بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



نائب رئيس اتصالات الإماراتية لـ"الوطن":السوق السعودية تستحق عرضنا المالي لرخصة الجوال

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-08-2004, 10:25 AM   #1
معلومات العضو





الفارس غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الفارس is on a distinguished road



افتراضي نائب رئيس اتصالات الإماراتية لـ"الوطن":السوق السعودية تستحق عرضنا المالي لرخصة الجوال

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 07-08-2004, 10:25 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

نائب رئيس اتصالات الإماراتية لـ"الوطن":
السوق السعودية تستحق عرضنا المالي لرخصة الجوال والآخرون بالغوا في تقييم المخاطرة


حوار: عدنان جابر
توقع النائب الأول للرئيس والمدير التنفيذي في مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" عبيد بن مسحار أن تطرح شركته خدمات الجوال في السعودية خلال فترة لا تزيد عن 6 أشهر عقب إقرار منحها الرخصة من مجلس الوزراء السعودي, مبينا أن الجانب السعودي من شركات وأفراد سيمتلك حصة الأسد في رأس مال الشركة المقرر أن يقل عن 20 مليار ريال.
ودافع ابن مسحار في حوار مع "الوطن" عن قيمة العرض الذي تقدمت به الشركة للظفر برخصة الجوال السعودي بقيمة 12.21 مليار ريال معتبرا أن مبالغة الشركات الأجنبية في تقييم المخاطرة كانت السبب وراء تقديمها عروضا أقل, وبين أن شركته تتوقع استرداد رأس مالها على المدى الطويل, وتتطلع للحصول على حصة تتراوح بين 30 إلى 40 % من حجم سوق الجوال, وفيما يلي نص الحوار:

* دعنا نبدأ حوارنا من النقطة التي تثير الجدل لدى بعض الأوساط المعنية التي وصفت قيمة عطائكم للحصول على رخصة الجوال الثانية بمبلغ 12.21 مليار ريال بأنه مغالى فيه، وقد يتسبب في إحداث ضغوط على الشركة يعرقل تنفيذ التزاماتها، هل أنتم واثقون من جدوى العطاء الذي تقدمتم به؟
- أي عرض مالي يتقدم به أي مشغل يكون مبنياً على إطار العمل الذي يتم تقييمه حسب قوة السوق المالية, ونسبة الكثافة الاتصالية في السوق، وشريحة المستخدمين, والناتج القومي للبلاد، ومؤشرات اقتصادية متعددة. والسعودية مؤهلة اقتصاديا، وسياسيا, وأمنيا، وماليا لتقديم مثل هذا العرض, خاصة أنها جذبت 11 شركة عالمية للتنافس على رخصة جوال تعد الأولى من نوعها يتنافس هذا العدد في سوق من أسواق المنطقة، حتى إن من انسحب لاحقا كان بسبب خلاف بين المتحالفين، وليس بسبب انخفاض جاذبية السوق السعودية.
فالشركات تسابقت للدخول في عملية التقييم لهذه المناقصة، وهذا دليل على أن السوق واعد، كما أن العرض الذي تقدمنا به يزيد بنسبة تقل عن 10% عن صاحب ثاني أعلى عرض بين المتنافسين, وأنا أعتقد أن السعر الذي وضعناه مناسب جدا، وحسب ما سمعت من أحاديث دارت من خلف الكواليس، فإن المشغلين الآخرين الذين دخلوا معنا في المنافسة ندموا لأنهم وضعوا أسعاراً منخفضة.
- هل ذكروا ذلك صراحة؟
ـ هذا ما سمعته من أحاديث فيما بينهم بعد فتح المظاريف، كما أود أن أضيف شئاً آخر، وهو أن عرضنا تم تقييمه من قبل مستشار مالي عالمي هو مؤسسة بي إن بي باريبا الفرنسية، وهذه الشركة دخلت في أكثر من مناقصة بالمنطقة، و يجب ألا ننسى أن آخر منافسة تمت بالمنطقة في إيران بلغت قيمة العطاء فيها 3.3 مليارات دولار، أي أعلى من السوق السعودية، وأنا غير مستعد أن أضع مثل هذا الرقم في إيران، ولكنني أعتبره مجدياً في السعودية، وهذا ليس رأيي ولكن رأي الخبراء الدوليين الذين يعتبرون أن السوق السعودية أفضل من السوق الإيرانية.
* ذكرت أن الفارق بين قيمة عطائكم وقيمة صاحب ثاني أعلى عطاء كان بفارق يقل عن 10%، ولكن يلاحظ أن المشغلين العالميين من أمثال تليفونيكا، وموبيلي إيطاليا وكلتاهما تديران شبكات تزيد أعداد الخطوط فيها عن 50 مليون خط لكل منها قدمتا عطاءات تقل بنسبة الثلث عن عطائكم، فلماذا تفترضون أنكم كنتم الأكثر دقة في التقدير مقارنة بهما؟.
- هذا يعتمد على إطار العمل الذي يضعه كل مشغل، ونظرة كل مشغل للسوق، والشركات العالمية تنظر للسوق السعودية على أنه سوق ذو مخاطرة عالية.
* ولماذا ينظرون إليه بأنه سوق ذو مخاطرة عالية؟.
ـ هكذا ينظرون إليه لكنني أنا من السوق الخليجية وتربطنا علاقات جيدة مع السعودية, وهي جزء من المنظومة الخليجية, ونحن أدرى بالسوق السعودية من غيرنا, وأعتقد أن انطباع الشركات العالمية عن السوق السعودية ساعدنا بالخروج بسعر مناسب للرخصة, وإلا لكانوا وضعوا أسعارا أعلى لو كانوا يعتبرون أن نسبة المخاطرة أقل.
* هل لديكم تقديرات حول الحصة المتوقع أن تحصلوا عليها من السوق السعودية في حالة تم إقرار منحكم الرخصة؟.
ـ نحن بنينا خطة العمل على شريحة معينة من السوق السعودية, وأعتقد أن الشريحة التي بنيت عليها خطة العمل تؤهلنا لوضع مثل هذا المبلغ الذي تقدمنا به.
* وما هي هذه الشريحة التي بنيتم عليها توقعاتكم؟.
ـ شريحة معينة تؤهلنا لهذا المبلغ, واقصد بها نسبة معينة من السوق السعودية.
* كم النسبة التي تتوقعون اقتطاعها من السوق السعودية؟.
ـ أي مشغل ينظر ما بين 30 إلى 40 % من أي سوق يدخل إليه, وهذا يعتمد على قدرته, وسرعة انتشاره.
* نقلت الصحف الإماراتية عنك شخصيا قولك إن تكلفة بناء شبكة الجوال الثانية في السعودية ستصل إلى مليار دولار, هل هذا الرقم يعني إجمالي التكلفة للشبكة, أم تكلفة المرحلة الأولى؟.
ـ يصعب وضع رقم معين من الآن بالنسبة لتكلفة المشروع بشكل عام, ونحن ننظر إلى السوق السعودية نظرة طويلة المدى, وهذا ما جعلنا نضع سعراً كبيراً يزيد عن 12.2 مليار ريال, لأنه لا يمكن لأي مشغل أن يدخل سوقا معينة بعد أن يضع مثل هذا المبلغ الكبير, ويخرج خلال مدة قصيرة.
وهذا يعكس التزامنا بالبقاء في السوق أطول فترة ممكنة, وتكلفة البنية التحتية هي تقديرية وليست نهائية, وتعتمد على مدى انتشارنا, وتقبل المشترك للتحول من شبكة "الاتصالات السعودية" إلى شبكتنا الجديدة. وهذا يعتمد على نسبة الحركة, والطيف الترددي المسموح به للشركة.
* الذي نعرفه أن الطيف الترددي الذي سيمنح للشركة يبلغ 5 ميغا, فهل تعتقدون أن هذا الحيز سيكون كافيا لتلبية الطلب؟
ـ أعتقد أن هناك مجالاً للرجوع والنقاش مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في هذا الشأن, وأعتقد أنه ليس من مصلحة الهيئة أن تحصر مشغلاً في نسبة معينة من التردد, فمن مصلحة الهيئة إيصال الخدمة بأفضل جودة للمستخدم السعودي, وإذا وجدنا أننا بحاجة إلى حيز أكبر من الممنوح لنا, فلا أعتقد أن من مصلحة الدولة أو الهيئة أن ترفض هذا الطلب.
* عودة إلى موضوع تكلفة بناء الشبكة الجديدة الذي قدرتموه بمليار دولار, هل هذه التكلفة التقديرية تخص المرحلة الأولى من المشروع التي تتعلق بتغطية الخمس مناطق الرئيسية؟.
ـ المناطق الرئيسية حددت حسب بنود المناقصة, وهي مناطق الرياض, و الشرقية, و مكة المكرمة, والمدينة المنورة, وعسير, وخلال الخمس سنوات المقبلة يجب أن تغطي الشبكة الجديدة كافة مناطق البلاد.
* ولكن بالنسبة للمناطق الخمس الرئيسية متى تتوقعون استكمال تغطيتها بالكامل؟.
ـ أعتقد أن من مصلحتنا كمشغل أن ننتشر في أسرع وقت ممكن للحصول على أكبر شريحة من السوق.
* دعني أصيغ السؤال بشكل آخر .. في حالة منحكم الرخصة الثانية رسميا, كيف يلزمكم من الوقت لتدشين باكورة خدماتكم أمام الجمهور السعودي؟.
ـ خلال 6 أشهر.
* كيف ستكون آلية عملكم خلال تلك الفترة, هل ستستعينون بشبكة "الاتصالات السعودية" مؤقتا لتقديم الخدمة إلى حين جاهزية شبكتكم, أم ستبدأون على الفور ببناء المرحلة الأولى من الشبكة خلال تلك المدة, ثم طرح خدمتكم للسوق؟.
ـ من البديهي أن المشغل الجديد سيقوم ببناء بنية تحتية خاصة به, ونقصد بهذه البنية المقسمات, ومحطات التقوية, والأبراج, ولكن فيما يختص بربط هذه الأبراج بعضها ببعض مع المقاسم فسنعتمد على البنية التحتية لـ "الاتصالات السعودية", وستربطنا بهم اتفاقية ربط داخلية, وهذا متعارف عليه عالميا, وتحددها هيئة الاتصالات السعودية, ونحن في عملية تشغيل المرحلة الأولى سنركز على تغطية المناطق التي طلبت منا في المرحلة الأولى, وسنقوم بتطوير الشبكة بعد التشغيل في تلك المناطق لاستكمال بنود المناقصة.
* لو افترضنا أن اتحادكم سيقوم ببناء شبكة تغطي كافة مناطق البلاد, فهل حددت دراسات الجدوى القيمة التقديرية لبناء مثل هذه الشبكة؟.
ـ المليار دولار التي تم ذكرها سابقا ستكون التكلفة التقديرية للمناطق الخمسة الرئيسية, ولكن بالطبع سيشمل بعض المحطات في مناطق أخرى غير الخمس الرئيسية, خاصة أننا أضفنا في مستندات العطاء الذي تقدمنا أكثر من الاحتياجات المطلوبة, وذلك حتى نستعجل في عملية تغطية المملكة بالمرحلة الأولى.
* كم منطقة أضفتموها؟.
ـ في عرضنا وضعنا المناطق الرئيسية, وأضفنا بعض المواقع القريبة من تلك المناطق, ونحن مطلوب منا تغطية المملكة بالكامل خلال خمس سنوات, ولكن من مصلحتنا التسريع بذلك.
* هيئة الاتصالات ذكرت أنه سيتم النظر في العرض المتعلق بالجيل الثالث من قبل صاحب أعلى عرض تم تقديمه لشبكة الجوال, فهل تقدمتم بعرض إضافي للجيل الثالث؟.
ـ كل المشغلين المشاركين في المناقصة تقدموا بعرض حول الجيل الثالث, وحسب إجراءات المناقصة فإنه سيتم فتح العرض المقدم من قبل الشركة الفائزة فقط, وخلال مرحلة التقييم المالي ستقوم الهيئة بتقييم العرض المتعلق بالجيل الثالث فنيا وماليا قبل رفع الأمر برمته إلى مجلس الوزراء للموافقة عليه.
* ذكرت أن تقييم عرضكم بشأن الجيل الثالث سيكون قبل رفع الأمر لمجلس الوزراء, فهل لديكم تقديرات حول الموعد المفترض أن تستغرقه هذه العملية؟.
ـ هذا يعتمد على طريقة ومدة التقييم من قبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات, وأنا في رأيي أن عملية تقييم العرض المتعلق بالجيل الثالث لن تكون معقدة بهذه الدرجة التي يمكن أن تعطل هيئة الاتصالات, ونحن المؤسسة الوحيدة في الشرق الأوسط التي قدمت خدمة الجيل الثالث, وذلك في الإمارات.
* عودة إلى موضوع الضمانات المالية .. فهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ذكرت على لسان أمينها العام الدكتور محمد السويل أن صاحب أعلى عرض لا يعني انه الفائز, بل إن الأمر سيخضع للتثبت من الضمانات المالية وغير ذلك, هل وفرتم هذه الضمانات, وهل سيتم تقديمها بالتعاون مع بنوك محلية؟.
ـ جزء من مستندات المناقصة يتعلق بتوفير خطابات الضمانات المالية, وقد قامت بذلك بنوك سعودية, وتم تضمينها إلى مستندات المناقصة, وهناك بنك سعودي قام بترتيب الضمانات المالية الخاصة بنا بالتعاون مع بنوك أخرى, ونحن في الحقيقة تقدمنا بخطابين للضمانات المالية وليس خطابا واحدا.
* دعنا نتحدث عن أعضاء تحالفكم الذي يشمل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية, ومجموعة بن زقر, ومجموعة الجميح, ومجموعة الصغير, وكابلات الرياض, وشركة رنا للاستثمار .. هل اتفقتم على توزيع حصصكم في الشركة الجديدة؟.
ـ نعم .. فالشركاء السعوديون سيكون لهم نصيب الأسد سواء كشركات أو أفراد.
* كم ستكون حصتكم.. فهناك من ذكر أنها ستكون 49 %.
ـ هذا غير صحيح .. ستكون أقل حتى نعطي فرصة لشركائنا السعوديين بالحصول على نصيب الأسد.
* ولكن كحصة مملوكة من طرف واحد فإن حصة "اتصالات" الإماراتية ستكون الأكبر؟.
ـ هذا صحيح.
* حصص الأطراف السبعة الرئيسية في التحالف كم ستكون؟.
ـ ستكون 80 % وتطرح 20 % للاكتتاب العام خلال شهر يمكن تمديده إلى ثلاثة أشهر بعد بدء التنفيذ.
* إذن لن تطرحوا 40 % للاكتتاب العام؟.
ـ ستطرح 20 % بعد شهر من التشغيل, و20 % إضافية بعد سنتين من التشغيل.
* متى تتوقعون البدء في التشغيل؟.
ـ نتمنى أن يكون بعد انتهاء موسم الحج.
* هل حددتم رأس المال؟.
ـ رأس المال تم تقديمه ضمن مستندات المنافسة.
* أعطنا رقماً تقديرياً؟.
ـ سيكون أقل من 20 مليار ريال.
* أنتم مشغل إقليمي, وحلفاؤكم سعوديون.. فهل لديكم أي شريك استراتيجي من ملاك التقنية؟.
ـ نحن في "اتصالات" الإماراتية نعتبر أنفسنا شريكاً استراتيجياً.
* كيف ذلك .. هل تملكون تقنية؟.
ـ نحن نعتقد أن تقنية الاتصالات التي وفرناها في الإمارات تفوق التقنية الموجودة لدى الشركات التي تنافسنا معها, وخاصة من ناحية جودة الخدمة.
* لماذا تعتقدون أنكم متفوقون؟.
ـ التقنية اليوم يتم شراؤها, والشركات الأخرى ستعمل نفس الشيء, والأفضل أن تقوم بشراء آخر ما توصلت إليه تكنولوجيا الاتصالات, وخاصة في سوق كبير وجذاب مثل المملكة, ونحن لدينا الإمكانيات التي تؤهل موظفينا ليكونوا على مستوى من التعليم والمعرفة, ولدينا كلية للاتصالات, و أكاديمية للتدريب تعد من أفضل الأكاديميات الموجودة بالمنطقة.
* وهل ستقومون بتوفير مثل هذه الخدمة في السعودية؟.
ـ نعم .. إذ إن جزءاً من المستندات التي تقدمنا بها في المناقصة تلتزم بتوفير التدريب المناسب للكوادر البشرية التي ستعمل في الشركة الجديدة, أو ابتعاث شباب سعودي إلى الإمارات لتلقي التدريب في الكلية أو الأكاديمية التابعة لنا.
* ما هي الاستراتيجية التي ستعتمدونها في إدارة الشركة.
ـ كل مشغل استراتيجي في الاتحادات التي تقدمت للمناقصة يربطه عقد للإدارة مع شركائه في التحالف, ونحن لدينا عقد إدارة مع شركائنا السعوديين لنقل التقنية والمعرفة, وجلب الخبرات الموجودة لدينا, ومن ثم تسليم الإدارة خلال فترات معينة إلى كوادر سعودية خلال خمس سنوات, بحيث تصل نسبة السعودة في القيادات الإدارية للشركة الجديدة80 % من القيادات الإدارية, وهذا تم تقديمه ضمن عرضنا المقدم لهيئة الاتصالات السعودية.
* وماذا عن السعودة من إجمالي العمالة, هل لديكم استراتيجية واضحة في هذا الشأن, خاصة وأن العمالة التي تعتمدون عليها في مؤسستكم داخل الإمارات هي عمالة وافدة؟.
ـ دعني أصحح ذلك، 73 % من موظفينا مواطنون, ولا تنس أننا في الإمارات نقوم بتقديم جميع خدمات الاتصالات سواء من حيث مد كابلات, أو توصيل هاتف ثابت, أو إنترنت, ولكن في المملكة سنوفر خدمة الجوال.
نحن سنعتمد على الشركات السعودية لتوريد احتياجاتنا بالكامل, ولن نقوم بالاعتماد على شركات أجنبية, ولن نحضر من الإمارات سوى المعرفة التقنية فقط.
* ما هو المصدر الأساسي للمعرفة التقنية التي ستجلبونها من الإمارات؟.
ـ معظم مهندسينا العاملين لدينا هم من خريجي كلية الاتصالات, ومعظمهم تلقوا دراساتهم في جامعات أمريكية, وهم على مستوى عال من الكفاءة.
* إذن نسبة توطين الوظائف لديكم 73 % لكامل العمالة في الشركة؟.
ـ هذه النسبة تشمل العمالة في المستويات العليا والمتوسطة, وتنقصنا العمالة الفنية البسيطة.
* ولكن نسبة الـ 73 % كم تشكل من إجمالي العمالة في مؤسستكم بالإمارات؟.
ـ يجب ألا نغفل أن الغالبية من الكوادر هي ضمن العمالة الفنية البسيطة, ولكن في الهاتف الجوال فإن الغالبية من العاملين في هذه الخدمة بنسبة 80 % مواطنون.
* حسب دراسات الجدوى, متى تتوقعون استرداد رأس المال الذي ترفضون الإفصاح عنه؟.
ـ هذا يعتمد على نظرتنا للسوق السعودية, ونحن ننظر إليه نظرة بعيدة المدى, وهذا سيؤهلنا للحصول على حصة جيدة, ويصعب إعطاء إجابة حاسمة لهذا السؤال.
* إذن فترة استرداد رأس المال ستكون طويلة المدى؟.
ـ نعم .
* أنتم في تحالفكم الجديد هل تتطلعون لاكتساب مستخدمين جدد للجوال في السعودية, أم اقتطاع جزء من مستخدمي جوال شبكة "الاتصالات السعودية".
ـ نسبة الكثافة الاتصالية في السعودية 35 %, ولذا فهناك شريحة كبيرة في السوق السعودية لم تتوفر لديها الخدمة حتى الآن, ونحن سنركز على نسبة الـ 65 % المتبقية, وفي النهاية سيكون هذا الخيار متعلقا بمستخدم الجوال الذي سيلجأ للخدمة الأفضل, وهذا سيدفع المشغلين لرفع الجودة, ولذا فإن المنافسة في السوق السعودية ستكون على جودة الخدمة وليس السعر.
* هل تعتقد أن الرسوم المطبقة من قبل شركة الاتصالات السعودية على خدمة الجوال مناسبة لكم .. خاصة أن هناك من يعتقد أن انحسار الخدمة على مشغلين اثنين لا يمكن أن يؤدي إلى توليد منافسة عادلة؟.
ـ السعر في نظري ليس المعيار في دخول السوق, وأسعار رسوم شركة الاتصالات السعودية قد تكون مقبولة أو غير مقبولة من قبل مستخدم الجوال في السعودية, وموضوع الأسعار يجب أن يترك لآلية السوق.. ولكن يفترض علي أنا كمشغل أن أقدم خدمة جيدة دون التأثير على أسعار السوق.
* ما هي طبيعة التعاون التي ستربطكم بشركة الاتصالات السعودية فضلا عن موضوع اتفاقية الربط التي ذكرتها سابقا؟.
ـ نحن لدينا تعاون في تبادل الخبرات بيننا, ولكن عندما ندخل كمنافس فإننا ستحكمنا المنافسة في تقديم الخدمة, وعموما سنحاول التعاون قدر الإمكان في تبادل المعلومات.
* هل لديكم عروض تقدمتم بها لأسواق خارجية إلى جانب السعودية؟.
ـ نحن نقوم بتقييم بعض الفرص الأخرى في دول إفريقية وآسيوية, وأوروبية وبين أيدينا ثلاثة مشاريع ندرسها.
http://www.alwatan.com.sa/daily/2004.../economy08.htm







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
نائب رئيس اتصالات الإماراتية لـ"الوطن":السوق السعودية تستحق عرضنا المالي لرخصة الجوال
http://www.sahmy.com/t153.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 03:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.