بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام
المنتـدى الــعـــــــام   ( موضوعات متنوعة+ تجارب وخبرات + الأسرة + عروض البيع والشراء)



«الرياض» تحاور «أم القاصرة» بعد أن اقترنت ابنتها برجل ثمانيني

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-01-2010, 01:13 AM   #1
معلومات العضو






عضو فعال غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عضو فعال is on a distinguished road



افتراضي «الرياض» تحاور «أم القاصرة» بعد أن اقترنت ابنتها برجل ثمانيني

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 13-01-2010, 01:13 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ



«الرياض» تحاور «أم القاصرة» بعد أن اقترنت ابنتها برجل ثمانيني
وعدوا طفلتي بجوال وألعاب لتقول للمأذون «موافقة»!

جانب من ملابس الطفلة
عنيزة، حوار ـ نـوال العيـسى

تراجيديا ليست من نسج الخيال ولا من قصص الافلام التي يجتهد المؤلف والسينارست والمخرج على تجسيدها لجذب الناس وضمان اقبالهم على شباك التذاكر، لكنه مسلسل حياتي نعيش وقائعه واحداثه كحقيقة في بعض مجتمعنا وكنا نعتقد أن حلقاته انتهت غير أن ثقافة الماضي البدائي السحيق في زمنه، وسطوة وغواية المال، و«المال شيطان المدينة والضمائر والقيم والاخلاق» لاتزال متكهفة في النفوس مترسخة في الوجدان المشوه.

انها غصة لم تكد تتحدر حتى تبعتها أختها، لا تقل لماذا أو كيف فسنختصرعليك المسافات، هي طفلة لم تتجاوز الثانية عشرة في يوم سبتها وفي السبت الآخر أصبحت من عداد النساء ! والدتها ضلت تبكي وأبكتني لمدة ساعتين وهي المدة الزمنية لتسجيل الحوار معها والذي يعد استكمالاً للخبر الذي أفردته «الرياض» في صفحتها الأخيرة يوم السبت الماضي والذي تناول انتقام زوج من طليقته بتزويج طفلتهم لرجل ثمانيني، وفيما يلي نص الحوار:




البدايات

* في البداية حدثينا عن قصة طفلتك ؟

بعد طلاقي من زوجي السابق الذي يسكن في مدينة بريدة تم الاتفاق على بقاء أطفالي (ولد وبنت) في حضانتي، إلى أن تزوج والدهم، وبعد زواجه بأشهر تمكن من أخذ أطفالي.

* كيف حدث ذلك؟

طلب اصطحاب الأطفال إلى السوق وقال بأنه سيشتري لهم ملابس للعيد وكان ذلك في 11 رمضان 1428ه وبعد ذلك أخفى الأطفال ورفض عودتهم لي وتوسلت إليه وبكيت ولم يجد ذلك نفعًا ثم طلبت منه أن أهاتفهم تلفونيًا فقط ورفض ذلك.

* وماذا بعد ؟

حرم طفلاي من التعليم لمدة سنتين ثم أعادهما إلى المدرسة وطفلتي الآن في الصف الخامس الابتدائي، ثم علمت بأن طفلتي أدخلت أسبوعاً كاملاً في مستشفى الولادة والأطفال ببريدة بعد أن أصيبت بتشنج ولم أعلم بذلك ولكن لطفًا من مدير المستشفى علمت بالخبر وسمح لي أن أزور طفلتي خارج وقت الزيارة ولكن مطلقي اكتشف الأمر حين خروجي من زيارتها والاطمئنان عليها فقام على الفور بإخراج طفلتي من المستشفى ومع رفض الأطباء طلب إخراجها على مسؤوليته كي لا أراها وقال للطفلة بالحرف الواحد (والدتك قد طردت من السعودية لأني طلقتها وهذا يسري على جميع المطلقات في السعودية)، وقد صدقت طفلتي ذلك وأخذت تبكي لفراقي واستمر طلبهم لوالدهم رؤيتي ومع كثرة الإلحاح قال لهم أن والدتكم لن تشاهدوها فقد «ماتت»؟؟.

* وماذا عنك؟

أنا لا أعلم عن ذلك شيئًا في حينه ولكن مللت الانتظار والبكاء فتقدمت إلى المحكمة أطلب زيارة أبنائي فأمر القاضي ومنذ الجلسة الأولى بزيارة أبنائي لي نهاية كل أسبوع ابتداءً من الأربعاء وحتى الجمعة وفي الأعياد.

* وهل نفذ زوجك ذلك ؟

نعم


هستيريا الموت

* ولكن الأب أبلغهم بوفاتك فكيف كان اللقاء ؟

قبل أن تجيب الأم ضلت تبكي لأكثر من 10 دقائق متواصلة ولم تستطع الإجابة ثم قالت لقد أصيب طفلاي بالهلع وبحالة هستيرية خشينا جميعًا أن يصابا بمكروه ونحن لا نعلم السر وبعد مدة ليست بالوجيزة استطاع أن يتكلم طفلي ولسانه مثقل (أنتي ماما. بس أنتي متي) وبعد ذلك قطع والدهم الزيارة وحرمني منهما فتقدمت بشكوى أخرى لدى المحكمة فحكمت المحكمة بحضانتي لطفلي حتى السابعة ثم خير وطفلتي زيارتها لي في الأعياد ونهاية الأسبوع. ولكن لم تكتمل فرحتي حيث منعها من زيارتي نهاية الأسبوع ولم ينفذ أمر المحكمة وقال لا زيارة الا بعد كل أسبوعين ووافقت مكرهة وامتد منعها من الزيارة حتى في الأعياد (عيد الفطر وعيد الأضحى) وتمنيت سماع صوتها هاتفيًا وحتى في ذلك تم المنع.






مع السلامة يا أمي.. آخر رسالة لوالدتها



طفولة معذبة

* وما موقفك من ذلك ؟

اضطررت للتنازل عن قضية المحكمة علَّه يسمح بزيارة ابنتي لي ولكن دون جدوى بالرغم من ان قاضي المحكمة حذره من حرمان الأم من الطفلة وهدده القضاء بإحضارة إن رفض. وتضيف بالقول : أحضرها لي ولكن في يوم الخميس وتغاضيت عن ذلك وفي الأسبوع الذي يليه لم تزرني والأسبوع الذي يليه كذلك فطلب والدها من ابنتي أن تكتب بخط يدها (أنا لا أود زيارة والدتي في أيام الدراسة فوالدتي تعترض على دراستي).

* وما موقف طفلتك؟

تقول طفلتي عندما تساءلت عن ذلك أخبرني أبي أن الضمان الاجتماعي يطلب ذلك من أجل أن يصرف لك راتبًا.

*وماذا بعد؟

أخذ الورقة وسلمها للمحاكم وأخبر القاضي بأنه سيحضر ابنتي لي في الإجازة الصيفية وستمكث طوال الإجازة عندي.

* وهل فعل؟

لا.. ولم أعلم بأنه يبيت النية لتزويجها فذهبت إلى القاضي وتقدمت بشكوى فأمر القاضي بسجنه شهرًا واحدًا ثم السماح للطفلة بزيارة والدتها ليتمكن من الخروج من السجن.


الزواج.. الكارثة

*وماذا حدث بعد ذلك؟

علمت بالكارثة وهي زواجها من ابن عم والدها الذي حاولت الاتصال به دون جدوى .

*وأين تم عقد النكاح؟

في "أم حزم" وتبعد عن بريدة حوالي 70 كيلو.

* ولماذا في أم حزم ولم يعقد النكاح لدى والدها في بريدة ؟

لا أعلم ؟

* وماذا عن المأذون ؟

المأذون يقول بأنني طلبت من الزوج عند عقد النكاح تأجيل الدخول بها لمدة سنة ولم أعلم هل أثبت ذلك لديه أم لا!! .


الزواج المؤجل

*وماذا بعد؟

رفعت شكوى بذلك لإمارة القصيم لتتحقق الإمارة من الزواج، فتم استدعاء طليقي وزوج طفلتي فأخبر زوجي الإمارة بأن الزوج لن يدخل بها ؟؟ ولكننا سنقيم حفلاً فقط نظرًا للاستعدادات التي قمنا بها ودعوتنا المقربين لحضورالزواج، وقد جاء رد الإمارة واضحاً وصريحاً (لايتم الزواج حتى يُنظر في القضية)

* وأين أقيم «الزواج»!!؟؟

في الغاط على اعتبار أن الزوج كان يسكن هناك، وفي الصحراء ؟.

*وما موقف طليقك بعد رفع الشكوى للإمارة؟

طلب مني التنازل عن القضية وقال لي بالحرف الواحد: «تنازلي وسأعطيك من زواج ابنتك خمسة آلاف ريال»؟


الخيانة في العهد

* وماذا حدث بعد ذلك؟

اتصلت بي ابنتي لتخبرني بالكارثة وهي أن الزوج الثمانيني قد دخل بها رغم العهود والمواثيق.

* وكيف اتصلت بك ووالدها قد قطع الاتصال بكم حسب ماذكرت؟

عن طريق مصدر آخر قدم لي العون والمساعدة (تحتفظ «الرياض» بالمصدر ).

ماما فكوني منه !






اعتادت التعبير عن مشاعرها كتابياً


*حدثيني عما دار بينك وبين طفلتك في الهاتف وكيف نقلت لك خبر دخول الزوج بها؟

كانت طفلتي تبكي بشدة وقالت لي وبالحرف الواحد: «ماما.. سامحيني» .. قلت على ماذا ؟ فقالت :«صار شي وأقسم بالله اني دافعت عن نفسي. وأضافت ماما لا تزعلي غصب عني» كل ذلك وهي تبكي بشدة، كدت أنهار وقلت لها عن ماذا تتكلمين فقالت وبالحرف الواحد «ماما فكوني منه» فقلت ممن؟ قالت من الرجل الذي عمل معي «كذا وكذا .. »!!؟؟ وعندما حاولت الهرب «ضربني كف» وأمسك بي بالقوة وجلست بعد فعلته ثلاثة أسابيع لا أستطيع المشي إلا بصعوبة ؟؟.


أسقطت الجنين

* وماهي ردة فعلك لحظتها ؟

كنت حاملاً وقتها وأسقطت الجنين وقد تمالكت نفسي بأعجوبة أثناء حديثها معي وقلت لها كيف؟ فقالت : والدي يدخله علي وعندما أراه أبكي بشدة وأتوسل إلى أبي أن يرحمني ولكنه يتركني مع ذلك الرجل ويغادر المكان وكنت أشعر بخوف شديد وأبكي ولم أجد أمامي سوى زوجة أبي فأمسك بها وأتوسل إليها أن تتدخل ليرحمني أبي فأجدها تبكي معي ولم تستطع التدخل لصالحي.

* إذًا هي تعتبر أن ماقام به اغتصاباً وليس حقاً شرعياً!!

بالضبط كما أن ماقامت به هو نتيجة نصائحي لها باستمرار وهي الابتعاد عن الرجل الغريب والدفاع عن نفسها فهي تعتبر أن هذا الرجل غريباً عنها مع علمها بأن هذا الشخص هو زوجها ولكنها تجهل ماهو الزواج .

* أتخشين عليها من الحمل؟

بالتأكيد

* اذاً هي بالغة.

والله لا أعلم، وهذا ما يقلقني ولو كانت بالغة سأجن فالكارثة ستتضاعف.

*كيف فسرت بأن تزويجه لطفلتك كان انتقاما ؟

أسباب كثيرة منها أن القاضي حكم بحضانتي لابني، كذلك سجنه شهراً كاملاً رغم أنه لم يسرني ذلك وما كنت أهدف إلا لرؤية طفلتي إلى جانب زواجي وقد ساءه أن أوفق في زواجي الثاني، وقد يكون زوج طفلتي أغراه بالمال، لاأعلم، أسباب أخرى تتعلق بشخصيته واستفهامات لا أجد لها إجابة.

* ألم يعلم طليقك بأن دخول الزوج بطفلته قد وصل إلى مسامعك؟

أبداً وهو الآن مطمئن جداً فقد هدد ابنتي لو علم أحد بدخول الزوج عليها فالويل لها فسيزوجها بزوج أقسى من الرجل الحالي.


الرسائل الحزينة

* ذكرت الرسائل التي وصلتك من ابنتك، ما فحواها ؟

ابنتي تحب اللعب بالدمى والرسم، ومن حبها لي فقد أرسلت لي رسالة ورقية رسمت فيها قلباً وكتبت أحب ماما أتمنى أن أكون معك، أشتاق إليك، وأخرى كتبت فيها اذكريني يا أمي، مع السلامة.. ولا أخفيك بأنه لا يمر يوم دون احتضان تلك الرسائل فهي تسليني وتواسيني في بعدها عني.

* هل أجرت طفلتك فحص ما قبل الزواج؟

لاأعلم عن ذلك شيئًا .


جوال للموافقة

* هل أبدت موافقتها على الزواج عند عقد النكاح؟

بالطبع

* وكيف؟

تقول ابنتي إن والدي قال لي: «إن هذا الرجل سيشتري لك جوال وسيسمح لك بزيارة والدتك متى ما أردت وغيرها من الوعود فقولي إنك موافقة» ففعلت.

* هل كان ابنك يصف لك حاله وحال شقيقته سابقًا؟

نعم ولكن من أقسى المواقف التي لم أستطع احتمالها أنه عند خروج والدهم مع زوجته يقول ابني: تستعد أختي للخروج فتطلب من أبي أن يسمح لنا بزيارة والدتي فيقول لها «أنت ليس لك أم» وتظل شقيقتي تركض بشكل سريع جدًا في فناء المنزل حتى تنام ولاأعلم هل هو إغماء أم هو نوم بالفعل جراء التعب.

* ومتى كانت زيارتها الأخيرة لك؟

آخر زيارة كانت في شهر رجب من العام المنصرم.


عودة الابن

* كيف هي مشاعر ابنك عندما عاد إلى أحضانك؟

سعيد جدا وقد كان يقول لي إن أختي كانت تغلق الباب يومياً وتقول دعنا نتذكر أمي ماذا كانت تفعل لنا، وكنا نفعل ذلك كي نفرح قليلاً ثم ننام، وكانت أختي تغلق الباب وتقول لنا إنني أبدل ملابسي وذلك لتبكي من قسوة والدي وحرمانه منك.

لا أود الذهاب إلى هناك ويقصد إلى منزل أبيه فقد كان والده يطلب منه ثني ساقه ويطلب منه الوقوف ساعات طوال في أحد زوايا المنزل حتى يغلبه النعاس.

* وماذا عن زواجك هل ستستمر الحضانة لابنك ؟

أنا لم أقدم على الزواج إلا بعد أن أكد لي القاضي أنه حين زواجي والطفل في حضانتي فهو يستمر معي إن رضي الزوج، وقد رحب زوجي بذلك ويعامله كابنه. أما (الجدة) وهي والدة الأم فقد قالت: «ذهبت لزيارته في المنزل بعد أن ضاقت بي السبيل ولكني منعت من الدخول فاتصلت عليه هاتفياً وسألته عن الطفلة فقال لي (ذهبت مع زوجها) ولم نعلم حتى الآن هل يقوم الزوج بأخذها بالفعل أم لإغاضة والدتها» .

* أخيراً ما ذا تودين أن تقولي ؟

نحمد الله تعالى على قضائه وقدره، وأنا هنا أوجه نداء عاجلا لوزارة العدل للتدخل كما أوجه نداء لهيئة حقوق الإنسان بالتدخل وفك أسر ابنتي وأوجه نداء لكل ضمير حي، فابنتي أمانة في أعناقكم. وأوجه الشكر لك أختنا وشكراً لجريدة «الرياض» فأنتم المتنفس والداعم بعد الله تعالى لإيجاد حل لقضية طفلتي ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم .









لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
«الرياض» تحاور «أم القاصرة» بعد أن اقترنت ابنتها برجل ثمانيني
http://www.sahmy.com/t203956.html


 


قديم 13-01-2010, 01:38 AM   #2
معلومات العضو






عضو فعال غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عضو فعال is on a distinguished road



افتراضي رد: «الرياض» تحاور «أم القاصرة» بعد أن اقترنت ابنتها برجل ثمانيني



أرجعت الذاكرة قليلاً الى حادثة التفريق بين زوجين بسبب عدم كفاءة النسب ..

فوجدت أن تزويج تلك القاصر كان اجتهاداً مبنياً على زواج أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها من النبي عليه الصلاة و السلام مع فارق الأزمنة و ما يتبعها ..

في حين أنّه هو كذلك عليه الصلاة و السلام زوّج زيد بن ثابت رضي الله عنه من ابنة عمته زينب بنت جحش الأسدية ومع ذلك لم يتقيّد به القضاء و القضاة ..

السؤال الذي يطرح نفسه ..

لماذا هذه الازدواجيّة في قراءة الأحكام و إسقاطها على البشر دون إدراك "المصلحة" و "المفسدة" من وراء هذه القضيّة و تلك الحادثة ..؟


أتمنّى أن نرى قانوناً مُلزماً لتحديد الحد الأدني لزواج الفتيات لإغلاق باب من الجدل و المآسي لا يُحمد عقباها على المدى القريب و البعيد ..








 
قديم 13-01-2010, 02:16 AM   #3
معلومات العضو
نبت الغربية

عضـــو متألــق

نقيـ القلب ـة





نبت الغربية غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
نبت الغربية is on a distinguished road



افتراضي رد: «الرياض» تحاور «أم القاصرة» بعد أن اقترنت ابنتها برجل ثمانيني

لا حول ولا قوة الا بالله حوار مبكي للاسف
اين هذا الطاغية (الاب)من قول الرسول صلى الله عليه و سلم رفقا بالقوارير..؟








 
قديم 13-01-2010, 03:03 AM   #4
معلومات العضو
تعب قلبي

عضـــو متألــق

أخت الرجال بنت الكرام






تعب قلبي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 18
تعب قلبي is on a distinguished road



افتراضي رد: «الرياض» تحاور «أم القاصرة» بعد أن اقترنت ابنتها برجل ثمانيني

لاحول ولاقوة الا بالله
حسبي الله عليه هالمجرم الي مافي قلبه خوف
من الله ولارحمة حسبي الله على هالااب الظالم
الله ينتقم منه ومن كل اب مافي قلبه رحمة
والله شي يحرق الدم وش هالبشر حسبي الله عليهم وعلى الماذون الي كتب العقد








 
قديم 13-01-2010, 07:33 AM   #5
معلومات العضو
المساهم

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية المساهم
 





المساهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 54
المساهم will become famous soon enough



افتراضي رد: «الرياض» تحاور «أم القاصرة» بعد أن اقترنت ابنتها برجل ثمانيني

الجهل مدمر

والتوعية ( الثقافيه) البناءه فيها حياة سعيده

تعود ثمارها الجميله حتمآ على الاسرة والمجتمع

ولا حول ولا قوة الا بالله








 
قديم 13-01-2010, 07:35 AM   #6
معلومات العضو






ريــم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 1908
ريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant future



افتراضي رد: «الرياض» تحاور «أم القاصرة» بعد أن اقترنت ابنتها برجل ثمانيني

حسبي الله ونعم الوكيل شي يدمي له القلب الله ينتقم منهم يارب
//
يعافيك ربي








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أم تزامل ابنتها وتتخرجان في اليوم نفسه TARI   عالم المرأه 7 12-12-2008 05:31 AM
سيدة تسلم مجوهراتها للصّين هددا بقتل ابنتها محمد غانم الغامدي المنتـدى الــعـــــــام 3 24-11-2007 06:39 AM
ورقة الطلاق مكافأة لأم أرجعت ابنتها الغاضبة إلى زوجها محمد غانم الغامدي المنتـدى الــعـــــــام 6 22-10-2007 02:20 PM
مرضعة تعثر على ابنتها المتوفاة في دار الأيتام محمد غانم الغامدي المنتـدى الــعـــــــام 0 01-09-2007 10:06 AM
«الرياض» تحاور خالد الشثري بعد ترؤسه مجالس إدارات ثلاث شركات مساهمة الوايلي الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 25-09-2005 06:22 AM








الساعة الآن 07:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.