بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > منتـدى العـقـار و البناء و المنزل
منتـدى العـقـار و البناء و المنزل   كل مايخص العقار من مساهمات وإستثمار و تكنلوجيا البناء والمنزل بشتى مجالاته



آليات محددة لمنع التهرب من دفع ايجارات الشقق السكنية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-08-2004, 10:54 AM   #1
معلومات العضو





الفارس غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الفارس is on a distinguished road



افتراضي آليات محددة لمنع التهرب من دفع ايجارات الشقق السكنية

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 08-08-2004, 10:54 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

تقدر بمليار ريال سنويا
آليات محددة لمنع التهرب من دفع ايجارات الشقق السكنية

المصدر : عدنان الشبراوي (جدة)


تنظر اللجنة العقارية بغرفة جده في غضون الاسبوعين القادمين لمتابعة التوصيات التي تم رفعها من خلال لجنة مشكلة من عدة جهات لوضع حد لتجاوزات المستأجرين المتهربين من دفع الإيجارات ووضع علاقة تنظيمية بين المالك والمستأجر.
ويجري حاليا دراسة عدة توصيات للجنة اهمها حسب عبدالله بن سعد الاحمري عضو اللجنة العقارية بجده واحد المشاركين في وضع التوصيات والاقتراحات توحيد عقود الايجار (العقد الموحد), وابتكار الشبكة الائتمانية كقائمة سوداء للمتهربين من السداد بواسطة الحاسب الالي بحيث يتم اتخاذ اجراءات بحقهم مثل تعليق معاملاتهم في بعض الدوائر الحكومية ومنعهم من السفر اضافة لمقترح ثالث وهو اسناد مهمة المطالبة بالديون المستحقة من الايجار الى الحقوق المدنية بدلا من المحاكم الشرعية.
واضاف الاحمري لـ(عكاظ) أن اللجنة التي تجتمع شهريا رفعت توصياتها لوزارة الداخلية وسيتم متابعة هذه التوصيات في الاجتماع القادم.
وتقدر الاوساط العقارية في جدة حجم المبالغ المتأخرة عن السداد للايجارات العقارية بنحو مليار ريال سنويا.مع وجود اكثر من 15 الف شقة خالية بسبب خوف اصحابها من ممطالة المستأجرين.
هذه الاوساط حذرت من تفاقم المشكلة وارتفاع المبالغ المتعثرة حيث يؤدي ذلك الى عزوف رجال الاعمال من الاستثمار لندخل في معمعة (القضية المركبة) فنسبة الزيادة السكانية المتواصلة في المملكة تصل الى 3,5% سنويا وبهذه المعادلة البسيطة تحدث مشكلة اخرى وهي وجود ازمة سكنية.
ويكشف العقاريون (مبطي الجهني - ومحمد الريس - وعلى الصيعري وعبدالرحمن الشهري) ان هناك نحو 35-40 % من المستأجرين يتهربون من دفع الايجارات رغم وجود عقود سكنية تم توقيعها بين الطرفين وكليهما في كامل قواهما العقلية ممهورة باختام مكاتب عقارية نظامية وشهود عدول. ويشيرون ان اصحاب العقارات اصبح اغلبهم يشترطون في السكان ان يكونون من غير السعوديين حيث تقل النسبة منهم ممن يماطلون عن الدفع كون اكثرهم يخافون من المشاكل والشرط وغير ذلك.
ولا تخلو جلسات المحاكم الشرعية يوميا من الفصل في قضية (عقارية) بين المؤجر والمستأجر فيما يقترح ملاك العقارات وعدد من أصحاب المكاتب العقارية بإسناد مهمة المطالبة بالديون المستحقة من الايجار الى الحقوق المدنية بدلا من المحاكم الشرعية ويقول عدد من الملاك رفعوا قضاياهم ضد مستأجرين هربوا دون دفع المستحقات اننا ندعو وزارة التجارة والصناعة الى تكليف المكاتب العقارية بانشاء مشروع الكتروني يربطها جميعا لرصد المتعثرين عن السداد ووضعهم في القائمة السوداء اسوة بالمقترضين من البنوك التجارية ولا يلتزمون بدفع مستحقات القروض.
ويعترف مستأجرون تأخروا في دفع الايجارات بانهم يستغلون (مطاطية) النظام حيث لا يحق لصاحب العقار بمطالبة المستأجر الا في محل اقامته حيث يجد المؤجر في هذه الحالة صعوبة فغالبا السفر وقيمة التذاكر أو توكيل محامٍ ينوب عنه تكلفه اكثر من المبلغ المطالب به فتجده يصرف النظر نهائيا عن تقديم الدعوى مؤكدين انه من المفترض أن تتم المطالبة في مكان المؤجر وليس في مكان اقامة المستأجر, فهناك مستأجرون ينتقلون الى مدن اخرى دون علم صاحب العمارة سواء بقصد او بدون, اضافة الى ان النظام لايجيز لصاحب العقار (المؤجر) قطع الكهرباء او الماء عن المستأجر او اغلاق الشقة المستأجرة او التعرض للمستأجر بأي طريقة وقصر مطالبته لحقوقه بالمحكمة الشرعية.

http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/200...Art_133205.XML







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
آليات محددة لمنع التهرب من دفع ايجارات الشقق السكنية
http://www.sahmy.com/t167.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 03:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.