بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



د.ياسين الجفري يكتب عن حال القطاع الصناعي

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-07-2005, 09:39 AM   #1
معلومات العضو





friend4u غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
friend4u is on a distinguished road



Lightbulb د.ياسين الجفري يكتب عن حال القطاع الصناعي

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 09-07-2005, 09:39 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

هل يجني القطاع الصناعي أرباحا تتجاوز الـ 30 مليارا نهاية العام؟
إعداد: د. ياسين الجفري(الاقتصادية)
09/07/2005

كثر الحوار وما زال ودخلت عدد من الدراسات التي تناولت وناقشت مدى صحة وتقبل مستويات التسعير الحالية في السوق السعودية للأسهم وارتكزت التوقعات حول احتمالات الهبوط من عدمها في ظل غياب المعلومات حول نتائج الشركات السعودية. وما لا يدرك كله لا يترك جله نحاول من خلال طرحنا هنا بناء التوقعات والاتجاهات حول ربحية السوق السعودية.
فمن المعروف أن وضع السوق وتحسنه يعتمد في الدرجة الأولي على الوضع العام للاقتصاد السعودي وتحسنه مقارنة بالعام الماضي 2004 يضاف له عدد من الأبعاد المهمة مثل سعر الفائدة ومكرر نمو الأرباح وبالتالي تحديد السعر الملائم.
ونحاول من خلال طرحنا هنا تناول القطاع الصناعي السعودي وتلمس الطريق حول الاتجاهات العامة والاتجاهات الخاصة للاقتصاد حتى نستطيع تحديد الوجهة المتوقعة للسوق. ونهتم من خلال طرحنا تناول قطاع الصناعة السعودي وتقييمه من خلال العوامل المختلفة تمهيدا لسوق الحكم حول السعر الملائم في السوق ويؤثر في العملية البعد الشخصي إلى حد ما.
البعد الأول وحسب النتائج الأولية هناك توقعات راسخة ترى أن الاقتصاد السعودي سيشهد نموا سيتجاوز 10 في المائة خلال عام 2005 مقارنة بنتائج العام الماضي، ونعيد السبب في المقام الأول إلى تكوين مدخرات للحكومة السعودية تستخدمها على المدى الطويل وليس القصير ومن خلال برامج إنفاقية استثمارية.
وبالتالي يمكن أن نقول إن هناك تحسنا متوقعا للعام الحالي 2005 وذلك حسب النتائج الحالية واستمرارها حتى نهاية العام الحالي وإن هناك نوعا من الانتعاش سببه نمو حقيقي ناجم عن تحسن دخل الدولة وتحسن الطلب والأسعار على النفط واتجاه الدولة لجعل الفائدة طويلة الأجل. وبالتالي تعتبر نقطة البداية في صالح تحسن ونمو الاقتصاد السعودي وبالتالي سوق الأسهم يتوقع أن تجد مناخا ملائما ومتحسنا وبصفة خاصة قطاع الصناعة السعودي.
البعد الثاني والمؤثر في السوق هو سعر الفائدة أو العائد الخالي من الخطر حيث بلغ متوسط عام 2004 حوالي 1734 في المائة (الفائدة بين البنوك). مما يجعل مكرر الأرباح الخالي من الخطر ولعام 2004 حوالي 5767 مرة وهو السقف الأقصى للسوق السعودية. وتشير التوقعات إلى أن العائد الخالي من الخطر يمكن أن يصل إلى 275 في المائة (ليس نتيجة لضغط السيولة وإنما نتيجة لتثبيت الدولار تجاه الريال) للمستثمرين (حاليا سعر الفائدة الرسمي وحسب توجهات مؤسسة النقد 35 وسيرتفع إلى 375 في المائة. وبالتالي يتوقع أن يهبط سقف مكرر الأرباح إلى 3636 مرة مما سيؤثر سلبا على حجم العوائد المطلوبة من الشركات وعلى مكرر الأرباح المطلوب من سوق الأسهم السعودية. كما أنه من المعروف أن تحرك سعر الفائدة بالصعود يؤثر على سعر السوق ولكن وجود بيئة فيها نوع من الانتعاش يدعم تحسن أسعار الأسهم.
البعد الثالث والمهم هو معرفة حجم النمو في أرباح الشركات وتحسنها فمن المعروف أن ارتفاع مكرر الأرباح وصعوده لمستويات محددة يمكن أن يكون مقبولا نتيجة لفرص النمو في ربحية الشركات. عالميا تم تطوير مقياس جديد هو نمو مكرر الأرباح فî3îîف(peg)، وهو عبارة عن مكرر الأرباح مقسوما على نمو الربح للسهم. وبالنظر إلى مؤشر S&p500 نجد أن مكرر الربح الحالي له هو 305 مرة في حين نجد أن مؤشر نمو الأرباح فيه هو .145 وينظر لهذا المقياس بأنه كلما انخفض كان سهم الشركة أكثر جاذبية والاستثمار فيه محبذا والعكس صحيح.
حيث تم تطبيق المعيار السابق على القطاع الصناعي السعودي بافتراض أن متوسط أرباح السنوات الخمس الماضية يمكن أن يتكرر في الفترات القادمة، وهذه الفرضية ممكنة نظرا لأن مستويات النمو في الفترات القادمة يتوقع أن تكون أفضل من السابق.
ويحتوي الجدول رقم (1) مجموعة البيانات الخاصة بالسعر الحالي وربح السهم لعام 2004 ومكرر الربح حسب السعر الحالي وربح عام 2004 ونمو الربح السنوي ونمو الربح حسب آخر سنتين ربعيا محولة لسنوي وتم قياس مكرر الربح حسب مستويات النمو وأخيرا تم قياس المتوسط. تراوح السعر للسهم في قطاع الصناعة بين 143-1490 ريالا وكان أعلى الشركات سعرا هي ''صافولا'' تليها ''سابك'' وأقلها سعرا هي ''سيسكو'' ثم ''نماء''.
ويقابل التفاوت السعري تفاوتا ربحيا لعام 2004 حيث تراوح للسهم بين -354 ريال و4738 ريال. حيث حققت ''سابك'' أعلى ربح ثم ''المجموعة السعودية'' وأقلها ربحا ''اللجين'' ثم ''إميانتيت'' والملاحظ أن هناك تباينا كبيرا في الربح لم ينعكس على السعر بالصورة المطلوبة يمكن إرجاعها للتوقعات المستقبلية وقرارات الشركات حول زيادة رأس المال وحجمها. مكرر الربح نتيجة للخلفية السابقة تراوح بين -950 و17296 وهو تباين كبير يعكس حجم التوقعات والآمال المعقودة على الشركات داخل القطاع، وحققت ''الكيميائية'' أعلى مكرر و''المتطورة'' أدنى مكرر.
وفي حال استبعاد التوقعات وقرار الشركة يعتبر أفضل مكرر لـ ''الأحساء للتنمية'' و''الخزف السعودي''. ولو تم أخذ التوقعات في الاعتبار نجد أن نسب نمو الربحية تراوحت بين -1784 و64933 والأعلى كان في ''نماء'' والأدنى في ''الكابلات السعودية'' ولو تم النظر لبيانات النمو الربعي نجد أن النسب تراوحت بين -9731 (صدق) و1624 (أنابيب).
وبالنظـــــر لمكـرر نمـــــــو الربـــح نجده للنمـو السنـوي للربح تراوح بين -3425 و11363 ولنمو الربح الربعي نجده تراوح بين -.31 و74 والمتوسط للمتغيرين نجده تراوح بين -1343 و5727 مرة. ولو تم استبعاد بعض الشركات والتركيز على الشركات الرابحة فقط وذات النمو الايجابي لوجدنا أن مكرر النمو الربحي السنوي تراوح بين 016 و112 مرة.

سمي وحسب توجهالواقع الحالي

الخطوة الأولى في طرحنا اليوم تتناول دراستنا للواقع الحالي، ومن خلال الجدول رقم (2) نجد أن أرباح الشركات خلال الفترة الربع الأول2003 وحتى الربع الأول 2005 تظهر نموا مستمرا في الأرباح وكما هو ظاهر من الجدول رقم (3). بل وحسب الجدول نجد أن متوسط نمو الربح للشركات في القطاع الصناعي تراوحت بين -2433 و406 في المائة كما هو ظاهر من الجدول.
هناك ثلاثة أنماط يمكن أن نلمسها من خلال الجداول ولطريقة عمل الشركات حيث نجد أن البعض يحقق نمو ايجابيا طوال الفترة نجد أنه وعلى الرغم من أن بعض الشركات حققت نموا سلبيا في جزء خلال العام لكنها كانت تعوضه في باقي السنة، مما يجعل المنحى المتجه للأعلى أو النمو الايجابي سمة ملموسة خلال العام الماضي 2004 ونتوقع استمرارها خلال العام الحالي 2005 نتيجة لاستمرار التحسن في الاقتصاد السعودي وبالتالي استمرار الانتعاش في الأسواق ولكن هناك فئة من الشركات تحقق نموا سلبيا.

الفروقات الفردية

حسب الجدولين نجد أن هناك فروقا فردية واضحة في حجم النمو بين الشركات داخل القطاع من حيث حجم الربحية المحققة ومعدلات النمو. الوضع الذي يمكن أن نفسر من خلاله التفاوت السعري بين الشركات في السوق السعودية للأسهم. ويمكن أن نرجع ذلك للقدرات الرأسمالية وطبيعة الإدارة وقدرتها وأبعاد أخرى لن يتم حصرها من خلال طرحنا الحالي.

التوقعات المستقبلية للصناعة

استنادا لبيانات الربحية والنمو تم استقراء توجهات الربحية ومحاولة التوصل لرقم الربحية ولمجموعة الشركات الصناعية. وحسب الجدول نجد أن هناك شركات نتوقع لها تحقيق خسائر في نهاية العام استنادا لنسب نموها وحجم ربحيتها الحالية وهي ''الغذائية'' و''صدق'' و''إميانتيت'' و''سيسكو'' ولكن يمكن لشركة مثل ''الغذائية'' و''سيسكو'' و''إميانتيت'' أن يتغير الاتجاه فيها وتحقق ربحية. والشركات الباقية نتوقع لها أن تحقق أرباحا ايجابية بنهاية العام أعلاها في ''سابك'' ويمكن أن تتراوح بين 20 و30 مليار ريال كما هو واضح من الجدول. تليها في الحجم ''سافكو'' وتتراوح بين 945 مليون ريال و1335 مليار ريال ثم ''المجموعة السعودية'' وتتراوح بين 514 مليون ريال و1175 مليار ريال ثم ''صافولا'' وربحية متوقعة بين 424 مليون ريال و805 ملايين ريال.
وتتدرج باقي الشركات حتى ''اللجين'' والتي نتوقع لربحيتها أن تراوح بين 235 مليون و42 مليون ريال. وتراوح بالتالي ربح السهم بين -30 ريالا و82 ريالا وأخذا في الاعتبار سعر السهم نستطيع القول إن حسب أعلى ربحية تراوح المكرر بين -1575 مرة و795 مرة وحسب أدنى ربح تراوح المكرر بين -1215مرة و1417 مرة. وهناك مجموعة من الشركات حققت مكررا أقل من 20 عند أعلى ربحية وأقل من 30 مرة عند أدنى ربحية كما هو واضح من الجدول. وبالتالي يترك الحكم للقارئ لاتخاذ القرار حول معقولية أو عدم معقولية أسعار الشركات والنتيجة واضحة ولا تحتاج إلى تفسير أكثر.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
د.ياسين الجفري يكتب عن حال القطاع الصناعي
http://www.sahmy.com/t18401.html


 


قديم 09-07-2005, 09:41 AM   #2
معلومات العضو






عبد الله بن سعد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 111
عبد الله بن سعد will become famous soon enoughعبد الله بن سعد will become famous soon enough



افتراضي

بارك الله فيك وجزيت خيراً .








 
قديم 09-07-2005, 10:51 AM   #3
معلومات العضو





mezen311 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
mezen311 is on a distinguished road



افتراضي

وفقك الله....








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 01:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.