بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



أخبارأقتصادية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-11-2004, 12:54 AM   #1
معلومات العضو





أبوهتون غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
أبوهتون is on a distinguished road



افتراضي أخبارأقتصادية

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 09-11-2004, 12:54 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

%1$s


تواصلت حركة الارتفاعات القياسية التي يشهدها مؤشر الأسهم المحلية بقيادة الشركات البتروكيماوية والتي وصلت نسبة ارتفاع أسهمها الى عشرة في المائة كما حدث لسهمي "سافكو" و "التصنيع". ولاتزال "سابك" و "الاتصالات" تحافظان على اشارة القيادة وان تخلت بعض البنوك عن الارتفاع بخالف الايام السابقة.
وسجلت "سابك" اسعاراً جديدة عند مستوى 846ريالاً في حين اقتربت شركة الاتصالات من أسعارها القياسية السابقة وسجل السهم اعلى نقطة شراء بلغت 75، 592ريالات. وتغلبت السوق على عملية بيع خفيفة لجني الارباح حدثت مع بدء التداول المسائي انخفض معها مؤشر الاسعار قليلاً لكنه سرعان ماعد ليغلق على ارتفاع قوي بلغت محصلته 70نقطة تعادل نسبة واحد في المائة ليصل المؤشر الى 7689نقطة.
ووصل حجم التداول الى 3، 28مليون سهم تصل قيمتها الى 7، 8مليارات ريال موزعة على 8، 45الف صفقة. وخلال تعاملات الامس دخل قطاع الاسمنت الى دائرة القطاعات المرتفعة بقوة وسجل مؤشره اعلى ارتفاع في السوق بلغت نسبته 6، 2في المائة، وقادت ارتفاعاته شركة اسمنت ينبع مسجلة اعلى نقطة شراء عند 5، 392ريالات.
وخالف اتجاه السوق عدة شركات في مقدمتها الأسهم الزراعية التي تصدرت قائمة الشركات الاكثر انخافضاً خاصة الجوف الزراعية وبيشة.
واجمالاً تم تداول أسهم 71شركة ارتفعت منها اسعار 35سهماً في حين تراجعت 32شركة غالبيتها في قطاع الخدمات ولم يطرأ تغير يذكر على أسعار 4شركات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــ

%1$s

صرح معالي الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف وزير المالية ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة أنه وتنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم 112 وتاريخ 5/4/1425 هـ، القاضي ببيع كامل الأسهم المملوكة للدولة (صندوق الاستثمارات العامة) في الشركة التعاونية للتأمين، ونسبة من مساهمات كل من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد فقد تم الاتفاق مع هيئة السوق المالية على أن يكون يوم الثلاثاء 9/ ذي القعدة/ 1425هـ الموافق 21/ ديسمبر/ 2004م موعدا ًللبدء في الاكتتاب بأسهم الشركة. وبموجب ذلك فسيتم بيع 70% من أسهم الشركة أو ما مجموعه 7 ملايين سهم، والتي تمثل كامل أسهم الصندوق في الشركة والبالغ نسبتها 50% من رأس المال إضافة إلى 20% من رأس المال المملوكة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد، وذلك على المواطنين السعوديين من ذوي الصفة الطبيعية. وسوف تحتفظ المؤسستان بنسبة 15% من رأس المال.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

"
%1$s

تعقد شركة "اتحاد اتصالات" جمعية تأسيسية بعد اجازة عيد الفطر المبارك مباشرة بمدينة الرياض وعقد هذه الجمعية شرط نظامي قبل تداول اسهمها في سوق الأسهم المحلية وسيتم تحديد موعد الجمعية بعد التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة وسيكون في الأسبوع الأول بعد الاجازة.
وسيتم خلال اجتماع الجمعية الذي ستوجه الشركة قريباً الدعوة لجميع المساهمين لحضوره التحقق من الاكتتاب بكل رأس المال ومن الوفاء طبقاً لأحكام هذا النظام ونظام الشركات بالحد الأدنى من رأس المال وبالقدر المستحق من قيمة الأسهم.
كما سيتم خلال الاجتماع وضع النصوص النهائية لنظام الشركة والتي لا يجوز ادخال تعديلات جوهرية على النظام المعروض عليها إلا بموافقة المكتتبين الممثلين فيها.
كما سيتم التصويت على تعيين أول مراقبين لحسابات الشركة وتحديد مكافأتهم.
وتم وضع تواريخ أولية لبدء تداول السهم في سوق الأسهم وهي آخر نوفمبر وإذا لم تنته الاجراءات يكون يوم 4ديسمبر الموافق يوم السبت 21شوال علماً ان غالبية البنوك انتهت من ايداع اسهم الشركة في محافظ المكتتبين.
يشار ان نظام الشركات المساهمة يستوجب القيام بعدة اجراءات قبل تداول اسهم الشركة فبعد طرح الأسهم للاكتتاب العام وتخصيصها تعقد الشركة جمعية تأسيسية للنظر في جدول أعمالها (المدون في نظام الشركة وفقاً لنظام الشركات)، ويتم الاعلان عنها في الصحف اليومية والجريدة الرسمية ولا تعقد إلا بعد خمسة عشر يوماً من تاريخ نشر الدعوة.
وتنص الاجراءات على ان يتقدم المؤسسون بطلب إلى وزارة التجارة لإعلان تأسيس الشركة خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ انعقاد الجمعية التأسيسية يرفق به ما يلي:
- نظام الشركات الأساسي المقر من الجمعية التأسيسية.
- عقد تأسيس الشركة المثبت لدى كاتب العدل.
- محضر اجتماع الجمعية التأسيسية الموقع من رئيس الجمعية والسكرتير.
بعد ذلك يصدر قرار من معالي وزير التجارة بإعلان تأسيس الشركة ثم يقوم المؤسسون بنشر قرار وزير التجارة بإعلان تأسيس الشركة وعقد تأسيسها ونظامها الأساسي بالجريدة الرسمية.
واثناء ذلك يقدم أعضاء مجلس الادارة خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ القرار الوزاري بإعلان التأسيس طلبا لتسجيلها بالسجل التجاري بعد تعيين مجلس الادارة وانتخاب رئيساً للمجلس وعضواً منتدباً.
وتقيد الشركة بالسجل التجاري بعد أن تتم تعبئة النماذج المعدة لذلك لدى مكتب السجل التجاري وتسديد الرسوم المقررة على الشركة وقدرها 8000ريال كل خمس سنوات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــ

%1$s

طالب صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة بمزيد من المرونة في الاستراتيجيات التي تتبعها الهيئة العامة للاستثمار وذلك لاستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية وإيجاد بيئة استثمارية مناسبة لرؤوس الأموال الوطنية المهاجرة والتي تقدر بحوالي 700مليار دولار موزعة على دول العالم في قطاعات مختلفة.
وقال في تصريحات له عقب زيارة قام بها لبرج الفيصلية مساء أمس الأول إن المملكة تشهد منافسة قوية من قبل الدول المجاورة وبعض الدول التي تعتمد بشكل أساسي على جذب رؤوس الأموال المهاجرة مؤكدا في نفس الوقت ان هيئة الاستثمار في المملكة لابد أن تعتمد على المرونة وتوسيع رقعة الاستثمار في القطاعات الحيوية أمام المستثمرين.
ويتزامن حديث الوليد بن طلال مع اعلان هيئة الاستثمارفي وقت سابق عن استراتيجيتها الجديدة والتي تم تقليص مهامها من 100مهمة إلى ست مهام سوف تعمد الهيئة على التركيز عليها مستقبلاً التي تشتمل على الخدمات من حيث تقديم خدمة جديدة للمستثمرين السعوديين والأجانب باسلوب عصري ابتداء من أول محرم والتسويق للفرص الاستثمارية المرتبطة بالمزايا النسبية مع مستثمرين محددين وكذلك تنمية المناطق لتحويل بعض مناطق المملكة الساحلية وجعلها كمناطق انطلاق لصناعات تصديرية بهدف زيادة النشاط الاستثماري وتحقيق منافع اقتصادية ذات مردود للمستثمرين وايضا ايجاد مستثمرين جدد حيث لن تكتفي الهيئة بالمستثمرين الحاليين بل ستسعى إلى إيجاد مستثمرين جدد من خلال دعم المواطنين من الشباب والشابات في بدء أعمال خاصة لهم بالاشتراك مع صندوق المئوية الذي تم الاعلان عنه مؤخرا وتنمية قطاعات جديدة محددة وابراز الفرص الاستثمارية الكامنة فيها، ومن ثم العمل على جذب الاستثمار اليها واخيرا تحسين المناخ الاستثماري من حيث العمل على مواءمة الأنظمة والاجراءات ومتطلبات المناخ الاستثماري الصحي الجاذب للاستثمار.
إلى ذلك تعول المملكة على جذب الاستثمارات الأجنبية وذلك ضمن توجه تتبناه الدولة لتنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على البترول كمورد اساسي للدخل حيث كشف محافظ هيئة الاستثمار عمرو الدباغ اثناء ندوة "استراتيجية الهيئة العامة للاستثمار الجديدة" التي نظمتها جمعية الاقتصاد السعودية الاسبوع الماضي ان صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وجهه شخصياً بدراسة تذليل العقبات التي تواجه المستثمرين والتي سبق أن حددتها وزارة الاقتصاد والتخطيط في أكثر من 125عائقاً وإيجاد الحلول المناسبة لها خلال فترة لا تتعدى الستة أشهر مبينا انه مضى على هذا التوجيه حالياص 3أشهر حتى الآن والهيئة تعمل على انجاز التقرير وعرضه على سمو ولي العهد قبل نهاية الفترة.
يشار إلى أنه وفق لآخر احصائية في فبراير عام2003م بلغ حجم الاستثمارات السعودية المهاجرة في كافة انحاء العالم بما في ذلك الولايات المتحدة الامريكية واوروبا حوالي 700مليار دولار حيث استقبلت الولايات المتحدة الامريكية وحدها 60% من حجم هذه الاستثمارات بينما استقبلت الدول الاوروبية 30% وذهبت 10% من هذه الاستثمارات المتبقية إلى دول متفرقة في العالم، وتشير بعض الاحصاءات إلى أن حوالي 200مليار دولار من الاستثمارات السعودية غادرت الولايات المتحدة الامريكية بعد احداث 11سبتمبر في الفترة من خريف عام 2001م إلى ربيع 2002م.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

%1$s


نبيل بن عبدالله المبارك*

أستطيع بكل ثقة الجزم بأن اكتتاب اتحاد اتصالات كان أحد الأسباب المباشرة في تسجيل أرقام قياسية لهذا العام المالي 2004م فاقت كل الأعوام السابقة وتجربة فريدة يجب أن تخضع للدراسة والتحليل وذلك بهدف استخلاص النتائج والمؤشرات للمستقبل، وقد كان أبرز تلك الأرقام القياسية أعداد المكتتبين والذين وصلوا إلى ما يربو على 4ملايين مكتتب ولكن ليس أخرها بطبيعة الحال، وقد كُتب حول هذا الاكتتاب في الصحف المحلية الجميع بدون استثناء شمل حتى أولئك المهتمون بالشأن الثقافي والسياسي أيضا، ولن أحاول إعادة ترديد ما سبق مناقشته من قبل متخصصين وغير متخصصين، سواء كانت من منطلق اقتصادي أو اجتماعي.
ولكن في البداية أود التأكيد على أن العديد ممن كتبوا عن هيئة سوق المال تكلموا عنها بشكل يوحى بأن عمر هيئة سوق المال يفوق عمر السوق نفسه والذي يتعدى العشرين عاما بينما الحقيقة التي يغفلها الجميع أن عمر الهيئة بعد تشكيلها الفعلي لا يتعدى الخمسة أشهر فقط، بالتأكيد الهيئة مطالبة بقرارات مهمة ومطالبة بأن تطمئن المجتمع المحلي والدولي حيال تنظيم السوق والوصول إلى مستويات الشفافية التي يتمناها المجتمع، ولدي كامل الثقة بأن المسئولين عن الهيئة وعلى رأسهم معالي الأستاذ جماز السحيمي محافظ هيئة سوق المال مدركون جيدا للمهام الجسام التي يعملون على إنجازها وهم في سباق مع الزمن للوصول بالسوق إلى أعلى المستويات العالمية من ناحية التنظيم والشفافية وحماية مصالح المتعاملين بالسوق، ولكن يجب إعطاؤهم الوقت الكافي الذي يحتاجونه لتحقيق تلك الأهداف.
وعودة على موضوع تجربة اكتتاب اتحاد اتصالات وتساؤلات مجلس الشورى والذي يتكون من خيرة الخبرات في المملكة سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية، حيث لم نلحظ أن المجلس كجهة تشريعية ناقش التجربة بكامل أبعادها الاجتماعية والاقتصادية، ولكن لنفترض أن المجلس حاول مناقشة تجربة الاكتتاب فإني أتوقع أن يثير عددا من التساؤلات والأسئلة والتي يجب عدم إغفال إجابتها حيث تعتبر مؤشرات ذات أبعاد اجتماعية واقتصادية هامة:
هل تعتبر الأرقام القياسية المسجلة من خلال الاكتتاب تعبيرا عن الترحيب بالشركة الوليدة فقط أم انه إدراك العامة المفاجئ لأهمية الاستثمار في سوق الأسهم بعد أكثر من عشرين عاما من إنشائها؟ وبالتالي ما هي أبعادها الاقتصادية والاجتماعية؟
هل سوق الأسهم بكامل عناصرها وأطرافها التنفيذية مستعدة للتعامل مع هذه الأعداد التي ترغب الاستثمار في السوق حيث لم يسبق أن وصل أعداد المستثمرين في سوق الأسهم إلى مليون مستثمر؟
ما مدى استفادة الجهات التنفيذية الحكومية من تجربة اتحاد اتصالات وبالذات مدى استفادة هيئة سوق المال من التجربة؟
هل الإقبال على اكتتاب اتحاد اتصالات هو رسالة للجهات الحكومية بأن الوقت قد حان لطرح بعض من أسهمها في الشركات المساهمة للمواطنين وبالذات في أسهم الشركات التي تعدت مرحلة الرعاية؟
هل من الممكن القول بأن الظروف مواتية لطرح نصيب الحكومة من أسهم شركة سابك على وجه التحديد على الجمهور المتعطش والتي تبلغ نسبة ملكية الدولة 70% من رأس مال الشركة البالغ 15مليار ريال حيث وصلت قيمة حصة الدولة السوقية أكثر من 170مليار ريال حسب آخر سعر سوقي لسهم الشركة، وبالتالي يمكن تسديد جزء كبير من الدين العام عندما تطرح بعلاوة إصدار وكذلك إعطاء فرصة لشريحة كبيرة من المجتمع للمشاركة والاستثمار لاسيما أن قرار مجلس الوزراء رقم 219وتاريخ 1423/9/6هـ يؤكد على هذا التوجه المحمود؟
ما هي الخطوات الواجب اتخاذها من قبل الجهات التنفيذية بشكل عاجل لتلافي بعض السلبيات التي حدثت خلال التجربة والتي ليست بالضرورة منشأها الجهات الحكومية كما قال ذلك العديد من الكُتاب؟
هل المجتمع يستوعب ما يفعله من خلال تزاحمه على اكتتاب اتحاد اتصالات أم هي مثل تزاحمه على محلات الفول في هذه الأيام المباركة؟
ما الذي سوف تكون عليه حال الاكتتابات القادمة؟ وهل سوف تشهد نفس مستويات الإقبال؟
ما الذي يعرفه العامة عن سوق الأسهم المحلية؟ وما هي مستويات الثقافة المالية والاقتصادية لدى هؤلاء المستثمرين؟
هل الجهات المختلفة بما فيها الصحف قامت بالدور الإعلامي المطلوب لتوعية المواطنين بطبيعة الفرص الاستثمارية المتوفرة فيه وكذلك المخاطر التي يمكن أن يتعرضوا لها؟
ما هي فرص فتح قنوات استثمارية جديدة يمكن أن تستوعب أحجام السيولة العالية؟
وأخيرا ما هي رؤية شركة الاتصالات السعودية لحجم الإقبال على المنافس الجديد؟ ومدى تعامل المجتمع مع الفكر التنافسي؟
كانت تلك مجموعة من التساؤلات والأسئلة التي افترضت أن أعضاء مجلس الشورى الموقرين حاولوا طرحها وإيجاد الإجابات المقنعة عليها بهدف التخطيط السليم للمستقبل والمحافظة على معدلات نمو مستقرة.
*محلل مالي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــ
"
%1$s
يطرح برنامج اقتصاديات في القناة "الإخبارية" موضوع دور القطاع الخاص في تحقيق التنمية الاقتصادية خاصة أن العديد من الدول أصبحت تعتمد على القطاع الخاص في تحريك الاقتصاد، حيث تبلغ مشاركة القطاع الخاص بالمملكة نسبة 40% من الناتج القومي الإجمالي في القطاعات غير النفطية ويحقق معدل نمو يزيد عن 4% سنويا مما يعكس تنامي القطاع الخاص في مشاركته في تحقيق التنمية الاقتصادية.
ويستضيف البرنامج الذي يبث مساء اليوم في تمام الساعة الثانية عشرة كلاً من الدكتور عبدالوهاب أبو داهش كبير الاقتصاديين ببنك الرياض والدكتور محمد الكثيري المستشار في الغرفة التجارية بالرياض والمسؤول عن منتدى الرياض الاقتصادي والبرنامج سيقدمه الزميل مهدي ابوفطيم ويخرجه الأستاذ خالد رحاحلة.






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
أخبارأقتصادية
http://www.sahmy.com/t1925.html


 


قديم 09-11-2004, 02:57 AM   #2
معلومات العضو
أبو مرتضى






افتراضي

الله يعطيك مليو ن عافية يا أبو هتون على هذا الجهد الطيب ... تقبل تحياتي :) :) :)








 
قديم 09-11-2004, 03:46 AM   #3
معلومات العضو





abumaazen غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
abumaazen is on a distinguished road



افتراضي

مشكور اخوي ابو هتون على هالمجهود الطيب








 
قديم 09-11-2004, 04:34 AM   #4
معلومات العضو





doctor غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
doctor is on a distinguished road



افتراضي

مجهود طيب تشكر عليه

والله يعطيك الف عافية

اخوك
ابو زياد








 
قديم 09-11-2004, 04:45 AM   #5
معلومات العضو





أبوهتون غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
أبوهتون is on a distinguished road



افتراضي

شكراً لكم جميعا على مروركم








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 02:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.