بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام
المنتـدى الــعـــــــام   ( موضوعات متنوعة+ تجارب وخبرات + الأسرة + عروض البيع والشراء)



القتل تعزيراً للسبيعي حارق سجن الحائر المتسبب في مقتل 69 سجيناً وإصابة 21

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-11-2008, 09:57 AM   #1
معلومات العضو





يحي محمدالبشري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 20
يحي محمدالبشري is on a distinguished road



افتراضي القتل تعزيراً للسبيعي حارق سجن الحائر المتسبب في مقتل 69 سجيناً وإصابة 21

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 08-11-2008, 09:57 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

الرياض: واس

أصدرت وزارة الداخلية أمس بياناً حول تنفيذ حكم القتل تعزيراً بأحد الجناة وفيما يلي نصه :قال الله تعالى" إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم".
أقدم السجين في إصلاحية الحائر بالرياض سعد بن فهيد بن مبارك السبيعي"سعودي الجنسية" على إشعال النار عمداً مما نتج عنه حدوث الحريق الذي وقع في الإصلاحية بتاريخ 18/7/1424 وتوفي على أثره 69 سجيناً وأصيب 21 آخرون نتيجة الاختناق وكذلك تلفيات وأضرار بالسجن وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته.
وبإحالته للمحكمة العامة صدر بحقه قرار شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعاً والحكم بقتله تعزيراً ونظراً لعظم الجريمة وبشاعتها وضخامة ما نتج عنها من موت عدد كبير من السجناء واعتراف المدعى عليه بتعمد إشعال الحريق وعدم محاولته إطفائه أو المبادرة في الإبلاغ عنه فقد تم تصديق الحكم من مجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة. وصدر أمر سام يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً بحق الجاني المذكور.
وقد تم تنفيذ حكم القتل تعزيراً بالجاني سعد بن فهيد بن مبارك السبيعي"سعودي الجنسية" أمس الجمعة الموافق9/11/1429 بمنطقة الرياض.

ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم ، وتحذر في الوقت ذاته كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره . والله الهادي إلى سواء السبيل.
وكان 69 نزيلاً بسجن إصلاحية الحائر جنوب العاصمة الرياض قد لقوا مصرعهم وأصيب 21 بينهم ثلاثة من رجال الدفاع المدني في الحريق الذي اندلع داخل أحد عنابر السجن بتاريخ الاثنين 18 رجب 1424 الموافق 15 سبتمبر 2003.
وأوضح - حينها - مدير عام الإدارة العامة للسجون بوزارة الداخلية اللواء علي حسين الحارثي أن وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وجه بتشكيل لجنة لمعرفة مسببات الحريق.وكانت فرق الدفاع المدني قد بذلت جهوداً كبيرة طوال الوقت لاحتواء الحريق ومحاولة حصره حتى لا ينتقل إلى العنابر الأخرى في السجن, بينما تم إخلاء العنابر المجاورة من السجناء حفاظا على سلامتهم، وأن الحريق اندلع في العنبر رقم 19 الذي يقطنه السجناء صغار السن ممن لا تتجاوز أعمارهم 20 عاماً.
وصدر أمر سام كريم في 15 صفر 1425، الموافق 5 أبريل 2004، يقضي بالموافقة على ما توصلت إليه اللجنة التي وجه وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز بتشكيلها للتحقيق في حادث الحريق وذلك بناءً على ما رفعه سمو وزير الداخلية للمقام السامي الكريم حيال نتائج التحقيق التي انتهت إليها هذه اللجنة والتي كانت برئاسة الدفاع المدني وعضوية كل من ديوان وزارة الداخلية وهيئة التحقيق والادعاء العام والمديرية العامة للمباحث العامة والأمن العام والمديرية العامة للسجون وذلك لمعرفة مسببات الحادث والتعرف على كافة أبعاده وتحديد المسؤول عنه والخروج بتوصيات تحد من تكرار ما حدث مستقبلاً.
وقد باشرت اللجنة أعمالها من خلال مجموعات عمل في ضوء ما أنيط بها من مهمات وانتهت اللجنة إلى أن هذا الحريق كان متعمداً بفعل فاعل.
وقال مصدر بوزارة الداخلية - في ذلك الوقت - إن التحقيقات أوضحت أن النزيل سعد فهيد السبيعي هو من قام بإشعال النار في بطانية بالغرفة رقم 20 من الجناح رقم 19 من الإصلاحية بقصد العبث مما أدى إلى وفاة هذا العدد من النزلاء وإتلاف ممتلكات عامة وخاصة وقد اعترف بما بدر منه وصدق اعترافه شرعاً مؤكداً بذلك شهادة النزلاء المقيمين معه في الغرفة وما أثبتته التقارير الفنية للحادث كما أدان التحقيق عدداً من شاغلي المواقع الإدارية بالإهمال والتقصير والتراخي في تطبيق خطط الإخلاء وقواعد السلامة في إصلاحية الحائر آنذاك وهم كل من:

1/ مدير شعبة إصلاحية الحائر .
2/ مساعد مدير شعبة إصلاحية الحائر.
3/ مدير إدارة الأمن والسلامة بالإدارة العامة للسجون.
4/ مدير شعبة الشؤون الإدارية والمالية.
5/ مدير أمن إصلاحية الحائر.
6/ مدير إدارة الأمن والسلامة بسجون منطقة الرياض.
7/ رئيس وحدة الحراسات في إصلاحية الحائر.
8/ أفراد الحراسة المناوبين على الجناح رقم 19.
وأضاف المصدر أنه تقرر صرف مبلغ 100.00 ريال لورثة كل متوفى من خزينة الدولة وإعفاء مدير سجون منطقة الرياض من منصبه نتيجة لضعف الإشراف والمتابعة وكف أيدي المسؤولين عن الإهمال ومحاكمتهم وتطبيق الإجراءات التأديبية بحقهم بناء على ما أوصت به اللجنة في تقريرها المرفوع بهذا الشأن .
يذكر أن حادث الحريق صادف وقت تجمع النزلاء لأداء صلاة الظهر في المسجد الذي يقع في الطرف الآخر لنفس الجناح الذي اندلع فيه الحريق وأنه بسبب وجود مواد إسفنجية وبطانيات وموكيت وستائر داخل الغرفة مكان الحريق فقد نتج عن ذلك انبعاث دخان كثيف انتشر بسرعة في كافة أجزاء الجناح مما أحدث ارتباكاً بين النزلاء حيث اتجهت مجموعة منهم نحو المدخل متجاوزين موقع الحريق وقد تمكنوا من الخروج في حين توزعت مجموعات أخرى بين المسجد ودورات المياه وبسبب الدخان الكثيف وقعت حالات اختناق وإغماء نتج عنها وفاة 69 نزيلاً وإصابة 21 آخرين .







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
القتل تعزيراً للسبيعي حارق سجن الحائر المتسبب في مقتل 69 سجيناً وإصابة 21
http://www.sahmy.com/t179044.html


 


قديم 08-11-2008, 03:49 PM   #2
معلومات العضو
cmbc

عضـــو متألــق

الضحى والماعون





cmbc غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
cmbc is on a distinguished road



افتراضي رد: القتل تعزيراً للسبيعي حارق سجن الحائر المتسبب في مقتل 69 سجيناً وإصابة 21

قال الله تعالى

" إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم".


لا حول ولا قوة الا بالله
اللهم ادم علينا نعمة الامن والامان









 
قديم 08-11-2008, 09:33 PM   #3
معلومات العضو





يحي محمدالبشري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 20
يحي محمدالبشري is on a distinguished road



افتراضي رد: القتل تعزيراً للسبيعي حارق سجن الحائر المتسبب في مقتل 69 سجيناً وإصابة 21

بارك الله فيك








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تنفيذ حكم القتل تعزيراً في سعودي قفزعلى أحدالمنازل وهددصاحبته وفعل الفاحشةبهابالقوة abutamr8 المنتـدى الــعـــــــام 5 03-11-2008 09:45 AM
القتل تعزيراً لجنديين استغلا وظيفتهما بخطف واغتصاب فتاة مقيمة TARI المنتـدى الــعـــــــام 12 20-04-2008 03:45 PM
وفاة 6 معلمات ومصرع وإصابة 9 من عائلة واحدة محمد غانم الغامدي المنتـدى الــعـــــــام 2 16-11-2007 01:05 PM
القتل تعزيراً لخمسة شبان اختطفوا طفلاً وفعلوا الفاحشة به وقتلوه محمد غانم الغامدي المنتـدى الــعـــــــام 6 04-11-2007 02:31 AM
فضيحة سجن الحائر !!!!!! ... بمقاطع فيديو المسردى المنتـدى الــعـــــــام 6 29-04-2007 07:30 PM








الساعة الآن 03:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.