بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > منتـدى العـقـار و البناء و المنزل
منتـدى العـقـار و البناء و المنزل   كل مايخص العقار من مساهمات وإستثمار و تكنلوجيا البناء والمنزل بشتى مجالاته



مطالب باستثمار أرصدة شركات توظيف الأموال المجمدة في الاكتتابات المقبلة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-11-2004, 04:04 PM   #1
معلومات العضو





لجين غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
لجين is on a distinguished road



افتراضي مطالب باستثمار أرصدة شركات توظيف الأموال المجمدة في الاكتتابات المقبلة

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 16-11-2004, 04:04 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

مطالب باستثمار أرصدة شركات توظيف الأموال المجمدة في الاكتتابات المقبلة
عبد الرحمن المطوع من جدة
06/11/2004 /
تحرك مساهمون متضررون من تجميد أموال شركات توظيف الأموال صوب الجهات المختصة لتحفيز اللجنة المعنية بالتحقيق ومتابعة ملف الشركات، بالمشاركة في الاكتتابات المقبلة وأهمها بنك البلاد، وشركتي "التعاونية للتأمين" و"المراعي".
وقال لـ "الاقتصادية" عبد الرحمن الدعيلج أحد المتضررين من تجميد أمواله لدى شركة حمد العيد، إنه أرسل عدة برقيات إلى الجهات المعنية ببحث الملف، لحثهم على الاستفادة من المبالغ المجمدة في أرصدة الشركات في الدخول في الاكتتابات المقبلة.
وأشار الدعليج ـ الذي يعمل معلما في إحدى مدارس الرياض، أنه قام بهذه الخطوة قبل البدء في اكتتاب شركة اتحاد اتصالات، وأعاد الكرة مرة أخرى في هذا التوقيت، كي يسمح القائمون على تلك الأموال المجمدة بالدخول في الاكتتابات المقبلة مثل بنك البلاد، التعاونية للتأمين، وشركة المراعي. وأوضح أنه في حال الموافقة على تلك الخطوة سينحصر الفارق بين حجم المبالغ النقدية والأصول العائدة للشركات المجمدة، مقابل مطالبات المساهمين برساميلهم على أقل تقدير ـ حسب وصفه.
وفيما تعذر الحصول على تعليق عن تلك البادرة، من عبد الرحمن الغملاس محامي حمد العيد وشريكه الموقوفين في الدمام، شدد متضررون ومنهم محمد الدخيل، عبد الرحمن المسعد، عبد الله المهنا، على رغبتهم بالاستفادة من المبالغ المجمدة والعائدة لشركة توظيف الأموال، وذلك بعد فوات فرصة الدخول في اكتتابات شركات: الاتصالات السعودية، اتحاد اتصالات، والصحراء.
ومعلوم أن شركة جمعة الجمعة أيضا لديها نحو 100 مليون ريال، إضافة إلى 400 مليون أخرى تتولى شأنها اللجنة، عائدة لمساهمي شركة العيد. من جانبه، علق ماجد قاروب بأن هذا الطلب من قبل المستثمرين مع تجار باشروا في تجميع غير مشروع لأموال الناس للمتاجرة والعمل فيها، وأمثلتها معروفة دون الحاجة إلى مزيد من التفاصيل. وتابع أن مطالبتهم من أعضاء اللجنة للمضاربة في الاكتتابات يؤكد أن هدفهم هو تعويض خسائرهم والرغبة باستعادة رساميلهم، مع العلم أن السبب وراء ذلك يعود إلى تحمسهم للفوز بالأرباح السريعة، وهو ما أوقعهم في هذه القضية ـ حسب تعبيره.
وأشار إلى أن استمرار وجود بعض المخالفات والمساهمات غير القانونية، دليل على ضعف الثقافة الاستثمارية لدى شريحة واسعة من الناس. وأردف أنه فيما يخص مسألة الاكتتاب بالأموال التي تحتجزها اللجنة، فإنها تواجه مشكلة قانونية، وهي أن تلك الأموال لا يوجد لها اسم ولا يمكن لأعضاء اللجنة أن يكتتبوا بشكل مباشر إلا تحت أسماء أعضائها لصالح المساهمين، وهو أمر مخالف للقانون.
وأبان أن ما يقوم به أفراد اللجنة يتمثل في استثمار الأموال بطرق شرعية ونظامية من خلال وضعها في صناديق مصرفية، أو في عمليات بيع وشراء مضمونة ووفق آليات معينة، وهو طريق طبيعي ونظامي، لم يتعود عليه جمهور المستثمرين.
ونصح قاروب المساهمين في شركات توظيف الأموال إلى اعتماد الطرق المشروعة للسماح للغير بالاستثمار بأموالهم، من خلال الصناديق المصرفية أو في المساهمات العقارية المرخصة من قبل وزارة التجارة والصناعة، أو في تأسيس مشاريع يستفيد منها المستثمر والوطن والاقتصاد. كما عليهم ـ أي أصحاب الأموال ـ عدم الانخداع بأن العقود المبرمة معهم في بعض الحالات تتم لدى مكاتب بعض المحامين أو المحاسبين أو أية مكاتب استشارية أخرى، إذ إن أي عقد شراكة لا يتم توثيقه لدى كتابة العدل ووزارة التجارة ويكون الاسم ظاهرا في عقد الشركة ومعلن، فإنه يكون باطلا ومخالفا للنظام.
وكانت اللجنة المعنية بملف شركات توظيف الأموال قد قامت بتحويل مبلغ مجمد يمثل 400 مليون ريال من حساب في بنك إلى بنك محلي آخر، كي يتولى الأخير مهمة تشغيل الأموال لصالح المساهمين، وتحقيق عوائد بدلا من تجميدها نحو عامين..







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
مطالب باستثمار أرصدة شركات توظيف الأموال المجمدة في الاكتتابات المقبلة
http://www.sahmy.com/t2078.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 09:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.