بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



الاخبار الاقتصادية الثلاثاء9/8/2004

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-08-2004, 09:47 AM   #1
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي الاخبار الاقتصادية الثلاثاء9/8/2004

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 10-08-2004, 09:47 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

إنشاء شركة (اتحاد اتصالات) للجوال وطرح 20في المئة من أسهمها للاكتتاب

جدة - و.أ.س:

رأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر السلام في محافظة جدة.
وأوضح معالي وزير الثقافة والاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الانباء السعودية عقب الجلسة أن سمو ولي العهد تطرق في مستهل الجلسة الى مستجدات الاحداث عربيا واسلاميا ودوليا.
وقال معاليه ان سمو ولي العهد في حديثه عن الاوضاع في الاراضي الفلسطينية شدد على أهمية اتخاذ موقف دولي واحد للوقوف في وجه الغطرسة الاسرائيلية التي استهانت بما اتخذته الشرعية الدولية من قرارات وجمدت وهمشت ما اتفقت عليه في معاهداتها مع الفلسطينيين بشأن كل ما يحقق الامن والسلام والاستقرار وتماديها في عدوانها على الشعب الفلسطيني تقتيلا وتشريدا وتنكيلا وتهديما للمنازل وتجريفا للمزارع وسعيها المستمر للقضاء على البنى الاساسية لفلسطين.
وفي الشأن العراقي أهاب المجلس بالاخوة في العراق الى تجاوز ما تمر بلادهم به من محن وقلاقل والعمل يدا واحدة مع الحكومة العراقية للوصول الى ما يتطلعون اليه من الأمن والأمان والاستقرار والعمل على تفويت الفرص على كل من يسعى الى زعزعة الامن وقتل الابرياء من المواطنين عامة كما أطلع سمو ولي العهد المجلس على نتائج الاتصالات والمشاورات والمباحثات التي أجراها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسموه مع بعض قادة ومسئولي الدول الشقيقة والصديقة التي تمحورت حول مختلف القضايا والموضوعات.
وعلى الصعيد المحلي أفاد معالي وزير الثقافة والاعلام أن المجلس أعرب عن تقديره للجهود الكبيرة التي تقوم بها قوات الأمن السعودية في متابعة المفسدين في الارض من أصحاب الفكر المنحرف من المنتمين للفئة الضالة ونجاح هذه القوات بتوفيق من الله في القبض على العديد منهم.
وشدد المجلس على أن الدولة ممثلة بقوات الامن والقوات المسلحة كافة وتعاون المواطنين معها ستوالي باذن الله وعونه ملاحقة كل مفسد منحرف يسعى الى الاخلال بأمن الوطن وترويع الآمنين وقتل النفس المعصومة.
وفي الشأن الدولي رحب المجلس ببيان مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بشأن تطورات الاوضاع في دارفور ورحب بالخطوات المتخذة من قبل الحكومة السودانية لتنفيذ تعهداتها بموجب الاتفاق الموقع مع أمين عام الامم المتحدة بشأن تسوية الازمة في دارفور.
وأكد المجلس ما أشار اليه البيان من الالتزام والاحترام لسيادة السودان ووحدة أراضيه واستقلاله.
كما رحب المجلس بالاعلان عن استئناف المفاوضات بين الحكومة السودانية وحركتي التمرد في العاصمة النيجيرية (أبوجا) في 23أغسطس الحالي.
وأكد المجلس رفض أي تلويح بتدخل عسكري قسري في الاقليم أو فرض أي عقوبات على السودان وناشد المجلس المجتمع الدولي باتاحة الزمن الكافي والمناسب للحكومة السودانية حتى تتمكن من القيام بتنفيذ تعهداتها المترتبة على اتفاقها مع الامم المتحدة.
وأشار معالي الوزير الفارسي الى أن المجلس عرض الى نتائج الزيارة التفقدية التي قام بها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني الى محافظة الطائف التي حملت معها بشائر الخير لاهالي المحافظة والمراكز والقرى المحيطة بها بلقائه اخوانه وأبناءه المواطنين وتدشينه العديد من مشروعات الخير والنماء في الطائف وبما يعود عليها وعلى ساكنيها وقاصديها من المصطافين بالراحة والطمأنينة.
وثمن سمو ولي العهد ما أبداه المواطنون في محافظة الطائف من مشاعر الولاء والحب والتقدير لكل ما قدمته وتقدمه الدولة عبر مختلف أجهزتها للمواطن أينما كان في أي جزء من الوطن مؤكدا حفظه الله أن الدولة ماضية بعون الله وتوفيقه في ايجاد المزيد من سبل التنمية والتطور في كل أنحاء المملكة.
وأنهى وزير الثقافة والاعلام بيانه مفيدا أن المجلس اثر استعراضه جدول الاعمال أصدر من القرارات ما يلي:
أولاً:
بعد الاطلاع على توصية المجلس الاقتصادي الاعلى بشأن منح مجموعة (اتحاد اتصالات) ترخيصا لتقديم خدمات الهاتف الجوال الجيل (الثاني) بتقنية (جي اس ام) والجيل (الثالث) بتقنية 3جي قرر مجلس الوزراء ما يلي.
1- الموافقة على الترخيص ل "اتحاد اتصالات" بانشاء وتشغيل شبكة الهاتف الجوال من الجيل الثاني بتقنية (جي اس ام) بجميع عناصرها وتقديم خدماتها كافة على المستوى المحلي والداخلي والدولي من خلال شبكته الخاصة وذلك بحسب ما ورد في العرض المقدم منه نظير مقابل مالي للحصول على هذا الترخيص قدره (,,,12210000000) اثنا عشر الف مليون ومائتان وعشرة ملايين ريال يدفع للخزانة العامة مقدما على أن تستوفي هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات جميع شروط واجراءات الترخيص المنصوص عليها نظاما.
2- الموافقة على الترخيص ل "اتحاد اتصالات" بانشاء وتشغيل شبكة الهاتف الجوال من الجيل الثالث بتقنية 3جي بجميع عناصرها وتقديم خدماتها كافة على المستوى المحلي والداخلي والدولي من خلال شبكته الخاصة به وذلك بحسب ما ورد في العرض المقدم منه نظير مقابل مالي للحصول على هذا الترخيص قدره (,,753750000) سبعمائة وثلاثة وخمسون مليونا وسبعمائة وخمسون الف ريال يدفع للخزانة العامة مقدما على أن تستوفي هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات جميع شروط واجراءات الترخيص المنصوص عليها نظاما.
3- يستوفي المقابل المالي لتقديم الخدمات تجاريا والمقابل المالي للترخيص ومقابل استخدام الترددات ومقابل تخصيص واستخدام الارقام وغير ذلك من أنواع المقابل المالي من "اتحاد اتصالات" وفقا للانظمة واللوائح والقرارات ذات الصلة.
4- منح شركة الاتصالات السعودية اذا تقدمت بطلب لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات خلال سنة من تاريخ صدور هذا القرار ترخيصا بتقديم خدمات الهاتف الجوال من الجيل (الثالث) بتقنية 3جي على أن يكون بالالتزامات الفنية والتشغيلية والتجارية نفسها كحد أدنى وبالمقابل المالي المدفوع مقدما للخزانة العامة للخدمة نفسها وذلك بحسب عرض "اتحاد اتصالات" المشار اليه في الفقرة (2) من هذا القرار على أن تستكمل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الاجراءات اللازمة لذلك.
ثانياً:
بعد الاطلاع على توصية المجلس الاقتصادي الاعلى بشأن تأسيس شركة سعودية مساهمة غرضها مزاولة أعمال الاتصالات وفقا للانظمة المعمول بها قرر مجلس الوزراء ما يلي..
1- الموافقة على الترخيص بتأسيس شركة مساهمة سعودية باسم شركة "اتحاد اتصالات" وفقا لنظامها الاساسي المرافق للقرار.
2- تطرح نسبة ( 20في المائة) من أسهم رأس مال الشركة أي (,,20000000) عشرون مليون سهم للاكتتاب العام خلال (ثلاثين) يوما من تاريخ نشر المرسوم الملكي المرخص بتأسيس الشركة.
3- تدرج نسبة ( 20في المائة) على الاقل من الاسهم المخصصة للمؤسسين في سوق الاسهم السعودية خلال السنة (الثالثة) من تاريخ تأسيس الشركة.
وقد أعد مشروع مرسوم ملكي بذلك.
4- تقوم وزارة التجارة والصناعة وهيئة السوق المالية كل فيما يخصه بتنفيذ ما ورد في هذا القرار وذلك بعد التنسيق مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
ثالثاً:
وافق المجلس على تعيينين بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو الاتي..
1- تعيين سمو الأمير خالد بن سعود بن خالد ال سعود على وظيفة - سفير - بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الخارجية.
2- تعيين رحاب بن محمد بن ابراهيم مسعود على وظيفة - وزير مفوض أ - بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الخارجية. 1- تعيين سمو الأمير خالد بن سعود بن خالد ال سعود على وظيفة - سفير - بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الاخبار الاقتصادية الثلاثاء9/8/2004
http://www.sahmy.com/t205.html


 


قديم 10-08-2004, 09:48 AM   #2
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

اتصالات الإماراتية" تتعهد بتغطية مناطق المملكة بخدماتها خلال 5سنوات و سعودة 80% من مكاتبها فور بدء نشاطها

دبي - مكتب "الرياض"، أسامة سمرة:

علمت "الرياض" من مصدر مسؤول في مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" أن المؤسسة قد تعهدت بتغطية كافة المناطق في المملكة خلال خمس سنوات من بدء عملها في السوق السعودية.
وأكد المصدر لـ "الرياض" أن المؤسسة تعتزم بعد مصادقة مجلس الوزراء امس على موافقة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية على منحها رخصة توفير خدمات الهاتف المحمول في المملكة أن يكون 80% من موظفي إدارتها في المملكة من السعوديين.
وكانت "اتصالات" في خطوة اعتبرتها الأبرز والأهم لدعم مسيرتها في الوقت الراهن وتنظر إليها كواحدة من أهم المبادرات التي تتخذها لدخول أسواق جديدة بعد النجاح الذي حققته في الإمارات قد قامت بغية الحصول على رخصة توفير خدمات الهاتف المحمول في المملكة والذي أعلنت المملكة فتحه حديثا للاستثمار من قبل القطاع الخاص، شكلت تحالفاً مع عدد من المستثمرين السعوديين البارزين للتوافق مع الشروط الموضوعة من قبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية الجهة الرسمية المسؤولة عن عملية منح التراخيص في المملكة. ويضم التحالف الذي تقوده "اتصالات" ست مؤسسات سعودية هي: المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وشركة الجميح القابضة وشركة عبد العزيز الصغير للاستثمارات التجارية وشركة رنا للاستثمار وشركة عبد الله وسعيد بن زجر ومجموعة شركات الرياض للكابلات، وأوكلت لشركتين ذات خبرة عالمية تقديم خدمات استشارية للمؤسسة في المجالين المالي والقانوني خلال عملية تقديم الطلبات المبدئية.
وافتتحت مؤسسة الإمارات للاتصالات مكتباً للمشروع في العاصمة الرياض لإدارة العرض الذي ستقدمه بعد أن تأهلت مسبقاً لهذه المرحلة، ثم توجه إلى المملكة وفد رفيع المستوى من "اتصالات" يرأسه عبيد سعيد بن مسحار، النائب الأول للرئيس التنفيذي للمؤسسة، لاستكمال الإجراءات الرسمية الخاصة بتقديم العرض.
ويؤكد المسؤولون في "اتصالات" على أن المؤسسة ارتكزت في تقدمها لهذه المناقصة على امكاناتها الكبيرة التي استطاعت تحقيقها في هذا المجال، حيث تمتلك المؤسسة العديد من المميزات التي تؤهلها للفوز بهذه الرخصة، خاصة أنها تمتلك الخبرة الكافية في أسواق المنطقة، الأمر الذي يجعلها قادرة على المنافسة بكفاءة واقتدار، وقد استثمرت "اتصالات" شروط العطاء بالشكل الأمثل لإعداد العرض الذي قدمته.
وينظر المسؤولون في "اتصالات" الإماراتية إلى السوق السعودي على أنه يمثل فرصة استثمارية مهمة، وكونها مؤسسة طموحة تحرص على التخطيط المستقبلي فقد جاء اهتمامها بتوفير خدمات الهاتف المتحرك في المملكة العربية السعودية ليعكس توجهها الاستراتيجي نحو الاستثمارات الخارجية لاسيما وأن اتصالات قد سبق لها الاستثمار في أسواق قطر والسودان وزنجبار والتي شكلت فرصا لأعمال خارجية متوازنة ومتوازية مع عملها في الإمارات.
وفي حين تظل الإمارات سوق "اتصالات" الرئيسية، إلا أن المؤسسة تمكنت من التحول من الناحية الفعلية إلى شركة دولية، حيث تملك حصصاً في عدد من شركات تشغيل الاتصالات في المنطقة، مثل "كيوتل" في قطر و"سوداتل" في السودان و"زانتل" في زنجبار وشركة الاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية "الثريا"، بالإضافة إلى اتصالها بواسطة الكابل مع الولايات المتحدة والذي يتيح لها لعب دور المركز الإقليمي للخدمات الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت.
وتمتلك "اتصالات" نحو 34.52% من حقوق ملكية شركة الثريا للاتصالات عبر الأقمار الصناعية و34% من حقوق ملكية شركة (زانتل) في زنجبار ونحو 5.1% من شركة (سوداتل) في السودان بالإضافة إلى مليون سهم في شركة قطر للاتصالات (كيوتل).
ومن أهم المشاريع التي لعبت فيها "اتصالات" دور المساهم الرئيسي، نظام الكابل "إس إم دبليو 4" (SMW4) الذي يمتد لأكثر من 20ألف كيلومتر بين سنغافورة وفرنسا والذي ينقل البيانات بسرعة 1.28تيرابت/ ثانية. وقد تم توقيع الاتفاقية الخاصة بهذا المشروع التاريخي مؤخراً في دبي بمشاركة 16دولة، وهو يمثل "انتصاراً" حقيقياً لشراكة دولية تعزز اتصالات دولة الإمارات العربية المتحدة مع بقية دول العالم. وتدرس "اتصالات" حالياً 3مشاريع كبرى في شمال وشرق أفريقيا في إطار خطط توسعاتها واستثماراتها الدولية.
ويبدو أن لدى "اتصالات" خططاً طموحة، تظهر من خلال سعيها إلى زيادة الاستثمارات الكبيرة التي توظفها المؤسسة في البنية التحتية والتقنيات الحديثة ومن خلال طرح مجموعة خدماتها الشاملة في أسواق تتجاوز حدود المنطقة، بحيث يتيح هذا أكبر قدر ممكن من الفائدة للمساهمين، إلى جانب استثمار النجاح الذي حققته المؤسسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال خدمات الاتصالات التي توفرها.
وتحتكر "اتصالات" خدمات الاتصالات الهاتفية في الإمارات وهي مملوكة بنسبة 60% للحكومة والنسبة الباقية لمستثمرين من القطاع الخاص الإماراتي، وكانت المؤسسة قد أعلنت أواخر شهر يوليو الماضي عن زيادة ارباحها خلال النصف الاول من العام الحالي بنسبة 16% مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي، لتصل الى 1.71مليار درهم مقارنة مع 1.47مليار درهم. فيما حققت "اتصالات" زيادة تقدر بـ 12% في عائداتها خلال ذات فترة المقارنة لتصل إلى 4.995مليارات درهم مقابل 4.454مليارات درهم العام الماضي، وقرر مجلس الإدارة توزيع أرباح نصف سنوية عن عام 2004بنسبة 25% من القيمة الاسمية للسهم حيث تقدر الأرباح التي ستوزع 825مليون درهم.
كما استطاعت المؤسسة خلال النصف الاول من هذا العام زيادة عدد الخطوط الهاتفية الثابتة والمتحركة مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي، حيث وصل عدد خطوط الهواتف المتحركة الى 3.308ملايين خط مقارنة مع 2.655مليون، بمعدل 81خطا لكل مائة نسمة، فيما وصل عدد الخطوط الارضية الى 1.163مليون خط مقابل 1.113مليون خط، بمعدل 28خطا لكل مائة نسمة، كما ارتفعت عدد خطوط الانترنت الى 332الف خط من 297الف خط بزيادة نسبتها 12%.
وفي مجال زيادة استثماراتها اعلنت "اتصالات" مؤخرا عن تشكيل وحدة الاعمال الالكترونية (eCompany) بدمج الإمارات للإنترنت والوسائط المتعددة وكومترست، حيث سيسهم هذا الامر في توفير كافة الخدمات المتطورة عبر الإنترنت على مدار الساعة، مما يعطي الاقتصاد الوطني الإماراتي دفعة قوية في مجال الاقتصاد الرقمي.
وتعمل المؤسسة بشكل مستمر على ان تكون عنصرا داعما لسياسة الحكومة الإماراتية الرامية الى توطين الوظائف، والاعتماد على الكادر المواطن ليساهم بشكل فاعل في تقدم ورفعة الدولة، حيث استكملت المؤسسة سياستها الخاصة بالتوظيف والبرامج التدريبية، وحققت اتصالات زيادة تفوق 42% لنسبة التوطين للقوى العاملة في المؤسسة ليصل عدد المواطنين العاملين في اتصالات إلى 4.500موظف.








 
قديم 10-08-2004, 09:49 AM   #3
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

أسعار النفط تفتتح على تراجع نتيجة حديث "أوبك" عن زيادة سقف الإنتاج



انخفض مزيج برنت القياس في بورصة البترول الدولية والخام الأمريكي الخفيف في المعاملات الإلكترونية الآجلة لسوق نايمكس أمس بعد أن قال بورنومو يوسجيانتورو رئيس منظمة أوبك إن المنظمة قد ترفع السقف الرسمي للإنتاج ليماثل الإنتاج الفعلي.
وبحلول الساعة 0750بتوقيت جرينتش انخفض سعر برنت في عقود سبتمبر (أيلول) 22سنتا إلى 40.41دولارا للبرميل. وفي الأسبوع الماضي ارتفع برنت إلى 41.50دولارا مسجلاً أعلى مستوى منذ بدء تداوله في العقود الآجلة عام 1988قبل أن يتراجع يوم الجمعة.
وانخفض الخام الأمريكي الخفيف 26سنتا إلى 43.69دولارا للبرميل بعد ارتفاعه الأسبوع الماضي إلى 44.77دولارا مسجلاً أعلى مستوى في تاريخ تداوله في سوق نايمكس الذي يرجع إلى 21عاماً.
وسئل بورنومو أمس عما إذا كانت أوبك قد ترفع سقف الإنتاج ليتماشى مع الإنتاج الفعلي فقال "هذا محتمل لأن الإنتاج الفعلي لأوبك يبلغ الآن نحو 30مليون برميل يومياً وسنبحث الأمر في سبتمبر".
ومن المقرر أن يبحث وزراء أوبك السياسة الإنتاجية للمنظمة في فيينا في 15سبتمبر (أيلول).
وانخفض سعر السولار 4.50دولارات للطن في عقود أغسطس (آب) 4.50دولارات للطن إلى 374دولاراً للطن. وكان سعره قفز الأسبوع الماضي إلى 384.25دولارات للطن مسجلاً أعلى مستوى له على الاطلاق.
من جهة أخرى ذكرت وكالة أنباء أوبك (أوبكنا) أمس الاثنين أن سعر سلة خامات أوبك واصل الارتفاع يوم الجمعة ليصل إلى 39.67دولارا للبرميل من 39.55دولارا يوم الخميس.
ويتجاوز سعر سلة أوبك الحد الأقصى للنطاق السعري المستهدف للمنظمة بين 22و 28دولاراً للبرميل منذ بداية العام الحالي.
وتضم سلة أوبك خام صحارى الجزائري وميناس الاندونيسي وبوني الخفيف النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي وخام دبي وتيا خوانا الفنزويلي وايستموس المكسيكي.
ومن المقرر أن يراجع وزراء أوبك سياسة الإنتاج في فيينا في 15سبتمبر (أيلول).
ورفعت أوبك سقف الإنتاج الرسمي إلى 26مليون برميل يومياً اعتباراً من أول أغسطس (آب) لعشرة أعضاء يخضعون لنظام حصص الإنتاج مع استثناء العراق.
لكن الإنتاج الفعلي للمنظمة يزيد نحو مليوني برميل يومياً عن سقف الإنتاج مع سعي أوبك لكبح جماح أسعار النفط المرتفعة بشدة.
وينتج معظم أعضاء أوبك قرب الحد الأقصى لطاقتهم الإنتاجية ولا يملك أي عضو سوى المملكة طاقة فائضة تذكر.
وقال بورنومو الأسبوع الماضي إن أوبك لديها طاقة إنتاجية فائضة تتراوح بين مليون و 1.5مليون برميل يمكن استخدامها إذا تطلب الأمر.
ويتوقع العراق أن يصل متوسط صادراته النفطية إلى 1.8مليون برميل يومياً هذا الشهر.
وقال مصدر نفطي عراقي أمس الاثنين إن الصادرات من مرفأ البصرة الجنوبي تبلغ حالياً مليوني برميل يومياً.
وأعلن رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) الاندونيسي بورنومو يوسجانتورو أمس الاثنين ان المنظمة ستدعو الشهر المقبل بلدانا غير اعضاء فيها لاجراء محادثات لتثبيت اسعار النفط المرتفعة.
ويأتي القرار المتعلق بلقاء مرتقب في فيينا في 14ايلول/سبتمبر بعدما سجل سعر النفط الخام رقما قياسيا بلغ 44.77دولارا للبرميل الواحد الجمعة في نيويورك.
وقال بورنومو للصحافيين ان "اوبك ستناقش تدابير لتثبيت اسعار النفط العالمية مع بلدان غير اعضاء في المنظمة من كبار منتجي النفط بينها روسيا وانغولا".
واضاف "سنناقش وضع اسعار النفط العالمية".








 
قديم 10-08-2004, 09:49 AM   #4
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

شركات عالمية تعرض تقنياتها في المعرض الزراعي السعودي

الرياض - واس:

تنظم شركة معارض الرياض المحدودة خلال الفترة من 12إلى 16شعبان القادم المعرض الدولي الثالث والعشرين للزراعة والري والصناعات الزراعية (الزراعي السعودي 2004م) وذلك بمركز معارض الرياض بحي المروج.
وأوضح نائب مدير عام شركة معارض الرياض محمد الحسيني ان اقامة هذا المعرض الذي يعد من اهم المعارض الزراعية على مستوى الشرق الاوسط سيوفر لجميع الزراعيين والمستهلكين افضل الفرص للتعرف واقتناء احدث المنتجات والتقنيات الزراعية التي تقدمها كبريات الشركات الزراعية العالمية والمحلية خلال ايام المعرض مشيرا إلى ان المعرض يتزامن مع الطفرة الكبيرة التي تشهدها المملكة في المجال الزراعي واتساع الرقعة الزراعية والنمو الزراعي السنوي وارتفاع عدد الشركات الزراعية المصنعة والمنتجة إلى ما يزيد على ثلاثة آلاف شركة ومؤسسة وباستثمارات تتجاوز الثلاثين مليار ريال سنويا إلى جانب مساهمة هذا القطاع بنسبة تصل إلى حوالي 8في المائة من اجمالي الناتج المحلي غير النفطي.
وافاد ان المعرض سيشهد مشاركات واسعة ومتميزة من ابرز الشركات الزراعية العالمية تزيد على 200شركة من دول هولندا والمانيا وايطاليا واستراليا وبلجيكا والصين وقبرص والدانمارك وفرنسا وكوريا وبولندا واسبانيا وسنغافورة والباكستان والاردن ولبنان والسودان وسوريا إلى جانب مشاركة نحو 150شركة ومؤسسة زراعية سعودية.
وبين ان هذه الشركات ستعرض خلال ايام المعرض افضل الحلول والمنتجات والتقنيات الزراعية المتقدمة التي تشمل المبيدات والاسمدة الزراعية السائلة والانابيب الصلبة لتبطين آبار المياه وليات التنقيط المرنة للري الزراعي ومنتجات تحسين التربة الزراعية ومعدات ري المحاصيل الزراعية وانتاج المسطحات الخضراء ومعدات تركيب وتوريد المنشآت الخاصة بالبستنة ومعدات المكننة الزراعية والاقفاص الحديثة لانتاج البيض والحاضنات ومعدات التفقيس والحراثات الزراعية المتطورة والمضخات ومعدات مصانع الألبان وانتاج الاجبان ولوازم واكسسوارات الري والادوية البيطرية بالاضافة إلى العديد من المواد الزراعية الكيميائية التي تستخدم حديثا في عمليات الانتاج الزراعي.
ودعا الحسيني اصحاب الشركات الزراعية المحلية ورجال الاعمال وذوي الاختصاص والمهتمين بالمجال الزراعي إلى المشاركة وحضور فعاليات المعرض الزراعي السعودي 2004م للاطلاع على التقنيات الزراعية الحديثة ومن ثم الاستفادة قدر الامكان من هذه المعطيات للنهوض بالمجال الزراعي المحلي والوصول به إلى اعلى المستويات ومنافسته للمنتوجات الزراعية العالمية.








 
قديم 10-08-2004, 09:50 AM   #5
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

طيبة: بيع 500أسبوع من برنامج تقاسم بـ 30مليون ريال

المدينة المنورة - سالم الأحمدي:

يعتبر منتج طيبة العقاري الجديد (برنامج تقاسم) اكبر البرامج العقارية التي نفذتها طيبة خلال مسيرتها التي تمتد لأكثر من خمسة عشر عاماً، ويتيح البرنامج الفرصة لأكبر عدد من الراغبين في مجاورة سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، والإقامة في أقرب المباني الى المسجد النبوي الشريف مركز طيبة السكني والتجاري البرج الشرقي بنظام التأجير الجزئي طويل الأجل لأسبوع أو عدد من الاسابيع في السنة ولمدة (50) سنة في اجنحة فندقية فاخرة تتمتع بأطول إطلالة مباشرة على الواجهة الشمالية للمسجد النبوي الشريف.
صرح بذلك الاستاذ عبدالله بن محمد الزيد نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب بشركة طيبة الذي اوضح بأن مبيعات برنامج (تقاسم) شهدت إقبالاً كبيراً حيث قفزت المبيعات لتصل الى اكثر من (500) اسبوع، ولتحقق ايرادات بلغت قيمتها حوالي (30) مليون ريال مما يدل على نجاح فكرة البرنامج بصورة واضحة الامر الذي دعا العديد من الشركات للتسابق لطرح نفس فكرة البرنامج، وان كان بمسميات مختلفة.
الجدير بالذكر ان اجنحة طيبة السكنية بمركز طيبة السكني والتجاري تشهد هذه الايام اقبالاً كبيراً من المواطنين ومواطني دول مجلس التعاون الذين يحرصون على الاقامة بأجنحة طيبة السكنية خاصة مع استمرار تسويق برنامج تقاسم، مما يتيح لهم الوقوف على البرنامج عن قرب واستغلال فرصة تواجدهم بالمدينة المنورة للوقوف على شقق البرج الشرقي على الطبيعة والاختيار من بينها للانضمام الى برنامج تقاسم التميز.
من جهة اخرى اكملت شركة طيبة للاستثمار العقارية اكبر عملية تجديدات وتحسينات للشقق السكنية بمركز طيبة السكني والتجاري - البرج الشرقي - بما في ذلك اعمال الديكور والتحسينات وفرش افخر انواع الاثاث للشقق السكنية بالبرج الشرقي لكي تتناسب تلك الشقق مع منتج طيبة العقاري الجديد (تقاسم)، وقد شملت اعمال تجديدات وتحسينات شقق البرج الشرقي دهان الحوائط والاسقف في الشقق السكنية ودهان المداخل، كما تم تركيب كورنيش في الغرف السكنية وتغيير جميع الاسقف المستعارة في مداخل الشقق، كما شملت اعمال التشطيبات استبدال الموكيت بأفخر انواع السيراميك لكافة ارضيات الشقق السكنية، واستبدال المطابخ بأطقم مطابخ جديدة بما في ذلك كافة التجهيزات، اضافة الى صيانة جميع دورات المياه وكافة انظمة المبنى.








 
قديم 10-08-2004, 09:51 AM   #6
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

سبكيم" توقع الاتفاقيات النهائية مع "دوبونت" لمشروع "خلات الفنيل الأحادي" بطاقة 300ألف طن

الجبيل الصناعية - ابراهيم الغامدي

أعلنت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم" توقيع الاتفاقيات النهائية مع شركة دوبونت تلكيماويات لتنفيذ مشروع خلات الفنيل الأحادي حيث ستوفر شركة دوبونت التقنية اللازمة للتصنيع وكذلك الخدمات الفنية. ويعتبر هذا المشروع مكملاً لمشروع حامض الخل و الذي قامت الشركة بالاتفاق مؤخراً مع شركة إيستمان للكيماويات لتنفيذه.
وسيقوم المشروع بإنتاج 300ألف طن سنوياً من مادة خلات الفينيل الاحادي سيتم تسويق المنتج محلياً وعالمياً. ولهذا المنتج استعمالات كثيرة وهامة في صناعة الأصباغ و الأحبار و المضافات الكيماوية ومنتجات البلاستيك الأخرى. ويعتمد هذا المشروع على مادة حامض الخل كمادة خام اساسية للإنتاج والتي ستتوفر من مشروع حامض الخل الجديد والذي أعلنت عنه الشركة مسبقاً.
هذا وقد صرح معالي المهندس عبد العزيز بن عبد الله الزامل رئيس مجلس إدارة سبكيم "بأن إنشاء مجمع الاسيتيل والذي يشمل مشروعي حامض الخل وخلات الفينيل الأحادي يعتبر خطوة هامة لسبكيم وشركائها ويتلاءم مع رؤية وأهداف الشركة للاستثمار في مشاريع بتروكيماوية ذات قيمة مضافة عالية مع الاستفادة من المميزات الكبيرة والهامة المتوفرة في المملكة".
من ناحية أخرى أفاد المهندس أحمد بن عبد العزيز العوهلي الرئيس التنفيذي للشركة "أن شركة سبكيم بتوقيعها على اتفاقيات مشروع الفينيل مع شركة دوبونت ومشروع حامض الخل مع شركة إيستمان للكيماويات تكون قد قطعت مرحلة هامة في تنفيذ مشروعي الآستيل والذي حرصت الشركة منذ تأسيسها على تأمين التقنيات العالية للتصنيع". وأضاف المهندس أحمد العوهلي أنه سيتم بمشيئة الله الانتهاء من تنفيذ المشاريع وبدء الإنتاج في عام 2008م وسيتم استهلاك نصف إنتاج مشروع حامض الخل كلقيم لمشروع الفينيل بينما سيتم تسويق المتبقي و إجمالي منتج الفينيل في الأسواق الإقليمية والعالمية".
وسيقام هذا المشروع ومشروع حامض الخل في مجمع شركة سبكيم في مدينة الجبيل الصناعية، حث قامت شركة أرامكو السعودية بتخصيص الكميات الضرورية من المادة الخام للمشاريع.
علماً بأن الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات هي شركة مساهمة سعودية تقوم الآن بإنشاء مشروعين بتروكيماويين في موقع الشركة بمدينة الجبيل الصناعية وهما مشروع لإنتاج مليون طن سنوياً من الميثانول بمشاركة تجمع شركات يابانية بقيادة شركة ميتسوي وشركاهم والذي سوف يبدأ الإنتاج التجاري في شهر يناير في العام 2005م إن شاء الله، وكذلك مشروع آخر لإنتاج 75ألف طن سنوياً من مادة البيوتانديول بمشاركة عدة جهات محلية وأجنبية وسوف يبدأ الإنتاج في نهاية العام القادم.
أما شركة دوبونت فهي من أكبر الشركات العالمية المعروفة في صناعة البتروكيماويات والكيماويات المتخصصة منذ أكثر من 200عام، وتتيح الشركة من 300ألف طن من خلات الفينيل الأحادي والعديد من المنتجات الوسيطة الهامة التي تدخل في صناعة الأدوية والأصباغ والصمغ والصناعات البلاستيكية والأقمشة وغيرها. وتتوزع مصانع الشركة عالمياً في أكثر من 20دولة.








 
قديم 10-08-2004, 09:52 AM   #7
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

استراليا تتفاوض للتبادل الحر مع دول الخليج بهدف جذب الأموال السعودية



ذكرت الحكومة الاسترالية أمس الاثنين ان استراليا ستجري مفاوضات حول اتفاقات ثنائية للتبادل الحر والاستثمار مع دول الخليج.
وسيبدأ وزير التجارة الاسترالي مارك فيل مفاوضات مع الامارات العربية المتحدة والكويت اولا ثم مع المملكة والبحرين وقطر الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي.
وتحتل المملكة المرتبة الثامنة عشرة بين الشركاء التجاريين لاستراليا وتشكل سوقا مربحة للصادرات الاسترالية وخصوصا السيارات.
لكن سيدني ترى ان نجاح المفاوضات يمكن ان يشجع على استثمار الاموال السعودية التي تبحث عن "مواطن" جديدة بعد حرب العراق واعتداءات الحادي عشر من ايلول - سبتمبر 2001في الولايات المتحدة، في استراليا.
وتؤكد غرفة التجارة والصناعة العربية الاسترالية ان علاقات تجارية وثيقة مع دول الخليج والبلدان العربية الاخرى يمكن ان تساعد في تجاوز الصورة السلبية التي نجمت عن مشاركة استراليا في الحرب في العراق.
وقال رئيس الغرفة اندرو فنسنت لوكالة فرانس برس ان "صورة استراليا ليست رائعة مع انها افضل من الولايات المتحدة واعتقد ان تحركا باتجاه ترتيبات لتبادل حر مع دول الخليج سيساعد كثيرا في تحسين هذه الصورة".
يذكر ان استراليا ابرمت اتفاقات من هذا النوع مع سنغافورة وتايلاند.








 
قديم 10-08-2004, 09:52 AM   #8
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

سوق الأسهم تستعيد خطها الصاعد في اتجاه لوصول المؤشر إلى رقمه القياسي



استعادت سوق الاسهم المحلية خطها الصاعد بعد يوم واحد من جني الارباح تميز بالسرعة والخفة.
وصعد المؤشر امس 14نقطة بنسبة 23،0% ليصل الى 6217نقطة ويبدو انه يسير مرة أخرى للوصول الى الرقم القياسي البالغ 6346نقطة والذي تم تسجيله عند اغلاق يوم 17مايو 2004م.
وقاد الصعود سهم سابك الذي سجل سعراً جديداً بلغ 5، 537ريالاً مدفوعاً بتسجيل الشركة ارباحاً قياسية في النصف الاول.
جعلت سهمها يزداد جاذبية من حيث مؤشراته المالية اضافة الى استمرار ارتفاع اسعار النفط في الاسواق العالمية وهذا الارتفاع ينعكس دائماً على سهم الشركة بالايجاب.
ومعروف ان هناك علاقة بين سابك واسعار النفط فعند ارتفاع اسعار النفط يرتفع معها تكلفة الايثين والنافثا في اوروبا وامريكا وبالتالي ترتفع معها اسعار البتروكيماويات فتكون الافضلية في السوق العالمي لسابك لثبات تكلفة الايثين فيرتفع هامش الربح والمبيعات في الوقت ذاته. اما اذا انخفضت اسعار النفط فإنه ينخفض معها تكلفة الايثين والنافثا في اوروبا وامريكا وبالتالي تنخفض معها اسعار البتروكيماويات وبالتالي تكون الشركات الاوروبية والامريكية في وضع تنافسي جيد مع سابك.
وسجلت غالبية الشركات ارتفاعات سعرية حيث زادت اسعار 50شركة من اصل اسهم 72بنكاً وشركة تم تداولها في حين تراجعت اسعار 15سهماً واستقرت اسعار اسهم سبع شركات دون تغير.
وتصدر القطاع الصناعي قطاعات السوق من حيث القيمة والتي بلغت 8، 2مليار ريال في حين تصدر قطاع الخدمات المرتبة الاولى من حيث كمية الاسهم المتداولة بواقع 8، 18مليون سهم.
وبخصوص الشركات الاكثر تنفيذاً فقد تصدرتها شركة المواشي ووصل التداول عليها الى 6، 10ملايين سهم وارتقى سهمها فوق مستوى المائة ريال ليسجل اعلى نقطة شراء بلغت 25، 101ريال.
والملفت لتداول الأمس ان الارتفاع السعري صاحبه زيادة في كميات التداول والقيمة مقارنة بالمتوسط اليومي للشهر الماضي فقد بلغ حجم الاسهم المتداولة 43مليون سهم مقارنة مع 9، 31مليون سهم في الشهر الماضي ووصلت القيمة الى 6، 6مليارات ريال مقارنة مع 1، 5مليارات ريال كمتوسط يومي في الشهر الماضي ووصل عدد الصفقات الى 9، 60ألف صفقة مقارنة مع 7، 45ألف صفقة في شهر يولية 2004م.








 
قديم 10-08-2004, 09:54 AM   #9
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

"هيئة الاتصالات" تقر ضوابط جديدة لخدمة 700

الرياض - محمد الحيدر

أقرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ضوابط جديدة لتقديم خدمة "700" وتنظيمها وذلك بعد توصيات اللجنة المشكلة بهذا الخصوص ووقف التنظيم الجديد قائم على السماح بتقديم خدمة النصوص المسموعة للجهات المرخص لها، قصر تقديم خدمة النصوص المسموعة للعموم على المنشآت المسجلة بالغرف التجارية بالمملكة المرخص لها بتقديم هذه الخدمة من قبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ويلزم التنظيم الجديد مقدم الخدمة على موافقة وزارة الثقافة والإعلام قبل الترويج للخدمة، وذلك في إحدى حالتين؛ إذا كان المحتوى سيبث بأي شكل من الأشكال عبر أي وسيلة إعلامية وإذا كانت الخدمة تتناول استقبال أو إرسال مواد إعلامية سمعية أو سمعية بصرية أو نصوص مكتوبة أو رسومات إضافة إلى ما قد يستجد مستقبلاً من خدمات لها علاقة بحقوق الملكية الفكرية أوبنظام المطبوعات والنشر.
وفي حال ارتباط الخدمة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر بتقديم جائزة أو بترويج تجاري فيجب حصول مقدم الخدمة على موافقة الغرفة التجارية في المنطقة المسجل بها.
وأكدت اللجنة على وجوب اقتصار تقديم الخدمات المهنية "مثل الاستشارات الطبية أو القانونية أوالهندسية أو المالية وغيرها" على تلك المهن المرخص بمزاولتها في المملكة، مع وجوب الحصول على موافقة الجهة المختصة بالترخيص لها قبل الترويج لهذه الخدمة.
ويتحدد دور مقدمي خدمات الاتصالات في حالات توفير دوائر الربط بالشبكة لمقدمي الخدمة المرخص لهم وتوفير هذه الخدمة فقط لمقدمي الخدمة الحاصلين على موافقات الجهات ذات العلاقة بمضمون الخدمة و تحصيل المقابل المالي لقاء هذه الخدمة. وبينت الضوابط إلى أهمية مراعاة الجهات ذات العلاقة بتقديم هذه الخدمة إلى عدم مخالفة المضمون لأحكام الشريعة الإسلامية والآداب العامة أو العرف والذوق العام. وكذلك عدم تضمنها أي مخالفة للأنظمة واللوائح المرعية في المملكة مثل نظام الاتصالات ونظام المطبوعات والنشر ونظام حماية حقوق المؤلف وغيرها. واختتمت التنظيمات بضرورة أن يلتزم مقدم الخدمة بعدم تقديم خدمات غير مرخص لها، وأن يتم تقديم الخدمة عبر الرقم المخصص لها فقط. وأن يخضع المخالف للضوابط المبينة أعلاه لأحكام المخالفات المنصوص عليها في الأنظمة واللوائح ذات العلاقة المرعية في المملكة.








 
قديم 10-08-2004, 09:54 AM   #10
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

توقف إنتاج النفط العراقي في الجنوب يدفع بأسعار النفط لأعلى مستوياتها القياسية منذ 21 عاما

الدمام: أنيس القديحي لندن: «الشرق الأوسط» والوكالات
صعد مزيج برنت في بورصة البترول الدولية بلندن أمس في أعقاب توقف انتاج النفط العراقي من حقول الجنوب. وكان سعر برنت في عقود سبتمبر (ايلول) مرتفعا 1.02 دولار الى 40.65 دولار للبرميل.
وفي الاسبوع الماضي ارتفع برنت الى 50ر41 دولار مسجلا أعلى مستوى منذ بدء تداوله في العقود الآجلة عام 1988 قبل أن يتراجع يوم الجمعة. وقلص السولار في عقود أغسطس (آب) خسائره بمقدار 50ر1 دولار للطن ليصل الى 377 دولارا للطن. وكــان سعره قفز الاسبوع الماضـي الى 25ر384 دولار للطن مسجلا أعلى مستوى له على الاطلاق. وكان الخام الأميركي الخفيف في التعاملات الإلكترونية مرتفعا الى 44.95 دولار للبرميل بعد ارتفاعه الاسبوع الماضي الى 77ر44 دولار مسجلا أعلى مستوى في تاريخ تداوله في سوق نايمكس الذي يرجع الى 21 عاما. وحول تأثيرات المستوى الحالي لسعر برميل النفط على مستقبل الطلب في السوق العالمي قال روبيرت مابرو رئيس معهد اوكسفور لدراسات الطاقة في بريطانيا والخبير النفطي ان التوقعات في حال استمرار المستوى الحالي للاسعار لمدة تتراوح مابين 3 ـ 4 اشهر أن يؤدي ذلك الى تباطؤ النمو في الطلب خصوصا في الاسواق الكبرى، كأميركا التي تستوعب 20 مليون برميل يوميا، والصين التي يصل حجم الطلب فيها الى 6 ملايين، متوقعا ان يصل حجم التراخي في النمو البالغ حسب الخبراء مليوني برميل ليقل في حال استمرار السعر الحالي بواقع نصف مليون عن مستويات النمو الحالية ليبلغ 1.5 مليون برميل. وحول تصريحات رئيس الاوبك بشأن رفع السقف الرسمي للانتاج ليتوافق مع الانتاج الفعلي، قال روبيرت مابرو ان هذه الخطوة مطلوبة ليجري توفيق بين نظامي الحصص وسقف الانتاج بشكل رسمي، بدلا عن وضع سقف للانتاج ويتم تجاوزه وفقا لمتطلبات السوق.
من جانبه توقع الدكتور سعيد الشيخ كبير الاقتصاديين في البنك الاهلي التجاري في جدة ان يستمر معدل النمو الحالي في الطلب على النفط وسط توقعات استمرار النمو العالمي بوتيرته الحالية على المدى المتوسط اي خلال العام الحالي والعام المقبل، موضحا في اتصال مع «الشرق الاوسط» ان التوقعات تشير ان ينمو الاقتصاد العالمي خلال العام الحالي بنسبة 3.8 في المائة مدعوما بالنمو الكبير للاقتصادات الرئيسية وبينها الصين التي يرجح لاقتصادها ان ينمو مابين 9 ـ 10 في المائة خلال العام الحالي.
وفي سياق الاثر المتوقع لارتفاع اسعار النفط على المدى المتوسط والبعيد قال الدكتور الشيخ ان المستوى الحالي للنفط سيؤثر سلبا على المدى المتوسط والبعيد على معدلات النمو الاقتصادي العالمية، مشيرا الى ان السعر الحالي جاء بفعل عدة عوامل بينها سياسي وامني، ما تطلب من الاوبك السعي لمطأنة الاسواق وتقليل المخـاوف الحالية. وكان رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) الاندونيسي بورنومو يوسجانتورو أعلن أمس ان المنظمة ستدعو الشهر المقبل بلدانا غير اعضاء فيها لاجراء محادثات لتثبيت اسعار النفط المرتفعة.
ويأتي القرار المتعلق بلقاء مرتقب في فيينا في سبتمبر بعدما سجل سعر النفط الخام رقما قياسيا بلغ 44.77 دولار للبرميل الواحد الجمعة في نيويورك.
واشار ان «اوبك ستناقش تدابير لتثبيت اسعار النفط العالمية مع بلدان غير اعضاء في المنظمة من كبار منتجي النفط بينها روسيا وانغولا». واضاف «سنناقش وضع اسعار النفط العالمية». وسئل بورنومو يوسجيانتورو رئيس اوبك اليوم عما اذا كانت أوبك قد ترفع سقف الانتاج ليتمشى مع الانتاج الفعلي، فاجاب قائلا «هذا محتمل لان الانتاج الفعلي لاوبك يبلغ الان نحو 30 مليون برميل يوميا وسنبحث الامر في سبتمبر».








 
قديم 10-08-2004, 09:55 AM   #11
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

سوق الأسهم السعودية تستعيد جزءا من خسائرها وتكسب 14 نقطة أمس
الرياض: محمد الحميدي
استعادت سوق الأسهم السعودية أمس جزءا من خسائرها التي تعرضت لها أول من أمس والبالغة 20 نقطة باسترجاع 14 نقطة، تمثل 0.23 في المائة ليغلق المؤشر عند 6217.56 نقطة ختام التعاملات، مع ارتفاع سهم «الكهرباء السعودية» في السوق أمس ذو الثقل على المؤشر حيث صعد 0.52 في المائة، إلى 146 ريالا (38.9 دولار)، بتداول فاق 3.9 مليون سهم مسجلا بذلك ثاني أكثر الشركات نشاطا بحسب الكمية. في حين سيطر على تداولات يوم أمس سهم «المواشي المكيرش» المرتفع 2.8 في المائة، ليقف عند 100.75 ريالا (26.8 دولار)، بتداول ضخم فاق 10.6 مليون سهم. ويرى المتعاملون أن سير السوق وفق هذا السياق أمر صحي ومرغوب حيث أنه السمة الطبيعية لسوق الأسهم السير بين هبوط وصعود ولا يمكن أن تواصل أدائها بوتيرة واحدة. وهو ما حصل بالفعل في تداولات أمس إذ اتضح تحرك بسيط من بعض المتعاملين للشراء بعض الأسهم مما دعم السوق وساعد في بقائها مرتفعة. ودعم وضع سوق الأسهم السعودية الحالي تواصل الأنباء المتعلقة بالنفط حيث تمثل أسعار النفط المتصاعدة عالميا عامل دعم لسوق الأسهم السعودية على وجه الخصوص حيث تزداد ثقة المتعاملين أكثر في توقعاتهم بتسجيل اقتصادهم تناميا ملحوظا.
وشهد السوق أمس حركة نشطة للقطاع الصناعي حيث سجل أكبر ارتفاع في السوق سهم «الصحراء للبتروكيماويات» بصعوده 5.5 في المائة، إلى 185.25 ريال (49.4 دولار)، بتداول 360.9 ألف سهم. وحل ثانيا سهم «سيسكو» المرتفع 4 في المائة، ليقف عند 172.75 ريالا (46 دولار)، بتداول 1.9 مليون سهم. في مقابل ذلك شهدت معظم أسهم قطاع البنوك تراجعا طفيفا حيث انخفض سهم «الراجحي المصرفية» 0.33 في المائة، إلى 1285.50 ريال (342.8 دولار)، بتداول غير قابل للقياس تجاوز ألفي سهم. وسجل سهمي «السعودي البريطاني» أكبر هبوط في السوق أمس بتراجعه 1.2 في المائة، إلى 61 ريالا (16.2 دولار)، بتداول 2.9 ألف سهم. وحل ثانيا سهم «العربي الوطني» المنخفض 0.98 في المائة، إلى 544 ريالا (145 دولار)، بتداول غير قابل للقياس.وتم أمس تداول 43 مليون سهم، بلغت قيمتها الإجمالية 6.6 مليار ريال (1.7 مليار دولار) نفذت عبر 60.9 ألف صفقة.








 
قديم 10-08-2004, 09:56 AM   #12
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

الدولار ينتظر غوث مجلس الاحتياطي الأميركي والإسترليني يواصل الصعود
لندن: «الشرق الأوسط» والوكالات
احبطت البيانات الضعيفة حول الوظائف الاميركية الكثير من الامال في متانة الانتعاش الاميركي. وادى الاحباط الي تعرض الدولار لاكبر انخفاض له امام العملات الاخرى منذ نحو ثمانية اشهر. وبلغت العملة الاميركية امس 1.2270 دولار لليورو بعد نزوله في اسيا الي 1.2290 مسجلا ادنى مستوى في اكثر من اسبوعين، ويتوقع المحللون ان تتزايد الضغوط مجددا على الدولار، ريثما تصدر عن اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الاميركي اليوم الثلاثاء اجراءات في اتجاه رفع جديد للفائدة رغم هشاشة الانتعاش الاميركي. وتحدد سعر الذهب في جلسة القطع المسائية في لندن امس عند 399.00 دولار للاوقية (الاونصة) ارتفاعا من 398.60 دولار في جلسة القطع الصباحية امس. اما الجنيه الاسترليني فقد ارتفع امس مقتربا من أعلى مستوياته في اسبوعين التي بلغها في الجلسة السابقة امام الدولار، بعد أن أثارت بيانات الوظائف الأميركية التي جاءت ضعيفة بشكل مفاجئ شكوكا بشأن السرعة التي يتعين رفع أسعار الفائدة الأميركية بها.
كما صعد الجنيه أمام اليورو قبل بيانات اقتصادية بريطانية مهمة تصدر اليوم الثلاثاء عن التجارة في يونيو (حزيران)، الي جانب بيانات سوق العمل، والتقرير الفصلي لبنك انجلترا المركزي عن التضخم المنتظر صدورها غدا الاربعاء.
وبلغ الاسترليني 1.8429 دولار بعد ان صعد يوم الجمعة الى 1.8464 دولار عقب صدور البيانات، وأمام اليورو ارتفع الاسترليني ربع نقطة مئوية الى 66.55 بنس. وفي اسواق الاوراق المالية استقرت أسعار الاسهم الاوروبية امس، اذ استمر التأثير السلبي للضغوط التي أسفرت عنها بيانات الوظائف الضعيفة في الولايات المتحدة يوم الجمعة على معنويات المستثمرين.
لكن أسهم شركتي كي. بي. ان الهولندية للاتصالات والخطوط الجوية البريطانية ارتفعت بعد اعلان نتائج جيدة. واستمر الاقبال على أسهم البنوك البريطانية مع استمرار التكهنات بشأن احتمال تقديم عروض جديدة لشراء بنك «آبي ناشيونال» مما رفع سعره.
وانخفض مؤشر يوروتوب 300 الرئيسي المكون من أسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.1 في المائة الى 954.5 نقطة. بينما ارتفع مؤشر يوروستوكس 50 الاضيق نطاقا 0.1 في المائة الى 2616.5 نقطة.
وأعلنت الخطوط الجوية البريطانية أن أرباحها قبل الضرائب بلغت 115 مليون جنيه استرليني متجاوزة التوقعات. وقالت انها ستزيد الرسم الاضافي عن الوقود للرحلات الطويلة وذلك لتغطية ارتفاع أسعار النفط. وارتفع سهم الشركة 1.5 في المائة الى 216.75 بنس في أوائل التداول.
وزاد سهم كي. بي.ان 0.8 في المائة الى 5.99 يورو بعد ان حققت أرباحا صافية قبل الضرائب تبلغ 369 مليون يورو متجاوزة التوقعات.
وارتفع سهم بنك «آبي ناشيونال» 0.7 في المائة الى 582 بنسا في أعقاب تقارير صحافية في مطلع الاسبوع أفادت بأن بنوكا أميركية تستعد لتقديم عروض منافسة لشراء البنك رغم موافقته على عرض بنك سانتاندر سنترال هيسبانو الاسباني لشرائه.
اما في نيويورك فقد صعدت الاسهم الأميركية عند الفتح في «وول ستريت» امس، فيما تراجعت اسعار النفط من مستوياتها القياسية، لكن المستثمرين مترددون في التعامل بقوة قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي بشأن اسعار الفائدة اليوم.
وفتح مؤشر «داو جونز» الصناعي لاسهم الشركات الأميركية الكبرى مرتفعا 7 نقاط بنسبة 0.07 % الى 9822.33 نقطة.
وزاد مؤشر «ستاندارد اند بورز» الاوسع نطاقا 1.57 نقطة بنسبة 0.15 % الى 1065.54 نقطة.
وزاد مؤشر «ناسداك» المجمع لاسهم التقنية 6.58 نقطة بنسبة 0.39 % الى 1783.74 نقطة. وفي طوكيو هبط مؤشر «نيكاي» القياسي للاسهم اليابانية 0.58 في المائة ليغلق على أدنى مستوى في 12 اسبوعا امس، بعد أن اثرت المخاوف بشأن توقعات الاقتصاد الأميركي في الاسهم بشكل عام، ولكن بيانات طلبيات الالات ساعدت في تحسن المؤشر قرب نهاية المعاملات.
وفقد «نيكاي» 63.87 نقطة ليصل الى 10908.70 نقطة مسجلا أدنى مستوى اغلاق منذ 20 مايو(ايار). وكان نيكاي قد انخفض اكثر من اثنين في المائة صباحا. وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.50 في المائة لينهي اليوم على 1101.57 نقطة.








 
قديم 10-08-2004, 09:56 AM   #13
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

الصحراء تسجل أعلى صعود مع تحرك الأسهم الصناعية
القوى الصانعة تستخدم شركات المؤشر بقيادة سابك
استخدمت القوى الصانعة الأسهم الكبيرة ذات التأثير على سلوك المؤشر، فقد نشطت الشركات القيادية وفي مقدمتهم سابك والتي سجلت سعرا جديدا عندما نفذت 537.5 ريالا كحد أعلى لتغلق عند 534.75 ريالا متجاوزة سهم الاتصالات للمرة الثانية خلال أسبوع.
وتحركت بقية الشركات الكبرى مثل سافكو 2.5 ريال إلى 303.5 ريالات والكهرباء 75 هللة إلى 146 ريالا وواصل سهم بنك الجزيرة ارتفاعه لليوم الثاني بالغا 340 ريالا كاقفال في تداولات 58 ألف سهم وقد ساهم صعود الشركات الرئيسية في دعم سلوك المؤشر معوضا جزءا من خسائر اول أمس باسترداده 14 نقطة صاعدا بالمؤشر إلى مستوى 6218 نقطة.
وقد تصدرت الصعود على مستوى السوق شركات قطاع الصناعة وفي صدارتهم سهم الصحراء للبتروكيماويات المرتفعة 5.5% إلى 185.25 ريالا بالغا 190 ريالا كحد أعلى وتلاها سيسكو والتي ارتفعت 4% إلى 172.75 ريالا والباحة صعدت 3.5% إلى 112.75 ريالا ونماء وصدق والجوف 3% لكل منهم إلى 215.5 - 134.25 - 144 ريالا على التوالي، وفي نطاق الهبوط تقدم البنك البريطاني 1.5% إلى 610 ريالات تلاها البنك العربي 1% إلى 554 ريالا واسمنت الجنوب والبنك الهولندي 1% إلى 422 - 479 ريالا، ومن حيث الكمية تقدمت المواشي بأعلى تداول في السوق بلغ 11 مليون سهم صاعدة إلى 100.75 ريال والكهرباء نفذ فيها 4 ملايين سهم مقفلة عند 146 ريالا وصدق واللجين جرى تنفيذ فيهما قرابة 2.5 مليون سهم.
وقد ارتفعت الكميات المتداولة في تعاملات 43 مليون سهم تصاعدت كلفتها السوقية إلى 6.6 مليارات ريال جرت عبر 60943 صفقة حيث شمل الصعود 50 شركة بينما الانخفاض طال 15 شركة من أصل 72 شركة تم تداول أسهمها في السوق ولم يتخلل أمس أي إعلانات للشركات المساهمة.








 
قديم 10-08-2004, 09:57 AM   #14
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

الصحراء" يصعد 5.5% و"المواشي" يكسر حاجز 100 ريال
الأسهم السعودية تجتاز تأثيرات جني الأرباح صاعدة 14 نقطة

أبها: محمود مشارقة
اجتازت سوق الأسهم السعودية التأثيرات السلبية لعمليات جني الأرباح وصعدت في ختام تداولات أمس 14 نقطة وبنسبة 0.23%.
وأقفل مؤشر السوق على 6217 نقطة بتداول 43.08 مليون سهم بقيمة 6.6 مليارات ريال نفذت من خلال 60943 صفقة.
وكان سهم "الصحراء للبتروكيماويات" الأكثر ارتفاعا في السوق بنسبة 5.53% ليقفل على 185.25 ريالاً بعد أن كان لأسابيع تحت ضغوط عمليات البيع لجني الأرباح بعد طرحه للتداول بعد الاكتتاب.
وجاء في المرتبة الثانية سهم "سيسكو" بارتفاع 4.07% و"الباحة" 3.20% و"نماء" 3.11% و"صدف" 2.87%.
وكان أكثر الأسهم انخفاضا "السعودي البريطاني" بنسبة 1.29% و"العربي الوطني" 0.98% و"أسمنت الجنوبية" 0.71% و"السعودي الهولندي" 0.62% و"معدنية" 0.60%.
واجتاز سهم "المواشي المكيرش" حاجز الـ100 ريال أمس بإغلاقه على 100.75 ريال بصعود نسبته 2.81% وذلك عبر تداول أكثر من 10.6 ملايين سهم بقيمة 1.07 مليار ريال.
وصعد سهم "كهرباء السعودية" 0.52% إلى 2.81% عبر تداول 3.9 ملايين سهم بقيمة 571.2 مليون ريال.
من جهة أخرى قال مستثمرون إن السوق تملك عوامل الدعم اللازمة لمواصلة الارتفاع رغم المضاربات العشوائية على بعض الأسهم الصغيرة التي ارتفعت أسعارها دون مبرر استثماري واضح.
وقالوا إن تجزئة أسعار الأسهم الكبيرة باتت مطلبا خاصة أن العديد من صغار المتعاملين لا يملكون المدخرات الكافية للاستثمار في شركات كبيرة قيادية في السوق.
وتتجه الأنظار اليوم إلى سهم "الاتصالات" الذي أغلق مستقرا أمس عند 529 ريالاً وخاصة بعد موافقة مجلس الوزراء على الترخيص لمجموعة "اتحاد اتصالات" لرخصة الجوال الثانية في السوق.








 
قديم 10-08-2004, 09:59 AM   #15
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

تراجع قطاع البنوك حد من مكاسب المؤشر العام المرتفع 14 نقطة

السوق تعاود ارتفاعها بقيادة الصناعة والكهرباء

الدمام - خالد عبدالعزيز
امضت سوق الاسهم المحلية في تعاملاتها امس الاثنين رحلة صعود تدريجي لمستويات اسعار اسهمها التي طالت 50 شركة توزعت على جميع قطاعات السوق باستثناء قطاع الاتصالات الذي استقر سهمه على مستوى سعر اغلاقه السابق عند 529 ريالا وبتداول وصل الى نحو 9ر335 الف سهم.
وانعكس تحسن القطاعين القياديين الصناعة والكهرباء على اداء السوق بشكل عام بعد ان استعادت اسهمها جزءا من خسائر اليوم السابق دفع مؤشريهما لاستجماع 90ر89 نقطة و31ر15 نقطة على التوالي.
وحافظ المؤشر العام للاسعار على بقائه فوق حاجز الـ 6200 نقطة بعد ان تراجع في بداية التعاملات الى 46ر6189 نقطة لادنى مستوى وهو المستوى الذي لم يتدن دونه في وقت اتجه الى استجماع مكاسبه حتى قفز قبل نهاية السوق بنصف ساعة الى 72ر6226 نقطة لاعلى مستوى واغلق ما دون ذلك المستوى عند 56ر6217 نقطة وبزيادة 09ر14 نقطة.
وارتفعت بشكل طفيف اجماليات السوق ونفذ نحو 08ر43 مليون سهم في 9ر60 الف صفقة بقيمة 62ر6 مليار ريال وذلك من 8ر42 مليون سهم و2ر61 الف صفقة بقيمة 37ر6 مليار ريال.
وتصدرت الصحراء للبتروكيماويات الاسهم الرابحة من حيث النسبة والقيمة ونفذ لها نحو 9ر360 الف سهم وارتفعت بمقدار 75ر9 ريال توازي 53ر5 بالمائة وصعد السهم الى 190 ريالا لاعلى سعر واغلق عند 186 ريالا.
وتخطت المواشي حاجز المائة ريال وارتفع سهمها الى 25ر101 ريال لاعلى سعر واغلق عند 75ر100 ريال وبصدارة مطلقة لاجماليات السوق على مستوى الشركات من حيث الصفقات والقيمة والتداول ونفذ لها نحو 6ر10 مليون سهم في 9ر8 الف صفقة بقيمة 07ر1 مليار ريال.
وشمل الانخفاض اسهم 15 شركة وبنسب هبوط محدودة ودون الواحد بالمائة باستثناء سهم البريطاني المنخفض 29ر1 بالمائة هبوطا الى 610 ريالات بتراجع مقداره 8 ريالات هي ايضا اعلى قيمة انخفاض على مستوى الشركات.
وحد هبوط قطاع البنوك من المكاسب التي كان سيجنيها المؤشر العام وتراجع مؤشر القطاع بمقدار 3ر49 نقطة توازي 36ر0 بالمائة ويليه مؤشر قطاع الاسمنت المنخفض بمقدار 13ر14 نقطة.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 04:34 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.