بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام
المنتـدى الــعـــــــام   ( موضوعات متنوعة+ تجارب وخبرات + الأسرة + عروض البيع والشراء)



بنطلون طيحنى وسامحنى يابابا

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-04-2008, 02:36 PM   #1
معلومات العضو






دكتورالبورصه غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
دكتورالبورصه is on a distinguished road



Exclamation بنطلون طيحنى وسامحنى يابابا

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 06-04-2008, 02:36 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

قبل فترة ليست بالبعيده أنتشر بين شبابنا تقليعات غريبة وشاذه



ومنها

موضة بنطلون معروفة في أساوط الشباب بأسم (طيحني)

تتميز طريقة لبس هذه البنطلون بوسعها من الأعلى وعدم إرتداء

حزام لها

" وضرورة إظهار الملابس الـداخليه"

غزت هذا الموضة القذرة الشباب فأصبحنا

نرى شبابنا في كل مكان وهم يستعرضون ويتفننون

في هذه الموضة

كان منشئ هذه الموضة هو نفايات الغرب

حيث تعتبر هذه الموضة علامة لشاذيين عندهم

فكل من لبس هذا البنطلون فهو شاذ

ويعتبر لبسه لهذا البنطلون من باب الدعاية لكل من كان يبحث عن

شاذ
ثم بدأت هذه الموضة بعد ذلك بتسلل لبلاد المسلمين

والمؤسف أنها وجدت لها رواجاً كبيراً بين أبناء المسلمين

فأصبحنا لانرى شارعاَ

أو سوقَاً

أو منتزهاً

إلى ونرى فيه موضة (طيحني)

والمحزن والله أن هذا الأمر لم يقتصر على الشباب فقط

وأنما أنشب أظفاره القذرة في عقول الفتيات

وبدأت هذا الموضة تنتشر بين أوساط الفتيات

وأصبحنا يتنافسن فيها

والأن وبعد مرور فترة على ظهور هذا البنطلون

ولأنه أصبح موضة قديمه وربما لم تعد تستهوي

الكثير من عشاقها (الشواذ)

أراد الغرب أن يجددوا لشبابنا حتى لا يصيبهم

الملل فقرروا

أبتكار موضة جديدة من البناطيل هي ما يسمى

في أوساط الشباب ببنطلون

(سامحني يابابا )


فكرة البنطلون
البنطلون بنطلون كباقي البنطلونات ...

مكمن الغرابة هنا هو ...

أن البنطلون العادي يكون السحاب أمامي ...

لكن بنطلونا الجديد الذي بداء بالإنتشار أيضا ....

مصمم بسحاب خلفي ..!!!!!هناك تسأولات كثير قد تدور في ذهن

القارئ
نحتاج لها لجواب ......!!!!
ما الغرض من وضع سحاب خلفي للبنطلون !!!

أين الرقابة في أدخال مثل هذا الملابس

التي تدعو إلى الشذوذ لبلاد المسلمين !!!

إذا كانت الرقابة من قبل وزارة التجارة نائمة

عن مثل هذا البضائع

فأين دور الأب والأم !!!!!!

والله أني لا أتصور أن هناك أب أو أم يرون أبنهم أو بنتهم

يلبسون مثل هذا الملابس ويسكتون

دائماً يكون عندي شعور أن الأبناء عندما يلبسون مثل هذا الملابس

أنهم يلبسونها بالخفية بعيد عن أعين الأهل

لم أستطع أن أتصور لمرة واحده أن الأبن يمر من أمام

أباه أو أمه وهو يلبس مثل هذه الملابس

ولهذا أقول

يا أشباه الأباء والأمهات

يا من أنجبتم الأولاد والبنات

وتركتوهم للضياع والشهوات

أتقوا الله الذي أسترعاكم على هذه الأمانه

والله ثم والله

أنكم ستسألون عن كل ما يفعله أبنائكم

وستحاسبون عن كل واحد منهم حساباَ عسير

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من عبد

يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة "

رواه البخاري ومسلم
الله اعلم بكرة راح يطلعون لنا موضة ( سامحيني ياماما ويا جدتي

ويا خالي ويا عمي ويا خالتي ) ..!

اللهم لا تجعل بينهم ضال إلى هديته

ولا مهتدي إلا وثبته

وأجعلهم راية للحق وذخر للأسلام والمسلمين

( امين يارب )

أخي الكريم/ أختي الكريمه مروركم لايكفي اكتب كلمه عساها ان تشفع لك يوم الحساب
__________________


منقول للفائده







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
بنطلون طيحنى وسامحنى يابابا
http://www.sahmy.com/t165511.html


 


قديم 06-04-2008, 02:42 PM   #2
معلومات العضو





the emperor غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 25
the emperor is on a distinguished road



افتراضي

الله يجزاك الف خير دكتور

للأسف من فتره

سمعت ان الامريكان ثارت ثورتهم على هالموضه وصار اللي يلبسها هناك يدفعوه غرامه

واحنا هنا مكانك سر المفروض الشرطه والهيئه تشوف اي واحد لابس كذا يوقفوه

وينحجز كم يوم لين يتربى دام اهله ماعرفوا يربوه

حسبي الله ونعم الوكيل

الف شكر لك اخوي








 
قديم 06-04-2008, 02:53 PM   #3
معلومات العضو






دكتورالبورصه غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
دكتورالبورصه is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة the emperor
الله يجزاك الف خير دكتور

للأسف من فتره

سمعت ان الامريكان ثارت ثورتهم على هالموضه وصار اللي يلبسها هناك يدفعوه غرامه

واحنا هنا مكانك سر المفروض الشرطه والهيئه تشوف اي واحد لابس كذا يوقفوه

وينحجز كم يوم لين يتربى دام اهله ماعرفوا يربوه

حسبي الله ونعم الوكيل

الف شكر لك اخوي
هلا بك اخوى وشاكر لك مرورك واؤيد رايك ولاكن لاحياه لمن تنادى

المفروض اللى يسوى ها الحركات انه ينكوى بمكوى فى الخلف عشان ما يقدر يبينها :clap:







 
قديم 06-04-2008, 06:09 PM   #4
معلومات العضو





بنت العامري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بنت العامري is on a distinguished road



افتراضي

شئ محزن وبنفس الوقت مخزي
المشكله انهم يقلدون الغرب في كل شيء منحط
اماالتطوير والمخترعات والاكتشافات لاينظرون لها

لانلوم الغرب ان صدروا مزابلهم للدول الاسلام
ولكن نلوم المسؤلين على قبولها ونلوم الآباء والامهات اللذين اهملوا اولادهم
وسمحوا لهم بمثل هذه الملابس
لو وجد الابناء تربيه صالحه لكان لديهم مناعه ضدكل ماهو مخل
لكن ماذا نتوقع من جيل ربته الفضائيات!!

جزاك الله خيرعلى الموضوع المهم
اسأل الله الصلاح والهدايه للجميع







 
قديم 07-04-2008, 01:11 AM   #5
معلومات العضو






دكتورالبورصه غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
دكتورالبورصه is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت العامري
شئ محزن وبنفس الوقت مخزي

المشكله انهم يقلدون الغرب في كل شيء منحط
اماالتطوير والمخترعات والاكتشافات لاينظرون لها

لانلوم الغرب ان صدروا مزابلهم للدول الاسلام
ولكن نلوم المسؤلين على قبولها ونلوم الآباء والامهات اللذين اهملوا اولادهم
وسمحوا لهم بمثل هذه الملابس
لو وجد الابناء تربيه صالحه لكان لديهم مناعه ضدكل ماهو مخل
لكن ماذا نتوقع من جيل ربته الفضائيات!!

جزاك الله خيرعلى الموضوع المهم
اسأل الله الصلاح والهدايه للجميع
وانتى كذلك جزاك الله خير على المرور

وشاكر لك تعطيرك موضوعى بالرد:flower:







 
قديم 07-04-2008, 08:22 AM   #6
معلومات العضو
تعب قلبي

عضـــو متألــق

أخت الرجال بنت الكرام






تعب قلبي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 18
تعب قلبي is on a distinguished road



افتراضي

الله يعطيك العافيه والحق علي الاهل اللي يسمحون لاولادهم يلبسون هالقرف








 
قديم 07-04-2008, 12:53 PM   #7
معلومات العضو






دكتورالبورصه غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
دكتورالبورصه is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تعب قلبي
الله يعطيك العافيه والحق علي الاهل اللي يسمحون لاولادهم يلبسون هالقرف
هلا بك وشاكر لك مرورك

ومثل ما قلتى الحق على اهلهم

وانشاء الله انهم يفحتون عيونهم عليهم شوى وبالاخص الامهات المفروض يتابعون بناتهم وخاصه الصغار قبل الكبار ويحذرونهم من هذه التقاليد







 
قديم 07-04-2008, 06:23 PM   #8
معلومات العضو






عريس غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عريس is on a distinguished road



افتراضي

للأسف ما يشفع لهذه العوارض للدخول إلى بلاد المسلمين هو غياب الدور الرقابي للأسرة كما أشرت حفظك الله
لكن مع كل هذا ستبقى تلك الأشياء عوارض ماتلبث أن تزول فلا يصح في النهاية إلا الصحيح
وسيبقى مجتمع المسلمين بك وبأمثالك بألف خير

بارك الله فيك








 
قديم 07-04-2008, 11:13 PM   #9
معلومات العضو






دكتورالبورصه غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
دكتورالبورصه is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عريس
للأسف ما يشفع لهذه العوارض للدخول إلى بلاد المسلمين هو غياب الدور الرقابي للأسرة كما أشرت حفظك الله
لكن مع كل هذا ستبقى تلك الأشياء عوارض ماتلبث أن تزول فلا يصح في النهاية إلا الصحيح
وسيبقى مجتمع المسلمين بك وبأمثالك بألف خير

بارك الله فيك
هلا بك اخوى عريس وانشاء الله تكون دائما عريس

وبارك الله فيك وشاكر لك مرورك







 
قديم 07-04-2008, 11:37 PM   #10
معلومات العضو





the king غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
the king is on a distinguished road



افتراضي

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

اللهم أهدي شباب المسلمين وأنصرهم بالإسلام وانصر الإسلام بهم

والحقيقة أن أحد أسباب إنتشار هذه الضاهر هو ضعف الوازع الديني وإنتشار

القنوات الفضائية التي تنقل السموم لأفكار الشباب

وتخلف معتقداتهم ودياناتهم

ومتى ما كان الشاب متمسكاً بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم فلن

يستطيع أي عابث أو فاسد أن ينال منه

والحقيقة يجب على الأهل مراقبة أبنائهم وعدم تركهم بهذه الأشكال التي

يقشعر لها البدن والقلب

وتوعيتهم ونصحهم ونسأل الله لهم الهداية

بارك الله فيك أخي على إثارة الموضوع وجزاك عنا خيرا







 
قديم 09-04-2008, 10:27 PM   #11
معلومات العضو






talal999 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
talal999 is on a distinguished road



افتراضي

يمالنا بنشوف اكثر وأكثر
طيحني ورقصني
هاذا تالي الوقت الله يستر بس
وما علي شبابنا الي السلام








 
قديم 09-04-2008, 11:41 PM   #12
معلومات العضو






دكتورالبورصه غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
دكتورالبورصه is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة the king
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم


اللهم أهدي شباب المسلمين وأنصرهم بالإسلام وانصر الإسلام بهم

والحقيقة أن أحد أسباب إنتشار هذه الضاهر هو ضعف الوازع الديني وإنتشار

القنوات الفضائية التي تنقل السموم لأفكار الشباب

وتخلف معتقداتهم ودياناتهم

ومتى ما كان الشاب متمسكاً بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم فلن

يستطيع أي عابث أو فاسد أن ينال منه

والحقيقة يجب على الأهل مراقبة أبنائهم وعدم تركهم بهذه الأشكال التي

يقشعر لها البدن والقلب

وتوعيتهم ونصحهم ونسأل الله لهم الهداية


بارك الله فيك أخي على إثارة الموضوع وجزاك عنا خيرا
سلمت اناملك وشاكر لك مرورك :flower:







 
قديم 09-04-2008, 11:42 PM   #13
معلومات العضو






دكتورالبورصه غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
دكتورالبورصه is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة talal999
يمالنا بنشوف اكثر وأكثر
طيحني ورقصني
هاذا تالي الوقت الله يستر بس
وما علي شبابنا الي السلام
يعطيك العافيه على المرور والتصفح :flower:







 
قديم 11-04-2008, 12:36 AM   #14
معلومات العضو





هامور7070 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
هامور7070 is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك







 
قديم 11-04-2008, 02:15 PM   #15
معلومات العضو
البحث عن الحقيقه
عضو غير منظم






البحث عن الحقيقه غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
البحث عن الحقيقه is on a distinguished road



افتراضي

مفهومه، حكمه أسبابه، علاجه
التقليدالأعمى
صراط الله لايقبل الذلة، ويأبى التبعية، ويرفض الخنوع، ويستعصي على الدخلاء.. ولكن يظهر في بعض ضعاف النفوس استعباد فكري، وخنوع معنوي، وتبعية مهينة.. وسنة الله ماضية: أن كل أمة تستبدل الهدى بالضلال، وتتقاعس عن العمل المثمر النافع، لاتزال في تقهقر وانحطاط.. وتلاش واضمحلال..يكون ذلك في فكرها وقوتها وسلوكها..


وإن من أبرز علامات ضعف الأمم أخذها بكل ما يساق إليها، من غير تمييز بين ما يضر وما ينفع، ولا تفريق بين ما يوافق وما لايوافق؛ حتى ينتهي بها الحال إلى أن تفقد خصائصها، وتذوب أصالتها.
ومن علامات الضعف البارزة: أن يكون ميلها إلى نقل التافه الحقير مما يغرق في الشهوات، ويقود إلى الراحة والاسترخاء..ليس عند أصحابها من الهمة والعزة ما يرتفعون به إلى معالي الأمور، وحياة الكفاح والجهاد، واحتمال المكاره والعمل الجاد الدؤوب.
لقد شمل هجوم أعدائنا العقائد والسياسة، والحكم والاقتصاد، والتعليم والإعلام، واللغة والتقاليد الصحيحة، والأزياء المحتشمة، لقد شمل العقل والنقل، والدين والدنيا، سددوا الطعنات ووجهوا السهام، ودبروا المؤامرات.. تعددت مجالات الغزو وتنوعت أساليبه..
وعلى قدر شرف رسالتنا تكون شراسة الهجوم علينا.. لو كان ديننا دين خمول أو بلادة عقل.. لما اكترثوا ولما اهتموا.. فما رأيناهم هاجموا وثنية، ولا قاوموا بوذية.. إنهم ما سكتوا ولن يسكتوا.. وكيف يكون ذلك وقد علموا أن الإسلام عصي عليهم في مبادئه، مقاوم لكل أنواع الذلة والاستعباد(1) ولهذا وغيره.. كان طرح هذا الموضوع.


تعريف التقليد والتشبه:


التقليد في اللغة: مصدر "قلد" على وزن "فعل" وهو مأخوذ من القلادة وهي مايحيط بالعنق ونحوه.
(ويقال: قلد القلادة، جعلها في عنقه)(2).
والتقليد في اللغة يستعمل لمعان كثيرة ذات دلالات سلبية وأشهرها:
1 الانقياد والخضوع بلا اختيار.
2 والإحاطة.
3 والمحاكاة العمياء،يقال: (قلد القرد الإنسان أي حاكاه وتشبه به)(3).
4 والاتباع من غير نظر ولا روية يقال: (قلد فلان فلاناً من غير حجة ولا دليل)(4).
وكل هذه المدلولات كما نرى تدل على معان سلبية.


التقليد في الشرع:


وهو أن يتبع الإنسان غيره في حكم شرعي من غير اجتهاد في ذلك الحكم ولا دليل وهنا قد لا يكون التقليد مذموماً على كل حال؛ بل ينبغي على من لايقدر على الاجتهاد والنظر في الأحكام الشرعية أن يتبع غيره من الأئمة المجتهدين كما قال تعالى: فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون(النحل-43) واتباع العامي للإمام والأمة للمجتهد هو نوع من التقليد.
وإنما يذم التقليد في حق من يقدر على الاجتهاد والنظر في الأحكام، ومن يتبع غيره في باطل أوبدعة أو يتعصب لرأي معين ويحمل الناس عليه فهنا يمقت التقليد.
التقليد في الاصطلاح:
التقليد في اصطلاح الأصوليين هو: "أخذ قول الغير من غير معرفة دليله، أي محاكاة الغير في العمل أو الترك"(5).
إذاً فالتقليد الذي نحن بصدده هو أن يتبع الإنسان غيره في قول أو فعل أو اعتقاد أو سلوك من غير دليل ولا نظر ولا تأمل ودون إدراك ووعي.
ويفهم من المعاني اللغوية والاصطلاحية للتقليد بعض الضوابط للتقليد وهي:
أولاً: أن التقليد صفة سلبية لا تقع إلا من الجانب الضعيف وبالتالي فهي صفة نقص.
ثانياً: أن التقليد فيه معاني الانقياد، والانهزام، والاتباع، والتفويض، والاستسلام، والتحمل، والطاعة العمياء من غير نظر.
والمقصود بالتقليد الأعمى: ما سلكه المسلمون من غير إدراك ولا وعي ولا تمحيص من اتباع الكفار، والأخذ منهم، والتشبه بهم في شتى ألوان الحياة وأنماط السلوك والأخلاق، وأشكال الإنتاج، في الاعتقاد، والتصور، والفكر، والفلسفة، والسياسة، والاقتصاد، والأدب، والفن، والثقافة، والنظم، والتشريع، من غير اعتبار للعقيدة والشريعة الإسلامية، والأخلاق الفاضلة، ومن غير التزام المنهج الإسلامي الأصيل(6).
التشبه لغة:
مصدر تشبه، (والشين، والباء، والهاء)، أصل واحد يدل على تشابه الشيء وتشاكله لوناً ووصفاً، يقال: شبه، وشبيه، والشبه من الجواهر الذي يشبه الذهب، والمشبهات من الأمور: المشكلات، واشتبه الأمران: إذا أشكلا(7).
والشبه المثل وجمعه أشباه، وتشابها أي تماثلا فأشبه كل منهما الآخر(8).
التشبه اصطلاحاً:
عرفه الإمام محمد الغزي الشافعي: التشبه عبارة عن محاولة الإنسان أن يكون شبه المتشبه به، وعلى هيئته، وحليته، ونعته وصفته، وهو عبارة عن تكلف ذلك وتقصده وتعمله(9).
ويمكن القول في تعريف التشبه بعبارة موجزة أنه:
تكلف الإنسان مشابهة غيره في كل ما يتصف به غيره أو بعضه.
"تكلف الإنسان" أي أن يقصد ذلك ويتعمده، فيخرج بذلك ما يقع بدون قصد، كمشابهة الرجل للمرأة في الحركة والصوت بطبيعة الخلقة بدون نية.. كما يخرج كذلك ما يقع من التشبه على سبيل الاضطرار، أو لدفع مفسدة عظمى، وذلك كالمكره، وكتشبه المسلم المقيم في بلاد الكفار المحاربة بالكفار في صفاتهم الظاهرة ليسلم من أذاهم.
"مشابهة غيره" يدخل فيه جميع الأجناس المتشبهه بها، سواء كان التشبه بها مباحاً أو غير مباح، وسواء كانت مما يعقل من الناس ومما لا يعقل.
"في كل ما يتصف به غيره وبعضه" أي في صفاته المعنوية والحسية جميعها فيما يعرف ويرى، أو في بعض هذه الصفات دون بعض.
وأكثر إطلاق التشبه على الأمور الظاهرة من أقوال أو أفعال دون الأمور الباطنة(10).
إن حياة أكثر المسلمين اليوم قد اصطبغت بالصبغة الجاهلية: صبغة الحضارة الغربية الكافرة في الفكر والتصور والاعتقاد، في التربية والتلقي والتعليم والثقافة، في السياسة وأنظمة الحكم، في الاقتصاد، وفي سائر الأمور.
فنحن نرى الآن أن السيل بلغ الزبى؛ فبلغ بها في تقليد الغرب الكافر مبلغاً يندى له الجبين؛ إذ أخذ أكثر المسلمين عنهم كل رذيلة ومنقصة.
أخذوا الاستهتار بالأخلاق.. والقيم.. والدين..!!
وأخذوا الجشع والأنانية، والخداع والتحايل والمكر، والخيانات!!
وأخذوا الميوعة، والتبرج، والسفور، والفجور، والتخنث!!
ثم الذل والصغار، والتبعية السياسية والاقتصادية، والثقافية والفكرية!!
وتركوا كل ماهو نافع وبناء ومفيد من انتاج أولئك في شتى المجالات والعلوم والتجارب، والإبداع البشري مما أحله الله .
وكانت أسلم بلاد المسلمين من هذا التقليد هي المملكة العربية السعودية وأكثر جزيرة العرب وذلك بفضل الله ثم بفضل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ومع ذلك فقد بدأت تظهر فيها بعض تلكم الظواهر وأصبحت الآن هدفاً لكل أعداء الإسلام ودعاة الرذيلة في الداخل والخارج..
نسأل الله أن يحميها وجميع بلاد المسلمين من كيد العابثين(11).
من أصول الدين:
نبه شيخ الإسلام ابن تيمية في بداية كتابه "اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم" على أصلين من أصول الدين، لاغنى للمسلم عنهما وفهمهما ولكل واحد منهما علاقة بالآخر:
الأصل الأول:
إخبار الرسول القاطع الأكيد، بأن أمته ستتبع سنن الأمم التي سبقتها من اليهود والنصارى، وفارس والروم ونحوهم، شبراً بشبر وذرعاً بذراع، وهذا يعني أن طوائف من هذه الأمة سوف تتشبه بالكفار قطعاً.
الأصل الثاني:
إخباره القاطع والأكيد أيضاً بأن الله تعالى تكفل بحفظ الدين، وأنه لا تزال طائفة من المسلمين على الحق ظاهرين حتى تقوم الساعة، وأن الأمة لا تجتمع على ضلالة.
ثم يوازن بين الأصلين بعد أن أورد الأحاديث الواردة عن الرسول في اتباع المسلمين سنن من كان قبلهم؛ فأخبر أنه سيكون في أمته مضاهاة لليهود والنصارى وهم أهل الكتاب، ومضاهاة لفارس والروم، وهم الأعاجم.
وقد كان ينهى عن التشبه بهؤلاء وهؤلاء، وليس هذا إخباراً عن جميع الأمة؛ بل قد تواتر عنه أنه قال: "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرة على الحق حتى تقوم الساعة".
وأخبر : "أن الله لا يجمع هذه الأمة على ضلالة".
و"أن الله لا يزال يغرس في هذا الدين غرساً يستعملهم فيه بطاعته".
فعلم بخبره الصدق: أنه في أمته قوم مستمسكون بهديه الذي هو دين الإسلام محضاً، وقوم منحرفون إلى شعبة من شعب اليهود، أو إلى شعبة من شعب النصارى، وإن كان الرجل لا يكفر بكل انحراف بل وقد لا يفسق أيضاً؛ بل قد يكون الانحراف كفراً، وقد يكون فسقاً، وقد يكون معصية، وقد يكون خطيئة.
وعليه فإنه بالرغم مما وقعت فيه الأمة وما ستقع فيه من التشبه بالأمم الأخرى، إنما هو قدر من أقدار الله، وقضائه الذي لايرد؛ فإن هذا لا يعني أن المسلم سيستسلم لهذا القدر؛ بل إنه مطالب بفعل الأسباب الواقية؛ فإن الله تعالى حذرنا من سبيل الكافرين، وأمرنا بالاستمساك بالعروة الوثقى وبالإصلاح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما أن وقوع فئة من المسلمين أو حتى أكثرهم لاقدر الله في ذلك التشبه بالكافرين؛ فإن هذا لا يعني أن الأمة هلكت كلها، فإن الله وعد المؤمنين بالنصر والتثبيت والظهور على الحق إلى قيام الساعة فوعده تعالى صادق نافذ، كما أن قضاءه في وقوع بعض المسلمين في اتباع سنن غيرهم نافذ أيضاً.
كما أن إخبار الرسول بأن أمته ستتبع سنن الذين من قبلها، جاء بمعرض النهي والتحذير واتخاذ أسباب الوقاية، وذلك بالتمسك بكتاب الله تعالى، واتباع سنة رسوله ، واقتفاء أثر السلف الصالح، والحذر من الابتداع في الدين واتقاء أسباب الضلالة والغواية(12).
الحكمة من النهي عن التقليد:
إن من المعلوم من دين الله تعالى وشرعه بالضرورة أنه إنما جاء بجلب المصالح، ودفع المفاسد؛ حتى كانت هذه القاعدة هي مدار الأحكام الشرعية كلها(13).
فما من أمر أوجبه الشارع أو حث عليه إلا وفيه مصلحة للعبد علمها أو جهلها، وما من أمر حرمه أو كرهه إلا وهو مفسدة محضة، أو مفاسده أكثر من منافعه.
ولما كان من تمام الموضوع وكمالاته في النظر إلى ما جاءت به الشريعة بالنهي عنه أن يتلمس الباحث الحكمة التي من أجلها ورد النهي ليكون ذلك أجلى في بيان سمو الشريعة وكمالها، ومعرفة عظمتها وجلالها كان من الضروري أن نتعرض هنا إلى الحكمة التي من أجلها نهي عن التشبه والتقليد، ووقوفاً على الضرر والخطر الذي يحمله التشبه والتقليد، ولنعلم قبل ذلك وبعده كمال شريعة الله وعظمتها(14).
إن النهي عن التقليد في الشريعة الإسلامية وراءه حكم ومصالح نعلم بعضها ويخفى علينا الكثير منها، فمضار التقليد عموماً من البدهيات التي يعلمها ويدركها ويحسها كل الناس، أما تقليد المسلمين للكفار فضرره مشاهد من خلال الواقع، والتجربة، والاستقراء التاريخي في حياة الأمم والشعوب والحضارات والأمة الإسلامية خاصة.
يقول ابن تيمية بعد أن تكلم عن مخالفة الكفار:
"إذاً فالمخالفة لهم فيها منفعة وصلاح لنا في كل أمورنا، حتى ماهم عليه من إتقان دنياهم وأمور معاشهم قد يكون مضراً بآخرتنا، أو بما هو أهم من أمور دنيانا؛ فالمخالفة فيه صلاح لنا... إن جميع أعمال الكفار وأمورهم لابد فيها من خلل يمنعها أن تتم لهم منفعة فيها، ولو فرض صلاح شيء من أمورهم على التمام لاستحقوا بذلك ثواب الآخرة؛ ولكن كل أمورهم، إما فاسد، وإما ناقص".
والنهي عن التقليد من مقاصد الشريعة؛ إذ إن الله أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله، وقد أكمل الله الشريعة للناس اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا(المائدة-43)، وجعلها مشتملة على كل المصالح في كل الأزمان والأمكنة ولكل الناس، فلا حاجة للاستمداد من الكفار أو تقليدهم(15).
أدلة النهي عن التقليد والتشبه:


النهي في القرآن الكريم:


ورد النهي عن التشبه والتقليد للكفار في آيات عديدة وأساليب متنوعة ومنها:
1 بيان أن تقليد الكفار وطاعتهم منه ماهو ردة فقال تعالى: إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى الشيطان سول لهم وأملى لهم@ذلك بأنهم قالوا للذين كرهوا ما نزل الله سنطيعكم في بعض الأمر(محمد-25 26).
2 بيان أن في ذلك خطر عام على مصالح الأمة وكيانها، قال تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لايألونكم خبالا ودوا ما عنتم قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر(آل عمران-118).
3 التحذير منهم وعدم الاغترار بخصالهم السيئة وأهوائهم المضللة:
قال تعالى: ولئن اتبعت أهواءهم بعد ماجاءك من العلم مالك من الله من ولي ولا واق(الرعد-37).
وقال تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء(المائدة-51).
4 بيان حقدهم ومكرهم وتمنيهم الشر للمسلمين:
قال تعالى: ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق(البقرة-109).
وقال تعالى: ما يود الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين أن ينزل عليكم من خير من ربكم(البقرة-105).
5 التحذير من سلوك منهجهم وتقليدهم وذلك بذكر القصص للأمم الغابرة ومانزل بها من عذاب الله وأن ذلك مصير كل من عمل عملهم فقال تعالى.. بعد ذكر إجلاء اليهود: فاعتبروا يا أولي الأبصار(الحشر-9).
وقال عز وجل في سورة يوسف: لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب(يوسف-111).
النهي في السنة:
كما ورد النهي في السنة المطهرة في أحاديث كثيرة وبعبارات مختلفة منها:
1 ماورد عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : "من تشبه بقوم فهو منهم" رواه أبو داوود .
2 عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه أن النبي قال له حين رأى عليه ثوبين معصفرين: "إن هذه ثياب الكفار فلا تلبسها" رواه مسلم في كتاب اللباس والزينة.
فتعليله بأن هذه الثياب من ثياب الكفار يقتضي المنع من كل ما كان من خواص الكفار.
3 عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله "لتبعن سنن من كان قبلكم شبراً بشبر، وذراعاً بذراع، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه" قيل يا رسول الله: اليهود والنصارى؟ قال فمن " رواه البخاري في كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله : "لاتقوم الساعة حتى تأخذ أمتي مأخذ القرون شبراً بشبر، وذراعاً بذراع فقيل يارسول الله: كفار فارس والروم؟ قال: ومن الناس إلا أولئك؟" رواه البخاري في كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة.
والحديث وإن كان خبراً إلا أنه جاء في سياق الذم المفيد للنهي والمنع.
4 عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما عن الرسول قال: "خالفوا المشركين احفوا الشوارب وأوفوا اللحى" رواه البخاري في كتاب اللباس ومسلم في كتاب الطهارة.
وهو أمر صريح بمخالفة المشركين، وهو يدل على النهي عن موافقتهم.
وهذه النصوص ونظائرها تقضي بحرمة التشبه بالكفار؛ لأنه ذريعة مفضية إلى الكفر أو المعصية، والشرع جاء بسد الذرائع(16).


أسباب التقليد الأعمى:


هذه جملة من الأسباب الداعية إلى التشبه والتقليد:
1 الجهل بحقيقة الإسلام.
إن هذا الدين هو المنهج الكامل الشامل للحياة البشرية، أنزله الله إلى هذه الحياة ليوجه الحياة البشرية ويحكمها وينظمها، ويقيمها على الحق والعدل ويسيرها بنور الله إلى السعادة في الدنيا الآخرة، ويربطها بخالقها، تستمد ذلك كله من القرآن الكريم وسنة الرسول العظيم.. عن العرباض بن سارية رضي الله عنه أن رسول الله قال: "قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك" رواه أحمدفي المسند..
فلما تراجع المسلمون عن الأخذ بالوحيين، وقعوا في التبعية المقيتة وتوالت عليهم الهزائم المعنوية والفكرية.. ولن يزالوا كذلك حتى يرجعوا إلى ذانك المنبعين الصافيين: "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم".
2 التربية الهزيلة:
فعندما يُنشّأ الصغير على معان ضعيفة، وأفكار ضالة؛ فإنه لا يغادرها، والضد بالضد؛ إذ إن التوجيه والتربية أساس بناء الجيل. فالأصل في التربية: التربية على الدين والشجاعة والقوة والفضيلة والخلق الجميل وجميع الغايات السامية، لا على المظاهر البراقة.
انظر إلى أبناء الصدر الأول، وكيف نشأ الواحد منهم؛ محباً للجهاد، وإعلاء كلمة الله؛ حيث كان إعدادهم في حلق الذكر ودور العلم. ولما قل التوجيه والإعداد الجاد ظهرت أجيال هزيلة ليس لها هم إلا تقليد غيرها، والسير وراءه.
وينشأ ناشئ الفتيان فينا.
على ماكان عوده أبوه.
3 الإعلام:
لا سيما في هذه العصور المتأخرة مع اتساع دائرة علاقات المسلمين بغيرهم واختلاط الشعوب والبلدان ببعضها بصورة لم تعهد من قبل..أضف إلى ذلك ما يتحكم به الكفار من الوسائل الثقافية والإعلامية المؤثرة عالمياً التي تلعب دوراً بارزاً في رفع شأن الحياة الغربية الجاهلية وما تدعو إليه من مذاهب وأفكار وآراء ومظاهر.. وقد اعتمد الكفار على أجهزة الإعلام في العالم الإسلامي اعتماداً كبيراً وعلقوا عليها آمالهم في حركة هدم أسس العقيدة الأخلاقية وتقويض دعائم الفضيلة سواءاً فيما يكتب أو ينشر أو ينقل أو يسمع أو يشاهد.
4 الفراغ:
إن الشباب والفراغ والجدة
مفسدة للمرء أي مفسدة
فما وقع كثير من المسلمين في هذا التقليد إلا بسبب الفراغ والخواء القلبي الذي يعيشونه.. ولك أن تتأمل في سيرة وحياة الجادين والمنتجين وكيف أنهم لا يجدون وقتاً يكفي لقضاء أعمالهم ومهماتهم اللازمة.. فضلاً عن أن يكون هناك وقت يقضونه في سفاسف الأمور فما نرى التقليد إلا على من لم يشغل وقته بما ينفعه؛ فأصبح متقبلاً لأي عرض يأتيه.
5 ضعف عقيدة الولاء والبراء:
وجهل حقيقته وأنه من أوثق عرى الإيمان، والبراءة من الكفار تكون ببغضهم ديناً ومفارقتهم، وعدم الركون إليهم أو الاعجاب بهم، والحذر من التشبه بهم وتحقيق مخالفتهم شرعاً، وجهادهم بالمال واللسان والسنان ونحو ذلك من مقتضيات العداوة في الله(17).
6 الانبهار بالتقدم المادي وجهل حقيقة حضارة الغرب:
فالأمم الغربية البعيدة عن المنهج الإسلامي والتي رسمت لحياتها الشعار الحضاري المادي، واتخذته منهجاً لحياتها، لهي في حيرة من أمرها وحياتها. ومن تعمق في دراسة حياتهم، يجد المشاكل الاجتماعية والأخلاقية والاقتصادية. يجد الانتحار والإرهاب، يجد فساد المجتمع، بتناول المخدرات، واحتراف الجنس،وتفكك الأسر. وهم مع انحلالهم وتمتعهم بجميع ما يشتهون ويريدون تعيش ضمائرهم في عذاب وألم دائم، وعقولهم في حيرة وشتات مستمر، الكثير منهم يريد أن يتخلص من دنياه ليريح نفسه بالانتحار، ومنهم من يريح ضميره بالإدمان على المسكرات، ومنهم من يبحث جاداً عن عقيدة سماوية غير عقيدته الإلحادية؛ ليريح ضميره وليس بواجد ذلك إلا إذا وفق للدخول في الإسلام.
وثمة أسباب أخرى نذكرها إجمالاً ومنها:
حب الظهور والتميز ولفت الأنظار!!
قلة الثقافة والحصيلة العلمية.. فلا تجد مقلداً إلا وجعبته تفتقد إلى الكثير من الأصول والرواسخ!!
الانهزام النفسي وعدم الثقة بالله تعالى وانعدام محاولة الإبداع والتجديد في ضوء الشرع المطهر!!
غياب القدوة التي تمتثل أمر الله منهجاً سلوكاً.
العلاج:
ما جعل الله من داء إلا وله دواء.. وربما كان الدواء مراً؛ ولكن في سبيل الشفاء يهون الأمرُّ.. وهذه جملة من أسباب العلاج لم أراع فيها ترتيبها حسب الأهمية :
1 إبداع وسائل عصرية تتناسب مع آلة هذه الهجمة الشرسة التي ترمي إلى زعزعة الثوابت، وأهم هذه الآلات وسائل الإعلام ويلاحظ فيها تطوير أساليب العرض الفكرية.
2 وضع استراتيجية مواجهة كاملة يشارك في تنفيذها: البيت، والمدرسة، والجهات التعليمية، والمؤسسات الدعوية، والإرشادية، والجهاز الأمني كذلك.
3 تنشئة الفرد تنشئة إسلامية شرعية صحيحة منذ الصغر تربية وتعليماً بحيث يكون لديه الحصانة الذاتية لرد هذه الشعارات وعدم تقبلها، وهنا يأتي دور الأسرة، والمنهج التعليمي، ودور العلم والمدرسة.
4 أن ينهض علماء الأمة ومفكروها بدورهم تجاه مجتمعاتهم وأمتهم، وأن يمسكوا بزمام الدعوة إلى الله ويكونوا قادتها وموجهيها على هدي الرسول وسلف هذه الأمة الصالح.
5 تفعيل رسالة المسجد وإعادة دوره كمكان لإيصال العلم الشرعي لعامة المسلمين بأساليب مسيرة ومتناسبة مع ظروف العصر، وتحت إشراف علمي وتربوي سليم.
6 توضيح حقيقة هذا التقليد وأنه لايقف عند الحد الظاهر فقط؛ بل إنه يتعداه إلى التأثير على العقائد وأمور القلب.
7 تسجيل الناشئة في حلق ودور تحفيظ القرآن يسهم وبدور جلي في شغل الوقت بعيداً عن هذه التقليعات.
وهذه النقطة داخلة في تفعيل دور المسجد ودور العلم.
8 بذل المستطاع كل بحسبه وبقدرته ومنصبه لصد مثل هذه الهجمات الشرسة.
9 تصحيح مفهوم العبادة وأنه مفهوم شامل وليس مجرد شعائر تؤدى. وبيان أن نظام الحياة المعاصرة قائم على مناهج وضعها البشر تفصل بين الدين والدولة، وبين الدين والعلاقات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين(الأنعام-162).
10 التأكيد على قضية العداوة بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان؛ فإنها قائمة منذ آدم عليه السلام إلى قيام الساعة فالحزبان لا يلتقيان أبداً، فالأول يريد دعوة الناس إلى عبادة الله، والثاني يدعو الناس إلى عبادة الطاغوت وطاعته، وقتال المؤمنين لصدهم عن دينهم ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا(البقرة-217).
11 بعث الأمل وتقويته في النفوس بقرب نصر الله "لتقاتلن اليهود فلتقتلنهم حتى يقول الحجر : يا مسلم هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله"(18).
والمؤمن موقن بأن الله حافظ دينه، ومعل كلمته، ولن يزال في الأمة موفقون يهدون بالحق وبه يعدلون، ولاتزال في أمة محمد طائفة على الحق منصورة، لايضرهم من خذلهم، ولامن خالفهم، حتى يأتي أمر الله.
المحجة بيضاء، والطريق بين، والحق أبلج، وما على أهل الحق من المسئولين والعلماء والدعاة إلا أن يصدقوا في النوايا، ويشمروا في العمل، فرجل الأصالة، وصاحب الاستقلال المحمود: هو المسلم المستمسك بدينه، الواثق به، المعتز بتعاليمه.
ومن أجل عودة صادقة، واستعادة لموقع الصدراة، ومقود القيادة، لابد من تضافر الجهود في تربية الإجيال على الإعتزاز بدينها، واستشعار عظمته. لابد أن يصحب برامج التعليم والإعلام؛ برامج إسلامية صحيحة نقية، تشرف على سلوك الأفراد والجماعات، وتجعل الحياة الخاصة والعامة محكومة بحكم الإسلام، مضبوطة بآدابه وتوجيهاته، والتخلص من سخافة الأفكار وزبالة الأذهان.
ولا بد أن يستقر في النفوس يقين جازم بأن شريعة الإسلام هي دين الأمة ودستورها في الصغير والكبير؛ وهي كلمة ربها، وهدي كتابها المتعبد بتلاوته بكرة وعشياً، وهي قانونها العام والخاص في النقير والقطمير(19).

@ الهوامش:
1 خطبة للشيخ ابن حميد بعنوان الغزو الفكري.
2 المعجم الوسيط 2-76، مجموعة من اللغويين، 1381ه، مطبعة مصر.
3 محيط المحيط 2-1750، بطرس البستاني، 1970م.
4 محيط المحيط 2-1750.
5 الوسيط في أصول الفقه الإسلامي، وهبة الزحيلي، ط3، 1388ه.
6 التقليد والتبعية، ناصر العقل، 1414ه، دار المسلم.
7 معجم مقاييس اللغة، أحمد بن فارس، ط1، 1411ه.
8 الصحاح، ط3، 1404ه، دار العلم للملايين.
9 حسن التنبيه لما ورد في التشبه، للغزي، مخطوط.
10 التشبه المنهي عنه في الفقه الإسلامي، جميل اللويحق، دار الأندلس الخضراء، 1419ه.
11 التقليد والتبعية..ص15 16.
12 أصول وضوابط في مجانبة الكافرين، ناصر العقل، دار القاسم، 1417ه.
13 قواعد الأحكام في مصالح الأنام، العز بن عبدالسلام، دار الجيل ص2، 1400ه، 1-11 "عن التشبه المنهي عنه في الفقه الإسلامي".
14 التشبه المنهي عنه في الفقه الإسلامي، جميل اللويحق، دار الأندلس الخضراء، 1419ه، ص165.
15 التقليد والتبعية، ناصر العقل، دار المسلم، 1414ه، ص80.
16 التشبه المنهي عنه في الفقه الإسلامي، جميل اللويحق، دار الأندلس الخضراء، 1419ه.
17 نواقض الإيمان، عبدالعزيز العبداللطيف، دار الوطن.
18 الولاء والبراء، مها البنيان، دار القاسم، الطبعة الأولى، 1418ه.
19 الغزو الفكري بين العزة والخضوع: صالح ابن حميد.







[IMG]اضغط على الصورة لعرضها كاملة.[/IMG]


[IMG]اضغط على الصورة لعرضها كاملة.[/IMG]


[IMG]اضغط على الصورة لعرضها كاملة.[/IMG]


[IMG]اضغط على الصورة لعرضها كاملة.[/IMG]


[IMG]اضغط على الصورة لعرضها كاملة.[/IMG]








 
قديم 12-04-2008, 01:07 PM   #16
معلومات العضو






دكتورالبورصه غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
دكتورالبورصه is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هامور7070
بارك الله فيك
ونت كذلك بارك الله فيك

شاكر لك مرورك:flower:







 
قديم 12-04-2008, 01:09 PM   #17
معلومات العضو






دكتورالبورصه غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
دكتورالبورصه is on a distinguished road



افتراضي

اخى البحث عن الحقيقه

اشكرك جزيل الشكر على ردك وعلى الادله الله يجعلها بميزان حسناتك

وفرج الله همك ورزقك من حيث لاتدرى ..

مشكور على المرور








 
قديم 12-04-2008, 01:37 PM   #18
معلومات العضو
صغير ويلسع

العضوية الذهبية

التنديل
 
الصورة الرمزية صغير ويلسع
 






صغير ويلسع غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 24
صغير ويلسع is on a distinguished road



افتراضي

الوعي لدى الآباء والأمهات وعدم ترك أي فرصه لمثل هذه الخزعبلات بالدخول إلى العقول قبل البيوت والله مصيبه تسلم ويسلم غاليك
بس ترى ( للمتقاعدين زينه إنت مع المدام والضرس باقي بس واحد فيه ألماس روح يا عيني هاها )








 
قديم 12-04-2008, 02:30 PM   #19
معلومات العضو





salam250 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
salam250 is on a distinguished road



افتراضي

مشكوووووووووووووووووووووووووور








 
قديم 13-04-2008, 01:32 AM   #20
معلومات العضو






دكتورالبورصه غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
دكتورالبورصه is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صغير ويلسع
الوعي لدى الآباء والأمهات وعدم ترك أي فرصه لمثل هذه الخزعبلات بالدخول إلى العقول قبل البيوت والله مصيبه تسلم ويسلم غاليك
بس ترى ( للمتقاعدين زينه إنت مع المدام والضرس باقي بس واحد فيه ألماس روح يا عيني هاها )
شاكر لكم مرورك وتعليقك







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الموضه الجديدة (( طيحني )) صور !! فارس2007 المنتـدى الــعـــــــام 15 21-09-2007 02:48 AM
السجن 6 شهور لمن يرتدي بنطلون الساغي الواسع المرتخي aboyaser1412 المنتـدى الــعـــــــام 9 20-09-2007 02:57 AM








الساعة الآن 04:34 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.