بورصة الاسهم السعودية






استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام >   التجارب و الخبرات
  التجارب و الخبرات   لعرض تجارب وخبرات الأعضاء في مشوارهم الأقتصادي وعرض خبرات رجال الأعمال الناجحين وكيف وصلوا ألى ماهم عليه



بائع "خردة" يتحول إلى مليونير

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-11-2004, 02:14 PM   #1
معلومات العضو





في رجاالله غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
في رجاالله is on a distinguished road



افتراضي بائع "خردة" يتحول إلى مليونير

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 18-11-2004, 02:14 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

بائع "خردة" يتحول إلى مليونير



الاحساء - تحقيق وتصوير صالح المحيسن:

ضيفنا ابلغ ما يقال عنه انه رجل عصامي! حفر الصخر بيديه واجه الصعاب منذ نعومة اظفاره. يتمنى ويتمنى ان يجد من يقتدي به ويعمل ليل نهار لكي ينفق على عياله مثله.
ينصح الشباب بالصبر وتحمل الصعاب.
مبارك البراك رجل عاش في الاحساء وشرب من مياه عيونها تحدث معنا بكل عفوية وكان سعيداً جداً بهذا اللقاء.
كما انه تحدث بكل صراحة وقال انه قال كلاماً لاول مرة يقوله.
تابع معي عزيزي القارىء ما جاء في حديثه:

كانت حياتي..
@ يا عم مبارك .. في البداية حدثنا عن كيف كانت حياتك؟
- حياتي كانت عبارة عن فقر شديد جداً فأنا كنت افقر شخص في الحي!! لدرجة انني كنت لا املك الثوب الذي البسه، وكنا نسكن على حياة والدي (رحمه الله) في منزل من الطين ولم نكن نملكه وانما كان بالايجار! وحتى الاكل لم نكن نحصل عليه، وكان عندنا في (الفريج) الحي جار لنا ميسور الحال فاعتاد ان يوزع على اهل الحي التمر كنوع من الصدقة، وكنا نفرح بذلك كثيراً..
@ والى متى استمر وضعكم على ذلك الحال؟
- لما صار عمري 18سنة بدأت العمل مع المقاولين وكنت اعمل من الصباح حتى الليل، وفي نهاية الشهر اعطي راتبي كاملاً لوالدي واقبل يديه واقول له ادع لي بالتوفيق.
بعد ذلك تركت المقاولين وبدأت في بيع وشراء الملابس والعطورات والكماليات التي كنت اشتريها من جدة.

توفي والدي..
ويواصل مبارك حديثه.. ويقول بعد وفاة والدي تنازلت عن حقي في البيت لاخواني لان المنزل صغير ولأنني اكبر اخواني. فبقيت بدون منزل. فطلبت الله من كل قلبي ان يرزقني ولو صندقة (كوخ) على الشارع كي اسكن فيه. فرزقني الله بيتاً صغيراً اشتريته بالاقساط.

بداية التحول!. عملت سائقاً!
@ متي وكيف بدأت حياتك تتغير نحو الافضل؟
- بعد ان تركت البيع والشراء عملت سائق شاحنة وكان هذا قبل نحو 50سنة وكنت اتنقل بين مدن المملكة الكبرى.. واستمررت لفترة من الزمن حتى رزقني الله وامتلكت شاحنة.
هنا جاءتني فكرة فبدأت اشتري سيارات قديمة وبعضها مصدومة من خارج الاحساء واقوم بجمعها في مكان حتى كونت "تشليح" للسيارات. فبدأت ابيع قطع للسيارات وهنا بدأت اموري تتحسن قليلاً وهكذا استمررت لعدة سنوات حتى تجمع عندي حديد خردة من بقايا السيارات المصدومة فاخذتها الى الكويت وبعتها، وهكذا استمررت علي هذا المنوال!
وبعد ذلك توسعت في السيارات الى بقية المخلفات الاخرى.

اشتري كل شيء..؟!
@ ما هي الاشياء التي تشتريها؟
- اشتري واجمع كل النفايات من العلب الفارغة والحديد التالف والالمنيوم والاواني المنزلية، والكراتين والبلاستيك، ومن ثم ابيعها بناء على كل نوع في مكان مثل الامارات او الرياض او الجبيل - الدمام.

كل شيء بسعره..
@ وهل تتفاوت اسعار المخلفات؟
- نعم تتفاوت فمثلاً 1كغم المنيوم ب, 25ريال، 1كغم حديد ب 17هللة، 1كغم كرتون ب , 025ريال، 1كغم بلاستيك ب , 025ريال، 1كغم تيوب اطارات 75هللة، البطاريات للسيارات 5ريالات. وهكذا..

اطلب البطاقة...!؟
@ عندما يأتي من يبيعك بعض المخلفات الا تتحقق من انه مسروق ام لا؟
- بالطبع.. اطلب منه بطاقة الاحوال المدنية وعندي سجل اكتب فيه رقم البطاقة وكذلك رقم السيارة ونوعها. وبعض الاشخاص يرفض ان يعطيني بطاقته فلا اشتري منه!

ونفعت الفقراء...!
@ هل تشعر بانك ساهمت في تنظيف البلد من المخلفات؟
- شيء اكيد نظفت الشوارع والاماكن العامة والنخيل من المخلفات كالبلاستيك والعلب الفارغة والكراتين التي قد تتسبب في الحرائق لا سمح الله خصوصاً في النخيل، كما انني نفعت نفسي ونفعت الفقراء والمحتاجين فمعظم زبائني هم من الفقراء والمساكين.

انتقدوني..؟!
@ هل هناك من انتقدك على هذه المهنة؟
- البعض قال: أعني أنني (قذر) وان أواني منزلك لا نشرب فيها أو نأكل، والبعض الآخر يتحدث عني بسخرية في المجالس.
فرددت عليهم ان النايم ما يعيش عياله! وأنا لا استحي من وساخة الثياب في مقابل ان يعيش عيالي عيشة كريمة لا يحتاجون للناس وهذا أهم شيء.

البلدية عارضتني..؟!
@ ماذا كان موقف البلدية من تجميعك للنفايات؟
- في البداية عارضتني وبشدة فأرادوا ترحيلي من مكاني ولا أعرف لماذا..؟! على الرغم من أنني وبشهادة الجميع ساهمت في تنظيف البلد. فبدلاً من تشجعني البلدية وتعطيني مكافأة لأنني ساعدتهم فرضوا عليّ العراقيل! رغم أنني مستأجر المكان وبعيداً جداً عن المساكن.
@ هل لا تزال البلدية تعارضك؟
- أولاً: أنا متفائل برئيس البلدية الحالي فهو رجل متفهم وعنده من المرونة الشيء الكثير، ثانياً: أنا لي فترة طويلة أريد تجديد سجلي التجاري لكي آتي بعمال إلاّ ان البلدية تمانع ذلك.
أدعو الله ثم أرجو رئيس البلدية المحبوب ان يساعدني وان يسمح لي ويعطيني ترخيصاً لكي أجدد سجلي التجاري.
وقفة لا تُنسى!!
@ هل وجدت مساندة ودعماً من أحد؟
- نعم.. وألف نعم تلك كانت من الأمير الإنسان المغفور له إن شاء الله صاحب السمو الأمير محمد بن فهد بن جلوي أمير الأحساء السابق، حيث وقف معي وقفة رجل وعارض ترحيلي من مكاني، فلن أنسى هذا الموقف النبيل منه (رحمه الله) كما أنني أذكر بالخير خلفه صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود الذي يساعد كل إنسان يريد ان يعمل.
كما أنني ألهج دوماً بالشكر والعرفان لحكومتنا الرشيدة حفظها الله التي فتحت المجال لكل شخص يريد ان يترزق الله، ولم تبخل علينا دوماً بالدعم المادي والمعنوي.

أتعاطف مع الفقراء.. وأتذكر نفسي؟!
@ ألا تتعاطف مع من يبيعك من الفقراء والمساكين؟
- دمعت عيناه! بعد سماعه للسؤال!! فمسحها وأجاب.. عندما يأتيني شخص فقير أو محتاج على الفور أتذكر نفسي عندما كنت فقيراً، ومحتاجاً فأتعاطف معه وأعطيه فوق حقه بكثير خصوصاً عندما يأتيني عجوز أو طفل صغير! وأنا مؤمن بأن الله سبحانه سيعطيني أكثر.

المنافسون كثيرون..
هل يوجد منافسون لك؟
- هناك الكثير من بدأ يعمل مثلي إلاّ أنهم لم يستطيعوا الصبر والعمل من الصباح حتى الليل. فعملي متعب جداً ويحتاج إلى التعامل مع الزبائن بلطف.

فكرتُ.. ولكن؟!
@ لماذا لم تفتح لك مصنعاً لصهر الخردة كما هو موجود في الجبيل؟
- فكرت كثيراً ولكن المصنع يحتاج إلى إنسان متعلم لكي يتابع أموره وأنا إنسان أمي. كما أنني أحتاج إلى مساعدة مادية فالمصنع يحتاج إلى أموال كبيرة وأنا لا أملكها.

تزوجتُ 8نساء..؟!!
@ هل تجد الدعم والمساعدة من أسرتك؟
- أحمد الله أنني أملك زوجات متفهمات لطبيعة عملي ويساعدنني.. قاطعناه وقلنا له (زوجات!!!) كم زوجة عندك؟
- ابتسم وقال أنا تزوجت ثماني نساء!! والآن عندي 4نساء ورزقني الله سبحانه 31ولداً وبنتاً. وكلهم يقدمون لي كل المساعدة والدعم والعون بعد الله. وأنا ماني مقصر عنهم.

عندي خير..!
@ يا عم مبارك.. يقول الله سبحانه {وأما بنعمة ربك فحدث..} يقال أنك أصبحت مليونيراً من السكراب والخردة! هل هذا صحيح؟
- ابتسم.. ثم ضحك! وقال أنا عندي خير والحمد لله وأهم شيء رضا الله ثم الصحة والعافية ورضا الوالدين.
http://www.sahmy.com
أنصحُ الشباب..
@ بعد هذا العمر المليء بالكفاح والجهد، ما نصيحتك لشباب اليوم؟
- أولاً: أقول لهم أنني لم أتوظف طوال حياتي ورغم ذلك كونت أسرة وأصبحت والحمد لله أعيش حياة محترمة.
ثانياً: أقول لهم إن الحياة كفاح فمن اجتهد وجد، وأطلب منهم ترك الكسل والصبر والعمل بشيء بسيط ثم يرزقك الله فأهم شيء ان تعمل حتى ولو براتب قليل.
فرحتُ كثيراً..؟!
@ ويستطرد مبارك في حديثه قائلاً: جاءني في إحدى المرات شاب وهز يدي بقوة وذكرني وقال لي بأنني كنت قد نصحته قبل عدة سنوات بالعمل والجد والصبر وترك النوم.. وأضاف ذلك الشاب بأنه الآن قد نجح في حياته وأصبح يملك وظيفة ولديه أعمال وان كل ذلك بفضل الله أولاً ثم بنصيحتك لي. فأنا أحب ان يكون جميع الشباب مجتهدين ويتركون الكسل.
http://www.sahmy.com
موقف طريف..!!
@ هل تعرضت مرة لموقف طريف؟
- أنا في محلي أتعرض لكثير من المشاكل خصوصاً من الشباب الذي يتلفظ عليّ ويكثر من السخرية عليّ لكنني صبور.http://www.sahmy.com
وحدث مرة أن جاء شخص وأدعى بأن باب حديد يوجد عندي ضمن السكراب هو له وإنني سرقته منه!
فتم استدعائي من قبل الشرطة وعندما سئلت قلت لهم ان هذا الباب المصدي (به صدأ) عمره أكثر من 12سنة وهو مرمي عندي!! فكيف أسرقه منه؟ فدخلت التوقيف ليلة بسبب ذلك الباب العجيب!؟!

كلمة أخيرة
.. كلمتي الأخيرة ان الإنسان يجب عليه ان يكد ويتعب في هذه الحياة.. ولا أنسى طاعة الوالدين فأنا نجحت في حياتي بعد توفيق الله بدعاء أبي رحمه الله حيث قال لي "الله يرزقك الذرية الصالحة والمال".








لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
بائع "خردة" يتحول إلى مليونير
http://www.sahmy.com/t2131.html


 


قديم 28-11-2004, 04:13 AM   #2
معلومات العضو





شذى غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
شذى is on a distinguished road



افتراضي

مشكورررررررررررررررررر








 

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.