بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام
المنتـدى الــعـــــــام   ( موضوعات متنوعة+ تجارب وخبرات + الأسرة + عروض البيع والشراء)



حلة ساهر .. نقلة نوعية في عالم المرور !!

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-07-2009, 10:12 PM   #1
معلومات العضو





واحد جداوي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
واحد جداوي is on a distinguished road



افتراضي حلة ساهر .. نقلة نوعية في عالم المرور !!

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 08-07-2009, 10:12 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

49 وفاة لكل 100 ألف من سكان السعودية وفق آخر التقارير الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى أعلى معدلات حوادث السير والمركبات، والإصابات الناجمة عن الحوادث في العالم، وأرقام ضخمة لعدد المخالفات التي يرتكبها السائقون، وأشياء أخرى تتراوح في الأهمية، دفعت الحكومة السعودية إلى البحث عن حلول لوقف نزيف الدماء والأموال على الطرق السوداء المعبدة.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

ويتابع السعوديون هذه الأيام الحملة الضخمة التي تطلقها وزارة الداخلية، من أجل التعريف الصحيح بأحد أكثر الأنظمة المرورية تقدماً في العالم، بعد أن ساد المجالس والمقاهي وصالونات المثقفين لغطٌ كبير، حول مدى كفاءة النظام الجديد، خصوصاً في ظل سيادة صورة غير مكتملة عن هذا النظام، وتصويره بأنه ليس سوى أداة جديدة لمخالفة السائقين بصرامة لا يمكن التساهل بها، في الوقت الذي تعد فيه ضبط المخالفات والتجاوزات، واحدة من أربعة أنظمة يتكون منها النظام الجديد. والذي رصدت له الحكومة السعودية 533 مليون دولار، لتطبيقه في 8 مدن رئيسية
ما هو ساهر؟..
ساهر نظام أُسس في السعودية لضبط و إدارة حركة المرور آليا وهو نظام يستخدم أنظمة الكترونية في عدد من المدن والطرق بين المدن ( قطع الإشارة والسرعة الزائدة و مخالفات أخرى سنوضحها في سياق التقرير)،كما يتميز النظام بتقنيته العالية المتمثلة في شبكة
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز الإدارة والتحكم في كل منطقة والذي بدوره يقوم بإدارة حركة المرور وتنظيم السير والتحكم الإلكتروني في الإشارات داخل المدن وتحديد مواقع سيارات المرور إضافة إلى تحديد مواقع السيارات المسروقة كما يستطيع النظام ضبط السيارات المخالفة آنياً من خلال شبكة الكاميرات الرقمية وذلك في إجراءات تهدف إلى تحسين مستوى السلامة المرورية . ويتميز نظام ساهر بأنه عبارة عن عدد من الأنظمة المتكاملة في نظام واحد . وهذه الأنظمة هي: نظام تشغيل وإدارة الحركة المرورية آلياً ونظام مراكز القيادة والتحكم المروري.
ونظام تتبع المركبات A.V.L.ونظام التعرف إلى المركبات باللوحات L . P . R للحد من سرقة السيارات وأيضا المركبات المطلوبة في حوادث مرورية .ونظام الضبط الالكتروني للمخالفات .ونظام البرامج التدريبية لمنسوبي المرور داخل المملكة وخارجها، عبر استخدام تقنية شبكة الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز للمراقبة والتحكم داخل المرور، والذي يقوم بطلب معلومات المالك من قاعدة البيانات (مركز المعلومات الوطني)، ثم إصدار المخالفات المتعلقة بالسرعة وقطع الإشارة بهدف تحسين مستوى السلامة المرورية.
وسوف يتم تثبيت النظام على عدة مراحل داخل وخارج المدن، إما على الطرق السريعة، فسوف تكون هناك مواقع ثابتة وهناك مواقع متحركة على دوريات امن الطرق.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

مراقبة العاملين في المرور
ولا يتوقف ساهر عند هذا الحد، بل إنه نظام دقيق يشمل مراقبة العاملين في قطاع المرور، عبر أنظمة A.V.L تثبت في مركبات المرور ما يزيد من كفاءة العاملين، ويعطي نتائج إيجابية على المدى البعيد، ويرصد كافة تحركات رجال المرور، وتحديد مواقعهم، ما قد يسرع من عمليات مباشرة الحادث وإنهاء الإجراءات المتبعة.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
زمن الإشارة
يقيس نظام ساهر زمن الإشارة وعدد السيارات في كل مسار، وتعطي وقتا يتناسب مع عدد السيارات فقط، قبل أن تنتقل الإشارة إلى المسار الآخر، وهي فكرة ستكون آلية دون تدخل بشري تماما، ما قد يساعد في فك الاختناقات المرورية، في الشوارع التي تشهد كثافة سكانية عالية وترتبط بمراكز القيادة والتحكم آلياً كما أنه سوف تسهم في إدارة الأزمات في المدن ذات الكثافة العالية.
كشف السرعة
لساهر قدرة على كشف السرعة داخل المدن على مسافات تحدد حسب ضبط أجهزة الرادار المرتبطة إلكترونيا بكاميرات المراقبة وهو ما يجعل نسبة فرار احدهم شبه مستحيلة، حيث يقوم النظام بقياس سرعة المركبة عند إطلاقها من النقطة أ وحتى وصولها إلى النقطة ب.

كما يتأكد " ساهر" من مطابقة أربعة بيانات رئيسة الهوية الوطنية للمالك رقم هيكل المركبة رقم اللوحة اللون وعند اختلاف احدى هذه المعلومات فإن مركز المعالجة يحيل المخالفة على التدقيق البشري لمعرفة الخلل قبل تسجيلها وإشعار مالك المركبة.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
وفي دراسة سابقة، سجل مرور منطقة الرياض أكثر من 3 ملايين مخالفة، جاءت السرعة في مقدمتها بنحو ثلث إجمالي المخالفات تقريبًا وهو ما يتوافق مع احتلال السرعة عاملا رئيسا بين مسببات الحوادث المرورية. غير أن الدراسة لاحظت في توزيع المخالفات أن حوالي 50% منها يتعلق بالسلوكيات، مثل تجاوز السرعة القصوى وقطع الإشارة الحمراء وعكس اتجاه السير، والدوران الممنوع.علماً بأن الفئة العمرية ما بين 16 عاماً و29 عاماً تشكل النسبة الأعلى التي تتعرض للحوادث المرورية وهي النسبة نفسها التي يتم ضبطها في تجاوزات مرورية.
هذا وقد خصصت وزارة الداخلية الرياض، حملة إعلامية توعوية حددتها بـ 6 أشهر، وتشمل عدة لغات هي العربي والانكليزي والاندونيسي والأوردو،ولغات أخرى وتهدف الحملة إلى توضيح ماهية نظام ساهر، وماهي الفوائد التي ستعود على المجتمع بعد تطبيقه المقرر خلال الأشهر القادمة.






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
حلة ساهر .. نقلة نوعية في عالم المرور !!
http://www.sahmy.com/t192496.html


 


قديم 08-07-2009, 10:13 PM   #2
معلومات العضو





واحد جداوي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
واحد جداوي is on a distinguished road



افتراضي رد: حلة ساهر .. نقلة نوعية في عالم المرور !!

التعليق :

حقيقة خطوة لافتة من المرور وهذا الشيء اللي نحتاجه لمجتمعنا ، للأسف خلال الفترة الماضية الاهمال وعدم الوعي كان عنوان رئيسي لتصرفات بعض المجتمع واعتذ بان القرارات المزمع تنفيذها ستكون رادع قوي للتصرفات الغير مسؤولة ..
استمرو يا مرورنا والتوفيق








 
قديم 10-07-2009, 01:54 PM   #3
معلومات العضو
TARI

العضوية الذهبية

 
الصورة الرمزية TARI
 





TARI غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
TARI is on a distinguished road



افتراضي رد: حلة ساهر .. نقلة نوعية في عالم المرور !!

جميل جداً ..

من وجهة نظري أن استخدام المرور للتكنولوجيا لا يعتبر تطورا و تحضرا ، فهي في النهاية سلعة يصنعها الغير و هي في متناول الجميع بمقابل مادي .. و لكن التطور و التحضر الحقيقي أن تستطيع مثل هذه الادارات وضع انظمة و قرارات غير ارتجالية طويلة الأجل .

يعطيك العافية أخي جداوي







 
قديم 10-07-2009, 02:06 PM   #4
معلومات العضو






ريــم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 1908
ريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant futureريــم has a brilliant future



افتراضي رد: حلة ساهر .. نقلة نوعية في عالم المرور !!

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.








 
قديم 12-07-2009, 01:32 AM   #5
معلومات العضو





واحد جداوي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
واحد جداوي is on a distinguished road



افتراضي رد: حلة ساهر .. نقلة نوعية في عالم المرور !!

اقتباس:
tari
فعلا كلامك منطقي ، والأهم هو ان الشعب سيتفيد منها وخصوصا في قطع الاشارات وما شابه ذلك من أمور مخيفة علينا وعلى ابنائنا ..


اشكرك على المرور الملفت







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لائحة الإستحواذ والإندماج تعلن عن نقلة نوعية في خريطة الشركات الم al_basha الأسهـــم السعـــوديــــه 0 05-10-2007 07:30 PM
المدينة الاقتصادية بجازان نقلة نوعية وعامل جذب للاستثمارات majidsr  إكتتاب 4 13-11-2006 05:11 PM
القطاع الزراعي مستقبل زاهر مبروووووك الونيس12 الأسهـــم السعـــوديــــه 0 27-04-2006 03:41 PM
قبل ان ادخل عالم التقاعد دخلت عالم الفقر مع اوسع ابوابه صقر11 الأسهـــم السعـــوديــــه 14 18-04-2006 05:56 PM
سوق القيصرية سيحدث نقلة نوعية في حركة التجارة بالمملكة والخليج مسمار منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 0 01-09-2004 09:26 AM








الساعة الآن 01:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.