بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > منتـدى العـقـار و البناء و المنزل
منتـدى العـقـار و البناء و المنزل   كل مايخص العقار من مساهمات وإستثمار و تكنلوجيا البناء والمنزل بشتى مجالاته



الموسى يتحدث بجرأة وصراحة: مساهمات الوقت الحالي مخالفة للعرف العقاري!!؟

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-08-2004, 01:20 AM   #1
معلومات العضو





الفارس غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الفارس is on a distinguished road



افتراضي الموسى يتحدث بجرأة وصراحة: مساهمات الوقت الحالي مخالفة للعرف العقاري!!؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 11-08-2004, 01:20 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

الموسى يتحدث بجرأة وصراحة: مساهمات الوقت الحالي مخالفة للعرف العقاري!!؟

حوار - فهد الحسينان

اكد الأستاذ موسى الموسى العقاري المعروف بأن المساهمات التي تطرح في الوقت الحالي مخالفة للعرف العقاري الذي يسير عليه كبار تجار العقار.
وأضاف بأن نظام المساهمات العقارية الذي أصدرته وزارة التجارة مؤخراً ادى إلى كثرة المساهمات العقارية وأن الوزارة تتحمل جزءاً من عشوائية المساهمات لأن المساهمات الآن لا تربطها قوانين ولاشروط بل هي على حسب نزاهة وأمانة طارح المساهمة لذلك يجب أن يدعم النظام بشروط أقوى.
وحذر الموسى المساهمين من الرضوخ لاغراءات المساهمات العقارية من نسب أرباح متوقعة تصل إلى (70%) مؤكداً بأن هذه النسب استخدمت لاصطياد المساهمين من قبل ضعاف النفوس... بدون إطالة نترككم مع نص الحوار:

المساهمات مخالفة
"الرياض": ما رأيكم في الوضع الحالي لطرح المساهمات العقارية؟
- الموسى: أقول بكل صراحة بأن المساهمات التي تطرح في الوقت الحالي رغم الرقابة والتصريح من وزارة التجارة الا انها مخالفة للعرف العقاري بين تجار العقار فعلى سبيل المثال لا الحصر زيادة سعر الأرض الخام على المساهمين وهو لم يشر الأرض بعد.. وهذا مخالف للشرع حيث انه لا يحق له زيادة ريال واحد على المساهم وهو لم يشتر الأرض، أي لا يشتري الأرض على حساب المساهم، ناهيك عن زيادة سعر التطوير على المساهم وزيادة السعي لكبار المستثمرين بدون علم المساهم لتأثيرها على ربحيته، بالاضافة إلى المصيبة والطامة الكبرى وهي فتح مساهمات وجمع أموال الناس ومن ثم الهروب بها إلى خارج البلاد، رغم ذلك لم تقصر حكومتنا الرشيدة في ذلك حيث قام سمو أمير منطقة الرياض بعمل لجنة للنظر في المساهمات المتعثرة.

الوزارة تتحمل العشوائية
"الرياض":ألا ترون أن النظام الذي أقرته وزارة التجارة جيد ولكنه يحتاج إلى تطوير يهدف إلى حماية "المساهم" و"المستثمر"؟
- الموسى: بالنسبة لنظام المساهمات العقارية الذي أصدرته وزارة التجارة أدى إلى كثرة المساهمات العقارية والوزارة بلاشك تتحمل جزءاً من عشوائية المساهمات ولذلك لابد من اعادة النظر في النظام ونحن لا نريد شروطاً روتينية ولا شروطاً تعجيزية والمساهمات الآن لا تربطها قوانين ولا شروط بل هي على حسب نزاهة وأمانة مدير المساهمة لذلك يجب أن تدعم النظام بشروط أقوى كيف تطرح المساهمة وبأي سعر ويجب أن يكون المحاسب المالي من المعروفين بالنزاهة ويجب أن يطلع المحاسب على سعر شراء الأرض وهل (20%) من قيمة الأرض الخام موجودة في رصيد طارح المساهمة في البنك وجميع التفاصيل التي يجب أن يكون المحاسب القانوني على اطلاع عليها.

العقار يختلف
"الرياض": في رأيكم لماذا لا يطبق على المساهمات العقارية ما يطبق على طرح أسهم الشركات المساهمة من حيث تحديد السعر من قبل الجهات التنظيمية وتحديد مكتب يتولى تنظيم الطرح والفرز واعادة الفائض؟
- الموسى: العقار يختلف اختلافاً تاماً عن الشركات الأخرى التي تقدم الخدمات أو التجارية أو.. الخ.
ولأن المساهمة العقارية تنتهي بتصفية الأرض، أما الشركات فلها أصول لا تتفرع وأرباح سنوية أو نصف سنوية وهي مستمرة لا تنقطع.

المدقق المالي
"الرياض": بالمناسبة يلاحظ أن المساهمات العقارية لا تعيد الفائض بل تلتهم ما يصل اليها من أموال؟
- الموسى: هذه المسألة تعود للمحاسب المالي فيجب أن يكون ذا سمعة طيبة ويعرف كل ما يدور في دهاليز المساهمة حتى لا يكون هناك تلاعب لا في الفائض ولا في غيره.

اصطياد من ضعاف النفوس!!؟
"الرياض": من أبرز الاغراءات التي تواجه المساهم نسبة الأرباح التي قد تبدأ من (30%) وتصل إلى ما يزيد على (70%) وكذلك مدة المساهمة التي تبدأ من 12شهراً فما تعليقكم؟
- الموسى: هذه النسب استخدمت لاصطياد المساهمين من قبل ضعاف النفوس فيجب على العقاري أن لا يوضح النسبة المتوقعة في الاعلان عن المساهمة ولا المدة الزمنية لأنه قد يقع في حرج مع المساهمين حتى ولو بنى كلامه على دراسات علمية لأنني أعرف أشخاص ساهموا في إحدى المساهمات ووعدوا بأرباح نسبتها (60%) ولما أغلقت المساهمة لم يعطوهم إلا (40%).
ولو رجعنا لتجار العقار القدامى والذين انبنى السوق عليهم نجدهم يرفضون أن يوضحوا نسبة الأرباح ويقولون العلم عند الله ولما يغلقون المساهمة تجد أرباحهم مباركة وطيبة.

لا تقترضوا..
"الرياض": بحكم خبرتكم في المجال العقاري ما هي نصائحكم لمن يرغب في المساهمات العقارية؟
- الموسى: يجب على من أراد أن يساهم أن يعرف مع من سيساهم وما هي المساهمات التي طرحها من قبل وهل يلتزم بالمدة التي يحددها، وان لا يضحي بماله ولا يجازف به، وكذلك لوحظ مؤخراً اقتراض الناس من البنوك والمشاركة بها في المساهمات وهذا خطأ فادح لانه قد تطول مدة المساهمة ويتورط مع البنك المقترض منه وهناك حالات كثيرة على هذه الشاكلة.
وحتى الآن لم تصرف الأرباح ولما قلت لهم أريد رأس مالي (100.000) ريال عبارة عن عشرة أسهم لكي استطيع أن أسدد القرض الذي أخذته من البنك بقي عليّ أن أسدد منه (80.000) ريال رفضوا وقالوا ان قيمة السهم الآن لا يتجاوز (6.000) ريال فأين هذه الوعود الكاذبة يوم الاعلان عن المساهمة؟ وأنا وكثير من الضحايا أمثالي منذ وقت اعلان المساهمة ونحن نراجع المكتب وكل يوم نجد مدير وكل مدير له حجة واحدة حجته هنا الأرض وانتظروا ومن مماطل لآخر إلى يومنا هذا.. (100.000) ريال


http://www.alriyadh.com.sa/Contents/...nergy_1137.php







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الموسى يتحدث بجرأة وصراحة: مساهمات الوقت الحالي مخالفة للعرف العقاري!!؟
http://www.sahmy.com/t213.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 06:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.