بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



مؤشر الأسعار

إضافة رد
 
LinkBack (5) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-10-2011, 07:30 AM   #621
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

متعاملون يتوقعون انخفاض أضاحي المجمعة قبل العيد
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
عكاظ : 3/12/1432هـ - 30/10/2011م

توقع متعاملون في سوق الأغنام في محافظة المجمعة أن تنخفض أسعار الأضاحي هذا العام خصوصاً قبيل عيد الأضحى.

وقال خالد عبدالله الشتيلي (تاجر مواش) إنه يتوقع أن تسجل الأسعار خلال الأيام المقبلة انخفاضا عن المسجلة الآن، خصوصاً إذا كان هناك توجه من المواطنين والمقيمين للشراء عن طريق البنوك. وأوضح أن الأسعار الآن تتراوح بين 1300 و1600 ريال بالنسبة إلى النعيمي، أما النجدي فتتراوح أسعاره بين 1500 و 1800 ريال.
من جانبه رجح خالد عبدالله السيف، أحد المتعاملين في سوق الأغنام في المجمعة، أن تتراجع الأسعار بعد الارتفاع الذي حدث خلال الأيام الماضية، موضحاً أن أسعار الأغنام النعيمي الآن تبلغ من 1300 إلى 1650 ريالا أما النجدي فكل الذي جرى رصده خلال اليومين الماضيين منها هي بأعمار 6 أشهر وهي صغيرة ولكن يضحى بها، وتبلغ أسعارها 1350 ريالا . أما بخصوص أسعار الأغنام في الأحواش فقال إنها تزيد عن المعروض في السوق بـ 100 ريال لتبلغ 1800 ريال.


******************


مصانع الأعلاف تبدأ المرحلة الثالثة للتخفيض الثلاثاء

عكاظ : 3/12/1432هـ - 30/10/2011م

حددت مصانع الأعلاف الوطنية الثلاثاء المقبل، موعدا رسميا لبدء تطبيق المرحلة الثالثة من تخفيض المنتجات، والتي تبلغ 50 ريالا للطن.
وقال مستثمرون في صناعة الدواجن في المنطقة الشرقية، إن المصانع أرسلت خطابات رسمية الأربعاء الماضي تتضمن القرار الجديد بخفض المنتجات، مشيرين إلى أن الخطابات لفتت إلى أن القرار يندرج في إطار الاستجابة للأوامر الملكية التي طالبت بخفض الأسعار، مؤكدين أن الأسعار الجديدة بموجب الخفض المعلن، ستكون 1311 ريالا مقابل 1361 ريالا للطن لصنف البادي الناعم، والناهي الناعم 1275 ريالا مقابل 1325 ريالا للطن، والبادي المحبب 1326 ريالا مقابل 1376 ريالا للطن، والناهي المعكب 1287 ريالا مقابل 1337 ريالا للطن، مضيفين، أن الخفض الجديد سيدفع مزارع الدواجن إلى إعادة تقييم الأسعار بعد إجازة العيد مباشرة.
وقال المهندس أشرف حسن (متعامل) إن شركات الدواجن المبردة خفضت أخيرا أسعار منتجاتها بمقدار 50 هللة لقطاع المطاعم والفنادق، فيما تعتزم توسيع قاعدة التخفيضات لتشمل مراكز التسوق ومنافذ البيع خلال الأيام المقبلة، مؤكدا أن شركات الدواجن تتجه إلى إعادة تقييم الأسعار بعد قرار مصانع الأعلاف الأخير ببدء المرحلة الثالثة من التخفيضات.
ورجحت مصادر مطلعة أن تشهد فترة الشتاء استهلاكا في كمية الأعلاف تزيد عن فصل الصيف بمقدار 5 في المائة تقريبا، خصوصا أن الدواجن، مع انخفاض درجات الحرارة، تستهلك كميات كبيرة من الأعلاف، بخلاف فترة الصيف التي تشهد انخفاضا في كمية الاستهلاك، نظرا لتراجع شهية الطيور على الأكل جراء الرطوبة والحرارة الزائدة.








  رد مع اقتباس
قديم 01-11-2011, 09:53 AM   #622
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

تجار الماشية يلقون باللوم على أسعار الشعير والبرسيم وتكلفة العمالة

القسط الميسّر لمكافحة غلاء الأضاحي .. والباعة يستعدون لـ "سوق سوداء"


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
سبق- بارق : 5/12/1432هـ - 1/11/2011م



شهدت أسواق المواشي في كلٍّ من محايل عسير والمجاردة وبارق بتهامة منطقة عسير، زحاماً كبيراً من المواطنين والمقيمين الذين قَدموا لشراء الأضاحي بوقتٍ كافٍ قبل جنوح الأسعار وارتفاعها إلى أسعار باهظة، خاصةً قبل يوم عيد الأضحى المبارك.

وفي سوق محايل للأغنام كان العرض أكثر من الطلب حيث راوحت أسعار الماشية من الضأن بين 1800 و2000 ريال للخروف، وراوحت أسعار الماعز بين 1200 و1700 ريال.

وقال المواطن علي محمد عسيري، إنهم يتوقعون ارتفاعاً في الأسعار هذه الأيام.

أما جابر المحايلي، فقال إنه لم يبحث طويلاً لعدم وجود استقرارٍ للأسعار وتذبذبها بين حينٍ وآخر، وإنه قرّر عدم البحث عن أضاحٍ رخيصة، وسيشتري بالأسعار الموجودة.

وشهد سوق بارق ربوع العجمة تدفقاً كبيراً بحثاً عن أضاحٍ جيدة؛ لاعتماد بعضٍ من مُلاك الماعز على المراعي الجبلية. وباعتبار السوق نقطة تلاقٍ لكثيرٍ من الأهالي بالمجاردة ومحايل عسير وثلوث المنظر وثربان وجمعة ربيعة، شهد السوق ارتفاعاً ملحوظاً، ولكن باستقرارٍ نسبي. وبدت هناك عمليات تحفظٍ من قِبل بعض الباعة لمواشيهم المعروضة لحين قرب العيد لخلق سوق سوداء.

وقال المواطن هيازع البارقي، إنه اشترى أضحيةً بـ 1700 ريال بعد أن اشتراها العام الماضي بـ 950 ريالاً، موضحاً أن ارتفاع الأسعار لا ينسحب على نوعٍ معينٍ من الأضاحي، بل يشملها كلها.

وأكّد أن بعضاً من أصدقائه قاموا بشراء أضاحيهم بأقساطٍ ميسّرة من بعض الأشخاص لعدم قدرتهم المادية؛ ولمواجهة فحش أسعار الأضاحي وغلائها.

ونوّه بأن باعة الأغنام يضعون أسعارهم كيفما اتفق لثقتهم بأن المشترين مضطرون للشراء بأي ثمنٍ في هذا العيد.

أما في أسواق المجاردة، فقد بدا الإقبال ضعيفاً على سوق المواشي. وقال المواطن محمد الشهري، إنه اضطر إلى شراء أضحيته من سوق ربوع العجمة ببارق. وأضاف أن الأسعار كانت مبالغاً فيها فكل سنة تزداد من 300 إلى 500 ريال عن ذي قبل.

وتساءل عن دور الجهات الرقابية والمسئولة عن ضبط الأسواق إزاء ما يحدث من فوضى الأسعار، وعن السماسرة الذين يجوبون الأسواق ويعملون على رفعها دون حسيبٍ ولا رقيبٍ.

صالح الشهري من تجار الماشية، قال إن الغلاء له أسبابٌ، لعل من أبرزها ارتفاع أسعار الشعير والبرسيم الذي يعتبر مصدر الأكل الوحيد للأغنام في ظل قلة هطول الأمطار وعدم وجود الأعشاب والمزارع التي تتغذى عليها هذه المواشي، الأمر الذي انعكس سلباً بزيادة الأعباء على مُلاك المواشي، وبالتالي زادت أسعار البيع.

وأضاف أن هذه الأسعار التي يبيعون بها قليلة مقارنة بما يدفعونه من أموالٍ لشراء البرسيم والشعير، علاوةً على الجهد المضاعف وراتب العمالة التي تقف إلى جانبهم في تربية الماشية.


************

توافر نوعَيْ السواكن والبربري بشكلٍ كبيرٍ يُطمئن المستهلكين

تجار مواش: شحٌ في أغنام النعيمي والنجدي.. والأسعار مرشّحةٌ لبلوغ 1900 ريال

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
متابعة- الرياض : 5/12/1432هـ - 1/11/2011م

تشهد السوق السعودية في الوقت الراهن شحاً كبيراً في أغنام النعيمي والنجدي، وسط توقعات بأن ترتفع أسعارها خلال أيام الحج إلى نحو 1900 ريال للرأس الواحد، وفق تجار مواش.

ووفقاً لتقرير أعده الزميل سعد الأسمري ونشرته "الحياة"، قال التجار إن نوعَيْ السواكن والبربري متوافرن بشكل كبير، خصوصاً أن استيراد المواشي من إفريقيا مفتوح وتحديداً من الصومال والسودان، ما يطمئن المستهلكين على توافر كميات كبيرة من هذه الأنواع، وطالبوا الجهات المعنية بالتدخل لوضع حد لجشع بعض تجار المواشي، خصوصاً أن أسعار الشعير والأعلاف تشهد ثباتاً بل انخفاضاً مقارنة بما كانت عليه في فترة سابقة.

وقال تاجر الأغنام عبد الله الشلوي: سوق الأغنام في المملكة وضعها مطمئن، ولن تكون هناك أزمة، خصوصاً أن الكثير من الشركات أبرمت صفقات كبيرة لاستيراد كميات كبيرة من الأغنام من الصومال والسودان.

وأضاف: «الاستيراد من الأردن محدود، غير أنه متوقف من سورية، ويتم استيراد النعيمي والنجدي بكميات محدودة من الأردن، ومن المتوقع أن تتراوح أسعارها بين 1400 و1800 ريال للرأس الواحد، فيما ستكون أسعار السواكن والبربري في متناول الجميع، ومن المتوقع أن تتراوح أسعار البربري ما بين 400 و500 ريال للرأس الواحد، والسواكن بين 800 و1200 ريال للرأس.

واتفق معه تاجر الاغنام عبدالله التويجري وقال إن «الأغنام متوافرة في السوق السعودية، خصوصاً البربري والسواكن، غير ان هناك نقصاً كبيراً من أغنام النعيمي والنجدي»، مشيراً الى أن الكثير من الشركات والتجار سيضخون كميات كبيرة في السوق للاستفادة من موسم الأضاحي.

وأشار إلى أن «الاستيراد مفتوح من إفريقيا، خصوصاً من الصومال والسودان، اذ يتم استيراد السواكن والبربري بكميات كبيرة وبأسعار مناسبة»، مستبعداً حدوث أزمة في سوق الأغنام خلال موسم الحج، خصوصاً أن الكثير من الشركات لديها كميات كبيرة من الأغنام، وتعمل على طرحها في السوق خلال أيام الحج.

وتوقع أن تشهد الأسعار ارتفاعات كبيرة، خصوصاً للنعيمي والنجدي، ومن المتوقع أن تصل أسعارها إلى أكثر من 1900 ريال للرأس الواحد.

وذكر ان هناك شركات سعودية أبرمت صفقات لشراء كميات كبيرة من الأغنام من دول افريقية لمصلحة البنك الإسلامي للتنمية في جدة خلال الأشهر الماضية، بهدف تلبية حاجة السوق وتغطية مشروع الأضحية لموسم الحج هذا العام.

أما تاجر الأغنام محمد بن علي، فأوضح أن الأغنام متوافرة في السوق بكميات جيدة، إلا أن الاسعار مرتفعة بشكل كبير، خصوصاً النعيمي والنجدي، لافتاً الى ان الكثير من المستهلكين كانوا يتوقعون ان تنخفض الأسعار، خصوصاً عقب القرارات الملكية التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بزيادة دعم الأعلاف ومدخلاتها بنسبة 50 في المئة قبل رمضان، ولكن للأسف لم تؤثر في السوق إيجابياً، خصوصاً أن المرحلة الماضية شهدت أزمة في سوق الشعير الذي أثر بدوره في أسعار الاغنام.

وبيّن أن سوق الاغنام في المملكة تشهد من فترة الى أخرى أزمات في الأسعار، بسبب أسعار الاعلاف والشعير التي شهدت ارتفاعات كبيرة، ما انعكس على أسعار الاغنام، مؤكداً ضرورة إنشاء مشاريع لتربية وإنتاج الحيوانات، خصوصاً الأغنام سواء في الداخل او الخارج بالتعاون مع الدول التي تتوافر فيها المقومات الزراعية والحيوانية.

ولفت إلى أن الكثير من الناس يتساءلون عن أسباب الارتفاعات الحاصلة في أسعار المواشي والشعير على اعتبار أن استيراد المواشي مفتوح، وكذلك مخزون الشعير متوافر، ويشهد دعماً كبيراً من الحكومة، متهمين الموزعين والموردين بأنهم يتلاعبون في الأسعار.

يذكر أن حجم الطلب السنوي على الأغنام الحية في السوق المحلية أكثر من ثلاثة ملايين رأس بقيمة تزيد على 1.5 بليون ريال، إذ يتم تأمين ما نسبته 75 في المئة من هذه الطلبات بالاستيراد الخارجي، منها الأغنام السودانية والصومالية والأسترالية، التي تمثل 60 في المئة من حجم المستورد إلى السوق السعودية.



*************

تشهد ارتفاعاً يصل إلى 30 % ووصفت بأنها غير منطقية

أسعار الأضاحي تحلق عالياً في حفر الباطن

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
سبق : 5/12/1432هـ - 1/11/2011م

حطمت أسعار الأضاحي بمحافظة حفر الباطن مع اقتراب عيد الأضحى أرقاماً قياسية في بعض المناطق، لتشهد ارتفاعاً يصل إلى 30 %، حيث وصلت إلى 2000 ريال بالنسبة للنجدي في الدمام والرياض، و 1600 ريال للنعيمي.

وشهدت أسعار المواشي ارتفاعات كبيرة، وصفت بأنها غير منطقية، وسجلت المواشي في الطائف نسبة ارتفاع بلغت 20 %، فيما شهدت أبها ارتفاعات متواصلة.

كما شهدت أسواق النماص والمجاردة وتنومة ارتفاعات بسبب تكاليف التربية.

وكشف تجار المواشي أن أسعار الخروف النعيمي البلدي ستستمر حتى ما قبل ليلة العيد ضمن 1200 ريال، ولن تتعدى حاجز 1600ريال، للأوزان التي تتراوح بين 45 و 50 كجم، فيما تتراوح أسعار النجدي بين 1450 و 2000 ريال، وأسعار السواكني ستكون بين 900 و 1000 ريال، فيما تتراوح أسعار البربري بين 380 و 400 ريال.

وقال بعض تجار المواشي: "إن اللافت للنظر في سوق الأغنام خلال موسم ذروة البيع والشراء في هذا العام، أن أسعار النعيمي البلدي وبرغم حجم الطلب عليه الذي يفوق بكثير الطلب على النعيمي السوري، أصبحت متساوية تماماً مع أسعار النعيمي السوري، بمتوسط سعر يقف عند 1100 ريال فقط".

وأشار التجار إلى أن ذلك يؤكد متانة وقوة الثروة الحيوانية في المملكة، برغم بعض العوائق التي تعانيها تجارة الأغنام، وفي مقدمتها الدعم الشحيح الذي يلقاه قطاع الأغنام وارتباطه بالأعلاف، وعوائق الاستيراد رغم المجهودات المشهودة التي تقدمها وزارة الزراعة للقطاع.

وتوقع التجار أن يتجاوز حجم مبيعات الأغنام خلال فترة عيد الأضحى مليار ريال، مشيرين إلى أن النعيمي يشكل 60 % من حجم السوق والطلب على الأغنام ككل.

أما الأغنام المستوردة كالسواكني والبربري فتشكل 20 % من حجم السوق وحجم الطلب، فيما يشكل النجدي نحو 20 % من حجم السوق.

وعزا متعاملون في سوق الأغنام تلك الارتفاعات إلى قلة هطول الأمطار وارتفاع أسعار العلف المستخدم في تربية المواشي.

**************

بعد شهر من بداية الموسم الزراعي في الشرقية
غزارة الإنتاج تتسبب في انهيار أسعار الخيار والباذنجان

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
عكاظ : 5/12/1432هـ - 1/11/2011م

انهارت أسعار الخيار والباذنجان في أسواق المنطقة الشرقية بشكل كبير مع مرور شهر واحد لبدء الموسم الزراعي، بحيث سجلت انخفاضا بنسبة 70 في المائة لتتراجع من 10 إلى ثلاثة ريالات.
وعزا مستثمرون زراعيون في المنطقة أسباب الانخفاض الكبير إلى غزارة الإنتاج وكثرة المعروض في الأسواق المحلية، الأمر الذي انعكس بصورة مباشرة على الأسعار في السوق، مشيرين إلى أن مرحلة الانهيار الكبير للخيار والباذنجان بدأت بعد أسبوعين تقريبا من بدء الموسم الزراعي، حيث بدأت في التراجع التدريجي لتصل إلى المستويات الحالية، مؤكدين أن الأسعار الحالية ليست قادرة على تغطية التكاليف الحقيقية لمثل هذه المنتجات، خصوصا في ظل الارتفاع الشامل لأسعار البذور والأسمدة وغيرها.
وقال عبد الحكيم المحفوظ (مستثمر) إن الإنتاج الوفير للخيار والباذنجان في مزارع الشرقية، شكل عاملا أساسيا في حدوث فجوة كبيرة بين العرض والطلب، بحيث لم تعد الأسواق قادرة على استيعاب المزيد من الإنتاج، خصوصا إذا عرفنا أن بعض المزارع تنتج يوميا حوالى ألف صندوق، أي ما يوازي ستة آلاف كجم من الباذنجان، بينما يقدر إنتاج بعض المزارع بين 500 ــ 2000 صندوق «3 كغم للصندوق»، متوقعا أن تواصل الأسعار مسلسل الانخفاض الحاصل مع ارتفاع وتيرة الإنتاج الغزير في معظم المزارع. وأكد أن الانخفاض الهائل في الأسعار يضاعف من المشاكل التي تواجه المزارعين منذ فترة طويلة ولعل أبرزها استمرار ارتفاع الأسمدة الزراعية بمستويات وصلت في بعض الأحيان إلى أكثر من 70 إلى 80 في المائة تقريبا، حيث وصل سعر بعض الأسمدة إلى 105 ريالات مقابل 65 ريالا للكيس (50 كجم) في الموسم الماضي، فيما سجلت بعض الأصناف زيادة بمقدار 50 ريالا للكيس لتصل إلى 250 ريالا مقابل 200 ريال للكيس (25 كجم)، مبينا أن السعر الحالي للخيار يوازي سعر التكلفة، حيث تبلغ تكلفة الإنتاج للخيار نحو ثلاثة ريالات، بخلاف تكلفة الكرتون البالغة 65 هللة فيما تبلغ تكلفة صندوق الخيار 90 هللة.



****************

ارتفاعات في أسعار أضاحي الرياض والنجدي إلى 2500 ريال
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
عكاظ : 5/12/1432هـ - 1/11/2011م




مع اقتراب عيد الأضحى المبارك تشهد أسعار المواشي في الرياض ارتفاعات متواصلة، وتوقع عاملون في السوق أن تتواصل هذه الارتفاعات لتصل إلى مستويات عالية كما هي الحال في كل عيد أضحى.
وأوضحوا أن سعر الخروف النعيمي البلدي قد يصل إلى أكثر من 1700 ريال، فيما تتراوح أسعار النجدي بين 2000 و2500 ريال، وأسعار السواكني بين 1000 و1250 ريالا، فيما تتراوح أسعار البربري بين 800 و1000 ريال. وأشاروا إلى زيادة قد تطرأ على أسعار الأغنام ليلة عيد الأضحى وخلال الأيام الثلاثة الأولى للعيد، متوقعين أن يبلغ حجم مبيعات الأغنام لفترة عيد الأضحى ما يقرب من المليار ريال.
وقال عبدالحكيم العازمي (تاجر مواشي) إن الأسعار ستسجل ارتفاعات كبيرة خلال الأيام القليلة المقبلة، خصوصا على المنتج البلدي، مشيرا إلى أن سوق المواشي يعاني قلة في المنتج المحلي مثل الهرفي والنعيمي والنجدي والتي تعتبر من المواشي المرشحة لتسجيل أسعار كبيرة بسبب قلتها في السوق.
وأضاف أن سوق الأغنام لا يخلو من الدخلاء أو الجشعين الذين قد يجدون مرادهم عند مستهلك قليل الخبرة والمعرفة بالسوق، مطالبا المستهلك بعدم الشراء نهائيا من الباعة الذين يكسرون حاجز الأسعار المذكورة.
وأكد اختفاء بعض أساليب الغش التي اعتاد عليها بعض الباعة في أوقات مضت، تشابه صفات الأغنام الإيرانية والباكستانية مع الأغنام المحلية، حيث كانت هذه الأنواع تباع على أنها نعيمي بلدي، لكن توقف استيرادها الآن.


***********

أكد استقرار الأسعار تدريجيا .. رئيس لجنة المواشي في غرفة جدة:
وصول 3 ملايين رأس ضأن لتوفير احتياجات الحج والأضاحي

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
عكاظ : 5/12/1432هـ - 1/11/2011م

يستقبل ميناء جدة الإسلامي أكثر من ثلاثة ملايين رأس من المواشي الحية القادمة من السودان والصومال لتغطية احتياجات موسم الحج وأضاحي العيد في السوق المحلية.
وتوقع رئيس لجنة تجار المواشي في الغرفة التجارية الصناعية في جدة سليمان سعيد الجابري أن تشهد أسواق اللحوم الحية استقرارا كبيرا في الأسعار خلال فترة عيد الأضحى، منوها بقرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بزيادة دعم الأعلاف ومدخلاتها بنسبة 50 في المائة، الأمر الذي سيسهم في كبح جماح الأسعار في السوق المحلية في ظل توفر كميات كبيرة من الأغنام المستوردة، والشحنات التي ينتظر أن تصل من الدول المستوردة خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرا إلى التعاون البناء والمثمر بين وزارتي التجارة والزراعة والجهات المختصة لفرض رقابة صارمة على الأسواق في هذا الشأن.
وأكد أن الأسعار ستستقر تدريجيا في السوق، مشيرا إلى أن مؤسسته تستورد أكثر من مليون و600 ألف رأس من هذه الشحنات المستوردة، في حين يتولى عدد من التجار النسبة المتبقية، داعيا تجار المواشي في مختلف المناطق للعمل على تعزيز ودعم استقرار الأسعار للمستهلك، محذرا من استغلال المواسم والأعياد لرفع الأسعار.
ودعا الجميع إلى مراعاة المصلحة العليا للوطن، وأن يسعى التجار إلى استثمار هذه الأجواء المشجعة والمحفزة التي توفرها قيادتنا الحكيمة من أجل تحقيق الرخاء والرفاهية والاستقرار لشعب المملكة.
وعبر الجابري عن تفاؤله بتجاوب وزارتي الزراعة والتجارة مع التوصيات التي رفعتها لجنة تجار المواشي بالغرفة التجارية الصناعية في جدة أخيرا، والهادفة لدعم تجار ومستوردي المواشي أسوة بالدول الأخرى، للمساهمة في تخفيض الأسعار والتخفيف عن كاهل المواطن. وقال: إن حكومتنا كانت من أوائل الحكومات التي سعت في هذا المجال، بوضعها الكثير من الحلول للتخفيف عن كاهل المواطن.
وأشار إلى الدعم طويل الأجل الذي ورد بالتوصيات المتمثلة في تيسير إجراءات الاستيراد، والفحص البيطري في الموانئ السعودية، توفير الأراضي اللازمة للمستوردين والتجار لإنشاء حظائر تربية وتسمين المواشي وتصحيح وضع المشاريع القائمة منها، ما يشجع المستوردين والتجار على زيادة استثماراتهم في هذا المجال وتوسيع نشاطهم بما يحقق توفير الأمن الغذائي للمستهلك على مدار العام وتجنيبه التعرض لتقلبات الأسواق والأسعار العالمية، وتوفير مخزون استراتيجي، أسوة بمربي وأصحاب مزارع الدواجن.
وحث على تشجيع الدولة للمستثمرين على إنشاء مشاريع زراعية وإنتاج حيواني في الدول المجاورة التي تتوفر فيها مقومات الزراعة.








  رد مع اقتباس
قديم 01-11-2011, 11:28 AM   #623
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

الخليل ل «الرياض»: الأسعار خاضعة للعرض والطلب

مؤشر «التجارة» لأسعار الأضاحي يظهر ارتفاعات كبيرة.. والمستهلكون يتذمرون

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

الرياض – : 5/12/1432هـ - 1/11/2011م

أظهر مؤشر أسعار الأضاحي الذي أطلقته وزارة التجارة والصناعة في 8 مدن ويشمل الأغنام والأبقار والإبل، ارتفاعا كبيرا في الأسعار وتفاوتاً كبيرا بين مدن المملكة مما سبب قلقا محليا إزاء هذه الارتفاعات التي ستنعكس سلبا على المستهلك.

وسجلت منطقه مكة المكرمة أعلى ارتفاعات بين مناطق المملكة الأخرى حيث وصلت أسعار النجدي بحجمه الكبير إلى 1800 ريال .
والحري إلى 1700 ريال .
والسواكني إلى 1200 ريال ،
فيما حلت منطقه الرياض في المرتبة الثانية بارتفاعات وصلت إلى 1700 ريال للنجدي والنعيمي الكبيرين.
فيما سجل الحري 1600 ريال وبلغت أسعار السواكني 950 ريالا والبربري 450 ريالا.

وسجلت أسعار الجمال في المدينة المنورة - حسب المؤشر - ارتفاعا لافتا وصل إلى 9 آلاف ريال، بينما سجلت في منطقه الرياض 4500 ريال.

وقال وكيل وزاره التجارة والصناعة لشؤون المستهلك صالح الخليل ل» الرياض « إن المؤشر الذي أطلقته الوزارة يوم أمس يهدف إلى أن يكون استرشاديا للمواطن والمقيم للتعرف على مستوى الأسعار في السوق المحلية، وغرضه تعريف المستهلك بحدود سعر الأضحية التي يريدها فقط .

وأشار إلى أن مؤشر أسعار الأضاحي سيستمر حتى العاشر من ذي الحجة حيث تقوم الوزارة عن طريق مراقبيها بمراقبه الأسواق المحلية ورفع تقارير يومية إلى الوزارة عن وضع هذه الأسواق، مشيرا بنفس السياق بأن المؤشر يعكس معدل الأسعار للمستهلكين مما يتيح خيارات أوسع واشمل للمشترين والمستهلكين.

ونفى وكيل وزاره التجارة والصناعة لشؤون المستهلك أن يكون للوزارة دور في تحديد الأسعار، موضحا أنها خاضعة للعرض والطلب والقرار النهائي بيد المستهلك الذي سيجد خيارات متعددة للشراء.

وفي الوقت الذي يبدي العديد من المواطنين تذمرهم من الارتفاعات الكبيرة لأسعار الأضاحي هذا العام، يبرر العديد من التجار ارتفاع الاسعار بارتفاع تكلفة الشعير والأعلاف وقلتها خلال الفترة الماضية مما كبد العديد من مستثمري المواشي خسائر كبيرة وصلت إلى خروج الكثير منهم من النشاط وعزوف الكثير منهم على الاستيراد من الخارج.

*****************

تجار يحتفظون بالمواشي حتى مطلع ذي الحجة
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
ملايين الرؤوس من الأغنام لموسم الحج والأضاحي..


الحياة : 5/12/1432هـ - 1/11/2011م







بدأ رعاة غنم وتجار مواش توقفوا عن بيع الأغنام في شهر ذي القعدة في عرض ما بحوزتهم من أغنام، استغلالاً لموسم الحج، وارتفاع الأسعار في هذا التوقيت بسبب زيادة الطلب.
وقال تاجر الأغنام عيد الصبحي لـ«الحياة» بدأ بعض صغار التجار في عرض أغنامهم للبيع مع مطلع شهر ذي الحجة، ومن المتوقع ألا يتجاوز مؤشر الأسعار هذا الموسم سعر 1500 ريال للأضحية من الحجم المتوسط، وذلك للإنتاج المحلي، ولا نستبعد أن يصل سعر الرأس إلى 2000 ريال.
وعزا الصبحي ارتفاع الأسعار إلى الإقبال الكبير خلال موسم الحج على شراء الأضحية، وسجل مؤشر سعر الأضاحي العام قبل الماضي مستوى تراوح ما بين ألف و1500 ريال، وخلال العام الماضي بلغ مؤشر السعر ما بين ألف و1500 ريال، وزاد السعر على ذلك.
وأضاف أن مؤشر سوق الأغنام يسجل أرقاماً عالية حتى في غير مواسم الأعياد والإجازات خلال هذا العام، بعد أن شهدت أسواق الشعير زيادة كبيرة غير مبررة في الأسعار، ومن المرجح أن ترتفع الأسعار بنسبة ملحوظة مع اقتراب موسم عيد الأضحى، اذ يصل الطلب إلى حدوده القصوى.
ويقول أحد بائعي الأغنام من الجنسية العربية، إن السوق تعاني هذه الأيام من ارتفاع شديد في الأسعار، بسبب زيادة الطلب، ولا يقل سعر بيع الخروف الصغير عن 1200 ريال، أما الكبيرة منها فتصل أسعارها إلى 1600 ريال.
واشتكى مواطنون من ارتفاع أسعار الأغنام، وقال المواطن عبدالرحمن خميس: «نعاني من زيادة أسعار البيع لدى بعض أصحاب المحال وتمسكهم بسعر معين للبيع، وما يقلقنا هو ليس السعر، ولكن عناء البحث عن الأجود وغير المريض، خصوصاً الأورام».
وأوضح المواطن ماجد الشريف، أن الشباب من أصحاب الدخل المحدود الذين لا يتجاوز راتب الواحد منهم خمسة آلاف ريال شهرياً يواجهون مشكلة كبيرة في شراء الأضحية، إذ كيف له ان يشتري أضحية بمبلغ لا يقل عن ألف ريال، ودائماً نفكر في شراء الكوبونات التي استحدثت أخيراً للأضاحي، ولكن العُرف والعادة لدينا هما الذبح وإطعام أهل البيت من الأضحية.








  رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 10:51 AM   #624
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

الأمانة تطلق برنامج «أضاحي» وترصد أسعارها
1800 ريال سعر رأس النعيمي والنجدي في بريدة

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
عكاظ : 6/12/1432هـ - 2/11/2011م


أطلقت أمانة منطقة القصيم برنامجها الخدمي والتوعوي «أضاحي» بنسخته الرابعة، تزامنا مع موسم الأضاحي الذي يستهدف تقديم حزمة من البرامج الخدمية والتوعوية للمواطنين خلال موسم الأضاحي الحالي، وشهدت مدينة الأنعام في بريدة إقبالا كبيرا من التجار لعرض أغنامهم يقابله إقبال كبير من المتسوقين.
من جهته, أفاد مدير مدينة الأنعام المهندس مزيد محمد المزيد أن إدارة مدينة الأنعام تنظم هذا البرنامج للمرة الأولى في مدينة الأنعام بعد أن خلصت أمانة القصيم من تنفيذ أغلب عناصر المشروع الرئيسية. كما أكد أن إدارته تعمل إحصائية للأغنام المعروضة للبيع بشكل دوري لرصد الحركة الاقتصادية والسوقية. وبلغ عدد المركبات الواردة لساحة الحراج أمس الأول أكثر من 500 سيارة، في حين تجاوز عدد الأغنام المعروضة للبيع في اليوم نفسه ثمانية آلاف رأس من الأغنام، توزعت على عدة أنواع من الأغنام، كان الأبرز فيها النعيمي خمسة آلاف رأس، وتشكلت المجموعة المتبقية من النجدي 1500 رأس والأغنام المستوردة السواكني والبرابر 2500 رأس.
ورصدت اللجان المتخصصة في الإحصاء مؤشر الأسعار في السوق، حيث تراوحت أسعار النعيمي للجملة بين 1100 ريال وحتى 1400 ريال. أما أسعار البيع المفرد فتراوحت بين 1300 وحتى 1800 ريال لرأس النعيمي، أما أسعار الأغنام النجدية فتراوحت بين 1400 وحتى 1800 ريال، الأغنام المستوردة الساكني فتتراوح أسعارها بين 750 وحتى 1200 ريال، والبرابر بلغت أسعارها من 370 وحتى 450 ريالا.
ورسمت أمانة القصيم مع مرور المنطقة خطة متكاملة لتنظيم عمليات الدخول والخروج للتجار والمتسوقين في مدينة الأنعام ببريدة، وذلك بهدف ضمان انسيابية المرور وراحة المواطنيين، نظرا للإقبال الكبير الذي تشهده السوق خلال هذه الأيام والمضاعفات المتوقعة في الأيام المقبلة.


***************
أكد زيادة عدد الأغنام التي تصل للمملكة 20% .. الشهري لـ عكاظ:
إعادة 5 آلاف رأس مصابة بـ «القلاعية» وفرق لتفقد الأحواش
عكاظ : 6/12/1432هـ - 2/11/2011م


كشف وكيل وزارة الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية المهندس جابر الشهري عن إعادة خمسة آلاف رأس من الأغنام بعد ثبوت إصابتها بالحمى القلاعية.
وأفاد أن وزارة الزراعة توفد مختصين لمحاجر الأغنام للكشف على أوضاعها من الناحية الصحية ودراسة جميع المتطلبات لاستيراد المواشي الحية.
وقال الشهري إن ميناء جازان يستقبل حاليا الأغنام والأبقار والإبل من دول القرن الأفريقي، مؤكدا أن الحالات المصابة قليلة.
وأكد أنه متى كانت الإرساليات نظيفة وخالية من الإصابات المرضية أو منخفضة بالتأكيد سيكون وضع المحاجر في تلك الدول جيد والعكس صحيح.
وقال إن هنالك فرقا من الوزارة لزيارة أسواق وأحواش الأغنام للتأكد من سلامتها صحيا.
واستغرب تمسك بأسعارها المرتفعة، قائلا إننا نتوقع أن تنخفض في الأيام القليلة المقبلة، لأن مقومات الانخفاض موجودة، بسبب دعم الدولة للأعلاف وتوافر العرض من الأغنام، مشيرا إلى أن هنالك زيادة في عدد الأغنام التي ستصل للملكة بين 15 إلى 20 في المائة.
وطالب المواطنين أن يعددوا خياراتهم والاتجاه إلى الأغنام المستوردة.
وأضاف أن حجم استيراد المملكة من المواشي يقدر بخمسة ملايين رأس من الأغنام والماعز والأبقار والإبل، ويرتفع بمعدل حوالى خمسة في المائة سنويا، وتقدر قيمتها حسب الأسعار العالمية بحوالى ثلاثة مليارات ريال، وبلغت أعداد الماشية.
وأكد الشهري أن الوزارة تسعى إلى تذليل كافة المصاعب والعقبات التي تواجه المستثمرين محليا أو المستوردين، من خلال توفير كافة المعلومات، وتضع التشريعات التي تساعدهم على نجاح استثماراتهم، مشيرا إلى أن أبواب كافة الإدارات المختصة في الوزارة مفتوحة لخدمتهم واستقبال مقترحاتهم ومرئياتهم في أي وقت.


***************

ارتفاع مؤشر الأداء الاقتصادي وتسارع نمو الطلبات الجديدة

عكاظ : 6/12/1432هـ - 2/11/2011م

أظهرت بيانات مؤشر مديري المشتريات لشهر أكتوبر، الذي يعده «ساب» اتجاها نحو التحسن بعد تراجع نسبي في شهر سبتمبر. سجل المؤشر في شهر أكتوبر أعلى قراءة له في ثلاثة أشهر حيث بلغ 56.7 نقطة مرتفعا من 56.3 نقطة في سبتمبر، ما يعكس التحسن في مكوناته الرئيسة، ويظهر نموا ملحوظا في القطاع الخاص السعودي غير النفطي.
وشهد الطلب على خدمات ومنتجات القطاع الخاص السعودي ارتفاعا في أكتوبر مدفوعا بتحسن أوضاع السوق والحملات الدعائية، وهو ماعكس زيادة قوية في إجمالي الطلبات الجديدة. كما شهدت أعمال التصدير الجديدة زيادة هي الأخرى بمعدل أسرع مما كانت عليه خلال شهر سبتمبر، وترتب على ذلك زيادة مستويات نشاط الشركات، وشراء كميات إضافية من مستلزمات الإنتاج وزيادة حجم المخزون لديها، وارتفعت معدلات نمو أنشطة الشراء والإنتاج إلا أنها ظلت دون متوسطها العام، رغم أن الزيادة المقابلة في مستويات المخزون جاءت أكثر اعتدالا، ما يعكس وجود كميات كافية من المخزون لدى كثير من الشركات.
ورغم النمو القوي للأعمال الجديدة، ظلت الشركات قادرة على السيطرة على أعباء العمل لديها خلال شهر أكتوبر، كما يتضح من الزيادة الهامشية في الأعمال غير المنجزة والثبات الذي شهدته مستويات التوظيف. وكان التحسن في متوسط أداء الموردين عاملا مساعدا في السيطرة على أعباء العمل، حيث تقلصت المهل الزمنية للتسليم إلى أقل معدل لها خلال عام ونصف العام.
وأظهرت مؤشرات الأسعار خلال شهر أكتوبر زيادة ضئيلة في أسعار مستلزمات الإنتاج ومزيدا من التراجع في تضخم أسعار المنتجات إلى أدنى مستوى لها على مدار الدراسة، إذ شهدت أسعار المشتريات وتكاليف التوظيف زيادة قوية خلال فترة الدراسة الأخيرة.
وعزى القائمون على الدراسة الزيادة الأولى إلى ارتفاع أسعار المواد الخام والثانية إلى تحسن أداء الشركات. في الوقت نفسه شهدت أسعار البيع زيادة هامشية فقط، بينما بقيت الأسعار دون تغيير لدى الغالبية العظمى من الشركات التي رصدتها الدراسة خلال شهر سبتمبر.

****************
مؤشر لأسعار أضاحي الرياض و100 فرقة طبية للكشف على المطابخ

الأقتصادية : 6/12/1432هـ - 2/11/2011م

أطلقت أمانة منطقة الرياض ممثلة في الإدارة العامة للأسواق والراحة والسلامة، بدءا من اليوم، مؤشرا خاصا بأسعار الأغنام في الأسواق، بهدف تعريف المواطنين والمقيمين بأسعار الأضاحي وتعزيز مستوى التنافسية بين الشركات والمؤسسات المتخصصة في بيع الأغنام. وقال المهندس ناصر البدر، المدير العام لإدارة الأسواق والراحة والسلامة في أمانة الرياض: إن ذلك جاء بتوجيه من الأمير الدكتور عبد العزيز بن عياف، أمين منطقة الرياض، مشيرا إلى أنه سيتم نشر الأسعار لمدة خمسة أيام من خلال الاتفاق مع الشركات المدرجة في المؤشر، إضافة إلى نشر متوسط الأسعار في أسواق الرياض يوميا على موقع الأمانة الالكتروني، لافتا إلى أن الشركات ملتزمة بالأسعار خلال الفترة من 6/12/1432 هـ وحتى يوم 10/12/1432 هـ، محذرا من مخالفة أي شركة لأسعارها عبر التبليغ على رقم طوارئ أمانة الرياض 940.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

من جهته، وجّه الأمير الدكتور عبد العزيز بن عياف، أمين منطقة الرياض، بتوفير 100 فرقة طبية بيطرية للكشف على مذبوحات الأضاحي في المطابخ المرخص لها مجانا. وأشار المهندس محمد السويلم، مساعد مدير الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة منطقة الرياض، إلى أن الفرق الطبية البيطرية تضم أطباء بيطريين ومراقبين من الإدارة العامة لصحة البيئة بالأمانة ستمارس مهام الكشف على الأضاحي والتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي، مع مراقبة قصور الأفراح والمطابخ ومدى التزامها بالاشتراطات والضوابط التي بموجبها تم الترخيص لهم والسماح لهم بالذبح خلال الأيام الثلاثة الأولى، وهي يوم 10 و11 و12 من شهر ذي الحجة.
وأبان أنه تم توجيه الدعوة للمطابخ في الرياض والبالغ عددها 300 مطبخ، إضافة إلى قصور الأفراح للحصول على تصريح الذبح خلال أيام عيد الأضحى المبارك، مطالبا أصحاب المطابخ وقصور الأفراح الراغبين في ذبح الأضاحي، والتي تنطبق عليها الشروط بالذبح أيام 10-11-12 من شهر ذي الحجة، سرعة استخراج التصريح اللازم بذلك، لافتا إلى أن هذا البرنامج يهدف للتسهيل على سكان المدينة الراغبين في ذبح أضاحيهم في المواقع القريبة من مساكنهم.
وأوضح مساعد مدير عام الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة منطقة الرياض، أنه يجب على المرخص له بالذبح الالتزام بوجود شهادات صحية لجميع العاملين، عدم تشغيل عمالة لا تحمل شهادات صحية، الالتزام بنظافة مكان الذبح خلال فترة التصريح، عدم الذبح قبل شروق الشمس، الالتزام بنظافة أدوات الذبح والخطاطيف وعدم استخدام الحبال لتعليق الذبح، وجود مصائد للحشرات بشكل كاف، وجود التصريف الصحي، الالتزام بتنظيم الذبح وعدم التكدس للمذبوحات في المكان المخصص، الالتزام بتوجيهات موظفي ومراقبي الإدارة العامة لصحة البيئة والبلديات الفرعية.



*************
غياب الرقابة وتكتل التجار يقفزان بأسعار أضاحي «الشرقية» إلى 1800 ريال


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


الأقتصادية : 6/12/1432هـ - 2/11/2011م


قادت ممارسات غير قانونية تجري حاليا في سوق الماشية بالمنطقة الشرقية إلى رفع أسعار الأضاحي إلى مستويات تتراوح بين 1400 و1800 ريال مع قرب عيد الأضحى المبارك.
ووفقا لمربين في السوق، فإن سعر الأضحية البلدية يجب ألا يتجاوز 1200 ريال, مشيرين إلى أن البيع بهذه الأسعار يحقق للمربي أرباحا جيدة على حد قولهم. وقال لـ''الاقتصادية'' محمد الخزمري مربي مواش في الدمام إن هذه الأسعار تشكل استغلالا واضحا للمستهلكين, مضيفا أن السعر العادل للأضحية البلدية لا يتجاوز 1200 ريال, إذ إن هذا السعر يحقق مردودا ماليا جيدا لمربي الماشية.
وأوضح أنه يوجد ممارسات غير قانونية تطبق حاليا على سوق الماشية من قبل بعض المربين ستؤدي إلى رفع سعر الأضحية إلى نحو 1800 ريال, موضحا أن من ضمن تلك الممارسات احتكار بعض المربين للأضاحي بهدف بيعها بأسعار مرتفعة أثناء عيد الأضحى المبارك.
وبين الخزمري أن من الأسباب كذلك توالي سنوات القحط والجفاف منذ سنوات، حيث أصبح مربو الماشية يعتمدون على الأعلاف الجافة لإطعام الماشية وهو ما أثر بشكل كبير على ارتفاع تكلفة التربية, مبينا أن أسعار الماشية تكون معقولة عندما يكون هناك مراع طبيعية.
وأشار الخزمري إلى أن النعيمي يتصدر المواشي الأكثر طلبا سواء في عيد الأضحى أو المناسبات الأخرى بوجه عام, يليه النجدي والحري ومن ثم المستورد, مشيرا إلى أن سعر الخروف النعيمي يتراوح حسب حجمه بين 1000 ريال و1500 ريال، وينتظر أن يصل إلى 1800 ريال خلال أيام عيد الأضحى, بينما تتراوح أسعار الخراف النجدية بين 950 و1300 ريال, فيما تتراوح أسعار الخراف الحرية بين 900 و1200 ريال.
من جهته، قال محمد شويل مربي ماشية إن ارتفاع أسعار الأعلاف وارتفاع أجور الرعي قفز بأسعار الماشية, إضافة إلى عدم وجود الجهة الرقابية التي تحد من ارتفاع الأسعار غير المبرر, مضيفا أن السعر العادل للخراف البلدية بوجه عام يجب ألا يتجاوز 1200 ريال.
وبين أنه يتم الاتفاق فيما بين بعض مربي الماشية على تحديد أسعار الخراف خصوصا خلال موسم عيد الأضحى المبارك, مبينا أنه يجب أن يكون هناك جهات رقابية للحد من ارتفاع الأسعار.
وأوضح شويل أن عملية استيراد الماشية خاصة الخراف محدودة التأثير في أسعار الأضاحي في السوق المحلية كون البلدي الأكثر طلبا من قبل المستهلكين وذلك ما يجعل الأسعار تواصل ارتفاعاتها, موضحا في الوقت نفسه أن المستهلكين مطالبون بعدم الاكتفاء بشراء البلدي والتوجه لشراء المستورد كي يكون هناك توازن في الأسعار.
ويقول فهد اللوحاني مربي ماشية في الجبيل إن إنتاج المملكة من المواشي يغطي ما نسبته 30 في المائة فقط حسب الإحصائيات الرسمية الصادرة أخيرا عن الشؤون الثروة الحيوانية من استهلاك السوق المحلية، مضيفا أن الاستيراد السنوي وحسب الإحصائيات نفسها يصل إلى خمسة ملايين رأس من الماشية.
وأضاف اللوحاني أن هذا الأمر دفع بأسعار الماشية البلدية إلى ارتفاع غير معقول نتيجة الطلب العالي عليها من قبل المستهلكين هذا، إضافة إلى الاستهلاك العالي للحوم في المملكة المقرون بعادات وثقافات المجتمع السعودي, مضيفا أن أسعار الخراف البلدية في الجبيل سجلت ارتفاعات متفاوتة حسب النوع. مبينا أن النعيمي الأكثر طلبا حيث وصلت أسعاره إلى 1400 ريال مرجحا تجاوز هذا السعر خلال الأيام المقبلة, بينما سجل النجدي 1250 ريالا والحري 1200 ريال.
وعلى الصعيد ذاته، أرجع ياسر المطيري مستهلك الغلاء إلى تلاعب تجار المواشي واستغلالهم حاجة المستهلك، مطالبا الجهات ذات العلاقة بالتدخل لإنصاف المشتري من جشعهم, مضيفا أن الأسعار تجاوزت المعقول وأصبحت تشكل مشكلة كبيرة خاصة لأصحاب الدخل المحدود.
وأضاف أنه توجه لسوق المواشي في الخبر لشراء خروف وفوجئ بأسعارها التي شهدت ارتفاعات قياسية, مضيفا أن قرب موسم عيد الأضحى يجعل معظم مربي الماشية يحتكرون الخراف لطرحها بالسوق وقت العيد بأسعار مرتفعة.




****************
رغم أن هيئة الغذاء والدواء حذرت منه وطلبت التخلص منه فوراً

وكيل الزيتون الملوّث بالسموم يكثّف حملاته التسويقية لتصريف مخزونه


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


الأقتصادية : 6/12/1432هـ - 2/11/2011م

لم يعبأ وكيل زيتون بيون جاوديانو Bio Gaudiano الملوّث بالسموم بتحذير هيئة الغذاء والدواء الذي نُشر قبل ثلاثة أيام، وعلى العكس تماماً عمل على تكثيف حملاته الإعلانية عبر إحدى محطات fm الإذاعية بشكل متوالٍ لبيع المتبقي من مخزون مستودعاته، في خطوة لا يمكن قبولها أو تبريرها، لا شرعا ولا نظاما.

وعلى الرغم من أن الهيئة العامة للغذاء والدواء دعت المستهلكين إلى عدم شراء هذا المنتج والتخلص منه فوراً حفاظاً على صحتهم لما له من أضرار بالغة على الصحة، بعد أن عملت على التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية لضمان سرعة سحب منتج زيتون جاوديانو Bio Gaudiano من الأسواق المحلية، إلا أن وكيل هذا المنتج لم يلتفت إلى تلك التحذيرات إطلاقاً ولم يعبأ بالأضرار التي تصيب الإنسان من جرّاء تناول هذا الزيتون المحتوي على مادة البوتشيلينيوم Botulinum toxins التي قد تشكل ضرراً بالغاً على صحة الإنسان، وعلى العكس تماماً بدلا من أن يسهم في سحبه من الأسواق نظر إلى ذلك الأمر نظرة تجارية بحتة وعمل جاهداً على تكثيف الحملات الإعلانية، ومن المؤكد أنه يعمل على ذلك في وسائل إعلامية أخرى.. والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: أين دور الجهات الرقابية في وزارة التجارة وأمانات المناطق والمدن تجاه تلاعب التجار بصحة أفراد المجتمع؟!








  رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 12:20 PM   #625
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

مؤشر أسعار الأضاحي : بقاء الأسعار مرتفعة بالرياض.. وهبوط نسبي في المدينة

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

الرياض : 6/12/1432هـ - 2/11/2011م

سجل مؤشر وزراه التجارة الاسترشادي لأسعار الأضاحي ليوم أمس والذي يرصد أسعار عدد من أنواع الأضاحي المعروضة للبيع في السوق المحلية من أغنام وأبقار وإبل والذي يشمل ثماني مدن سعودية تغيرا طفيفا بمتوسط الأسعار مقارنة بأمس الأول , وكان اللافت هو الانخفاض النسبي بأسعار الأضاحي بمنطقة المدينة المنورة حيث انخفضت أسعار النجدي الحجم الكبير من 1700 إلى 1660 ريالا .
والنجدي الحجم المتوسط من 1400 إلى 1330 ريالا.

كما نزلت أسعار النعيمي الحجم الكبير من 1800 إلى 1780 ريالا .
والنعيمي المتوسط من 1650 إلى 1580 ريالا .
والحري الحجم الكبير من 1600 إلى 1510 ريالات .
والحري متوسط الحجم من 1100 إلى 910 ريالات .
فيما نزلت أسعار الجمال الحجم الكبير في أسواق المدينة من 9000 ريال ليوم أمس الأول إلى 8300 ريال يوم أمس.

فيما سجل مؤشر وزراه التجارة الاسترشادي لأسعار الأضاحي في مدينة جدة ارتفاعا للحجم الكبير من الجمال من 5300 إلى 5400 ريال .
وكذالك ارتفاع أسعار الأبقار من 4400 الى 4500 ريال.

وبقراءة لمؤشر الأسعار يتضح بقاء أسعار الأضاحي على ارتفاعاتها خلال اليومين الماضيين وبخاصة في مدينة الرياض ومدن المملكة الاخرى حيث أبدى الكثير من المواطنين تذمرهم من استمرار الأسعار المرتفعة بالأسواق المحلية والتي تظهر تباينا وفروقات بالأسعار.

وقد نفى وكيل وزارة التجارة والصناعة المساعد لشؤون المستهلك صالح الخليل في تصريحه الذي نشرته "الرياض" أمس أن يكون للوزارة دور في تحديد الأسعار موضحا بأن الأسعار خاضعة للعرض والطلب والقرار النهائي بيد المستهلك الذي أمامه خيارات متعددة بالشراء.


**************


عيد الأضحى يحلق بأسعار المواشي

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


الرياض : 6/12/1432هـ - 2/11/2011م


تشهدت أسواق المواشي في منطقة الرياض خلال هذه الأيام إقبالا كبيرا لشراء ذبائح الأضاحي الأمر الذي دفع أصحاب المواشي في ظل الإقبال المتزايد عليهم إلى رفع الأسعار.
حيث تراوحت أسعار النجدي ما بين 1400 1800 ريال .
والنعيمي ما بين 1300 1750 ريالا .
والحري ما بين 1200 1600 ريال.
وفي جولة ل ( الرياض ) لرصد حركة السوق يقول أحد تجار الماشية إبراهيم السياري:
إن رفع الأسعار جاء نتيجة معاناتنا في جلب الأغنام من مناطق بعيدة وكذلك ارتفاع أسعار الأعلاف على المربين مما نضطر لرفع قيمة الأغنام حتى نستطيع توفير الأعلاف وتغطية خسائرنا وأرباحنا محدودة.

المواطن مبارك القحطاني قال: إن الأسعار مرتفعة جدًّا وللأسف الشديد، وهناك من يستغل هذه المناسبة ويرفع الأسعار ويتعللون بعدم وجود الشعير وأن سعر الأعلاف مرتفع، وعندما يتوفر الشعير تظل الأسعار مرتفعة دون تغير، وأسعار البيع مبالغ فيها كما لا يوجد مرونة للتفاوض لتخفيض السعر ومعظم المواطنين يبحثون عن المنتج المحلي ولا يريدون المستورد.


***************

أمانتها تطلق برنامج "أضاحي" وترصد الأسعار في بريدة

8 آلاف رأس غنم معروضة للبيع بأنواع مختلفة في القصيم

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
سبق - القصيم : 6/12/1432هـ - 2/11/2011م


أطلقت أمانة منطقة القصيم برنامجها الخدمي والتوعوي "أضاحي", تزامناً مع موسم الأضاحي لهذا العام، بهدف تقديم حزمة من البرامج الخدمية والتوعوية للمواطنين، خلال موسم الأضاحي الحالي.

وشهدت مدينة الأنعام في بريدة إقبالاً كبيراً من التجار لعرض أغنامهم، يقابله إقبال كبير من المتسوقين.

وأوضح مدير مدينة الأنعام المهندس مزيد محمد المزيد أن إدارة مدينة الأنعام، تنظم هذا البرنامج للمرة الأولى في مدينة الأنعام، بعد أن خلصت أمانة القصيم من تنفيذ أغلب عناصر المشروع الرئيسية.

وأشار المزيد إلى أن المركبات الواردة لساحة الحراج بلغت في اليوم الواحد خلال الأيام الماضية أكثر من 500 سيارة.

في حين تجاوز عدد الأغنام المعروضة للبيع 8000 رأس من الأغنام، مبيناً أنها توزعت على أنواع عدة من الأغنام، أبرزها النعيمي بـ 5000 رأس.

وتشكلت المجموعة المتبقية من النجدي "1500 رأس" والأغنام المستوردة السواكني والبرابر "2500 رأس".

وأفاد المهندس المزيد أن اللجان المتخصصة بالإحصاء رصدت مؤشراً للأسعار، حيث تراوحت أسعار النعيمي من 1100 ريال وحتى 1400 ريال.

أما التفريد فبلغت 1300 وحتى 1800ريال، وبلغ سعر الأغنام النجدية من 1400 وحتى 1800، والأغنام المستوردة السواكني تتراوح أسعارها من 750 وحتى 1200 ريال.

أما البرابر فبلغت أسعارها من 370 وحتى 450 ريالاً.

وأكد المهندس المزيد أن أمانة منطقة القصيم رسمت مع مرور المنطقة خطة متكاملة لتنظيم عمليات الدخول والخروج للتجار والمتسوقين في مدينة الأنعام ببريدة، بهدف راحة المواطنين، نظراً للإقبال الكبير الذي تشهده السوق خلال هذه الأيام، والمضاعفات المتوقعة في الأيام القادمة.








  رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 12:41 PM   #626
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

خسائر تطول المستهلكين بعد بيعهم "المرصّع"

وزارة التجارة: رصدنا غشّاً في بيع الذهب

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
متابعة- الرياض : 6/12/1432هـ - 2/11/2011م

كشفت وزارة التجارة والصناعة أنها أوقعت عقوبات في أوقاتٍ سابقة بحق عددٍ من محال بيع الذهب والمجوهرات في السعودية بعد أن ثبت لديها مخالفتها لنظام المعادن الثمينة والمجوهرات الكريمة من حيث تلاعبها بالأوزان، وعدم توضيح ما زاد على 5 في المائة من الأحجار التقليدية وحسمها في الفاتورة.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل عبد الله البصيلي ونشرته "الاقتصادية"، أوضحت الوزارة أن عملية بيع قطع الذهب المرصّعة بالأحجار بوزنها الكامل دون حسم قيمة المضاف إليها إذا زاد على الـ 5 في المائة، مخالف للنظام ويوجب العقوبة.

وأشار صالح الخليل الوكيل المساعد لشؤون المستهلك إلى أن النظام نصّ على عددٍ من العقوبات في شأن الغش في المعادن الثمينة والأحجار الكريمة، حيث أوجب عقوبة السجن مدة لا تزيد على سنتين وغرامة لا تتجاوز 400 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين كل مَن غش أو خدع في نوع أو وزن أو عيار المعادن الثمينة أو الأصناف المطلية أو المطعمة أو الملبسة بها أو غش أو خدع في نوع الأحجار الكريمة أو صنفها أو وزنها أو مستوى جودتها.

وأشار الخليل إلى أن هناك فرقاً متخصصة لمراقبة المشاغل ومحال الذهب والمجوهرات، والتأكد من المعايرة والفحص وعيار الذهب المتبع في السوق السعودية (18، 24 قيراطا)، إلى جانب التحقق من عدم عرض أي مصنوعات مخالفة للعادات والتقاليد والدين الإسلامي، وأن يكون البيع بفاتورة موضح عليها السعر والبيانات التفصيلية.

ولفت الخليل إلى أن نظام المعادن الثمينة والمجوهرات الكريمة أقر بعدم تجاوز كمية الأحجار المرصعة بالذهب أكثر من 5 في المائة، وأن ما زاد يجب أن يوضح ويحسم من مبلغ الفاتورة، وألا يكون مخالفاً ويتعرض للعقوبات المنصوص عليها في النظام.

وأفاد الوكيل المساعد بأن مراقبي الوزارة سبق أن رصدوا مخالفات في عدد من المشاغل ومحال بيع الذهب والمجوهرات، وأنهم طبقوا بحقهم العقوبات اللازمة، لافتاً إلى تكثيف المراقبين لنشاطهم خلال الفترة الحالية نظراً لموسم الحج والذي يكثر فيه الإقبال على شراء المعادن الثمينة من قبل الحجاج.

وأضاف: "يتم الرفع بتقارير عن وضع معايرة الأوزان في المحال، الدمغة، والذهب المرصّع لضمان عدم وجود تلاعب".

من جانبه، قال زياد جمال فارسي نائب رئيس غرفة مكة ورئيس لجنة الذهب والمجوهرات، إن المجتمع هو من يطلب بيع الذهب المرصّع بالأحجار التقليدية، وأنه لوحظ عليها إقبال كبير خلال الأعوام الماضية، رغم أن مقتنيها قد يتعرضون لخسارة أثناء بيعها بعد ذلك نظراً لأن المحال ترغب في شراء قطعة الذهب بعد إزالة الأحجار المرصعة بها، ما يعني أن وزنها خفّ، وقل سعرها.

وأوضح فارسي قائلاً "إن النظام أتاح بيع الذهب بالأحجار التقليدية وغير التقليدية، واحتساب وزنها ضمن قيمة قطعة الذهب، ويتم شراؤها من العميل بعد ذلك من دون وزن المرصع بها من أحجار، وذلك لأن بعض التجار في تلك المحال يرغبون في إذابة قطعة الذهب وصنعها من جديد من دون أحجار".

وأضاف "المشكلة تكمن في أن المجتمع يرغب في مثل هذا النوع من الذهب رغم عدم استفادة المستهلك منها بالشكل الذي يتكسب منه فيما بعد، أي عند عزمه البيع، مع العلم أن هناك قطع ذهب صافية تعتبر غاية في الروعة، وتحتفظ بسعرها بعد البيع، وبالتالي أنا ضد فكرة وجود مثل تلك الأحجار لأن فيها قيمة تصنيع أكبر".

وتابع "هذا النوع من الذهب يعتبر سلعة استهلاكية، وليست استثمارية، وأصحاب الصاغة يحاولون عرض موديلات على حسب طلب العميل، والمصنعون يوفرون لهم مثل هذا النوع، الذي يتراجع سعره بعد بيع العميل له مرة ثانية، إما لانتهاء زمنه (موضته)، أو زوال قيمتها المصنعية".

وأشار نائب رئيس غرفة مكة ورئيس لجنة الذهب والمجوهرات، إلى أن التاجر ليس مجبراً على الشراء من العميل قطعة الذهب المرصعة بالأحجار، وبالتالي من حقه الطلب من العميل احتساب قيمة الذهب من دون الأحجار.

وقال فارسي "أنصح المستهلكين بعدم شراء المشغولات الذهبية المرصّعة بالأحجار التقليدية، وشراء الذهب الخالص الذي يحتفظ بقيمته".

لكن نائب شيخ الجواهرجية في مكة اعتبر أن هناك مشكلة أخرى في السوق السعودية، تكمن في وجود "تجار شنطة" يدخلون إلى المملكة بأطنان من الذهب المخالفة للأنظمة من حيث العيار، والوزن، وأن هذه المشغولات معظمها مرصّعة بالأحجار التقليدية، وتباع بسعرٍ عال على المستهلكين، مشيراً إلى أن العميل لا يستطيع بيعها بعد ذلك، بالنظر إلى أنها مخالفة للقوانين والمعايير المتبعة محلياً.

وأكد فارسي يحصدون مبالغ ضخمة جداً من مبيعاتهم التي تقدر بالأطنان في السوق السعودية، بالنظر إلى اندفاع كثير من المستهلكين لهم دون الالتفات إلى نظامية تلك المشغولات.

وشدّد فارسي الذي كان يتحدث أيضاً نقلاً عن تجار ذهب في السوق السعودية، على أن جميع مشغولات الذهب المعروضة في المحال التجارية في السوق السعودية تباع بختم صاحب المحل، ومعظمها لا يتجاوز حجم الأحجار فيها 5 في المائة، مؤكداً أن ذلك يعود للرقابة الصارمة التي اتبعتها وزارة التجارة والصناعة على المشاغل والمحال الخاصة بالذهب والمجوهرات.

وكان تكتل من المستثمرين السعوديين يقودهم مجموعة من كبار التجار والمصنعين للذهب وأعضاء في اللجنة الوطنية للذهب قد تحركوا للاعتراض على قرار مجلس الذهب العالمي ومقره لندن بتعليق نشاطه في السعودية.

وأبلغت "الاقتصادية" مصادر مقربة من مجلس الذهب العالمي، أن قرار الرئيس التنفيذي الجديد للمجلس والذي استند في قرار الانسحاب من السوق السعودية إلى تراجع الطلب محلياً ونمو النشاط في أسواق أخرى رئيسة وكبيرة، وفي مقدمتها سوقا الهند والصين، غير منطقي وغير مقبول على الصعيدين السعودي وفي الشرق الأوسط بشكل عام، وأن هناك تحركات جرت وستجري من قِبل كبار التجار والمصنعين في المملكة للتصدي لهذا القرار، منها مخاطبات مع رئيس مجلس إدارة مجلس الذهب العالمي.

وتكشفت فيما بعد أسباب جديدة لانسحاب مجلس الذهب العالمي من السوق السعودية، حيث أوضحت لـ "الاقتصادية" مصادر مستقلة في تجارة الذهب أن قرار الانسحاب جاء بعد اتضاح عيوب ومخالفات لمعايير التصنيع العالمية في قطاع الذهب والمجوهرات داخل المملكة ووضعها تحت تصنيف "نظم الإنتاج" مثل إضافة الزيركون (الزجاج) إلى المشغولات الذهبية، وأخرى تتعلق بالأوزان أو عمليات غش محتملة.

وبيّنت المصادر - تحتفظ "الاقتصادية" باسمها - أن واحدة من القضايا التي ناقشها المجلس العالمي مع عدد من المصنعين تناولت مسألة إضافة الزجاج إلى المعدن الأصفر مع الاعتماد على الأوزان الخفيفة، حيث يرى المجلس أن ذلك مخالف لما هو معمول به عالمياً، مطالبين المصنعين بتغييرات جذرية في هذا الشأن، إلى جانب نظم التوزيع ومسألة الضريبة.

وأضافت المصادر "إلا أن المصنعين أكدوا للمجلس حينها أن تلك العمليات تتم في إطار ثقافي لطبيعة المستهلكين في المملكة، وأنه من غير الملائم عدم تلبية طلبات المستهلكين الذين يفضلون بعض الألوان الإضافية والتي تتم باستخدام "الزيركون" أي الزجاج، كما أن مسألة الضريبة في السعودية والتي تعتمد على الزكاة تعد من الأدنى عالمياً بعد أن هبطت من 12 في المائة إلى 5 في المائة".

ومن الاعتراضات التي ناقشها مجلس الذهب العالمي من خلال أرام شيشمانيان، رئيسه التنفيذي، وهو بريطاني من أصل إيراني، مع عدد من المصنعين المحليين قبل وقف نشاطه بالكامل، هو مسألة الأسواق الشعبية للذهب والمنتشرة في كل المدن السعودية، والتي من المحتمل أن تكون مكاناً مناسباً للتلاعب بهذه التجارة وغير خاضعة للمعايير الدولية، وكان رد التجار حينها أن تلك الأسواق هي أيضا جزء من ثقافة المجتمع والذي يتعامل مع الذهب كأي سلعة أخرى، أي أنه ليس بالضرورة أن تكون في محال متخصصة وعالية الجودة وفي الأسواق الحديثة، مبينين أنه ليس بالضرورة أن تنتهج السوق السعودية الأساليب الغربية في تسويق المعدن النفيس.

يُذكر أن نظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة نصّ بعد تعديل لائحته التنفيذية بقرار وزاري على فرض حظر على محلات المعادن الثمينة والأحجار الكريمة العرض أو البيع أو الحيازة بقصد البيع لعدد من الأمور منها: المشغولات المخالفة للعيارات النظامية والأصناف المطلية والملبسة بالمعادن الثمينة، مشغولات المعادن الثمينة المركب عليها أحجار مقلدة إذا زاد وزن ما خلا المعدن الثمين بعياراته النظامية على 5 في المائة من إجمالي وزنها إلا إذا تم تحديد وزن الحجر التقليد ووزن وسعر المعدن الثمين في فاتورة البيع سواء كان البائع تاجر جملة أو تاجر تجزئة، الأحجار المقلدة مفردة كانت أو منظومة، مع وجوب إسقاط وزن الخيوط وما شابهها من مضافات من وزن مشغولات المعادن الثمينة عند تحديد ثمنها.

كما نصّ النظام على عدد من العقوبات بحق المخالفين منها: يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تتجاوز 400 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين: كل مَن غش أو خدع في نوع أو وزن أو عيار المعادن الثمينة أو الأصناف المطلية أو المطعمة أو الملبسة بها أو غش أو خدع في نوع الأحجار الكريمة أو صنفها أو وزنها أو مستوى جودتها، كل من أحدث في المعادن الثمينة أو مشغولاتها بعد دمغها تعديلاً يجعلها غير مطابقة للعيار المدموغة به أو تعامل بها مع علمه بذلك، كل مَن باع أو عرض أو حاز بقصد البيع سبائك المعادن الثمينة أو مشغولاتها غير المدموغة بالسمة النظامية، ويجوز الحكم بتعليق الترخيص وبغلق المحل مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات في حال ارتكاب أيٍّ من المخالفات المتقدمة مرة ثانية خلال خمس سنوات من تاريخ صدور الحكم النهائي في المخالفة الأولى، يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على ستة أشهر وبغرامة لا تتجاوز 90 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من زاول تجارة أو صناعة المعادن الثمينة ومشغولاتها أو الأحجار الكريمة دون ترخيص، يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز شهرين وبغرامة لا تتجاوز 30 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين كل مَن منع أو تسبّب في منع الموظفين المختصين من مراقبة تنفيذ هذا النظام ولوائحه من مباشرة واجباتهم.

كما نصّت العقوبات على: المعاقبة بغرامة لا تتجاوز 200 ألف ريال كلَّ من ارتكب مخالفة أخرى لأحكام هذا النظام ولوائحه، يجوز الحكم بنشر قرار العقوبة على نفقة مرتكب المخالفة بعد أن يصبح القرار نهائياً في جريدة محلية أو أكثر، ويتم الفصل في مخالفات هذا النظام ولوائحه من قبل لجنة تشكل بقرار من وزير التجارة من ثلاثة أعضاء يكون من بينهم مستشار شرعي أو نظامي ويجوز التظلم من قرارات اللجنة أمام ديوان المظالم خلال مدة لا تتجاوز 60 يوماً من إبلاغ المحكوم عليه بقرار العقوبة.








  رد مع اقتباس
قديم 03-11-2011, 11:07 AM   #627
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

وزارة التجارة تتيح متابعة أسعار الأضاحي إلكترونيا


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

منى : واس : 7/12/1432هـ - 3/11/2011م

تقدم وزارة التجارة والصناعة ضمن خدماتها الالكترونية عبر موقعها الالكتروني مؤشرا لأسعار الأضاحي يمكن من خلاله متابعة متوسط أسعار الأضاحي للأغنام والجمال والأبقار التي يتم تحديثها يوميا. ويتضمن المؤشر الذي تم تفعيله مع قرب حلول موسم الحج وعيد الأضحى رصدا لمتوسط أسعار الأغنام والجمال والأبقار الخاصة بالأضاحي في عدد من المدن بمختلف مناطق المملكة تتضمن أسعار الأغنام النجدية والنعيمي المحلي والحري والسواكني والاسترالي والبربري إضافة إلى أسعار الجمال والأبقار ويتم تحديثها من قبل المختصين بوزارة التجارة والصناعة حتى يوم العيد. ويمكن للمهتمين متابعة مؤشر أسعار الأضاحي على الرابط التالي :

http://cpi.mci.gov.sa/cpi/Pages/Public/viewDailyCattlePrices.aspx



*************

الشهري ل «الرياض»: المملكة استوردت 2,5مليون رأس لموسم الأضاحي

الزراعة تفند نقص الأسواق .. تجار الأغنام هدفهم المغالاة في الأسعار


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

الرياض : 7/12/1432هـ - 3/11/2011م


فندت وزاره الزراعة رسميا نقص كميات الأغنام المخصصة للهدي والأضاحي بالسوق المحلي وهو ماتم تداوله والترويج له بداية شهر ذي الحجة الحالي من قبل بعض باعة الأغنام بالأسواق المحلية بترويجهم بأن ارتفاع الأسعار الحالية للأضاحي ناتج عن قله المعروض حاليا بالسوق .
وقال المهندس جابر الشهري وكيل وزاره الزراعة للثروة الحيوانية في حديثه ل " الرياض " إن نقص المعروض من الأغنام والذي تم الترويج له من قبل بعض الباعة خلال الأيام القليلة الماضية أمر مختلق وغير صحيح لأسباب الهدف منها تحقيق مكاسب عالية بعمليات البيع ، موضحا بأن المعروض حاليا بالسوق يفوق الطلب . وكشف الشهري بأنه تم استيراد أكثر من 1.8 مليون رأس من الأضاحي والأغنام من بداية شهر ذي القعدة حتى بداية الأسبوع الحالي لمناسبة الهدي والأضاحي ، متوقعا ان تصل كميات الاستيراد إلى 2.5 مليون رأس قبل أيام العيد وفقا لترتيبات وزارة الزراعة بزيادة من 10 إلى %15 عن الكميات المستوردة العام الماضي .
وأضاف بنفس السياق إن واردات المملكة من الماشية جاءت عن طريق أربعة منافذ رئيسية وهي ميناء جدة الإسلامي – منفذ الحديثة – منفذ البطحاء – ميناء جازان ، مفيدا بأنه تم التنسيق والتعاون مع بنك التنمية الإسلامي على توفير مليون رأس من الأضاحي تم توفيرها بدون وجود أية عوائق في هذا الخصوص .
وأوضح وكيل وزارة الزراعة للثروة الحيوانية بأن زيادة أسعار الأغنام بالسوق المحلي ناتجة عن تمسك البائعين بأسعارهم العالية رغبة في تحقيق أعلى المكاسب في عمليات البيع نتيجة ارتفاع الطلب على الإنتاج المحلي من الأغنام .
وقال إن السوق يتوفر فيه أنواع جيدة من الأغنام المستوردة من الصومال والسودان يدعم ذلك وجود العديد من الاتفاقيات مع دول القرن الأفريقي مع توفر مزايا مناسبة بالأسعار وتكاليف النقل مقارنه بالعديد من المناطق الأخرى .
وأكد بأن الارتفاعات الحالية لأسعار الأغنام ستهبط بشكل كبير في أول أيام العيد نتيجة اتجاه الباعة لتصريف الأغنام لتوفير وتقليل المصاريف المستقبلية ، مبينا بأن الجهات الحكومية لايمكنها التدخل بالأسعار نتيجة ان الأسواق حرة وخاضعة للعرض والطلب وان الحل بيد المستهلك من خلال الاختيار المناسب للشراء وعدم الانجراف خلف ما يتم تهويله من قبل بعض الباعة والترويج له عن الطريق الوسائل الاعلامية المختلفة .
وعلى صعيد متصل كشف الشهري عن قيام وزراة الزراعة بدراسة فتح أسواق جديدة لاستيراد الماشية من رومانيا – جورجيا – السنغال – أمريكا الجنوبية.. قائلا إن وزراه الزراعة لديها فرق تتابع جميع الأسواق بالعالم وإنها لا تتوانى بالاستمرار بتوفير جميع الخدمات التي تقدم للمستثمرين بنشاط الثروة الحيوانية والتسهيل عليهم في كل ما يتعلق بإجراءات الاستيراد .


*************

سعر النجدي يقفز حاجز الـ2000 ريال للرأس
وصول 25 ألف رأس من الأغنام لمدينة أنعام بريدة
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
عكاظ : 7/12/1432هـ - 3/11/2011م
وصل مدينة الأنعام في بريدة خلال الأيام الثلاثة الماضية أكثر من 25 ألف رأس من الماشية عبر 1800 سيارة دخلت للسوق.
وسجلت المدينة يوم أمس دخول أكثر من 10 آلاف رأس، كما شهدت ارتفاعا في الأسعار حيث كان سعر النعيمي الأعلى بـ 1900، الأقل بـ 1300ريال، والنجدي الأعلى بـ 2000 والأقل بـ 1300ريال، السواكني الأعلى بـ 1400 والأقل بـ 750 ريال، والبرابر الأعــــلى بـ 550 والأقل بـ 370 ريال.
وأوضح مدير مدينة الأنعام في بريدة المهندس مزيد المزيد أن سوق المدينة يشهد إقبالا كبيرا من الجلابة والمتسوقين من داخل المنطقة وخارجها حيث شاهدنا حضورا من الرياض والشرقية والخرج والمدينة.
وسجلت أسعار المواشي بساحة الحراج ارتفاعا أمس عن اليوم الذي قبله بـ100 ريال وأكثر للرأس الواحد، وهذا يعطي مؤشرا لزيادة الأسعار وارتفاعها قبل العيد.
وعن قيمة الصفقات التي تمت خلال هذه الأيام، أفاد المزيد أنه لم يتم حصر تلك الصفقات بعد، لافتا إلى أن أغلب الكميات المعروضة داخل المدينة تباع وهذا مؤشر يدل على كثافة في عملية البيع الحاصلة داخل المدينة بنسبة 85 في المائة من الكميات المعروضة.
وعن زيادة العرض في الأيام المقبلة من المواشي قبل العيد، توقع المزيد أن تزداد خصوصا بعد بداية العطلة الرسمية وقرب العيد حيث يحرص الجميع على الشراء قبل يوم عرفة.


*************

سعر الأضحية في حائل وصل 1800ريال
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.




الجزيرة : 7/12/1432هـ - 3/11/2011م

يشهد سوق الأغنام بمنطقة حائل ارتفاعاً ملحوظاً في الأسعار بمناسبة قرب عيد الأضحي وصل إلى 1800 ريال، وذلك بسبب ارتفاع حجم الطلب على الأغنام نتيجة الإقبال الكبير على المنطقة من المواطنين والمقيمين والزوار، من جميع محافظات المملكة، وأكّد أحد تجار الأغنام ويدعى أبو محمد لـ(الجزيرة) أن سبب ارتفاع الأسعار، يرجع إلى كثرة الإقبال الذي تشهده منطقة حائل خلال هذه الفترة من جانب، ومن جانب آخر لارتفاع أسعار الأعلاف المحلية والمستوردة، وهو ما يعد الدافع الأكبر لصعود الأسعار.



***************

حفر الباطن .. بورصة الأغنام ومصدر تعزيز الأسواق السعودية



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
إحدى الشاحنات تهم بتصدير الأضاحي إلى إحدى المدن.


الاقتصادية : 7/12/1432هـ - 3/11/2011م

تسيطر محافظة حفر الباطن على سوق الأغنام في السعودية على الرغم من صغرها مقارنة ببقية المدن، إذ تصبح حديث الكثيرين، نظراً لوفرة الأغنام وكذلك جودتها. ويقدر عاملون أن هذه السوق توفر نحو 150 ألف رأس، يتم تصديرها إلى بقية المدن السعودية وكذلك الدول الخليجية.
وأكد لـ ''الاقتصادية'' عدد من تجار الجملة في هذه السوق أن ذروة الطلب على الأضاحي 15 يوما تبدأ من الـ 25 من ذي القعدة وحتى العاشر من ذي الحجة، وهي الفترة التي يكثر فيها طلب الأضحية من قبل تجار المواشي.
وأوضحوا أن الأسعار سترتفع إلى ألفي ريال، والسبب هو كثرة الطلب وعدم تأثر السوق باستيراد المواشي من السودان والصومال بسعر 1700 ريال حيث تم شحن أكثر من شاحنة إلى بعض مدن المملكة بالسعر ذاته. وتراوح أسعار الجملة عامة بين 1400 و1600 ريال للخروف النعيمي الذي يعد الخيار الأول في مناطق شمال المملكة ودول الخليج، إضافة إلى اهتمام تجار الماشية بالتصدير إلى خارج المحافظة والتي لعبت دورا في ارتفاع الأسعار.
من جانبه، قال محمد اللهيميد، من كبار تجار الماشية وشيخ السوق، بأن هذا الموسم أفضل سعرا من العام الماضي بفارق يصل إلى 300 ريال عن كل رأس من الغنم، حيث يصل سعر الخروف النعيمي للمفرد بين 1300 و 1600 ريال حسب العمر والوزن. وبين أن سوق حفر الباطن تشهد حركة نشطة متزايدة مع بداية موسم عيد الأضحى المبارك وإقبال الكثير من تجار الماشية من مناطق مختلفة إلى البيع والشراء. وهذا أجبر الكثيرين على البيع بأسعار متفاوتة في الارتفاع بعض الشيء سواء جملة أو مفردا. وتعتبر الأسعار جيدة ومقبولة مقارنة ببعض الدول المجاورة. ويعد الفضل لله ثم لحكومة خادم الحرمين الشريفين بدعمه تجار الماشية حيث أمر بموجبه بدعم الأعلاف بنسبة 50 في المائة. وأضاف أن سوق حفر الباطن تعد مصدرا رئيسا لتوزيع الأغنام إلى مدن المملكة ودول الخليج خاصة الكويت والبحرين وقطر، يساعدها على ذلك توافد تجار الماشية من مناطق المملكة الأخرى بهدف جلب أغنامهم وبيعها في أسواق حفر الباطن حتى أصبحت سوق حفر الباطن رافدا من روافد التنمية الاقتصادية للمحافظة.

**************

مواطنون يحضرون لتسعير الأغنام.. وتوقعات البيع يوم الوقفة

نصائح بتأجيل شراء الأضاحي إلى يوم 12 لتفويت الفرصة على المغالين

الاقتصادية : 7/12/1432هـ - 3/11/2011م


أكد مختصون أن ارتفاع أجور الأيدي العاملة وأسعار الأعلاف والمدخلات والتضخم العالمي وإغلاق باب الاستيراد للمواشي أسباب مباشرة لارتفاع الأسعار التي تشهدها الأسواق، وأشار المهندس إبراهيم بن محمد أبو عباة مدير عام «الوطنية الزراعية» إلى أن موسم الأضاحي سيشهد ارتفاعا في الأسعار، مشيرا إلى أن متوسط السعر 1600 للنجدي والنعيمي، مع توقعات كبيرة بتوجه أعداد من المضحين إلى شراء السواكني الذي تتراوح أسعاره من 700 ريال إلى 1000 ريال، في مقابل أن أقل سعر للنجدي والنعيمي يبدأ من 1250 ريالا وزن 40 كيلو جراما، والأعلى 2050 ريالا للنجدي والنعيمي وزن 80 كيلو جراما وهي من الأوزان النادرة، مشترطا أن يكون النعيمي من الإنتاج والتربية والتغذية المحلية، فيما سيفرق سعر النجدي الأصيل الخالي من العيوب كالطلوع بـ 50 ريالا. وعن ارتفاع أسعار الأغنام هذا العام مقارنة بالعام الماضي، أرجع المهندس أبو عباة الأسباب إلى ارتفاع أجور الأيدي العاملة توافقا مع ارتفاع المرتبات عالميا، وكذلك التضخم وانخفاض القيمة الشرائية للريال السعودي، وارتفاع أسعار الأعلاف والمدخلات، مشيرا إلى أن بذور البرسيم كانت تباع قبل أربع سنوات بـ ثمانية آلاف ريال، فيما اليوم تباع بـ 35 ألف ريال، وكذلك الشعير كان بسعر 320 للطن واليوم بـ 720 للطن. ووجه مدير عام «الوطنية الزراعية» نصيحة لمن سيشتري أضحية أن يؤجل الشراء على يوم العيد أو بعده يحث ستشهد الأسعار انخفاضا بنحو 30 في المائة والسبب يعود إلى أن الأغنام ما بعد العيد ستكون عبئا على المربي لأن هناك مدة شهر لن يكون هناك طلب على اللحوم الحمراء وبالتالي عليه التخلص منها، لافتا إلى أن هذا الكلام لن يؤثر على شركته في ظل أن مبيعاتهم طوال العام ولا تقتصر على موسم الأضحى، حيث إننا نبيع في الأيام العادية بقيمة 1150 ريالا، فيما تم زيادة 100 ريال فقط على الرأس. وعن ما إذا كان فتح الاستيراد سيرفع العرض مقابل الطلب ويسهم في خفض الأسعار، أكد المهندس أبو عباة أن فتح الاستيراد ليس مشكلة فتراخيص الاستيراد يتم إصدارها في يوم واحد من قبل وزارة الزراعة التي هي متعاونة بشكل مميز في ذلك، ولكنها تمنع الاستيراد من دول في حال وجود سبب صحي متفش عند بعض الدول.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
طفل استغل انشغال والده بإركاب الأضاحي في حوض سيارته، بإمتاع نفسه على طريقته، في سوق مؤقت شمال

من جانبه، أوضح ثامر بن صالح الحصان رئيس مهنة باعة الأغنام في سوق العزيزية في الرياض أن من أسباب غلاء الأسعار يعود إلى قلة العرض بسبب إغلاق باب الاستيراد من سورية، إضافة إلى أنه كان من المتوقع أن تأتي أغنام من الأردن بكميات كبيرة لتصل في اليوم الواحد ما بين 15 و20 شاحنة تحمل أغنام إلا أن ما حدث هو أنه لم يصل خلال الأسبوع الماضي سوى عشر شاحنات، لافتا إلى أن السوق تشهد عرضا أكبر للسواكني بنسبة 90 في المائة، فيما النعيمي البلدي قد يصل إلى 10 في المائة فقط. وعن إحجام الناس عن الشراء في ظل الغلاء الكبير، أكد الحصان أن الناس مجبورة أن تشتري بهذه الأسعار، رغم وجود بدائل مثل السواكني والبربري وغيرها بأسعار مناسبة، مبديا عدم تفاؤله أن تشهد الأسعار انخفاضا في ظل قلة المعروض من الأغنام في الأسواق المحلية. إلى ذلك، شهدت جولة ''الاقتصادية'' لأسواق الماشية في الرياض ونقاط البيع المؤقتة حضورا قليلا من المواطنين للشراء، حيث أكد باعة في نقطة بيع الشمال الواقعة على طريق الأمير سلمان في حي الملقا أن الكثير يحضر فقط للاطلاع على الأسعار، لافتا إلى أنه خلال يومين باع خروفا واحدا فقط، مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار سبب الإحجام، فيما بين أن البيع الحقيقي سيكون يوم الوقفة أي قبل العيد بيوم واحد.










  رد مع اقتباس
قديم 04-11-2011, 03:23 PM   #628
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

حذرت من رفع الخروف من الأمام والبيع على السيارة

أمانة الرياض تكشف 8 أساليب لغش الأضاحي.. وتنشر سلالات الأغنام



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
مواطن يكشف عن ضأن ويطالع أسنانه للتعرف على عمره في موقع بيع الأغنام المؤقت في حي الملقا شمالي الرياض، طريق الأمير سلمان.


الاقتصادية : 8/12/1432هـ

وزعت أمانة منطقة الرياض دليلا إرشاديا للمستهلكين الراغبين في شراء المواشي وخصوصا الأغنام، والذي أصدرته الإدارة العام لصحة البيئة، تحت اسم ''دليل الإرشادات الصحية عند شراء الذبيحة''، والذي يبين صفات الذبيحة الصحية، وسلالات الأغنام، ومراحل التسنين، والأعراض المرضية الظاهرة عليها، وبعض أساليب الغش التي تمارس عند البيع، إضافة إلى بعض الفوائد الشرعية للأضحية.
ومن بين الظواهر التي حذرت منها الأمانة قيام الباعة إلى رفع الذبيحة من الأمام مما يؤدي إلى دفع الجهاز الهضمي إلى الخلف وهو ما يجعل الشحوم تتجمع في مؤخرة الذبيحة مما يعطي مظهرا يجذب الزبون ويعتقد معه أن حالته الجسمانية جيدة.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
متسوق يدفع عربة فيها عدة خرفان في بريدة. تصوير: محمد الحربي - «الاقتصادية»
وبين الدليل أن من صفات الذبيحة الصحية، المظهر العام، حيث تتميز الذبيحة السليمة بالمظهر العريض والجسم العميق والقوام الممتلئ، ومن الصفات المرغوب توافرها في أي رأس من سلالات الأغنام المراد ذبحها ''أن يكون الصوف أملس ناعما، والحركة معتدلة، وعملية الاجترار طبيعية، والرأس مرفوعا وغير خامل أو راقد، والتنفس طبيعيا غير سريع أو بطيء، والعيون براقة''.
أما صفات الشكل العام التي لها علاقة ببنية الذبيحة، فيجب أن يكون ''الرأس قصيرا وعريضا، والرقبة قصيرة وسميكة، والصدر عميقا وعريضا، والظهر عريضا ومستقيما وقويا، والكفل طويلا ومستقيما، والأفخاذ كبيرة وعريضة وسميكة، والحوض واسعا، والأرجل مستقيمة وقوية، والضلوع منفرجة.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
.. وشبان ينتظرون لبيع قطيع من الخرفان. عبد الله الفهيد - «الاقتصادية»
أما الحالة المرضية للذبيحة، فتظهر على الذبيحة غير السليمة ''المريضة'' بعض الأعراض التي تدل على أنها مصابة بالمرض أو الإعياء أو الإجهاد مثل ''فقدان الشهية للأكل وتوقف عملية الاجترار، انتفاش الصوف وخشونة ملمسه وسهولة نزعه، الكسل والفتور والانعزال عن بقية القطيع، تقوس الظهر وتدلي الرأس، تدلي اللسان مع سيلان اللعاب، عدم الأكل بصورة طبيعية، تغير لون البول أو البراز، وجود بقع غير طبيعية، الإسهال وانتفاخ البطن، الكحة وسرعة التنفس، وجود أورام وخراجات ظاهرة، الهيجان أو الخمول أو الرقاد على الأرض''.
وبين الدليل الإرشادي سلالات الأغنام الدارجة، وهي النجدي، والنعيمي، والهرفي، والبربري، والسواكني، والماعز، والنجدي الهجين، لافتا إلى مراحل التسنين حيث يعتبر سن الذبيحة من المميزات المهمة التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند الاختيار، نظرا لارتباطه بأمور شرعية وصحية وتأثيره في جودة ومذاق لحم الذبيحة، لذا فإن من أهم المراحل العمرية للأغنام ومميزات مرحلة، (جذع) حتى عمر 12 شهرا، وتتميز هذه المرحلة العمرية بوجود ثمانية قواطع لبنية مؤقتة، و(ثني)من 12ـ 18 شهر وتتميز هذه المرحلة العمرية بوجود زوج من القواطع المستديمة، و(رباع) من 18 ـ 24 شهرا، وتتميز هذه المرحلة العمرية بوجود زوجين من القواطع المستديمة ''الرباعيان''، (سديس) من 27 ـ 33 شهرا وتتميز هذه المرحلة العمرية بوجود ثلاثة أزواج من القواطع المستديمة ''السداسيان'' و(جامع) من 33 ـ 48 شهرا وفي هذه المرحلة العمرية تكتمل الأسنان الدائمة وهي مرحلة اكتمال جميع الأسنان.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
.. وشبان ينتظرون لبيع قطيع من الخرفان. عبد الله الفهيد - «الاقتصادية»
ظواهر الغش التي تمارس عند البيع:

  • يلجأ الباعة إلى رفع الذبيحة من الأمام مما يؤدي إلى دفع الجهاز الهضمي إلى الخلف ويجعل الشحوم تتجمع في مؤخرة الذبيحة وبالتالي يعطي مظهرا يجذب الزبون ويعتقد أن حالته الجسمانية جيدة.
  • كذلك يقوم بعض الباعة إلى إطلاق بعض اصطلاحات المديح في الخروف لإيهام الزبون بعلو جودته.
  • اللجوء إلى ضرب الذبيحة المريضة حيث يظهر عليها النشاط والحيوية.
  • طلاء الصوف أو الشعر بالحناء أو وضع القش على الصوف لإيهام الزبون أنها برية.
  • تغيير الذبيحة بعد الشراء وأثناء التحميل بأخرى أقل ثمنا أو بأنثى ''شاه'' أو مريضة أو مستوردة هجين وخاصة عند ركوب المشتري قبل تحميل الخروف أو أثناء انشغاله بدفع الثمن.
  • لجوء معظم الباعة إلى إعطاء أدوية للذبيحة المريضة لتصبح ظاهريا سليمة وبعد الذبح يكتشف آثار الدواء على الذبيحة.
  • يلجأ الباعة إلى البيع على السيارات وإيهام المشتري بتسويق الإناث المحلية الصغيرة في السن والتي يمنع النظام ذبحها وحتى لا يعود المشتري لإرجاعها يقوم البائع بتغير موقف السيارة.
  • يحظر ذبح الإناث المحلية الصغيرة في السن والتي يتراوح عمرها من المولود وحتى السدس وهي النجدي والرفيدي ولاحري والماعز العارضية، وذلك من أجل الحفاظ على الثروة الحيوانية المحلية من الاندثار.

***********

(الجزيرة) تعايش حركة البيع والشراء في سوق العزيزية للأغنام
الخروف النجدي الأعلى سعراً والأكثر إقبالاً وشراء يليه النعيمي



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.





اضغط على الصورة لعرضها كاملة.




الجزيرة - 8/12/1432هـ

عايشت (الجزيرة) صباح أمس حركة البيع والشراء في سوق الأغنام بالعزيزية وبعض المواقع الأخرى للبيع في مدينة الرياض، وحافظ الخروف النجدي على الصدارة ووصل سعره متفاوتا بين 2200، 1950، 1800 وجاء الخروف النعيمي البلدي ثانياً في الإقبال والشراء في أسعار تتفاوت ما بين 1500 -1600- 1200ريال، إضافة إلى السواكن- والبربري- بأسعار منخفضة إلى حد ما.. وحرصت (الجزيرة) على الالتقاء بعدد من باعة الأغنام الذين أجمعوا على أن سبب ارتفاع سعر الشعير ونقل المواشي إلى المواقع ساهم في زيادة الأسعار وطالبوا وزارة التجارة بالتدخل ومعالجة هذه الظاهرة.

تنظيمات جديدة في سوق العزيزية

وكانت أمانة منطقة الرياض قد قامت بعمل تنظيمات جديدة في أسواق العزيزية بهدف راحة الناس وتمكينهم من شراء وذبح أضاحيهم، حيث أشاد هؤلاء بجهود الأمانة وحُسن تنظيمها لهذا السوق وتمركز أجهزة الأمانة وأجهزة الشرطة والمرور، والدوريات الأمنية، والمجاهدين وقوة المهات.

(الجزيرة) تلتقي بالمواطنين

هذا وقد التقت (الجزيرة) بعدد من المواطنين الذين أشادوا بتنظيمات الأمانة للسوق في ثوبه الجديد وتمنوا أن تتدخل الأمانة مع وزارة التجارة للحد من ارتفاع الأسعار.

وقال المواطن محمد العتيبي: حقيقة الأسعار مرتفعة للغاية، نتمنى إيجاد حل لذلك. وأيد ذلك المواطن سفر الزهراني فقال: لقد زرت مواقع بيع الأضاحي ووجدتها مرتفعة ويبدو أن ارتفاع أسعار الشعير ساعد في ذلك، وتمنى معالجة ذلك. ويرى عبدالله الدوسري أن وزارة التجارة هي الجهة التي تستطيع حل هذه المشكلة ومعالجتها.

خدمات النظافة أيام العيد

وفي السياق ذاته أعدت الإدارة العامة للنظافة خطة طوارئ لخدمات النظافة خلال أيام عيد الأضحى المبارك، تشمل تقديم خدمات النظافة في مصليات العيد وعدد من الأحياء ومواقع الذبح العشوائي والمواقع المرخصة وخدمة المسالخ.

أوضح ذلك لـ(الجزيرة) المهندس صالح العياضي مساعد مدير عام الإدارة العامة للنظافة في أمانة منطقة الرياض، وقال: إن خدمة الأحياء جاءت على النحو التالي: بالنسبة لحي المعذر عدد الرحلات الاعتيادية «6» رحلات نقل النفايات للأضاحي إلى «30» رحلة وعدد فرق متابعة مواقع الذبح العشوائي «29» فرقة، و29 مراقباً والعمال «50» وأكياس النفايات «1000» كيس ومصليات العيد 35 مصلى وعدد العمال 175 عاملاً وفي المواقع المرخصة مطابخ «13» وتشمل خدمات المسالخ وواحد لقرات «2» للأضاحي «2» ضاغطات واحدة والمراقبون عددهم «2» والعمال 16.

ومضى المهندس العياضي الحديث عن خطة الطوارئ قائلاً: بالنسبة لحي الروضة فإن الرحلات «18» رحلة للأضاحي «59» وبلغ عدد فرق مواقع الذبح العشوائي «42» و»42» مراقباً والعمال «168» و»1000» كيس نايلون، ومصليات العيد «38» والعمال «160»، أما المواقع المرخصة «26» قصر أفراح والمطابخ «28» وستكون خدمة المسلخ لواحد فقط ولقرات «4» وضاغطات النفايات واحدة، والمراقبون «2» والعمال «10» عمال.

وبالنسبة لحي العريجاء عدد رحلات نقل النفايات «82» رحلة، للأضاحي «45» رحلة، ويبلغ عدد فرق متابعة مواقع الذبح العشوائي «19» للأضاحي «19» وعدد العمال «57» وأكياس النايلون «1000» كيس ومصليات العيد «22» مصلى والعمال 44 عاملاً، بالنسبة للمواقع المرخصة القصور «8» والمطابخ «30» مطبخاً، كما تم تخصيص «128» رحلة اعتيادية لنقل النفايات للأضاحي «64» رحلة، وسيتولى متابعة مواقع الذبح «40» فرقة، و»40» مراقباً و80 عاملاً و»1000» كيس نايلون، وعدد المصليات «47» والعمال 100 عامل.

أما المواقع المرخصة «11» قصراً و»18» مطبخاً، و»18» مسلخاً و»3 لقرات» و»2» ضاغطات و3 مراقبين و30 عاملاً.

كما ستكون خدمات النظافة لحي النسيم على النحو التالي: تخصيص «138» رحلة اعتيادية للإضاحي «69» وعدد فرق متابعة مواقع الذبح العشوائي «46» موقعاً و»64» مراقباً و»92» عاملاً و2000 كيس نفايات وعدد المصليات «27» مصلى والعمال «135» عاملاً، والمواقع المرخصة قصر أفراح واحد، و»22» مطبخاً، ومسلخ واحد والمقرات «10» و20 عاملاً.

ومضى المهندس العياضي في سرد تفاصيل خطة النظافة خلال عيد الأضحى فقال: تم تخصيص «62» رحلة اعتيادية لنقل النفايات و»31» رحلة إضافية، أما فرق متابعة مواقع الذبح العشوائي «22» فرقة و»22» مراقباً، و»44» عاملاً، و»400» كيس نايلون، ويبلغ عدد المصليات في هذا الحي «14» مصلى والعمال «70» عاملاً، ويبلغ عدد رحلات نقل النفايات في حي العليا 80 رحلة اعتيادية، و40 رحلة إضافية، كما تم تخصيص «33» فرقة لمتابعة مواقع الذبح العشوائي و»33» مراقباً، و»66» عاملاً، و»500» كيس نايلون، أما المصليات «14» مصلى والعمال 72 عاملاً، والمواقع المرخصة قصران، و8 مطابخ، أما عدد المسالخ في هذا الحي مسلخ واحد، ولقرات واحدة، وضاغطات واحدة و20 عاملاً.

وبين المهندس العياضي أن خدمات الشمال جاءت على النحو التالي: «36» رحلة لنقل النفايات و18» رحلة إضافية، و»14» فرقة لمتابعة مواقع الذبح العشوائي و»14» مراقبة و»28» عاملاً و»1400» كيس نايلون.

أما مصليات العيد التي ستشملها خدمات النظافة فهي 22 مصلى، 44 عاملاً، والمطابخ عددها اثنان.

أما حي البطحاء فهناك «119» رحلة لنقل النفايات، و»54» رحلة إضافية، وعدد الفرق 34 فرقة و34 مراقباً و102 عامل و1700 كيس نايلون ومصليات العيد 34، و102 عامل.

واختتم المهندس العياضي في تصريحه عن خطة النظافة قائلاً إن حي الملز خصص له 91 رحلة و30 رحلة إضافية، وعدد فرق متابعة مواقع الذبح 30 والمراقبون 3 والعمال 15 و1500 كيس، ومصلى العيد واحد وخمسة عمال، والمواقع المرخصة «2» والمطابخ خمسة ليصبح الإجمالي «418» رحلة لنقل النفايات و440 رحلة إضافية، و282 فرقة و282 مراقب و710 عامل، و11500 كيس نايلون و254 مصلى للعيد و907 عامل، و50 قصر أفراح و126 مطبخ و22 مسلخ و11 لقرات وخمس ضاغطات و9 مراقبين و96 عاملاً.

**************


ارتفاع غير مبرر في المدن الرئيسية .. والعرض يفوق الطلب

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.









  رد مع اقتباس
قديم 05-11-2011, 09:54 AM   #629
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

أضاحي الشرقية إلى 1800 ريال والمستورد لم يمنع التجار من رفع الأسعار

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
عكاظ : 9/12/1432هـ - 5/11/2011م


توقع تجار أغنام في حفر الباطن أن ترتفع الأسعار عند مستوى 1800ريال، مستبعدين تجاوز هذه القيمة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك وارتفاع وتيرة الطلب على الأضاحي، مشيرين إلى أن الأسعار تتراوح حاليا بين 1300 و1500ريال.
وقالوا إن الطلب على الأضاحي يبدأ مطلع ذي الحجة بالنسبة إلى مختلف المناطق، خصوصا أن محافظة حفر الباطن تحتضن نسبة كبيرة من الثروة الحيوانية على مستوى المملكة، ما يجعلها مقصد التجار لتغذية الأسواق طيلة العام وفي المواسم على وجه الخصوص «عيدي الفطر والأضحى»، مؤكدين أن وتيرة الطلب تسجل زيادة كبيرة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.
وقال عليوي العنزي (تاجر) إن الأسعار ستبدأ في الارتفاع التدريجي، خصوصا أن الطلب على الأغنام في هذه المناسبة يصل إلى مستويات غير مسبوقة، مشيرا إلى أن عددا من التجار يعمدون إلى تخزين أعداد كبيرة وتربيتها لطرحها في السوق في مثل هذه الأوقات، مؤكدا أنه يستعد لعيد الأضحى المبارك قبل ستة أو سبعة أشهر تقريبا، موضحا أن الارتفاع الحاصل في أسعار الأغنام مرتبط بأزمة الأعلاف التي شهدتها المملكة خلال الفترة الماضية، حيث ساهمت في رفع التكلفة الانتاجية، مضيفا أن التكاليف المرتفعة للأعلاف انعكست بصورة مباشرة على قيمة الأغنام في الأسواق العالمية، مبينا أن الاستيراد من الدول المجاورة لم يعد مجديا اقتصاديا حاليا، فالأسعار في سوريا على سبيل المثال أعلى من الأسعار في المملكة، حيث يتجاوز السعر حاجز 2000 ريال، ما يعني أن عملية الاستيراد غير مجدية اقتصاديا.
وذكر أن المعروض في الأسواق المحلية يقل كثيرا عن المعروض في السنوات الماضية، مؤكدا في الوقت نفسه، أن الكميات المعروضة قادرة على تغطية الطلب المحلي، مضيفا أن العمر الشرعي للأضحية لا تقل عن ستة أشهر.
إلى ذلك شهدت سوق المواشي والمسلخ المركزي في الأحساء إقبالا كبيرا من المواطنين لشراء الأغنام التي تقدم للأضاحي، رغم ارتفاع أسعارها.
وأكد أمين الأحساء المهندس فهد بن محمد الجبير أن سوق المواشي والمسلخ المركزي في الأحساء يعد من أضخم الأسواق في المنطقة الشرقية حيث إنه سوق متكامل للمواشي ومتطلباتها الرديفة مثل تسويق الأعلاف والحطب وذبح المواشي، وهو يتمتع بمواصفات السلامة والشروط والضوابط الصحية والبيئية وسهولة الحركة وتوزيع النشاطات والمرافق. مشيرا إلى أن طاقة المسلخ تتراوح من 1300 إلى 1450 ذبيحة في الساعة، حيث تتكون صالة الذبح الخاصة بالمواطنين من ثمانية خطوط ويتسع الخط الواحد لـ 20 جزارا، إضافة إلى خط بطول الصالة لتعليق اللحوم وقت التقطيع.

*************

وزارة التجارة تؤكد متابعة الأسعار
حزمة حطب الرياض تقفز من 10 إلى 35 ريالا.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
عكاظ : 9/12/1432هـ - 5/11/2011م
رفعت التباشير الأولى لموسم البرد مبكرا، أسعار الحطب والفحم في أسواق الرياض، وقفز سعر حزمة الحطب من 10 إلى 35 ريالا، فيما تجاوز سعر كيس الفحم 60 ريالا، ارتفاعا من 25 ريالا قبل أقل من شهر. كما قفزت «الدنة الصغيرة» المحملة بالحطب إلى أرقام قياسية، فارتفعت من 3000 إلى 4000 ريال، فيما ارتفع سعر «الشاصي» من 1000 إلى 2000 ريال، وسعر «الوانيت» من 480 إلى 1500 ريال.
وأرجع بوعلي، أحد الباعة ارتفاع أسعار الفحم والحطب إلى موجة البرد التي أتت فجأة هذه الأيام إضافة إلى استهلاك الناس كميات كبيرة من الفحم والحطب في عيد الأضحى المبارك. وأضاف أن الحطب الموجود حاليا في الأسواق يجلب معظمه من المدينة المنورة ومناطق الجنوب، موضحا أن يشتري الشاحنة بـ 16 ألف ريال، ومرابحها قليلة جدا لا تتعدى الألفي ريال في الشاحنة الواحدة.
من جانبه توقع بائع الحطب أبوفهد استمرار ارتفاع الأسعار مع انخفاض درجات الحرارة في الرياض وقال: في هذا الوقت من كل عام يقبل الناس على شراء الحطب، مشيرا إلى أن كمية الحطب المعروض لا تفي بالطلب المتزايد. وأضاف أنه ربما تزيد الأسعار إلى أرقام قياسية، وخصوصا حطب السمر الذي ارتفعت نسبة الطلب عليه خلافا لبقية أنواع الحطب الأخرى.
إلى ذلك أكد لـ «عكاظ» مصدر في وزارة التجارة والصناعة أن الوزارة تتابع الأسعار في مختلف المحلات ولدى الباعة ومدى التزامهم بالسعر المناسب.

************

أضاحي حائل تلامس 2000 ريال وسوق الطائف يشهد ارتفاعات غير مسبوقة

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
ارتفاع أسعار الاغنام الحرية في الطائف

الرياض : 9/12/1432هـ - 5/11/2011م

ما تزال أسعار الاضاحي في مناطق المملكة تسجل ارتفاعات متواصلة في أسعارها مع اقتراب عيد الاضحى، حيث لامست الاسعار في حائل 2000 ريال للرأس فيما سجلت الطائف أسعارا غير مسبوقة.
وعزا تجار الماشية في حائل أسباب غلاء الأضاحي في موسم هذا العام لتبعات ما حصل من نقص الشعير للمربين وعدم استيراد الأغنام المستوردة خاصة الأغنام السورية ورفض التعامل مع الأغنام المستوردة كالبربر والسواكني وعدم تعامل المواطنين معها.
وقال تاجر الماشية محمد الفهيد: من الطبيعي أن تصل أسعار الأضاحي لأرقام تعد هي الأعلى نظرا لأسباب عدة منها عدم استيراد الأغنام السورية والتأثير الكبير الذي نجم خلال الفترة الماضية في نقص الأعلاف، وتصدير الأغنام المحلية للدول العربية.
وأضاف الفهيد: تشهد أسواق المواشي في حائل ارتفاعًا كبيرًا في أسعار أضاحي العيد، إذ تراوحت أسعار البيع بين 1800 و2000 ريال للذبيحة الواحدة، بالإضافة لكثرة الطلب على الأضاحي المحلية وتجاهل المستورد ممّا جعل الأسعار في ارتفاع مستمر.
من جهته قال محمد بن رشيد "تاجر مواشي" هذا العام سيكون له انعكاس إيجابي لصالح التجار إزاء الإقبال على الأضاحي المحلية بخلاف المستورد منها، مبينا أنه قبل العيد بيوم ستسجل انخفاض في أسعار الأضاحي وهذه هي عادة سنوية، مطالبا بضرورة إنشاء مشاريع تعنى بتربية وإنتاج الحيوانات، خصوصاً الأغنام سواء في الداخل او الخارج بالتعاون مع الدول التي تتوافر فيها المقومات الزراعية والحيوانية.




اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
سوق حائل يشهد ارتفاعات متواصلة





من جانبه، أكد صالح سويلم "تاجر مواشي" أن هذا الموسم أفضل سعرا من العام الماضي بفارق يصل إلى 300 ريال لكل رأس من الغنم، حيث يتراوح سعر الخروف النعيمي للمفرد بين 1400 و1800 ريال حسب العمر والوزن، فيما يشهد سوق حائل حركة نشطة متزايدة مع موسم عيد الأضحى المبارك وإقبال الكثير للشراء والبيع.
وتشهد الطائف وضواحيها ارتفاعات تدريجية، حيث تتراوح أسعار الحري بين 1500 و1900 ريال، بينما سعر الخروف النجدي 1000 ريال والخروف السواكني بين 800 و950 ريال.
وقال عدد من تجار المواشي في الطائف: زيادة الأسعار نتيجة قلة سقوط الأمطار، وقلة أراض المراعي، وتذبذب أسعار الأعلاف.
فيما أكد مواطنون أن موجة الغلاء التي طالت أسعار الماشية في الفترة الأخيرة مبالغ فيها، وتجاوزت طاقة وإمكانيات أصحاب الأسر من ذوي الدخل المحدود.
وطالب المواطن عبدالكريم العتيبي الجهات المعنية بالتدخل لوضع حد لجشع بعض التجار. ويقول المواطن سلمان الزهراني: ما يحدث في سوق الأغنام يفوق الوصف، فالأسعار مستمرة في الزيادة بشكل كبير، مشيرًا إلى أن التجار يبررون ذلك بقلة المعروض.
من جانب اخر، لجأ العديد من ذوي الدخل المحدود الى سندات الاضاحي في الجمعيات الخيريه وهيئات الاغاثه لتفادي ارتفاع الاسعار التي باتت تؤرق الكثير من المواطنين.
ويأتي اللجوء الى سندات الاضاحي كحل لارتفاع اسعار الاغنام بشكل خيالي وأكدت عدد من الجمعيات الخيرية والهيئات الاغاثيه أنها تقدم خدماتها ضمن برنامج أضحية العيد حيث يتم شراء الأضاحي وذبحها وتوزيعها داخل المملكة وخارجها تبعا لرغبة المواطنين. وأشاروا إلى ارتفاع الإقبال على برنامج الأضاحي خارج المملكة لتدني أسعارها ورغبة من الكثيرين في كسب الأجر والمثوبة لاسيما أن الجهات الخيرية تقدم برامجها في العديد من دول العالم وبخاصة الدول الفقيرة حيث لا يستطيع الكثير من المسلمين ذبح الأضاحي أو حتى تذوق لحوم خروف العيد.



***********

مؤشر أسعار الأضاحي

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.









  رد مع اقتباس
قديم 12-11-2011, 08:02 AM   #630
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

الشعلان لـ"الوطن": أسعار الأرز مرشحة للتراجع
الفاو تتوقع زيادة إنتاج الأرز العالمي 3% رغم الفيضانات

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
سيدة سعودية تشتري أرزا من أحد مراكز التسوق بجدة

الوطن : 16/12/1432هـ -12/11/2011م


باتت أسعار الأرز للعام المقبل في السوق السعودية مرشحة للانخفاض أكثر منها للثبات أو حتى الارتفاع، يأتي ذلك في الوقت الذي من المتوقع فيه زيادة إنتاج الأرز العالمي بنسبة 3% هذا العام رغم الفيضانات واسعة النطاق في جنوب شرق آسيا.
وأكد مدير عام شركة الشعلان للأرز محمد الشعلان في تصريح إلى "الوطن" أمس أن زيادة إنتاج العالم من الأرز هذا العام بنسبة 3 % لن يؤثر على السوق المحلية بشكل ملموس، إلا أنه قال "هنالك أسباب أخرى تجعلني أقول إن الأسعار مرشحة للتراجع أكثر منها للثبات خلال الفترة المقبلة".
ولفت الشعلان الذي يعد أحد مستوردي الأرز إلى تركيز المملكة على استيراد واستهلاك الأرز الهندي، موضحاً أنه سيتم خلال هذا الأسبوع البحث مع الجانب الهندي حول مستجدات الأسواق ومعطياتها المستقبلية.
وأشار الشعلان إلى أن أسعار الأرز عانت خلال الفترة الماضية من عدم الاستقرار، موضحاً أن السوق تعيش هذه المرحلة تراجعاً في الأسعار عما كانت عليه إبان ارتفاعاتها خلال السنوات القليلة الماضية.
من جهة أخرى كشف مؤشر أسعار السلع الاستهلاكية التابع لوزارة التجارة والصناعة الأسبوعي أن أسعار الأرز زنة 10 كيلو في العاصمة الرياض تتراوح ما بين 52 إلى 54 ريالاً لأربعة أنواع هي : "أرز أبو كاس"، "أرز الشعلان"، "أرز الوليمة"، "أرز أبو سيوف"، فيما يبلغ سعر أرز أبو بنت زنة 10 كيلو 41.48 ريالا.
إلى ذلك توقعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" أمس الجمعة زيادة إنتاج الأرز العالمي بنسبة 3% هذا العام رغم الفيضانات واسعة النطاق في جنوب شرق آسيا.
وقالت الفاو إن الإنتاج العالمي من الأرز البني سيصل إلى 721 مليون طن هذا العام بارتفاع قدره 2.4 مليون طن عما كانت تتوقعه في يوليو، وبزيادة نسبتها 3% عن مستوى إنتاج العام الماضي.
وأوضحت المنظمة أن التعديل يعكس التحسن المتوقع في محصول الأرز في بنجلاديش والصين ومصر والهند وفيتنام بما يتجاوز تدهور توقعات المحصول في إندونيسيا وجمهورية كوريا ومدغشقر وميانمار وباكستان والفلبين وتايلاند".
ومن المتوقع زيادة الوجبة الغذائية الأساسية في آسيا رغم الفيضانات المدمرة في كمبوديا ولاوس والفلبين وتايلاند وفيتنام بسبب الأمطار الموسمية، حيث كانت الفيضانات أودت بحياة 996 شخصاً وتسببت في خسائر بمليارات الدولارات للمحاصيل والممتلكات.
وأوضح التقرير أنه في تايلاند أكبر دولة مصدرة للأرز في العالم، أضرت الفيضانات بالفعل بصادرات البلاد، حيث قال شوكيات أوبهاسونجس الرئيس الشرفي لاتحاد مصدري الأرز التايلاندي إنه تم تأجيل حوالي 10% من الشحنات.
وتوقع أوبهاسونجس تراجع تصدير الأرز في نوفمبر الجاري إلى ما بين 500 إلى 600 ألف طن مقارنة بـ 850 ألف طن في سبتمبر.
في حين أنه من المتوقع أن يصل إجمالي صادرات الأرز هذا العام إلى 10.5 ملايين طن.
وقالت الفاو إن أسعار الأرز في الأشهر المقبلة ليست مؤكدة إلى حد كبير، مضيفة "أن التطورات الحاصلة في السياسات، خاصة في تايلاند والهند ستستمر في التأثير بقوة على السوق".
وتوقعت المنظمة أن تبلغ تجارة الأرز العالمية هذا العام 34.4 مليون طن بارتفاع نسبته 9% عن العام الماضي لتسجل أعلى مستوى لها على الإطلاق.
كما تتوقع الفاو تراجع التجارة في 2012 إلى 33.8 مليون طن.
الجدير بالذكر أن حجم استهلاك السعوديين من الأرز يقدر بـ 1.1 مليون طن سنوياً، ما يعني أن معدل استهلاك الفرد السنوي يزيد عن 48 كيلو جراماً.

***************

تجار: أسعار الرز في 2012 «مستقرة»... وستكون مشابهة لـ2011

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

الحياة : 16/12/1432هـ -12/11/2011م



توقعات باستقرار أسعار الرز العام المقبل.

توقع تجار أرز سعوديون أن تشهد أسعار الرز في السوق السعودية استقراراً حتى منتصف العام المقبل 2012، مشيرين إلى أن محصول تشرين الثاني (نوفمبر) مطمئن للغاية، ولم يواجه أية مشكلات يمكن أن تؤدي إلى رفع الأسعار متوقعين أن تكون الأسعار في 2012 مشابهة إلى حد كبير 2011.
وقال التجار لـ«الحياة» إن عوامل لا تتعلق بالمحصول والإنتاج قد تؤثر في الأسعار من بينها الاضطرابات السياسية، أو تقلبات الدولار، أو زيادة الطلب على الرز من إحدى الدول المؤثرة لسبب من الأسباب، التي من بينها زيادة مخزونها.
وأوضح رحيم ساندو مندوب إحدى الشركات الهندية لبيع الرز، أن محصول الرز البسمتي، والرز في منطقة البنجاب كان طبيعياً، ولم يعانِ أية مشكلات، مضيفاً أن الأسعار ستكون مشابهة للعام الماضي، إذا لم تؤثر فيه أمور أخرى. مبيناً أن سعر الدولار يؤثر كثيراً في الأسعار، وكذلك مخزون الهند من الرز.
من جانبه، أشار تاجر الرز على القحطاني، إلى أن البعض اعتقد أن الأسعار ستتأثر بقرار مجلس الوزراء الذي صدر الأسبوع الماضي حول وقف الدعم عن محصول الرز المحلي، لأنهم لا يعلمون حجمه، وأسواقه، بينما لا يوجد له تأثير مطلقاً على السوق. مشيراً إلى أن وزير الزراعة فهد بالغنيم أوضح أن إيقاف إعانة إنتاج الرز نظراً لأن حاجاته المائية كبيرة جداً واستمرار دعمه غير مجد اقتصادياً.
وأضاف أن أسعار الرز حافظت في العام الحالي على تماسكها في الأسواق السعودية، بدعم التنافس بين المستوردين بمختلف مستوياتهم «كبار ومتوسطون وصغار»، وقادهم التنافس إلى إجراء عروض في الأسعار تفاوتت بين 10 إلى 20 في المئة بحسب نوعية الرز، وهي العروض التي انطلقت منذ بداية العام 2010، مرجحاً أن يستمر التجار في البقاء على هذه السياسة التسويقية حتى محصول الربع الأول من العام المقبل.
وأشار إلى أن «التخفيضات التي شهدتها الأسعار تجري تحت ضغوطات السوق المحلية بالدرجة الأولى، وتترجم من خلال «عروض»، مبيناً أن التجار السعوديين مرتاحون من حال «ثبات» الأسعار، كما أنه لا توجد مؤشرات على زيادة مؤثرة في المبيعات، وبخاصة للأنواع التي تصنف على أنها من الدرجة الأولى مثل «البسمتي الهندي، والباكستاني بمختلف أنواعه»، مبيناً أن مخزون التجار لا يزال كبيراً و«يطمئن له» للمحافظة على سعر «شبه ثابت» حتى منتصف 2013.
وذكر تاجر الرز خالد المحروس، أن الأسواق أظهرت محصولاً وفيراً من الرز في شبه القارة الهندية ودول شرق آسيا للفصل الثاني لمحصول العام 2011، وهو استمرار للحصاد في 2010، مؤكداً أن المؤشرات تدل على محصول وفير يتم جنيه، سيدفع بالأسعار في معظم الظن إلى الثبات. موضحاً أن مخزون المستوردين الرئيسيين في المملكة جيد، ويسمح لهم بمعادلة الأسعار في حال الانخفاض أو الارتفاع، والقيام بعملية حساب متوسط السعر، وهو أمر معتاد يقوم به مستوردو الرز.
يذكر أن مجلس الوزراء أصدر أخيراً، قراراً بشأن إعانة المحاصيل الزراعية المقدمة من وزارة الزراعة، يقضي باستمرار إعانة محصولي الذرة والدخن بواقع 25 هللة لكل كيلو غرام، ومنح إعانة على إنتاج محصول السمسم بواقع 25 هللة لكل كيلو غرام، ومنح إعانة لمحصول المانجا بواقع 25 هللة لكل كيلو جرام من المانجا وقصرها على صغار المزارعين، وبسقف أعلى للكمية المنتجة مقداره 30 طناً، واستمرار دعم محصول التمور لصغار المزارعين الذين تبلغ مساحة مزارعهم 50 دونماً فأقل ويملكون 300 نخلة فما دونها بواقع نصف ريال لكل كيلو غرام شريطة أن يكون الري بالطرق الحديثة المرشدة للمياه وعدم استخدام الري بالغمر، وإيقاف الدعم عمن سواهم.
وتم إيقاف إعانة زراعة فسائل النخيل نظراً لأن هذه الإعانة أدت الغرض الذي أقرت من أجله من حيث زراعة الأصناف الجيدة من النخيل وزيادة أعدادها وكذلك إيقاف إعانة إنتاج الرز نظراً لأن حاجاته المائية كبيرة جداً واستمرار دعمه غير مجد اقتصادياً.








  رد مع اقتباس
قديم 14-11-2011, 09:07 AM   #631
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

اتفقت مع "الخدمة المدنية" على تدريبهم وتوزيعهم خلال شهرين

التجارة تحدد المسميات الوظيفية لـ 200 مراقب من أصل 500


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
متابعة – الرياض: 18/12/1432هـ -14/11/2011م

اعتمدت السعودية لأول مرة وظائف للسيدات في مجال مراقبة الأسواق ضمن الـ 500 وظيفة التي تم الإعلان عنها مسبقاً.

وكشفت وزارة التجارة والصناعة، أنه تم الاتفاق مع وزارة الخدمة المدنية، أخيراً، على تحديد الأرقام الشاغرة المتعلقة بوظائف المراقبين والمراقبات في السوق المحلية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين العام الجاري، وأن الاتفاق تضمن اعتماد مسميات وظائف 200 مراقب ومراقبة مبدئياً من أصل 500 ليتم تدريبهم وتوزيعهم على المقر الرئيس وفروع الوزارة في مناطق المملكة خلال الشهرين المقبلين.

ووفقا لتقرير أعده الزميل عبد الله البصيلي ونشرته "الإقتصادية"، أشار عبد الرحمن العبد الرزاق وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون المستهلك، إلى أنه تم الاتفاق على تحديد الأرقام الشاغرة ومسميات الوظائف التي سيشغلها المراقبون الذين سيتم تعيينهم خلال الفترة المقبلة، مبيناً أن قبول المتقدمين سيكون عن طريق وزارة الخدمة المدنية بحكم مسؤوليتها.


******************

مستثمرون في القطاع: القرار سيضيق الخيار أمام المستهلكين

توقعات بارتفاع أسعار قطع "الغيار" 30 % بعد تقييد استيراد "المستعمل"

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
متابعة - جدة : 18/12/1432هـ -14/11/2011م

توقع مستثمرون في قطاع قطع غيار السيارات، أن يسهم قرار حظر قطع غيار السيارات المستعملة عدا الرئيسية، المنتظر سريانه مطلع العام الجديد، برفع أسعار القطع الجديدة في الوكالات التجارية والمستعملة في السوق المحلية من غير المستوردة، بنسبة تصل إلى 30%، لافتين إلى أنه سيسهم في تضييق الخيار أمام المستهلك.

وقالوا عقب إعلان الجمارك السعودية البدء بتطبيق قرار "التجارة"، القاضي بمنع استيراد قطع غيار السيارات المستعملة باستثناء الرئيسية؛ وبشرط تضمينها بشهادة تثبت أنها مجددة، إنه على الأرجح سينشط الحراك في قطاع الورش والصيانة، إلا أنهم اتفقوا على أن الأمر سيؤدي إلى رفع الأسعار، مطالبين بتشديد الرقابة بالتزامن مع بدء التطبيق.

ووفقا لتقرير أعده الزميل مشاري الوهبي ونشرته "الوطن"، قال عضو لجنة صيانة السيارات في غرفة جدة أسامة بلخي "القرار يصب في صالح الاستثمارات الضخمة بسوق قطع الغيار الجديدة، حيث أسهمت خلال الفترة الماضية عمليات الاستيراد بضعف مبيعاتها، سواء التابعة للوكالات السيارات أو المؤسسات التجارية المختلفة".

وأشار إلى أن من الجيد إنعاش الحراك في هذا القطاع، بيد أن الخيار أمام المستهلك سيكون ضيقا، مقابل ارتفاع للأسعار يصل إلى 30%. وحول انعكاسات القرار على سوق التشليح المحلية، قال بلخي "إنها مستفيد رئيسي؛ بل ستكون المصدر البديل أمام المستهلكين".

وتوقع أن تسجل الأسعار في سوق التشليح ارتفاعاً بنسبة مماثلة لقطع الغيار الجديدة، مشيراً إلى أن من المؤسف أن أغلب المسيطرين على هذه السوق هم من العمالة الأجنبية، داعياً إلى تنظيم السوق وتعزيز الرقابة عليها.

ونص التنظيم الجديد، على منع استيراد قطع غيار السيارات المستعملة ماعدا قطع الغيار الرئيسية مثل "ناقل الحركة، الأبدان الخارجية للسيارات، الدفرنس، الماكينة"، إلا أنه اشترط أن تكون مصندقة ونظيفة وخالية من الشحوم والزيوت، ويرفق معها شهادة مطابقة تثبت أنها مجددة".

وقالت "الجمارك السعودية" في بيانها أمس، يجب أن يكتب على القطعة المستوردة؛ عبارة مجددة بطريقة غير قابلة للإزالة، حتى يكون المستهلك في السوق المحلية، على علم بها باعتبار أن عمرها الافتراضي قصير جدا مقارنة مع قطع الغيار الجديدة".

من جانبه اتفق عبدالله السفري، وهو مستثمر في قطاع التشليح، مع البلخي، على توقعات ارتفاع الأسعار في الجديد والمستعمل من السوق المحلية، بنسبة لا تقل عن 30%، إلا أنه يضيف أن "عملية تنظيف وصندقة المستوردات ودمغها بعبارات مجددة، أمر سهل؛ خصوصاً في مناطق إعادة التصدير إلى السوق السعودية".

وقال السفري، "القرار سيسهم بتعزيز مبيعات الوكالات وقطع الغيار الجديدة، والقطع المستعملة من السيارات السعودية المباعة في التشليح، إلا أنه شدد على أهمية الرقابة وضبط الأسعار، التي باتت تفوق القدرة الشرائية للمستهلك".

وأشار إلى أنه يمكن للسلطات التجارية تنظيم سوق المستعمل من خلال اشتراط وجود ضمان صاحب المؤسسة المستوردة على قطع الغيار.

وضمن بيان "الجمارك السعودية" أمس؛ قال المتحدث الرسمي باسمها عبدالله الخربوش، "إنه سيتم كذلك منع استيراد السيارات المستعملة المستوردة؛ التي يتجاوز عمرها 5 سنوات، بغرض تفكيكها وبيعها على شكل قطع غيار داخل المملكة، أو التي تعرضت لحوادث مرورية أو حريق أو خلافه".

يذكر أن السلطات التجارية والجمركية أقرت في منتصف يونيو 2008 تنظيما جديدا حدد موديلات المركبات المستعملة المسموح باستيرادها، حيث قصر الاستيراد سيارات الركاب العادية والحافلات وشاحنات النقل الخفيف التي لا يزيد عمرها على 5 سنوات، فيما حدد عمر شاحنات النقل الثقيل بـ10 سنوات، عدا ذلك لا يتم السماح باستيراده للأسواق المحلية.


**************

منع استيراد أجهزة الجهد 127 يربك المستهلكين


الحياة : 18/12/1432هـ -14/11/2011م



أربك قرار مصلحة الجمارك السعودية بشأن إيقاف استيراد كل الأجهزة والمعدات الكهربائية وملحقاتها التي تعمل بالجهد 127 العديد من المواطنين والمستهلكين لأجهزة 110-127، وتساءلوا عن مصير أجهزتهم الحديثة التي سينتهي أمرها بعد خمس سنوات من صدور القرار؟ في حين بات شبح الغلاء يراود أفكار الكثير من المستهلكين حول أجهزة الجهد 220، إذ يعتقدون أن أسعارها ستتضاعف في مقابل انقراض الأجهزة ذات الجهد 110-127. والتقت «الحياة» عدداً من المستهلكين الذين أبدوا انزعاجهم من القرار، وتقول بسمة أحمد: «غالبية أجهزتي الكهربائية جديدة وتعمل على جهد 110-127، والمهلة المحددة ليست كافية لتغيير أجهزتها»، في حين تتوقع نوال محمود أن أسعار الأجهزة ذات الجهد 220 ستتضاعف لكثرة الطلب عليها.

أما أبو عبدالرحمن فاعتبر أن «القرار في حد ذاته صائب، ولكن كان لابد من الإعلان عنه منذ زمن لتوعية المستهلك، إذ إن خمس سنوات غير كافية لاستبدال أجهزة لم يمض على عمرها إلا عام أو عامان». ورأى الكاتب الاقتصادي محمد العنقري، أن «القرار يهدف إلى توفير طاقة مهدرة، والتي تنتج من الأجهزة منخفضة الجهد، وهذا سيغير من خطط زيادة التوليد وإنفاق بلايين عدة من دون فائدة، لأنه يمكن توفير استهلاك سالب بتعديلات لا توجد، مقارنة بين كلفة تعديلها والعائد المتوقع على الاقتصاد، وستوافر تلك الطاقة فائضاً يمكن استخدامه في المدن الصناعية لزيادة إنتاج السلع وتوظيف الشباب السعودي، ومواكبة حجم الطلب المتنامي على الكهرباء سنوياً بهيكلية جديدة لحجم الطاقة المنتجة».

واستبعد العنقري وجود آثار سلبية على المستهلك، وقال إن القرار يهدف إلى توفير أجهزة تعمل بكفاءة عالية وتوافر من استهلاك الطاقة، مع أن القرار قد يرغم المستهلكين بعد انتهاء سنوات المهلة على تغيير بعض أجهزتهم، لكن الوفرة المالية التي ستحقق من خلال انخفاض فاتورة الكهرباء ستعوض أي التزام لمرة واحدة من المستهلك».

وحول الفترة الزمنية التي تم تحديدها، قال: «اعتقد أن الفترة الزمنية التي حددتها الجهات المعنية اعتمدت على إحصاءات عامة يعرف من خلالها متوسط عمر واستبدال الأجهزة عموماً».

وحول مخاوف المستهلكين من ارتفاع الأسعار، قال: «الأسعار لا يمكن أن ترتفع، ولن يكون بوسع أي تاجر رفع أسعار الأجهزة إلا وفق المعايير العالمية، إضافة إلى أن الأسعار لا يمكن زيادتها عشوائياً».

وأشار العنقري إلى أن هذا القرار لا يشكل أي خسارة على التاجر، لأنه سيتوقف عن استيراد الأجهزة التي لا تتوافق مع النظام الجديد قبل مدة طويلة، وسيقوم بتعديل عمل الأجهزة التي لا تتوافق مع النظام بالتعاون مع الشركات الأم المصنعة لها.

وعلى النقيض، أكد عضو جمعية الاقتصاد عبدالحميد العمري، أن «القرار سيحدث ضرراً بالمستهلك الذي سيضطر إلى إجراء العديد من التعديلات على التجهيزات والإمدادات الكهربائية في منازله، وتغيير بعض أجهزته الكهربائية، ما سيؤدي إلى ارتفاع موازنة المستهلك».

وأضاف العمري لـ«الحياة»، ستكون الكلفة باهظة جداً على موازنة ذوي الدخل المنخفض والمحدود، ما يتطلب إيجاد قنوات لدعم تلك الشرائح من المجتمع بشتى الوسائل المتاحة والممكنة، مشيراً إلى أن زيادة الطلب على الأجهزة ذات الجهد 220 سيتسبب في ارتفاع تكاليف شرائها، وهذا من جانبٍ آخر سيسهم في زيادة الأعباء المادية على الأسر محدودة الدخل.

وتوقع العمري أن يتأثر التاجر سلباً بالنسبة للمخزون السلعي من الأجهزة ذات الجهد ١٢٧ فولت، إذ لن يجد أي طلب عليها، وفي حال لم يتمكن من تعديلها وفقاً لهذه المتغيرات الجديدة والتي لها أيضاً ضريبتها المادية المكلفة، فإنه سيكون ملزماً إما بشطبها أو القيام بإعادة تصديرها بأسعار أقل من كلفة شرائها.







  رد مع اقتباس
قديم 15-11-2011, 08:58 AM   #632
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

آل تويم: سنقطع الطريق على أية ارتفاعات غير مبررة في قطع غيار السيارات

الوطن السعودية : 19/12/1432هـ - 15/11/2011م

في وقت كشفت جمعية حماية المستهلك عن البدء في دراسة عن قطاع السيارات في البلاد، قال رئيسها الدكتور ناصر آل تويم، في تصريحات إلى "الوطن" أمس، بشأن تقييد استيراد قطع غيار السيارات المستعلمة، "إنه في حال رصد أي ارتفاع للأسعار خلال فترة الستة أشهر التالية لتطبيقه مطلع محرم المقبل، سنتدخل لإعادة النظر فيه".

وأوضح آل تويم، أن الدراسة التي فرغت الجمعية من وضع إطارها؛ سيشُرع في تنفيذها الشهر الجاري، فيما ينتظر أن تكون مرجعية في اتخاذ القرارات بمجال حماية المستهلك في القطاع، بجانب عدالة أسعار البيع وقطع الغيار، وتكاليف الصيانة إضافة إلى خدمات ما بعد البيع، عبر دراسة مقارنة مع التكلفة من بلد المنشأ والبيع في الأسواق المجاورة .

وفي جانب موقف جمعيته من تقييد استيراد قطع الغيار المستعملة، قال، "التنظيم جيد؛ من جانب المحافظة على سلامة المركبة وبالتالي المستهلك"، إلا أنه شدد على "مراقبة الأسعار وقطع الطريق على أي استغلال"، مشيراً إلى أنه حال ضبط أية تغيرات غير منطقية، خلال فترة من 3 إلى 6 أشهر من سريان القرار ستعمل الجمعية على دعم نقضه".

وحول الدراسة أوضح آل تويم: أنها ستعمل على التحقق من عدم وجود احتكار، وإحصاء وكلاء وموزعي السيارات في السوق المحلية، ودراسة سياسات تعاملهم، ومنطقية الأسعار، ومدى توافر قطع الغيار وعدالة أسعارها، مشيراً في الجزئية الأخيرة، إلى أنها ستتم المطالبة بفتح باب المنافسة في استيراد قطع الغيار الأصلية من خلال التنسيق مع الوكلاء.

وقال آل تويم: هناك جانب مهم وهو مسألة سياسة الوكلاء في التعامل مع العيوب المصنعية وإحصاء نسبة تأثيرها في الحوادث المرورية، حيث ستكون محل اهتمام الدراسة، التي تمثل أول المشاريع البحثية لكرسي "الأمير نايف لدراسات المستهلك".

وعن حدود الدراسة، قال "لن تقتصر على البحث في السوق السعودي، بل ستقوم من خلال فريقها العلمي، بالاتصال المباشر مع المصنعين والمنتجين في بلدان المنشأ، إضافة إلى أسواق مشابهة للمحلي لغرض المقارنة والتحقق من عدالة الأسعار والمواصفات وخدمات ما بعد البيع".

وفي خيارات الجمعية للتعامل مع أي نوع من المخالفات قد تتوصل لها الدراسة، قال آل تويم، سيكون دورنا بعد الرفع للسلطات التشريعية والتنفيذية المعنية، يتمثل في الدعوة إلى المقاطعة الاقتصادية والتشهير في الشركات المتلاعبة وفضح ممارساتها".

**************

ذبح مواشٍ بقيمة 4 بلايين ريال في المملكة خلال عيد الأضحى
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

الحياة : 19/12/1432هـ - 15/11/2011م



الأسعار تراوحت بين 700 و2000 ريال للرأس المحلي خلال عيد الأضحى. (الحياة)
الهاجري: الأسعار مستقرة حتى رمضان





توقع تجار مواشٍ أن تسجل أسعار المواشي تراجعات جيدة في السوق السعودية خلال العامين المقبلين، وقدروا عدد الأغنام التي ذبحت خلال فترة عيد الأضحى المبارك في المملكة بنحو خمسة ملايين خروف، بقيمة تصل إلى 4 بلايين ريال.

وأشاروا في حديثهم لـ«الحياة» إلى أن انخفاض سعر الشعير سيؤدي إلى تراجع أسعار المواشي المرتفعة حالياً، ورجحوا أن تبدأ الأسعار في الانخفاض مع بداية 2012، مشيرين إلى أن جزءاً رئيسياً من ارتفاع الأسعار الذي حدث أخيراً يعود إلى انخفاض الدولار في مقابل العملات الأخرى، ما رفع من كلفة الاستيراد، مضيفين أن الأسعار بلغت ذروتها في عيد الأضحى حيث تجاوزت الأسعار 2000 ريال للنعيمي.

واعتبروا أن الارتفاعات الكبيرة التي حدثت أخيراً غير مبررة، على اعتبار أن أسعار الشعير انخفضت ولدى التجار مخزون مضى على شرائه أكثر من ثلاثة أشهر، ودفعت الحكومة الدعم المقرر له، واشتكوا من ثقافة استهلاك سيئة تدفع بتجار أنواع من الأغنام إلى رفع أسعارها، لعلمهم أن الزبون سيشتريها مهما بلغ سعرها.

ويقول تاجر المواشي حمد الخلف، أن أسعار المواشي تتأثر بأسعار الأعلاف، وبتذبذب صرف الدولار، مؤكداً أن الأسعار في الوقت الراهن مرتفعة، وسجلت الأسعار أرقاماً قياسية في عيد الأضحى، متوقعاً تراجع الأسعار في العام المقبل بنسبة 20 في المئة، ثم يرتفع الانخفاض إلى 40 في المئة في العالم الذي يليه.

وأشار إلى أن أسعار المواشي الأسترالية المستوردة ارتفعت هي الأخرى، متأثرة بزيادة سعر الدولار الأسترالي الذي تجاوزت الزيادة فيه 50 في المئة، موضحاً أن أسعار السلع المستوردة من أستراليا تتأثر بفارق العملة، كما أن غالبية الدول التي نشتري منها الماشية ارتفعت فيها كلفة الشراء بسبب الدولار.

وأضاف أن الحكومة استطاعت أن تثبت أسعار الشعير عند حدود 30 ريالاً، ما يساعد في انخفاض الأسعار، وقال: «أنواع مختلفة من الماشية منخفضة الكلفة، إلا أنه لا يوجد عليها إقبال كبير»، مبيناً أن الطلب ما زال مرتفعاً على «النعيمي والنجدي والحري».

وحول عدد الأضاحي، أشار إلى أنها مرتفعة جداً، وقال: «لا يوجد أرقام رسمية إلا أنها تصل إلى 5 ملايين»، مشيراً إلى أن أضاحي الحجاج لوحدهم تصل إلى 1.5 مليون أضحية، وقد استطاع البنك الإسلامي لهذا العام توفير نحو مليون أضحية».

وأبان أن الأسعار بلغت ذروتها، وسيعقبها انخفاض، وسيبدأ قريباً، مضيفاً أنه أصبح من الضروري تنمية وتشجيع تربية المواشي في المملكة، حتى نضمن وفرتها وانخفاض كلفتها، وبالتالي تراجع أسعارها.

من جانبه، أكد علي الغامدي (تاجر مواشٍ) أن أسواق المواشي في المملكة تتأثر بمجموعة من الأمور في مقدمها أسعار الشعير، وأسعار صرف الدولار، وموسم الحج، مضيفاً «تم حل مشكلة الشعير، وانتهى موسم الحج، لذلك من المتوقع أن تنخفض الأسعار».

وأشار إلى أن التجار والمهتمين بتسويق المواشي في السوق اشتكوا خلال الفترة الماضية من زيادة أسعار الشعير، ولكن بعد استقراره عند 30 ريالاً لم يعد لديهم حجة، ما يعني أنهم مقدمون على خفض الأسعار ولن يكون ذلك حتى ينخفض الطلب على المواشي، وفي العادة خلال الفترة المقبلة ينخفض الطلب، وأيضاً يقل الطلب على الأعلاف بسبب فصل الشتاء الذي نتمنى أن تكون الأمطار فيه كثيرة.








  رد مع اقتباس
قديم 19-11-2011, 07:38 AM   #633
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

مدير عام الثروة الحيوانية للاقتصادية : نعمل حاليا على إعداد محضر لذلك

السماح بمشاريع تربية الماشية للسيطرة على ارتفاع الأسعار



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


الاقتصادية : 23/12/1432هـ -19/11/2011م

كشف لـ ''الاقتصادية'' مسؤول في وزارة الزراعة السعودية، عن قرب إعادة الترخيص لمشاريع الأغنام في البلاد والتي أوقفت منذ أكثر من 15 عاما بسبب عدم ثبوت جدواها، من أجل السيطرة على أسعار الماشية المتصاعدة والتي بلغت خلال العيد الماضي نحو ألفي ريال للرأس الواحد.
وقال الدكتور محمد البلوي مدير عام إدارة الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة، إنه يجري حاليا إعداد محضر للترخيص لمشاريع الأغنام في المملكة لسد النقص وتوفير الأغنام في السوق المحلية، الأمر الذي سيسهم في الحد من ارتفاع أسعارها.
وأوقفت مشاريع تسمين الأغنام التي بدأ الترخيص لها عام 1991 بعد أن أثبتت عدم جدواها الاقتصادية على الرغم من أن الصندوق الزراعي قد أقرضها في ذلك الوقت، مما دفع الصندوق الزراعي إلى إيقاف إقراضها نهائيا.
ولم يشأ المسؤول كشف الطريقة التي سيتم بها دعم هذه المشاريع، أو إن كان هناك تفاهم مع الصندوق الزراعي حيالها، لكن مسؤولا في الصندوق الزراعي قال لـ ''الاقتصادية'' إن فريقا مختصا يعمل حاليا على مشروع لإنشاء كيان لإكثار وتحسين الماشية'' وإنه وقع عقدا بذلك مع أحد المكاتب الاستشارية المتخصصة قبل شهرين.
وقال الصندوق الزراعي في وقت سابق إن الخطوة تأتي للحد من تدني أداء وإنتاجية قطاع اللحوم الحمراء، حيث إنه يستفيد من أكثر من 75 في المائة من حجم الدعم للقطاع الزراعي والضعف الملاحظ لأداء قطاع تربية الأغنام، لتجنب انخفاض الكفاءة التناسلية، لبدائية أساليب التربية، وقلة خبرة أصحاب المشاريع، وعدم كفاءة العمالة الفنية، وتدني نسب الولادات في الأغنام المحلية، وضعف مقاومتها للأمراض، وتدني مستوى التغذية بسبب ضعف المراعي وارتفاع التكاليف، وانتشار الأمراض وارتفاع نسبة النفوق المسببة لانخفاض المردود الاقتصادي على المُربين أو خسارتهم، وما صاحب ذلك من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في السوق المحلية، والحاجة الملحة لتحسين وضع العاملين في هذا القطاع من أبناء المجتمع.
وأكد الصندوق أنه يهدف من تلك المبادرة إلى التحسين الوراثي للأصناف المحلية، ورفع نسبة الولادات من خلال الانتخاب والتهجين، واتباع برامج بيطرية متكاملة، ورفع الكفاءة الاقتصادية لمشاريع الإكثار والتسمين، ورفع قيمة التحويل الغذائي عبر استخدام العلائق المتوازنة بأسعار مناسبة، إلى جانب توفير مصادر لأغنام التسمين للمختصين في هذا النشاط، وتوفير وتدريب الخبرات اللازمة، ورفع درجة الدراية لدى المربين.
وسألت ''الاقتصادية'' مدير عام إدارة الثروة الحيوانية في الوزارة إن كان الإجراء هو الوحيد لمواجهة مشكلة الأسعار، فقال إنه ''سيتم دعم مدخلات الأعلاف والشعير، ما سيسهم في دعم استقرار السوق سواء من ناحية البيع، أو توافر أعداد الأغنام''. وتأتي التأكيدات في الوقت الذي يرى فيه مربو الماشية أن ارتفاع أسعار الأعلاف على مدى الأعوام الماضية أحد الأسباب التي ساهمت في ارتفاع أسعار الأغنام في السنوات القليلة الماضية. وفي إطار دعم مشاريع تربية الأغنام، بدأ أفراد وشركات سعودية الأسبوع الماضي مفاوضات جادة مع حكومات في القرن الإفريقي ومربي الماشية للدخول في شراكات لتربية الأغنام، في توجه يقوده سعوديون للتأسيس لمشاريع تربية الماشية خارج المملكة وتصديرها الإنتاج للاستهلاك في السوق السعودية التي تعتمد على اللحوم الحمراء بشكل كبير. وتستورد المملكة ستة ملايين رأس سنويا، الجزء الأكبر منها يتجه إلى موسم الأضحى وخاصة إلى مكة المكرمة.



***************


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
عكاظ : 23/12/1432هـ -19/11/2011م

طلبت وزارة التجارة والصناعة من وزارة المالية تأمين 800 وظيفة مراقبة ومراقب أسواق في الميزانية العامة التي يتوقع الإعلان عنها خلال أسابيع، وبحسب مصادر مطلعة، فإنه سيتم تخصيص نحو 300 وظيفة لصالح كوادر نسائية يعملن في مراقبة الأسواق وخصوصا بعد صدور قرار تأنيث المحال التجارية.

ومن المقرر أن تعلن وزارة التجارة عن الفرص الوظيفية حال اعتمادها ليتقدم عليها المواطنات والمواطنون وفق نظام المفاضلات الوظيفية ويتم توزيعهم على مناطق المملكة الأكثر حاجة وفي مقدمتها مناطق الرياض، مكة المكرمة، الشرقية، عسير، والمنطقة الجنوبية.

ويأتي طلب وزارة التجارة بعد صدور أمر خادم الحرمين الشريفين في الثالث عشر من ربيع الآخر 1432هـ باستحداث 500 وظيفة في وزارة التجارة والصناعة لمراقبة أسعار السلع في الأسواق بمسمى مراقب تجاري، لفرض رقابة تحد من ارتفاع أسعار المواد الغذائية والتموينية في الأسواق والتي بلغت أرقاما قياسية خلال الفترة الماضية، إلى جانب أعمال الحد من حالات الغش التجاري، والتلاعب في الأسعار، والتحقق من صلاحية السلع والمواد الغذائية والتموينية بجميع أنواعها، وما يتصل بذلك من مهمات الرقابة الميدانية.

وحمل توجيه خادم الحرمين الشريفين لوزارة التجارة والصناعة المسارعة بكل قوة وحزم لإيقاع الجزاء الرادع على المتلاعبين بالأسعار والتشهير بهم دون تردد كائنا من كان المخالف، ولن نسمح بأي تراخ أو تساهل في هذا الشأن المهم، فمصلحة المواطن فوق كل اعتبار، وعلى وزير التجارة والصناعة الرفع لنا بتقرير شهري في هذا الأمر.


****************

ضخ مليون طن من حديد التسليح بالسوق المحلي مطلع 2012م
الجزيرة : 23/12/1432هـ -19/11/2011م

يشهد سوق الحديد المحلي مع مطلع العام الجديد دخول إحدى الشركات الكبرى في إنتاج الحديد، في خطوة يصفها المراقبون للسوق بأنها ستحقق التوازن في سوق الحديد والتوافق بين العرض والطلب. وقد كشف أمس سليمان بن سليم الحربي، رئيس مجلس إدارة شركة حديد الجنوب (إحدى الشركات السعودية المستثمرة في مدينة جازان الاقتصادية)، أن الشركة تقوم حالياً بعمل الاختبارات والتجهيز النهائية للمرحلة الأولى لتشغيل مصنع الصلب والدرفلة المتوقع دخوله مرحلة الإنتاج التجاري في الربع الأول من 2012. وتزامن حديث الحربي مع توقيع الشركة أربعة عقود مع شركات محلية وعالمية لتعزز السوق السعودي بمليون طن من أسياخ حديد التسليح بعد أن رفعت الطاقة الإنتاجية لمصنعها بإنشاء خط إضافي للدرفلة، وبطاقة إنتاجية تتجاوز 500,000 طن سنوياً؛ ليصبح الإنتاج الكلي للمصنع مليون طن. ويُعَدّ هذا المشروع المرحلة الثانية للمصنع القائم في مدينة جازان الاقتصادية.

وفي خطوة لرفع الطاقة الإنتاجية للمصنع وقّع الحربي أمس الأول عقد توريد الآلات والمعدات مع شركة SMS Meer الإيطالية، وتم توقيع عقد الإنشاء والتركيب مع شركةSTX Heavy Industries الكورية. وكذلك تم التوقيع على عقد إدارة وتشغيل الخدمات الخاصة بالمصنع مع شركة Hackett Multiserv Saudi Arabia Ltd. وستقوم هذه الشركة بتأمين عمليات النقل ومعالجة الخبث وكل ما يحتاج إليه المصنع من خدمات لوجستية. وكذلك تم توقيع عقد تطبيق نظام SAP-ERP مع شركة ARETE Consulting؛ حيث تم اعتماد هذا النظام برنامجاً أساسياً لإدارة عمليات الشركة. وبيّن الحربي أن إجمالي التكلفة لهذه المشاريع والعقود بلغ أكثر من 700 مليون ريال، وهذه العقود ما هي إلا استكمال للعقود السابقة؛ لتبلغ الكلفة الإجمالية لهذا الاستثمار نحو مليارَيْن ومائتي مليون ريال.



****************

70 ألف ريال يومياً ربح «المغشوش».. وكلاء يدقون جرس الإنذار:
اتفاقات خفية وباعة متجولون يهددون سوق قطع غيار السيارات

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.





الجزيرة : 23/12/1432هـ -19/11/2011م

كشف عدد من الوكلاء المعتمدون لبيع قطع غيار السيارات لـ(الجزيرة) عن عمليات غش وتلاعب انتشرت في الفترة الأخيرة بالسوق المحلي، معددين طرق هذا التلاعب، حيث تتم اتفاقات من تحت الطاولة بين محلات البيع وورش التصليح، إضافة إلى قيام الموزعين المتجولين بوضع ملصقات خاصة بالمنتج المعتمد عالمياً على كراتين قطع الغيار المقلدة، ليتبين للمستهلكين الأرقام التسلسلية التي توضح بأن القطعة أصلية، وهو ما يعود عليهم بمبالغ خيالية، وكل ذلك مرجعه ضعف الرقابة، ويوضح الوكلاء: يوجد اتفاقات تتم من تحت الطاولة بين أصحاب المحلات والورش، بحيث يتم وضع سعر في الفاتورة يتجاوز سعر القطع في محل بيع قطع الغيار والفائض يذهب لصاحب الورشة الذي أتى بالعميل الضحية.

ويقول صاحب محل قطع غيار السيارات ويدعى شبيب السبيعي: لابد من دخول القطع التجارية إلى السوق السعودية لتنافس القطع الأصلية، ويبقى الخيار للمستهلك الذي يحدد ما يرغبه، مع ضرورة الكشف عن القطع، والبعد عن التدليس من خلال بيع القطع التجارية بكراتين أصلية وبسعر الأصلي, ويضيف: القطعة التجارية تدخل بسعر رخيص.. وعلى حسب القطعة.. بحيث لا تتجاوز الـ10 ريالات، مع طباعة «الإستكر الأصلي» ولصقه على كرتون أصلي بعد أن يبدل الكرتون القديم ويباع بسعر منافس لسعر الأصلي.

ويوضح السبيعي: القطع التجارية أنواع.. منها ما يصنع في بلد المنشأ، ومنها ما يصنع في الهند والصين، ويتم بيعها بأسعار مضاعفة بصرف النظر عن الضرر الذي يمكن أن يلحق بالمستهلك من جراء هذا الغش، محذراً من الموزعين المتجولين الذين يعرضون بضاعتهم المغشوشة على محلات قطع الغيار، دون أن يكون لهم مقر معين، ويبيعون تحت غطاء وأسماء وهمية وأرقام هاتفية مجهولة وغير معلومة، مناشداً وزارة التجارة وحماية المستهلك بالتحرك سريعاً، وتعديل الأنظمه القديمة، مبيناً أنه تم القبض على أحد مالكي المحلات بتهمة تقليد كفرات السيارات، غير أنه وبعد فترة طويلة من الغش تم تغريمه 60 ألف ريال فقط تذهب لوزارة التجارة.

وكشف أحد الموزعين المتجولين «رفض ذكر اسمه» أن ربحهم اليومي يتجاوز الـ70 ألف ريال، وقال: مثلاً تدخل علينا قطعة بواجي تجارية بسعر 6 ريالات، ويتم طباعة إستكر أصلي وكرتونة بريال واحد فقط، ونوزعها على المحلات التي نتعامل معها بسعر 20 إلى 30 ريالاً، ويبيعها صاحب المحل بسعر مقارب للأصلي في الوكالة، وعن مقر مؤسساتهم أجاب: هناك استراحات تستأجر خارج النطاق العمراني لتحويلها الى مستودعات، ويتم الاتفاق مع سيارات توزيع يقودها أجانب يقومون يومياً بتوزيع البضاعة المغشوشة على أجانب مثلهم، وقال: إن ما يهمهم هو ما يدخل جيوبهم فقط.

وعن تخوفه من العقوبات قال بالعكس في السابق كنا متخوفين كثيراً، لأننا كنا نجهل العقوبات ونخاف من عقوبات قاسية، ولكن الآن نعمل براحة تامة لمعرفتنا بأن العقوبة تنحصر في دفع مبلغ رمزي لوزارة التجارة، ثم نعود لمزولة النشاط بصورة طبيبعية ومبلغ الغرامة يتم تحصيله في يوم توزيع واحد.

فيما يقول عادل القريني إنه تفاجأ بالقطعة التي اشتراها لسيارته الأمريكية، حيث اكتشف فيما بعد أنها غير أصلية، مؤكداً أن علبة الكرتون للقطعة التي اشتراها لا فرق بينها وبين العلبة الأصلية، فالشكل متطابق تماماً وأسعارها قريبة من قطع غيار الأصلي في الوكالة.

واتهم عدد من المواطنين الكثير من محلات بيع قطع غيار السيارات المختلفة بالتعامل بالغش التجاري، وعرض البضاعة المغشوشة بأسعار مقاربة لأسعار الأصلي واستغربوا من تجول سيارات مجهولة لا تحمل علامة تجارية ولا اسم شركة أو مؤسسة توزع قطع غيارات مقلدة على المحلات التجارية، متخوفين من انتشار هذه القطع المقلدة والتي لا تحمل بطاقات تعريفية للبلد المنتج.

وطالبوا الجهات المسؤولة القيام بجولات تفتيشية وبصورة مستمرة ومتابعة ما يدور في الأسواق لضبط الغش التجاري بالعين المجردة، وحماية المستهلك من الحوادث المروعة، مع ضرورة إيقاع أقسى العقوبات في حق هؤلاء المتلاعبين بأرواح البشر، في ظل مكاسب مالية غير شرعيه وبطرق غش وتدليس على المستهلكين.

من جهة أخرى كشف عدد من المهندسين والفنيين الذين يعملون في مختلف الورش، أن الكثير ممن يتعرضون للحوادث الفجائية تكون بسبب رداءة قطع الغيار المستبدلة، وأن أكثر من 50% من حوادث السيارات ناتجة من عطل أو خلل فني سببه قطع غيار غير أصلية.

وقالت مصادر لـ»الجزيرة» إنه تم إقرار عقوبات من قبل وزارة التجارة، بحق مصنع إنتاج زيوت ومياه رديترات غير مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة، وكانت الغرامة 50 ألف ريال فقط، كما غرمت محل يبيع إطارات سيارات منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستخدام، 60 ألف ريال.



***************

أسعار الشعير تنخفض 5%... وتوقعات بتراجعات كبيرة خلال الأشهر المقبلة
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الحياة : 23/12/1432هـ -19/11/2011م



تراجع في أسعار الشعير في المملكة.




تراجعت أسعار الشعير خلال الأسبوعين الماضيين بأكثر من 5 في المئة، إذ هبط سعر الكيس من 40 إلى 38 ريالاً، وسط تراجع الطلب وتوقعات بمزيد من التراجع خلال الأشهر المقبلة، بنسبة تتجاوز 15 في المئة ما كبد مخزني الشعير خسائر كبيرة، فيما ظلت أسعار الأعلاف المصنعة (الوافي) عند سعرها السابق البالغ نحو 42 ريالاً للكيس الواحد.
وجاء هذا التراجع عقب عدد من التطورات التي شهدتها سوق الشعير، وكان من أهمها صدور قرار مجلس الوزراء المتعلق بالتصدي لارتفاع أسعار الشعير التي شهدتها السوق أخيراً، وتوافر مخزون مناسب من الشعير لضمان الإمدادات الكافية، والعمل على كسر الاحتكار من التجار وفتح المجال للاستيراد لمن يرغب في ذلك.
وقال تاجر الشعير عبدالله التويجري لـ«الحياة» إن «التراجع جاء نتيجة لتوافر الشعير في الأسواق بكميات كبيرة تلبي طلب جميع موزعي ومربي الماشية في المملكة، إضافة الى ان ازمة الشعير التي شهدتها الأسواق قبل رمضان جعلت الكثير من مربي الماشية والمتعاملين في السوق السوداء يشترون كميات كبيرة ويعملون على تخزينها للاستفادة منها في حال حدوث أزمة اخرى، إلا أن التراجع في الاسعار إلى 38 ريالاً للكيس الواحد كبدهم خسائر كبيرة، وأسهم ذلك في استقرار الطلب على الشعير في السوق».
وأوضح أنه على رغم تضخم أسعار الشعير خلال الفترة الماضية التي وصلت الى اكثر من 100 ريال للكيس في بعض المناطق، الا ان المؤشرات كانت تؤكد ان ذلك كان نتيجة لأزمة مفتعلة وسوق سوداء أسهمت في رفع الاسعار، ما أدى إلى تذمر مربي الماشية، إذ رأوا في حينه أن «الرقابة ضعيفة»، وطالبوا وزارات الزراعة والتجارة والمالية بسرعة إنهاء تلك الازمة التي تهدد بارتفاعات كبيرة ومستمرة بعد خروج عدد من كبار التجار من سوق الشعير وسوق الماشية. من جهته، قال البائع في سوق الشعير جنوب الرياض حسن محمد إن سوق الشعير حالياً تشهد استقراراً في الطلب وتراجعاً في الأسعار، ومن المتوقع ان تتراجع الاسعار الى 35 ريالاً للكيس الواحد على المدى القصير، خصوصاً في ظل عدم توافر كميات كبيرة من الماشية في السوق، اضافة الى قرب موسم الامطار في كثير من مناطق المملكة.
ولفت الى ان الطلب على الاعلاف الخضراء والمصنعة «الوافي» يشهد نمواً كبيراً، إذ لم تتراجع أسعار تلك الأعلاف وظلت عند مستوياتها السابقة التي تقدر بنحو 40 ريالاً لـ«الوافي» و25 ريالاً لحزمة العلف الاخضر، على رغم تذبذب سعر العلف الأخضر من وقت إلى آخر.
ويقول تاجر الأغنام محمد بن علي، إن ارتفاع أسعار الشعير خلال الأشهر الماضية تسبب في ارتفاع أسعار الأغنام، وبالتالي عدم توافرها في السوق بشكل كاف، خصوصاً من النعيمي والنجدي التي وصل سعرها في عيد الأضحى إلى أكثر من 2000 ريال.
وأكد أن الاغنام اصبحت تستهلك كميات كبيرة من الشعير، ما جعل الكثير من مربي الماشية يبيعون ما لديهم من اغنام ويخرجون من السوق بسبب الارتفاعات التي شهدتها سوق الشعير في الفترة الماضية.
وتوقع علي أن تشهد السنة الجديدة استقراراً في أسعار الشعير وفي الطلب، خصوصاً أن السوق تتوافر فيها كميات كبيرة من الشعير مع تراجع كبير في أعداد الماشية، ومن المتوقع ان تشهد السوق خلال الأشهر المقبلة انخفاضات كبيرة في الأسعار قد تصل إلى 15 في المئة، مع استمرار تدفق الشعير من الموانئ بهدف إغراق السوق.











  رد مع اقتباس
قديم 20-11-2011, 12:49 PM   #634
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

غرفة الرياض : إسناد مسؤولية الشعير إلى الصوامع يساعد في استقرار الأسعار ويحد من التلاعب

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
المملكة تستورد سبعة ملايين طن من الشعير

الرياض - 24/12/1432هـ - 20/11/2011م

قالت اللجنة الزراعية بغرفة الرياض ان قرار مجلس الشورى القاضي بإسناد مسؤولية استيراد احتياج المملكة من الشعير وتوزيعه على المربين إلى المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق سيعمل بإذن الله على استقرار الأسعار العادلة ووصول إعانة الدولة إلى مستحقيها وضمان وصوله إلى المستهلك النهائي بسعر عادل ومقبول والحد من التلاعب و التشويه في السوق وهو ما تتوقع اللجنة منه أن ينعكس على استقرار الأسعار وتوفير المعلومات الدقيقة عن أوضاع سوق الشعير العالمي والمحلي .

واضافت اللجنة في بيان لها إن هذا التوجه سوف يمكن الصوامع من توفير مخزون استراتيجي لهذه السلعة الهامة لمواجهة الأزمات وتقلبات السوق وهو أمر يحقق التوجه الاشمل للدولة نحو تكوين مخزون استراتيجي من السلع الغذائية الأساسية.. ويبقى لنجاح هذا التوجه أن تقوم الدولة بدعم الصوامع لتوفير المزيد من المستودعات الكبيرة لاستيعاب مخزون وافر من الشعير المعبأ في المناطق ذات الاستهلاك العالي من الشعير .

وأعربت اللجنة عن تقديرها لرئيس وأعضاء مجلس الشورى على قرارهم الذي جاء متوافقاً مع مطالب وتوصيات اللجنة الزراعية سابقاً بإسناد هذه المهمة إلى المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق كونها مؤسسة حكومية متخصصة تتمتع بخبرة كبيرة في مجال استيراد الحبوب وسبق وأن كان موكلا إليها استيراد الشعير لمده تجاوزت العشر سنوات.

يذكر أن إجمالي الكميات التي تستوردها المملكة سنويا من الشعير في حدود سبعة ملايين طن تتراوح أسعارها العالمية في المتوسط 1000-1300 ريال للطن .








  رد مع اقتباس
قديم 21-11-2011, 08:24 AM   #635
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

موزعو الشعير يشعلون حرب أسعار تخفض الكيس ريالين
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
عكاظ : 25/12/1432هـ - 21/11/2011م

اتخذت حرب الأسعار بين موزعي الشعير في حفر الباطن مسميات مختلفة، لعل آخرها «هدية الوقود»، حيث يخصم الموزع ريالا من إجمالي المبلغ لتغطية وقود الديزل، فيما بدأت الأسعار في الانخفاض عن السعر الرسمي لتصل إلى ما بين 38، 39 ريالا للكيس (40كغم ).


وقال مدير فرع وزارة الزراعة في محافظة حفر الباطن محمد الأسمري إن الحديث عن ارتفاع أسعار الشعير في السوق المحلية ليس صحيحا على الإطلاق، مؤكدا وجود رقابة صارمة على الأسعار من قبل اللجنة المشكلة من عدة جهات حكومية للتأكد من التزام الموزعين بالتسعيرة الرسمية 40 ريالا للكيس.
وأضاف أن اللجنة تمارس دورها الرقابي باستمرار، حيث تفرض غرامات مالية على الجهات غير الملتزمة بالتسعيرة الرسمية، موضحا أن اللجنة لم تلحظ وجود مخالفات فيما يتعلق بالأسعار، مؤكدا أن الأيام القليلة الماضية سجلت منافسة قوية بين الموزعين الأمر الذي ساهم في انخفاض السعر ليتراوح بين 38، 39 ريالا، بانخفاض ريالين في الكيس الواحد، مبينا أن أزمة الشعير التي عاشتها المحافظة في الأشهر الماضية اختفت تماما بعد عيد الفطر المبارك، حيث عادت الشاحنات للمستويات القادرة على تغطية الطلب المتزايد من قبل أصحاب الماشية، موضحا أن السيارات التي تصل يوميا إلى المحافظة تتراوح بين 60 إلى 65 شاحنة محملة بالشعير، مضيفا أن استمرار تدفق الشاحنات المحملة بالشعير أحدث فجوة في ميزان العرض والطلب، الأمر الذي ساهم في انخفاض السعر ولجوء البعض لتقديم «الهدايا» لأصحاب الماشية لسحب كميات كبيرة، منها تقديم معونة مالية بمقدار 50 ريالا لتغطية قيمة الوقود كنوع من المساعدة.
بدوره أكد عبد الله القويعي «موزع» وجود فائض في المعروض لا يقل عن 20 شاحنة من إجمالي الشاحنات التي تصل يوميا إلى المحافظة 40 إلى 50 شاحنة، مبينا أن استمرار تدفق الشعير بكميات كبيرة أوجد فجوة كبيرة في ميزان العرض والطلب، وبالتالي أدى لظهور منافسة محمومة بين الموزعين للاستحواذ على حصة وافرة من السوق، موضحا أن تلك المنافسة انعكست بصورة مباشرة على السعر، بحيث انخفض بمقدار ريال إلى ريالين ليصل إلى 38 أو 39 ريالا، مقابل 40 ريالا للكيس، مضيفا أن مؤشرات التراجع بدأت خلال الأسابيع القليلة الماضية، خصوصا في ظل تدفق عشرات الشاحنات المحملة بالشعير، فيما لا تزال السوق غير قادرة على استيعاب المزيد من الكميات، وبالتالي فإن الموزعين يسعون من خلال خفض السعر لاستقطاب الزبائن وتصريف أكبر كميات من الشعير تفاديا لبقائها في المخازن.
وكانت معلومات أشارت إلى تحرك سعر الشعير في المحافظة بالاتجاه التصاعدي ليصل إلى 45 ريالا.



****************

وفرة المخزون تدفع أسعار الشعير للانخفاض

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
عدد من شاحنات الشعير بانتظار المشترين






الوطن : 25/12/1432هـ - 21/11/2011م

رجح مسؤول مصانع شركة الحبوب والأعلاف السعودية القابضة عبدالعزيز الدويرق في تصريح إلى "الوطن" انخفاض أسعار الشعير خلال الفترة المقبلة بسبب سياسة اللجان الحكومية ذات العلاقة بالشعير وإدارة الشركة ومشروع شامل التي أدت إلى ارتفاع حجم المعروض وتنامي الاحتياطيات بعد أن أوقفت الجهود المشتركة من الجهات الحكومية عمليات التلاعب في أسواق الشعير التي عانى منها المستهلكون منذ بداية العام الحالي.

ولفت إلى أن الأسعار تتراوح ما بين 36 إلى 40 ريالا للكيس الواحد، مبينا أن توجهات السوق تشير إلى عمليات بيع بأقل من تلك الأسعار خلال الأيام الماضية متوقعاً استمرار انخفاض السعر بعد طمأنة السوق بحجم المعروض اليومي. وأوضح أن الشركة لديها تدابير احترازية بتحويل عملاء أي محطة توزيع تتعرض للإيقاف إلى أقرب محطة بعد ترحيل مخصصاتها من الشعير للمحطات الجديدة. وأكد الدويرق أن الشركة مستعدة لتوزيع 2200 شاحنة يومياً لمواجهة أي طلب على الشعير في كافة مناطق المملكة وسد أي نقص قد يحدث مستقبلاً لافتاً إلى أن السوق تستهلك أقل من نصف هذه الكميات المخصصة. وأشار إلى وجود فائض كبير من الشعير بالإضافة إلى توفير دعم إضافي يمثل حمولة 3 بواخر ضخمة وصلت للمملكة.

ولفت إلى تعاون وثيق بين الشركة والجهات المسؤولة ومشروع شامل على تطبيق استراتيجية تهدف إلى توفير الشعير بشكل دائم وبأسعار مناسبة للقضاء على أي عمليات تلاعب أو عمليات البيع، وإلى التعامل السريع بموجب بيانات السوق وحجم الاستهلاك اليومي والكميات المباعة والموزعة في كافة مندن المملكة حيث يتسلم كل متعهد كمياته من محطات التوزيع يومياً بعد سداد قيمة الشاحنة بملبغ 18 ألف ريال، إضافة إلى تأمين المحطات مبلغ 50 ألف ريال لضمان تسليم الشعير في مواعيده.

وقال الدويرق إن الشركة تضع خططا أسبوعية مستمرة لضبط السوق وإحكام السيطرة عليها حيث أصبح المتعهد يسعى لاستلام كميات الشعير وتوزيعها على المستهلكين في المناطق المخصصة له لبيع الشعير.

وأكد أن توفر المعلومات اليومية على المتعهدين ومحطات التوزيع ساهمت في اختفاء ظاهرة التلاعب السابقة.
وعن أعداد محطات التوزيع الحالية والمتعهدين، قال الدويرق: توجد في المملكة 6 محطات رئيسية بالإضافة إلى 700 متعهد يمدون الأسواق بالاحتياج اليومي من الشعر.





***************

مؤشر كلفة المعيشة يرتفع إلى 138.4 نقطة في أكتوبر

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

الحياة : 25/12/1432هـ - 21/11/2011م

ارتفع مؤشر الرقم القياسي العام لكلفة المعيشة لشهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي بنسبة 0.5 في المئة إلى 138.4 نقطة من 137.7 نقطة لشهر أيلول (سبتمبر).



ووفق وكالة الأنباء السعودية، فإن هذا الارتفاع يرجع إلى الزيادة الحاصلة في 6 من المجموعات الرئيسة المكونة للرقم القياسي لكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية، إذ زادت مجموعة التعليم والترويح بنسبة 3.5 في المئة، ومجموعة التأثيث المنزلي بـ1.5 في المئة، ومجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه بنسبة 0.7 في المئة، ومجموعة السلع وخدمات أخرى بنسبة 0.2 في المئة، ومجموعة الأقمشة والملابس والأحذية بنسبة 0.1 في المئة، ومجموعة النقل والاتصالات بـ 0.1 في المئة، في حين ظلت مجموعة الأطعمة والمشروبات، والرعاية الطبية عند مستوى أسعارها السابق.

وسجل مؤشر الرقم القياسي العام لكلفة المعيشة لشهر أكتوبر مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعاً بلغت نسبته 5.2 في المئة، ويعزى ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته سبع من المجموعات الرئيسة المكونة للرقم القياسي، إذ ارتفعت مجموعة السلع وخدمات أخرى بنسبة 12.3 في المئة، ومجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه بنسبة 8 في المئة، ومجموعة التعليم والترويح بنسبة 3.5 في المئة، ومجموعة الأطعمة والمشروبات بنسبة 3.2 في المئة، ومجموعة التأثيث المنزلي بـ2.5 في المئة.

كما زاد مؤشر مجموعة النقل والاتصالات بنسبة اثنين في المئة، ومجموعة الأقمشة والملابس والأحذية بنسبة 0.8 في المئة، في حين سجلت مجموعة مجموعة الرعاية الطبية انخفاضاً بنسبة 0.1 في المئة.


**************

الداخلية» تفرض عقوبات على المتحدة للأعلاف لرفع أسعار الشعير

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

الجزيرة : 25/12/1432هـ - 21/11/2011م

فرضت وزارة الداخلية، عقوبات بحق شركة المتحدة للأعلاف ومقرها الدمام، لمخالفتها أحكام التنظيم التمويني في الأحوال غير العادية، وذلك لقيامها برفع سعر كيس الشعير عن هامش الربح المحدد.


وتقضي هذه العقوبات بفرض غرامة مالية بقيمة 50 ألف ريال، وإغلاق فرع المنشأة التي وقعت فيها المخالفة وذلك لمدة 15 يوما، بالإضافة للتشهير بالمخالفة في الصحف المحلية، وعدم صرف كامل الإعانة المستحقة للشركة المذكورة عن الشحنة التي تم استيرادها من سلعة الشعير قبل تاريخ الضبط، وإيقاف الشركة عن الاستيراد لمدة 6 أشهر.

كما تضمنت العقوبات أخذ التعهد الشديد على شركة المتحدة للأعلاف بعدم معاودة المخالفة، وإلا ستمنع من ممارسة النشاط نهائياً.

يذكر أن وزارة التجارة والصناعة أصدرت العام الماضي، قرارا يقضي بإخضاع سلعة الشعير لأحكام التنظيم التمويني في الأحوال غير العادية وتطبيق العقوبات المنصوص عليها في قرار مجلس الوزراء بحق المخالفين بزيادة الأسعار المحددة أو المعلنة، بعد الارتفاع الكبير لأسعار السلعة في الأسواق المحلية في الفترة الماضية.









  رد مع اقتباس
قديم 22-11-2011, 08:20 AM   #636
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

الأوزان الصغيرة تسيطر على دواجن الشرقية والأسعار لم تتغير
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

عكاظ : 26/12/1432هـ - 22/11/2011م
سيطرت الأوزان الصغيرة للدواجن الحية خلال الأيام الماضية، على غالبية المعروض في أسواق المنطقة الشرقية، بحيث لم يتجاوز وزن الدجاجة 800 أو 900 غرام، بانخفاض 200 إلى 300 غرام عن الوزن الطبيعي.
وقال متعاملون في صناعة الدواجن بالشرقية، إن قلة المعروض وزيادة الطلب على الدواجن الحية خلال الفترة الماضية، دفعت المزارع إلى تسويق الجزء الأكبر من الدورة قبل اكتمال الفترة المطلوبة (34 يوما)، حيث تسوق الدواجن في عمر 31 إلى 32 يوما، مضيفين أن المعروض حاليا لا يتجاوز مليون دجاجة، وعدد المزارع التي تسوق إنتاجها لا يتجاوز أربع مزارع بطاقة 250 ألف دجاجة للدورة لكل مزرعة.

وأشار المهندس أشرف حسن (متعامل) إلى أن أسعار الدواجن الحية لم تشهد تغيرا خلال الفترة الماضية، إذ تترواح بين ثمانية و8.25 ريال، مستبعدا زيادة السعر مع تراجع المعروض.
خصوصا بعد الخطوات التي اتخذتها مصانع الأعلاف أخيرا بخفض أسعار منتجاتها 200 ريال على مراحل ثلاث، وكان آخرها الخفض بقيمة 50 ريالا للطن الواحد.



**************


حملة توعية إلكترونية تطلقها جمعية حماية المستهلك


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


الرياض - صحف : 26/12/1432هـ - 22/11/2011م

أطلقت جمعية حماية المستهلك حملتها الإلكترونية لتوعية المستهلكين داخل المملكة ، عبر وسائل الاتصال الحديثة: "الرسائل النصية sms، والبريد الإلكتروني ، ومواقع التواصل الاجتماعي على الشبكة العنكبوتية"، في إطار الدور التوعوي الذي تقوم به الجمعية .
وتستهدف الحملة الشرائح الاجتماعية وجميع الفئات العمرية, لتأسيس ثقافة استهلاكية واعية ورشيدة، وأنماط وسلوكيات استهلاكية فعّالة وإيجابية، تدعم القدرات الشرائية للمستهلكين وحمايتهم من أي تعديات على حقوقهم .
وتعتمد الحملة على الرسائل النصية القصيرة والموجزة لتوعية المستهلك بشكل أسبوعي بالأضرار الناجمة عن استهلاك السلع غير المطابقة للمواصفات القياسية والمغشوشة والمقلدة، وكذلك بعض المعلومات المتعلقة بحماية المستهلك وحقوقه وواجباته وإرشاد المستهلك لإتباع السلوك الاستهلاكي المفيد .
وتضمنت الحملة إرسال نصائح وإرشادات للمستهلك أسبوعياً، لأكثر من 10 .
000 عنوان بريد إلكتروني لمستهلكين داخل المملكة، كما تم إنشاء صفحة باسم جمعية حماية المستهلك على مواقع التواصل الاجتماعي: "فيس بوك، وتويتر"، لتعميق التواصل بين المستهلك والجمعية، وتوسيع وتعميق نطاق الحوار المجتمعي بين المستهلكين، والوقوف على المشاكل التي تواجههم .
الجدير بالذكر أن الحملة التوعوية الجديدة تتلاقى مع جهود مستمرة، يأتي في مقدمتها البوابة الإلكترونية للجمعية على الشبكة العنكبوتية www .
cpa.org.sa الذي تجاوز عدد زوارها منذ تدشينها "منتصف عام 2010 حتى الآن" 280 ألف زائر،حيث قدّم الموقع لزواره النصائح والإرشادات والتحذيرات والأخبار والدراسات، بهدف تنمية الوعي الاستهلاكي الرشيد، حيث تفاعلوا معه بشكل جيد، عبّرت عنه استفساراتهم وشكاواهم التي استقبلها الموقع، في حين نجح مركز تلقي البلاغات والشكاوى في الجمعية في حل عدد كبير منها، إما بالجهود الذاتية، أو بالتعاون مع الجهات المختلفة ذات العلاقة بحماية المستهلك .







  رد مع اقتباس
قديم 23-11-2011, 08:00 AM   #637
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

الشركات الغذائية ترفع أسعار حليب الأطفال 5 %
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
عكاظ : 24/12/1432هـ - 23/11/2011م

رفعت شركات غذائية سعر حليب بودرة الأطفال بنسبة خمسة في المائة خلال الشهر الجاري ليصل إلى 665 و680 ريالا مقابل 648 ريالا للكرتون بزيادة تجاوزت 30 ريالا.

وقال تجار في المنطقة الشرقية، إن الشركات أبلغت الموزعين بقرارها بزيادة الأسعار من خلال إرسال الخطابات الرسمية وكذلك الاتصالات الهاتفية والتي تتضمن الأسعار الجديدة، مضيفين، أن الزيادة الحالية ليست الأولى من نوعها في غضون الأشهر الأربعة الماضية، إذ عمدت إلى رفع السعر بمقدار 50 ريالا ليصل إلى 650 ريالا مقابل 600 ريال للكرتون قبل نحو أربعة أشهر تقريبا، مؤكدين، أن الشركات لم تشر في الخطابات للأسباب الحقيقية وراء الزيادة باستثناء زيادة التكلفة في البلد المصدر. وذكر علي الزاهر (تاجر) أن التجار مضطرون للتعامل مع الأسعار الجديدة، خصوصا وأن الشركات المستوردة تفرض سياسية سعرية تجبر الموزعين على التعاطي معها، مبينا أن الحديث عن استقرار الأسعار الحالية أمر صعب، خصوصا في ظل الحديث عن استمرار ارتفاع الأسعار في الأسواق العالمية، الأمر الذي يدفع الشركات المستوردة إلى اتخاذ خطوات مماثلة بصورة سريعة، إذ تعمد إلى إعادة تقييم الأسعار بصورة مستمرة.

بدوره أكد الدكتورجمعة عقيل (صيدلي) زيادة أسعار حليب الأطفال خلال هذه الفترة بنسبة تتراوح 10 و 15 في المائة تقريبا، مضيفا أن هذه الزيادة ليست الأولى من نوعها، مبينا أن بعض الأصناف زنة 1800 غرام كان سعرها في العام الماضي 71 ريالا للعبوة وصلت حاليا إلى 97 ريالا.

وأشار إلى أن المبررات التي تسوقها الشركات ليست واقعية على الإطلاق، فالأزمة المالية التي تعيشها منطقة اليورو تدفع الأسعار نحو التراجع ليس نحو الزيادة، مبينا أن أغلب حليب الأطفال يستورد من البلدان الأوروبية، وبالتالي فإن الحديث عن ارتفاع التكاليف ليس واقعيا على الإطلاق، خصوصا وأن اليورو سجل انخفاضا مقابل الريال ليصل إلى 5.03 ريال حاليا بينما كان سعره 5.8 قبل عام ونصف، فيما كانت الأسعار آنذاك أقل كثيرا عن الأسعار الحالية، مؤكدا أن الزيادة ليست سوى «جشع» تمارسه الشركات المستوردة للحصول على مكاسب مالية، فالزيادة ناجمة عن قرارات ذاتية للشركات، بحيث تنتقل العدوى من شركة لأخرى بمجرد إقدام الشركات على الزيادة، مطالبا بضرورة تحرك الجهات المختصة لوضع الأمور في نصابها والسيطرة على الارتفاعات المتواصلة منذ فترة طويلة.




*************

انخفاض الحرارة يرفع أسعار الخضراوات
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


عكاظ : 24/12/1432هـ - 23/11/2011م


سجلت أسعار الخضراوات ارتفاعا كبيرا خلال الأيام القليلة الماضية، إذ وصل سعر كرتون الخيار إلى خمسة ريالات مقابل ثلاثة ريالات (الجملة).
وعزا مستثمرون زراعيون في المنطقة الشرقية أسباب تحسن الأسعار إلى التحول الحاصل في درجات الحرارة خلال الأيام الماضية، الأمر الذي ساهم في انخفاض الإنتاج اليومي لجميع المزارعين بنسبة تصل إلى 50 في المائة تقريبا، وبالتالي إحداث فجوة بين العرض والطلب، ما دعم السعر في السوق المحلية.
وقال عبد الحكيم المحفوظ «مستثمر»: إن انخفاض درجات الحرارة في المنطقة الشرقية انعكس بشكل إيجابي على أسعار الخضراوات التي انهارت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن أغلب أسعار الخضراوات شهدت ارتفاعات متفاوتة تبعا لحجم الطلب وكمية المعروض، مضيفا أن كمية الإنتاج مع انخفاض درجات الحرارة تنخفض، بعكس ما يكون عليه الوضع في الحرارة المرتفعة التي تسهم في إسراع عمليات الإثمار في الأشجار. وأوضح أن أغلب البيوت المحمية والمزارع المفتوحة سجلت تراجعا بنسبة 50 إلى 60 في المائة خلال الأيام الماضية، فالمزرعة التي كانت تنتج يوميا 200 كرتون من الخيار لم تعد قادرة على إنتاج أكثر من 70 كرتونا، و60 صندوق باذنجان مقابل 120 صندوقا، و50 صندوق كوسا مقابل 100 صندوق وغيرها من أنواع الخضراوات.



*************




لتجاوزها الحدود القصوى من مادة البرومات

"هيئة الغذاء" تحذر المستهلكين من استخدام مياه "قطرات رضوى"

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
سبق - الرياض : 24/12/1432هـ - 23/11/2011م

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استهلاك مياه "قطرات رضوى" المعبأة والمنتجة من قبل مصنع قطرات رضوى لتعبئة المياه الصحية بمحافظة ينبع البحر، لتجاوزها الحدود القصوى من مادة البرومات.

وأكدت هيئة الغذاء مخاطبتها للجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال إلزام المصنع بسحب منتجاته من الأسواق المحلية، وإيقاف التصنيع حتى يلتزم بالحدود المسموح بها لمادة البرومات المنصوص عليها في المواصفة القياسية الخليجية الخاصة بمياه الشرب المعبأة.

وقالت الهيئة على موقعها الإلكتروني: "الهيئة سحبت عدداً من عينات مياه الشرب المعبأة المنتجة محلياً خلال الفترة الماضية ولعدة دفعات من تواريخ إنتاج مختلفة، لتحديد مدى مطابقتها للمواصفة القياسية الخليجية رقم (1025/ 2009 مياه الشرب المعبأة) التي حددت النسبة القصوى المسموح بها من مادة البرومات (10 أجزاء في البليون)".

وأضافت: "وقد أوضحت نتائج التحاليل المختبرية لعينات من مياه قطرات رضوى المعبأة والمنتجة من قبل مصنع قطرات رضوى لتعبئة المياه الصحية بمحافظة ينبع البحر، تجاوزها للحدود القصوى المشار إليها".

وأكدت الهيئة استمرار مراقبتها للمصانع المنتجة لمياه الشرب المعبأة ورصد جميع منتجات مياه الشرب المعبأة المتداولة بالأسواق المحلية، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المصانع المخالفة للمواصفة الخليجية المشار إليها.








  رد مع اقتباس
قديم 26-11-2011, 08:45 AM   #638
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

شركات تتحايل بإضافة بعض النكهات والفيتامينات
أسعار حليب الأطفال ترتفع 30% ومطالب بفرض تسعيرة «الصحة»


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

الجزيرة : 1/1/1433هـ - 26/11/2011م

عادت أسعار حليب الأطفال مجدداً إلى الارتفاع المتتالي منذ قرابة ثلاثة أشهر لتصل في مجملها إلى 30%، في ارتفاع وصف بغير المبرر، فيما عمدت شركات إلى تغيير شكل عبواتها ومن ثم رفع أسعارها بأكثر من 25% بحجة إضافة بعض النكهات والفيتامينات, وناشد المواطنون المسؤولين في وزارة التجارة والجهات الرقابية الأخرى كجمعية وهيئة المستهلك بتشديد الرقابة في حين طالب مختصون واقتصاديون ضرورة إخضاع الحليب للتسعيرة مثل الأدوية حتى لا تحدث مشاكل في بيعه، سواء بالصيدليات أو المراكز التجارية، ورصدت»الجزيرة « خلال جولة على عدد من نقاط البيع فرق في سعر عبوة 900 من إحدى الشركات, والتي كانت تُباع بـ60 ريالاً قبل شهر تقريباً لتصل إلى 69 ريالاً، في حين تجاوز الارتفاع 30% صنفاً آخر، حيث ارتفع من 71 ريالاً ليتجاوز الـ100 ريال حالياً.

ويرى اقتصاديون أن المبررات التي تسوقها الشركات المسوقة لحليب الأطفال وتركزت على الأزمة المالية التي تعصف بالاتحاد الأوربي تخالف الواقع بشكل كببر، حيث إن الأزمة المالية التي تعيشها منطقة اليورو دفعت الأسعار نحو التراجع ليس نحو الزيادة، كما أن أغلب حليب الأطفال يستورد من البلدان الأوروبية، وبالتالي فإن الحديث عن ارتفاع التكاليف ليس واقعياً على الإطلاق، وخصوصاً أن اليورو سجّل انخفاضاً مقابل الريال ليصل إلى 5.03 ريال حالياً بينما كان سعره 5.8 قبل عام ونصف، فيما كانت الأسعار آنذاك أقل كثيراً من الأسعار الحالية، وأرجع مختصون سبب هذا التفاوت إلى عدم إخضاع المنتج للتسعيرة أسوة بالأدوية المسعرة من قبل وزارة الصحة مما فتح الباب على مصراعيه للتلاعب بالأسعار سواء من الموردين أو الصيدليات أو المراكز التجارية في سلعة - وصفوها - بالحيوية والضرورية لتغذية الأطفال.

وأوضح سيد احمد (صيدلي) أن زيادة أسعار حليب الأطفال خلال هذه الفترة تراوحت 10 و 15% تقريباًَ، مضيفاً أن هذه الزيادة ليست الأولى من نوعها، مبيناً أن بعض الأصناف زنة 1800 غرام كان سعرها في العام الماضي 71 ريالاً للعبوة وصلت حالياً إلى 97 ريالاً. وأكّد أن الزيادة ليست سوى (جشع) تمارسه الشركات المستوردة للحصول على مكاسب مالية، فالزيادة ناجمة عن قرارات ذاتية للشركات، بحيث تنتقل العدوى من شركة لأخرى بمجرد إقدام الشركات على الزيادة، مطالباً بضرورة تحرك الجهات المختصة لوضع الأمور في نصابها والسيطرة على الارتفاعات المتواصلة منذ فترة طويلة.

يذكر أن السعوديين ينفقون سنوياً أكثر من نحو 1.5 مليار ريال على حليب الأطفال، بعد الزيادات الأخيرة في الأسعار، في الوقت الذي تشير فيه إحصاءات الأمم المتحدة إلى أن عدد المواليد في السعودية سنوياً يبلغ نحو 622 ألفاً.

*************
منع استيراد «المستعملة» يقفز بأسعار السيارات في المعارض 15 %

عكاظ : 1/1/1433هـ - 26/11/2011م
توقع مختصون في سوق السيارات أن يؤدى قرار منع استيراد السيارات المستعملة التى مر عليها أكثر من خمس سنوات إلى ارتفاع أسعار السيارات المستعملة بنسبة 15 في المائة على أقل تقدير على المدى القصير، خاصة أن معارض السيارات المستعملة تمثل 70 في المائة من إجمالى السيارات المعروضة في السوق.
وأشاروا إلى ارتفاع حجم السوق إلى 9 مليارات ريال، وزيادة عدد السيارات التى يتم استيرادها سنويا إلى حوالى 650 ألف سيارة، 30 في المائة منها سيارات مستعملة.
في البداية، قال رئيس لجنة النقل في غرفة جدة سعيد بن علي البسامي من الطبيعي أن يؤدي هذا القرار الذى يبدأ تطبيقه خلال أيام إلى ارتفاع ملموس يراوح بين 10 ــ 15 في المائة على الأقل في سوق السيارات خلال الأشهر القليلة المقبلة.
وأوضح أن نسبة كبيرة خاصة من المقيمين تبحث عن السيارات المستعملة في ظل الارتفاع المستمر في أسعار السيارات الجديدة.
وقال إن المستفيد الأول من هذا القرار هو وكالات السيارات التى استبقت القرار برفع أسعارها للعام الجديد، على الرغم مما تعلنه من عروض.
من جهته، شكك عبد الله العلي (مستثمر في قطاع السيارات) في أن يكون الهدف من وراء القرار هو الحفاظ على سلامة المستهلك، كما تؤكد الجهات التى أصدرت القرار، مشيرا إلى أن السوق تضم سيارات مستعملة منذ 30 عاما دون أن يشكو منها أحد. وانتقد وكالات السيارات لمغالاتها في أسعار السيارات وقطع الغيار، مشيرا إلى أن الكثير مما تعرضه هذه الوكالات ليست قطعا أصلية درجة أولى، لغياب الرقابة.
وطالب بفتح المجال لأكثر من وكيل لاستيراد الماركة نفسها من السيارات، حتى يشعر المستهلك بعدم وجود احتكار للسلعة وذلك بدلا من بحث الوكيل الحصري عن كل السبل التى تزيد من مبيعاته وأرباحه على حساب المستهلك البسيط.
ودعا إلى أهمية ترشيد استيراد السيارات بشكل عام في ظل الزحام المرورى الراهن وذلك لمدة عامين على الأقل، على أن يتم التوسع في مقابل ذلك في النقل العام.
ورأى أن المستهلك يعد الضحية الرئيسية لهذا القرار، خاصة أن أكثر من 40 في المائة من إجمالى السيارات المملوكة في المملكة تم شراؤها مستعملة.


**************
أزمة الخردة تدفع المصانع الكبرى إلى الاستيراد
عكاظ : 1/1/1433هـ - 26/11/2011م

وصلت أسعار الخردة في السوق المحلية إلى مستويات الأسعار في الأسواق العالمية، بعدما ارتفعت إلى 1550 ريالا للطن، فيما وصلت في الأسواق العالمية إلى 413 دولارا.
وقالت مصادر ذات علاقة بمصانع الحديد الوطنية، إن وصول أسعار الخردة إلى المستويات العالمية لم يكن مستغربا، خصوصا في ظل أزمة الخردة ووجود نقص في المعروض، ما ساهم في صعود الأسعار في غضون أشهر قليلة، حيث سجلت زيادة بمقدار 350 و400 ريال للطن في غضون أربعة أشهر تقريبا، مضيفة أن مستقبل أسعار الخردة في الأسواق المحلية مرهون بالطاقة الإنتاجية للمصانع الوطنية، وبالتالي حجم الطلب على هذه النوعية من الحديد المستخدمة على نطاق واسع في عملية الإنتاج، مبينة أن أزمة الحديد التي تعيشها المصانع منذ عدة أشهر دفعت كبار المنتجين إلى التوجه نحو الخارج للحصول على احتياجاتها من الخردة، خصوصا في ظل الشح الكبير وندرة المعروض، موضحة أن حجم الاستيراد لدى بعض المصانع الكبرى وصل إلى 1.2 و1.5 مليون طن سنويا، لافتة إلى أن القارة الأوروبية لا تزال تسيطر على سوق الخردة في الأسواق العالمية، حيث تستحوذ على 30 في المائة من إجمالي المعروض حاليا، فيما تتوزع النسبة الباقية بين القارة الأمريكية وأستراليا والقارة الأفريقية.
أسباب الأزمة
وأشارت إلى أن أسباب أزمة الخردة متعددة منها دخول مصانع جديدة تبلغ طاقتها الإنتاجية 100 ألف طن، فعدد المصانع الجديدة التي دخلت الدورة الإنتاجية أخيرا وصل إلى خمسة مصانع، الأمر الذي انعكس بصورة مباشرة على إجمالي المعروض، مضيفة أن الطاقة الإنتاجية للمصانع سترتفع في عام 2012 إلى 9 ملايين طن سنويا، خصوصا أن هناك مصنعا كبيرا في طريقه للدخول في السوق تبلغ طاقته مليوني طن سنويا.
وأوضحت أن المصانع الوطنية تعتمد على السوق المحلية من خردة الحديدة، حيث تستحوذ سابك على 30 ــ 40 في المائة من استهلاك الخردة فيما تتوزع نسبة الـ60 في المائة على المصانع الوطنية الأخرى.
وحول الطلب المتوقع في العام 2012، توقعت المصادر أن تسجل المبيعات في العام المقبل ارتفاعات كبيرة تتجاوز إجمالي الطلب في العام الجاري، مؤكدة أن المؤشرات الحالية توحي باستمرار صعود الأرقام المسجلة في العام الحالي، خصوصا في ظل زيادة المشاريع الحكومية والمشاريع الخاصة، فضلا عن الوحدات السكنية المزمع إنشاؤها سواء التابعة لوزارة الإسكان أو المواطنين الآخرين، ما يعزز الطلب على الحديد في العام المقبل.
وأضافت أن حركة الطلب خلال الربع الأخير من العام الجاري، تتسم في العادة بالركود وتراجع حركة الشراء، خصوصا في المنطقة الغربية، نظرا لتزامن هذه الفترة مع موسم الحج، متوقعة أن تعاود الحركة التحسن التدريجي وتستمر حتى نهاية الربع الأول من العام المقبل، حيث تنشط حركة شراء الحديد في مختلف مناطق المملكة، نظرا لعودة الحركة العمرانية بقوة خلال الربع الأول التي تتزامن مع ظهور ميزانية الدولة وإعلان المشاريع الحكومية التي تحرك السوق بشكل كبير.


******************

ارتفاع أسعار الأعلاف 25% والمربون يتخلصون من المواشي تفاديًا للخسائر

صحيفة المدينة : 1/1/1433هـ - 26/11/2011م
تواصل أسعار الاعلاف ارتفاعها إذ وصلت الى 30 ريالا للربطة الواحدة والتي تزن 17 كم بعدما كان سعر بيعها يتراوح بين 22 و23 ريالا في وقت سابق، بنسبة زيادة تصل إلى 25 في المائة.

واشتكى أصحاب مواشي من ارتفاع الاعلاف وهو ارتفاع لا مبرر له -حسب وصفهم- مشيرين بأصابع الاتهام إلى بعض التجار، الذين برروا بدورهم السبب في زيادة السعر إلى نقص المحصول.

وقال المربون واصحاب المواشي في الباحة: ان ارتفاع اسعار الاعلاف والبرسيم وموسم الشتاء ساهم بشكل في زيادة اسعار المواشي واستغرب اصحاب المواشي من هذا الارتفاع وهو انتاج محلي وليس مستوردًا. وقال سعيد الغامدي «مربي مواشي» ان ارتفاع الاعلاف مبالغ فيه وكنا نأمل تراجع اسعار الاعلاف الا ان بعض التجار يواصلون زيادة السعر بحجة العرض والطلب، متمنيا ممن يهمهم حماية المستهلك حماية المواطن من مثل هذه التصرفات.

من جهته يحذر صالح الزهراني «مستهلك» من الارتفاع المبالغ فيه بالاسعار، مشيرا إلى ان تلك الاسعار ستسهم في مواصلة ارتفاع اسعار المواشي.

وتجاوزت أرقام أسعار الأعلاف التوقعات، حتى اضطر الكثير من المربين إلى بيع ما لديهم من مواشي لخفض الخسارة التي يتعرضون لصعوبة توفير الأعلاف للماشية.


ارتفاع أسعار الماشية

ويؤكد تاجر الماشية بسوق الباحة عبدالله الغامدي أن أسعار الماشية لم ترتفع بسبب التجار، بل بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، إذ ارتفع سعر العلف من 23 ريالا إلى 30، وهي زيادة مستمرة ولا تهدأ، واضاف: نأمل مراقبة الأسواق ومتابعتها من قبل الجهات المعنية عن الأسعار واعادة الأسعار إلى ما كانت عليه، إذ لا توجد مسببات لتلك الزيادة.

وأكد نذير «بائع أعلاف» أن أسعار الأعلاف أصبحت مرتفعة بسبب كثرة الطلب وقلة العرض، وان مواردها أصبحت شحيحة، حيث نجلب الأعلاف من وادي الدواسر وبعض المناطق والتي تشتكي من شح وندرة.

أما خميس صالح فيقول: لا ندري ما هو السبب في هذه الزيادة للأعلاف، والتي أدت إلى ارتفاع أسعار الماشية؛ مما سوف يؤثر على مجريات حركة البيع والشراء في الأسواق، مشيرًا إلى أن أسعار الأعلاف التي شهدتها الأسواق لم تقتصر على نوع أو صنف، ولكن امتد الارتفاع ليشمل الأصناف كافة ، مما ينذر بخسائر كبيرة للتجار وينعكس سلبًا على الأسعار لجميع أنواع اللحوم، كما يهدد بخسائر أخرى سيتعرض لها أصحاب محلات اللحوم.

من جانبه اوضح أستاذ إنتاج محاصيل الأعلاف بجامعة الملك سعود، الدكتور ناصر بن عبدالرحمن السحيباني أن كمية الأعلاف المنتجة محليا يقل في الأشهر الباردة نتيجة انخفاض الحرارة والذي يتسبب في بطء نمو النباتات وبالتالي ينخفض حجم الإنتاج من الأعلاف الخضراء لما يقارب 40 - 50% وبالذات البرسيم والذي يشكل 80% من حجم الأعلاف المتوفرة في السوق، وهذا طبعًا في المناطق الوسطى والشمالية من المملكة. ولو نظرنا مثلًا للارتفاع في أسعار الأعلاف الخضراء الجافة والذي عادة يكون في حدود 25% فإنه مع ذلك لا ينعكس أثره عادة كثيرا على أسعار المواشي.








  رد مع اقتباس
قديم 27-11-2011, 10:18 AM   #639
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

مجموعة الايجارات ترتفع.. والمواد الغذائية تتراجع



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الرياض : 2/1/1433هـ -27/11/2011م
قالت شركة جدوى للاستثمار في تقريرها الشهري ان معدل التضخم السنوي انخفض إلى 5,2 بالمائة في أكتوبر من 5,3 بالمائة التي كان قد سجلها في سبتمبر 2011م. ويعزى ذلك للتراجع في اسعار المواد الغذائية، إلا أن مجموعة الايجارات ارتفعت مرة ثانية بينما تأثرت بقية مكونات المؤشر ببعض العوامل المنفردة.
وشهد اكتوبر تراجع أسعار المواد الغذائية إلى ادنى مستوى لها منذ يناير من العام الجاري نتيجة الانخفاض السريع في تضخم أسعار المواد الغذائية عالمياً؛ فقد أشارت منظمة الأغذية والزراعة العالمية التابعة للأمم المتحدة إلى ان التضخم السنوي في أسعار المواد الغذائية على مستوى العالم قد تراجع إلى 6 بالمائة من مستوى 33 بالمائة الذي كان قد سجله في يوليو.
وبما أن وزن مجموعة المواد الغذائية يعتبر الأكبر بين مكونات مؤشر تكلفة المعيشة (26 بالمائة) فقد كان التراجع فيها كافيا لخفض المستوى العام للتضخم على الرغم من ارتفاع الأسعار في معظم فئات المؤشر الأخرى.
وبلغ التضخم في مجموعة "سلع وخدمات اخرى" أعلى مستوى له على مدى ثلاثة أعوام بسبب الإرتفاع في أسعار المجوهرات التي قفزت بواقع 31 بالمائة مقارنة بمستواها في اكتوبر من العام الماضي نتيجة تأثرها بأسعار الذهب. واستمرت الايجارات في الارتفاع مسجلة 8 بالمائة هي الاعلى منذ مارس، ويبدو أن مكافأة موظفي القطاع العام والارتفاع في الأجور قد تسببت في ارتفاع الطلب على العقار بينما لا يزال العرض في الوحدات الجديدة ضعيفاً.
وبلغ التضخم في مجموعة التعليم والترفيه أعلى مستوى له منذ عام 2003 بسبب ارتفاع المصاريف الدراسية، حيث يتم تضمين رسوم العام الدراسي الجديد في بيانات اكتوبر، وبالمثل تسببت التسويات السنوية (تكاليف العمالة المنزلية) في قفزة في تضخم مجموعة الأثاث والمنصرفات المنزلية.
اما التضخم الشهري فقد انخفض بواقع 0,5 بالمائة في أكتوبر، وظلت مجموعة المواد الغذائية على حالها بينما خفت حدة ارتفاع التضخم في مجموعة "سلع وخدمات أخرى" مقارنة بشهر سبتمبر الذي شهد قفزة كبيرة في أسعار المجوهرات، كما شهدت أسعار الأثاث المنزلي والتعليم والترفيه قفزات واضحة عسكت في كلتا الحالتين التسويات السنوية في بعض المكونات.
وبالنسبة للتعليم عادة ما يتم تضمين رسوم العام الدراسي الجديد في بيانات التضخم في اكتوبر. وكانت رسوم رياض الأطفال والمرحلة التمهيدية قد ارتفعت بواقع 12,3 بالمائة بينما ارتفعت رسوم مراحل الابتدائي والمتوسط والثانوي بواقع 1,8 بالمائة و2,6 بالمائة و10,7 بالمائة على التوالي.
وقد جاءت الارتفاعات الشهرية في الرسوم الدراسية عند أعلى مستوياتها تاريخياً عاكسة للارتفاع في أجور المعلمين الذي تم تطبيقه منذ عدة اشهر.
أما بالنسبة لمجموعة الأثاث والمنصرفات المنزلية فتعكس الزيادة تكاليف العمالة المنزلية المرتفعة والتي عادة ما يتم تضمينها في بيانات اكتوبر من كل عام.

*************

الضغوط التضخمية للسلع نتيجة لارتفاع أسعار المجوهرات.. وتوقعات بانخفاض التضخم
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الرياض : 2/1/1433هـ -27/11/2011م
بلغ مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر أكتوبر الماضي 138.4 مقابل 137.7 لشهر سبتمبر الماضي، ويعكس ذلك ارتفاعاً في مؤشر شهر أكتوبر بلغت نسبته 0.5 قياساً بمؤشر شهر سبتمبر. وتعليقاً على ذلك قال ل"الرياض" المستشار الاقتصادي فادي العجاجي أن معظم الضغوط التضخمية التي شهدتها مجموعة السلع والخدمات الأخرى جاءت نتيجة لارتفاع معدل تضخم أسعار المجوهرات بنسبة تفوق 31,2%، والشقق المفروشة بنسبة 9,7%، وتكلفة الإقامة في الفنادق بنسبة 6,2%، وأيضاً البخور بنسبة 17,2% ودهن العود بنسبة 6,4%.

وبحسب مصلحة الاحصاءات العامة فقد ارتفعت ست من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها وبلغت نسب الارتفاع لمجموعة التعليم والترويح 3.5، ومجموعة التأثيث المنزلي 1.5، ومجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه 0.7، ومجموعة السلع وخدمات أخرى 0.2 ومجموعة الأقمشة والملابس والأحذية 0.1، ومجموعة النقل والاتصالات 0.1.

ويقول العجاجي "الارتفاعات التي سجلتها مجموعة التعليم والترويح كانت نتيجة لارتفاع رسوم المدارس الخاصة في معظم مدن المملكة، وقد جاءت بيانات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات متوافقة مع معظم التوقعات لهذه المجموعة خصوصاً بعد قرار خادم الحرمين الشريفين برفع الحد الأدنى لرواتب المعلمين والمعلمات في المدارس الخاصة إلى 5000 ريال مع 600 ريال بدل نقل.

وأضاف العجاجي أن استمرار انحسار الضغوط التضخمية في مجموعة الأطعمة والمشروبات سيعزز الاستقرار في المدى المتوسط، متوقعا بنفس السياق أن يعود معدل التضخم سريعاً إلى ما دون 5% إذا لم تحدث أي مفاجآت في أسعار السلع الأساسية في الأسواق العالمية. ووفقا لبيانات مصلحة الاحصاءات العامة ظلت مجموعة الأطعمة والمشروبات والرعاية الطبية عند مستوى أسعارها السابق ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر.

وسجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر أكتوبر 2011 مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعاً بلغت نسبته 5.2%.

ويعزى ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته سبع من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية وبلغت نسب ارتفاع مجموعة السلع وخدمات أخرى 12.3، ومجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه 8.0، ومجموعة التعليم والترويح 3.5، ومجموعة الأطعمة والمشروبات 3.2، ومجموعة التأثيث المنزلي 2.5، ومجموعة النقل والاتصالات 2.0، ومجموعة الأقمشة والملابس والأحذية 0.8.

وسجلت مجموعة رئيسية واحدة من المجموعات المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضاً في مؤشراتها القياسية وهي مجموعة الرعاية الطبية بنسبة انخفاض بلغت 0.1%.









  رد مع اقتباس
قديم 28-11-2011, 09:02 AM   #640
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً



افتراضي رد: مؤشر الأسعار

«الضيف السري» يضبط أسعار إيواء الشرقية

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
عكاظ : 3/1/1433هـ - 28/11/2011م

أكد رئيس اللجنة السياحية في غرفة الشرقية عبد الله القحطاني أن الهيئة العامة للسياحة والآثار طبقت فكرة «الضيف السري» خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، مشيرا إلى أنه كشف عن التزام أصحاب الفنادق والشقق المفروشة بالأسعار وبمستوى الخدمات. وأوضح أن الهدف من المشروع الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في المنطقة الشرقية، مبينا أن المشروع يتلخص في استئجار أحد موظفي الهيئة غرفة في فندق أو في شقة مفروشة، بهدف التعرف عن قرب على نوعية الخدمات المقدمة وكذلك الالتزام بالتسعيرة الرسمية وغيرها من الأمور، موضحا أن «الضيف السري» يقدم في نهاية فترة الإقامة تقريرا متكاملا للمسؤولين عن المنشأة السياحية، بحيث ينعكس التقرير على التصنيف في نهاية المطاف، مشددا على أن المشروع يعزز الخدمات السياحية في المنطقة ويرفع من مستوياتها.

وقال: «إن الهيئة العليا للسياحة والآثار لديها قنوات متعددة في التواصل مع السياح، من خلال تلقي الشكاوى بالهواتف أو الموقع الإلكتروني والبحث الميداني». مؤكدا أن الهيئة تمارس رقابة صارمة طيلة العام، بيد أنها تعمد لتشكيل فريق للمراقبة قبل بدء المواسم السياحية للتأكد من جاهزية الفنادق والشقق المفروشة، وكذلك للتشديد على الالتزام بالتسعيرة الرسمية أو التسعيرة المسموح بها في المواسم السياحية، حيث تسمح الأنظمة للفنادق والشقق المفروشة برفع السعر في المواسم بنسبة 50 في المائة وفقا لتصنيف ودرجة كل منشأة سياحية، مضيفا، أن تسعيرة المواسم محددة بفترة زمنية لا تتجاوز مدة العطلة الرسمية للدولة.

وذكر أن الأسعار في المواسم السياحية في المنطقة الشرقية مناسبة وليست مرتفعة، خصوصا أن جزء كبيرا من الشقق المفروشة لا تلتزم بالهوامش السعرية المسموح بها في المواسم السياحية، مبينا، أن المنافسة الشديدة بين الشقق المفروشة على اقتطاع جزء من كعكة الموسم السياحي تدفع البعض لخفض السعر لاستقطاب أكبر عدد من الزبائن خلال المدة القصيرة، مؤكدا أن المعروض في الوقت الراهن متوازن سواء بالنسبة إلى عدد الفنادق 60 فندقا ومشاريع الإيواء 600 وحدة سكنية، مستدركا أن ذلك لا يعني عدم الحاجة إلى مزيد من الاستثمارات في القطاع السياحي في الشرقية، خصوصا أن المنطقة مرشحة لتكون إحدى أهم المواقع السياحية في المملكة.

وأوضح أن الثقافة السياحية لدى المواطن في المملكة بدأت تسجل ارتفاع إيجابي، خصوصا بالنسبة إلى عمليات الحجز قبل السفر، حيث لاحظ المستثمرون منذ عامين، أن عمليات الحجز تبدأ قبل شهر من الموسم السياحي أو الأعياد.

وحول برنامج نطاقات، أوضح أن اللجنة لم تتلق خلال الأيام الماضية شكاوي أو ملاحظات بخصوص البرنامج، مبينا أن أغلب الاستثمارات السياحية لا تواجه مشكلة في الوقت الراهن، نظرا للحصول على اللون الأخضر، مضيفا، أن قطاع الإيواء يعتمد بشكل أساسي على العمالة في عمليات النظافة والصيانة، بينما لا تواجه الاستثمارات مشكلة في عملية توطين وظائف الاستقبال.



**************

شركات الاسمنت تلجأ للمجلس الاقتصادي لزيادة الوقود وفتح باب التصدير بدون قيود مقابل 10 % من أرباحها

أرقام : 3/1/1433هـ - 28/11/2011م
قال مصدر وصف بالمسئول في اللجنة الوطنية لشركات الاسمنت، لصحيفة الرياض، أن شركات الاسمنت السعودية تعتزم اللجوء إلى المجلس الاقتصادي الأعلى للمطالبة بفرض رسوم عادلة بواقع 10 % على صافي أرباحها مقابل توفير الوقود اللازم لها وفتح باب التصدير الخارجي بدون قيود.

وأضاف المصدر، أن هذه الخطوات التي تتخذها شركات الاسمنت تهدف بها حل مشكلة عدم تزويد تلك الشركات بالوقود الكافي من قبل شركة ارامكو السعودية.

وفي سياق متصل، أوضح المصدر إن المخزون الحالي لشركات الاسمنت السعودية بلغ 8 ملايين طن، مشيرا الى أن ذلك المخزون يكفي لسد أي نقص في المعروض المحلي، مضيفا أنه في حالة استمرار الطلب العام القادم بنفس الوتيرة فإن الحاجة تقتضي زيادة المخزون بين 6 و 7 ملايين طن.

واعتبر المصدر أن اتخاذ بعض الجهات الحكومية قرارات تخص قطاع الإسمنت دون التنسيق أو الرجوع إلى الشركات للاطلاع على حقائق الأمور، من أبرز المعوقات التي تواجه نمو القطاع، نافيا وجود أزمة للاسمنت في المنطقة الغربية حيث يتوفر أكثر من 500 ألف طن من المخزون لدى شركة أسمنت ينبع، كما عادت خطوط الإنتاج للتشغيل بعد انقضاء موسم الحج الذي يتم فيه إيقاف غالبية الأعمال غير المرتبطة بالحج.

يذكر أن وزارة التجارة والصناعة السعودية أصدرت قراراً خلال عام 2008 يقضي بوضع ضوابط لتصدير الأسمنت الخام ومنتجات الأسمنت خارج السعودية، منها تحديد بيع سعر كيس الأسمنت بـ10 ريالات في السوق المحلي.

والجدير بالذكر أن عدد من شركات الاسمنت في المملكة العربية السعودية واجهت مشكلة نقص الوقود خلال إجراء التوسعات في خطوطها، مثال على ذلك شركة اسمنت ينبع التي أوقفت ثلاثة خطوط لديها لتوفير الوقود اللازم للتشغيل التجريبي للخط الجديد، بعد أن ألحت الشركة المنفذة على تسليم ذلك الخط حسب شروط العقد.








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مسابقة من هو الصحابـي, مؤشر الأسعار, الأسعار, الغلاء

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: http://www.sahmy.com/t182228.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
بورصة الاسهم السعودية This thread Refback 08-03-2011 08:02 PM
ظ‡ظ„ طھظˆط¬ط¯ ط¨ظˆط±طµط© ظ„طھط¬ط§ط±ط© ط§ظ„ط£ط؛ظ†ط§ظ… ظˆ ط£ظٹظ† طھظˆط¬ط¯ طں - طھظ…طھ ط§ظ„ط¥ط¬ط§ط¨ط© ط¹ظ†ظ‡ - Google ط¥ط¬ط§ط¨ط§طھ This thread Refback 22-08-2010 02:28 PM
ظ‡ظ„ طھظˆط¬ط¯ ط¨ظˆط±طµط© ظ„طھط¬ط§ط±ط© ط§ظ„ط£ط؛ظ†ط§ظ… ظˆ ط£ظٹظ† طھظˆط¬ط¯ طں - طھظ…طھ ط§ظ„ط¥ط¬ط§ط¨ط© ط¹ظ†ظ‡ - Google ط¥ط¬ط§ط¨ط§طھ This thread Refback 22-08-2010 07:28 AM
ظ‡ظ„ طھظˆط¬ط¯ ط¨ظˆط±طµط© ظ„طھط¬ط§ط±ط© ط§ظ„ط£ط؛ظ†ط§ظ… ظˆ ط£ظٹظ† طھظˆط¬ط¯ طں - طھظ…طھ ط§ظ„ط¥ط¬ط§ط¨ط© ط¹ظ†ظ‡ - Google ط¥ط¬ط§ط¨ط§طھ This thread Refback 22-08-2010 03:59 AM
ط§ط³ط¹ط§ط± ط§ظ„ط¨ظ„ظٹطھ | BoardReader This thread Refback 06-04-2010 10:40 PM

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نزول مؤشر......وارتفاع مؤشر علي الشعلان الأسهـــم السعـــوديــــه 3 14-04-2008 01:54 AM
مؤشر 2007 ليس مؤشر 2006 والقياديات تفقد السيطرة علي الشعلان الأسهـــم السعـــوديــــه 7 07-04-2007 02:40 AM
مؤشر احمر ======مؤشر اخضر=========> khaliddd الأسهـــم السعـــوديــــه 17 07-05-2006 11:37 PM
كل يوم جمعه نتعلم مؤشر ...... عن أي مؤشر تريدونني أن أتحدث هذا الأسبوع أبو زياد الطائف الأسهـــم السعـــوديــــه 3 30-06-2005 11:59 PM
شرح تركيب الميتاستوك + مؤشر التجميع والتصريف بالاضافة الى مؤشر التوقع advisor الأسهـــم السعـــوديــــه 1 17-05-2005 02:31 AM






الساعة الآن 11:24 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.