بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام
المنتـدى الــعـــــــام   ( موضوعات متنوعة+ تجارب وخبرات + الأسرة + عروض البيع والشراء)



خطأ يرتكبه جميع المصلين وكذلك الأمام لاحظته بكل مساجد المملكه

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-05-2010, 09:01 PM   #1
معلومات العضو






خوي الليل غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
خوي الليل is on a distinguished road



افتراضي خطأ يرتكبه جميع المصلين وكذلك الأمام لاحظته بكل مساجد المملكه

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 16-05-2010, 09:01 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

فعند أقامة الصلاة يقرأ الأمام سورة الفاتحه ولكن لايقرأ الآيه الأولى منها وهي ( بسم الله الرحمن الرحمن)

بل يبدا بالأيه الثانيه وهي ( الحمد لله رب العالمين ) إلى أخر السورة

لا أدري هل هذا جهل أم تجاهل أم يقرئونها في السر , وأذا كان كذلك فلماذا بالسر هذه الأيه

أم يعتقدون بأن ( بسم الله الرحمن الرحيم) بسمله وليست آيه !

سورة الفاتحه التي تقرأ قبل كل صلاة كامله هي

بسم الله الرحمن الرحيم (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ (7) هذا ما أحببت توضيحه







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
خطأ يرتكبه جميع المصلين وكذلك الأمام لاحظته بكل مساجد المملكه
http://www.sahmy.com/t211047.html


 


قديم 16-05-2010, 09:07 PM   #2
معلومات العضو
كل الغلا

العضوية الذهبية

أُنثىَ ..تَخَتَصِرُالنِساءِ
 
الصورة الرمزية كل الغلا
 






كل الغلا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 124
كل الغلا will become famous soon enoughكل الغلا will become famous soon enough


اوسمتي



افتراضي رد: خطأ يرتكبه جميع المصلين وكذلك الأمام لاحظته بكل مساجد المملكه

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.








 
قديم 16-05-2010, 09:25 PM   #3
معلومات العضو
عابـرة سبيل

العضوية الذهبية

كلي شموخ





عابـرة سبيل غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عابـرة سبيل is on a distinguished road


اوسمتي



افتراضي رد: خطأ يرتكبه جميع المصلين وكذلك الأمام لاحظته بكل مساجد المملكه

ربنا لاتؤاخذنا ان نسينا او اخطانا..
جزاك الله كل خير ع التنبيه المفيد..








 
قديم 16-05-2010, 09:38 PM   #4
معلومات العضو
cmbc

عضـــو متألــق

الضحى والماعون





cmbc غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
cmbc is on a distinguished road



افتراضي رد: خطأ يرتكبه جميع المصلين وكذلك الأمام لاحظته بكل مساجد المملكه

اخي الكريم :
سأدلو بدولي حسب قراءاتي في هذا الموضوع واسأل الله العون والصواب والتوفيق .
بداية هم لا يجهرون بها وبالتالي لا نستطيع اطلاق على ما ذكرته "خطأ" لأن الموضوع خلاف بين علماء المسلمين وكل له ما يستند اليه ولو انك على سبيل المثال اديت الصلاة في احد مساجد مصر ستجدهم يقرؤونها ذلك ان المذهب الرسمي للدولة هو الحنفي والثابت عنده الجهر بالبسملة ، كذلك فان المذهب الرسمي في المملكة هو الحنبلي والذي يقر علماؤه الافاضل بعدم الجهر بالبسملة كونها حسب الثابت لديهم بانها ليس آية من الفاتحة .
وفي ما يلي بعض المقالات التي اخترتها لك ربما تعينك على استيعاب الموضوع
تحياتي


لقد رأينا أن الفقهاء اختلفوا في حكم البسملة هل هي آية من الفاتحة ؟ أو من كل سور ؟ أو ليست من القرآن ؟

وقد ذكرنا أدلة كل فريق من هؤلاء ورأينا أن الباعث على اختلافهم هو تعارض الآثار الواردة في هذا والذي يترتب على هذا الخلاف أن من جعل البسملة آية من القرآن ولم يجعلها من الفاتحة على وجه الخصوص لم يوجب قراءتها في الصلاة , وإنما تقرأ على سبيل الإستحباب فقط وهذا مذهب الحنفية .

أما من يرى أن البسملة آية من الفاتحة ومن كل سورة من سور القرآن الكريم فإنه أوجب قراءة البسملة في الصلاة عند قراءة الفاتحة وهذا هو مذهب الشافعي وأحمد

وعلى ذلك فإن الصلاة لا تبطل بسبب ترك البسملة إلا عند الشافعي وأحمد رضي الله عنهما .

أما مالك وأبوحنيفة فلا تبطل الصلاة عندهما بسب ترك البسملة .

الترجيح
والأرجح في هذه المسألة هو القول بقرآنية البسملة وأنها من القرآن الكريم بقطع النظر عن كونها آية من الفاتحة أو آية من كل سورة وأن القول بعدم قرآنية البسملة قول باطل .

كما أن القول بعد تواتر البسملة ممنوع لأن بعض القراء أثبتها ضمن القراءات المتواترة ولا يجوز إنكارها .

كما أن الاختلاف لا يستلزم عدم التواتر .

وعلى هذا تكون قراءة البسملة في أثناء الصلاة إنما هي على سبيل الندب لا على سبيل الوجوب قطعاً للنزاع



وهذا رأي منقول من موقع الشيخ بن باز رحمه الله في ذات الشأن :


ما هو الحكم في الجهر بالبسملة في الصلاة، وبما نرد على من يقول: إن ذلك هو مذهب الإمام الشافعي - رضي الله عنه -، وهل هي آية في سورة الفاتحة، وإذا لم تكن آية فلماذا هي مرقمة بالرقم واحد، في سورة الفاتحة في المصحف؟


الصواب أن البسملة ليست آيةً من الفاتحة، ولا من غيرها من السور، ولكنها آية مستقلة أنزلها الله فصلاً بين السور، علامة أن السورة التي قبلها انتهت وأن التي بعدها سورة جديدة، هذا هو الصواب عند أهل العلم، وترقيمها في بعض المصاحف أنها الأولى غلط، ليس بصواب، والصواب أنها ليست من الفاتحة، وإنما أول الفاتحة الحمد لله رب العالمين، هذه الآية الأولى، الرحمن الرحيم الثانية، مالك يوم الدين الثالثة، إياك نعبد وإياك نستعين الرابعة، اهدنا الصراط المستقيم هي الخامسة، صراط الذين أنعمت عليهم هذه هي السادسة، غير المغضوب عليهم ولا الضالين هي السابعة. أما التسمية فهي آية مستقلة فصل بين السور، ليست من الفاتحة ولا من غيرها من السور في أصح قولي العلماء إلا أنها بعض آية من سورة النمل من قوله تعالى: إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم فهي بعض آية من سورة النمل. ولكنها آية مستقلة أنزلها الله فصلاً بين السور، وليست آية من الفاتحة، وليست آية من غيرها ، ولكنها بعض آيةٍ من سورة النمل هذا هو الصواب الذي عند أهل العلم. أما الجهر بالقراءة، أما الجهر بها فالأولى عدم الجهر؛ لأن الثابت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان لا يجهر بها، ثبت في الصحيحين من حديث أنس - رضي الله تعالى عنه- قال : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر وعمر يفتتحون القراءة : بالحمد لله رب العالمين، وفي رواية أهل السنن : لا يجهرون بـبسم الله الرحمن الرحيم. فالمقصود أنهم يبدؤون بالحمدلة، الحمد لله رب العالمين، فدل ذلك على أنهم كانوا يسرون ، يعني النبي - صلى الله عليه وسلم - والصديق وعمر ، كان يسرون بالتسمية. وجاء من طريق أبي هريرة ما يدل على أنه قد يجهر بها لأنه جهر - رضي الله عنه - بالتسمية، ولما صلّى قال : إني أشبهكم صلاة بالرسول - صلى الله عليه وسلم- فاحتج بهذا بعض الناس على أنه يجهر بها، ولكن ليس حديثاً صريحاً بذلك، ولو ثبت التنصيص على ذلك فيحمل على أنه كان في بعض الأحيان، في بعض الأحيان ، والأكثر منه صلى الله عليه وسلم أنه كان لا يجهر جمعاً بين الروايات . والأفضل والأولى عدم الجهر إلا إذا فعله الإنسان بعض الأحيان، جهر بها ليعلم الناس أنه يسمى، وليعلم الناس أنها مشروعة أن يسمي الإنسان سراً بينه وبين ربه هذا حسن. المقدم: أخونا يقول بم نرد على من يقول أن ذلك هو مذهب الإمام الشافعي؟ الشيخ: هذا يحتاج إلى مراجعة نصوص الشافعي - رحمه الله - فلعل الشافعي - رحمه الله - إذا ثبت عنه أنه قال ذلك أخذ برواية أبي هريرة حين سمى وجهر ولما فرغ من الصلاة قال: إني لأشبهكم صلاةً برسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فهذا ظاهره أن النبي - صلى الله عليه وسلم - جهر؛ لأن أبا هريرة جهر، وقال : إني أشبهكم صلاةً برسول الله. فالجهر بها جائز ، ولكن الأفضل عدم الجهر، الأفضل عدم الجهر. المقدم: إذاً لا تستوجب أن يكون هناك خلاف بين المسلمين؟ الشيخ: لا، ما ينبغي فيها النزاع، ينبغي أن يكون الأمر فيها خفيفاً، والأفضل تحري سنة الرسول - صلى الله عليه وسلم - بعدم الجهر ، وإذا جهر بعض الأحيان من أجل حديث أبي هريرة ، أو من أجل التعليم، وليعلم الناس أنها تقرأ، فلا بأس بذلك، وقد جهر بها بعض الصحابة - رضي الله عنهم -.

على أي حال فإن مذاهب السنة المعروفة قد تختلف في بعض التطبيقات والاجراءات الا انها تستقر في جوهر المسائل وهذه رحمة من رب العالمين بعباده فعلى سبيل المثال لو أن جميع المسلمين وهم بهذا الكم الهائل في عصرنا الحالي استقر لهم الامر بأن يؤدوا فريضة الحج على مذهب واحد وتحديدا في مسألة المبيت في مزدلفة والرجم بعد الزوال لكان الامر فيه عسرا ومشقة وربما هلاك على المسلمين
اتمنى أن اكون قد قدمت لك شرحا مبسطا لتساؤلك
تقبل تحياتي مجددا








 
قديم 16-05-2010, 09:51 PM   #5
معلومات العضو
cmbc

عضـــو متألــق

الضحى والماعون





cmbc غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
cmbc is on a distinguished road



افتراضي رد: خطأ يرتكبه جميع المصلين وكذلك الأمام لاحظته بكل مساجد المملكه

وهذا رأي لك أن تطلع عليه وتستفيد بحول الله :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فيها اقوال اخي الفاضل


اتفق العلماء على أن البسملة جزء من آية في قوله تعالى( أنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم ) النمل:30

واختلفوا في أنها آية من الفاتحة أو ليست آية منها وهي الآية الأولى من سورة الفاتحة عند علماء العدد الكوفيين والمكيين ولذلك فهم لا يعدون ( صراط الذين أنعمت عليهم ) آية مستقلة بل هي عندهم جزء من الآية السابعة (غير المغضوب عليهم ولا الضالين ).

أما علماء العدد الآخرون وهم البصريون والمدنيون والشاميون فلم يعدوها آية من سورة الفاتحة ولذا فهم يعدون (صراط الذين أنعمت عليهم )وهي الآية السادسة عندهم والآية السابعة (غير المغضوب عليهم ولا الضالين) أما غير سورة الفاتحة فلا خلاف بين العلماء في عدم عد البسملة في أولها هذه مذاهب العلماء العدد في البسملة وهي التي ينبغي التعويل عليها والتمسك بها . ونحن في رواية حفص عن عاصم نتبع العدد الكوفي ونلتزمه . ولذا فالبسملة عندنا هي الآية الأولى من سورة الفاتحة

فالمشهور عند الحنابلة والأصح عند الحنابلة وما قال أكثر الفقهاء : أن البسملة ليست آية من الفاتحة ومن كل سورة . وأنها آية واحدة من القران كله أنزلت للفصل بين السور وذكرت في أول الفاتحة
واستدلوا على صحة ما ذهبوا إليه بحديث أبي هريرة مرفوعا (يقول الله تعالى :قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فإذا قال العبد: الحمد لله رب العالمين : قال الله تعالى : حمدني عبدي .........)
ووجه الاستدلال بالحديث أن البسملة لو كانت آية من الفاتحة لبدا بها
ومذهب الشافعية أن البسملة آية كاملة من سورة الفاتحة ومن كل سورة وهو قول ابن المبارك وفي رواية عن الشافعية واحمد :أنها أية من سورة الفاتحة فقط .اتفق أصحاب المذاهب الأربعة على أن من أنكر أنها أية في أوائل السور لا يعد كافرا للخلاف السابق وإنما ذكرناه لنعرف مذاهب أئمة الفقه فيها

كما انه لا خلاف بين القراء عامة في وجوب الإتيان بالبسملة عند افتتاح القراءة من أول كل سورة وذلك لثبوتها بالمصحف .باستثناء سورة براءة (التوبة)لا خلاف في ترك البسملة في أولها لعدم وجودها








 
قديم 16-05-2010, 10:31 PM   #6
معلومات العضو






@ابوفيصل@ غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
@ابوفيصل@ is on a distinguished road



افتراضي رد: خطأ يرتكبه جميع المصلين وكذلك الأمام لاحظته بكل مساجد المملكه

يعطيك العافيه..


والف شكر وتقدير للاخ المشرف الضحى والماعون على التوضيح..

وجزاكم الله جميعا كل خير..








 
قديم 17-05-2010, 12:55 AM   #7
معلومات العضو





مشااااعل غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مشااااعل is on a distinguished road



افتراضي رد: خطأ يرتكبه جميع المصلين وكذلك الأمام لاحظته بكل مساجد المملكه

شكــ وبارك الله فيك ـــــرا لك ..
وجزاااكم الله الف خير اخواني على التوضيح ..







 
قديم 17-05-2010, 08:28 AM   #8
معلومات العضو
الهائل

عضـــو متألــق

أبو محمد





الهائل غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 221
الهائل has a spectacular aura aboutالهائل has a spectacular aura aboutالهائل has a spectacular aura about



افتراضي رد: خطأ يرتكبه جميع المصلين وكذلك الأمام لاحظته بكل مساجد المملكه

الضحى والماعون شكرا لك على الفتوى من سماحة ابن باز حمه الله


الحمد لله رب العالمين، هذه الآية الأولى،
الرحمن الرحيم الثانية،
مالك يوم الدين الثالثة،
إياك نعبد وإياك نستعين الرابعة،
اهدنا الصراط المستقيم هي الخامسة،
صراط الذين أنعمت عليهم هذه هي السادسة،
غير المغضوب عليهم ولا الضالين هي السابعة








 
قديم 17-05-2010, 10:42 AM   #9
معلومات العضو





الملتمس999 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الملتمس999 is on a distinguished road



افتراضي رد: خطأ يرتكبه جميع المصلين وكذلك الأمام لاحظته بكل مساجد المملكه

جزاك الله خير على التوضيح








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اي واحد يبي يشتري او يبيع ارض او منزل او استراحه في جميع انحاء المملكه يدخل هنا قناص المنح   عروض البيع و الشراء 14 16-05-2009 06:03 PM
الأن نوفر لكم كل ماتريدونه في جميع مناطق المملكه في مجال العقار قناص العقار منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 2 13-02-2008 10:48 PM
هل لاحظتم ما لاحظته ... ارجو المشاركة frank_24887 الأسهـــم السعـــوديــــه 3 17-07-2006 06:32 PM
هل لاحظتم ذلك كما لاحظته أبو ناصر الحربي الأسهـــم السعـــوديــــه 6 13-03-2006 04:11 PM
احد لاحظ اللي انا لاحظته شديد الأسهـــم السعـــوديــــه 14 19-07-2005 01:55 AM








الساعة الآن 02:35 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.