بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



د. طارق كوشك منقول

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-06-2005, 09:00 AM   #1
معلومات العضو





$support غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
$support is on a distinguished road



افتراضي د. طارق كوشك منقول

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 20-06-2005, 09:00 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

الكبير كبير والكبر لله

http://********.net/vb/showthread.php?t=121596
#1


تاريخ الانتساب: Jun 2004
المكان: jeddah
المشاركات: 455 رسالة إلى من يهمه تصحيح يوم الأحد

--------------------------------------------------------------------------------

رسالة إلى من يهمه تصحيح يوم الأحد



إلى كافة إخواني و أخواتي منسوبي هذا المنتدى

لعلنا جميعا فجعنا بتقلب السوق في عصر يوم الأحد الموافق 12/5/1426 هـ كما قد يتساءل بعضنا عن مبررات هذا التقلب. لعلي هنا في مداخلتي هذه تلخيص بعض الأسباب بعيدا عن الخطط الميدانية و المصطلحات العلمية و اللغة الرسمية التي إن تحدثت بها فسوف تقفلون مداخلتي هذه إلى الأبد.

هناك أربعة عوامل رئيسية هي:



1 – طبيعة السوق: إن من يراجع التاريخ سيجد أن السوق السعودي كان دائما ما يجني أرباحه بمقدار يتراوح ما بين 500 إلى 800 نقطة عندما يصل إلى ما بين 600 و 800 نقطة بعد كل ألف يكسرها ثم يرتد بقوة ليكسر الألف التي بعدها. هل تذكرون عندما كسرنا 11000 نقطة الم يصحح السوق عند 11750 و نزل إلى 10800 و كذلك الم يصحح عند 12900 حيث نزل إلى 11975 . فنيا لقد أعطت التحاليل الفنية مع نهاية تداول يوم الخميس إشارة جني أرباح تتراوح ما بين 600 إلى 800 نقطة إلا أن السوق خالف التحليل يوم السبت و طبق نتائجه يوم الأحد. إن هذا الجني لم يكن ذو أهمية تذكر لاسيما و أن الفارق ما بين 12000 و 13000 لم يتجاوز الأسبوع الواحد.



2 ـ ظهور أحد رجال الأعمال على شاشة CNBC و إدعائه بأن السوق مبالغ في قيمته و أن المحللين السعوديين لا يفقهون شيئا و ينبغي على هذه القناة استقدام خبراء أجانب لتحليل السوق السعودية (متعود على الأجانب يا لطيف) و أن شركته هي أفضل شركة في السوق السعودية. فكان رد زملائه عليه بأن كان شركته من أوائل الشركات التي عرضت أسهمها بالنسبة الدنيا حتى يحطموا أسعار شركته تحطيما.



3 ـ ظهور إعلان هيئة سوق المال عن رغبتها في تأديب 40 رجل أعمال لمخالفتهم القوانين السعودية و استغلال مناصبهم في تحقيق أرباح شخصية ، فكان رد رجال الأعمال و من خلفهم من هوامير و مزامير قاسيا جدا على معالي رئيس هيئة سوق المال.



4 ـ تحرك الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس سابك معشوقة الجماهير الذين باعوا فورا أسهمهم في الخشاش ليلحقوا بسابك الحصان الأصيل مما تسبب في نزول أسعار تلك الأسهم لاسيما في ظل الإندفاع الجماعي نحو البيع.



ما هو الحل:

1 ـ ضرورة فهم طبيعة السوق السعودية و أن أي جني للأرباح هو في صالح السوق و ليس ضده فكل تصحيح أو جني للأرباح هو في صالح السوق بكل ما تعنيه الكلمة. لكن إن أردنا أن يكون التصحيح بسيطا فعلينا تجنب البيع الجماعي.

2 ـ على كل من هو غير مقتنع في السوق السعودية أو يرى أن الأسعار مبالغ فيها فليخرج بهدوء غير مأسوف عليه و ليستثمر أمواله في أي مكان غير السعودية و يا حبذا لو تخلى عن جنسيته السعودية أيضا. أما من كان غير مقتنع ببعض المحللين السعوديين فعليه أن يحصل على ما آتاهم الله من علم أولا ثم بعد ذلك يمكنه تقييم علمهم.

3 ـ على الرغم من أنني مؤمن بقرار هيئة سوق المال الذي أعتبره قرارا صائبا و ممتازا إلا أنني أهمس في أذنيه بأن سوقنا كالضلع الأعوج إن أراد تقييمه إنكسر ، فيا حبذا لو أنه حافظ على شعرة معاوية و تحلى بالصبر مع صناع السوق بعد إستخدام أسلوب الإقناع فإن كرروا فعلتهم فله أن يفعل ما يشاء.



4 ـ فلنسحب جميعا عروضنا على الأقل لمدة ربع ساعة فقط عندها سيرتد السوق بإذنه تعالى على الأقل 500 نقطة. دعونا نحاول و نجرب هذه الفكرة فلن نخسر شيئا.



إنتظروني غدا إن شاء الله على قناة CNBC الساعة 4.30 عصرا.

أخوكم

أبو حسن







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
د. طارق كوشك منقول
http://www.sahmy.com/t15773.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 12:03 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.