بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



الاخبار الاقتصاديه ليوم الاربعاء 11 /3 /1429

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-03-2008, 05:32 AM   #1
معلومات العضو
حياتي اسهم
عضو غير منظم





حياتي اسهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حياتي اسهم is on a distinguished road



افتراضي الاخبار الاقتصاديه ليوم الاربعاء 11 /3 /1429

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 19-03-2008, 05:32 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

بدء فترة الحظر على تعاملات مجالس الإدارة وكبار التنفيذيين
الأسهم تسترد بعض خسائرها مع توقف المتعاملين عن البيع وتوقعات تخفيض أسعار الفائدة



سجلت الاسهم المحلية تحسنا في تداول امس، لتسترد جزءا من خسائرها، بعد أن هدأت حدة المخاوف في الأسواق العالمية، ووصول الكثير من الأسهم إلى مستويات مغرية من الصعب كسرها، ومواصلة الهبوط في ظل موسم توزيعات الأرباح، والمنح المجانية، واقتراب انتهاء فترة الربع الأول للشركات.
تجدر الإشارة أن فترة الحظر على تعاملات أعضاء مجالس الإدارة وكبار التنفيذيين في أسهم شركاتهم التي تنتهي فترتها المالية الربعية في 31مارس الحالي، بدأت أمس وتنتهي بعد إعلان النتائج.
كما تأثرت السوق إيجابا بتوقعات تخفيض اسعار الفائدة بمقدار نقطة مئوية كاملة، وهو اجراء محفز لأسواق الأسهم التي تعتبر ان تخفيض الفائدة يعزز من فرص استمرار النمو الاقتصادي، وعدم حدوث ركود فيما لو بقيت أسعار الفائدة مرتفعة، كما انه يعزز فرص الاستثمار في أسواق الأسهم، ويحرر اموال المستثمرين من البحث عن الودائع.
وفي العادة فان تخفيض أسعار الفائدة يزيد من جاذبية أسواق الأسهم، ويوفر فرصا أفضل لكبار المستثمرين، الذين يتمتعون بسيولة عالية، وهناك علاقة بين أسعار الفائدة وسوق الأسهم، وهي علاقة عكسية، وتخفيض أسعار الفائدة يقلل من استقطاب الأموال في الودائع البنكية لصالح عملية شراء الاسهم، ويوجد تأثير آخر يتمثل في الشركات الموجودة في سوق الأسهم، والتي تقترض من البنوك لتمويل مشروعاتها، وتخفيض أسعار الفائدة يقلل من تكلفة الإقراض عليها وبالتالي يزيد من مستوى أرباحها.
وعند الاغلاق ارتفع المؤشر 85نقطة بنسبة 0.91% وصولا إلى 9540نقطة.
وجاء التاثير الايجابي من ارتفاع اسهم البتروكيماويات الصغيرة خاصة ينساب واللجين، والاخيرة سجلت ارتفاعا بنسبة 6%، مع اعلانها جاهزية مجمع البروبيلين والبولي بروبيلين في مدينة ينبع الصناعية للانطلاق، وبدء الانتاج حيث تجري في الوقت الحاضر عملية التشغيل التجريبي ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج خلال الشهر القادم.
ورغم الارتفاع فقد سجلت السوق مستويات تداول منخفضة مع توقف المتعاملين عن البيع بالاسعار الحالية، وتوقعاتهم بتحسن السوق ولو بصورة مؤقتة مع بدء تداول اسهم الاتصالات المتنقلة "زين"، اذ ستتحرر السوق من احد الضغوط التي أثرت عليها منذ عدة اسابيع.
تجدر الاشارة ان تداول "زين" وهي ثالث شركة للهاتف الجوال في المملكة سيبدأ يوم السبت القادم، حيث سيتمكن اكثر من ثمانية ملايين مواطن من التصرف بأسهمهم البالغة 630مليون سهم، علما ان زين الكويتية تمتلك 25في المئة من الشركة السعودية التي تخطط لبدء العمليات في منتصف العام.
ووصلت كميات التداول إلى 116.1مليون سهم، بقيمة 4.9مليارات ريال موزعة على اكثر من 103.2الف صفقة، وسجلت 63شركة ارتفاعات سعرية، بينما تراجعت اسعار 34شركة. وسيطرت ثلاث شركات للبتروكيماويات على 36% من حجم تداول السوق وهي كيان بنسبة 21% وسهم ينساب بنسبة 7.8%، إضافة إلى سهم بترو رابغ بنفس النسبة السابقة.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الاخبار الاقتصاديه ليوم الاربعاء 11 /3 /1429
http://www.sahmy.com/t164188.html


 


قديم 19-03-2008, 05:33 AM   #2
معلومات العضو
حياتي اسهم
عضو غير منظم





حياتي اسهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حياتي اسهم is on a distinguished road



افتراضي

57مليوناً لإنشاء التجهيزات الأساسية في الجبيل وينبع


الرياض - بندر الناصر:
أبرمت الهيئة الملكية للجبيل وينبع عقداً لتوريد وإنشاء التجهيزات الأساسية بحي العمال في مدينة الجبيل الصناعية بقيمة سبعة وخمسين مليون ريال (57.000.000). وقد وقع صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع العقد ظهرأمس الثلاثاء في مكتب سموه في الرياض مع شركة أبناء عبدالله الخضري. ويشتمل العقد الذي يستمر العمل فيه ثلاثة عشر شهراً على إيصال الخدمات الأساسية لحي العمال الجديد كإيصال مياه الشرب ومياه الري وكذلك الصرف الصحي اضافة إلى إنشاء محطات الضخ وخزانات المياه اللازمة لإيصال هذه الخدمات وأعمال الحفر والردم والطرق الداخلية والاتصالات والمرافق الأخرى ذات العلاقة.








 
قديم 19-03-2008, 05:33 AM   #3
معلومات العضو
حياتي اسهم
عضو غير منظم





حياتي اسهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حياتي اسهم is on a distinguished road



افتراضي

النفط يقترب من 106دولارات في التعاملات الآسيوية


سنغافورة - رويترز:
عاودت أسعار النفط للعقود الآجلة الصعود في التعاملات الآسيوية امس لكنها ما زالت منخفضة حوالي خمسة في المئة عن أعلى مستوى لها على الاطلاق الذي سجلته في اليوم السابق مع توقف صناديق استثمار عن التوسع في مراكزها في أسواق السلع الاولية بسبب اضطراب الاسواق المالية العالمية.
وبحلول الساعة 0748بتوقيت جرينتش كان الخام الامريكي الخفيف مرتفعا 25سنتا عند 105.93دولارات للبرميل بعد ان خسر 4.53دولارات أو 4.11في المئة يوم الاثنين في أكبر هبوط ليوم واحد من حيث النسبة المئوية منذ أكثر من سبعة أشهر ليغلق على 105.68دولارات. وصعد خام القياس الاوروبي مزيج برنت 28سنتا إلى 102.03دولار للبرميل. وهوت أسواق المال العالمية أمس إثر تدخل بنك الاستثمار جيه.بي. مورجان تشيس اند كو لانقاذ بنك الاستثمار بير ستيرنز إذ اشتراه بسعر مغر عند دولارين للسهم. وقال جيم ريتربوش رئيس ريتربوش اند اسوشييتس "الانخفاض الكبير الذي شهدناه في الجلسة السابقة ناجم عن مخاوف مالية" مشيرا لأن ثمة عمليات بيع لجني الارباح قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي. وانخفضت معظم الاسهم الاسيوية لليوم الثاني بعدما أبدى رئيس الوزراء الصيني شكوكا في امكانية التزام بلاده بنسبة التضخم المستهدفة لهذا العام مما أجج مخاوف المستثمرين بشأن رفع أسعار الفائدة هناك. لكن بعض الاسواق الكبرى مثل اليابان تعافت من خسائر أمس نتيجة توقعات بخفض حاد لأسعار الفائدة الامريكية في اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي في وقت لاحق اليوم بهدف الحيلولة دون تداعي النظام المالي.








 
قديم 19-03-2008, 05:34 AM   #4
معلومات العضو
حياتي اسهم
عضو غير منظم





حياتي اسهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حياتي اسهم is on a distinguished road



افتراضي

سابك لا تزال الأكثر تأثيراً والراجحي سادساً متنازلاً عن الوصافة لصالح سامبا
قراءة في مؤشر سوق الأسهم بعد إعادة احتسابه وفق القيمة السوقية للأسهم القابلة للتداول


تحليل - مؤيد سليمان أبانمي
يستعد سوق الاسهم السعودي لدخول مرحلة جديدة بعد قرار هيئة سوق المال اعادة هيكلة قطاعات السوق وتصنيف شركاته بالاضافة لاعادة احتساب مؤشر السوق بناء على القيمة السوقية للاسهم القابلة للتداول ( الاسهم الحرة) ابتداء من الخامس من ابريل القادم وليس كما كان معمولاً به سابقا عندما كان يحتسب على اساس القيمة السوقية للاسهم المصدرة وهو مايعني استبعاد حصص الدولة وحصص المستثمرين الذين يملكون 10% فاكثر و الأسهم المملوكة للشريك الأجنبي اذا كان محظوراً عليه البيع والأسهم المملوكة للشريك المؤسس من اسهم تلك الشركات المستثمرين بها وبناء على ذلك سيكون إجمالي عدد الأسهم القابلة للتداول ( الحرة) للشركات المدرجة في السوق السعودي والبالغ عددها 115شركة يبلغ 10.5مليارات سهم تمثل 32.4% من اجمالي عدد الأسهم المصدرة .
وعند الحديث عن اعادة احتساب مؤشر السوق لا بد من القاء نظرة على الشركات المؤثرة في المؤشر ونسب تأثيرها قبل الهيكلة واثر استبعاد الأسهم غير القابلة للتداول على نسبة تاثير الشركات في مؤشر السوق، فقبل اعادة الهيكلة كانت شركة سابك تعتبر اكثر الشركات تأثيراً في مؤشر السوق بنسبة 27% يليها شركة الراجحي بنسبة 8.5% ثم شركة الاتصالات بنسبة 8.4% وسامبا بنسبة 4.7%، وبعد اعادة الهيكلة واستبعاد الاسهم غيرالقابلة للتداول كان لزاما تبديل مراكز تلك الشركات الا ان سابك حافظت على مركز الصدارة ولكن بنسبة تأثير اقل من السابق عند 18.5% يليها سامبا بنسبة تأثير بلغت 7% الذي قفز من المرتبة الرابعة الى المرتبة الثانية ليحل محل مصرف.
الراجحي الذي تراجع للمرتبة السادسة خلف سامبا والفرنسي الذي حل رابعا بنسبة 4.5% ونستنتج من ذلك ان شركات كل من سابك وسامبا والفرنسي مجتمعة تمثل 30% من المؤشر الجديد، اما على صعيد القطاعات الجديدة بعد الهيكلة، نجد ان قطاع الصناعات البتروكيماوية قد تصدر قطاعات السوق من حيث نسبة التأثير على المؤشر بنسبة 36% يليه قطاع المصارف بنسبة 27% الذي حافظ على نسبة تأثيره السابقة بشكل تقريبي ثم قطاع التشييد والبناء (الاسمنت سابقا) بنسبة 11%.
وفيما يتعلق باحتساب النقاط للمؤشر نجد ان قطاع الصناعات البتروكيماوية يؤثر في مؤشر السوق بواقع 32.7نقطه لكل 1% من التغير السعري في القطاع يليه قطاع المصارف بواقع 24.6نقطة لكل 1% سعريا وقطاع التشييد ب 11نقطة وانخفض تأثير قطاع الاتصالات الى 4.5نقاط لكل 1% بعد ان كان يساهم في السابق بتغير 9نقاط في المؤشر عند تغير القطاع بنسبة 1% .
وعلى نطاق الشركات كانت سابك تؤثر في مؤشر السوق ب 25نقطة عند تغيرها 1% لتنخفض الى 16.7نقطة بعد تطبيق الهيكلة فيما ارتفع تأثير سامبا من 4.3الى 6.5نقطه وانخفض تاثير الراجحي من 8نقاط تقريبا الى 3نقاط فقط، وكل ذلك تم على اساس قيمة المؤشر عند 9180نقطة علما بان مقدار النقاط متغير بتغير المؤشر وتتغير النقاط لكل شركة بنفس نسبة تغير مؤشر السوق اما النسبة المئوية فهي لا تتغير سوى بتغير القيم السوقية لشركات السوق وتتأثر بعاملي اضافة شركات قادمة وخاصة الشركات ذات الوزن السوقي الكبير والتغيرات السعرية للشركات القائمة.
يشار الى وجوب استخدام مقياس ثابت وموحد لجميع الشركات عند احتساب نقاط التغير في مؤشر السوق والمقياس الامثل هو استخدام النسبة المئوية وليس كما يتردد بين محللي السوق باعتماد الريال الواحد كمقياس اذ يتردد بأن سهم الكهرباء اصبح اكثر الاسهم تأثيراً عند ارتفاعه ريااً واحداً ولكن ذلك غير صحيح وغير منطقي فهم يقيسون ذلك باستخدام تغير ريال واحد في الكهرباء مع تغير ريال واحد في سابك والمنطق انه عندما يتغير الكهرباء بريال واحد فيجب ان تتغير سابك ب 12ريالاً كون ذلك الريال في الكهرباء يمثل 7% من قيمة السهم وهو مايعادل ال 12ريالاً في سابك، وبموجب ذلك لا بد ان يتم القياس على اساس النسبة المئوية الواحدة التي تعطي نتائج عادلة عند مقارنة الشركات ببعضها البعض.
الجدير بالذكر ان التوزيع الحالي للقطاعات بدأ عند إنشاء السوق المالية في 1986ولم يتم تغييره منذ ذلك الوقت ليحل محله التصنيف الجديد وفقا للتالي:
قطاع المصارف والخدمات المالية، قطاع التأمين، قطاع الاتصالات، قطاع التطوير العقاري، قطاع الصناعات البتروكيماوية، قطاع الإعلام والنشر، قطاع الطاقة، قطاع النقل، قطاع الفنادق والسياحة، قطاع الزراعة والصناعات الغذائية، قطاع التشييد والبناء، قطاع الاستثمار الصناعي، قطاع التجزئة وقطاع شركات الاستثمار المتعدد.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.








 
قديم 19-03-2008, 05:35 AM   #5
معلومات العضو
حياتي اسهم
عضو غير منظم





حياتي اسهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حياتي اسهم is on a distinguished road



افتراضي

توقعات بإطلاق خدماتها في النصف الثاني من 2008
"اتحاد عذيب" تبرم ثلاثة عقود مع شركات عالمية لتنفيذ بنية تحتية متطورة للاتصالات الثابتة في المملكة ب 1.25مليار ريال

اضغط على الصورة لعرضها كاملة. جانب من حفل توقيع "اتحاد عذيب" للعقود مع الشركات العالمية أمس

الرياض - أحمد بن حمدان:تصوير - فهد العامري:
قال الأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبدالعزيز رئيس اللجنة التأسيسية لشركة اتحاد عذيب للاتصالات ، إن التحالف لم يتقدم للمنافسة على الرخصة الثانية للهاتف الثابت في مصر، ويركز جهوده حالياً لتقديم خدمات مبتكرة للاتصالات الثابتة في المملكة.
وزاد: "هناك اهتمام من شركاء في مجموعة عذيب التجارية بالرخصة المصرية، واستمرار المجموعة في المنافسة على رخصة مصر مرتبط بوجود خدمة الواي ماكس ضمن الترخيص".
جاء ذلك في تصريحات صحفية للأمير عبد العزيز بن أحمد بعد توقيع شركة اتحاد عذيب للاتصالات إحدى الشركات الفائزة برخصة تقديم خدمات الاتصالات الثابتة في السعودية أمس ، ثلاث عقود تبلغ قيمتها 1.25مليار ريال مع شركات عالمية ضمن مرحلة أولية لإقامة بنية تحتية وشبكات اتصالات متطورة في المملكة.
وأوضح الأمير عبد العزيز بن أحمد أن الأولوية في تمويل تلك العقود ستكون للجهات المرخص لها بالتمويل في السعودية سواء كانت مصارف سعودية أو غير سعودية، مضيفاً: "نحتاج إلى تمويل كبير ولا نعتقد أن هناك مصرفاً واحداً يستطيع التمويل ولكن هناك دراسة ليكون هناك تحالف يقوم بهذا التمويل، ونجري حالياً مباحثات مع عدة مصارف محلية ودولية، ومن يقدم لنا أفضل عرض سيكون هو المرشح".
وفيما يتعلق بالحصة المطروحة من رأسمال الشركة للاكتتاب العام والبالغة 25%، قال: "بالنسبة للطرح هناك عدة إجراءات تسبقه، والصناديق الحكومية المشاركة في الاكتتاب وهي المؤسسة العامة للتأمينات والمؤسسة العامة للتقاعد إذا لم تهتم بالاكتتاب بحصصها. سنبحث الموضوع مع هيئة سوق المال وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، فإما تزاد للأسهم المطروحة للاكتتاب العام، أو إعادتها للمؤسسين، وسيتم إعلان الاكتتاب بعد الانتهاء من الإجراءات الرسمية في هذا الجانب".
من جهته ، قال الدكتور أحمد سندي الرئيس التنفيذي للشركة إن "اتحاد عذيب" ستطلق خدماتها في الربع الثالث أو الرابع من هذا العام 2008، متوقعاً أن يكون هناك طلب مرتفع على الخدمات المبتكرة التي سيقدمها اتحاد عذيب بأسلوب متطور.
وزاد: "سنغطي جزءاً كبيراً من مناطق المملكة عند إطلاق خدماتنا يتجاوز الخطة التي وضعتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ، وسنرتبط بجميع مشغلي الهاتف الثابت والتنقل في السعودية".
ووقع الأمير عبد العزيز بن أحمد رئيس اللجنة التأسيسية لشركة اتحاد عذيب للاتصالات عقوداً مع عدد من مصنعي معدات وبرمجيات الاتصالات العالميين الرائدين في هذا المجال، من شأنها أن تمكن الشركة من تقديم أفضل وأسرع خدمات الاتصالات في المملكة.
وتضمنت عقداً لشراء معدات ال (واي ماكس) التي ستقدم خدمتي الصوت والانترنت السريعة ذات الجودة العالية لاسلكياً في معظم انحاء المملكة حسب متطلبات هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ويمثل هذا العقد المرحلة الأولى فقط من خطة طموحة لبناء شبكات تقديم خدمة النطاق العريض (بروند باند) في المملكة الذي كان من نصيب شركة موتورولا التي تعد إحدى الشركات الرائدة في تقنية ال واي ماكس.
كما وقع أيضاً عقداً مع شركة ZTE الصينية المختصة في مجال إنشاء البنية التحتية لجميع خدمات الهاتف الثابت سواء السلكية أو اللاسلكية التي من شأنها أن توفر لاتحاد عذيب للاتصالات بنية تحتية مبنية بالكامل على تقنية الانترنت IP based، التي ستقدم تقنيات عالية في الأداء والتطور والاعتمادية تمكن من إضافة وتقديم خدمات المحتوى الخلاق المختلفة إضافة إلى خدمات الصوت والإنترنت والفيديو. وشملت العقود الموقعة عقداً لتنفيذ النظم المتطورة مع شركة wipro، ممثلة بشركتها السعودية wipro arabia، التي سيقدم من خلالها مجموعة متكاملة من الخدمات الذكية والمتطورة التي ستمكن العملاء من إدارة حساباتهم الخاصة وفوترتها وتعديل الخدمات والباقات وإجابة تساؤلاتهم بطرق متقدمة.








 
قديم 19-03-2008, 05:36 AM   #6
معلومات العضو
حياتي اسهم
عضو غير منظم





حياتي اسهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حياتي اسهم is on a distinguished road



افتراضي

(الدريس) تعلن عن انعقاد الجمعية العامة العادية وغير العادية


الرياض - عبدالله الحواس:
انعقدت مساء الاثنين 9ربيع الأول 1429ه الموافق 17مارس 2008م الجمعية العامة العادية لشركة الدريس والخدمات البترولية (الدريس) بعد بلوغ النصاب القانوني وفقاً للمادة (91) من نظام الشركات والمادة (33)، (34) من النظام الأساسي للشركة.
وقد صادقت الجمعية العامة العادية على جدول الأعمال المتضمن تقرير مجلس الإدارة وتقرير مراجع الحسابات عن السنة المالية المنتهية في 2007/12/31م والميزانية العمومية وحسابات الأرباح والخسائر عن نفس السنة.. كما وافقت الجمعية على اقتراح مجلس الادارة بتوزيع وصرف الأرباح بواقع (1.50) ريال لكل سهم أي ما يعادل 15% من رأس مال الشركة قبل الزيادة.
كما وافقت الجمعية على اقتراح لجنة المراجعة بإعادة تعيين مراجع الحسابات الخارجي (ديلويت آند توتش - بكر أبو الخير وشركاهم) من بين مراجعي الحسابات المرشحين لمراجعة القوائم المالية للشركة للعام المالي 2008م والبيانات المالية الربع سنوية.
وكان جدول الأعمال المعروض على الجمعية العامة غير العادية يتضمن عدداً من البنود أهمها: زيادة رأس مال الشركة الى (250) مليون ريال بمنح سهم مجاني لكل أربعة اسهم وتعديل المادة (7) من النظام الأساسي للشركة بما يتوافق مع زيادة رأس المال. وقبل انعقاد الجمعية رحب الأستاذ حمد بن محمد الدريس - رئيس مجلس الادارة بالسادة الحضور.. من أفراد وجهات حكومية ورحب بممثلي وزارة التجارة والصناعة.. وهيئة السوق المالية.. وفي معرض حديثه أفاد الأستاذ حمد الدريس - بأن الشركة شهدت تطوراً ونمواً ملحوظاً في عام 2007م.. مستفيدة من السياسة الاقتصادية القوية للمملكة وأضاف بأن هناك العديد من الإضافات والتطوير خلال عام 2008م في مجال الخدمات البترولية كإنشاء مراكز بترول متكاملة تسهم في ابراز النهضة الحضارية التي تعيشها المملكة وتدعيم خدمات قطاع النقل بوحدات اضافية من الشاحنات والناقلات المتخصصة.. واستخدام أحدث الأساليب والأنظمة التكنولوجية لمراقبة اسطول النقل داخل وخارج المملكة.








 
قديم 19-03-2008, 05:36 AM   #7
معلومات العضو
حياتي اسهم
عضو غير منظم





حياتي اسهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حياتي اسهم is on a distinguished road



افتراضي

عسير تودع أزمة الدقيق وتنهي سوقه السوداء بمصادرة أكثر من 60ألف كيلو


متابعة - سلطان الأحمري - عسير:
أوضح مدير فرع وزارة التجارة بعسير محمد بن أحمد ابو خرشة بأنه وخلال مدة لم تتجاوز شهراً تمكنت اللجنة المشكلة لمتابعة تهريب الدقيق والنخالة بالمنطقة من ضبط ثمانية وستين ألفا وثلاثمائة وعشرين كيلوا من الدقيق في إجمالي 1396كيس بودرة كبيرا 45كيلوا و550كيسا عشرة كيلو حيث تم ضبطها في المنافذ التي تؤدي إلى جازان وتهامة عسير وتهامة قحطان في طريقها للتهريب إلى اليمن والبعض منها لبيعها في سوق سوداء في ضواحي المنطقة خاصة أثناء الأزمة التي شهدتها المنطقة قبل أيام والتي ودعت عسير بعد تضييق الخناق على المهربين وهوامير السوق السوداء وأضاف أبو خرشة أنه تم ضبط أربع وثلاثين سيارة عبارة عن دينا وبيك أب وصالون وشاحنات استخدمت لتهريب الدقيق وترويجه في الأسواق السوداء كما تم ضبط ثمانية وعشرين شخصا سعوديا وعشرة آخرين أجانب من جنسيات مختلفة كانوا يقومون بتهريب الدقيق وجمعه بطرق غير نظامية لتوريده للسوق السوداء أو نقله لمناطق يهرب من خلالها لخارج المملكة وأضاف أبو خرشة أنه تم استلام السيارات التي ضبطت من قبل الجهات الأمنية على مدار الساعة وتم بيع كميات الدقيق المضبوطة بسعر الصوامع على المواطنين في سوق مفتوحة ومن ثم إحالة الأشخاص الذين تم ضبطهم وسيارتهم للجهات الأمنية لاتخاذ اللازم حسب توجيهات صاحب السمو الملكي أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد.








 
قديم 19-03-2008, 05:37 AM   #8
معلومات العضو
حياتي اسهم
عضو غير منظم





حياتي اسهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حياتي اسهم is on a distinguished road



افتراضي

أخبار الشركات



"ساسكو" تعقد جمعيتها
6ربيع الآخر
دعا مجلس إدارة الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات ( ساسكو ) المساهمين الذين يملكون عشرين سهماً فأكثر لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية الذي سيعقد في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم السبت 6ربيع الآخر 1429ه الموافق 12أبريل 2008م وذلك بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض. وسيتم خلال الاجتماع الموافقة على تقرير مجلس الإدارة وتقرير مراجع الحسابات والميزانية العمومية والقوائم المالية للعام المالي2007م
"الشرقية الزراعية" تعقد جمعية لاختيار مراقب الحسابات
دعا مجلس إدارة شركة الشرقية للتنمية الزراعية المساهمين الذين يمتلكون عشرين سهماً فأكثر . لحضور اجتماع الجمعية العمومية العادية في دورتها الثامنة والعشرين والذي سيعقد في تمام الساعة السادسة والنصف مساء يوم السبت 1429/04/06ه الموافق 2008/04/12م . وذلك بمقر الإدارة العامة للشركة بالدمام. وسيتم خلال الاجتماع اختيار مراجع حسابات خارجي من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة، لمراجعة القوائم المالية للعام المالي 2007م وتحديد أتعابه.
"الجوف" تصوت على زيادة رأس المال 7ربيع الآخر

دعا مجلس إدارة شركة الجوف للتنمية الزراعية(الجوف) المساهمين الذين يمتلكون عشرة أسهم فأكثر لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية التاسعة عشرة والجمعية العامة غيرالعادية الخامسة المقرر عقدهما بمقر الشركة السابق بسكاكا الجوف عند الساعة الرابعة من عصر يوم الأحد بتاريخ1429/04/07ه الموافق2008/04/13م. وسيتم خلال الاجتماع الموافقة على تقرير مجلس الإدارة لعام والموافقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح للمساهمين بواقع 5% من رأس مال الشركة والذي يمثل نصف ريال للسهم وبإجمالي عشرة مليون ريال للسنة المالية المنتهية بتاريخ 2007/12/31م كما سيتم التصويت على توصية المجلس بزيادة رأسمال الشركة من 200مليون ريال إلى 250مليون ريال بنسبة زيادة قدرها25% وبذلك تزيد عدد أسهم الشركة من 20مليون سهم إلى 25مليون سهم وذلك عن طريق منح سهم مجاني عن كل 4أسهم على أن تتم تغطية الزيادة المقترحة من الأرباح المبقاة كمافى 2007/12/31م مع العلم أن التوزيعات النقدية والأسهم المجانية تستحق للمساهمين المقيدين بسجلات الشركة بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة العادية والغير عادية. علما أن النصاب القانونى لانعقاد الجمعية هو حضور 50% على الاقل من اسهم الشركة.








 
قديم 19-03-2008, 05:37 AM   #9
معلومات العضو
حياتي اسهم
عضو غير منظم





حياتي اسهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حياتي اسهم is on a distinguished road



افتراضي

بعد تدشين أول مشروع في منحة المليك.. بتكلفة تجاوزت "200" مليون ريال
الأمير سعود بن عبد المحسن موجهاً دعوته للتجار: الاستثمار في حائل أصبح مربحاً

اضغط على الصورة لعرضها كاملة. أمير حائل يتسلم هدية المجموعة

حائل - تغطية حسين العيسى
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز امير منطقة حائل ان مشروع "العرين" الذي تقيمه مجموعة الحكير بحائل من المشاريع المفصلية والمهمة التي تحتاجها المنطقة لحل ازمة كبيرة تعاني منها المنطقة في قطاع الايواء. وأضاف سموه خلال الحفل الذي اقيم في متنزه المغواة لوضع حجر الأساس لمشروع "العرين" والذي يقام على مساحة (136000) متر وبتكلفة تتجاوز "200" مليون ريال أن اقامة مشروع بهذه الضخامة له اثر كبير على المنطقة وبالتالي سيسهم في دعم السياحة وزيادة أعداد الزوار للمنطقة من داخل وخارج المملكة.
ووجّه أمير حائل دعوته للتجار للاستثمار في حائل وقال: "حائل اصبحت في وضع يمكنها ان تستقطب الكثير من الزوار والسياح وبالتالي فإن الاستثمار في حائل هو استثمار مربح. وبين سموه أن حائل تنتظر مشاريع استثمارية كبيرة يأتي من اهمها مشروع الحديقة الوطنية "المسمى" التي وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله على إنشائها ونحن بصدد انهاء الشراكة مع وزارة الزراعة لإنهاء تأجير هذه الحديقة التي تتكون من 2700م 2سيكون عليها حدائق لإعادة البيئة الحيوانية والنباتية في المملكة.
من جهته بين صاحب السمو الأمير عبد الله بن خالد بن عبد الله مساعد رئيس هيئة تطوير منطقة حائل أن انشاء مشروع مجمع حائل السياحي والترفيهي "العرين" الذي تقيمه مجموعة الحكير بتكلفة تجاوزت "200" مليون ريال سيعزز من مكانة المنطقة على الخارطة السياحية ويلبي حاجتها الماسة لتوفير خدمات فندقية راقية وبمواصفات عالمية.
واكد سموه على اهمية ما سيحققه ضخ هذه الاموال لإقامة هذه المشروعات الحيوية من حراك اقتصادي ونشاط تجاري وإتاحة فرص التوظيف لشباب المنطقة عند تشغيل هذه المشروعات وهو ما تسعى اليه الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل في خططها التنموية التي تستهدف تنمية ورقي هذه المنطقة وابنائها.
وأوضح سموه أن توجيهات سمو رئيس الهيئة صدرت بتوجيه العائد من استثمار اجزاء من ارض الهيئة في تنفيذ البنية التحتية و الخدماتية لمشروع متنزه حائل البري بالإضافة إلى تنفيذ البنية التحتية لإقامة مستشفى حائل العام على جزء من ارض الهيئة بدلاً من مقره القديم واضاف سموه يأتي هذا بالاضافة إلى اسهامات الهيئة في دعم نشاطات المنطقة في كافة المجالات وفي مناسبات عدة بالإضافة إلى تنمية وتطوير الموارد البشرية فيها. واشاد الاستاذ مساعد الجبير الرئيس التنفيذي لمجموعة الحكير في كلمة المجموعة بالدور الملموس الذي يلعبه سمو الأمير سعود بن عبد المحسن وسمو نائبه لدعم المنطقة وبين الجبير أن المجموعة عقدت العزم على انشاء مشروع "العرين" الذي يضاهي المشاريع العالمية العملاقة والذي يحتوي على فندق راق ومركز تجاري وترفيهي ومجمع شاليهات سياحية وناد صحي وعلاجي وصالات احتفالات متعددة الأغراض بعد الدعوة التي تلقتها المجموعة من سمو أمير حائل.








 
قديم 19-03-2008, 05:38 AM   #10
معلومات العضو
حياتي اسهم
عضو غير منظم





حياتي اسهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حياتي اسهم is on a distinguished road



افتراضي

خلال اجتماع ودي للمسئولين مع التجار.. المستوردون:
هناك صعوبة في تخفيض سعر كيس الشعير إلى 20ريالاً والأرز لن يتراجع


كتب - عمر إدريس :
عقد مسئولين في عدد من الوزارات اجتماعاً ودياً يوم الأحد الماضي مع عدد من التجار المستوردين للأرز والشعير وطلبوا منهم محاولة خفض الأسعار عن معدلاتها الحالية كأن يكون سعر كيس الشعير زنة 50كيلو جراماً 20ريالاً بدلاً من 27.25ريال وكيس الأرز 225ريالاً بدلاً من 235ريالاً للكيس زنة 45كيلو جراماً (مزة هندي)، ودار نقاش حول تأخر وصول الدعم الخاص بالأرز وتأثير ذلك في عدم خفض الأسعار الحالية، وأوضح التجار أن التكاليف الحقيقية والالتزامات البنكية تجعلهم لا يستطيعوا تخفيض الأسعار عن معدلاتها الحالية، ويأتي هذا الاجتماع بعد فترة قصيرة من صدور المكرمة الملكية برفع إعانة الشعير من 700ريال إلى 1200ريال للطن الأمر الذي خفض سعر الكيس من 41ريالاً إلى 27.25ريالاً وكانت التوقعات أن ينخفض سعر الكيس إلى زنة 50كليو جراماً إلى ما يتراوح بين 18و23ريالاً وشمل التخفيض الكميات التي تصل على البواخر الجديدة، والكميات ولاحقاً شمل الكميات الموجودة في مستودعات التجار ووصف المستوردين الدعم بأنه كبير ومهم في تشجيع تربية المواشي وعودة من تركوها إلى تربيتها من جديد، ورغم وجود هذا التشجيع لزيادة عملية نمو الإنتاج المحلي من الماشية إلا أن الاعتماد يتزايد بشكل كبير في توفير الأغنام الحية من المصادر الخارجية حيث تتعرض للكثير من الأمراض قبل وصولها إلى السوق السعودي، وأشاروا إلى أنه يتم شراء الطن في السوق العالمي بأسعار تصل إلى 1697ريالاً، وكان المصدرين قدر رفعوا سعر تصدير الشعير إلى 450دولاراً للطن فور الإعلان عن الإعانة الجديدة .
هذا وتبلغ كميات الشعير المستورد إلى المملكة سبعة ملايين طن سنوياً، وتهدف الدولة من تقديم الإعانة للمستوردين دعم مشاريع تربية المواشي المحلية، إلا أن الاعتماد على الشعير كعلف أساسي في تربية المواشي تراجع نتيجة للاعتماد على الأعلاف المركزة والمركبة، كذلك فإن هطول الأمطار وتوفر العشب يؤثر في مستوى تصرف المخزون، ويبلغ حجم الثروة الحيوانية وفقاً لأحدث إحصائية صادرة عن وزارة الزراعة ثمانية ملايين من الأغنام، ومليوني رأس من الماعز، و 283ألف رأس من الجمال، و346ألف رأس من الأبقار، ويتم استيراد خمسة ملايين رأس من الأغنام والماعز و 19ألف رأس من الأبقار و 42ألف رأس من الجمال. وقال عدد من المستهلكين أن سعر كيلو الأرز يصل الآن إلى سبعة ريالات في بعض الأنواع وأوضحوا أن تأخر صرف دعم الأرز للتجار حتى الآن يجعل الأسعار تتصاعد بشكل جنوني وهو الأمر الذي يشكل عبءاً على ميزانية المواطن والمقيم، في الوقت الذي زاد فيه تجار الجملة والتجزئة الأسعار بشكل مبالغ فيه للعبوات الصغيرة زنة خمسة كيلو جرامات حيث وصل سعرها إلى 35ريالاً، وقال عدد من مربي المواشي أن سعر كيس الشعير يصل بعد التفريغ من الميناء إلى 29ريالاً نظراً لتكلفة النقل وأوضحوا أن هذا السعر يعتبر مرتفع بالنسبة لهم وتمنوا أن تنخفض الأسعار بشكل أكبر من الحالية








 
قديم 19-03-2008, 05:39 AM   #11
معلومات العضو
حياتي اسهم
عضو غير منظم





حياتي اسهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حياتي اسهم is on a distinguished road



افتراضي

بلدان الخليج ستشهد 80اكتتاباً تقدر ب 10مليارات دولار حتى2010
المملكة الثانية خليجياً في الإصدارات الجديدة ب 4.81مليارات دولار

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

دبي - مكتب "الرياض" - علي القحيص:
أشارت تقديرات أن فائض ميزانيات دول مجلس التعاون الخليجي وصل الى 150مليار دولار العام الماضي الأمر الذي قد يخفف من آثار أي ركود اقتصادي عالمي يقوده الاقتصاد الامريكى في الوقت الراهن. من جانب آخر قدرت مؤسسة مورغان ستانلي طرح 110اصدارات عامة في المملكة بنهاية العام المقبل فيما تم تكليف أحد البنوك في السعودية بادارة سبعة اصدارات عامة في المملكة العام الحالي منها اكتتاب لصالح شركة سابك للصناعات البتروكيماوية قد يجمع 80مليون دولار.
جاءت هذه التقديرات على هامش قمة الشرق الأوسط الثالثة للاصدارات الأولية العامة والتي عقدت في العاصمة الإماراتية أبوظبي بمشاركة عدد من الخبراء والمراقبين ورجال الأعمال والمستثمرين في أسواق الأوراق المالية والتي ناقشت قضايا الاستثمار والعوامل المؤثرة في المجالات الاستثمارية والمنتجات الجديدة بمنطقة الشرق الأوسط، ومدى استعداد الأسواق المالية في بلدان الخليج لاستقبال عدد ضخم من الاصدارات الجديدة التي قدرها الخبراء بنحو 80اصداراً تتجاوز قيمتها الاجمالية 10مليارات دولار بنهاية عام 2010، فضلا عن خطط حكومات المنطقة لاستغلال الفوائض المالية الضخمة والتي بلغت حوالي 150مليار دولار نتيجة ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية.
و قال الدكتور مارك فيبر الخبير الاستثماري العالمي إن السياسات التوسعية في وجه نظرية التكامل النقدي التي ينتهجها البنك المركزي الأمريكي من شأنها أن تغرق الاقتصاد العالمي، مشيرا خلال محاضرة ألقاها على هامش الجلسة الأولى للقمة الى امكانية أن تقود هذه الطفرة الاقتصادية العالمية والأصول المرتبطة بها الى نتائج سلبية شاملة، مؤكدا أن سياسات التوسع النقدي التي تتبعها الولايات المتحدة الأمريكية التي تسببت في أزمة الديون الحالية بالدرجة الأولى، هي بمثابة الحلول غير الناجعة لايجاد حل للمشاكل الراهنة، مشيرا الى أن هذه السياسات تهتم بتشخيص مسألة تنامي الديون دون الرجوع لأسبابها. وقال: بالرغم من الأداء الجيد للأسواق الناشئة، الا أن بامكان المستثمرين زيادة رؤوس الأموال واستقطابها. كذلك نحن نرى أن المستثمرين ينتهجون مبدأ سحب الأموال من هذه الأسواق لتغطية خسائر حصلت في أسواق أخرى وهذا بالطبع له انعكاساته السلبية عالميا.
وتوقع الدكتور فيبر أن ترتفع أسعار النفط في ظل تراجع الاقتصاد الأمريكي، وذلك على الرغم من أن منظمة الأوبك سوف تواصل زيادة انتاج النفط وثبات حصص انتاجها مع وجود الطلب القوي من الأسواق الناشئة، خصوصا الصين، فسوف تواصل أسعار النفط عند معدلات مرتفعة، موضحا أن الصناديق الاستثمارية المقومة بالدولار ستقوم بضخ استثمارات في المنطقة خاصة في ظل احتمالات قيام دول الخليج كالسعودية والامارات وقطر باعادة تقييم عملاتها أو فك الارتباط بالدولار، مؤكدا أن الأسواق الخليجية على وجه الخصوص باتت تجني الفوائد المترتبة عن ارتفاع أسعار النفط التي ساهمت في تحقيق نمو قوي خلال السنوات الست الماضية حيث تستثمر هذه العوائد في دعم البنية التحتية وقطاع العقارات والصناعة مما يسهم في عجلة النمو الاقتصادي الذي تعكسه الزيادة الملحوظة والمتنامية من الشركات المدرجة في أسواق البورصة.
وأضاف فيبر أن الكثير من المراقبين يتوقعون بثقة أن الشركات العربية الخليجية سوف تبيع ما قيمته أكثر من 10مليارات دولار من الأسهم خلال السنوات الثلاث القادمة منوها بأن الاقبال سوف يتركز في الفترة القادمة على تلك الشركات التي تتمتع بقيمة مالية جيدة ومجال تخصص متميز خصوصا المؤسسات المالية المبنية على أسس اسلامية.
ومن جانبه أكد ديب مرواها مدير أول المؤتمرات لقمة الشرق الأوسط الثالثة للاصدارات العامة الأولية أن ارتفاع أسعار أسهم الاكتتابات بنسبة 201% في المتوسط على الرغم من تراجع الأسواق المالية بنسبة 9% العام الماضي يعتبر انجازا استقطب المستثمرين من المنطقة والعالم الى الاصدارات القادمة خلال السنوات الثلاث المقبلة. مؤكدا أن أسواق المال الخليجية تستعد لسيل من الاصدارات العامة الأولية يتجاوز عددها 80اصدارا قد يتجاوز حجمها 10مليار دولار خلال السنوات الثلاث القادمة. مشيرا في هذا الصدد الى أرقام الاصدارات العامة الأولية في عام 2007والتي حققت ارتفاعا مهما بلغت نسبته 201% في المتوسط فيما انخفض فائض الاكتتابات الى مستويات واقعية بلغت 3.6مرات وذلك وفقا لتقارير اقتصادية.
وقال مرواها إن احد أسباب الأداء القوي للأسهم الجديدة في الأسواق يعود الى استراتيجية تسعير الاصدارات العامة مشيرا الى أن العديد من الاكتتابات العام الماضي بيعت بسعر خصم للقيمة الدفترية والأرباح فارتفعت أسعارها بسرعة حينما طرحت في الأسواق. مؤكدا أن حجم المبالغ التي جمعتها الاكتتابات في 2007ارتفع بنسبة 40% ليصل الى 5.10مليار دولار تصدرتها الامارات بحجم 1.5مليار دولار تلتها السعودية بحجم 81.4مليار دولار فقطر بقيمة 389مليون دولار وعمان بنحو 155مليون دولار وأخيرا البحرين بحجم 69مليون دولار.
وأضاف مدير أول المؤتمرات للقمة أن هناك عدداً من العوامل الأساسية التي ساهمت في تحقيق مستويات سيولة قياسية بالأسواق الاقليمية فضلا عن نمو الناتج المحلي وفوائض الميزانيات والتي أدت بدورها لتعزيز ثقة المستثمرين بالأسواق. موضحا أن العوائد النفطية لدول الخليج تبلغ حاليا 2.1مليار دولار يوميا فيما تسهم التوترات السياسية المتعلقة بكل من ايران وفنزويلا في اخماد أية احتمالات لانخفاض أسعار النفط الذي سجل في الآونة الأخيرة مستويات تجاوزت ال 110دولارات للبرميل، اضافة لذلك فقد بدأت القطاعات غير النفطية في المنطقة بالمساهمة بقوة في نمو الناتج المحلي، مؤكدا أن معظم دول الخليج خصصت أكثر من تريليون دولار من الانفاق الرأسمالي للقطاعات النفطية وغير النفطية خلال السنوات الخمس الى الست القادمة مما سيكون له اثر ايجابي في القطاع الخاص الذي سيحتاج بالتالي الى مزيد من السيولة التي سيجتذبها من أسواق المال.
وحول أهم التداعيات الناتجة من تصاعد مخاوف حدوث ركود اقتصادي عالمي يعطل الاصدارات الأولية العامة في الأسواق المتطورة، قال ديب مرواها إن هذا العامل سيكون المحرك الاساسى في تركيز المستثمرين فى الوقت الراهن على الأسواق الناشئة في الشرق الأوسط حيث تعمل العوامل الأساسية القوية للأسواق ومستويات السيولة المرتفعة على تحفيز طرح العديد من الاصدارات الأولية المغرية خلال العامين القادمين. وقال ان التقديرات تشير الى أن فائض ميزانيات دول مجلس التعاون الخليجي وصل الى 150مليار دولار العام الماضي الأمر الذي قد يخفف من آثار أي ركود اقتصادي عالمي يقوده الاقتصاد الامريكي في الوقت الراهن. قدرت مورغان ستانلي طرح 110اصدارات عامة في المملكة العربية السعودية بنهاية العام المقبل فيما تم تكليف أحد البنوك في السعودية بادارة سبعة اصدارات عامة في المملكة العام الحالي منها اكتتاب لصالح شركة سابك للصناعات البتروكيماوية قد يجمع 80مليون دولار.








 
قديم 19-03-2008, 05:40 AM   #12
معلومات العضو
حياتي اسهم
عضو غير منظم





حياتي اسهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حياتي اسهم is on a distinguished road



افتراضي

أطلقت شركات جديدة وتتجه للاستثمار في الأسواق العالمية
دبي للعقارات تعتزم ضخ 700مليار درهم خلال 3سنوات في مشاريع استثمارية

اضغط على الصورة لعرضها كاملة. الرئيس التنفيذي لمجموعة دبي للعقارات، محمد بن بريك

دبي - مكتب "الرياض" - عطاف الشمري:
قالت شركة دبي للعقارات، شركة التطوير العقاري التابعة ل (دبي القابضة)، إنها قامت بإعادة هيكلة شاملة للشركة ليتحول اسمها إلى (مجموعة دبي للعقارات) وتضم تحت مظلتها ست شركات متخصصة في قطاعات عقارية مختلفة. كما كشفت الشركة عن اعتزامها مضاعفة حجم مشاريعها الاستثمارية، لتصل إلى 700مليار درهم خلال السنوات الثلاث المقبلة.
وقالت الشركة (إن الاستثمار العقاري في الأسواق العالمية سيكون ضمن استراتيجيتها للتوسع والتنوع بناءً على توجيهات من دبي القابضة، وبما يتلاءم مع أهدافها المتنوعة التي تمثل قيمة مضافة للسوق العقاري وتسهم في توفير منتجات عقارية تتوافق مع كافة متطلبات السوق ومختلف أنماط الحياة)، وأضافت: هذه الخطوة تأتي تماشياً مع التطورات السريعة والمتلاحقة في صناعة العقارات في دولة الإمارات، والنموّ المتسارع في هذه الصناعة.
وحول أهداف إعادة هيكلة الشركة، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة دبي للعقارات، هاشم الدبل: نستهدف إعادة الهيكلة إعطاء المجال لمزيد من التنوع لأعمال الشركة والخروج من دائرة التطوير العقاري إلى العديد من الأنشطة العقارية والاستثمارية المتنوعة، بما يتناسب مع النموّ الكبير الذي حققته الشركة خلال أعوامها الثلاثة الماضية، وبما يضمن استمرارية النمو ليس فقط على الصعيد المحلي، وإنما على الصعيد الدولي.
وأضاف الدبل: يسهم الهيكل الجديد لمجموعة دبي للعقارات في تحقيق الأهداف الاستراتيجية المستقبلية للمجموعة، بما يتماشى مع رؤية (دبي القابضة) والخطة الاستراتيجية لإمارة دبي بشكل عام، والتي تعتمد على ترسيخ فلسفة التنوع في المجالات الاستثمارية.
6شركات جديدة
ووفقا للهيكل الجديد فقد قامت المجموعة بإطلاق ست شركات، فيما سيتم خلال الفترة القليلة المقبلة الإعلان عن المزيد من الخدمات المتخصصة بما يصبّ في خدمة توجهات المجموعة المستقبلية. وبالإضافة إلى شركة دبي للعقارات، فإن الشركات الجديدة تتضمن أيضاً شركة (سلوان) العقارية (الحلول العقارية) والتي تتخصص في إدارة العقارات سواء أكانت للمشاريع تابعة لشركة دبي للعقارات أو المشاريع العقارية المتعددة الخاصة بمطورين آخرين، بالإضافة إليبيع العقارات وتأجيرها وتقديم كافة الخدمات الاستشارية الخاصة بالتملك أو التأجير العقاري.
أما الشركة الثالثة فهي شركة متخصصة بالتطوير العقاري والبناء والتشييد وتحمل اسم (إنجاز)، حيث ستكون الذراع المسؤولة عن تحقيق التنمية المستدامة، من خلال استحداث مشاريع تنموية وخلق مجتمعات متكاملة متعددة المرافق تعتمد في سياسة إنشائها على نظام الأبنية الخضراء لتكون مجتمعات صديقة للبيئة.
والشركة الرابعة هي (دبي لإدارة الأصول) وتندرج تحت هذه الشركة ثلاث شركات أخرى، الأولى متخصصة بالخدمات الأمنية، حيث تتخصص في تقديم الخدمات الأمنية ولأول مرة بالتنسيق مع شرطة دبي، حيث تقوم بتوفير الخدمات الأمنية ليس للمشاريع التابعة لها فقط، بل للمشاريع العقارية الأخرى، هذا بالإضافة إلى تقديم برامج تدريبية للكوادر العاملة في الشركات والمؤسسات المختلفة. أما الشركتان الأخريان فهما شركة (دبي للمشاريع الاجتماعية)، وشركة (إدامة) لإدارة الأصول العقارية.
أما الشركة الخامسة فتحمل اسم (دبي للأسواق التجارية) وهي شركة متخصصة بتطوير قطاع الأسواق التجارية ومحلات البيع بالتجزئة، حيث ستعمل على تطوير مجمعات للتسوق وأسواق تجارية.
والشركة السادسة والأخيرة هي شركة (دبي للضيافة) التي تعنى بتطوير القطاع الفندقي والإشراف عليه.
وعلى صعيد التوسع الاستثماري العالمي لمجموعة دبي للعقارات قال الدبل: إن المجموعة بدأت بالفعل باستكشاف فرص استثمارية في الأسواق الدولية، حيث قام فريق من الإدارة للعليا للمجموعة خلال الأشهر الماضية، بتنظيم زيارات لعدد من الدول شملت الهند وباكستان وتونس وقطر، وأوزبكستان ومدغشقر والمالديف، ودراسة إمكانية تنفيذ عدد من المشاريع المتنوعة في بعض هذه الدول، مع مراعاة الظروف والشرائح المستهدفة في هذه الأسواق وبما يضمن دعم مسيرة النمو للمجموعة.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة دبي للعقارات، محمد بن بريك: ستتمتع كل شركة من هذه الشركات بالاستقلالية التامة في إطار اتخاذ القرارات الاستثمارية، ضمن أهدافها الخاصة وخططها المختلفة التي تميزها عن الشركات الأخرى في المجموعة كما سيتم إسناد المزيد من الصلاحيات لإدارات هذه الشركات. وأضاف ستقوم مجموعة شركات دبي للعقارات ومن خلال شركاتها الست بإطلاق المزيد من الخدمات الأخرى ذات التخصصات المتنوعة، والتي ستعمل على توفير منتجات ذات صلة بالقطاع العقاري تتمتع بمستويات عالية من الجودة وتسهم في دعم مفهوم نمط الحياة المتميز الذي تسعى (دبي القابضة) لإرسائه في دبي. وقال ابن بريك: اعتمدت دبي للعقارات منذ اليوم الأول لتأسيسها على هيكل تنظيمي ونظام محاسبي عالمي، ونجحت خلال عمرها القصير في إطلاق مجموعة واسعة ومتنوعة من المشاريع العقارية الاستثمارية التي بلغت قيمتها نحو 365مليار درهم، وسوف يسهم الهيكل الجديد للمجموعة في تحقيق أهدافها المستقبلية، بمضاعفة حجم مشاريعها إلى 700مليار درهم خلال السنوات الثلاث المقبلة، بالإضافة إلى ما سوف يترتب على هذا الهيكل الجديد من توفير المزيد من فرص العمل سواء على المستوى الإداري القيادي أو على المستويات الإدارية الأخرى.








 
قديم 19-03-2008, 05:40 AM   #13
معلومات العضو
حياتي اسهم
عضو غير منظم





حياتي اسهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حياتي اسهم is on a distinguished road



افتراضي

تستهدف تسجيل 10ملايين مسافر خلال خمس سنوات
ناس السعودية تبدأ خدماتها في الإمارات بتسيير 10رحلات إلى الشارقة أسبوعياً

اضغط على الصورة لعرضها كاملة. صورة لاحدى طائرات شركة ناس

دبي - مكتب "الرياض" - عزالدين مسمح:
دشن مطار الشارقة الدولي بدولة الإمارات مطلع هذا الأسبوع خط طيران جديد للشركة الوطنية للخدمات الجوية السعودية " ناس " يربط بين مدينتي الرياض وجدة والشارقة بمعدل 10رحلات في الأسبوع وباستخدام طائرات الإيرباص ايه
320.وتعتبر هذه أول رحلة دولية الى دولة الإمارات عن طريق الشارقة لشركة طيران "ناس" خارج المملكة وذلك في اطار خطة متكاملة تستهدف فتح خطوط جديدة للشركة الى كل من مصر والأردن ولبنان والتوسع على صعيد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
واقامت هيئة مطار الشارقة الدولي حفل استقبال بهذه المناسبة لوفد الشركة الذي وصل على متن الطائرة الى الشارقة حضره الدكتور غانم الهاجري مدير عام هيئة مطار الشارقة الدولي وعبد الوهاب الرومي مدير عام دائرة الطيران المدني بالشارقة وعلي سالم المدفع مدير مطار الشارقة الدولي والشيخ خالد بن عصام القاسمي مدير دائرة الطيران المدني بالشارقة وعدد من المسؤولين في الإدارة العليا في المطار.
وفي كلمته الترحيبية قدم الدكتور غانم الهاجري للوفد وطاقم الطائرة نبذة عن السياحة والمقومات التي تحظى بها دولة الإمارات والشارقة بوجه خاص والخدمات التي يوفرها مطار الشارقة الدولي لتعزيز التعاون مع وكلاء السياحة والسفر في مجالات الطيران والسياحة والشحن مشيرا الى ان مطار الشارقة أصبح يتبوأ مكانة مرموقة بين المطارات العالمية لما يمتاز به من خدمات وتعاون مع شركات الطيران العاملة فيه.
وقال في مؤتمر صحفي بهذه المناسبة ان سياسة الأجواء المفتوحة التي تعمل هيئة مطار الشارقة على تكريسها حققت للمطار الجودة في الأداء وأهلته للمنافسة بقوة ضمن المطارات العالمية مؤكدا حرص كل من هيئة مطار الشارقة الدولي ودائرة الطيران المدني بالشارقة على الاستمرار في تطوير مرافق المطار وتلبية احتياجات العملاء وتحقيق رغباتهم ليكون مطار الشارقة الدولي في المراتب الأولى بين مطارات منطقة الشرق الأوسط في مجالات الشحن والركاب وكافة الخدمات الأخرى.
وقال ان التوسعة الجديدة في مرافق وخدمات المطار من شأنها توفير أرقى الخدمات للأعداد الكبيرة في المسافرين المتوقع ان يرتفع عددهم عبر المطار من 4.2ملايين مسافر عام 2007الى أكثر من خمسة ملايين مسافر هذا العام
2008.من جانبه قال مدير عام دائرة الطيران المدني بالشارقة إن هذا الخط يفتح آفاقا جديدة ويمثل إضافة نوعية لشركة "ناس" خاصة وأن سوق الطيران في الإمارات يعتبر أحد اهم الأسواق العالمية على اعتبار ان الرحلة الجيدة هي التي تجذب الركاب وبضائع الشحن مؤكدا ان هيئة المطار تعمل وبشكل متواصل على تفعيل وتطوير أجهزة الخدمات لديها وتوفير كافة المرافق الضرورية من أجل تقديم أرقى الخدمات والتسهيلات والامتيازات لشركات الطيران والمسافرين الى كافة الوجهات عبر بوابة مطار الشارقة الدولي.
وتوقع مدير مطار الشارقة الدولي ان يشهد المطار طفرة هائلة في المشاريع الخدمية التي سيتم تنفيذها لتحديث وتطوير جميع المرافق وتحقيق البرامج المستقبلية الهادفة لزيادة معدلات الحركة بالمطار وتقديم أفضل الخدمات لشركات الطيران ووكلاء السياحة والسفر العاملة بالمطار وجذب شركات أخرى مما يسهم بشكل كبير في استقطاب المسافرين.
من جانبه قال طاهر عقيل رئيس الشركة الوطنية للخدمات الجوية "ناس" ان طيران ناس يعد أول شركة طيران اقتصادي في المملكة حيث قدمت عروضا ترويجية وحددت أسعار التذاكر ابتداء من 89ريالاً للوجهة الواحدة.
وتوقع أن يشهد قطاع الطيران الاقتصادي حركة نشطة على الرحلات الخارجية بحيث تجذب الوجهات الجديدة المسافرين بهدف السياحة والزيارات وبغرض العمل مؤكدا ان خطوة إطلاق الرحلات الدولية تأتي في إطار خطة متكاملة للتوسع على صعيد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المرحلة الأولى.
من جانبه عبر إد وينتر الرئيس التنفيذي لشركة طيران "ناس" عن سروره لما لقيه وفد الشركة من حفاوة وترحيب من قبل المسؤولين في مطار الشارقة الدولي.. وأشاد بالتسهيلات التي تحظى بها شركات الطيران وبالخدمات التي يوفرها مطار الشارقة والتي ساهمت في إنجاز ترتيبات الإفتتاح لهذا الخط الذي يتوقع ان يشهد نشاطا مكثفا وزيادة في عدد الرحلات خلال الفترة القادمة.
وأكد أهمية هذا الخط واعتبره أحد المنافذ الهامة التي تربط السعودية مع دولة الإمارات بخطوط مباشرة حيث وتوقع ان يرتفع عدد المسافرين الذين سيتم نقلهم عبر مطار الشارقة الدولي على الخط الجديد.
وكشف عن ان شركة ناس تخطط لإتخاذ مطار الشارقة محطة ربط رئيسية بين الرياض وجدة والوجهات الجديدة التي يهدف طيران ناس الوصول بنطاق عملياته اليها مشيرا الى أن طيران ناس دشن خلال الأشهر الماضية ثلاث طائرات جديدة من طراز أيرباص لتغطية الوجهات الدولية ولدعم أسطوله ولتلبية الطلب المتنامي على الرحلات الداخلية والخارجية. وأشار إلى أن الشركة تستهدف تسجيل 10ملايين مسافر خلال السنة الخامسة من التشغيل، لافتا إلى أن الأسطول يضم حاليا ست طائرات منها طائرتان جديدتان تم استلامهما مؤخراً من مصنع ايرباص ومن المتوقع أن يصل أسطول طيران ناس إلى 11طائرة بنهاية عام .








 
قديم 19-03-2008, 05:41 AM   #14
معلومات العضو
حياتي اسهم
عضو غير منظم





حياتي اسهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حياتي اسهم is on a distinguished road



افتراضي

السفير الأمريكي أمام رجال الأعمال في منطقة القصيم:
22مليار ريال استثمارات الشركات الأمريكية في الأسواق السعودية مرشحة للمزيد

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

بريدة - منصور الجفن:تصوير - فهد الفيفي
احتفت الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة القصيم بالسفير الأمريكي لدى المملكة السيد فورد فريكر. والوفد المرافق له دعي إليه عدد من رجال الأعمال بالمنطقة والأعيان وبعض المسئولين وعدد من مندوبي الصحف ووسائل الإعلام وذلك في القاعة الرئيسية ببرج مياه مدينة بريدة.
وقد استهل الحفل بكلمة لأمين عام الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة القصيم الدكتور فيصل بن عبدالله الخميس عبر فيها عن ترحيبه بسعادة السفير والوفد المرافق له، كما عبر خلالها عن تطور العلاقات الاقتصادية ين البلدين الصديقين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.. بعد ذلك تم تقديم فيلم وثائقي عن منطقة القصيم، ثم عرض تقديمي عن المنطقة، بعدها ألقى رئيس الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة القصيم عبدالله الصالح العثيم كلمة الغرفة تناول خلالها التأكيد على أهمية هذه الزيارة لسعادة السفير للمنطقة لما تمثله من خطوات هامة لتعزيز ودفع العلاقات بين رجال الأعمال في البلدين.. مشيراً إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تتمتع بعلاقات قديمة ومتميزة وراسخة مع المملكة وما يربطهما من علاقات تجارية كبيرة نظراً لما تحتله المملكة من مركز يضعها بين دول الصدارة جذباً للاستثمارات الأجنبية المباشرة عربياً وعالمياً.. مشيراً إلى الزيادة الملموسة في إصدار تراخيص مشروعات الاستثمار الأجنبي والمشترك، واضاف العثيم أنه في إطار هذه العلاقات التجارية فقد تم التعاقد مع شركة مينتور الأمريكية لدراسة وتطوير الاستثمارات الاقتصادية بمنطقة القصيم حيث تمثل جزءاً من تفعيل هذه الشراكة بين رجال الأعمال والشركات الأمريكية.
بعد ذلك ألقى السفير الأمريكي لدى المملكة السيد فورد فريكر كلمة عبر خلالها عن تقديره لحسن الاستقبال وكرم الضيافة وعن سعادته بلقاء رجال الأعمال بمنطقة القصيم، كما عبر عن إعجابه بما شاهده من تطور ونمو في المنطقة.. وأشار إلى مستوى العلاقات التاريخية التي تربط المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وأهمية تطويرها وتعزيزها.
وعن المنطقة ومدينة بريدة قال أعلم بأنها ليست تشتهر فقط بتربية الجمال وإنتاج التمور ولكني أدرك أن فيها الكثير من العلماء ورجال الأعمال وأنا كنت أعمل في مجال البنوك لأكثر من 30سنة ولذا فأنا أشعر بالارتياح أن أقف أمام كثير من رجال الأعمال بالمنطقة ومن هنا أشعر بأني رجل أعمال أكثر من سياسي. كما أؤكد لكم بأن العمل التجاري الموجود بين بلدينا يتجه الاتجاه الصحيح وسيستمر. وأردف قائلاً: إن الهدف من زيارتي هذا اليوم لمدينة بريدة والالتقاء برجال الأعمال هو لتطوير العلاقات التجارية بين بلدينا وهو الهدف الرئيسي لزيارتي. كما أنكم تدركون أن العلاقات المتينة بين بلدينا ليست جديدة إنما هي علاقات قديمة ومتوطدة بين ملوك المملكة العربية السعودية والرؤساء المتوالين في الولايات المتحدة. كما أن الزيارة الأخيرة للرئيس بوش كانت تاريخية حيث أنها كانت الزيارة الأولى لفخامته.
كما عبر عن سعادته بكرم الضيافة وهذا اللقاء، وقال إننا سنترجم هذا عند عودتنا إلى واشنطن بمزيد من العلاقات والأعمال بين بلدينا ونحن دائماً نقول لرجال الأعمال الأمريكيين إن المملكة العربية السعودية بلد مفتوح لمزيد من الأعمال القادمة، كما أننا نحث الشركات الأمريكية للقدوم للمنطقة واكتشافها ونحن متأكدون أنهم حينما يأتون إلى مدينة بريدة وللمنطقة ويرون ما فيها ستكون مرحلة جذب كبير لهم وقد لاحظتم من خلال العرض بأن المملكة لها علاقات تجارية مع الولايات المتحدة لسنوات طويلة وأن الشركات الأمريكية تعمل في أكثر من 300مشروع مع السعودية تصل قيمتها إلى أكثر من 22مليار دولار حيث يأخذ المستثمرون في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية نصيب الأسد في الاستثمارات في المنطقة.. وأضاف ان من أهداف زيارته هذا اليوم ليست دعوة الشركات الكبيرة في الولايات المتحدة وإنما أيضاً الشركات المتوسطة الحجم للقدوم إلى المملكة للاستثمار فيها.. وقال مخاطباً رجال الأعمال الحاضرين: لن يتحقق هذا إلا من خلال تبادل الزيارات بينكم ونظرائكم في الولايات المتحدة الأمريكية. ولهذا فإننا نعمل جاهدين لتسهيل الحصول على التأشيرات لرجال الأعمال وكذلك للطلاب للدراسة في أمريكا.. ولهذا فقد أعلنا أن القنصلية في الظهران ستبدأ باستخراج وإصدار التأشيرات قريباً وبالتحديد في شهر مايو القادم، وقال بأن هذه مرحلة مهمة وطريق جاد لتسهيل عملية الحصول على التأشيرات للسعوديين.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


العلاقات الثقافية
وحول هذا الموضوع قال نحن نتفق بأن العلاقات الثقافية والتعليمية بين البلدين مهمة ولذا نحن نحث الكثير من الطلبة السعوديين للذهاب للدراسة في أمريكا وفي الفترة الحالية يوجد 15ألف طالب وطالبة سعوديين يدرسون في الولايات المتحدة الأمريكية ونحن نحاول رفع هذا العدد إلى 30ألف دارس في خلال الثلاث الى الخمس السنوات القادمة، وأضاف نحن نعتقد أن هذا هو من أهم الدوافع لاستمرار العلاقات بين بلدينا.
بعد ذلك أجاب السفير على عدد من أسألة الحاضرين التي تناولت عدداً من الجوانب الاقتصادية والإجرائية.
لقاء رجال أعمال
بدون الملحق التجاري
وحول ملاحظة أحد رجال الأعمال عن عدم اصطحاب سعادة السفير للملحق التجاري ضمن الوفد المرافق. قال أنا أعتبر أن هذه الزيارة هي البداية وفي الزيارة القادمة إن شاء الله سوف يكون هناك زيارة للملحق التجاري حيث أن هناك اتجاهاً للمنطقة وما دمنا في ضيافة الغرفة التجارية هذه الليلة فنحن نتحدث عن قطاع الأعمال.
الضرر من تدني سعر الدولار
وعن تضرر بعض الدول التي ربطت عملتها بالدولار نتيجة تدني سعره. قال السفير ربما نتطلع إلى الجانب الايجابي في هذا الجانب وإن كانت السعودية متأثرة نتيجة ربط عملتها بالدولار الآن إلا أن هذه تعتبر فرصة لمزيد من التعاون التجاري بين البلدين واستغلال هذه الفرصة لمزيد من الروابط التجارية بين بلدينا.

أحداث 11سبتمبر ماتزال تلقي بظلالها
وحول سؤال لأحد رجال الأعمال عن ضرورة تغيير النظرة تجاه السعوديين لدى المؤسسات الأمريكية بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر. قال السفير أود أن أوجه شكري للتطرق لهذا الموضوع وأحب أن أشير إلى أنه عند قدومي لأخذ منصب السفير في المملكة العربية السعودية علمت أن أول مهمة لي هي مهمة النظر في قضية التأشيرات بين البلدين. وأنا مؤمن إيماناً تاماً بأنه يجب تغيير المفاهيم إذا أردنا أن يكون بيننا تبادل ليس فقط في مجال التجارة وإنما في المجالات الأخرى المتعلقة بين بلدينا. ولذا فإن أهم نقطة في تغيير المفاهيم بين البلدين هي أن يكون هناك زيارات متبادلة وكثيرة لكي تسمح بمزيد من التعارف بين شعبينا فهذه الزيارات كفيلة بتصحيح المفاهيم التي ربما أخذت وهي مغلوطة.. كما أننا نعتقد أن هذه هي الطريقة المثلى والناجعة لتصحيح المفاهيم.. وأود أن أضيف بأن الرئيسي الأمريكي عندما كان في زيارته للمنطقة تحدث معه خادم الحرمين الشريفين وتحدث معه أكثر من مسئول في موضوع التأشيرات بين المملكة والولايات المتحدة ولذا أود أن أخبركم أن هناك جهوداً كبيرة تبذل الآن لحل مشكلة التأشيرات بين البلدين.

رجال الهجرة ينظرون بريبة تجاه السعوديين
وزير الأمن القومي سيكون في السعودية خلال أسبوعين
وعن المعاملة التي يجدها السعوديون من رجال الهجرة في مداخل المطارات الأمريكية ونظرة الريبة التي يجدونها وعن ضرورة تغيير هذه النظرة قال السفير: أنا أعتقد أن هذه مشكلة أخرى ونحن أيضاً نعمل لحلها وهناك جهود مبذولة في هذا الصدد ولاسيما زيارة وزير الأمن القومي القادمة والتي ستتم قريباً في خلال الأسبوعين القادمين للمملكة العربية السعودية وستكون هذه إحدى مناحي ومحاور حديث الزيارة.. وهذه هي زيارته الأولى للمملكة العربية السعودية وليست من قبيل المصادفة أن يأتي إلى المملكة مباشرة بعد ذهاب الرئيس الأمريكي إلى الولايات المتحدة وإنما هناك سبب لهذه الزيارة.. إن محاولتنا كبيرة الآن وليست فقط في مجال حل جانب التأشيرات وتصاريح الدخول إلى الولايات المتحدة وإنما لدينا رؤية كاملة لتصحيح العلاقات والمعاملات بين البلدين.
هذا وفي ختام لقائه برجال الأعمال عبر عن سروره لوجوده في منطقة القصيم وعما شاهده من نهضة في هذه المنطقة. بعد ذلك تناول الجميع طعام العشاء المعد على شرف سعادة السفير ومرافقيه.. بعد ذلك أخذ السفير جولة في الشرفة العلوية للبرج حيث شاهد معالم بريدة، كما استمع وشاهد بعض العروض عن تربية الإبل قدمها رجل الأعمال إبراهيم المهيلب كما شاهد بعض أنواع صقور الصيد.. ثم تناول الجميع القهوة العربية وتبودلت الأحاديث الودية.








 
قديم 19-03-2008, 05:42 AM   #15
معلومات العضو
حياتي اسهم
عضو غير منظم





حياتي اسهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حياتي اسهم is on a distinguished road



افتراضي

الشيخ عبدالرحمن الحوتان خلال اللقاء الموسع للمحامين بغرفة الشرقية
إحالة 50شخصاً إلى الادارة العامة للمحاماة بوزارة العدل انتحلوا صفة محامٍ للجهات المختصة

اضغط على الصورة لعرضها كاملة. الشيخ الحوتان أثناء لقاء لجنة المحامين بغرفة الشرقية

الدمام - سعيد السلطاني تصوير - عصام عبدالله
أعلن مدير الإدارة العامة للمحاماة بوزارة العدل فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الحوتان أن إدارته أحالت أكثر من خمسين شخصا انتحلوا صفة محامٍ للجهات المختصة لتطبيق العقوبة عليهم.
وشدد خلال اللقاء الموسع للمحامين والمستشارين القانونيين الذي نظمته لجنة المحامين بغرفة الشرقية مساء أمس الأول على ضرورة الارتقاء بمهنة المحاماة وقال إن الإدارة تقف بكل قوتها في وجه من يتعدى على المهنة وأهلها أو يحاول النيل منها من الدخلاء الذين يعملون خلف الستار بحجة أنهم محامون.
واستعرض فضيلته إنجازات الإدارة خلال الأعوام الستة الماضية موضحا أن الإدارة أصدرت خلال هذه الفترة 1150ترخيصا، كما قامت بإصدار دليل للمحامين الممارسين وهي بصدد الإصدار الرابع لهذا الدليل.
وطالب المحامون بتطوير مهنتهم سواء داخل المكتب أو خارجه من خلال الدورات والبرامج التعليمية والمتخصصة. موضحا أن مكاتب المحاماة ليست للمرافعات فقط، بل مهنة المحامي مرافعات واستشارات لذلك لابد من دراسة كيفية تقديم الاستشارات النظامية سواء داخل المملكة أو خارجها، مشيرا إلى النهضة الاقتصادية التي تعيشها المملكة والتي تتطلب أن تقدم مكاتب المحاماة هذه الاستشارات للشركات الأجنبية التي ترغب في الاستثمار في بلادنا.
وقال إن إقامة شركات للمحاماة وتقديم الاستشارات من الأمور المهمة خاصة أنها تكون في وضع أقوى من المكاتب المنفردة موضحا أن هناك العديد من الشركات في هذا المجال بكل من الشرقية والرياض وجدة.
وكان مساعد الأمين العام لشئون اللجان عبدالرحمن الحمين قد افتتح اللقاء بكلمة قدم فيها الشكر للشيخ الحوتان ومشيرا إلى أنها ليست المرة الأولى التي يأتي للاجتماع مع المحامين والمستشارين القانونيين في المنطقة الشرقية.
وذكر أن غرفة الشرقية تولي اهتماما كبيرا باللجان ومن بينها لجنة المحامين والتي يقع عليها مسئولية كبيرة في ظل التنمية الاقتصادية التي تعيشها المملكة. كما ألقى رئيس لجنة المحامين بغرفة الشرقية خالد الصالح كلمة أوضح فيها أن واقع مهنة المحاماة يواجه الكثير من التحديات مشيرا إلى أنه مر ما يزيد على خمس سنوات على تطبيق نظام مهنة المحاماة ولائحته التنفيذية، وأن النصوص النظامية أخذت حيز التطبيق الفعلي.
بعد ذلك قدم مساعد الأمين العام لشئون المنتسبين بالغرفة عبدالرحمن الوابل ورقة عمل لجنة المحامين بالغرفة والتي كانت بعنوان "مهنة المحاماة .. الصعوبات والحلول" استعرض فيها عددا من المحاور. وحول المحور الأول الذي تطرق لتعريف مهنة المحاماة حسب نص المادة الأولى من النظام اقترحت ورقة العمل تعديل هذه المادة بحيث تشتمل على الأعمال والخدمات التي تدخل في نطاق مهنة أعمال المحاماة المشار إليها سابقا والتنسيق مع الجهات المشرفة على تلك المهن والأعمال لمنع مزاولتهم لما يخرج عن اختصاصهم.
وفي المحور الثاني حول ترافع الوكلاء عن الغير أمام الجهات القضائية واللجان المشار إليها في المادة الأولى من النظام اقترحت ورقة العمل أن تصدر وزارة العدل ضوابط واضحة وآلية محددة لضمان تفعيل النص النظامي الموجود وتحقيق غاية المنظم وتعميمها على الجهات القضائية للالتزام بها. وفي المحور الثالث حول تمثيل الأشخاص المعنوية اقترحت الورقة إصدار تعميم من وزارة العدل للجهات القضائية يقصر الترافع عن الأشخاص المعنوية على ممثلها النظامي شخصيا أو توكيل المحامين المرخصين وعدم قبول وكالة غير المؤهلين تحقيقا لهدف المنظم وحماية للمهنة.
وتطرق المحور الرابع عن الترخيص للمؤهلين في القطاع الخاص ممن تنطبق عليهم الشروط الواردة في النظام إلى أن الترخيص للمؤهلين العاملين في القطاع الخاص سوف يؤدي إلى تنظيم مهنة المحاماة وتطويرها بالقضاء على ممارسة غير المؤهلين للمهنة، وكذلك الاستفادة من كفاءة وخبرات العاملين المؤهلين في القطاع الخاص، وتوسيع قاعدة المنتسبين للمهنة في المملكة، والتحقق من التزام المحامين المرخصين بشروط مزاولة المهنة، إضافة على خلق فرص عمل وظيفية للسعوديين. وحول محور الإعلان والنشر اقترحت ورقة العمل ضرورة تحديد معيار الدعائية واستحداث ضوابط تفصيلية في اللائحة التنفيذية للنظام تمكن المحامين من عرض خدماتهم وإبراز مقومات مكاتبهم ومجالات تخصصهم وإنجازاتهم من خلال مواقع خاصة بهم على شبكة الإنترنت والأدلة والمجلات المتخصصة بالشكل الذي لا يخل بخصوصية المهنة. وحول إجراءات القيد والتجديد اقترحت الورقة تعديل اللائحة التنفيذية للنظام بما يكفل تسهيل وسرعة إنجاز تجديد التراخيص.
وبالنسبة لقيود استقدام المستشارين غير السعوديين اقترحت الورقة تسهيل إجراءات طلبات الاستقدام والموافقة عليها دون أية اشتراطات ما لم يتجاوز عدد المستشارين المطلوب استقدامهم عن خمسة وذلك أسوة بما هو معمول به لدى هيئة المحاسبين وهيئة المهندسين. وفي ختام ورقة العمل طالبت الورقة بضرورة وأهمية إضافة نص للنظام يكفل حصانة المحامي ومكتبه وحقوقه. وقد علق فضيلة الشيخ الحوتان على الاقتراحات التي قدمتها ورقة العمل وأكد أنه ستتم دراستها والأخذ منها بما يفيد المهنة. بعدها دار نقاش بين الحضور وفضيلة الشيخ الحوتان شاركت في مجموعة من السيدات التي تم نقل اللقاء لهن بالدائرة التليفزيونية المغلقة. وقد ذكر الشيخ الحوتان خلال المناقشات أنه سيتم قريبا إنشاء هيئة للمحامين والمستشارين القانونيين ينضوي تحتها جميع العاملين في المهنة. كما ذكر كذلك أن الوزارة لا زالت تدرس دخول المرأة المهنة. وفي ختام الاجتماعات قدم الأمين المساعد لشئون اللجان عبدالرحمن الحمين درعا تذكارية لفضيلة الشيخ عبدالرحمن الحوتان.








 
قديم 19-03-2008, 05:42 AM   #16
معلومات العضو
حياتي اسهم
عضو غير منظم





حياتي اسهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حياتي اسهم is on a distinguished road



افتراضي

صالح كامل: منح التأشيرة المفتوحة متعددة السفريات اهم مميزات الانضمام لغرفة التجارة الاسلامية


الخرطوم - بليغ حسب الله:
قال رئيس الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة الشيخ صالح عبد الله كامل ان الخطة العشرية للغرفة المنبثقة من مؤتمر مكة المكرمة والتي صادقت عليها اخيرا قمة داكار هي خطة لكل اتحادات أصحاب الأعمال في الدول الإسلامية واوضح أنها تضمنت عدداً من الأهداف والتحديات والآليات لإنفاذها.
وشدد الكامل في ندوة بالعاصمة السودانية الخرطوم امس على ان الهدف من إنشاء الهيئة هو تعميق روح التكامل والتضامن بين المسلمين، فتح مجالات العمل أمام الشباب، السماح للجهات ذات الصلة بالاشتراك في الهيئة بجانب إنشاء فروع داخل كل قطر بموجب اتفاقية توقع بينها وبين الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، بالإضافة لإنشاء اتحاد أصحاب الأعمال لدول منظمة المؤتمر الإسلامي كمنظمة دولية مفتوحة العضوية لأصحاب الأعمال من الرجال والسيدات لمواجهة تحديات انخفاض درجة التعاون التجاري والاقتصادي البيني وانخفاض معدل التنمية الاقتصادية، زيادة حجم الاستثمارات البينية، تطوير حجم تبادل العمالة، تطوير تبادل العمالة، زيادة حجم السياحة البينية، زيادة حجم التبادل التجاري وبالإضافة لتعريف الأعضاء ببعضهم بما يسهل تحقيق الأهداف أعلاه .
ودعا الدول الاسلامية الى السماح بتسجيل الاتحاد داخل كل قطر، السماح بمنح ميزة التجارة المفتوحة،و دعم الاتحاد ، وحث رجال الأعمال للانضمام إليه، واوضح انه قد تم اعتماد النظام الأساسي لاتحاد أصحاب الأعمال كما تم اعتماد جدول المزايا الممنوحة للأعضاء، وأضاف من آليات انفاذ أهداف الخطة أيضاً إنشاء شركة قابضة لكشف الفرص الاستثمارية في العالم الإسلامي التي تم تأسيسها برأسمال قدره (100) مليون دولار بعد انجاز دراسة الجدوى الاقتصادية وخطط العمل بعد ان تم إعداد خمس خطط استثمارية لخمس دول. وكشف كامل عن البدء في تأسيس ست شركات وليدة لتعمل في مجالات الزراعة، الأدوية، الطاقة، الغرف والتقنية، وقال انه تضمنت إنشاء بنك الاعمار الدولي برأسمال قدره مليار دولار تساهم فيه البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية والهيئات الحكومية ذات الملاءات الكبيرة من مهامه الكشف عن فرص الاستثمار المباشر، وتمويلها وتوريق الاستثمارات وإدارة سيولة المصارف والمؤسسات المالية.








 
قديم 19-03-2008, 05:43 AM   #17
معلومات العضو
حياتي اسهم
عضو غير منظم





حياتي اسهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حياتي اسهم is on a distinguished road



افتراضي

85% من العلامات التجارية المسجلة بوزارة التجارة.. أجنبية


الرياض - سالم كنعان السالم:
أشارت إحصائية صادرة عن وزارة التجارة إلى أن عدد العلامات التجارية في المملكة 100ألف علامة تقريباً وتشكل نسبة 85% منها علامة أجنبية و15% علامة محلية ، كما أن العلامات التجارية المسجلة في العام الماضي بلغت 13ألف علامة.
هذا وقد التقى مختصون بالعلامة التجارية من وزارة التجارة والصناعة بمجموعة من شباب الأعمال في الديوانية الخامسة التي نظمتها لجنة شباب الأعمال بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض مساء أمس الأول الاثنين بمقر الغرفة وتناقشوا معهم حول أنظمة العلامة التجارية وكيف تستفيد منها المنشآت الصغيرة .
حيث أوضح نواف المطيري مدير العلامة التجارية بوزارة التجارة والصناعة بأن الكثير من الناس لا يدركون الفرق بين الاسم التجاري والعلامة التجارية ، حيث إن المقصود بالعلامة التجارية هو اسم المنتج أو الخدمة والتي تصبح محمية لمالكها بعد تسجيلها كعلامة تجارية بالوزارة.
كما أجاب المطيري على استفسارات شباب الأعمال التي من بينها أنه عندما تشتمل العلامة المطلوب تسجيلها على لفظ أو أكثر بلغة أجنبية يجب أن تترجم إلى اللغة العربية ومن مكتب ترجمة معتمد إضافة إلى كيفية نطق الاسم.
ومن جهته قال محمد أحمد الزامل رئيس لجنة شباب الأعمال أنه يجب على المنشآت الصغيرة أن تبادر بتسجيل منتجاتها التي حققت نجاحات وكسبت شعبية تجارية كعلامة التجارية قبل أن يستغل شخص آخر عدم تسجيلها كعلامة تجارية ويملكها وهو ليس مبتكر هذا المنتج.
كما قدم نواف المطيري مدير العلامة التجارية شرحاً حول سبل الاستفادة من العلامة التجارية وعرض مجموعة من الفوائد من تسجيل العلامة التجارية مثل ملكيتها وحق التصرف فيها بالبيع أو الرهن أو الترخيص للغير باستعمالها ومنع الغير من استعمالها أو استعمال أي علامة مشابهة إلا بترخيص من صاحب العلامة.
وأجاب المطير على استفسارات شباب الأعمال حول إجراءات تسجيل العلامة التجارية وكيفية الحصول على رخصة العلامة التجارية من إدارة العلامة التجارية ومعرفة الفرق بين العلامة التجارية أو ما لا يعتبر علامة تجارية ومن يملك الحق بتسجيل العلامة التجارية الجديدة وكيفية الاعتراض على تسجيل العلامة التجارية.
كما صاحب الديوانية حضور عبدالله بن سالم باجحزر ممثل الإدعاء بالعلامة التجارية بوزارة التجارة والصناعة الذي أجاب على عدد من الأسئلة القانونية حول العلامة التجارية. كما دعا محمد الزامل شباب الأعمال لحضور ندوة المنشآت الصغيرة والمتوسطة 2008م الدور التنموي المستهدف للمنشآت الصغيرة والمتوسطة" والمقرر عقدها بتاريخ 22ربيع الأول الموافق 30مارس 2008م ، كما دعا الزامل شباب الأعمال ممن فاتتهم الفرصة بحضور الديوانية وبالمشاركة في الديوانيات القادمة وذلك للاستفادة من المشاركة فيها ولرؤية متطلباتهم ومناقشة أفكارهم ومقترحاتهم والتواصل معهم .








 
قديم 19-03-2008, 05:43 AM   #18
معلومات العضو
حياتي اسهم
عضو غير منظم





حياتي اسهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حياتي اسهم is on a distinguished road



افتراضي

بموضوعية
الأسهم الحرة لسوق حرة


راشد محمد الفوزان
أعلنت تداول أول من أمس عن نشرة للأسهم الحرة، أي الأسهم التي يتم تداولها فعلياً بالسوق، وأنها هي التي ستكون مؤثرة في المؤشر العام ككل، وأظهرت هذه النشرة نقاطاً رئيسية مهمة جدا، فهذا يؤكد توجه الهيئة المميز والقائمين على إدارة ونظام السوق أن يكون المؤشر العام يمثل القيمة والقراءة والمؤشر الحقيقي للسوق من خلال الأسهم المتداولة فعلا، لا من خلال كل الأسهم المتداولة وغير المتداولة، وهذا سيعزز قوة المؤشر أكثر، فهذا يعني خفض قوة الشركات القيادية التي سيطرت على السوق طوال الفترة الماضية، ولكن المؤشر العام لن يتغير رقميا بأي شيء، فقد يستغرب البعض كيف تنخفض قوة الشركات القيادية، والمؤشر لا يتغير ؟ هذا ما سيحدث حقيقة، والسبب أن هناك شركات أخرى ستزيد قوتها وتأثيرها بالمؤشر وتخلق التوازن بالمؤشر، أي أن المؤثرين بالمؤشر العام بشكل ملموس سابقا كانت 9إلى 10شركات، والآن سنجد 14شركة أو 15شركة، ودخول شركة "زين" و "بنك الإنماء" سيكون تأثيرهما ملموسا، وهذا يعتمد على قيمة ما يطرح بالسوق للجمهور أو الأسهم "الحرة" وأيضا للقيمة السوقية ..
وقد أحسنت هيئة السوق المالية من خلال تداول والنظام الجديد بهذا التوجه، وأن لا يكون السوق بقوة شركة أو شركات لا تتعدى أصابع اليد الواحدة، المؤشر العام سيكون أكثر ثقلا، لا تذبذبا حادا، أو على الأقل هذا هو التوجه القادم، ودخول مزيد من الشركات يعني تفتيت قوة الشركات أكثر، وهذا يخلق ميزة إضافية أكبر، وهذا ما لا يريده المؤثرون بالسوق، فقد كانوا يلجأون لرفع سابك "مثلا" وبالتالي المؤشر لبيع أسهم أخرى وليست سابك نفسها، وسيحتاج كل "لاعب" في السوق إلى قوة وجهد خارقين جدا لكي يمكن له أن يفرض قوته أو سياسة محددة . نجاح مميز لهيئة سوق المال ولتداول، أتمنى أن يستمر بمزيد من الشفافية، والوضوح والتقارير والمعلومات لكي يضيف للسوق مزيدا من العمق والكفاءة والنضج للسوق والذي نفتقده منذ زمن، وآمل أن نكون بدأنا بأولى الخطوات تتبعها خطوات أخرى . لكي يكون سوقا استثماريا حقيقيا، لا أن تقوده مجموعة مضاربين هدفها كيف يمكن أن نخسر أكبر عدد ممكن من الجمهور، ويفترضون هذه شطاره ومهارة . وهي لا تتعدى كونها تدليساً وغشاً.








 
قديم 19-03-2008, 05:45 AM   #19
معلومات العضو
حياتي اسهم
عضو غير منظم





حياتي اسهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حياتي اسهم is on a distinguished road



افتراضي

تهدف إلى تذليل العقبات التي تواجه المستثمرين
التوقيع على اتفاقية تعاون بين مجلس الاستثمار بنجران والهيئة العامة للاستثمار

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.نجران -واس

وقع صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقه نجران ووكيل محافظ الهيئة العامة للاستثمار لتنمية المناطق المهندس مجاهد بن عبدالكريم القين أمس اتفاقية تعاون مشترك بين مجلس الاستثمار بمنطقه نجران والهيئة العامة للاستثمار، وذلك بمقر الغرفه التجارية الصناعية بنجران.

وعقب توقيع الاتفاقية عقد سمو أمير منطقة نجران ووكيل محافظ الهيئة العامة للاستثمار لتنمية المناطق مؤتمراً صحفياً أوضح فيه سمو الأمير مشعل بن سعود بن عبد العزيز أن الاتفاقية تهدف إلى استغلال المزايا والمقومات الاقتصادية ذات الميزة النسبية التي تنفرد بها منطقة نجران عن باقي مناطق المملكة وتهيئة البيئة الاستثمارية الكفيلة بجذب رؤوس الأموال وتشجيع البحث عن الموارد الطبيعية واستغلال الفرص المتاحة.

وأبان سموه أن مجلس منطقة نجران للاستثمار يسعى من خلال الاتفاقية إلى تذليل العقبات وإزالة التحديات التي تواجه المستثمرين المحليين والأجانب وإعطائهم المجال للمساهمة في دفع عجلة النمو الاقتصادي وتسليط الضوء على قطاعات وفرص استثمارية جديدة ذات ميزة نسبية فيما يعتبر مشروع التنافسية ضمن مشروعات الهيئة العامة للاستثمار للوصول إلى مصاف دول العالم المتقدمة في تنافسية بيئة الاستثمار عن طريق عدد من الاجراءات والمشروعات والبرامج التي منها مساهمة المناطق في دعم هذا التوجه وتطبيق المعايير التي تكفل ذلك.

وأشار سموه إلى أنه يناط بمجلس الاستثمار في منطقة نجران الإعلان عن فرص الاستثمار وتكثيف الجهود حيال خلق فرص عمل جديدة بالمنطقة واستغلال المواد الطبيعية فيها والاستعانة لتحقيق ذلك ببيوت الخبرة ومراكز الدراسات الاقتصادية والتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار لتسويق تلك الفرص داخل المملكة وخارجها.

من جانبه نوه وكيل محافظ الهيئة العامة للاستثمار بجهود سمو أمير منطقة نجران بتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي في منطقة نجران موضحاً أن العمل بموجب هذه الاتفاقية سيركز على المقومات والمزايا التي تتمتع بها منطقة نجران وتميزها عن باقي مناطق المملكة بغرض تفعيل واستثمار هذه المزايا لجعل البيئة الاستثمارية في المنطقة أكثر حيوية ومشجعة لاستقرار السكان في المنطقه.

وأشار إلى أن الاتفاقية تشمل مجموعة من المبادرات الاستثمارية وبرامج العمل وتحديد مواعيد إنجاز المبادرات بالتواصل والتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة بكل مبادرة من أجل تطبيق استراتيجية الهيئة العامة للاستثمار التي نصت على تحفيز الاستثمار المحلي والأجنبي في عدد من المناطق ومن بينها منطقة نجران مع التنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لتوفير الحوافز الكفيلة بجذب الاستثمار للمنطقة بما ينسجم مع خطط التنمية للمملكة التي من أهم اهدافها التنمية الاقتصادية المتوازنة.








 
قديم 19-03-2008, 05:46 AM   #20
معلومات العضو
حياتي اسهم
عضو غير منظم





حياتي اسهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حياتي اسهم is on a distinguished road



افتراضي

أمير منطقة نجران مشعل بن سعود بن عبدالعزيز ل(الجزيرة):
لا نحتاج مدينة اقتصادية في نجران.. واسألوا رجال أعمال المنطقة عن سبب عزوفهم عن الاستثمار فيها!

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.حاوره - فهد العجلان

قلما تتصالح الصرامة والبشاشة في وجه امرئ ما لكنها كذلك في شخصية مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران وعقلها الفاعل في السباق التنموي.. يتلاشى العجب حين تقرأ العبارة التي تتوج مدخل مقر الإمارة (من صفات المخذولين: العمل بالشك وترك اليقين) عبارة تكشف عن شخصية الأمير الواثقة التي أحبها أهل نجران.. حين سألت احد اهالي المنطقة عن الأمير قال لي: ألم تسمعه يطلب المليك جامعة لاهالي نجران ويكررها.. اللي يحبنا نحبه.

فإلى الحوار مع صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة نجران.

غسيل القلوب

* سمو الأمير انت عاتب على الإعلام تجاهله لمنطقة نجران وقلت غير مرة ان الإعلام لا يغطي الانجازات والازدهار الذي تشهده المنطقة فهل ترون ان تفعيل هذه العلاقة مسؤولية الإعلام وحده؟

- نعم صحيح أنا عاتب على الإعلام ولكن العتب ظاهرة صحية أو كما يقال (غسيل القلوب) وما يجري اليوم من تطور وازدهار بتوجيه حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين في هذه المنطقة العزيزة من الوطن لا ينبغي على وسائل الإعلام الغياب عن ميادينها.

الثقافة والسياحة

* تسعى منطقة نجران لإطلاق هوية لقطاعها السياحي وقد قمتم بتوقيع اتفاقية مع الهيئة العليا للسياحة.. سمو الأمير يلاحظ أن السياح الأجانب يتدفقون إلى المنطقة بأعداد كبيرة متزايدة بينما ما يزال السائح المحلي أو السعودي غائبا عن المنطقة؟ كيف ترون الأسباب من وجهة نظركم؟

- حسنا.. دعني أتحدث بكل صراحة عن الفرق بين السائح الأجنبي والسائح السعودي.. الأجانب يأتون إلى نجران لأنهم يقرؤون عن المنطقة وتاريخها وآثارها بينما السائح السعودي وللأسف لا يقرأ ولا يعرف عن تاريخ المنطقة إلا النزر القليل.. فالسائح الذي يطلع على التاريخ بشكل عام ويتعرف على تاريخ المواقع يعرف القيمة التاريخية للمنطقة ويتطلع لزيارتها واختيارها دون الكثير من المواقع التاريخية.. ولذلك دعني أؤكد أن ثقافتنا المحلية التي تتسم بالعزوف عن القراءة والاطلاع هي من تسبب في حرمان السائح المحلي من التعرف عن القيمة السياحية لمنطقة نجران.

نعجب كثيرا أن يأتي سياح من اليابان وامريكا وعدد من الدول الغربية لزيارة نجران ومشاهدة آثار الأخدود بينما لا يعرف سياح الداخل وللاسف شيئا عن هذا المعلم التاريخي الهام.

الفعل وردة الفعل

* سمو الأمير.. ما دمتم تتحدثون عن القيمة التاريخية والأثرية للمنطقة فقد لفت نظري في اتفاقيتكم مع هيئة السياحة الإشارة إلى إنشاء قطاع سياحي تنعكس آثاره الايجابية على المواطن والمقيم.. فهل لسموكم أن تطلعونا على الخطط والبرامج التي تعتزمون تنفيذها لتحقيق هذا الهدف؟

- ما دمت اشرت إلى الخطط والبرامج في سؤالك فدعني فقط أسلط الضوء على حقيقة نواجهها في كثير من قطاعاتنا الاقتصادية وليس فقط السياحة الا وهي عدم التخطيط فنحن في كثير من تصرفاتنا لا نتجاوز (ردات الفعل).. الآثار مثلا ظلت لسنوات طويلة تتأرجح بين وكالة الآثار بوزارة التربية والتعليم وبين جامعة الملك سعود.. أما اليوم فقد انتهى هذا الوضع واصبحت تحت إشراف هيئة السياحة لذا فنحن متفائلون حاليا.. الاخوة في السابق قاموا بدورهم لكننا اليوم في عصر جديد يستلزم رؤية جديدة.

البعض يعول على إمارة المنطقة في القيام بكل شيء والحقيقة انها لا تستطيع القيام بكل شيء والسياحة اليوم صناعة متكاملة ليست مجرد ملصقات أو إعلانات.

نحن اليوم بحاجة إلى العمل والانجاز ولا أحد يملك انجاز كل شيء بنفسه فلو أراد أحد من امارة المنطقة ان تقوم بهذه المهمة فهو يظلمها ويظلم الآخرين.. لا يؤيد مثل هذا الطرح سوى من هوايته جمع الصلاحيات وأنا شخصيا ليست هوايتي جمع الصلاحيات والتطلع إلى ازدهار المنطقة مسؤولية الجميع فليست هذه مهمة الاجهزة الحكومية وحدها فالحكومة لا تقيم المصانع والاستثمارات بقدر ما تهيئ المناخ والبنية التحتية لها لكن هناك دورا للقطاع الخاص ولرجال الأعمال بتفعيل هذه الظروف وترجمتها إلى استثمارات ومصانع ومشاريع وفنادق سياحية.

اختصار التجربة السياحية

* سمو الأمير.. هناك وجهات سياحية في المملكة استغرفت سنوات طويلة حتى أصبحت مكانا معروفا يؤمه السياح السعوديون وحتى الخليجيون مثل أبها فهل نستطيع القول إن نجران بدأت هذه الرحلة وهل تعتقدون أنكم ستستغرقون وقتا طويلا لإقناع السائح بالمنطقة أم أن تجربة تلك المناطق ستختصر لكم الوقت؟

- لا أعتقد أننا سنستغرق وقتا طويلا كما في تجربة أبها لعدة أسباب.. ففي الماضي لم تكن هناك جهات تنظيمية للسياحة مثل هيئة السياحة التي تعمل اليوم بشكل فاعل ولم تكن هناك هيئة استثمار ولا فضاء مفتوح كما هي الحال الآن.. الظروف اليوم تساعد كثيرا ولذا نحن على يقين أن الظروف في صالحنا اليوم.

تجارة حرة بين المملكة واليمن

* هناك دراسة حول إنشاء منطقة تجارة حرة بين المملكة واليمن.

سمو الأمير.. ماذا تم بخصوص هذه المنطقة؟

- في الحقيقة تقدمت بهذا الاقتراح منذ سنوات ولكن لم تكن الظروف مناسبة للمضي بهذا المقترح أما الآن فالظروف مناسبة والبنية التحتية للمنافذ شبه مكتملة واليوم لدينا منفذ الوديعة وهناك كما تعلمون جانب سعودي وآخر يمني ويترأس الجانب السعودي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز حفظه الله وقد وقعت اتفاقيات من ضمنها العمل على إنشاء منطقة تجارة حرة بين البلدين ويوجد الآن مجلس أعمال سعودي يمني يضم داخله أعدادا من الأعضاء الذين يسعون لتحقق هذه المنطقة ونحن في الإمارة ندعمهم بشكل كامل.

* هل هناك خطوات فعلية سمو الأمير في هذا الاتجاه؟

- الدراسات مكتملة والاتفاقيات هناك بعض التفاصيل الصغيرة التي تشهد أما الخطوط العريضة فتم الاتفاق حولها.

أكبر جامعة في المملكة

* هناك مشاريع أعلن عنها للمنطقة بقيمة 2.1 مليار ريال في عام 2008

سمو الأمير.. هل لكم أن تطلعونا على جدولة تنفيذ هذه المشروعات؟

- أولا: دعني أؤكد لكم أننا في إمارة نجران لدينا اولوية بناء الانسان ونركز عليه أكثر من بناء المشروعات واكبر شاهد على ذلك اننا قبل 7 سنوات لم يكن يوجد لدينا في المنطقه كلية واحدة واليوم جميع الكليات التي توفر التخصصات المختلفة متوافرة في المنطقة وقد توجت بالجامعة خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - إلى نجران وهي لفتة ابوية كريمة من المليك - يحفظه الله - لأبناء المنطقه وبالمناسبة أحب أن أؤكد لكم أن الجامعة ستكون أكبر جامعة في المملكة من حيث المساحة وكل هذه المشروعات ستصب في بناء الإنسان وقد أقر هذا العام مدينة رياضية في نجران. ولذا أعود وأؤكد أن الإنسان هو البناء الحقيقي.

عزوف استثماري

* سمو الأمير تسعون في منطقة نجران إلى استقطاب الاستثمارات الخارجية والداخلية فما دور القطاع الخاص وتحديدا رجال الأعمال المنتمين إلى المنطقة ودورهم في هذه النقلة الاقتصادية التي تشهدها المنطقة خصوصا ونحن نعلم أن عددا كبيرا منهم يملك استثمارات كبيرة في مناطق اخرى من المملكة؟

ألا تعتقدون سموكم أن استثمارات أبناء المنطقة المهاجرة أولى بالعودة واستغلال الفرص المتاحة؟

- نعم هذا صحيح وقد قلت ذلك كثيرا وهم مقصرون جدا فلهم استثمارات في المنطقة الشرقية من الخفجي إلى الخبر وكذلك جدة وفي جميع المناطق والقطاعات الاقتصادية وفي اعتقادي أن رجال الأعمال المنتمين للمنطقة هم من يسأل عن سبب عدم التفاعل والاستثمار في المنطقة مع وجود الفرص! وقد سبق ودعينا عددا من رجال الأعمال المنتمين للمنطقة قبل عشر سنوات وللأسف لم يحضر عدد كبير منهم أنا شخصيا لا أعلم سببا وجيها لعزوفهم عن الاستثمار في المنطقة!

* سمو الأمير مع هذا الزخم من الاتفاقيات والازدهار الملموس في المنطقة ألا تعتقدون أن هذا المناخ سيغري بعضهم على الأقل بالاستثمار في المنطقة؟

- أتمنى فعلا ذلك وهذا ولا شك في مصلحة المنطقة ولكن سأترك لك الحكم مستقبلا على مستوى هذا التفاعل وأتمنى أن يأتي فعلا بالمستوى الذي نأمله جميعا.

مياه الربع الخالي

* مشروع جلب المياه من الربع الخالي أحد المشروعات العملاقة.. ما هي رؤيتكم لانعكاسات هذا المشروع في ظل شح المياه الذي تعانيه المنطقة؟

- قبل سنوات كانت هناك فكرة لجلب مياه البحر المحلاة عن طريق عسير إلى المنطقة ولو نفذ هذا المشروع لكلف الاقتصاد الوطني مليارات الريالات والحقيقة أن فكرة جلب المياه من الربع الخالي وردت إلى ذهني بعد أن تقدم احد المواطنين بطلب مشروع زراعي في طرف الربع الخالي وحين سألناه عن السبب أجاب بأن هناك بئرا قديمة لأهله هناك.. سألته: هل يوجد فيها ماء فأجاب: نعم وقد وقفت شخصيا على البئر.. وحين زارنا الوزير فهد بن معمر ولا بد هنا أن أشيد بجهود هذا الرجل فقد أبديت له الرغبة في آبار تجريبية في الربع الخالي وقد وافق مشكورا رغم أنه لم تكن هناك قناعة لدى كثير من مسؤولي وزارة الزراعة بهذه الخطوة لكن المفاجأة المفرحة أننا وجدنا نوعية من اجود المياه وعلى مسافة120 كيلو متر من نجران وفي ارض منسبطة يمكن فيها مد الانابيب بتكلفة لا تتجاوز10% من قيمة ما كان سيكلف جلب المياه من البحر.. مشروع جلب المياه من الربع الخالي ألحقناه بمشروع أثناء زيارة الوزير الحالي للمياه المهندس الحصين وهو مشروع الخزان الأرضي وسط وادي نجران وأعتقد بإذن الله أنه خلال سنة أو سنة ونصف ستكون نجران المنطقة الوحيدة التي لن تواجه أي شح في المياه

* سمو الأمير.. هذه المياه ستكون للشرب أم للزراعة؟

- ستكون للشرب بشكل رئيس أما الزراعة فاعتقد أنها لن تكون المحور الرئيس لاقتصاد منطقة نجران فالمنطقة ليست زراعية فقط فهي غنية بالمعادن ولكن هذا طبعا لا يلغي الزراعة ولكنها ستكون بالطرق الحديثة والبيوت المحمية وأنظمة ري متقدمة لا تمثل هدرا للمياه.

سعي لزيادة المصارف

* هناك مبادرة من سموكم لزيادة الحضور المصرفي في المنطقة.. أين وصلتم في هذا المجال؟

- نعم في الحقيقة نسعى لزيادة الحضور المصرفي في المنطقة وقد خاطبنا مؤسسة النقد بهذا الشأن لأنه توجد محافظات في المنطقة لا توجد بها فروع للبنوك.

رفض!

* سمو الأمير ألا تنتظرون مدينة اقتصادية بنجران على غرار المدن الاقتصادية التي أنشئت في بعض المدن؟

- في الحقيقة نحن لانحتاج مدينة اقتصادية في نجران.

الحفاظ على الآثار

* الازدهار الاقتصادي والتوسع العمراني الذي تشهده المنطقة.. ألا تخشون سمو الأمير من محاصرته وتأثير للبلدة القديمة والطابع التراثي لها؟ وهل قدمتم خطة لإنقاذها من ذلك؟

- هذا في الحقيقة جزء من الاتفاقية التي أبرمناها مع هيئة السياحة وتعنى بالحفاظ على الآثار في المنطقة وحقيقة لدينا خطة حول قصر الإمارة القديم داخل البلد والذي كان مهملا لفترة طويلة والآن لدينا خطة لتجميله وجعله للسياح الراجلين ونتمنى من وزارة الشؤون البلدية والقروية الموافقة على تصوراتنا لإحياء البلدة القديمة.

* أخيرا سمو الأمير.. هل من كلمة تودون قولها في ختام هذا اللقاء؟

- منطقة نجران أحد أهم المناطق وأكثرها امكانات خدمية فقد لا يعلم الكثيرون أنها المنطقة الوحيدة التي يوجد في كل محافظاتها مستشفيات ففي كل محافظة مستشفى وفي داخل مدينة نجران فقط يوجد 7 مستشفيات وحسب احصائية حديثة فإن المنطقة ليست بحاجة إلى سرير اضافي واحد خلال السنوات القادمة ولا يفوتني أيضا الإشارة إلى انه ستدشن المدينة الصحية في نجران خلال سنة ونصف السنة من الآن وهو أيضا من المشروعات الصحية البارزة التي تخدم أبناء المنطقة.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاخبار الاقتصاديه ليوم الخميس 5 /3/1429 حياتي اسهم الأسهـــم السعـــوديــــه 35 14-03-2008 02:43 AM
الاخبار الاقتصاديه ليوم الاربعاء 4 /3/1429 حياتي اسهم الأسهـــم السعـــوديــــه 32 12-03-2008 06:57 AM
الاخبار الاقتصاديه ليوم الاربعاء الموافق 16/12/1428 موظف سامبا الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 66 26-12-2007 09:18 PM
الاخبار الاقتصاديه ليوم الاربعاء 20/5/1428هـ الموافق 6/6/2007م ابن الشمال الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 22 06-06-2007 05:35 PM
الاخبار الاقتصاديه ليوم الاربعاء الموافق 11/12/1426هـ الحزين البعيد الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 5 11-01-2006 12:18 PM








الساعة الآن 09:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.