بورصة الاسهم السعودية






استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



مؤشر الأسعار

موضوع مغلق
 
LinkBack (5) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-03-2012, 08:08 AM   #701
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

مواطن لـ"سبق": أبلغت "التجارة" ولم تتجاوب معي

في الليث.. أسعار البلك تزيد بنسبة 30% والأسمنت 100%




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
سبق– الليث : 14/4/1433هـ -7/3/2012م

سجَّلت أسعار البلك والأسمنت في محافظة الليث ارتفاعاً ملحوظاً؛ حيث زادت أسعار البلك بنسبة 30%، بينما بلغت أرباح المتعهد في كيس الأسمنت الواحد 100%.

وقال مواطنون لـ"سبق": فوجئنا صباح اليوم بارتفاع سعر البلك إلى 3000 ريال بدلاً من 2600، رغم أنه لم يكن هناك أسباب واضحة تؤدي إلى الارتفاع بهذه الطريقة، مثل قلة المعروض أو تعطل المصانع أو ارتفاع أسعار المحروقات.

وأوضحوا أن الارتفاع في الأسعار دفع البعض إلى إبلاغ "حماية المستهلك"، وأنهم ينتظرون "ماذا ستفعل غداً؟ هل ستقوم بدورها في حمايتهم من جشع التجار أم أنهم سيكونون الضحية كالعادة؟!!".

وأضافوا بأن لديهم مشاريع خاصة سوف تتوقف إذا استمرت الأسعار في الارتفاع بهذه الطريقة العشوائية دون وجود رقابة من وزارة التجارة أو حماية المستهلك.

من جانب آخر لا يزال الأسمنت في محافظة الليث يواصل ارتفاعه منذ أكثر من ثلاثة أسابيع؛ حيث وصلت قيمة الكيس الواحد إلى 25 ريالاً.

وقال المواطن محمد الشريف في حديث لـ"سبق": "تقدمت ببلاغ لوزارة التجارة عن طريق الهاتف المجاني، وتمت إحالة البلاغ برقم 274548 وتاريخ 30/ 30/ 1433هـ لفرع محافظة جدة، لكنه تم تجاهلي من قِبلها". وأضاف "تصل أرباح المتعهد في الليث في كيس الأسمنت الواحد إلى ما يقارب 100% إذا كان سعر الكيس من المصنع 13 ريالاً، والسبب يعود إلى عدم وجود رقابة حقيقية على المتعهدين، إضافة إلى عدم تعامل وزارة التجارة وحماية المستهلك مع بلاغات المواطنين بالشكل المطلوب".

وقال الشريف "لم نشاهد مراقبين من وزارة التجارة أو حماية المستهلك يقفون على أسعار الأسمنت أو غيره في محافظة الليث، بل تُرك الحبل على الغارب للتجار لرفع الأسعار كيفما يشاؤون، وفي النهاية نجد أن المواطن هو المتضرر".

وطالب الشريف وزارة التجارة بفرض غرامات على المتلاعبين في سوق الأسمنت أو البلك، وحماية المواطنين من تلاعب التجار في رفع الأسعار.


*************

مخاوف من بوادر أزمة حديد في أسواق الشرقية

الشرق : 14/4/1433هـ -7/3/2012م
شهدت أسواق الحديد في الشرقية الأسبوع الماضي نقصا في بعض أنواع الحديد المسلح سابك مقاس 16و12ملم . وعزا عاملون في قطاع مواد البناء هذا النقص إلى نفاد الكميات المخصصة لكل موزع مع نهاية الشهر، وهي الفترة التي تسبق بدء سابك إنتاج الحديد للشهر الجديد . وأفادوا أن هذا الأمر لم يؤثر على أسعار تلك الأنواع إذ لاتزال في حدود 2880 ريالا للطن مقاس 16ملم ، و2910 ريالات للطن مقاس 12ملم.

وأرجع متعاملون تحدثوا لـ»الشرق»، النقص الذي يشهده السوق حاليا إلى الطلب المتزايد منذ بداية العام الحالي، لتوفير الكميات اللازمة في عمليات البناء المتسارعة التي تشهدها المنطقة الشرقية وحاجة المقاولين إلى كميات كبيرة من الحديد، ما أدى إلى الضغط على الموزعين لتمويل تلك المشروعات .

وقال مسؤول لدى أحد الموزعين المعتمدين لحديد سابك في الشرقية خالد الصالح، إن تسارع وتيرة البناء في المنطقة رفع الطلب على الحديد مقاس( 16 ملم و12ملم) خلال الفترة الماضية ما أدى إلى وجود نقص كبير في كمياته الأسبوع الماضي. وأضاف أن الحصص التي يتم توزيعها على الموزعين كل شهر قد تنفد بشكل كبير قبل تزويد سابك للموزعين بالدفعات الجديدة التي تبدأ مع بداية كل شهر، نافيا بيع كميات من الحديد لمشترين من خارج المنطقة الشرقية، وأكد أن جميع المشترين أوالمقاولين يعملون ضمن نطاق المنطقة الشرقية. وأشار إلى أن الأسعار ثابته في جميع المناطق بواقع 2880 ريالا للطن مقاس 16 ملم و 2910 ريالات للطن مقاس 12ملم.

من جهته، رأى صاحب شركة مقاولات في الدمام إبراهيم الدوسري، أن تسارع عمليات البناء والحركة العمرانية الكبيرة التي تشهدها الشرقية ساهم بشكل كبير في استهلاك كميات الحديد لدى الموزعين ما يؤدي بين فترة وأخرى إلى نقص الكميات بشكل مؤقت، مشيرا إلى أن المنطقة الشرقية لاتزال بعيدة عن حمى ارتفاع الأسعار في مواد البناء التي طالت بعض المناطق في المملكة بحكم قربها من مصادر إنتاج وتصنيع مواد البناء.

بدوره ، كشف طلال الغامدي ، عن أنه يعاني منذ حوالي أسبوع من صعوبة الحصول على حديد سابك مقاس 16ملم و 12 ملم، معربا عن مخاوفه من أن يكون ذلك مؤشرا على ظهور بوادر أزمة قد تطال الشرقية أسوة بغيرها من المناطق التي تعاني نقصا في بعض مواد البناء وارتفاع أسعارها.وقال الغامدي: نلجأ أحيانا إلى توفير الكميات التي نحتاجها إلى بعض المقاولين كونهم أقرب إلى الموزعين ويتعاملون معهم عن طريق شراء كميات كبيرة لا تقارن بما يشتريه الفرد الواحد الذي يتكفل بتوفير مواد البناء للمقاول بشكل شخصي، مؤكدا أن الشرقية تشهد حاليا حركة بناء واسعة ساهمت بشكل كبير في نقص بعض مواد البناء.








 
قديم 09-03-2012, 07:13 PM   #702
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

أزمة الأسمنت مستمرة والطن لامس 370 ريالا
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

عكاظ - 16/4/1433هـ 9/03/2012


كشفت جولة ميدانية لـ «عكاظ» على أسواق الأسمنت في جدة أن الأزمة لا تزال تعصف بصغار وكبار المستهلكين على السواء، في ظل عدم قدرة المصانع على الانتاج بكامل طاقتها فيما تقف سيارات النقل في طوابير الانتظار لمدة تزيد على الأسبوع للتحميل.

وقال إبراهيم حسين التهامي مالك عدد من الكسارات الخرسانية لـ «عكاظ» إن الوضع مازال كما هو سواء من ناحية الأسعار أو الكميات المعروضة، وكما ترون تراوح سعر الطن صباح هذا اليوم (أمس) ما بين 360 و370 ريالا، ارتفاعا من 250 ريالا قبل أشهر، وليس أمامنا الا الشراء بهذه الأسعار وكما يقولون «مرغم أخاك لا بطل».

من جانبه قال المهندس كمال برهان الذي يدير أربع خلاطات للأسمنت في جدة ومكة المكرمة إن سعر الطن ثابت في المصنع وهو 250 ريالا، ولكن المشكلة تكمن في النقل، فلكي يصلنا الاسمنت من ينبع يجب إضافة سعر النقل وبذلك يصل إلى 360 ريالا وأكثر.

وأضاف أن الإشكالية التي تعاني منها المصانع والخلاطات الكبيرة وكبار المستهلكين تكمن في عملية الانتظار والتي تصل إلى 5 أيام للرد الواحد.

وقال إن مراجعتنا للمصانع أكدت أن لديها خطوط انتاج متوقفة نتيجة لعدم توفر الوقود.

وقال المهندس مروان ناظر: نشتري في هذه الأيام الكيس بـ 25 ريالا ونحن نعلم أن سعر المصنع في حدود 12 ريالا ولكننا مضطرون للشراء فنحن ملتزمون بعقود وبتوقيت ولا نستطيع الشراء من المصنع مباشرة ونشتري من السوق أي من الباعة الذين غالبيتهم غير سعوديين وراغبون في الربح على حسابنا، داعيا وزارة التجارة وغيرها من الجهات الرقابية إلى إيجاد حل لهذا الوضع وتصحيحه.

إلى ذلك قال عضو لجنة النقل البري في غرفة جدة محمد بن حمدان السريع إن شركات النقل هي ضحية من ضحايا أزمة الاسمنت، مشيرا إلى أن سيارات النقل ترابط في الدور لمدة تصل الى 10 أيام أمام مصانع الأسمنت وفي ذلك الكثير من الخسارة عليهم.

***********

مختصون: استيراد الإسمنت سيرفع الأسعار بسبب»النقل» و»الجمارك»

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الجزيرة : 16/4/1433هـ 9/03/2012م


أكد مختصون أن لجوء وزارة التجارة والصناعة إلى قرار استيراد الإسمنت من أجل تلبية حاجة السوق يعد غير مجد، حيث إن الأسعار سترتفع بفعل النقل ومعوقات الجمارك، وأشاروا إلى أن الخيار الأمثل هو توسيع قاعدة الإنتاج المحلي للسلع الأساسية، وتوقعوا أن يؤثر قرار الاستيراد على المنتج المحلي على المدى الطويل. ويرى العقاري الدكتور عبدالله المغلوث أن الاستيراد غير مجد، وعزا ذلك لارتفاع أسعاره بسبب النقل ومعوقات الجمارك وقال: من الصعب جدا أن يستورد أي مستثمر حاليا بعد أن يجد أن سعر المصانع محليا هو أدنى سعر على مستوى العالم.

وطالب المغلوث الوزارة بتحديد تسعيرة كيس الإسمنت وتداوله لاعتبارات سوقية لقياس الطلب والعرض لنجاح هذا التوجه، وأضاف: من الممكن أن تتحقق أهداف الوزارة بتخفيض سعر كيس الإسمنت في حال وجود وفرة عبر الاستيراد وهو ماينعكس على سعر المنتج في نهايته.

وأفاد المغلوث أن أزمة الإسمنت جعلت سوق الإنشاءات يتراجع بسبب قـلة المنتج، وأن أسباب الأزمة تكمن في تعطل بعض خطوط الانتاج في بعض المصانع، إضافة لعدم توفير الوقود الكافي للمصانع التي أنشأت خطوطا إنتاجية جديدة، وكذلك سوء التوزيع الجغرافي لمصانع الإسمنت، حيث إن بعض المناطق لا يوجد فيها إلا مصنع ومناطق أخرى يوجد فيها ثلاثة مصانع لا تكفي.


من جانب آخر، أكد الاقتصادي الدكتور عبدالسلام الغامدي أن الطلب على «الإسمنت» كبير جدا وفي ذات الوقت عشوائي جدا، بمعنى أنه لا يوجد له طلب موسمي يمكن به معرفة الوقت الذي يزيد أو ينقص فيه الطلب خلال السنة، وهذا ما جعل الإنتاج والتوزيع له أيضا يتم بشكل عشوائي. وتابع: لو توفرت مؤشرات حول استهلاك الإسمنت لربما أعطى ذلك مدخلات جيدة للمصانع لتوفيره في الفترات المقبلة بالحجم الاستهلاكي المتوقع».

وذكر أن قرار الاستيراد الذي سيعتمد على مدى حجم ذلك الاستيراد ووقته، سيؤثر على المنتج المحلي على المدى الطويل. وقال الغامدي: إن المشكلة الأخرى في الأزمة هي التوزيع العشوائي للمنتج الذي لا يختلف توزيعه غالبا عن عشوائية توزيع الخضار من حيث المكان والمناولة والوقت والمعلومة التي يحتاجها المستهلك، ولو تم تنظيم التوزيع وفقا قنوات معروفة ومحددة لساهم ذلك في تنظيم وسيطرة أفضل على مناطق التوزيع وأسعار المنتج على حد تعبيره.

واعتبر الغامدي أن الاستيراد خيار متاح في ظل العملية العشوائية الحالية، والتي يتناقض تشخيصها بين الأطراف ذات العلاقة وإذا ما تم الاستيراد فيجب أن يكون مؤقتا حتى تنفرج هذه الأزمة.

فالاستيراد لا بد أن يكون خيارا متاحا للسلع الاستهلاكية الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها، مستدركا أن توسيع قاعدة الإنتاج المحلي للسلع الأساسية والكمالية وشبه الكمالية هو الخيار الاستراتيجي الأمثل، والدعم لهذه الإستراتيجية هو الرافد الأساسي نحو مستقبل ومتانة الاقتصاد السعودي.








 
قديم 11-03-2012, 12:21 PM   #703
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

مقارنة بنظيره من العام الماضي 2011م



ارتفاع المؤشر القياسي لتكلفة المعيشة لفبراير 5.4 %



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
واس- الرياض: 18/4/1433هـ - 11/3/2012م


بلغ مؤشر الرقـم القياسي العـام لتكـلفـة المعيــشة لـشهـر فبراير الماضي 139.5 نقطة مقابل 139.1 لشهـر يناير عام 2012، ليعكس ارتفاعاً في مـؤشر شهـر فبراير بـلغت نسبته 0.3 % قياسـاً بمـؤشــر شـهـر يناير، فيما ارتفع المؤشر بنسبة 5.4 % في فبراير 2012م مقارنة بنظيره من العام الماضي 2011م.

وعزت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في تقريرها الشهري ذلك، إلى الارتفاع الذي شهدته 5 من المجموعات الرئيسة المكــونة للرقم القياسـي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية.

وأوضحت أن مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه ارتفعت بنسبة 0.7 % وارتفاع مجموعة الأطعمة والمشروبات بنسبة 0.5 % وكذلك الارتفاع في مجموعة الأقمشة والملابس والأحذية بنسبة 0.2 % ومجموعة النقل والاتصالات بنسبة 0.1 % ومجموعة التعليم والترويح بنسبة 0.1 %.

وظـلت مجموعـات التـأثيث المـنزلي، الرعـاية الطبية، السلع وخدمات أخرى عند مستوى أسعارها السابق ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يُذكر في فبراير الماضي.

وسجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر فبراير 2012 مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعـاً بلغت نسبته 5.4 % وذلك بسبب الارتفاع الذي شهدته 7 من المجموعات الرئيسية المكــونة للرقم القياسـي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية.

وسجل المؤشر ارتفاعاً بنسبة 9.3 % في مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه وكذلك ارتفاعاً بنسبة 8.1 % في مجموعة السلع والخدمات الأخرى وارتفاعاً في مجموعة الأطعمة والمشروبات بنسبة 4.3 %.

كما شهدت مجموعة التعليم والترويح ارتفاعاً بنسبة 3.6 ومجموعة التأثيث المنزلي بنسبة 3.2 % ومجموعة الأقمشة والملابس والأحذية بنسبة 2.7 % وكذلك مجموعة النقل والاتصالات بنسبة 2.3 % فيما بقيت مجموعة الرعاية الطبية عند مستوى أسعارها السابق ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يُذكر .








 
قديم 13-03-2012, 08:13 AM   #704
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

موزعو الأسمنت يتهافتون على المستهلكين
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

عكاظ - 20/4/1433هـ - 13/03/2012م



أكد عدد من المواطنين التقتهم «عكاظ» في محافظة الطائف، امكانية حصول مستهلكي الاسمنت، على مختلف الكميات وبالتسعيرة المحددة بـ16 ريالا للكيس، بمجرد الاتصال على احد الموزعين المعتمدين في المحافظة.

مضيفين أن ذلك يدلل على انتهاء ازمة الاسمنت التي شهدتها اسواق المحافظة في الاسابيع الماضية.

وقد تم رصد قيام عدد من الموزعين وسائقي الشاحنات بنشر ارقام هواتفهم على مختلف التقاطعات الرئيسية، وتوزيعها على عدد من المستهلكين، مع تقديم تخفيضات على اسعار الاسمنت في مقابل شراء الكثير من كمياته.

وقال محمد الزهراني انه تلقى اتصالات عدة من موزعين يبدون استعدادهم لإيصال الكمية التي يطلبها من الاسمنت، وبسعر 16 ريالا للكيس، مشمولا بتكلفة التوصيل.

وأضاف: قمت بشراء 300 كيس اسمنت لبناء منزلي، وقد وصلت الطلبية في الوقت المحدد، ودون دفع تكلفة التحميل والتوصيل.

ويشير فيصل الجعيد الى أنه يمكن الآن الحصول على أية كمية من الاسمنت، دون الرجوع لمندوبي التجارة، وإبراز ترخيص البناء.

ويضيف سلطان الذيابي: بل إن الامر لا يستدعي سوى الاتصال على احد الموزعين للحصول على الاسمنت، وهو الامر الذي كان حلما قبل عدة اسابيع، نفدت خلالها كميات الاسمنت، ووصل سعره الى أكثر من 23 ريالا للكيس.


************

الإيجارات السكنية تسجل أعلى مستوى منذ عامين

أسعار الأغذية تصل ذروتها في السوق المحلي.. وتواصل تراجعها عالميا

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

الرياض- 20/4/1433هـ - 13/03/2012م

ارتفعت معظم عناصر مؤشر تكلفة المعيشة في المملكة خلال فبراير الماضي نتيجة كثافة الطلب حيث سجلت الإيجارات السكنية ارتفاعا بلغ 9,3 %، فيما يعتبر أعلى مستوى لها منذ مايو من عام 2010.
وأرجع تقرير شركة جدوى للاستثمار الارتفاع إلى الزيادة في مستوى الدخل الاستهلاكي بين المواطنين، وتحديداً ممن تم انضمامهم حديثاً إلى صفوف القوى العاملة أو توفرت لهم مصادر دخل من برامج الدولة الذين باتوا يشكلون طلباً جديداً على الوحدات السكنية أو أن المكاتب العقارية استبقت الطلب برفع الإيجارات، بالإضافة إلى أن المعروض من الوحدات السكنية الجديدة لا يزال محدودا، وهناك دلائل على أن وتيرة العمل في مشاريع الإسكان آخذة في الارتفاع إلا أن انعكاس ذلك على السوق قد يتطلب وقتاً.
وسجلت مجموعة الأغذية أكبر ارتفاع سنوي لها حيث قفزت إلى أعلى مستوياتها في ستة أشهر، وتركزت الزيادة في فئة الأغذية الطازجة مما يعكس تكلفة أعلى أو نقص في العرض في المنتجات التي كانت تأتي من سوريا أو تعبر من خلالها، فيما تراجعت أسعارها عالميا - حسب مؤشر منظمة الأغذية والزراعة العالمية- للشهر التاسع على التوالي، واستمر التضخم في مجموعات الملابس والأحذية بشكل غير مسبوق، كما طال التضخم التعليم والترفيه والأثاث المنزلي.وارتفع التضخم الشهري بواقع 0,3 % في فبراير من مستوى 0,1 % في يناير، ورغم أنه الأعلى على مدى خمسة أشهر، إلا أنه يقل عن متوسط الارتفاع الشهري خلال عام 2011.
وفيما يتعلق بطفرة الايجار الشهري، فقد جاءت دون مستوى يناير بصورة واضحة، وكانت أكثر انسجاماً مع شهر فبراير خلال السنوات الأخيرة، ورغم ذلك جاء الارتفاع في تضخم الإيجارات خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة "البالغ 2,4 %" أعلى من اي فترة ثلاثة أشهر منذ منتصف عام 2009.
وكانت المصادر الرئيسية للقفزة في مجموعة المواد الغذائية هي الخضروات والفواكه الطازجة والبيض والأسماك، فيما ارتفعت أسعار البطيخ والرمان بما يزيد عن 10% خلال فبراير. وسجلت بقية عناصر تكلفة المعيشة استقرارا مع ارتفاعات طفيفة.








 
قديم 19-03-2012, 07:55 AM   #705
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

12 ريالا سعر الكيس تسليم المصنع و14 للمستهلك و240 لطن السائب
الملك يوجه بتوفير الأسمنت وإمداد التوسعات بالوقود وتشغيل المصانع بكامل طاقتها
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
عكاظ -: 26/4/1433هـ -19/3/2012م


وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ يحفظه الله ـ وزارة التجارة والصناعة ووزارة البترول والثروة المعدنية بتوفير كميات إضافية من الأسمنت في الأسواق، عن طريق إمداد التوسعات الحديثة لمصانع الأسمنت بالوقود، وتشغيل المصانع بكامل طاقتها الإنتاجية، وأن يكون الأسمنت المطروح في السوق بأسعار مناسبة للمواطنين.
وأشارت وزارة التجارة والصناعة إلى أن وضع هذا التوجيه الكريم موضع التنفيذ، سيوفر كميات إضافية من الأسمنت تعادل 15 في المائة زيادة في الوفر في الأسواق، كما سيوفر كميات إضافية تقدر بـ 150 مليون كيس أسمنت سنوياً. وصدر قرار وزير التجارة والصناعة رقم (457) وتاريخ (25/4/1433هـ) بتحديد سعر بيع كيس الأسمنت بما لا يتجاوز 12 ريالا تسليم المصنع و(14 ريالا للمستهلك النهائي في مباسط ومحال بيع الأسمنت، وتحديد سعر الطن السائب بـ 240 ريالا. ورفعت وزارة التجارة والصناعة أسمى آيات الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين لهذا الدعم الكريم، ودعت الوزارة جميع المواطنين الإفادة عن أي حالات تجاوز لهذه الأسعار.
وتحصل شركات الأسمنت في الوقت الحالي على وقود مدعوم من الدولة بأسعار مخفضة جدا وبكميات تكفي لتغطية كافة خطوطها الإنتاجية، باعتبار أن آلية صرف الوقود تقوم على دراسة دقيقة لما تحتاجه مصانع الأسمنت من الوقود، وفي حال رغبت تلك الشركات في زيادة الوقود فإنها تعمد إلى شراء الوقود الإضافي بأسعار السوق ولا تخضع تلك الكميات المشتراة للأسعار المدعومة.
وجاء قرار وزارة التجارة والصناعة القاضي بوقف واستمرار منع تصدير الأسمنت بناء على عدة نتائج اتضحت للوزارة من بينها اكتشافهم لأن الطاقة الإنتاجية لمصانع وشركات الأسمنت تكفي لتغطية متطلبات السوق المحلية.
وكانت «عكاظ» انفردت في وقت سابق باتجاه وزارة التجارة والصناعة إلى وقف تصدير الأسمنت حتى نهاية عام .

************

وزارة التجارة تصدر قرارا بتحديد سعر الاسمنت بـ 12 ريالا تسليم المصنع و 14 ريالا للمستهلك النهائي


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

واس : 26/4/1433هـ -19/3/2012م

أصدر وزير التجارة والصناعة قراراً بتحديد سعر بيع كيس الإسمنت بما لا يتجاوز 12 ريالا (تسليم المصنع) و 14 ريالا للمستهلك النهائي في مباسط ومحلات بيع الإسمنت.

كما تضمن القرار تحديد سعر بيع الطن السائب (20 كيسا) بـ 240 ريالا.

وقال بيان صادر من وزارة التجارة أن الوزارة ووزارة البترول والثروة المعدنية قامتا بالعمل على توفير كميات إضافية من الإسمنت عن طريق إمداد التوسعات الحديثة بالوقود وتشغيل المصانع بكامل طاقتها الإنتاجية وأن يكون ذلك بأسعار مناسبة للمواطنين.

وأضاف البيان بأنه سيتم توفير كميات إضافية تعادل 15% زيادة في الوفر في الأسواق , كما ستوفر كميات إضافية تقدر بـ 150 مليون كيس إسمنت سنوياً.

ودعت الوزارة جميع المواطنين إلى الإفادة عن أي حالات تجاوز لهذه الأسعار من خلال الاتصال بمركز التفاعل مع المستهلك على الهاتف المجاني (8001241616).

************

التجارة» تضبط مقراً لتزوير تواريخ صلاحية المنتجات
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


الرياض -: 26/4/1433هـ -19/3/2012م

أوضحت وزارة التجارة والصناعة أنها تلقت إخبارية عن وجود فلة سكنية بمدينة الرياض يتم فيها الغش بتعديل تواريخ الصلاحية لمنتجات (شامبو – كريمات) وبوقوف أعضاء هيئة ضبط الغش التجاري بالوزارة بمساندة الحملة الأمنية المشتركة بمنطقة الرياض اتضح صحة الإخبارية وأن الموقع عبارة عن فلة سكنية تستخدم كمكتب ومستودع لتخزين الكماليات تابع لإحدى المؤسسات.
وقد تم ضبط وإتلاف 1000 عبوة شامبوات منتهية الصلاحية في 12/2011م، وكمية من الشامبوات لا تحمل تاريخ صلاحية، كما تم ضبط وإتلاف 20000 عبوة فارغة لشامبوات وكريمات تحمل تاريخ صلاحية ينتهي في 12/2014م، وتستكمل الوزارة اتخاذ الإجراءات النظامية ضد المخالفين.
ودعت الوزارة عموم المستهلكين لدعم جهودها في التصدي لظاهرة الغش التجاري والتقليد وذلك بالتعاون من خلال الإبلاغ عن أية مواقع مشبوهة تمارس الغش والتقليد على الهاتف المجاني (8001241616).


************

القرار يضيف للسوق 150 مليون كيس سنويا

خادم الحرمين يوجه بإمداد التوسعات الحديثة لمصانع الاسمنت بالوقود اللازم

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الرياض -: 26/4/1433هـ -19/3/2012م

وجه خادم الحرمين الشريفين بتوفير كميات إضافية من الاسمنت عن طريق إمداد التوسعات الحديثة بالوقود وتشغيل المصانع بكامل طاقتها الإنتاجية وان يكون بأسعار مناسبة للمواطنين. وقامت وزارة التجارة والصناعة ووزارة البترول والثروة المعدنية بالعمل على وضع هذا التوجيه موضع التنفيذ مما سيوفر كميات إضافية تعادل 15% زيادة في الوفرة في الأسواق كما سيوفر كميات اضافية تقدر ب 150 مليون كيس اسمنت سنوياً. من جهة ثانية، صدر قرار وزير التجارة والصناعة بتحديد سعر بيع كيس الاسمنت بما لا يتجاوز 12 ريالا تسليم المصنع و14 ريالا للمستهلك النهائي في مباسط ومحلات بيع الاسمنت، وتحديد سعر الطن السائب ب240 ريالا. وكان تقرير اقتصادي لشركة الأهلي كابيتال قد أشار قبل أيام إلى سيطرة القلق على المنتجين لعدم قدرة شركة ينبع للأسمنت وشركة اسمنت الجنوبية على تلقي كميات مرتفعة من الوقود المدعوم حكومياً من أرامكو السعودية.








 
قديم 20-03-2012, 09:20 AM   #706
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

عزوف عن شراء الإسمنت في أسواق المملكة.. وفروع "التجارة": لم يصلنا شيء من الوزارة
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

الشرق السعودية - 27/4/1433هـ 20/03/2012م

أجمع العاملون في أسواق الإسمنت في مناطق المملكة، على أن قرار وزارة التجارة، بتحديد سعر الإسمنت بـ 14 ريالا للمستهلك، لم يدخل حيز التنفيذ الفعلي حتى اللحظة، مؤكدين أن القرار ذاته أربك السوق، وعزز من عزوف المستهلكين على الشراء.

في عسير، أجّل مستهلكون شراء الإسمنت، إلى حين تطبيق القرار الوزاري على أرض الواقع، مستغربين من عدم التطبيق، رغم أن “القرار واجب التنفيذ منذ لحظة صدوره” بحسب البعض منهم. وذكرت مصادر أن سعر كيس الإسمنت في المنطقة، مازال بـ 16 ريالاً.

يقول أحمد إبراهيم، الذي وُجد في ساحة بيع الإسمنت في أبها إنه سُر بقرار وزير التجارة القاضي ببيع الإسمنت للمستهلك بسعر 14 ريالا، وقال: “القرار حتى اللحظة لم يطبق، وأتريث حتى تطبيقه على أرض الواقع”.

واشترى ناصر الشهراني كيس الإسمنت بـ 16 ريالا ظهر أمس، أي بعد صدور القرار الوزاري، موجها نداء إلى المسؤولين بـ “سرعة تنفيذ قرار وزارة التجارة، ووجود الجهات الأمنية في المواقع، منعا لتلاعب أصحاب الشاحنات أو العمالة الموجودة عليها”.

من جهته، أوضح مدير عام فرع وزارة التجارة في أبها محمد أبو خرشة أنه حتى اللحظة لم يصلنا شيء بخصوص خفض الأسعار، موضحاً أن “الأسعار في سوق الإسمنت هي نفسها في السابق بـ 16 ريالا، لم تتغير”، وقال إن “السوق مستقرة إلى حد كبير، والإسمنت متوفر في جميع مدن ومحافظات منطقة عسير، رغم زيادة الطلب عليه، مشددا على ضرورة وجود الجهات الأمنية في مواقع البيع وعدم السماح ببيع الإسمنت إلا لمن لديه رخصة إنشاء وتعمير، منعا للتلاعب في السوق أو ترك فرصة لاستغلال الإقبال على الإسمنت والبيع في سوق سوداء”.

وكشفت جولة “الشرق” أمس على مواقع بيت الإسمنت في محافظة جدة، اختفاء الإسمنت من الأسواق، وظلت طوابير المشترين منذ الصباح، وحتى ما بعد العصر، تنتظر وصول الإسمنت، دون نتيجة. وأكد عدد من المواطنين أن الباعة وغالبيتهم من العمالة الأجنبية، يقومون بإخفاء أكياس الإسمنت وبيعه بالكيلو في أماكن أخرى، بعيدا عن أعين الرقابة.

وأكد المواطن عبدالرحمن المالكي أنهم ينتظرون الإسمنت منذ الصباح، ورغم ذلك لم يصل حتى بعد أذان الظهر، وأضاف “هناك تلاعب من التجار والعمالة الوافدة، مشيرا إلى أن ندرة الإسمنت أثرت في ارتفاع قطاع الإنشاء والتعمير مثل الحديد والبلك وغيرها”. “الشرق” استكملت جولتها مرة أخرى بعد عصر أمس في مواقع بيع الإسمنت، وكان الحال كما كان الصباح، حيث لا وجود للإسمنت سوى بعض الشاحنات التي تحمل أكياسا قليلة، يقول العامل الحارس لها إنها تعود لصاحب السيارة.

وفي عنيزة، فرض التباين نفسه على أسعار الإسمنت المباع تحت إشراف وزارة التجارة، وذلك المباع بعيدا عن أعين الرقابة. وظهر التباين مرة أخرى في نوع الإسمنت، حيث يباع إسمنت القصيم بـ 14.5 ريال للكيس الواحد، ويوجد شح في المعروض منه، بينما سعر كيس إسمنت اليمامة المصنع بالرياض ثمانية عشر ريالا، ويعود هذا الغلاء لبعد المسافة المقدرة بحوالي 380 كيلومتراً، وعند طلب محرر “الشرق” شراء عدد من أكياس إسمنت القصيم، فوجىء بأن كل الكمية المتبقية على الشاحنة الوحيدة مباعة، وقامت وزارة التجارة بعنيزة بتقنين كمية الإسمنت المخصصة لكل مواطن بخمسين كيسا في اليوم، ما عدا من يقوم ببناء أكثر من مبنى، فيجب أن يحضر ما يثبت ذلك. وبسؤال مندوب وزارة التجارة بالسوق (طلب عدم ذكر اسمه) عن السبب في الشح، فقال إن “المصنع ملتزم بالكميات المحددة له، ولكن السبب هو السحب الزائد من قبل المواطنين لكميات الإسمنت، وعن سبب البيع بسعر مرتفع عن السعر الذي حددته الوزارة، قال إن إسمنت اليمامة يأتي من الرياض، ويباع بـ 16 ريالاً، بسبب تكلفة النقل”.

وشهد سوق الإسمنت في حائل أمس عزوفا من المستهلكين عن الشراء، بعد قرار الوزارة تحديد سعر بيع كيس الإسمنت، وعزا عدد من موردي الإسمنت العزوف إلى رغبتهم في الشراء بالسعر الجديد، وأكدوا أن العمل بالأسعار الجديدة، لن يدخل حيز التنفيذ في سوق المستهلك النهائي، إلا بعد رضوخ الشركات المنتجة للتسعيرة الجديدة، مشيرين إلى أن كميات الإسمنت المتوفرة الحالية في السوق تم بيعها للشركات بالأسعار القديمة. ووصلت الأسعار أمس في سوق حائل إلى 16 ريالا للكيس، رغم تنوع الشركات المنتجة، واكتظ السوق بشاحنات محملة بمنتجات شركة الجوف، والشمالية، والمدينة، في حين قل المعروض من شركة القصيم.

وقال عاطف الطيب أحد العاملين في سوق الإسمنت: إن السوق شهد ركودا بعد أشهر من الزحام، وقل الطلب على الإسمنت بعد إعلان وزارة التجارة عن تخفيض الأسعار، ومازلنا نبيع بالأسعار القديمة. وأشار إلى أن الموردين يشترون كيس الإسمنت من الشركة المنتجة بـ 13 ريالا، ويباع في السوق بـ 16 ريالا، مؤكدا أن منعهم من البيع خارج السوق تسبب في تكدس الكميات الكبيرة.

وفي تبوك، أكدت وزارة التجارة ممثلة في فرعها في المنطقة، بأنه لم يتم حتى الآن العمل بالقرار الجديد في أسواق المنطقة، حيث إنه لم يصل الفرع أي تفسير أو توضيح للقرار، وأوضح مدير الفرع محمد الصايغ عدم اطلاعه على القرار الوزاري حيال بيع الإسمنت بسعر 12 ريالا من المصنع و14 ريالا للمستهلك النهائي. فلم يأت خطاب إلى الفرع في هذا الموضوع، مبينا أنه في حالة وصول الخطاب سوف يكون هناك مهلة محددة لتطبيقه.

************

أجور النقل ترفع أسعار الخرسانة 5 بالمائة في الأسواق
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


اليوم - 27/4/1433هـ 20/03/2012م

ارتفعت أسعار الخرسانة بزيادة 5 بالمائة في الاسواق المحلية نتيجة ارتفاع كلفة توريد الأسمنت وتختلف نسبة الارتفاع حسب المدينة ونوع الخرسانة, فيما تبلغ الطاقة الانتاجية قرابة الـ 55 مليون طن في العام, كما يوجد لدى المملكة حاليا مخزون من «الكلنكر» يصل الى 7.5 مليون طن.

وأكد فادي مجاهد مدير التسويق وتطوير الأعمال: ان أسعار شركات الاسمنت تسليم المصنع ثابتة ولم تتغير حيال شركات الخرسانة وإنما زادت كلفة نقل الاسمنت، مشيرا الى أنه يوجد ارتفاعات في بعض المدن بنسب بسيطة نتيجة ارتفاع كلفة توريد الأسمنت وتختلف نسبة الارتفاع حسب المدينة ونوع الخرسانة، حيث نوه أن الاسمنت يشكل النسبة الأكبر من كلفة إنتاج الخرسانة تصل في بعض الأحيان إلى 60 بالمائة, ويبلغ قيمة سعر الطن من الاسمنت العادي عند المصنع 250 ريالًا، وسعر الطن للاسمنت المقاوم للأملاح حوالي 260 ريالًا ولكن الارتفاع في الأسعار شمل غالبا عمليات النقل، ونحن نأمل ألا نلجأ إلى المزيد من الارتفاعات نتيجة ارتفاعات جديدة على النقل أو اضطرارنا أن نلجأ ال شراء أسمنت مستورد والذي سيكون سعره أعلى من الاسمنت المحلي، مشيرا الى أننا نستقطب من عدة شركات اسمنت في معظم أنحاء المملكة ولكن مازالت الأسعار تسليم المصنع المتعارف عليها لم تتغير في قيمتها وإنما الزيادة أتت من الحاجة إلى اخذ المزيد من الوقت في انتظار تحميل الشحنة أو نقلها من منطقة إلى منطقة أخرى مما أدى إلى ارتفاع أسعار النقل.

تبلغ قيمة سعر الطن الاسمنت العادي عند المصنع 250 ريالًا، وسعر الطن للاسمنت المقاوم للأملاح حوالي 260 ريالًا ولكن الارتفاع في الأسعار شمل غالبا عمليات النقل.

وذكر ان الطاقة الإنتاجية بالمملكة بإمكانها ان تغطي جميع مشاريع واحتياجات السوق في حالة تنشيط جميع خطوطها الإنتاجية التي تصل قرابة 55 مليون طن سنويا، مشيرا الى أنه يوجد لدى المملكة حاليا مخزون من «الكلنكر» يصل قرابة 7.5 مليون طن وإن كان أقل من المستويات في السنوات السابقة، موضحا ان الأسباب الرئيسية وراء عدم وصول طاقة الإنتاج القصوى اكثر من ذلك إلى عدم حصول بعض المصانع على الوقود الكافي لتشغيل كافة خطوط إنتاجها ومع ذلك فإن مصانع الأسمنت قامت بإنتاج قياسي في شهر يناير الماضي بلغ 4.837 مليون طن مقابل 3.948 مليون طن في يناير 2011 أي بزيادة مقدارها 22.5 بالمائة وذلك بسبب الطلب المتنامي بالسوق العقاري وقطاع البناء والتشييد نتيجة كثرة حجم المشاريع القائمة، بالاضافة إلى طلب المواطنين للبناء السكني.

وأشار الى أن الاستيراد الخارجي من دول الخليج ليس حلا مجدياً أو حلا دائما، لا سيما ان تكلفتها عالية جدا بسبب عدة عوامل منها كلفة التخليص الجمركي وعمليات النقل من دولة إلى دولة أخرى وبالتالي تزيد في سعر كلفة الاسمنت.


**************

قطاع الدواجن.. انخفاض الإنتاج المحلي 45% والمستثمرون يشتكون «المستورد»
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


الجزيرة - 27/4/1433هـ 20/03/2012م

يواجه قطاع الدواجن في المملكة منافسة حادة من المنتجات الداجنة المستوردة التي تهدد بإغراق السوق، فضلاً عن ارتفاع تكاليف الأعلاف والعمالة والعلاقات التي ساهمت في زيادة التحديات التي تواجه هذا القطاع، ويتعرض المستثمرون في هذا القطاع لخسائر فادحة بسبب المنافسة الحادة من الدواجن المستوردة من البرازيل ودول أخرى، خاصة في ظل انخفاض الرسوم الجمركية على الدجاج اللاحم المستورد إلى 5% بعد أن كانت 20% قبل عامين، الأمر الذي تسبب في تعثر بعض الاستثمارات، كما أن من أهم المعوقات التي تواجه صناعة الدواجن في المملكة منح الدجاج المستورد مزايا نسبية، حيث تمنح الدول المنتجة دعماً لصادراتها من الدجاج اللاحم مما يجعل التكلفة غير متطابقة مع المنتج المحلي، بالإضافة إلى أن انخفاض رسوم الجمرك كان له أثر بالغ في تعثر بعض الاستثمارات.

وقال سليمان الفهيدان رئيس أرامكو للأغذية : في كل صناعة لا بد من وجود تحديات وصعوبات، فالمعرفة الفنية المنظمة للعملية الإنتاجية غير متوفرة لدى الكثير من صغار المربين، كما أن ارتفاع تكاليف الأعلاف والعمالة والعلاجات ساهمت بزيادة حدة الصعوبات التي تواجه صناعة الدواجن، وبالذات الزيادة في تكاليف الأعلاف، حيث إنها تمثل 70% من تكلفة إنتاج الدجاج الحي، هذا إلى جانب صعوبة الحصول على مواقع مناسبة للعملية الإنتاجية، والتي تتسبب بالتالي في تأخر تحقيق الأهداف الاستثمارية، إلا أن الفهيدان شدد على أن صناعة الدواجن في المملكة تحظى بالرعاية والاهتمام من جهات الاختصاص ممثلة في وزارة الزراعة وصندوق التنمية الزراعية والذي أدى الى تكوين صناعة منظمة وناجحة، وارتفاع الكفاءة الإنتاجية خلال الخمس سنوات الماضية، كما ساعد على تحفيز الاستثمار ودخول شركات جديدة، وتوسع في الشركات القائمة والموجودة حالياً في السوق، وأشار إلى تزايد الحاجة لمثل تلك الأرضية للصناعة نظراً لتغير النمط الاستهلاكي للمستهلك وزيادة الوعي الصحي لديه، وذلك بتفضيل اللحوم البيضاء لقيمتها الغذائية العالية، ولرخص ثمنها مقارنة بأسعار اللحوم الأخرى، الأمر الذي أدى إلى زيادة الاستهلاك السنوي للفرد من لحوم الدجاج، حيث بلغ معدل استهلاك الفرد السنوي من الدجاج 42كجم.

وذكر لـ(الجزيرة) الأستاذ إبراهيم الثنيان رئيس لجنة الدواجن بغرفة الرياض أن ارتفاع التكاليف من عام 2008م بسيط، سواء في أسعار الأعلاف أو الأيدي العاملة أوالتكاليف الأخرى، كمدخلات الإنتاج كالأطباق والأدوية البيطرية والتعليب، وكذلك الهوامش التي يأخذها الهايبر ماركات الذي بدوره يعرض المنتج للمستهلك، وأضاف الثنيان أنه تم القيام بتحليل متكامل لنقاط القوة والضعف بهذه الصناعة، ومن ناحية التقدير ذكر الأستاذ إبراهيم الثنيان أن التصدير قليل، وأن المستورد أكثر من 50% وقد يكون المنتج المحي حوالي 40%، كما أن الاكتفاء من الدجاج اللاحم محدود كان سابقاً حوالي 65% وانخفض الآن إلى 45% نتيجة زيادة استهلاك الدواجن، كما أن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء أدى إلى ارتفاع استهلاك الدواجن، وكذلك زيادة عدد السكان وتغير العادات الاستهلاكية، وأشار الثنيان الى وجود مصانع للأعلاف في المملكة، والحالة الصحية للدواجن تختلف من منطقة إلى أخرى وكذلك الرعاية البيطرية.








 
قديم 21-03-2012, 07:18 AM   #707
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

كانتا متوجهتَيْن لأحد المستودعات

مواطنون يجبرون شاحنتَيْن على دخول نقطة بيع الأسمنت ببيشة

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
سبق– بيشة : 28/4/1433هـ الموافق 21/3/2012م

أجبر مواطنون ظُهْر اليوم شاحنتَيْن محملتَيْن بالأسمنت على البيع في نقطة بيع الأسمنت بسوق التمر بعد رفض سائقَيْ الشاحنتَيْن دخول الموقع؛ لرغبتهما في التوجه لأحد المستودعات التابعة لأحد تجار الأسمنت ببيشة.

وأفاد مصدر أمني لـ"سبق" بأن الأجهزة الأمنية نظَّمت بيع الأسمنت في سوق التمر، وأشرفت اليوم على بيع سبع شاحنات محمَّلة بالأسمنت، فيما هربت شاحنة ثالثة من موقع السوق، واختفت عن الأنظار، وكانت قادمة من مصنع الأسمنت. مضيفاً بأن أرقام اللوحة مسجَّلة لديهم، وأنهم سيخاطبون الجهات المختصة الأخرى لمتابعة الشاحنة ومعرفة موقعها، ومؤكداً أنه ستُطبَّق على صاحبها النظام إن ثبت تلاعبه.


**************

قرار تخصيص الوقود لتوسعات الشركات مؤقت ولمدة 6 أشهر

التجارة: الطاقة الانتاجية الاضافية من الاسمنت ستبلغ 7.3 مليون طن سنويا

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

سبق - الرياض : 28/4/1433هـ الموافق 21/3/2012م


أكدت وزارة التجارة والصناعة بأن توجيهات خادم الحرمين الشريفين التي صدرت يوم الاحد الماضي ، بتخصيص الوقود لتوسعات شركات الاسمنت ذات الخطوط القائمة حديثاً ، تهدف لتوفير الاسمنت للمواطن والسوق المحلي بأسعار مناسبة، مشيرة في ايضاح لها ان الطاقة الانتاجية الإضافية التي ستوفرها تبلغ حوالي (7.3) مليون طن سنوياً وذلك بشكل مؤقت لحين الانتهاء من الدراسة التي تجريها لجنة من جهات حكومية مختلفة لتقييم سوق الاسمنت ومدى تنافسية أسعار الإسمنت وأسواقه, وتـوفـره للمواطنين بأسعـار معقوله تعكس الإعانة التي تتلقاها هذه الصناعة، ومعرفة الاحتياجات الحقيقية من الإسمنت، والنظر في موضوع مدى الحاجة للتوسعات من عدمه بما يحافظ على استغلال متزن من مـوارد الدولـة من الزيـت والغـاز والحجر الجيري, وادخال منافسين جدد لهذا القطاع لتشجيع المنافسة وتوسيع قاعدة المستفيدين من المواطنين, ووضع الترتيبات والإجراءات اللازمة بشكل نهائي.

وقالت الوزارة ان هذا الإجراء سيكون مؤقتاً لمدة ستة أشهر مع التزام شركات الاسمنت ذات التوسعات الجديدة التي ستزود بالوقود بزيادة انتاجها من الإسمنت المكيس إلى الحد الأقصى من الطاقة التكيسية المركبة, وكذلك إلزام جميع شركات الاسمنت العاملة في المملكة ببيع كامل انتاجها في السوق المحلية وبسعر بيع كيس الاسمنت بما لا يتجاوز (12) ريالاً تسليم المصنع و (14) ريالاً للمستهلك في مباسط ومحلات بيع الاسمنت وتحديد سعر الطن السائب بـ (240) ريالا.

*************


«اسمنت الجنوبية» تبدأ العمل بالأسعار الجديدة للاسمنت

الرياض : 28/4/1433هـ الموافق 21/3/2012م

رفع صاحب السمو الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالرحمن آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة اسمنت المنطقة الجنوبية شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله وولي عهده الأمين على توجيهاتهم السامية للجهات المختصة بتوفير الوقود لتشغيل التوسعات الجديدة في مصانع الأسمنت بالمملكة، مشيراً سموه أن ذلك سيسهم في توفير كميات إضافية من الأسمنت في الأسواق التي تشهد نمواً مضطرداً. وأضاف سموه أن الشركة قد باشرت تنفيذ الأمر السامي رقم 21688 وتاريخ 23/4/1433ه فيما يتعلق بالأسعار.

ومن جانب آخر، تم عصر يوم الثلاثاء الماضي عقد اجتماع الجمعية العمومية العادية الخامسة والثلاثين لشركة اسمنت المنطقة الجنوبية في موعدها المحدد وذلك في مبنى الإدارة العامة للشركة بأبها.

وقد قدم مجلس إدارة الشركة في الاجتماع تقريره السنوي لمساهمي الشركة عن أعمال وإنجازات السنة المالية المنتهية في 31/12/2011م ، وتم التصويت عليها والموافقة على كل البنود والاقتراحات التي تقدم بها مجلس الإدارة.

كما وافقت الجمعية العمومية على توزيع مبلغ 875 مليون ريال أرباحاً للمساهمين عن عام 2011م بنسبة 62,5٪ على رأس المال المدفوع والبالغ 1,400 مليون ريال أي بواقع 6,25 ريالات للسهم الواحد ، تم توزيع 2,75 ريال منها عن النصف الأول من العام وسيوزع 3,5 ريالات للسهم عن النصف الثاني اعتبارا» من يوم الأربعاء 5/5/1433ه الموافق 28/3/2012م0
وكانت الشركة قد حققت أرباحاً صافية في عام 2011م بلغت 895,737,330 ريالاً بعد اقتطاع الزكاة الشرعية ، مقابل 658,509,937 ريالاً في عام 2010م بزيادة قدرها حوالي ( 36٪ ).

كما بلغت حقوق المساهمين في نهاية عام 2011م 2,647 مليون ريال مقابل 2,487 مليون ريال في نهاية عام 2010 م .

وبلغ مجمل إنتاج الشركة في عام 2011م 5,666,327 طن كلنكر مقابل 5,235,598 طن كلنكر في عام 2010م ، بزيادة بلغت نسبتها حوالي 8 ٪ كما بلغت نسبة زيادة الإنتاج الفعلي للمصانع الثلاثة عن الطاقة التصميمية للمصانع الثلاثة والبالغة 4,200,000 طن كلنكر حوالي 35 ٪0
أما مبيعات الشركة من الاسمنت محليا فقد بلغت في عام 2011م 6,775,193 طنا مقابل 5,305,460 طنا تم بيعها في عام 2010م بزيادة بلغت نسبتها 27,7 ٪ .

أما مبيعات الكلنكر محليا فقد بلغت في عام 2011م نحو 53,822 طنا ، مقابل 198,797 طن كلنكر تم بيعها في عام 2010م.

الجدير بالذكر أنه تم بحمد الله التشغيل التجاري لخط الإنتاج الثاني في مصنع تهامة بتاريخ 1/3/2012م ، بطاقة تصميمية مقدارها 5,000 طن كلنكر/يوم.



***************

أسعار الأسمنت تتجاهل قرار "التجارة" ولجنة المقاولين: الأزمة ستختفي في أسبوع

الوطن : 28/4/1433هـ الموافق 21/3/2012م


وسط غياب مسؤولي التجارة عن ميادين بيع الأسمنت، بدا أن السوق لن تستطيع التقيد بالسعر الجديد الذي حددته وزارة التجارة والصناعة عند 14 ريالا للكيس في مباسط البيع، حيث أظهرت جولة لـ "الوطن" في سوق جدة أمس تراوح أسعار أكياس الأسمنت بين 18 و 22 ريالا.

يأتي ذلك في وقت أكد فيه رئيس لجنة المقاولات في غرفة جدة عبد الله رضوان في تصريحات إلى "الوطن" أمس، أن أزمة الأسمنت ستحل خلال أسبوع كحد أقصى، موضحاً أن السبب الرئيسي في الأزمة تمثل في إشكالية حصول مصانع الأسمنت على كفايتها من الوقود اللازم لزيادة الإنتاج ومواكبة التوسعات التي أجرتها دون تنسيق مع أرامكو السعودية، في حين فضل مسؤولو التجارة في جدة الصمت رغم محاولات البحث عن رد منهم.

وكشفت الجولة الميدانية غياب الرقابة عن المواقع المخصصة لبيع الأسمنت في جدة؛ حيث يتم البيع بشكل سريع وبعيد عن أي رقابة قد تفرض من قبل وزارة التجارة أو أي جهات أخرى.

وأشار فيصل الساعدي والذي قدم لشراء كمية من الأسمنت من أجل إكمال بناء عمارته إلى أنه رغم القرار بتحديد سعر الأسمنت وتوقع توفر كميات كبيرة من الأسمنت إلا أن الوضع ظل كما هو عليه من حيث تلاعب بعض البائعين بالحمولات التي يأخذونها من المصانع؛ حيث يتم البيع بأسعار أكثر من السعر المحدد وتتراوح بين 18 و22 ريالا للكيس الواحد. وأضاف يزيد الشهري أن الكميات التي تصل إلى السوق لا تكفي، بحيث يضطر من يريد شراء الأسمنت إلى الحضور باكراً للسوق من أجل الفوز بنصيب من الأسمنت ولو بسعر يفوق السعر المعلن من قبل وزارة التجارة.

فيما بين رئيس لجنة المقاولات في غرفة جدة، أن قرار تحديد سعر الأسمنت من وزارة التجارة تكفل بحل الإشكالية وسيزيد طاقة بعض المصانع للضعف، وأبان أن المشكلة تركزت بشكل كبير في المنطقة الغربية بسبب الكثافة السكانية العالية وتعدد المشاريع الكبرى التي تنفذ بشكل متزامن، وثمن في سياق كلامه القرار، واصفاً إياه بـ "الحكيم" وأن دراسته تمت بعناية لحل المشكلة من جذورها.

وقلل من أهمية الدور الذي يلقيه البعض على السماسرة ودورهم المبالغ فيه في رفع الأسعار، مردفاً أن الزيادة المتوقعة في الإنتاج وتحديد السعر سيلجمان المنتفعين من الأزمة.

من جانب آخر حاولت "الوطن" الوصول إلى رد من وزارة التجارة عبر مسؤولها في جدة عطية الزهراني، إلا أن المحاولات لم تفلح، نظراً لعدم التمكن من الوصول إليه طوال يوم أمس.

وخلافا لما هو متوقع من عملية "التسعير" شهدت أسهم شركات الأسمنت المدرجة في السوق السعودية في اليوم التالي لتطبيق القرار ارتفاعاً، وسجلت 6 شركات من أصل عشر مدرجة في السوق ارتفاعاً في أسعار أسهمها قاده سهم أسمنت ينبع بـ 5%، فيما انخفضت أسهم ثلاث شركات كان أكثرها انخفاضاً أسمنت الشرقية بـ -4.25%، في الوقت الذي ثبت سعر أسمنت اليمامة دون تغيير.








 
قديم 01-04-2012, 12:28 PM   #708
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

متعهدو أسمنت يمتنعون عن البيع ومستهلكون يطالبون بتدخل حكومي
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


الوطن السعودية - 9/5/1433هـ 01/04/2012م


فيما امتنع عدد من المتعهدين للإسمنت في سوق الطائف أمس عن البيع بالسعر المحدد من وزارة التجارة والصناعة، طالب عدد من المستهلكين بتدخل الجهات المختصة وإلزامهم بالبيع على المواطنين وفق الآلية التي حددتها الوزارة مؤخرا.

وقال أحد المتعهدين إنهم رفعوا خمس خطابات لوزارة التجارة إضافة إلى خطاب تم رفعة من فرع وزارة التجارة بالطائف إلا أنهم لم يتلقوا أي رد، يطالبون فيه بعدم جدوى البيع بالسعر المحدد والبالغ 14 ريالا للكيس الواحد حيث إن السعر لا يغطي متطلبات التحميل والتنزيل والمصروفات المترتبة من محروقات وأجور سائقين وقطع الغيار وطول المسافة من إسمنت المدينة وحتى محافظة الطائف البالغة 1800كلم ذهابا وإيابا.

وأشار إلى أن سعر التحميل من المصنع 12ريالا والبيع 14ريالا لتكون الفائدة ريالين فقط وهذا السعر يناسب المناطق التي يتم فيها إنتاج الإسمنت بعكس المناطق البعيدة التي تكون فيها الخسائر أعلى بكثير من الفائدة مما يتسبب في خسائر كبيرة للمتعهدين مطالبا وزارة التجارة بضرورة إيجاد تسعيرة محددة للمناطق حسب المسافات بينها وبين مصنع الإنتاج ، مشيرا إلى امتناعهم عن البيع حتى يصلهم الرد على شكواهم .

من جانبه قال سعد الحمياني "أحد المستهلكين" إن على الجهات المعنية التدخل وإلزام المتعهدين بالبيع نظرا لأن هذا السعر قد صدرت توجيهات من الجهات المختصة بتحديده مسبقا وعليهم الالتزام به وعدم خلق أزمة جديدة يكون ضحيتها المستهلك ، مؤكدا أن هذا التلاعب الواضح في رفض السعر إنما هو خلق أزمة جديدة حتى يكون هناك شح في الإسمنت ورفع الأسعار كما حصل في السابق.

وأوضح لـ"الوطن "علي السفياني "أحد المستهلكين" أن هناك تلاعبا وسوقا سوداء تحدث عند مغادرة مندوب التجارة حيث تقوم سيارات النقل الصغيرة بالتحميل والوقوف أمتارا قليلة عن موقع البيع الرسمي ثم تبيع بأسعار مضاعفة مما أوجد حالة من عدم الانضباط في عملية البيع واستغلال غياب الجهات المعنية والتحكم مباشرة في المستهلك وإجباره على الشراء نظرا لحاجته الماسة للإسمنت. من جهته ذكر مندوب فرع وزارة التجارة والمشرف على عملية البيع في الموقع (فضل عدم ذكر اسمة ) أن التوجيهات واضحة وصريحة للبيع بالسعر المحدد ولن يسمح بتجاوز الأنظمة وأن على المتعهدين الوفاء بالتزاماتهم خاصة أنهم قاموا بالبيع مسبقا ولم تحدث أية مشكلات تذكر، وحاولت " الوطن" الاتصال بمدير فرع التجارة بالطائف إلا أنه لم يرد على الاتصال.

************

تجار يتوقعون تراجع أسعار الماشية بين 15 و20%
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


الوطن السعودية - 9/5/1433هـ 01/04/2012م

بعد أن وصلت أسعار المواشي في المملكة إلى مستويات عالية خلال العام الجاري تراوحت بين 1400 و1800 ريال للرأس الواحد، مسجلة ارتفاعا بنسبة 120% مقارنة بأسعارها في نفس الفترة من العام الماضي، توقع تجار ماشية انخفاض الأسعار بمعدل بين 15و20% خلال الفترة المقبلة، بسبب انخفاض القوة الشرائية، مطالبين في الوقت ذاته بفتح منافذ استيراد جديدة لتعزيز احتياجات السوق المحلية.

وأرجع تجار المواشي خلال حديثهم لـ"الوطن"، أسباب صعود الأسعار لمستويات كبيرة إلى ارتفاع تكلفة الأعلاف وإيقاف الاستيراد من سورية وإيران، مطالبين الجهات المختصة بفتح منافذ استيراد من دول أخرى لمواجهة النقص في السوق خاصة خلال فترات المواسم، وذلك في وقت تشكل فيه المواشي المستوردة 75% من الحجم الكلي للسوق المحلية.

وذكر أنور الشمري صاحب مؤسسة للمواشي لـ"الوطن"، أن الأسعار ارتفعت بمعدل 120%، مبينا أن إيقاف الأستيراد من سورية السبب الرئيسي في الأرتفاع، إضافة إلى أسباب أخرى تتمثل في ضعف الإنتاج المحلي وارتفاع أسعار الأعلاف، ومحدودية الاستيراد من دول محددة.

وأضاف الشمري: أن من الأسباب إيقاف استيراد المواشي الإيرانية منذ نحو شهر، حيث كانت السعودية تستورد المواشي الإيرانية عن طريق الكويت، مطالبا بفتح منافذ استيراد جديدة.

من جهته قال أبو المهدي العنزي لـ"الوطن"، إن المواشي المستوردة من سورية هي المتحكمة في حركة السوق، محذرا من تضاعف المشكلة في السوق مع استمرار إيقاف الاستيراد من سورية، مطالبا في الوقت ذاته باتخاذ إجراءات فيما يتعلق بضعف الإنتاج المحلي وغلاء أسعار الأعلاف، إضافة إلى فرض تشريعات من شأنها تنمية ثروة الأغنام وتكاثرها ومنع ذبح أنثى الأغنام.

وتوقع العنزي أن تستمر موجة انخفاض الأسعار التي بدأت قبل أيام، لتصل إلى 15 و20%، بعد أن شهد سوق المواشي ارتفاعات وصلت إلى 120%، مرجعا ذلك إلى انخفاض القوة الشرائية والتراجع التدريجي للطلب على الأغنام، إلا أنه توقع أن تعاود الأسعار الارتفاع خلال المواسم، ليصل سعر الواحدة من الذبائح إلى 2000 ريال في حين تبلغ في الوقت الحالي 1800 ريال.

وتأتي هذه المطالبات في وقت كشف فيه وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم، أن مسؤولين في الوزارة سيزورون البرازيل قريبا، لترتيب فتح باب استيراد الأغنام منها، مبينا أن الدولة تدعم أسعار الأعلاف، وأن هناك حدودا للدعم وهو ليس مفتوحا.

يذكر أن أسعار المواشي شهدت ارتفاعات تدريجية في معظم أسواق المملكة، وهو ما يرجح توقعات بمزيد من الارتفاعات، خاصة بعد إيقاف وزارة الزراعة استيراد الأغنام والغزلان من دول الاتحاد الأوروبي كإجراء احترازي، وذلك في إطار حرص الوزارة على متابعة سلامة الواردات إلى المملكة ومراقبة الأوضاع الوبائية الدولية، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية هذه البلاد من أخطار الأوبئة والأمراض الحيوانية التي قد تسبب تهديدا للثروة الحيوانية في المملكة.

وتأتي أسباب الحظر بعد أن تناقلت وسائل الإعلام تفشي فيروس شمالنبرج في الضأن بفرنسا، وهو مرض فيروسي يصيب الحيوانات المجترة مثل الأبقار والأغنام والذي تم الإعلان عنه من قبل المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE)، ويسبب تشوهات خلقية في مواليد الحيوانات.

كما أثرت الأحداث الجارية في بعض الدول العربية المجاورة للمملكة وتحديدا في سورية في انقطاع تام للأغنام المستوردة، حيث قل الاستيراد منها خلال الأشهر الماضية، وتوقف الآن بشكل كامل.

*************

صحيفة: الأسمنت السعودي يهرب إلى اليمن ويباع بضعف ثمنه
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


أرقام - 9/5/1433هـ 01/04/2012م


قال عدد من تجار الأسمنت السعودي واليمن في اليمن في تصريح لصحيفة الاقتصادية إن كميات كبيرة من الأسمنت السعودي تدفقت إلى الأسواق اليمنية المحلية في الفترة الأخيرة يتم بيعها بضعف ثمنها في الأسواق السعودية.

وأوضحوا أن كيس الأسمنت السعودي يباع في اليمن بـ25 ريالا (1500 ريال يمني) مقابل 38 ريالا للأسمنت اليمني (2300 ريال يمني)، مرشحين ارتفاع سعر الأسمنت السعودي في اليمن بسبب زيادة الطلب وقلة العرض.

وأضافوا أن الأسمنت السعودي يصل إلى اليمن من خلال بعض المهربين، مشيرين إلى أنهم اضطروا للتعامل مع هؤلاء المهربين بسبب رخص ثمن الأسمنت السعودي المهرب مقارنة بسعر الأسمنت اليمني.

الجدير بالذكر أن وزارة التجارة والصناعة السعودية اتخذت قرارا منتصف فبراير الماضي بإيقاف تصدير مادة الأسمنت والكلنكر، لسد احتياجات السوق المحلية وكفاية المعروض، واستقرار الأسعار فيه وذلك بعد أن شهدت الأسواق المحلية السعودية ارتفاعا كبيرا في الأسعار نتيجة لزيادة الطلب وقلة العرض.








 
قديم 02-04-2012, 09:23 AM   #709
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

تجدد أزمة الأسمنت في مكة والبيع بـ 23 ريالا للكيس في الخفاء
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

جريدة المدينة - 10/5/1433هـ -02/04/2012 م


تجددت أزمة الأسمنت في مكة المكرمة بعد أقل من أسبوع من انفراجها حيث ساهمت الأنباء التي أعلنتها وزارة التجارة عن إلزام تجارالأسمنت للبيع بقيمة 14ريالاً للكيس واختفى الأسمنت من باحات البيع في مكة المكرمة وأصبح البيع بكمية محدودة في داخل الأحياء السكنية البعيدة عن الأنظار.

وكشفت جولة «المدينة» الميدانية أمس على مواقع بيع الأسمنت على الطريق الدائري والرصيفة والشوقية وأم الكتاد غياب الأسمنت تماماً.

ورصدت «المدينة» حمولة أسمنت مغطاة في أحد مواقع البيع لكن العمالة رفضوا البيع، مشيرين إلى أن صاحب الناقلة غير موجود.

وأكدت مصادر في سوق الأسمنت بمكة المكرمة أن الحل بيد وزارة التجارة حيث تملك سلطة إلزام المصانع بتأمين حاجة مكة المكرمة من الأسمنت يومياً وطالما غابت الرقابة الميدانية سيتحكم السماسرة في السوق.

وقال مديرإدارة حماية المستهلك بفرع التجارة بمكة المكرمة عبدالرحمن بخاري إن الحل بعقد اجتماع قوي بين وزارة التجارة وشركات الأسمنت في المملكة تطالبهم بتأمين حاجة السوق المحلية والقضاء على الأزمة المفتعلة.

وطالب عدد من المواطنين وزارة التجارة بالتدخل لضبط المتلاعبين في سوق الأسمنت خاصة في مكة المكرمة.

وقال عدنان محمد علي: إن الكثير من المواطنين الذين يقومون بأعمال بناء لمساكنهم تورطوا هذه الأيام بسبب تلاعب السماسرة بأسعارالأسمنت فقبل أسبوع كان الأسمنت متوفرًا بكمية كبيرة في الأسواق وبسعر وصل إلى 16ريالاً رغم أن وزارة التجارة حددت سعر14ريالاً ومنذ ثلاثة أيام لا يوجد أسمنت في السوق ومغلق داخل الأحواش ويباع عن طريق الوسيط وبسعر يصل لـ 23 ريالاً ولا يوجد جهات رقابية إطلاقاً ورقم الشكاوى الموحد مجرد «مسكن» للشكوى.

وقال مواطن فضّل عدم الكشف عن اسمه يجب أن يعرف المواطنون طريقة تعاونهم مع الجهات المسؤولة لكشف المتلاعبين ..مضيفاً أنا اكتشفت أحد المتلاعبين في منطقة الراشدية شرق الشرائع يبيع الأسمنت داخل حوش يقع على الشارع العام.. يدخل القلاب الصغير ويملأه بأكياس الأسمنت ويخرج ويغلق الباب على التريلة الموجودة داخل الحوش والبيع بـ 23 ريالاً وفي الخارج لا يوجد أسمنت.

**************

«متعهد الأعلاف»: الشعير متوفر ولا نية لخفض الأوزان.. وهناك من يريد افتعال أزمة

الجزيرة - 10/5/1433هـ -02/04/2012م


0 نفى لـ»الجزيرة» مصدر مسئول في الشركة السعودية للأعلاف متعهد وزارة المالية عن نية الشركة تخفيض أوزان أكياس الشعير وأنه لا صحة لهذا الأمر بتاتًا. وطمأن المصدر مربي الماشية أن الكميات متوفرة وبشكل كبير وكافية على المدى البعيد ولكن قد يكون هناك تلاعب ومحاولة افتعال أزمة من قبل البعض واستغلال الأزمة والبيع بأسعار مرتفعة تفوق ما تم تحديده من قبل وزارة التجارة مسبقًا بتحديد سعر الكيس الواحد زنة 50 كيلو جرامًا بسعر 40 ريالاً عند نقاط البيع محملاً على سيارة المستهلك.

هذا وقد ظهرت بوادر أزمة جديدة في أسواق الشعير في منطقة الرياض منذ أمس الأول، حيث خلت المباسط تمامًا منه دون معرفة الأسباب التي أدت إلى ذلك. وكشفت جولة قامت بها «الجزيرة» أمس في أكثر من نقطة بيع غياب الشعير وحضور بقية الأعلاف بكميات كافية.

من جانبهم اشتكى عدد من مربي الماشية من غياب الشعير عن المباسط رغم التطمينات بوصوله في اليومين المقبلين. وذكر عدد من المواطنين أنهم يترددون منذ يوم أمس على سوق الأعلاف أملاً في الحصول على كميات منه بيد أنهم لم يجدوا ما يبحثون عنه وقالوا: إن غياب الشعير قد يتسبب في نشوء سوق سوداء لبيعه وتخزينه في أماكن بعيدة عن السوق مما يتسبب في مضاعفة السعر دون رقابة من الجهات ذات العلاقة واكتشاف تلاعب بوزن كيس الشعير.

يذكر أن وزارة الداخلية حذّرت كل من يتلاعب في الأسعار ويعمل على تكديس الشعير بغرض احتكاره ورفع أسعاره والمتاجرة فيه وتؤكد أنها من واقع مسؤولياتها لن تدخر جهدًا في سبيل تتبع ومعاقبة كل من تسول له نفسه فعل ذلك وستضرب بيد من حديد على كل مخالف، علمًا بأنه صدرت مؤخرًا قرارات عقابية رادعة في حق العديد من تجار ومستوردي الشعير.

************

مطالبين بالتصنيع المحلي .. موردون لـ«عكاظ»:
زيادة أسعار الحليب مسؤولية الشركات العالمية
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
عكاظ - 10/5/1433هـ -02/04/2012م


أكد عدد من أصحاب مصانع الدواء وملاك الصيدليات، أن حليب الأطفال الذي يعد إحدى السلع الضرورية، تستورد الغالبية العظمى منه من الخارج، مشددين على أن تصنيعه ودعم مصنعيه أصبح ضرورة ملحة، فيما تقاذف صيدلانيون وموردون وأصحاب شركات للأدوية مسؤولياتهم تجاه تلك الزيادات المستمرة في حليب الأطفال، ووجهوا التهم إلى الشركات الأم في الخارج مبينين أنها من ترفع الأسعار، بينما اكد عدد من الموردين أن زيادة أجور النقل بنسبة 15 % يعد سبباً جوهرياً في الزيادات، وبينت الجهات الثلاث والمعنية بقطاع حليب الأطفال، أنها لا تتعمّد رفع الاسعار لولا ارتفاعه عالميا، والتي وصلت أحيانا إلى الضعف في بعض النوعيات، إضافة إلى الغش في مكوناته الغذائية التي حذرت من تأثيراتها السلبية الخطرة على الأطفال الرضع، هيئة الغذاء والدواء.
وأكد عضو لجنة مصنعي الدواء والمستلزمات الطبية في غرفة جدة للتجارة والصناعة محمد باجسير لـ «عكاظ»، أن الشركات المصنعة للأدوية قادرة على سد حاجة السوق السعودية من المنتج متى ما وجدت محفزات على إنشاء خطوط إنتاج لحليب الاطفال إلى جانب ضمانات حسن تطبيق قوانين الدعم للمنتج الوطني، وقالت إن هناك الكثير من القوانين والانظمة الخاصة بالدعم إلا أنها غير مطبقة وغير معمول بها في كثير من المنشآت، بما فيها الشركة الوطنية للشراء، ما جعل الكثير من المصنعين يلجأون الى الاستعانة بمحامين والدخول في مفاوضات للتمكن من تطبيق تلك الأنظمة.
وأضاف باجسير، أنه لا توجد الكثير من الخبرة أو الدراسات في هذا الجانب، وأنه متى ما كان هناك الضوء الأخضر، فإن العديد من الشركات والمؤسسات لا تمانع في بدء دراسة إنتاجه وتصنيعه في المملكة بشكل جيد، الأمر الذي سيقضي على كثير من السلبيات التي تشهدها هذه السلعة وفي مقدمتها تذبذب الأسعار والتأكد من سلامة المنتج خاصة وأن المواصفات والمقاييس السعودية المعمول بها تعتبر صارمة في مثل هذه النوعية من المنتجات، حيث تأتي متوافقة مع المقاييس العالمية وتتفوق أحيانا على الكثير منها.
وأوضح لـ «عكاظ» عضو لجنة وكلاء الادوية في غرفة جدة، واحد مسوقي التجزئة للمنتج عصام باغفار، أن حليب الأطفال منتج نستورد غالبيته العظمى، وأنه لم يسبق لنا أن سوقنا منتجا وطنيا من قبل، وأضاف: يظلم الكثير من المستهلكين لحليب الاطفال تجار التجزئة، ويظنون أنهم السبب في ارتفاع أسعاره، إلا أن الحقيقة عير ذلك تماما، إذ أن غالبية تجار التجزئة لا يربحون الكثير في هذا المنتج، إلا أن توفيره في الصيدليات أمر ضروري، وزيادة أسعاره يسأل عنها الموردون، وأشار إلى أنه وفي حال تصنيعه محليا فإن الكثير من السلبيات يمكن تجاوزها.
من جهة أخرى، اكد عدد من المتعاملين في قطاع الصيدلة بالمنطقة الشرقية، استمرار الموجة التصاعدية لاسعار حليب الاطفال على مدى الاشهر القليلة الماضية، مشيرين الى أن اغلب العلامات التجارية التي تتجاوز 20 علامة تجارية شهدت ارتفاعات متفاوتة في غضون الشهرين الماضيين، رافضين التكهن بمدى استمرار الموجة التصاعدية نظرا لارتباطها بعوامل داخلية وأخرى خارجية.
وقال الدكتور جمعة عقيل «صيدلي»، ان حليب الاطفال من السلع الاستراتيجية التي تشهد زيادات مستمرة على مدى الاشهر الماضية، مشيرا الى ان الزيادة الأخيرة بلغت 15% في غضون شهرين تقريبا، مبينا، ان العبوة زنة 1700 غرام وصلت الى 106 ريالات مقابل 97 ريالا، مبينا ان الزيادة تعمدت فرضها بعض الشركات المستوردة ، وأنه ليس هناك ما يبررها مطلقا، خاصة وان سعر اليورو مقابل الريال سجل انخفاضا خلال الفترة الأخيرة ليصل الى 4،9 ريال مقابل 5،8 ريال، ما يعني أن سعر المنتج في الدول المصدرة في انخفاض، ما يفرض على الشركات المستوردة التعاطي بواقعية مع المعطيات العالمية.
وقال الدكتور عقيل، ان المستهلك في المملكة لا يجد سبيلا سوى الشراء، خصوصا وان حليب الاطفال من السلع الضرورية، لذلك فإن المستهلك مجبر على الشراء، مطالبا وزارة التجارة و الصناعة بفرض المزيد من الرقابة على الشركات المستوردة للسيطرة على الارتفاعات المتواصلة في السوق المحلية، مبينأ، ان اسعار الحليب تتفاوت تبعا للعلامة التجارية، بيد انها تتراوح بين 28 – 33 ريالا للعبوة زنة ( 400 غرام ) و 52 – 64 ريالا للعبوة زنة (900) غرام.
وفي الرياض تقاذف صيدلانيون وموردون واصحاب شركات للأدوية مسؤولياتهم تجاه تلك الزيادات المستمرة في حليب الأطفال، ووجهوا التهم إلى الشركات الأم في الخارج مبينين أنها من ترفع الأسعار، بينما اكد عدد من الموردين أن زيادة أجور النقل بنسبة 15 % يعد سبباً جوهرياً في الزيادات، وبينت الجهات الثلاث والمعنية بقطاع حليب الأطفال العريض، أنها لا تتعمّد رفع الاسعار لولا ارتفاعه عالميا، مشيرين إلى أنهم ليسوا بمعزل عن تلك الدول، وأوضحوا أنها ارتفعت في الأيام الماضية بشكل لافت في بعض الدول الأوروبية لذلك تجاوزت الزيادة في بعض مناطق المملكة نسبة 20 % من السعر القائم، بينما وصلت في مناطق أخرى إلى 25 %.
وكشف مسؤول توزيع في إحدى شركات الأدوية، بأن الشركات المنتجة في العالم وبعض شركات الأدوية والموزعين خارجيا وراء الزيادة، لافتاً إلى أن الشركات المنتجة رغم كثرتها إلا أنها لا تستطيع مجاراة الطلب الكبير على حليب الأطفال.
وخلال جولاتنا على عدد من الصيدليات، وجدنا أن هناك تفاوتا في الأسعار بينهم. وأوضح لـ «عكاظ» صاحب إحدى الصيدليات أن الشركات التي يستوردون منها منتجات حليب الأطفال، هي من تحدد الأسعار وأضاف: «للأسف الغلاء المتكرر في ارتفاع عدد من المنتجات الاستهلاكية الخاصة بالأطفال طال الحليب والحفائض». و اشتكى مستهلكون لـ «عكاظ» في أن ما يبعث في نفوسهم الحيرة أن أسعار الصيدليات بدأت بالمزايدة على بعضها البعض والمتضرر الوحيد هنا المستهلك. ومن خلال جولة لـ «عكاظ» في عدد من الصيدليات تبين تباين وتفاوت اسعار حليب الأطفال من 25 إلى 35%، وفي هذا الخصوص عبر عدد من المواطنين عن خشيتهم في ان يستمر مسلسل ارتفاع اسعار حليب الاطفال بشكل عشوائي، بعدما شهد خلال الفترة الماضية زيادة في أسعار العبوات، دون سابق انذار أو مبررات لتك الزيادة.
«عكاظ» من جانبها أجرت اتصالا برئيس اللجنة الصحية بغرفة الرياض سامي العبدالكريم، وذلك أكثر من مرة، لسؤاله عن هذه الزيادات وتأثيرها على المواطنين، إلا أنه لم يتجاوب معنا.


************

أسمنت الباحة بـ 14 ريالا
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


عكاظ - 10/5/1433هـ -02/
04/2012م



تراجعت أسعار الأسمنت في منطقة الباحة إلى 14 ريالا للكيس، بعد أن كانت تتراوح خلال الفترة الماضية بين 16 و22 ريالا للكيس.

وقال عدد من الموردين في نقطة توزيع رهوة البر، ان وصول كميات الاسمنت لمعظم محافظات المنطقة، أدى الى تراجع سعر الاسمنت بشكل تدريجي، الى أن وصل الى 14 ريالا للكيس، وهي تسعيرة البيع التي أقرتها وزارة التجارة مؤخرا.

***************

ركود متوقع في سوق المواشي بعسير
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


عكاظ - 10/5/1433هـ -02/
04/2012م

طالب عدد من المواطنين في منطقة عسير، بضرورة تدخل الجهات المسؤولة، وفي مقدمتها وزارتا الشؤون البلدية، والتجارة، للحد من ارتفاعات الاسعار التي تشهدها سوق الماشية.
فقد بلغ متوسط سعر التيس البلدي في المنطقة 1700 ريال، وتجاوز سعر الخروف البلدي ال 2000 ريال، أما خراف النعيمي فوصلت أسعارها إلى 1500 ريال للخروف. في حين وصل سعر العجل البلدي الى 6 آلاف ريال، وتجاوز سعر الحاشي الصغير ال 6 آلاف ريال.
وقال أحمد عجب سفران، بأن أسعار السوق فاقت التوقعات، وحدت كثيرا من شراء الماشية. مضيفا بأنه قرر شراء المواشي المستوردة، طالما ان سعرها لا يزال في متناول اليد.
اما مستور عبيد الشهراني فأكد، أن استغلال تجار ومربيي الماشية لموجة الارتفاعات التي شهدتها كثيرا من السلع، ادت الى تلاعبهم بأسعار سوق الماشية، الذي سيظل على ما هو عليه من ارتفاع، الى أن يناله الركود، بسبب عزوف معظم المستهلكين عن الشراء.
مشيرا الى أن غياب وزارة الشؤون البلدية، ووزارة التجارة عن مراقبة اسعار سوق الماشية، ادى لارتفاع سعر المواشي بشكل «خيالي».
اما محمد فايع العسيري، فقال بأن اسعار المواشي الخيالية أجبرته للاتجاه الى شراء اللحوم المبردة، حيث لا تتجاوز أسعارها ال 350 ريالا للتيس الواحد.









 
قديم 04-04-2012, 10:04 AM   #710
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

مؤشر الأسعار: انخفاض السكر وارتفـــاع اللحــوم المستـوردة
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

12/1433هـ -4/4/2012م


أوضح تقرير أسعار السلع الاستهلاكية، الذي أصدرته الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة، ارتفاع متوسط أسعار الدجاج المستورد بنسبة 0.89% بقيمة بلغت 10.44 ريال لكل كيلو جرام. وارتفاع سعر اللحوم المجمدة المستوردة بنسبة 20.8 %، ليصل سعر الكيلو منها إلى 33.95 ريال.

وجاءت الارتفاعات السابقة، مع انخفاض متفاوت في متوسط أسعار الأرز بنسبة 0.42 %، وزيوت الطعام بنسبة 3.27 %، والسكر بنسبة 1.75 %، والأرز بنسبة 0.42 %، صاحبه استقرار لأسعار الدقيق، والحليب السائل، واللحوم الطازجة.

وحرص التقرير المعد من قبل الأمانة العامة لغرفة المدينة، بمناسبة بدء الربع الثاني من العام الهجري الجاري، على التأكيد على عدم تغير أسعار الدقيق، بنوعيه الابيض والبر.

وانخفاض سعر كيلو السكر بنسبة 1.75% ليصبح بـ 3.72 ريال للكيلو، على الرغم من الارتفاع العالمي لأسعار السكر.


*******************

التجارة تشهر بمصنع "أسمنت نجران"
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.



12/1433هـ -4/4/2012م

شهرت وزارة التجارة والصناعة السعودية بـ"مصنع أسمنت نجران" الواقع في منطقة عاكفة بسبب البيع بأعلى من الأسعار المحددة من قبل وزارة التجارة، والإعلان عن المخالفة في ثلاث صحف يومية على نفقة شركة أسمنت نجران الخاصة.

من جانبها، قالت مصادر مطلعة في وزارة التجارة والصناعة لصحيفة الاقتصادية أن قرار التشهير من قبل الوزارة جاء بعد بيع مصنع أسمنت نجران كيس الأسمنت تسليم المصنع بسعر 14 ريالا خلال الفترة الماضية مخالفة بذلك السعر المحدد من قبل وزارة التجارة عند 12 ريالا.

وقالت المصادر إن قرار وزارة التجارة والصناعة بالتشهير بالمصنع جاء بعد عدة محاولات لعدول المصنع عن البيع بأسعار أعلى من السعر المحدد من التجارة، مشيرة إلى أن الشركة بررت البيع بهذا السعر لارتفاع تكاليف نقل الكلنكر.

وأكدت أنه تم إيقاف المصنع وإلزامه بالبيع بالسعر المحدد، من خلال الاستعانة بإمارة منطقة نجران والجهات المعنية.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أصدرت قراراً في مارس الماضي بتحديد سعر بيع كيس الأسمنت بما لا يتجاوز 12 ريالا (تسليم المصنع) و14 ريالا للمستهلك النهائي في مباسط ومحال بيع الأسمنت، كما تضمن القرار تحديد سعر بيع الطن السائب (20 كيسا) بـ 240 ريالا.


**************

مطاعم تلغي رسوم الخدمة وترفع الأسعار

الوطن : 12/1433هـ -4/4/2012م

تباينت مطاعم الشرقية في تفاعلها مع قرار وزارة التجارة والصناعة بإلغاء رسوم الخدمة بين رافض للتطبيق ومتقيد بالتنفيذ، وذلك بعد انقضاء شهرين على صدور القرار وهي المدة الممنوحة للمطاعم لبدء التنفيذ.

وأظهرت جولة لـ"الوطن" أن أغلب المطاعم التزمت بتطبيق قرار التجارة وأوقفت رسوم الخدمة، إلا أنها اتجهت في الوقت ذاته إلى تغيير قائمة الطعام لتتضمن أصنافا أخرى وبأسعار جديدة أعلى من سابقتها.

وأوضح مدير أحد المطاعم بمدينة الخبر رولان صليبي لـ"الوطن" أن المطعم بدأ قبل يومين بتطبيق قرار إلغاء رسوم الخدمة على الزبائن بعد تلقيه تعميما من الغرفة التجارية بالقرار. وأشار إلى أن إدارة المطعم تعتزم خلال هذا الأسبوع تغيير قائمة الطعام بإضافة أصناف جديدة وتغيير أسعار بعض الأصناف وهو أمر طبيعي وردة فعل اعتيادية نتيجة القرار، مبينا أن هذا الطريق انتهجته غالبية المطاعم بالمنطقة بعد تطبيقها القرار.

وحول استفسار الزبائن عن رسوم الخدمة ذكر صليبي أن 90% من مرتادي المطعم لا يسألون عن رسوم الخدمة حيث يكون همهم تناول طعام لذيذ في مكان معروف بأطباقه المميزة بينما 10% يبادرون بالسؤال عن رسوم الخدمة وهل استجاب المطعم للقرار أم لا، مضيفا أن إلغاء رسوم الخدمة لا يؤثر إطلاقا على الشركة صاحبة المطعم بل يأتي التأثير على موظفي المطعم ممن يعملون في المطبخ والنظافة وخدمة الزبائن حيث توزع بينهم رسوم الخدمة بالتساوي حيث يعتمدون كثيرا عليها في زيادة دخلهم الشهري خاصة أن رواتبهم ليست عالية وأصبح البخشيش الشيء الوحيد الذي يزيدون من خلاله أجرهم الشهري.

في الإطار ذاته لجأ أحد المطاعم بالمنطقة إلى إبلاغ الزبائن بإلغاء رسوم الخدمة عبر ملصقات داخل المطعم وعلى البوابة تشير إلى التزامه بالقرار وذلك بعد استفسارات بعض الزبائن حول البدء بتطبيق قرار إلغاء الرسوم وتجنبا لتقديم الزبائن لبلاغات حول عدم التنفيذ حيث أوضح مدير المطعم محمد بلال أن غالبية مطاعم المنطقة تجاوبت خلال الأسبوعين الماضيين مع القرار خاصة أن المهلة التي منحتها وزارة التجارة المقدرة بشهرين تعد كافية للتنفيذ.

وأشار إلى أن إدارة المطعم لم تغير في أسعار أصناف الطعام مقابل إلغائها رسوم الخدمة وأن الجديد كان في إضافة أصناف جديدة على قائمة الطعام من أطباق رئيسة وحلويات ومشروبات بنكهة جديدة ومذاق مختلف، مشيرا أن المطعم لم يتلق تعميما من جهة رسمية حول القرار ومبادرته بإلغاء رسوم الخدمة جاءت بعد متابعة إدارة المطعم للصحف اليومية التي تطرقت للقرار وآليات تنفيذه.

في المقابل أوضح مسؤول الخدمة في أحد مطاعم المنطقة أن إدارة المطعم ما زالت تفرض رسوم الخدمة على زبائنها، إلا في حالة استفسار الزبون عن عدم تنفيذ القرار وعدم حق المطعم في رسوم الخدمة حينها يتم إلغاء رسوم الخدمة عنه تجنبا لتقديم الزبون بلاغا ضد المطعم لدى الجهات الرسمية بالرغم من عدم تعميم القرار على مطاعم المنطقة بشكل عام. وأضاف أنه من الصعب على فرع وزارة التجارة بالمنطقة فرض الرقابة على المطاعم بهذا الخصوص وتسجيل عقوبات ضد المخالفين، مبينا أن تنفيذ القرار لم تتضرر منه الشركة مالكة المطعم التي بادرت برفع أسعار أصناف معينة في قائمة الطعام.

وطالب الخبير الاقتصادي فضل أبو عينين بتفعيل الدور الرقابي من قبل الجهات المعنية بتنفيذ القرار الذي يؤثر إيجابا على المستهلك في خفض التكلفة إلا أن أصحاب المطاعم بادروا برفع أسعار الأطعمة الأمر الذي لا يخدم الهدف من القرار فكان من المفترض مراقبة الأسعار من قبل الجهات المسؤولة قبل وبعد التنفيذ. وأضاف أبو عينين أن غالبية القرارات التي تخدم المستهلك دوما ما تكون ضعيفة في التنفيذ بسبب غياب الدور الرقابي مما يشجع التجار على استغلال المستهلك الذي يعاني من تدني مستوى الوعي ما يجعله عرضة للاستغلال من القطاع التجاري. وأشار إلى أن غياب الوعي لدى المواطنين بجانب غياب الرقابة يجعل المستهلك هو الضحية في هذه القرارات.


************

عزيزي المراقب «ورنا شطارتك» والوعد «المنيو» وفواتير الشهر الماضي

مطاعم ألغت «رسوم الخدمة» وزادت في الأسعار..!

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
قوائم أسعار المطاعم والمقاهي شهدت ارتفاعاً مبالغ فيه


الرياض، 12/1433هـ -4/4/2012م

تباينت آراء مرتادي المطاعم بين مؤيد ومعارض تجاه قرار منع رسوم الخدمة للراغبين في تناول وجباتهم في المطعم نفسه، وذلك بعد ان انتهت المهلة الممنوحة من قبل "وزارة التجارة" للمطاعم، حيث ارتأت عدة مطاعم أن تعوض تلك الرسوم برفع أسعار أصناف الطعام، وآخرون عوضوا ذلك برفع أسعار مشروبات وعصائر دون رفع أسعار المأكولات، في وقت غيّرت فيه مطاعم شهيرة قائمة مأكولاتها لتصبح أسماء الأصناف دون تحديد أسعارها جوارها. "الرياض" اتجهت إلى عدد من المطاعم واستطلعت آراء بعض مرتاديها عبر التحقيق التالي.
آراء متعددة
في البداية، أكد "عبدالله الشهري" على أن بعض المطاعم رفعت من أسعار أصناف المأكولات بعد قرار منع رسوم الخدمة، حيث أصبحت تكلفة الطلب اليوم كما في السابق، ومن المفترض أن تقل بعد إلغاء رسوم الخدمة، موضحاً أنه طلب قائمة الأسعار الجديدة، إلاّ أنه وجدها أصنافاً بلا أسعار!.
ولم يلحظ "سعيد السلطان" فروقات في قائمة الأسعار سواءً قبل قرار إلغاء رسوم الخدمة أو بعده، مبيناً أن معظم المطاعم التي زارها ألغت رسوم الخدمة دون أن تزيد في أسعار المأكولات.



«كنك يا بو زيد ما غزيت».. استغلال وتلاعب «عيني عينك» والمستهلك يدفع الثمن




وأبدى "محمد الشريف" استياءه من قرار منع رسوم الخدمة في المطاعم، مبيناً أن ذلك سيكون على حساب الجودة والفخامة والنظافة وجودة الأطباق وطرق التقديم، متسائلاً: "المطاعم الراقية تقدم خدمات فاخرة فكيف يمكن أن يقدموها دون أن يكون ذلك بمقابل؟".








 
قديم 11-04-2012, 11:08 AM   #711
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

انخفاض الأرز والسكر والدجاج المستورد.. وارتفاع الزيت وحليب الأطفال والدقيق والبيض

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


الرياض- 19/5/1433هـ - 11/4/2012م
كشف تقرير حديث عن انخفاض أسعار بعض أنواع الأرز الهندي بنسبة 10%, والسكر الناعم بنسبة 14%، والدجاج المجمد بين 7 و10%، ووصلت نسبة الانخفاض في زيت الذرة وزيت دوار الشمس إلى 15%، خلال الربع الأول من العام الحالي، فيما بلغ متوسط الزيادة في أسعار الزيت النباتي والمشروبات الغازية 3%، والعصيرات طويلة الأجل 2% وحليب الأطفال 14%، وارتفعت بعض أنواع الأرز المصري بنسبة 10% والعسل الطبيعي 7% والبيض 20%، فيما سجلت بعض أنواع الدقيق الأبيض "عبوة 2 كيلو" زيادة بنسبة 50%.

واشار تقرير شركة أسواق العثيم الى ثبات أسعار الدجاج المجمد "وطني" وبعض أنواع الشاي وحليب البودرة " 1800غرام" والحليب السائل" 170غراما" وشراب البودرة والجبنة السائلة.

وتوقع ارتفاع أسعار الدجاج بنسبة 10% وارتفاع شراب البودرة 5% وارتفاع الجبنة السائلة 5% والتونة 6% خلال الربع الثاني.

وحث التقرير المستهلكين للتعامل الإيجابي مع تقلبات الأسعار واختيار البدائل من الماركات المحلية والعالمية.








 
قديم 17-04-2012, 09:24 AM   #712
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

«التجارة» لـ(الجزيرة): لا نستطيع إلغاء الزيادة
«50 هللة» تثير أزمة أسعار في سوق الأسمنت بالجوف


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.





الجزيرة : 25/5/1433هـ - 17/4/2012م


أثار رفع سعر كيس الأسمنت نصف ريال من جانب أصحاب الشاحنات أزمة بالجوف، فقبل شهرين كان هناك شحا استطاع فرع وزارة التجارة بالمنطقة معالجته سريعا بعد منع خروج الشاحنات المحملة بالأسمنت خارج نطاق ساحة البيع. الأمر الذي نتج عنه تواجد ما بين 25 إلى 30 سيارة يوميا بأماكن البيع.

غير أن أزمة أخرى نشبت بعد تذمر المواطنين من زيادة سعر الكيس نصف ريال تحت غطاء التحميل والتنزيل، وقال المواطن أبو ناصر لـ»الجزيرة» إن قرار وزير التجارة لم يتضمن تحميل المستهلك قيمة التنزيل والتحميل وهو ما يجعل زيادة «النصف الريال» إشكالية عالقه بين صاحب السيارة والمستهلك.

ويقول أحمد العناد، بالسابق كنا نحصل على كيس الإسمنت بـ13 ريالا، ويقوم صاحب السيارة بالذهاب إلى مقر المبنى وتنزيل الأسمنت بنفس السعر دون زيادة ودون شروط تحميل وتنزيل، والآن يقول أصحاب السيارات إن شراء كيس الأسمنت من المصنع بـ12ريالاً وبيعه بـ14 ريالاً لا فائدة منه تعود بالربح علينا.

وطالب المواطنون بإلغاء رسوم التحميل والتنزيل وزيادة الأسعار في حال خروج السيارة من محال البيع، فيما طالب أصحاب السيارات وزارة التجارة بالضغط على المصانع لتقليل قيمة الشراء ليتمكنوا من البيع بنفس السعر. في نفس السياق قال مصدر بفرع وزارة التجارة لـ»الجزيرة»: إن الوزارة لا تستطيع إجبار أصحاب الشاحنات على عدم طلب النصف ريال للتحميل والتنزيل، حيث لم يتضمن تعميم وزير التجارة ذلك. كما لا تستطيع التدخل في الزيادة في حال خروج السيارة من السوق حيث يكون ذلك بالاتفاق بين البائع والمستهلك، وأضاف: ما يهمنا هو توفر الأسمنت بالسوق بالدرجة الأولى.

يذكر أن وزير التجارة والصناعة قد أصدر قراراً بتحديد سعر بيع كيس الإسمنت بما لا يتجاوز (12) ريالا (تسليم المصنع) و (14) ريالا للمستهلك النهائي في مباسط ومحلات بيع الإسمنت، وتحديد سعر الطن السائب بـ(240) ريالاً.


************

الشركات التركية والأوكرانية تبدأ عروضها التنافسية

الحديد المستورد يخفض سعر الطن في السوق المحلي إلى 2500 ريال

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
عروض الشركات الأجنبية تخفض أسعار الحديد


الرياض – : 25/5/1433هـ - 17/4/2012م

دخلت مصانع الحديد التركية والاوكرانية والإماراتية والقطرية السوق السعودي عبر تعيين موزعين لها لتسويق منتجاتها من حديد التسليح على المقاولين بشكل مباشر، بعد ازدياد هامش الأرباح، وتوقعات بنمو الطلب بشكل كبير مدعوما بتنامي الإنفاق الحكومي على مشاريع البنى التحتية.
ويعاني سوق الحديد السعودي من أزمات تتكرر بصفة مستمرة نتيجة شح الأقطار الصغيرة والمتوسطة لحديد التسليح مما أربك حركة المشاريع.
وتتجه مصانع الحديد التركية والأوكرانية للسوق السعودي بعد زيادة طاقتها الانتاجية وضعف الطلب في أسواقها والاسواق والدولية، فيما لاحظت أن مصانع الحديد السعودية أصبحت المستورد الأكبر لكتل الحديد، حيث قامت في الأشهر الأخيرة بمضاعفة استيرادها من تركيا لتقوم بدرفلتها إلى حديد تسليح لتلبية الطلب في السوق السعودي. وقام تجار الحديد السعوديين في فبراير الماضي باستيراد 56 ألف طن من تركيا في نفس مقارنة بنحو 12 ألف طن لشهر فبراير من العام الماضي.
وعرضت حاليا المصانع التركية حديد التسليح المطابق للمواصفات السعودية تسليم ميناء جدة بسعر 670 دولاراً للطن بينما عرضته المصانع الاوكرانية بسعر 660 دولاراً للطن، مشترطة أن لا تقل الكمية المشتراه عن 5 آلاف طن.ليبلغ سعر بيع الطن في جدة 2500 ريال بدون أجرة النقل لموقع المشروع.
فيما اصبح الحديد الإماراتي والقطري متوفران بشكل كبير في المنطقة الوسطى والشرقية بسعر 2800 ريال للطن، أي اقل من أسعار الحديد السعودي بنحو 100 ريال مما ساعد على تخفيف أزمة شح بعض أقطار الحديد المتكررة باستمرار.
وكانت وزارة التجارة والصناعة أبلغت مجلس الغرف السعودية بضرورة التعميم على المقاولين الذين يقومون بتنفيذ مشاريع إنشائية حكومية تحتاج إلى استخدام الحديد بالسماح لهم باستخدام الحديد المستورد كخيار إضافي لتنفيذ هذه المشاريع وتخفيف الطلب الكبير على الحديد المصنع محليًا من أجل الحد من الأسعار المتزايدة.
وتشير معطيات السوق الى أن حجم الطلب على الحديد محليا زاد العام الماضي نحو 10%، ومن المتوقع أن تزيد نسبة الطلب العام الحالي الى 12% بسبب الإنفاق الحكومي ومشاريع الإسكان. ويتجاوز الطلب المحلي 7 ملايين طن، في حين لا يتجاوز الإنتاج المحلي 5 ملايين، وهناك مليونا طن تستورد من الخارج لتغطية الاحتياج في المشاريع الحكومية والخاصة. وتنفذ المملكة خطة إنفاق على البنية التحتية قيمتها 400 مليار دولار، فيما تحتاج إلى مضاعفة الطاقة الإنتاجية من الحديد والاسمنت لتلبية متطلبات النهضة العمرانية، حيث تحتاج إلى بناء 1.65 مليون مسكن جديد بحلول عام 2015 لتلبية الطلب المتزايد، كما تحتاج شركات التطوير العقاري الخاصة والحكومية إلى بناء نحو 275 ألف وحدة سنويا.








 
قديم 24-04-2012, 01:36 PM   #713
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

قدم شكره للملك وأكد أن الإعانة متاحة لجميع المصانع المحلية المتخصصة

دعم حليب الأطفال يخفِّض الأسعار




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الربيعة


الاقتصادية : 3/6/1433هـ - 24/4/2012م

أوضح لـ "الاقتصادية" الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة أن قرار مجلس الوزراء بالموافقة على تقديم إعانة لحليب الأطفال المصنع محلياً، سيؤدي إلى توافره في السوق المحلية بشكل أكبر وخفض أسعاره والتخفيف على المستهلكين، مشيراً إلى أن الإعانة متاحة لجميع مصانع حليب الأطفال في السعودية.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
ينتظر أن يسهم قرار مجلس الوزراء بتقديم إعانة لحليب الأطفال المصنع محلياً في توافره في السوق المحلية بشكل أكبر.
وأضاف وزير التجارة: "أي مصنع يرغب في إنتاج حليب الأطفال في المملكة فسيتم تقديم الإعانة له، والقرار سيدعم الصناعات الغذائية السعودية ويعزز من نموها، ونتمنى أن نرى ذلك التوسع في المملكة قريباً، ونشكر خادم الحرمين الشريفين على هذه اللفتة الكريمة التي تنم عن حرصه على المستهلك ودعمه الصناعات الوطنية".
ولفت وزير التجارة والصناعة إلى أن دعم الدولة حليب الأطفال المصنع محلياً سيوسع من المنافسة في الأسعار في السوق المحلية، مؤكداً حرص وزارته على وجود تلك المنافسة بالنظر إلى أنها تصب في مصلحة المستهلك بشكل كبير.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
ينتظر أن يسهم قرار مجلس الوزراء بتقديم إعانة لحليب الأطفال المصنع محلياً في توافره في السوق المحلية بشكل أكبر.
وقال الربيعة خلال حديثه أمس لـ "الاقتصادية" عقب صدور قرار مجلس الوزراء: "لدينا شركة محلية كبرى تعمل في مجال إنتاج الحليب، وإنه من خلال الدعم الحكومي المقدم لها فإنها باستطاعتها تغطية احتياجات السعودية من حليب الأطفال، وحتى الدول المجاورة، وهذا سيكون له تأثير إيجابي كبير في تقديم قضية الأسعار".
وتمنى وزير التجارة وجود عدد كبير من مصانع حليب الأطفال في السعودية خلال الفترة المقبلة، بالنظر إلى أهمية الاستثمار في هذا القطاع، وحاجة المجتمع للسلعة.
ويأتي تعليق الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة على إثر صدور قرار من مجلس الوزراء أمس يقضي بالموافقة على تقديم إعانة لحليب الأطفال المصنع محلياً، وذلك وفقاً لعدد من الضوابط.
ومن الضوابط الواردة في قرار مجلس الوزراء: أن يكون بنفس الدعم والشروط المتبعة حالياً لحليب الأطفال المستورد، على أن تحدد لجنة التموين الوزارية الآلية المناسبة للتأكد من المواصفات والشروط المطلوبة واحتساب الأوزان التي تقدر الإعانة على أساسها، وأن تلتزم الشركات المصنّعة لحليب الأطفال المعان باستيراد كل احتياجاتها من الأعلاف الخضراء المستخدمة لإنتاج ذلك الحليب وفقاً لعدد من الضوابط الموضحة تفصيلاً في القرار.
ويتوقع مراقبون أن يؤدي دعم حليب الأطفال المصنع محلياً إلى تعزيز المنافسة بشكل قوي في السوق المحلية، وتوفره بأنواع مختلفة، الأمر الذي سيعود بأثر إيجابي على المستهلكين، بخلاف ما شهدته السوق السعودية خلال الفترة الماضية من ارتفاع مبالغ فيه في أسعار حليب الأطفال المستورد رغم الدعم الحكومي المقدم له.
وكانت "الاقتصادية" قد نشرت خبراً في آذار (مارس) من العام الجاري على لسان مصادر مطلعة تشير إلى أن وزارة المالية قصرت الدعم الحكومي المقدم لحليب الأطفال الذي يقدر بـ 12 ريالاً للكيلو على الحليب الصافي الخالي من النكهات، وذلك بناء على توصية من وزارة الصحة بذلك.
وبحسب مصادر في حينها، فإن توصية "الصحة" جاءت بناء على أن الحليب الصافي الخالي من النكهات هو الأفضل بالنسبة للأطفال، وأن من الأولى تقديم الدعم الحكومي لهذا النوع، بدلاً من المتبع سابقاً وهو تقديم الدعم لكامل الأنواع.
وأفصحت المصادر، عن اجتماع سيعقد بين "المالية" و"التجارة" لمناقشة وضع ارتفاع أسعار حليب الأطفال، ووضع حلول لذلك، للحد من التلاعب.
ويأتي ذلك في أعقاب الارتفاعات المتتالية التي شهدها حليب الأطفال، خصوصاً في الصيدليات، وبخلاف أسواق المواد الغذائية الكبرى، على الرغم من الدعم الحكومي المقدم للسلعة.
وكان خادم الحرمين الشريفين قد أمر عام 2007 بزيادة إعانة حليب الأطفال المقطوعة من ريالين إلى 12 ريالاً للكيلو جرام، في سبيل تخفيف معاناة المستهلكين من الارتفاعات الكبيرة التي شهدتها، وبالنظر إلى أهميتها في تكلفة معيشة المواطنين.
ويأتي ذلك في ظل مشروع تقدمت به وزارة التجارة والصناعة في وقت سابق لوزارة المالية يقضي بضرورة إلزام الموردين بوضع تسعيرة محدّدة على عبوة حليب الأطفال بعد احتساب هامش ربحي معقول، وألا يتم صرف الإعانة المقدمة من الدولة إلا بعد وضع السعر على العبوة.
وجاء خطاب وزارة التجارة والصناعة بناءً على ورود عدد من الشكاوى إليها يتعلق بالتلاعب في أسعار حليب الأطفال، على الرغم من أن الحليب مدعوم من الدولة، في الوقت الذي عكفت على دراسة الموضوع في وقت سابق لجنة حكومية مكونة من ثلاث جهات وهي: "المالية"، "التجارة"، و"الزراعة" للخروج بحلول تحد من التلاعب.
وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أجرت جولات تفتيشية مكثفة خلال الفترة الماضية على عدد من مواقع بيع حليب الأطفال لاستقصاء الأسباب التي أدت إلى ارتفاع الأسعار، من خلال طلب الفواتير الخاصة بشراء المنتج من الموزع، والمستورد الرئيسي، إلى جانب متابعتها في الأسواق العالمية للتأكد من الأسعار الحقيقية للمنتج.
وأشارت الوزارة في حينها إلى أن بعض الارتفاعات التي لاحظتها تبين من خلالها أن المورد والموزع والبائع ضالعون فيها، في حين أن البعض الآخر يرجع إلى كمية شراء المحال من منتجات حليب الأطفال بحيث يقل السعر كلما زادت الكمية، والعكس صحيح.
واستمرت معاناة المستهلكين مع أسعار حليب الأطفال لفترة طويلة خصوصاً بعد وصولها إلى مستويات قياسية شهدتها أسعار السلعة، إلى جانب تفاوت كبير بين المحال، الأمر الذي أدى بهم إلى اللجوء إلى إرسال شكاواهم إلى الجهات المعنية لمراقبة السوق.



**********

انخفاض الأسعار عالمياً يشجع شركات سعودية لاستيراد الحديد لتغطية النقص المحلي

الرياض : 3/6/1433هـ - 24/4/2012م

قامت شركات مقاولات محلية بحجز كميات كبيرة من الحديد المستورد من تركيا وأوكرانيا لاستخدامه في العديد من المشاريع الحكومية بعد انخفاض تكلفة تصديره للسوق المحلي ب 2500 ريال للطن للكميات الكبيرة .

وكشف العديد من المقاولين في حديثهم ل " الرياض "عن مباحثات جادة تتم حاليا بين مقاولين سعوديين مع مصانع تركية وأوكرانية لتوريد كميات كبيرة من الحديد إلى المملكة بعدما دخل الحديد المستورد المنافسة بالسوق المحلي .

وشجع المقاولون على عقد صفقاتهم سماح الجهات الرسمية لاستخدام الحديد المستورد المطابق للمواصفات السعودية بالمشاريع الحكومية مع عزم المملكة إنفاق 400 مليار ريال على مشاريع الإنشاء والتعمير خلال فترة الأربعة أعوام القادمة .

وقال محمد السعد احد المستثمرين بنشاط المقاولات : تقديم المصانع التركية والأوكرانية أسعارا تنافسية ساعد على إقبال العديد من المقاولين على حجز كميات كبيرة من الحديد المستورد والذي يصل إلى ميناء جدة في غضون الشهرين مما ساعد على قيام المقاولين بحجز كميات كبيرة رغبة في توفير الكميات المطلوبة من الحديد بأسعار تعتبر مناسبة بالسوق المحلي من ناحية الأسعار والجودة العالية .

وأضاف ان اعتدال أسعار الحديد التركي والأوكراني الفترة الحالية يأتي متزامنا مع التوقعات الدولية بانخفاض الطلب على الصلب في الاتحاد الاروبى في 2012 وذلك بسبب تقلص النشاط الاقتصادي في أوروبا وتباطؤ الطلب على الصلب في الأسواق الناشئة والذي قد يؤدي إلى انخفاض الأسعار المتوقعة للصلب وخام الحديد وفحم الكوك .

وقال إن معطيات السوق العالمي تشير إلى انخفاض في أسعار اللفائف المدرفلة على الساخن والبارد هذا العام أكثر من السابق ، وانخفاض متوسط أسعار الصلب في 2012 بسبب انخفاض متوسط أسعار الخامات ، كما أن التوقعات الدولية تشير إلى ان الطلب على الصلب سوف ينخفض في أوروبا بنسبة 14% عام 2012 ليصل إلى 130 مليون طن .

وبين ان المصانع العالمية كشفت عن توقعاتها بانخفاض الزيادة في الطلب العالمي على الصلب إلى ما يقرب من 2.5% بدلا من 4% خلال عام 2012 ، حيث إن متوسط الزيادة في الطلب العالمي عام 2011 كانت في حدود 7.4% أما التوقعات عام 2013 سوف تكون في حدود 4.9% .
من جانبه قال عبد الرحمن القحطاني احد المستثمرين بنشاط المقاولات : دخول كميات من الحديد المستورد للسوق المحلي يعطي المقاولين خيارات عدة للمفاضلة بين الحديد المحلي والمستورد بعد تأكيدات الجهات الرسمية بالسماح باستخدام الحديد المستورد المطابق للمواصفات السعودية بالمشاريع الحكومية . وأوضح ان دخول كميات كبيرة من الحديد المستورد ساهم بتغطية النقص الحاصل بالسوق وخاصة مقاسات 14 و16 ملم مما دعا العديد من المستوردين إلى استيراد الحديد من قطر والإمارات وتركيا وأوكرانيا حيث يصل النقص المحلي إلى حدود المليوني طن سنويا مقابل خمسة ملايين طن يتم إنتاجها محليا .

وكانت وزارة التجارة والصناعة أبلغت مجلس الغرف السعودية بضرورة التعميم على المقاولين الذين يقومون بتنفيذ مشاريع إنشائية حكومية تحتاج إلى استخدام الحديد انه يسمح لهم باستخدام الحديد المستورد كاختيار إضافي لتنفيذ هذه المشاريع وتخفيف الطلب الكبير على الحديد المصنع محليًا من أجل الحد من الأسعار المتزايدة في الحديد المحلي .








 
قديم 13-05-2012, 10:49 AM   #714
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

انخفاض متوسط أسعار31 سلعة خلال أسبوع
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

22/6/1433هـ - 13/05/2012 م

إحصائية لمؤشر متوسط أسعار السلع الاستهلاكية الخاص بوزارة التجارة والصناعة، انخفاض أسعار 31 سلعة وارتفاع 27 أخرى خلال الأسبوع الممتد من الأحد 15 جمادى الآخرة 1433هـ إلى الأحد 22 جمادى الآخرة 1433هـ. ووفقًا للمؤشر جاءت أكثر السلع انخفاضًا حسب التغيّر بالمقدار بالريال، «أرز الشعلان» (40 كجم) بمقدار 1.51 ريال ليصل الى 204.55 ريال، وبنسبة 0.73 بالمائة، ويأتي «سكر ناعم الأسرة» (50 كجم) بمقدار 0.49 هللة ليصل الى 163.39 ريال، وبنسبة 0.30 بالمائة، تلاه «أرز أبو بنت» (5 كجم) في انخفاض بمقدار 0.35 هللة ليصل إلى 26.77 ريال وبنسبة 1.29 بالمائة.

وجاءت أكثر السلع ارتفاعًا حسب التغيّر بالمقدار بالريال، «لحم مجمّد مستورد (استرالي)» (1 كجم) بمقدار 0.50 هللة ليصل إلى 22.78 ريال وبنسبة 2.24 بالمائة، ويأتي «أرز أبو سيوف» (5 كجم) بمقدار 0.37 هللة ليصل 34.31 ريال وبنسبة 1.09 بالمائة، وتلاه «دجاج الوطنية مبرد» (1 كجم) بمقدار 0.35 هللة ليصل 12.34 ريال وبنسبة 2.92 بالمائة.

من جهة أخرى، شهدت 17 سلعة ركودًا دون أي تغيّر يسبق خلال الأسبوع، وأهمها الدقيق «دقيق بر سعودي فوم (الصوامع)» (5 كجم) و»دقيق أبيض سعودي فوم (الصوامع)» (5 كجم) و(2 كجم)، الحليب المجفف «حليب نيدو» (400 جم) و(1800 جم) و»حليب كوست» (900 جم)، حليب أطفال «إس 26 الذهبي» (400 جم)، الحليب السائل «حليب سائل أبو قوس» (170 مل)، والهيل «هيل صيني» (1 كجم)، وقهوة عربية «قهوة لقمتي» (1 كجم)، واللحوم الحمراء «لحم مذبوح محلي (نعيمي)» و»لحم مبرد مستورد (استرالي)» (1 كجم)، ولحوم الدواجن «دجاج رضوى مبرد» (1 كجم)، والزيت النباتية «زيت العربي» (1.8 لتر)، والشعير «شعير أوروبي» و»شعير استرالي» (50 كجم)، وأخيرًا الأسمنت «كيس أسمنت».


***********

مستوردو المواشي يخشون من نقص اللحوم بالسوق المحلية
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

الرياض : 22/6/1433هـ - 13/05/2012 م


ابدى مستوردو المواشي مخاوفهم من حدوث أزمة نقص اللحوم في السوق السعودية وارتفاع الأسعار إلى أعلى مستوى ، نظرا لتوجه تجار المواشي في الدول الخليجية بكثافة للاستيراد من الصومال والسودان وأستراليا مدعومين من حكوماتهم في حين يفتقدون هم للدعم الكافي لنشاطهم . ودعت لجنة تجار المواشي في الغرفة التجارية الصناعية بجدة اثناء اجتماع عاجل عقد مع فرع وزارة الزراعة في منطقة مكة المكرمة أنه لابد من عقد اجتماع مع الجهات المعنية لبحث ووضع آلية خاصة لدعم إعانة الأعلاف والمواشي للمستوردين في هذا القطاع .

وخلص المجتمعون إلى أنه لابد من تشكيل لجنة من وزارتي التجارة والزراعة لوضع الآلية في ضرورة البت في قرار الدعم الحكومي أسوة بالمستوردين في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأكدت اللجنة خلال اجتماعها أن الاعتماد الكلي على المواشي في الوقت الراهن من الدول الافريقية فقط , في ظل المعوقات التي يعاني منها المستوردون , قد يسبب أزمة نقص معروض حقيقية مستقبلا نتيجة اعتماد المملكة على استيراد المواشي بنسب عالية جدا من السوق الافريقية التي تشهد إبرام صفقات كثيرة مع تجار المواشي الخليجيين.

**************

ثمنها في المحال يزيد 80 %على قيمتها في «الحلقة»

خضار الطائف ترتهن لعشوائية الأسعار

عكاظ : 22/6/1433هـ - 13/05/2012 م

أبدى عدد من المستهلكين في الطائف، استياءهم من رفع المحال التجارية في المحافظة أسعار الفواكه والخضار بصورة مبالغ فيها عما هي عليه في السوق المركزي، مشيرين إلى أن من حق التاجر البحث عن هامش الربح واستخراج كلفة النقل والتخزين، لكن ليس بطريقة تنهك المستهلك. وأوضح صالح الزايدي أنه اشترى كيس البطاطس ذا الحجم الصغير من أحد المتاجر بتسعة ريالات، على الرغم من أن ثمنه في سوق الخضار لا يزيد عن خمسة ريالات، مشيرا إلى أنه حين ساوم البائع على الثمن، حاول إقناعه بأنه اشترى الكيس بخمسة ريالات، واضطر لزيادة الثمن، لتغطية كلفة النقل والتحميل والتنزيل.
وقال الزايدي: «ليس من المعقول أن يرفع السعر نحو 80 في المائة لقاء النقل والتحميل كما يزعم البائع، وإذا كانت هنالك زيادة فيجب أن تكون بمستوى معقول»، مشيرا إلى أن رفع الأسعار بطريقة عشوائية أنهك المستهلكين.
ورأى أن عدم الالتزام بتسعيرة محددة تجعل البائع مشتتا عند شراء أي سلعة كانت، مشددا على أهمية مراقبة مثل هذه المحلات، وسن نظام يحمي المستهلك من زيادة أسعار الأغذية المطلوبة. في حين، أوضح البائع في محل للتموين الغذائي رجب عبدالمنعم أن الأسعار مرتبطة بشكل كبير بما هو موجود بالسوق، عازيا رفعهم الأسعار إلى أنهم يشترون الفواكه والخضار من سوق الجملة بثمن مرتفع.
في المقابل، أوضح لـ«عكاظ» مدير فرع وزارة التجارة في محافظة الطائف مسعود القثامي أن الفرع يرسل مراقبين مختصين يومياً إلى السوق لمتابعة أسعار جميع السلع دون تحديد، ملمحا إلى أنهم في حال الكشف عن ارتفاع الأسعار في أي سلعة كانت، يرفعون تقريرا بشأنها إلى الوزارة والمحافظة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.








 
قديم 18-05-2012, 07:20 PM   #715
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

صحيفة: أزمة الأسمنت متواصلة في المنطقة الغربية
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


أرقام - 26/6/1433هـ- 18/05/2012م

7 قالت صحيفة "الوطن" أن أزمة الأسمنت لازالات متواصلة بالمنطقة الغربية بكل من مكة المكرمة والطائف ونجران، وسط تذمر للمواطنين، ودون حراك لوزارة التجارة.

من جهته قال سفر بن ظفير، مدير أسمنت الجنوبية للصحيفة أن الكميات المخصصة لمكة المكرمة ومحافظة جدة لم تنقص، مشددا على أن وزارة التجارة مسؤولة عن متابعة عمليات البيع والأسعار .

وبخصوص نجران، أرجع مدير فرع وزارة التجارة والصناعة بنجران للصحيفة اسباب الأزمة إلى قيام مواطنين بتحميل الأسمنت وتهريبه إلى مناطق أخرى لبيعه فيما، بالإضافة لتعرض مصنع الأسمنت بنجران لمشكلة فنية في خطوط الإنتاج ويجري العمل على إصلاحها .

الجدير بالذكر أن وزارة التجارة والصناعة أصدرت قراراً في مارس الماضي بتحديد سعر بيع كيس الأسمنت بما لا يتجاوز 12 ريالا (تسليم المصنع) و14 ريالا للمستهلك النهائي في مباسط ومحال بيع الأسمنت، كما تضمن القرار تحديد سعر بيع الطن السائب (20 كيسا) بـ 240 ريالا، بعد الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار السلعة في مختلف مناطق المملكة.

وأكد ت الوزارة حرصها على مراقبة الأسواق ونقاط البيع باستمرار، بالإضافة لتقديم منتج الأسمنت بسعر منافس لإنجاز كافة المشاريع في وقتها.








 
قديم 20-05-2012, 11:33 AM   #716
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

ارتفاع سعر الكيس الواحد إلى 20 ريالاً رغم تثبيته عند 14 ريالاً

مقاولون: أزمة الأسمنت في مكة المكرّمة تعطل 70 % من أعمال البناء



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

متابعة- مكة المكرّمة : 29/6/1433هـ - 20/5/2012م

توقع مسؤول في غرفة مكة المكرّمة، انحسار أعمال البناء في العاصمة المقدسة بنحو 70 في المائة بسبب استمرار أزمة الأسمنت وارتفاع أسعاره إلى 20 ريالاً للكيس الواحد رغم تثبيت سعره عند مبلغ 14 ريالاً بعد الأزمة التي ضربت سوق الأسمنت في الأشهر الماضية.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل وجدي القرشي ونشرته "الاقتصادية"، طالب عبد الله صعيدي، رئيس لجنة المقاولين في غرفة مكة المكرّمة، بتدخل وزارة التجارة لوضع حد لهذه الأزمة، خصوصاً أن المقاولين والمُلاك والمطورين هم المتضررون الأساسيون في هذه القضية، خصوصاً أن الأزمات تتوالى، فمن أزمة حديد إلى أزمة أسمنت.

من جهته، قال أحمد زقزوق، نائب رئيس لجنة المقاولين في غرفة مكة، إن المبررات بطول وقوف الشاحنات في مصانع الأسمنت، وبالتالي اضطرار الموزعين إلى رفع السعر، أعذار ساقوها ليبرروا ارتفاع سعر كيس الأسمنت، خصوصاً أنه ليس هناك أزمة أسمنت بالمعنى الحقيقي.

************

نفد في أسواق أبها والعقيق
الأسمنت في القنفذة بـ 18 ريالاً للكيس
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
عكاظ : 29/6/1433هـ - 20/5/2012م
أكد عدد من اهالي محافظة العقيق نفاد مادة الاسمنت من اسواق محافظتهم، في حين اكد آخرون ان بعضا من متعهدي الاسمنت يقومون ببيع كمياته خارج نطاق المحافظة.
وقال المواطن سعيد بن علي بن مسفر ان الموزعين يغيرون مسار حمولات الاسمنت عن مواقع توزيعها، ويقومون بوضع كميات الاسمنت في مستودعاتهم الخاصة، بحجة عدم الحصول على كميات الاسمنت المطلوبة من الشركة المنتجة. في المقابل، أكد الموزع نايف بن محمد الغامدي انه امتنع عن بيع حمولة احدى الشاحنات المحملة بالاسمنت، نظرا لقلة الكميات التي تحصل عليها من الشركة المنتجة، مضيفا انه في انتظار الحصول على الكميات الاضافية المتفق عليها مع الشركة حتى يتسنى له مواصلة نشاطه في توزيع الاسمنت.
وبدوره قال المواطن سفر بن قطيم ان الموزعين يسعون الى تجفيف السوق من الاسمنت ورفع اسعاره، كي يقوموا ببيع كميات الاسمنت بالطريقة والسعر الذي يريدون.
فيما أشار مسفر محمد الغامدي الى أن هناك شاحنات اسمنت موجودة داخل احد المستودعات وتبيع كيس الاسمنت بأسعار تراوح بين 22 و24 ريالا للكيس، وهو السعر المتداول لكيس الاسمنت في العقيق، ان وجد.
وفي محافظة ابها، عادت العمالة الوافدة للتلاعب بالاسعار في سوق الاسمنت، في ظل غياب الرقابة وقلة المتوفر من الاسمنت، بالاضافة الى تذمر المواطنين من شروط وزارة التجارة التعجيزية للحصول على 30 كيس اسمنت لكل مواطن.
وقال كل من عبدالرحمن علي الاسمري وعلي إبراهيم القيسي وعلي محمد ابو راس، وموسى سعيد علي، وزايد محمد زولان، ان سعر كيس الاسمنت الواحد يباع بحسب التسعيرة المقررة من وزارة التجارة بـ15 ريالا بينما سعر انتاجه لا يتخطى 12.5 ريال، ومع ذلك فإن المواطن لا يحصل على كميات الاسمنت التي تكفيه، طالما حددت بعشرة اكياس كحد أدنى و30 كيسا كحد اقصى.
اما في محافظة القنفذة، حيث تصاعدت شكاوى الاهالي من خلو نقاط البيع من الاسمنت الذي وصل سعره الى 18 ريالا للكيس، فقال كل من محمد الناشري وعلي العمري وأحمد المهابي وعمر عيدروس ان شراء كميات قليلة من الاسمنت يتطلب الذهاب الى سوق محافظة القوز (30 كلم شرق القنفذة) وشراء الكيس بـ18 ريالا، مشيرين الى أن موزعي القوز يشترطون الدفع مقدما والانتظار حتى توفير الكمية المطلوبة من الاسمنت.

************

الطماطم المستوردة ترفع سعر «المجنونة»
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
عكاظ : 29/6/1433هـ - 20/5/2012م
عزا عدد من باعة في سوق الخضار بمحافظة أبها تفاوت أسعار الطماطم بشكل ملحوظ إلى عدم انتظام وصول كميات الطماطم المستوردة إلى السوق بانتظام، الأمر الذي يرفع من سعر الطماطم حينا ويخفضه أحيانا، بحسب وصول كميات الطماطم المستوردة للسوق. وقال البائع محمد علي عبده إن معروض الطماطم محدود جدا بسبب قلة المنتج المحلي وتوقف وصول الطماطم المستوردة للسوق. مشيرا إلى أن بسطته لا تحتوي إلا على 10 كراتين طماطم فقط، وبتكلفة 50 ريالا لكل كرتون.
ويضيف البائع علي مصلح سيدان بأن الطماطم المنتجة من المحميات الزراعية يتراوح سعرها حاليا بين 60 و80 ريالا للصندوق، وهي أسعار تدل على شح الطماطم في سوق خضار أبها.

*************

وزارة التجارة السعودية: ارتفاع أسعار 30 سلعة وانخفاض 29 الأسبوع الماضي

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

29/6/1433هـ - 20/5/2012م
رصد مؤشر متوسط أسعار السلع الاستهلاكية الخاص بوزارة التجارة والصناعة، ارتفاع أسعار 30 سلعة وانخفاض 29 أخرى خلال الأسبوع الممتد من الأحد 22 جمادى الثانية 1433 هـ إلى الأحد 29 جمادى الثانية 1433 هـ . ووفقا للمؤشر جاء أكثر السلع ارتفاعاً حسب التغير بالمقدار بالريال، «هيل هندي فرحانه»(1 كجم) بمقدار 2.14 ريال ليصل الى 100.86 ريال وبنسبة 2.17 بالمائة، ويأتي «أرز الشعلان» (40 كجم) بمقدار 1.45 ريال ليصل الى 206 ريال وبنسبة 0.71 بالمائة، وتلاه « كوست « (400جم) في ارتفاع بمقدار 1.30 ريال ليصل إلى 18.95ريال وبنسبة 7.37 بالمائة.

كما جاء أكثر السلع انخفاضاً حسب التغير بالمقدار بالريال، «أرز أبو كأس» (40 كجم) بمقدار 1.36ريال ليصل 211.81 ريال وبنسبة 0.64 بالمائة، ويأتي «سكر ناعم الأسر» (50 كجم) بمقدار 1.35 ريال ليصل 162.04 ريال وبنسبة 0.83 بالمائة، وتلاه «أرز أبو سيوف» (40 كجم) بمقدار 1.34 ريال ليصل 211.95 ريال وبنسبة 0.63 بالمائة.

من جهة أخرى شهدت هناك 16 سلع ركوداً دون أي تغير يسبق خلال الأسبوع، وأهمها الدقيق «دقيق بر سعودي فوم (الصوامع)» (5 كجم)، السكر « سكر ناعم الأسرة» (2كجم) الحليب المجفف «نيدو» (400جم) و(1800جم) الحليب السائل «حليب سائل بوني» و»حليب وادي فاطمة» و»حليب سائل أبوقوس» (170 مل)، والهيل «هيل هندي ريحانة « و»هيل صيني» (1 كجم) ، وقهوة عربية «قهوة هرري باشنقر» (1 كجم) ، واللحوم الحمراء «لحم مذبوح محلي (نعيمي)» و»لحم مبرد مستورد (استرالي)» (1 كجم) ، ولحوم الدواجن «دجاج الأخوين مبرد» و»دجاج رضوى مبرد» (1 كجم)، والشعير « شعير أوروبي» و»شعير استرالي» (50كجم).








 
قديم 21-05-2012, 08:18 AM   #717
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

عمالة تمرر أكياسا غير صالحة للخراسانات
«التجارة» لـ "الاقتصادية" : أزمة الأسمنت في الطائف «مفتعلة» وتحديد السعر أسهم في استغلالها

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
شاحنات الأسمنت تبدو فارغة نتيجة أزمة وصفت بـ"المفتعلة". - "الاقتصادية

الاقتصادية : 30/6/1433هـ - 21/5/2012م

كشف لـ«الاقتصادية» مصدر مسؤول في فرع وزارة التجارة في محافظة الطائف، أن أزمة الأسمنت "شبه مفتعلة"، من قبل المصانع والمتعهدين. فيما أبدى عقاريون مخاوفهم من أن تكون المباني السكنية قيد الإنشاء "آيلة للسقوط في أي وقت"، مستندين إلى محاولات عمالة تمرير أسمنت غير صالح لإقامة الهياكل الخراسانية للمباني، لا يستطيع المستهلك كشفه، إما للجهل وأما استعجاله في تشييد مشروعه السكني.
وبيّن المصدر أن هناك لجنة حكومية سداسية شكّلت لغرض متابعة الأزمات كأزمة الأسمنت، حيث تشمل "محافظة الطائف، وفرع وزارة التجارة، والشرطة، والمرور، والأمانة، والغرفة التجارية"، لافتاً إلى أن اللجنة قررت اجتماعها في حال وجود أزمة للقيام بجولات رقابية، إلا أنه لم يتواجد من تلك الجهات للقيام بمهمة الرقابة - حتى الآن - سوى وزارة التجارة، والشرطة، مؤكدا أن تحديد سعر الأسمنت لعب دوراً كبيراً في افتعال الأزمة، كردة فعل لتحديد السعر.
وعلمت «الاقتصادية» من مصادر مطلعة، قيام بعض العمالة الوافدة في الطائف، خلال الأسبوعين الماضيين بتمرير بعض أكياس الأسمنت – مجهولة المصدر- وبيعها بأسعار مرتفعة، حيث وصل سعر الكيس الواحد إلى 20 ريالاً، ويرى بعض المواطنين المتضررين من أزمة الأسمنت، أنها "مفتعلة"، وأن على هيئة مكافحة الفساد التدخل لفك غموضها.
وذكر صالح الحماد - أحد العقاريين في الطائف – أن هناك شبه وفرة للأسمنت الخاص بأعمال الديكور، والتشطيب، الداخلي والخارجي للمباني السكنية، منوهاً بأن هذا النوع غير صالح لإنشاء الخراسانيات، وصبات العظم للمباني، مبيناً أن الأزمة أدت إلى قيام بعض المستهلكين - عن جهل أو لا مبالاة - باللجوء إلى هذا النوع من الأسمنت لإنهاء تشييد مساكنهم الخاصة، أو الاستثمارية، الأمر الذي يثير المخاوف من تشييد مبان تتأثر مبكراً بالتغيرات المناخية، ولا تستطيع مقاومتها، فتصبح آيلة للسقوط المفاجئ في أي وقت.
وأضاف أن "المتعهدين هم من افتعلوا أزمة الأسمنت، كي يجبروا المستهلك على شرائه بسعر مرتفع"، مشيرا إلى أن "جهل بعض المستهلكين بأنواع الأسمنت، وحاجتهم الماسة له، دفعا بهم لاستعمال أي نوع من الأسمنت دون معرفة استخداماته التي صنع من أجلها"، مبيناً أن الأزمة أنشأت سوقاً سوداء للأسمنت، حيث تتولى العمالة الوافدة تسويقه بأسعار تتجاوز 20 ريالاً للكيس الواحد.
فيما أكد مشعل العتيبي – أحد كبار العقاريين شمال الطائف – أن أزمة الأسمنت أضرت بتشييد بعض المباني السكنية، مشيراً إلى أن العمالة الوافدة سحبت البساط من المتعهدين، وأصبحت تسوق الأسمنت بأكثر من 21 ريالاً للكيس الواحد، مبيناً أن بعضاً من التجار استغل الأزمة وبدأ يسوق – بواسطة العمالة الوافدة - أنواعاً رديئة من الأسمنت غير صالحة لإنشاء الصبات الخراسانية للمباني، لافتاً إلى أنه من الضرورة قيام هيئة مكافحة الفساد بالتدخل بشكل عاجل لوقف استغلال حاجة المواطن، وبالتالي وقف تمرير أهداف هذه الأزمة التي ربما تلحق الضرر بالأرواح والممتلكات.


********
عودة الأسمنت لسوق مكة بـ18 ريالا للكيس

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

الوطن : 30/6/1433هـ - 21/5/2012م

ظهرت بعض البوادر لانفراج أزمة الأسمنت التي تعيشها العاصمة المقدسة منذ قرابة الأسبوعين من خلال توفير بعض الكميات من الأسمنت في بعض نقاط التوزيع بسعر 18 ريالا للكيس الواحد.

وشهدت بعض نقاط التوزيع المنتشرة بالعاصمة المقدسة توفير كميات محدودة من الأسمنت نفدت منذ الساعات الأولى من صباح أمس بسبب حرص كثير من أصحاب المشروعات السكنية التي تحت الانشاء على الحصول على الأسمنت بغض النظر عن السعر حرصا على استئناف العمل في مشروعاتهم التي توقف العمل فيها منذ أسبوعين بسبب عدم وجود أسمنت.

وأكد مسؤول في وزارة التجارة والصناعة تحتفظ "الوطن" باسمه أن الوزارة تعمل الآن على حل ازمة الأسمنت بالتنسيق مع المصانع الوطنية المنتجة وسيتم العمل على توفير كافة احتياج العاصمة المقدسة من الأسمنت قريبا لإنهاء الأزمة الحالية.

وأوضح عدد من المواطنين لـ"الوطن" أمس ومنهم سمير بخش وفهد الحربي وإسماعيل القرشي أنهم لاحظوا أمس وجود كميات من أسمنت اليمامة متوفرة بكميات قليلة في بعض نقاط التوزيع وخاصة في مناطق شرق مكة وبـ18 ريالا للكيس الواحد.

وأكدوا أن الكميات المتوفرة نفدت مع الساعة التاسعة من صباح أمس بسبب كثرة الإقبال على الأسمنت نظرا لتوقف العمل في مشروعاتهم السكنية مؤكدين وجود تلاعب واضح من بعض المصانع المنتجة لبعض الناقلين للعمل على تقليص الكميات وبالتالي رفع سعر الكيس من 16 ريالا إلى 18 ريالا.



**********
إيقاف استيراد الأجهـزة والمعـدات الكهربائيـة بالجهد «127» فولتًا

اليوم : 30/6/1433هـ - 21/5/2012م

يبدأ اعتبارًا من الثلاثاء إيقاف استيراد كافة الأجهزة والمعدات الكهربائية وملحقاتها التي تعمل بالجهد «127» فولتًا فقط، ويعد ذلك أولى الخطوات العملية لتغيير «جهد» الكهرباء إلى 230 فولتًا في المملكة، والتي اتخذها عدد من الجهات ذات العلاقة ضمن الخطة التي أقرها مجلس الوزراء العام الماضي. وكانت مصلحة الجمارك السعودية قد منحت مستوردي كافة الأجهزة والمعدات الكهربائية وملحقاتها التي تعمل بالجهد «127» فولتًا فقط مهلة 6 اشهر ابتداء من تاريخ 14-12-1432هـ لترتيب اوضاعها قبل ايقاف الاستيراد.

وأوضح المتحدث باسم مصلحة الجمارك عبدالله الخربوش أنه سـيتم الاستمرار في استيراد الأجهزة والمعدات الكهربائية وملحقاتها ثنائية الجهد 127/220 فولتًا وكذلك التي تعمل على الجهد 220 فولتًا للسنوات الخمس القادمة من تاريخ صدور القرار.

وبيّن أنه سيتم بعد خمس سنوات من صدور القرار قصر الاستيراد على الأجهزة والمعدات الكهربائية وملحقاتها التي تعمل على الجهد 220 أو 230 فولتًا، مشيرًا إلى أن الأجهزة والمعدات الكهربائية وملحقاتها التي تعمل على ثلاثة أطوار فيقتصر الاستيراد على الأجهزة والمعدات التي تعمل على الجهد 230/400 فولت.

وأشار الى أنه سيتم الاستمرار في السماح باستيراد قطع الغيار للأجهزة والمعدات الكهربائية وملحقاتها التي تعمل على جهد 127 فولتًا لمدة 15 عامًا من تاريخ نفاذ القرار، مؤكدًا أنه بعد عشر سنوات من صدور القرار سيقتصر الاستيراد على الأجهزة والمعدات الكهربائية وملحقاتها التي تعمل على جهد 230/400 فولت.

**********

«حماية المستهلك» لـ "الاقتصادية" : نظاميا فحص المركبات قبل بيعها

«تويوتا» تعيد عيوب التصنيع إلى السوق السعودية




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


الاقتصادية : 30/6/1433هـ - 21/5/2012م


أعادت شركة ''تويوتا'' عيوب تصنيع السيارات مجدّداً إلى السوق السعودية، حيث استدعت وزارة التجارة والصناعة، أمس، 2965 سيارة من نوع تويوتا فورتشنر من السوق السعودية، لاحتمالية أن يكون قد تم تركيب عمود الحركة بصورة غير صحيحة.
وقالت الوزارة إنها تلقت بلاغ شركة عبد اللطيف جميل المحدودة وكيل سيارات (تويوتا) في السعودية المتضمن أن شركة تويوتا موتور كوربريشن اليابانية أشعرتها بالقيام بحملة استدعاء لبعض سياراتها من طراز تويوتا (فورتشنر) موديلات (2007-2008) ومنها عدد 2965 سيارة مباعة في السعودية، وذلك من أجل فحص عمود نقل الحركة (عمود الكردان)، حيث إن هناك احتمالية أن يكون قد تم تركيب العمود بصورة غير صحيحة في عدد محدود من تلك المركبات ما يؤدي إلى حدوث صوت ورجة في المركبة عند قيادتها على السرعة القصوى.
في مايلي مزيد من التفاصيل
في مسعى من وزارة التجارة والصناعة لرفع مستوى الضغط على وكلاء السيارات في السوق السعودية، حماية لمصالح المستهلكين، قررت أمس استدعاء 2965 سيارة من نوع تويوتا فورتشنر من السوق السعودية، وذلك لاحتمالية أن يكون قد تم تركيب عمود الحركة بصورة غير صحيحة.
وبينت الوزارة أنها تلقت بلاغ شركة عبداللطيف جميل المحدودة وكيل سيارات (تويوتا) في المملكة المتضمن أن شركة تويوتا موتر كوربريشن اليابانية أشعرتها بالقيام بحملة استدعاء لبعض سياراتها من طراز تويوتا (فورتشنر) موديلات (2007-2008) ومنها عدد 2965 سيارة مباعة في السعودية، وذلك من أجل فحص عمود نقل الحركة (عمود الكردان)، حيث إن هناك احتمالية أن يكون قد تم تركيب العمود بصورة غير صحيحة في عدد محدود من تلك المركبات ما يؤدي إلى حدوث صوت ورجة في المركبة عند قيادتها على السرعة القصوى.
وأفادت الوزارة بأن الشركة ستبدأ حملة الاستدعاء في المملكة من يوم الإثنين 7/7/1433 حيث سيتم إشعار مالكي المركبات المشمولة لمراجعة ورش الشركة لفحص وإصلاح العمود مجانا.
ودعت وزارة التجارة والصناعة جميع أصحاب السيارات التي يتم الإعلان عن استدعائها لوجود بعض الملاحظات عليها لمراجعة ورش الوكلاء في المملكة لإصلاح العيوب مجانا.
تجدر الإشارة إلى أن لائحة استدعاء المركبات وقطع غيارها تلزم الشركات الصانعة ووكيلها المحلي بإبلاغ وزارة التجارة والصناعة عن أي استدعاء خلال مدة لا تتعدى عشرة أيام من تاريخ بدء عملية الاستدعاء على أن يشمل البلاغ تحديد الأنواع التي يشملها الاستدعاء وعددها ووصف الجزء المعيب وأسباب وجود العيب مع نشر إعلان عن الاستدعاء في أكثر من صحيفة وعلى فترات مختلفة.
"الاقتصادية" سألت إبراهيم باداود الناطق الرسمي في شركة عبداللطيف جميل المحدودة للسيارات، عن عدم فحص المركبات الجديدة قبل بيعها، حيث أجاب "بطبيعة الحال فإن المركبات لا يتم تصديرها في الأساس من الشركة المصنعة إلى السوق المحلية إلا بعد فحصها والتأكد من سلامتها".
وأضاف الناطق الرسمي لشركة عبداللطيف عدم ورود شكاوى من هذا النوع من أعطال عمود الحركة (الكردان) إلى مراكز الصيانة التابعة للشركة في مختلف مناطق ومحافظات المملكة.
وحول مخاطر عطل عمود الحركة على مستخدمي هذا النوع من السيارات، نفى باداود وجود مخاطر ظاهرة لمثل هذا النوع من الأعطال، لكن عادة في مثل هذه الحالات فإن الشركة الصانعة تقوم بإصدار هذا الاستدعاء من باب تقديم المزيد من السلامة والأمان للركاب.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

سيارة فورتشنر التي ظهرت عليها بعض الأعطال.

وفي سؤال آخر حول تسجيل حوادث سابقة جراء هذا العيب المصنعي أكد الناطق الرسمي عدم تسجيل حوادث سابقة جراء هذا الأمر لا في السوق السعودية أو السوق العالمية.
وأكد باداود أن استدعاء مركبات فورتشنر شمل جميع الدول المستوردة لهذا الطراز من المركبات ومن ضمنها دول الخليج، مبينا في الوقت ذاته عدم وجود فترة محددة للإصلاح، إذ قال "يمكن لأصحاب المركبات التوجه إلى مراكز الصيانة للشركة في أي وقت مناسب لهم بعد إطلاق الحملة في الصحف المحلية".
وعن إجراءات التعويض للمتضررين والمدة الزمنية لإصلاح العطل، أوضح أن الشركة ستحدد مواعيد لأصحاب السيارات التي يشملها الاستدعاء، والعمل على إجراء الإصلاح المطلوب مجاناً خلال فترة وجيزة، علماً أن متوسط مدة الإصلاح لا يتجاوز الساعة الواحدة فقط.
ووفقا للناطق الرسمي، فإنه لن يتم تعويض المتضررين بسيارات بديلة، وذلك لأن فترة الإصلاح ـ بحسب باداود ـ وجيزة جداً بحيث لا تستدعي توفير سيارات بديلة، مستدركا أنه إذا لزم الأمر سيتم توفير سيارات بديلة، علماً أن تكلفة الإصلاح ستكون مجانية.
وزاد أن الشركة تتبع توجيهات الشركة المصنعة، وذلك طبقا لما جرت عليه العادة في حالات الاستدعاء وفقا للائحة استدعاء المركبات وقطع غيارها والتي نصت عليها لائحة الاستدعاءات، وأضاف أنه إجراء دأبت الشركة على اتخاذه في حالة وجود أي استدعاء، إذ إن هذا الأمر يحدث من قبل العديد من الشركات وفي كثير من الدول.
آل تويم
وهنا قال لـ "الاقتصادية" الدكتور ناصر آل تويم رئيس جمعية حماية المستهلك، إن الجمعية لم تتلق أي شكاوى من أصحاب سيارات فورتشنر من نوع تويوتا خلال الفترة الماضية، وذلك على خلفية استدعاء وزارة التجارة والصناعة لـ 2965 سيارة من ذات النوع وذلك لوجود خلل مصنعي في عمود نقل الحركة (عمود الكردان).
وعاتب رئيس جمعية حماية المستهلك شركة عبداللطيف جميل المحدودة لعدم اتخاذها إجراءات احترازية حيال هذا العطل، ومن ذلك فحص المركبات فنيا وكهربائيا قبل الشروع في بيعها على المستهلكين، لا سيما أن شركة بحجم وكالة عبداللطيف جميل ـ والحديث لآل تويم ـ لديها من الأخصائيين الفنيين والمهندسين ذوي الكفاءة والقدرات العالية، والتي يفترض عليها أن تقوم بإجراء اختبارات على المركبات الجديدة التي تدخل للسوق السعودية، ما يضمن سلامة المستهلك في المقام الأول والمركبة أيضا، لا سيما أن لديها أيضا فنيين ومهندسين في جميع فروع الشركة في مختلف مناطق ومحافظات المملكة.
وطالب آل تويم بضرورة إجراء الاختبارات اللازمة والفحوص على المركبات الجديدة كإجراء وقائي قبل بيعها، والذي سيسهم ـ وفقا لآ تويم ـ في منع حدوث مثل هذه الأضرار التي قد تكون تداعياتها سلبية على سلامة المستهلكين.
وشدد رئيس جميعة حماية المستهلك على ضرورة تطبيق جميع وكالات السيارات المحلية لإجراءات الإنذار المبكر، وذلك في حال حدوث خلل مصنعي لأي من المركبات في دول أخرى أو مجاورة، وذلك بهدف تلافي مثل هذه الأعطال وتصحيح أوضاعها في وقت مبكر قبل وقوع حوادث أو أضرار ـ لا سمح الله.
وأكد آل تويم ضرورة تحمل شركة عبداللطيف جميل كامل مسؤولياتها الأدبية والمعنوية والمادية تجاه هؤلاء المستهلكين وتحديدا مستخدمي هذا النوع من المركبات ممن ورد فيهم تعميم وزارة التجارة والصناعة، مطالبا في الوقت بضرورة تفعيل الجهات المعنية للائحة استدعاء المركبات التي بها أعطال أو عيوب مصنعية وفنية.
وطالب رئيس جمعية المستهلك في نهاية حديثه شركة عبداللطيف جميل بإصلاح مركبات المتضررين مجانا، كما طالب الشركة أيضا بدعوة المستهلكين للتواصل معهم خلال الفترة المقبلة وذلك لضمان إصلاح هذه الأعطال التي صدر بها تعميم الجهات المختصة.
من ناحيته قال المهندس علاء الدين عبدالعظيم، إن تركيب عمود نقل الحركة (عمود الكردان) بصورة غير صحيحة يؤدي إلى حدوث صوت واهتزاز قوي في المركبة عند قيادتها، وقد يؤدي أيضا في حال سقوط القطع الثلاثية للصليب إلى انقلاب المركبة وذلك في حالة السرعة القصوى.
وبيّن علاء الدين أن عمود نقل الحركة (عمود الكردان) يعتبر العمود الفقري للمركبة حيث يربط (الدفرنس) بـ (القير)، لافتا إلى أن طرق إصلاحها يسيرة وتتم بطريقة سهلة، بخرط العمود لدى محال ومراكز الخراطة مع ضرورة تبديل الصليب الثلاثي.
وهنا وافقه الرأي المختص في إصلاح أعطال عمود نقل الحركة المهندس هيثم عارف، الذي أكد أن سقوط العمود أثناء السير بسرعة يؤدي إلى انقلاب المركبة والذي ينتج عن انقطاع القطع الثلاثية للصليب الذي يدخل ضمن صناعة عمود الكردان.
في حين أبان الميكانيكي جمال الذي يعمل في إحدى ورش السيارات المتخصصة في أعمال الميكانيكا والكهرباء، أن أعطال عمود الحركة قد تتسبب في حدوث أصوات واهتزاز في جميع أجزاء السيارة عند قيادتها على السرعة القصوى، لا سيما أنه قد يؤثر في أداء عمل محرك المعروف بـ (القير)، إذ يحدث ما يسمى "الفضاوة" في أسفل القطع المحركة منه، وهذا قد يؤدي أيضا إلى تقليص كفاءة عمل "القير.








 
قديم 26-05-2012, 09:55 AM   #718
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

أزمة الأسمنت تعود بعد شهر من الحل

الوطن السعودية - 5/7/1433هـ - 26/05/2012م

عادت أزمة الأسمنت في منطقة المدينة المنورة مجددا فيما ارتفع سعره إلى 16 ريالا خلال الأسبوع الجاري، وأوضحت اللجنة التجارية في غرفة المدينة الصناعية أن بوادر أزمة أسمنت تلوح في المنطقة بسبب عدم تطبيق الحلول التي طرحت في الاجتماعات السابقة.

وتأتي الأزمة بعد شهر من نشر "الوطن" في 20 أبريل عن انتهاء الأزمة وتوفر أكياس الأسمنت من مصنعي ينبع والقصيم في المحال وبيع كيس الأسمنت الواحد بـ14 ريالا.

وأوضح عدد من المقاولين تخوفهم من تكرار الأزمة السابقة التي استمرت لأكثر من 3 أشهر والانتظار بالطوابير للحصول على 20 كيسا أو 50 كيسا فقط، مبدين عدم استعدادهم لتحمل هذا الانتظار وتعطيل مشاريعهم.

وذكر المواطن عبدالرحمن الجابري أن عودة الأزمة تؤكد تجديد تعطيل مشاريع وأعمال البناء في المنطقة، مشيرا إلى أنه سيلجأ إلى العقود القصيرة مع شركات المقاولة حتى لا يرتبط معهم بأوقات تدخل فيها أزمات مثل أزمة الأسمنت.

من جهته أكد رئيس اللجنة التجارية في الغرفة الصناعية في منطقة المدينة المنورة محمود رشوان أن التجار أبلغوه بعودة ارتفاع أكياس سعر الأسمنت إلى 16 ريالا خلال الأيام الماضـية، وبين رشوان أن عودة الأزمة أمر مـحتمل إذا لم تنفذ الحلول المـطروحة من قبل اللجنة وفرع التجارة وتجار الأسمنت بعد الاجتماعات المتكررة معهم، والتي تتلخص في إنشاء شركة نقل الأسمنت وإصدار رخصة لمصنع أسمنت في المدينة، وإنشاء فريق إدارة أزمات تشارك فيه جميع الجهات المعنية.

وقال رشوان إن عدم تعاون مصانع الأسمنت يفاقم الأزمة بصورة سريعة حيث لا يوجد سوى مصنع أسمنت تبوك الذي يتعاون معنا لكن فارق قيمة النقل يضاف على أكياس الأسمنت.

إلى ذلك تحركت الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة لاحتواء أزمة الأسمنت التي ثشهدها العاصمة ودخلت أسبوعها الثالث رغم بعض البوادر لانفراج الأزمة.

ودعت الغرفة لجنة المقاولين لاجتماع عاجل يوم غد السبت لبحث أسباب الأزمة والحلول الممكنة ليتم التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة لإيجاد حل لهذه الأزمة التي دخلت أسبوعها الثالث وأدت إلى توقف العمل في العديد من المشاريع السكنية ووجود خلافات بين المقاولين وأصحاب العمائر.

وبين أمين عام غرفة مكة عدنان شفي أن ما يحصل أمر مؤسف وأزمة الأسمنت ليس لها ما يبررها وقد تم دعوة لجنة المقاولين لاجتماع عاجل لبحث هذه الأزمة وأسبابها والحلول الممكنة ليتم التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة لإيجاد حل لهذه الأزمة التي أدت إلى نقص الكميات ورفع السعر ليصل إلى 19 ريالا للكيس الواحد.

من جهة أخرى أكد عدد من أصحاب العمائر التي تحت الإنشاء ومنهم حسين السويهري وسالم الغامدي وعطية السلمي توفر بعض الكميات من الأسمنت ولكن بسعر 19 ريالا للكيس الواحد حيث إن الكميات المتوفرة الآن تطرح في نقاط التوزيع خلال الفترة الصباحية ويتم نفادها بشكل سريع ويضطر أصحاب العمائر إلى الشراء بسعر مرتفع لاستئناف العمل في مشاريعهم المعطلة.








 
قديم 26-05-2012, 09:59 AM   #719
معلومات العضو





قناص الأسهم999 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
قناص الأسهم999 is on a distinguished road



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

بارك الله فيك








 
قديم 30-05-2012, 09:25 AM   #720
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قناص الأسهم999 مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك
الله يعطيك الف عافيه على الاطلاع وبارك الله فيك


من ضمنها بندة والعثيم وكارفور وابن داود واسترا والقاضي وزارة التجارة تتفق مع أسواق عدة على تثبيت الأسعار لمدة عام

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

واس- الرياض : 8/7/1433هـ -30/5/2012م

وقَّعت وزارة التجارة والصناعة مع عدد من أصحاب ومسؤولي المراكز التجارية الكبرى بالسعودية على مذكرات تفاهم، تتضمن قيام المراكز التجارية بتثبيت أسعار معروضاتها من السلع والمحافظة على استقرار تلك الأسعار لمدة عام من بداية التوقيع دون أي تغيير.

ووقّع الاتفاقية كلٌّ من "العزيزية بندة المتحدة، وشركة أسواق العثيم، وكارفور، وأسواق ابن داود، وإسترا، وأسواق القاضي، وواحة المستهلك، وأسواق لولو".

وتضمنت مذكرات التفاهم عدم قيام المراكز التجارية التي قامت بالتوقيع على المذكرات برفع الأسعار دون الحصول على موافقة رسمية من الوزارة.

وأكد وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة أن توقيع مذكرات التفاهم يأتي في إطار حرص الوزارة على تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - المستمرة للحفاظ على استقرار الأسعار بما يؤدي إلى توفير العيش الكريم للمواطن. مشيراً إلى أن وزارته تعمل على متابعة توافر جميع السلع في الأسواق المحلية بأسعار مناسبة



************


عبر التوقيع على مبادرة «استقرار أسعار السلع» مع 8 من مسؤولي مراكز تجارية

«التجارة» تعتمد تثبيت أسعار السلع الاستهلاكية في السوق المحلية

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
وزير التجارة أثناء اجتماعه مع عدد من مسؤولي المراكز التجارية أمس.


الاقتصادية : 8/7/1433هـ -30/5/2012م


وقّعت وزراة التجارة والصناعة، أمس، مع ثمانية من مسؤولي المراكز التجارية الكبرى في السعودية، مذكرات تفاهم يتم بموجبها تثبيت تلك المراكز أسعار معروضاتها من السلع الاستهلاكية، والمحافظة على استقرار تلك الأسعار لمدة عام من بداية التوقيع على تلك المذكرات دون أي تغيير.
وجاءت الاتفاقية تحت مسمى "مبادرة استقرار أسعار السلع الاستهلاكية" لتهدف إلى التنسيق مع التجار بحيث يتم إخطار الوزارة بأي ارتفاعات مقبلة، لتتأكد الوزارة بدورها من مصداقية ذلك مع الموردين الأساسيين، والأسعار العالمية.
وأوضح لـ "الاقتصادية" الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة، أن هذه المبادرة تعد نوعا من التنسيق في الأسعار بين المحال والأسواق التي لها فروع كبيرة، والهدف منها استقرار الأسعار لضمان عدم وجود أي ارتفاع غير مبرر.
وقال الوزير: "الاتفاقية ستعود بالنفع على المستهلك، خصوصاً أننا مقبلين على شهر رمضان ونريد أن نضمن أن يكون هناك استقرار في الأسعار وتعاون فيما بيننا بحيث نضمن ألا تكون هناك أسعار غير مبررة، وحقيقة أقدم الشكر لجميع الشركات التي دخلت في الاتفاقية على ثقتهم وحرصهم على أن يكونوا ضمن هذه الاتفاقية، وهي أمر سينعكس بشكل إيجابي على المستهلكين وسيساعدنا على متابعة السلع الأساسية بشكل أفضل، ويعود بالنفع على جميع المستهلكين".
وأضاف: "الهدف من ذلك ألا يتم رفع الأسعار إلا بعد الرجوع للوزارة وأخذ موافقتها على المبررات التي أدت إلى رفع السعر لضمان عدم رفع الأسعار غير المبرر".
في مايلي مزيد من التفاصيل:
وقّعت وزراة التجارة والصناعة أمس مع ثمانية من مسؤولي المراكز التجارية الكبرى في السعودية، على مذكرات تفاهم تتضمن قيام تلك المراكز بتثبيت أسعار معروضاتها من السلع الاستهلاكية، والمحافظة على استقرار تلك الأسعار لمدة عام من بداية التوقيع على تلك المذكرات دون أي تغيير.
وجاءت الاتفاقية تحت مسمى "مبادرة استقرار أسعار السلع الاستهلاكية" لتهدف إلى التنسيق مع التجار بحيث يتم إخطار الوزارة بأي ارتفاعات مقبلة، لتتأكد الوزارة بدورها من مصداقية ذلك مع الموردين الأساسيين، والأسعار العالمية.
وأوضح لـ "الاقتصادية" الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة أن هذه المبادرة تعد نوعا من التنسيق في الأسعار بين المحال والأسواق التي لها فروع كبيرة، والهدف منها استقرار الأسعار لضمان عدم وجود أي ارتفاع غير مبرر.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الربيعة يتوسط مسؤولي المراكز التجارية عقب توقيع الاتفاقية.

وقال وزير التجارة: "الاتفاقية ستعود بالنفع على المستهلك خصوصاً أننا مقبلون على شهر رمضان ونريد أن نضمن أن يكون هناك استقرار في الأسعار، وتعاون فيما بيننا بحيث نضمن ألا تكون هناك أسعار غير مبررة، وحقيقة أقدم الشكر لجميع الشركات التي دخلت في الاتفاقية على ثقتهم وحرصهم على أن يكونوا ضمن هذه الاتفاقية، وهي نوع سينعكس بشكل إيجابي على المستهلكين، وسيساعدنا في متابعة السلع الأساسية بشكل أفضل، ويعود بالنفع على جميع المستهلكين".
وأضاف:"الهدف من ذلك ألا يتم رفع الأسعار إلا بعد الرجوع للوزارة وأخذ موافقتها على المبررات التي أدت إلى رفع السعر لضمان عدم رفع الأسعار غير المبرر".وفي سؤال يتعلق بصاحب المبادرة، أوضح الربيعة: "المبادرة كانت من وزارة التجارة ووجدنا من الشركات كل الترحيب، وهذا حقيقة يدل على أنهم مهتمون بأن تكون أسعار السوق معقولة، كما أن الاتفاقية ليست مقيدة على الشركات التي وقّعت باختيارها وبحماس من قبلها، بل نرحب بأي شركات أخرى ترغب في التوقيع على المبادرة".
وتابع: "هناك لجنة تجتمع باستمرار لمراجعة أسعار السلع والوزارة ممثلة فيها مع الشركات التي وقعت الاتفاقية، وآلية عملها تضمن وجود استقرار للأسعار والبعد عن الأسعار غير المبررة".
وشدد الربيعة على أن وزارة التجارة والصناعة يهمها في المقام الأول خلق سوق عادلة، ودون أي احتكار، وعدم وجود أي اتفاق أو ضرر ضد المستهلك أيضاً، وأن السعر المطروح عادل، مضيفاً: "كلما خلقنا سوقا عادلة، كانت الأسعار في وضعها الطبيعي". وأكد الربيعة أن توقيع مذكرات التفاهم يأتي في إطار حرص وزارة التجارة والصناعة على تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين المستمرة للحفاظ على استقرار الأسعار بما يؤدي إلى توفير العيش الكريم للمواطن، مشيرا إلى أن وزارة التجارة والصناعة تعمل على متابعة توافر كل السلع في الأسواق المحلية، وأن تكون أسعارها في متناول المواطن والمقيم.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
وزير التجارة متحدثاً للزميل عبد الله البصيلي.
وكان وزير التجارة والصناعة قد وقع أمس في مقر الوزارة اتفاقية "مبادرة استقرار أسعار السلع" مع كل من مراكز: العزيزية بندة المتحدة، أسواق العثيم، كارفور، أسواق بن داود، إسترا، أسواق القاضي، واحة المستهلك، أسواق لولو. وتضمنت مذكرات التفاهم عدم قيام أي من المراكز التجارية التي وقعت على هذه المذكرات برفع الأسعار دون الحصول على موافقة رسمية من الوزارة.
من جانبه، قال لـ "الاقتصادية" موفق جمال الرئيس التنفيذي لشركة العزيزية بنده المتحدة: إن الاتفاقية التي وقعت مع الوزارة تعد بادرة خير، بالنظر إلى أنها تحمي المستهلك بشكل أساسي، مؤكداً أن آليات الاتفاقية التزمت بها "بنده" منذ وقت سابق وقبل توقيع المبادرة، ونجحت فيها في سبيل عدم المغالاة في الأسعار من قبل الموردين والمصنعين. وأضاف: "الإطار الذي تبناه وزير التجار سيكون من خلاله قوة أكبر مع المغالين في الأسعار، وهناك موردون ومصنعون كثيرون دائماً ما يسعون بالتعاون معنا كمنافذ بيع لحماية المستهلك، وعمل الحملات التوعوية، وتخفيض الأسعار في المواسم، لكن بوضعنا الجديد فإننا سنتمكن بإذن الله من تكوين قوة أكبر لحماية المستهلك وتمتعه بأسعار مستقرة طوال العام".
وفي سؤال لـ "الاقتصادية" يشير إلى أنه دائماً ما يلحظ المستهلك وجود تكتل من التجار ضد المستهلك، وأن في هذه الحالة ومن خلال مبادرة استقرار الأسعار اختلف الوضع حيث تم التكتل بشكل إيجابي ولمصلحة المستهلك حيث أجاب جمال قائلاً: "كنا على مر السنين نعمل من خلال الشركات المتخصصة في هذا المجال بشكل فردي لحماية مصالح المستهلكين، لكن الآن وضعنا يدنا جميعاً، ونتوقع أن تكون النتجية أكبر لمصلحة المستهلك".


***********
رصد شاحنات تبيع الإسمنت بطريقة مخالفة بالمدينة المنورة

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

واس : 8/7/1433هـ -30/5/2012م

رصدت دوريات إمارة منطقة المدينة المنورة المساندة لفرق مراقبة الأسعار بالمدينة المنورة مخالفة أربع شاحنات تبيع الإسمنت في طريق الملك سعود بحي العزيزية، حيث قام أحد منسوبي الإمارة على الفور بإبلاغ الجهات المختصة بمخالفة تلك الشاحنات بسبب تجاوز أصحابها للسعر المحدد 14ريالا للكيس الواحد للتعامل معهم بما تقتضي به الأنظمة والتعليمات المنظمة لسوق الإسمنت .

ويأتي ذلك يأتي لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بإيقاف أي تجاوزات للأسعار في إطار حرص واهتمام ومتابعة سموه لما يهم المواطن والمقيم بطيبة الطيبة، وإنفاذا للأوامر السامية بشأن مراقبة الأسعار ومتابعة المخالفين.


************

وزارة التجارة : ثلاثة مخازن استراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

الشرق : 8/7/1433هـ -30/5/2012م

كشف لـ«الشرق» مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة أن الوزارة تسعى إلى تحقيق الأمن الغذائي من خلال بناء ثلاثة مخازن استراتيجية للغذاء، للتغلب على تقلبات الأسعار.

وقال المصدر أن السعودية تعتبر مستقرة فيما يتعلق بالخزن الاستراتيجي الغذائي، مشيرا إلى أن السعودية فطنت منذ وقت مبكر لأهمية هذا الموضوع، من خلال إنشاء مستودعات خاصة، تدعمها وزارة التجارة بشكل كبير، حيث توفر المخازن والمستودعات الخاصة بالمواد الغذائية والسلع الأساسية كالأرز والسكر والقمح والدقيق في المدن الرئيسة في المملكة للاستفادة منها في وقت الأزمات التي قد تتعرض لها المملكة في بعض السلع، مثل ارتفاع الأسعار أو نقص الكميات المستوردة بسبب الأزمات العالمية.

ويقوم مشروع الخزن الاستراتيجي للسلع الغذائية الرئيسة، على إيجاد مخزون استراتيجي آمن من السلع الأساسية، بما يحقق الأمن الغذائي لسكان السعودية، ويحول دون نشوء أزمات غذائية مستقبلية، بالإضافة إلى الحفاظ على استقرار أسعار المواد الغذائية بصفة مستدامة.

وأوضح المصدر أن المملكة فطنت لموضع الخزن الاستراتيجي منذ سنوات، فبادرت بإنشاء مستودعات للسلع الغذائية، بما يكفي احتياجات المواطنين لفترة تصل لستة أشهر من السلع الرئيسة، وتحوي هذه المخازن السلع الأساسية مثل الأرز والقمح والشعير والذرة وفول الصويا والسكر واللحوم الحمراء ولحوم الدواجن، والأعلاف، مشيرا إلى أن الخزن الاستراتيجي للسلع الغذائية هو أحد الحلول المهمة لتوفير الغذاء في الظروف الطارئة التي تواجه الدول المستوردة لهذه السلع».

وبين المصدر ذاته أن السعودية خطت خطوات جيدة في هذا المجال، وأقرت منذ سبع سنوات في استراتيجيات خاصة بالأمن الغذائي من خلال عدد من المبادرات التي تهدف إلى الاستثمار خارجيا من خلال عدة مشروعات يجري العمل عليها على غرار مشروعي السودان وباكستان.

وأضاف» ما يهم المملكة حاليا هو الأمن الغذائي الذي يحتاج إلى استراتيجية وتخطيط جيد لتحقيق الهدف المنشود، مشيرا إلى أن المملكة تتطلع بشكل أكبر إلى مسألة الأمن الغذائي بأعلى المستويات في الوقت الذي تحرص فيه من خلال استراتيجياتها الحالية على تقليل كميات المياه المستخدمة في الزراعة وبالتالي تقليل الزراعة بشكل عام».

وبين المصدر أن المملكة تحتاج إلى تأهيل شركات محلية مساهمة متخصصة على مستوى عالي للاستثمار في الخارج، مؤكدا على أن الاستثمارات الفردية غير مجدية بشكل كافٍ ولا تحقق العائد والفائدة المرجوة لتحقيق أمن غذائي للمملكة، موضحا أن المشروعين اللذين تدعمهما الدولة في كل من السودان وباكستان لايزالان مستمرين ولكنهما لا يكفيان لتحقيق الهدف الحقيقي للأمن الغذائي.







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مسابقة من هو الصحابـي, مؤشر الأسعار, الأسعار, الغلاء

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: http://www.sahmy.com/t182228.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
بورصة الاسهم السعودية This thread Refback 08-03-2011 08:02 PM
ظ‡ظ„ طھظˆط¬ط¯ ط¨ظˆط±طµط© ظ„طھط¬ط§ط±ط© ط§ظ„ط£ط؛ظ†ط§ظ… ظˆ ط£ظٹظ† طھظˆط¬ط¯ طں - طھظ…طھ ط§ظ„ط¥ط¬ط§ط¨ط© ط¹ظ†ظ‡ - Google ط¥ط¬ط§ط¨ط§طھ This thread Refback 22-08-2010 02:28 PM
ظ‡ظ„ طھظˆط¬ط¯ ط¨ظˆط±طµط© ظ„طھط¬ط§ط±ط© ط§ظ„ط£ط؛ظ†ط§ظ… ظˆ ط£ظٹظ† طھظˆط¬ط¯ طں - طھظ…طھ ط§ظ„ط¥ط¬ط§ط¨ط© ط¹ظ†ظ‡ - Google ط¥ط¬ط§ط¨ط§طھ This thread Refback 22-08-2010 07:28 AM
ظ‡ظ„ طھظˆط¬ط¯ ط¨ظˆط±طµط© ظ„طھط¬ط§ط±ط© ط§ظ„ط£ط؛ظ†ط§ظ… ظˆ ط£ظٹظ† طھظˆط¬ط¯ طں - طھظ…طھ ط§ظ„ط¥ط¬ط§ط¨ط© ط¹ظ†ظ‡ - Google ط¥ط¬ط§ط¨ط§طھ This thread Refback 22-08-2010 03:59 AM
ط§ط³ط¹ط§ط± ط§ظ„ط¨ظ„ظٹطھ | BoardReader This thread Refback 06-04-2010 10:40 PM

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نزول مؤشر......وارتفاع مؤشر علي الشعلان الأسهـــم السعـــوديــــه 3 14-04-2008 01:54 AM
مؤشر 2007 ليس مؤشر 2006 والقياديات تفقد السيطرة علي الشعلان الأسهـــم السعـــوديــــه 7 07-04-2007 02:40 AM
مؤشر احمر ======مؤشر اخضر=========> khaliddd الأسهـــم السعـــوديــــه 17 07-05-2006 11:37 PM
كل يوم جمعه نتعلم مؤشر ...... عن أي مؤشر تريدونني أن أتحدث هذا الأسبوع أبو زياد الطائف الأسهـــم السعـــوديــــه 3 30-06-2005 11:59 PM
شرح تركيب الميتاستوك + مؤشر التجميع والتصريف بالاضافة الى مؤشر التوقع advisor الأسهـــم السعـــوديــــه 1 17-05-2005 02:31 AM





الساعة الآن 11:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.