بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



متداولون سعوديون يسابقون الزمن للتعرف إلى نظام التداول الجديد بمو

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-09-2007, 04:56 PM   #1
معلومات العضو





al_basha غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
al_basha is on a distinguished road



افتراضي متداولون سعوديون يسابقون الزمن للتعرف إلى نظام التداول الجديد بمو

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 27-09-2007, 04:56 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

بعد الإعلان عن إطلاقه ابتداء من 20 أكتوبر المقبل
متداولون سعوديون يسابقون الزمن للتعرف إلى نظام التداول الجديد بموجة تساؤلات



الرياض - نضال حمادية

استقبل متداولون سعوديون إعلان هيئة السوق عن موعد تطبيق نظام التداول الجديد بموجة من التساؤلات والاستفسارات المتلاحقة، في محاولة للسباق مع الزمن قبل أن يصبح النظام نافذا وهم لا يعلمون عنه إلا القليل.

فبعد الإشارة إلى أكثر من موعد منذ مايو الماضي، أعلنت هيئة السوق السعودية وبشكل قطعي عن موعد إطلاق نظام تداول الجديد، والمصادف ليوم السبت 20-10-2007.

وجاء في الإعلان الذي نشر يوم أمس الأربعاء 26-9-2007 أن النظام الجديد سيمكّن (تداول) من "تقديم خدمات إضافية لعملائها وللمتعاملين وإتاحة تداول أدوات مختلفة في السوق، إضافة إلى الزيادة الكبيرة في الطاقة الاستيعابية، المقدرة في اليوم الأول للتشغيل بنحو 2 مليون صفقة يوميا، وإمكانية زيادتها حسب الحاجة، لمواكبة النمو المتوقع في حجم التعاملات وعمليات التداول المستقبلية"، دون توضيح طبيعة الخدمات أو الأدوات المشار إليها.





نحو مزيد من السيطرة
وفي هذا الإطار قال عضو جمعية الاقتصاد السعودية عبدالحميد العمري إن الإعلان عن موعد تطبيق النظام الجديد مبكرا، وقبل حوالي 3 أسابيع، يفصح عن نية هيئة السوق في استغلال هذه الفترة الفاصلة لإعطاء تصور شامل عن النظام، كاشفا عن اتجاه الهيئة لعقد مؤتمر صحفي عام بغرض شرح النظام والإجابة على معظم الاستفسارات التي تدور في أذهان المتداولين، إضافة لتوزيع قرابة 600 ألف كتيب توضيحي على صالات التداول والبنوك، وفقا لما لديه من معلومات.

وتمنى العمري أن يلبي النظام الجديد تطلعات جميع المستثمرين في تحقيق مزيد من السيطرة والرقابة على تعاملات السوق، مذكرا بأن النظام القديم لم يكن عاجزا عن هذه السيطرة والدليل نجاحه في كشف عدة متلاعبين، ما أتاح المجال لإدانتهم وفرض العقوبات بحقهم.

واستبعد العمري تماما أن يكون النظام الجديد قد طبق خلال الفترة الماضية، مضيفا إنه من الصعب تطبيق نظامين في وقت واحد، فالذي كان وما زال يعمل هو النظام القديم، فيما اقتصر دور الجديد على التجربة والاختبار فقط.



انعكاسات محتملة
وقال العمري لـ"الأسواق نت" إن هيئة السوق وشركة "تداول" ستكونان مع تطبيق النظام الجديد ملزمتين بتقديم مزيد من المعلومات التفصيلية والآنية عن حجم الصفقات وعدد المحافظ النشطة ومقدار السيولة الداخلة والخارجة وغير ذلك من البيانات المهمة، وإلا فإن وضعهما سيكون مخجلا مقارنة بالأسواق الإقليمية التي تتيح مثل هذه المعلومات بسرعة ودقة.

ورأى العمري أن النجاح في تطبيق النظام الجديد من شأنه أن يمهد الطريق أمام عدة إجراءات، لاسيما تقسيم السوق الثانوي إلى مستويين وإضافة قطاعات ومؤشرات جديدة، فضلا عن تجزئة الأسهم عبر تخفيض قيمتها الاسمية إلى ريال واحد بدلا من 10 ريالات.

أما الانعكاس الأبرز لتفعيل النظام الجديد فمن المتوقع أن يتجلى في فتح السوق السعودية أمام الاستثمار الأجنبي المباشر أوائل سنة 2008، بعد أن ترتفع كفاءة السوق في إتاحة البيانات إلى ما بين 70 و80% خلال أشهر من تطبيق النظام، مضيفا أن هذه الكفاءة لا تزيد عن 15% في ظل نظام التداول الحالي





"التعلم بالخطأ" مرفوض
من جانبه أكد المحلل محمد الرعوجي أن تبصير المتداولين بالنظام الجديد وتعريفهم بمزاياه أهم وأولى من تطبيقه أيا تكن درجة تطوره، حيث إن الجهل بطبيعة الأوامر المستحدثة قد يحجب عن المتداول ربحا مجزيا أو يكلفه خسارة باهظة، كما أن طريقة "التعلم بالخطأ" مرفوضة تماما من قبل أكثر المتعاملين؛ لأنهم ليسوا على استعداد للتفريط بما تبقى في محافظهم في سبيل استكشاف خاصية من الخصائص.

وأوضح الرعوجي أن الخوض في تفاصيل النظام الجديد سابق لأوانه؛ لأن وضع النظام بكامل مميزاته وأوامره في الخدمة ومنذ اليوم الأول ما زال في خانة التكهنات، إذ إن إعلان الهيئة عن الموضوع لم يتطرق سوى لعموميات، من قبيل تقديم خدمات إضافية للمتعاملين وإتاحة أدوات تداول مختلفة.

واعتبر الرعوجي أن كشف عمليات التدوير وضبطها كما هو متوقع من النظام الجديد، سيترك أثرا بالغا على شركات الصغيرة التي يعتمد مضاربوها على التدوير لإيجاد انطباع وهمي عن نشاط أسهم شركاتهم، وهذا بحد ذاته مدعاة لتخفيض نسبة المضاربة المرتفعة في السوق المحلية.

وفيما يتعلق بأعطال التداول وبطء تنفيذ الأوامر، قال الرعوجي إن مثل هذه السلبيات يفترض أن تصبح من التاريخ، وإلا فإن وجود النظام الجديد يساوي عدمه، لافتا إلى أن بطء نظام التداول وتعثره المتكرر يمثل "أم المشاكل" التي لا يرضى أحد من المتداولين عن حلها بديلا.




هل صحيح؟
وفي أوساط المتداولين كان هناك انشغال واضح بطرح الأسئلة فيما بينهم عن خصائص النظام الجديد، وتصدرت عبارة "هل صحيح؟" معظم الحوارات؛ لتدل على حيرة السائل وتعطشه لمن يؤكد أو ينفي له ما سمع من معلومات حول "الضيف الجديد".

وبعشرات الأسئلة من نموذج "هل صحيح"، استفهم المتداولون من بعضهم أو ممن يعرفون من محللين عن قضايا مثل: قدرة النظام على إنهاء ظاهرة الأوامر الوهمية التي يضعها البعض قبل افتتاح السوق، إلغاء خاصية الأوامر المخفية أو تعديل شروطها فقط، إمكانية إدخال أكثر من أمر لعميل واحد في نفس الوقت، إلى غير ذلك من الاستفسارات الإجمالية والتفصيلية.

ولأن الكثيرين لا يملكون المعلومة الموثقة فقد زادت بعض الإجابات سامعيها حيرة على حيرتهم، وفق ما أوضح المتداول سعود مسلط الذي أضاف: يهمني أن أعرف أكبر قدر من المعلومات عن النظام قبل أن يتم تطبيقه؛ لأني وحدي من سأتحمل نتيجة أخطائي أو قلة معرفتي، منتقدا تقصير الهيئة في التعريف بالنظام منذ وقت مبكر، لاسيما وهي تعلم يقينا أنها بصدد تطبيقه طال الزمن أم قصر





الفرصة الأخيرة
وتوقع المتداول صالح الغنام أن تكون المدة الفاصلة بين إعلان الهيئة وتطبيق النظام هي "الفرصة الأخيرة للمضاربين اللاشرعيين لتنفيذ ألاعيبهم" مبديا تخوفه من تواطؤ هؤلاء على الاستعانة بأساليب "مبتكرة" للاحتيال على النظام الجديد.

وطالب الغنام بعقد لقاءات تلفزيونية للتعريف بالنظام الجديد، لأنها أجدى برأيه من توزيع الكتب والمنشورات التي قد لاتصل لكل المعنيين، كما أنها لا تلقى سوى اهتمام شريحة ضيقة من المتداولين، مستشهدا بمصير كتيبات التوعية الموزعة سابقا من قبل الهيئة.

وقال المستثمر عبدالرحمن يحيى إن الحكم على النظام الجديد مرتبط بنتائجه، لكن تضخيم النتائج المتوقعة للنظام وكأنه سيحل جميع مشكلات السوق أمر ليس في مصلحة المتداولين، موضحا بأن معالجة المشاكل التقنية هي الأساس في هذا المشروع، في حين أن تغيير سلوك المتداولين وردع المخالفين يتطلب أدوات أخرى.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
متداولون سعوديون يسابقون الزمن للتعرف إلى نظام التداول الجديد بمو
http://www.sahmy.com/t149472.html


 


قديم 27-09-2007, 05:02 PM   #2
معلومات العضو





موظف سامبا غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
موظف سامبا is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك







 
قديم 27-09-2007, 05:05 PM   #3
معلومات العضو






ابو جود الحارثي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابو جود الحارثي is on a distinguished road



افتراضي

وفقك الله وبارك فيك







 
قديم 27-09-2007, 05:10 PM   #4
معلومات العضو





sksras غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
sksras is on a distinguished road



افتراضي

يبدأ العمل بها من الشهر المقبل

الرياض: إبراهيم الثقفي
أعلنت هيئة السوق المالية السعودية (تداول)، عن تشغيل أنظمة «تداول» جديدة، تمكنت من اجتياز كافة الاختبارات والتجارب الفنية المعدة للمشروع، حسب معايير التقييم الفنية والتشغيلية الخاصة بمطابقة النظام، وذلك اعتبارا من 20 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.
وأكدت أمس هيئة السوق إتاحة النظام الجديد إمكانية استخدام أدوات استثمارية جديدة، كتداول السندات والصكوك والمنتجات الاستثمارية الأخرى، إضافة إلى تشغيل وإدارة أكثر من سوق في نفس الوقت كالسوق الأولية والسوق الثانوية، إلى جانب إمكانية زيادة عدد قطاعات السوق والمؤشرات الفنية. كما أن النظام قادر على مواكبة أي تغير سواء في الأدوات الاستثمارية، أو في وقت التداول.

وأشارت الهيئة إلى أن المرحلة الأولى من تطوير النظام الجديد تعتبر تغيرات تقنية، ليتيح سرعة تنفيذ الأوامر والقدرة على زيادة فاعلية وجاهزية الأنظمة، إذ يتيح نظام تداول الجديد انضمام عدد غير محدود من شركات الوساطة المالية المرخص لها من قبل هيئة السوق المالية، حيث سيشمل تغيير الأنظمة تحديث البنى التحتية لأنظمة الوسطاء ومزودي خدمات معلومات السوق لتتوافق مع متطلبات الأنظمة الجديدة، بهدف تيسير عملية تقديم الخدمات بجودة وسرعة عالية. وأوضحت الهيئة أن النظام الجديد مزود بنظام مراقبة فعال لمراقبة الأداء ومتابعة العمليات والصفقات المتداولة التي تمت عن طريق النظام، حيث يقوم النظام بعرض أفضل 10 أوامر حسب أسعار العرض والطلب خلال مرحلة التداول، إضافة إلى الحصول على أفضل 5 مستويات سعرية لكل من العرض والطلب خلال مرحلة ما قبل التداول.

إلى ذلك، أوضح الدكتور عبد الرحمن التويجري رئيس هيئة السوق المالية المكلف، أن تشغيل النظام الجديد ينسجم مع إستراتيجية السوق المالية السعودية «تداول»، ومع التزامها بتوفير أفضل وأرقى الخدمات لعملائها وأعضاء السوق وموزعي البيانات والمستثمرين، حيث سيوفر النظام الجديد الحلول التقنية المتطورة لمواجهة الاحتياجات الحالية والمستقبلية التي تساعد السوق على تحقيق المزيد من النمو والازدهار.

وأضاف التويجري أن الإجراءات اللازمة لتشغيل النظام الجديد مع شركة «OMX» المنفذة للمشروع، ومن خلاله سيتمكن المتعاملون من إتاحة تداول أدوات مختلفة في السوق، إضافة إلى الزيادة الكبيرة في الطاقة الاستيعابية، المقدرة في اليوم الأول للتشغيل نحو مليوني صفقة يوميا، وإمكانية زيادتها حسب الحاجة، لمواكبة النمو المتوقع في حجم التعاملات وعمليات التداول المستقبلية.

يذكر أن السوق المالية السعودية (تداول) وقعت في شهر مايو (أيار) من العام الماضي عقد تصميم وتنفيذ الأنظمة الجديدة مع شركة (OMX)، المتخصصة في صناعة تقنية الأسواق المالية وإدارة وتشغيل عدد من الأسواق في العالم، والتي تشمل نظام التداول للأسهم، نظام مركز الإيداع، نظام مراقبة السوق ونظام نشر بيانات السوق، إلى جانب تقديم خدمات المساندة لأعمال إعداد السوق والوسطاء لاستخدم الأنظمة الجديدة والمساندة الفنية والصيانة لمدة خمس سنوات بعد انطلاق الأنظمة.








 
قديم 27-09-2007, 05:10 PM   #5
معلومات العضو





al_basha غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
al_basha is on a distinguished road



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موضف سامبا
بارك الله فيك
يخليك ربي اخوي موضف سامبا







 
قديم 27-09-2007, 05:19 PM   #6
معلومات العضو






حـلاالـورد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 78
حـلاالـورد will become famous soon enough



افتراضي

جزاك الله كل خير








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
((نظام التداول الجديد بعد اسابيع)) القناص المحترف1 الأسهـــم السعـــوديــــه 9 18-04-2007 02:20 PM
نظام التداول الجديد medgulf الأسهـــم السعـــوديــــه 1 31-03-2007 08:34 PM
نظام التداول الجديد الفايدي الأسهـــم السعـــوديــــه 19 14-03-2007 01:57 AM
متداولون سعوديون يحذرون مما قد تحمله رياح التوصيات مع اشتدادها sounibob الأسهـم الخليجيـة 1 19-02-2007 10:08 PM
السعوديون يسابقون الزمن لاكتشاف أسرار السياحة الصحراوية majidsr   السياحة و السفر 3 11-12-2006 06:13 PM








الساعة الآن 12:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.