بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



اقتصاديون يحذّرون من الربط بين ارتفاع النفط والتوقعات بصعود أسعار الأسهم السعودية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-08-2004, 10:01 AM   #1
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي اقتصاديون يحذّرون من الربط بين ارتفاع النفط والتوقعات بصعود أسعار الأسهم السعودية

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 10-08-2004, 10:01 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

الرياض -

حذّر اقتصاديون وأكاديميون سعوديون متداولون في سوق الأسهم السعودية، أمس، من الربط بين ارتفاع أسعار النفط العالمية والتوقعات بارتفاع أسعار الأسهم السعودية.


متداولان سعوديان في غرفة التداول في «بنك الاستثمار السعودي» في الرياض. (أ ف ب)
وقال مدير «مركز بخيت للاستشارات المالية»، بشر بخيت، ان من المعطيات الأساسية ان الاقتصاد السعودي ما زال يعتمد على النفط كمورد أساسي للدخل، «ما ينعكس ايجاباً» على المشاريع والمناقصات الحكومية لدى ارتفاع أسعار النفظ أو زيادة حجم الانتاج، «وبالتالي فإن هذه العوامل تؤدي إلى تحسن أوضاع الشركات المساهمة العامة والخاصة، ما يساعد على ارتفاع أسعار أسهمها».

لكنه نبّه في الوقت نفسه إلى ان ليس كل الشركات المساهمة تستفيد من هذا الارتفاع، مشيراً إلى ان الشركات المتعثّرة أصلاً لا تتأثر بانخفاض أو صعود أسعار النفط، وكذلك الشركات ذات الادارة «السيئة». وقال: «على سبيل المثال، إن شركات الأدوية والأغذية لا تتأثر، لأن الناس لن يمرضوا أو يأكلوا أكثر، على عكس المصارف التي تتأثر ايجاباً أو سلباً بارتفاع أسعار النفط».

وأضاف بخيت ان المضاربين في سوق الأسهم «يشيعون» ان ارتفاع أسعار النفط سيؤدي إلى انتعاش الشركات الخاسرة، «ما يدفع الناس إلى شرائها، وبالتالي يحدث ما يسمى ارتفاع وهمي لأسعار أسهم هذه الشركات. ثم يخرج منها المضاربون ويخسر المساهمون الكثير من جراء هذه الشائعات». وأشار إلى ارتفاع أسعار أسهم بعض الشركات «حتى التي لم تحقّق أي أرباح، بسبب ما يروّج له المضاربون».

من جهته، قال مدير «مكتب دسمان للاستشارات المالية والادارية»، محمد الضحيان، ان النفط يشكل نحو 70 في المئة من الموازنة السعودية، «وبالتالي فإن ارتفاع أسعار النفط يؤثّر مباشرةً على شيئين: أولهما، حجم الاحتياطات الرسمية للحكومة ما يرفع تصنيف البلاد دولياً، والثاني، خفض حجم العجز الحكومي الذي يبلغ نحو 650 بليون ريال (173.3 بليون دولار) وتقليل اعباء خدمة الدين».

وتوقّع الضحيان أن تتمكّن السعودية من سداد الدين المتراكم عليها خلال سنتين ونصف السنة أو ثلاث سنوات، مع افتراض انتاج 10 ملايين برميل يومياً بسعر 30 دولاراً للبرميل، مشيراً إلى ان صافي الدخل السعودي سيصل السنة الجارية إلى نحو 500 بليون ريال، فيما تبلغ الموازنة 220 بليون ريال، «ليكون هناك فائض مقداره 230 بليون ريال يذهب إلى الاحتياط النقدي وتسديد الدين العام».

واعتبر ان كل هذه الأمور «تساعد على وجود وفرة مادية مع ضآلة السوق الاستثمارية، ما يجعلها تصب في سوقي العقار والأسهم».


مؤشر سوق الأسهم

وأضاف ان ارتفاع أسعار النفط أدى إلى ارتفاع مؤشر سوق الأسهم السعودية من 5400 نقطة في أيار (مايو) الماضي إلى 6200 نقطة في الوقت الراهن، ما ساعد على بلوغ القيمة السوقية للأسهم السعودية ما يزيد على 700 بليون ريال، وارتفاع ايراد الأسهم (الربح السعري) إلى أكثر من 22 ضعف عن الفترة الماضية.

ولفت الضحيان إلى ان «الجمهور يشتري أسهم شركات غير ذات قيمة، على أمل ان تساعد الفورة النفطية الحالية على تحسنها، ما قد يسبب له خسائر كبيرة»، حيث ان أي انخفاض فجائي في أسعار النفط سيؤدي إلى انخفاض حاد في سوق الأسهم، لأن تراجع أسعار النفط يساعد على الانهيار السريع، في حين ان ارتفاع أسعاره يحتاج إلى ستة أشهر لرفع أسعار الأسهم.

من جهته، حذّر استاذ الاقتصاد في «جامعة الملك سعود» من الانبهار بـ«الصورة البراقة» والقوية لأسعار النفط الحالية، لأنها مبنية على «ظروف موقتة قد تزول في أي وقت وتتسبب في هبوط سوق الأسهم سريعاً».







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
اقتصاديون يحذّرون من الربط بين ارتفاع النفط والتوقعات بصعود أسعار الأسهم السعودية
http://www.sahmy.com/t207.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 09:02 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.