بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



الاخبار الاقتصادية الاثنين 9/8/2004

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-08-2004, 09:42 AM   #1
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي الاخبار الاقتصادية الاثنين 9/8/2004

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 09-08-2004, 09:42 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

المحكمة البريطانية العليا تبرئ "بن محفوظ" من تهمة تمويل الإرهاب ودعم القاعدة

جدة - عبدالخالق الزهراني:

أعلنت المحكمة البريطانية العليا حكم ادانة "جان تشارل بريسار" وشركتي ت للاستثمارات التابعتين له بتهمة القذف والتشهير بحق رجل الاعمال السعودي المعروف الشيخ خالد بن محفوظ وحكمت بموجب قانون التشهير البريطاني بدفع تعويض قيمته عشرة آلاف جنيه استرليني للشيخ خالد بن محفوظ واعلنت ان مزاعم المدعي عليهم بحق الشيخ خالد باطلة وامرتهم بدفع تكاليف المحكمة البالغة ثلاثين الف جنيه استرليني.
وكان جان تشارل بريسار وشركات ت التابعة له قد ادعوا ان الشيخ خالد بن محفوظ كان من الشخصيات السعودية الرئيسية التي دعمت تنظيم القاعدة وانه كان على علم مسبق بدعم الارهاب بصفته مصرفيا بارزا لعب دوراً رئيسياً في توفير الدعم المالي للقاعدة ورئيساً للبنك الذي قام بتحويل ملايين الدولارات الى منظمات ارهابية وانه صهر لرئيس تنظيم القاعدة اسامة بن لادن وقد اقرت المحكمة ان هذه الادعاءات جميعها من باب القذف والتشهير وانها عارية من الصحة.
وكانت تلك الادعاءات قد وردت في ما يسمى "تقرير الامم المتحدة حول تمويل الارهاب" التي قال المدعي عليهم ان منظمة الامم المتحدة اعدته. إلا ان رئيس مجلس الامن الدولي في ذلك الوقت "الفونسو فالديفسو" اكد انه لم يخول السيد بريسار بشكل شخصي او رسمي اعداد تقرير حول تمويل الارهاب وان الامم المتحدة لم تتخذ أي اجراء نتيجة ارسال التقرير اليها وان تصرف بريسار مخادع الهدف منه التضليل وقد رفع الشيخ خالد بن محفوظ قضية قذف وتشهير ضد الكتاب المشار اليه في دولتي بريطانيا وبلجيكا.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الاخبار الاقتصادية الاثنين 9/8/2004
http://www.sahmy.com/t180.html


 


قديم 09-08-2004, 09:46 AM   #2
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

اقتصاديون: عوامل نفسية وسياسية واقتصادية وراء الارتفاع الحاد في أسعار النفط



أعرب مراقبون اقتصاديون عن مخاوفهم من ان تؤدي الارتفاعات المتوالية في اسعار النفط إلى إحداث تأثيرات سلبية على حركة الاقتصاد العالمي مما قد يتسبب في ارتفاعات هائلة في اسعار المنتجات الصناعية ويترتب عليها من احتمالات حدوث موجة من الركود الاقتصادي العالمي.
وأرجعوا الارتفاع الحاد الحاصل في الاسعار والذي تجاوز حاجز 44دولارا للبرميل من الخام الامريكي إلى عوامل نفسية وسياسية واقتصادية تضافرت في احداث الطفرة غير العادية التي شهدها السوق النفطية حالية.. واشاروا إلى ان محاولات منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك زيادة انتاجها حتى وصلت إلى 95في المائة من طاقتها الانتاجية الكلية لم تفلح في كبح جماح الارتفاع المتواصل في الاسعار.
وعزا المراقبون فشل اوبك في وقف الارتفاع المستمر في الاسعارالى عوامل عدة منها السياسية على رأسها التطورات في منطقة الشرق الاوسط والوضع في العراق، حيث يزداد القلق من احتمالات تعرقل صادرات النفط العراقية بسبب الوضع الأمني غير المستقرط اضافة إلى العوامل النفسية مثل المخاوف من تتخذ الولايات المتحدة اجراءات ضد ايران "التي تعد من بين اكبر مصدري البترول في العالم "بعد ان لمح الرئيس الامريكي جورج بوش باحتمالات مرور منفذي هجمات 11سبتمبر عبر الاراضي الايرانية.
وقال المحللون ان العوامل الاقتصاجية تبقى الاهم وفي مقدمتها الزيادة المتواصلة في الاستهلاك العالمي للبترول على رأسها الولايات المتحدة التي ازداد حجم استهلاكها إلى اكثر من 20مليون برميل يوميا بعد ان كان لا يتجاوز 18مليون برميل يوميا قبل سنوات قليلة فضلا عن تزايد الاستهلاك في الدول الاخرى مثل الصين والهند. واشار الخبراء إلى ان الربع الاول من عام 2004شهد زيادة في الطلب العالمي على النفط بمعدل مليون إلى 1.5مليون برميل يوميا نتيجة وجود مؤشرات على تحسن معدلات النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة الامريكية واليابان وحتى في أوروبا مؤكدين ان ارتفاع معدلات النمو في هذه المناطق عن المعدلات المتوقعة سيزيد من الطلب على النفط بمعدلات تزيد عن الحالية بكثير. ويرى المراقبون ان الشركات النفطية الأمريكية التي تسيطر على السوق النفطي قد تضاعفت أرباحها لبسبب زيادات الانتاج التي قامت بها، مشيرين الى ان تلك الشركات لديها فرص كبيرة للتنقيب في حقول نفط جديدة وزيادة استثماراتها وهي لن تعاني من الكلفة المرتفعة هذه المرة نظرا للعوائد المرتفعة التي حققتها خلال الشهور الاخيرة بسبب ارتفاع الأسعارل.
ويشير المراقبون إلى ان زيادة الاسعار ليست مرتبطة بنقص فعلي في امدادات الطاقة بل بزيادة الطلب الحاد وغير المتوقع من الدول الاسيوية والذي تزامن مع وجود مشاكل في مصافى النفط في العالم والمخاوف من الاعمال الارهابية.
ويعزو المتعاملون في سوق النفط هذا الارتفاع في الاسعار إلى النمو الاقتصادي الذي تشهده الصين حاليا، حيث تقدر حاجة الصين من النفط هذا العام بنحو 110ملايين طن ويشكل الطلب الصيني على النفط زيادة هذا العام بنسبة 21في المئة مقارنة بمستوى طلبها العام الماضي حيث تقدمت الصين لتصبح ثاني اكبر مستورد للنفط بعد امريكال.
وتزامن الطلب الصيني المتزايد على النفط مع تحذير السلطات الامريكية من امكانية وقوع عمليات ارهابية داخل الولايات المتحدة الامر الذي تسبب في اشاعة القلق في سوق النفط وارتفاع اسعار الخام بالتالي.
وجاء رد فعل اسعار البترول العالمية بالصعود على نبأ الغاء اجتماع مؤتمر الاوبك الاستثنائي الذي كان مقررا له يوم 21يوليو الماضي وعلى غير التوقعات عندما صعدت الاسعار بشكل ملفت للنظر على اساس ان قرارات مؤتمر بيروت في الثالث من يونيو الماضي جرى تنفيذها بالاجماع حسب الاتفاق الذي اقره وزراء الاوبك برفع سقف انتاج المنظمة من 23.5مليون برميل يوميا إلى 25.5مليون برميل يوميا اعتبارا من اول يوليو الماضي ورفع هذا السقف مرة ثانية بزيادة قدرها 500الف برميل من اول اغسطس الحالي ليصبح سقف الانتاج الاجمالي 26مليون برميل يوميا دون احتساب ما ينتجه العراق.
وازدادت المخاوف بين اوساط المحللين بعد الغاء مؤتمر الاوبك الذي كان الكثيرون يضعون عليه آمالا قوية في ان يؤدي إلى احداث استقرارا في سوق البترول وان ترسخ الاسعار التي حددتها للسقف المقترح اقدامها.
وألمح عدد من وزراء اوبك ان المنظمة تستطيع تنفيذ الزيادة ببساطة دون ان تتعرض الاسعار لاية تقلبات حادة حتى موعد المؤتمر العادي للمنظمة النصف سنوي في منتصف سبتمبر القادم.
ويعتقد المراقبون ان تصريحات رئيس الاوبك الحالي وزير النفط الاندونيسي يورنومو يوسجيانتورو والتي اكد فيها حرص المنظمة على ضخ المزيد من النفط للحفاظ على استقرار الاسعار لم تؤثر كثيرا على الاسعار والحد من ارتفاعها المطرد.
ويحمل يوسجيانتورو المضاربون لسبب تلك الارتفاعات في اسعار النفط غير مستبعد ان تستمر الاسعار في الارتفاع على المدى القصير ملوحا بامكانية تدخل أوبك بزيادة الانتاج بنسبة تصل إلى 12في المائة في حال حدوث نقص في الامدادات.
والجدير بالذكر ان اسعار البترول الان تتجاوز الحد الاقصى للنطاق السعري المستهدف لسلة منظمة أوبك بين 22و 28دولار للبرميل منذ بداية العام الحالي.. وتضم سلة أوبك خام صحارى الجزائري وميناس الاندونيسي وبوني الخفيف النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي وخام دبي وتيا خوانا الفنزويلي وايستموس المكسيكي.
كما تبدي دول الاوبك مثل المملكة استعدادها لزيادة انتاجها من النفط الخام في محاولة لوقف ارتفاعات الاسعار، كما أيد وزير النفط الاماراتي زيادة سقف الانتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) مشيرا إلى ان الزيادة يجب ان تكون باكثر من مليوني برميل يوميا حتى تكون مؤثرة بالسوق.
وفي السياق نفسه.. اعلنت الكويت تأييدها لزيادة الانتاج لتلبية طلبات المستهلكين المساهمة في تهدئة اسواق النفط العالمية واستقرار الاقتصاد العالمي.
ويخشى المتعاملون في سوق النفط من اثار استمرار ارتفاع اسعار الخام خلال الاشهر المتبقية من هذا العام في ظل الظروف السياسية المتوترة في مناطق مختلفة من العالم ولاسيما في الشرق الاوسط والعراقل.
واذا كان البعض يستغل الظروف لجمع الأموال الا انهم لا يدركون الخطورة في هذا الأمر والتي تكمن في انه كلما جعلت الأسعار مرتفعة لوقت طويل كلما كانت هنالك مجازفة بان تشهد انهيارا في الاسعار.
ويرى المراقبون ان على اوبك الان ان تدعم الحوار بينها وبين الأطراف المعنية بالطاقة في العالم لاستمرار العمل على استقرار السوق البترولية الدولية. وان تتم دائما مراجعة التطورات المستجدة في السوق البترولية للحصول على سعر عادل لبرميل البترول فالحصول على السعر العادل هدف نبيل يسعى اليه كل منتج لأي سلعة.
ولاشك ان الاجتماع الوزاري العادي المقبل في منتصف سبتمبر لدول اوبك سيكون هدفه الاول السعي إلى اعادة الاستقرار إلى السوق النفطية، حيث ان تقلبات اسعار النفط الحالية له عوامل سلبية.
واعادة استقرار الأوضاع النفطية ضرورة كبيرة لأن الوضع الراهن لا يخدم مصلحة المستهلك أو المنتج.








 
قديم 09-08-2004, 09:47 AM   #3
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

الشركات العالمية تترقب خطط ينبع لاستقطاب صناعات التعدين

الجبيل الصناعية - ابراهيم الغامدي:

تنتظر عدة شركات عالمية استثمارية في مجال التعدين بشغف ما تثمر عنه الخطط الطموحة لمدينة ينبع الصناعية لاستقطاب استثمارات ضخمة في مجال الصناعات المعدنية وذلك بعد ان نجحت في اقامة الصناعات الهيدروكربونية والكيماوية.
وتنتظر هذه الشركات بآمال كبيرة استغلال موقع ينبع المتميز في منتصف منطقة الدرع العربي الغنية بمعظم الرواسب المعدنية مما يجعل من موقعها مثالياً لتطوير الصناعات المعدنية التي تواكب تطلعات خطط الدولة والتي تتجه مؤشراتها لان تصبح من كبار منتجي الفوسفات في العالم باحتياطي متوافر يقدر بـ 110مليون طن تتطلب ضخ استثمارات يقدر رأس مالها اللازم مبلغ 7.5مليارات ريال.
وتشير التقارير بأن هناك العديد من الصناعات التي يمكن تطويرها في ينبع الصناعية لاستغلال الرواسب المعدنية بحيث تركز عملية التطوير في المراحل الاولى على صناعة المنتجات النهائية مثل الانابيب والاسلاك والصفائح على اساس استيراد اللقيم من الخارج وعندما يزيد الطلب على هذه المنتجات ويتم استغلال الاحتياطي المعدني فيمكن للمستثمر ان يقوم بإنشاء الصناعات التي تستغل هذه المعادن مثل ورش تشكيل النحاس ومعمل تنقية النحاس وتطوير صناعة صهر النحاس.
ومن ابرز المنتجات الصناعية المعدنية والمنتجات الاستهلاكية التي يمكن تصنيعها من هذه المعادن: النحاس ينتج منه الانابيب وتجهيزاتها، الصفائح، كيبلات واسلاك الكهرباء، تشكيل السبائك، المفاتيح الكهربائية، المنتجات النحاسية والبرونزية. الفوسفات ينتج منه الاسمدة الاولية. الجبس ينتج منه الواح الجدران والالواح الزخرفية وفي الاستعمالات الطبية لجبر الكسور ونحو ذلك. الكبريت ينتج منه حامض الكريتيك. الحديد والالمنيوم تنتج هياكل السيارات والصهاريج والاحواض والصفائح والانابيب والمواد المصبوبة في قوالب ومنتجات السقوف ومواد البناء ومكيفات الهواء وقنوات التهوية واجهزة المطابخ وادوات واواني الطبخ.
ويأتي النحاس في مقدمة الخامات المعدنية حيث تتوافر رواسب خام النحاس في اماكن عديدة من الدرع العربي ويتركز معظم هذه الرواسب في جبل سعيد على بعد حوالي 250كلم شرق ينبع. وقد اظهرت الاكتشافات الاولية جدوى استخراج النحاس من هذه الرواسب. كما يأتي خام الحديد على درجة كبيرة من الاهمية حيث اثبتت الحفريات وجود ترسبات خام الحديد شمال وادي الصواوين ومن خلال العمليات التجريبية باستخدام طريقة تدميج الترسبات وتركيز الخام المعدني بالتعويم ثم الحصول على كريات من الخادم ذات نوعية ممتازة.
كما تعد خامات الفوسفات الموجودة في مدينة طريف امتداداً لرواسب الفوسفات الموجودة في الاردن وقد تم القيام بعمل حفريات مكثفة لتقييم كميات الفوسفات الموجودة وقد وجد ان منطقة طريف والجلاميد تحتوي على ما حجمه 400مليون طن من الفوسفات.
كما تم اكتشاف الجبس في منطقة مقنا في شمال شريط الدرع العربي وقد وجد ان هذه المنطقة تحتوي على 33مليون طن من الجبس الممتاز الذي يستعمل للاغراض الصناعية والطبية وتوجد غرب ينبع ترسبات اكبر حجما يمكن استثمارها اقتصادياً.
كما تتوافر كميات من رواسب الذهب في العديد من الاماكن واهمها منطقة مهد الذهب والصخيبرات حيث تجري عمليات استخراج هذا المعدن الثمين. وهناك معادن أخرى متعددة يمكن استغلالها تجارياً تشمل الكاولين والحجر الجيري والرخام والجرانيت والمغنسيت والزنك.
الجدير بالذكر ان شركة التعدين العربية السعودية (معادن) التي تستثمر الدولة فيها مبلغاً وقدره اربعة مليارات ريال لممارسة مختلف اوجه النشاط التعديني التي تتعلق بكل مراحل صناعة التعدين بما في ذلك تنمية وتطوير وتحسين صناعة المعادن ومنتجاتها ومستحضراها والصناعات ذات العلاقة بها.. اعلنت بأن لديها الاستعداد التام لمناقشة وبحث طرق الاستثمار والعمل معها في مجال صناعة التعدين في المملكة والتي تتميز بمناخ استثماري فعال تشمل اسواقها الحرة بالخصوصية التجارية وتنشط فيها اعمال العديد من الشركات العالمية المؤثرة في الحياة الاقتصادية اليومية.








 
قديم 09-08-2004, 09:48 AM   #4
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

سوق سوداء ترفع أسعار القمح 25%

طبرجل - زياد الهريويل:

تشكلت سوق سوداء للقمح ادت الى ارتفاع الاسعار 25في المائة، ليصل سعر الطن من القمح الى الف ريال يتقاضاها المزارع في حين يتحمل المشتري الشوائب وتكاليف الوزن وعمولة المكاتب والسماسرة المقدرة بهللة لكل كيلو.
وربط تجار القمح بين الارتفاع في الاسعار وتوافر السيولة لدى المزارعين بعد صرف مستحقاتهم في الفترة القريبة الماضية، وبالتالي استثمارها في شراء القمح وتوريده للصوامع، مع الاخذ في الاعتبار ان الموسم الحالي هو الاخير الذي يتم فيه احتساب سعر كيلو القمح عند توريده للصوامع بـ 1.5ريال، حيث سيتم احتساب الكيلو بقيمة ريال في الموسم المقبل. ويعتقد التجار ان من بين اسباب زيادة الطلب على القمح هو ان الصوامع زادت من الكميات الخاصة بالمزارعين الذين توجد لديهم شهادات توريد لهذا الموسم بحيث تقبل حمل شاحنة من القمح من المزارعين الذي تقل شهادة التوريد الخاصة به عن 55طنا، فيما يتم قبول شاحنتين للمزارع الذي تزيد شهادة توريده عن 55طنا وتقل عن 100طن.
وتشهد طبرجل حالياً توافد عدد كبير من التجار والمزارعين من مختلف مناطق المملكة خاصة مناطق الرياض والقصيم وحائل، وذلك في محاولة لشراء كميات كبيرة من القمح وبأقل سعر، ونقله الى صوامع الغلال ومطاحن الدقيق في مختلف مناطق المملكة.
يشار الى انه يوجد بالقرب من مدينة طبرجل منطقة بسيطا - طبرجل تعد من اهم وافضل المناطق الزراعية في المملكة وذلك لخصوبة تربتها الزراعية وجودتها ووفرة المياه الجوفية فيها، وتنتج كميات كبيرة جداً من القمح والشعير والذرة والبرسيم وانواعا مختلفة من الفواكه والخضروات، ولذلك اصبحت محط انظار الشركات الزراعية وآلاف المزارعين ومن مختلف مناطق ومحافظات المملكة وذلك للاستثمار ويوجد فيها عدة شركات زراعية كبرى هي: شركة الجوف، نادك، الوطنية (الراجحي)، المكيرش، الخريف، فال، اضافة الى ما يزيد عن ثلاثة آلاف وخمسمائة مشروع زراعي قائم تنتج اغلبها القمح والشعير والاعلاف.








 
قديم 09-08-2004, 09:51 AM   #5
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

البنك الأهلي يُقدم مليون ريال لجمعية مؤسسي مركز أبحاث الإعاقة



وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الرئيس الاعلى لمركز الأمير سلمان لأبحاث الاعاقة شكره وتقديره للشيخ عبدالله باحمدان رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للبنك الاهلي ولأعضاء مجلس الادارة على انضمام البنك لعضوية جمعية المؤسسين لمركز الأمير سلمان لأبحاث الاعاقة بتقديمه شيكاً بقيمة مليون ريال، وهي عبارة عن الدفعة الاولى من قيمة العضوية والتي تبلغ خمسة ملايين ريال.
وأشاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بتجاوب البنك الاهلي ودعمه لرسالة واهداف المركز الانسانية مؤكداً ان ذلك دليل على وعي وادراك البنك بواجبه الاجتماعي تجاه هذه الفئة الغالية على الجميع وذكر سموه ان مبادرة البنك سوف تكون نواة لصندوق تأسيس هذا المركز الذي نعول عليه الكثير في التصدي لأسباب الاعاقة في المملكة ووضع أسس علمية حديثة للوقاية والعلاج.
من جانبه اشار عبدالله باحمدان الى ان انضمام البنك لعضوية جمعية المؤسسين لمركز الأمير سلمان لأبحاث الاعاقة ينطلق من استشعار البنك الاهلي لدوره الاجتماعي وحرص ادارة البنك العليا والجهاز التنفيذي على المساهمة في جهود البحث العلمي وغيرها من البرامج والمبادرات ذات الطابع الخيري والانساني. واضاف ان البنك الاهلي يعي مسؤوليته الوطنية تجاه مجتمعه من خلال مشاركته واسهاماته المتعددة في مختلف الفعاليات التي من شأنها دعم جهود التنمية الاجتماعية في شتى المجالات.
من جهته شدد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس امناء مركز الأمير سلمان لأبحاث الاعاقة على تكاتف وتعاون المؤسسات الخاصة والهيئات الحكومية وافراد المجتمع كافة لدعم البحوث العلمية التي تهدف لخدمة هذه الفئة الغالية، مقدماً شكره للشيخ عبدالله باحمدان واعضاء مجلس الادارة لانضمام البنك لعضوية جمعية المؤسسين.
ودعا سموه البنوك المحلية ورجال الاعمال والقطاع الخاص للاسهام في خدمة المجتمع وخصوصاً في مجال البحوث العلمية التي تعنى بقضية الاعاقة.








 
قديم 09-08-2004, 09:52 AM   #6
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

مشروعات استثمارية جديدة في شركة "هادكو" لإنتاج العنب والتمور

حائل- خالد العميم:

نفذت شركة حائل للتنمية الزراعية هادكو مؤخراً مشروعاً لعزل وتبريد قاعة الفرز والتدريج للعنب والتمور مع احدى الشركات الوطنية المتخصصة حيث ساهم هذا المشروع في رفع جودة منتجات الشركة من العنب والتمور وتعتبر هذه الخطوة المهمة دعماً للبنيات الاساسية للتصدير وتطويراً اقتصادياً هاماً لتعم الفائدة من الانتاج الخام.. كما استعانت الشركة مؤخراً بطاقم من الخبراء لتحسين جودة العنب والعمليات التسويقية اللازمة لذلك كما تم ابتعاث عدد من الفنيين لتلقي التدريب بمختلف الدول والاستفادة من التجارب الناجحة والخبرات التي تشتهر بها هذه الدول في مجال انتاج وتسويق وتصدير العنب لكافة انحاء العالم كما استمرت الشركة في تقديم خدماتها للمزارعين لتخزين انتاجهم من البطاطس في المستودعات المبردة والمخصصة لذلك وبطاقة تخزينية تبلغ 10.000طن.. كما بدأت مشروع وحدة معالجة المياه الناتجة من مخلفات المجزرالآلي التابع للشركة بواسطة شركة عالمية واخرى وطنية من اجل تحسين صحة البيئة والمحافظة على سلامة الاجواء المحيطة بالشركة ..
وتكون الشركة بهذا قد خطت خطوة كبيرة من اجل الحفاظ على صحة وسلامة البيئة والاستفادة من المياه المعالجة في ري الحدائق والمسطحات الخضراء.








 
قديم 09-08-2004, 09:53 AM   #7
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

بنك الجزيرة يُخرِّج الدفعة الرابعة من الشباب السعودي



خلال حفل اقامة بنك الجزيرة مؤخراً في فندق ويستن جدة، خرَّج البنك الدفعة الرابعة من الشباب السعودي من حملة الشهادات الجامعية وذلك ضمن برنامج التدريب الاداري (mtps) الخاص بالبنك لرفع اداء موظفيه وتعزيز برنامج توطين الوظائف.
وخلال الحفل تم فيه توزيع الشهادات على الخريجين، عبر الاستاذ مشاري ابراهيم المشاري، الرئيس التنفيذي لبنك الجزيرة، عن اعتزازه وفرحته بتخريج 14متدرباً من جميع انحاء المملكة حيث اصبحوا الآن جاهزين لبدء حياة وظيفية ذات افاق واسعة تمكنهم من الريادة والوصول الى مراكز متقدمة انشاء الله.
وتماشيا مع سياسة البنك لتوطين الوظائف، وصلت نسبة الموظفيين السعوديين في البنك الى 77% مع نهاية الربع الاول من عام 2004م، ويتم اختيار مجموعة متميزة من الشباب السعودي من حملة الشهادات الجامعية للالتحاق ببرنامج التدريب الاداري الخاص بالبنك. ومع تخريج هذه الدفعة يكون البنك قد خرج اكثر من 110خريجين بنجاح منذ عام 2001م والتحقوا بوظائف ثابتة لدى البنك.








 
قديم 09-08-2004, 09:53 AM   #8
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

"حديد الراجحي" يبرم عقوداً لإنشاء خط جديد لإنتاج حديد التسليح في المنطقة الغربية



أعلن مصنع حديد الراجحي عن انشاء مصنع لانتاج حديد التسليح في المنطقة الغربية من المملكة بطاقة انتاجية تبلغ 300.000طن سنوياً، وبتكلفة اجمالية تبلغ نحو 130مليون ريال.
وأشار المدير العام الاستاذ عبدالرحمن الراجحي الى ان مشروع خط الدرفلة في مدينة جدة والذي سيقام على ارض مساحتها 20.000م مربع سيسهم في تلبية الاحتياجات المتزايدة لحديد التسليح بمختلف قياساته في السوق السعودية لا سيما في المنطقتين الغربية والجنوبية في ظل انتعاش الحركة العقارية والانشائية التي تشهدها المملكة.
وبين المهندس احمد العمودي مدير المشروع الى انه قد تم ابرام عقود لانشاء المشروع مع كل من شركة "اشادة" والتي ستتولى تنفيذ الاعمال المدنية اللازمة للمشروع، وشركة "ماموت لأنظمة المباني" والتي ستعنى بتنفيذ المباني الحديدية للمصنع، منوهاً الى انه سيتم الانتهاء من كافة الاعمال الانشائية والمباني الحديدية في غضون وقت وجيز، ووقع الاتفاقيات نيابة عن حديد الراجحي الاستاذ عبدالرحمن الراجحي مدير عام المصنع، وعن شركة اشادة المهندس باسم العرقجي مدير عام الشركة، وعن شركة "ماموت" المهندس مؤيد الخضر نائب المدير العام للشركة.
وأكد الاستاذ عبدالرحمن الراجحي الى ان المشروع الجديد سيوفر في مراحله الاولى نحو 130فرصة عمل، منها كوادر سعودية وذلك في مرحلة بداية التشغيل منوهاً الى ان ادارة المصنع حرصت على عقد سلسلة من الدورات التدريبية للكوادر البشرية لتشغيل المصنع وفقاً لأرقى المعايير الفنية والاسس العلمية.
يشار الى ان حاجة السوق المحلية من حديد التسليح تبلغ 3.6ملايين طن سنوياً، وبنسبة نمو لا تقل عن 7% سنوياً تسهم المصانع الوطنية في سد ما نسبته 89% من حجمه من خلال ثلاثة مصانع رئيسية في المملكة تتولى انتاج حديد التسليح، في حين ان النسبة المتبقية والبالغة 11% من اجمالي حاجة السوق المحلية يتم تغطيتها بالاعتماد على عمليات الاستيراد من اربع دول رئيسية مجاورة هي عمان والكويت ومصر الى جانب قطر








 
قديم 09-08-2004, 09:54 AM   #9
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

عمليات لجني الأرباح تفقد المؤشر اتجاهه المرتفع



تراجع مؤشر سوق الأسهم السعودي أمس إثر موجة لجني الأرباح بعد الارتفاع الكبير الذي شهده السوق مع بداية هذا الأسبوع ونهاية الأسبوع الماضي الذي تأثر بالارتفاعات القياسية لأسعار النفط في الأسواق العالمية.
واستطاع السوق خلال نهاية التداول أن يعوض جزءاً كبيراً من خسائره حيث خسر 20نقطة تقريباً مع نهاية تداول أمس بعد أن تراجع بواقع 30نقطة تقريباً في إحدى فترات التداول وذلك في ظل غياب كبير لأسهم الشركات القيادية مثل شركة سابك والاتصالات السعودية وسهم الكهرباء.
إلى ذلك استطاع السوق أمس أن يتداول أكثر من 42مليون سهم بقيمة إجمالية تجاوزت الـ 6.3مليارات ريال من خلال 61.253صفقة الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسهم 18شركة مقابل انخفاض 47شركة من أصل 72شركة تم تداول أسهمها في السوق.
وفيما يتعلق بالأسهم الأكثر تداولاً فقد حقق سهم الكهرباء أكثر الكميات تداولاً حيث تداول 8.6ملايين سهم ليصل سعره إلى 145.25ريالاً تلاه سهم المواشي المكيرش الذي تداول هو الآخر 7.4ملايين سهم ليصل إلى 98ريالاً ثم معدنية التي تداولت 2.4مليون سهم وصولاً إلى 166ريالاً.
وعلى صعيد القطاعات فقد تراجعت كافة القطاعات ما عدا قطاع البنوك الذي خالفها في الاتجاه حيث ارتفع بنسبة 0.30% فيما تراجعت باقي القطاعات بنسب متفاوتة كان أكبرها تراجع قطاع الصناعة بنسبة لم تتجاوز 0.47%.
وفي ذات السياق فقد أعلنت الشركة العربية للانابيب (أنابيب) عن تحقيقها أرباحاً صافية عن النصف الأول من عام 2004م بلغت قيمتها 4.4ملايين ريال بزيادة قدرها 173% عن نفس الفترة من العام الماضي 2003م.








 
قديم 09-08-2004, 09:56 AM   #10
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

مسؤول نفطي لـ "الوطن": هجمات الخبر لم تثن الشركات عن تجهيز مقراتها وجلب العمالة
شركات عالمية تنقب عن الغاز في شمال الربع الخالي بعد منتصف سبتمبر

الرياض: عدنان جابر
رجح مسؤول نفطي سعودي أمس أن تبدأ شركات الغاز العالمية التي أبرمت عقود الاستكشاف والتنقيب وإنتاج الغاز شمال الربع الخالي أعمالها الميدانية في ثلاث مواقع منحت لها عقب النصف الثاني من شهر سبتمبر المقبل.
وأوضح المسؤول (فضل عدم الإفصاح عن اسمه) لـ"الوطن" أن الشركات العالمية بدأت في تجهيز مقراتها الإدارية في منطقة شرقي السعودية, وجلب العمالة الفنية والإدارية التي ستشرف على أعمال التنقيب في مواقع الامتياز, فضلا عن الشروع في إبرام العقود مع الموردين والشركات المحلية والمشتركة التي ستوفر أعمال المساندة في العمليات الميدانية.
وأضاف: "نتوقع بدء العمل بعد منتصف سبتمبر, حيث ستكون البداية مع إجراء الدراسات الميدانية لمواقع الامتياز", نافيا في الوقت نفسه أن تكون الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها مدينة الخبر ـ شرقي السعودية حيث توجد شركات البترول قد أثرت على حماسة وجدية تلك الشركات لمواصلة أعمال امتيازها.
وقال: "هذه الأعمال لم تثن هذه الشركات عن مواصلة أعمالها المبدئية للشروع في أعمال الاستكشاف والتنقيب, ونحن نتلقى منهم مراسلات متواصلة, وقامت تلك الشركات باستقدام موظفين بالعشرات يزاولون أعمالهم بشكل اعتيادي ولم يغادروا".
وأكد أن شركات البترول العالمية لديها الخبرة للتعامل في مواقع كانت ولا تزال تعيش في قلاقل سواء في آسيا أو إفريقيا, معتبرا أن صناعة البترول لا يمكن أن تتأثر بأية أحداث أو محاولات لعرقلة الأعمال, وأن شركات البترول لا يثنيها أي شيء عن مواصلة أعمالها.
وأتمت أربع شركات هي ساينوبيك الصينية, ولوك أويل الروسية, وإيني الإيطالية بالتحالف مع ريبسول الإسبانية تأسيس ثلاث شركات بالمشاركة مع شركة أرامكو السعودية لتولي أعمال الامتياز التي منحت لها, وجرى تسمية تلك الشركات "ساينو السعودية", و"لوك سار", و"إيني ريبسا", فضلا عن شركة جنوب الربع الخالي التي تكونت في وقت سابق بين تحالف شركات شل, وتوتال, وأرامكو للتنقيب في منطقة جنوب الربع الخالي.
وأشار المسؤول النفطي إلى أن شركة ساينوبيك الصينية استقدمت العشرات من عمالتها للعمل في موقع امتيازها, مبينا أن الشركات أبرمت عدة عقود مع موردين وشركات محلية ومشتركة ستعمل على توفير الخدمات المساندة, وهناك عقود مطروحة حاليا للمنافسة, وهي تتعلق بعقود إدارية، أو عقود تتعلق بالأعمال الميدانية التي تشمل المسوحات الجيولوجية, أو رسم الخرائط.








 
قديم 09-08-2004, 09:57 AM   #11
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

التداولات المسائية تحد من الخسائر مع استمرار العوامل المحفزة للسوق
عمليات بيع لجني الأرباح تفقد الأسهم السعودية 20 نقطة

أبها: محمود مشارقة
تسببت عمليات بيع لجني الأرباح في تراجع مؤشر الأسهم السعودية 19.96 نقطة وبنسبة 0.32%. وأقفل المؤشر على 6203 نقاط في الوقت الذي جرى تداول 42.8 مليون سهم بقيمة 6.3 مليارات ريال نفذت من خلال أكثر من 61 ألف صفقة.
وكان مؤشر السوق قد فقد خلال فترة التداول الصباحية وبداية الفترة المسائية نحو 66 نقطة إلا أن تداولات نصف الساعة الأخيرة قلصت الخسائر.
ويمكن اعتبار التراجع الذي شهدته السوق تصحيحياً فالمؤشر حافظ على صعوده المتواصل لعدة أيام دون محطات لجني الأرباح ولا بد للمستثمرين من التخلص من بعض محافظهم الاستثمارية والتوجه إلى أخرى.
ويبدو الانخفاض غير مقلق في ظل توفر العوامل الإيجابية المحفزة وخاصة الأداء المميز للاقتصاد الوطني واستمرار الأسعار القياسية للنفط في الأسواق العالمية.
لذا فإن تكرار سيناريو الانخفاض الذي حدث في منتصف مايو الماضي مستبعد في الوقت الراهن، فبعض الشركات المدرجة في السوق أسست أسعاراً جديدة لأسهمها مع ثقة المتعاملين بأدائها.
وساهم انخفاض "الكهرباء" 0.68% أمس في التأثير سلبا على المؤشر حيث أغلق سهم هذه الشركة على 145.25 ريالا بتداولات هي الأعلى في السوق بلغت 8.6 ملايين سهم بقيمة 1.24 مليار ريال.
كما كان الحال بالنسبة لسهم "المواشي المكيرش" المتراجع 0.76% إلى 98 ريالاً مع استمرار المضاربات القوية عليه.
وعلى الرغم من صعود أسهم شركات منتقاة خدمية إلا أن هذا القطاع أغلق منخفضا 0.55%. كما تراجع قطاع الصناعة 0.47%.
وكان سهم "الزامل للصناعة" الأكثر انخفاضا بنسبة 1.85% و"الأحساء للتنمية" 1.43% والتصنيع 1.29% في الوقت الذي تفاعل سهم "أنابيب" بإعلان الشركة تحقيق أرباح للنصف الأول بارتفاعه 2.6% فيما كان سهم "معدنية" الأكثر صعودا في السوق بنسبة 6.75%.
على صعيد بقية القطاعات انخفض الاتصالات 0.33% والقطاع الزراعي 0.74% والإسمنت 0.03% فيما استقر قطاع البنوك دون تغيير.








 
قديم 09-08-2004, 09:58 AM   #12
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

قناصو الفرص أحكموا القراءة للسوق قبل ارتدادها وتقليص خسائرها

عمليات بيع لجني ارباح تفقد المؤشر 66 نقطة في بداية الفترة المسائية

الدمام - خالد عبدالعزيز
تعرضت سوق الاسهم المحلية في تعاملاتها امس الاحد الى عمليات بيع لجني الارباح مع ميل السوق لعمليات البيع الامر الذي قاد الى تدني مستويات الاسعار والتي كانت شدتها في بداية تعاملات الفترة المسائية التي خسرت فيها السوق 66.39 نقطة وتدنى مؤشرها الى 6157.04 نقطة.
واعتبر قناصو الفرص ذلك المستوى قاع السوق الذي لا يمكن ان تتدنى دونه واكثروا من طلبات الشراء التي كان لها انعكاس على مستويات الاسعار والتي عوضت جزءا كبيرا من خسائرها بعد حصولها على ارتداد ايجابي ارتفع فيه المؤشر العام الى 6223.59 نقطة لاعلى مستوى قبل ان يغلق منخفضا بمقدار 19.69 نقطة هبوطا الى 6203.47 نقطة.
ووضح منذ بداية تعاملات الفترة المسائية ان هناك قلقا من قليلي الخبرة في السوق دفعهم الى الخروج منه دون اي مبرر خاصة ان هبوط السوق كان محدودا في ختام تعاملات الفترة الصباحية وهو ما يشير الى ان ما حدث للسوق لم يخرج عن جني للارباح ولم يصل الى حد التصحيح السعري الذي يشير اليه مراقبو السوق بانه لم يحن بعد. وتقلص عدد الشركات الخاسرة الى 47 شركة وذلك من 61 شركة تراجعت اسعارها في الفترة الصباحية وجاءت فيه نسب الهبوط محدودة لم تتجاوز 1.85 بالمائة وهي النسبة التي انخفض بها سهم الزامل للصناعة المتراجع الى 265 ريالا ويليه سهم نادك 1.43 بالمائة والاحساء 1.63 بالمائة هبوطا الى 172.75 ريال و181 ريالا على التوالي. وخالف مؤشر قطاع البنوك باقي المؤشرات القطاعية واغلق على ارتفاع طفيف بأقل من نصف نقطة فيما تراجعت باقي القطاعات وكان اكثرها تراجعا من حيث النقاط قطاع الصناعة المنخفض عند الاغلاق بمقدار 48.73 نقطة ويليه الكهرباء المتراجع بمقدار 20.4 نقطة والزراعة 16.3 نقطة والخدمات 11.6 نقطة والاتصالات 10.29 نقطة والاسمنت 1.29 نقطة. واقتصر الصعود على اسهم 18 شركة وبنسب ارتفاع متباينة كان اعلاها 6.75 بالمائة لسهم معدنية المرتفع الى 166 ريالا وبزيادة 10.50 ريال هي اعلى قيمة ارتفاع ويليه سهم تهامة المرتفع الى 144.50 ريال وبزيادة 6.50 ريال. ونفذ للسوق نحو 42.8 مليون سهم في 61.2 الف صفقة بقيمة 6.37 مليار ريال وذلك من 39.4 مليون سهم و58.9 الف صفقة بقيمة 6.4 مليار ريال لليوم السابق.
اجمالا يمكن وصف ما تعرضت له السوق بانه امر طبيعي وضحت فيه الهوة بين ذوي الخبرة وقليلي الخبرة ونجح فيه من استطاع قراءة السوق بشكل دقيق بعد الضغط الذي طالها من الاسهم القيادية التي ترك تراجعها انعكاسا سلبيا على اداء السوق.








 
قديم 09-08-2004, 09:59 AM   #13
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

مسؤول مصرفي يؤكد تأثير أسعار النفط على الاقتصاد الأوروبي

روما - الوكالات
قال لوكاس باباديموس المسؤول بالبنك المركزي الاوروبي في مقابلة نشرت أمس الاحد ان ارتفاع أسعار النفط سيترك أثرا على اقتصاد منطقة اليورو لكن الامر لن يصل الى مستوى أزمة النفط عامي 1973 و1974 .
وأضاف ان هناك اختلافات رئيسية عن تلك الفترة أولها أن الزيادة في أسعار النفط في أوائل السبعينات وقعت خلال فترة محدودة امتدت شهرين فقط بينما اتجاه الصعود الحالي في سعر النفط مستمر منذ 67 شهرا. وقد تبدد بالفعل الجانب الاكبر من أثر هذه الزيادة نظرا للتضخم والنمو. لكنه قال لصحيفة (ايل سول 24 أور) الاقتصادية الايطالية ان الزيادة على مر الاشهر القليلة الماضية لابد أنها ستترك أثرا على الاقتصاد الاوروبي.
ومضى قائلا انه اذا بقي سعر النفط فوق 40 دولارا للبرميل لفترة فان معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو سيتجاوز اثنين بالمئة حتى نهاية عام 2004 ولبضعة أشهر في عام 2005.
وبلغ سعر الخام الامريكي الخفيف 77ر44 دولار للبرميل يوم الجمعة مسجلا أعلى مستوى في تاريخ عقود النفط الآجلة الذي بدأ في بورصة نيويورك قبل 21 عاما.
لكن باباديموس قال ان البنك المركزي الاوروبي مازال يعتقد أن منطقة اليورو قد تتجاوز في عام 2004 معدل النمو الذي كان متوقعا من قبل. ويتوقع البنك المركزي حاليا نموا بمعدل 7ر1 في المئة من اجمالي الناتج المحلي هذا العام.








 
قديم 09-08-2004, 10:02 AM   #14
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

مؤشر الأسهم السعودية يتراجع 20 نقطة مع هبوط سهم الكهرباء أمس
سهم «أنابيب» يتفاعل إيجابيا لربح 1.1 مليون دولار في 6 أشهر العام الحالي
الرياض: محمد الحميدي
أغلق مؤشر سوق الأسهم السعودية أمس على تراجع بلغ 19.9 نقطة، تمثل 0.32 في المائة ثاني أيام تداولات الأسبوع الجاري، وأغلق المؤشر عند 6203.47 نقطة ختام التعاملات. واتضح تأثير تراجع سهم «الكهرباء السعودية» على السوق أمس باعتباره أحد أثقل الأسهم وأشدها تأثيرا على المؤشر، حيث هبط 0.68 في المائة، إلى 145.25 ريالا (38.7 دولار)، بتداول فاق 8.6 مليون سهم وسط سيطرته على التعاملات. كما تراجع سهم «المواشي المكيرش» ثاني أكثر الأسهم نشاطا في السوق أمس 0.76 في المائة، ليقف عند 98 ريالا (26.1 دولار)، بتداول فاق 7.4 مليون سهم. ورغم الأخبار القوية التي تمثلها أسعار النفط على أسواق المال في العادة إلا أنه يبدو أن سوق الأسهم السعودية امتصت التأثير فلم يعد يؤثر بشكل محسوس رغم صعود أسعار النفط عالميا وتجاوزها سقف 150 ريالا (40 دولار) بل فضل المتعاملون أن تسير سوقهم وفق سلوك هادئة في الصعود أو الهبوط وهو ما يؤكده التذبذب الضيق حيث لم يتجاوز في تعاملات يوم أمس 46 نقطة. ويمثل هبوط السوق خلال تعاملات أمس حالة صحية للغاية في السوق بالنظر لسير السوق من بداية العام وصعوده المتواصل وكسره لحدود لم يتوقعها الخبراء على الإطلاق، رغم جميع الظروف التي مرت بها البلاد ، يضاف لذلك حاجة السوق في هذه المرحلة بالذات إلى تراجع يمكن بعض المتعاملين، وخاصة فئة المضاربين منهم، من أخذ فرص أكبر للتفكير والتخطيط وسط سلوك هادئ من المتعاملين.
من جانبها، أعلنت أمس الشركة العربية للأنابيب «أنابيب» عن تحقيقها أرباحا صافية خلال النصف الأول من العام الجاري 2004 بلغت 4.4 مليون ريال(1.1 مليون دولار) تمثل زيادة قدرها 173 في المائة عن نفس الفترة من نفس العام السابق 2003. وتفاعل سهم الشركة أمس مع هذا الخبر إيجابا فصعد السهم 2.6 في المائة، ليقف عند 154 ريالا (41 دولار)، بتداول 999.2 ألف سهم.
وسجل أمس سهم «معدنية» أكبر صعود في السوق بارتفاعه 6.7 في المائة، إلى 166 ريالا (44.2 دولار)، بتداول 2.4 مليون سهم. وحل ثانيا سهم «تهامة للإعلان» المرتفع 4.7 في المائة، إلى 144.5 ريالا (38.5 دولار)، بتداول بلغ 1.8 مليون سهم. وتم أمس تداول 42.8 مليون سهم، بلغت قيمتها الإجمالية 6.3 مليار ريال (1.6 مليار دولار) نفذت عبر 61.2 ألف صفقة.








 
قديم 09-08-2004, 10:03 AM   #15
معلومات العضو





حيران غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حيران is on a distinguished road



افتراضي

المؤشر يقلّص خسائره إلى 20 نقطة مع دخول قوى الشراء
عملية تصحيح تطغى على آلية السوق ومعدنية ترفع التفاؤل
ظهرت منذ بدء التعاملات الصباحية عمليات ضغوط واضحة بهدف إحداث تراجع تكتيكي والتي نجحت نوعاً ما في الساعة الأولى من المساء فقد أصيبت سوق الأسهم أمس بتراجع شبه شامل في التعاملات المسائية ليهبط المؤشر قرابة 60 نقطة في عملية وصفت بجني أرباح (تصحيح) بعد الماراثون الصعودي خلال الأسبوعين الماضيين حيث كان التراجع متوقعاً ولكن لم يعرف تحديد الزمان وقد ساهمت أغلب الشركات في الهبوط بقيادة الكهرباء التي تراجعت إلى 142 ريالاً كحد أدنى لتتدخل قوى في التهام العروض الأمامية وتحقيق هامش ربحي سريع حيث سارعت أغلب الشركات في تعويض جزء من خسائرها وانتقال البعض منها من خانة الاحمرار إلى الاخضرار مما عدّل سلوك المؤشر قليلا ليغلق فاقدا 20 نقطة عند مستوى 6203 نقطة وقد طال الانخفاض قرابة 47 شركة بينما كان الصعود حليف 18 شركة من أصل 72 شركة تم تداول أسهمها وقد تصدرت معدنية الصعود في السوق 7% إلى 166 ريالا في تداولات نشطة قاربت 2.5 مليون سهم تلاها صعودا تهامة 5% إلى 144.5 ريالا تلاهما أنابيب 3% إلى 154 ريالا مستجيبة لقفزة أرباحها في النصف الأول إلى 4.5 ملايين ريال وارتفعت سيسكو 2.5% إلى 166 ريالا وفتيحي 2% إلى 161.5 ريالا وأخيراً بنك الجزيرة 1.5% إلى 334.5 ريالا وفي نطاق الشركات المتراجعة فقدت الزامل 2% إلى 265 ريالا تلاها نادك والأحساء 1.5% إلى 172.75 - 181 ريالا والجماعي والتصنيع والقصيم الزراعية 1.25% إلى 151.5 - 249.5 - 119.5 ريالا على التوالي وتصدرت الكهرباء تداولات السوق بكمية 8.6 ملايين سهم والتي اقفلت هابطة عند 145.25 ريالا والمواشي نفذ فيها 7.5 ملايين سهم مغلقة عند 98 ريالا والرياض للتعمير نفذ فيها 2.5 مليون سهم مقفلا عند 151.75 ريالا. وقد تصاعد حجم التداولات إلى 43 مليون سهم وصلت كلفتها 6.4 مليارات ريال توزعت على 61253 صفقة وقد عزا المتعاملون ارتفاع التداولات إلى عملية الذبذبة المتوسطة في آلية السوق مما أفقد بعض المتداولين وضوح القرار في البيع والشراء بسبب الصراع بين نسمة التفاؤل وجرعة التشاؤم والتي أدت إلى هزة سوقية في تعاملات أمس.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 12:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.