .فقال في نفسه:- صدق الرجل , وعزم على ألايظلمه , ولا يأخذ منه , ثم طلب رمانة ثالثة , فوجدها أحلى من الأولى فتعجب !!.فقال له :- لأنك أصلحت نيتك , فأصلحها الله !
فأصلح ما في نيتك .. وطهر قلبك من الوسواس .. يصلح الله لك شأنك ويبدل حالك من سوء إلى خير .








اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
قال ابن سيرين – رحمه الله – " إني لأعلم الذنب الذي حرمت به قيام الليل أربعة أشهر ذاك ني قلت لرجل : يا مفلس " !! قال أبو سليمان الداراني : " قلّت ذنوبهم فعرفوا من أين أوتوا وكثرت ذنوبناً فلم ندر من أين نؤتى " والله المستعان .








وسار أحد العلماء ومعه أحد طلابه فمرَّت امرأة فأطلق الطالب بصره فيها ، فقال الشيخ : " والله لتجدنَّ غبها ولو بعد حين " فنسيَ القرآن بعد أربعين سنة ، وقد كان حافظاً له . نعوذ بالله من سخطه وعقابه











قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين: "يَمِينُ اللّهِ مَلاَى. لاَ يَغِيضُهَا نفقة سَحّاءُ اللّيْلُ وَالنّهَارُ. أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْفَقَ مُذْ خَلَقَ السّمَاءَ وَالأَرْضَ. فَإِنّهُ لَمْ يَغِضْ مَا فِي يَمِينِهِ".










وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (بَيْنَا رَجُلٌ بِفَلاَةٍ مِنَ الأَرْضِ فَسَمِعَ صَوْتًا في سَحَابَةٍ اسْقِ حَدِيقَةَ فُلاَنٍ. فَتَنَحَّى ذَلِكَ السَّحَابُ فَأَفْرَغَ مَاءَهُ في حَرَّةٍ فَإِذَا شَرْجَةٌ مِنْ تِلْكَ الشِّرَاجِ قَدِ اسْتَوْعَبَتْ ذَلِكَ الْمَاءَ كُلَّهُ فَتَتَبَّعَ الْمَاءَ فَإِذَا رَجُلٌ قَائِمٌ في حَدِيقَتِهِ يُحَوِّلُ الْمَاءَ بِمِسْحَاتِهِ فَقَالَ لَهُ يَا عَبْدَ اللَّهِ مَا اسْمُكَ قَالَ فُلاَنٌ. لِلاِسْمِ الذي سَمِعَ في السَّحَابَةِ فَقَالَ لَهُ يَا عَبْدَ اللَّهِ لِمَ تَسْأَلُنِي عَنِ اسْمِي فَقَالَ إِنِّي سَمِعْتُ صَوْتًا في السَّحَابِ الذي هَذَا مَاؤُهُ يَقُولُ اسْقِ حَدِيقَةَ فُلاَنٍ لاِسْمِكَ فَمَا تَصْنَعُ فِيهَا قَالَ أَمَّا إِذَا قُلْتَ هَذَا فَإِنِّي أَنْظُرُ إِلَى مَا يَخْرُجُ مِنْهَا فَأَتَصَدَّقُ بِثُلُثِهِ وَآكُلُ أَنَا وَعِيَالِي ثُلُثًا وَأَرُدُّ فِيهَا ثُلُثَهُ)










قال الحسن البصري : والله لقد رأيتُ أقواماً كانت الدنيا أهون على أحدهم من التراب تحت قدميه، ولقد رأيتُ أقواماً يُمسي أحدُهم ولا يجدُ عنده إلاَّ قوتاً، فيقول : لا أجعل هذا كلَّه في بطني، فيتصدَّق ببعضه، ولعلّه أجوع إليه ممن يتصدق عليه !











لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
فنون تربية النفس
http://www.sahmy.com/t216317.html


 


قديم 17-08-2010, 04:46 AM   #2
معلومات العضو






صوت من القرية غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
صوت من القرية is on a distinguished road



افتراضي رد: فنون تربية النفس

فعلا طرح راقي كــ أنت


وفقك الله







 
قديم 17-08-2010, 11:44 AM   #3
معلومات العضو
smoraa

عضـــو متألــق

زهـ الساندروزـرة
 
الصورة الرمزية smoraa
 





smoraa غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
smoraa is on a distinguished road



افتراضي رد: فنون تربية النفس


طرح قيم
الله يعطيك العافية أختي الراقية

تحياتي







 
قديم 17-08-2010, 09:33 PM   #4
معلومات العضو





رأي مستقل غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 97
رأي مستقل will become famous soon enough



افتراضي رد: فنون تربية النفس

الله يعطيك العافية
على الطرح المتميز

تحياتي لك








 
قديم 21-08-2010, 08:00 AM   #5
معلومات العضو






طليحان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
طليحان is on a distinguished road



افتراضي رد: فنون تربية النفس

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: http://www.sahmy.com/t216317.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
Thread ظ‡ظ„ ط£ظ†طھ ط®ط±ظٹط¬ ظƒظ„ظٹط© ظپظ†ظٹط© (ظپظ†ظˆظ† ط¬ظ…ظٹظ„ط© طھط·ط¨ظٹظ‚ط© طھط±ط¨ظٹط© ظپظ†ظٹط©)ط¥ط°ظ† ط´ط§ط±ظƒ ظپظ‰ ظپط±ظٹظ‚ ط§ظ„ظ…ط´ط±ظˆط¹ ط§ظ„ظپظ†ظٹ | ظ…ظ†طھط¯ظ‰ ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط£ط³طھط§ط° ط¹ظ…ط±ظˆ ط®ط§ظ„ط¯ - ظ…ظ†طھط¯ظ‰ ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط§ط³طھط§ط° ط¹ This thread Refback 04-11-2010 01:41 PM

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يابو هنا لا تسئل النفس عن شي \ النفس من جور الليالي مريضه محمد سند   الشعر وفنون الأدب العربي الأخرى 6 15-06-2009 11:41 AM
فنون الرسم على الترايب حـلاالـورد المنتـدى الترفيهـي 16 27-02-2008 03:52 PM
فنون واستراتيجيات المضـــــــــاربه حنتوش الأسهـــم السعـــوديــــه 4 16-12-2006 11:26 PM
فنون المضاربه >>>>>> ابوفهد99 الأسهـــم السعـــوديــــه 6 01-08-2006 11:05 PM
بعض فنون المضاربه الضلع الأسهـــم السعـــوديــــه 1 06-04-2006 07:18 PM








الساعة الآن 05:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.