بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



الاكتتابات القادمة قناة هامة لاستيعاب السيولة الفائضة من (اتحاد اتصالات)

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-11-2004, 03:09 AM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي الاكتتابات القادمة قناة هامة لاستيعاب السيولة الفائضة من (اتحاد اتصالات)

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 01-11-2004, 03:09 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

المشاركون في ندوة ( عكاظ):
الاكتتابات القادمة قناة هامة لاستيعاب السيولة الفائضة من (اتحاد اتصالات)


المصدر : ادار الندوة: د. علي دقاق -تصوير : عمرو سلام


اكد المشاركون في ندوة (عكاظ) حول الطفرة الحالية في سوق الاسهم ان الاكتتابات القادمة في بنك البلاد والتعاونية للتأمين وغيرها من الشركات التي ستطرح اسهمها للاكتتاب العام للمواطنين تعد قناة هامة لاستيعاب السيولة النقدية الهائلة التي تعج بها السوق السعودية.
وقالوا لـ(عكاظ) ان الاكتتاب في شركة اتحاد اتصالات وما صاحبه من اقبال كبير من جانب المواطنين والمواطنات كشف عن وجود كم ضخم من السيولة يبحث له عن مرفأ استثماري آمن بعيدا عن المخاطرة غير المحسوبة.
واضافوا ان الثقافة الاقتصادية امر مهم آخر كشف عنه تقاطر الراغبين في الاكتتاب على صالات وفروع البنوك خلال فترتي الدوام الصباحي والمسائي.
لكن المشاركين في الندوة اوصوا بان تكون هناك فترة كافية بين الاعلان عن موعد الاكتتاب في كل شركة سيتم طرحها في السوق وبين بدء الاكتتاب الفعلي حتى يستوعب السوق كافة التفاعلات التي تحدث نتيجة الاعلان عن الطرح وحتى يستعد المكتتبون للمشاركة في الاكتتاب.
كما دعوا البنوك الى عدم تقديم التسهيلات لراغبي الاكتتاب حتى لايحدث ما حدث في السوق من تدافع وارتباك.
وفيما يلي تفاصيل الجزء الاول من وقائع الندوة:
شركات المساهمة.. لماذا?
* عكاظ: في مستهل هذه الندوة نود الوقوف على نجاحات الاكتتابات الجديدة في سوق الاسهم السعودية منذ الاتصالات السعودية ومرورا باربع تجارب, وذلك من حيث التثقيف الاقتصادي والفائدة على الاقتصاد الوطني والمواطن ومدى التنظيم فيما يتعلق بترتيب الاكتتابات?
** د. الكشي: شركات المساهمة اثبتت فاعليتها في الاقتصاد السعودي واعتقد انها هي المستقبل بما لديها من قدرة على توظيف السعوديين او استيعاب العمالة, وهذا موجود في القطاع الخاص او المؤسسات غير المساهمة, واعتقد ان شركات مساهمة قادرة على تجميع رؤوس الاموال ودفع المخاطرة والمنافسة في الاقتصاديات العالمية لقدرتها على التحمل كما ان لها ديمومة اكثر من الشركات الاخرى.
أما فيما يتعلق بالفائدة التي يجنيها الاقتصاد السعودي من شركات المساهمة فاعتقد بأن هذه الشركات خطوة ضرورية لابد منها وفائدتها ستكون عامة للاقتصاد السعودي لما تتمتع به من ميزات. وفيما يتعلق بالتثقيف الاقتصادي يمكن القول ان هذا الأمر غير موجود, حيث ان المساهمين او صغار المساهمين لاتوجد عندهم اية معلومات كافية عن الشركة واقبالهم على الاكتتاب يتم من خلال فهمهم التاريخي للاكتتابات التي كانت مربحة, واعتقد انه لاتوجد لديهم دراية كافية بالاستثمار في الشركة المساهمة.
المعرفة قبل الاكتتاب
* (عكاظ): هل تقصد عدم درايتهم اثناء عملية الاكتتاب?
** د. الكشي: قبل ان يتم الاكتتاب لايعرف صغار المستثمرين شيئا عن هذه الشركة, حيث لاتوجد معلومات عنها وعن عملها وتوقعات لارباحها.
* (عكاظ): نود ان تقارن بين وضع السوق السعودي عندما كان غير معروف آنذاك ووضعه حاليا حينما بدأت شركة الاتصالات السعودية في التعريف بانشطتها واهدافها من خلال برنامج علاقات عامة صرفت عليه نحو (150) مليون ريال وحاولت الشركات الاخرى تستفيد منها في هذا التوجه لتعريف المستثمرين المساهمين بأهدافها?
** د. الكشي: انا اتصور ان برنامج العلاقات العامة الذي نفذته شركة الاتصالات السعودية كان له وضع خاص ومعروف باعتبارها قناة حكومية سيكون لها وضعها في سوق الاسهم.
زيادة عدد المستثمرين
* (عكاظ): انا اقصد الناس الذين بدأوا في معرفة سوق الاسهم بدأ يتضاعف عددهم في الاكتتابات عن طريق الحملات الاعلانية وبرنامج العلاقات العامة?
** د. الكشي: تضاعف العدد ليس له دخل في الاكتتاب من وجهة نظري, حيث انه معروف في جميع الاسهم عندما تبدأ اسعارها في الارتفاع يقبل الناس على الاكتتاب فيها. وأرى ان ارتفاع مؤشر سوق الاسهم هو الذي جذب الناس للاكتتاب وليست الدعايات ومايكتب واذكر انه قبل حوالي (11) او (15) سنة كانت هناك طفرة في سوق الاسهم شبيهه بالطفرة الحالية حيث اقبل الكثيرون على الاكتتاب الذي يعد فكرة عالمية والمملكة ليست معزولة عن العالم.
تحديد موعد الاكتتاب
* (عكاظ): هل من تعليق على ما ذكره د. الكشي?
** د. جوهر: اعتقد ان تنظيم الاكتتاب في (اتحاد اتصالات) مضبوط, اذ ان هيئة سوق المال هي التي حددت (10) ايام للاكتتاب فيها ولا ادري هل تمت استشارة البنوك لتحديد الوقت هذا بالذات في رمضان, واذا كانت البنوك قد تمت استشارتها هل كان عندها تقدير لعدد المكتتبين, اتصور ان ما حدث من اختناقات كان لضعف تطور النظام المالي بشكل خاص.
** فدعق: شركة الاتصالات السعودية باعتبارها حكومية كانت لها آلية معينة في طريقة طرح اسهمها بعد ان نفذت العلاقات العامة فيها حملة اعلانية قدمت جرعات توعوية كبيرة للمستثمرين عن قيمة الاسهم وعلاوة الاصدار وهذه سياسة ايجابية مقارنة باكتتابات في الشركات الاخرى حيث دخل عدد كبير من المواطنين في سوق الاسهم منذ البداية بتاريخ 6/10/2001م موعد بدء سوق الاسهم لدينا بتطبيق شبكة تداول الكتروني جعل بامكان المتداولين البيع والشراء في نفس اليوم بخلاف ما كان في السابق حيث كانت العملية تتم في يومين او ثلاثة اما بعد دخول عملية التنظيم للاكتتاب والبيع والشراء في الاسهم اصبحت تتم العمليات سريعاً.
* عكاظ: أراك ربطت تدافع المكتتبين للاسهم بعد تطبيق نظام التداول السريع.. لماذا?
** فدعق: تطور اداء المتداولين بتطور الثقافة الاقتصادية بعد دخول شركة الاتصالات السعودية والتجارب الثلاث الاخرى حيث دخل عدد كبير من الناس في سوق الاسهم في جرير او المجموعة او الصحراء وهذه كلها شركات خاصة, وكانت الفترة من اول يناير 2003 حتى غرة مايو من نفس الشركة لجني الارباح في السوق الذي يربح بشكل كبير مما ادى لغياب التنظيم.
* عكاظ: ماذا تقصد بغياب التنظيم?
** فدعق: اقصد انه لم يكن يوجد هناك تنظيم يراعي مصلحة كافة الاطراف في السوق حيث لم تكن تتوفر ثقافة اقتصادية متخصصة في الاسهم.
المعلومة والسوق
* عكاظ: هل تعتقد ان النظام الجديد سيراعي نظام سوق المال?
** فدعق: نعم الناظم الجديد يجب ان يراعي جوانب كثيرة خاصة ما يتعلق بمنع تسرب المعلومات الداخلية بعد 18 مايو 2004م في الوقت الذي بدأ الناس يهتمون كثيراً بالمعلومة, واذكر في نفس هذا التاريخ حصل هبوط لمؤشر الاسهم وصل الى 6455 نقطة ونزل الى مشارف 5500 نقطة ومنذ ذلك الوقت بدأ الجميع يهتم بالمعلومة, حيث كان خلال الـ(6) اشهر السابقة لهذا الموعد كل من دخل السوق رابح دون ان يتعرض اي واحد لخسارة, وفي وقت لاحق بدأت الصحف وبعض المنتديات تتحدث عن الاكتتاب في (اتحاد اتصالات) الذي تغطى بنحو (51) مليارا, واشير هنا الى بعض المفارقات التي تستحق التوقف عندها وهي ان الجميع استبشروا بتعيين جماز السحيمي رئيساً لهيئة سوق المال لكن اول خروج له عند تحديد موعد الاكتتاب في اسهم شركة اتحاد اتصالات لم يكن موفقاً لعدة اسباب اهمها ان الاعلان عن تحديد موعد الاكتتاب كان وقت حقق السوق فيه مستويات مرتفعة في حين ان كثير من الاسواق يتم ذلك اما قبل افتتاح السوق او بعد اغلاقه فبمجرد صدور الاعلان بدأ سوق الأسهم في الهبوط بشكل كبير في الفترة المسائية. ويرى الاقتصاديون ضرورة ان يتم الاعلان عن الاكتتاب قبل الموعد الفعلي له بحوالى شهر حتى تستوعب السوق الدرس في وقت كاف.









لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الاكتتابات القادمة قناة هامة لاستيعاب السيولة الفائضة من (اتحاد اتصالات)
http://www.sahmy.com/t1667.html


 


قديم 01-06-2007, 05:17 PM   #2
معلومات العضو






loveme1407 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
loveme1407 is on a distinguished road



افتراضي

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.







 
قديم 02-06-2007, 02:33 AM   #3
معلومات العضو






ابن الشمال غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 971
ابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to beholdابن الشمال is a splendid one to behold



افتراضي

تم اغلاق الموضوع لأنه قديم جداً

تحياتي







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 10:48 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.