بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > منتـدى العـقـار و البناء و المنزل
منتـدى العـقـار و البناء و المنزل   كل مايخص العقار من مساهمات وإستثمار و تكنلوجيا البناء والمنزل بشتى مجالاته



المستأجر الذي اصبح مالكا بسبب النظام: ظاهِرُهُ الرحمة وباطنه العذاب

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-11-2004, 12:43 PM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي المستأجر الذي اصبح مالكا بسبب النظام: ظاهِرُهُ الرحمة وباطنه العذاب

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 19-11-2004, 12:43 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

ظاهِرُهُ الرحمة وباطنه العذاب

المصدر : د. وليد عرب هاشم *


كان في يوم من الأيام, في بلد شقيق, رئيس مشهور وذو شعبية كبيرة, كان يصدر قرارات ويسن أنظمة تحظى بتأييد الجماهير وتصفيقها الحار, فهو كان مع (الغلابة والمساكين) وضد (الاستغلاليين والاقطاعيين), عندما التفت يميناً ويساراً وجد أن غالبية الناس من المستأجرين (الغلابة) والقليل هم من أصحاب الأملاك الإقطاعيين فأصدر نظاماً لتحديد أو تثبيت إيجار المساكن, وبموجب هذا النظام لم يعد باستطاعة أي صاحب عقار أن يرفع الإيجار ولو بريال واحد, كما أنه اصبح لا يستطيع أن يخلي العقار من المستأجر, وهكذا أصبح المستأجر وكأنه هو المالك. ومع مرور السنوات وارتفاع أسعار كل شيء أضحت أجرة المساكن لا تغطي حتى راتب البواب, وبالتالي لم يعد هناك دافع لأي مستثمر أو صاحب رأسمال أن يبني عمارات أو فيلا ليؤجرها, فليس هناك أي مردود لمثل هذا الاستثمار. ومع مرور السنوات واجهت البلاد مشكلة الإسكان, واصبح هناك آلاف أو عشرات الآلاف من العرسان الجدد الذين يطوفون الشوارع بحثاً عن شقة للإيجار. وفي نفس الوقت أصبح المستأجر هو المتحكم, وأصبح هناك ما يسمى بخلو رجل, فعندما يرغب المستأجر في ترك الوحدة التي هو مستأجرها, يطلب مقابلاً لتركها وكأنما هو مالكها. وكما ذكرنا فلا يستطيع أحد أن يجبره على إخلائها, وبإمكانه أن يستمر سنوات, بل عشرات السنوات يدفع ايجاراً زهيداً لايتعدى بعض الريالات ليحجز هذه الوحدة الى الأبد.. وهكذا لابد من إرضائه أو دفع ما يسمى بخلو رجل له لكي يرضى ويتفضل ويتلطف بالتخلي عن شيء هو أصلاً ليس ملكاً له, وليس له أي حق فيه.
وخلاف مشاكل الإسكان, وخلاف تحكم المستأجرين في عقارات ليست ملكاً لهم, لم يعد هناك أي دافع لمالكي هذه العقارات أن يصونوها أو يحافظوا عليها, فكما ذكرت ففي بعض الأحيان نجد ان ايجارات جميع الشقق في عمارة واحدة قد لا تساوي راتب بواب هذه العمارة, وبالتالي ما الدافع هنا لصيانة العقار? فتتلف ليس فقط المصاعد, وإنما يمكن أن تخرب الأساسات نفسها وتقع بعض العمائر على رؤوس ساكنيها. وهكذا تحولت عمائر هذا البلد -والتي كانت في السابق قطعاً فنية من الهندسة والتصميم- الى ما يشبه الخرائب المدمرة بعد الحروب.
وفي النهاية كان لابد من التخلي عن هذا القانون العقيم الذي أخذ الحق من اصحابه واعطاه لمن لا يحق له, لأنه في النهاية لم يتضرر فقط اصحاب الحق او مالكو العقارات, وانما تضرر كل المجتمع, اذ لم يجد احد عقاراً يسكنه, وهذا هو الحال لأي قرار يظهر وكأنه خدمة للمجتمع لكنه في الواقع وفي حقيقة امره هو مضرة.
وأرجو أن نفكر في هذا الأمر بعمق عندما نمنع إخلاء المستأجرين الذين لايوفون بالتزاماتهم ويدفعون الايجارات, فإن استفحل هذا الأمر وانتشر فإننا لن نجد أحداً يخاطر بتأجير مسكنه, فعقد الإيجار هو عقد مثل غيره من العقود, وبالتالي هو شريعة المتعاقدين, وعندما لا يفي أحد الأطراف بواجباته وفقاً لهذا العقد, فإنه بإمكان الطرف الآخر اعتبار العقد لاغياً, فلا يمكن أن يكون هناك عقد يطبق على طرف ولا يطبق على الطرف الآخر, وفي هذه الحالة يصبح العقد لا قيمة له, وهكذا تفشل أداة هامة في اقتصادنا والتي من خلالها يتم توفير مساكن للايجار, وهكذا يتضرر الجميع بسبب عدم التزام البعض القليل.








لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
المستأجر الذي اصبح مالكا بسبب النظام: ظاهِرُهُ الرحمة وباطنه العذاب
http://www.sahmy.com/t2159.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 11:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.