بورصة الاسهم السعودية





استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



ثاني أكبر شركة حديد بالسعودية تلوح بالاستغناء عن 1800 موظف

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-12-2008, 09:07 AM   #1
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



Arrow ثاني أكبر شركة حديد بالسعودية تلوح بالاستغناء عن 1800 موظف

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 28-12-2008, 09:07 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

ثاني أكبر شركة حديد تلوح بالاستغناء عن 1800 موظف اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
صورة ضوئية لأحد خطابات الإجازة بدون راتب لموظفي الشركة


صحيفة الوطن 30/12/1429هـ

قال خالد الطويرقي نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة الطويرقي "حديد الاتفاق " التي تعد ثاني أكبر منتج للحديد المحلي في المملكة إن الشركة مضطرة لتسريح 1800 موظف بعد 90 يوماُ حال استمرار قرار حظر تصدير الحديد.
وقال الطويرقي لـ"الوطن" إن الشركة اضطرّت إلى اتخاذ إجراءات عاجلة ومؤقتة بمنح أكثر من 80% من موظفيها السعوديين البالغ عددهم 2145 إجازات استثنائية غير مدفوعة الأجر لمدة 3 أشهر تبدأ من الخميس المقبل الذي يوافق مطلع عام 2009 . وأضاف الطويرقي أن هذه الإجازات أقرتها إدارة الشركة لتخفيض النفقات خلال الـ 90 يوماً المقبلة ريثما تتضح ملامح سوق الحديد.
من جهة أخرى وصف مدير الشؤون القانونية في وزارة العمل محمد بن سليمان الدويش إجراء الشركة بأنه خطوة نظامية تدلّ على تمسك الشركة بموظفيها، إلى وقت تحسين ظروفها المالية.
وبرر الطويرقي موقف الشركة بخسائر كبيرة لحقت بالشركات الصناعية، وعدم قدرتها على دفع أجور الموظفين رغم تعليق الإنتاج لوجود تكدس هائل من الحديد في مخازنها يقدر بمليوني طن.
وأشار الطويرقي إلى أن إدارة الشركة كاشفت الموظفين بالتطورات المالية للشركة وتعاملت بكل شفافية معهم وأخبرتهم بأن الإجازة غير المدفوعة الأجر قد تتحوّل إلى تسريح في حال انتهاء مدتها واستمرار أوضاع الشركة على ما هي عليه. وقال إن ذلك استغناء مؤقت تزامناً مع تجميد كل خططها المستقبلية المتصلة بالتوظيف والتدريب.
وأضاف الطويرقي أن جميع مصانع الحديد اتخذت قرارات مشابهة سواء أعلنت أم لم تعلن عنها، مشيراً إلى ما يواجهه قطاع صناعة الحديد من ظروف معقدة يُمكن أن توصف بأنها أصعب فترات الركود التي يمكن أن تؤثر في مستقبل الصناعة الوطنية. وأكد أن الشركة خاطبت كل الجهات الرسمية للتدخل والنظر في حجم المشكلة، ولكن لم يتم بحث أي ملف مع المصنعين بخصوص مشكلة الإغراق التي تعانيها سوق الحديد.
وقال الطويرقي إن الحديد الأوكراني والتركي والصيني المستورد لا يتطابق مع المواصفات والمقاييس السعودية بعد تحليلها مخبرياً ونملك الوثائق التي تثبت ذلك.
واضاف أن المشكلة تفاقمت بعد استيراد 450 ألف طن من الخارج قبل أشهر في ظل منع التصدير ووجود كميات من الحديد السعودي.
وعن غياب تقديرات المصانع عن حاجة السوق الفعلية قال الطويرقي" كانت كل المؤشرات تدل في بداية عام 2008م على الحاجة إلى 8 ملايين طن بسبب التوسع في المشاريع الحكومية والخاصة، وقد وفرت شركة سابك منها 3.5 ملايين طن ووفرت مصانعنا 3 ملايين طن وشركة الراجحي مليون طن واليمامة 500 ألف طن، بالإضافة إلى بدء الشركة في توسع لصناعة مليوني طن، وكان يمكن أن تخلق هذه الاحتياجات 3000 فرصة وظيفية لو لم يتمّ إغراق السوق".
وتابع " لكن الواقع خالف التصورات خاصة بعد شراء المصانع كتل الحديد الصلب بسعر مرتفع تجاوز4600 ريال للطن الواحد وأجور الشحن ارتفعت من 12 دولاراً إلى 120 دولاراً بعد ارتفاع سعر النفط إلى 147 دولاراً للبرميل. وتسبب كل ذلك في ضعف الطلب المحلي والاستيراد بكميات كبيرة من الخارج، وأسهمت الأزمة المالية العالمية في الضغط على مصانع الحديد للبيع بخسائر فادحة".
شرح: كمال المطوع وحسن وحسين المعيوف بعد استلام خطابات الإجازة بدون راتب






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
ثاني أكبر شركة حديد بالسعودية تلوح بالاستغناء عن 1800 موظف
http://www.sahmy.com/t181009.html


 
قديم 28-12-2008, 03:25 PM   #2
معلومات العضو
ريم الدوسري

العضوية الذهبية

أحبك يا رسول الله





ريم الدوسري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ريم الدوسري is on a distinguished road



افتراضي رد: ثاني أكبر شركة حديد بالسعودية تلوح بالاستغناء عن 1800 موظف

اسلوب الضغط اخر ورقه يتم اللعب بها الان
افتحوا لهم التصدير حتى يبيعوا ما استوردوه وتقل نسب الخسارة مع ان الحديد ظهرت به اثار الصداء
في جده وقد تفاعلوا قبل السيارات خلوها تصدي
تحياتي








 
قديم 29-12-2008, 07:24 AM   #3
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: ثاني أكبر شركة حديد بالسعودية تلوح بالاستغناء عن 1800 موظف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريم الدوسري مشاهدة المشاركة
اسلوب الضغط اخر ورقه يتم اللعب بها الان
افتحوا لهم التصدير حتى يبيعوا ما استوردوه وتقل نسب الخسارة مع ان الحديد ظهرت به اثار الصداء
في جده وقد تفاعلوا قبل السيارات خلوها تصدي
تحياتي
الله يعطيك الف عافيه اختي الكريمة ريم وبارك الله فيك

ربما هناك مغزى اخر ليس التصدير للخارج بل هو منع الاستيراد من تركيا والصين واكورانيا ... لإحتكار سلعة الحديد والتحكم بالاسعار مثل ما حصل بالسابق ووصول الطن إلى اكثر من (6000)ريال .


الخليجية للحديد الصناعي تسرح 25% من موظفيها


الوطن 1/1/1430هـ

أعلنت الشركة الخليجية المتحدة للحديد الصناعي عن تسريح 25% من موظفيها من أصل حوالي 500 موظف بعد انخفاض الأسعار بشكل كبير خلال الشهرين الماضيين لتتبع بذلك خطى شركة حديد الاتفاق.
وقال رئيس الشركة عبدالله الغامدي لـ"الوطن" أمس إن الشركة أجبرت على اتخاذ قرار بتخفيض ورديات العمل من 4 ورديات إلى ورديتين بعد إغراق السوق المحلي بالحديد المستورد رغم التزامها بتوفير 500 ألف طن من الحديد الصناعي بالإضافة إلى حديد القواطع والزوايا والمسطحات الحديدية.
وأضاف أنه أبلغ وكيل وزارة التجارة والصناعة الدكتور خالد السليمان هاتفياً صباح أمس بتدهور الأوضاع المالية لشركات الحديد وبعض الحلول المناسبة.
وقال الغامدي إن الشركات العاملة في قطاع الحديد المحلي تأثرت بشكل كبير وحاولت منذ أشهر التغلب على المشكلة بعدة إجراءات حتى اضطرت للاستغناء عن خدمات الموظفين لعدم وجود عمل ولصعوبة توفير أجورهم .
وأكد أن الشركات قدمت خطاباً للوزارة لمناقشة أبرز الحلول الممكنة منها ضبط الاستيراد بالتوافق مع الحاجة الفعلية أو المقدرة، وإجراء الفحوصات الدقيقة على نوعية الحديد المستور للتأكد من مطابقته للمواصفات والمقاييس السعودية، وفرض رسوم جمركية على الكميات التجارية، والتأكد من عدم إغراق السوق والتفاهم مع المصارف لتقديم تسهيلات مالية للشركات المستثمرة في الحديد.
وأشار إلى أن المنتج الوطني يحظى باهتمام المسؤولين في الدولة باعتبار الأفضلية له في المشاريع الحكومية والشركات الكبرى التي تساهم في الحكومة.
وبين أن كل خطط ومشاريع التوسعة لديهم علقت لتعقيد المصارف في توفير السيولة وشروطها الصعبة وبسبب المخاوف من مستقبل القطاع في المملكة ، مؤكدا أن الكثير من الشركات سرحت أعداداً كبيرة من موظفيها بسبب الأزمة وأوقفت كل خطوط إنتاجها بسبب وجود أكثر من مليوني طن دون أن تتمكن من بيعها.







 
قديم 30-12-2008, 09:06 AM   #4
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: ثاني أكبر شركة حديد بالسعودية تلوح بالاستغناء عن 1800 موظف

مصانع الاسمنت السعودية تخشى تسريح عمالة منتصف 2009

عكاظ 2/1/1430هـ - 30/12/2008

حذرت مصادر مسؤولة في صناعة الإسمنت من تداعيات استمرار قرار حظر التصدير على مستقبل هذه الصناعة، إذ من شأن استمرار الوضع الراهن إجبار بعض المصانع على إيقاف بعض خطوط الإنتاج.. مشيرة إلى أن الوضع سيبدأ في التفاقم بشكل واضح منتصف عام 2009، وبالتالي فإن إيقاف بعض خطوط الإنتاج سيجبر تلك المصانع على تسريح جزء من عمالتها الوطنية، التي تبلغ نحو 40% من إجمالي العمالة. وقالت المصادر إن شركات الإسمنت لا تمتلك خيارات للتغلب على تزايد الفائض في المخازن، إذ لا توجد سوى قنوات الأسواق المحلية والأسواق الخارجية، وبالتالي فإن استمرار المصانع في تشغيل كامل طاقتها الإنتاجية، يسهم في تزايد الفائض المخصص للتصدير، حيث تقدر نسبة الصادرات للأسواق الخارجية لجميع المصانع بين 20% - 30%.. مؤكدة أن السوق المحلي ما يزال متماسكا في الوقت الراهن، فالطلب أكثر من الكميات التي يتم تخزينها، بيد أن الوضع سيختلف تماما منتصف عام 2009، لاسيما في ظل تمسك وزارة التجارة والصناعة بموقفها المتعلق بإعادة العمل بالتصدير، فهي تشترط خفض السعر مقابل السماح لشركات الإسمنت بالتصدير للخارج.

وشددت المصادر على أن قرار خفض الأسعار بمبادرة ذاتية من المصانع، يتطلب تخويلا من المساهمين في تلك الشركات، فإذا صدرت مثل هذه التعليمات فإن المصانع ستقوم بخفض الأسعار، بيد أن الإدارات القائمة على المصانع لا تستطيع اتخاذ مثل هذا القرار. وأقرت المصادر بتراجع الطلب خلال الأيام القليلة الماضية بنسبة 30% بالمقارنة مع الشهر الماضي.. مشيرة إلى أن أسباب التراجع ما تزال غير واضحة بالنسبة للمصانع، فيما يرجح البعض أسباب التراجع لحالة الترقب الحالية من حدوث انخفاض في الأسعار، بسبب التجاذبات الحاصلة بين وزارة التجارة والصناعة وشركات الإسمنت في ما يتعلق بإصرار الوزارة بخفض السعر، بيد أن الطلب يعتبر أفضل من الربع الثالث الذي تزامن مع فصل الصيف وشهر رمضان المبارك.

وذكرت المصادر أن الشركات التي حصلت على تراخيص لإنشاء مصانع للإسمنت، اتخذت قرارا بتجميد تحركها في عملية السير قدما في للدخول في السوق، خصوصا أن قرار حظر التصدير منع التفكير في الاستثمار، نظرا لعدم وضوح الرؤية بالنسبة للمستثمرين في الوقت الراهن، مما يجعل من عملية الشروع في إنشاء مصانع عملية خطرة ومغامرة، لاسيما في ظل وجود فائض كبير لدى المصانع العاملة في المملكة.

وأضافت أن قرار وزارة التجارة والصناعة بوقف التصدير حال دون دخول شركات جديدة، مما يرفع من المنافسة القائمة بين الشركات وبالتالي وجود مسببات حقيقية لتراجع الأسعار تبعا لآلية السوق.

وقالت المصادر إن الحديث عن الأرباح التي تحققها الشركات والبالغة 6 - 8 ريالات للكيس الواحد، بسبب انخفاض التكلفة الإنتاجية مثل هذا الحديث غير صحيح بالنسبة للبعض والبعض الآخر استطاع من خلال الخبرة المتراكمة تقليص التكلفة الإنتاجية، فيما ما تزال التكلفة الإنتاجية لدى المصانع الجديدة مرتفعة.. مشيرة إلى أن وزارة التجارة والصناعة تسعى من وراء "السعر العادل" إلى معاقبة الشركات التي تمكنت من تقليص التكلفة الإنتاجية.


*****************


الأمير سعود بن ثنيان لـ «عكاظ»: سابك شركة حية ومسرَّحوها ليس بينهم سعودي واحد


عكاظ 2/1/1430هـ - 30/12/2008

أرجع صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع تسريح سابك لموظفين من شركة البلاستيك التابعة لها بلغت نسبتهم 10% الى عملية إعادة هيكلة تجريها الشركة.. مؤكدا أن ذلك يدل على أن سابك شركة حية، نافيا أن يكون بين المسرحين سعودي واحد. وأوضح لـ«عكاظ» أن مشروعي الجبيل 2 وينبع 2 لم يتوقفا من ناحية البنية الأساسية لكن ما حدث هو تأخر بعض المستثمرين في المشروعين من القيام بأعمالهم.. لافتا إلى أن هناك تقييما يتم للمرحلة الحالية وقد تمت إجازة العديد من المشاريع لتنفيذها وقد تسلم بعض المستثمرين مواقعهم رسميا هناك. وأشار إلى أن الدعم الذي حظيت به هيئة الجبيل وينبع مكنها من توسعة مشاريعها القائمة والجديدة رغم أن العالم يمر بأزمة مالية كبيرة. وكانت الميزانية العامة للدولة الأخيرة قد دعمت الهيئة الملكية للجبيل وينبع بأكثر من ستة مليارات وسبعمئة مليون ريال.








 
قديم 30-12-2008, 09:38 PM   #5
معلومات العضو





محمد سند غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
محمد سند is on a distinguished road



افتراضي رد: ثاني أكبر شركة حديد بالسعودية تلوح بالاستغناء عن 1800 موظف

الله المستعان هذي نتيجت الطمع والجشع مرحمونا في وقت الغلا الله يهديهم ويصلح نياتهم








 
قديم 31-12-2008, 07:26 AM   #6
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: ثاني أكبر شركة حديد بالسعودية تلوح بالاستغناء عن 1800 موظف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سند مشاهدة المشاركة
الله المستعان هذي نتيجت الطمع والجشع مرحمونا في وقت الغلا الله يهديهم ويصلح نياتهم

الله يعطيك الف عافيه اخي الكريم محمد على الاطلاع وبارك الله فيك



مصانع سعودية تتجـه للإغـلاق مطلع 2009 وأخرى تقلّص إنتـاجها



اليوم3/1/1430هـ - 31/12/2008

كشف مصدر مطلع لـ «اليوم» ان عددا من المصانع الوطنية يتجه مع مطلع العام القادم الى وقف نشاطه أو تقليل الإنتاج أقل من النصف وتسريح بعض الموظفين ، وذلك لعدم الحاجة إليهم مقدراً عدد الأشخاص الذين تنوي المصانع الاستغناء عنهم خلال المرحلة القادمة، يتجاوز على أقل تقدير 20 الف عامل .

وأوضح أن الأزمة العالمية أجبرت بعض المصانع خلال الفترة الحالية على إعطاء بعض الموظفين إجازة بدون راتب إلى حين تحسن وضعها وفي حال ما إذا لم يتحسن الوضع سوف يتم تسريحهم .

وقال المصدر إن بعض المجموعات الوطنية والتي تتكون من مجموعة من الشركات كشفت لموظفيها عدم توزيعها أرباح هذا العام وذلك بسبب وجود خسائر محتملة لبعض شركاتها مشيراً إلى أن بعض الشركات تعاني خسائر كبيرة نتيجة الازمة العالمية .

من جانب آخر يعتزم بعض الموظفين السعوديين الموقوفين عن العمل تحت مسمي اجازة مفتوحة بدون راتب رفع شكوى الى وزارة العمل خلال الأيام القادمة لتوضيح اوضاعهم خاصة أن عليهم التزامات مالية كبيرة موضحين أن بعض القرارات شملت الموظفين السعوديين فقط والمفترض أن يتم تسريح الموظفين الأجانب وبعد ذلك ينظر في امر السعوديين .

وقال أحد الموظفين والذي رفض نشر اسمه أنه يستعد مع بعض زملائه الى رفع شكوى الى وزارة العمل وفي حال ما إذا لم يجدوا أي تجاوب فسوف يتم رفع دعوى قضائية على المصانع التي قامت بتسريحهم .

يشار الى ان نائب وزير العمل الدكتور عبدالواحد الحميد كان قد حذر الشركات الوطنية من استغلال الأزمة المالية العالمية لتسريح السعوديين وقال إن التأثير السلبي للأزمة المالية العالمية على المملكة سيكون أقل مما هو عليه في دول كثيرة، وقال : نحن لدينا أعداد كبيرة من العمالة الوافدة تشغل وظائف داخل الشركات والمؤسسات السعودية وبأعداد تصل إلى الملايين وعند افتراض أن هناك تقلصا لنشاط ما فالشيء المنطقي أن تظل الحاجة لأبناء البلد.

وقال الحميد : أربأ بالمؤسسات والشركات التي تستغل الأزمة لتتخلص من السعوديين ونحن في الوزارة نتابع ما يتعلق بتداعيات الأزمة ويهمنا جداً ألا تؤثر على الموظفين السعوديين. وألا تكون ذريعة لدى بعض المنشآت.







 
قديم 01-01-2009, 09:59 AM   #7
معلومات العضو





maaloom غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
maaloom is on a distinguished road



افتراضي رد: ثاني أكبر شركة حديد بالسعودية تلوح بالاستغناء عن 1800 موظف

:basmala:

كل عام وانت بخير يابلدي

طبعا مثل مانسمع ونقرأ دائما (الافضلية للسعوديين) حتى في الفصل

ياناس هذه فرصة للتخلص من العمالة الغير مجدية في البلد وفرصة لاولاد بلدنا يعملوا قي المصانع بدل ما ينتظروا الوظيفة المكتبية سنين

البلد لازم يعتمد على اهله مو على الاجانب








 
قديم 01-01-2009, 11:57 AM   #8
معلومات العضو





zizo521 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
zizo521 is on a distinguished road



افتراضي رد: ثاني أكبر شركة حديد بالسعودية تلوح بالاستغناء عن 1800 موظف

الجشع النصب خسرهم وهم حاليا يحاولون يضغطون على الوزاره حتى تفتح التصدير ويرجعون اسعارهم العاليه سبك كانت تبيع من المخزون واللي يقهر لما كانت ترفع السعر تدعي ان الطلب اكثر من العرص ولكن الحقيقه كانت تخزن الحديد وترفع السعر وتبيعه وحاليا تبيع من المخزون وكلهم بنفس المبدأ سرقه علنيه للشعب
وحتى تخفيض اسعار الحديد من سابك كان بعد بهدف تخسير اللي استوردو الحديد وحتى ما يكررونها مره ثانيه








 
قديم 02-01-2009, 06:02 PM   #9
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: ثاني أكبر شركة حديد بالسعودية تلوح بالاستغناء عن 1800 موظف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة maaloom مشاهدة المشاركة
:basmala:

كل عام وانت بخير يابلدي

طبعا مثل مانسمع ونقرأ دائما (الافضلية للسعوديين) حتى في الفصل

ياناس هذه فرصة للتخلص من العمالة الغير مجدية في البلد وفرصة لاولاد بلدنا يعملوا قي المصانع بدل ما ينتظروا الوظيفة المكتبية سنين

البلد لازم يعتمد على اهله مو على الاجانب

الله يعطيك الف عافيه وبارك الله فيك







 
قديم 02-01-2009, 06:03 PM   #10
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: ثاني أكبر شركة حديد بالسعودية تلوح بالاستغناء عن 1800 موظف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zizo521 مشاهدة المشاركة
الجشع النصب خسرهم وهم حاليا يحاولون يضغطون على الوزاره حتى تفتح التصدير ويرجعون اسعارهم العاليه سبك كانت تبيع من المخزون واللي يقهر لما كانت ترفع السعر تدعي ان الطلب اكثر من العرص ولكن الحقيقه كانت تخزن الحديد وترفع السعر وتبيعه وحاليا تبيع من المخزون وكلهم بنفس المبدأ سرقه علنيه للشعب
وحتى تخفيض اسعار الحديد من سابك كان بعد بهدف تخسير اللي استوردو الحديد وحتى ما يكررونها مره ثانيه
الله يعطيك الف عافيه وبارك الله فيك







 
قديم 03-01-2009, 07:42 AM   #11
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: ثاني أكبر شركة حديد بالسعودية تلوح بالاستغناء عن 1800 موظف

موظف سعودي يفقدون وظائفهم في شركات الوساطة


الوطن 6/1/1430هـ

علمت "الوطن" أن نحو 10 شركات مالية على الأقل، من بينها 4 شركات وساطة تابعة للبنوك أصدرت قرارات بتسريح نحو 300 من موظفيها السعوديين من الجنسين نتيجة تداعيات الأزمة المالية العالمية، وتدني حجم التداولات في السوق السعودية.
إلى ذلك، عمدت بعض شركات قطاع الأعمال إلى وضع خطط صارمة تقضي بتقليص مصاريفها التشغيلية في ميزانياتها للعام المالي الجديد 2009.
وحصلت "الوطن" على نسخ ضوئية من قرارات الاستغناء عن هؤلاء الموظفين.
--------------------------------------------------------------------------------

أطلت موجة تسريح الموظفين برأسها من نافذة قطاع شركات الوساطة والخدمات المالية في سوق المال والأعمال السعودي. وأصدرت عشر شركات على الأقل من بينها 4 شركات وساطة تابعة للبنوك المحلية و 6 شركات أخرى مستقلة قرارات رسمية بتسريح نحو 300 من موظفيها (سعوديين وغير سعودين ومن الجنسين أيضا) على الأقل مع نهاية العام المنصرم، نتيجة تداعيات الأزمة المالية العالمية، وتدني حجم التداولات في السوق السعودية.
وفي الوقت الذي اعتمدت بقية شركات القطاع خططا صارمة تقضي بتقليص مصاريفها التشغيلية في ميزانياتها للعام المالي الجديد 2009، في ظل تدني عوائد أعمالها في النصف الثاني من العام المنصرم وعزوف المستثمرين عن فتح حسابات جديدة إضافة إلى تراكم خسائر فعلية تجاوزت 40% لصناديقها الاستثمارية.
وحصلت "الوطن" على نسخ ضوئية لقرارات استغناء رسمية تقضي بإنهاء خدمات موظفين في عدد من تلك الشركات، وحمل مضمون الخطابات المسلمة للموظفين في مطلع شهر نوفمبر الماضي العبارات التالية "إشارة إلى عقدكم رقم، وحسب بند العقد رقم، عليه يؤسفنا إشعاركم بعدم رغبة الشركة في تجديد العقد معكم، وعلى أن يكون آخر يوم عمل لكم هو نهاية ديسمبر 2008".
وظهر من أبرز الموظفين المسرحين مساعد لرئيس تنفيذي في إحدى شركات الوساطة في جدة، وعدد من المسؤولين والموظفين في إدارات مختلفة، توزعت مهامهم الوظيفية ما بين وسطاء وموظفي تسويق ومبيعات، وخدمات الطروحات الأولية.
وحسب مصادر أكدت لـ "الوطن" أن أكبر المتضررين هم موظفو الشركات الـ 11 البنكية، الذي يعمل في أكبرها وأوسعها انتشارا أكثر من 600 موظف، سرح منهم على مستوى مناطق المملكة نحو 150 موظفا على أقل تقدير، فيما وصل عدد العاملين في بقية الشركات البنكية أكثر من 300 موظف لكل شركة على حدة، فيما يصل عدد الموظفين في شركات الوساطة المستقلة التي توسعت في أعمالها نحو 20 موظفا في كل فرع تابع لها، وقامت معظم هذه الشركات بتسريح ما لا يقل عن 4 إلى 5 موظفين في كل فرع ليمثل عدد المسرحين نحو 25 % من إجمالي العاملين في كل فرع.
وقال أحد الموظفين المسرحين (تحفظ على ذكر اسمه حتى تتم تسوية مستحقاته المالية من دون مشاكل)"سأتقدم خلال الأسبوع الجاري بدعوى لمكتب العمل والعمال في جدة، أعتقد أن فصلي من وظيفتي متعسف وغير قانوني، بالإضافة إلى أن هناك موظفين غير سعوديين ما زالوا على رأس العمل، ومنهم من يعمل في مهام إدارية وعلاقات عامة، وهم أولى بالتسريح من أبناء الوطن".
وكان نائب وزير العمل الدكتور عبدالواحد الحميد قد دعا في تصريحات نشرت مطلع ديسمبر الماضي شركات القطاع الخاص التي قد تضطر إلى تسريح موظفين بسبب الأزمة المالية إلى التمسك بالعمال السعوديين على حساب العمال الأجانب.
من جهتهم أبلغ "الوطن" أكثر من مصدر مسؤول في عدد من شركات الوساطة المالية (طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم) أن خيار التسريح "أصبح اتجاها سائدا لدى معظم الشركات الاستثمارية، وأن الأمر أصبح سياسة معلنة في القطاع، مع تداعيات الأزمة المالية العالمية".
وتأتي تلك التطورات بالتزامن من تراجع قيم وأحجام التداول في السوق المالي، الذي هوى إلى مستويات ترجع لعام 2004، مسبباً انحساراً في عوائد تلك الشركات من عمولات التداول، عدا الخسائر التي منيت بها استثماراتها وصناديقها الاستثمارية.
وأكد مدير عام فروع في إحدى الشركات المالية في المنطقة الغربية لـ "الوطن" أمس (تحتفظ الصحيفة باسمه نظرا لأنه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام) هذا التوجه لدى شركته التابعة لأحد المصارف المحلية، بقوله "بالفعل تم تسريح أعداد كبيرة من الموظفين. الأمر لا يتوقف علينا فقط.. هذا حال أغلب الشركات البنكية.. فهي مضطرة لترشيد نفقاتها، في ظل أزمة السوق الحالية".
وقال "من الطبيعي أن تقلص الشركات المالية مصاريفها إثر تردي أوضاع أنشطتها سواء المحلية أو الخارجية، كما أن تردي القوة المالية لبعض كبار عملائها عمق الأزمة المالية بالنسبة لها، مع تقلص أعدادهم، وأصبح من الصعب استقطاب عميل جديد، نتيجة عزوف معظمهم عن سوق الأسهم، وتورط آخرين في مراكز مالية عالمية منيت بخسائر جسيمة ".
وحول آلية تعويض المسرحين أوضح لـ "الوطن" بقوله "هناك شركات تفاوض لإعطائهم رواتب نهاية خدمة تتراوح بين 8 إلى 10 رواتب بحسب إنتاجية الموظف سابقاً" مشيراُ إلى أن التعويض من قبل الشركات المستقلة لن يتجاوز في أفضل حالاته بين 4 أو 6 رواتب على أكثر تقدير.
من جانبه وصف رئيس تنفيذي لإحدى الشركات التي استغنت بالفعل عن 6 موظفين دفعة واحدة الشهر الماضي هذه الخطوة بالمبررة والضرورية وقال "كنا في فترة تأسيس للشركة ونحتاج لموظفين في مهام معينة، و الآن لا حاجة لنا لهذه الوظائف من أساسه، وأعتذر عن مواصلة الحديث".
ويبلغ عدد الشركات المرخصة من قبل هيئة السوق المالية 110 شركات (بعد أن أصدرت هيئة سوق المال السعودية 4 تصاريح لشركات وساطة مالية جديدة الأسبوع الماضي)، منها 11 شركة تابعة للمصارف المحلية، وتتوزع قائمة أعمالها بين كل أو بعض الأنشطة والمحصورة في التعامل بصفة أصيل ووكيل، وخدمات حفظ الأوراق المالية، والإدارة بما فيها إدارة صناديق الاستثمار، وإدارة محافظ العملاء، إضافة إلى الترتيب والمشورة.
ومن بين مجموعة الشركات المستقلة المرخصة الـ 99 شركة (من ضمنها الشركات الأربع الجديدة)، شرعت 71 شركة منها في العمل رسميا وحصلت على الترخيص النهائي، منها بنوك استثمارية عالمية منتشرة في أوروبا وأمريكا، فيما ظهرت نحو 12 شركة منها كمنافسة للشركات التابعة للبنوك المحلية، وحصلت على نحو 2.3% من قيمة التداولات بحسب التقرير الإحصائي للنصف الأول من العام المنصرم، فيما استحوذت شركات البنوك على 97.7% وهي الحصة المتبقية.
وتعاني شركات الخدمات المالية في السوق السعودية، خلال السنتين الماضيتين من تدني حجم عمليات التداول اليومية عقب انهيار فبراير الشهير عام 2006 بعد أن كان حجم التعاملات مابين 20 - 30 مليار ريال وصولا إلى 40 مليار ريال آنذاك، وهو ما أعطى انطباعا لاتساع ونمو حجم السوق، اتضح أنها عمليات مضاربة انتهت بكارثة مالية.
وحول سياسة الصمت والسرية المطلقة التي لجأت لها شركات الوساطة المالية وعدم الإعلان عن خطتها في تسريح عدد من موظفيها بالرغم من دورها في سوق المال خصوصا من قبل الشركات التابعة للبنوك المتداولة أسهمها في السوق المحلية قال لـ "الوطن" المستشار القانوني في الأوراق المالية إبراهيم الناصري "يتوجب على الشركات المساهمة،الإفصاح في حال كانت هناك تطورات جوهرية مؤثرة في سعر السهم" معبرا عن قناعته بأن"عمليات تسريح الموظفين ليست من التطورات الجوهرية".
--------------------------------------------------


اقتصاديون: عمليات تسريح الموظفين منطقية في ظل ظروف السوق والأسهم


يؤكد مراقبون اقتصاديون أن توجهات شركات الوساطة والخدمات المالية في السوق السعودية إلى تسريح الموظفين يشير إلى أن ظاهرة تقليص المصروفات ظهرت بشكل لافت بالقطاع في ظل ظروف الأزمة المستمرة في سوق الأسهم السعودية.
وأعتبر راشد الفوزان وهو كاتب اقتصادي وخبير في تعاملات القطاع "أن الخسائر التي منيت بها شركات القطاع خلال الفترة الماضية جراء تقلص قيم التداول في السوق إلى نحو ملياري ريال في اليوم الواحد، تدفع إلى تقليص المصروفات ومحاولة تجميل الميزانيات المرتقبة مع نهاية العام الجاري".
وأشار إلى أن "تلك الشركات توسعت في الفترة الماضية في الاستثمار بشكل كبير في صالات التداول، وهو ما كان يتطلب أعداداً أكثر من الموظفين، غير أن الظروف الراهنة قللت من جدوى التوسع في الصالات، بل دعت إلى ضرورة تقليصها".
وقال الفوزان "أعتقد أن عملية تسريح الموظفين منطقية، ومن الأجدر البحث عن كيفية إعادة تدريبهم وتأهيلهم واستيعابهم في قطاعات أخرى، مشيراً إلى أنه في ذات الوقت الذي تسرح بعض الشركات، هناك شركات حريصة على استقطاب الكفاءات العالية.
وفي غضون ذلك، قال مسؤول مصرفي لـ "الوطن" فضل عدم ذكر اسمه "ما يحدث يدلل على أن أزمة سوق المال لم يعد بالإمكان قصر تداعياتها على السوق وحدها، فهي تؤثر بشكل كبير في قطاع التوظيف، وهو ما يدعو إلى أهمية أن تتضافر جهود الهيئات والوزارات المعنية لوضع حلول لمشكلة السوق المالية"، مستشهدا بالجهود التي تقوم بها الحكومة الأمريكية لدعم شركات السيارات حفاظاً على قطاع العاملين فيها.
وطالب بأن يكون هناك تدخل حكومي لحل قضية سوق الأسهم، وبعد ذلك يمكن أن تحاسب الشركات التي تسرح موظفيها، لأنها قائمة على أهداف ربحية في سوق مالية، يتوقع أنها قادرة على التفاعل مع حجم نمو الاقتصاد، لا بتداعيات نفسية من الأزمة المالية العالمية، محذرا من أن تنتقل عدوى التسريحات إلى قطاعات أخرى، وأن ما يحدث في قطاع الخدمات المالية ما هو إلا نموذج لمشكلات مصغرة قد تجرنا إلى مشكلات أعظم.

قانوني: الفصل غير قانوني وإرجاع السبب للخسائر تحدده الهيئات العمالية


وحول الجانب القانوني لقرارات تسريح الموظفين في شركات الوساطة المالية قال المحامي خالد أبوراشد"لا يجوز فصل العامل سعودي أو غير سعودي إلا بموجب المواد المنصوص عليها في نظام العمل، وتتمحور في مجملها بأن تكون الأسباب من العامل نفسه، كالغياب أو مخالفة تعليمات صاحب العمل".
وأضاف في تصريح لـ "الوطن" أمس "طالما أن الشركة تعمل فلا يمكن إرجاع السبب لما تواجهه من خسائر، مضيفاً "ينظر لتقدير هذه الإجراءات من قبل الهيئات العمالية، وهل كان التسريح هو الطريق الوحيد التقليص المصاريف، أم إن هناك إجراءات أخرى مثل إغلاق فروع أو أقسام معينة فيها" مبيناً أنه "يحق للشركات في هذه الحالة الدفع بذلك كسبب معتبر قانونيا".
وعن قانونية تغيير عقود الموظفين أوضح أبو راشد "إذا كان عقد العامل محدد المدة وتجاوز ثلاث سنوات أو ثلاثة تجديدات أيهما أول، يسقط حق الشركة في تغيير عقد الموظف أو تحديد مدة جديدة له".








 
قديم 06-01-2009, 08:03 AM   #12
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: ثاني أكبر شركة حديد بالسعودية تلوح بالاستغناء عن 1800 موظف

فيما توقع خبراء تراجع الأسعار 30%
شح التمويل وضعف الطلب يدفع الشركات العقارية لتسريح موظفيها


«الجزيرة» - 9/1/1430هـ

أكد خبير عقاري أن عدداً من شركات العقار والمقاولات قد تلجأ إلى تسريح أعداد كبيرة من عمالتها خلال الستة أشهر القادمة بسبب ضعف الحركة العقارية المتوقع خلال منتصف هذا العام.

وقال الدكتور عبد الله الفايز للجزيرة: أتوقع أن يشهد سوق العقار خلال الستة أشهر الأولى من هذا العام تراجعاً كبيراً قد يصل 30% بعد أن وصلت تراجعاته انخفاضاً وصل حتى الآن 15%.

وبرر الفايز توقعاته بتراجع سوق العقار بثلاثة أسباب، شح السيولة لدى المواطنين وإحجام البنوك من الإقراض، والخسائر التي يتعرض لها المستثمرون في سوق الأسهم التي أثرت بشكل مباشر على ازدهار حركة البيع والشراء في السوق العقاري.

من جانبه قال الخبير العقاري الدكتور أمير العلوان: إن انخفاض المواد الأساسية للبناء ستخفض الأسعار مؤكداً ما توقعه الفايز بأن السوق العقاري سيشهد انخفاضا خلال العام 2009م.

وأضاف العلوان: لقد بدأت بعض مشاريع العقار التجاري بالتوقف فعلاً بسبب شح التمويل البنكي، فيما يعاني العقار السكني من قلة الطلب بسبب توقعات بانخفاضات كبيرة سيشهدها القطاع.

جدير بالذكر أن أسعار مواد البناء الأساسية التي يعزوا إليها البعض أنها السبب في ارتفاع أسعار العقار قد انخفضت بنسب كبيرة، حيث انخفض سعر حديد التسليح إلى 1800 ريالاً بعد أن وصل إلى 5800 ريالاً والأسمنت من 18 إلى 14 ريالاً والخرسانة (ضغط 5000) من 240 ريالاً إلى 180 ريالاً.








 
قديم 06-01-2009, 08:21 AM   #13
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: ثاني أكبر شركة حديد بالسعودية تلوح بالاستغناء عن 1800 موظف

الزامل: منع تصدير الحديد وراء تسريح 4 آلاف موظف والمطلوب دعم المصانع الوطنية


اليوم9/1/1430هـ- 06/01/2009

أكد عضو مجلس الشورى ورئيس شركة الزامل الدكتور عبد الرحمن الزامل أن منع تصدير الحديد هو السبب الوحيد لتسريح الشركات لبعض الموظفين مضيفا لـ»اليوم« :إن شركات الحديد (حديد التسليح) والاسمنت هي التي سرّحت الموظفين وبقية الشركات لم تسرح أيّا من موظفيها سواء سعوديين اوغيرهم .

وقال :إن بعض الشركات سرحت ما بين 2- 4 آلاف موظف بسبب ما تعانيه من ضائقة نتيجة منع التصدير الذي اثر عليهم كثيرا مطالبا الجهات المسؤوله بالوقوف مع المصانع الوطنية ودعمها لاسيما ان ميزانية هذا العام تشجع على ذلك.

من جهه اخرى وقعت المؤسسة العامه للتدريب التقني والمهني مساء امس في مقر المؤسسة بالرياض اتفاقية تعاون مع كل من شركة التعدين العربية السعودية( معادن) وشركة المياه والطاقة الدولية وشركة الزامل للصناعات لانشاء 4 معاهد تدريب تقني جديدة في عرعر والجبيل ورابغ لتدريب الشباب السعودي على التخصصات التي تحتاجها هذه المنشآت وكذلك المنشآت الأخرى في مجال اختصاصها.

وقال محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني و المهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص: إن المعاهد التي شغلت من قبل المؤسسة قدر دعمها من قبل القياده الرشيدة خلال الأربع سنوات الماضيه 10 مليارات وذلك في 52 كلية تقنية.

ووقع الغفيص مذكرة تعاون مع رئيس مجلس ادارة شركة الزامل د. عبد الرحمن الزامل تهدف لوضع القواعد الاساسيه للتعاون الاستراتيجي بين الطرفين في مجال التدريب التقني والمهني في مجالات صناعة الحديد والتكييف والزجاج والعوازل المطاطية والخرسانة مسبقة الصنع.

كما تهدف الى مساهمة في توفير التدريب المتميز للمواطنين السعوديين تدريبا يؤدي لتأهيلهم علميا وفنيا ويضمن الوظائف المناسبة في مجال الرسم الهندسي التكييف والتبريد واللحام الصناعي تشغيل المكائن تشكيل المعادن علاوة على ايجاد قاعدة وطنية مؤهلة للعمل في المشاريع المشتركة.

كما وقع الغفيص مذكرة تعاون مع رئيس مجلس المديرين لشركة المياه والطاقة الدولية محمد عبد الله ابو نيان، تهدف الى وضع القواعد الاساسية لإطار تعاون استراتيجي بين الطرفين في مجال التدريب التقني والمهني في مجال صناعة الكهرباء وتحلية المياه وتشغيل وادارة محطات المياه والطاقة كما تهدف الى المساهمة في التدريب المتميز للمواطنين تدريبا يؤدي لتأهيلهم عمليا وفنيا ويضمن لهم الوظائف المناسبة وذلك في مجال تقنية المياه والكهرباء علاوة على ايجاد قاعدة وطنية مؤهلة للعمل. ووقع الغفيص ايضا مذكرة تعاون مع رئيس شركة التعدين العربية( معادن) وكبير ادارييها التنفيذيين الدكتور عبد الله الدباغ وتهدف الى وضع القواعد الاساسية لإطار تعاون استراتيجي بين الطرفين في مجال التدريب التقني والمنهي في مجالات التعدين والصناعات التابعة لها.








 
قديم 19-01-2009, 09:27 AM   #14
معلومات العضو
rashid

عضو مثالي مبدع

 
الصورة الرمزية rashid
 





rashid غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
rashid is on a distinguished road



افتراضي رد: ثاني أكبر شركة حديد بالسعودية تلوح بالاستغناء عن 1800 موظف

القصيبي يحذر من تسريح السعوديين

الوطن 22/1/1430هـ
حذر وزير العمل الدكتور غازي القصيبي من تذرع بعض المؤسسات بالأزمة المالية العالمية وتسريح موظفي القطاع الخاص. وقال الوزير القصيبي إن الوزارة ستتعامل مع مثل هذه المؤسسات بما يحمي مصالح القوى الوطنية العاملة.
وشدد وزير العمل على أن الوزارة "تملك من الأدوات ما يجعلها قادرة على إيقاف هذا التسريح في حال تحول إلى ظاهرة تتجاوز الحالات التي يقرها نظام العمل".
يذكر هنا، أن بعض منشآت قطاع الأعمال بدأت في تسريح موظفيها بدعوى الأزمة المالية العالمية، فيما تلوح مؤسسات أخرى بتسريح موظفيها للسبب نفسه.

أكد وزير العمل الدكتور غازي القصيبي أن وزارته لن تسمح بأن يتحول تسريح موظفي القطاع الخاص السعوديين إلى ظاهرة تتجاوز الحالات المعهودة في انتهاء خدمة العامل والتي يحكمها عقد العمل بين الموظف والمنشأة وفق ما يتضمنه نظام العمل ولوائحه من مواد.
وقال القصيبي في تصريح صحفي أمس إن المنشآت التي تتخذ من الأزمة المالية العالمية ذريعة للتخلص من موظفيها السعوديين مع الإبقاء على الموظفين غير السعوديين سوف يتم التعامل معها بما يحمي مصالح القوى العاملة الوطنية.
وأضاف أن وزارته تملك من الأدوات ما يجعلها قادرة على إيقاف هذا التسريح في حال تحول إلى ظاهرة تتجاوز الحالات التي يقرها نظام العمل.
وقال إنه يتمنى ألا تضطر وزارته إلى اللجوء إلى ذلك، وأن يكون التعاون بين كافة الأطراف هو أسلوب التعاون المتبادل بما يحقق مصالح الجميع.
يذكر أن عدداً من منشآت قطاع الأعمال بدأت في تسريح موظفيها بسبب الأزمة المالية العالمية فيما تلوح مؤسسات أخرى بتسريح موظفيها لذات السبب.
وحسب آخر إحصائية رسمية لوزارة العمل فإن إجمالي عدد العاملين في القطاع الخاص يصل إلى 5.82 ملايين عامل يشكل السعوديون ما نسبته 13.14% من إجمالي عددهم.
وتسعى وزارة العمل إلى إيجاد فرص وظيفية وتدريبية للشباب أو الفتيات المواطنات في ظل ارتفاع أعداد العمالة الوافدة المستقدمة للعمل في المملكة.
وكان وزير العمل رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية الدكتور غازي القصيبي قد وافق على احتساب برنامج التدريب التعاوني المنتهي بالتوظيف ضمن برامج تجربة الموظفين الجدد المؤهلين، بحيث تحتسب فترة التدريب التطبيقي لطلاب الكليات التقنية كفترة تجريبية يتم من خلالها توقيع الاتفاقية ما بين صندوق تنمية الموارد البشرية والمنشآت المتعاونة واعتبار الخريجين موظفين لدى المنشآت، بحيث يوقع المتدرب عقد عمل مع المنشآت مدعوماً من صندوق تنمية الموارد البشرية وتحدد مدة التدريب التعاوني بثلاثة أشهر يقضيها المتدرب في المنشأة على أن تقوم كليات التقنية بتهيئة المتدرب قبل بدء فترة التدريب التعاوني في مهارات الاتصال والسلوك خلال أسبوع التهيئة.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شركة التصنيع شركة من ورق فيها 26 موظف فقط للعلم فقط Dr>azez الأسهـــم السعـــوديــــه 1 30-03-2006 02:25 AM
شركة تمنح سهمين للسهم ؟؟ MACD الأسهـــم السعـــوديــــه 16 31-12-2005 08:20 PM
توقف أكثر من 800 مصنع عن الإنتاج بالسعودية!!!!!!!!!!!! مفتي الاسهم الأسهـــم السعـــوديــــه 0 28-06-2005 04:27 PM
ثاني توصية على الشريط ..... الملكه... شكل جديد الملكه الأسهـــم السعـــوديــــه 33 25-06-2005 03:52 PM
تصدّرها قائمة أكبر 150 شركة خليجية : (شركة الاتصالات السعودية) تشارك في (جايتكس دبي 2 مسمار الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 02-10-2004 09:46 PM





الساعة الآن 03:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.