بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



جدوى تتوقع تراجع مؤشر السوق السعودي في رمضان مع توقعها ارتفاع مؤشر قطاعي البنوك وال

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-07-2010, 03:39 PM   #1
معلومات العضو






أبو ركان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
أبو ركان is on a distinguished road



افتراضي جدوى تتوقع تراجع مؤشر السوق السعودي في رمضان مع توقعها ارتفاع مؤشر قطاعي البنوك وال

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 31-07-2010, 03:39 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

توقعت شركة جدوى للاستثمار تراجع أداء سوق الأسهم السعودي خلال شهر رمضان، حيث وبعد إلقائها نظرة على نمط أداء السوق خلال شهر رمضان على مدار العشر سنوات السابقة، وجدت أن هناك تقاعسا بصورة واضحة خلال رمضان مقارنة ببقية الشهور، ووفقا لتقرير جدوى الصادر عن المؤسسة بتاريخ اليوم، فقد سجل مؤشر السوق السعودي "تاسي" تراجعا سلبيا بنسبة 0.8% كمتوسط لشهر رمضان خلال السنوات العشر، بينما سجل ارتفاعا شهريا بنسبة 1.9% في المتوسط في بقية الشهور خلال نفس السنوات العشر.
وأضاف تقرير جدوى: يبدو أن حركة أسعار الأسهم تأخذ نمطا معينا خلال رمضان حيث ومن الملاحظ تفوق أداء قطاع لاتصالات على بقية القطاعات وتسجيل أحجام التداول بصفة عامة أدنى مستوياتها خلال العام.
وتناول تقرير جدوى أداء تاسي خلال شهر رمضان وخلال الأسابيع التي تسبقه وكذلك الأسابيع التي تليه على مدى السنوات العشر الماضية من عام 2000 إلي 2009 من خلال استعراض متوسطات الأداء السبوعي كنسبة مئوية وتحديد مدى ارتفاع أو انخفاض تاسي خلال تلك الفترة.
وترى جدوى في تقريرها أنه وبرغم التذبذبات الحادة في حركة المؤشرخلال الفترة نتيجة عوامل عديدة مثل الأزمة المالية لعام 2008 على سبيل المثال إلا أنهم يعتقدون أن هذا التذبذب جزء من طبيعة السوق وأن أخذه في الاعتبار يعكس نمط الأداء المتوقع خلال رمضان القادم بصورة أفضل.
ووجدت جدوى أن مؤشر تاسي منذ عام 2000 وحتى الآن قد انخفض في المتوسط في أربعة من عشرة أسابيع بينما ارتفع في الأسابيع الستة الباقية، وهو نمط تتوقع جدوى معه استمرار ارتفاع السوق بمرور الزمن، في حين أن التداول خلال رمضان فقد جاء مختلفا بصورة واضحة عن ذلك النمط.
وقد تبين من خلال التحليل وجود نمط تداول معين لمؤشر تاسي خلال رمضان يتسم بالآتي:
- انخفاض خلال الأسبوع السابق لرمضان: انخفض تاسي ست مرات في الأسبوع الذي يسبق رمضان خلال السنوات العشر الماضية وبلغ متوسط الانخفاض كنسبة مئوية خلال الأسبوع نحو 0.9%، وتعتقد جدوى أن هذا الانخفاض ناتج عن تضافر عاملين هما: بيع بعض المستثمرين للاسهم التي بحوزتهم لاستيفاء مصروفات شهر رمضان الكبيرة ولجوء البعض الآخر إلى بيعها لجني المكاسب مستبقين انخفاض أسعار الأسهم خلال رمضان.
- تواصل الانخفاض خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من رمضان: حيث تراجع المؤشر العام خلال الأسابيع الثلاثة الأولى بعدد مرات أعلى من المتوسط التاريخي حيث هبط خلال الأسبوع الثاني من رمضان في سبعة من السنوات العشر الماضية، كما أنه من الملاحظ - حسب تقرير جدوى - أن تاسي يختتم الأسبوع الثالث من رمضان منخفضا حوالي 2.5% في المتوسط عن مستواه في بداية الشهر ويكون هذا التراجع مصحوبا بانخفاض كبير في أحجام التداول، ربما يعزي هذا التراجع على الأرجح إلى نفس العوامل التي تؤدي إلى الانخفاض في الفترة السابقة لرمضان كذلك إلى انصراف المستثمرين عن السوق كلما تقدم الشهر مما يؤدي إلى قلة استثماراتهم.
- انتعاش السوق خلال الأسبوع الأخير من رمضان: ارتفع تاسي خلال الأسبوع الأخير من رمضان في ثمانية من السنوات العشر الأخيرة، لكن ليس بالحجم الذي يمحو الخسارة التي تكبدها المؤشر منذ بداية الشهر، ويبدو أن هذا الارتفاع يعكس توقعات المستثمرين لطفرة ما بعد عطلة العيد، وتشير جدوى إلى أن الأسبوع الرابع في رمضان عادة ما يأتي أقصر من بقية الأسابيع حيث لم تتعدى أيام التداول في الأسبوع الأخير من رمضان عام 2001 يوما وحدا على سبيل المثال.
- ارتفاع متواصل في الأسابيع التي تعقب عيد الفطر: ارتفع تاسي في ثماني سنوات من السنوات العشر الماضية في أربعة من أسابيع التداول الخمسة التالية لعطلة عيد الفطر.
ويعود هذا الارتفاع وحسب جدوى على الأرجح إلى التحسن في مزاج المستثمرين نتيجة لعودة التداول والنشاط الاقتصادي عموما في أعقاب الركود الذي يسود خلال رمضان.
ويضيف تقرير جدوى أن رمضان قد تزامن في بعض السنوات مع اضطرابات الأسواق العالمية، كذلك شهد انهيار بنك ليمان برازارز الذي عمق من الأزمة المالية العالمية عام 2008، كما تواصلت طفرة سوق الأسهم ي عام 2004 طوال شهر رمضان وتراجع المؤشر بنفس الزخم خلال رمضان عقب انفجار فقاعة الأسهم عام 2006، لكن إذا استبعدنا هذه الأحداث نجد أن نمط الأداء التايخي الذي أشرنا إليه يظل ثابتا إلى حد كبير.
وتشير جدوى إلى أن التذبذب في المؤشر يبلغ أعلى مستوياته خلال العام حوالي الأسبوع الأول عقب عيد الفطر عندما يجهد تاسي في اللحاق بآخر تطورات الأسواق العالمية، وكان السوق قد سجل مكاسب تربو على 5% في الأسبوع الأول بعد العيد من عامي 2004 و2009 بينما خسر 22% دفعة واحدة في عام 2008 عند انحدرت الأسواق العالمية خلال عطلة العيد، كذلك تميل حركة المؤشر إلى التذبذب بأكثر من المعتاد في الأسبوعين الثاني والثالث عقب عيد الفطر والأسبوع الأول من رمضان.

وترى جدى أن النمط المعتاد للتداول في رمضان سيتأثر هذا العام نتيجة توقيت الشهر، حيث يتفاوت توقيت رمضان من عام إلى آخر بسبب أن السنة الهجرية تقل عن السنة الميلادية بنحو 11 يوما، وسوف يتزامن رمضان هذا العام 2010 ولعدة أعوام قادمة مع فترة الصيف التي يتراجع فيها نشاط التداول في سوق الأسهم السعودية بصورة ملحوظة نتيجة لسفر العديد من المستثمرين إلى الخارج في العطلة السنوية.
ولتغطية نفقات العطلات يلجأ الكثير من المستثمرين الأفراد (الذين شكلت تداولاتهم 88% من إجمالي تداولات يوينو الماضي) إلى تسييل محافظهم مما يؤدي إلى خلق ضغوط كبيرة على أسعار الأسهم، لذا تتوقع جدوى أن يؤدي تزامن متطلبات الإنفاق على الإجازة الصيفية مع تكاليف شهر رمضان والعيد إلى إضعاف أداء سوق الأسهم هذا العام بأعلى من المعتاد.
أجحام التداول
يشير تقرير جدوى إلى أنه في العموم تسجل أحجام وقيم الأسهم المتداولة أدنى مستوياتها في العام خلال شهر رمضان، حيث يؤدي التغير في نمط الحياة الذي يسود خلال الشهر إلى تحول اهتمام الكثير من المستثمرين بعيدا عن السوق، وقد أدى ذلك إلى تقليص ساعات التداول في الماضي.
ونمط التغير الأسبوعي في حجم التداول يشبه إلى حد كبيرنمط مؤشر تاسي حيث تبدأ أحجام التداول في الانخفاض أسبوعين قبل بداية رمضان وتواصل التراجع خلال الأسابيع القليلة الأولى قبل أن تبدأ في الارتفاع في أواخر الشهر وتقفز خلال الأسابيع التي تلي استئناف التداول (بعد إجازة العيد).
وعادة ما ترتفع أحجام التداول الأسبوعية بأكثر من الضعف في المتوسط خلال ثاني أسبوع تداول بعد إجازة العيد مقارنة بأدنى مستوى تداول في رمضان وإلى أكثر من ثلاثة أضعاف خلال الأسبوع الخامس.
أداء القطاعات
أشار تقرير جدوى إلى ان الاستنتاجات بشأن قطاعات السوق خلال رمضان يعوقها عدم توفر بيانات لفترات سابقة طويلة، حيث نجد أن 11 من قطاعات السوق الخمسة عشر تم تكوينها لأول مرة عند إعادة تصنيف قطاعات السوق في منتصف عام 2007، لذا لاتتوفر لهذه القطاعات بيانات سابقة إلا لثلاث سنوات فقط، وقد تكبدت جميع تلك القطاعات خلال واحدة من تلك السنوات (عام 2008) خسائر ضخمة بسبب انهيار الأسواق العالمية، ويبين الجدول التالي أداء القطاعات التي لها تاريخ أطول:


ويقارن الجدول بين الأداء خلال رمضان ومتوسط الأداء لبقية الشهور في العام، حيث يكشف الجدول عن تباين كبير في الأداء بالنسبة لقطاعي التأمين والاتصالات مقابل فرق ضئيل بالنسبة لقطاعي البنوك والأسمنت .
ويعود تفوق أداء قطاع الاتصالات في رمضان على بقية العام على الأرجح إلى أن رمضان والعيد يمثلان مصدر إيرادات ضخمة لشركات الاتصالات، حيث يزور الكثير من المعتمرين المملكة خلال تلك الفترة ما يؤدي إلى زيادة إيرادات التجوال لتلك الشركات فضلا عن زيادة التواصل الأسري والاجتماعي عموما، كما أن تقليل ساعات العمل والسهر حتى ساعة متأخرة يؤديان إلى المزيد من المكالمات والوقت المستخدم في التطبيقات الأخرى.
وقد جاء أداء قطاع التأمين ضعيفا في رمضان مقارنة ببقية العام إلا أن حدة الضعف تفاقمت بسبب نتائج عام 2008 عندما هبط القطاع بنسبة 32% خلال ذلك الشهر، لذا فإن قطاع التأمين - وحسب جدوى - انخفض بنسبة 1% في رمضان منذ عام 2005 إذا استبعدنا تلك السنة.
ويميل قطاع البنوك إلى تحقيق أداء أفضل خلال رمضان مقارنة ببقية شهور العام وذلك على ما يبدو بفضل ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي الذي يتم تمويله غالبا بالاقتراض، وجاء تراجع الأداء بالنسبة لقطاع الأسمنت طفيفا وهو تراجع يعود على الأرجح إلى انخفاض الطلب نتيجة لانخفاض ساعات العمل، وهو ذات السبب الذي يقود كذلك على الأرجح إلى تراجع أداء قطاع التشييد والبناء خلال رمضان.
بالمقابل من شأن مستويات الاستهلاك المرتفعة خلال رمضان أن تنعكس إيجابا على قطاعي الزراعة والأغذية والتجزئة وإن كانت لا تتوفر بيانات كافية للجزم بهذه النتيجة.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
جدوى تتوقع تراجع مؤشر السوق السعودي في رمضان مع توقعها ارتفاع مؤشر قطاعي البنوك وال
http://www.sahmy.com/t215311.html


 


قديم 31-07-2010, 04:07 PM   #2
معلومات العضو





الأهرام غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الأهرام is on a distinguished road



افتراضي رد: جدوى تتوقع تراجع مؤشر السوق السعودي في رمضان مع توقعها ارتفاع مؤشر قطاعي البنوك و

الله يكتب الخير للجميع

تسلم وبارك الله فيك








 
قديم 31-07-2010, 05:48 PM   #3
معلومات العضو






نسائم شرقية غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
نسائم شرقية is on a distinguished road



افتراضي رد: جدوى تتوقع تراجع مؤشر السوق السعودي في رمضان مع توقعها ارتفاع مؤشر قطاعي البنوك و

شهر طاعة وعبادة.............. نسأل الله القبول,







 
قديم 31-07-2010, 09:56 PM   #4
معلومات العضو
محشوم

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محشوم
 





محشوم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 142
محشوم will become famous soon enoughمحشوم will become famous soon enough



افتراضي رد: جدوى تتوقع تراجع مؤشر السوق السعودي في رمضان مع توقعها ارتفاع مؤشر قطاعي البنوك و

السوق من فترة طويلة وهو في حالة تقاعس ومن البديهي ان يزداد تقاعساً في رمضان








 
قديم 31-07-2010, 11:28 PM   #5
معلومات العضو





بريداوي ولي الفخر غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بريداوي ولي الفخر is on a distinguished road



افتراضي رد: جدوى تتوقع تراجع مؤشر السوق السعودي في رمضان مع توقعها ارتفاع مؤشر قطاعي البنوك و

يارب

الله يكتب اللي فيه خير







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مؤشر السوق السعودي يسجل أكبر تراجع يومي منذ أكثر من عام (- 301 نقطة) أبو ركان الأسهـــم السعـــوديــــه 7 09-05-2010 12:51 AM
ملخص الاحد وسط ارتفاع سابك بأكثر من 8 % لتنقذ مؤشر السوق nawaf_k s a الأسهـــم السعـــوديــــه 3 13-10-2008 10:39 AM
ارتفاع شركات التأمين مؤشر شؤم على السوق فاهم السوق الأسهـــم السعـــوديــــه 0 09-05-2007 03:27 PM
مؤشر السوق السعودي الى اين ........؟ monopoly2025 الأسهـــم السعـــوديــــه 0 10-02-2006 05:02 PM
تراجع مؤشر الاسهم لايعني الانهيار .. والافضل للخاسرين البقاء في السوق مسمار الأسهـــم السعـــوديــــه 0 06-10-2004 09:44 AM








الساعة الآن 04:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.