بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



السيناريو القادم والمرحلة المتغيرة للسوق ..من وجهة نظر شخصية/راشد الفوزان(منقول)

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-11-2004, 01:51 AM   #1
معلومات العضو





لجين غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
لجين is on a distinguished road



افتراضي السيناريو القادم والمرحلة المتغيرة للسوق ..من وجهة نظر شخصية/راشد الفوزان(منقول)

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 07-11-2004, 01:51 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

السيناريو القادم والمرحلة المتغيرة للسوق .....من وجهة نظر شخصية ...

--------------------------------------------------------------------------------

أبارك للجميع أولا بالعشر الأواخر من رمضان تقبل الله الصيام والقيام من الجميع ,,,

لعل الجميع يلحظ القفزات المتتالية لأسعار أسهم العوائد والقيادية , وهي ما كان الرهان القديم والتي تحفظ عليها الكثير بأن أسهم القيادية غير رابحة أو مجدية في ظل مضاربات للشركات الصغيرة أو الخاسرة , وطبعا لكل له وجهت نظرة ورؤيتة الشخصية , فمنهم من يفضل القيادية مع نمو بطئ وأمان أكثر أو عوائد أكثر في شركات خاسرة وأمان أقل و" رسك " عالي جدا , الجميع الآن يلحظ المربع " القيادي " مربع القائد للقطاع الصناعي بقيادية الكبير والكبير جدا " ســــــــــــــــــابك " ثم المجموعة السعودية " سابك المتوسطة " وسافكو والتصنيع , ثم يأتي القطاع المصرفي الذي حقق قفزات سعرية كبيرة وملموسة ولا تزال برأيي الشخصي أن بعض البنوك لا تزال رخيصة سعريا ومن منطلق تحليلي خالص تماما , أما القطاع الأسمنتي فهي واضحة تماما في تماسكها ونموها السعري وأنتظر تبوك تتجاوز 300 ريال بهدوء وروية تماما , أما الاتصالات فهي تعود لقواعدها السعرية العادلة والمقنعة , وأتصور وبتحليل مالي حقيقي ومقارنة مع اتحاد الاتصالات هناك فروقات كبيرة وسيكون هناك منافسة في قطاع الاتصالات .


إذا ما هي مبررات هذه القفزات السعرية للأسهم القيادية الغير معتادة بهذه الدراماتيكية ؟

اعتقد أنها مبرره لأسباب التالية :

$ نتائج سابك المالية الكبيرة جدا والتي يتوقع أن تتجاوز 13 مليار بنهاية العام ( أرباح جميع القطاع المصرفي تقريبا ) والبقية كالمجموعة وسافكو والتصنيع .

$ ما يتوقع من هذه النتائج التي ستتيح أن يطرح منحه أسهم أو شيء من ذلك خاصة في سابك والمجموعة وسافكو نسبيا , والحديث يردد كثيرا والمبررات المالية كبيرة .

$ محدودية الأسهم المتاحة لشركة سابك فهي 300 مليون سهم والمطروح 30% أي ما يعاجل 90 مليون سهم , وأصبح سهم أقتناء واستثمار أكثر من مضاربة وتدوير .

$ ارتفاع سابك يقود القطاع الصناعي الأخر لثلاث شركات المذكورة وهي المجموعة وسافكو والتصنيع .

$ استمرار ارتفاع أسعار النفط التي ترتبط بمبيعات ومنتاجات سابك والمجموعة السعودية بشكل كبير .

$ حجم الأهمية لشركة سابك المستقبلي المتوقع ومن خلال القوة الشرائية في السوق والذي أصبح سهم ملاذ أمن للكثير ولا يسهل التفريط به .

$ أنه اصبح سهم للكبار ورؤوس الأموال وليس للمضاربات بأرقام صغيرة ورؤوس أموال تبحث عن أرباح ضئيلة كما هي العادة في أسهم المضاربة بل هي لفئات محددة ولا يفضلة الكثير أو حتى يستطيع شراءة وهذا ما يدعم السهم إيجابيا .

وغيرة من الأسباب ...

إذا سابك لا زال أما مها مشوار سعري مبرر ومعها المجموعة السعودية وسافكو والتصنيع , لا تستغرب حين تجد سابك سعرا من ثلاث أرقام والمجموعة ترتقي بنسب متقاربة مع ارتفاع سابك ( أقول نسب ) وسافكو والتي ستكون مفجأة في أسعارها مع المجموعة , الجميع يتخوف وكل ما زاد الخوف زاد الأسعار وأرتقاء الأسهم , ولأننا دولة نفطية فلا يوجد إلا القليل من الشركات الكيميائية والمرتبطة بالنفط وهي أصبحت سلع دولية كبيرة يزد الطلب على العرض والمستقبل لا يحمل في طياتة أي أنخفاض في النفط كأن نقول 30 دولار مثلا على الأقل خلال المرحلة القادمة .

لا ننسى مرحلة تجزئة السهم والتي تهم الكثير أن يرتفع ويرفع السهم لأن ذلك يعني حين تتم التجزئة وهي أتيه لا ريب فيها سواء شهر أو ستة أشهر والكبار والمحافظ لن تتخلى عن أسهمها إلا بعد أن تصل للأسعار المستهدفة ثم يكون البيع مره أخرى وتبدأ مرحلة سعرية جديدة ومضاربة جديدة ..

يجب أن أعيد التأكيد على أن سهم الاتصالات ليس بأسعاره الحقيقة الأن التي تستحق بل يستحق أكثر من ذلك ولا أضع هدفا سعريا محددا لكن من كل المعطيات السعر متدنى الآن , ولعل أبرز ما يبرر ذلك حين يتم تداول سهم الاتحاد ويصل إلى 350 أو 400 ريال لشركة لم تبدأ بعد فما يعني أن يكون سعر سهم الاتصالات السعودية 580 ريال وأترك لك التحليل والمقارنة ...

السوق يتجزأ الآن , السوق مرحلة جديدة , أبتعد عنها سابك والمجموعة وسافكو وسيلحقها التصنيع , السوق يمر بمرحلة تغيير أو أن صح التعبير " لون وطعم ورائحة جديدة " للسوق بأسهم القيادية التي طالما راهنا عليها وأثبت أنه لا يصح إلا الصحيح والحمدلله , يجب أن ندرك أن السوق لا يرتفع بمضاربين في سابك والاتصالات والمجموعة هناك من يروج لذلك و وحتى أن حصل تراجع أو تهدئة أو جنى أرباح يجب أن نركز على المستقبل ليس البعيد بل القريب , نركز على أسهم تستند عليها لا العكس , نركز على الرؤية الاستثمارية ولكم في سابك عبرة ...


أظل أحتفظ بكثير مما لا يطرح في المنتديات لأسباب كثيرة وحتى لا يفسر بأكثر مما يحتمل أو يروج , أظل أقول الفكر الاستثماري هو من يربح وأنه لا يعني نلغي المضاربة , وقلت مرارا وتكرارا المضاربة مابين 20 و 25 % من رأس مالك قدر الأمكان والمستطاع , يجب أن نكون أكثر وعيا ورؤية ...

مرحلة المضاربة في أسهم المتوسطة والخاسرة ستعود لكن بعد أن تثبت سابك والبقية والاتصالات أسعارها الجديدة المحتفل بها , بعد أن نعرف ما هي أسعار اتحاد الاتصالات الأماراتية , بعد أكتتاب بنك البلاد , بعد مرحلة وضوح التجزئة , ستعوزد أسهم المضاربة التي أصبحت تخجل من الارتفاع حين نرى المجموعة وسابك بأرقام 30 و 40 ريال ... لكن هذه خيارات السوق وقوة السوق والدفع التي يمتلكها ...

أظل أقول سهم تستند علية لا يستند عليك ...


والحمدلله رب العالمين




-تم حذف البريد يرجى الإلتزام بقوانين المنتدى وشكرا. -







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
السيناريو القادم والمرحلة المتغيرة للسوق ..من وجهة نظر شخصية/راشد الفوزان(منقول)
http://www.sahmy.com/t1853.html


 


قديم 07-11-2004, 03:48 AM   #2
معلومات العضو





أبوهتون غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
أبوهتون is on a distinguished road



افتراضي

الله يعطيك العافيه ما قصرت

تحياتي








 
قديم 07-11-2004, 04:04 AM   #3
معلومات العضو
أبو مرتضى






افتراضي

شكرا يا أخي على التحليل الرائع .. لكن عندي سؤال وهو هل تعتقد أن كبار صناع السوق يجهزون خطة للتصحيح وجني الارباح في اليوم الذي يتم فيه طرح اتحاد اتصلات للتدوال حتى يبيع المساهمون الصغار اسهمهم فيها بربح بخس ويتحقق لصناع السوق مبتغاهم بضرب عصفورين بحجر واحد .. أي تعليق المساهمين الصغار ممن اشترو الاسهم القيادية بثمن مبالغ فيه وفي نفس الوقت شراء اسهم اتحاد اتصالات من المساهمين الصغار بثمن التراب؟؟؟؟؟؟








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 09:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.