بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام
المنتـدى الــعـــــــام   ( موضوعات متنوعة+ تجارب وخبرات + الأسرة + عروض البيع والشراء)



"يوغا الضحك".. العلاج النفسي والجسدي للإنسان

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-01-2010, 02:20 PM   #1
معلومات العضو





سانيو غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
سانيو is on a distinguished road



افتراضي "يوغا الضحك".. العلاج النفسي والجسدي للإنسان

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 14-01-2010, 02:20 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

:
"يوغا الضحك".. العلاج النفسي والجسدي للإنسان


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


وقفت إحدى السيدات، وتقدمت بثبات نحو مركز الدائرة التي كانت تجلس في أحد أطرافها مع مجموعة من الأشخاص مكونة من10 أشخاص... وصلت إلى المنتصف، جلست القرفصاء رفعت يديها وأومأت برأسها بقوة وسرعة من الأعلى إلى الأسفل متظاهرة بأنها دمية تؤدي دورها في مسرح الدمى. التف أعضاء آخرون حولها وراحوا يحركونها بخيوط خفية من الأعلى وكأنهم يساعدونها، عندها قدمت السيدة مونولوجاً صغيراً مبتكراً، استعانت فيه ببعض الأمثلة الشعبية. وخلال أدائها لتلك الوصلة الكوميدية كان الآخرون يتمايلون من جهة إلى أخرى ضاحكين ملء أفواههم.

كانت الجلسة التي استغرقت نصف ساعة عبارة عن حفلة ضحك جماعية حيث يقوم كل عضو بأداء حركي أو تمثيلي ساخر، مستحضراً أحد المواقف أو الأحداث المضحكة. "أوان" هنا تلقي ضوءاً على موضوع العلاج بالضحك بهدف التعريف بنشأته التاريخية، وتطوره، وامتداده إلى المجتمع الكويتي.

عرفت البشرية مزايا الضحك منذ العصور القديمة. وثمة مقولة في الغرب تقول عندما يضحك المرء فإن العالم بأسره يضحك معه، وعندما يبكي فانه يبكي وحده. وفي الصين يقول المثل الشعبي "الضحك يجعلك تبدو اصغر عشر سنوات بينما يحيل البكاء شعرك إلى اللون الأبيض".

"العلاج بالضحك" أو كما يسميه البعض "يوغا الضحك" أحد أحدث الأساليب لعلاج النفس والبدن معاً، ففي كثير من دول العالم أصبح وجود أندية للضحك يديرها أطباء ومختصون نفسيون أمر شائع. العالم الألماني أوتو فاربورج، الذي فاز بجائزة نوبل عام 1931 لبحوثه في علم وظائف الأعضاء في مجال أمراض السرطان، قال إن نقص الأوكسجين هو سبب كافة أنواع السرطان. وان الضحك هو أفضل وسيلة لضخ مزيد من الأوكسجين لخلايا الدم". وفي عام 1999بدأ الطبيب الهندي كاتاريا السفر حول العالم للترويج لحركة يوجا الضحك بدءا بالولايات المتحدة، إلا ان ألمانيا صارت أول بلد خارج الهند يطلق ناديا ليوجا الضحك. وفي عام 2001 أغلق الدكتور كاتاريا عيادته الطبية لتأسيس حركة يوجا الضحك الدولية والتفرغ الكامل للترويج لها. وهو يرمي لإقامة خمس جامعات دولية ليوجا الضحك - واحدة في كل قارة - فضلا عن جامعة متنقلة ستكون عبارة عن سفينة يطلق عليها اسم " إس إس شانتي" التي تعني السلام باللغة السنسكريتية.




أنواع العلاج

يوجد الآن العديد من أنواع العلاج المستخدمة من قبل الأطباء والمعالجين النفسيين والمتخصصين في مجال الصحة العقلية، التي يُستخدم فيها روح الدعابة والضحك كنوع من أنواع العلاج، والشفاء من بعض الاضطرابات الجسدية والعقلية والروحية، والنفسيه، من دون الاقتصار على المتخصصين فقط.

العلاج بالدعابة هو الاعتماد على الدعابة في علاج النفس، باستخدام وسائل من الكتب وبرامج الترفيه والأفلام والروايات التي تشجع على ضحك المريض. من الممكن أن يتم ذلك بشكل فردي أو في شكل مجموعات علاجية، إلا أن الثانية لا تأتي بالنتيجة المرجوة، وخاصة إذا كان الطبيب هو من يقوم بتقديم العلاج وليس المريض لنفسه، ذلك لأنه من الصعب أن ينظر جميع المرضى المشاركين في حلقة الدعابة إلى المواد المقدمة إليهم على أنها تقدم "مزحة" تساعدهم على رفع روحهم المعنوية.. فقد لا يجد البعض فيها كذلك.

يتم في إطار الإقامة بالمستشفيات ومراكز العلاج المتخصصة، حيث يتواجد "المهرج" الذي يكون جزءاً من العلاج، وذلك بالمرور على الغرف وتقديم العديد من المهام التي تساعد على العلاج وخاصة للأطفال من: السحر، اللعب والموسيقى والمرح أو بتقديم الحنان للطفل.

ومن مزايا هذا العلاج أنه يقوى روح التعاون عند الأطفال، ويقلل القلق عند الطفل الذي يريد تواجد أبويه بصفة دائمة معه، كما يقلل الحاجة إلى استخدام المهدئات لدى البعض، ويحد من الإحساس بالآلام ويحفز من كفاءة وظائف جهاز المناعة. ونجد أن هذا النوع العلاجي ليس مقتصرا على المستشفيات فقط، وإنما يمكن توظيفه في ملاجئ الأطفال والحضانات وأماكن الحرب والسجون.

وهنا يقوم الطبيب بإعداد "ملف محفزات الضحك" لمريضه، وذلك بجمع المعلومات من الشخص الذي يريد هذا النوع من العلاج عن الأشياء التي تحفزه على الضحك منذ طفولته من مواقف ونكات يفضلها. ويقوم الطبيب من خلال هذه المعلومات بتدريب الفرد على بعض من التمارين التي يمارسها لتحفزه على الضحك كما يذكره بأهمية العلاقات الاجتماعية كجزء من العلاج. ويقع على عاتق الطبيب عامل كبير وهو كيفية التفريق بين ما يفسره المريض على أنه دعابة من وجهة نظره وما ليس بدعابة، وهذا الأمر ليس بالشيء الهين.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.





التأمل بالضحك

يوجد وجه للشبه كبير بين التأمل بالضحك وبين التأمل العادي الذى يقدمه فيدو على صفحاته. وهذا العلاج يمكن أن يقوم به الشخص بمفرده من دون اللجوء إلى المشورة الطبية أو المساعدة المتخصصة. والتأمل بالضحك هو عبارة عن تمرين يستمر مدته إلى ما يقرب من (15) دقيقة ويُجدي أكثر مع الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الضحك ولا يخرج منهم بشكل تلقائي. ويتكون تمرين الضحك من ثلاث مراحل:


المرحلة الأولى هي مرحلة الإطالة – حيث يقوم الشخص بتوجيه كل طاقاته إلى إطالة كل عضلة من عضلات جسده من دون ضحك. أما المرحلة الثانية هي مرحلة الضحك – يبدأ الشخص في الضحك تدريجياً بالابتسامة حتى يصل إلى الضحك العميق من المعدة أو الحاد أيهما يصل إليه أولاً. أما المرحلة الثالثة هي مرحلة التأمل – يقوم الشخص بالتوقف عن الضحك ويغلق عينيه ويتنفس من دون صوت مع التركيز الشديد.



يوغا ضاحكة

تتشابه إلى حد كبير باليوغا التقليدية، ويمكن ممارستها في مجموعة أو في ناد. واليوغا هنا تكون إما بغرض العلاج التكميلي أو الوقائي، وهي عبارة عن تمارين تستمر لمدة (30-45) دقيقة يقودها شخص متدرب وتشتمل على الخطوات التالية: تمارين التنفس، اليوغا، الإطالة مع ممارسة الضحك. لا يتم الاحتياج هنا إلى استخدام أي مواد أو اللجوء إلى ما يبعث على الضحك.



فوائد للجسد

يمثل الضحك مساحة لاختبار مشاعر السرور المتنوعة من بهجة، وسعادة، وارتياح، واسترخاء وقد أظهرت دراسة علمية حديثة أن الضحك يحسن من الصحة ويعتبر رياضة فعالة يمارسها الجسم من الداخل. إذ يساعد على وصول الأوكسجين إلى الدم بصورة أفضل، كما يؤدى إلى افراز الهرمونات المثيرة للنشوة ومنها هرمون " الأندوروفين"الذي يسمى بهرمون السعادة ويشبة تأثيره تأثير المورفين (أقوى مسكنات الألم )، وهو عبارة عن مادة باعثة على النشوة والراحة والرضا النفسي. ويقل أثناء الضحك إفراز هرمونات الضغط النفسي والجسدي، كالأدرينالين وغيرها، التي تعلو نسبتها في حالات الاستثارة الزائدة مما يسبب مشاكل في جهاز المناعة والقلب والغدد والدماغ. وتأكيدًا لتأثير الضحك الإيجابي على الصحة النفسية والبدنية للإنسان، فقد أوضحت الكثير من الدراسات التي أُجريت في هذا الإطار الفوائد الكبيرة لممارسة الضحك، سواء بطريقة تلقائية أو كوسيلة للعلاج من الكثير من الأمراض إذ يساعد الضحك على مقاومة الفيروسات والبكتيريا وغيرها من مسببات المرض.

علاقته بالوزن

في يونيو/ حزيران 2005 أعلن فريق من الباحثين في جامعة فاندربلت بولاية تنستي الأميركية نتائج دراسة حول تأثير الضحك على وزن الجسم، وفيه قالوا : "إن الضحك لمدة تتراوح ما بين 10 و15 دقيقة يؤدي إلى خفض وزن الجسم بمقدار 2 كيلوجرام سنويا". وقد استخدم الباحثون معايير دقيقة في تحديد مؤشرات حرق الطاقة؛ كقياس نسبة الأوكسجين وثاني أكسيد الكربون داخل الغرفة التي عرضت فيها أفلام فيديو كوميدية، وطلب من المشارك عدم القيام بأي حركة غير فعل الضحك إن كان هناك شعور به.


والحقيقة أن الضحك ـ بما يشمل من حركات العضلات أو الجهاز التنفسي ـ يزيد من توفر الأوكسجين في الدم، وكذلك من تدفق الدم إلى الأعضاء المختلفة، وحركة العضلات أثناء الضحك تحرق كميات من الطاقة، ففي الضحك تتحرك عضلات الحجاب الحاجز في البطن وعضلات جدار البطن والجهاز التنفسي في القفص الصدري وعضلات الوجه والعنق والظهر والأطراف السفلية، أي: أشبه ما تكون بتمارين "إيروبيك".


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

الضحك... والألم

لاحظ عدد من الأطباء والباحثين في الولايات المتحدة وجود مؤشرات قوية على أن الدعابة والضحك يقدمان مفعولا إيجابيا يقلل من الإحساس بالألم، ويرفع من مستوى الصحة، خاصة لدى الأطفال.

ويعتقد هؤلاء أن الضحك ومشاهدة أفلام الفيديو المضحكة تساعد الأطفال كثيرًا على تحمل ألم العلاج، وعدم الخوف منه؛ حيث يستطيع الطفل ـ على سبيل المثال ـ تحمل وضع يده في ماء بارد لمدة تتجاوز 3 دقائق، حينما يشاهد أمرًا مضحكًا. وفي إبريل 2005، نشرت مجلة "التطورات" للأكاديمية القومية للعلوم في الولايات المتحدة، دراسة تقول: "إن الشعور بالسعادة يقلل من نسبة المواد الكيميائية الناتجة عن التوتر، وكذلك تأثيرها على الجسم، كمادة "فايبرونجين" في بلازما الدم، التي تزيد من نشوء مسببات أمراض القلب، ونسبة مادة الكورتيسول، وهي المادة الهرمونية التي ترتفع عند التوتر والمرتبطة بالسمنة والسكري، وارتفاع ضغط الدم، واضطرابات المناعة الذاتية.



ثقافتنا والعلاج بالضحك

الدكتور محمود عيد اختصاصي العلاج النفسي في مستشفي الطب النفسي يشير إلى تزايد أعداد المهتمين بمبادئ العلاج بالضحك في الآونة الأخيرة، ويرجع ذلك إلى اتجاه الناس في العموم للجوء إلى الأساليب العلاجية التي تقوم على الطبيعة في تكوينها ومبادئها. إذ يمنحهم ذلك شعوراً بالطمأنينة، والراحة ويجعلهم أكثر استعداداً لتقبل الأفكار، والمتطلبات العلاجية المختلفة. ولذلك يعتبر أسلوب العلاج بالضحك من الأساليب العلاجية غير التقليدية ويستخدمها بعض المعالجين النفسيين كأسلوب مساند في خطته العلاجية، ويردف قائلاً.. إن هناك صعوبة في تطبيق هذا النوع من أساليب العلاج في بيئتنا العربية، وذلك لأنه سوف يواجه بالاستخفاف به وعدم الوثوق في نتائجه، وذلك يرجع لسبب العقلية العربية ذات الافق المحدود في التفكير، وكون الضحك يتم التعامل معه عادةً كنشاط ترفيهي بحت لا يرقى إلى أهلية العلاج وشفاء الأمراض أياً كان نوعها، وتأثيرها.

ويتابع حديثه قائلاً بالنسبة للمجتمع الكويتي على وجه الخصوص فيتميز بحبه للفكاهه، وللنكتة إلا أنه لا يزال غير قادر على اعتبارها نوعاً من العلاج، إن كان يعتبرها شكلاً من أشكال التنفيس عن مشاعر الضيق، والضغط، والحزن. ويختم حديثه بالتأكيد على ضرورة زيادة مساحة الضحك في حياتنا عامةً وذلك لما له من أهمية في تغيير المزاج، وتحسين الحالة الصحية النفسية والجسدية للإنسان.??






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
"يوغا الضحك".. العلاج النفسي والجسدي للإنسان
http://www.sahmy.com/t204026.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشركات الكبرى في الخليج: "ينساب" و"التصنيع" و"التعاونية" و"بنك ظفار" الأفضل أداء خلا خسارن الأسهـــم السعـــوديــــه 2 02-01-2010 09:42 PM
."""":،""".شركه سوف تحقق الهدف ان شالله كما فعلت تبوك ."""":،""". مخلب1 الأسهـــم السعـــوديــــه 4 14-02-2007 02:43 AM
الجمهور السعودي الذي حضر المباراة""""""""""""""""""""""""""" سردين السوق   الرياضـة و الشبـاب 1 20-06-2006 08:11 PM
طيبة """"""""""" القصيم """""""""""" للمتابعة الفترةالمسائية اصابة السهم نور القمر الأسهـــم السعـــوديــــه 1 19-10-2004 09:12 PM








الساعة الآن 04:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.