بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتدى الإسلامي
المنتدى الإسلامي   فتاوى أصحاب الفضيلة في أمور السوق والأمور الاقتصادية الأخرى والقوائم الشرعية للشركات



هل يجوز شراء الذهب والفضة بالشيكات وبطاقات الائتمان؟

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-04-2008, 12:56 PM   #1
معلومات العضو





علي النخيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
علي النخيفي is on a distinguished road



افتراضي هل يجوز شراء الذهب والفضة بالشيكات وبطاقات الائتمان؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 12-04-2008, 12:56 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

هل يجوز شراء الذهب والفضة بالشيكات وبطاقات الائتمان؟
خالد أحمد عثمان - محام ومستشار قانوني 06/04/1429هـ
هل يجوز شرعا دفع ثمن شراء الذهب والفضة وغيرهما من المعادن الثمينة بالشيك أو ببطاقة الائتمان؟!.. قد يستغرب بعض القراء هذا التساؤل لأن الشيك كما هو معروف يعد من الناحية القانونية أداة وفاء يقوم مقام النقود في المعاملات كما أن بطاقة الائتمان تعد أداة وفاء بقيمة السلع والخدمات التي حصل عليها حامل البطاقة بدلا من الوفاء النقدي.
لإزالة غرابة هذا التساؤل لا بد من أن نوضح في عجالة القواعد الشرعية الخاصة ببيع وشراء الذهب والفضة وغيرهما من المعادن الثمينة ونبدأ هذا التوضيح بسرد نص الحديثين الشريفين التاليين:
1- (الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والبر بالبر، والتمر بالتمر، والشعير بالشعير، والملح بالملح، مثلا بمثل، سواء بسواء، يدا بيد، فمن زاد أو استزاد فقد أربى – الآخذ والمعطي فيه سواء).
2- (الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والبر بالبر، والشعير بالشعير، والتمر بالتمر، والملح بالملح، مثلا بمثل، سواء بسواء، يدا بيد، فإذا اختلفت هذه الأصناف، فبيعوا كيف شئتم، إذا كان يدا بيد).
بناء على هذين الحديثين الشريفين والأحاديث الأخرى المشابهة اتفق جمهور الفقهاء على أنه يشترط لصحة بيع شيء من هذه الأصناف المتجانسة بمثله ما يلي:
1- الشرط الأول المماثلة أي التساوي في الوزن والقدر دون زيادة أو نقص فمثلا لا يجوز استبدال أساور ذهبية قديمة بأساور جديدة وإن اختلف نقشها وصياغتها إلا أن يكونا متماثلين في الوزن والقدر، ولا يجوز استبدالهما ودفع فارق الصياغة بين القديم والجديد. ومن أراد أن يجري هذا الاستبدال فعليه أن يبيع أساوره بيعا مستقلا ثم يشتري ما يشاء من حلي وأساور بالنقود المتعامل بها.
2- الشرط الثاني التقابض في مجلس العقد وعدم تأجيل أحد البدلين إلى وقت آخر لقوله - عليه الصلاة والسلام - (يدا بيد) بمعنى مقابضة في المجلس، ولقوله - صلى الله عليه وسلم - في حديث آخر (الذهب بالذهب ربا إلا هاء وهاء) أي خذ وأعطني في الحال دون تأخير ولا تأجيل.
3- فإذا اختلف الجنس كبيع الذهب بالفضة فإنه يصح البيع والشراء بالزيادة على قيمته أو بنقصها بشرط التقابض في مجلس العقد لقوله - صلى الله عليه وسلم - (فإذا اختلفت هذه الأصناف، فبيعوا كيف شئتم، إذا كان يدا بيد) أي بشرط التقابض فورا.
والسؤال هنا إذا كان التقابض أي دفع الثمن وتسلم المبيع في مجلس العقد شرطا لازما لصحة بيع وشراء الذهب والفضة، فهل إذا دفع المشتري الثمن بواسطة الشيك يتحقق وجود أحد عنصري التقابض؟
أفتى الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين، يرحمه الله، بأنه (لا يجوز التعامل بالشيكات فهي ليست قبضا وإنما هي وثيقة حوالة فقط، بدليل أن هذا الذي أخذ الشيك لو ضاع منه لرجع إلى الذي أعطاء إياه ولو كان قبضا لم يرجع إليه وبيان ذلك أن الرجل لو اشترى ذهبا بدراهم وتسلم البائع الدراهم فضاعت منه لم يرجع إلى المشتري، ولو أنه أخذ من المشتري شيكا ثم ذهب به ليقبضه من البنك ثم ضاع منه فإنه يرجع إلى المشتري بالثمن، وهذا دليل على أن الشيك ليس بقبض وإذا لم يكن قبضا لم يصح البيع لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر ببيع الذهب بالفضة أن يكون يدا بيد، إلا إذا كان الشيك مصدقا من قبل البنك واتصل البائع بالبنك وقال ابق الدراهم عندك وديعة لي، فهذا قد يرخص فيه).
وذهب إلى هذا الرأي أيضا مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي في قراره رقم 88/1/د9 المتخذ في دورة مؤتمره التاسع في أبو ظبي في الإمارات العربية التي انعقدت في الفترة من 1 إلى 6 ذي القعدة 1415هـ الموافق من 1 إلى 6 نيسان (أبريل) 1995، حيث نصت الفقرة (أ) من البند الأول المتعلق بتجارة الذهب على ما يلي:
(يجوز شراء الذهب والفضة بالشيكات المصدقة، على أن يتم التقابض في المجلس).
أما بخصوص دفع الثمن بواسطة بطاقة الائتمان فإنه تحسن الإشارة في البداية إلى أن قرارات مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي ذات العلاقة ببطاقات الائتمان، فرقت بين البطاقة المغطاة والبطاقة غير المغطاة، فالبطاقة المغطاة هي التي يكون السحب أو الدفع بموجبها من حساب حاملها في المصرف وليس من حساب مصدر البطاقة، أما البطاقة غير المغطاة هي ما يكون الدفع بموجبها من حساب المصدر ثم يعود على حاملها في مواعيد دورية، وأجازت قرارات مجلس المجمع المذكور إصدار بطاقات الائتمان سواء كانت مغطاة أو غير مغطاة إذا كانت لم تتضمن شرط زيادة ربوية على أصل الدين. أما فيما يتعلق باستخدام هذه البطاقات في شراء الذهب والفضة فقد قرر مجلس المجمع المذكور في البند (4) من قرار رقم 108 المتخذ في دورته الثانية عشرة في الرياض التي انعقدت في الفترة من 25 جمادى الآخرة 1421هـ إلى 1 رجب 1421هـ الموافق 23 – 28 أيلول (سبتمبر) 2000، ما يلي:
(لا يجوز شراء الذهب والفضة، وكذا العملات النقدية بالبطاقة غير المغطاة).
وفي دورته الخامسة عشرة التي انعقدت في مدينة مسقط في عُمان من 14 إلى 19 المحرم 1425هـ الموافق 6 – 11 آذار (مارس) 2004، قرر مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي في الفقرة (ج) من قراره رقم 139 ما يلي:
(يجوز شراء الذهب أو الفضة أو العملات بالبطاقة المغطاة).

نخلص من جميع ما سبق إلى ما يلي:
1- إن التقابض في مجلس العقد شرط لصحة عقد بيع وشراء الذهب وتبعا لذلك لا يجوز للمشتري التصرف في المبيع قبل القبض.
2- إن شرط التقابض في بيع وشراء الذهب والفضة لا يتحقق إذا دفع الثمن بواسطة الشيك العادي، إذ لا بد أن يكون الشيك مصرفيا أي ما يعرف في المصطلح الشائع (الشيك المصدق).
3- إن شرط التقابض في بيع وشراء الذهب والفضة لا يتحقق إذا دفع الثمن بواسطة بطاقة ائتمان إلا إذا كانت هذه البطاقة مغطاة ولم تتضمن شروطها دفع الفائدة عند التأخر في السداد.
المصدر: الاقنصادية

http://www.aleqt.com/article.php?do=show&id=8980







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
هل يجوز شراء الذهب والفضة بالشيكات وبطاقات الائتمان؟
http://www.sahmy.com/t165884.html


 


قديم 12-04-2008, 01:16 PM   #2
معلومات العضو
TARI

العضوية الذهبية

 
الصورة الرمزية TARI
 





TARI غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
TARI is on a distinguished road



افتراضي

موضوع رائع و مهم

جزاك الله خير أخي الكريم







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الذهب وعيارات الذهب وكل المعلومات عن الذهب ارجو التثبيت ريم جده   عروض البيع و الشراء 71 30-01-2015 07:44 AM
امر شراء لكسب الذهب وسيلة سريعه وفورا مشاكس الاسهم الأسهـــم السعـــوديــــه 1 21-11-2005 06:33 PM
إذا كان الاكتتاب في المراعي يجوز فهل لايجوز شراء اسهمها ( ارجو التثبيت ) ألشِقّاوي الأسهـــم السعـــوديــــه 3 09-10-2005 12:19 AM
لمن فاته الاكتتاب هل يجوز له شراء اسهم الان بسمةامل2 الأسهـــم السعـــوديــــه 2 31-01-2005 06:27 PM
هل اتحاد الاتصالات تحت التأسيس ام ماذا؟ هل يجوز شراء اسهمها الان. هامور بسيط الأسهـــم السعـــوديــــه 2 20-12-2004 02:27 PM








الساعة الآن 06:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.