بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام
المنتـدى الــعـــــــام   ( موضوعات متنوعة+ تجارب وخبرات + الأسرة + عروض البيع والشراء)



مطربات الأفراح يطالبن بوقف فوضى الغناء في الأعراس

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-04-2008, 02:58 PM   #1
معلومات العضو
محمد غانم الغامدي

شخصية مهمه جدا





محمد غانم الغامدي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
محمد غانم الغامدي is on a distinguished road



افتراضي مطربات الأفراح يطالبن بوقف فوضى الغناء في الأعراس

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 11-04-2008, 02:58 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

مطربات الأفراح يطالبن بوقف فوضى الغناء في الأعراس
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
تتخذ بعض الأسر إحضار المطربات في أفراحها وسيلة للتتباهي والتفاخر

مكة المكرمة: صباح مبارك
نيابة عن عشرات من مغنيات الأفراح طالبت الفنانة السعودية فتحية حسن يحيى الشهيرة بتوحة الجهات المعنية بالتدخل بحزم لإيقاف ما أسمته الفوضى الطربية في سوق الغناء في الأعراس والأفراح.
وتقول توحة التي تحتل صدارة مطربات الأفراح منذ نحو نصف قرن إن الأوان قد آن لأن يكون الغناء في الأعراس مهنة معترفاً بها أسوة بالمهن الفنية الأخرى. وتتابع توحة في حديثها لـ "الوطن" إن عدم وجود رقابة فنية متخصصة أحدث إنفلاتاً في سوق مطربات الأفراح اللائي يطلق عليهن اسم "العابات" في المنطقة الغربية، و"طقاقات". بدورها، تقول ( خ الحكمي) إن أجرها خارج المنطقة يصل إلى 40 ألفا، لكن دخول غير السعوديات ممن لا يمتلكن صوتاً جيداً ولغة سليمة يساهم في فوضى السوق.
وتتفق معها "ح الدوسري" تلك المطربة الصاعدة التي تلفت النظر إلى تدني أجور المقيمات ومن ثم الهبوط بالمستوى بصورة ملحوظة.



طالبت الفنانة السعودية فتحية حسن يحيى الشهيرة بـ "توحة" وزارة الثقافة والإعلام بالتدخل بحزم لإيقاف ما اعتبرته فوضى طربية في سوق وعالم الغناء في الأعراس والأفراح، وقالت توحة لـ "الوطن" "آن الأوان لأن يكون الغناء في الأفراح مهنة معترفا بها، مقارنة بأي وظيفة في البلاد، وأن يكون لها تنظيم وصفة قانونية ورسمية، كجمعية تتبنى مطربات الحفلات، وتنظم عملهن وتحفظ حقوقهن، وتقوم بتدريبهن، فالجهل بالمقامات والألحان وأدوات الطرب الأصيل منتشر بينهن".
وتابعت توحة التي اشتهرت في هذا المجال منذ قرابة نصف قرن: إن عدم وجود رقابة فنية متخصصة للمطربات أحدث انفلاتا في سوق مغنيات الأفراح - اللواتي يطلق عليهن تاريخيا (لعابات) في المنطقة الغربية و(طقاقات) في المناطق الأخرى - ولابد من تحديد أسعار الحفلات حسب الإمكانات الفنية للمغنية، مساهمة في الحد من تكاليف الزواج.
وأشارت إلى أن حفلات الأعراس النسائية السعودية تتميز بأنها على أنغام "راعي المعارض قام يتحدى" تتحدى كثيرا من الأسر، وتتبارى فيمن يحضر أكثر المطربات شهرة وقدرة على إحياء ليلة ليلاء يحكي عنها القاصي والداني، من روعة ما قُدم فيها من غناء وطرب، وفي نهاية العرس تقدم آلاف الريالات لمطربة هذه الحفلة، دون اعتبار لجمال الصوت وجودة الأداء أو الأحقية بهذا المبلغ.
(خ. الحكمي) واحدة من أشهر مطربات الأفراح في مكة المكرمة يتراوح ما تتقاضاه لإحياء العرس ما بين 10 إلى 14 ألف ريال داخل منطقتها، أما خارج المنطقة الغربية، فيتراوح أجرها ما بين 30 - 40 ألفا، وقد ينقص الأجر عن ذلك بطلب أهل الفرح بعدم اصطحاب الآلات الموسيقية الحديثة.
تقول الحكمي لـ "الوطن" "مهنة الغناء كانت هواية قبل كل شيء، ولعدم حصولي على وظيفة، لجأت للغناء وإحياء الأعراس، وساعدني في ذلك جمال الصوت وحسن الأداء وقبلهما الموهبة".
وتلفت الحكمي الانتباه إلى لجوء كثيرات من غير السعوديات للطرب والغناء في الأفراح والمناسبات السعيدة، دون امتلاكهن جودة في الصوت أو الغناء، حسب رأيها.
وتضيف أنهن يتميزن بانخفاض أجورهن، ما جعل الإقبال عليهن في تزايد، فكثير من أهل الأعراس ليس مهما لديهم سوى إحياء الحفل بأي حال، وساهم ذلك في فوضى السوق.
أما (ح. الدوسري) فهي مطربة أفراح صاعدة، يتراوح سعر إحيائها للعرس ما بين 4500 ريال إلى 7500 ريال، وذلك حسب طلبات أهل الفرح من اصطحاب آلات موسيقية، ويرتفع السعر في الإجازات، وكذلك مع عدد العرائس في الليلة الواحدة، وتتفق وجهة نظرها مع الحكمي في أن انخفاض أجور غير السعوديات أسهم في الإقبال عليهن، حيث تقول الدوسري "كثيرات من المقيمات إقامة غير نظامية أصبحن يمتهن هذه المهنة، خاصة لإجادتهن اللهجة الخليجية والسعودية بالذات، وساعد في زيادة الإقبال عليهن انخفاض أجورهن، والتي قد تصل لألفين أو ثلاثة آلاف".
وتبرر الدوسري اتجاهها لهذا المجال بكونها لا تحمل غير شهادة الدراسة المتوسطة، وتضيف "من المستحيل أن أجد وظيفة بهذه الشهادة, ولذلك برعت في إحياء الأعراس".
بينما ترجع إحدى مطربات الأفراح الحاجة لوجود تنظيم لهذه المهنة إلى ضرورة الحماية وحفظ الحقوق، حيث قدم لها أجرها مرة من خلال شيك، وعندما همت بصرفه، كان بلا رصيد، فضاع حقها ـ كما تقول ـ، لذلك تعلمت ألا تقوم بزفة العروس قبل أن تقبض المبلغ.
أما (ف. هوساوي) وهي سيدة سعودية، فتعمل في مجال آخر مساند، إذ تقوم بتأجير الأجهزة الخاصة بالحفلات والأعراس من سماعات ومكبرات صوت وغيرها، وتقول "أغلب المطربات الصاعدات في هذا الوقت يتراوح مكسب الواحدة منهن مع المصاحبات لها في إحياء الفرح ما بين 4000 إلى 6000 ريال، أما أجري لتأجير الآلات فـ 700 ريال عن الليلة الواحدة".
وتضيف هوساوي التي كلفها شراء المعدات أكثر من 40 ألف ريال "في السابق كان التأجير طيلة الأسبوع، عدا ليلة أو ليلتين، ولكن مع توفير هذه المعدات في كثير من قصور الأفراح، أو حرص المطربات الشهيرات على مستوى الأفراح باقتنائها، فلم يعد هناك إقبال إلا من الصاعدات وغير القادرات على استئجارها، فأصبح الإقبال عليها مرة كل أسبوع، يومي الأربعاء وأحيانا الخميس، ولكن مكسبي مجزئا والحمد لله".
وبينما تستنكر الفنانة توحة التقاليع الجديدة بين المطربات خاصة دخول المطربة بمفردها للحفل ومن خلف الستار. تشكو (خ. الحكمي) من النظرة الدونية لكثير من الناس تجاه مطربة الأفراح، وبأنها دون المستوى في القيم والأخلاق، بالرغم من أنها قد تكون تمارس هذه المهنة من أجل إعالة أسرتها بالكامل، أو تنفق على أيتام حسبما تقول.
وتضيف "في جانب آخر هناك كثير من الناس ينظر للمطربة على أنها إنسانة متميزة بشخصيتها وعملها، ويكنون لها كل تقدير واحترام".



اشرلي بالمنديل .. ياهوه قال انا ماشي
------------

سقى الله ايام سادت ثم بادت

تحياتي






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
مطربات الأفراح يطالبن بوقف فوضى الغناء في الأعراس
http://www.sahmy.com/t165833.html


 


قديم 11-04-2008, 03:01 PM   #2
معلومات العضو
محمد غانم الغامدي

شخصية مهمه جدا





محمد غانم الغامدي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
محمد غانم الغامدي is on a distinguished road



افتراضي

منقول

اتيحت لي فرصة حضور حفل زفاف قبل عدة أيام وقامت المطربة توحة بتقديم وصلة تقديراً لأهل الفرح فهي معزومة وأدت مواويل وكانت في قمة الروعة والقوة وحسن الصوت وعندما بدأت في الغناء لم يكن الايقاع متوافقاً مع الأداء فساءها ذلك...كأننا أمام أم كلثوم بملابس أنيقة ووقفة متزنة ومحترمة لمن يجلس في المسرح.. معها حق توحة تزعل الجو غير جو زمان صار الغناء مهنة من لامهنة له.

نورة








 
قديم 11-04-2008, 03:30 PM   #3
معلومات العضو
ريم الدوسري

العضوية الذهبية

أحبك يا رسول الله





ريم الدوسري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ريم الدوسري is on a distinguished road



افتراضي

الله يخارجنا منهم كلهم

صحيح كما يقول المثل الي اختشوا ماتوا

وين عايشين هولاء حتى يطالبوا بان يكون الفن وظيفة وما الى غير ذلك من الترهات التى ان دلت فانما تدل على جهل ووقاحه

ولندع ذلك جانبا ولنأخدها من منظور اخر مادي

اجورهم مرتفعة وكانوا محتكرتات السوق والان لما جاء اليهم مطربات نافسوهم في دخلهم فجن جنونهم

وهذا يذكرني براقصات مصر واجورهم الملرتفعة ثم دخلت عليهم الروسيات في نفس المجال
جن جنونهم ايضا مثل مايحدث هنا الان فكيف تاتي بنت روسيه تتشخلع وترقص وتغني مع فارق
الجمال الذي لعب دوره لصالح الروسيات وقد نراهم قريبا في حفلات العرس لدينا من يدري

فسبحان الله من يريد ان ينظر الى ماسوف يكون عليه حالنا في المستقبل فلينظر الى مصر

فنحن نسير بنظامهم ومشاكلهم

على سبيل المثال

الجمعيات
الريان
السرقات المنظمة (المشاريع الوهمية بجميع انواعها)
السرقات
واخرها موضوع الطقاقات هذا

اشكرك اخي الكريم على اتاحه الفرصه لي في موضوعك امهم والحساس

وفقك الله








 
قديم 11-04-2008, 06:19 PM   #4
معلومات العضو
TARI

العضوية الذهبية

 
الصورة الرمزية TARI
 





TARI غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
TARI is on a distinguished road



افتراضي

كل يوم يخرج لنا من الجحور من يطالب بحق الاعتراف بمهنته ..

نسأل الله السلامة ..


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.







 
قديم 11-04-2008, 07:05 PM   #5
معلومات العضو
محمد غانم الغامدي

شخصية مهمه جدا





محمد غانم الغامدي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
محمد غانم الغامدي is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريم الدوسري
الله يخارجنا منهم كلهم

صحيح كما يقول المثل الي اختشوا ماتوا

وين عايشين هولاء حتى يطالبوا بان يكون الفن وظيفة وما الى غير ذلك من الترهات التى ان دلت فانما تدل على جهل ووقاحه

ولندع ذلك جانبا ولنأخدها من منظور اخر مادي

اجورهم مرتفعة وكانوا محتكرتات السوق والان لما جاء اليهم مطربات نافسوهم في دخلهم فجن جنونهم

وهذا يذكرني براقصات مصر واجورهم الملرتفعة ثم دخلت عليهم الروسيات في نفس المجال
جن جنونهم ايضا مثل مايحدث هنا الان فكيف تاتي بنت روسيه تتشخلع وترقص وتغني مع فارق
الجمال الذي لعب دوره لصالح الروسيات وقد نراهم قريبا في حفلات العرس لدينا من يدري

فسبحان الله من يريد ان ينظر الى ماسوف يكون عليه حالنا في المستقبل فلينظر الى مصر

فنحن نسير بنظامهم ومشاكلهم

على سبيل المثال

الجمعيات
الريان
السرقات المنظمة (المشاريع الوهمية بجميع انواعها)
السرقات
واخرها موضوع الطقاقات هذا

اشكرك اخي الكريم على اتاحه الفرصه لي في موضوعك امهم والحساس

وفقك الله

مصر ام الدنيا والبقيه عيالها

يعطيك العافيه

تحياتي







 
قديم 11-04-2008, 07:13 PM   #6
معلومات العضو
محمد غانم الغامدي

شخصية مهمه جدا





محمد غانم الغامدي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
محمد غانم الغامدي is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة TARI
كل يوم يخرج لنا من الجحور من يطالب بحق الاعتراف بمهنته ..


نسأل الله السلامة ..



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
الله يغربل ابليسك يا TARI
من وين لقيتها
ول عليهم من عام 1937م

تذكرت مسلسل عن النبوه يوم ابا الحكم والذي سمي فيما بعد بابي جهل
كان يوجد في الحانات بائعات رومانيات فحب واحده منهن وعندما سالوه لماذا احببتها اجابهم لانها تناديني ابا الخكم

تحياتي







 
قديم 14-04-2008, 02:12 PM   #7
معلومات العضو
TARI

العضوية الذهبية

 
الصورة الرمزية TARI
 





TARI غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
TARI is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد غانم الغامدي
الله يغربل ابليسك يا TARI

من وين لقيتها
ول عليهم من عام 1937م

تذكرت مسلسل عن النبوه يوم ابا الحكم والذي سمي فيما بعد بابي جهل
كان يوجد في الحانات بائعات رومانيات فحب واحده منهن وعندما سالوه لماذا احببتها اجابهم لانها تناديني ابا الخكم


تحياتي

و هذا تعميم جديد.. من عند الجيران ..

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.







 
قديم 14-04-2008, 02:20 PM   #8
معلومات العضو
محمد غانم الغامدي

شخصية مهمه جدا





محمد غانم الغامدي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
محمد غانم الغامدي is on a distinguished road



افتراضي

ما فيه احلى من الصراحه

( يرجى الامتناع عن لمس الاماكن الحساسه امام عملاء الهيئه )



تحياتي







 
قديم 14-04-2008, 08:08 PM   #9
معلومات العضو





علي النخيفي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
علي النخيفي is on a distinguished road



افتراضي

ما عاد الا هي








 
قديم 15-04-2008, 12:19 PM   #10
معلومات العضو
cmbc

عضـــو متألــق

الضحى والماعون





cmbc غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
cmbc is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد غانم الغامدي
مصر ام الدنيا والبقيه عيالها


يعطيك العافيه


تحياتي
مصر ام الدنيا

والسعودية ابوها


حبايبك كتير يابو غانم







 
قديم 15-04-2008, 02:34 PM   #11
معلومات العضو
محمد غانم الغامدي

شخصية مهمه جدا





محمد غانم الغامدي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
محمد غانم الغامدي is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة cmbc
مصر ام الدنيا

والسعودية ابوها


حبايبك كتير يابو غانم
ابوها وجدها

تحياتي







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الذهب الموجود بين الصخور و الاتربة يستحق الكثير من العناء ... هام جبل احد الأسهـــم السعـــوديــــه 90 18-08-2007 01:42 PM
إبراهيم محمد: قررت اعتزال الغناء لخوفي من سوء الخاتمة ابوفهد99 المنتـدى الــعـــــــام 24 14-03-2007 12:56 PM
( 6 ) الزبيـر بن العوام TARI المنتـدى الــعـــــــام 16 22-02-2007 11:24 AM
الأعراس فرصة الصبايا لاصطياد والدة شاب مناسب ! majidsr   عالم المرأه 4 03-07-2006 11:23 PM
لم يبقى إلا أن يطالبو بتحرير فلسطين(هذا ما قاله شبكشي اليوم) هل هو صحيح!! المؤشرالطالع الأسهـــم السعـــوديــــه 9 15-05-2006 12:07 AM








الساعة الآن 03:10 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.