بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



مشاريع سابك التي سيدشنها سمو ولي العهد يوم الاربعاء باذن الله

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-07-2005, 04:41 AM   #1
معلومات العضو
طيب الفـال

العضوية الذهبية





طيب الفـال غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
طيب الفـال is on a distinguished road



Thumbs up مشاريع سابك التي سيدشنها سمو ولي العهد يوم الاربعاء باذن الله

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 05-07-2005, 04:41 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

أثناء جولة سمو ولي العهد لمدينة ينبع الصناعية سيتفضل سموه بافتتاح ووضع حجر الأساس لعدد من المشاريع الجديدة لشركة سابك وهي على النحو التالي :

أ- الافتتاح والتدشين :-

1- مشــروع ينبت:-

وتمتلكه الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وشركة إكسون موبيل العالمية .. بحجم استثمار بلغ (9) مليارات ريال , وبطاقة إنتاجية قدرها (أربعة ملايين طن سنوي) من مادة الإيثيلين والبولي إيثيلين والبولي بروبيلين وجلايكول الإيثيلين .. ويعمل في هذا المصنع أكثر من (1500) موظف.

2- مصنع الشركة الوطنية للغازات الصناعية (غاز) المرحلة الثانية:-

وتمتلكه شركة سابك بنسبة (70%) ومجموعة من الشركات الوطنية العاملة في حقل الغازات بنسبة (30%) من رأس المال . وقد بلغ حجم الاستثمار (236) مليون ريال , وينتج (900) طن في اليوم من غازيّ الأوكسجين والنيتروجين وقد بدأ التشغيل هذا العام.

3- مصنع حمض الخل :-

وتمتلكه الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) , وينتج حمض الخل بطاقة (34) ألف طن سنوياً.

ب- وضـع الأحجار الأسـاس :-

مصنع شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) وتمتلكه شركة (سابك) بنسبة (55%) و(10%) تمتلكها (17) شركة سعودية وخليجية بالإضافة إلى (35%) من رأس المال ستطرح للاكتتاب العام .
ويبلغ حجم الاستثمار في هذا المشروع الضخم مبلغ (19) مليار ريال بطاقة إنتاجية تتجاوز (4) ملايين طن سنوي من مادة الإيثيلين والبروبيلين والبولي إيثيلين والبولي بروبيلين وجلايكول الإيثيلين والبنزين والتولوين والبيوتين والزايلين وسيكتمل إنشاؤه بنهاية عام (2007م) , حيث سيعمل به أكثر من (1500) موظف







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
مشاريع سابك التي سيدشنها سمو ولي العهد يوم الاربعاء باذن الله
http://www.sahmy.com/t17974.html


 


قديم 05-07-2005, 04:45 AM   #2
معلومات العضو





136 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
136 is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك








 
قديم 05-07-2005, 04:45 AM   #3
معلومات العضو





فارس808 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
فارس808 is on a distinguished road



افتراضي

مشكور اخوي اخبار تسر القلب وانشاء الله ترد السوق لعافيته








 
قديم 05-07-2005, 04:52 AM   #4
معلومات العضو
طيب الفـال

العضوية الذهبية





طيب الفـال غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
طيب الفـال is on a distinguished road



Thumbs up «سابك» السعودية الـ ١٧ بين أكبر٢٠ شركة عالمية

«سابك» السعودية الـ ١٧ بين أكبر٢٠ شركة عالمية
لندن الحياة - 05/07/05//

قفزت سابك السعودية إلى المركز الـ١٧ في قائمة «فايننشال تايمز» لأكبر ٥٠٠ شركة عالمية خلال الفصل الأخير حتى نهاية حزيران (يونيو) الماضي التي أعلنت في لندن أمس. وكانت سابك في الترتيب ٢٢ قبل ثلاثة أشهر وفي الترتيب ١٣٩ قبل عام.

جاء هذا التطور تعبيراً عن النمو الاقتصادي الذي تشهده منطقة الخليج بفضل أسعار النفط المرتفعة التي أوجدت سيولة نقدية عالية في المملكة العربية السعودية جعلت سوق الأسهم فيها ترتفع بنسبة الثلثين منذ مطلع السنة. بينما ارتفعت الكتلة النقدية السعودية المتداولة بنسبة ٢١ في المئة.

وفي الجدول الذي يقتصر على الشركات التي تزيد قيمة كل منها على خمسين بليون دولار، قالت الفايننشال تايمز إن قيمة سابك بلغت نهاية الشهر الماضي ١٣٥,٥٥٥ بليون دولار. وأضحت القائمة التي حصلت «الحياة» نسخة الكترونية منها أمس ان مركز شركة سامبا المالية السعودية تراجع إلى 189 من 160 خلال ثلاثة أشهر. وعلى المستوى الخارجي كانت غوغل الالكترونية من أكثر شركات العالم نمواً من حيث قيمتها، وإن لم تحتل المركز الأول. فقد قفز مركزها من ٢٧٩ إلى ٩٥ خلال فصل واحد. واحتلت «جنرال الكتريك»، و»إكسون موبيل»، و»مايكروسوفت» و»سيتي غروب» الأميركية المراكز الأربعة الأولى. فيما احتلت شركة النفط «رويال دتش شل»، التي جرى توحيدها أخيراً، المركز الخامس بدلاً من بريتيش بتروليوم (بي. بي.).

وكانت أكبر الشركات الخاسرة في سباق القائمة «راس الإيطالية للتأمين»، تليها «ميدياسيت» الإيطالية الإعلامية التي يملكها سيلفيو برليسكوني رئيس الوزراء، في تعبير عن مدى تدهور الثقة بمستقبل أداء الاقتصاد الإيطالي.








 
قديم 05-07-2005, 04:55 AM   #5
معلومات العضو





الكوبرا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الكوبرا is on a distinguished road



افتراضي

%1$s








 
قديم 05-07-2005, 05:26 AM   #6
معلومات العضو






عبد الله بن سعد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 111
عبد الله بن سعد will become famous soon enoughعبد الله بن سعد will become famous soon enough



افتراضي

ولي العهد يضع حجر الأساس ويفتتح مشاريع صناعية وتنموية بينبع .. اليوم
115 مليار ريال استثمارات يجلبها (ينبع 2) من سابك والقطاع الخاص

عبدالله آل هتيلة - حامد معتاد- محمد السلمي (ينبع) مشعل حسن الحربي (جدة)


اليوم يعيد التاريخ نفسه حيث يتفضل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني بوضع حجر الأساس لــ (ينبع2) ذلك المشروع العملاق الذي يقام على مساحه قدرها ستة وستون كيلومترا مربعا وسينفذ على مرحلتين وتبلغ قيمة التجهيزات الأساسية التي ستستثمرها الهيئة الملكية في ينبع اثني عشر مليار ريال منها ستة مليارات في المرحلة الأولى .
أما بالنسبة للاستثمارات الصناعية المتوقع أن يجتذبها مشروع (ينبع2) حال اكتماله فتبلغ مائة وخمسة عشر مليار ريال وسينتج عنها إنشاء أربع وثلاثين صناعة أساسية وثانوية ومائتين وأربع وعشرين صناعة خفيفة .
وبذلك سيبلغ إجمالي الاستثمارات في مدينة ينبع الصناعية بعد أن تكتمل مراحل مشروع (ينبع2) الذي يتوقع أن يتم بحلول عام 1440هـ أكثر من مائتي مليار ريال.
تقدر القيمة الإجمالية لكافة المشاريع التي سيشملها سمو ولي العهد - يحفظه الله - برعايته أثناء جولته الميمونة لمدينة ينبع الصناعية تبلغ أكثر من خمسين مليار ريال . منها ماهو خاص بالهيئة الملكية - حيث تبلغ قيمة تلك المشاريع ثلاثة مليارات ومائتي مليون ريال - ومنها ماهو عائد للقطاع الخاص حيث تبلغ القيمة الإجمالية لمشاريع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ثمانية وعشرين مليار ريال . فيما تبلغ قيمة مشاريع شركات القطاع الخاص الأخرى أربعة عشر مليار ريال.
كما أن شركة مرافق وفي إطار مواكبتها للنمو الصناعي الذي سيحدثه مشروع (ينبع 2) تستعد لإطلاق أحد مشاريعها العملاقة حيث تزمع إنشاء مجمع الطاقة والتحلية رقم (2) بمدينة ينبع الصناعية والذي يتوقع تشغيله في عام 2009م وبكلفة تقدر بخمسة مليارات ريال وفيما يلي عرض مفصل لجميع المشاريع التي سيرعاها سمو ولي العهد أثناء زيارته لمدينة ينبع الصناعية :-
أولا: مشاريع الهيئة الملكية:
أ- المنطقة الصناعية (الافتتاح والتدشين)
1- مشاريع ضخ وتوزيع مياه البحر لتبريد الصناعات:-
تم إنشاء عدد (2) مضخة لسحب مياه البحر بسعة (60) ألف متر مكعب في الساعة كما يتم حاليا إنجاز مشروع كبير وهام لإيصال أنابيب مياه البحر لمواقع الأراضي الاستثمارية حيث يتم تركيب شبكة من خطوط الأنابيب المغذية للمواقع الاستثمارية الجديدة استجابة للطلبات الصناعية ولزيادة موثوقية نظام التبريد بمياه البحر.
2- مشروع إنشاء المحطة البخارية رقم (4):-
تم إنشاء المحطة البخارية رقم (4) وذلك لمواجهة النمو الذي تشهده مدينة ينبع الصناعية في المجال الصناعي والسكني , وستنتج هذه المحطة ( 130) ميجا وات من الكهرباء وتم تزويدها بنظام حديث ومتطور لمعالجة عوادم الاحتراق الناتجة من تشغيل هذه المحطة.
3- مشاريع إنشاء محطات الطاقة الفرعية (6 هـ ) ( 12 ل ) :-
نظرا للنمو الصناعي والسكني المتزايد الذي تشهده مدينة ينبع الصناعية يتم حاليا استلام مشروعين هامين لتشييد محطتي كهرباء فرعيتين ( 6 هـ ) و ( 12 ل ) في المنطقة السكنية المستقبلية وحي المهن حيث تم تزويد المحطتين الفرعيتين بنظام متطور وذلك لمراقبة وتشغيل المحطتين آلياً.
4- مشاريع إنتاج وتوزيع المياه المحلاة :-
يتم عمل اختبارات تشغيل محطة تحلية مياه البحر وذلك لإنتاج (2100) متر مكعب في الساعة يوميا من المياه كما يتم استبدال شبكة نقل وتوزيع المياه المحلاة بأخرى من مادة الألياف الصناعية والتي تعتبر من المواد الآمنة صحيا إلى جانب طول عمرها الافتراضي وانخفاض تكاليف الصيانة المستقبلية لها.
5- المشاريع التعليمية :-
اهتمت الهيئة الملكية عند تصميم المدارس بتوفير المناخ المناسب للتلاميذ وذلك بتوفير الفصول الدراسية الواسعة والمختبرات ومعامل اللغات والصالات المتعددة الأغراض ويبلغ عدد المدارس التي أنشأتها الهيئة الملكية مؤخرا بمدينة ينبع الصناعية (16) مدرسة يدرس بها (10000) طالب وطالبة.
- وضع الأحجار الأساس:
1- تسوية الموقع :-
ويشتمل المشروع على أعمال التسوية والردم والتمهيد لكافة الممرات من مسارات الخدمات كمياه التبريد والمياه الصناعية و مياه الصرف الصحي والصناعي والكيبلات الكهربائية والطرق ومواقع المحطات الكهربائية وأبراج الخطوط الهوائية الكهربائية.
2- تطوير البنية التحتية لينبع2 المرحلة الأولى :- (طرق , مياه , كهرباء ,اتصالات)
سيتم تمديد شبكات النقل والتوزيع للمياه الصناعية ومياه الشرب والمياه المعالجة والصرف الصحي والصرف الصناعي وشبكة الاتصالات وتعبيد وسفلتة الطرق الرئيسية والفرعية والإنارة والإشارات المرورية الخاصة بالمنطقة الصناعية (ينبع2) المرحلة الأولى لتخدم كافة الصناعات المتوقع إنشاؤها.
3- محطات القوى الكهربائية الرئيسية والفرعية:
ويشتمل المشروع على تصميم وإنشاء مباني محطات القوى الكهربائية الرئيسية والفرعية وتوريد وتركيب معداتها وأجهزتها وربطها بمجمّع شركة مرافق للطاقة والتحلية الشمالي . متضمناً مبنى المحطة الرئيسية لاستقبال خطوط الربط الكهربائي ذات الضغط العالي بجهد (380) كيلو فولت والمحطة الرئيسية (115) كيلو فولت ومحطة الكهرباء الفرعية رقم (9 آي) التي يتم إنشاؤها لخدمة المنطقة الصناعية بينبع (2) المرحلة الأولى.
4- خطوط الربط الكهربائي:
ويتكون المشروع من تصميم وإنشاء وتوريد وتركيب أبراج للخطوط الهوائية الكهربائية وربطها بالأبراج الحالية ذات الضغط العالي بجهد (380) كيلو فولت والتي تربط مجمّع الطاقة والتحلية الشمالي (مرافق) بالشركة السعودية الموحدة للكهرباء بالمنطقة الغربية والتي من خلالها سيتم نقل القوى الكهربائية إلى محطة الاستقبال (380) كيلو فولت بالإضافة إلى ربطها بمبنى ( 115 ) كيلو فولت والمحطة الكهربائية رقم ( 9 ) والتي سيتم توزيعها في المنطقة الصناعية عبر كوابل كهربائية.
5- تطوير البنية التحتية لمنطقة الصناعات الخفيفة (ينبع2) المرحلة الأولى :-
سيتم تطوير البنية التحتية لمنطقة الصناعات الخفيفة والتي تشتمل على إنشاء شبكة الطرق الرئيسية والفرعية وإنارتها ونظم حركتها المرورية وشبكات المياه باختلاف أنواعها والصرف الصحي وخطوط الاتصالات الهاتفية وشبكة توزيع الغاز الطبيعي والمحطات الكهربائية الفرعية لتخدم الصناعات الخفيفة والمتوسطة المزمع إنشاؤها.
1- إنشاء البنية التحتية بحي الفهد (مركز المدينة) والطرق الرئيسية على الواجهة البحرية:
ويشتمل المشروع على:
- تمديدات الكهرباء , وشبكات المياه , الصرف الصحي , مياه الري, خطوط الاتصالات.
- رصف وتعبيد الطرق الرئيسية على الواجهة البحرية.
- التشجير وأعمدة الإنارة والإشارات واللوحات المرورية.
وسيلتقي هذا المشروع مع الطريق الساحلي الذي يربط مدينة ينبع الصناعية بينبع البحر على الواجهة البحرية بطول (13) كيلو مترا بثلاث مسارات في كل اتجاه لخدمة المواقع الاستثمارية والأماكن الترفيهية لسكان ينبع الصناعية.
2- تطوير البنية التحتية لأحياء العزيزية والمشيريف والجار :-
مواكبة للنمو الصناعي المنتظر في ينبع2 المرحلة الأولى ستقوم الهيئة الملكية للجبيل وينبع بتنفيذ أعمال تطوير البنية التحتية لأحياء العزيزية والمشيريف والجار وتشتمل على شبكة لمياه الشرب ومياه الري والصرف الصحي وتعبيد وسفلتة الطرق الرئيسية والفرعية وقنوات تصريف الأمطار . وسوف تستوعب هذه الأحياء بما يزيد عن (20) عشرين ألف نسمة , وتقدر مساحتها بحوالى (200) هكتار.
مشاريع الهيئة الملكية:
ب- المنطقة السكنية
وضع الأحجار الأساس:
المشاريع التعليمية :-
1- توسعة كلية ينبع الصناعية :-
لمواكبة الزيادة المضطردة في أعداد الطلاب المتقدمين لكلية ينبع الصناعية وزيادة التخصصات المطلوبة لسوق العمل فقد تم ترسية مشروع توسعة كلية ينبع الصناعية والتي تشتمل على ما يلي :-
1- مبنى الفصول الدراسية .
2- مبنى المعامل والمختبرات .
3- مبنى مكاتب لأعضاء هيئة التدريس .
4- إضافة إلى الخدمات المساندة مثل الساحات والمواقف وممرات المشاة وكفتيريا وخلافه .

وعند اكتمال هذه التوسعة سوف ترتفع الطاقة الاستيعابية من (1500) طالب إلى (3000) طالب .
2- معهد ينبع التقني :-
يهدف برنامج المعهد التقني إلى إمداد خريجي الثانوية العامة ليصبحوا فنيين مهرة في تخصصات مختلفة خلال تدريب عملي مكثّف على المعدات والآلات والأجهزة الحديثة عالية التقنية ويستوعب المعهد (1200) متدرب.
ويتكون المشروع من عدة مبانٍ مؤثثة ومجهزة بأعلى التقنيات مبنى الإدارة العامة ومبنى الدراسات التجارية ومبنى الورش والدراسات التقنية ومبنى الصيانة والتشغيل إضافة إلى كافة المرافق الأخرى كتطوير الساحات الخارجية والمواقف والمسجد .
3- الكلية الجامعية - ينبع :-
وهي كلية تطبيقية متعددة المسارات والمخارج تقدم برامج أكاديمية تطبيقية على مستوى درجة البكالوريوس إضافة إلى درجة المشاركة في تخصصات تطبيقية.
ومن المقرر أن يتم إقامة المباني الدائمة للكلية الجامعية بينبع فرع البنات على مساحة تقدر بـ (40) هكتارا بحي العزيزية في عام (2008م) وستكون طاقتها الاستيعابية (3000) طالبة لمرحلتيها الأولى والثانية وتشمل مرافق الكلية للبنات على الآتي:-
مبنى الإدارة ومبنى أكاديمي ( الفصول الدراسية والمختبرات ) ومبنى مكاتب أعضاء هيئة التدريس إضافة إلى مركز الطالبات والكافتريا والإسكان للطالبات وأعضاء هيئة التدريس .
كما سيتم إنشاء كلية مماثله للبنين مستقبلاً على مساحة تقدر بـ(45) هكتارا بحي العزيزية.
ثانيا: مشاريع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)
تأسست الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك ) بمرسوم ملكي عام 1396هـ, لاستثمار ثروات الوطن الطبيعية والبشرية , وفي حقبة زمنية قياسية شيدت الشركة شبكة متقدمة من المجمعات الصناعية في الجبيل وينبع والدمام وهولندا وألمانيا , تتجاوز إجمالي طاقاتها السنوية (45) مليون طن متري من البتروكيماويات والأسمدة والمعادن.
وتخطط لبلوغها (60) مليون طن متري خلال الثلاث سنوات القادمة, ولها شبكة تسويقية حيث تصل صادراتها إلى أكثر من (100) دولة تساندها مراكز متطورة للبحث العلمي والتطوير التقني في كل من الرياض والجبيل وأوربا والهند والولايات المتحدة الأمريكية .
تتولى الكوادر السعودية جميع المراكز القيادية في سابك وشركاتها وقد تجاوزت نسبة السعوده بها أكثر من 82% من القوى العاملة , وتستهدف خططها التوسعية رفع نسبة إسهام القطاعات الوطنية الإنتاجية غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي وتعزيز قدراتها التنافسية في الأسواق العالمية , وتعد سابك الآن يا سيدي أكبر شركة صناعية غير بترولية في منطقة الشرق الأوسط , كما تبوأت المركز العاشر في قائمة أكبر الشركات البتروكيماوية لعالمية والمرتبة الثانية والعشرين بين أكبر خمسمائة شركة على مستوى العالم أجمع , مما يؤكد بعد نظر قيادتنا وتخطيطها السليم لدى تأسيسها لهذه الشركة العملاقة .
وأثناء الجولة الكريمة التي يقوم بها سمو ولي العهد لمدينة ينبع الصناعية سيتفضل سموه بافتتاح ووضع حجر الأساس لعدد من المشاريع الجديدة لشركة سابك وهي على النحو التالي :
أ- الافتتاح والتدشين :-
1- مشــروع ينبت2 :-
وتمتلكه الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وشركة إكسون موبيل العالمية .. بحجم استثمار بلغ (9) مليارات ريال , وبطاقة إنتاجية قدرها (أربعة ملايين طن سنوي) من مادة الإيثيلين والبولي إيثيلين والبولي بروبيلين وجلايكول الإيثيلين .. ويعمل في هذا المصنع أكثر من (1500) موظف .
2- مصنع الشركة الوطنية للغازات الصناعية (غاز) المرحلة الثانية:-
وتمتلكه شركة سابك بنسبة (70%) ومجموعة من الشركات الوطنية العاملة في حقل الغازات بنسبة (30%) من رأس المال .
وقد بلغ حجم الاستثمار (236) مليون ريال , وينتج (900) طن في اليوم من غازيّ الأوكسجين والنيتروجين وقد بدأ التشغيل هذا العام.
3- مصنع حمض الخل :-
وتمتلكه الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) , وينتج حمض الخل بطاقة (34) ألف طن سنوياً.
ب- وضـع الأحجار الأسـاس :-
مصنع شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) وتمتلكه شركة (سابك) بنسبة (55%) و(10%) تمتلكها (17) شركة سعودية وخليجية بالإضافة إلى (35%) من رأس المال ستطرح للاكتتاب العام .
ويبلغ حجم الاستثمار في هذا المشروع الضخم مبلغ (19) مليار ريال بطاقة إنتاجية تتجاوز (4) ملايين طن سنوي من مادة الإيثيلين والبروبيلين والبولي إيثيلين والبولي بروبيلين وجلايكول الإيثيلين والبنزين والتولوين والبيوتين والزايلين وسيكتمل إنشاؤه بنهاية عام (2007م) , حيث سيعمل به أكثر من (1500) موظف .
ثالثاً : مشاريع شركات القطاع الخاص الأخرى
أ- المشاريع الصناعية :
وبالإضافة إلى مشروعات الهيئة الملكية ومشروعات شركة سابك سيتفضل سمو ولي العهد (يحفظه الله ) بوضع الأحجار الأساس وافتتاح وتدشين عدد من المصانع العائدة لشركات القطاع الخاص العاملة في مدينة ينبع الصناعية حيث تبلغ القيمة الإجمالية لجميع تلك المشاريع - كما أسلفنا - أربعة عشر مليار ريال وهي على النحو التالي :
1- مصنع الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية (ناتبيت) :-
بحجم استثمار يبلغ (اثنين مليار وثمانمائة مليون ريال ) , حيث ينتج (800) ألف طن من مادتي البروبيلين والبولي بروبيلين .
2- مصنع شركة الاتون للصناعات الحديدية :-
باستثمار يبلغ (1000) مليون ريال , وتبلغ طاقته الإنتاجية (مليون طن سنوي) من كتل الحديد وحديد التسليح وزوايا حديدية .
3- مشروع توسعة شركة صفرا :-
باستثمار (937) مليون ريال , وبطاقة إنتاجية مقدارها (977) الف طن من مادة البروبان والبيوتان والموقاز والايزومر والزايلين والتولوين .
4- مشروع شركة صدق للصاج المدهون المحدودة :-
باستثمار يبلغ (650) مليون ريال وبطاقة إنتاجية قدرها (250) الف طن سنوي من مادة الصاج المجلفن .
5- مشروع شركة عصر بذور الصويا ومشتقاتها المحدودة :-
باستثمار يبلغ (412) مليون ريال وبطاقة إنتاجية قدرها (690) الف طن في السنة من زيت فول الصويا الخام ومشتقاته .
6- مشروع الشركة السعودية لصناعة الإطارات :-
باستثمار يبلغ (353) مليون ريال , وبطاقة إنتاجية تزيد على مليوني إطار في السنة .
7- المصنع الوطني لألياف البوليستر :-
بحجم استثمار قدره (330) مليون ريال , وبطاقة إنتاجية مقدارها (500) طن في اليوم من مادة البوليمر وألياف وشرائح البوليستر .
8- مصنع اليمامة للحديد :-
باستثمار يبلغ (300) مليون ريال , وبطاقة إنتاجية قدرها (600) الف طن في السنة من حديد التسليح .
9- مشروع توسعة شركة كريستل :-
باستثمار يبلغ (278) مليون ريال , وبطاقة إنتاجية قدرها (100) الف طن في السنة من ثاني اكسيد التيتانيوم والأوكسجين والكلورين.
كما سيتفضل سمو ولي العهد بوضع أحجار الأساس لعدد من المشاريع الخاصة بالصناعات الثانوية والخفيفة وهي على النحو التالي:
1- المصنع السعودي لتصنيع الإشكال الحديدية المدرفلة, الأشكال الحديدية
2- مصنع فيصل بن فياض للبتر وكيماويات, مشتقات البنزين
3- شركة مدى للاستثمار الصناعي والتجاري, سجاجيد الصلاة
4- شركة مدى للاستثمار الصناعي والتجاري, الألواح الجبسية
5- الشركة السعودية للخرسانة الجاهزة, الخرسانة الجاهزة
6- درة الناصرية, النايلون والبلاستيك
7- مصنع الشرقية لدرفلة الحديد, الأشكال الحديدية المختلفة
8- الشركة المتحدة للجبس, منتجات جبسيه
9- شركة بلاستيكو, الأكياس البلاستيكية والبلاستك المعاد تصنيعه
10- شركة صناعات ينبع للسيلكات والكيماويات, سيليكات الصوديوم وكربونات البوتاسيوم
11- شركة الصفيح السعودية, العبوات البلاستيكية
12- توسعة شركة الجبس الوطنية, الجبس والألواح الجبسية
13- مصنع فيصل بن فياض للأنابيب البلاستيكية, أنابيب بلاستيكية متعددة الاستخدامات
14- مصنع الخياط للجبس, الجبس
15- مصنع أسك للجبس, الجبس وبودرة الجبس
16- المركز التقدمي لإنتاج كيماويات مواد البناء, مواد بناء
17- شركة الفيروز, وسائد ومراتب وأغطية من البوليستر
18- توسعة شركة بست فود, الزيوت النباتية
19- مصنع ينبع للأخشاب, المنصات الخشبية
20- شركة البيداء الحديثة للصناعات الورقية, الورق المقوى
21- شركة ميكيما للكيماويات, كوبالت منجنيز بروميد
22- شركة عدوان للصناعات الكيماوية, محلول سيليكات الصوديوم
23- مجموعة الداغستاني, مستلزمات المباني الحديدية والألواح الخشبية
24- مصنع بدر لتجديد البراميل المستعملة, البراميل المستخدمة في المصانع
25- مصنع الشركة الوطنية للكيماويات الأساسية,أحماض الكبريتيك والهيدروكلوريك وكبريتات الصوديوم والبوتاسيوم
26- مصنع شركة البراعم للكيماويات الأساسية, أسمدة كيماوية وحمض الكبريتيك ومواد كبريتية
27- مصنع الحجر الصناعي والبلاط بكافة أنواعه, الأحجار الصناعية بألوان وأشكال مختلفة
28- مصنع شركة الآلات والمواد الزراعية, الأسمدة
ب- المشاريع السكنية والتجارية:
بالإضافة إلى المشاريع الصناعية سيشمل سمو ولي العهد برعايته وضع حجر الأساس ويفتتح عددا من المشاريع الاستثمارية للقطاع التجاري والسكني وهي كالتالي:
المشاريع التجارية:
أولاً : حجر الأساس
1- إنشاء سوق تجاري مغلق لمؤسسة الجوهرة للصيانة باستثمار قدره 13 مليون ريال بحي الجابرية.
2- إنشاء فندق 5 نجوم لشركة جنى القابضة باستثمار يقدر بـ 70 مليون ريال.
3- مشروع مركز تجاري إقليمي لمجموعة صافولا باستثمار يقدر بـ 208 ملايين ريال.
4- مشروع إسكان تمليك لموظفي شركة كريستل باستثمار يقدر بـ 92 مليون ريال.
5- مشروع برنامج تمليك موظفي شركة ابن رشد باستثمار يقدر بـ 340 مليون ريال.
6- مشروع برنامج تمليك موظفي شركة مرافق باستثمار 253 مليون ريال .
7- مشروع برنامج تمليك موظفي شركة ينساب باستثمار يقدر بـ 680 مليون ريال .
8- مشروع برنامج تمليك موظفي الهيئة الملكية باستثمار يقدر بـ 200 مليون ريال.
9- مشروع برنامج تمليك موظفي شركة أرامكو السعودية باستثمار يقدر بـ 1100 مليون ريال.
10- برنامج تمليك موظفي شركة سامرف باستثمار يقدر بـ 660 مليون ريال.
المشاريع السكنية:
1- برنامج تمليك إسكان موظفي ينبت باستثمار 1052 مليون ريال.
2- برنامج تمليك إسكان موظفي لوبرف باستثمار 131 مليون ريال.
3- برنامج بناء وحدات سكنية لمؤسسة الزكري باستثمار بلغ 550 مليون ريال.
4- برنامج بناء وحدات سكنية لمؤسسة التأمينات الإجتماعية باستثمار بلغ 216 مليون ريال.
5- برنامج بناء وحدات سكنية لمستثمرين أفراد بتكلفة 368 مليون ريال.
وكان حجر اساس مدينة ينبع الصناعية قد وضعه في السابع والعشرين من ذي الحجة عام 1399هـ جلالة الملك خالد - طيب الله ثراه - .
ومنذ ذلك التاريخ والمدينة تحظى بجل الرعاية وعظيم الاهتمام من القيادة الحكيمة شأنها في ذلك شأن شقيقتها مدينة الجبيل الصناعية . وبفضل الدعم السخي والمساندة الدائمة من لدن خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله- الذي شرف الهيئة الملكية برئاسة مجلس إدارتها وكانت له اليد الطولى في تمكنها من تخطي كافة الصعاب التي اعترضت مسيرتها , فقد تمكنت الهيئة الملكية وفي زمن وجيز من تحقيق الكثير من المنجزات مما أكسبها تميزا ليس على المستوى المحلي فقط وإنما إقليمياً وعالمياً.








 
قديم 05-07-2005, 05:40 AM   #7
معلومات العضو
طيب الفـال

العضوية الذهبية





طيب الفـال غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
طيب الفـال is on a distinguished road



افتراضي

مشكور يابوسعد على الاضافه








 
قديم 05-07-2005, 06:33 AM   #8
معلومات العضو





شايب مزيون غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
شايب مزيون is on a distinguished road



افتراضي

الله يرزقكم ويسعدكم على هذا المجهود الجبار
مقيوله // من زمان
نسيت المثل اللي ينطبق عليكم
تحياتي








 
قديم 05-07-2005, 08:37 AM   #9
معلومات العضو






tiger1 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
tiger1 is on a distinguished road



افتراضي

مشكور أخي طيب الفال والله يعطيك الف عافية
الأخ عبدالله بن سعد مشكور على المجهود








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 12:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.