بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



جدل حول تأثير تطبيق مساواة الخليجيين التامة في تملك الأسهم السعود

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-09-2007, 06:59 PM   #1
معلومات العضو





al_basha غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
al_basha is on a distinguished road



افتراضي جدل حول تأثير تطبيق مساواة الخليجيين التامة في تملك الأسهم السعود

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 25-09-2007, 06:59 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

البوعينين: لا خلاف على إيجابية القرار من حيث المبدأ وإيجابية التفاعل مرهونة برغبة الصناع
جدل حول تأثير تطبيق مساواة الخليجيين التامة في تملك الأسهم السعودية



الرياض-نضال حمادية

دخلت السوق السعودية مرحلة جديدة مع إقرار هيئة السوق تطبيق المساواة التامة بين مواطني مجلس التعاون الخليجي في مجال تملك الأسهم وتداولها، وبموجب القرار الذي أصبح ساريا منذ اليوم الثلاثاء 25-9-2007، باتت جميع قطاعات السوق السعودية وشركاتها مفتوحة أمام جميع مواطني مجلس التعاون، والمقصود بهم "الأشخاص الطبيعيون الذين يتمتعون بجنسية إحدى دول الخليج، والشركات الاعتبارية المملوك غالبية رأسمالها لمواطنين من دول مجلس التعاون أو حكوماتها، وتتمتع بجنسية إحدى دول المجلس"، وفق إعلان موقع "تداول".

وسبق لمجلس الوزراء السعودي أن أصدر خلال الشهر الماضي قرارا يفوض هيئة السوق باتخاذ ما يلزم لتطبيق المساواة الكاملة بين جميع الخليجيين في سوق الأسهم وإلغاء أية تعليمات سابقة تتعارض مع هذا التوجه.


رغبة الصنّاع

ولم يمهل مستثمرون سعوديون القرار طويلا للتعليق عليه وإبداء توقعاتهم التي انقسمت على نحو جلي، بين متفائل بانعكاسات إيجابية وملموسة للقرار، ومقلل من أهميته، فيما وقف طرف ثالث في المنتصف معتبرا أن القرار خطوة ضرورية لكنها غير كافية لإعادة السوق السعودية إلى موقعها المناسب لها بين أسواق المنطقة.

وفي هذا السياق قال المحلل الاقتصادي فضل البوعينين إن الخوض في إيجابية القرار من عدمه تقتضي التمييز بين إيجابية القرار من حيث المبدأ، وهذه لا خلاف عليها مطلقا، بعكس إيجابية التفاعل التي تشكل المحور الثاني للقرار، وهي تتوقف على رغبة صناع السوق في تفعيل هذه الإيجابية أو تعطيلها في سبيل تحقيق أهداف معينة، كما هو ماثل للعيان من تجارب سابقة.

ورأى البوعينين أن مسار السوق الحالي قد لا يسمح بالتفاعل المرغوب، إلا أن هذا التفاعل سيتضح مداه أكثر خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لا سيما فيما يخص القطاعات والشركات التي كانت محظورة على مواطني الخليج قبل صدور قرار المساواة التامة.
وذكّر البوعينين المقللين من أثر هذا القرار بأن أقرب الفرص الاستثمارية الناضجة والمباشرة هي الأسواق المالية، مستدركا أن الثغرات في مضمار الشفافية والحوكمة ربما تضعف من قوة القرار حاليا، لكنها لا تفرغه من مضمونه أبدا، وفق تصور البعض.



مباشر وغير مباشر

ولم يستبعد البوعينين أن يتسبب قرار فتح كامل السوق أمام الخليجيين في حدوث موجات شراء متصاعدة في قطاعات وشركات مستهدفة، وهو ما دعاه التأثير المباشر للقرار، إلى جانب تأثير غير مباشر يتجلى في "مساعدة المضاربين على التحكم بأسعار أسهم الشركات المستهدفة"، لأن شراء أي كمية أسهم من قبل المتداولين الخليجيين سيعني غالبا إخراج تلك الكمية من حلبة المضاربات، ما سيقلل من عدد أسهم الشركات الجاذبة استثماريا معطيا مزيدا من الحرية للمضاربين النهمين، الذي يفاضلون بين الشركات على أساس قلة أسهمها.

وتحفظ البوعينين على من يقول بأن الأسواق الخليجية تستجدي السيولة من المستثمرين السعوديين، فكيف تنتظر السوق السعودية أي سيولة من تلك الأسواق، موضحا أن المعادلة قد تكون صحيحة فيما يخص السيولة المضاربية، لكن الأمر مغاير بالنسبة للسيولة الاستثمارية الموجودة في معظم بلدان الخليج، وهي سيولة من الدرجة الأولى بدأت تتلمس أول خطواتها في الاستحواذ على حصص مؤثرة من بورصات عالمية، فكيف لا ينتظر لها أن تؤثر في سوق ناشئة كالسوق السعودية؟

وقد أنعش قرار المساواة بين السعوديين وسائر الخليجيين آمال متداولين في السوق السعودية بقرب تحرك لافت سيعطي المؤشر العام وأسعار الأسهم دفعة مهمة، في وقت أحوج ما تكون لهذه الدفعة.

وقال المتداول مبارك السبيعي أن أنظار المستثمرين اتجهت منذ قرار مجلس الوزراء إلى القطاعات الأكثر استفادة منه، إلا أن هذه الأنظار ستتركز أكثر على تلك القطاعات بعدما أصبح القرار نافذا، متوقعا أن يكون هناك تفاوت في الإقبال على شركات القطاع الواحد؛ إذ ليست كل البنوك وشركات التأمين على قدم المساواة من الجاذبية، بخلاف ما ينتظر شركتي العقارات والتعمير الأكبر في السوق، نظرا لمواقع استثماراتهما الحساسة.



فرصة للمترددين


في حين وجد المستثمر خالد الخلف أن القرار لم يأت بجديد، فالخليجيون وبحكم علاقات القرابة والمصاهرة والصداقة موجودون في سوق الأسهم السعودية منذ سنوات طويلة وبأشكال مختلفة، ولم يمنعهم حظر دخولهم إلى بعض القطاعات والشركات من دخولها بطرق غير مباشرة، كما يعرف ذلك القاصي والداني، حسب تعبيره.

المتعامل علي عبد القادر وصف القرار بأنه مهم في مضمونه وتوقيته، لأنه فتح السوق بشكل نظامي أمام استثمارات الخليجيين؛ ما سيدفع كل المترددين إلى التفكير الجاد بالدخول للسوق السعودية واستكشاف فرصها، لا سيما وأن عددا لا بأس به من المستثمرين الخليجيين يرفض سلوك الطرق غير القانونية خوفا من ضياع أمواله، في حين أن القرار الجديد سمح له باستثمار أمواله باسمه الشخصي.

وأشار المتداول عباس الأحمد إلى أن السوق السعودية تأخرت كثيرا في تطبيق المساواة بين المواطنين والخليجيين، في وقت تعمل أسواق المنطقة على تحرير كثير من القيود باتجاه إشراك أكبر قدر من غير مواطنيها في أسواقها، حتى من خارج منطقة الخليج، لكنه قال "في النهاية، القرار حيوي، على الأقل من باب أن تأتي متأخرا خير من أن لا تأتي أبدا".







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
جدل حول تأثير تطبيق مساواة الخليجيين التامة في تملك الأسهم السعود
http://www.sahmy.com/t149217.html


 


قديم 25-09-2007, 08:30 PM   #2
معلومات العضو





( ذيبان ) غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
( ذيبان ) is on a distinguished road



افتراضي

جزاك الله خير وعسى عواقبها لخير








 
قديم 25-09-2007, 08:37 PM   #3
معلومات العضو





أجدل الأسهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
أجدل الأسهم is on a distinguished road



افتراضي

قرار سليم...وهو يمهد لكي نصبح سوق واحدة....بعد توحيد العملة بإذن الله....








 
قديم 25-09-2007, 09:41 PM   #4
معلومات العضو





الدكتور/خالد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الدكتور/خالد is on a distinguished road



افتراضي

هل تعلم ان احد التجار الكويتيين يملك لوحده اكثر من 40 مليار دينار كويتي
اي 700 مليار ريال سعودي يعني ممكن يضف السوق باللي فيه
والكل يقول اللي ما اشترى يتفرج
طبعاً ذا الكويتي مو غبي من شان يدخل بعد ارتفاع السوق لا بالطبع راح ينتظر الفرصه المناسبه للدخول وطبعاً الحراميه اللي عندنا راح يكونوا جاهزين لكن ما راح يضحكوا على التاجر الكويتي لانه راح يدخل بمليون محفظه والسلام








 
قديم 25-09-2007, 10:18 PM   #5
معلومات العضو





المستشارغ غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
المستشارغ is on a distinguished road



افتراضي

لاشك أن تداول الخليجيين في جميع الأسهم السعوديه أمر جيد وقرارصائب . إلاأنه يجب أن لا نعطي الموضوع أكثرمن حجمه . والتأثير سيكون محدودجدا , ويبقى الدور الإيجابي للمستثمرين السعوديين بكافة شرائحهم , وبالرغم من كل الوسائل الإيجابية للسوق السعودي فلم تعط التأثير المفترض ولاجزء منه لأسباب قد تكون معروفة لدى البعض ويجهلها آخرون , وبغض النظر عن تلك الأسباب فإن على الجهات الحكومية ذات العلاقه بالسوق أن تضع من الترتيبات مايضمن إستمرار السوق وتطوره بشكل منطقي يتلائم مع الأوضاع الجيده للإقتصاد السعودي وبما يحافظ على أموال المتداولين ويضمن للسوق عدم التقلبات المفاجئة التي تربك المتداولين وتحقق لهم خسائر مما يفقدهم الثقة في أنفسهم وفي السوق ......... المستشارغ








 
قديم 25-09-2007, 10:24 PM   #6
معلومات العضو






عبوووودي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبوووودي is on a distinguished road



افتراضي

يعطيك العافية







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احذر يا من تملك هذه الأسهم.... واحديفكر الأسهـــم السعـــوديــــه 5 09-02-2006 12:54 AM
تأكيد هيئة السوق على تطبيق ضوابط إدارة المحافظ الاستثمارية يدفع سوق الأسهم للانخفاض abu_mutaz الأسهـــم السعـــوديــــه 1 07-09-2005 10:52 AM
توقعات بدخول الخليجيين سوق الأسهم السعودية عن طريق الصناديق مسمار صنــاديق الأسهــــم 0 08-04-2005 10:32 AM
خبراء: تملك الخليجيين للأسهم السعودية يشعل المنافسة ويحجم الشريحة المسيطرة ويصحح مسار في رجاالله الأسهـــم السعـــوديــــه 2 06-04-2005 02:14 PM
مسؤول سعودي ينتقد القيود المفروضة على تملك الخليجيين للأسهم لجين الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 31-03-2005 07:27 PM








الساعة الآن 05:59 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.