بورصة الاسهم السعودية






استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الترفيهـي >   الشعر وفنون الأدب العربي الأخرى
  الشعر وفنون الأدب العربي الأخرى   كل ما يخص الشعر والنثر الأدبي و خواطر وابداعات الأعضاء والمنقولات والمحاورات والمساجلات الشعرية



-- مُفـرَدات وتعابير شعبـيّة وجَب شـرحها --

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-04-2010, 12:51 PM   #1
معلومات العضو
مستثمر كويتي

عضـــو متألــق

( عفيفي في قلوبنا إلى الأبد )
 
الصورة الرمزية مستثمر كويتي
 






مستثمر كويتي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 349
مستثمر كويتي is a jewel in the roughمستثمر كويتي is a jewel in the roughمستثمر كويتي is a jewel in the roughمستثمر كويتي is a jewel in the rough



افتراضي -- مُفـرَدات وتعابير شعبـيّة وجَب شـرحها --

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 26-04-2010, 12:51 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


إخـوَتي مُحِـبّو التراث الشـعبي ..

توجَد في قاموسنا الشعبي التراثي ؛ كثير مِن المُفـرَدات والعِبارات والتعبيرات التي كانَ

أسلافنا يتفوّهونَ بها ، أمّا الآن فلم نعد نستخدِمها لأسباب التطوّر الحضاري والتعبيري .

( ليت الجيلَ الحالي واكَبَ هذا التطوّر وسار بِه كما سار عليهِ أسلافه ) !

مِن هذا المُنطلَق أحببْنا أن نتعـرّف على تِلك المُفرَدات والتعابير التي كانَ أجدادُنا يقولوها

في كلامِهم وقصائدِهم . شخصيّاً أجهَل كثير مِنَ الكلِمات والتعبيرات ، ولذلك دوّنت بعضها .

لهذا أرجو المُشارَكة معَنا . ومَن لديه تساؤل عن أيِّ كلمة أو عِبارة قديمة فليعرضها لنحاول أن

نجد معانـيها . وأرجو مِمّن لديه أيّة معلومة تخصّ الموضوع فليشرّفني بها .



أبـدأ مع هذهِ المُفـرَدات والأبيات :

المناعـير : الرِّجال الشجعان :
دائما ما ترد هذه الكلمة في شِعر المديح كقول الشاعر عبدالرحمن الأحمد السديري :
ومن حاول اطناي المناعير تطنيه *** ومن لا كتم غيظه تبين هفواته

وقول الشاعر محمد بن لعبون في مديح قبيلة الدواسر :
حنا هل الوادي وحنا المناعيـر *** وحنا ودينا جارنا مـن جـداره
خطلان الأيدي كالأسود الهزابير *** مقابس للحرب وإن شب نـاره


وقول الشاعر راكان بن حثلين :
وثار العجاج وكثر فيه القتالى *** ولحقوا يبون مثقلات المضاهير
لاجن مثل مخزمات الجمالي *** وتزاحمن قحص الرمك بالمناعير

طـير قرناس :
القرنسَههي تبديل الطير للريشه ودائماً ما تكوم في فترة الصيف , حيث ان هذه الفترة لا تملك الصقور المقدرة
على الصيد في المناطق الحارة وفي هذه الحاله يجب وضع الطير في مكان مناسب لكي يتم تبديل ريشه وبدون أي
تأثير سلبي على نمو الريش الطبيعي ,كذلك وضع اناء للماء بالقرب من وكر الطير للشرب وتنظيفه بصوره دوريه
وهي تطلق على الطير الذي تجاوز عمره سنه فأكثر .

فكلمة ( طير قرناس ) .. من كلمات المديح ( مثل كلمة المناعير التي سبق شرحها ) .. وتورد في شعر المديح للرجل
الذي يكون مستعد للمواجهة الصعاب والذي يملك الشجاعة الكافية والجرأة , لان طير قرناس بعد القرنسة يكون
ايضاً مستعد للاقتناص به ومتشوق للانطلاق نحو الفريسة , ويكون اسرع مما كان عليه في السابق نظراً للتبديل ريشه
القديم بريش جديد , امأ الطير الغير مقرنس فهو في هذه الحاله لا يكون جاهز للاقتناص وذلك لان قوامه ضعيفه .
ولذلك يشبّهون بعض الرجاجيل بطير قِرنـاس . وفي ذلك يقول الشاعر راكان بن حثلين :
الفرخ لايغويك بصفة الريش *** طير الحبارى يا أريش العين قرناس

ويقول الشاعر محمد الاحمد السديري :
يقول من عدا على راس عالي *** رجم طويل يـدهله كــل قرنــاس
في راس مرجوم عسير المنالي *** تلعب به الارياح مع كل نسناس
ويقول أحد الشعراء :
هب البراد وزان وقد الهدادي *** والطير طلعناه من عقب قرناس
ويقول فليّح الخالدي :
زان القنص والطير قرناس ومعيد *** طير على أبرق الريش ضاري
ويقول مرشد البذالي :
قرناس وافي العمر ماهوب محفور *** يختار به راعي النظر يوم داره
ان حط وكره مع شياهين وصقور *** ياخذ على كل الطـــيور الاماره








في الحلقةِ القادِمة نتعرّف على بعضِ المُفرَدات والتعبيرات التالِيَة :
هديب الشَـيل وهديب الشام ، القـروم ، النضـا ، ذيب الصمعا ،
ذيب سرحان ، المشاكيل ، نومـاس ، على وَضـح النقا .



فانتظــرونا ، وأشكـر كل مَن سوفَ يُشارِك في إفادتنا وأتشرّف بتعقيبه الذي يُضيف المعلومة لنا






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
-- مُفـرَدات وتعابير شعبـيّة وجَب شـرحها --
http://www.sahmy.com/t209819.html


 


قديم 26-04-2010, 04:33 PM   #2
معلومات العضو





رأي مستقل غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 97
رأي مستقل will become famous soon enough



افتراضي رد: -- مُفـرَدات وتعابير شعبـيّة وجَب شـرحها --

زدنا من منابعك

وإن سنحت فرصة أدليت فيها
بقدر استطاعتي

سلمت من كل شر








 
قديم 26-04-2010, 08:16 PM   #3
معلومات العضو
snood

عضـــو متألــق

سنووود





snood غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
snood is on a distinguished road



افتراضي رد: -- مُفـرَدات وتعابير شعبـيّة وجَب شـرحها --

لا هنت يامستثمر كويتي على الموضوع الروعه

بأنتظار البقيه

تحياتي لك








 
قديم 10-05-2010, 12:48 PM   #4
معلومات العضو
مستثمر كويتي

عضـــو متألــق

( عفيفي في قلوبنا إلى الأبد )
 
الصورة الرمزية مستثمر كويتي
 






مستثمر كويتي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 349
مستثمر كويتي is a jewel in the roughمستثمر كويتي is a jewel in the roughمستثمر كويتي is a jewel in the roughمستثمر كويتي is a jewel in the rough



افتراضي رد: -- مُفـرَدات وتعابير شعبـيّة وجَب شـرحها --

شكـراً جـزيلاً للأسـتاذين الكـريمين ( رأي مستقل ) و ( snood ) على القراءة والتعقيب والإعجابِ بالموضوع .

باركَ الله فيكما أستاذاي .


اليوم سوف نشرَح لكم بعض الكلمات التي وعدناكم بها :

( هديب الشَـيل وهديب الشام ) :
هو الجمل المتولد من تزاوج ذوات السنام مع ذوات السنامين ، شاع استخدامه عند أهل الشام وهو قوي جدا ويتحمل الأحمال الثقيلة .
استخدمه العثمانيون في حمل محامل الحج ، ونقل الميرة والتموين الى معسكراتهم ومدنهم ، واستخدموه في جيوشهم
لسحب الأطواب " المدافع " . ونسبة الى الجمل « هديب الشام » أطلق أهلُ البادية على الرجل القوي الجلد الصبور هذا
المثل : « فلان مثل هدَيب الشام شيال المحامل » . يقول الشاعر الشعبي يمدح رجلا اسمه شاهر :
شاهر هديب الشام شيال الاحمال *** زود على حمله نقل حمل أليفه


( القــرم ) :
بفتح القاف وتسكين الراء عند أغلب القبائل وجمعها قروم .
وهو الرجل الشجاع . ويقال ( قروم الرجال : أي أشجع الرجال )


ويقول أحد الشعراء :
هيه ياركب على مثل الحيام *** وان دون في دوهن مثل النجوم
عيد هـياتن عليــهن الكــرام *** صيــعريات وهن تحــت الــقروم


ويقول الشاعر الكبير : محسن عثمان الهزاني في قصيدته المسماه بالاستغاثة :
تغتني به رجال بوادي الحريق *** هم قروم كرام الحاجا المحل
هم جزال العـطايا غزار الجفان *** هم باب بضــيف بلــيل هشل


ويقول الشاعر والفارس راكان بن حثلين عندما كان في سجن الاتراك
باكتب معك مكتوب سرولا الامْ *** ملفاه ربع كل ابوهم قــروم
سـلّم على ربع تنــشد بالاعلامْ *** لا واهني من شافهم ربع يوم

( على وَضـح النقا ) :
المقصود بالنقا : أي الوضوح التام والنقاء الذي لايشوبهما شائب من غموض ونحوه .

وقيل ايضاً أن الصيغة الصحيحة لهذا المصطلح هي: ( و ضحى النقا ) والمقصود بوضحى : الناقة البيضاء . والمقصود بالنقاء ما ارتفع من الأرض مِن تلٍ ونحوه .

يقول أحد الشعراء :
تجمعنا على وضح النقا من غير مانحتار *** على عز ومعزه يجمع القاصين والداني

ويقول الشاعر خالد الفيصل :
ناسٍ على كسب على المراجل مضرّاه *** و ناسٍ على كسب الفشيله يضرّون
هذا على وضح النقا كل ممشاه *** وهذا إلى شافوه ربعه ويصدون


( النـضـــا ) :
جمع نضو وهي المطية التي خف شحمها ولحمها من كثرة الاسفار . قال ذو الرمة :
يقطعن أجواز الفلاة بفتية *** لهم فوض أنضاء السرى قمم السفر

وقال أيضاً :
إليك ولي الحق اعملت اركبا *** أتوْكَ بأنضاء قليلٌ خفوفها

والأنضاء جمع نضو والنضوة الناقة المهزولة :
تعسفته أسرى على كور ضوّة *** تعاطى زمامي تارة تجاذبة

والفرسان يطلق عليهم بحماي النضا ... قال الكذيبة :
هات اشقراً حافة عن الخلف عواس *** لبقا لحث ابدود الانضا معاني

وقال الكذيبة ايضا :
يا بكرتي توردك والشرب غالي *** أن كصمت غبر النضا كل محجان
ومن الامثلة في الشعر الشعبي :
يقول مريبد العدواني :
اللي يبي الطولات بتعب ركابه *** العز بأكوار النضا يا هل الفيح


ويقول الشيخ هليل بن عيضه المطرفي البلوي يقول :
قولو لبن مشعل خذ الهرج بقياس *** ذي عــادات الايـــام لا دبـرني
اللي معه ميز وناموس في الراس *** يقدم لاهل عوص النضا كل فني


ويقول الشاعر فيحان الرقاص :
من الثمــيله لــدار الشـوق يمــسنـه *** لا روحن بالوصايف جول غزلان
تكفون يا اهل النضا سجوا عليهنه *** سجوا ولجوا وصيور العمر فانـي



للموضـوعِ بقـيّة ، ومَن لديه سؤال عن أيّة مُفـرَدة أو عِبارة أو أسلوب شعبي في اللهجة .. سنجيبُه عليها بإذنِ المولى .

أيضاً مَن لديه نقدٌ بنّاء يُساعِد في تطوّرنا فليتقدّم به مشكوراً ، لأنّ النقدَ البناء يُفيدُنا ولا يُغضبُنا ، وهو الذي يدفعُنا للأمام .







 
قديم 11-05-2010, 07:24 AM   #5
معلومات العضو





مشااااعل غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مشااااعل is on a distinguished road



افتراضي رد: -- مُفـرَدات وتعابير شعبـيّة وجَب شـرحها --

يعطيك العافيه اخوي مستثمر كويتي على الموضوع الرائع
لاخلا ولاعدم
شعوووله







 
قديم 11-05-2010, 11:03 AM   #6
معلومات العضو
كل الغلا

العضوية الذهبية

أُنثىَ ..تَخَتَصِرُالنِساءِ
 
الصورة الرمزية كل الغلا
 






كل الغلا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 124
كل الغلا will become famous soon enoughكل الغلا will become famous soon enough


اوسمتي



افتراضي رد: -- مُفـرَدات وتعابير شعبـيّة وجَب شـرحها --

آخوي مستثمر
موضوعك رائع وممتع وماشاء الله عليك
أثريته بالامثلة الجميله
عساك ع القوه .,







 
قديم 11-05-2010, 11:17 AM   #7
معلومات العضو
كل الغلا

العضوية الذهبية

أُنثىَ ..تَخَتَصِرُالنِساءِ
 
الصورة الرمزية كل الغلا
 






كل الغلا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 124
كل الغلا will become famous soon enoughكل الغلا will become famous soon enough


اوسمتي



افتراضي رد: -- مُفـرَدات وتعابير شعبـيّة وجَب شـرحها --

(( قصة طيرشلوى ))

نسمع دائما بطير شلوى...اوفلان طير شلوى ..

.وهنا سوف اكتب لكم هذه القصة مزودة بقصيدتين .....

ثلاثةاطفال كبيرهم عمره ثلاث سنوات والاصغر
( عاده يرضع)
توفي والدهم وبعده بستة اشهرتوفيت والدتهم فلم يبقى لهم الا جدتهم
من ابيهم وتدعى شـلوى ونظرا لضيق ذات اليد
اصبحت هذه العجوز تدور وسط البيوت تطلب اكل للاطفال.....
فصارت ومن باب الاستلط افتقول ماعندكم عشى
او غدا لطويراتي تقصد بذلك الاطفال الثلاثة

شاع خبرها بين الناس وعلم الشيخ الجربا بامر هذه العجوز
فأمر ان ينقل بيتها الى جوار بيته وقد تمذلك وكان الجربا قبل ان يقدم الغداء او العشاء
يقول لاتنسون طيور شلوى وكان يشرف هوبنفسه على ذلك ومع الايام كبر الاطفال الثلاثة وهم شويش ...وعدامه....وهيشان...واصبحوا رجال يستطيعون القتال
ونظرا لارتباط الحلالب الربيع رحل الجربا وجماعته الى مكان بالقرب من الحدود السورية
حيث مكان الربيع والماء وهنا كان تواجد للدولة العثمانية الاتراك. .
وايضا قبيلة اخرى ( تقطن هذاالمكان) وكان الجربا وجماعته قليلي العدد
مقارنة لكثافة تواجد الاتراك وايضا عددافراد تلك القبيلة ....
هنا طمعت تلك القبيلة وايضا الوالي التركي بقبيلة شـمربقيادة الجربا..
فارسل الاتراك مرسال الى الجربا يطلبون ودي ( مثل الضريبةالان)؟
اجتمع الجربا وافراد قبيلة شمر للتشاور ..
.ونظرا لقلتهم ايضا وجودهم المؤقت وافق الجربا على دفع الودي
وبعد مدة بسيطة طُلب من الجربا ان يكون الودي مطبوق ( مضاعف)
وهنا ايضا وافق الجربا وبعد مدة اي حوالي اسبوعين اقبل فرسان الاتراك
ومن الجهة الاخرى فرسان القبيلة الموالية للاتراك وهنا ارسل الاتراك مرسال
للجربا وطلب من الجربا ان يعطونهم خاكور..باللهجة التركية
لم يعرفوا معنى خاكوروقال ماذا تقصدون بالخاكور؟؟؟

وقال المرسال (( اي نساء من حريم شمر لجيش الاتراك لغرض المتعة))
هنا تدخل شايب من شيبان شمر...وانشد قائلا.. وكان في مكان
بعيد عنه قبور يستطيع الجميع من رؤيتها وهم في مجلس الجربا. انشــدقائلا





هنيكم ياساكنين تحـت قـاع



مامركم وديٍ تقفاه خاكور




هنيكم مُتـم بحشمـه وبـزاع



ومامن عديم ينغز الثـور؟







كان يُقال ان الدنيا على قرن ثورمتى ماتحرك الثور قامت القيامة ...
وهنا اراد الشاعر في شطر البيت الثاني ان يشعرالموجودين ان الموت ولا هذا الطلب...
ما ان قال ...مامن عديم ينغز الثور ؟....الاان قفز شـــويش العجرش.. وقال انا ..
.وانا طير شلوى اخذ الشلفا ورفها بالهواء وعندسقوطها ضربها بسيفه
وامتطى صهوة جواده واندفع منفرداً بشجاعة منقطعة النظير على جيش الاتراك
حيث شق طريقا وسط جمع الخيل والطرابش الحمر تتطاير يمنة ويسرة من ظرب شويش لرؤوس الخيالة .
هنا لحق به اخويه عدامة وهيشان العجرش ......الجربا ومن معه اغارواعلى القبيلة الاخرى ..
وماهي الا ضحوية كان كل شي قد انتهى .لقد تم الانتصار على الاتراك وتلك القبيلة
وغنم شجعان شمر والجربا مغانم وكانت هذه احد الاسباب في غناةالجربا ومن هنا ظهرت شجاعة طويرات شلوى..
.الشايب صاحب القصيدة لايزال على مركاه في مجلس الجربا
يتفرج على كل الذي حصل وعند انتهاء المعركه وتقابل فرسان شمر .. يباركون لبعظهم هذا النصر المؤزر...
قالو نريد اذا سال الشايب
عن من مات نريد ان نقول شويش..وعندما سال الشايب

قالو له شويش مات....انشدقائلا:-






قـالـو شـويـش وقـلــت لالاعـدامــة



او زاد هيشـان زبــون الملايـيـش




مــاهــو ردى بـمـدبـريـن الـجـهـامـة



لكن هوش شويش يالربع ماهيش




يوم شويش حزم راسه نهار الكتامة



دبــر ظنى....وحـمـرالطـرابـيـش




يــوم شـويـش مـثـل يــومالقـيـامـة



بالله عليكـم لا تحكـون بـشـويـش






قالو لالا نبشرك حي ....وهنا ساد الجرباوجماعته المكان

واصبحوا ياخذون الودي على من تبقى من القوم







 
قديم 16-05-2010, 12:26 AM   #8
معلومات العضو
مستثمر كويتي

عضـــو متألــق

( عفيفي في قلوبنا إلى الأبد )
 
الصورة الرمزية مستثمر كويتي
 






مستثمر كويتي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 349
مستثمر كويتي is a jewel in the roughمستثمر كويتي is a jewel in the roughمستثمر كويتي is a jewel in the roughمستثمر كويتي is a jewel in the rough



افتراضي رد: -- مُفـرَدات وتعابير شعبـيّة وجَب شـرحها --

وشلوى أخت شويش وعدامه وهيشان طيور شلوى الشِجعان المعروفين ،
وهم مِن فخذ العجرّش مِن سنجـارة مِن الثابت مِن قبيلة شمّر

.
بارك فيك أخي ( كــ الغـلا ـــل ) على الحضور البهيّ

أنتِ لم تثني على الموضوع ولا على كاتِبه ؛ بل أضفتِ المعلومة على
الموضوع وزِدتينا عِلماً .. هكذا نريد دومـاً !

شكـراً لكِ وصانَكِ الرحمن







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف نحسب متوسط سعر التكلفة ؟ المستثمرة الجديدة الأسهـــم السعـــوديــــه 3 23-11-2008 12:59 AM
الراجحى وحصة الاسد غرقان الأسهـــم السعـــوديــــه 1 25-08-2008 01:43 AM
لابرأت الذمه وحسب رايه وحسب المصدر تعال وخذ صالح3000 الأسهـــم السعـــوديــــه 11 27-03-2007 05:44 AM
لك وحشة المستعد   شؤون الأعضـاء 0 04-08-2006 02:46 PM
كيف نحسب مكرر الارباح !! D7oOom الأسهـــم السعـــوديــــه 4 18-12-2004 11:47 PM








الساعة الآن 08:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.