بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الترفيهـي >   السياحة و السفر
  السياحة و السفر   كل مايخص السياحة والسفر داخليا أو خارجيا ولعرض تجارب الأعضاء ورحلاتهم السياحية وشركات الطيران وأخبارها والجديد في عالم السياحة والسفر



عصابات تبتز السعوديين في الخارج

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-08-2008, 01:40 PM   #1
معلومات العضو
TARI

العضوية الذهبية

 
الصورة الرمزية TARI
 





TARI غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
TARI is on a distinguished road



Exclamation عصابات تبتز السعوديين في الخارج

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 08-08-2008, 01:40 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

زواج المسيار.. العروض الوهمية والسرقات






عصابات تبتز السعوديين في الخارج


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.




حسين الحجاجي، عبدالرحمن الختارش، عدنان الشبراوي- جدة، محمد العنزي- الدمام، فادي الغوش- بيروتتصوير: غازي عسيري

عيون (غريبة) تتربص بالسائح السعودي لحظة وصوله الى محطته السياحية سواء في العواصم العربية أو دول آسيا واوروبا.. أفراد وجماعات بل عصابات و«مافيا» دولية منظمة تنتظر وصوله لتفوز بصيدها (الثمين) وبنصيبها من (الكعكة كاملة الدسم)!!. فالصورة النمطية المرتسمة في أذهان اولئك (الغرباء) ان السعودي ذلك الثري القادم من الصحراء وبلاد النفط أو الساذج البسيط الطيب الذي يمكن خداعه وابتزازه والنصب عليه!!. وإزاء هذه الصورة النمطية التي انطبعت زماناً في اذهان هؤلاء يصبح السائح السعودي دون سائر السياح من بلاد العالم هدفاً لممارسة كل اساليب الاحتيال والسرقة والاستغفال، ما يستوجب أخذ المزيد من الحيطة والحذر والوعي من السائح السعودي خاصة الذي يذهب لأول مرة في رحلة سياحية خارج الوطن للتقليل من ضحايا النصب السياحي. رجل الأعمال المعروف ابراهيم الحصين يشير الى ان عمليات النصب هذه تتخذ عدة اشكال وأساليب ملتوية تبدأ منذ لحظة وصول السائح القادم من المملكة الى محطته السياحية حيث يتم رصده في المطار ومتابعة تحركاته حتى انه من السهل «بيعه» من قبل سائق سيارة الأجرة أو سرقته داخل الفندق من العامل الذي يقوم بحمل أمتعته أو تنظيف الغرف، فيما يظن الكثيرون ان الفنادق آمنة ولا يحدث فيها مثلما يحدث مثلاً في الشقق المفروشة والمنتجعات الأخرى ما يجعل البعض يهملون اغراضهم في حين يفترض ان يتركوا اشياءهم الثمينة (جواز السفر، الذهب، والمجوهرات... الخ) لدى صندوق الأمانات.
النصب في المطاعم
وقد يُمارس النصب على السائح السعودي -يضيف الحصيني- في المطاعم فعندما يفرغ من طعامه يؤتى اليه بالفاتورة فيقوم بتوقيعها فيما يتم سحب المبلغ من بطاقة الفيزا ليكتشف انه وقع ضحية عملية نصب فيما بعد من ان المبلغ المسحوب اكبر من الفاتورة!.
مافيا للمسافرين
سعيد ظافر الزهراني- 34 عاماً، يتذكر ما حدث له في احد البلدان الاوروبية حينما تعرف على شاب من احد البلدان الافريقية قائلاً: لم اتوقع ان ذلك الشاب الذي يجلس امامي كان يبيعني ويشتريني ولم اكن اعلم ذلك لأنه كان يتكلم بطريقة يفهمها الطرف الآخر في حين كنت اظنهما يتكلمان في مسائل خاصة بهما. المهم هذا الشاب أصر على ان اكون ضيفه في بيته وعندما الح في طلبه ظننت هذا كرماً منه لكن عندما حضرت كانت المفاجأة ان التأم شمل العصابة هناك حيث وجدت اربعة من (الفتوات) واصحاب الاجسام الضخمة وبادروني بالضرب مطالبين بأن أسلمهم كل النقود التي بحوزتي بل أصروا على ان اسحب لهم مبالغ اخرى من آلة الصراف.
الله وحده انقذني منهم حينما تصادف مجيء البوليس في مهمة لهم في تلك العمارة وكان ان طرقوا على باب الشقة كإجراء في بحثهم عما يبحثون عنه وبالرغم من تهديدهم إلا انني استعنت بالبوليس الذي أنهى الموقف وتم تحرير الموضوع هناك وسلمني الله منهم!.
هذا الموقف جعلني وبكل ألم لا اثق ابداً في أي انسان خارج البلد، وبالذات من اخواننا العرب، فأغلبهم لا يتقدم للتعرف عليك أو ان يقدم لك خدمة أو يعرض عليك المساعدة الا وهو يخطط لسرقتك أو نهبك!. أنا أقول هذا بكل الأسف ولكن هذا ما يحدث مع الجميع.
لهفوا قيمة البضاعة
أما الشاب محمد احمد الغامدي فيروي ما حدث لصديق له قائلاً: سافر الرجل الى احد بلدان شرق آسيا من اجل شراء بضاعة تجارية وعندما اتم كل شيء سحب المبلغ لكي يدفع قيمة البضاعة في تلك اللحظة ظهر له شخص من احدى الجنسيات العربية رافقه حتى شقته اقصد شقة صديقي التي كان يسكن بها هناك اعطاه (حلوى)، هذه الحلوى حالما بلعها صديقي حتى غط في نوم عميق عندما استيقظ اتضح له ان الرجل سرق المبلغ وكل البطاقات التي كانت بحوزته ولم يترك له شيئاً لكن من فضل الله ان صديقي كان يحتفظ بجواز سفره في مكان آخر وبالتالي تمكن من العودة.
سرقوني شخصياً
وقدم الشاب نايف محمود غبان للتو من سفر الى احد البلدان العربية المجاورة ويحكي عن موقف تعرض له سبّب له الكثير من المعاناة قائلاً: قبل ايام كنت في احد البلدان العربية حيث صعدت في سيارة للانتقال من مكان الى مكان ولكن عندما وصلت الى المكان ونزلت من السيارة تحركت السيارة مغادرة والحقيبة بحوزة السائق!.
لم استطع أخذ رقم السيارة ولا اعرف حتى السائق، المشكلة ان كل اوراقي الرسمية كانت بالحقيبة، بطاقة الاحوال وبطاقات الصراف الآلي الخاصة بالبنك وجواز السفر كل ذلك كان في تلك الحقيبة وقد ابلغت الجهات الرسمية هناك لكن الى هذه اللحظة لم استعد أي منها ولعلها فرصة للقول انه يجب على كل من يسافر الى الخارج ألا يرضخ لطلب السائق بوضع الحقيبة في حقيبة السيارة الخلفية بل يجب ان تكون الحقيبة في يدك أو على الأقل امام ناظريك.
التايم شير
عن النصب الذي قد يتعرض له السائح السعودي من قبل بعض الوكالات السياحية، يروي المواطن بندر محمد انه عند تسوقه في احد المراكز التجارية الكبيرة بدولة عربية كان يقضي فيها اجازته السنوية التقى بموظفين تبدو عليهم اناقة الملبس ولباقة الحديث يطلبون منه التوجه لمكتبهم في مركز تجاري آخر مجاور حيث شرحوا له هناك كيفية تملك اجازته السنوية أو ما يسمى بنظام «التايم شير».
وقال بندر ان الموظـــفين أوهموه بأنهـــم يتبعون الى جهات سياحية رسمية حيث باعوه اجازة سنوية لمدة اسبوعين مدى الحياة في شاليه يتسع لستة اشـــخاص بقرية سياحية بقيمة تبلغ اكثر من 57 الف ريال استلموا منها 22 ألفا دفعة اولى فيما تم الاتفاق على تقسيط المبلغ المتبقي (35 ألفا) على ثلاث سنوات موضحاً ان موظـــفي المكتب أكدوا له استلام العقد الرسمي المصدق من وزارة السياحة قبل عودته الى بلاده بيومين، مضيفــاً قــوله: عند ذهابي للمنطقة التي اتفقنا على الشراء فيها اكتشفت ان القرية التي باعني فيها هذا المكتب اجازتي السنوية لا زالت تحت الانشاء وليست مشغلة كما يدعون وان المكتب السياحي لم يسلمه أي عقد رسمي كما كان الاتفاق بل تهربوا من مقابلته وماطلوا في وعودهم بتسليم العقد مما أجبره على العودة الى المملكة مع نهاية الاجازة وتوكيل شقيقه بملاحقة المكتب السياحي الوهمي لدى الجهات القضائية هناك حتى يسترد حقوقه وطالب السياح السعوديين بالحذر من الوقوع في الفخ الذي وضعه هذا المكتب له والذي يزعم حصوله على تراخيص من قبل وزارة السياحة لممارسة هذا النشاط، مشيراً الى ان هذه المكاتب تستغل المراكز التجارية الكبرى وتتربص بالسياح في المطارات وأماكن تواجدهم!.
النصب بالحجوزات الوهمية
وهناك العديد من الأمثلة والقصص والحكايات لضحايا النصب السياحي الذي لا يتسع المجال لذكرها جميعاً ويكفي ان نشير هنا الى اكثر من 50 حالة نصب واحتيال تعرض لها سياح سعوديون خلال الصيف الماضي منها ما تعرض له المواطن خالد (هـ.ع) عندما قابله ثلاثة اشخاص لحظة وصوله المطار حيث استمع لشرح مفصل لحجز غرفة في فندق فخم بعد ان اخرج له احدهم بطاقة تؤكد انه يعمل لدى ذلك الفندق وامعاناً في النصب منحه خصماً يعادل 50% فقط اشترط عليه دفع جزء من المبلغ مقدماً وأخذ فاتورة بذلك ليكتشف تعرضه لعملية نصب محكمة لدى توجهه الى الفندق المذكور.
زواج المسيار
ومن انواع النصب التي قد يتعرض لها البعض في الخارج وقوع سعوديين ضحية مكاتب لزواج المسيار في احدى دول جنوب شرق آسيا عندما فوجئوا بمن ينادي عن توافر شابات صغيرات للزواج ويذهب من يريد منهم الى مكاتب تزويج متخصصة في ذلك حيث تعرض عليه مجموعة من الفتيات يختار من بينهن مع طمأنته بأنهن أخذن حقناً تمنع الحمل 6 أشهر.
ويحضر مأذون بملابسه الرسمية ومعه الشهود وبعد ان يكتب عقد الزواج ويأخذ العريس زوجته المسيار يفاجأ بهروبها بعد ان يكون قد دفع مهرها الذي يزيد في العادة عن الف ريال سعودي. ولذلك يشكل الزواج من فتيات جميلات صغيرات لا تتجاوز اعمارهن الـ18 عاماً بداية الوقوع في فخ مجموعات تخصص افرادها في النصب على طالب المتعة «الحلال» من السائحين العرب الذين يكثرون في تلك البلاد الجميلة، فبعد ان تعقد قرانك على احداهن وتأخذها معك الى محل اقامتك تفاجأ بهروبها منك، وعندما تلجأ للمكتب الذي سهل هذا الزواج يتنصل منك ويقول انه ليس مسؤولاً عن هروبها ولا يعلم عنها شيئاً. وينتشر افراد تلك المجموعة في الأماكن التي يتردد عليها العرب مثل المطاعم التي تقدم وجبات عربية، ويقدمون عروضهم تحت غطاء مكاتب الزواج الشرعي حتى تبعد عنها أية شبهة، فتستطيع بسهولة اصطياد الضحايا. وبعد ان يقتنع «الزبون» ويسيل لعابه لمواصفات الفتيات الابكار، يذهب للمكتب المعني ويتم اختيار صاحبة النصيب ويكتب عقد النكاح بالطريقة الشرعية بحضور مأذون وشاهدين ومهر يتراوح ما بين (1000-1500) ريال سعودي.
عدد من ضحايا هذا الزواج من السعوديين حكوا قصصهم وما تعرضوا له من نصب منظم:
يقول (أ.ح.ص) من مدينة جدة: اثناء تواجدي في دولة آسيوية كنت حريصاً على تناول وجباتي بالمطاعم العربية، وفي احدى المرات وعقب وجبة الغداء سمعت مجموعة من الشباب تنادي «من يريد الزواج من فتاة جميلة صغيرة».. فاندهشت للأمر، لكن لم أبال كثيراً في المرتين الاولى والثانية، ولكن في المرة الثالثة شدني الأمر فأبديت لهم رغبتي في ذلك الزواج، فأخذوني الى مكتب للزواج قابلت فيه شخصاً يدعى حيدر، وكانت الكتب الدينية تنتشر في جميع اركان المكتب، وبعد برهة صغيرة أحضر حيدر 5 فتيات اجلسهن امامي، وقال ان اعمارهن لا تتجاوز الـ18 عاماً.
واضاف: وقع اختياري على احداهن وحدد مهرها بما يعادل 1500 ريال، وبالفعل حضر المأذون بزيه الرسمي ومعه الشهود وكتب عقد القران بالطريقة الشرعية، بعدها اصطحبت زوجتي التي كانت تتظاهر بالخوف والقلق الى الفندق، لكنها طلبت مني ان تشتري بعض الاغراض من الصيدلية المجاورة فسمحت لها لكنها اختفت ولم اعثر لها على اثر.
اما (ج.هـ.ب) من الدمام فقد تكررت معه نفس القصة بكل تفاصيلها، لكنه عندما اختفت عروسه ذهب الى مكتب الزواج واخبرهم باختفائها فوعدوه بالبحث عنها أو اعادة ما دفعه واخذوا في مماطلته، لكنه في احدى المرات شاهد عروسه الهاربة تدخل الى المكتب برفقة عدد من الفتيات للعرض على مجموعة اخرى من الضحايا فحاول اللحاق بها لكن حراس المكتب اوصدوا الباب في وجهه.
عدد من الضحايا لم يستسلموا للامر بعد ان ايقنوا انهم وقعوا ضحية عملية نصب محكمة فذهبوا بعقود نكاحهم الى الشرطة وفتحوا بلاغات ضد احد المكاتب، وتولى الشرطي تسجيل البلاغات بل انتقل معهم الى المكتب والتقى باحدى العاملات فيه والتي ذكرت ان المسؤول حيدر غير موجود. العاملة حاولت بقوة منع تصوير المكتب لكن دون جدوى.
الشرطي اكد ان هذا المكتب يحترف النصب على السائحين في محاولة للخروج بأكبر المكاسب في موسم السياحة.. وبالطبع انتهى الأمر عند هذه النقطة وفضل الضحايا عدم تصعيد الأمر خوفاً من الفضيحة.
سرقة الجوازات
ولعل اكثر ما يتعرض له السائح السعودي سرقة جواز سفره وما يترتب على ذلك من مشكلات امنية خطيرة وربما لهذا السبب بدأت الجوازات منذ عام 1420هـ حملة توعية للحفاظ على جواز السفر السعودي كان شعارها: «جواز السفر أمانة في حلك وترحالك» وأعقبتها بحملة أخرى كان شعارها: «جواز السفر هويتك فلا تفقدها»، مما كان له أكبر الأثر في توضيح المخاطر التي قد يتعرض لها المواطن في الخارج حيث ثبت ان هناك علاقة بين موسم الاصطياف والسياحة وبين فقدان البعض لجوازاتهم في الخارج بسبب ارتياد بعض المواقع المشبوهة وغير الآمنة الأمر الذي يوقع جواز السفر في ايدي تلك العصابات ومن ثم استغلالها في اعمال غير مشروعة.
وفي هذا السياق تشير الاحصائيات الى ان كلاً من مصر والاردن وسوريا والبحرين تأتي في طليعة الدول التي تتعرض فيها جوازات سفر السعوديين للسرقة في حين تأتي كل من تركيا واندونيسيا وفرنسا وايطاليا والولايات المتحدة الامريكية في مقدمة الدول التي يتعرض فيها السعوديون لسرقة جوازاتهم في الخارج. فيما تشير الاحصائيات الى ان كلاً من الرياض وجدة والدمام والاحساء تتصدر قائمة المدن التي تشهد فقدان أو تلف وثائق سفر المسافرين للخارج.
ابو خالد يروي ان شنطة سامسونايت صغيرة كان يحملها بعد وصوله من السفر تحتوي على بعض المستندات والاوراق والصكوك وجواز سفره، وترك الشنطة في احدى المرات في السيارة ليعود ويجد زجاج السيارة وقد كسر وسرقت منه الشنطة ويقول انه يشعر بندم وخطأ فادح بأنه ترك اغراضاً مهمة في السيارة.
ويروي محسن كيف فقد جواز سفره في احدى الدول العربية في شقة مفروشة حيث سرقت شنطة سفر صغيرة سامسونايت كان فيها جواز سفره.
ويقول عاصم الناشر ان ابنه سافر الى دول عربية وفوجئ باتصال منه بأن الشقة التي يسكنها تعرضت لعملية سرقة وكان جواز سفره من المسروقات وهو ما جعله يعاني كثيراً.
فقدان الهوية
يؤكد المستشار القانوني عادل سقا ان هناك خطراً كبيراً يواجه المواطن بسبب فقدانه لجواز سفره فهو يفقد هويته التي يعرف بها في أي مكان، والحقيقة ان فقدان جواز السفر يجر وراءه مشاكل كبيرة لا يعلم بها المسافر الا بعد فقدانه وتختلف اسباب فقد الجواز سواء في الداخل او الخارج منها ما هو بسبب الاهمال وعدم المحافظة عليه ومنها ما يتعرض للسرقة أو خطف الشنط اليدوية خاصة ان عصابات في الخارج تعتقد ان السائح السعودي «برميل من النفط» والاموال وان سرقته تعني الحصول على اموال كبيرة، كذلك من اخطر ما يواجه الجواز السعودي هو احتمال استخدامه من الجماعات الارهابية، ويلاحظ ان البعض يستخدم الجواز في امور تضر به ويهمل في الحفاظ عليه، فيرهنه مثلاً في فندق او محطة بنزين او سوبرماركت او يعطيه لشخص لإجراء معاملة معينة او يعرضه للاهمال والسرقة اذا ما سكن في شقة او فندق في الخارج وبطريقة لا تعكس حرصه واهتمامه على جواز سفره، كما ان بعض النساء يضعن جوازات سفرهن في حقائبهن اليدوية ويتجولن بها بلا مبرر وهو ما يعرض الجواز للفقدان ناهيك عن ان كثيراً من المسافرين لا يقومون بتسجيل جوازات سفرهم لدى القنصليات بالخارج كإجراء احتياطي مهم. وثمة اهمال لهذه الوثيقة المهمة التي يفترض ان يقابلها الوعي بأهمية الجواز والمحافظة عليه وتؤكد الجوازات في هذا الصدد ان هناك تعليمات وتوجيهات وانظمة تؤكد على استمرار تفعيل العقوبة على من فقد جوازه سواء داخل المملكة او خارجها، وهناك لجنة تحقيق في الجوازات تقوم بذلك وتحقق في هذه البلاغات سواء في من يثبت فقد جوازه او رهنه او سرقته وتتخذ بحق المواطن الاجراء المناسب الذي يتمثل في منعه من السفر عامين مع الغرامة. وهناك حالات سرقة كثيرة يتعرض لها بعض المواطنين اثناء سفرهم للخارج سواء لأمتعتهم أو حقائبهم الخاصة وكان جواز السفر من بينها وفي هذه الحالة تطلب الجوازات بالإبلاغ فوراً عن الجواز المسروق، ومن المشاكل التي يتهاون فيها البعض تعمده رهن جواز سفره، خاصة انه قد يستغل جواز السفر المفقود او المسروق او المرهون لأغراض غير نظامية أو ممنوعة أو مشبوهة، كما ان هناك «مافيا» لسرقة الجوازات وبيعها لمافيا اخرى وجماعات ارهابية اضافة لقيامها بتزوير الجواز ونزع الصورة من عليه ووضع صورة اخرى بطرق فنية وحيل معينة، وهو ما يجعل الجوازات تعمل على تطوير الجواز المقروء لمنع تزويره والعمل على رفع الوعي لدى المواطن للحفاظ على جوازه وتطبيق العقوبة على المتساهلين أو المخالفين لاستخدامات هذه الوثيقة والتصدي لمحاولات التزوير وكشف المزورين.
70% لا يكملون اجراءاتهم
ومن جانبه يوضح المحامي بدر الشمال ان 70% من السعوديين الذين يرفعون قضايا ضد اشخاص نصبوا عليهم لا يكملون اجراءات تلك القضايا ما شجع النصابين على استهدافهم في اجازات الصيف.
عقارات لبنان
بالمقابل المحامي علي عانوتي وفي تصريح لـ«عكـاظ» أكد ان على السائح السعودي عدم الاقدام على شراء أي عقار في لبنان الا بوجود محام معه للتثبت من ان كافة الاوراق العائدة للعقار قانونية ولا لبس فيها.
ويضيف المحامي عانوتي: هناك الكثير من السعوديين الذين وقعوا فريسة شراء شقق اوراقها القانونية غير سليمة او غير منجزة نهائياً وهو ما كبدهم خسائر مادية اضافية لضمان حقوقهم ان بوضع الاشارة القانونية على العقار او عبر دفع اتعاب المحامي.
وختم عانوتي: هذه الامور ليست موجهة ضد السائح بشكل خاص بل هناك الكثير من اللبنانيين الذين يقعون ضحايا لنفس المشكلة.
مسؤولية السفارات
وللتقليل من حوادث النصب والاحتيال التي يتعرض لها السائح السعودي بالخارج سبق ان اصدرت وزارة الخارجية ارشاداتها للمواطنين الراغبين في قضاء اجازاتهم الصيفية السنوية خارج المملكة، هدفت فيها الى رعاية وحماية المواطنين وتحقيق اعلى مستوى من الراحة والاستقرار والأمن لهم.
وان سمو وزير الخارجية اصدر تعليماته لكافة سفراء وقناصل خادم الحرمين الشريفين في الخارج لبذل قصارى جهدهم لرعاية وحماية المواطنين والسعي الدؤوب لتحقيق اعلى مستوى من الراحة والاستقرار والأمن لهم.
ومن هذا المنطلق فقد سبق ان صدرت الى الممثليات السعودية التعليمات التي تهم المواطنين ومنها ما يلي:
- توفر سفارة المملكة وقنصلياتها خطوطاً هاتفية لاستقبال شكاوى المواطنين واستفساراتهم اثناء فترة الدوام الرسمي، وتحال جميع المكالمات التي يجريها المواطنون بعد فترات الدوام الرسمي على جوالات رؤساء اقسام الرعايا. كما خصص رقم حتى يتمكن المواطن من تسجيل جواز سفره عبر الفاكس دون الحاجة لحضوره الى السفارة.
- تخصص سفارات المملكة وقنصلياتها مكاناً لاستقبال المواطنين مزوداً بالصحف والمجلات السعودية وكل ما له صلة بالمملكة لمعرفة ما يدور من اخبار عن المملكة وحتى يشعر المواطن بالتواصل مع احداث وطنه.
- توفر سفارات المملكة وقنصلياتها خدمة الاستشارات القانونية المجانية لطالبها من السعوديين في الخارج، وتستند في ذلك على مكاتب محاماة متخصصة تم الاتفاق معها لخدمة الرعايا السعوديين ومساعدتهم والدفاع عنهم سواء كانوا مقيمين بصفة دائمة او قادمين لغرض السياحة او التجارة او العلاج او خلافه. وانه تم دعم اقسام الرعاية بسفارات وقنصليات خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بموظفين اكفاء على درجة كبيرة من الوعي والادراك والخبرة المتميزة والالمام بالأنظمة والتعليمات القنصلية لحل مشاكل المواطنين السعوديين والدفاع عنهم وبذل المساعي المثمرة لدى الجهات المختصة في البلد المضيف وانهاء مواضيعهم.
وحرصاً من وزارة الخارجية على توعية المواطن فقد تم اصدار كتيب ارشادي للمسافرين الى الخارج بعنوان «دليل المسافر»، موضحاً به ارقام هواتف وفاكسات سفارات وقنصليات المملكة في الخارج يتضمن التعليمات المهمة التي يجب على المواطن التقيد بها حتى تكون رحلته مأمونة بإذن الله، بالاضافة الى عناوين ممثليات المملكة في الخارج وحث المواطنين بالمبادرة الى تسجيل جوازات سفرهم وايضاح عناوينهم وان يكونوا على اتصال مستمر بالسفارة او القنصلية، لإتاحة الفرصة لها بأن تقوم بواجبها نحوهم، وقد تم توزيع هذا الكتيب على جميع الجهات التي لها صلة بسفر المواطنين. وقد قامت الوزارة بعرض هذه الكتيبات على الموقع الخاص بوزارة الخارجية في شبكة الانترنت. وقد تم تحديث هذه الكتيبات بناء على ما يردها من سفارات المملكة بالخارج من ملاحظات وما أضافته من بيانات وأرقام للجهات المختصة.








لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
عصابات تبتز السعوديين في الخارج
http://www.sahmy.com/t173693.html


 


قديم 22-08-2008, 08:08 PM   #2
معلومات العضو





MANSOOR غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
MANSOOR is on a distinguished road



افتراضي

يعطيك ألف عافيه








 
قديم 30-08-2008, 11:31 PM   #3
معلومات العضو





abuamal2005 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
abuamal2005 is on a distinguished road



افتراضي

مشكوررررررررررررررررررررررر








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحذير من عصابات النهب عبر الكمبيوتر .... amb الأسهـــم السعـــوديــــه 19 08-02-2008 11:16 PM
استراتيجية فعالة للمره القادمة لسوق عصابات المافيا السعودي sami523 الأسهـــم السعـــوديــــه 1 17-09-2006 07:24 PM
التحذير من عصابات تستهدف السياح السعوديين بنظام «التايم شير» majidsr   السياحة و السفر 0 27-07-2006 09:50 AM
برنامج للتأمين على المسافرين السعوديين إلى الخارج majidsr   السياحة و السفر 1 06-05-2006 07:43 AM








الساعة الآن 03:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.