بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > منتـدى العـقـار و البناء و المنزل
منتـدى العـقـار و البناء و المنزل   كل مايخص العقار من مساهمات وإستثمار و تكنلوجيا البناء والمنزل بشتى مجالاته



قياديون عقاريون يطالبون بسرعة إقرار الرهن العقاري وتفعيل دور المؤسسات المالية وإخرا

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-08-2004, 01:22 AM   #1
معلومات العضو





الفارس غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الفارس is on a distinguished road



افتراضي قياديون عقاريون يطالبون بسرعة إقرار الرهن العقاري وتفعيل دور المؤسسات المالية وإخرا

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 11-08-2004, 01:22 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

قياديون عقاريون يطالبون بسرعة إقرار الرهن العقاري وتفعيل دور المؤسسات المالية وإخراج المستأجر

كتب - صالح الزيد:

طالب عدد من ابرز القياديين العقاريين بضرورة سرعة اقرار (الرهن العقاري) وتحديث (انظمة البناء) وسن نظام لاخراج المستأجر حماية للمستثمرين من المستأجرين المماطلين وتنظيم المساهمات العقارية وايجاد قنوات استثمارية متعددة وتفعيل دور المؤسسات المالية لدعم وتمويل الاستثمارات العقارية حيث طالب الأستاذ حمد بن علي الشويعر رئيس مجلس ادارة مجموعة حمد الشويعر العقارية وعضو اللجنة العقارية بالرياض بضرورة اقرار "الرهن العقاري" لاتاحة الفرصة "للمؤسسات المالية" لرهن العقار وتقديم التسهيلات اللازمة لتمويله مقابل "الرهن" واضاف ان ذلك سينعكس ايجاباً على حركة السوق عامة واتاحة الفرصة لذوي الدخل المتوسط والمحدود والداخلين الجدد في معترك الحياة لبناء مساكن مستقلة لهم وطالب بالتشجيع على ايجاد شركات تمويل "عقارية" وذلك من خلال تسهيل القوانين والأنظمة المتعلقة بإنشاء مثل هذه الشركات واضاف قوله: لقد انتهت "الغرفة التجارية الصناعية بالرياض" ممثلة باللجنة العقارية مؤخراً من تأسيس اول شركة "تمويل عقارية" والتي لازلت في طور التأسيس.. وتمنى ان يتبعها عدد من الخطوات المماثلة لتأسيس عدد من شركات التمويل العقاري نظراً للحاجة الماسة لمثل هذه الشر
كات.
من جانبه أكد الأستاذ يوسف الشلاش رئيس مجلس ادارة شركة دار الاركان للتطوير العقاري ان العرض لا يفي بالطلب المتنامي على الوحدات السكنية لا كماً ولا كيفاً، مشيراً ان اشتراطات البلدية والتي كانت مطبقة منذ اكثر من ثلاثين سنة ولا تزال تطبق الى الآن تعد أحد العوائق امام المستثمرين في انشاء الوحدات السكنية، بينما الكثير من العوامل اختلفت فإنسان اليوم غير الانسان قبل ثلاثين سنة والكثير من هذه المخططات معتمدة تخطيطها منذ اكثر من 20سنة، فهذا جزء منها ويؤثر على الكيف.
اما عن الكم فلا يزال العرض أقل من الطلب بالنسبة للعدد وبالنسبة لحجم الوحدة قيمة. وقد يكون هناك طلب ولا تكون هناك مقدرة، وهذه مشكلة أخرى تقع على مؤسسات التمويل والتي هي البنوك، لكن لا يزال هناك طلب أكثر من العرض بكثير وحل هذه المشكلة يكمن في ايجاد منتجات تمويلية تساهم في عملية التملك، هذا هو الحل الذي يعالج العملية.
وعلق الاستاذ سعد الرصيص: رئيس اللجنة العقارية بالرياض على حديث الاستاذ يوسف الشلاش قائلاً: بخصوص الطلب الكبير والعرض الأقل قد لاحظته اللجنة العقارية وقامت بالتنسيق مع عدد من الجهات وثم الدعوة لانشاء شركة عقارية تمويلية وهي احد الحلول التي ستقوم ان شاء الله بدور كبير وتعمل على تنشيط الاستثمار وسيعلن عنها. قريباً في الأشهر القليلة المقبلة. وهذا جزء من جهود اللجنة العقارية، والكثير من المستثمرين رغبوا في هذه الشركة وعليها الآن طلبات كثيرة، وهناك شركات أخرى ستقوم ان شاء الله وستكون دعماً لهذا الطلب.
فيما يخص أمانة مدينة الرياض هناك فريق مشترك مع اللجنة ويقوم بجهود كبيرة جداً ونجد تجاوباً كبيراً ونتمنى ان هذا التجاوب يكون ادى ثمارة. وقد صدر قرار بتقليل مساحات الأراضي، والآن في طوره النهائي للتطبيق، وكذلك في تعدد الأدوار وهذه جزء من طلبات اللجنة في الفريق المشترك بيننا وبين أمانة مدينة الرياض ونتمنى أن ترى هذه القرارات النور فقد طبق جزء منها والجزء الآخر في طريقه إلى التطبيق، وهذا سوف يؤدي إلى الكثير من المعالجات للسلبيات الحالية.. بالنسبة لما هو موجود في السوق من شركات فنجد أن المساهمات أدت إلى اضافة كبيرة في أسلوب مساهمات موجود الآن لتطوير البناء، وليس فقط تطوير البنية التحتية.. وهذا النوع من المساهمات سوف يغطي جزءاً من الطلب الأخير بحيث إنها تعتبر جزءاً من الشركات.. ويوجد نظام بهذا موضوع وموجود في وزارة التجارة يقول ان أنواع المساهمات هي مساهمة مشروع تطويري أو لتطوير أرض بنية تحتية أو اشتراك في مجمعات سكنية أو تجارية واعطاء دراسات وبيعها.
ورأى الأستاذ حمد الشويعر ان هناك نقطة مهمة يتعرض إليها المستثمر العقاري في الوحدات السكنية فلابد أن يوجد نظام بخصوص اخراج المستأجر من العقار.. وطبعاً معظم المستثمرين يحجمون عن الاستثمار في العقار بسبب انه لا يستطيع أن يخرج المستأجر عنده إلا بعد سنة أو سنتين، ولذلك لابد من وجود نظام يحمي المستثمر من المستأجر لكي يحل أزمة الاسكان، وإذا لم يوجد مثل هذا النظام ستزيد أسعار الاستئجارات ربما من 15ألف ريال إلى 40ألف ريال بعد كذا سنة.
الأمر الآخر في زيادة وحل هذه المشكلة هو الرهن العقاري، ولابد من المطالبة باقرار الرهن العقاري وإيجاده وتفعيله لأنه يساعد في حل المشكلة حتى لا نصل إلى مرحلة تصعب السيطرة عليها.
وقال الشيخ حمد بن سعيدان ان موضوع النقل إلى وزارة التجارة سهل تسجيل الشركات العقارية لأنها لا تشترط أن تكون شركة تضامنية وقال: لو صارت شركات مساهمة مغلقة تكون أسهل، لأن قطاع العقار قطاع عريض جداً ويحتاج إلى أموال والشركة ذات المسؤولية المحدودة لا تصلح للعقار، فهي تكون عبارة عن شركات صغيرة، ولكن إذا وجدت شركات مساهمة مغلقة توجد أموال كبيرة تصلح مع العقار.. أما إذا جعلتها شركات تضامنية فمعنى ذلك ان الناس سيحجمون عنها، لأنها قاسية على المساهمين فيها، ونود من وزارة التجارة أن تنظر إلى العقار على أنه يختلف عن الأنشطة الأخرى وان تسمح وتسهل أمور المساهمات.
ودعا الأستاذ سعد الرصيص إلى سرعة الانتهاء من اقرار الرهن العقاري مشيراً انه سيكون له دور كبير في تسيير الكثير من المعاملات في اجراءات التقسيط والاستفادة من الأموال.. المجمدة في العقار بحيث تتم الاستفادة منها في مشاريع أخرى.. وكذلك الانتهاء من تفعيل قرار اخراج المستأجر المماطل ودفع الأجور الخاصة بالاجارات لما لها من دور في تحويل المستثمرين من البناء من أجل البيع إلى البناء من أجل الاستفادة في التأجير، كذلك، فهذا يؤدي إلى تقليص الفجوة الموجودة حالياً.. ونلاحظ خلال السنة الماضية ارتفاع أسعار الاستئجارات لقلة المعروض للاستئجار، وهذه أسبابه في احجام المستثمرين في الدخول في البناء من أجل التأجير والاكتفاء بالبناء من أجل البيع، وهذا فيه خسارة كبيرة للعقاريين والفرصة البديلة غير قادرين على الشراء في الوقت الحاضر.. وهذا يدعونا إلى المطالبة بسرعة اقرار الأنظمة المرفوعة بهذا الشأن.
وأكد الأستاذ يوسف الشلاش على أهمية تنظيم المساهمات العقارية من خلال وزارة التجارة وضرورة توعية المساهم لفهم طبيعة الاستثمار المقدم وحجم العوائد والمخاطر المتوقعة وايجاد قنوات استثمارية متعددة ومنظمة لإيجاد خيارات متعددة للمستثمر.
جاء ذلك ضمن حديث موسع سوف تنشره "الريـاض" قريباً.

http://www.alriyadh.com.sa/Contents/...nergy_1106.php







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
قياديون عقاريون يطالبون بسرعة إقرار الرهن العقاري وتفعيل دور المؤسسات المالية وإخرا
http://www.sahmy.com/t214.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 06:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.