بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



هوامير سوق الأسهم السعودي يحققون أرباحا من المضاربة على أسهم الشركات الصغيرة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-07-2005, 03:27 PM   #1
معلومات العضو





عيد 66 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عيد 66 is on a distinguished road



افتراضي هوامير سوق الأسهم السعودي يحققون أرباحا من المضاربة على أسهم الشركات الصغيرة

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 09-07-2005, 03:27 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

جدة: إبراهيم الفقيه
رغم ان اللون الاحمر يكسو اسهم كثير من الشركات والبنوك خلال اليومين الماضيين الا ان بعض المحللين رجح ان للأحداث التي شهدتها لندن بعض التأثيرات السلبية على اداء الاسهم السوقي، وهو تأثير فسر انه نفسي حتى الآن.
من جهة ثانية، لا تزال الشائعات تدار والمعلومات تتسرب عن الشركات التي ما زالت لم تعلن عن نتائج ارباحها، او عن تلك التي اعلنت ولم تكن ارباحها بالحجم الذي كان متوقعا. والمؤشر يتعرض لتذبذب متواصل فبعد ان اقترب من حاجز الـ14 الف نقطة، من قبل ما يقارب اسبوعين الا انه اخذ في التراجع الى 12729 نقطة قبل اقفاله بقليل يوم امس. والسوق بصفة عامة يتعرض لفترات تتحمل شركات المضاربة جانبا نشطا منها.
ويحذر متابعون لسوق الاسهم السعودي من التسرع في شراء اسهم بعض شركات المضاربة اذا ارتفعت اسعارها بدون مبررات تمثل اداءها وربحيتها في السوق. واعاد هؤلاء ان معظم اسعار اسهم تلك الشركات يرفعها «هوامير» سوق الأسهم كدعوة مفتوحة «وفخ» لصغار المستثمرين كي يتسابقوا لشراء اسهم خاسرة.
ويوضح الدكتور سعيد الشيخ مدير الادارة الاقتصادية في البنك الاهلي التجاري السعودي، انه عادة ما تكون شركات المضاربة عبارة عن شركات صغيرة بحيث يستفيد بعض المستثمرين من تحريك اسعار اسهمها ورفعها من خلال مجموعة الاسهم التي يمتلكونها في تلك الشركات، ويتسابق عليها صغار المستثمرين ثم بعد ذلك تجني ارباحها لكبار المساهمين.
وفي الغالب ما يمتلك بعض المستثمرين فيها حصصاً كبيرة يستطيعون التأثير في اسعارها. وفي المقابل يقل تأثير المضاربين على الشركات الكبيرة مثل سابك والاتصالات لان الاسهم في الشركات ذات الاصول الكبيرة تكون متوزعة على عدد كبير من الناس وبالتالي حتى لو تمت محاولات للمضاربة على اسهم الشركات الكبيرة يكون تأثيرها محدودا في تحريك سعر السهم.
والشركات الصغيرة تتعرض للمضاربة كذلك لأنها عرضة للشائعات، فإذا جاءت شائعة لتحريك سعر سهم شركة ما، فكثيرا من الاحيان لا تتصدى ادارة الشركات في نفي ما يتردد حولها من شائعات في حين لو تعرضت شركة كبيرة لشائعة سرعان ما تتحرك ادارتها لنفي اي شائعة تتعرض لها.
ولعدم وضوح الرؤية امام المستثمرين الصغار فإنهم كثيرا ما يستجيبون للتغيرات التي يشاهدونها على اسهم شركات ضعيفة او خاسرة او اي سهم يضارب عليه ويرفع سعره ثم تهبط اسعاره عند جني الارباح عليه والتي تؤدي بدورها الى هزات في السوق. وبعض شركات المضاربة ترتفع اسهمها مضاعفة عشرات المرات بدون مبررات ايجابية تمثل قدراتها واداءها في السوق، وكثيرا ما تعتمد على ارباحها غير التشغيلية. وبعضها ذات اداء مالي جيد، والبعض الآخر تمثل شركات صغيرة باصول ضعيفة واسعار اسهم منخفضة و مكرر ربحيتها المرتفع يجعلها مجالا للتحايل. ولذلك يطالب الدكتور الشيخ من الجهات الرسمية المسؤولة ومن البنوك ان تقوم بتوعية المستثمرين الصغار والجدد من خلال الندوات والمنشورات ومحاربة الشائعات لحماية السوق من سلوك المضاربين الذي قد ينعكس سلبا على خسارة صغار المضاربين وعلى اداء السوق بصفة عامة.

http://www.asharqalawsat.com/details...article=310726







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
هوامير سوق الأسهم السعودي يحققون أرباحا من المضاربة على أسهم الشركات الصغيرة
http://www.sahmy.com/t18447.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 10:41 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.