بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > منتـدى العـقـار و البناء و المنزل
منتـدى العـقـار و البناء و المنزل   كل مايخص العقار من مساهمات وإستثمار و تكنلوجيا البناء والمنزل بشتى مجالاته



70 % من العقاريين يتوقعون ارتفاع أسعار العقارات بأنواعها المختلفة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-11-2004, 09:49 AM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي 70 % من العقاريين يتوقعون ارتفاع أسعار العقارات بأنواعها المختلفة

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 15-11-2004, 09:49 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

70 % من العقاريين يتوقعون ارتفاع أسعار العقارات بأنواعها المختلفة
الرياض تحتاج 13 مليار ريال سنويا لتمويل احتياجاتها من الشقق السكنية

الرياض: عدنان جابر
طالبت دراسة حديثة بتفعيل مساهمة البنوك التجارية في النشاط العقاري، وسرعة تعديل نظم التمويل والاستثمار العقاري وتشريعات الإسكان, وتعديل سياسات الحوافز لجذب الأموال إلى قطاع الاستثمار العقاري نظرا لضخامة الاحتياجات التمويلية السنوية اللازمة لبناء وحدات سكنية تفوق إمكانات صندوق التنمية العقارية.
وبينت الدراسة أن الاحتياجات التمويلية السنوية اللازمة لبناء وحدات سكنية أو شقق جديدة في الرياض تصل إلى نحو 13 مليار ريال (3.46 مليارات دولار), وذلك في حالة الشقق بينما هناك حاجة إلى ضعف هذا الرقم على أقل تقدير في حالة الفلل.
وتوقع عدد كبير من العقاريين وأصحاب المكاتب العقارية حدوث زيادات مستقبلية في أسعار العقارات بمختلف أنواعها في الرياض.
وأظهرت دراسة تحليلية شملت 1340 من المكاتب والشركات العقارية أن ما لا يقل عن 70 % من هؤلاء يتوقعون زيادة سعرية لمختلف أنواع العقارات في مجالات شقق العوائل, وأدوار الفلل أو إيجارها, والأراضي السكنية والتجارية.
وبينت الدراسة التي أعدها مركز البحوث والدراسات الاقتصادية بالتعاون مع بنك المعلومات في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض أن أسعار الأراضي المخصصة للأغراض التجارية في الرياض تزيد عن نظيراتها المخصصة للأغراض السكنية.
وأشارت الدراسة إلى أن متوسط سعر المتر المربع في منطقة شمال الرياض يبلغ 662 ريالا للمتر المربع بالنسبة للأراضي السكنية، و960 ريالا بالنسبة للأراضي التجارية, إذ تعتبر منطقة شمال الرياض الأعلى سعرا.
ويقدر متوسط سعر المتر المربع في منطقة شرقي الرياض بـ781 ريالاً للأراضي التجارية، و469 ريالا للأراضي السكنية, بينما يبلغ سعر المتر المربع الواحد في منطقة وسط الرياض 848 ريالا للأراضي التجارية, و593 ريالا للأراضي السكنية, ويقل هذا السعر في منطقة غرب الرياض ليصل سعر المتر المربع إلى 810 ريالات للأراضي التجارية, و495 ريالا للأراضي السكنية، وتعتبر منطقة جنوب الرياض الأقل من حيث الأسعار حيث يبلغ متوسط سعر المتر المربع 655 ريالاً للأراضي التجارية, و404 ريالات للأراضي السكنية.
وذكرت الدراسة أن التركيب الراهن للسوق العقارية يتسم بوجود نسبة عالية تصل إلى 99% من المكاتب العقارية الصغيرة الحجم والإمكانات, والكثيفة العمالة نسبيا, وغير مستخدمة لأساليب التكنولوجيا الحديثة في إدارة أعمالها فضلا عن كونها منشآت فردية يديرها أصحابها بطريقة تقليدية.
وأضافت أن هناك عدم توازن بين معدلات نمو قطاع التشييد والبناء المقدرة بـ 2.3% سنويا, ومعدلات نمو ملكية السكن البالغة 1.8% مع معدلات نمو السكان في المدينة والبالغة 9.8% سنويا, وهو ما يشير إلى احتمالات ظهور فجوة بين العرض والطلب على الوحدات السكنية في المدينة على المدى القصير.
وتابعت أن القطاع العقاري يعاني بصفة عامة من بطء إجراءات التقاضي في النزاعات العقارية, وكذلك بعض الأنظمة المتعلقة بالإخلاء والصيانة, والحجز التحفظي في ذمة التحقيق، وفتح العين المؤجرة عند غياب المستأجر والمماطلة في سداد الإيجار أو الأقساط للتمليك, وتمليك الأراضي الحكومية للمستثمرين المحليين, وتمليك الأجانب، وعدم وجود السجل العقاري، وعدم الالتزام بسداد عمولة 2.5% عند البيع والشراء.
وبينت الدراسة أن هناك نسبة كبيرة من الشباب في سن الزواج لا تسمح إمكانياتهم المادية بتملك المسكن دون تلقي الدعم، نظرا لارتفاع تكلفة البناء، وقيمة ومدة الأقساط المطلوبة، فضلا عن تكلفة تأثيث الوحدة بالنسبة لدخولهم، حيث تتراوح مدة الأقساط بين 20 و25 سنة.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
70 % من العقاريين يتوقعون ارتفاع أسعار العقارات بأنواعها المختلفة
http://www.sahmy.com/t2053.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 08:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.