بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



الأخبار الأقتصادية ليوم الأثنين 1/8/2005

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-08-2005, 03:11 PM   #1
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي الأخبار الأقتصادية ليوم الأثنين 1/8/2005

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 01-08-2005, 03:11 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

«صافولا» تنوي استثمار 500 مليون دولار في مصر خلال عامين



القاهرة - مكتب «الرياض» -احمد ابوالوفا:
تنوي شركة « صافولا » السعودية استثمار 500 مليون دولار في مصر خلال العامين القادمين..
وقال شريف نور المستشار المالي لاستثمارات المجموعة في مصر فى تصريحات صحفية أن الاستثمارات التي تعتزم الشركة القيام بها سوف يتم توجيهها للنشاط الصناعي عامة سواء أكان ذلك من خلال برنامج إدارة الأصول أم من خلال استثمارات يتم إنشاؤها من البداية..

وكانت تحالف « صافولا » السعودية قد فاز مؤخرا بصفقة « المصرية للأسمدة » بقيمة 740 مليون دولار.

الجدير بالذكر أن » صافولا » وهي شركة مساهمة سعودية تأسست عام 1979 ويبلغ رأسمالها الحالي نحو 800 مليون ريال سعودي وعدد مساهميها نحو 150 ألف مساهم وتمتلك الشركة عدداً من الشركات الفرعية التي تمتلك فيها حصصا رئيسية وأخرى لا تدار بمعرفتها وتمتلك علامات تجارية ذات سمعة كبيرة مثل عافية وروابي وسكر السعودية وبنده والعزيزية.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الأخبار الأقتصادية ليوم الأثنين 1/8/2005
http://www.sahmy.com/t21139.html


 


قديم 01-08-2005, 03:12 PM   #2
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

انخفاض أسعار الحديد في السوق المحلي بمعدل 100 ريال للطن



الرياض - فياض العنزي:
تراجعت أسعار الحديد في السوق المحلي عن معدلاتها السابقة بمعدل 100 ريال للطن، بعد الارتفاع الذي شهدته الأسعار خلال العام الماضي.
وسيبدأ الموزعون لشركة «حديد» اعتباراً من اليوم البيع على عملائهم، وفق التسعيرة الجديدة، بعد أن انخفض سعر الطن من 1925 ريالاً ليصل إلى 1825 ريالاً، للمقاسات الأساسية «من 16 ملم إلى 32 ملم».

ويتوقع أن تحافظ أسعار الحديد على معدل أسعارها الجديد خلال الشهرين المقبلين، في ظل انخفاض الأسعار العالمية للمواد الخام للحديد.

وكانت «الرياض» قد نشرت الشهر الماضي توقعات متعاملين في سوق حديد التسليح رجحت فيها أن تشهد أسعار الحديد انخفاضاً في السوق المحلية، خلال الفترة المقبلة، بعد أن شهدت الأسعار العالمية للمواد الخام انخفاضاً في الأسواق الدولية.

ويعتبر الانخفاض في الأسعار الأول من نوعه منذ الأزمة التي شهدها السوق المحلي خلال العام الماضي بسبب ارتفاع أسعار الحديد، والتي أدت في حينها إلى تكبد المقاولين لخسائر كبيرة في عقود الإنشا والتشييد، بعد أن تجاوز الارتفاع توقعاتهم التي وضعوها عن احتساب التكاليف.

وكانت الأسعار العالمية قد تراوحت خلال الأشهر الماضية بين 450 و420 دولاراً للطن الواحد، فيما تراجعت الأسعار لتصل خلال الشهر يونيو الماضي إلى 350 دولاراً للطن الواحد.

وتعتبر شركة «حديد» التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» القائد لأسعار الحديد في السوق، حيث أن تثبيتها لأسعار الحديد خلال الأشهر الماضية حافظ على استقرار السوق على الرغم من الارتفاع الدولي للمواد الخام.

وتسعى شركة «حديد» من خلال المبادرة في تخفيض الأسعار فور انخفاض أسعار المواد، للحفاظ على موقعها في السوق المحلية كقائد للأسعار، وعلى انخفاض أسعار منتجاتها في السوق، والذي ساهم بدوره في انخفاض أسعارها خلال الفترة الماضية عن الأسعار العالمية وأدى إلى توقف استيراد الحديد من الأسواق الخارجية، كما قلص نسبة الارتفاع في أسعار الحديد الذي تنتجه المصانع الأخرى في السوق المحلية.

وأشار متعاملون في السوق أن نتائج انخفاض الأسعار العالمية لا تظهر في الوضع الطبيعي على السوق المحلي، قبل ثلاثة أشهر من تاريخ الانخفاض، وذلك لتأخر وصول الشحنات التجارية من الأسواق العالمية للحديد، بسبب إجراءات الشحن والتصدير والمدة التي تستغرقها تلك الشحنات في النقل من البلد المنتج.

وكان السوق المحلي يترقب منذ نهاية شهر مارس الماضي ارتفاعاً في أسعار الحديد بعد أن قفزت أسعار المواد الخام للحديد وبلغت الزيادة في تلك الأسعار نحو 90٪ عن معدلاتها السابقة، كما شهدت أسعار الحديد الخردة الذي يتم توفيره من السوق المحلية ارتفاعاً بلغ نحو 50٪ عن الأسعار السابقة.

ويعتمد السوق السعودي في وارداته من خام الحديد على السوق البرازيلي في مجال كريات الحديد، التي تعتبر المدخل الرئيسي في منتجات شركة «حديد»، وعلى كتل الحديد الجاهزة التي يتم استيرادها من السوق التركي.








 
قديم 01-08-2005, 03:13 PM   #3
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

إلى القادمين الجدد لسوق الأسهم



عبدالله الجعيثن
أصبحت سوق الأسهم السعودية حديث الكبير والصغير، الرجل والمرأة، الجاهل والعارف..
حديث المجالس والمكالمات الهاتفية وحوارات «النت» وأصاب الناس ما يشبه «الهوس» بالأسهم، حتى إننا في أحد الأسواق الكبيرة - حيث كنت أدف العربة وأتسوق - سمعت عجوزين قريبتين مني تقول الأولى للأخرى:

- يا اختي سوق الأسهم نازل.. أنا خسرانة..

كانت تتكلم بصوت مسموع لأن صاحبتها قدّامها بقليل، فوق أن العجائز - لضعف السمع بحكم السن - اعتدن على رفع الصوت..

فردت الأخرى على الأولى بصوت واثق جداً:

- لا تخافي! .. لا تخافي أبداً.. تصحيح (ويبي يطير السوق)!!

وعجبتُ من عدة أمور:

من دخول عجوزين تقاربان السبعين إلى سوق الأسهم!

ومن جواب العجوز الأخرى المليء بالثقة وكأنها أخبر الخبراء بالسوق، مع أنه ولا أخبر الخبراء يستطيع الجزم بما يحدث، فسوق الأسهم بحر متلاطم لا أحد يدري كيف تهب رياحه غداً ولا كيف تكون حركة المد والجزر في أمواجه العالية والعاتية..

وعجبت من كلمة (تصحيح) تقولها العجوز السبعينية بلهجة العارفة لأبعاد الكلمة وما تعنيه وما هي حدودها، كانت سوق الأسهم ذلك اليوم قد قارب المؤشر فيها أربعة عشر ألف نقطة ثم هوى بسرعة وارتد بسرعة ولكنه أقفل نازلاً بقوة عن أعلى نقطة وصلها ذلك اليوم عصراً.. وأكاد أجزم أن العجوز التقطت كلمة (تصحيح) من محللي الأسهم في التلفزيون، وهم كثيرون وبعضهم - مع الأسف - يتملق عواطف الجمهور بادعائهم الدائم أن السوق سوف تواصل الارتفاع، كأنه يعلم الغيب، وكأنه يعلم أن السوق ارتفعت كثيراً وتجاوزت مكررات الأرباح والقيمة السوقية للقيمة الدفترية الخطوط الحمراء، وخاصة في أسهم «الخشاش».. وكلمة (تصحيح) التي أطلقتها العجوز ولا أظنها تفهم مدلولها، تعني أن السوق كان على خطأ في رفع الأسهم فصحح خطأه بالنزول، هذا في حالة النزول بعد ارتفاع، وتعني أن السوق كان على خطأ في نزول الأسهم فصحح خطأه بالارتفاع، والتصحيح النازل الذي يعقبه ارتفاع هو التصحيح الذي بالغ في النزول بعد ارتفاع كبير - بحكم الخوف والتدافع للبيع - حتى زاد نزول الأسهم عن قيمتها العادلة، هنا يحدث التصحيح المضاد نحو الارتفاع إلى النقطة العادلة، وكذلك الأمر إذا واصل السوق نزوله بشكل كبير فإنه يعقبه تصحيح لحدة ذلك النزول بحيث يصل للنقطة العادلة.. هذا إذا كان سوقنا فيه نقطة عادلة وصلها خلال الشهور الثلاثة الأخيرة.. فقد ارتفعت الأسهم، وارتفعت أسهم «الخشاش» بالذات كثيراً..

وكلمة «الخشاش» التي يتداولها الناس ويطلقونها على أسهم الشركات الخسرانة أو ذات الربح الضئيل والسعر الكبير، كلمة فصيحة، ويكفي أنها وردت في الحديث الشريف، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إن امرأة دخلت النار في هرة ربطتها، لا هي أطعمتها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض» وإن كانت أسهم شركات «الخشاش» لدينا ابتدأت تتحسن قليلاً مع طفرة النفط، إلا أن ما يقلق أن أرباح الكثير منها جاء معظها من المضاربة في الأسهم وليس من نشاطها الأساسي، والمضاربة ليست دائمة الربح، بل قد تخسر شركات الخشاش هذه بشكل كبير، كما أنها تدل على فشلها في عملها الأساسي إلى حد كبير، فلو كانت ناجحة في عملها الأساسي لاستثمرت فوائض أموالها في تطوير عملها نفسه والنمو به، خاصة أنها كلها قامت على دراسات جدوى أثبتت ربحيتها وبهذا تم طرحها للاكتتاب العام..

وفشلها في عملها الأساسي فشل «إداري» محض، فدراسة الجدوى التي أثبتت ربحية الشركة في مجالها - قبل طرحها - صحيحة، ولكن المشكلة في التطبيق، حيث يسود الفساد المالي والإداري كثيراً من تلك الشركات، وكأن بعض المسؤولين فيها ولي سوء على أموال أيتام يأكل منها بالليل والنهار، ولا حسيب ولا رقيب، والمساهمون معظمهم لا يحضرون الجمعيات العمومية لشركاتهم وإن حضروا لم يُسألوا ولم يَسألوا، ولا يفتقدون إن غابوا ولا يستشارون إن حضروا، فالجمعية القادمة بمن حضر، والوعي مفقود عند كثير من المساهمين يصادقون على جميع البنود بشكل آلي..

٭٭٭

إن من حق المساهمين أن يناققشوا مجلس الإدارة فالأموال أموالهم والشركة شركتهم، ومن حقهم ألا يبرؤوا مجلس الإدارة، وأن يطالبوا بإقالته - إذا استمر في تحقيق الخسائر أو عدم تحقيق الربح المطلوب المتفق مع نشاط الشركة - ووعي المساهمين هو أفضل رقيب على أي شركة، وهو أقوى محارب للفساد فيها، وبدونه تسوء الأمور.

٭٭٭

هذا المقال إذن موجَّهُ بالدرجة الأولى لمن دخلوا سوق الأسهم المحلية في الفترة الأخيرة.. وهم كثيرون جداً وأكثر هؤلاء الكثيرين جاءوا متأخرين وقد طارت الطيور الكبيرة بالأرزاق الوفيرة ولم يبق إلا بعض الفتَات الذي تحوم حوله - أيضاً - العقارب - والحيَّات، خاصة إذا كان القادم الجديد لسوق الأسهم معدوم الخبرة بهذه السوق أو قليل الخبرة ينساق وراء الأقاويل والشائعات ويضربها كيفما اتفق، وإنني أنصح من لا خبرة لديه بسوق الأسهم أن يضع نقوده - إذا كان راغباً في الاستثمار في الأسهم لا محالة - في أحد صناديق البنوك، فهي صناديق يديرها محترفون لهم خبرة طويلة بتقلبات سوق الأسهم وعندهم معرفة جيدة بأوضاع الشركات وميزانياتها.. وإن كان لا يسلم من الخسائر أحدٌ في بعض الأحيان فإذا جاء أمر ربك فليس لها من دون الله كاشفة..

٭٭٭

سوق الأسهم في الفترة الأخيرة يشهد تقلبات كبيرة حيَّرت حتى المحترفين فما بالك بالمبتدئ الذي قد يدفع جزءاً ثميناً من صحته وماله معاً، خاصة أنه لم يحقق مثل من سبقوه أرباحاً كبيرة في طفرة السنوات الثلاث الماضية التي كان فيها سوق الأسهم يصعد بجنون، أما الذي يبتدئ الآن وليس له رصيد وفير من ربح هذه السوق ولا خبرة أيضاً، فخيرٌ له أن يضع ماله - إن أصر على الاستثمار في الأسهم - في أحد صناديق البنوك وليختر أفضلها أداءً تاريخياً وذلك بمراجعة أداء الصندوق لعدة سنوات ماضية، على أن ذلك ليس ضماناً بتكرار نفس الأداء في المستقبل، أو عدم الخسارة، فقد شهدت سوق الأسهم لدينا في السنوات الثلاث الماضية طفرة كبيرة جداً لا أظنها تتكرر بنفس المعدل أبداً، بل أظنها الآن أقرب إلى الخطورة، وهذا ما يجعلنا ندعو القادمين الجدد - والجاهلين بسوق الأسهم - إلى الحذر الشديد، وعدم إدارة أموالهم بأنفسهم وهم لا يعرفون، بل وضعها في صناديق الأسهم في المصارف، إذا كانوا مصرين على أن يستثمروا في الأسهم..

وصناديق الاستثمار في الأسهم العائدة للبنوك أفضل ألف مرة من الأفراد القائمين بإدارة المحافظ - إلى أن يجازوا بشكل رسمي - صناديق الأسهم الآن لا تأخذ من المستثمرين معها إلا عمولة معقولة حددتها موسسة النقد، أما الأفراد الذين يديرون محافظ فيأخذون ما يصل إلى ربع الربح وهم سالمون من الخسارة، لهم جزء وفير من الربح والخسارة ليسوا مسؤولين عنها، صحيح أن صناديق البنوك ليست مسؤولة عن الخسارة ولكن نصيبها من الربح قليل جداً نسبة للأفراد الذين يديرون المحافظ، فوق هذا فإن الصناديق ذات طابع رسمي، ويديرها فريق عمل محترف، وأصولها كبيرة جداً، وتقوم على دراسات وتحليلات، ومع هذا فهي معرضة للخسارة أيضاً، أما الأفراد الذين يديرون محافظ الناس فهم - في الغالب - أقل خبرة من صناديق البنوك، وهم يعاملون كل محفظة على حدة، بينما صناديق البنوك تعامل الأموال المستثمرة بالتساوي، سعر الوحدة يشمل الجميع، أما الأفراد الذين يديرون المحافظ فقد يحابون هذا على حساب ذاك..

٭٭٭

وقد سمعنا أن بعض المبتدئين في سوق الأسهم والقادمين إليها حديثاً قد اقترضوا من المصارف بضمان رواتبهم، وبعضهم باع عقاره أو استدان الأموال من معارفه وأقاربه، وبعض النساء بعن مصاغهن للدخول في سوق الأسهم، وهذه مخاطرة كبيرة جداً لا يعلمها أبداً من يعرف طبيعة سوق الأسهم، ومن يعرف وضعه الحالي بالذات ومدى الارتفاع الذي وصل إليه خاصة أن القدماء في سوق الأسهم والمحترفين معدل أسعار الأسهم رخيص عليهم، فالأرباح التي حققوها كبيرة جداً، فمهما نزل السوق باعوا وهم رابحون، بعكس القادم الجديد يدخل الآن بالسعر المرتفع ورصيده من الأرباح القديمة صفر أو ما يشبه الصفر فكيف يفكر في الاقتراض أو بيع العقار... إنها مغامرة خطيرة..

٭٭٭

الخلاصة: إننا ننصح القادمين الجدد لسوق الأسهم ألا يستدينوا أبداً وأن يتركوا إدارة أموالهم - جزء منها - لصناديق البنوك المحترفة، وأن يجعلوا جل تركيزهم على الاكتتابات الجديدة القادمة، ونحن نأمل في طرح شركات جديدة ذات رؤوس أموال كبيرة ومجالات عمل مجدية فهي التي تحسن استثمار أموال المواطنين وتوفر المزيد من فرص العمل وتقدم المزيد من الخدمات وتساهم في بناء اقتصاد الوطن، أما إن بقينا على شركاتنا المحددة مع طرح شركات صغيرة بين حين وآخر فسوف يظل سوق الأسهم يدور على نفسه (يفحط) بدون أن يقدم إضافة حقيقية للناتج المحلي والاقتصاد الوطني ولمكافحة البطالة، التفحيط خطر ولا يوصل إلى هدف.

وحين نقول إن سوق الأسهم لدينا الآن (يفحط) يدور على نفسه فنحن نعني ما نقول: يبيع بعضنا على بعض من أفراد وصنادق ومديري محافظ وشركات مساهمة أيضاً.. الشركات المساهمة كثير منها تشتري أسهم الشركات الأخرى ثم تبيعها لتحقق أرباحاً من المضاربة.. كل هذا لا يضيف شيئاً للاقتصاد ولا يوصل إلى هدف (ومتى وصل المفحط إلى هدف أو كان له هدف أصلاً) إنما هي مضاربات محمومة ولدت (هوساً) اجتماعياً بالأسهم. ولا علاج له إلا بطرح شركات جديدة ذات رؤوس أموال كبيرة وخاصة في قطاع البنوك، مَنْ يُصَدِّق أنه لا يوجد إلا بنك واحد مقابل كل مليونين من السكان في المملكة تقريباً؟.. احتكار البنوك لنا جثم علينا خمسين عاماً!! وباب الترخيص مقفول، علماً أن محاربة الاحتكار أقوى القوانين في كل اقتصاد حر.. الاحتكار كارثة.. والبنوك القليلة القائمة صار الناس هم المحتاجين لها دائماً وهي لا تحتاج لهم أرباحها هائلة وملاكها قليلون جداً جداً والمنافسة شبه معدومة، فلا عجب أن تسوء خدماتها يوماً بعد يوم، لا بد من طرح بنوك وطنية جديدة برؤوس أموال كبيرة قليل منها للمؤسسين والأكثر يطرح في اكتتاب عام للمواطنين، المواطنين الذين هم مصدر أرباح البنوك الهائلة بدون أن يجدوا منها خدمات جيدة، فتح باب الترخيص لبنوك جديدة يفتح باب المنافسة بين البنوك لتحسين الخدمة وجعل السوق سوق مودعين وليس سوق بنوك كما هي المعادلة معكوسة لدينا الآن فالبنوك الآن هي التي تتحكم بحُكم قلّتها واحتكارها للسوق على غير وجه حق وبدون أي مبرر يقبله العقل خاصة أننا مقبلون على الانضمام لمنظمة التجارة العالمية حيث تشترط المنظمة أن يكون نصيب الأجانب 60٪ من كل بنك يفتح في المملكة.. فلنسبق الحدث وننشئ بنوكاً وطنية عملاقة بحجم اقتصاد المملكة العملاقة.. إن بنوك الدول الكثيرة الصغيرة حولنا تعيش على ودائعنا وأموالنا ومع أن اقتصادها لا يوازي خمسة في المئة من اقتصادنا.

ومع الحقائق التالية:

1 - إن عدد بنوكنا الوطنية 11 بنكاً مقابل عشرين مليوناً من السكان غير الحجاج والسياح..

2 - وأن معظم بنوكنا الوطنية يشارك الأجانب فيها بنسبة تصل إلى 40٪ أحياناً.. والباقي محتكر لعدد محدود جداً من المواطنين..

3- ومع وجوب فتح سوقنا للبنوك الأجنبية (كشرط لمنظمة التجارة) وأن يكون نصيب الأجانب 60٪ من كل بنك..

4 - ومع قيام بنوك الدول الصغيرة المجاورة على ودائعنا وأموالنا..

5 - ومع معاناة المواطنين ومتداولي الأسهم من تردي خدمات بنوكنا القليلة لضمانها السوق وأمانها من المنافسة..

6 - ومع منع الترخيص لأي بنك وطني جديد.. مع هذه الحقائق يصدق الشاعر:


أحرامٌ على بلابله الدوحُ

حلال على الطير من كُلِّ جِنس؟!!








 
قديم 01-08-2005, 03:13 PM   #4
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

300 مليون ريال استثمارات من المتوقع أن تضخها البنوك لتطوير تقنيتها المعلوماتية
البنوك السعودية تتحوط ضد عصابات تخترق مواقع الإنترنت الخاصة بتدوال الأسهم



الرياض - عبدالعزيز الربعي:
بدأت العديد من البنوك السعودية في التحوط من عصابات تخترق مواقع الإنترنت الخاصة بالبنوك السعودية والتي تقدم من خلالها خدمات التداول عن طريق الإنترنت حيث ان هذه الخدمة حديثة العهد تقدمها حوالي 5 بنوك سعودية. وأبلغ الرياض مسؤولون يعملون لدى بنوك سعودية أن الأنظمة الخاصة التي تتبعها البنوك السعودية أنظمة قوية لا يمكن اختراقها بسهولة مؤكدين في نفس الوقت أن هذه العمليات تشهد ازديادا ملحوظاً عن السابق.
إلى ذلك جاءت هذه التحذيرات بعد ان افادت تقارير اخبارية أوضحت ازدياد الرسائل الإلكترونية الاحتيالية والتي تهدف إلى إغواء عملاء البنوك للنقر على أحد المداخل الانتقالية (link ) إلى موقع يبدو بظاهره حقيقياً، حيث يطلب منهم إدخال اسم المستخدم وكلمة السر و البيانات الشخصية الأخرى لأغراض السرية كما تدعي، في حين أن الأسباب الفعليه وراء ذلك الطلب تمكن في كونها محاولات لدخول غير المفوض إلى حسابات هؤلاء العملاء لدى البنوك.

وأوضحت تلك المصادر أن سرية حسابات عملائها تقف على رأس اهتمامات البنوك السعودية وأولوياتها، الأمر الذي دفعها إلى إعتماد أكثر النظم الإلكترونية تقدماً لتوفير خدمات مصرفية إلكترونية بالغة الأمان والفعالية. إذ تعتمد الخدمات المصرفية الإلكترونية للبنوك السعودية عبر الإنترنت، وخدمة التداول الأسهم السعودية عبر الإنترنت، على نظم تشفير متقدمة وفي غاية الحساسية، وتعد أكثر التقنيات المتقدمة المتوفرة لحماية التعاملات المصرفية المباشرة عبرالإنترنت، إلى جانب استخدام لوحة المفاتيح المرئية، والكلمة السرية كمستوى إضافي للحماية.

ولفتت المصادر إلى أن البنوك السعودية لا تطلب من عملائها على الإطلاق أية معلومات سرية مباشرة عبر الإنترنت، داعية العملاء إلى عدم الرد على أية رسائل إلكترونية مشكوك فيها يدعي مرسلها أنها من قبل البنك، وضرورة حذف الرسالة الاحتيالية دون الرد عليها لاحتمالية احتوائها على فيروس.

وشددت البنوك السعودية على ضرورة توخي الحذر والحرص عند تنفيذ العمليات المصرفية عبر الانترنت، واتباع سلسلة من الخطوات والمحاذير الواقية، والتي من ضمنها عدم النقر على المداخل الانتقالية (Hyperlinks ) التي ترد ضمن الرسالة الإلكترونية، وطباعة العناوين يدوياً في مكان العنوان على المتصفح الخاص بالعميل، وتجنب الدخول إلى موقع البنك عبر المداخل الانتقالية التي ترد ضمن الرسائل الإلكترونية والاستعانة عن ذلك بالدخول على المواقع الإلكترونية مباشرة للبنك.








 
قديم 01-08-2005, 03:14 PM   #5
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

«الشرقية الزراعية» تدرس الاندماج مع «الري»
مؤشر الأسهم يقاوم جني الأرباح ويواصل رحلته التعويضية



قاومت سوق الأسهم المحلية أمس عملية جني للأرباح كان يتوقع حدوثها بعد سلسلة من الارتفاعات شهدها المؤشر خلال الأيام الماضية واغلق المؤشر على صعود مواصلاً بذلك رحلته التعويضية.
وقادت شركات القطاع الصناعي ارتفاع الأمس الذي بلغ 37 نقطة تعادل نسبة 0,28٪ ليصل المؤشر إلى 13189 نقطة.

تجدر الإشارة إلى أن أعلى اغلاق سجله المؤشر في تاريخه يبلغ 13798,5 نقطة وتم تسجيله يوم 20/6/2005م.

وبقي حجم التداول عند معدله في اليوم السابق والبالغ 39 مليون سهم في الوقت الذي انخفضت فيه قيمة التداولات بواقع 2,3 مليار ريال نتيجة انخفاض التداول على سهم سابك في المقام الأول، حيث عمد مضاربوها إلى إتاحة الفرصة لسهمها لتأسيس مستويات السعرية التي وصلت إليها بعد إعلان نتائجها في الربع الثاني.

ووصلت قيمة التداولات الكلية في السوق إلى 12,6 مليار ريال موزعة على أكثر من 163,8 ألف صفقة.

وشهد السوق إعلاناً مهماً من شركة الشرقية الزراعية حول توقيعها اتفاقية مع مكتب للاستشارات لدراسة الجدوى الاقتصادية للاندماج مع شركة «الري».

وكالعادة في مثل الكثير من إعلانات الشركات المساهمة فقد جاء الإعلان ناقصاً في محتواه ولم يتطرق للتعريف بشركة «الري» أو حجم مبيعاتها الأمر الذي قلل من تفاعل السهم مع هذا الإعلان وإن كان سهم الشركة استبق الإعلان بالصعود، حيث وصل إلى بعض المتداولين قبل الافصاح عنه.

وشهد السوق صعوداً بنسبة ال 10٪ لثلاث شركات وهي شركات فيبكو وبيشة وتهامة في الوقت الذي سجل فيه سهم الراجحي أكبر ارتفاع في قطاع البنوك بلغ 43 ريالاً ليتجاوز السهم حاجز ال 1700 ريال.

ويلاحظ عودة قطاع الأسمنت للصعود واقتراب بعض شركاته من قيمها القياسية التي سبق أن سجلها قبل أكثر من شهر خاصة أسمنت القصيم التي وصلت إلى 820 ريالاً بتنفيذ جيد تجاوز 66 ألف سهم.

يشار إلى أن مؤشر قطاع الأسمنت سجل أمس أعلى مستوى صعود بين قطاعات السوق بلغ 2,5٪ وتلاه قطاع البنوك بنسبة 77٪ في الوقت الذي سجلت فيه مؤشرات قطاعات الكهرباء والاتصالات والتأمين انخفاضات متباينة أعلاها القطاع الأخير بنسبة 1,8٪.

ومن أهم الشركات الصاعدة أسهم شركة التصنيع والمجموعة السعودية والمتطورة والنقل البحري وشركة الأسمدة في حين تصدرت شركة اللجين قائمة الشركات الأكثر تنفيذ بواقع خمسة ملايين سهم تمثل نسبة 12,7٪ من إجمالي الأسهم المتداولة في السوق واغلق سهمها على انخفاض بلغ ريالين وصولاً إلى 283 ريالاً علماً أن السهم اندفع في ذروة صعوده إلى أكثر من 291 ريالاً.








 
قديم 01-08-2005, 03:17 PM   #6
معلومات العضو





أبو الصفقات غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
أبو الصفقات is on a distinguished road



افتراضي

جزاك الله خير








 
قديم 01-08-2005, 03:19 PM   #7
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

توقعات بتحالفات سريعة للمحافظ الشخصية لتكوين شركات وساطة ملائمة لشروط سوق المال السعودي

هيئة السوق تبذل جهودا لإنهاء نماذج تقديم طلبات الوساطة المالية قريبا

الرياض: محمد الحميدي
ألمحت بعض المصادر المستثمرة في سوق الأسهم السعودية إلى نوايا تبديها بعض العناصر العاملة بفعالية في الأسهم لعمل تكتلات لعديد من المحافظ الاستثمارية التي يقومون على إدارتها حاليا واستقطاب شرائح مختلفة من داخل السوق بطريقة انتقائية بهدف تكوين شركة مالية، بعد إلزام هيئة سوق المال السعودية بتأسيس شركات وساطة للقيام بأعمال الإدارة والتعامل داخل السوق، بدلا من عشوائية التجميع وانفرادية إدارات السيولة المالية.
يأتي ذلك وسط جهود كبيرة تبذلها هيئة سوق المال حاليا لإنهاء نماذج تقديم طلبات خدمة الوساطة المالية والحصول على التراخيص اللازمة بعد النظر في ملاءة الشروط واستيفاء جميع المتطلبات، حيث تتولى إدارة التراخيص والتفتيش بالهيئة دراسة طلبات التراخيص لشركات الوساطة المالية وغيرها التي تمارس عملها في السوق المالية السعودية بما في ذلك التعامل بالأوراق المالية، وإدارة المحافظ المالية، وتقديم الاستشارات المالية، وحفظ الأصول، إضافة إلى أي نشاط آخر تصنفه الهيئة على أنه من النشاطات الواجب الترخيص لها قبل مزاولتها. كما تتولى الإدارة التأكد من التزام الجهات المرخص لها بنظام السوق المالية ولوائح الهيئة وقواعدها.

وأشارت مصادر عاملة في سوق الأسهم السعودية إلى ترقب من قبل شرائح فاعلة في السوق للبحث عن فرصة إيجاد شركات خاصة بها بعد ضم بعض المحافظ لإضافة الزخم المفروض لمثل هذه الشركات، مشيرين إلى أن تحرك سوق المال أعطى خيارات أوسع لتوسيع قاعدة المستفيدين من عمولة الإدارة والتداول التي كانت تحتكرها البنوك السعودية وتحقق معها مئات الملايين سنويا.

وأبانت المصادر بوجود فرصة كبرى لدخول الاستشارات الموثوقة التي تنقص السوق، حيث ستقوم قرارات هيئة سوق المال الجديدة الملزمة بإنشاء مؤسسات مستقلة مرخص لها بزيادة حجم الثقة بين المتعاملين لمحاولة تلك الشركات كسب عملاء جدد لها، إضافة إلى أنها ستزيد من حجم الخبرات الاستشارية المطلوبة في حال استفادة الشركات والمؤسسات المالية الأجنبية المتخصصة في أسواق المال.

وتشترط هيئة سوق المال السعودية بألا يقل رأسمال طلب الشركة المتخصصة في التعامل والحفظ والإدارة 13.3 مليون دولار (50 مليون ريال)، أما فيما يخص الشركات المتخصصة في الترتيب فيصرح لها برأسمال 533.3 ألف دولار (مليوني ريال)، في حين يتطلب مبلغ 106.6 ألف دولار (400 ألف ريال) وسط وجوب إرفاق طلب الترخيص بالمقابل المادي الذي تحدده الهيئة.

وترفض هيئة سوق المال السماح بترخيص للممارسة أعمال التعامل والحفظ والإدارة ما لم يكن مقدم الطلب مؤسسا لشركة مستقلة تعمل في إحدى النشاطات المصرح بها، مشيرة إلى أن الشركات المسموح بها تتضمن شركة تابعة لبنك محلي، أو شركة مساهمة، أو شركة تابعة لشركة مساهمة سعودية تمارس أعمال الخدمات المالية، أو شركة تابعة لمؤسسة مالية أجنبية مرخصا لها حسب نظام مراقبة البنوك.

وأفادت لائحة سوق المال حول الأشخاص المرخص لهم بأنه إذا كان مقدم الطلب يرتبط بروابط وثيقة مع شخص آخر، يجب إقناع الهيئة بنزاهة ذلك الشخص ووضعه النظامي، وسجل نشاطه التجاري، وسلامة وضعه المالي شريطة أن تكون الروابط الوثيقة لا تعيق فعالية الإشراف على مقدم الطلب أو عملياته أو التزامه بهذه اللائحة.








 
قديم 01-08-2005, 03:21 PM   #8
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

شركة أسمنت تبوك ترفع طاقاتها الإنتاجية أكثر من 30% روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2005-08-01 08:34:41

تعلن شركة أسمنت تبوك عن بدء إنتاج توسعتها اعتبارا من العاشر من هذا الشهر أغسطس عام 2005م و سترفع هذه التوسعة الطاقة الإنتاجية من الأسمنت من 1,300,000 طن ( مليون و ثلاثمائة ألف طن) سنويا الي 1,700,000 طن ( مليون و سبعمائة ألف طن) بزيادة قدرها 400,000 طن ( أربعمائة ألف طن) سنويا وهو ما يعادل نسبة 31% من الإنتاج الحالي








 
قديم 01-08-2005, 03:22 PM   #9
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

الأرز والسكر والحليب والزيوت تتصدر السلع واتجاه لزيادة الدعم الحكومي

وائل وهيب - الرياض

أكدت وزارة التجارة والصناعة بأن تكاليف المعيشة ارتفعت بشكل مؤثر على المواطنين في المملكة ، وعلمت ''المدينة'' ان النية تتجه لزيادة الدعم الحكومي على بعض المواد الاساسية المستوردة من الخارج او المصنعة محليا .. لا سيما وانه من المتوقع ان تطرأ زيادات اخرى على اسعار بعض المواد الغذائية الاساسية خلال الفترة المقبلة.

وعلى الصعيد ذاته اكد عبدالله الحمودي وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية المكلف في تقريره السري المقدم الى الدكتور هاشم يماني وزير التجارة والصناعة بأن اسعار مجموعة الاطعمة والمشروبات طرأت عليها زيادة بنسبة 2.8% في المائة خلال الربع الاول من العام الجاري 1426هـ وكذلك طرأت زيادة على مجموعة السلع والخدمات بنسبة 1.6 في المائة اضافة الى زيادة بنسبة 1 في المائة فقط على اسعار مجموعتي الترميم والايجار والوقود والمياه ، والتعليم والترويح . واوضح الحمودي بأن الرقم القياسي العام لاسعار البيع بالجملة سجل ارتفاعا خلال الفترة الماضية بنسبة 3.1 في المائة مقارنة بما كان عليه خلال الربع الاول للعام الماضي ، ويعود ذلك لارتفاع الرقم القياسي لاسعار مجموعة الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية بنسبة 2,1 في المائة وارتفاع الرقم القياسي لاسعار المواد الغذائية والحيوانات الحية بنسبة 0.8 في المائة .. وذكر الحمودي بان اهم المواد الغذائية الاساسية التي طرأت عليها زيادة في الاسعار خلال الفترة الماضية الارز الامريكي (ابو بنت) بواقع 3 ريالات نتيجة لحصر هذا الصنف في وكيل واحد وقيامه بحملة ترويجية ، وارتفاع سعر السكر بواقع 8 ريالات للكيس نتيجة لارتفاع اسعار السكر الخام عالميا وارتفاع اجور النقل البحري واسعار التعبئة والتغليف ، واسعار بعض اصناف الحليب المجفف ومنها حليب العلالي وكليم من ريال الى ريالين ، وحليب النيدو بواقع (5) ريالات للعبوة زنة (1.8) كجم نتيجة لرفع الدعم الممنوح من قبل بعض الدول وارتفاع اسعار صرف العملة الاجنبية ، وكذلك اجور الشحن البحري .

وارجع الحمودي اسباب ارتفاع الاسعار في الاسواق المحلية لتأثرها بما يطرأ على الاسواق العالمية حيث اوضحت البيانات الصادرة عن البنك الدولي حصول ارتفاع في اسعار الارز بواقع (4.5) دولار للطن أي بزيادة 1.5 في المائة عما كانت عليه في السابق كما لوحظ ارتفاع على اسعار الزيوت النباتية بواقع دولارين للطن ، وبنسبة زيادة 0.4 في المائة عما كانت عليه في السابق .

وقدر التقرير الصادر عن الوضع التمويني في المملكة الطلب المتوقع على المواد الغذائية الاساسية خلال العام المقبل وخصوصا على الارز بـ 12 مليون طن سنويا والسكر حوالى 6.5 ملايين طن والدقيق الى اكثر من 16.3 مليون طن سنويا واخيرا الدجاج اللاحم الى (6.2) ملايين طن واللحوم الحمراء الى حوالى (4) ملايين.








 
قديم 01-08-2005, 03:22 PM   #10
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

إصدار عقوبات صارمة لجمع أموال المساهمين بدون تراخيص

سعيد الزهراني- الطائف

علمت المدينة من مصادرها أن هناك عقوبات ستصدر من عدة جهات حكومية ضد اي شخص يقوم بجمع اي اموال دون اي مستند نظامي وتراخيص من الجهات ذات العلاقة وكشفت مصادر المدينة أن هناك مشروعا سيصدر بهذا الخصوص بعد وضع الضوابط اللازمة حيث سيعتبر جمع الاموال دون تراخيص نظامية جريمة من الجرائم الكبيرة التي يعاقب عليها النظام.

يأتي ذلك بعد تورط آلاف المواطنين في مساهمات تقدر قيمتها بأكثر من 15 مليار ريال حيث أن العقوبات الحالية لجمع الاموال تتعلق فقط بغسيل الاموال وهي غير كافية إذا استطاع الهوامير اثبات أن العمليات ليست عمليات غسيل اموال ولا سيما في ظل المخاوف من استخدام هذه الاموال في اعمال اجرامية مختلفة من قبل ضعاف النفوس.








 
قديم 01-08-2005, 03:23 PM   #11
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

الاثنين المقبل أولى جلسات قضية (الراجحي والبلاد)

فهد المشهوري ـ جدة

يعتزم مكتب العمل ممثلا في اللجنة الابتدائية النظر في قضية موظفي مؤسسة الراجحي التجارية للصيرفة ضد بنك البلاد في أولى جلساته الاثنين المقبل ، وذلك بعد تنصل بنك البلاد من حقوق ووظائف هؤلاء الموظفين الذين كانوا يعملون في مؤسسات الصرافة المندمجة معه بقرار وزاري .

واكد عصام ذهب المستشار في مكتب المحامي خالد أبو راشد على أن تحديد الجلسة تم بعد تأجيل التحديد في الأسبوع الماضي ، مؤكدا زيادة التوكيلات من موظفي مؤسسة الراجحي من مختلف مناطق المملكة خاصة المنطقة الجنوبية والشرقية ، وقال ان مكتب أبو راشد للمحاماة هو المكتب الوحيد المترافع في القضية نافيا أن تكون هناك توكيلات أخرى للموظفين ، كما توقع أن تكون الجلسات الابتدائية متقاربة في مواعيدها كما جرت العادة في جلسات سابقة . وتأتى جلسات اللجان العمالية في مكتب العمل بعد فشل كل المحاولات لتسوية وحل الخلاف القائم بين مؤسسة الراجحي وبنك البلاد منذ ثلاثة اشهر ، مما تسبب في ضياع وظائف وحقوق اكثر من 1000 موظف كانوا يعملون في مؤسسات الصرافة حيث فشلت جميع المحاولات التي قامت بها مؤسسة النقد العربي السعودي وأيضا عدد من المؤسسين للبنك لتمكين الموظفين من استلام وظائفهم واستلام جميع حقوقهم من بنك البلاد حسبما ورد في قرار مجلس الوزراء وأيضا حسب ما نص عليه نظام العمل والعمال .








 
قديم 01-08-2005, 03:25 PM   #12
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

بنوك سعودية تقدم قروضاً مشروطة بشراء أسهم شركات محددة

عبدالله اليامي - جدة

تباينت آراء المختصين وعملاء البنوك السعودية حيال قيام بعض البنوك بتقديم قروض بغرض المتاجرة في سوق الاسهم، والتي تهدف من ورائها الى توسيع قاعدة المستثمرين في السوق الناشئة وتحريك معدل السيولة المرتفع في السوق المحلي، واتاحة الفرصة لصغار المواطنين لاستغلال العوائد المتوقعة من هذه السوق.

ولكنها في المقابل فتحت المجال لمجموعة كبيرة من متوسطي الخبرة والدراية بالاستثمار في السوق الى الدخول في مضاربات السوق بشكل عشوائي تسبب في كثير من الاحيان لهم بخسائر جمة تحملوا على اثرها ديوناً طائلة وخسائر متراكمة، واخرون استثمروها بشكل صحيح ونجحوا في زيادة ارباحهم الى ارقام كبيرة .

(المدينة) استطلعت آراء نخبة من المختصين والعملاء في هذه البنوك والذين اتهم بعضهم البنوك باستغلال حاجة الناس، واخرون متخصصون اقتصاديون اعتبروا ان معظم هذه العمليات غير نظامية.

اما العملاء فبعضهم يرفض هذه القروض بينما أيدها آخرون واعتبروها منقذهم من الديون وملاذهم للثراء. قسم ثالث لا يعلم عنها شيئا ، ولذلك لم يبد رأياً حيالها .. الجهات البنكية اعتذرت عن التعليق على الموضوع بحجة التعليمات.

المحلل الاقتصادي الدكتور تركي فدعق قال: لو كانت البنوك لدينا تتبع النظام العالمي في هذا الشأن لكان الامر مقبولا ، ولكنها للاسف تطبق انظمة غريبة وغير معترف بها ، ومثل هذه العملية لها جانبان فاما ربح كبير واما خسارة فادحة .. وفي الخارج يسمى مثل هذا الاجراء (التعامل على الهامش) حيث يعطي البنك او ما يسمى (الوسيط) للعميل ضعف امواله بضمان المحفظة فقط ، فمثلا يفتح العميل حسابا لدى البنك الوسيط بمبلغ مثلا 100 الف ريال ، ويمكنه ان يبيع ويشتري بما نسبته 50 ضعفا لهذا المبلغ ، فاذا ربح كان الربح من نصيبه واذا خسر يتحملها ، غير ان البنك لا يحمل العميل اي عمولات او فوائد باستثناء عمولات من البنك الرئيسي.

واضاف فدعق يقول: للاسف البنوك لدينا تستغل البسطاء باساليب متنوعة لبساطة اغلبهم وسذاجة البعض الآخر ، وتتبع انظمة غير موجودة في اي مكان في العالم ودون حسيب او رقيب ، فهناك بنك شهير يقدم قروضا خاصة بالمتاجرة في الاسهم ، ولكنه يشترط على العملاء للحصول على القرض المساهمة به في شركات معينة ومحددة من قبله ، بينما لا يستطيعون الاستثمار في شركات اخرى غيرها حسب وجهة نظر البنك ، والمؤسف ان هذا الاجراء لأن البنك لديه صناديق استثمارية تستثمر في هذه الشركات ، وحجته في هذا الشرط ان هذه الشركات هي المجازة شرعاً ، رغم ان النظام يقول انه طالما حصل البنك على فائدة القرض فليس له ان يجبر العميل على المساهمة في شركة دون اخرى ، وللاسف ان ثقة الناس في هذا البنك وتعاملاته تجعلهم يصدقون بدون تردد ويساهمون باموالهم في هذه الشركات دون ان يعلموا ان البنك هدفه الاستفادة من جميع الاطراف .. وما يساعد على تقبل الناس لهذه الافكار الغريبة سواء في هذا البنك او غيره ان لدى كل بنك هيئة شرعية تحلل ما يطرحه البنك ، والمطلوب تكوين هيئة شرعية موحدة خاصة بالتعاملات في سوق المال ، وذلك لعدم اثارة البلبلة او الشكوك حول مدى شرعية هذه العملية او عدم شرعيتها.

ويقول علي دعيس يقول: رغم انني لا أرفض التعامل مع البنوك ، الا انني ارفض رفضا قاطعا مثل هذه القروض ، سواء القروض العادية او القروض من اجل المتاجرة في الاسهم ، ففوائدها عالية واغراضها معروفة لمصلحة البنوك ، كما ان المقترض قد يخسر ويتحمل ديونا لا قدرة له على حملها ، وحتى لو ربح فالربح بسيط ولكنه ربوي واضح .. وانصح كل من يريد الحصول على قرض ان يحصل عليه بالطرق الصحيحة فهناك قنوات شرعية مجازة من كبار العملاء.

وخالفه المساهم عبدالعزيز محمد فقال: حقيقة حصلت على قرض بنكي من هذا النوع ، وارى انه يمثل مساعدة من البنك للعملاء الذين لا يملكون سيولة للمساهمة ، وعموما هذه المساهمات بصراحة انقذتنا من المشاكل والاختناقات المادية .. وايده في ذلك سعيد الغامدي بقوله ان القروض البنكية لا مفر منها ، فمن يرفض مثل هذه القروض عليه الا يتعامل مع البنوك نهائيا ، وارى انها ضرورة عصرية ساهمت في تحسن احوالنا المادية بصورة ملحوظة.

اما محمد بخاري فقال انه لا يعلم شيئا عن هذه القروض ، وهو يحضر فقط الى الصالة مرة في الاسبوع لمعرفة احوال الاسهم ، وقال (سعيد م) انه سمع عنها ولكنه لم يتقدم لها كونه تورط في قرض سابق ولا يريد تكرار التجربة ، واشار عبدالرحمن الحربي الى ان البيع والشراء في الاسهم عملية تحتاج الى خبرة والذي لا يملك الخبرة الكافية عليه الا يتورط في حكاية القروض.

الدكتور اسامة ابراهيم فيلالي الاستاذ المحاضر في قسم الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة قال: ارى ان من اهم واجبات البنوك استقبال الودائع من العملاء وتقديم القروض لهم ، والبنك بالطبع لا يهمه ان خسر العميل او ربح ، وارى ان الواجب على اي عميل قبل الدخول في مثل هكذا عملية ان يستشير الخبراء والمتخصصين في هذا المجال لأن الخسائر قد تكون الاقرب لمن ليس لديهم خبرة كافية في السوق ، كما انصح من يحصل على قرض او يدخل سوق الاسهم ان يختار الاسهم المغرية ويدخر امواله في الصناديق الاستثمارية فهي الاكثر امانا.

واضاف يقول: البنوك لا تمنح مثل هذه القروض لأي عميل ، أي أنها لا تمنحها اعتباطا ، بل تعطيها لمن تنطبق عليه الشروط ، وتطلب ضمانات كافية كتحويل المرتب او رهن عمارة او حتى صك ، ولو كانت البنوك تهدف فقط للربح العشوائي لمنحت هذه القروض لكل عميل ، وعموما ارى ان مثل هذه القروض تستوجب التريث قبل الحصول عليها ، لا سيما اذا كان الشخص قليل الخبرة في مجال بيع وشراء الاسهم ، لأن الرهن قد يكون بضعف قيمة القرض ، وفي حال الخسارة لا سمح الله ستكون العواقب وخيمة.







نصائح مهمه: 1- أفحص الملف المرفق بأي برنامج مضاد للفيروسات
2- قم بمراسلة الإدارة عن أي مرفق يوجد به فيروس
3- المنتدى غير مسوؤل عن مايحتويه المرفق من بيانات
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 163054_1.jpg‏ (26.9 كيلوبايت, المشاهدات 18)

 
قديم 01-08-2005, 03:26 PM   #13
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

قريباً الترخيص لـ 14شركة تأمين و8 شركات تقدمت بطلباتها

علي بلال - الرياض

توقع الرئيس التنفيذي لشركة التعاونية للتأمين علي السبهين ارتفاع حجم السوق الصحي في المملكة إلى ( 6.4 ) مليار ريال عام 2009 م ، مما يسهم في زيادة حجم سوق التأمين السعودي ، وقال لا شك ان سوق التأمين يمر حاليا بمرحلة انتقالية نحو الوضع الصحيح والمنظم الذي ينبغي ان يسود العمل في هذا القطاع الحيوي وفي ظل وجود هيئة مسؤولة عن الإشراف على نشاط التأمين وإخضاعه للقواعد والشروط التي وضعتها اللائحة التنفيذية لنظام التأمين التعاوني .

مشيرا إلى ما أعلنته مؤسسة النقد العربي السعودي مؤخرا ان ( 14 ) شركة تأمين حاليا تحت الترخيص كما تقدمت ( 8 ) شركات أخرى بطلباتها ، موضحا ان تلك التراخيص للشركات سيفقد التعاونية للتأمين بعض المزايا .

وشرح السبهين انه على المدى الطويل فإن هذه الخطوة ستساعد على تطوير نشاط التأمين في المملكة ودعم مصداقية قطاع التأمين بعد وقف الممارسات غير المسؤولة التي صاحبت نشاط الشركات غير النظامية .

وتوقع السبهين ان ينتج عن ذلك نوع من المنافسة المتكافئة ويتيح عمليات تطوير مستمرة وتنفيذ الاستراتيجيات التي وضعت لمواجهة تحديات الفترة المقبلة.

وأكد على أن يشهد تأمين المسؤوليات المهنية كالمهن الطبية والمهندسين والمحامين نموا كبيرا في الفترة المقبلة.

وقال الرئيس التنفيذي للتعاونية للتأمين هناك أصوات تنادي إلى تعميم تطبيق هذا النوع من التأمين وبخاصة تأمين أخطاء المهن الطبية بشكل إلزامي بعد ما تكررت أخطاء الأطباء وتشكلت لذلك لجان تحقيق بوزارة الصحة، وربما يشهد التأمين على المحلات التجارية بمختلف أنشطتها نموا كبيرا بعد ما أثبتت الدراسات التي أجريناها ان نسبة التأمين في هذا القطاع لا تتجاوز ( 38 % ) من إجمالي عدد المحلات التجارية في المملكة، مؤملا ان يبدي منتسبو الغرف التجارية الصناعية اهتماما اكبر بالتأمين على منشآتهم لضمان حمايتها من المخاطر التي قد تؤدي إلى توقف أنشطتهم.








 
قديم 01-08-2005, 03:27 PM   #14
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

بدء استقبال طلبات الاستقدام بالتأشيرات القديمة للعمالة الاندونيسية

عناد المطيري - جدة

بدأت مكاتب الاستقدام الاهلية في استقبال التأشيرات القديمة الخاصة باستقدام العمالة الاندونيسية ، والتي تم اصدارها قبل حدوث الازمة الاخيرة بين الطرفين السعودي والاندونيسي .. على ان تصدر التأشيرات الجديدة في العشرين من شهر رجب المقبل.

وأوضح عبدالله الحازمي مدير مكتب استقدام ان المواطنين بدأوا في التوافد على مكاتب الاستقدام ، لجلب العمالة الاندونيسية ، وتحدث عن الاختلاف فقال ان القضية برمتها كانت تهدف لحفظ حقوق جميع الاطراف ، ونحن كمكاتب استقدام نرفض ان يتم توقيع العقود في المملكة كي لا نتحمل حقوق الخادمات الاندونيسية في حال رفض الكفيل تسليم المرتبات ، والمفروض ان يتم التوقيع في اندونيسيا ليتحمل الكفيل كافة الالتزامات وليس مكاتب الاستقدام ، اما وائل عسيرى مدير مكتب استقدام اخر فقال ان الفترة الماضية شهدت توقفا عن إصدار تأشيرات جديدة ، وقد يسمح بها في شهر رجب المقبل ، ونتمنى ان يتم ذلك فعليا رغم انني لا استبعد ان تطول المدة.

وتحدث سلطان نهار من مجلس الغرف التجارية الصناعية حول التعميم الذي صدر من مكتب الغرف التجارية بخصوص إصدار التأشيرات ، فقال ان مجلس الغرف التجارية سمح بإصدار التأشيرات ، والمسؤولية تحولت من مجلس الغرف الى وزارة العمل التي تعتبر حاليا الجهة المخولة لتحديد موعد إصدار التأشيرات الجديدة.. اذ صدر تعميم من المهندس عبد الرحمن الكنهل الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بمجلس الغرف التجارية حول صيغة العقد الجديد الموافق عليه من قبل الطرفين السعودي والاندونيسي والذي ينظم العمل بين صاحب العمل والعمالة المنزلية الاندونيسية ويحدد الرواتب الخاصة بهذه العمالة.








 
قديم 01-08-2005, 03:28 PM   #15
معلومات العضو





abdulrhman غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
abdulrhman is on a distinguished road



افتراضي

------------------------------------------------------------------








 
قديم 01-08-2005, 03:30 PM   #16
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

المستثمرون يستبعدون الانفراج قريباً
أزمة الاسمنت ترفع أسعار الخرسانة الجاهزة



محمد العبدالله (الدمام)
استبعد مستثمرون في صناعة الخرسانة الجاهزة عودة الاسعار الى عهدها على الاقل خلال الفترة القليلة القادمة, لاسيما في ظل تمسك شركات الاسمنت بالمستويات الجديدة للاسعار, الامر الذي فرض على مصانع الخرسانة الجاهزة اتخاذ قرار مماثل برفع التسعيرة بواقع 20-25 ريالاً ليتراوح سعر المتر المربع الواحد ما بين 175 و 180 ريالاً مقابل 160-165 ريالاً.

قال المستثمرون ان التطورات المتلاحقة المتعلقة بسياسات مصانع الاسمنت ساهمت في خلق ازمة معروض, بمعنى آخر فان مصانع الخرسانة الجاهزة لاتكمن مشكلتها في قيام مصانع الاسمنت بزيادة الاسعار بقدر ما تمثل في نقص المعروض في السوق المحلي, الامر الذي يشكل عامل ضغط كبير على مصانع الخرسانة في الوفاء بالتزاماتها تجاه الزبائن.

واكدوا ان الحديث عن عودة الاسعار لسابق عهدها ما يزال مبكراً على الاقل خلال الاشهر القليلة القادمة, نظراً لعدم قدرة مصانع الاسمنت على تلبية الحاجة المحلية بسبب توقف بعض خطوط الانتاج لدى المصانع بالمنطقة الشرقية, من اجل الصيانة الدورية, كما ان مصانع الاسمنت مازالت تتمسك بمستويات الاسعار الحالية, بحجة ان الاسعار بشكل عام تشهد ارتفاعاً متواصلاً في الاسواق العالمية, كما ان ارتفاع تكاليف الانتاج وكذلك الارتفاع المستمر في اسعار المواد الخام, يعتبر من العوامل المهمة في اتخاذ خطوات لزيادة مستويات الاسعار.

وقال حسام بوخمسين (مستثمر) ان مستويات الاسعار على مستوى الشرقية متقاربة, حيث عمدت لرفع قيمة المنتج بعد قرار مصانع الاسمنت بزيادة الاسعار خلال الشهرين الماضيين, وبالتالي فان مصانع الخرسانة لم تقم برفع الاسعار من طرف واحد, بل اضطرت لاتخاذ هذه الخطوة كرد فعل طبيعي. وتمنى ان تترجم مصانع الاسمنت وعودها برفع الطاقة الانتاجية خلال الشهرين القادمين, بعد دخول بعض خطوط الانتاج الجديدة حيز العمل وبطاقة تصل الى 3500 طن يومياً, وبالتالي فان الازمة الحالية التي تعيشها المنطقة الشرقية ستتراجع بشكل ملحوظ, الامر الذي يسهم في اخراج مصانع الاسمنت وشركات المقاولات من عنق الزجاجة الذي تعيش فيه في الوقت الراهن, خصوصاً وان الاجتماع الذي عقد خلال الاسبوع الماضي مع شركات الاسمنت لم يخرج بنتائج ملموسة باستثناء الوعود التي اطلقتها تلك المصانع وتعهدت بموجبها بزيادة الكميات المخصصة لمصانع الخرسانة وشركات المقاولات.








 
قديم 01-08-2005, 03:31 PM   #17
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

الامير فهد بن سلطان: تبوك حققت قفزات نوعية في التصنيع الزراعي



علي بدير (تبوك)
اشاد صاحب السمو الملكي الامير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز امير منطقة تبوك بالتطور الزراعي الكبير الذي تشهده منطقة تبوك والذي يواكب حركة التنمية الشاملة في المملكة.

وقال سموه ان هناك قفزات نوعية في الاستثمار الزراعي على مختلف الاصعدة سواء في المساحات المزروعة او في الاساليب المستخدمة في هذا النشاط او في نوعية وكمية المنتجات الزراعية التي بدأت تغزو السوق المحلية وتصدر الى الاسواق المجاورة وخارج المملكة. واكد سموه على قدرة الانسان السعودي على تحويل الحلم الى واقع ملموس والاستفادة من كل الامكانات المتوفرة بافضل الطرق وارقى وسائل التقنيات الحديثة في الزراعة والري والعناية وجني المحاصيل.

جاء ذلك اثناء حضور سموه معرض المنتجات الزراعية والذي اقامته شركة تبوك للتنمية الزراعية التي حققت انجازات كبيرة في مجال الزراعة والانتاج الحيواني والتصنيع الزراعي والحيواني وكذلك عدد من الشركات الزراعية الكبرى في مختلف انحاء منطقة تبوك.








 
قديم 01-08-2005, 03:33 PM   #18
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

الأسهم تتعافى من أزمة 45 يوماً وتحقق ارتفاعا

الدمام - علي البراهيم
أنهت سوق الأسهم جلستها المسائية يوم أمس على ارتفاع طفيف عن إقفال يوم السبت بمقدار37 نقطة في ظل ارتفاع ما نسبته 5/8 من قطاعات السوق ليغلق المؤشر عند 13,179,42 نقطة بقيمة تداول مرتفعة تخطت 12 مليار- وهي أقل قليل عن قيمة تداولات يوم قبل أمس - تم خلالها تداول 39 مليون سهم .. وكانت بعض الأسهم خضعت خلال الجلسة لعمليات جني أرباح أفقدتها شيئا ضئيلا من مكاسبها التي حققتها في تعاملات يوم قبل أمس .. فيما لم تزل سابك متماسكة في حركة صعود بطيئة نسبيا.وجاء قطاع الأسمنت الأكثر ارتفاعا بين القطاعات بنسبة 2,54 بالمائة بدعم من كافة شركاته دون استثناء وكان أبرزها اسمنت ينبع بنسبة 4,43 بالمائة والقصيم 4,33 بالمائة.. فيما بدت الشرقية اقل نسبة ارتفاع بعد أن كان سهمها متراجعا في الفترة الصباحية .. وتلاه البنوك بنسبة 0,77بالمائة والخدمات بنسبة 0,58 والزراعة بنسبة 0,07 بالمائة والصناعة بنسبة 0,06 بالمائة في ظل تراجع معظم شركاته .. فيما تخلف التأمين بنسبة 1,79 بالمائة والاتصالات بنسبة 0,43 بالمائة والكهرباء بنسبة 0,60 بالمائة.وكانت بين الشركات الأكثر ارتفاعا فيبكو بالنسبة القصوى وتهامة - وكانت تهامة تلقت إنذارا من هيئة السوق - قبل أيام - نتيجة تأخرها في نشر قوائمها المالية.. لكنها سارعت في نشرها مؤخرا وكانت إيجابية مما أعطت الثقة في سهمها الذي اقفل بالنسبة القصوى أيضا ودون عروض وأيضا سهم ببشة الزراعية اقفل بنسبة 9,90 بالمائة واسمنت ينبع والقصيم بنسبة 4 بالمائة والتصنيع بنسبة 3,90 بالمائة - والأخيرة تنظر في الوقت الراهن مع شركائها في شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات المملوكة بنسبة 51بالمائة للتصنيع الوطنية في إمكانية شراء شركة التصنيع الوطنية لكامل أو بعض أسهم شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات - فيما تصدرت اللجين الشركات الأكثر نشاطا - والأكثر قيمة أيضا بمليار ريال تقريبا .. وكانت الشركة وقعت اتفاقية مع سابك تقوم بموجبها الأخيرة بتسويق جزء من منتجات اللجين .. وصاحب النبأ جدا إعلامي بين الشركتين حول طبيعة الاتفاقية - تلتها القصيم الزراعية والكهرباء - التي شهد سهمها تراجعا لليوم الثاني على التوالي.. وتلت اللجين كأكثر قيمة سابك بمليار ريال والمجموعة السعودية بأكثر من نصف المليار والتصنيع .. وجاءت بين الشركات الأكثر انخفاضا الأسماك بنسبة 4,24 بالمائة - وكانت أعلنت عن تحقيقها خسائر تخط 15 مليون ريال - تلتها امناتيت 1,86 بالمائة والتعاونية ونادك والكابلات وسدافكو.وتوقع مراقبون في ظل السيولة الجديدة التي تم ضخها في السوق خلال تعاملات اليومين السابقين والتي تضاعفت بنسبة مائة في المائة تقريبا أن السوق ستشهد صعودا تدريجيا خلال الأيام القادمة والتي يتوقع أن تشهد أيضا عودة الكثير من المستثمرين وكبار المضاربين إلى السوق .. مع احتمال حدوث تذبذب طفيف في الأسهم ذات العوائد الضعيفة والتي لا تمثل قيمة سهمها القيمة الحقيقة.
على صعيد أخبار شركات السوق تذكر سابك مساهميها الذين لا يزالون يحتفظون بشهادات أسهم ضرورة تحويلها إلى محافظ التداول الخاصة بهم بتسليمها مناولةً أو إرسالها إلى الشركة السعودية لتسجيلها .. كما وقعت الشرقية الزراعية اتفاقية مع مكتب استشارات لدراسة الجدوى الاقتصادية للاندماج مع شركة الري للصناعات الغذائية ..كما أعلنت عسير عن توزيع الأرباح نصف السنوية عن العام المالي 2005م اعتباراً من يوم الأربعاء 28/جمادى الآخر/1426هـ بنسبة 8% على رأس المال المدفوع بواقع (4 ريالات ) للسهم.. وأعلنت الشركة السعودية للأسماك عن تحقيق خسائر قدرها 15.75 مليون ريال عن النصف الأول من عام 2005م مقارنة بخسائر قدرها 12.16 مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي 2004م .. وعقد مجلس إدارة شركة مكة للإنشاء والتعمير اجتماعا بمقر الشركة بمكة المكرمة أقر خلاله الميزانية العامة للشركة وقائمة الدخل وقائمة الأرباح المبقاة للعام المالي 1425/1426هـ واقترح توزيع 6 ريالات للسهم أي بنسبة (12 بالمائة من رأس المال.








 
قديم 01-08-2005, 03:33 PM   #19
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

تسلم اخوي ماجد.......... تقبل تحياتي وتقديري
محبك اخوك الوايلي








 
قديم 01-08-2005, 03:34 PM   #20
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

صباح الأسهم

انتبه.. فخ


مؤسف ان تظهر في هذه الاوقات بعض الاصوات التي ترى ان عودة السوق الى اتجاهها الصعودي لايمثل سوى فخ!
عجيب.. فخ! ..أي فخ.
فخ! وبكل مااوتيه اللفظ من معنى.
فمن؟ ينصب الفخاخ لمن؟
ومن يجد صديقا اوزميلا له,يردد تلك المقولة, عليه تجاهله فورا, بشرط ان لايحثى في وجهه التراب, لانه يجب ان يحترم رأيه لمجرد احترام الرأي.
فكم من الفرص تم تفويتها, من اولئك الذين يتبعون دوما اصوات المتشائمين.
وكم من الارباح اجهز عليها بمجرد الاصغاء لهم.
وهناك في اسواق المال فرق بين المتشائم.. و..الحذر.. والبون بينهما شاسع.
ومنذ بدء الاسبوع الماضي, وبعد ان اعطت السوق اشارات شراء حقيقية, وطرقت باب كل ذي حس ورأي رشيد, قلنا ان السوق ماضية في اتجاهها الصعودي.
ووجهت الدعوة وبانتقاء للاسهم منذ السبت والاحد الماضيين للدخول بتلك الاسعار, حيث تأكد ان السوق تقع في مناطق سعرية جاذبة لا تفوت, و ستهيء المستثمرين الى الدخول في عمليات الشراء لاقتناص الاسهم التي تقع في اسعار مغرية.
وبعد مضي اسبوع ..هناك من اقتنص.. واقتنص وشبع اقتناصا, وهناك من بقي حسيرا وكسيرا امام تلك الفرص, ولايزال يملؤه الخوف, وبمبالغه في مخاوفه, وكثيرا ماتقع كرة اللهب في ايدي هؤلاء المبالغين, بعدما يشتد لهيب الاسعار فيكونون آخر الداخلين واول الخارجين.
وهناك فرق بين المتعامل الحكيم الذي يرى بعين اليمامة ويفترس بمخالب الصقر وبين غيره, فالسوق لاتزال تحمل معطيات كثيرة تدلل على انها ماضية الى تعويض مافقدته في الاسابيع الماضية وفقا لعوامل السوق الاساسية والفنية, والاوضاع الاقتصادية الايجابية بامتياز .
(مراقب)








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 07:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.