بورصة الاسهم السعودية





استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



ارتفاع صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية %57.4

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-11-2004, 04:50 AM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي ارتفاع صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية %57.4

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 09-11-2004, 04:50 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

ارتفاع صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية %57.4
تحليل: عبدالحميد العمري
09/11/2004 /
استمر أداء صناديق الاستثمار السعودية في الارتفاع خلال هذا الأسبوع، حيث حقق معدل نمو متوسط منذ بداية العام بلغ نحو 11.06 في المائة، مُقارنةً بأداء الأسبوع الماضي البالغ نحو 9.15 في المائة. كما ارتفع بمعدل نمو متوسط خلال أسبوع بلغ 1.01 في المائة، مقابل 0.77 في المائة في الأسبوع الماضي. ووفقاً لأحدث البيانات المتعلقة بنشاط صناديق الاستثمار السعودية في نهاية حزيران (يونيو) 2004، فقد وصل عددها الإجمالي إلى 173 صندوقاً (166 صندوقاً مفتوحاً بإجمالي أصول 53.7 مليار ريال، وسبعة صناديق مغلقة بإجمالي أصول 1.3 مليار ريال)، ووصل إجمالي الأصول المستثمرة فيها إلى نحو 54.97 مليار ريال، ووصل مجموع المستثمرين في تلك القنوات الاستثمارية إلى نحو 172.7 ألف مستثمر.

أداء فئات الصناديق الاستثمارية منذ بداية العام وخلال أسبوع

حافظت صناديق الأسهم المحلية بالريال السعودي على المرتبة الأولى على مستوى الأداء منذ بداية العام بمتوسط ربحية أعلى من المتوسط العام بأكثر من 46 نقطة رئيسة بلغ 57.5 في المائة، وحافظت كل من الصناديق المتوازنة الدولية بالريال السعودي على المرتبة الثانية بنحو 9.1 في المائة، وصناديق الأسهم الدولية بالريال السعودي على المرتبة الثالثة بنحو 8.9 في المائة. فيما جاء أداء بقية فئات الصناديق الاستثمارية الأخرى تحت سقف المتوسط العام.
أما على مستوى الأداء خلال أسبوع، فقد تقدمت صناديق الأسهم الأمريكية بالدولار الأمريكي إلى المرتبة الأولى بنحو 3.5 في المائة، كما تقدمت صناديق الأسهم الآسيوية بالدولار الأمريكي إلى المرتبة الثانية بنحو 3.2 في المائة، وتقدمت صناديق الأسهم الدولية بالريال السعودي إلى المرتبة الثالثة بنحو 2.9 في المائة.

أداء البنوك حسب صناديقها الاستثمارية منذ بداية العام وخلال أسبوع
بالنسبة لأداء البنوك حسب صناديقها الاستثمارية المتميزة منذ بداية العام، فحسب طريقة قياس الأداء المعدلة "تأخذ بالحسبان مجموع النقاط المحققة ثلاث نقاط للمرتبة الأولى، ونقطتان للمرتبة الثانية، ونقطة واحدة للمرتبة الثالثة، ونسبة الصناديق المتفوقة الأداء إلى إجمالي صناديق البنك الداخلة في التقييم"، جاء ترتيب البنوك الأفضل أداءً وفق الترتيب التالي: حافظت شركة الراجحي المصرفية للاستثمار على المرتبة الأولى كصاحب أفضل أداء منذ بداية العام بنسبة 20.8 في المائة، فيما تقدم البنك السعودي البريطاني إلى المرتبة الثانية بنسبة 18.5 في المائة، وتراجع البنك السعودي الهولندي إلى المرتبة الثالثة بنسبة 17.5 في المائة.
وبالنسبة لأداء البنوك حسب صناديقها الاستثمارية المتميزة خلال أسبوع، فحسب طريقة قياس الأداء المعدلة السابقة جاء ترتيب البنوك الأفضل أداءً على النحو التالي: تقدم البنك العربي الوطني إلى المرتبة الأولى كصاحب أفضل أداء أسبوعي بنسبةٍ قياسية بلغت 48.8 في المائة، كما تقدّم بنك الرياض إلى المرتبة الثانية بنسبة 33.9 في المائة، وتراجع البنك السعودي للاستثمار من المرتبة الثانية إلى المرتبة الثالثة محققاً نسبة 20.5 في المائة.

صناديق الأسهم المحلية بالريال السعودي

ارتفع متوسط أداء هذه الفئة منذ بداية العام ليصل إلى نحو 57.5 في المائة مقابل 53.4 في المائة في الأسبوع الماضي. وبلغ متوسط ربحيتها على مستوى الأداء خلال أسبوع نحو 2.7 في المائة، مقابل متوسط أعلى بلغ نحو 3.3 في المائة في الأسبوع الماضي. وحسب أحدث البيانات المتوافرة عن صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية بنهاية الأسبوع الماضي وصل عددها إلى 20 صندوقاً مفتوحاً، ونما إجمالي أصولها الاستثمارية خلال الأسبوع الماضي بنحو 6.6 في المائة، حيث بلغ إجمالي أصولها نحو 9.0 مليار ريال، مقابل 8.4 مليار في الأسبوع الماضي. كما وصل عدد المشتركين في هذه الفئة إلى نحو 67.9 ألف مشترك يشكّلون نحو 39.3 في المائة من إجمالي المشتركين في صناديق الاستثمار السعودية. أما على مستوى الربحية فتعد الأكثر ربحية بين جميع فئات الصناديق الاستثمارية السعودية البالغ عددها الإجمالي نحو 173 صندوقاً، إذ بلغ صافي أرباحها بعد حسم عمولات ورسوم الإدارة خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 1.4 مليار ريال، أي ما يمثل نسبة ربحية تصل إلى 20.1 في المائة من إجمالي الأصول خلال نصف عام فقط.

أداء صناديق الأسهم المحلية بالريال السعودي منذ بداية العام

تقدم بقوةٍ إلى المرتبة الأولى صندوق المساهم المدار من مجموعة سامبا المالية بمعدل نمو قياسي جديد منذ بداية العام بلغ 79.5 في المائة، وبلغ سعر وحدته حسب آخر تقييم نحو 6083.68 ريال سعودي، ويهدف هذا الصندوق الذي تم تأسيسه في 16 أيار (مايو) 1992 إلى تنمية رأس المال المستثمر على المدى الطويل عن طريق الاستثمار في أسهم الشركات السعودية المدرجة في سوق الأسهم السعودية، ووصل صافي قيمة الصندوق حتى تاريخ آخر تقييم إلى نحو 286.1 مليون ريال، مقابل 255.9 مليون ريال في الأسبوع الماضي، وكان الأداء التراكمي لهذا الصندوق خلال عام 2003 قد بلغ نحو 63.4 في المائة. فيما تراجع صندوق المتاجرة في الأسهم السعودية المُدار من البنك السعودي البريطاني من المرتبة الأولى إلى المرتبة الثانية بمعدل نمو منذ بداية العام بلغ 75.2 في المائة، وبلغ سعر وحدته حسب آخر تقييم نحو 52.81 ريال سعودي، ويهدف هذا الصندوق الذي تم تأسيسه في بداية تشرين الثاني (نوفمبر) 1997 إلى تنمية رأس المال المستثمر على المدى الطويل بشكلٍ يزيد عن المؤشر القياسي من خلال الاستثمار في سوق الأسهم السعودية عدا البنوك غير المتطابقة مع الشريعة، ووصل صافي قيمة الصندوق حتى تاريخ آخر تقييم إلى نحو 611.1 مليون ريال، مقابل 599.5 مليون ريال في الأسبوع الماضي، وكان الأداء التراكمي لهذا الصندوق خلال عام 2003 قد بلغ نحو 84.65 في المائة. فيما تقدم صندوق الاستثمار السعودي المدار من البنك السعودي الفرنسي في احتلال المرتبة الثالثة بمعدل نمو منذ بداية العام بلغ 73.0 في المائة، وبلغ سعر وحدته حسب آخر تقييم نحو 3899.5 ريال سعودي، ويهدف هذا الصندوق الذي تم تأسيسه في 24 نيسان (أبريل) 1993 إلى تنمية رأس المال المستثمر على المدى الطويل عن طريق الاستثمار في مزيج من أسهم الشركات السعودية والخليجية التابعة لدول مجلس التعاون الخليجي وقليل من أدوات الدين، ووصل صافي قيمة الصندوق حتى تاريخ آخر تقييم إلى نحو 90.3 مليون ريال، مقابل 70.3 مليون ريال في الأسبوع الماضي، وكان الأداء التراكمي لهذا الصندوق خلال عام 2003 قد بلغ نحو 51.5 في المائة.

أداء صناديق الأسهم المحلية بالريال السعودي خلال أسبوع

تراجع متوسط ربحية هذه الفئة على مستوى الأداء خلال أسبوع إلى نحو 2.7 في المائة مقابل نحو 3.3 في المائة في الأسبوع الماضي. وجاء ترتيب صناديق المقدمة في هذه الفئة في منظور الأسبوع الماضي على النحو الآتي: صندوق الأسهم السعودية المدار من البنك العربي الوطني في المرتبة الأولى بمعدل نمو أسبوعي بلغ 7.0 في المائة، وبلغ سعر وحدته حسب آخر تقييم نحو 59.7 ريال سعودي، ويهدف هذا الصندوق الذي تم تأسيسه في بداية نيسان (أبريل) 1992 إلى تنمية رأس المال المستثمر على المدى الطويل بشكلٍ يزيد عن المؤشر القياسي من خلال الاستثمار في الأسهم السعودية، وبلغ صافي قيمة الصندوق حتى تاريخ آخر تقييم إلى نحو 218.4 مليون ريال، مقابل 202.7 مليون ريال في الأسبوع الماضي، وكان الأداء التراكمي لهذا الصندوق خلال عام 2003 قد بلغ نحو 30.9 في المائة. وتقدم صندوق الشركات السعودية المُدار من البنك العربي الوطني إلى المرتبة الثانية بمعدل نمو أسبوعي بلغ 4.84 في المائة، ويهدف هذا الصندوق الذي تم تأسيسه في بداية أيار (مايو) 1993 إلى تنمية رأس المال المستثمر على المدى الطويل بشكلٍ يزيد عن المؤشر القياسي من خلال الاستثمار في سوق الأسهم السعودية، عدا البنوك غير المتطابقة مع الشريعة، ووصل صافي قيمة الصندوق حتى تاريخ آخر تقييم إلى نحو 123.2 مليون ريال، مقابل 95.5 مليون ريال في الأسبوع الماضي، وكان الأداء التراكمي لهذا الصندوق خلال عام 2003 قد بلغ نحو 32.37 في المائة. فيما حل صندوق المساهم المدار من مجموعة سامبا المالية بمعدل نمو أسبوعي 4.62 في المائة، وقد تقدم التعريف بهذا الصندوق أعلاه بصفته الصندوق صاحب المرتبة الأولى. وبالنسبة لأداء أفضل الصناديق الاستثمارية في الفئات الأخرى، يمكن الرجوع إلى الجداول المرفقة التي توضح ربحيتها منذ بداية العام وخلال أسبوع.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
ارتفاع صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية %57.4
http://www.sahmy.com/t1942.html


 


قديم 09-11-2004, 04:52 AM   #2
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

السعودية: ارتفاع إجمالي أصول صناديق الاستثمار السعودية إلى 14.7 مليار دولار
أبها: علي البشري
ارتفع عدد صناديق الاستثمار في السعودية إلى 175 صندوقا بنسبة نمو بلغت 3% في المائة وترافق مع ذلك زيادة في إجمالي أصول صناديق الاستثمار بنسبة 2.5 في المائة لتبلغ 55.2 مليار ريال (14.7 مليار دولار)، وذلك خلال الربع الأول من العام الجاري 2004. وذكر التقرير السنوي الأربعون لمؤسسة النقد العربي السعودي والذي سلم أخيرا لولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز أن ذلك الارتفاع شمل استثمارات الصناديق بالعملة المحلية بزيادة بلغت نسبتها 3.8 في المائة بواقع 1.4 مليار ريال (373 مليون دولار) بينما انخفضت استثمارا الصناديق بالعملة الأجنبية بنسبة 0.6 في المائة. واضاف التقرير ان نصيب الاستثمار بالعملة المحلية من إجمالي أصول الصناديق في نهاية الربع الأول من العام الجاري حوالي 70 في المائة مقارنة بـ69 في المائة في نفس الفترة من العام الماضي 2003.
واشار التقرير إلى أن استثمارات صناديق الاستثمار داخل وخارج المملكة ارتفعت في سوق الأسهم المحلية 19 في المائة لتصل إلى 5.8 مليار ريال (1.5 مليار دولار) في الوقت الذي صعدت فيه تلك الاستثمارات في الأسواق العالمية، وصولا إلى 8.1 مليار ريال ( 2.1 مليار دولار). يذكر أن استثمارات صناديق الاستثمار في أسواق الأسهم المحلية والعالمية تمثل 25.2 في المائة من اجمالي استثمارات صناديق الاستثمار.
وفي ذات السياق أشار التقرير إلى أن استثمار تلك الصناديق في أسواق السندات المحلية والدولية ارتفع بنسبة 23.3 في المائة، حيث بلغت 9 ملايين ريال (2.4 مليون دولار) مقابل انخفاض في الاستثمارات بالسندات الدولية حيث وصلت إلى 133 مليون ريال (35.4 مليون دولار) متراجعة 0.8 في المائة. وفيما يتعلق باستثمارات صناديق الاستثمار في أدوات النقد المحلية والأجنبية فقد شهد تراجعا بنسبة 6 في المائة، حيث وصل إلى 14.4 مليار ريال (3.8 مليار دولار) مقابل انخفاض تلك الاستثمارات في أدوات النقد الأجنبي لتبلغ 3 مليارات ريال (800 مليون دولار) متراجعة 8%. جدير بالذكر أن استثمارات صناديق الاستثمار تمثل 31.3% من إجمالي استثمارات تلك الصناديق.
وأضاف التقرير أن استثمارات صناديق الاستثمار في الأصول المحلية صعد بنهاية الربع الأول من العام الجاري بنسبة 8.2 في المائة وصولا إلى 18.4 مليار ريال (5 مليارات دولار) مقابل انخفاض في استثمارات هذه الصناديق في الأصول الأجنبية الأخرى بنسبة 5 في المائة لتصل إلى 5.5 مليار ريال (1.4 مليار دولار)، وتمثل استثمارات صناديق الاستثمار في الأصول المحلية والأجنبية الأخرى نهاية الربع الأول من العام 2004 43.3% من إجمالي أصول صناديق الاستثمار.
http://www.asharqalawsat.com/view/ec...09,264693.html








 

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.