بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



ألاخبار ألاقتصاديه ليوم الخميس الموافق 29/1/1429هـ

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-02-2008, 08:40 AM   #1
معلومات العضو





موظف سامبا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
موظف سامبا is on a distinguished road



افتراضي ألاخبار ألاقتصاديه ليوم الخميس الموافق 29/1/1429هـ

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 07-02-2008, 08:40 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

الاتصالات السعودية توقع اتفاقية مع شركات عالمية لإنشاء الكيبل البحري القاري "آي مي وي"
الدويش: المشروع سيسهم في دعم استثماراتنا وتوسعاتنا الخارجية

اضغط على الصورة لعرضها كاملة. المهندس سعود بن ماجد الدويش

الرياض - احمد غاوي:
وقعت شركة الاتصالات السعودية اتفاقية (كونسورتيوم) مع عدد من الشركات القيادية العالمية في كل من فرنسا وإيطاليا ومصر ولبنان والإمارات وباكستان والهند،لإنشاء وصيانة مشروع الكيبل البحري القاري الذي أطلق عليه مسمى "آي مي وي"، ويربط المملكة العربية السعودية مع فرنسا وإيطاليا غرباً مرورا بلبنان ومصر، وشرقا الهند مرورا بالإمارات وباكستان .
وقد تزامنت الاتفاقية مع توقيع عقد تنفيذ المشروع مع أكبر شركة عالمية في مجال تصنيع وتنفيذ مشاريع الكوابل البحرية وهي (شركة الكاتيل - لوسنت العالمية) ،حيث من المتوقع ان يبدأ عمل الكيبل حسب المخطط له خلال الربع الرابع لعام 2009م .
وقال رئيس شركة الاتصالات السعودية المهندس / سعود بن ماجد الدويش "أن هذا المشروع يأتي في إطار إستراتيجية شركة الاتصالات السعودية لتطوير وتوسعة شبكتها الدولية لتلبيه الطلب المتزايد على مختلف خدمات الاتصالات والإنترنت لعملاء الشركة بصفة خاصة والمملكة والمنطقة بصفة عامة وذلك من خلال الربط مع بقية دول العالم بأفضل ما يتوفر حالياً من تقنيات وسائل التراسل على مستوى العالم، وأضاف الدويش ان المشروع سيساهم ايضا و بصفة مباشرة في دعم استثمارات وتوسعات الشركة خارجيا والتي بدأت بماليزيا وإندونيسيا و الهند ومؤخراً بالكويت وتركيا و افريقيا".
وأشار الدويش إلى أن الاتصالات السعودية تهدف من خلال مشروع الكيبل البحري القاري "آي مي وي" توفير البنية التحتية وتهيئتها لمقابلة كافة المتطلبات المستقبلية للشركة والمملكة ودول الجوار وبأفضل التقنيات المتوفرة ومواكبة التطورات العالمية في تقديم الخدمات وتنوعها بأفضل مستويات تقديم الخدمة، لاسيما وأن الشبكة الدولية للشركة تعد من أسرع الشبكات نمواً في منطقة الشرق الأوسط، وسيساهم المشروع بشكل كبيرا في تحقيق أهداف الشركة الإستراتيجية والاقتصادية والتشغيلية وبميزات خاصة تتمثل في قلة مخاطر الاستثمار وتوفر السعات الدولية بأفضل التكاليف من ناحية الجدوى الاقتصادية والكفاءة التشغيلية العالية . وحسب هذه الاتفاقية سيتم إنشاء الكيبل البحري القاري بأحدث ما وصلت إليه صناعة الكوابل البحرية من تقنيات في مجال السعات وطرق إدارتها فنياً وإمكانية استعادة خدمتها ،وسعة مبدئية تبلغ حوالي 400جيجابت/ث يتم ترقيتها بصفة تدريجية وحسب الحاجة من خلال إضافة بعض الأجهزة بالمحطات الطرفية دون أي تعديل في الأجهزة والكوابل المغمورة حتى السعة القصوى البالغة 3.84ترابت/ث .







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
ألاخبار ألاقتصاديه ليوم الخميس الموافق 29/1/1429هـ
http://www.sahmy.com/t161008.html


 


قديم 07-02-2008, 08:42 AM   #2
معلومات العضو





موظف سامبا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
موظف سامبا is on a distinguished road



افتراضي

بعد ستة أشهر من الإيقاف
بورصة القاهرة تعيد التعامل على سهم المصرية السعودية لصناعة المعدات الطبية


القاهرة-مكتب
قررت إدارة البورصة المصرية لمس اعادة التعامل على سهم الشركة المصرية السعودية لصناعة المعدات الطبية - ماسكو بعد ستة اشهر من ايقاف التعامل على سهم الشركة وذلك بعد التزام الشركة بقرارات لجنة قيد الاوراق المالية والتي صدرت في 18يوليو 2007.وكانت ادارة البورصة قد قررت في 5اغسطس الماضي ايقاف التعامل على سهم الشركة بسبب عدم التزامها بالقرارات التي اصدرتها لجنة قيد الاوراق المالية بالشركة كان قد تقرر قيد اسهم زيادة راس المال المصدر لشركة المصرية السعودية لصناعة المعدات الطبية - ماسكو من 10مليون جنيه إلي 20مليون جنيه بزيادة قدرها 10مليون جنيه موزعة على 2مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 5جنيه للسهم الواحد بالجدول غير الرسمي (2) والزيادة بمناسبة اندماج شركة تنمية الصناعات الطبية والادوية (دي - ميد) في الشركة - المصرية السعودية لصناعات المعدات الطبية (ماسكو).








 
قديم 07-02-2008, 08:51 AM   #3
معلومات العضو





موظف سامبا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
موظف سامبا is on a distinguished road



افتراضي

مأزق اقتصادي بسبب انهيار سوق البناء في الولايات المتحدة


واشنطن - مكتب "الرياض" - د. فوزي الأسمر:
قال البروفيسور والخبير الاقتصادى الأمريكي روبرت شيلر من جامعة ييل الأمريكية أن الانهيار في سوق البناء في الولايات المتحدة سيؤدي إلى خسارة تصل إلى عدة ترليونات من الدولارات والتي ستجر خلفها سنوات طويلة قبل الخروج من هذا المأزق الاقتصادي.
واضاف شيلر أن الأزمة الحالية في سوق البناء هي الخطوات الأولي والتي ستستمر حاصدة معها الترليونات من الدولارات. وأضاف أن: "هذه الأزمة كبيرة جدا ولذا فإن لها أهمية تاريخية على مستقبل اقتصاد الولايات المتحدة".
وحسب اعتقاد هذا الخبير الاقتصادي فإن أسعار البيوت والشقق في الولايات المتحدة ستنخفض بشكل كبير وقد تصل إلى ما كانت عليه في 1930.ففي تلك الفترة انخضت أسعار البيوت والشقق بمعدل 25بالمائة. في الربع الأخير من العام الماضي انخفضت الأسعار بمعدل 6.7بالمائة.
هذا الانخفاض أدى إلى أن تشطب البنوك الأمريكية ما لا يقل عن 100مليار دولار من القروض التي كانت مخصصة لشراء البيوت الشيء الذي أدى ليس فقط إلى كشف الاقتصاد الأمريكي بل أيضا إلى كشف الاقتصاد العالمي على حد تعبير شيلر. وجاء في دراسة قام بها الخبير الاقتصادي إدوار ليمور من جامعة كاليفورنيا - لوس أنجلوس (ucla) أن اصحاب البيوت والشقق لا يقومون ببيع بيوتهم عندما تكون أسعار البيوت منخفضة. وهذا يعني أن أسواق البيوت تختلف في تعاملها عن أسواق الأسهم في البرصة.








 
قديم 07-02-2008, 08:55 AM   #4
معلومات العضو





موظف سامبا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
موظف سامبا is on a distinguished road



افتراضي

التقرير السنوي لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي:
اقتصاديات الخليج أمام تحدي ارتفاع الأسعار والبطالة والتنويع الاقتصادي


الرياض - ماجد الحمود:
كشف التقرير السنوي لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي للعام 2007م بان اقتصاديات دول المنطقة تواجه ثلاثة تحديات اقتصادية رئيسة تؤثر في النمو الاقتصادي على المدى القصير والطويل، وهي مشكلة ارتفاع الأسعار والبطالة والتنويع الاقتصادي.
واكد ملخص التقرير السنوي للاتحاد بان العقبات السابقة ترتبط ببعضها البعض، إلا انه في حال نجحت دول المنطقة في ضبط الأسواق المالية فان ذلك من شأنه ان يساعد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على الاستفادة من السيولة المتوافرة في الاقتصاد الخليجي، والتي بدورها المؤسسات تساعد في تنويع الناتج المحلي ويفتح المجال أمام توظيف المزيد من اليد العاملة المواطنة.
وبين التقرير أن طبيعة المرحلة الراهنة والمستقبلية، وبعد دخول السوق الخليجية المشتركة حيز التنفيذ تحتم على اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي كممثل للغرف الخليجية والقطاع الخاص الخليجي السعي بكل جد واجتهاد إلى تطوير آليات عمله وتفعيل دوره في خدمة القطاع الخاص الخليجي من خلال توفير الدعم والرعاية له في مجال تمثيل مصالحه أمام الجهات الحكومية الرسمية داخليا وتفعيل تعاونه مع المؤسسات والجهات الخارجية وكذلك تقديم حزمة متكاملة من الخدمات الفنية والمهنية التي تتوافق مع الاحتياجات المتجددة لهذا القطاع.
وأوضح التقرير ان الاتحاد عمد إلى إعداد خطة عمل للثلاث السنوات المقبلة تهدف إلى تفعيل آليات العمل وتطويرها بما يتفق مع التوقعات والطموحات في تنمية دور القطاع الخاص الخليجي في تعزيز مسيرة التكامل الاقتصادي بين دول المجلس.
وتضمنت الخطة العمل على توفير البيئة المناسبة لتفعيل التعاون والتنسيق بين مؤسسات وشركات القطاع الخاص الخليجية، وتفعيل التعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية من أجل تعزيز العمل المشترك بين القطاعين العام والخاص في مجالات التجارة والاستثمار، ومعالجة الصعوبات ومعوقات التبادل التجاري، وتعميق روابط الاتصال والحوار المباشر بين مؤسسات وشركات القطاع الخاص ورجال الأعمال في دول المجلس وفق أطر مؤسسية ومنهجية دائمة ومستقرة بما يساهم في دعم التعاون بينها في مختلف المجالات. وسعت الخطة الى تعزيز آليات العمل الاقتصادي الخليجي المشترك وتوجهاته المستقبلية، وتذليل المعوقات الاقتصادية التي تعترض القطاع الخاص ورجال الأعمال والاستثمارات الخليجية البينية، والسعي الى الارتقاء بسوية التعاون مع الغرف الأعضاء من خلال استقراء مقترحات وتصورات كل غرفة خليجية حول المشاكل التي تعترض العمل الاقتصادي الخليجي.
وأشار التقرير انه بالرغم من العديد من التطورات السياسية الإقليمية غير المواتية في العام 2007م، بيد أن دول مجلس التعاون الخليجية استطاعت الاستمرار في تحقيق معدلات نمو اقتصادي مرتفعة بفضل استمرار ارتفاع أسعار النفط العالمية وبقائها عند مستويات عالية، وتبني برامج إنفاق عام تهدف إلى تعزيز قدراتها الاقتصادية ودعم قاعدة الإنتاج، وتدفق الاستثمار الأجنبي المباشر، وارتفاع مستويات الادخار الحكومي والخاص. هذا فضلا عن عودة ظاهرة الفائض في الحساب الجاري والموازنات العامة، ووجود ظروف مواتية في الاقتصاد الدولي خاصة بكل من الصين والهند والدول الناهضة. وقد ساعدت هذه العوامل والظروف بمجملها على تحقيق أداء اقتصادي قوي يلبي تطلعات ابناء المنطقة.
وتضمن التقرير الجهود التي بذلت من قبل الأمانة العامة للاتحاد لإعادة هيكلة الجهاز الإداري حيث تم إعادة تقسيم الإدارات وتحديد الاختصاصات والمهام لكل إدارة، وتم إعادة الوصف الوظيفي لكافة موظفي الأمانة العامة حسب الهيكل التنظيمي الجديد، لتواكب مع تطلعات المرحلة المقبلة. كما تم تأسيس إدارة اللجان القطاعية الخليجية للمساهمة في تنفيذ خطط الأمانة العامة للاتحاد للثلاث سنوات المقبلة.
واستعرض التقرير أهم التطورات الاقتصادية خلال العام 2007والتي بينها ظاهرة ارتفاع أسعار النفط العالمية، مشيرا إلى أنها جاءت كنتيجة عملية تراكمية على مدى السنوات القليلة الماضية، وارجع أسبابها لمجموعة من العوامل أهمها زيادة الطلب نتيجة نمو الاقتصاد العالمي، وصول الطاقة الإنتاجية إلى مستويات قصوى، ونشوب اضطرابات سياسية في العديد من الدول المنتجة للنفط داخل الشرق الأوسط وخارجه. وأشار إلى أنه من أهم التطورات الأخرى كما أشار التقرير إلى أن قيام السوق الخليجية المشتركة المجال سيفتح المجال أمام القطاع الخاص الخليجي لمزيد من العمل والنشاط وتفعيل دوره في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بمفهومها الشامل سواء في مجال التجارة والاستثمار أو في مجال البنية التحتية والخدمية وغيرها من المجالات الاقتصادية.
وتضمن التقرير اشارة الى اهم الدراسات وأوراق العمل التي أعدتها أمانة الاتحاد ومنها دراسة عن تفعيل دور القطاع الخاص في مسيرة السوق الخليجية المشتركة ودراسة عن ظاهرة ارتفاع الأسعار والعلاقات الاستثمارية بين دول المجلس واليمن وغيرها من الدراسات الأخرى. وتحدث التقرير عن الأنشطة والفعاليات التي نظمتها او شاركت فيها الأمانة العامة للاتحاد خلال العام الماضي، منها ندوة معوقات التبادل التجاري التي شاركت الامانة العامة في تنظيمها والتي عقدت في مدينة الفجيرة بدولة الامارات العربية المتحدة خلال الفترة 22- 24مارس 2007م. كما شاركت الأمانة العامة في مؤتمر استكشاف فرص الاستثمار في اليمن، والمؤتمر الثالث لرجال الأعمال الخليجيين ونظرائهم من الهند، والترويج للفرص الاستثمارية في بكين، وملتقى الاستثمار الصحي، وملتقى إبداع الرابع لصناعة العلاقات العامة في الخبر، ومنتدى التوطين والتوظيف، ومنتدى الاستثمار السعودي، والمنتدى الخليجي الأول للتجارة الالكترونية والمعرض المصاحب له، والملتقى العربي للقيادات الإدارية، والمنتدى الخليجي الامريكي.
وتناول التقرير مسيرة التعاون مع الغرف الأعضاء من خلال الاجتماعات واللقاءات المشتركة مع الغرف الأعضاء، وعقد عدد من الاجتماعات وتنفيذ مجموعة من الزيارات مع المؤسسات والشركات التجارية لتأكيد مبدأ التعاون بين الأمانة العامة للاتحاد والغرف الأعضاء ومؤسسات القطاع الخاص الخليجي. كما تضمن التقرير عرضا لمسيرة التعاون بين الأمانة العامة للاتحاد والأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، حيث تمخض عن تنفيذ نشاطات ثنائية والمتمثلة في اللقاءات المشتركة، والندوات، وورش العمل، وأوراق عمل تخدم القطاع الخاص. كما تم تأسيس لجان مشتركة بين الأمانتين وهما لجنة معوقات التبادل التجاري والتي عقدت عدة اجتماعات لوضع الحلول العملية لهذه المعوقات، بالإضافة إلى لجنة معوقات ومشاكل القطاع الخاص. وتناول التقرير أيضا توجه الأمانة للتعاون مع المؤسسات والهيئات المحلية والعربية والإسلامية والدولية، حيث أشار التقرير إلى تعاون الأمانة مع اتحاد الغرف الأوروبية، والمجلس الصيني لتطوير التجارة الدولية، واجتماع الغرف الهندية.








 
قديم 07-02-2008, 08:58 AM   #5
معلومات العضو





موظف سامبا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
موظف سامبا is on a distinguished road



افتراضي

في عمليات بيع محمومة خوفاً من كساد الاقتصاد الأمريكي
مؤشر الأسهم السعودية يهوي 398نقطة قبل أن يرتد لينهي عند 9484


كتب - عبد العزيز حمود الصعيدي:
هوت سوق الأسهم السعودية أمس نحو 400نقطة عندما انزلق المؤشر الرئيسي إلى 9377نقطة، في عمليات بيع محمومة نتيجة التخوف من أن يتعرض الاقتصاد الأمريكي إلى كساد، ومع أن الكلام كثر حول أن يتعرض الاقتصاد الأمريكي لمرحلة هدوء أو تباطؤ، إلا أن أحدا لم يؤكد الكساد أو الركود بمفهومه الصحيح. كما ألقى الاكتتاب في أسهم زين، الذي سيبدأ السبت المقبل بضلاله على السوق، وما يترتب على ذلك من رغبة المتعاملين تأمين السيولة للاكتتاب في أسهم هذه الشركة التي ستطرح نحو 700مليون سهم بدون علاوة إصدار، أي بسعر 10ريالات، ما يجعل الطرح مغرياً. ولكن بعض المحللين والمراقبين يتوقعون أن تعاود السوق وضعها الطبيعي بعد أن تزول مسببات هذا التدهور، خاصة السبب الرئيسي وهو كساد الاقتصاد الأمريكي.
وأنهى المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية جلسة تداول أمس رسميا على 9484.41نقطة، بعد أن خسر 291.06، توازي نسبة 2.98في المائة، وكان المؤشر في أسوأ أحواله انزلق 398.48نقطة، بنسبة 4.08في المائة قبل أن يقلص خسائره قبل الإغلاق بنحو نصف ساعة.
وجر المؤشر الرئيسي معه في نزوله سبعة من قطاعات السوق الثمانية حيث تعادل مؤشر قطاع الكهرباء مع السوق دون تعيير، وكان من أكثر قطاعات السوق تضررا مؤشرا قطاعي الاتصالات والخدمات، فخسر الأول بنسبة 4.39في المائة، تبعه مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 4.08في المائة.
ورغم خسارة السوق الكبيرة، ارتفعت ثلاثة من أبرز مؤشرات لأداء السوق، فزادت كميات الأسهم المتبادلة 353.89مليون سهم مقابل 243.14أمس الأول؛ وتبعا لذلك ارتفع حجم المبالغ المدورة إلى 14.13مليار ريال من 11.51مليار، نفذت عبر 286.58ألف صفقة مقارنة بنحو 259ألف اليوم السابق، ولكن معدل الأسهم المرتفعة مقارنة بتلك المنخفضة تقلص إلى 4.76في المائة من 231في المائة، ما يعني أن السوق كانت في حالة بيع محمومة نتيجة الهلع والخوف الذي أصاب كثير من المتعاملين الذي اندفعوا بعروضهم، ما دفع السوق إلى الانخفاض بشكل ملموس.
شملت علميات أمس أسهم 111من الشركات المدرجة في السوق، ارتفع منه أربع شركات، بينما انخفضت 105، ولم يطرأ تعيير على سهم الكهرباء، وبهذا تراجع معدل الأسهم المرتفعة إلى تلك المنخفضة إلى واحد مقابل
21.وتصدر الأسهم المرتفعة كل من سلامة وفتيحي، فارتفع الأول بنسبة 9.74في المائة وأغلق على 166ريال، تبعة الثاني بنسبة 3.47في المائة وأنهى على
37.25.وبرز بين الأكثر نشاطا من حيث الكميات المتبادلة كل من بترو رابغ وكيان، واللتان استحوذتا على نسبة قاربت 48في المائة من حجم الأسهم المتبادلة أمس. وبين الخاسرة انزلقت كل من اللجين و التأمين العربية بالنسبة القصوى، وفقدت كل من صحراء، كيان، واتحاد الخليج بنسب تجاوزت 9في المائة.

إدارة "مكة" تعين عضواً
جديداً بمجلس الإدارة عقد مجلس إدارة شركة مكة للإنشاء والتعمير بمقر الإدارة بمكة المكرمة، مساء أمس الثلاثاء، 27محرم 1429، الموافق 2008/02/05جلسة أقر خلالها تعيين الدكتور ضيف الله عمر الغامدي عضوا بمجلس الإدارة في المركز الشاغر وللفترة المتبقية من عضوية سلفه المستقيل ماجد إبراهيم عبد العزيز آل إبراهيم، وسيتم عرض التعيين على الجمعية العمومية المقبلة للشركة.








 
قديم 07-02-2008, 09:01 AM   #6
معلومات العضو





موظف سامبا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
موظف سامبا is on a distinguished road



افتراضي

في تقرير صادر عن "ساب":
الولايات المتحدة تحتفظ بمكانتها كأكبر شريك تجاري للمملكة منذ نصف قرن


الرياض - ماجد الحمود:
قال تقرير اقتصادي أصدره كبير الاقتصاديين في "ساب" الدكتور جون اسفكياناكيس عن العلاقات التجارية السعودية الأمريكية، إن الولايات المتحدة ما زالت تحتفظ بمكانتها كأكبر شريك تجاري للمملكة منذ نصف قرن تقريباً، ويشكل النفط الخام ومشتقاته المكررة 98في المائة من إجمالي صادرات المملكة إلى الولايات المتحدة.
ويقدر إجمالي أموال القطاع الخاص السعودي المستثمرة حالياً في الخارج بحوالي 4.69تريليون ريال منها ما يقارب 1.58تريليون ريال مستثمرة في الولايات المتحدة.
تتسم العلاقات السعودية الأمريكية بجذور عميقة في تاريخ المملكة في فترة ما بعد عام 1931.ففي عام 1933، منح العاهل السعودي الراحل، الملك عبد العزيز شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا Socal امتيازات خاصة لاستكشاف النفط وحفر الآبار في المملكة. وكان أن شهد عام 1938، أول عملية إنتاج للنفط بكميات تجارية قامت بها شركة النفط الأمريكية العربية - التي عرفت لاحقاً باسم أرامكو Aramco.
وتوطدت علاقات البلدين كثيراً خلال الحرب العالمية الثانية، عندما التقى العاهل السعودي الراحل الملك عبد العزيز الرّئيس الأمريكي الراحل فرانكلين دي. روزفيلت في فبراير 1945، على متن البارجة الأمريكية كوينسي في البحيرة المرّة الكبرى في منطقة قناة السويس.
وباتت العلاقات بين البلدين، منذ ذلك الوقت تغطّي جميع المجالات - بما فيها أمن الطاقة والأعمال التجارية والدفاع والتعليم والتدريب. وبالإضافة إلى الدور البارز الذي قامت به الشركات الأمريكية في صناعة النفط السعودية، حظي القطاع المالي السعودي بدعم كبير أيضاَ. فقد شهد عام 1952، في الحقيقة - وبناء على توصية من آرثر يونغ - تعيين الأمريكي جورج ألبرت بلوورز كأول حاكم لمؤسسة النقد العربي السعودية SAMA.

قيمة متصاعدة ولكن حصة هابطة في السوق:
كانت الولايات المتّحدة وما زالت أكبر شريك تجاري للمملكة العربية السعودية طوال ال 47سنة الماضية. كما أن المملكة تعد أكبر جهة تستقبل الصادرات الأمريكية في الشرق الأوسط.
فقد زاد حجم التبادل التجاري بين المملكة والولايات المتّحدة، من 663مليون ريال سعودي في 1970( 160مليون دولار أمريكي) - حسب سعر الصرف السائد في ذلك الوقت إلى 157مليار ريال سعودي ( 41.8مليار دولار أمريكي ) في 2006.وقد انخفض حجم الصادرات الأمريكية إلى المملكة في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، لكنه تعافى بقوة في التسعينيات، ليشهد خلال العقد الحالي نمواً سنوياً بمعدل 28.7%.
كما أن التدني الطفيف الذي شهده حجم الصادرات الأمريكية إلى المملكة خلال 2002، بسبب الصدمات التجارية التي أعقبت هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001، والمقاطعة العربية المحدودة للمنتجات الأمريكية، لم يدم طويلاً. فقد شهد حجم الصادرات الأمريكية زيادة مضطردة منذ 2004، إذ ارتفعت من 25.6مليار ريال سعودي ( 6.8مليار دولار أمريكي) في تلك السنة، وبعد زيادة وصلت إلى 29% تقريباً في 2005، لتحقق مستويات قياسية في 2006، وصل فيها إجمالي تلك الصادرات إلى 37.8مليار ريال سعودي ( 10.08مليار دولار أمريكي). وبالنسبة لعام 2007، فإننا نتوقّع أن تكون الصادرات الأمريكية قد وصلت فيه إلى مستويات قياسية جديدة بحدود 41.2مليار ريال سعودي ( 10.9مليار دولار أمريكي).
وفيما ظلت الواردات السعودية من الولايات المتّحدة تشهد نمواً متزايداً، فإنها كانت أيضاً مؤشراً على تناقص حصتها في السوق. فقد ظلت الولايات المتّحدة طوال أغلب التسعينيات من القرن الماضي، باستثناء العامين 1990و1999، تستحوذ على الأقل على 20% من سوق الواردات السعودية الكليّة. وكان ذلك بسبب المبيعات العسكرية العالية التي أعقبت حرب الخليج الأولى، بالإضافة إلى طائرات الركاب التي زودتها شركة بوينغ الأمريكية للمملكة لغرض تحديث أسطول شركة الخطوط الجوية العربية السعودية. ولم يتم عقد أي صفقة دفاعية رئيسية مع المملكة خلال الفترة الممتدة ما بين عام 2000وزيارة الرّئيس الأمريكي جورج دبليو بوش للمملكة في يناير 2008.لكن الولايات المتّحدة ظلت، خلال السنوات القليلة الماضية، تصدر المعدات الدفاعية إلى المملكة، وغالبيتها على هيئة قطع غيار لأنظمة الأسلحة الدفاعية الموجودة في المملكة.
2ولم تكن الصادرات الأمريكية، خلال التسعينيات، في منافسة جدّية مع المنتجات القادمة من الأسواق الصاعدة، كالصين. لكن ميزان قوى الواردات السعودية، شهد مؤخراً تغيراً، شهدته أيضاً أسواق الغالبية العظمى من دول العالم، إذ تحولت الأنظار بسرعة إلى التجارة مع الشرق. ولم تكن واردات المملكة من الصين في 1990تشكل سوى 1.8% من إجمالي وارداتها، بينما باتت الصين في 2006ثاني أكبر مصدّر للمملكة، مستحوذة على 8.5% من السوق. في هذه الأثناء، ظلت الصادرات الأمريكية إلى المملكة تركّز، وعلى نحو متزايد، على المنتجات ذات القيمة العالية والتقنية الرائدة.
وبالنسبة للاستثمارات الخارجية المباشرة FDI، تعد الولايات المتّحدة أكبر مستثمر أجنبي في المملكة العربية السعودية، إذ تشير التقديرات إلى أنها استحوذت على 27% من إجمالي الاستثمارات الخارجية المباشرة في المملكة في 2007( 18.3مليار ريال سعودي أي ما يعادل 4.9مليارات دولار أمريكي) - بزيادة تصل إلى 53% عما كانت عليه في
2004.ويتوقع أن يرتفع حجم هذه الاستثمارات كثيراً خلال السنوات القادمة، خصوصاً وأن الشركات الأمريكية تشارك في عدد كبير من مشاريع المملكة العملاقة.

الآلات والطائرات والسيارات:
كانت معظم الصادرات الأمريكية الرئيسية إلى المملكة العربية السعودية في 2006عبارة عن سيارات (34%)، آلات ومعدات (23%)، آلات كهربائية (9%) وأجهزة طبية (5%). أما أكثر سلعتين رئيسيتين مستوردتين في 2006فقد كانتا عبارة عن قطع غيار لطائرات الركاب ولطائرات الهليكوبتر، بقيمة وصلت إلى 2.7مليار ريال سعودي ( 731مليون دولار أمريكي)، والسيارات، بقيمة وصلت إلى 4.1مليارات ريال سعودي ( 1.1مليار دولار أمريكي).
وتعد ولاية تكساس أكثر الولايات الأمريكية تصديراً إلى المملكة العربية السعودية، نظراً لما تمتلكه الولاية من خبرة كبيرة في مجال المعدات والخدمات النفطية. فقد صدرت تكساس خلال 2006، ما قيمته 5.2مليارات ريال سعودي ( 1.4مليار دولار أمريكي) من المنتجات والخدمات إلى المملكة، تلتها ولاية أوهايو ب 2.4مليار ريال سعودي ( 655مليون دولار أمريكي)، ثم ويسكنسون ب 1.8مليار ريال سعودي ( 505مليون دولار أمريكي) وأخيراً متشيغان ب 1.6مليار ريال سعودي ( 442مليون دولار أمريكي).
وتعد المملكة العربية السعودية سوقاً مهمةً جداً للشركات الأمريكية بالنسبة لعدد من المنتجات. فبالنسبة لقسم الطاقة الكهربائية في شركة جنرال إلكتريك، تشكل المملكة أكبر الأسواق المستوردة للموّلدات الكهربائية في العالم. كما أن شركات صناعة السيارات الأمريكية تستحوذ على 28% من الواردات السعودية - تأتي في الترتيب بعد السيارات اليابانية، التي تستحوذ على 47% من السوق. لكن السيارات الأمريكية، بدأت منذ العام الماضي تجذب مزيداً من الانتباه، خصوصاً وأن المنتجين الأمريكيين بدؤوا بتصنيع نماذج جديدة في إطار إعادة هيكلة قطاع تصنيع السيارات الأمريكية. وباتت الأسعار التنافسية لتلك السيارات تساعد على كسب مزيد من حصة السوق أيضاً - وليس كما يظن البعض أنها ببساطة نتيجة لسعر صرف الدولار مقابل اليورو والين الياباني.
يضاف إلى ذلك، أن المنحى الذي بدأ بعض المستوردين السعوديين يأخذونه مؤخراً - مستوردو السلع الاستهلاكية الوسيطة بشكل رئيسي- بدأ يثير بعض القلق. والمقصود هنا هو الأولوية الملحوظة التي تعطى للسلع الأمريكية المصنعة خارج الولايات المتحدة الأمريكية. ويقول رجال الأعمال السعوديون المتعاملون بهذه التجارة: إن تعقيد إجراءات التأشيرة الأمريكية هو ما دفعهم إلى تغيير مصدر المنتجات الأمريكية التي يتاجرون بها.

انتعاش أسواق النفط والتعاملات التجارية:
ظلت المملكة العربية السعودية منذ 1986( باستثناء 1998) تتمتع بفائض في ميزانها التجاري مع الولايات المتّحدة. وحتى خلال تسعينيات القرن الماضي، عندما زاد حجم الصادرات الأمريكية، ظل الميزان التجاري لصالح السعوديين. ويعود السبب في ذلك إلى الحجم الهائل للصادرات السعودية من النفط الخام ومشتقاته المكررة، والتي شكلت في 2006، 98% من إجمالي الصادرات السعودية إلى الولايات المتحدة. يضاف إلى ذلك أن المواد الكيميائية العضوية تشكل 1% إضافية إلى الصادرات السعودية إلى الولايات المتّحدة.
وطبقاً لإحصائيات شركة أرامكو السعودية، فإن 19.2% من صادرات النفط الخام السعودية لعام 2006كانت من نصيب الولايات المتّحدة، في حين كان 51.6% منها من نصيب الشرق الأقصى. ولم تنخفض صادرات النفط الخام السعودية إلى الولايات المتّحدة، بدءاً من 1988حتى الآن، عن مستوى 1مليون برميل يومياً - حتى إنها تجاوزت بعض الأحيان مستوى 2مليون برميل يومياً. علماً أن متوسطها بدأ يتجاوز في الحقيقة، مستوى 2.3مليون برميل يومياً منذ
2002.وبالنسبة لأموال القطاع الخاص، فإن الاستثمارات السعودية كانت وما زالت تجد مجالاً لها في كل من الولايات المتّحدة وأوروبا منذ أول طفرة في أسعار النفط في أوائل السبعينيات من القرن الماضي. فقد كانت الاستثمارات في آسيا في ذلك الوقت خامدة - بالمقارنة المباشرة مع المستوى العالي لنشاط مستثمري القطاع الخاص السعودي في آسيا اليوم. كما أدت الطفرة الثانية في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات إلى جذب المستثمرين أيضاً إلى السوق الأمريكية. لكن الطفرة الثالثة - التي نشهدها في الوقت الحاضر - لم ينتج عنها سوى زيادة بسيطة وجزئية في الاستثمارات في الولايات المتّحدة.
وحسب تقديراتنا، فإن أموال القطاع الخاص السعودي المستثمرة في الخارج تصل الآن إلى 4.69تريليون ريال سعودي ( 1.25تريليون دولار أمريكي)، منها 1.58تريليون ريال سعودي ( 420مليار دولار أمريكي) يعتقد بأنها مستثمرة في الولايات المتّحدة وحدها. 3ورغم ندرة البيانات الرسمية الموثوقة، فإن ما نستطيع تأكيده هو أن الولايات المتّحدة لم تعد منذ 2001- تلك الوجهة المفضلة لجذب استثمارات أموال القطاع الخاص السعودي، لكنها لم تلغ مطلقاً من قاموسها. ورغم ذلك، فإننا لا نستطيع الجزم بأن جزءاً كبيراً من الأموال السعودية قد أعيدت من الولايات المتّحدة إلى المملكة، أو أنها انتقلت في الحقيقة، إلى أوروبا. وكانت تقديراتنا السابقة قد أشارت إلى أن أموال الاستثمارات الخارجية التي أعيد ضخها في النظام المصرفي السعودي خلال السنة الأولى التي أعقبت هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001، لم تكن تتجاوز 28.1مليار ريال سعودي ( 7.5مليار دولار أمريكي).
4ورغم أن معظم الأموال الجديدة التي يتم كسبها في ظل حالة الطفرة الثالثة، لا تستثمر في الولايات المتحدة، فإن أوروبا تظل الوجهة الرئيسية المفضلة للمستثمرين السعوديين- ولو أنها شهدت هبوطاً طفيفاً خلال السنوات القليلة الماضية، بسبب وجود فرص أخرى في أماكن أخرى من العالم، وارتفاع قيمة اليورو مقابل الدولار الأمريكي والعملات الأخرى.
ولم تستحوذ الاستثمارات الخارجية المباشرة FDI في السابق إلا على جزء بسيط ومتقلّب من الاستثمارات السعودية في الولايات المتّحدة، لكنها زادت خلال السنوات القليلة الماضية، بالارتباط مع رخاء المملكة الاقتصادي وانتعاشها
5.وحسب تقديراتنا، فإن الاستثمارات السعودية الخارجية المباشرة وصلت في 2006إلى 2.5مليار دولار أمريكي، أي بزيادة قدرها 19% عما كانت عليه في 2005.فقد نمت الاستثمارات السعودية الخارجية المباشرة، في الحقيقة، بشكل مضطرد، باستثناء العام 2005الذي شهد هبوطاً طفيفاً فيها. ونظراً لانتقال ملكية شركة جي اي بلاستيكس إلى الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) في 2007- مقابل 43.5مليار ريال سعودي ( 11.6مليار دولار أمريكي) - فإنه من المتوقع أن تسجل الاستثمارات السعودية الخارجية المباشرة لهذه السنة أرقاماً قياسية.
ونظراً للتعريف المطبق على الاستثمارات الخارجية المباشرة في الولايات المتّحدة، فإنه لا يتم تمييز الاستثمارات السعودية بالكامل. فالعولمة المالية تجعل الأمر أكثر صعوبة لجهة تمييز المستفيد النهائي من أي استثمار. وهناك تقديرات تشير إلى أن أصول الحكومة السعودية الخارجية قد وصلت إلى 1.06تريليون ريال سعودي ( 285مليار دولار أمريكي) في نوفمبر 2007(آخر رقم متوفر). ويتم استثمار الغالبية العظمى من هذه الأصول في أسواق سندات الدخل الثابت الأمريكية.
وقد تم ربط الريال السعودي بالدولار الأمريكي منذ 1986.وعلى الرغم من انخفاض قيمة الدولار وحالة الضعف التي يعاني منها الاقتصاد الأمريكي حالياً، فإن الضغط المتصاعد في الأسواق السعودية لإعادة تقييم الريال السعودي، أو حتى فك ارتباطه بالدولار الأمريكي، لم تحد من عزيمة المملكة في الالتزام بالترتيبات الحالية، فقد نفت السلطات السعودية أكثر من مرة عزمها على إحداث تغييرات في نظام العملة فيها. كما أن الدولار الأمريكي بات، في الوقت ذاته، يتأثر بالإشاعات حول تنويع ثروة المنطقة بعيداً عن الدولار الأمريكي، ناهيك عن توقعات المحللين بقيام دول مجلس التعاون الخليجي GCC بتغيير نظام العملة فيها.
العلاقات العسكرية السعودية - الأمريكية:
تعود الشراكة العسكرية السعودية - الأمريكية لأكثر من 55سنة؛ وتظل المملكة العربية السعودية من بين أكبر المشترين للمعدات الدفاعية الأمريكية في العالم. وحسب ما أشار إليه مركز الخليج للأبحاث GRC، قامت الولايات المتّحدة بتزويد ما نسبته 66.9% من إجمالي الأسلحة التي اشترتها المملكة بين عامي 1998و 2002، مقابل 27.5% من أوروبا الغربية خلال نفس الفترة.
وكان للولايات المتّحدة دور فعّال في مساعدة المملكة على تطوير قدراتها الدفاعية وتبني تبادلية التشغيل بين القوات الأمريكية والسعودية. وكانت أنظمة الأسلحة الأمريكية وما زالت أساسية بالنسبة للدفاع السعودي، إذ إن ما يقرب من 73% من الدبابات الحربية السعودية، على سبيل المثال، هي أمريكية الصنع
6.كما أن جميع طائرات الهليكوبتر الهجومية التي اشترتها المملكة بعد حرب الخليج الأولى كانت من الولايات المتّحدة؛ يضاف إلى ذلك أن جزءاً من سلاح البحرية الملكية السعودية ذو تجهيز أمريكي - وخصوصاً أسطولها البحري العامل في مياه الخليج. كما كانت 60% من الطائرات المقاتلة التابعة لسلاح الجو السعودي، قبل صفقة طائرات تايفون في 2007، كانت أمريكية الصنع؛ يضاف إلى ذلك أن الغالبية العظمى من قدرات الدفاعات الجوّية السعودية، وعلى كافة المستويات، هي أيضاً من الولايات المتّحدة.
إن النظرة المستقبلية للأمور توحي بأن اتفاقيات الدفاع الأمريكية السعودية ستظل سمةً رئيسية للعلاقات الثنائية بين البلدين - وما صفقة 2008الدفاعية إلا مؤشر قوي على ذلك التعاون.

تأشيرات دخول الولايات المتحدة الممنوحة للسعوديين:
لا شك أن ممارسة الأعمال التجارية تتطلب في أغلب الأحيان من صاحبها، أن يسافر ويتنقل كثيراً. لكن السفر إلى الولايات المتّحدة بات يشكل عقبة أمام الشركات السعودية. ورغم التحسينات التي أدخلت على إجراءات تأشيرة العمل، بهدف جعل الحصول عليها أسرع وأسهل، فإن الرغبة في زيارة الولايات المتحدة، سواء للعمل أو للسياحة والترفيه، باتت أقل مما كانت عليه في السابق.
وقد بلغ عدد تأشيرات دخول الولايات المتحدة الممنوحة للسعوديين في عام 2000، أكثر من 60.000تأشيرة، ليكون بذلك أعلى عدد من التأشيرات الممنوحة منذ 1991.وكان أكثر من 48.000من هذه التأشيرات، عبارة عن تأشيرات عمل وسياحة، بينما كان أكثر من 7.000منها عبارة عن تأشيرة طالب. وتراجع عدد التأشيرات الممنوحة للسعوديين في 2001، بنسبة 31%، وذلك قبل التراجع الحاد الذي وصلت نسبته إلى 209% في السنة التالية.
فقد تراجعت أعداد تأشيرات العمل والسياحة تحديداً، بشكل دراماتيكي في 2002، بنسبة وصلت إلى 377%، بينما هبط عدد تأشيرات الطلاب بنسبة 160%، وواصل هبوطه حتى 2004.لكن يبدو الآن أن هناك عودة إلى ما كان عليه الوضع في السابق، خصوصاً بالنسبة لتأشيرات الطلاب، إذ وصل عدد السعوديين الذين تقدموا بطلبات للحصول على تأشيرة طالب في 2006إلى 11.699- كواحد من أعلى الأرقام التي سجلت خلال السنوات ال 15الماضية.
ربما يحتاج الأمر إلى وقت طويل كي يعود السيّاح السعوديون إلى الولايات المتّحدة من جديد وبأعداد كبيرة؛ لكن التعليم والتدريب يظلان بالتأكيد أكثر أهميّة بالنسبة للازدهار المستقبلي للمملكة.

1كان سعر الصرف السائد حتى نهاية شهر ديسمبر 1971: 4.145ريال سعودي لكل دولار أمريكي.
2كان الاستثناء الوحيد هو الاتفاقية التي أعلن عنها مؤخراً في معرض دبي للطيران 2007والتي ستشتري وزارة الداخلية السعودية بموجبها 40طائرة هليكوبتر من شركة سيكورسكي لصناعة الطائرات.
3تقديرات البنك السعودي البريطاني، بالاستناد إلى استقراءات مجموعة مريل لينش /جاميني الاستشارية: تقاربر ثروات العالم لمريل لينش وكاب جاميني (1995).
4بالاستناد إلى حسابات مرتبطة بالإمدادات المالية (سيولة من نوعM2 و M3) وبنمو قروض القطاعين العام والخاص خلال 52002يعرف مكتب التحليلات الاقتصادية BEA التابع لوزارة التجارة الأمريكية، الاستثمارات الخارجية المباشرة في الولايات المتحدة على أنها "تملك أو استحواذ مقيم أجنبي، بشكل مباشر أو غير مباشر، على ما نسبته 10% أو أكثر من أسهم مع حق التصويت في مؤسسة تجارية أمريكية محدودة، أو ما يقابلها من فائدة في مؤسسة أمريكية لا محدودة".








 
قديم 07-02-2008, 09:02 AM   #7
معلومات العضو





موظف سامبا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
موظف سامبا is on a distinguished road



افتراضي

صندوق المركز الخليجي يحقق عوائد قياسية بلغت 48.4% متفوقاً على مؤشر أم أس سي آي الخليجي

اضغط على الصورة لعرضها كاملة. بدر الغانم


أعلن المركز المالي الكويتي (ش.م.ك.) "المركز"، أحد المؤسسات المالية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط في مجالي الخدمات المالية والتمويلية وإدارة الأصول، عن تفوق صندوق المركز الخليجي على مؤشر أم أس سي آي الخليجي (MSCI GCC) من حيث الأداء لعام 2007بتحقيقه 48.4% مقابل 44.8% حققها المؤشر السابق الذكر.
كما تفوق أداء صندوق المركز الخليجي على اداء جميع الاسواق كل على حده حسب اداء مؤشر أم أس سي آي لأسواق دول الخليج فيما عدا اداء مؤشر أم أس سي آي - السعودية (MSCI- Saudi) الذي حقق في شهر ديسمبر منفردا 21.3% من مكاسبه ليرتفع اداؤه الى 51.5% كما في نهاية عام
2007.ومما يجدر ذكره في هذا السياق ان صندوق المركز الخليجي يهدف الى تنمية اصوله عن طريق الاستثمار بشكل رئيسي في اسهم الشركات المدرجة في اسواق دول مجلس التعاون الخليجي، ويبلغ الحد الادنى للاستثمار 1000وحدة، كما أن باب الاشتراك مفتوح لجميع الجنسيات، ويتم الاشتراك او الاسترداد بشكل شهري. وقد بلغ صافي قيمة الوحدة للصندوق 3.59دولارات امريكية كما في نهاية ديسمبر
2007.وتقوم استراتيجية الصندوق الاستثمارية على التنويع الجغرافي فيما يخص عملية توزيع الاصول من حيث الاسواق، حيث كانت الحصة الأكبر من اصول الصندوق كما في نهاية الربع الأخير من 2007موزعة بنسب متقاربة بين اسواق الامارات العربية المتحدة والكويت والسعودية وقطر، يأتي بعدها السوق العماني بحصةٍ أقل ثم السوق البحريني بنسبة ضئيلة.
وعلى صعيد القطاعات الاستثمارية فقد تم توزيع الحصص الاكبر من الاصول بين قطاع الصناعة في السوقين السعودي والقطري الممثل بشركات انتاج البتروكيماويات وابرزها شركتا سابك وصناعات قطر، وقطاع البنوك في السوق الكويتي الممثل ببنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي، ويأتي بعدها من حيث نسبة الاصول المخصصة قطاع العقار في السوق الاماراتي والممثل بشركة اعمار الاماراتية.
أما على صعيد سياسة ادارة الصندوق فقد قام فريق ادارة الصندوق باستثمار مابين 60-65% من اصول الصندوق في الشركات الكبرى ذات رؤوس الاموال الضخمة على مستوى المنطقة، بينما تم تخصيص 35-40% من اصول الصندوق لاستثمارها من خلال استراتيجية التداول النشط والاكتتابات.
وفي تصريح للسيد بدر الغانم - نائب الرئيس، ادارة الاستثمارات المحلية والخليجية قال فيه "إن أداء صندوق المركز الخليجي في عام 2007يشكل اضافة جديدة لسلسلة الارقام النجاحات التي حققها المركز في مجال ادارة الاصول، حيث يمكننا القول ونحن واثقون انه احد افضل الصناديق الاستثمارية من حيث الاداء ضمن فئته ليس فقط في الكويت ولكن على مستوى المنطقة إجمالا".
وأكمل الغانم حديثه قائلا "ومما لاشك فيه ان ذلك الانجاز بُني على مجموعة من العوامل اهمها الاستقراء المبكر لمعطيات الاسواق من خلال البحوث والدراسات التحليلية لبناء قرارات استثمارية مدروسة بعيدا عن ردود الافعال غير المحسوبة، فعلى سبيل المثال كانت نسبة أصول الصندوق المستثمرة في السوق الكويتي حتى نهاية الربع الثالث من عام 2007مابين 35% - 45%، حيث كان السوق الافضل اداء بين اسواق الخليج، ولكننا استشعرنا نزولا محتملا في السوق الكويتي مع اداء ايجابي متوقع في اسواق السعودية والامارات وقطر فقمنا بتخفيض نسبة اصول الصندوق المستثمرة في سوق الكويت الى 20% و أعدنا توزيع الأصول في تلك الاسواق، كما رفعنا نسبة الاصول المخصصة للسوق العماني الذي كان اداؤه اكثر من رائع".
وبالنظر الى الصورة الاشمل نجد ان منطقة الخليج تتمتع في الوقت الحالي بالعديد من العوامل الجاذبة لرؤوس الاموال اهمها ارتفاع اسعار النفط مما يشكل عاملا نفسيا مهما لانعاش الاقتصاد وزيادة معدلات السيولة، كما ان ارتفاع معدلات الانفاق الحكومي على تطوير المشاريع الاقتصادية، والتقييمات الجذابة للاسهم، والقوانين الاقتصادية ذات الطابع الانفتاحي والتي ستسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية وتدفق رؤوس الاموال الاجنبية، والنمو الواضح في الشركات والذي يتجلى في عمليات الدمج والاستحواذ.
وتطرق الغانم في حديثه الى رؤية المركز لاسواق الخليج في عام 2008قائلا "لاتزال التقييمات جذابة في اسواق دول الخليج مما يفسح المجال لمزيد من النمو في اسواق الاسهم الخليجية هذا العام و يدعم ارتفاعا متوقعا بنسبة 15- 20% لمؤشرات هذه الاسواق ". ومن الجدير بالذكر أيضاً أن المركز المالي الكويتي (ش.م.ك) "المركز"، الذي يدير أصولاً يزيد مجموعها عن 1.40مليار دينار كويتي كما في 30يونيو 2007، قد تأسس في عام 1974ثم أصبح واحداً من المؤسسات المالية الرائدة على مستوى منطقة الخليج العربي في مجالي إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية. وقد تم إدراج "المركز" في سوق الكويت للأوراق المالية في عام 1997، ومنحته وكالة كابيتال انتليجنس مؤخراً تقييماً ائتمانياً من مرتبة "+BBB".








 
قديم 07-02-2008, 09:04 AM   #8
معلومات العضو





موظف سامبا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
موظف سامبا is on a distinguished road



افتراضي

الحجيلان مدير بنك الإمارات ل"الرياض":
قرارات الحكومة السعودية حكيمة وتصب لصالح المواطن والاقتصاد على المديين المتوسط والطويل


كتب - حمد الجمهور:
أكد الاستاذ محمد بن سليمان الحجيلان مدير عام بنك الامارات بالرياض إن القرارات التي اصدرها مجلس الوزراء الموقر يوم الاثنين الموافق 19محرم 1429ه ، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - والتي جاءت لمجابهة ظاهرة ارتفاع اسعار السلع الأساسية وغلاء المعيشة الذي تفشى مؤخرا في مختلف مناطق المملكة، هي قرارات حكيمة وايجابية تصب بالدرجة الأولى في مصلحة المواطن، وتخدم في نفس الوقت الاقتصاد السعودي، حيث ستسهم في التقليل من حدة التضخم على المديين المتوسط والطويل، بالاضافة إلى اعادة بناء القدرة الشرائية المتآكلة وترميمها.
وأضاف ما يميز هذه القرارات هو تنوعها وشمولها كافة شرائح وفئات المجتمع دون تميز فئة عن أخرى، ونتوقع ان يكون تأثيرها وانعكاسها على حياة المواطن بشكل سريع، حيث جاءت متوازنة في أخذ جميع المعطيات التي تسهم في كبح جماح تصاعد معدلات التضخم.
وقال الحجيلان أرى أن حزمة القرارات التي تم اتخاذها دون استثناء، تعد من الوسائل الناجعة للتخفيف عن كاهل المواطن لمجابهة موجة الغلاء التي ضربت مختلف انحاء العالم، حيث جاءت ملبية لطموحات غالبية فئات المجتمع، وهذا يعود الى أن موضوع ارتفاع الاسعار حظي بدراسة مستفيضة ومتأنية شاركت فيها كافة الجهات المختصة بهذا الموضوع، كما يجب النظر الى هذه القرارات كسلة متكاملة دون النظر إلى زيادة الرواتب فقط، ومن المعروف ان الزيادة الكبيرة للرواتب لن تفيد المواطن لأنها ستقابل بارتفاع الاسعار من قبل التجار.
واضاف يتطلب الامر ضرورة احكام الرقابة على الأسعار لكي يستفيد المواطن في النهاية حيث ان استمرارية الزيادة سنويا لمواجهة غلاء المعيشة تؤمن للمواطن الاستقرار المالي والنفسي، ولقد جاءت هذه القرارات بعد تخفيض اسعار البنزين الذي اصبح اقل سعرا من الدول المجاورة، كما تضمنت القرارات تخفيض في العديد من الرسوم تضاف الى ما سبق تخفيضه من سلع. وقال الحجيلان لكي تكون هذه القرارات أكثر فاعلية وتأثيرا، فلابد من وجود دور رقابي موازٍ لهذه القرارات بالاضافة الى ضرورة تفعيل نظام المنافسة وذلك للحد من الممارسات الخاطئة التي يمكن ان يقوم بها بعض التجار.








 
قديم 07-02-2008, 09:06 AM   #9
معلومات العضو





موظف سامبا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
موظف سامبا is on a distinguished road



افتراضي

اطلع على آخر مستجدات مشروع الجسر البري السعودي
وزير النقل يترأس اجتماع مجلس الخطوط الحديدية في الدمام

اضغط على الصورة لعرضها كاملة. جانب من اجتماع السكة الحديدية

الدمام - سعيد السلطاني :
عقد مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية اجتماعه الأول للعام المالي (1429/1428ه) برئاسة معالي وزير النقل رئيس مجلس الإدارة معالي الدكتور/ جبارة بن عيد الصريصري صباح اليوم الأربعاء 1429/1/28ه في مقر المؤسسة بالدمام.، وناقش عدداً من المواضيع المدرجة على جدول أعماله وفي مقدمتها المشاريع التي تم اعتمادها في ميزانية المؤسسة للعام الجديد 1429/1428ه إضافة إلى آخر مستجدات برنامج توسعة شبكة الخطوط الحديدية بعد صدور موافقة مجلس الوزراء على إنشاء هيئة مستقلة للخطوط الحديدية.
وفي تصريح له بهذه المناسبة قدم معالي الوزير شكره لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده على إقرار نظام الهيئة معتبراً ذلك بأنه الخطوة الأولى والمهمة لتخصيص قطاع النقل بالخطوط الحديدية، وعبر معاليه عن سروره للمشاريع التي تضمنتها ميزانية المؤسسة لهذا العام موضحاً أنها تؤكد وعي المسئولين بالمؤسسة لمتطلبات هذه المرحلة، مبيناً أن تنفيذ مشاريع نوعية في هذه الفترة سيعمل على تهيئة الشبكة القائمة ويجعلها قادرة على مواكبة التوسع والزيادة في الطلب المستقبلي على خدمات النقل بالقطار ، كما أعرب عن رضاه وأعضاء المجلس عن سير الأعمال في مشاريع برنامج التوسعة مبيناً أن التخطيط لمشاريع إنشاء شبكات الخطوط الحديدية يحتاج إلى وقت طويل وخبرات متراكمة وقد أثبت فريق العمل في المؤسسة قدرته على التعامل مع هذا الواقع والسير بهذه المشاريع وفق أطرها الفنية والقانونية متجاوزاً العديد من المصاعب والعقبات التي واجهتهم طيلة الفترة الماضية، داعياً إياهم بالاستمرار بنفس هذه الوتيرة من النشاط لانجاز ما تبقى من خطوات.
وفي ذات السياق أوضح معالي رئيس عام المؤسسة المهندس عبد العزيز الحقيل أن المجلس شاهد عرضاَ مرئياً عن ميزانية المؤسسة للعام المالي 1429/1428ه واطلع على الاعتمادات المخصصة لتنفيذ مشاريع جديدة تستهدف تطوير الخط الحديدي وإدخال إضافات على أسطول المؤسسة، كما اطلع كذلك على آخر مستجدات مشروع الجسر البري السعودي بعد صدور قرار مجلس الوزراء القاضي بإنشاء هيئة الخطوط الحديدية موضحاً معاليه أن إنشاء تلك الهيئة خطوة مهمة في تاريخ ومستقبل صناعة النقل بالسكك الحديدية في المملكة مؤكداَ على أن العام الحالي 2008م سيكون البداية لانطلاقة هذه الصناعة إلى آفاق أرحب حيث سيعلن في بداية أيار (مايو) المقبل الائتلاف الفائز بمشروع الجسر البري الذي سيتولى تشغيل الشبكة الحالية وستؤول إليه أملاك وموظفي المؤسسة، إضافة إلى أن مشروع قطار مكة المكرمة/ المدينة المنورة السريع يكاد يكون جاهزاً مع نهاية هذا العام لاختيار الائتلاف الفائز بتنفيذه وتشغيله بعد استيفاء جميع المتطلبات الفنية والمالية، وهو ما يؤكد أهمية إنشاء هيئة تنظيمية لهذا القطاع، معتبراً استقلالية الهيئة من أهم عوامل ضمان نجاحها في القيام بمهمات الفصل والتمييز بين الحقوق والواجبات والمصالح المشتركة، وحصولها على ثقة جميع الأطراف التي يهمها القطاع من حكومة ومستثمرين ومشغلين ومستهلكين ومستخدمين.
وأبان الحقيل بأن قرار مجلس الوزراء حدد مهام هذه الهيئة التي تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، بتنظيم نشاط النقل بالخطوط الحديدية والإشراف على سلامة تشغيله، وإصدار التراخيص لمقدم خدمات النقل بالخطوط الحديدية، ومراقبة المنافسة غير المشروعة في مجال تقديم خدمات النقل بالخطوط الحديد وضبطها، والتحقيق فنياً في أي حادثة أو عارض يؤدي إلى وقوع حادثة أو تعطيل أو خسائر لمرافق الخطوط الحديدية، إضافة إلى أي مهام أخرى توكل إليها وستتولى اللائحة التنظيمية تحديد عدد من المهام التي تندرج ضمن نشاطها ومنها نشر التقارير المتعلقة بحوادث القطارات وتوفير المعلومات الإحصائية عن خدمات النقل بالخطوط الحديدية والعمل على حماية مصالح المستخدمين المتعلقة بخدمات النقل بالخطوط الحديدية، موضحاً أن المؤسسة العامة للخطوط الحديد ستمارس اختصاص الهيئة إلى حين نقل اختصاص المؤسسة التشغيلي إلى المستثمر، مع استمرار العمل باللوائح الحالية للمؤسسة والقرارات الأخرى إلى حين إقرار اللوائح الجديدة بموجب تنظيم الهيئة، كاشفاً عن عن قيام المجلس بإقرار مشروع ميزانية للهيئة ويجري حالياً رفعه لوزارة المالية تمهيداً لإقراره وفي جانب آخر كشف الحقيل عن زيادة في حجم المشاريع المنفذة خلال العام المنصرم والبرامج التي سيتم تنفيذها خلال هذا العام موضحاً أنها تستهدف تطوير بنية الخطوط الحديدية بما يعزز مستوى السلامة ويرفع مستوى جاهزية أسطولها . وفي هذا الجانب شاهد المجلس عرضاً للمشاريع التي تم اعتمادها في الميزانية الجديدة ومنها مشروع شحذ القضبان لخط الركاب وإعادة تشكيل البروفايل، ومشروع تأمين عدد (6) قاطرات فئة 3000حصان وإنشاء منظومة للتحكم الآلي وتجديد الخطوط للساحات بالدمام، ومشروع إزدواج (85) كلم من خط الركاب (المرحلة الثالثة) ، ومشروع تصميم وتنفيذ شبكة الإنذار والسلامة من الحريق لمرافق المؤسسة، ومشروع إنشاء محطة جديدة في بقيق وإجراء توسعة لمحطة الأحساء وتطوير وتحسين مرافق المحطات.








 
قديم 07-02-2008, 09:08 AM   #10
معلومات العضو





موظف سامبا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
موظف سامبا is on a distinguished road



افتراضي

هيئة السوق توافق على زيادة رأسمال "سامبا" وتدرج "الصقر" للتداول الأحد



وافقت هيئة السوق المالية على طلب مجموعة سامبا المالية زيادة رأسمالها من 6.000مليون ريال إلى 9.000مليون ريال وذلك بمنح سهم مجاني مقابل كل سهمين قائمة يملكها المساهمون المقيدون بسجل المساهمين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية، على أن يتم تسديد قيمة الزيادة في رأس المال عن طريق تحويل مبلغ 3.000مليون ريال من بند الأرباح المبقاة، وبالتالي زيادة عدد الأسهم من 600مليون سهم إلى 900مليون سهم، بزيادة قدرها 300مليون سهم.
وتقتصر المنحة على ملاك الأسهم المقيدين في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية والتي سوف يتم تحديد وقتها في وقت لاحق من قبل مجلس إدارة المجموعة.
من جهة أخرى قالت هيئة السوق المالية انه سيتم اعتباراً من يوم الأحد 1429/2/3ه الموافق 2008/2/10م إدراج وبدء تداول سهم شركة الصقر للتأمين التعاوني ضمن قطاع التأمين بالرمز 8180، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط. وأعلنت السوق المالية السعودية (تداول) عن إضافة سهم شركة جبل عمر للتطوير إلى مؤشر السوق حسب سعر إقفال السهم أمس.








 
قديم 07-02-2008, 09:09 AM   #11
معلومات العضو





موظف سامبا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
موظف سامبا is on a distinguished road



افتراضي

"رسملة" تتوسع في سوق المال المصري
مصر: تعديل اسم شركة دلتا للأوراق المالية إلى "دلتا رسملة"


القاهرة -مكتب الرياض- أحمد إبراهيم
وافقت هيئة سوق المال المصرية امس على تعديل اسم شركة دلتا مصر لتداول الأوراق المالية ليصبح "دلتا رسملة" لتداول الأوراق المالية وذلك بعد اقرار صفقة استحواذ مجموعة رسملة "بنك استثمار خليجي" مقره دبي على حصة حاكمة تبلغ 51% في ثلاث شركات تمثل مجتمعة مجموعة "دلتا" القابضة للاستثمارات المصرية، والتي تعمل في الأنشطة المختلفة لبنوك الاستثمار، في صفقة بلغت 200مليون جنيه،
ومن المتوقع بحسب مصادر في شركة دلتا ان يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع لشركة "رسملة دلتا" القابضة للاستثمارات المالية 500مليون جنيه.
وتم تنفيذ الاستحواذ على الشركات الثلاث، على أن يتم نقل ملكية المساهمين وفقا لنسب المساهمة في كل شركة إلى الشركة القابضة القائمة حاليا تحت اسم دلتا القابضة للاستثمارات، وذلك عقب زيادة رأسمالها من 10ملايين جنيه إلى نحو 500مليون، وتغير اسمها إلى رسملة - دلتا القابضة
كانت شركة رسملة قد استحوذت على 51% من شركة دلتا للسمسرة في الاوراق المالية وتم الشراء بواقع 50% تمثل كامل حصة شركة مينا للاستثمارات التي تخارجت من المجموعة، و1% من حصة آل الطاهري، ليتبقى لهم نحو 48.5%، في حين احتفظ اميل داوود العضو المنتدب لها بنسبة 0.5% وجرى تنفيذ الصفقة بالبورصة، بشراء 1.02مليون سهم، من إجمالي أسهم الشركة البالغة مليوني سهم، بقيمة اسمية 10جنيهات للسهم، في حين جرى الشراء بسعر 83جنيها للسهم بقيمة إجمالية 84.66مليون جنيه.
كما استحوذت رسملة على 51% من شركة دلتا لإدارة الصناديق ومحافظ الاوراق المالية التي سيتغير اسمها إلى دلتا رسملة لإدارة الصناديق.
وكانت مملوكة بأكملها لنيفين الطاهري مؤسسة ورئيس مجموعة "دلتا" لتحتفظ "الطاهري" بنسبة ال49% المتبقية.
واشترت رسملة 51% من شركة دلتا لترويج وتغطية الاكتتاب والتي سيتغير اسمها إلى "دلتا - رسملة" لترويج وتغطية الاكتتاب. رسمله بحسب موقعها على شبكة الانترنت مصرف استثماري إقليمي سريع النمو مقرها الرئيس في مركز دبي المالي العالمي، الإمارات العربية المتحدة، ولها فروع في الرياض ولندن. نشاطاتها تغطي ثلاثة مجالات أساسية:الاستثمارات المباشرة -إدارة المحافظ الاستثمارية -الوساطة المالية تقدم رسملة خدماتها بطريقة تتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية من خلال شركتها رسملة للاستثمار السعودية التي تشكل ذراع المصرفية الإسلامية للمجموعة.








 
قديم 07-02-2008, 09:11 AM   #12
معلومات العضو





موظف سامبا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
موظف سامبا is on a distinguished road



افتراضي

3مراحل للمدينة الصناعية الجديدة
توقعات بتضاعف الاستثمار الصناعي 4مرات بالطائف وقطاع الخدمات السياحي مازال يتصدر

اضغط على الصورة لعرضها كاملة. نمو الخدمات الترفيهية السياحية بالطائف

الطائف - اسماعيل ابراهيم:تصوير - سيف الخديدي
أشار اقتصاديون الى استيعاب المدينة الصناعية الجديدة بالطائف لأربعة أضعاف الاستثمارات الحالية بالقطاع الصناعي بالمحافظة وذلك خلال سنوات قليلة مما يفتح المجال لنهوض قطاع الصناعة بالطائف بشكل كبير ولكنه لايصل حالياً الى مستوى منافسة الاستثمار في قطاع الخدمات السياحية والذي يعد القطاع الانشط في الوقت الراهن في ظل تنامي جاذبية الاستثمار السياحي بالطائف بشكل ملموس خلال السنوات الخمس الماضية وقيام جهاز السياحة بالطائف بعقد ورش عمل لدعم الاستثمار وتعزيز فرصه بالمحافظة بينما أعدت بلدية الطائف دراسة للفرص الاستثمارية المتاحة بمختلف النشاطات بالمساحات التي يمكن طرحها للاستثمار كما تم تفعيل دور وحدة تنمية الاستثمارات بالبلدية بشكل ملموس خلال السنوات الاخيرة مما أوجد مساحة كبيرة لمشاركة القطاع الخاص في العديد من المشاريع البلدية والخدمية والسياحية والترفيهية .. وتنوعت الاستثمارات بالطائف وضواحيها والمراكز السياحية حتى باتت الجهات المختصة تحدد نوع الاستثمار بالمواقع المطروحة للمنافسة على رجال الاعمال بينما تقدم المشورة والتسهيلات للمستثمرين من داخل المحافظة وخارجها وهناك أكثر من 60مشروعاً استثمارياً بالمرافق البلدية تدر مايزيد على 16مليون ريال سنوياً وهو رقم مرشح للزيادة في ظل الدراسات التي تنفذها البلدية والخطوات التي قطعتها خلال الفترة الماضية لتنمية مواردها. وأشارت الغرفة التجارية الصناعية بالطائف الى أهمية نمو قطاع الصناعة بالطائف كون المحافظة تملك مقومات نجاح الكثير من الصناعات الداعمة لقطاعات أخرى مثل الصناعات الغذائية وصناعة العطور التي تسهم في تسويق الانتاج الكبير والمميز من المنتجات الزراعية والورد وتعمل على تنشيط القطاع الزراعي عموماً ونوهت بالدعم الكبير الذي يجده القطاع الخاص بالطائف من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الامين الأمير سلطان بن عبد العزيز وهذا ليس بمستغرب على ولاة الامر، وهناك عدد من المراحل حتى تكتمل المدينة الصناعية ( 3مراحل) مما يجعل استيعابها من المصانع يقفز عدة مرات بإذن الله، وكشفت عن قدرة القطاع الخاص على تنويع الاستثمارات مثلما تحقق في العديد من المشروعات المميزة بالمحافظة خلال السنوات الاخيرة كتلفريك الهدا وبرج قلب الطائف والعديد من المجمعات والقرى السياحية ومدن الالعاب والفنادق والمطاعم وهناك تنافس قائم بين رجال الاعمال لتنفيذ مشروعات مبتكرة وكبيرة وتبرز المجموعات الاستثمارية والشركات المتخصصة في هذا المجال لقدرتها على مجابهة حاجة السوق الى نوعيات متميزة من المشاريع وهو النوع الذي تدعمه الغرفة التجارية الصناعية بالمحافظة حسب ماأكده رئيس مجلس الادارة الاستاذ نايف بن عبد الله العدواني وأبان أن الطائف تبرز كوجهة جاذبة للاستثمار ولابد من التعامل بكفاءة مع الفرص المتاحة في الوقت الراهن . ومن جهته يقول المدير التنفيذي للجهاز الدكتور محمد قاري السيد إن القطاع الخاص يملك الكثير من الامكانات ونحن نعمل على تذليل العقبات التي تعترضه والتنسيق مع الجهات المختصة لاقامة المشاريع السياحية والخدمية التي تضيف للطائف مشيراً الى ورش العمل التي اقامتها الهيئة العليا للسياحة بدعم ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الامين العام للهيئة العليا للسياحة والدورات التدريبية والاجتماعات التنسيقية المتتابعة مع الجهات ذات العلاقة بالنشاط الاستثماري وأكد أن هذه الجهود اثمرت عن ابراز توجه الهيئة وتجاوب الجهات المعنية ورجال الاعمال بشكل ملموس .








 
قديم 07-02-2008, 09:13 AM   #13
معلومات العضو





موظف سامبا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
موظف سامبا is on a distinguished road



افتراضي

ضمن برامجها التثقيفية للتواصل مع المجتمع
أرامكو السعودية تهدي 30ألف تذكرة لزيارة "سايتك" لطلاب وطالبات المنطقة الشرقية

اضغط على الصورة لعرضها كاملة. الاستاذ فيصل الزهراني يسلم د عبدالرحمن المديرس تذاكرالطلاب

الخبر - ابراهيم الشيبان:
ضمن برنامج التعاون المستمر في خدمة توعية المجتمع بين شركة أرامكو السعودية ومركز سلطان بن عبدالعزيزللعلوم والتقنية (سايتك) سلم الأستاذ فيصل الزهراني مدير إدارة العلاقات العامة بالوكالة في أرامكو السعودية هدية تربوية عبارة عن 30ألف تذكرة دخول "سايتك" لطلاب وطالبات مدارس المنطقة الشرقية الحكومية تسلمها مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية(بنين) الدكتور عبدالرحمن المديرس ومدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (بنات) الدكتور سمير العمران في مركز سايتك بالخبر.
وأوضح الزهراني"للرياض" بعد تقديم الهدايا أن الشركة حريصة على دعم المناشط التعليمية التي تساهم في منح التعليم والتفكير والإبداع، حيث أعتبر أن مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية نموذجاً متميزاً لهذم المشاريع التي تسهم في صقل المواهب وغرس المفاهيم العملية بصورة حديثة وهذه التذاكر تندرج ضمن برامج الشركة التثقيفية للتواصل مع المجتمع.
وأشار إلى إن أرامكو السعودية ستستمر في الدعم المتواصل خصوصاً بعد ما أشاد مديري التعليم بهذه الخطوة ومدى استفادة الطلاب والطالبات منها.
ومن جهة أخرى ذكر مدير عام التربية والتعليم (بنين) الدكتور عبدالرحمن المديرس أن الانطباع لدى الطلاب شجع كافة الأطراف لدعم مثل هذه التوجهات التي تساهم في تطوير التكاملية وتحقيق الشراكة المعرفية وأضاف بأن إدارة التعليم بصدد تطوير الجانب القيادي في الشخصية لدى النشء.
وفي السياق نفسة ذكر مدير عام التربية والتعليم "بنات" الدكتور سمير العمران بأن التعاون مع أرامكو السعودية مستمر وأشار بأن اعداد التذاكر تدرجت من 5000تذكرة في السنوات الماضية الى 15000تذكرة هذا العام.
واكد بأن آلية التوزيع ستشمل في البداية المحافظات القريبة وسنغطي في السنوات القادمة كافة المدارس بالمحافظات متى ماكان الدعم متواصلاً علماً بأن اعداد طالبات المنطقة الشرقية تجاوز ال 300ألف طالبة.
ومن جهة أخرى دعا الدكتور فالح بن عبدالله السليمان وكيل الجامعة لتطوير التقنية والعلاقات الصناعية ومدير عام "سايتك" لتوحيد الجهود وضمان الاستمرارية في نشر رسالة التعليم بالمتعة والأسلوب الشيق عن طريق برامج تعليمية وعملية وأشار إلى برنامج القيادة الوقايئة وأمكانية تطبيق برامجه نظرياً وعملياً هدفه الاهتمام بمشاركة الطلاب في عمر مبكر لمثل تلك البرامج. واعتبر السليمان ان المساهمة ذات القيمة الحقيقية التي يسعى اليها المجتمع هي نشر مبادئ العلوم وإبداعات التقنية عن طريق عرضها بأساليب حديثة وممتعة لافراد المجتمع. والجدير ذكره بأن هذه التذاكر المجانية التي قدمتها شركة ارامكو عليها عبارات توعوية في مجال البحث والتقيد باصول السلامة وكما تشمل على مسابقة ثقافية عن صناعة البترول يمكن الاجابة عنها من خلال زيارة موقع الشركة على الانترنت ومركز "سايك" وستم السحب اسبوعياً على جوائز هذه المسابقة التي تشمل حاسب آلي محمول للفائزين والفائزات.








 
قديم 07-02-2008, 09:15 AM   #14
معلومات العضو





موظف سامبا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
موظف سامبا is on a distinguished road



افتراضي

خلال محاضرة القاها في "منتدى الثلاثاء الثقافي"
الطويرقي يدعو لتشكيل مجلس للنظر في التجاوزات الاقتصادية

اضغط على الصورة لعرضها كاملة. الدكتور هلال الطويرقي وعلى يمينه المقدم نبيه البراهم

القطيف - منير النمر:تصوير - خالد الناجم
دعا رجل الأعمال السعودي الدكتور هلال الطويرقي إلى تشكيل مجلس يختص في النظر في قضايا التجاوزات الاقتصادية، وقال في رد على سؤال وجهته له "الرياض" في "منتدى الثلاثاء الثقافي" في محافظة القطيف: "لا بد من وجود هذا المجلس الذي يحاسب المتسببين في إحداث التجاوزات الاقتصادية التي تحدث في شكل مغاير للنظام".
والطويرقي الذي ألقى مساء أول من أمس (الثلاثاء) محاضرة اتسمت بهموم المواطن الاقتصادية شدد على أهمية أن يهتم رجال الأعمال السعوديون بالمواطنين عن طريق بذل نسبة ولو صغيرة من أرباحهم، مشيرا إلى أن بعض الشركات الكبرى تربح خلال خمسة أيام فقط 500في المئة، مستدركا "للأسف هذه الأرباح لا يستثمر جزء منها في تنمية الموارد البشرية".
وتعهد بأن يكون أول المساهمين في حال ظهور مشروع يتبنى على عاتقه تدريب السعوديين في شكل جدي، وزاد: "لي تجربة مع العامل السعودي تفيد أنه يعمل في شكل نشط، ومن دون كلل أو ملل"، مخالفا في ذلك بعض الأقوال التي تسيء للموظف السعودي إن قورن بالعامل الأجنبي، وأضاف "إن السعودي يعمل باجتهاد إن أعطي الفرصة الحقيقية، وإن احترم في العمل كإنسان". داعيا لضرورة أن يحترم رجل الأعمال الشاب السعودي، وأن يشعره بإنسانيته، ف"عدم الإحساس بها يخرجنا قبل غيرنا عن آدميتنا". ورأى الطويرقي أن هناك مشاكل اقتصادية عدة في المنطقة الشرقية سببها عدم تواصل رجال الاعمال، مشيراإلى أن عدم التنسيق جعل رجال الأعمال لا يخدمون الشباب السعودي، وأضاف "ما يهمني كرجل أعمال هو ثلاثة أشياء رئيسة لو تعاون رجال الأعمال فيها فلن نجد نقصا فيها، وهي الدواء والغذاء والكساء". وزاد "نحن لا نفتح المصانع كي ننتج الدواء والغذاء والكساء، ما يؤدي لخلق فرص وظيفية لمئآت الشباب"، مشيرا إلى أسباب البطالة التي ترتب عليها نتائج سلبية عدة، أهمها الجريمة والفراغ وضياع المستقبل الوظيفي. وعبر الطويرقي عن مخاوفه الخاصة بتجريف الزراعة، وقال مخاطبا الحضور الذين غص بهم المنتدى: "ما يجري من تحويل أراضي الزراعة لمخططات سكنية يثير في داخلي الخوف، وهذا يعني أننا بتنا عاجزين عن توفير البطيخ والطماطم والرمان، وغيرها من الأشياء التي كنا ننتجها لكنها اختفت الآن، ونجلبها من الخارج"، مشددا على أن رجل الأعمال يتحمل مسؤولية حل المشاكل الاقتصادية، وليس الدولة وحدها من يتحمل ذلك، وقال في هذا الصدد: "تأتي مسؤولية الدولة في التخطيط وفي تحسين مناهج التعليم الخاصة بمجال العمل". وعن احتياج سوق العمل للمتعلمين قال: "نواجه مشاكل خصوصا إن عرفنا أن 60في المئة من مخرجات التعليم ليست في الجانب الصناعي، ما يستدعي إعادة تأهيل الشاب".وا نتقد الطويرقي الغرفة التجارية، معتبرا أنها لا تفي بالغرض، وقال: "لم أحضرها، إلا مرتين وطلبت إعفائي من عضويتها"، معللا "إن لم أقدم شيئا للناس فلا أستحق الجلوس على الكرسي". في إشارة منه لعدم قيام رجال الأعمال بواجبهم تجاه تنمية المجتمع، وزاد "إن حضور رجال الأعمال في الغرفة التجارية عبارة عن حفلات ووجاهات لا تخدم المجتمع بأي طريقة".








 
قديم 07-02-2008, 09:16 AM   #15
معلومات العضو





موظف سامبا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
موظف سامبا is on a distinguished road



افتراضي

بقيمة ثمانية ملايين ريال
صفقة معدات ثقيلة بين شركة الكايد إخوان وشركة الهزاع للمعدات


الجوف - طارف الطالب :
أبرمت شركة الكايد إخوان عقدا مع شركة الهزاع على شراء مجموعة من المعدات الثقيلة وعددها خمس عشرة معدة مابين بلدوزرات وقريدرات وشوفلات ومداحل بقيمة اجماليه وقدرها ثمانية ملايين ريال . وقد مثل شركة الكايد اخوان المهندس سعد الكايد ومثل شركة الهزاع الشيخ عبدالله بن فهد الهزاع . وتم توقيع العقد فى مدينة الخبر على ان تقوم شركة الهزاع بتوريد المعدات لصالح شركة الكايد اخوان التى تقوم بالعمل حاليا فى مشروع الطرق الزراعية بمنطقة الجوف للمرحلتين العاشرة والحادية عشرة وذلك بقيمة اجمالية قدرها (80) مليون ريال .








 
قديم 07-02-2008, 09:18 AM   #16
معلومات العضو





موظف سامبا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
موظف سامبا is on a distinguished road



افتراضي

شركة هندية تفوز بأول رخصة إنتاج الحديد الإسفنجي في مصر
منح شركة الطويرقي السعودية موافقة لإقامة مصنع مكورات حديد خاصة


القاهرة - مكتب "الرياض"، أحمد إبراهيم:
قال رئيس هيئة التنمية الصناعية المصرية المهندس عمرو عسل إن لجنة البت لمشروعات الحديد والصلب بالهيئة منحت شركة الطويرقي السعودية موافقة لاقامة مصنع مكورات حديد خاصة لانتاج الحديد الإسفنجي.وماك القابضة للصناعة إحدى شركات مجموعة الخرافي الكويتية وكذلك شركة وأشار إلى ضرورة أن تقوم مجموعة الخرافي بتسديد 105ملايين جنيه من قيمة الرخصة فيما تقوم شركة الطويرقي بتسديد 64مليون جنيه.
وأضاف أن هذا يأتي في إطار مراجعة اعتبارات تقنيات صناعة الحديد لتعميق التصنيع المحلي و ذلك بعد موافقة وزارة البترول على توفير الطاقة اللازمة لخطة الانتاج والكميات المطلوبة طبقا لاحتياجات السوق الحالية والمستقبلية حتى عام 2013لتعميق التكامل الصناعي للمصانع القائمة وتوفير منتجات الحديد سواء حديد التسليح لمشاريع البناء التي تشهد طفرة كبيرة الآن وكذلك مسطحات الصلب التي تعتمد عليها الصناعات الهندسية وعمليات تعميق التصنيع المحلي به.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده امس رئيس الهيئة لاعلان فوز شركة ارسيلور ميتال الهندية باول رخصة انتاج الحديد الاسفنجي والبليت التي طرحتها الحكومة المصرية بمبلغ 340مليون جنيه وذلك من خلال مزايدة تنافست خلالها 3شركات أجنبية هي شركة الغرير الاماراتية والطويرقي السعودية وشركة ايسار الهندية.
وقال عسل إن الطاقة الانتاجية لهذه الرخصة ستصل إلى 3ملايين طن سنويا منها 6ر 1مليون طن حديد اسفنجي و 4ر 1مليون طن بليت مشيرا إلى ان الاستثمارات في هذه الرخصة ستصل إلى مليار دولار. وأشار إلى أن التقديرات توضح أن الاحتياجات المصرية السنوية في عام 2011من الحديد الاسفنجي 11مليون طن منوها إلى أن الانتاج الحالي يقدر بحوالي 40ر 5ملايين طن فيما تقدر الفجوة بحوالي 60ر 5مليون طن سنويا. من جانبه قال سودهير ماهيشوراي المفوض بشركة أرسيلور ميتال في كلمته أن انتاج الشركة من الحديد سيوجه في المقام الأول للسوق المحلي المصري والباقي سيتم تصديره منوها بان المشروع سيدخل مرحلة الانتاج خلال 4سنوات وسيتم تشغيل 2000عامل فيه ومع بدء الانتاج سيتم تشغيل 700عامل أخرين كما انه سيكون هناك 5آلاف فرصة عمل غير مباشرة.








 
قديم 07-02-2008, 09:19 AM   #17
معلومات العضو





موظف سامبا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
موظف سامبا is on a distinguished road



افتراضي

5مليونا يومياً للمستفيدين من "التأمينات الاجتماعية" مع إمكانية تحويل معاش المشترك إلى أي بنك يختاره
اضغط على الصورة لعرضها كاملة. سليمان الحميّد

الرياض - محمد الحسيني:
صرَّح محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الأستاذ سليمان بن سعد الحميّد بأن المؤسسة تصرف حالياً معاشات تجاوزت (450.000.000) أربعمائة وخمسين مليون ريال شهرياً، بمعدل (15.000.000) خمسة عشر مليون ريال يومياً، يستفيد منها أكثر من (200.000) مائتي ألف مستفيد يتم تحويل معاشاتهم بواسطة نظام التحويل السريع إلى حساباتهم البنكية التي يختارونها مباشرة في أول الشهر المستحق عنه المعاش، وأن هذه المعاشات في ازدياد مستمر حيث بدأت أعداد كبيرة من المشتركين في النظام بالتقاعد ومن ثمَّ الاستفادة من المعاش.
وذكر بأن التأمينات من أوائل القطاعات الحكومية التي طبقت نظام التحويل السريع للمعاشات، مؤكداً سعي المؤسسة لتقديم أفضل الخدمات للمشتركين والمستفيدين.
وحول إمكانية اقتراض صاحب المعاش من البنك الذي يتم تحويل معاشه إليه بينَّ الحميّد بأن المؤسسة قامت بالتنسيق مع البنوك حيال ذلك بحيث يتم ربط المعاش لدى البنك المراد الاقتراض منه ولا يتم إلغاء ذلك إلا بعد تقديم خطاب من البنك يفيد بالموافقة على إيقاف ربط المعاش.
كما أوضح بأن المؤسسة ومنذ فترة طويلة تستخدم خدمة الرسائل القصيرة sms عن طريق الجوال للتواصل مع المشتركين والمستفيدين من نظامها، بحيث يتم إفادة المشترك ببعض الإجراءات التي تتم كإتمام عملية تسجيله في النظام وتزويده برقم اشتراكه والأجر المسجل له واسم المنشأة التي يعمل بها. وإفادة المستفيد بإتمام إجراءات طلب صرف مستحقاته سواء التقاعد أو العجز غير المهني وتذكيره بموعد صرف هذه المستحقات، أو إيقاف صرفها مؤقتاً عند تعليق صرف المعاش بسبب عدم تجديد الإقرار السنوي أو عدم حضوره لإعادة الكشف الطبي وتذكيره بموعد تقديم الإقرار السنوي قبل التاريخ المحدد بثلاثة أشهر. وإفادة المشتركين الذين لديهم مواعيد لدى اللجنة الطبية بموعد حضورهم إلى اللجنة.
وأهاب الحميّد بجميع المشتركين في نظام التأمينات الاجتماعية بتحديث بياناتهم وتسجيل رقم الهاتف الجوال لكي تتمكن المؤسسة من التواصل معهم عن طريق هذه الخدمة. الجدير بالذكر أن عدد المشتركين الذين هم على رأس العمل الآن تجاوز (3.700.000) ثلاثة ملايين وسبعمائة ألف مشترك وعدد المنشآت الخاضعة للنظام تجاوز (162.000) مائة واثنين وستون ألف منشأة.








 
قديم 07-02-2008, 09:22 AM   #18
معلومات العضو





موظف سامبا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
موظف سامبا is on a distinguished road



افتراضي

بعد التداول
المعلومة سريعة الوصول


عبدالله الجعيثن
أحدث (النت) ثورة عجيبة في سرعة نقل المعلومة، وسهولة الوصول إليها، فوق ما يزخر به من بلايين المعلومات في كل مجال واختصاص وفي كل ما يخطر أو لا يخطر على البال..
والذي يهمنا الآن أن المعلومات عن جميع الشركات المساهمة المدرجة في سوق الأسهم السعودية معلوماتها التاريخية والحديثة متوفرة في أرشيف تداول ويمكن الوصول إلى ما تريد منها بلمسة اصبع..
ومن المعلومات المتوفرة في أرشيف تداول عن الشركات المساهمة المدرجة في سوق الأسهم السعودية على سبيل المثال لا الحصر:
1- جميع ميزانيات الشركات ومراكزها المالية المعلنة وإيضاحات المحاسبين القانونيين وملاحظاتهم.
2- مواقع الشركات الإلكترونية (ومن الغريب أن بعضها - وهو نادر - لها موقع باللغة الإنجليزية فقط!!).
3- جميع الإعلانات التي أصدرتها الشركات المساهمة.
4- رسوم بيانية لحركة كل سهم من أسهم تلك الشركات ولفترات مختلفة حسب الاختيار يوضح فيه الرسم البياني حركة سعر السهم تاريخياً.
5- أسماء أعضاء مجلس الإدارة ورئيس المجلس (ويحسن أن يوضع سيرة ذاتية وافية لكل عضو لتكتمل الصورة).
6- ملف الشركة الذي يوضح متى أسست وما هي أغراضها ومجالات عملها.
7- التحرك التاريخي للمؤشر (تاسي) ككل، ولسعر كل شركة مع سهولة تتبع نمو حقوق المساهمين وما حصل من منح أو رفع رأس مال بشكل مدفوع.
8- وفي موقع هيئة سوق المال تتوافر جميع أنظمتها ولوائحها ونشرات الإصدار بالإضافة لمركز توعية المستثمر.. إنها معلومات مهمة يمكن الحصول عليها بسهولة بالغة، والذين قرروا التعامل في سوق الأسهم يحسن بهم أن يقرأوها بعناية تامة، بل ان يولعوا بمذاكراتها ومتابعتها ليتكون الوعي الاقتصادي الذي هو أساس السوق الكفء العادل، بل هو من أسس نهضة الأفراد والمجتمعات والأمم.








 
قديم 07-02-2008, 09:28 AM   #19
معلومات العضو





موظف سامبا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
موظف سامبا is on a distinguished road



افتراضي

مصدر مسؤول في وزارة النقل: الخطوة مربوطة بانتهاء عقد "سابتكو"
كسر احتكار النقل البري داخليا بعد 6 أشهر..ومطالب بهيئة إشرافية

- أيمن الرشيدان من الرياض - 30/01/1429هـ
أعلنت وزارة النقل أمس عزمها فتح قطاع النقل البري (الحافلات) بين المدن وداخلها خلال ستة أشهر، بعد أن كان مقصورا على شركة النقل الجماعي وهي شركة مساهمة تملك الدولة حصة الأغلبية فيها.
وقالت الوزارة على لسان مصدر مسؤول " تدرس حاليا فتح باب المنافسة على النقل بالحافلات داخل وبين مدن المملكة عند انتهاء عقد التزام الشركة السعودية للنقل الجماعي في منتصف عام 1429. في هذه الأثناء طالب رجال أعمال بشهر هيئة تنظيمية وإشرافية على القطاع بعيدا عن الوزارة أسوة بهيئة تنظيم الكهرباء وهيئة الاتصالات.
معلوم أن النقل الحصري للشركة يجدد كل عشر سنوات، ويقتصر عمل الشركات الخاصة حاليا على النقل البري الخارجي إلى الإمارات، الكويت، قطر، دول الشام، مصر، واليمن.
وتوقع مختصون أن الخطوة التي تعتزم الوزارة تطبيقها "ستؤثر إيجابا في دعم الاقتصاد المحلي فضلا عن تطوير القطاع بجميع خدماته ومرفقاته، إلى جانب زيادة ثقافة النقل البري الجماعي بين المواطنين والمقيمين داخل المملكة". وتقدر الحافلات العاملة في السعودية بنحو تسعة آلاف حافلة تعمل في سوق السفر البري خارجيا، إضافة إلى نحو 17 ألف حافلة خاصة (صغيرة) تعمل داخليا تختص بالنقل المدرسي ونقل الموظفين وغيرها برأسمال 11 مليارا.


في مايلي مزيداً من التفاصيل:


أعلنت السعودية أمس عزمها فتح قطاع النقل البري (الحافلات) بين المدن وداخلها خلال ستة أشهر، بعد أن كان مقصورا على شركة النقل الجماعي وهي شركة مساهمة تملك الدولة حصة فيها.
وقالت وزارة النقل على لسان مصدر مسؤول " تدرس حاليا فتح باب المنافسة على النقل بالحافلات داخل وبين مدن المملكة عند انتهاء عقد التزام الشركة السعودية للنقل الجماعي في منتصف عام 1429. في هذه الأثناء طالب رجال أعمال بإشهار هيئة تنظيمية وإشرافية على القطاع بعيدا عن الوزارة أسوة بهيئة تنظيم الكهرباء وهيئة الاتصالات.
معلوم أن النقل الحصري للشركة يجدد كل عشر سنوات، ويقتصر عمل الشركات الخاصة حاليا على النقل البري الخارجي إلى الإمارات والكويت وقطر ودول الشام ومصر واليمن.
وقال لـ "الاقتصادية" أمس عاملون في القطاع إن الخطوة ستشكل نقلة نوعية وترفع من مستوى المنافسة في السوق، خاصة في ظل ارتفاع وتيرة السفر وإقامة مهرجانات وفعاليات اقتصادية في المدن والمناطق بشكل دوري.
وتوقع إبراهيم الزامل ـ وهو مستثمر في القطاع ـ أن الخطوة التي تعتزم الوزارة تطبيقها "ستؤثر إيجابا دعم الاقتصاد المحلي فضلا عن تطوير القطاع بجميع خدماته ومرفقاته، إلى جانب زيادة ثقافة النقل البري الجماعي بين المواطنين والمقيمين داخل المملكة". وتقدر الحافلات العاملة في السعودية بنحو تسعة آلاف حافلة تعمل في سوق السفر البري خارجيا، إضافة إلى نحو 17 ألف حافلة خاصة (صغيرة) تعمل داخليا تختص بالنقل المدرسي ونقل الموظفين وغيرها برأسمال 11 مليارا.
من جهته، قال لـ "الاقتصادية" سعود النفيعي رئيس اللجنة الوطنية للنقل البري، إن الخطوة ستوسع دائرة النقل البري وتضاف إلى إستراتيجيتها المستقبلية للنقل العام، مشيرا إلى أن فتح المجال وعدم الاحتكار على شركة النقل الجماعي يدفع بعجلة الاقتصاد الوطني إلى الأمام، ويشجع الشركة على تطوير خدماتها.
وقال النفيعي إن تشغيل الحافلات داخل وبين المدن سيرفع حجم السوق الاستثمارية في القطاع، ولاسيما أن الدولة فعلت مع دول الخليج السوق الخليجية المشتركة والاستثمار في عدة مجالات من ضمنها النقل بأنواعه، وهذا ما يعني أن قطاع النقل أرض خصبة للاستثمارات الخليجية.
وشدد رئيس اللجنة الوطنية للنقل البري على أن القرار سيفتح أيضا المجال إلى الكثير من أساطيل الحافلات التي لا تعمل إلا على الطرق الدولية.
ويعتقد مراقبون أن من شأن كسر الاحتكار تطوير محطات وخدمات النقل المتناثرة على الطرق البرية.
يذكر أن قطاع النقل والمواصلات يعتبر من القطاعات النهضة جدا للاقتصاد الوطني، لما يوفره من تأمين حركة نقل الركاب والبضائع على النطاقين المحلي والدولي، وما يلعبه من دور رائد في دفع حركة الاقتصاد وتقديم الخدمات لقطاعات الإنتاجية والخدمية الأخرى، كما يوفر هذا القطاع فرصا للاستثمار وإيجاد فرص للعمل.
يشار إلى أنه صدر في وقت سابق أمر سام يقضي بتشكيل لجنة في وزارة المواصلات يشترك فيها ممثلون من عدد من الوزارات إعداد الإستراتيجية الوطنية للنقل لتحقيق التكامل بين عناصر شبكة النقل وربط التجمعات السكانية والمناطق الزراعية والصناعية ومناطق الخدمات المعدنية، ودراسة وسائل تمويل إنشاء هذه الشبكة.
وتهدف الوزارة من خلال هذا القرار وغيره إلى توفير قطاع نقل متكامل يشمل جميع الأنماط لمواكبة احتياجات المملكة المستقبلية، ويتميز بالسلامة والفعالية والكفاءة والتطور التقني، ويعمل على تشجيع وتعزيز التنمية الاقتصادية والقدرة التنافسية للمملكة على المستوى الدولي، كما يضمن توفير بيئة صحية وآمنة لأفراد المجتمع.








 
قديم 07-02-2008, 09:32 AM   #20
معلومات العضو





موظف سامبا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
موظف سامبا is on a distinguished road



افتراضي

البحرين توافق على إنشاء بنك الإعمار والسعودية توافق على تسجيله في السوق المالية كشركة استثمارية
400 مليار دولار استثمارات بنكية في أسواق لندن ونيويورك تحت عباءة الشريعة الإسلامية
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
- خميس السعدي من مكة المكرمة - 30/01/1429هـ
أكد صالح كامل رئيس مجلس إدارة الغرفة الإسلامية التجارية والصناعية، أن البنوك تمتلك نحو 400 مليار دولار يتم تداولها في أسواق لندن ونيويورك لشراء النحاس والحديد تحت مظلة العباءة الإسلامية، على الرغم من أنها لا تمت للاقتصاد الإسلامي بصلة.
وقال كامل خلال اللقاء الذي عقد أمس على هامش توقيع اتفاقية اتحاد أصحاب الأعمال مع الغرفة التجارية الصناعية الإسلامية في العاصمة المقدسة، إن ما يحدث في الصحيح ما هو إلا أعمال ورقية، حيث إن تلك البنوك تعمل على استحصال الأموال من المسلمين ومن ثم الزج بها في تلك الأسواق التي لا دخل لها بالاقتصاد الإسلامي.


في مايلي مزيداً من التفاصيل:


أكد صالح كامل رئيس مجلس إدارة الغرفة الإسلامية التجارية والصناعية، أن البنوك الإسلامية تمتلك نحو 400 مليار دولار يتم تداولها في أسواق لندن ونيويورك لشراء النحاس والحديد تحت مظلة العباءة الإسلامية، على الرغم من أنها لا تمت للاقتصاد الإسلامي بصلة.
وقال كامل خلال اللقاء الذي عقد أمس على هامش توقيع اتفاقية اتحاد أصحاب الأعمال مع الغرفة التجارية الصناعية الإسلامية في العاصمة المقدسة، إن ما يحدث في الصحيح ما هو إلا أعمال ورقية حيث إن تلك البنوك تعمل على استحصال الأموال من المسلمين ومن ثم الزج بها في تلك الأسواق التي لا دخل لها بالاقتصاد الإسلامي.
وتطرق رئيس الغرفة الإسلامية خلال اللقاء الذي حضره عبد الرحمن فقيه رئيس مجلس إدارة شركة جبل عمر، وعادل كعكي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، إلى قضية الصكوك الإسلامية، مشيرا إلى أن ما أثارته صحيفة "الاقتصادية" بهذا الشأن صحيح، مضيفا بالقول إن "هناك صكوك تأخذ الصبغة الإسلامية وهي في الصحيح لا تمس للشريعة الإسلامية بصلة، لذلك لابد من تصحيح الصكوك عن طريق استقطاع أصول من الصناديق المخصصة في بنك الإعمار بجانب استقطاع نسبة من الأسهم العادية مع أخذ مشاريع قصيرة الأجل من البنوك الإسلامية ومن ثم خلطها بطريقة شرعية للتداول في السوق، ويتم بيعها للبنوك الإسلامية".
وأوضح صالح كامل أن هناك توجها لإنشاء بنك الإعمار الذي وافقت على تأسيسها دولة البحرين بنفس ما نصت عليها المواد النظامية له، بينما وافقت السعودية أيضا على تسجيله كشركة استثمارية في سوق المال وذلك لعدم وجود نظام للبنوك الاستثمارية فيها، متعهداً بأن بنك الإعمار سيعمل على شراء الصكوك الإسلامية من خلال آلية صناعة السوق.
وقال رئيس الغرفة الإسلامية، إن للبنك نوعين من الأسهم وله أربعة مصادر للتمويل، وتمثل أسهم الإدارة التي من الصعب بيعها إلا بشروط خاصة مليار دولار ولأسهم الإدارة أحقية الإدارة للبنك والحصول على ربح المضارب تعويضاً على عدم قدرة مالكها للبيع، فيما تبلغ قيمة الأسهم العادية عشرة أضعاف قيمة الإدارة بقيمة إجمالية تبلغ عشرة مليارات دولار، مستدركاً أن النوع الثالث من مصادر الأموال هو عبارة عن صناديق مخصصة بقيمة 100 مليار دولار، وسيكون النوع الرابع من المصادر عبارة عن صكوك إسلامية، مضيفاً أن هناك توجها لإنشاء شركة لتطوير التعليم لإنشاء جامعات ومدارس كنماذج للاحتذاء بها في ظل أن الدول ليس من المفترض عليها أن تتحمل كل التكاليف، كما إن هناك شركات للتدريب وتوظيف العمالة مع أفضلية إعطاء الأولية لعمالة الدول الإسلامية.
وذكر صالح كامل أن اللجنة الاقتصادية في منظمة المؤتمر الإسلامي أصدرت قرارا يقضي بأن تكون الغرفة الإسلامية مسؤولة عن إصدار شهادات للقيم والجودة والتحليل والتحريم في التجارة، مشيراً إلى أن الغرفة ستمارس مهامها بواسطة الغرف التجارية في الدول الإسلامية والتي ستنطلق من مكة المكرمة.
وبيّن صالح كامل أن الغرفة تتوجه إلى إنشاء شركات متخصصة لتدريس القيم الإسلامية، لافتاً إلى أن الهيئة العالمية للزكاة تدرس في الوقت الحاضر في السعودية على أعلى المستويات، والتي سبقتنا بإنشائها عدد من الدول الإسلامية التي أنشأت تلك الهيئات، وكذلك هناك مشروع المؤسسة العالمية الأهلية للأوقاف ويتمثل دورها في إعادة شعيرة الأوقاف إلى ما كانت عليه في العصر الذهبي للإسلام، وستعمل على تمكين تسجيل الأوقاف في الغرف التجارية عوضاً عن التسجيل في الجهات الرسمية، بسبب إساءة بعض الحكومات في التعامل مع الوقف وعدم التعامل معه بما أوصت به الشريعة الإسلامية، مستدركاً أن السعودية وافقت على إنشاء مؤسسة الأوقاف.



وأفصح رئيس الغرفة الإسلامية عن نية رجال الأعمال، فتح الأسواق الحرة في مكة المكرمة والسنغال وإندونيسيا، كما كشف أهداف اتحاد أصحاب الأعمال ودورها في تقوية أواصر العلاقات التجارية بين التجار، خلاف ما هو عليه الحال الآن الذي لا يسمح بذلك التواصل فالعلاقة بين الغرف التجارية والأعضاء محدودة، فالغرف التجارية لا تبحث عن أعضائها إلا في الانتخابات بينما الأعضاء لا يبحثون عنها إلا في حال الرغبة في تصديق بعض المعاملات والأوراق التجارية. ودعا خلال اللقاء إلى إنشاء مجمع صناعي لصناعة مستلزمات الحج والعمرة مع توجيه الدعم من الحكومة والحد من الاستيراد من الخارج.
وأبان كامل أن هناك توجها من الغرف الإسلامية لإنشاء عدد من الشركات، فمن الشركات الإسلامية التي أنشئت شركة فرص التي صدرت عليها موافقة هيئة الاستثمار السعودية للبحث عن الفرص الاستثمارية في جميع الدول الإسلامية وسيكون دورها إما التنفيذ أو الترويج والبيع لتلك الفرص أو تحويلها إلى شركات مساهمة، لافتاً إلى أن رأسمالها قابل للزيادة فرأس المال الأولي يقدر بـ 100 مليون دولار في الوقت الذي مازالت هناك طلبات مقدمة من قبل مستثمرين إماراتين يرغبون في رفعه إلى 200 مليون دولار، وأن المؤسسين بدورهم يحاولون في الوقت الحاضر فتح باب الزيادة لرأس المال بحيث يكون الحد الأدنى للمساهمة مليون دولار وسيكون الحد الأعلى 20 مليون دولار.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ألاخبار ألاقتصاديه ليوم الاحد 22/11/1428 الموافق 2/12/2007 موظف سامبا الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 43 05-12-2007 01:42 AM
ألاخبار ألاقتصاديه ليوم الخميس 19/11/1428 الموافق 29/11/2007 موظف سامبا الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 32 29-11-2007 01:29 PM
ألاخبار ألاقتصاديه ليوم الخميس الموافق 27/10/1428 موظف سامبا الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 42 21-11-2007 03:09 PM
ألاخبار الاقتصاديه ليوم الخميس 5/11/1428 الموافق 15/11/2007 موظف سامبا الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 43 16-11-2007 10:08 AM
ألاخبار ألاقتصاديه ليوم الخميس الموافق 20/10/1428 موظف سامبا الأسهـــم السعـــوديــــه 38 01-11-2007 08:21 PM








الساعة الآن 10:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.