بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



التحليل للارتفاع المذهل

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-07-2005, 10:45 PM   #1
معلومات العضو





ابونواف424 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابونواف424 is on a distinguished road



افتراضي التحليل للارتفاع المذهل

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 04-07-2005, 10:45 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

ان الأستثمار هو علم له أصول واضحة ومتفق عليها لدى أهل الخبرة ، وسواء علمت هذه الأصول او جهلتها فأن ذلك ابدا لا ينفي وجودها او أهميتها البالغة. ان أخذك بأصول الأستثمار العلمية وفهمها واستعمالها في وضع خططك الأستثمارية قصيرة المدى او بعيدة المدى يمكنك من النجاح بأذن الله تعالى.
ايمان من موقع سهم والقائمين عليه على اهمية الأستثمار كعلم وتقنية ، نتشرف بالتواصل مع أهل الخبرة في هذا المجال ونقدَر جدا موافقة سعادة الدكتور عقيل العقيل على اعادة نشر مقالاته لدينا بمجلة سهم ونأمل ان تحوز رضى المستثمرين و زوار موقعنا ونرحب بالمشاركات من جميع الأخوة المختصين او من له وجهة نظر يرغب بطرحها لدينا.


بسم الله الرحمن الرحيم

الاسهم المحلية , مرة اخرى

( نشر في جريدة الاقتصادية السعودية يوم الاربعاء الموافق 10-2-1425)

تحدثت في الاسبوع الفائت عن مجمل اوضاع السوق المحلية للاسهم وكيف ان المستثمرين المحليين الذين يديرون اتجاهات السوق تنقص الاكثرية منهم الوسائل العلمية الضرورية لدراسة وضع الشركة اقتصاديا , وبالتالي توقع اتجاه سعرسهمها انخفاضا او ارتفاعا عن علم ودراية , بدلا عن الاستناد اما على الشائعات التي تتداول في المجالس وصالات التداول اكثر من تداول الاسهم نفسها, او على معلومات من شخص مطلع على اسرار الشركة, وهذا يحمل في طياته مايحمل من خرق للنظام وظلم للبقية الغير مطلعه. وكذلك تحدثت عن ظرورة اعادة فتح مكاتب تداول الاسهم بحيث توجه التوجيه الصحيح, وتوضع لها الاطر المناسبة لتصبح بيوتات مالية كالتي نراها في العالم المتقدم علينا تقدما ماليا.



لعلني الان اعرج على نقاط اغفلتها عمدا الاسبوع الفائت لافرد لها المقال اليوم وذلك لاهميتها للمتداول الراغب في استقراء السوق لتقرير عما اذا كان عليه شراء او بيع سهم معين.

لقد اسلفت بالقول ان المعلومة الصحيحة مهمة جدا للمتداول وكذلك القدرة على التحليل الصحيح , فهناك مدرستان للتحليل العلمي المالي للسهم, كلتاهما بنفس الدرجة من الاهمية . الاولى المدرسة التقنية للتحليل Technical Analysis والثانية المدرسة الاساسية او الرئيسية للتحليل Fundamental Analysis. فالمدرسة التقنية تعتمد على الاسعار السابقة للسهم والكميات المتداولة اعتمادا كبيرا, وتحاول استقراء السعر المستقبلي بعد ايضاحة على شكل رسوم بيانية لتحديد عدة امور, منها سعر الدعم وسعر المقاومة والاتجاه العام للسعر وغير ذلك . اما المدرسة الاساسية او الرئيسية للتحليل فهي تعتمد على النسب واستخراجها من التقارير المالية للشركة المعنية او من الاسعار اليومية , مثال على ذلك نسبة السعر/العائد Price/Earning Ratio . وهي من ابسط واهم النسب التي يجب على المتعامل معرفتها .



انا لااتوقع من المتعاملين ان يكونوا على دراية بالتفاصيل الدقيقة للتحليل, ولكن من حقهم ان تقدم لهم الخلاصة للتحاليل المالية , فلماذا مثلا لانرى نسبة العائد للسهم امام سعر السهم في شاشات التداول سواء في الانترنت او صالات البنوك؟ قد يقول قائل انها ليست مهمة, ولكن انا اعتقد ان هذا جزء من تقديم المعلومة الصحيحة للمستثمر وهو واجب ومسؤلية جهة ما, وتلك الجهه تحديدا هي مؤسسة النقد العربي السعودي بالدرجة الاولى , والبنوك بالدرجة الثانية. اعرف تماما ان هذا قد يصرف جزء من المتعاملين عن شراء سهم ما بسبب نسبته المتدنية , وليكن كذلك , لينصرف الجمهور الى سهم اكثر ثباتا ووضعا ماليا مطمئنا عن ذلك السهم الذي اداؤه سيئا . وانا لاابالغ ان قلت ان هذا سيكون نواه لحركة تصحيحية هامة في وضع الشركات المساهمة كلها . فالسوق اليوم قد يكون سوق مضاربة على سهم لايعرف وضعه المالي , نتيجة لان المتداولين او الاغلبية منهم لايقرأون التقارير المالية لتلك الشركة , ولكنه لن يكون كذلك غدا . فالسهم سيهبط نتيجة لإنصراف المتداولين عنه حتما تبعا لقانون العرض والطلب الازلي , واعضاء مجالس الادارة سيكونون مجبرون على اعطاء تفسيرات مقنعة لسبب هبوط السهم, والنتيجة اما عملهم على رفع قيمته في السوق او تنحيهم لغيرهم ممن سيعملون ويقومون باداء افضل منهم.



ان توفر المعلومة الصحيحة للمساهم لها الاثر الفعال على الاقتصاد ككل , فمما سبق شرحت كيف ان توفرها قد لا يكون سببا مباشرا لخروج شركات من السوق بسبب ضعف اداؤها, بل الى خروج اعضاء مجالس الادارة الغير قادرين على تحقيق الربح لشركتهم التي يمثلونها , نحن الان ومع الاسف اصبحنا نطالب بالحد الادنى من المعلومات المفيدة, وما اصدار قوانين ضبط التداول في جميع الدول الا لهدف واحد وهو الكشف الكامل والعادل للوضع المالي للشركة Full and fair disclosure والذي تحول عندنا الى مطلب ليس بالقريب تحقيقه.

اعود مرة اخرى واؤكد على مهمة مؤسسة النقد العربي السعودي الجسيمة على توفير المعلومة للمستثمرين بالتساوي وهي بالتاكيد لديها الاليات اللازمة لتحقيق ذلك. وتثقيف المساهمين ثقافة استثمارية من خلال النشرات المتخصصة . ومااصدار مجلة تداول الفصلية الا خطوة ننتظر بعدها خطوات في هذا الاتجاه .



نقطة اخيرة:- لاادري ماتفسير اقتصار مؤسسة النقد العربي السعودي على الحد الادنى من اوامر التداول التنفيذية؟ اقصد بذلك ان هناك اوامر مثل اوامر وقف التنفيذ Stop Order وذلك الامر يحدده البائع لسهم ما عندما يحدد سعرا معينا لسهمه فيبيع اذا وصل السعر لذلك الحد , والهدف من ذلك الامر هو الاقلال من احتمالية خسارته في حالة انهيار السعر. وكذلك ماتفسير ساما للتعقيد الحاصل في حالة فتح الحساب لشخص ما, فالامر يستغرق من المتعامل الانتظار يومين لاخذ الموافقه وفتح حساب لدى ساما , اضف الى ذلك يومين اخرين لانهاء البنك اجراءاته الروتينية قبل وبعد فتح الحساب لدى ساما. في بلدان غير بلدنا يكتفي المتعامل بملء نموذج او اثنين على الاكثر من خلال الانترنت وخلال ساعات على الاكثر يفتح له الحساب ويصبح مهيئا للتعامل. السؤال هنا لماذا هذا التعقيد, خصوصا اذا كان الامر يتعلق ببنوك لايمكن فتح حساب تداول فيها الا من خلال زيارة الفرع الرئيسي الذي الوصول اليه عائقا بحد ذاته؟ اتمنى ان نقرا ردا شافيا من ساما قريبا .







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
التحليل للارتفاع المذهل
http://www.sahmy.com/t17939.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 08:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.