بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه >  إكتتاب
 إكتتاب   كل مايخص الشركات الجديده اللتي لم يتم تداول أسهمها في سوق المال من أخبار وأراء و معلومات و أستفسارات



تحليل مالي // شركة دار الاركان //

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-11-2007, 11:43 AM   #1
معلومات العضو





موظف سامبا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
موظف سامبا is on a distinguished road



افتراضي تحليل مالي // شركة دار الاركان //

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 29-11-2007, 11:43 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

تحليل مالي
"دار الأركان".. ارتفاع أصول الشركة إلى 15.4 مليار ريال
عبد الحميد العمري - - - 20/11/1428هـ
يبدأ الاكتتاب في شركة دار الأركان للتطوير العقاري في اليوم الأول من كانون الأول (ديسمبر) 2007، وينتهي في اليوم الثامن من الشهر نفسه. ويُعد الاكتتاب الأخير ورقم "26" من سلسلة الاكتتابات التي أعلنت عنها هيئة السوق المالية خلال العام الجاري، حيث سيتم طرح 59.454 مليون سهم تمثل ما نسبته 11 في المائة إجمالي رأسمال الشركة، بسعر اكتتاب يبلغ 56 ريالا للسهم بعد انتهاء عملية بناء الأوامر التي تحدد بناءً عليها، ما يعني أن إجمالي قيمة الاكتتاب ستصل إلى 3.329 مليار ريال. يأتي إعداد هذا التقرير التحليلي انطلاقاً من أهمية وجود قراءات تحليلية تخدم المستثمرين في التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في السوق المحلية، ومن ثم اتخاذ القرارات المناسبة بالاستفادة من تلك الفرص أو البحث عن فرصٍ أخرى بديلة.

تعريف بالشركة
تأسست الشركة كمؤسسة فردية في نهاية عام 1994، ثم تحولت إلى شركة ذات مسؤولية محدودة في منتصف عام 2000 برأسمال يبلغ مليون ريال، زادت رأسمالها في آذار (مارس) 2003 إلى 70 مليون ريال، تحولت في مطلع عام 2004 إلى شركة توصية بالأسهم مع مضاعفة رأسمالها إلى 140 مليون ريال مدفوع بالكامل. تمكنت الشركة خلال تلك الفترة 2000 إلى 2004 من إنجاز وتطوير 37 مشروعاً، وإنشاء 2300 وحدة سكنية، كما طورت نحو تسعة ملايين متر مربع من الأراضي السكنية، ونحو 1.7 مليون متر مربع من الأراضي التجارية والصناعية. تحولت في منتصف عام 2005 إلى شركة مساهمة، يتركز نشاطها الرئيس على تملك الأراضي والعقارات وإقامة المباني عليها واستثمارها بالبيع والتأجير.

قائمة الدخل
استطاعت الشركة رفع مبيعاتها بشكل كبير خلال السنوات الأربع السابقة ويأتي هذا بسبب الطلب الإسكاني الكبير وخطط الشركة لتنفيذ مشاريع إسكانية تستهدف ذوي الدخل المتوسط في المملكة. ارتفعت إيرادات الشركة في السنوات الأربع السابقة بنسبة نمو سنوي مركب بلغت 28.21 في المائة. وتجدر الإشارة إلى هامش الشركة الربحي كما هو مبين في الجدول أدناه والتي استطاعت أن تحافظ عليه ضمن مستويات 48 في المائة، وهذا يعكس بشكل كبير مدى ربحية الشركة ومدى جاذبية القطاع الذي تعمل فيه وخصوصاً الشريحة التي تستهدفها الشركة وهي كما ذكرنا توفير المسكن لذوي الدخل المتوسط. وفي قراءة مستقبلية للهامش الربحي للشركة يتوقع أن ينخفض بشكل طفيف خلال السنوات الثلاث المقبلة، ومن ثم يعاود إلى مستوياته، ويمكن عزو ذلك إلى ارتفاع الطلب على مواد البناء بسبب المشاريع العقارية الضخمة والتي من شأنها رفع التكاليف على الشركة رغم تمتعها باقتصاديات الوفرة ومن ثم خفض ربحيتها بشكل طفيف. ومن جانب آخر نلاحظ نمو صافي دخل الشركة وربحية السهم بشكل ملحوظ ومن المتوقع أيضا أن تنمو بشكل أكبر حين اكتمال المراحل النهائية لمشاريع الشركة المستقبلية خصوصاً وأن الطلب على الإسكان في المملكة وخصوصاً المدن الكبرى في نمو مستمر وجانب العرض المتوافر حالياً ومستقبلاً في الأجل المتوسط لا يتناسب وهذه الفجوة بين العرض والطلب هي التي تدعم توقعاتنا. علاوة على ذلك النمو السكاني في المملكة ووجود شريحة كبيرة دون سن 20 تزيد من جاذبية القطاع.
ومن جانب آخر، تبين مؤشرا ت الربحية كالعائد على حقوق المساهمين والعائد على الأصول أن ربحية الشركة في انخفاض بسيط، وهذا يأتي متناقضاً مع نمو صافي الدخل، وإما عن سبب هذا التراجع خلال السنوات الثلاث السابقة هو نمو أصول وحقوق المساهمين في الشركة بشكل واضح ويمكن هنا استخدام القيمة الدفترية للسهم كمؤشر لنمو حقوق المساهمين.

التدفقات النقدية
قد تبدو التدفقات النقدية قليلة الجاذبية للوهلة الأولى، وذلك بسبب أن الشركة لم تحقق أي تدفقات نقدية من الأنشطة التشغيلية في بعض السنوات علاوة على أن التدفقات النقدية المتاحة للسهم منخفضة بشكل كبير. لكن من منظور مالي هي خلاف ذلك بسبب أن الشركة لا تزال في مرحلة مبكرة من عمرها، حيث لا تزال في طور النمو وإنفاقها الرأسمالي وعلى مشاريعها (مشاريع تحت التنفيذ، أراض مطورة) هو في ازدياد مطرد. والسعر الذي من المتوقع أن يتم طرح الشركة به ما هو إلا دالة في التدفقات النقدية المتاحة المستقبلية والتي من المتوقع أن تكون مرتفعة بسبب إنفاق الشركة الحالي على أصولها المتداولة التي ستدر على الشركة تدفقات نقدية خاصةً في عامي 2008 و2009م.

المركز المالي
توسعت الشركة بشكل كبير في عملياتها في السنوات القليلة الماضية، استدعى بدوره لجوءها إلى رفع رأسمالها بشكل كبير على مدى ثلاث مراحل حتى بلغ 5.4 مليار ريال، وهذا أثر بدوره في أصول الشركة لترتفع من 1.45 مليار إلى 15.4 مليار، كما في 30 حزيران (يونيو) 2007. حين التدقيق في مصدر أصول الشركة نلاحظ أن المورد الرئيس لها هي حقوق المساهمين، والتي تمثل رأس المال والاحتياطيات والأرباح المبقاة. وبلغت نسبة أرباح الشركة المبقاة 25 في المائة حسبما أظهرته القوائم المالية في 30 حزيران (يونيو) 2007، وهذا مؤشر جيد عن مدى قدرة الشركة على تمويل استثماراتها المستقبلية بشكل ذاتي دون الحاجة إلى رفع رأس المال عن طريق إصدارات تُعد مكلفة نوعاً ما. وفي سياق الحديث عن طريق تمويل الشركة مشاريعها وتوسعاتها، تجدر الإشارة إلى تجربة الشركة في سياق إصدارها صكوكا إسلامية في كل من بورصتي دبي ولبوان الدولية للأوراق المالية في ماليزيا، على أنه توجه مشروع ومتاح للشركات بصورةٍ عامة، نحو تمويل عملياتها وأنشطتها التوسعية من خلال أدوات الدين؛ كإصدار الصكوك أو الاقتراض من المؤسسات المالية التمويلية، وفيما يختص بحالة دار الأركان هنا، وقياساً على ما أظهرته من أداءٍ مالي متنام طوال السنوات الماضية، أهلها لاحتلالِ موقعٍ مالي معززٌ بالأداء الجيد، انعكس إيجاباً على مدى ملاءتها وقدرتها العالية على إيفاء التزاماتها المالية، إضافةً إلى توافر صورة مستقبلية أكثر شفافية حول أنشطتها ومشاريعها المقبلة، خاصةً وأنها تتركز في واحدٍ من أكثر القطاعات الاقتصادية حيوية وزيادةً في الطلب عليه ممثلاً في القطاع العقاري. كما يجب الإشارة إلى أن تمويل المشاريع عن طريق إصدار مثل هذه الأدوات من أدوات الدين يصبُّ في مصلحة مساهميها بالدرجة الأولى مقاساً بتكلفة التمويل مقابل تقديرات الدخل المتوقعة.

مخاطر النشاط
على الرغم من الموقع الرائد الذي تتمتع به الشركة في مجال التطوير المتكامل وارتفاع حصتها السوقية، إلا أن هذا لا يمنع من المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها الشركة. ومن أهم هذه المخاطر هي المخاطر المتعلقة بأعمال الشركة Business Risk، وعامل المخاطر المؤثر بشكل كبير في أعمال الشركة هو متغيرات الاقتصاد الكلي وعلى رأسها دخل الفرد. الطلب في منتجات الشركة الإسكانية مرتبط بشكل كبير بدخل الفرد وارتفاعه يؤثر على إيراداتها بشكل إيجابي والعكس صحيح وهذا ما يجعل إيرادات الشركة عرضة لهذه التقلبات في متغيرات الاقتصاد الكلي. ولكن بالنظر إلى ما يتمتع به الاقتصاد السعودي في المرحلة الراهنة من نموٍ حقيقي مرتفع، والتوقعات المستندة إلى حقائق وأرقام موثوقة حول استمرارية هذا النمو الاقتصادي المحلي في أغلب قطاعاته الرئيسة؛ بما فيها قطاع الإنشاء والتعمير، يؤهلنا للقول إن تلك المخاطر من شأنها أن تتراجع لحدودٍ مقبولة أمام الباحثين عن فرصٍ استثمارية حقيقية، يُتوقع أن تنتج عنها عوائد مجزية عليها في الأجلين المتوسط والطويل.






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
تحليل مالي // شركة دار الاركان //
http://www.sahmy.com/t155235.html


 


قديم 29-11-2007, 05:31 PM   #2
معلومات العضو
ابو عبود






fahd-abod غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
fahd-abod is on a distinguished road



افتراضي

وفقك الله وبارك فيك







 
قديم 30-11-2007, 11:30 AM   #3
معلومات العضو





قادم من الفضاء غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
قادم من الفضاء is on a distinguished road



افتراضي

ما شاء الله عليك يا موظف سامبا



من جد كلام كبير وما يطلع الا من كبير مثلك



بس لا تحرمنا من مثل هذه المواضيع يا غالي








 
قديم 30-11-2007, 11:32 AM   #4
معلومات العضو





قادم من الفضاء غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
قادم من الفضاء is on a distinguished road



افتراضي

ماشاء الله عليك يا موظف سامبا








 
قديم 30-11-2007, 11:33 AM   #5
معلومات العضو





قادم من الفضاء غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
قادم من الفضاء is on a distinguished road



افتراضي

ما شاء الله عليك


من جد كلام كبير








 
قديم 30-11-2007, 03:52 PM   #6
معلومات العضو






العميد ركن غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
العميد ركن is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك








 
قديم 30-11-2007, 04:11 PM   #7
معلومات العضو






مضارب على النية غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مضارب على النية is on a distinguished road



افتراضي

يعني .. يا موظف سامبا ..

تنصحنــــا بالإستثمار فيها .. أو .. لا ؟








 
قديم 30-11-2007, 05:52 PM   #8
معلومات العضو






العميد ركن غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
العميد ركن is on a distinguished road



افتراضي

تصحيح متوقع وإيجابي وإدراج واكتتاب جديد يزيدان من عمق السوق.. أين سيقف المؤشر العام؟
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
راشد محمد الفوزان
تداول جبل عمر
واكتتاب دار الأركان .


* يبدأ السبت القادم بعد طول انتظار اكتتاب "دار الأركان" بسعر 56ريالاً حيث تم طرح 59مليون سهم تقريبا 59.454مليون سهم أي طرح بقيمة تتجاوز 3مليارات ريالات، وأيضا بداية تداول أسهم جبل عمر بعد طول انتظار . الحدث الأول عن التأثير، من سيكون الأكثر تأثيرا على السوق، والصفة الغالبة هي تأثير سلبي، رغم أنني أجدها إيجابية تماما، لأنها ستزيد من عمق السوق أكثر، وتطرح شركات استثمارية جيدة وبالتالي فرصاً جديدة لشركات ناجحة ومميزة حتى يتم تحجيم دور أسهم الشركات الخاسرة التي ينحسر دورها تدريجيا مع الوقت وكل اكتتاب لشركات جديدة، وهذا ما يجب أن يدركه المستثمرون والمضاربون العاديون، لأن الكبار يدركون أي حركة للسوق قادمة، أيضا أهمية هذا الاكتتاب الجديد وإدراج جبل عمر، يعنيان توجه سيولة جديدة لهذه الشركات وسيكونان على حساب قطاعات وشركات أخرى في السوق على الأقل للفترة القليلة القادمة، مما يعني الحذر في السوق ككل أن السيولة ليست مستقرة خاصة التي تبحث عن فرص وقتية وسريعة لا يجب أن يعول عليها الكثير ببقائها في شركات مضاربة أو صغيرة لا تملك المحفزات الشيء الكثير، ولعل أبرز ما يعني طرح دار الأركان وإدراج جبل عمر هو أهمية القطاع العقاري، وتشهد الأرقام لا الأسماء أن دار الأركان هي مميزة مالية عن بقية الشركات، وستحفزها مستقبلا للحاق بها، ولن أستغرب أبدا أن تكون قائد القطاع العقاري والمحفز له، بدلا من الشركات الموجودة التي انحسرت في مناطقها ومدنها بدون نمو كبير رغم التباين في النتائج، ولكن ستكون دار الأركان في تقديري والتي تدار بعقلية التاجر المتوثب هي الأبرز وستكون ذات حضور كبير، لا أروج للشركة من أي جانب بقدر أن أرقام وانجازات هذه الشركة هي على الأرض وواضحة . سعر 56ريالاً لا أعرف كيف بنيت "بناء الأوامر" فلم نشاهد ميزانيات أو نشرة اكتتاب بالصحف معلنة، فأين القوائم المالية لقراءتها وتحليلها لكي يمكن تقدير سعره العادل للمستثمر وللجمهور، ورغم "بناء الأوامر" لكن يظل المستثمر يحتاج إلى قراءته الشخصية وتحليله . السؤال المتكرر خلال الأيام الماضية كم سيكون سعر سهم جبل عمر، أو كم سعر تداول أول يوم، وتقديري الشخصي، إن وصلت 15ريالاً فهو جيد، ولامست 20ريالاً فهو ممتاز، وإن تجاوزت فهي مبالغة غير مستحقة ماليا على الأقل . ولكم مقارنة أسعار أسهم شركات بالسوق الآن قائمة وطيبة وهي بنفس مميزات وأهمية جبل عمر الذي استغرق ظهور الشركة سنوات ولا نعرف ماذا سيحمل المستقبل لها .


تحليل الأسبوع المنتهي :

انتهي الأسبوع الماضي على انخفاض طفيف مقداره 54نقطة فقط وأغلق عند مستوى 9464نقطة، ويعتبر هذا الانخفاض منطقيا نسبيا، خاصة أنه ارتد من مستويات دعم مهمة وهي 9410نقاط وكنا حددنا الأسبوع الماضي الدعم الأسبوعي عند مستوى 9323نقطة وأدنى نقطة وصل لها المؤشر هي 9367نقطة هي قبل مستوى الدعم المهم والأساسي بفارق جيد، ولكن ظل مستوى الدعم محافظاً عليه حتى الآن وهذا إيجابي، وذكرنا سابقا والأسبوع المنتهي أنه رغم الارتفاعات إلا أن هناك انحرافات سلبية في المؤشر العام ،و هذا ما حدث الأسبوع الماضي حيث وجدنا حدة الانخفاض مرتفعة خلال الثلاثة أيام من التداول "الاثنين إلى الأربعاء" وهذا ما يضع أهمية كبيرة أن الانحرافات السلبية تسبق أي عملية انخفاض حتى لو استمر صعود السوق أو أي سهم من أسهم الشركات لكن هل انتهى تصحيح المؤشر؟ أعتقد من المبكر الحديث عن الانتهاء وهو ما سنوضحه بقراءة الأسبوع القادم . كان دور سهم الاتصالات مهماً في قيادة المؤشر الأسبوع الماضي وتماسكه وأيضا ذكرنا ذلك الأسبوع المنتهي وكأن الارتفاع هو استباق لفوز سهم الاتصالات السعودية برخصة الجوال الثالث في دولة الكويت التي تفوق ثلاثة مليارات ريال وحصلت عليها الشركة، وكان أن ارتفع السهم يوم الثلاثاء مع إعلان الفوز بما يقارب ثمانين ريالاً، وتم تداول كميات كبيرة، ثم تراجع السهم إلى مستويات 75ريالاً، وهذا يفسر أن إعلان الخبر كان نهاية الارتفاع وأن ارتفاعه كان استباقاً للخبر ويوضحه سلوك السهم خلال آخر يومين . وهذا يعزز أن تسرب الخبر كان واضحا من سلوك السهم أن أخذ اتجاهاً صاعداً خلال آخر أسبوعين، ومع الإعلان تراجع الخبر، ورغم أن الخبر إيجابي في توجه وتوسع الشركة ولكن ماليا كتأثير يحتاج قراءة وتحليلاً ودراسة جيدة، ولن يظهر التأثير إلا بعد سنوات وليس بتداول يوم أو يومين على أي حال .

كانت سمة السوق الأسبوع الماضي التماسك، لأن كثيراً من الأسهم المتوسطة والخاسرة والمضاربة لم تتفاعل سعريا كثيرا مع موجة الصعود، ولم نشاهد نسباً دنيا كما تعود المتداولون في مراحل الهبوط الحاد حين انخفض 200نقطة وأكثر، بل ظلت الشركات تتماسك سعريا وانخفاض طفيف لأنها في الأساس لم ترتفع في موجة السوق الصاعدة، وهذا إيجابي من المتداولين أو من يضارب بهذه الشركات أنهم لم يتفاعلوا مع السوق بالارتفاع باعتبار أن حدوث ذلك سيجني عليهم بعد تصحيح الشركات القيادية والذي يتوقع أن تصبح المقاومات القادمة أكثر قوة وصعوبة، لأن هناك الكثير من المتعلقين بأسعار مرتفعة، فكل ارتفاع هو اقتراب منهم ويصبح معها توجه للبيع لهم أكثر من الشراء أو الانتظار وهذا سيعني دخول سيولة جديدة مجمدة في مستويات عليا، لكن ميزتها أنها تدريجية وهذا يعزز مستويات الدعم حتى الآن رغم أن متوسطات الخفيفة كسرت . ستتفاعل الشركات التي لم تتحرك سعريا للفترة السابقة حين يتوقف صعود الشركات القيادية وتصحح سعرياً بصورة منطقية ويصحح معها المؤشر ثم يستقر المؤشر .

قراءة الأسبوع القادم :

أسهم المؤشر هي من قاد الصعود منفردة "سابك، الراجحي، سامبا، الرياض، اتصالات، وبعض البنوك والكهرباء" مع عدم تفاعل شامل في معظم السوق إلا شركات محدودة من صناعيات أو خدمات أو غيرة، ولعل الأبرز هنا، أن عدم التفاعل حافظ على هذه الشركات في بقية السوق متماسكة عند مستويات الدعم لها، وهذا إيجابي إن استمر الأسبوع القادم، والأهم امتصاص اكتتاب دار الأركان، الذي بتقديري سيكون تأثيره مؤقتاً ليوم واحد أو جلستين من التداول، فالسيولة متوفرة وكبيرة في السوق وتقتنص الفرص، أيضا إدراج جبل عمر سيدعم السوق من حيث إنه سيحرر كثيراً من السيولة ويضيف للقطاع العقاري مزيدا من الزخم والقوة، مع دخول دار الأركان التي في تقديري ستكون قيادي القطاع العقاري فهي أكثر احترافية وتوسعا، الاكتتاب الجديد والإدراج الجديد سيكونان عامل دعم للسوق، وسيضيفان فرصاً جديدة ستنعكس على قيمة وحجم التداول، وسيزيدان تحييد قطاع المضاربة خاصة الزراعي منها بتقديري .. والشركات الخاسرة أيا كان القطاع خاصة أنها تبدأ بأسعار متدنية تقارب 15ريالاً أعلى أو أقل، وهذا سيضع تحدياً مستقبلياً كبيراً لأسهم المضاربة للشركات الخاسرة والتي لا تملك أي محفزات مستقبلية . الأسبوع القادم مهم في حراك السوق مع شهر جديد وهو ديسمبر بعد أن حقق شهر نوفمبر ارتفاعا بمقدار 9بالمائة وهذا إيجابي تماما هذا الرقم، والأهم استمرار المؤشر بالتقارب مع المؤشرات الثقيلة وهذا سنوضحه في التحليل الفني .


للمزيد صحيفة الرياض الملحق الاقتصادي
http://www.alriyadh.com/2007/11/30/article298009.html








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يامن يبشرنى عن شركة دار الاركان almunther1  إكتتاب 2 15-07-2007 02:29 AM
الف سهم من شركة دار الاركان للبيع الديم   عروض البيع و الشراء 0 28-11-2006 07:04 PM
لا تحليل فني ولا مالي يفيد السوق خارج الخدمه مؤقتا RAZZAH الأسهـــم السعـــوديــــه 14 15-07-2006 03:28 AM
شركة دار الاركان نواف11 منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 1 23-04-2005 06:03 PM
تحليل مالي ل سدافكوا سعر السهم الحقيقي 100 -- 150 ريال علي الشعلان الأسهـــم السعـــوديــــه 0 23-04-2005 02:26 PM








الساعة الآن 12:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.