بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



رئيس مجلس إدارة بنك الرياض راشد العبد العزيز الراشد: نتوقع بدء ال

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-09-2007, 04:27 PM   #1
معلومات العضو





al_basha غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
al_basha is on a distinguished road



افتراضي رئيس مجلس إدارة بنك الرياض راشد العبد العزيز الراشد: نتوقع بدء ال

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 26-09-2007, 04:27 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

رئيس مجلس إدارة بنك الرياض راشد العبد العزيز الراشد: نتوقع بدء الاكتتاب في أوائل 2008م


أكد رئيس مجلس إدارة بنك راشد العبد العزيز الراشد أن زيادة رأسمال البنك تطلبت قراراً حاسماً وجريئاً لمواكبة النمو المتزايد في الاقتصاد الوطني والحرص على استمرار البنك في نهجه التنافسي ونمو أصوله المستمر ومقابلة المتطلبات الائتمانية المتزايدة للعملاء.

وأشار في حديث ل "الرياض" أن قرار الزيادة في رأس مال البنك إلى 15مليار ريال ما هي إلا نتيجة نمو ميزانيته، ونموه المتوقع والمخطط له في مجال القروض على مدى السنوات القليلة القادمة، مواكبةً منه للتوسع الكبير والمتواصل الذي ستشهده البنية الأساسية في المملكة مستقبلاً. كما من المتوقع أن تعزز هذه الزيادة موقف البنك القوي والمتين فيما يتعلق بمتطلبات بازل من حيث كفاية رأس المال.

وفي مايلي نص الحديث :


أسباب رفع رأس المال

* قام بنك الرياض برفع توصية للجمعية العمومية برفع رأس مال البنك إلى 15مليار ريال بصورة مفاجئة وكبيرة في نفس الوقت.. ما الذي يهدف إليه البنك من هذه الخطوة؟
- أود في البداية أن أعلق على كلمة وردت في السؤال وهي كلمة "مفاجأة"، وكما تعلمون فإن الشركات تحتاج إلى وقت كافٍ لدراسة زيادة رأس مالها، وإلى العديد من المناقشات حول ذلك، الأمر الذي يتطلب الكثير من السرية، وكون السوق تفاجأ بزيادة رأس المال دليل على أن بنك الرياض وكعادته يحرص دائماً على تحقيق مبدأ العدالة وسرعة نشر المعلومات العامة لجميع المساهمين سواسية، كي لا يكون سهم بنك الرياض عرضا للشائعات والتخمينات التي قد تؤثر على السوق وعلى السهم.

لقد سعدت كثيراً بتحقق ذلك والذي ضمن وأتاح المعلومة للجميع في وقت واحد، وأود أن أثني على جميع المحللين والكتاب الذين أشاروا إلى هذا الموضوع وأحييهم على قدرتهم على القراءة الصحيحة.

وأعود إلى الإجابة على الشق الآخر من السؤال وهو الهدف من ذلك.

يتمتع اقتصاد المملكة العربية السعودية بقدرات كبيرة ونمو عالٍ، وهو يحتاج إلى جهات تمويلية مؤهلة وقادرة على تنفيذ متطلبات النمو، وتفاعل البنك مع تطورات الاقتصاد الوطني ما هو إلا امتداد لمشاركات سابقة من بنك الرياض، من خلال تمويل المشاريع الكبيرة والمتوسطة والناشئة وتقديم الخدمات المميزة لكافة المواطنين والمقيمين.

زيادة رؤوس الأموال تتم بعدة طرق

"في حالة توجه المنشأة لتحقيق أهداف إستراتيجية هامة في المنظور المتوسط والقريب يتطلب قراراً حاسماً وجريئاً كما حدث في بنك الرياض عندما أعلن عن الزيادة الكبيرة في رأسماله مواكبة منه للنمو المتزايد في الاقتصاد الوطني ككل"


* بعض المساهمين يرون أن صيغة زيادة رأس المال لا تخدمهم لأنهم سيدفعون مقابلاً مالياً للأسهم الجديدة ويرون أن الأفضل هو رسملة الاحتياطيات تدريجياً خلال السنوات القادمة. كيف تردون على ذلك؟
- كما هو معروف للجميع، فإن دعم وتقوية حقوق المساهمين يمكن تحقيقه من خلال عدة طرق ووسائل، وإن ما ذهبت إليه من سؤالك هو جزء من الإستراتيجية التي اتبعها البنك في تنمية ودعم حقوق مساهميه، من خلال الزيادات التي حصلت في رأس مال البنك في السنوات القلائل الماضية، آخرها ما حدث عامي 2005و2006م من خلال توزيع أسهم منحة لمساهميه.

إلا أنه من المعتاد أنه في حالة توجه المنشأة لتحقيق أهداف إستراتيجية هامة في المنظور المتوسط والقريب يتطلب قراراً حاسماً وجريئاً كما حدث في بنك الرياض عندما أعلن عن الزيادة الكبيرة في رأسماله مواكبة منه للنمو المتزايد في الاقتصاد الوطني ككل وحرصه على الاستمرار في نهجه التنافسي ونمو أصوله المستمر وكذلك لمقابلة المتطلبات الائتمانية المتزايدة لعملاء بنك الرياض.



لن نواجه مشكلة في تغطية الاكتتاب ومستعدون لإدارة رأس المال الجديد

* هل يمكن أن يواجه البنك أي مشكلة في تغطية الاكتتاب.. وهل لدى البنك استعدادات كافية لإدارة المبالغ الناتجة من الزيادة المضاعفة في رأسماله.. بمعنى آخر هل يمكن أن تكون هذه الزيادة عبئاً على البنك؟
- إن جودة نوعية أصول البنك ومتانة قاعدته الرأسمالية وقوة مركزه في مجال الخدمات البنكية للأفراد وللشركات، والتي تدعمها مستويات جيدة على تجنب المخاطر، تضمن للبنك تغطية الاكتتاب.

يعتبر بنك الرياض من البنوك الرئيسة والرائدة في المملكة حيث حصته السوقية 11% تقريباً من القروض، و12% من الودائع، كما في 31ديسمبر 2006، أما حصته من القروض الشخصية وبطاقات الائتمان وإدارة الأصول فهي أعلى من ذلك.

كما أن لدى البنك شبكة ضخمة من الفروع تضم حالياً نحو 200فرع تقوم على تسويق منتجاته وخدماته، و يعتبر من أكبر البنوك من حيث شبكة الفروع التي تغطي معظم أجزاء المملكة، وأشير إلى أن عدد الفروع الإسلامية تجاوزت الثمانين فرعاً وجار العمل للوصول بها إلى 120فرعا قبل منتصف عام 2008م. كما أن بنك الرياض يخدم ما يقارب المليون عميل، ويتوقع بنك الرياض أن تبقى قروضه الشخصية محركاً رئيساً وهاماً لنموه وربحيته. وهو يركز على قروض التأجير المنتهي بالتمليك وقروضه للمنشآت الناشئة ومتوسطة الحجم، التي من المتوقع أن تعزز موقعه في هذا المجال. وتعتبر المبيعات المتقاطعة وتطوير منتجات جديدة ذات رسوم خدمة جيدة، وتعزيز العمليات البنكية وقنوات إيصال الخدمة للعملاء من عناصر إستراتيجيته الرئيسة. وقد وضع البنك، في هذا السياق، أهدافاً تطويرية طموحة، حيث يسعى لإضافة 40فرعاً جديداً لشبكة فروعه ومضاعفة عدد أجهزة الصرف الآلي لديه حيث يحتل البنك حالياً المركز الثاني بين البنوك المحلية من حيث عدد أجهزة الصرف الآلي..

على صعيد آخر، حافظ البنك على قوة تصنيفه الائتماني طويل الأجل، ولا أدل على ذلك من التصنيفات التي منحتها له وكالات التصنيف العالمية والتي جاءت على النحو التالي:

- ستاندارد آند بورز (a)

- فيتش (a)

- كابيتال إنتليجنس (a+)

وأخيراً - موديز (a 1)




إن قرار مجلس إدارة البنك بالتوصية بزيادة قاعدته الرأسمالية من 6.250مليون ريال إلى 15.000مليون ريال، والذي يترتب عليه زيادة عدد أسهم البنك إلى 1.500مليون سهم. هذه الزيادة في رأس مال البنك ما هي إلا نتيجة نمو ميزانيته، ونموه المتوقع والمخطط له في مجال القروض على مدى السنوات القليلة القادمة، مواكبةً منه للتوسع الكبير والمتواصل الذي ستشهده البنية الأساسية في المملكة مستقبلاً. كما من المتوقع أن تعزز هذه الزيادة موقف البنك القوي والمتين فيما يتعلق بمتطلبات بازل من حيث كفاية رأس المال، كما وهو يحتاج إلى جهات تمويلية مؤهلة وقادرة على تنفيذ متطلبات النمو نشاطه الرئيس وهو الإقراض، والذي شهد توسعاً مدروساً انعكس على نمو كبير في محفظته الإقراضية.

كما أن ذلك يرتبط بموقف القروض التي تمثل عنصراً رئيسياً من أعمال البنك المحورية، فتلك القروض بالرغم مما شهدته من نمو متواصل في السنوات التي مضت إلا إن القاعدة الثابتة التي ظل البنك متمسكاً بها من حيث إدارة المخاطر بل وطورها وفق متغيرات السوق والأوضاع المصرفية عموماً، ساهمت بكل قوة في صيانة المحفظة من حيث المخاطر الائتمانية عموماً، وقد بلغت نسبة الديون غير العاملة إلى إجمالي القروض في نهاية عام 2006م (1.56%)، بالرغم من النمو الكبير الذي شهدته محفظة القروض في البنك، وقد أشارت وكالات التقييم في نشراته عن بنك الرياض إلى هذا الجانب الايجابي ضمن عناصر إيجابية أخرى.

أما ما يخص إدارة المبلغ المرتقب تحصيله مقابل ذلك الاكتتاب والذي يعتبر تحدياً هاماً إلا أن البنك على استعداد لإدارة ذلك التحدي بكل إمكانية واقتدار. أن النمو الاقتصادي المتسارع، وحاجة العملاء تتنامى بصورة كبيرة، كما أن الخدمات والمنتجات المصرفية زادت في تنوعها مما يستدعي مواكبة هذه التغيرات من خلال دعم القاعدة الرأسمالية وتدعيم موقف البنك التنافسي الذي يحظى به في القطاع المصرفي في المنطقة. وغني عن التفصيل، فقد شهدت محفظة الإقراض نمواً كبيرا في السنوات التي مضت حيث تضاعفت خلال الخمس سنوات الماضية. وقد سبق الإجابة عن ذلك في سؤال سابق.


كسبنا ثقة مؤسسة التقاعد لإدارة برنامج تمويل الموظفين

* سبق أن وقعت المؤسسة العامة للتقاعد عقد إدارة برنامج تمويل موظفي الدولة للإسكان مع بنك الرياض، كيف ترون انعكاسات هذا البرنامج على البنك وفي نفس الوقت المخاطر الناتجة عن تعثر بعض المقترضين في البرنامج على بنك الرياض؟
- هذا أحد أمثلة نجاحات بنك الرياض، فقد كسب البنك ثقة المؤسسة العامة للتقاعد حيث تم طرح مشروعهم على عدد من البنوك وحاز بنك الرياض على عقد تنفيذ المشروع، وأنوه إلى ما أشار إليه معالي محافظ المؤسسة العامة للتقاعد من ثناء وتقدير للعاملين في البنك والذين استطاعوا تنفيذ المشروع بكل احترافية، مؤكداً على دور البنك كمدير ومصمم ومشغل للبرنامج ولا علاقة له بالتمويل، حيث يتم التمويل من قبل المؤسسة العامة للتقاعد.


مستقبل الاقتصاد السعودي

"هذه النهضة والتي تترجم في عدد من المشاريع الاقتصادية الكبيرة والمتنوعة لاشك في أنها ترسم مستقبلاً مشرقاً و تشجع على مزيد من التسارع في النمو"


* كيف ترون المستقبل الذي ينتظر الاقتصاد السعودي ووضعه الحالي ورأيكم في الأوضاع التي يشهدها سوق الأسهم السعودية؟
- المواطنون بكافة شرائحهم والخبراء الاقتصاديون، يلمسون حركة اقتصادية كبيرة في الوطن، هذه النهضة والتي تترجم في عدد من المشاريع الاقتصادية الكبيرة والمتنوعة لاشك في أنها ترسم مستقبلاً مشرقاً و تشجع على مزيد من التسارع في النمو.

أما ما يتعلق برأيي بسوق الأسهم السعودية فقط سبق لي أن أشرت في فترات سابقة عند طفرة السوق ونموه غير الطبيعي، وأنا دائماً أؤكد وأشدد على التوجه إلى الاستثمار متوسط وطويل الأجل، وضرورة تحليل الشركات والنظر إلى مستقبلها، وبالتالي اتخاذ القرار الاستثماري الصائب، أما ما يتعلق بالمضاربات فهذا أمر غير محبذ ولا يساعد أو يساهم في دعم الاقتصاد.


موقفنا من سوق الأسهم

* هل تجاوز بنك الرياض انعكاسات هبوط سوق الأسهم وانخفاض عوائد الوساطة؟
- قد يكون المقصود من سؤالك، هو كيف استطاع بنك الرياض قراءة المستقبل واتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب، أؤكد لك أننا مررنا أثناء ارتفاعات سوق الأسهم بمطالبات كبيرة وكثيرة في التوسع في الإقراض لتمويل هذا النشاط وكانت نظرتنا حينها ولا تزال هو عدم الدخول في مضاربات ومخاطر غير محسوبة، والحمد لله أن نظرتنا وإستراتيجيتنا في بنك الرياض كانت سليمة 100%، فبعد الهبوط الحاد وعودة الأمور إلى طبيعتها اتضح جلياً للجميع سلامة موقف بنك الرياض من تمويل مثل هذه المضاربات.

وأود أن أؤكد هنا أن مسؤولية البنوك الأولى والأهم هي الحفاظ على ودائع العملاء وتنميتها، وكذلك تقديم الخدمات الائتمانية والمصرفية لهم. ولا أرى أنه من المناسب أن تنجرف البنوك وراء مضاربات أو مخاطر غير مدروسة، قد تؤدي إلى مكاسب قصيرة الأجل، ولكنها بالتأكيد تؤدي إلى تعريض البنوك إلى ما لا يحمد عقباه.

شراكة بريطانية في سوق التأمين

* لماذا لم يدخل بنك الرياض في تأسيس شركات تأمين حتى الآن مقارنة بالبنوك الأخرى؟
- لدى بنك الرياض شراكة رئيسية مع إحدى الشركات العالمية، "رويال صن اليانس البريطانية"، منذ حوالي ثلاثين سنة. وتشمل هذه الشراكة السوق السعودية وسوق الخليج. وقد تقدمنا منذ مدة بطلب رخصة للعمل في المملكة ونتوقع صدورها قريبا بإذن الله.


مؤشرات أداء البنك

* هل يمكن الحديث للمساهمين عن بعض المؤشرات الهامة لقياس أداء البنك ؟
- لعل ما يتميز به أداء بنك الرياض النمو المتواصل والمنسق، وهذا ما يصبو إليه المستثمر الحصيف حيث شهدت المؤشرات المالية للبنك نمواً متواصلاً ومنسقاً في عدد منها.

لقد زاد صافي دخل البنك إلى أكثر من الضعف في الخمس سنوات التي مضت كما أن إجمالي أصول البنك ارتفع بشكل متواصل حيث تجاوز ال 98مليار ريال. أما محفظة الإقراض فقد تجاوزت في الربع الثاني لعام 2007أكثر من ضعف ما كانت عليه قبل خمس سنوات مضت، وتحقق ذلك ضمن إطار ثابت لإدارة المخاطر، حيث استطاع البنك أن يدعم حقوق الملكية بشكل متواصل، ويشارك مساهميه في الانجازات التي حققها من خلال العوائد المرتفعة التي وزعها في كل عام، وكذلك أسهم المنحة التي سبق الإشارة إليها التي منحت للمساهمين مرتين خلال عامي 2005و 2006وكذلك العائد على حقوق المساهمين الذي تجاوز 24%.


نركز على محفظة القروض

* شهد بنك الرياض في العام الماضي انخفاضا في الأرباح رغم أن اعتماده على إيرادات الوساطة والصناديق قليل مقارنة بالبنوك الأخرى.. كيف تعلقون على ذلك؟
- لقد حقق بنك الرياض في العام الماضي ارتفاعاً في الأرباح بلغ ( 14.4%) بعد استبعاد المكاسب غير الرأسمالية. وهذا النمو كان استمراراً للنمو المتوازن للبنك خلال السنوات السابقة.

لقد استطاع البنك خلال خمس سنوات مضاعفة صافي الدخل، فقد ارتفع من مستوى (1400) مليون ريال إلى (3000) مليون ريال تقريباً . وتميز صافي الدخل بالتركيز على ما يوصف بالدخل النوعي، أي أن مصادره تتسم بالاتساق والاستقرار إضافة إلى النمو المتواصل، مما يحفظه من التقلبات المفاجئة ارتفاعاً أو انخفاضاً . كما أن الدخل قد تميز بتركيزه على المصدر الرئيسي لنشاط البنك وهو الإقراض فقد وصلت محفظة الإقراض حالياً إلى أكثر من الضعف مما كانت عليه في عام 2002م . وجدير بالذكر، أن ذلك لم يؤثر على اقتناص الفرص عند توفرها وبطريقة مدروسة بما لا يؤثر على التوجه الاستراتيجي للبنك من حيث نوعية وطبيعة مصادر الدخل. ومن ذلك قدرته على خدمة عملائه وفق التطورات التي حصلت في خدمات الوساطة، وتمكنه من الحصول على نسبة معقولة مما ولّده السوق من إيرادات ولكن كما هو معلوم لم تدم تلك المستويات بالارتفاع التي شهدتها في عام 2005م إلا أن البنك لم يتأثر كثيراً بعودة الأمور إلى ما كانت عليه سابقاً.


" نتوقع أن يتم زيادة رأس مال البنك في أوائل عام 2008م "

نتوقع البدء في الاكتتاب مطلع 2008م

* أود أن اختم لقاؤنا بسؤال يتداوله الناس وهو متى تتوقعون اكتمال إجراءات الزيادة في رأس المال؟
- كما تعلم فإننا تقدمنا بطلب للجهات الرسمية، ويحتاج هذا إلى وقت للحصول على الموافقة ثم أن هناك دعوة لانعقاد الجمعية غير العادية. ونظراً لكون ذلك يحتاج إلى وقت وإلى الإلتزام بالمدد النظامية، بالإضافة إلى كون الفترة القادمة فترة إجازتي عيد الفطر وعيد الأضحى، فإننا نتوقع أن يتم ذلك في أوائل عام 2008م بإذن الله تعالى.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
رئيس مجلس إدارة بنك الرياض راشد العبد العزيز الراشد: نتوقع بدء ال
http://www.sahmy.com/t149357.html


 


قديم 26-09-2007, 04:38 PM   #2
معلومات العضو
خلف2007

عضو مثالي مبدع





خلف2007 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
خلف2007 is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رئيس مجلس إدارة سابك يتفقد المجمعات الصناعية في ينبع سائق أجرة الأسهـــم السعـــوديــــه 1 10-01-2007 09:03 PM
رسالة من نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي safra الأسهـــم السعـــوديــــه 0 20-09-2006 12:40 AM
إلى رئيس مجلس إدارة الرياض للتعمير الامير د.عبدالعزيز المقرن المتعلق بخشبة الأسهـــم السعـــوديــــه 2 13-09-2006 07:54 AM
تصريح من رئيس مجلس إدارة شركة المواشي rashid الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 3 22-06-2006 06:07 PM
من هو رئيس مجلس إدارة بنك البلاد ؟؟؟؟ مغترب2005 الأسهـــم السعـــوديــــه 1 24-06-2005 07:58 PM








الساعة الآن 06:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.