بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



وضع صغار المساهمين في شركاتهم المساهمة «آخر من يعلم»!

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-07-2005, 12:47 PM   #1
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي وضع صغار المساهمين في شركاتهم المساهمة «آخر من يعلم»!

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 22-07-2005, 12:47 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

مع حركة التذبذب الشديد في مؤشر سوق الأسهم يشعر صغار المساهمين بالحيرة والارتباك وبعض من الارتياب فتتكرر لديهم نفس المشاعر التي تعتريهم في اجتماعات الجمعيات العمومية للشركات المساهمة وكذلك الشعور ذاته عند قراءة إعلانات أو أخبار الشركات وكذلك عند محاولة تحليل القوائم المالية المعلنة علاوة على ما يعانيه صغار المساهمين مع بنوكنا الموقرة في تداول الأسهم في الصالات أو عبر الهاتف أو حتى في مسألة فتح محفظة استثمارية صغيرة. حيرة متلاطمة من كل اتجاه تمسك بتلابيب المساهم الصغير تجعله في قلق وأرق و«تعليقات» مستمرة فاصبح وضع صغار المساهمين في شركاتهم المساهمة غامضا ومحيرا فتنطبق عليهم المقولة المشهورة «آخر من يعلم»!!

في الجمعيات العمومية

في اجتماعات الجمعيات العمومية دائما ما يتم إقرار جدول الأعمال كما أعد مسبقا ما يوضح أن دور صغار المساهمين معدوم (مكرر) سواء في مناقشة جدول الأعمال أو تغيير القرارات والاستراتيجيات المحددة قبل الاجتماع. هناك أمثلة عديدة عن جمعيات لم تفعل شيئا حيث كان وجود صغار المساهمين للفرجة فقط فلم يغيروا من جدول الأعمال المرتب شيئا يذكر ولم يمنعوا تحقيق كافة النوايا المسبقة التي تعلنها الإدارة التنفيذية على الملأ والتي أقرها مجلس الإدارة وكذلك أعلنها رئيس مجلس الإدارة على رؤوس الأشهاد. قد يقول قائل، هذا أمر طبيعي ومعتاد حيث إن أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الإدارة التنفيذية يملكون العدد الأكبر من الأسهم والصوت الأعلى عند الحاجة إلى التصويت، وبقول آخر «هم أصحاب الحلال وأصحاب الحل والربط»!! ونقول لنأخذ حالة شركة إعمار وجمعيتها العمومية التي انعقدت مؤخرا.. لقد كان رئيس الشركة يملك غالبية الأسهم بحكم سيطرته على حصة الدولة التي تبلغ أكثر من 35٪ ومع ذلك تعرض لنقاشات قوية ومفاوضات عنيفة لتخفيض علاوة الإصدار ما اضطره لتقديم 15٪ أسهم منحة مجانية كتعويض عن عدم القدرة على تخفيض علاوة الإصدار التي هي منخفضة حسب الأسس الاقتصادية. بل إن بعض المساهمين السعوديين قد تكلموا باحتجاجات قوية تخص المعاملات المالية للشركة وبعض القرارات المهمة التي تنوي إعمار القيام بها ما يطرح تساؤلات عن الاختلاف في درجة حماس وتفاعل المساهمين السعوديين في الشركات المساهمة الخليجية مقارنة مع الشركات الوطنية. هل لسان حالهم يقول «إن تغيير الحال في شركاتنا المساهمة من المحال»!! أم أنهم فقدوا الأمل في إسماع صوتهم لمن في آذانهم وقراً !!

إحدى الشركات المساهمة قررت مؤخرا إحداث تغيير جذري في استراتيجيتها والتحول من شركة زراعية إلى شركة استثمارية وشركة أخرى قررت تغيير اسمها وتحوير نشاطها وثالثة اتخذت قرارا بنقل الرمل بدلا من الركاب و شركة زراعية أخرى قررت الدخول كمؤسس في شركة بتروكيماويات وهكذا.. كل ذلك ولم نسمع أن الجمعيات العمومية سألت سؤالا (مجرد سؤال) للتشكيك في جدوى هذه الخطوات أو حتى استفسرت (من باب العلم بالشيء) عن دواعي مثل هذه القرارات. إن قرارات واستراتيجيات الشركات المساهمة تأتي لدينا كالقول الفصل لا يستطيع صغار المساهمين إلا التوقيع والموافقة (و الشيوخ أبخص)!!


إعلانات وأخبار غامضة

يتفاجأ صغار المساهمين لدينا عادة بإعلانات غريبة وعجيبة للشركات المساهمة تعلن في الموقع الرسمي للتداول فتأتي صفة أنهم آخر من يعلم بان هناك أمراً ما مع صفة أنهم آخر من يفهم الإعلان كما يجب وبطبيعة الحال يكونون آخر من يستطيع استثمار الخبر الإيجابي أو تجنب الخبر السلبي. هناك جملة من الأخبار والإعلانات التي تأتي ناقصة أو غامضة أو مبتورة (أو كل ما سبق)!! حتى أنها أصبحت مضرب مثل يتم التندر بها في المنتديات فتضيف صعوبات جمة على كاهل صغار المساهمين عند اتخاذ القرارات الاستثمارية فيلجؤون إلى تفسيرات وشروحات إضافية قد تكون هي الأخرى ملغمة ويتم توريطهم حتى آخر ريال!!

علاوة على الغموض في الإعلانات يبدو واضحا لمن يملك عينين فقط وليس أربعا!! انه يتم التفاعل مع الإعلانات إن سلبا أو إيجابا قبل ظهورها على الشاشة ليراها صغار المغلوبين وذلك من خلال التحركات السعرية الاستباقية التي تنبئ بتسرب الأخبار والإعلانات قبل النشر والاطلاع. من المسلم به حسب إجراءات الحاكمية الإدارية أن أهم حقوق صغار المساهمين الحق في الاطلاع على أخبار وقرارات الشركة في التوقيت المناسب وبالصيغة المناسبة ولكن يبدو أن هذه الحقوق مهدرة في سوقنا مثلها كمثل حقوقهم في المشاركة والتفاعل مع شؤون وقرارات الشركة عند اجتماعات الجمعيات العمومية. وعليه فهناك حاجة ماسة لضمان وضوح وتوقيت الإعلانات بما فيه الكفاية والعدالة للجميع صغارا وكبارا.


من يفهم القوائم المالية!!

القوائم المالية التي تعلن وتنشر وفق مواعيد محددة مليئة بالمفاهيم والمصطلحات المعروفة في الوسط المالي والمحاسبي ولكنها عند صغار المساهمين تكون بمثابة طلاسم والغاز لا يفقهونها ولا يستطيعون التعامل مع ما تحفل به من «حركات» وطرق وأرقام تعكس قيماً حقيقية للشركة المعنية. هناك قدر كبير من النقص في الثقافة الاستثمارية لدى الغالبية العظمى من المستثمرين الصغار وهذه مشكلة تحتاج إلى معالجات سريعة ومرتبة تكون على شكل دورات تدريبية وحملات تثقيفية مستمرة للرفع من قدرة صغار المساهمين على اتخاذ القرارات الاستثمارية الناجحة المبنية على معلومات جيدة وتحليلات مناسبة.

هذا فيما يتعلق بالثقافة والوعي الاستثماري أما المشكلة الكبرى في سوقنا فتتمثل في وجود جهات وشركات ومضاربين كبار يبدعون في استغلال هذه العلة لدى صغار المساهمين لتحقيق أهدافهم وتوجيه السوق للبيع أو الشراء حسب حالات التصريف والتجميع أو الصعود والهبوط. على سبيل المثال يجرى بشكل مستمر الاستفادة من عدم قدرة الصغار على التفريق بين الأرباح التشغيلية والأرباح الاستثمارية لرسم صورة حسنة عن أرباح شركة ما بغرض بيعها على الصغار وعندما يراد شراؤها بعد ذلك يتم بث الشكوك عبر المنتديات عن حقيقة الأرباح فيهرول صغار المساهمين للبيع بأسعار منخفضة.

مثال آخر، يتعلق بعدم فهم غالبية المستثمرين الصغار للفرق بين رفع رأس المال عن طريق الاكتتاب أو المنح وكذلك الفرق بين رفع رأس المال وخفض رأس المال وغير ذلك من القرارات التمويلية المهمة. لدينا يُرمى السهم على صغار المساهمين بالنسب العليا لمجرد ذكر أية خبر أو نوايا عن منح أو خفض أو رفع رأس المال بدون أن يسأل صغار المستثمرين عن دواعي القرار وملابساته وتداعياته وحتى بدون الاستفسار عن العلاوة أو التكاليف أو التأثيرات المستقبلية على أرباح الشركة وربحية السهم. المشكلة أن هناك دوما من يستغل هذا القصور في الثقافة الاستثمارية بشكل ذكي وبارع. فعلى سبيل المثال ارتفع سعر سهم إحدى الشركات المساهمة بنسب متوالية لمجرد أن رئيس مجلس الإدارة ذكر في أحد أحاديثه أن هناك نية لرفع رأس مال الشركة فيما لو تم حدث ما.. تخيلوا، يندفع صغار المساهمين للماء العكر لمجرد نوايا وخطط لم تتبلور في دراسات ولم تعرض على الجهات الرسمية ولا يعرف هل ستوافق عليها هيئة سوق المال أم لا!!


آخر من نخدم!!

هذا لسان حال البنوك يقولون «صغار المساهمين هم آخر من نحمل همه»!! وقد تواكبت مؤخرا الشروط والمضايقات من البنوك لتنفير صغار المساهمين فهذا البنك يشترط حداً ادنى للأوامر وذاك البنك يشترط حداً ادنى للمحفظة وبنك ثالث يعلنها صريحة لا نقبل المستثمر الصغير مهما صار ومهما تم!! يمثل انتهاك مبدأ «تكافؤ الفرص» بين المستثمرين صغارهم وكبارهم واحدا من أخطر الخروقات التي تساهم البنوك في تأسيسها في السوق. ولا يحتاج الأمر إلى شرح فهو واضح حيث يتعامل صغار المساهمين مع هواتف ترن لساعة من الزمن خاصة في الأوقات العصيبة التي تستدعي سرعة أمر ويعانون من البطء أو الأعطال عند التنفيذ عبر الإنترنت فتفوت عليهم الفرص وتقع على رؤوسهم الخسائر لأنهم «آخر من ينفذ»!!

في كل هذه الأمور السابقة يتبين الوضع المزري لصغار المساهمين في السوق سواء من الناحية المعنوية من حيث توفر الشفافية والعدالة والقدرة على التفاعل والمشاركة في شركاتهم المساهمة أو حتى من الناحية المادية فيما يتعلق بوضعهم في صالات التداول وفرص البيع والشراء عبر الهاتف أو الإنترنت وحظوظهم في التمويل والتسهيلات الخ. بعض هذه المشاكل التي تمس الفرص المتاحة لصغار المساهمين وتؤثر على سلامة حقوقهم (المكفولة بالنظام) وحجم قدراتهم الذاتية يمكن معالجتها من قبل المساهم نفسه كأن يحرص على المشاركة في الجمعيات ومتابعة أخبار وقرارات الشركات المعنية ورفع صوته جديا في الاستفسار والمجادلة من منطلق فهمه لدوره وصلاحياته وقدراته. كما يفضل أن يحرص صغار المساهمين على رفع مستوى الثقافة الاستثمارية عن طريق القراءة والمتابعة وحضور الدورات التدريبية والبحث عن المعلومة الصحيحة والموثوقة وتخفيف درجة الاعتماد على الشائعات والمنتديات والتصريحات الإعلامية.جزء كبير من هذه المشاكل التي تواجه صغار المساهمين تكون معالجتها عن طريق الجهات الرسمية المسؤولة وعلى رأس الهرم هيئة سوق المال بحيث تحرص هذه الجهات على تثقيف وتوعية صغار المساهمين بحقوقهم وقدراتهم وكذلك ضمان العدالة والشفافية والإفصاح السليم والموقوت مع محاربة جميع الانتهاكات المتكررة التي تضر بصغار المساهمين خاصة التدوير (تدوير الأسهم للإيهام بشيء ما ولا شيء) والتحوير (التلاعب بالألفاظ في الأخبار والإعلانات وبث الشائعات المضللة) وسوء التدبير (إنزال أسعار الأسهم ورفعها عن طريق المضاربة وتجفيف الأسهم وكسر أصول التحليل الفني والأساسي باعتماد المضاربة الشرسة والعشوائية في ظل عدم تساوي الفرص بين المتداولين وغير ذلك).. ولن ننسى حجم الضرر الذي يقع على رؤوس صغار المساهمين من تسرب المعلومات وما يعرف باسم «تجارة المعلومات الداخلية» (استفادة كبار المساهمين من المعلومات الداخلية) وهذه بحد ذاتها تحتاج إلى جهد جهيد لضمان تساوي الفرص بين الجميع في المعلومة حجماً وكيفاً وبالتوقيت المناسب.
__________________________________________________ ______

منقول من جريدة الرياض







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
وضع صغار المساهمين في شركاتهم المساهمة «آخر من يعلم»!
http://www.sahmy.com/t19951.html


 


قديم 22-07-2005, 12:55 PM   #2
معلومات العضو





البشري2006 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
البشري2006 is on a distinguished road



افتراضي

الشكر الجزيل لك على موضوعك

الله يكثر خيرك








 
قديم 22-07-2005, 02:31 PM   #3
معلومات العضو





شديد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
شديد is on a distinguished road



افتراضي

تسلم يا ماجد على نقل الموضوع

نقول بس الله يستر


تحياتي








 
قديم 22-07-2005, 02:43 PM   #4
معلومات العضو





روح موت غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
روح موت is on a distinguished road



افتراضي

تحياتي



-------------------








 
قديم 22-07-2005, 03:17 PM   #5
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

ربي يعطيك العافية يا احلا ماجد والحذر واجب........ وتقبل تحياتي وتقديري








 
قديم 22-07-2005, 05:04 PM   #6
معلومات العضو





Naderoon غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
Naderoon is on a distinguished road



افتراضي

نقل موفق اخ ماجد
عندي تعليق على الموضوع.... لكن لا استطيع ان اقوله!!!!!! والسبب ان التعليق سيجر مواضيع اخرى , وبمأن مبداء الشفافية بالسوق تقريبا معدوم , والسلامة مكسب ,, وشكرا لك مرة اخرى على النقل لهذا الموضوع القيم , وكفى... اخا ف ادخل بالتعليق على الموضوع من غير ما اشعر.








 
قديم 22-07-2005, 05:33 PM   #7
معلومات العضو





therezq غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
therezq is on a distinguished road



افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

يستحق ان يطلق علي هذا اليوم رمزياً ( بااليـــوم العالمي لنكأ الجروح ) وان يكون فارس هذا اليوم ماجد نعم لابد

من تحريك الماء الراكد الصحافه تكتب ويبقي التأثير في حدود من يشتري الصحيفه وفي حدود من يعرج علي

الشأن الاقتصادي ولكن الفطن الذكي هو من يجلب مايكتب الي الحيز الذي يتناغم معه فما يفعله ماجد وما ينقله من مقالات كاهذه النوعيه هو ربط بين العظو في المنتدي وكتاب لهم وزن ولهم فكره يريدون طرحها قد تقف الظروق احياناً كا عائق في عدم تمكننا من الاطلاع عليها ولكن اقول الان انها هاهيه امامكم فل يدلي كلنا بدلوه في الموظوع لعل يكون هناك من يتصفح المنتدي من ذوي الشأن ويوصلون اصواتكم لمن يستطيع ان يحدث تغيير
اخواني لاتستهينو بمنتداكم فوالله ان هناك من يتابعه من ذوي الوزن الثقيل اقتصادياً ووظيفيناً فلنكن واظحين في نقدنا وطرح افكارنا وردودنا

تعقياً علي موظوع استاذي ماجد المنقول من جريدة الرياض
اقول ان المعلومه في السوق السعودي ان لم تكن غائبه فهيا مغيبه( نعم لفظة مغيبه اقرب للصحه فهيا لدي البعض وتنقص البعض هاذا في السابق وهي شر البلاء اما الان فاالبلاء زاد وعم فمع تغيبب المعلومه ايظاً طفا علي السطح فن تحايل جديد في كيفية ايهام الصغار بوجود الشفافيه التي ينشدونها الا وهيا قاعدة ( الايجاد والتحوير)

الصغار متعطشين للمعلومه حسناً هاذه المعلومه ولكن ليس بالشكل الذي انتم ترغبونه من الايظاح وجلاء الصوره كلا انما هيا معلومه محوره جاءت بعد طول انتظار للاتخدمك انت ياالصغير وانما لاتخدم الصانع الكبير وما اعلان بعض الشركات في الاسبوع الفأت عنا ببعيد فمن غش وخداع وتحوير وبث وتظليل اظحت معه الرؤيه والمواقف من بعض الشركات فعلاً غير واظحه فا شركات لاتستحق البيع بيعت وشركات لاتستحق الاحتفاظ احتفظ بها كا مشروع تعليقه محترمه قد تطول

والله من وراء القصد وهوحسبي ونعم الوكيل








 
قديم 22-07-2005, 05:54 PM   #8
معلومات العضو
majidsr

نائب المشرف العام سابقا ً





majidsr غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 53
majidsr will become famous soon enough



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة therezq
اخواني لاتستهينو بمنتداكم فوالله ان هناك من يتابعه من ذوي الوزن الثقيل اقتصادياً ووظيفيناً فلنكن واظحين في نقدنا وطرح افكارنا وردودنا

أصبت الهدف حبيبي
أشكرك
تحياتي







 
قديم 22-07-2005, 06:00 PM   #9
معلومات العضو





therezq غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
therezq is on a distinguished road



افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

زادني شرفاً تعقيبك يا استاذ الجميع








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 12:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.