بورصة الاسهم السعودية





استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام
المنتـدى الــعـــــــام   ( موضوعات متنوعة+ تجارب وخبرات + الأسرة + عروض البيع والشراء)



قطار المشاعر

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-06-2010, 08:23 PM   #1
معلومات العضو





ابوجراح 55 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابوجراح 55 is on a distinguished road



افتراضي قطار المشاعر

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 16-06-2010, 08:23 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

وكيل الشؤون البلدية والقروية لـ عكاظ: أسعار تذاكر قطار المشاعر قريبة من تكلفة حافلات النقل

عكاظ 15/06/2010
اضغط على الصورة لعرضها كاملة. أبلغ «عكـاظ» الدكتور حبيب بن مصطفى زين العابدين وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية رئيس الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية، أنه سيتم الرفع لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، لتحديد أسعار تذاكر قطار المشاعر، بعد المخاوف التي ترددت على ألسنة ملاك شركات وحملات الحج من أن الأسعار ستكون مرتفعة، مشيرا إلى أنها ستكون في حدود أسعار الحافلات.

وقال في حوار أجرته معه «عكـاظ» إن الشركة الصينية ستتولى صيانة القطار لمدة ثلاث سنوات، إلى حين تأهيل الكادر السعودي الذي يصل عدد أفراده إلى 2500 مهندس وفني ومشغل. وإلى وقائع الحوار:


* الوزارة رفعت مخططا شاملا لتطوير المشاعر للمقام السامي، ماذا عن ملامح هذا التطوير وأبرز القواعد التي ينطلق منها؟
- المخطط الشامل لدى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية ورئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

* ماذا عن أبرز المشاريع المتوقع تنفيذها مستقبلا في المشاعر المقدسة؟
-هناك قائمة مشروعات كبيرة لتطوير البنية التحتية للمشاعر وتسهيل الخدمات والمرافق للحجاج، وسبق أن أشرت إلى بعضها ولعل من أهمها؛ مشروعات دورات المياه في المشاعر، مواقف السيارات حول المشاعر، والبناء على سفوح الجبال. ونسأل الله سبحانه وتعالى أن تمتد مسيرة تطوير المشاعر المقدسة في عهد وزيرنا صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز، وأن يكتب على يديه الخير كل الخير للحجاج والمعتمرين.

* في ظل توجه الوزارة إلى توسيع استخدام قطار المشاعر نجد أن هناك مساحات كبيرة من مواقف السيارات في منى ومزدلفة، ما هي الرؤية التطويرية للوزارة حول الاستفادة من هذه المواقف خاصة أن القطار سيغني عن دخول 35 ألف مركبة كما أعلنتم؟
-هناك مشروع لإنشاء هذه المواقف حول المشاعر، وقد رفع وزير الشؤون البلدية والقروية للمقام السامي الكريم لاعتماد المبالغ اللازمة لتنفيذها على مرحلتين، وذلك للاستفادة منها في مشروع القطار وحجز السيارات.

* تبنت وزارتكم تدريب الجهات المختصة ذات العلاقة على استخدام قطار المشاعر بهدف تحقيق النجاح في التجربة الأولى، ماذا عن أبرز ملامح التنظيم؟
- العمل جار مع كل الجهات المعنية لإعداد الجداول الزمنية وتحديد الفئات التي يخدمها القطار وتكون ضمن مساره، على غرار ما تم في إدارة مشروع منشأة الجمرات الحديثة وبالاستعانة بالخبرات الوطنية والعالمية في هذا الاختصاص، وسيكون هناك تنظيم بحيث تشترى التذكرة لكامل الرحلة ولا يستعمل القطار إلا للفئات المستهدفة وخاصة في أوقات النفرة من عرفات ومزدلفة. وفي المرحلة الحالية سيجري تشغيل القطار وصيانته من قبل الشركة الصينية المنفذة للمشروع، فيما سيتم خلال هذه الفترة تدريب الكوادر السعودية.

* ثمة معلومات أشارت إلى ارتفاع أسعار التذاكر لقطار المشاعر، فما هي ركائز تحديد الأسعار؟
- إن حكومة خادم الحرمين الشريفين لا تألو جهدا في تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وبأفضل الأسعار دون مبالغة، وأعتقد أن تكلفة التذاكر ستكون قريبة من تكلفة الحافلات مع مراعاة أن الحاج سيصل في دقائق إلى عرفات ومزدلفة ومنى بعد أن كان يصلها في ساعات وربما أكثر، وموضوع التذاكر سيرفع إلى صاحب السمو الملكي النائب الثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا للتوجيه بشأنه.

* من الذي سيتولى تشغيل هذا القطار، وهل تحسبتم لصعوبات الازدحام وتنظيم حركة الركوب والنزول في ظل الأعداد الهائلة من الحجاج وكثير منهم من كبار السن أو ممن لم يستخدموا هذه الوسيلة من قبل؟
- سيعمل مقاول المشروع على تشغيل وصيانة القطار لمدة ثلاث سنوات بإشراف الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية في وزارة الشؤون البلدية والقروية والجهات المعنية بنقل الحجاج مثل إمارة منطقة مكة المكرمة، ووزارة الحج، والأمن العام، ووزارة النقل، أما استعمال القطار فسيكون لفئات محدودة وهي حجاج الداخل مقيمين ومواطنين وحجاج الخليج وحجاج البر، لكي يمكن عزل مركباتهم التي تبلغ في العادة نحو 30 ألف مركبة، وهذا يساعد على تخفيف الضغط على شبكات الطرق في المشاعر، والتذكرة ستكون لكامل الرحلة وسيكون هناك تفويج للحجاج وجدولة لأوقات صعودهم إلى القطار وبالتالي لن يكون هناك ازدحام.

* كم عدد العمالة المتوقعة والوظائف التي سيوفرها المشروع للسعوديين، وما دور الوزارة في توطين هذه الوظائف؟
- من السابق لأوانه الحديث عن عدد العمالة المتوقعة، لأن الشركة الصينية المنفذة للمشروع ستشغل القطار، وخلال هذه الفترة سيصار إلى تدريب الكوادر السعودية التي قد تصل إلى 2500 مهندس وفني ومشغل وربما أكثر.

* متى سيعمل القطار بكامل طاقته؟
- مشروع قطار المشاعر (الخط الجنوبي) سيعمل هذا العام بنسبة 35 في المائة من طاقته الاستيعابية وبكامل طاقته في حج العام المقبل، وهي 70 ألف حاج في الساعة، وكما خطط لهذا القطار فإننا نعتقد أنه سيخفف كثيرا من الازدحام في شبكات الطرق خصوصا عند النفرة من عرفات ومزدلفة، إذ يمكن أن يعزل نحو 30 ألف مركبة كانت تشارك في رحلة الحج، كما أنه سيعمل في يوم العيد وأيام التشريق على نقل الحجاج من المحطات الثلاث في مشعر منى ومن المواقف القريبة من المحطات والمستوى الخامس لمنشأة الجمرات ويعيدهم إليها، ما يخفف على الحجاج عناء الذهاب على الأقدام وخصوصا في أشهر الصيف التي سيكون فيها الحج في الـ15 عاما المقبلة.

* وماذا عن عمل القطار في غير موسم الحج؟
- يمكن أن يستخدم القطار خلال العام في إيصال القادمين من الرياض وجدة من المحطات إلى الجمرات ومنها إلى الحرم بواسطة الحافلات للتخفيف من الازدحام على المنطقة المركزية وخاصة في شهر رمضان المبارك، كما أنه يمكن أن يستفاد منه في زيارة المشاعر والاطلاع عليها طوال العام، وعندما تتحقق المرحلة الثانية من المشروع بأن يصل إلى الحرم ومحطة قطار الحرمين وربما إلى مطار جدة، فستكون الفوائد والثمرات لا حدود لها.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
قطار المشاعر
http://www.sahmy.com/t212981.html


 


قديم 17-06-2010, 01:52 AM   #2
معلومات العضو





محمد اليوسف غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
محمد اليوسف is on a distinguished road



افتراضي رد: قطار المشاعر

الله يكتب اللي فيه خير








 
قديم 17-06-2010, 12:09 PM   #3
معلومات العضو
smoraa

عضـــو متألــق

زهـ الساندروزـرة
 
الصورة الرمزية smoraa
 





smoraa غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
smoraa is on a distinguished road



افتراضي رد: قطار المشاعر


الله يعطيك العافية أخي الكريم







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تركيب عربات قطار المشاعر على السكة الحديدية aboyaser1412 المنتـدى الــعـــــــام 11 06-06-2010 11:45 PM
كبت المشاعر الراقيه   عالم المرأه 5 01-02-2010 09:16 PM
قطار المشاعر.. خمسة خطوط لنقل 5 ملايين حاج بتكلفة 20 مليار ريال aboyaser1412 المنتـدى الــعـــــــام 4 07-10-2008 08:08 AM
المشاعر رقيقه !!! ليلى العامريه   الشعر وفنون الأدب العربي الأخرى 14 23-07-2008 01:19 PM
من فاته قطار الارتفاعات لا يفوته قطار العقرب............ majls الأسهـــم السعـــوديــــه 10 10-03-2007 12:20 AM








الساعة الآن 10:17 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.